خبير: "مينورسو" قد تتسبب في اندلاع حرب بين المغرب والجزائر

خبير: "مينورسو" قد تتسبب في اندلاع حرب بين المغرب والجزائر
الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:00

تدعو البوليساريو ودعاتها إلى توسيع مهام بعثة المينورسو لتشمل مراقبة وضعية حقوق الإنسان، غير أن المغرب تفطن إلى الخلفيات السياسية والقانونية لذلك، في قصدهم بث الشك في شرعية سيادته على الإقليم، ويرفض ذلك، ويدفع بأهلية ونجاعة آلياته الوطنية المكلفة بالموضوع، كما يثير عدم أخلاقية مثيريه لتفوقه عليهم إقليميا وقاريا بتدشينه إصلاحات النهوض بحقوق الإنسان وتعزيز احترامها.

غير أن طرد المغرب للجزء المدني والسياسي لبعثة المينورسو، كرد فعل على تصرف وموقف الأمين العام بان كي مون ضده خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة واتخاذه من رد الفعل المغربي سببا لتنبيه مجلس الأمن إلى الخطر الذي قد ينجم عن عدم إرجاع المغرب للبعثة لتضطلع بصلاحيتها كاملة، قد تكون له تداعيات على إمكانية خرق وقف إطلاق النار واحتمال تصعيده إلى حرب شاملة.

وقد تلقف مجلس الأمن هذه التوصية وتلقى تنبيه الأمين العام، فأصدر قراراً يشدد على عودة بعثة المينورسو انسجاما مع زاوية نظره للنزاع المرتبطة بتأثيره على الأمن والسلم العالميين، وضرب للمغرب موعدا بقبول عودتها ينتهي في متم يوليوز المقبل، كما أوكل للأمين العام مهمة إحاطته بمدى تنفيذ المغرب لقراره، وأسند إليه تكليفاً آخر بإعداد تقرير إضافي يتناول دراسة الحالة في الصحراء قبل انتهاء ولايته.

ما هي خلفيات طرد المغرب لبعثة المينورسو؟ وما هي مخاطر السماح لها بالعودة؟ واستئناف عملها وفقا للمحددات والضوابط الواردة في قرار مجلس الأمن؟ وما هي خيارات وبدائل المغرب لتفادي الوقوع في أخطر كمين؟

طرد المينورسو، هل هو رد فعل؟ أم مناورة؟ أم غاية؟

يتساءل الجميع عن خلفيات وأهداف المغرب التي تحكمت في قراره بطرد الجزء المدني والسياسي من بعثة المينورسو. ومعظم الأسئلة تتمحور حول النتائج المحققة، من قبيل هل حال هذا التدبير المتخذ دون حصول ترد أكيد وضرر حقيقي ووقف خطر داهم بحقوق المغرب؟ وهل حقق المغرب بهكذا تصرف كسبا وتقدما ودعما قويا وتعزيزا محصنا لمركزه؟ أم إنه إجراء مزاجي وخطوة غير محسوبة زادت الأمور تعقيداً؟ وسيظهره ذلك ضعيفا ومتراجعاً مهزوماً بعد صرامة مجلس الأمن بعودتها؟

تتضارب الأجوبة حول الموضوع بين مؤيد للطرد وبين معارض له، دون أن يمنع هذا الاختلاف من إمكانية إجراء قراءات مرتبطة بطبيعة ما حال تصرف وسلوك المغرب بالطرد دون حدوثه وما يعجل وينذر بوقوعه.

الطرد تكتيك مغربي لتخفيف وطأة مضمون تقرير الأمين العام وقرار مجلس الأمن

وهكذا، فإن كان المغرب على علم يقيني بأن تعديلا كان سيطال مهام المينورسو وتكليفها بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء، أو شيئا آخر أكثر من ذلك، فاستبقه المغرب بطردها، فإن قرار مجلس الأمن بعودتها على حالتها السابقة قبل طرد المغرب لجزء منها، حال دون طرح ذلك التغيير والتعديل وهو يكيَّف، من وجهة قاموس خطط إدارة المعارك، على أنه نجاح وقتي بطبيعته لكنه لم يرق ويصل إلى حد ومرتبة استئصال أو تغيير تلك المبادرة وتلك المطالبة من أصلها.

أما إن كان الهدف من فعل الطرد، هو مجرد تكتيك مغربي اتخذ للتأثير في مضمون تقرير الأمين العام، وجوهر قرار مجلس الأمن، قبل إعلان ونشر الأول، وقبل تقديم والمصادقة على الثاني، فلا شك أن الخطة لم تحقق أيا من الأهداف المرسومة والمحددة لها.

ذلك أن تقرير الأمين كان يوصي باستعادة البعثة لدورها الموكل إليها ودعمه، وهو يشير ضمنيا إلى الاستفتاء، الذي تم تجاوزه لفائدة الإطار السياسي الحالي. كما أن التقرير ولئن تخلى على توصية الأمين العام باستئناف البعثة لدورها الأساسي، فإنه أكثر صرامة، بأمره بعودة البعثة كاملة، وبضمان كفالة حريتها في التنقل، وتواصلها الحر مع كل المحاورين، ورفع القيود عن أنشطتها لرصد وقف إطلاق النار، وتحديده أجلا للعودة، وتحت مراقبة الأمين العام الذي انتدبه لذلك.

الطرد وغاية قطع الطريق أمام طرح الحلول الجديدة في الصحراء

أما إن كانت المبادرة المغربية بالطرد تهدف إلى الحيلولة دون تدخل مجلس الأمن لمشاركة طرفي النزاع في صياغة الحل وطرحه وتطبيقه، وهو الدور الذي عبر عنه الأمين العام في تقرير لسنة 2015، وحدد له أجل أبريل 2015، وتم إثره تداول الحديث عن جاهزية الأمم المتحدة لمراجعة الإطار ومشاركة الأطراف.

وتعضد هذه الفرضية عدة تصريحات تنسب إلى كل من البوليساريو والجزائر ما بين أبريل 2014 وأبريل 2015، بوصفهما للموعد بالحاسم، وتلميحات ملك المغرب برفض ذلك، في خطاب اللاءات، وفي كلمته في الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفي خطاب المسيرة الأخير وفي البيان الختامي لزيارتي الملك إلى كل من روسيا والصين. وفي هذه الحالة يمكن ادعاء أن الخطة المغربية بطرد المينورسو نجحت في تعطيل وتأجيل ذلك مرحليا دون دليل التخلي عنه.

الأدوار والوظائف والسلطات الممنوحة للمينورسو والمخاطر التي تنطوي عليها

لقد تبني مجلس الأمن في قراره رقم 2285 توصية الأمين العام في جزئها المتعلق بعودة المينورسو، وتشديده إلى استعادتها لصلاحياتها، ولحريتها في التنقل والاتصال مع كافة المحاورين، وفي حرية الوصول بدون قيود ولا شروط، دون أن يتبنى الشق الأول من التوصية باسترجاع مهمتها الأساسية. ومع ذلك، فإن تشديد الأمر بالعودة ووضع أجل لتنفيذه؟ والسلطات الممنوحة للمينورسو؟ وانتداب الأمين العام لمراقبة عمليات تنفيذ الإجراء؟ والجزاءات الممكن اتخاذها في حالة الامتناع عن التنفيذ؟ كلها مخاطر ينطوي عليها قرار مجلس الأمن، نتولى البحث والخوض فيها؟

خطر ترك سلطات واختصاصات المينورسو دون ضوابط وحدود

إن الخطورة في عودة المينورسو بالطريقة المحددة في قرار مجلس الأمن، وعلى فرض قبول المغرب به وتنفيذه، فإن نية مجلس الأمن مبيتة في قصده ترك وظيفتها دون تحديد، وفي جعل صلاحياتها دون حدود، وفي منحها حرية مطلقة ودون قيود، وفي دعمه لتفاعلها الحر مع كل الأطراف ولو خارج المعنية ودون تحديد لهويتها، وفي أمر المغرب بالتعاون الكامل مع عملياتها، دون وصف، ورسم لمدى هذه العمليات ودون وضع لضوابط معينة. وهو ما يفتح الباب لتوتر حتمي وأكيد. ومن يدري فقد يكون هذا التوتر مرغوبا فيه وهو جزء من الخطة.

يشكل احتمال تراجع المغرب عن سابق قراره بطرد المينورسو بعدما اعتبره سياديا ونهائيا ولا رجعة فيه، وفرضية انصياعه للقبول بعودتها، صدمة للبنية الوطنية الداخلية، يزيدها تعقيدا وخطورة قرار مجلس الأمن المبهم قصداً بخصوص مواصفات عمل واختصاص المينورسو.

ويظهر أن مجلس الأمن تعمد جعلها دون قيود ولا حدود، ووضع آليتين لمراقبة مدى تنفيذ المغرب لتلك الضوابط واستجابته لها؛ منها تكليفه للأمين للأمين العام بإحاطته بحصول التنفيذ، وتحديد أجل لذلك، في ظرف أقصاه ثلاثة أشهر، وطلب منه إحاطته في كل مرة بظروف وملابسات عمل البعثة. وهو ما ينبئ بتطورات ووقائع وأحداث مستقبلية، في شكل احتكاكات وتنازع للاختصاصات بينها وبين المغرب، وإيهام القرار يجعل النتائج لن تكون أبدا في صالح المغرب.

خطر اتخاذ صفة الخصم والحكم.. أو تغول سلطة بعثة المينورسو

ولا تقل خطورة رزمانة الآجال والآليات المتعددة التي وضعها قرار مجلس الأمن عن خطورة السلطات الممنوحة لبعثة المينورسو بمقتضى القرار 2285، في تمليكها للأمين العام حق الإبلاغ والإحاطات بالتحديات التي تواجهها في ممارستها لوظيفتها وتنفيذها لعملياتها وظروف تنقلاتها ولقاءاتها، والأخطر هو التفويض لها في الوقت نفسه بتحديد الخطوات المتخذة للتصدي لهذه التحديات ونقلها إلى مجلس الأمن في إحاطات الأمين العام لتبنيها.

وهكذا، فشكل وطبيعة الحرية المطلقة المطلوبة من قبل مجلس الأمن تحمل في ذاتها عناصر ومؤشرات أكيدة لقيام وحصول خلاف وتوتر أكيدين، يزيد منها اتحاد صفة الخصم والحكم في المينورسو في آن واحد، وهو ما يسمح باحتمال شططها وتعسفها في استعمالها لهذا الحق.

أما في حالة اختيار المغرب الصمود في قراره والاستمرار في طرده الجزء السياسي والمدني للمينورسو، وهو فرضية جد ضعيفة، مادام ذلك ينطوي على رعونة وتهور كبيرين في عدم تقديره للعواقب الوخيمة، لأن تصرفه على هذا المنوال يلعب آلياً لصالح خصومه، سواء المباشرين أو غير المباشرين؛ البوليساريو والجزائر، وبقية الأطراف التي ما فتئ المغرب يتهمها داخل الأمم المتحدة؛ بدءاً بالمبعوث الشخصي للأمين العام كريستوفر روس، والأمين العام نفسه، ثم الأمانة العامة للأمم المتحدة بشكل عام.

وسيكون المغرب بذلك، في مواجهة مع الجهة المشرفة على تدبير وتسيير الملف؛ الأمم المتحدة والقوة الكبرى المؤثرة فيها أمريكا، لاسيما وأن القرار 2285، في الفقرة 3، جعل تنفيذ القرار تحت طائلة اتخاذ السبل الفضلى في حالة انصرام أجل 90 يوما دون حصولها. وطبيعتها لا تخرج عن احتمال مزيد من الصرامة والتشديد. وهذا التصرف يضر بالمغرب ويضعف موقفه، ويدعم بالمقابل ومجانا مركز خصومه.

خطر الممانعة في تنفيذ قرار الإرجاع .. واتخاذه مبررا لطرح الحلول الجديدة

سيكون المغرب في حالة امتناعه عن القبول بعودة المينورسو، في مرتبة من وفر الحجة التي يبحث عنها مقترح القرار الأمريكي الذي خرج منه قرار مجلس الأمن لتبرير إعلان مسؤولية المغرب في تعثر المفاوضات، ونعته بالمتمرد والعاصي لقرارات ولوائح مجلس الأمن. وهو وصف يُنْعَتُ به المغرب منذ مدة من طرف البوليساريو والجزائر، وتبحثان عن حجة أممية لتأكيده.

وهو ما سيعطي أمريكا والأمانة العامة للأمم المتحدة الذريعة لحشد التأييد ضد المغرب، يدشنونه أولا بتعديل في إطار نظر مجلس الأمن الحالي للنزاع بنقله من الفصل السادس إلى الفصل السابع، وهو التلميح الوارد في الفقرة الثالثة من القرار.

ويعتبر نقل نظر الملف إلى الفصل السابع بمثابة الإطار القانوني والمنفذ الذي سيسمح لمجلس الأمن بفرض العقوبات والمشاركة في صناعة الحل الذي يطمح إليه منذ 2014. وهذا الحل أشبه ما يكون “الارتباط الحر”، الذي أعده خبراء الأمم المتحدة تحت تأثير أمريكي.

وهي نفسها الحلول والمقترحات التي اطلع عليها المغرب، واستبقها الملك بالرفض في أكثر من مرة ومناسبة، وعلى عدة منابر، منها منبر الجمعية العامة للأمم المتحدة.

خطر اندلاع حرب شاملة بسبب عجز المينورسو

حذر الأمين العام في الفقرة 96 من تقريره 355/2016 من التأثير السلبي الذي قد ينتج من إحدى الحالتين؛ مغادرة بعثة المينورسو، أو عدم قدرتها على تنفيذ ولايتها، في احتمال حدوث خرق لوقف إطلاق النار، وتطوره تصعيدا إلى حرب شاملة، أو احتمال استغلاله من طرف عناصر متطرفة أو إرهابية، وكأن بعثة المينورسو هي التي توفر الأمن والاستقرار للمنطقة، والحال أن أمن موظفيها موكول للطرفين.

وهذا التنبيه يلعب جيدا لصالح البوليساريو، لأنه يحقق لها الفوز بإحدى الغايتين: إذلال المغرب في حالة انصياعه على التراجع، أو تحفيز مجلس الأمن وتشجيعه على حمل المغرب على الظهور بالمتعنت، لينال جزاء الإدانة الدولية والأممية، ولربما عقابه في حالة بقائه على موقف الطرد.

وهو ما يفسر بحث المغرب عن مخرج وسط. فهو يقبل بالعودة من حيث المبدأ، لكنه يتحفظ ويرفض أن يشمل مجموعة من موظفي البعثة، يتهمهم بتجاوز مهامهم وعدم الحياد.

ولتحقيق أحد الهدفين، فإن البوليساريو تهدد باستئناف القتال في حالة عدم عودة المينورسو بكافة تركيبتها السابقة، وقامت بعدة مناورات للضغط على الأمم المتحدة. والدور نفسه تلعبه الجزائر بقيامها بمناورات بالذخيرة الحية وزيارة رئيس أركانها إلى الحدود.

وكأن الأطراف وجدت نفسها في أزمة وتبحث عن الحرب، وتعرف أن المسؤول عنها معروف مسبقا وأمنيا، وجعلته في موضوع المينورسو، وفي طرد المغرب للعنصر السياسي والمدني في تكوينها وعدم قبوله بعودتها.

تفادي الوقوع في كمائن مموهة

لم تكن حسابات وقراءات المغرب دقيقة وجيدة، فبينما كان همه منصبا فقط وأساسا على تدبير استهلاك زمن ولاية بان كي مون بظنه أن ما تبقى منها منحصر في موعد أبريل وإحاطة أكتوبر من هذه السنة، واعتقاده مخطئاً أن طرده لجزء من المينورسو سيغير من طبيعة الخطط المعدة إلى مجرد الحديث عن الإرجاع وتجاهله لخطط غيره، أطرافاً ومسيرين.

فقد تهاون المغرب في مضاعفة الاجتهاد وزيادة المجهودات لحشد الإقناع القاري والدولي بواقعية مبادرته بالحكم الذاتي، والمرافعة بمطابقتها للقانون الدولي، ولأنه الحل الذي يحافظ على حقوقه، مادام ينظر إليها حلا وحيداً، وتنازلا نهائيا، حتى باغته بان كي بموقف وتصرف خلال زيارته إلى المنطقة، يحاول من خلاله نزع تلك الشرعية لحقوق المغرب التاريخية، وقلب كفة ميزان القانون ضده، واغتيال مبادرة المغرب بالحكم الذاتي، فشكل صدمة خطيرة وقرفاً كبيراً لعدم انتظاره لهكذا تصريح، فتحول في برهة خصم المغرب إلى خصوم، يشمل ويمتد حتى الأمانة العامة للأمم المتحدة التي تشرف على الملف وتُسَيِّرُهُ، ودول عظمى لها تأثير مباشر في عمل الأخيرة.

وكأول جزاء وعقاب ناله المغرب أن جعلت منه أمريكا ضحية لبان كي مون يتشفى انتقامه منه لمدة ثمانية أشهر أخرى، تحسب من نهاية أبريل، وجعلت من الموعد مواعيد، ومن الأجل آجالات، ومن الإحاطة الواحدة إحاطات في كل مرة لا حظ فيها إخلالا بعمل ومهمة المينورسو.

فهل يريد مجلس الأمن إرهاق وهزم الدبلوماسية المغربية بمجرد “كلمات على ورق” وبالجدولة المكثفة وبعودة المينورسو ومنحها السلطة المطلقة؟ أم إن ضعف وهوان وعدم كفاءتها واعتمادها فقط وحصراً على مجرد موظفين إداريين وأمنيين هو سبب عجزها؟

* خبير في القانون الدولي، الهجرة ونزاع الصحراء

‫تعليقات الزوار

130
  • Abou Walid
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:18

    أكبر خطأ وقع فيه المغرب هو اقتراحه الحكم الذاتي في الصحراء

  • ابو العتاهية
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:22

    الجزائر تمنع منعا كليا تشغيل المغاربة ، والمغرب حال سرواله لمرتزقة الجزائر أمثال الشاب خالد والسيكتور والشيخ بلال وغيرهم يمصون أموال المغاربة ويعودون إلى أرضهم ويسبونا أو يذهبوا إلى البوليزاريو ويحملون علمها الوهمي … والله ما أبقاو الرجال فهاذ البلاد كما قال أحرضان ذات يوم

  • hassan
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:28

    نحن جنود مجندون وراء سيدنا الهمام ولنا كل التيقة في الديبلومسية المغربية ………………….

  • بيضاوي حر
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:32

    الدفاع على وحدة المملكة واجب مقدس ومن يجرأ المس بوحدتنا سيلقن درسا قويا هده المرة، وأرجو من حكومة وطننا الحبيب أن يطردو منرسو العسكري وسترداد مناطق التابعة لمنرسو، وسد أفواه كراكيز جنرالات المرادية.

  • هكدا
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:33

    على المغرب ان يصمد و ليس لدينا ما نخسره
    هاتونا فقط بالرشاشات و سوف يتفاوض معنا العالم باسره
    فالامم المتحدة لم يسبق لها ان حلت مشكلا واحدا و تريد ان تفرض علينا حلها
    فحتى رئيس غامبيا رد عليها
    فليدهب بان كيمون و منظمة العفو الدولية ……………..

  • magribi puur
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:35

    الجزاءريون يفتخرون كثيرا ببءر لحلو وتفريت والمنطقة التي تسيطر عليها البوليزاريو وهي 30 في 100 من صحراءنا المغربية,اذن علينا ان نفعل كل ما لا ترظى به البوليزاريو لكي نصطادهم ونجرهم الى الحرب ونسترجع كل اراظينا التي تسيطر عليها البوليزاريو.

  • Tanja balia
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:35

    السَّيْفُ أَصْدَقُ إِنْبَاءً مِنَ الكُتُبِ, في حدهِ الحدُّ بينَ الجدِّ واللَّعبِ. بيضُ الصَّفائحِ لاَ سودُ الصَّحائفِ في, مُتُونِهنَّ جلاءُ الشَّك والريَبِ. عييتونا بهاد التحاليل ديالكم هاد شي راه منفاعنا فوالو ياك الصحراء ديالنا ولي غدي نطولوه نقصووه فضينا .

  • assamaydae
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:36

    الحل الوحيد لانهاء الصراع المفتعل من قبل جار السوء الجزائر و مقبورها بوخروبة هو الخطة السيريلانكية ضد الخمير الحمر اي تطبيق سياسة الارض المحروقة لابادة البوليساريو او تفكيك مخيماتها بالقوة و ان تدخلت الجزائر فالنعلنها حربا و نضرب عصفورين بحجرة واحدة لكي نسترجع صحراءنا الشرقية التي وهبتها فرنسا لجار السوء الذي تنكر على انها مغربية و هو يعلم علم اليقين ان العثمانيين لم تطأها اقدامهم بالمرة الى ان اتت فرنسا و ووهبتها لهم .
    الحل الثاني ان كان الامر فيه خسارة للاموال الكثيرة اثر الحرب فعلينا بالخطة الثانية و هي العدول عن الاعتراف بدولة ما يسمى جزائر و اغلاق سفارتها بالرباط و اقامة محلها سفارة القبائل و دعمها امميا لنيل استقلالها و احتضان المعارضين للنظام الجزائري الطاغية و اضن ان هذا الحل الثاني ليس مجديا لاننا نريد الحسم فورا بالحرب على الطغاة و اللي نطولوه نقصروه مع جار السوء الخبيث و ان شاء الله سننتصر لاننا على حق و الله معنا و المسلم يموت لاجل ارضه و عرضة و ماله و بعد تمجس و تحوث النظام الطاغية الان اصبح هدف الجزائر ليس طيننا فقط بل ديننا و عقيدتنا و لهذا ارجوكم كفانا من المهادنة معDZ

  • عبدالنور
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:37

    الحق يأخد ولا يعطى يجب عدم القبول برجوع عصابة مينورسو لأن تصعيد هو الحل أما الذل وهوان فهو لا يخدم مصلحة الوطن ،الحرب ستكون هي الحل الوحيد من أجل تحرير إخواننا المحاصرين في مخيمات تندوف ،وإدا شاركت الجزائر فنحن مستعدون لرفع الراية المغربية في مناطق المغربية المحتلة من طرف الجزائر كمنطقة حسي بركان وحسي مسعود وكلوم بشار متل حرب 1963 التي تشكل عقدة جنرالات الجزائر ويتدكرونها دائما في أحلامهم

  • morocco
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:37

    Mr: vous nous parlez de la guerre comme si l'Algérie est une super puissance qui va nous bouffer en une journée .Le Maroc est prêt à défendre son intégrité territoriale jusqu'au dernier marocain et si l'Algérie s'engage dans une guerre contre nous pour une cause qui n' est en principe pas la sienne elle sera la plus grande perdante et tous les experts stratégiques du monde vous diront qu'en termes de cibles stratégiques et vitaux elle est la plus vulnérable alors ce serait domage pour l'Algérie de se faire détruire pour l'auto détermination du peuple sahraoui et pour ça ils faut que les patrons algériens arrivent à convaincre la population à adhérer à cette guerre qui en principe ne concerne que le Maroc et le polisario

  • حد كورت
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:38

    نحن الشعب المغربي المسلم يحب الشعب الجزائري المسلم نحن اخوة اشقاء
    تجمعنا كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله وتجمعنا قرابة الدم واللغة ….
    ومن المستحيل أن نمس اخواننا بسوء
    وليعلم الجميع اذا تقاتلا مسلمان. القاتل والمقتول في النار
    نسأل الله السلامة والعافية نحن نفدي الشعب الجزائري المسلم بأرواحنا
    اللهم اجمع شمل الامة الاسلامية

  • ne pas reculer
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:38

    a mon avis
    le Maroc ne devrait pas reculer
    quoi qu il arrive
    !!
    preparons nous au pire c est a dire un embargo economique
    quoi que l embargo a de fortes chances de ne pas s appliquer etant donné le fait qu il va porter atteinte aux ineterets de certains pays comme la france l espagne la russie et surout les pays du Khalij

  • فقه الاولويات
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:38

    بما ان الحكام العرب يعبدون ويقدسون المال اكثر من تقديسهم لله وللوطن فأظن أن نزع فتيل الحرب بين المغرب والجزائر يتطلب الحل التالي :
    لو سمح المغرب لجنيرالات الجزائر باسثمار ما سرقوه من الشعب الجزائري داخل المغرب مع منحهم الجنسية المغربية وحمايتهم وحماية عائلاتهم في حالة قيام ثرورة جزائرية لجنبنا الدولتين حربا لا تبقي ولا تذر
    كما أقترح أن نهدي هؤلاء الجنرالات شققا بمدينة مراكش واكادير لنتقي شرهم ونحفظ البلدين دمارا شاملا
    اما إذا اقمنا لهم مأدبة بالمشوي والشيخات وأطلقنا على بعض شوارعنا أسماءهم فهذه هي الضربة القاضية لشراء ضمائرهم وحقدهم وكرههم للشعبين المغربي والجزائري
    ثمن هذه الصفقة الرابحة التي سيعود نفعها على الدولتين سيكلف المغرب اقل من ثمن دبابتين امريكيتن

  • سعيد الكيحل
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:40

    نحن الشعب المغربي لهم بالمرصاد من اجل وطننا.ولكن يتعين على الدبلوماسية المغربية ان تكون ذكية في هذا الملف بالخصوص من مواجهة اعداء الوطن.
    اللله الوطن الملك

  • Amazigh
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:42

    وضع الفاصل بين المغرب والجزاير هذفه رفع حدة التوتر بين البلدين وليس تهدءة الاوضاع .لن يحل المشكل الا التفاوض المباشر بين البلدين والشيطان هو من يفرق الاخوة .اربعين سنة والامم المتحدة تنتظر فرصة لبيعنا للعالم .لنفترض انه وقع في الجزاير والمغرب ما وقع في سوريا وليبيا هل المينورسو ستحمينا من داعش والتقتيل والانهيار .والله سوف يشعلون النار حتى في الجبال لانهم يعرفون كيف تشتغل ابوابنا .فحذاري تم حذاري اذا دخل الشيطان بين المسلمين .اما البوليزاريو فاسبانيا هي الوحيدة المتورطة وما علينا الان الا استرجاع سبتة ومليلية بالقوة من اسبانيا بدون شروط .انضر كيف يتعاملون مع المسلمين في بلدانهم في امريكا واروبا ويقلون علنيا ان تقفل الابواب ضدنا وهل ننتضر منهم حل لمشاكلنا والله ان المينوسو الا نفاق دولي بامتياز .انهم يكرهون كل مخلوق اصله مسلم ولو خلق في اراضيهم .على الامازيع انشاء جبهة مضادة للبوليزاريو والتوجه الى الصحراء وطردهم بقوة لاننا لن نعترف باي راية اخرى على اراضينا والله لايضيع اجر المجاهدين.

  • ولد البشير
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:42

    ما قل ودل إن الأقاليم الجنوبية المغربية حررها الشعب المغربي بقيادة ملكه عام 1975 وهي صحراء المغرب الجنوبية ولا نعرف إسما آخر لها ولا نعرف شعب إسمه الشعب الصحراوي غير المواطنون المغاربة الذين يعيشون عليها ، كل خزعبلات الأمم المتحدة هو أبتزاز لم تستطيع تنفيذ بند من قراراتها على إسرائيل الإستعمار الحقيقي ،العالم طامع في أراضينا ويجهل أن دونها الموت .

  • الشيطان الأكبر
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:43

    المغرب مطالب وبقوة بتنفيذ قرارات أمريكا وبريطانيا وروسيا وإسبانيا وليس مجلس الأمن او بن كيمون فهذه الدول هدفها إضعاف وتمزيق كل الدول الإسلامية السنية واضعفها وجعلها عبارة عن دويلات وكيانات وفيدراليات غير متحدة حتى تنهب كل ثروات وخيرات هاته الدول لكن فكرة سيكس بيكو مرت عليها. 100 سنة وهاهي رجعت وبقوة . لأنها لن تستثني أحد بما في ذلك الجزائر الخبيثة .ودورها بعد المغرب مباشره فقط إضعاف دولة تلوا الأخرى لكن أشير إلى شيء أن قرار دخول المغرب قوة الدفاع المشترك مع دول الخليج العربي له ثاتير قوي وكبير لقدر آلله في اسؤ الاحتمالات. بلد العم سام او الشيطان الأكبر خذلت كل الدول العربية او حلفائها كما يعتقد قادت هاته الدول ألله قال لن ترضى عنك اليهود او النصرى حتى تتبع ملتهم. يجب إعلان مع الله والسنة النبوية وإعلان دولة إسلامية. المغرب في خطر يجب التعامل بحذر يامسؤولين المخابرات الشعب المغربي لكن عليكم بتحقيق العدالة الإجتماعية

  • OMAR NADDIR
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:43

    نحن لهم بالمرصاد الى ان يرث الله الارض ومن عليها او يحدث الله امر. لن نفرط في شبر واحد من هذه الامانة.

  • lho omoha
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:43

    اللهم حرب بيننا وامريكا ولا حرب بين اخوننا في الجزائر وكذا اشقاءنا في البوليزاريو الله اهديهم ويرد بهم. كما هزمنا فرنسا واسبانيا وطردنهم من ارضينا ممكن ان نجعل امريكا تنهار

    العراق معنا
    وكذلك داعش فهي تكره امريكا
    الهند
    الصين
    روسيا
    وحتى افغنستان
    تامهم اعداء امريكا اصبحوا اصدقائنا
    لانريد صداقة امريكا بعد الان

  • ولد علي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:47

    سبب هذه المشاكل كلها هي الدبلوماسية المغربية الميتة مشكلة الصحراء تحتاج الى رجال الدولة ذوي السياسة الرزينة والهيبة وذي مستوى عال من الذكاء
    والقدرة والعمل الدائم

  • Me again
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:51

    ………………..
    انتهى زمن الحروب بين الدول منذ عهد بعيد اي قبل انهيار جدار برلين!
    هناك حروب اهلية داخلية و الحرب على ما يسمى حرب ضد الارهاب و حرب الاديولوجيات او الحرب التى تقودها الدول المتقدمة ضد بعض الانظمة بمساعدة معارضة تلك الانظمة لترويج الاسلحة و بيعها و السيطرة على خيرات البلدان. كما ان هناك صراع بين الحكام و السلطة من جهة و الشعوب من جهة اخرى.
    ليس هناك اي حرب بين دولتين مجاورتين سواء بين الكوريتين الاعداء او بين ايران و السعودية او المغرب ضد الجزائر… انتهى زمن الحروب بين الدول المجاورة. الحرب الحقيقية هي بين اديولوجيات سواء دينية, سياسية او فكرية. كما ن هناك حرب بين الفقراء و الاغنياء, ليس الا!

  • Samir
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:51

    L'analyse est pertinente mais elle reste étriquée, en géopolitique l'analyse est construite sur la base d'un faisceau d'indices actuels, futures ou probables. L'échec de la politique des usa au moyen orient, le retour en force de Poutine et de l'ocs ( Russie Chine iran Inde Pakistan le problème de la Crimée face a celui de se bta, la situation en lubie et la demande des usa d'installer une base de l'africom au maroc, la situation économiques que et politique en Algérie et l'imminence d'un coup d'Etat , les élections aux usa et les grandes chances de Clinton et enfin la situation intérieure du maroc ou le roi jouit d'un soutien indéfectible et ou la population est lessivée par + de 40ans de sacrifices et demande de l'agressivité dans sa politique. Le maroc n'a pas encore joué ses grandes cartes. Il a juste menacé d'en joue quelques unes.

  • ghita
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:54

    ce groupe de munorsso ne va que compliquer les choses plus qu avant avec leurs mensonges et leurs dictatures ils sont prepares pour le pire et le mal
    que dieu protege notre pays et notre roi.
    le sahara nous appartient et ns allons mourir pour notre terre ou est le probleme notre dignite est prioritaire comme xa on mettra fin a ces parasites….

  • محمد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:56

    أكبر خطأ وقع فيه المغرب هو اقتراحه الحكم الذاتي في الصحراء

  • نسيم
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 11:57

    الأمم المتحدة لا تريد الحل و الكل يعلم ذلك كما أننا سئمنا من تقاريرهم المستفزة للمغرب و المغاربة.. نتمنى الصمود و الرفض القاطع لعودة البعثة و إذا كان المصير هو الحرب فنحن جند مجندون خلفك يا صاحب الجلالة

  • rifi magribi
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:02

    الصحراء المغربية في يد الشعب المغربي وملكنا محمد السادس,الامم المتحدة والغرب مزقو وقسمو العديد من الدول الافريقية من اجل مصلحتهم ,وبعد تقسيم كل هاته الدول شاهدنا فقط الحروب الاهلية والفقر والمجاعة ,امريكا والغرب يريدون تقسيم كل الدول الاسلامية واحدة تتلو الاخرى .

  • خالد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:05

    المنطقة العازلة التي تعتبرها العصابة اراض محررة تركها المغرب عن قصد لتكون مقبرة للغزاة سواء مرتزقة او عسكر جزائر اما ادعاءهم بالقوة الاقليمية يمشيو ياكلوها لان تلك الاسلحة سيفقدونها في اسبوع واحد و المغرب سيتوصل بها كل يوم و سنعرف من عنده النفس الطويل و صمود الرجال و انا شخصيا مستعد بان اضحي من اجل وطني حتى و ان كنت لم استفد منه و لكن لا نريد الدل من اليهود و النصارى و اشباه المسلمين الجيران

  • le peuple est là
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:05

    et le peuple marocain qui s'est sacrifié à travers ses valeureux soldats qui ont donné leur vie pour défendre notre sahara,où est sa situation,l'a t on oublié,il ne compte peut être pas dans votre analyse,
    il faut vivre avec un pays uni adoré par son peuple ou mourir pour ne pas s'abaisser et s'incliner devant les harkis au pouvoir algérien qui ont tué plus de 300 000 innocents algériens lors de l'annulation des élections victorieuses des islamistes contre les harkis,
    toute instabilité dont pourrait être victime le maroc,se retournera sans aucun doute contre toute l'europe ,parce que le maroc est un rempart contre toute atteinte à l'europe,ce n'est pas une menace contre l'europe,c'est une évidence compte tenu de la situation qui régne en lybie et qui va durer longtemps,
    en plus ,l'algérie payera le prix de son ingratitude aux aides multiples que le peuple marocain a données pour la libération de l'algérie

  • Dr Isam
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:06

    الجبن ليس من شيم المغاربة الشرفاء من وجدة إلى موريطانيا مرورا بطنجة. يجب أن لا تسقط كلمة المغاربة االأرض حتى يشمت فينا بني زيان أبناء الحركى. المنيرسوا طرضت وقضي االأمر . ولا نرضى الدل . سوف نشعلها نارا تحت أقدام الحركى في كل شبر نافع من الجزائر. قبائل الشرق كباقي قبائل الوطن لا تردى الذل. المغرب قوي بشعبه وكلمته لا تسقط االأرض أبدا.

  • Bido
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:10

    Que pokimon et le conseil des nations non unies vont au diable,moi je ne sais pas comment ces spécialistes qui écrivent au sujet de notre SAHARA tout en essayant à chaque fois de nous faire peur.Ce conseil qu a t il fait depuis 1948 date de la création d israël pour la cause palestinnienne.Qu a t il fait contre l état sioniste?Qu a t il fait contre les criminels sionistes qui ont tué des centaines de milliers de palestinniens?Qu ils sont les conflits par ce conseil

  • Aziz au n 20
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:16

    Vs revez les algeriens vs avez subis un la vage de cerveau historiquement ya jamais un etat ni peuple shrawi.le seul qui va feter victoire c le maroc tandis que vs algerien voys allez demander la sadak mn sydkom lmgharaba vs allez vivre une guerre civile a acause fe la famine.si tu parle vd indepandance liberze vs des militaires vs etes la derniere nations a etre goyverne r par la jante militaire hante hante a vous…………………..

  • ابو نذير
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:16

    تحليل واقعي وجدي ومقنع وليس كالتحاليل المخزنية , عنوان التحليل مبالغ فيه نوعاما المشكل هو بين جبهة البوليساريو والمغرب والجزائر دولة مراقب ولاتوجد شرعية قانونية تسمح للمغرب الدخول في حرب مع الجزائر !!
    المغرب لم يجرأ حتى على استدعاء السفير الجزائري والاستفسار على المناورات بالذخيرة الحية وبالخصوص في هذه الضرفية الحساسة !!
    بعثة المينورسو سوف تعود للاراضي المتنازع عليها بصفة عادي !!
    المغرب مستعد ان يخسر قراره السيادي مع شعبه ولايمكنه التمرد على الشرعية الدولية !!
    تقرير المصير سوف يأتي اجلا ام عاجلا فسياسة الهروب الى الامام لاتنفع المغرب سوى في اطالة امد النزاع !!

  • فارس
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:17

    عندالحق ياعبدالحق الصراحة راحة والحق عليه النور

  • مهدي ميد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:18

    نعم كانت هناك أخطاء فادحة أولها إقتراح الحكم الذاتي نحن نعرف إذا أكرمت اللئيم تمردا وهذا ما تقوم به البوليزاريو وتاني شئ دائما ما نتردد في اتخاد قرارات في حينها ونلجأ غالبا إلي اتخادها إما بضغط ذاخلي أو خارجي حذاري من اتخاد موقف قذ يضعف الجبهة الذاخلية وفقدان التقة عندما نسمع أن المغرب لن يتراجع عن قراره عقب طرده لبعتة المينورسو إذا نحن أمام امتحان صعب أنا كمواطن عادي ﻻ أريد عودة المينورسو إن كان لبد أن نواجه العالم لما ﻻ لن نموت جوعا إيران سبقتنا وكوريا الشمالية وروسيا تعرضتا لعقوبات ورغم ذالك الدول صامدة لﻷنها ﻻ تقبل لﻹنحناء الجزائر هي لﻷخرى عبارة عن دمية تستغلها أمريكا وفرنسا لكي ﻻ تتنازل عن دعم البوليزاريو حتي تبقى المنطقة مهددة بعدم لﻹستقرار واهم من يظن أن الغرب ﻻ يريد إشعال فتيل حرب في المنطقة وإنما مجرد وقت حتي تستعد الدول الغربية لكل لﻹحتماﻻت ورغم ذالك هي خائفة ﻻ لشئ سوى لقوة المغرب والجزائر  وترسانتهما الضخمة من لﻷسلحة نتمنى أن ﻻ تصل لﻷمور لحرب تخدم بكتير مخطط التقسيمات المسطرة وأن تصل للمغرب والجزائر وتستعصي عليهم بإدن الله اللهم أحفض بلدنا

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:23

    الى رقم 21
    لا علاقة للديبلوماسية المغربية مع مخطط امريكا و اتباعها فشاه ايران كان اكبر حليف لها و انقلبت عليه لانه كان يلعب دركي اسيا و يتحكم حتى في الصين و كوريا وقتئد لمجرد ان ايران سربت النووي لباكستان لان في تلك الحقبة كانت ايران القوة الخامسة عسكريا في العالم فحتى الخميني كان منفيا بفرنسا و استخدموه من اجل الثورة فلا ثقة في النصارى و لن اقول الكفار فلست انا من يكفر

  • algerien
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:23

    vous croyez que la guerre est un joué , wallahi ! si le Maroc peut gagner une guerre contre l’Algérie elle a déjà faite depuis cela très longtemps .
    mais ! vous faite la guerre uniquement devant vos claviers

  • محمد بيبة ولد مهادي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:26

    من هذا المنبر وكقبائيلي أحي الأخوة المغاربة و ملك المغرب للوقوفهم مع قضيتنا للتحرير دولة القبائيل الأمازيغية الدموقراطية من الإستعمار الفرنسي ـ الجزائري ، أما قضية الصحراء المغربية فهي مجرد و سيلة يقتات منها النظام العسكري الجزائري القمعي للتغطية على جرائمه و إستعماره للأراضي الغير

  • المصطفى
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:28

    قلتها وسأكررها وأعيدها: الحل يكمن في اشتراط المغرب إحصاءا دقيقا لساكنة تندوف برعاية أممية مقابل منح سكنتها رقعة من أراضي الصحراء قد تعادل مساحة الأراضي المحايدة خارج الجدار الوقاي على أن يضم المغرب هذه الأراض بصفة نهائية. كما يجب على المغرب أن يشترط أن تكون الأراضي التي سيمنحها لجبهة البوليساريو خارج مجال المدن التاريخية لصحراء ومن الأقضل أن تكون جنوب مدينة الداخلة حتي لا يكون لها أي اتصال مع جارة السوء ويمكن لساكنة الدولة الوليدة أن يتمتعوا بالجنسية المغربية أيضا إن رغبوا قي ذلك أو تشكيل فدرالية مع المغرب لتسهيل التواصل الأسري والتقافي والإنتقال والعيش في الجزء الذي يرغبون فيه…هذا مقترح عملي يقبر الإنفصال الكلي والحكم الداتي وسيغري قادة البوليساريوا بأن تصبح لهم دولة.

  • Yassine
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:31

    والمشكلة أن الحرب لن يتحمل وزرها إلا المواطن البسيط أما السياسيين المتملقين الذين جمعوا المليارات و بنوا القصور و إستمتعوا بخيرات البلديين و فقروا الشعبيين و أشعلوا الحروب لن يمسهم سوئ أه تبا للسياسة.

  • België
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:33

    حداري من أمريكا ادا رجعت بعثت المينورسو إلى المغرب يمكن ان (يكونو جواسيس على المغرب)لي أنا المغرب طردهم من عملهم

    ممكن أن تكون خطة تانية لي امريكا لي زعزعة الاستقرار في المنطقة وخصوصا في المنطقة الجنوبية

    يجب على المغرب أن يتربص لي كل تحركات البعثة المينورسو ادا دخلوا مجددا

  • assamaydae
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:34

    الى عبد (الحق) 20

    لقد فعلها المغاربة الجنوبيون سنة 1975م و خرجوا ابتهاجا بالحدث العظيم الذي اذهل العالم حين قام المغاربة بازاحة علم اسبانيا و اعطاه للاسباني الذي اخذه ووضعه تحت ابطه مطأطئ الرأس امام المغربي صاحب الارض و خرجوا ايضا كلهم ايام الاستحقاقت الانتخابية و صوتوا على الدستور المغربي 98 بالمائة منهم ….
    المهم ما نضيعش وقتي معك
    المغرب حسم موقفه ووضع البلاكا
    اسد الاطلس اقسم برب الكعبة انه يعاقب ثعلب الصحراء برميه في الفيافي و القفار و استولى على الاجود و الانعش باطلسي فسيح و قارة بحرية سنحرمها على الجزائري و نحن اقبرنا حلمه و لو يبقى مغربي واحد على وجه الارض لن يحلم ثعلب الصحراء لا باطلسي و لا سردينة الى يوم البعث

  • ولد علي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:36

    هل مثل هؤلاء سيدافعون عن وحدة المغرب
    الترابية:
    أن وزيرين في حكومة عبد الإله بنكيران متورطان في مشروع لبناء فيلات غير قانونية.
    وهل هؤلاء خدام الدولة والمصلحة العامة
    الكل منهمك على التكاثر والمال ولا يفكر الا في نفسه لاغير مشكلة عويصة وكارثية

  • omar
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:37

    الى 20 عبد الحق,الموظوع طويل مثل المحيط الاطلسي القاري المغربي لكن باختصار جدا جدا ,الصحراء المغربية بالنسبة للشعب المغربي من طنجة الى الكويرة شعبا وملكا وحكومة هي قظية موت او حياة ,ومن المستحيل ان تكون الصحراء من غير مغربية ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا وانتم تعلمون هذا جيدا.

  • احمد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:39

    ليس للجزائر ما تتفاوض عليه مع المغرب لان القضية تخص المغرب والبوليزاريو والحكم بينهما الامم المتحدة .. اذن لاداعي لاعادة الاسطوانة القديمة فشرح معنى احرف كلمة مينورسو يكفي لمعرفة الحقيقة .. الجزائر لا تحارب الاخوة كما انها لن تتنازل عن مبدئها وقناعتها في هذه القضية فالحل اذن بيد الطرفين المتنازعين والجزائر ستكون مع الامم المتحدة

  • IBN CHAHID
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:43

    يا للعجب الكل ينادي للحرب وكانها لعبة video اتسائل عند اندلاعها فهل لديكم خبرة لخوض الحرب ام ستبقونى مختبئين وراء كمبيوتر فانتضار الاخبار تاتيكم من الجبه القتال اعلمو جيدا ان الجزائر لديها تقريبا 600000 جندي على الميدان جاهزين للمعركة وزد على هذا كل شباب الجزائري مدربا جيدا على سلاح وجاهز للقتال اما الطائرات القتالية والهلكبتر الهجومية والبوارج والغواصات وحاملة الطائرات والدببات والصواريخ طويلة المدى 1500 وصواريخ الدفاع s300 وs400 وterninator كل هذه الاسلحة لازم ان يكون خصمها اقوى منها ولكن ست ادري ان المغرب جاهز كل الجهزية لمواجهة جيشين الصحراوي والجزائر اتقو الله ورجعو لطريق وسوف تجدون حلا باذن الله اطلب من الله ان يزرع فقلوبنا الرحمة ودعنا من فكرة الحرب وشكرا

  • Sage
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:44

    Ni le Maroc,ni l'Algerie ne feront la guerre entre eux.Malgre leur différend il savent très bien les conséquences d'une guerre.Que Dieu protège les .peuples frères de la région

  • مربض
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:44

    عندما يغني شخص فيأخد 200 مليون في ساعة بالمغرب التي لا يجمعها موظف مغربي طيلة حياته، عندما يمر مغربي امام مقاطعة ويجدها تعاني من تقشر و تحتاج لطلاء فتقول لو اعطانا المغني فقط مليون من 200 مليون لطلينا هده المقاطعة التي اصبح شكلها مثل افلام الرعب.
    لم ثتبت اي حكومة نجاحها او حلت مشكلة الصحراء حتى بنكيران تفكيره في التقاعد اكبر من الصحراء او البنية التحتية.
    امربكا لا نثق فبها. فلو كانت امريكا معنا لازالت الخط التي قسمت به المغرب الى نصفين.
    نتمنى ان تكون للمسؤولين حب الوطن حتى لا يخدلونا.

  • المرصاد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:45

    كتبت صحيفة : أن عدد كبير من الصحراويين القادمين من تيندوف والمتواجدين في موريطانيا وإسبانيا يرغبون الدخول إلى المغرب،إن كان هذا الخبر صحيح،نطلب من السلطات ،كل من قبلت طلبه أن يمضي على ٱلتزام وشهادة شرف عن قبوله لحكم ذاتي في الصحراء،وهذا يحصننا من أي مؤامرة في حالة عدم ٱحترام هذا الشرط.

  • هكدا
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:45

    الجزائر حلها بسيط بدون حلب لان المطالبين باستقلال القبايل و الجنوب ينتظرون فقط دخول الاسلحة لتحرير اراضيهم من اتباع فرنسا و سكان غرداية سيطردون البوزبال من منطقتهم الجنوبية فحتى الجزائر تسلح المرتزقة فلمادا لا يرد عليها المغرب بالمثل و يزرع لها حتى الفتنة في شمال مالي حتى لا يظنوا بانهم ادكياء و غير دلك فمن يعتمد على المحروقات هو المتضرر فحتى امريكا ستضيع معها و الله ما نعقلو عليهم كاملين و القوي هو الله لان امريكا بدون تحالفات لا شيء فرغم ان العالم ايدها في غزو العراق فالفلوجة وحدها هزمتهم و خرجوا مكرهين بعد ان تركوا عميلهم المالكي و ايران الخبيثة

  • محب لوطنه
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:46

    أنا أتفق مع الإخوان رقم 9 10 12 13.نرضى بالعقوبات ولا نرضاء بخسارة صحراؤنا العزيزة .وخير مثال ايران خرجت من العقوبات منتصرة وقوية . وامريك تخاف من الدول القوية الارادة

  • khattabi
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:46

    L'ONU et à travers l'envoyé spécial du Secrétariat général nous oblige à prendre les armes du nord au sud et faire du Maroc un état de DAECH si la composante de cette MINURSO ne respecte pas ses missions pour lesquelles à été mise en place. le référendum est dépassé depuis longtemps. Que va faire ces 80 personnes à LAAYOUNE? rien que pour traire la vache. si non la haine des algero-polisariens. ces gens n'ont que allumer les braises dans les principales villes du sud en invoquant le contrôle du droit de l'homme. est ce que ce droit est respecté dans les USA est d'autres pays bien placé tel que l'Espagne, la France, l'Italie, etc. .. non,non et non. ces hypothèses sont vraies et le Maroc doit se lancer plus loin avant qu'il soit tard dans les coulisses des nations unies avant les rapports de boukimon et Christopher roos.

  • B.B.
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:47

    qu'on en finisse une fois pour tte. les usurpateurs du pouvoir en Algérie ne se rendrons jamais à l'évidence tant qu'ils n'ont pas provoqué l'apocalypse

  • جزائرى حر
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:48

    وبدا التخبط كالعادة, وقد يحتدم الصدام بين المغرب من جهة والامم المتحدة والبوليزاريو من جهة اخرى لان الجزائر ليست طرفا فى النزاع مثلها مثل عشرات الدول و المئات من المنظمات الاجنبية التى تساند حق الشعب الصحراوى فى تقرير مصيره مثلما تنص عليه كل اللوائح الدولية.
    وقد يتحمل المغرب كامل مسؤولياته امام المجتمع الدولى من خلال اقحام الجزائر فى نزاع لا ناقة فيه لها ولا جمل.
    الجزائر لن تتسامح فى الاتهامات الموجهة لها من طرف ابان لها عداؤه منذ فجر استقلالها وحتى خلال ثورتها المظفرة وقد يدفع الثمن غاليا كما يقول المثل الجزائرى "جاء يسعى ودر تسعة"

    حذارى ثم حذارى اللعب بالنار. سنة 2017 ستكون صحراوية حرة ومستقلة شاء من شاء وابى من اباء.

  • متتبع
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:50

    هنالك مقال إسباني يقول: " من سيتكلف بدفع ثمن الصحون المكسرة" (quién pagará los platos rotos)… من سيكلف بتباعيات هاته الحرب يا دعاة الحرب … اترك هذا السؤال على الهواء لكي يجيب عليه "المُواطن" من كلى البلدين. السلام عليكم.

  • رشيد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 12:56

    رقم 20 عبد الحق
    اتحداك واتحدى غيرك ان يثبت لنا بالدليل القاطع ان كانت هناك دولة اسمها الصحراء الغربية قبل الاستعمار الفرنسي والاسباني, واتحداك ايضا ان تعطينا حدود بلدك ومساحتها قبل الاستعمار? اذا افلح الغرب في صنعكم من اجل خدمته وتمرير مخططاته فلن تفلحوا انتم في تقسيم وتجزيئ من كان شعارهم لا الاه الا الله محمد رسول الله (ص), اسمع ايها الجزائري الحق يعلى ولا يعلى عليه فلا تظن انك قويا فكم من قوي مات ضعيفا, بل اقول لك اماننا بالله وبقضيتنا العادلة لن يهزمنا اي مخلوق, فلا تغتر كثيرا فالتاريخ لا يرحم احدا والقاعدة الماضوية تقول من لا تاريخ له لا حاضر ولا مستقبل له وعندئذ ستفرح شعوب شمال افريقا باستاصال الورم الصرطاني وتحطيم مخطط صنيعتكم
    العين بالعين ………والبادئ اظلم

  • شاكر النعمة
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:04

    خبير: "مينورسو" قد تتسبب في اندلاع حرب بين المغرب والجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تريد المملكة المغربية الشقيقة اقحام الجزائر في قضية الصحراء بجميع الوسائل المباشرة كتهريب المخدرات بالأطنان و الدواعش المقبوض عليهم بالمئات و الاستفزازات المتكررة دبلوماسيا و اعلاميا و حتى اجتماعيا و طرق غير مباشرة كتوضيف المسألة الامازيغية ضد الجزائر و المعني بها أولا و آخرا هو المغرب ( جمهورية الريف ). و الله لم نعد نفهم درجة هذه الغباوة الديبلوماسية و كأن المغرب الحالي خال من دبلوماسيين أكفاء قادرين على تحمل المسؤولية بكل روح مسؤولية . المغرب الآن أمام خيارين لا ثالث لهما : إما القبول بمقرارات المنتظم الدولي و اجراء استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي الذي يطالب بإستقلاله و اما الدخول في متاهات لا حصرة لها قد تفتح على المغرب ابواب جهنم على مصراعيها مما سيعرضه لا سامح الله لزوال المملكة المغربية من على الخارطة وظهور جمهوريات مكانها الى جانب الجمهورية الصحراوية .
    التعقل هو المبدأ الذي ننصح به المغرب الذي يجب أن يستشرف المستقبل قبل على راسه رصاصة الرحمة .
    و أخيرا نتذرع لله ان يلهم اخواننا الصبر و الحكمة و الهداية

  • من تحت الدف
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:07

    تعقيب على عبد الحق وإن كان لك نصيب من الأسماء فأنت عبد للظلم بما أنك ليست لك دراية بجغرافبة المغرب وليي لك نصيب من التاريخ المعرفي قديما ولا تعرف الحدود الحقيقة للمغرب قبل إستقلال الجزائر وموريطانيا لم تكن موجودة أصلا وكانت تحت الراية المغربية وخريطة المغرب الأصلية وفي عهد الحسن الأول سنة 1896 كانت تضرب أغوار الحدود الليبية ولم يكن للجزائر إلا الشمال الغربي ولا وجود لها أو سلطة في صحرائها إلا بوجود الراية والحكم المغربي وبسبب إتفاقية السيكس بيكو سالفا والموقعة بين فرنسا والمملكة المتحدة بريطانيا حاليا وقبل الحرب العالمية الأولى ثم الإتفاق على تمزيق وتفتيت خارطة الوطن العربي وجعلوا منها فسيفساء وتأتى لهم ما أرادوا بالإستعمار والإستحواد على خيرات الشعوب العربية وبعدها خلق أو زرع كيان صهيوني بين الوطن العربي يا عبد الظام

  • المرصاد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:11

    لا أفهم لماذا لا نريد الشروع في ترسيم الحكم الذاتي وجعله أمرا واقعا وليس مشروعا فقط.

  • يوسف
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:15

    انظروا الى كوريا الشمالية تقفا ندا لند مع قوى الشرالمارقة. هذا ما يجب على المستضعفين حذوه للقطع مع التبعية للغير.

  • pas de retour minorso danger
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:16

    je pense que les politiciens algeriens comme les enciens de l'onu ont bien travailler avec l'aide de rosss et bankimoun en faveur d'alger pendant que les politiciens marocains dorent bien je me demande ou notre service de renseignement et ministre de service étrangère et nul ^^^^ le retour de minorso au sahara ca sera la faiblisse du maroc et la il peut perdre le sahara car il y a des millions en jeu mieux que la Syrie et Irak et la Palestine et d'autres

  • au no 54
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:18

    au no 54, à notre frère l'algérien hour,et on aidera les français à retourner sur leur terre ,l'algérie française,
    et oui tout le maghreb sera détruit ,as tu vu une carte géographique dessinée à la règle,c'est celle de l'algérie française ,vous avez le choix , admettre que le sahara est marocain et c'est la justice historique ou bien dans le cas contraire, l'algérie redeviendra française,en tout cas tu peux toujours rêver d'accéder à l'océan atlantique en présentant le passeport algérien ua maroc souverain sur son sahara

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:19

    ادا ارادوا الروينة في مضيق جبل طارق مرحبا
    فالمهاجرون سيخربون اروبا و يحتلونها بدون حرب فيكفي ان نعطيهم الضوء الاخضر عندنا الالاف منهم و سيتلفنون لابناء جلدتهم و سيحضرون من اجل غزوة الفردوس و امريكا طبعا ليست متضررة و لن تفكر في اروبا و دلك سيكون سببا في قطيعتها مع حلفائها

  • moja makka wa nas
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:19

    Never and never accepting "minurso" return 2 Laayoune.
    Les prises de décisions ont toujours été faites unilatéralement sans aucune consultation plébiscite, ce qui impliUd notre faiblesse.
    Ainsi et depuis l'indépendance du Royaume, bon nombre de kilometres de la frontière orientale ont été cédés àl'Algérie, en 1969, Tindouf, à son tour, été octroyée à nos voisins ennemis, en 1975, le Maroc a accordé a la "minurso" d'installer ses bases à Laayoune et j'en passe.
    La vraie démocratie consiste en l'octroi au peuple de faire son choix.Allah a dit " wa tachawarou baynakoum ".
    Quant à l'Algerie et son protégé " le polizario", ils ne nous jamais fait peur et ilsen sont " super conscients ".

  • مغربي يهوى التحدي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:22

    رقم 56 شاكر النعمة
    اشكر من انعم بالنعم عليك فهو المنعم وتمثل لامواره ولا تغتر كثيرا فلايام بيننا والزمن شفاف والتاريخ لا يرحم هذا جوابي لك

  • مواطن
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:24

    ا تركو الامر الى اهله .نحن في صحرائنا .
    يجب على الدبلماسية المغربية ان تتحمل مسؤليتها الكبرى الكبرى.
    ونحن معكم في السراء والشدة.

  • الهاشمي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:29

    الصحراء المغربية حررت منذ سنة 1975 بمسيرها قوامها 350 ألف متطوع وعلى المغرب سحب هذا الملف نهائيا وعدم التفاوض فيه لأنه لا يمكن التفاوض على حق شرعي.

  • م ف
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:37

    بكل صراحة الاخطاء التي ارتكبت في ملف الصحراء وهي طرف بعض المسؤولين المغاربة وليس بان كي مون ولا هم يحزنون الخطا الاول هو السماح بعودة اعضاء البوليزاريو الى المغرب ومنحهم مهام عليا ومسؤوليات كبيرة وت وفير لهم السكن ووو ثانيا التفريط في الاسرى العسكريين المغاربة الذين ضحوا من اجل الوطن الذين عادوا الى الوطن سنة 1987 ثالثا اطلاق سراح الجنود الجزائريين الذي القي عليهم القبض في المعركة داخل امكالا بالصحراء وهذه حجة دامغة بالنسبة لتورط الجيش الجزائري في الصحراء والذي يدعي نظامه انه في الدستور الجزائري الجيش لا يمكنه من الخروج عن وطنه ويمنعه من ذالك ووووووو والله ينصرالملك محمد السادس ويحفظه بما حفظ به الذكر الحكيم

  • karim
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:39

    المغرب عقدة الجزائر والمغرب في صحرائه ………………

  • بكلي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:40

    المغرب كانت الضروف مؤاتية لسحق تندوف وحتى استعمارها في العشرية التي مرة بها الجزاير ولكن المبادىء جعلتنا نحترمها ولعل الضروف أصبحت مؤاتية لنجعلها تودي فاتورة كل ما فعلت بحكم الصراع داخل الجزاير بخصوص الحكم واقتصاد فاشل والحدود الملتهبة شرقا وجنوبا والخاسر الأكبر ستكون الجزاير لان كل الضروف ضدها أما المغرب فكل حدودها مؤمنة فلنجعل الحدود المغربية تلتهب وعندها يبحتون تدخل الامم المتحدة لوقف النار

  • manman1954
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:43

    Arrêter de vous faire peur. Il n'y aura pas de guerre entre l'Algérie et le Maroc.
    Le différend existant entre les deux pays n'est pas un Casus belli, il sera résolu pacifiquement par des négociations diplomatiques.
    Les responsables étatiques, des deux pays, savent bien que les deux peuples sont musulmans. Ils n'accepteront jamais la confrontation armée, quelque soit la raison invoquée. Car tuer un musulman conduit à l'Enfer.
    La MINURSO reviendra au Sahara Occidental et accomplira sa mission. Le Maroc exécutera les injonctions du conseil de sécurité et n'aura rien à dire.

  • سارالينا
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:46

    يجب سحب ملف االصحراء من مجلس الأمن أولا.. ثانيا العمل على تأسيس دفاع مشترك مع دول الخليج و الأردن ومصر ي،تالتا يجب الحزم مع مجلس امن بفرض عضويةدائمة لدولة عربية تتمتع بحق الفيتو..
    وأخيرا نحن مستعدون بدفاع عن بلدنا

  • trahisson a la potence
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:48

    le sahara et marocain sur papier et preuve depuis 1975 pourquoi le maroc parle de ^^alhoukm adatty^^ je pense que nos politiciens ont trailles leurs propre terre c'est grave en plus le retour de minorso je pense que certain conseiller poussent dans ce sens c'est la trahisson

  • مواطن
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:49

    الجزاءر اكدت اكثر من مرة ليست طرفا في هذا النزاع،لم يكون هناك حرب ان شاء الله،اذا وقع الحرب سيعرف العالم بان الجزاءر دولة كذابة ومنافقة ولا مصداقية لها.نحن نعرف ماذا تفعله الجزلءر.ونحن لها بالمرصاد،عليها ان تطلق صراح المحتجزين ابرياء تحتجزهم عصبات ومرتزقة على ارظها مقابل مال شعبها.

  • الفيافي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:51

    الحل الوحيد لهده المهزلة التي تسمى الصحراء بيد الامازيغ قي شمال افريقيا عموما والمغرب على الخصوص .

    وما لم يثور الامازيغ ثورة شاملة لاسترجاع حقوقهم الجغرافية والتاريخية والحضارية المسلوبة تحت راية (لا اله الا الله محمد رسول الله ), ويطالبوا باقرار الهوية الامازيغية لشمال افريقيا اي تامازغا . ويفضحوا الاساليب الملتوية التي استعملها الطرف الاخر وما زال يستعملها ,للقضاء على اصحاب الارض الاصليين والحقيقيين ,والتحكم في مقدراتهم واستعمارهم باسم الدين .

    فان الوضع سيبقى على ما هو عليه وسيزيد تعقيدا ,لان قوم توبع جبلوا على هكدا خطط لاستعمار الشعوب .

  • خالد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:53

    واش شكون غادي اهدر على موضوع الصحراء بنكيران؟ مكيعرف حتى اتكلم بالعربية الفصحى اللغة الفرنسية كولها الجزاءر صعبة للغاية متاهبة وفين المنورسو …..

  • Abdoul
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:53

    Toutes ces analyses c'est de la masturbation mentale. La région est dans le viseur de ceux qui ont planifie de déstabiliser le monde arabe et musulman. Le problème c'est que l'Algérie et même les séparatistes croient qu'ils seront épargnés par cette FAWDA al KHALLAKA. Alors je dis bien que la seule façon pour déjouer ces plans sataniques est de lui faire face ensemble. Pour mon pays il faut initier , encourager un dialogue inter peuple faire intervenir des médiateurs, sonder les membres influents du conseil de sécurité pour détecter s'ils sont dans le coup ou non. Il faut la France , l'Espagne , l'Arabie saoudite, expriment leur point de vue sur la meilleure façon d'agir de contrer ces vautours.

  • مغربي مسلم
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 13:55

    نحن إخوة، باراكا من الجهل الله يحفظ بلاد المسلمين أجمعين

  • معاذ
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:00

    و الله انتم شجعان
    سؤال بسيط جدا. ممكن توظفو هذه الشجاعة في استرجاع سبتة و مليلة

  • mounir
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:14

    يجب إنشاء أمم متحدة إسلامية تظم تركيا دول الخليج المغرب اندونيسيا …

  • مغربي كاعي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:15

    مع اني اعاني بطاله وسياسة فاشله فهاد لبلاد والحكره ولكن ابن مقاوم وخى ابي مات ولم يعطوه حقه.. لكن روحي فدا الوطن واشرف موت هي دفاع عن ارضك وعرضك..اقول للجزايريين تهديداتكم لن تخيفنا وسنكون قنابل موقوته تنفجر عليكم لن نخسر شيئ بالعسك انتم الخاسرين انتم وقت سلم وتعانون فمابالكم بوقت الحرب. ..ضف إلى دالك جاليتنا الكبيره بأروربا ستكون هي الأخرى سلاح موجه لأي دوله تريد زعزعة امن بلدنا . . مغاربه نفسهم حاره وستكون اوربا والجزاير اكتر دول ستنكوي بهده الحرب

  • Sadiki
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:18

    الدبلمتييه المغربيه قامت و تقوم بواجبها ازاه قضيه الصحرى لاكن يجب ان تدركون ان الطرف الاخر شغله الشاغل هو بعثر الاوراق حتى تبقى كلهته سااده في المنطقه (العراق سوريا اليمن …….) نسال الله ان يحفظ بلادنا من كل مكروه

  • mol pong
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:22

    قيام الحرب في المنطقة لن يكون في صالح اوروبا خصوصا "عامل الجغرافيا" غير غادي تزيد على راسها خطر الارهاب و الاجئين اهيا مزال مفكات معا الحدود التركية السورية 4 مليار د الاورو و الازمة الاقتصادية و الاجتماعية و الديون…..
    امريكا هي اللي رابحة من كل هد الصراعات..
    الله كاين

  • SAMY
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:25

    الكلام الخاوى !!!!!!هل فيه مقارنة?

    ما انجزته الجزائر من سكنات فى 7 سنوات الماضية يساوى 71 مليار دولار اي يفوق ب 19 مليار دولار الاستثمار الاجنبى الاجمالى فى المغرب كله حتى 31/12/2015 والمقدر ب 52 مليار دولار.
    انجاز 57 جامعة (مرتين ما يوجد فى المغرب) فى 6 سنوات الاخيرة يناهز 27 مليار دولار اي اكثر من الصادرات المغربية لسنة 2015.
    تسليم 52000 سرير جامعى فى الجزائر للسنة الجامعية 2016/2017 لوحدها يساوى عدد الاسرة الجامعية الموجودة فى المغرب كله ومنذ نشاته.

    صوتوا بالسلبى وصبروا انفسكم لان احتياطات الجزائر الحالية بالدولار تستطيع ان تشيد بها وبدون فلس واحد اجنبى 3 مرات ما استثمره الاجانب عندكم فى 60 سنة والذى تفتخرون به.

  • highlander
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:27

    الخطأ الفادح وقع سنة 1991 بوقف اطلاق النار بسبب ما يلي:
    ـانهيار الاتحاد السوفياتي و سقوط الاطار و الدعم الايديولوجي والمالي للبوليساريو و ترنح الجزائر كان بالممكن ان يؤدي بعمليات عسكرية لمدة 6 اشهر اضافية الى تفكيك المنظمة و ممارسة اقصى الضغوط عليها إضافة إلى استغرابي من عدم ممارسة الحسن الثاني رحمه الله لابتزاز للامريكان حول عاصفة الصحراء ؛بمعنى الدعم لهم في مقابل وضع قرار حاسم في الامم المتحدة؛أظن بأننا كنا كرماء…كانت اكثر من ورقة من الامكان توظيفها او حتى خلق فدرالية بين الاقليم و موريتانيا داخل اطار المملكة….التردد كان في 1991

  • رشيد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:31

    رقم 78 معناد
    جواب بسيط جدا, وهل من يطعن اخاه في الظهر لا يستحيي من ان يسال هذا السؤال?? لو اردتم ان نوظف تلك الشجاعة في الشمال لما خلقتم جبهة خلفية في الجنوب تمولونها بالمال والعتاد لتطعننا في الظهر وتنزف قواتنا, انها فعلا ردا للجميل لما فعلناه ايام محنتكم

  • marocain.d origine
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:38

    Tant que il y a une grande solidarité entre nous les marocain soit a l intérieur du pays ou soit les marocains résidants a l étranger donc le sahara reste éternelle marocain mais je dis au gouvernement d être sévère vis a vis des algériens et bien contrôler la frontière orientale et avec la mouritanie car la situation en Algérie est dans l obscurité et je suis d accord avec le comentaire nemiro 2 diffuser hess

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:49

    أرض تاريخية مغربية بكل المعايير الدولية مهما زور حكام الجزائر تاريخ المنطقة من صحراناء الشرقية المحتلة الى صحراناء المغربية،عملة الدولة المغربية المتعاقبة هي التي كانت سائدة في كل أنحاء المغرب التاريخي،حكام المغرب المتعاقبين من كانو اوصياء على المنطقة ولديكم الأرشيف الاسباني و الفرنسي لمعرفة خريطة المغرب وكيف قسموه في وقت ضعف،لم يكن وجود في تاريخ المنطقة الى أي كيان باسم الرمال أو غيره،العنصر الحساني منتشر في كل الساحل وجزء من دول و تاريخ الصحراء الكبرى من شمال تشاد الى موريتانيا،أين كانت الجزائر و جمهورية الوهم الخرافية سارقة لراية فلسطين عندما حرر جيش التحرير المغربي جزء الصحراوي من أرضه سنة 1958من افني طرفاية الى الطانطان؟لو لا تواطؤ فرنسا و اسبانيا لتم تحرير كل الساقية الحمراء وودي الذهب ارجعو الى التاريخ،لماذا لم نسمع عن بولي زباليو إلا عندما قام المغرب بمسيراء خضراءسنة 75و الجزائر استقلت سنة 62؟و بومدين الخادع لم يتذكر الا عندما طالبنا بترسيم حدودنا الشرقية و استعادة اراضينا المحتلة من تلمسان الى تيندوف؟

  • TIRIGO , PTILAC, ELHAMRI
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:51

    les traîtres resteront toujours des traîtres et ça changera jamais. J ' ai posé plusieurs questions aux algeriens , pourquoi vous avez expulsés des milliers marocains pendant le jour de laïde 1975 ? Qui a contribué à l ' indépendance de l ' algérie ? allez voire vos cimetières qui sont ces martyres ? et d ' ou vient ils ? qui sont ils ? . Mais malheureusement vous êtes des gens qui ignorent et effacer tout l ' histoire. Vous apprendrez à vos enfants que de la haine envers les marocains.

  • NOUREDDINE
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 14:56

    حداري ثم حداري ثم حداري والفتنة التي خططت لها القوى العظمى الا وهي النظام العالمي الجديد فنحن قبل ان نكون جزاءريون او مغاربة نحن مسلمون ولا نقبل بتاتا الاقتتال بيننا مهما كان السبب اما فيما يخص الصحراء فهي مغربية وستبقى مغربية واخواننا الجزائريين يدركون دلك ولن اتكلم عن بوليزاريو لانهم لا يمكن تصنيفهم ككيان لعدم توفر فيهم المعايير كدولة وهم مزيج من مختلف جنسيات العالم ولكن حسبي الله ونعم الوكيل من القدافي المقدوف.وشكرا هسبريس انشري من فضلك.

  • السبب الرئيسي للصحراء المغربية
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:05

    l'erreur qu'a commis le maroc c'est d'avoir proposé le droit a l'autonomie pour le régime militaire algeriens, le principal fabricant des mercenaires du"polisario" et non pour les sahraouis marocains séquestré a tindouf qui ne souhaitent que vivre parmis les leurs sous le même statut national sans condition préalables. autre erreur c'est l'acceptation de presence de la force dites "minurso" sur le sol marocain dont notre pays le maroc n'a pas vraiment besoin même après le sesse-le feux. troisieme erreur qu'a commis nos dirigeants c'est d'avoir engagé une sorte de négociation avec la partie adverse non reconnu par le maroc ni par le monde entier "polisario" une milices de mercenaires bandits fabriquer par l'algérie, Mauritanie voir aussi avec l'espagne pour venger le maroc suite a la décolonisation du territoire non voulus par franco de l'époque. avec l'aide financière de l'ex dictateur kadhafi de la libye. tout cela on sont la cause principale de ce conflit de notre Sahara marocaine

  • حسيمي من روطردام
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:08

    مع كامل الأسف، كان على المغرب منذ سنوات أن ينهج ما يسمى باقتصاد الحرب.
    لا حل آخر لوحدتنا الترابية إلا حربا لا تبقي و لا تذر، حربا يجب أن تكون استباقية تشل كل حركة عسكرية في الجانب الآخر و تتوخى إلى أبعد حد الحذر في إزهاق أرواح المواطنين الجزائريين.
    الحل في الجنوب يبدأ بدون أدنى شك شرق المغرب و على التراب الجزائري.
    بدون حرب كهذه ستظل أمريكا و كل القوى الإستعمارية تستفزنا و تحلبنا.
    لكن و مع ألف أسف، حكومة توزع الملايين يمينا و شمالا في مهرجانات مائعة و مميعة تهدم المجتمع و لا تهدف مطلقا إلى جمع أواصره.
    حكومة تقتل الوطنية في كل مواطن و لا تعد العدة للقادم من الأيام.
    الوطن شيء غالي و لا يقدر بثمن، ضحى أجدادنا عليه بالغالي و النفيس، بذلوا أرواحهم من أجله، جاعوا و جاعت أسرهم من أجله و ورثه قوم يفسدون في الأرض ولا يصلحون.
    وجدوا كل شيء و عاثوا و يعيثون في الأرض فسادا.
    مهرج يتلقى 200 مليون سنتيم في ليلة من الصخب في حين أن أبناء المقاومين بالكاد يحصلون على قوت يومهم.
    رص بنيان الجبهة الداخلية هو الحل من أجل كسب معركة كمعركة وحدتنا الترابية لكن مع الأسف .. لا حياة لمن تنادي.

  • العيون عيني
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:10

    نحن مستعدون للحرب من أجل صحرائنا الغالية. والجزائر ستدفع الثمن غاليا لأنها تدافع عن الباطل.عاشت الصحراء المغربية عصية على الأعداء والخونة.

  • mbareke
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:13

    جوابا على بعض الجزائريين الذين يظنون أنهم سينتصرون علينا إن نشبت بيننا وبينهم الحرب ،إننا أولا وقبل كل شيئ إن حاربنا سنحارب مدافعون عن أرضنا ونرى الموت في ذلك إستشهادا ،وأنتم ما هي قضيتكم ؟ لا شيئ ، الصحراء أرضنا ولا أرض لكم ، الملك ملكنا ولا ملك لكم ، وموتانا في الجنة وقتلاكم في الناروعلى الباغي تدور الدوائر ،وسينصر الله المؤمنين ،تعالوا حاربونا إن غلبتمونا فاخذوا ماشئتم.

  • بوعبيد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:13

    les battailles ne sont pas gagnees par les plus forts ni par les plus rapides mais par ceux qui n abondonnent jamais.

  • احمد تازة
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:14

    "ان الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا"ولا ثيقة لمن يولي المحبة للمغاربة ويكن لهم العداء وراء ظهورهم وهؤلاء والله لموجودين وانا اعرف منهم ،وهم سواء في تصرفاتهم والله انهم اعداء وانا على يقين ان الحرب آتية لا ريب فيها اليوم او غد الى ان يظهر الغالب.

  • allawi
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:14

    Les Puissances mondiales ont ordonne au maroc le retour du Minerso- Le maroc na pas la choix –il doit suivre le droit international. – faire la guerre a l'a'gerie ne va pas resoudre vos problemes.

  • boubker
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:15

    les algeriens et les marocains sont des freres et ont bcp de choses en commun ,la langue,la religion et l histoire
    Donc s il vous plait arretez de parler de guerre entre les 2 pays car les consequences seront facheuses et catastrophiques pour les 2 pays
    il n ya qu a voir ce qui s est passe dans d autres pays

  • Marocain et fier
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:18

    الشعب يريد الحرب حتى ننتهي من هذه المسرحية التي تكلفنا الكثير. فتقدم هذا البلد رهين بحل هذا الملف الشائك.
    أنا أقول نعم للحرب. من قال أنها فتنة فهو أحمق. لسنا بلدين مسلمين يتقاتلان! لا. نحن نتقاتل باسم القومية العربية وباسم السياسة والمصالح.
    الإسلام بريء منا!
    والسلام

  • agenzi
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:23

    سئمنا من عبارة نحن مجندون نحن كدا الصحراء في مغربها. والو الواقع هو حنا عندنا تاريخ عريق نتحدى بها العالم لدينا حظارة ولكن المسؤولون دياولنا ردونا عبيد مهتموش بنا في التعليم والبحث العلمي وووو نولو نصنعو وسيضرب لنا الف حساب قبل نطق كلمة اسمها المغرب لكن والوو نحن مجرد عبيد مهمشين ديما الدولة خاصها تكون مزيات مع العالم كله على حساب الصحراء ايتوبيا مثلا احسن منا حرة في قرارتها

  • شلومو بن عمي.
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:36

    الحل هو معروف و ساهل، المغرب له نفس الموقع و التاريخ و التركيبة السكانية و نفس المشاكل مثل تركيا هم عندهم الأكراد الإرهابيين و نحن عندنا الإرهابيين البوليزاريو عفوا البوليزبال، إدن الحل لا تفاوض معهم و محاربتهم لأنهم إرهابيون و كفى .

  • marocaine
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:39

    الحرب حتمية مع عدو المغرب الاول الا و هو النظام الجزائري, لان تحريض عجائز الجيش الجزائري و مطامعهم اصبحت واضحة, منفذ على المحيط الاطلسي لكن هذه المرة ستكون حرب شاملة و ربما حرب عالمية ضد محور الشر.
    اخواننا الخليجيين معنا و معهم في السراء و الراء و اللي دوا يرعف

  • لحنين 75
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:46

    السلام عليكم : ماذا قدمت لنا هذه المنورسو ونحن منذ 40 عام في حرب مع حكام الجزائر. .. فعلى مملكتنا سحب الجيش المغربي لحفظ السلام "قبعات الزرق " من الامم المتحدة و جعله على الحدود الجنوبية… حان الوقت على الشعب المغربي بهياءته و مكوناته و جمعياته و الصحافته التصدي و الرد على هؤلاء الخبثاء الذين تعدوا حدود الله في حق المغرب ils ont pris notre gentillesse pour une faiblesse … كفانا صمتا و صمودا ! الصحراء مغربية احب من احب برغم انف حكام الجزائر ! والله لم أفهم حكومتنا لحد الآن لماذا لم تقطع العلاقة مع هذا العدو الذي هو الجزائر ! من حقنا معرفة الحقيقة لماذا ؟ لماذا ؟ هل خوفا منهم ؟ او ماذا ؟ كفانا سياسية النعامة ولا سيما مع حكام الجزائر الماكرين ! الاعلام الجزائري الوحيد على الصعيد العالمي الذي يتكلم عن هذه الجمهورية الوهمية ..! والسلام . شكرا هسبرس

  • شلومو بن عمي.
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:46

    و الحل الآخر هو: يجب على المغرب أن يطالب بصحرائه الشرقية فورا من فرنسا و كل الدلائل و المصادر التاريخية الموجودة في أرشيف فرنسا تؤكد هدا المطلب و كدا المواثق الدولية و مجلس الأمن توفر له حق المطالبة بأراضيه.

  • حفيد عبد الكريم الخطابي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:54

    منذ خمسة قرون والعقل العربي في شلل مزمن رغم هذا فالغرب تعبقر في توظيفه، فصنع منا و عمل بنا ما اراد ولا زال في الحاضر. مؤسف جدا حال العالم العربي. فرق تسود من اقدم المعادلات و لا زالت صالحة في دولنا. الحكمة اسيرة بيننا. عندما تغيب المعايير و الحجج تترك الطريق الى السب والاهانة و هما صراخ الجهل و الجهل ام الامراض و الامراض تقتل.
    اطلب الله ان يهدينا الى الحكمة و المعرفة.

  • شلومو بن عمي.
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:54

    و الحل الثالث هو فتح معسكرات للقبائل في وجدة و معسكرات للطوارق في السمارة و الاعتراف بهم كجمهورتين مستقلتين اي جمهورية القبائل في الشمال و جمهورية الطواريق في الجنوب.

  • الواقع
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:55

    الحرب لن تقوم والنورسو سيعود الى عمله والمغرب يقوم بمفاوضات لحفض ماء الوجه كنت اعرف !!قرار المغرب لا رجعته فيه!! في الاخير سيتراجع المغرب

  • مرروكيي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:57

    انا اقول آخرها حرب مباشرة مع العدو الحركي الجبان
    لاخوف على المغرب و المغاربة لانهم طوال قرون مضت قاوموا الرومان و البرتغال و الاسبان و الاتراك و الفرنسيس
    واليوم ان اقتضى الحال سنقاوم العالم كله لانه كما يقال ماضاع حق وراءه
    طالب
    الامر الذي يجب ان يعلمه الاوربيون و الغرب هو اننا لن نحترق لوحدنا ستشتعل اوربا مع شمال افريقيا ان تم المس بالصحراء
    اما دولة الحركي التي تعتقد انها قوية بشراءها الخوردة من كل الشركات التي تبيع الاسلحة فعليها ان تعلم ان العامل المهم في الحرب هو الجندي و ليس السلاح الذي يحمله

  • la mission
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 15:58

    تقيم وتشخيص واقعي لمجريات الأمورالتي يتدحرج بها ملفّ الصحراء الغربية المغربية .أتفق%100 مع السّيد الخبيروأعترف له بالخبرة في تحليله لهذا النزاع المفتعل من طرف القوى الإستعمارية التي لها تأثيروضغط مباشرين على قرارات مجلس الأمن.وأضف على ذلك أنّ الجزائروعصابة البوليزاريو ليسوا إلاّ طُعْمْ يراد به صطياد المغرب لضرب أمنه واستقراره .مستحيل أن تلوّح عصابة البوليزاريو بالدخول في حرب مع جيش نضامي ذو خبرة كبيرة في مجال القتال كالجيش المغربي بدون أن يكون لها سند من الأمم المتحدة نفسها .فالعصابة تتكلّم كأنّها قوى دولية عظمى تجعلنا نشعر كأنّ الأمم المتحد ة تقول إذا أخدت قرار طرد المنورسوا سندخل معك في حرب .فعلى المغرب أن يفرض قيود صارمة على المنورسوا ورقابة على جميع المستويات وتحرّكات منضبطة معلن بها مسبقاً لسلطات العسكرية المغربية كبيرة لكي تعلم الأمم المتحدة المنورسو توجد فوق اتراب الوطني المغربي وليست على أرض خلاء وأن مهمّتها المراقبة لا أقلّ ولا أكثر.

  • المهاجر
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:24

    كبرها تصغار؟هذا الامم المتحدة ماقدراتش تحصي ساكنة تندوف وهي بغات تظغط على سيادها المغاربة أنا في نظري خصنا شئ حل صارم معا بوزبال وأتباعه بنسبة لي إدا أرادت أمريكا تشعل الحرب في المنطقة؟هما عارفين لهيبها غادي يوصل لأروبا…وهنا غا دي إيبان الدور الﻷروبي في هذه المسءلة؟؟؟

  • WAFAA
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:30

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها عاش الملك وسيضل المغرب شامخا عقده للجنرالات

  • المشاهد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:34

    يشهد العالم الآن تغيرا كبيرا وتسارعا كبيرا في الأحداث منذ 2003 الى الآن فقد بذأت خريطة العالم تتغير وبذأت دول جديدة في الظهور واصبح التقسيم على اساس ديني قبلي عرقي بعد ان كان شعبي وطني فامريكا بذأت تتخلص من شركائها التقليديين … لنكن واقعيين فالدول العظمى ستفرض علينا التقسيم لامحال وتسخر لذلك نظام الحمير والعملاء الجزائر وهذه الاخير بمجرد تنفيد المهمة سوف تنهار وهم يسارعون الزمن في تنفيد مخططهم قبل انهيارها,,,
    أنا لست من اصحاب نظرية المؤامرة لكن بالنظر إلى الأحداث وقراءة التاريخ سوف تستنتج ذلك

  • ضد الضد
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:48

    أكبر حطأ وقع فيه المغرب هو مقترح الخكم الذاتي، كان عليه أن ينتظر هذا القرار من مجلس الأمن تفرضه عليه و تقبله ، اثرها لا تستطيع الجزائر أن ترفضه، و في الحقيقة الجزائر لا ترضى بأي مقترح يقدمه المغرب و لو قبل الاستفتاء مثلا ترفض الجزائر و تطلب الانسحاب من الصحراء بدعوى محتلة، لكن اذا صدر أي قرار من مجلس الأمن و لو كان لصالح المغرب تقبله و تتظاهى بالانتصار، الجزائر تريد الحرب مع المغرب و لا شيء سوى الحرب، و على المغرب و المغاربة بالاستعداد لها و أن لا نثق في جارة السوء، معاداة المغرب بالنسبة للجزائر هي السياسة الدائمة لها في الحكم ، و كلما أحست بهيجان الشعب الجزائري تشعل فتيل الحرب بين المغرب و البوليزاريو لتحشر أنفها في حرب مفتوحة مع المغرب و الهاء الشعب الجزائري و المغرب ليس له ما يخسره فعليه الدفاع و بكل قوة عن الصحراء و رفض عودة بعثة المورينسو، و ان اشتد الأمر التحايل بقبولهم لكن وجب مراقبتهم و ارجاع كل عنصر ثبت ميوله ضد المغرب بالصوت و الصورة. في انتظار تقوية جيشنا بكل أنواع الأسلحة الفتاكة ، اثرها الهجوم على مخيمات تندوف و نعلنها حربا ضد كل من أراد وقوفنا، لا نترجى خيرا من الجزائر

  • Kader
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 16:48

    هنا نحط الخلافات جانبا،وليستعد كل مغربي حر للدفاع عن وحدة المغرب تحت قائدنا،ولنعلنها جميعا بأننا لا نريد الحرب لكن لا نخشاها ان فرضت علينا،وربما يكون فيها خيرا باسترجاع صحراءنا الشرقية،انا مغربي من غرب المملكة وأكون الاول على الحدود في حالة ما ادا لمسنا مكروه.والسلام.

  • حسرة
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:01

    اللهم احفظنا من الحرب.
    من المستفيد من هذه الحرب
    الحرب لن تترك لا صحراوي ولا مغربي ولا جزائري.الجميع سوف يتشرد.
    هدا ما يسعى له المجرمون تمزيق الإسلام وخلق الفتنة بين المسلمين وتضعيف الدول المسلمة.
    أمريكا لا تحب لا مغرب ولا جزائر ولا بوليزاريو هي فقط تزرع الفتيل بين العرب لاغبياء لتسوق أسلحتها وتتلخص منهم بطريقة شريفة.
    وهدا كله من علامات الساعة

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:10

    اصبح مجلس الامن و الامم المتحدة يتحدثان عن مفاوضات سياسية لبلوغ حل متفاوض عليه و مقبول من الطرفين و لا احد يتحدث الاستفتاء بشكل جدي بما في ذلك الجزائر و جماعتها في تندوف.
    المطلوب اذن ن الديبلوماسية المغربية العمل على تغيير اسم بعثة المينورسو و تكييفه مع تقارير مجلس الامن ماذا و الا سيعاد المشكل عند مقدم ابريل من كل سنة و ستقوم القوى العظمى بابتزاز المغرب و الجزائر كما العادة. فالنظام الجزائري يمسح ملايير الدولارات ديون دول افريقية مقابل دعم اطروحتها.
    نعم للامم المتحدة لا للمينورسو نعم لبعثة اممية تحمل اسما اخر و يستبعد منها كل من تورط في زرع الفتنة كما ثبت من قبل على مجموعة من القبعات الزرق.
    الامم المتحدة انشئت للدفاع عن مصالح القوى العظمى لذلك فالتعامل معها يجب ان يكون حذرا.
    الظرفية السائدة حاليا مواتية للمغرب خاصة مع موت الخائن الاكبر و الازمة السياسية في الجزائر.

  • hoceimi copenhagen
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:24

    الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها احب من احب وكره من كرة,والعالم باكمله معترف بالصحراء المغربية ولا يهمنا ما تقوله جاء زاءر وموزمبيق ,عاش الشعب المغربي الموحد من طنجة الكويرة وعاش ملكنا الشاب محمد السادس نصره الله وايده,دييييييييييما المغرب ونحبك ونموت عليك يا مغربنا.

  • عبدو
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:27

    الحسن الثاني ارتكب خطا في كلمة الاستفثاء على اراضي مغربية
    والخطأ الثاني هو الحكم الداثي في عهد محمد السادس
    لا للاستفثاء لا للحكم الداثي
    الصحراء مغربية بتاريخها وقواتنا وشعبنا مستعدين لكل الاحتمالات
    وعاش الملك محمد السادس

  • IBN EL JAZAIER
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:36

    ا لى 113
    انت تنادي للحرب غير مباشر تحرض الناس للعنصرية تتحدث عني صحراء الشرقية كمى تسمونها ولمذا لا تطالبون المجتمع الدولي لاسترجاعها سلميا وبدون عنف اضن انك متعصب وفي حال اندلاع حربا وسماع اولا رصاصة تسرع لكي تتخبا اني على يقين انك لست مدربا عني السلاح ولا تعرف حتى لاستعماله كن رجلا وتخلى عن تحريض وتخلي عن فكرة الحرب وشكرا

  • حسن
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:41

    الى الرقم 45
    كلما كثرعدد الجيش كثرت الغنيمة
    استفق فالحرب اصبحت تكنلوجيا و ليس في الكم و الاسلحة و لكي اوضح لك فالحرب ليست في صالح اي بلد لانها ترجعها سنوات الى الوراء و لكن البلد البترولي هو الخاسر الاكبر

  • monsif
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 17:48

    يجب على المغرب ان يصمد في وجه اعداء وحدة ترابه وان لا يتراجع عن قراراته الشرعية مهما كلفه الثمن التضحية , فضغوطات الامم المتحدة وسيدتها امريكا لن تزعزعنا فنحن نفضل الحرب من الاستسلام , نحن شعب اصيل كتب تاريخه بالدم وبالشرف وسنزيد لهذا التاريخ مفخرة اخرى عندما نحرر ما بقي من اجزاء وطننا الحبيب ان شاء الله .

  • choufou
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 18:23

    العب العوبك.البويساريو والجزائر في الخط.عدوان شريسان ولا مفر من المواجة.السياية والديبلماسية ان اقتظ الحال المواجهة مع الجزائر التي تريد الصحراء بمباركة بان كيامون . الله ينصر المغرب .نحن في صحرائنا و لازم الدفاع عن قضيتنا.واذا الجزائر ارادت ان تافع على البوليساريو امتضن راه عندها المساحة كبيرة كبيرة بفضل فرنسا التي اوسعتها واخذت من المغرب والدول المجاورة. اما الجزائر الحقيقية لا تتعدى مساحتها مئتان الف كيلو.الارهاب في الجزائر التي تساند وتحمي البوليساريو وتنتفخ كا الداندو وتقول اريد الحرب او اعطيوني الصحراء باش نشوف الاطلسي.

  • chamali magribi
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 19:14

    الى 118 IBEN ALJAZAIR,نحن شعب واحد وكلنا مسلمون والحرب ستدمركم وستدمرنا ولا نتمناها واعداء المسلمون هذا هو ما ينتظرونه منذ زمااااااااان,طيب ماذا تريدون من صحراءنا المغربية???? اترظون يا جزاءريين تقسيم بلدكم الى اربعة دويلات???? امريكا والغرب يريدون تخريب كل الدول المسلمة وحدة تتلو الاخرى,المانيا تحاربت مع فرنسا والدنمارك مع السويد وهولاندا مع المانيا ولكن اليوم طويت الصفحة بينهم وهاهما يد واحدة وشعوب واحدة وكلمتهم واحدة ونسو الماظي بمعنى الكلمة,اقسم بالله العلي العظيم احبابي هنا في المغرب نصفهم جزاءريين ومنذ الخمسينات ونفس الشيء عندكم في الجزاءر ايظا الجالية المغربية.

  • يوسف المغربي
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 20:01

    صراحتا لا ارتاح للجزاءر ولا للمنورسو

  • mohammed
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 20:43

    رجاء عدم رجوع المنرسو وإذا ارادت اي دولة الحرب او الحصار نحن لها قادرون ولن نفرط في حبة رمل والتحليل تحليل الجبناء كان امريكا هي …..

  • marocain
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 21:31

    السلام عليكم:لا للحرب فالصهاينة هدا ما يريدونه :بيع السلاح .الارهاب.تشتيت الامة الاسلامية.تدمير العالم الاسلامي كالخريف العربي ووووو….نحن مع ملكنا الهمام اللهم انصره ولا تنصر عليه ووفقه للخير لما تحبه وترضاه اامين –نحن الشعب المغربي المسلم يحب الشعب الجزائري المسلم نحن اخوة اشقاء
    تجمعنا كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله وتجمعنا قرابة الدم واللغة ….
    ومن المستحيل أن نمس اخواننا بسوء
    وليعلم الجميع اذا تقاتلا مسلمان. القاتل والمقتول في النار
    نسأل الله السلامة والعافية نحن نفدي الشعب الجزائري المسلم بأرواحنا
    اللهم اجمع شمل الامة الاسلامية .

  • stitou
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 22:06

    puisque les politiciens algeriens disent tt le temps que leur pays n'a rien à voir avec ce conflit.pourquoi l'ONU ne lui a pas dit tt simplement de quoi je me mèle.

  • مواطن مغربي قح
    الثلاثاء 31 ماي 2016 - 23:41

    الحل هو 4 طائرات ف 16 قبل بزوغ الفجر الاتجاه كيطونات المرتزقة نصف ساعة من القصف المتواصل اوسالينا

  • سعيد
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 00:05

    في الحقيقة انا جد متفق مع صاحب التعليق الثاني المسمى أبو العتاهية لم نعد نرغب في وجود أي جزائري كيفما كان نوعه داخل وطننا لا شاب خالد ولا سكتور … ولنعاملهم بالمثل الشر بالشر فهم شعب حقود لا يعرف معنى رد الجميل ولا معنى للخير

  • زهير
    الأربعاء 1 يونيو 2016 - 12:29

    اذا الجزائريين اللي في المغرب يعدون على اصابع اليد ففي الجزائر 400 الف مغربي بسيط يكدح لجلب قوته فرارا من جحيم البطالة في المغرب وشوف اذا اقدمت المغرب على طرد الجزائريين كيف يكون ذالك وخيما على المغاربة والمغرب

  • assamaydae
    الخميس 2 يونيو 2016 - 09:29

    الى زهير 129
    البطالة يا زهير يعانيها الجزائريون اكثر من المغاربة و في الجزائر مغاربة لا يتعدى عددهم بضع عشرات يقصدون ليبيا للعمل فيها في الجبس و الارابيسك و العمارة الاسلامية في المساجد و الفيلات للميسورين و هم يذهبون اليها تحت الطلب و يتلقفهم الجزائريون في الطريق و هم معلمين كاليفي و الجزائري اقتصاد الريع علمه الكسل و الخمول و في الجزائر 70 بالمائة من شبابها يعيشون في البطالة و يتلقون الفتات من الدولة لا يزيد عن 4000 دينار و يقول الجزائري انه بيخير دائما رغم انه واصلة له للعظام و المغربي الكاليفي يعمل و راسو مرفوع في اي مكان يحل به و المغربي العادي الذي ليس معلما ليس احمقا ليذهب للجزائر يعمل بجوج فرنك اي جوج دينار حاشاكم و الدرهم يساوي 12 دينارا و الجزائر دولة ضعيفة جدا ابناؤها لم يستطيعوا حتى انتاج طعامهم فهم يشربون حليب الغبرة المستورد و ياكلوزن لحم الجاموس اما المغاربة فدكالة وحدها تنتج 7 ملايير لتر من الحليب سنويا من ضيعاتها و الفلاحة تشغل 34 بالمائة من ساكنة المغرب بشواطئ غنية 3600 كلم السردين ب10 دراهم و في dz ب800دج == و الله هاذي زوينة يقارن بلاد الجوج dzبالمغرب

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات