باحث فلكي: المغاربة أولى برؤية هلال رمضان من المشارقة

باحث فلكي: المغاربة أولى برؤية هلال رمضان من المشارقة
الأحد 5 يونيو 2016 - 07:00

إن الحساب الفلكي بلغ مرحلة كبيرة من الدقة المتناهية، ويعتبر في العصر الحديث أساس الملاحة البحرية والجوية والفضائية، وهو أيضاً أساس حسابات الكسوف والخسوف التي تحدث في المكان والزمان المحددين، كما هو الحال في حسابنا بعض الكسوفات والخسوفات بالدقيقة والثانية.

بعض الدول، خاصة الشرقية، ستعلن مساء يوم الأحد 5 يونيو إثبات رؤية هلال شهر رمضان، والمعطيات الفلكية الدقيقة كلها تؤكد امتناع رؤية الهلال بالعين المجردة، خاصة أن هذه الدول تصرح بأن إثبات بداية الشهور يكون على الأصل بالعين المجردة، انطلاقا من قول نبينا عليه الصلاة والسلام: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”، مساء هذا اليوم، نظرا لما يلي:

1ـ مكث الهلال لا يتعدى 24 دقيقة بمكة المكرمة، وبالدول العربية الغربية 32 دقيقة، وأقل مكث تمت رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة بفلسطين فك الله أسر أهلها. وقيمة المكث تكون أكبر عدداً في البلاد الكائنة تجاه الغرب، مثل ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا.

لذلك فأهل الغرب أولى برؤية الهلال من أهل المشرق، فإذا شوهد بالمشرق شوهد بالمغرب ولا ينعكس، كما قال كثير من أهل العلم قديما وحديثا (انظر المجلد الخامس لابن تيمية رحمه الله). فكيف يراه من بالمشرق ومن بالمغرب أولى به لتأخر غروب الشمس عندهم وازدياد المكث فيها !

2- عمر الهلال لا يتعدى 14 ساعة بمكة المكرمة، ورؤيته بهذا العمر ممتنعة. فبَعد 22 دقيقة من ولادته، كما نقلنا عن شيخنا الفلكي مفخرة المغرب سيدي محمد الرمشاني حفظه الله، وهو عدل مؤقت محقق بالرباط، يمكن رؤيته شرط توفر المطالب الأخرى، أما ارتفاعه فلا يتعدى 5 درجات على أكثر تقدير.

فكيف يمكن رؤية هلال ارتفاعه بهذا القدر، وقد يشترط في ارتفاعه 7 درجات على أقل تقدير؟! ولقد صدق قول شيخنا سيدي محمد البوجرفاوي، فقيه الزاوية الوكاكية بأكلو، في تقدم المشارقة على من غربهم

أما الذي يقع في الحجاز // فهو تخبط بلا مجــــاز

خالفتم السنة والكتـــاب // برؤية التقدير والحسابا

خالفتم الوقوف والأعياد // في وقتها غيرتم المراد

لذا نرجو من المسؤولين والقضاة المتخصصين بتلقي شهادة الشهود النظر فيها وتمحيصها، حتى لا تتغير المواعيد الكبرى للمسلمين كصيام رمضان ووقوف عرفة والعيدين.

ونختم قولنا بما جاء في ملتمس شيخنا الفلكي البارع رحمه الله سيدي عبد الرازق المراكشي الذي حث جميع الدول الإسلامية على أن لا تبني أمور دينها إلا على الرؤية البصرية الصادقة التي لا مرية فيها ولا شك، والتي لا تتنافى مع الحساب القطعي.

ومن المعلوم أن الريبة تبطل الشهادة كيفما كانت، كما أنه إذا دل الحساب القطعي على أن الرؤية ممتنعة، سواء كان غيما أم لا، لأن دلالة الحساب القطعي على امتناع الرؤية أقوى من الريبة لأنها قطعية، والشهادة إذا انحصرت في واحد أو اثنين أو ثلاثة ظنية، ولا تعارض بين ظني وقطعي لوجوب إلغاء الظني بالقطعي كما هو معلوم.

وهذه نتائج حسابنا لرؤية هلال شهر رمضان 1437 مساء يوم الأحد 29 شعبان الموافق لـ 5 يونيو 2016

لمدينة الكويرة بالمغرب عرض 20 درج و50 دقيقة:

الرؤية ممتنعة لما يلي:

-اجتماع الشمس والقمر أو الاقتران: 2 و54 صباحا

-ساعات البعد بين الاجتماع والزمن المقوم له أو عمر الهلال هي: 17 ساعة

غروب الشمس: 7و53

غروب القمــر: 8 و26

قوس المكث 8 درجات ودقائق

مكث الهـلال بعد الغروب: 32 دقيقة

للتذكير: أقل مكث للهلال تم رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة في فلسطين عام 1990

قوس رؤية الهلال: 6و54

قوس نوره أو الاستطالة، وهو البعد بالدرجات بين مركزي الشمس والقمر؛ بحيث صار القمر يعكس مقدارا ممكنا من الضوء يمكن من خلاله رؤيته، وهو عندنا: 9 و38

ارتفاع الهلال: 7 و11

ارتفاع الهلال عن الأفق يعتمد على مقدار المكث، فكلما زاد المكث زادت زاوية ارتفاع الهلال على الأفق. وهو الوضع الذي يكون فيه الهلال بعد الاقتران أو ميلاد الهلال منحرفاً عن خط الاقتران بزاوية تسمح بانعكاس أشعة الشمس من سطح القمر، وتكون كمية الضوء المنعكسة إلى سطح الأرض كافية لأن يراها سكانها على هيئة هلال، وأقل زاوية تسمح بهذه الرؤيةـ في حالة توافر الظروف الجوية الأخرى- هي سبع درجات قوسية.

وقال غيره حدود الرؤيـة. وهي ارتفاع البدر قدر سبعـة.

وأخيرا ندعو جميع الدول، خاصة الشرقية، إلى توضيح قواعدها في إثبات دخول الشهور العربية ليتضح الأمر، ولإبراء الذمة ودرء الشبهة.

*معدل وباحث في علم الفلك

‫تعليقات الزوار

46
  • احمد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 07:24

    متى سنتحرر من جهلنا الناس تفكر فالديمقراطية و في التطور و العدالة الاجتماعية و نحن لازلنا نختلف حول كيفية رؤية هلال رمضان

  • moroccan from usa
    الأحد 5 يونيو 2016 - 07:39

    لقد انحدر الاسلام الى الحضيض حيث اصبح الناس يتباهون فيما بينهم لرؤية الهلال و نسوا ان رمضان ليس فقط في رؤية هلاله و انما في صيامه ايمانا و احتسابا ! وا لعفووووووووو

  • شريعي عبد السلام
    الأحد 5 يونيو 2016 - 07:52

    ما رأي الذين يصومون مع دول المشرق العربي وهم في المغرب الاقصى،والكل يعلم بان المغرب يعتمد في صومه على الرؤية البصرية؟انه سؤال بسيط يحتاج الى جواب لا لف ولا دوران فيه خاصة وان علم حساب الفلك قد أكد سداد صوم المغاربة وصدقيني.لماذا لا يصوم مسلمو أوروبا مع المغرب،ام ان بعض المتنطعين والمتعصبين والمتزمتين يحولون دون ذلك.فصوم مقبول للجمبع ان شاء الله.

  • Karim
    الأحد 5 يونيو 2016 - 07:59

    من هنا نستنتج سبب تخلب العرب و الميلمين بصفة عامة.
    الاعتماد على العين المجردة تبعا للحديث النبوي
    هل الرسول صلعم كان سيتكلم مع المسلمين عن الحسباب الفلكي و عن التقنيات الحديثة؟
    الدول الاسلامية تخالف عدة أحاديث إلا هذا الحديث

  • عبد المجيد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 08:06

    رمضان كريم وجعله الله شهر غفران ويمن بركة وعتق من النار كما نسال الله عز وجل ان يسدل شابيب رحمته على ابائنا واخواتنا وعاى جميع موتانا.
    لكن من الملاحظ ان عكس ما جاء به الباحت الفلكي هو الدي يقع حيت تكون الدول الشرقية هي السباقة دائما الى رؤية الشهور الفلكية لدا نتساال اين يكمن الخلل ،هل في الدول الشرقية التي ربما لا تعتمد عاى الراية المجردة للعين بهاجس ان تكون لها الريادة في كل ما يتعلق بالدين ولو عاى حساب المواعيد الدينية العضمى 'رمضان ،الاعياد،عرفات،الاسراء والمعراج .

    او ان ما توصل اليه الباحت مغلوط اي ان الشرق هو الدي له الاسبقية في مشاهدة البدر .المهم هناك تناقض مع ماهو واقعي وما هو حساب علمي فلكي .وهدا جد مؤسف .
    وقد اقول بان ما جاء في البحت غير صحيح لان الدول الشرقبة بدورها تعتمد على راية الشهر بالعين المجردة اسوة بما امر به النبي ص ومن هنا يتضح بان البحت مجرد نظريات بعيدة كل البعد عن ما هو علمي وهدا جد مؤسف ومخزي لان في عصرنا هناك دول ترسل المصابير والاقمار الصناعية الى الكواكب البعيدة عنا بماءات السنوات الضوئية ولا تخطئ مواعدها رغم ان مواقعها غير مستقرة وتتغير من حين الى اخر.

  • المغترب
    الأحد 5 يونيو 2016 - 08:13

    نحن في الديار الاوربية أغلبيتنا يصوم على اعلان السعودية لدخول شهر رمضان لتحقيق نوع من الاجماع بين المسلمين.. لكن ابتداء من هذا العام فقد قررت أن أصوم مع المغرب لما ثبت عنه من دقة في رؤية الهلال و تحر للرؤية الصحيحة.. و حتى لو خالفت به الجماعة فلا يهم اذ الحق أحق بالاتباع و ليس الباطل و ان كثر أتباعه.
    ثانيا ان اتباع الرؤية الصحيحة كما ورد في المقال يضرب الموعد الصحيح لأهم المحطات الدينية العظيمة كالاعياد و الوقوف بعرفات.
    لقد تبين الحق و ليس بعد الحق الا الضلال.. لذا وجب على اخواننا في السعودية تحري الرؤية الصحيحة و اتباع المغرب في هذا المجال لما له من دقة في مراقبة الاهلة يضمن ممارسة للطقوس التعبدية في وقتها خصوصا وأن هذا الامر يهم الملايين من البشر و لا يجب التلاعب بمواقيت العبادات بحجة الحسابات الفلكية. و خصوصا أن الحديث الشريف واضح وضوح الشمس حين يصرح : (صوموا لرؤيته* و أفطروا لرؤيته*.)

  • إستخفاف بعقول
    الأحد 5 يونيو 2016 - 08:19

    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: << فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْماً فَاسِقِينَ >>.
    هذا المقال إستخفاف بعقول الناس. لا حول ولا قوة إلى بالله

  • ABDOUL
    الأحد 5 يونيو 2016 - 08:35

    لنفرض أن ملك المغرب يحكم من الخليج إلى المحيط
    لنفرض أنه رؤي الهلال في الكويت
    لصام الناس من المحيط إلى الخليج
    إذن الإختلاف سياسي و ليس ديني
    هناك رمضان واحد وليلة القدر واحدة ويوم عرفة واحد
    ولاكن للاسف دويلاة كثيرة كل واحدة تدعي أنها على الحق
    تذكروا ما جرى لملوك الطوائف ىا ملوك العرب

  • فلكها
    الأحد 5 يونيو 2016 - 08:37

    الامم تتنافس في إنتاج العلم والتكنلوجيا ونحن نتنافس في من أولى برؤية الهلال شافوه هوما ولا حنا بحال بحال المهم صومه على حقه.

  • Mohammed
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:08

    تداول الاشهر يتم حسب حساب رياضي معروف. بمكننا تحديد فاتح رمضان 3469 ه بالحساب.!و نحن لا زلنا نتشبت برؤيته بالعين المجردة !لا عجب فنحن متخلفين علميا. و نستشهد بابن تيمية في مسألة علمية مع العلم ان هناك علماء استرفزياء معاصرين اكثر كفاءة بمعايير العصر. الله يهدينا و ينورنا

  • عبدالحق
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:18

    اسأل الله أن يبلغنا هذا الشهر الكريم غير فاقدين ولا مفقودين ، وأن يوحد الأمة الإسلامية،،
    ملاحة:اختلاف المطالع معمول به قبل ان تظهر هذه الحسابات و التقنيات الفلكية، فلكل بلد مطلعه

  • Hassan. Ben
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:31

    الناس خدامة وحنا كالسين نراقبو الهلال.

  • الفقيه
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:50

    بِسْم الحي اللذي لا يموت…
    سلمت يداك يا كاتب هذه السطور

  • خديجة وسام
    الأحد 5 يونيو 2016 - 09:58

    علما أن الأرض مكورة وأن المسلمين متواجدون كذلك بغرب المغرب وبشرق الدول العربية، بات ممكنا ولازما أن نختار أحد إثنين :
    أ – إما أن نصوم بمجرد أن يبتعد القمر بدرجات معينة شرق الشمس ويصبح بالتالي قابلا للظهور ولرؤية أي مسلمة أو مسلم كانا في البحر أو على البر وإما
    ب – نقر بأن هنالك حدودا شرقية قصوى لكل بلد على حدة وأن المسلمة أو المسلم بتلك الدولة لا يصومان إلا في حالة ما إذا تجاوز القمر الدرجات المعدودة بالنسبة لتلك الحدود.

    فهل نختار أننا دولة مستقلة عن أندونيسيا وأمريكا التي توجدان في غربنا وشرق الهند التي يعيش فيها أكبر عدد للمسلمين أم نختار أننا أمة واحدة يقرر كل موقع بالأرض واجب ابتداء صيام كل المسلمات والمسلمين ونهايته ؟

  • َعتيق
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:05

    اختلف معك سيدي عبد العزير في تشبت المغاربة بهذه الطريقة التقليدية في رصد الاهلة بالعين المجردة. انا اميل الى الطريقة المتبعة في السعودية ودول المشرق لانها تمكننا من وضع تقاويم لمئات السنين. اما الطريقة المغربية فيجب الانتظار الى نهاية كل شهر لمراقبة الرؤية بالعين المجردة مما يصعب استعمال هذا التقويم في الحياة المدنية حيث يستحيل معه مثلا تحديد مواعيد الامتحانات السنوية او الجدول السنوي لمباريات البطولة الوطنية لكرة القدم …. اننا نحن المغاربة الذين يجب علينا ان نتتطور وندمج استخدام التكنولوجيات الجديدة في تحديد اوائل الشهور فوكالة الفضاء الامريكية مثلا يتوافق تقويمها مع المعايير المتبعة في المشرق ( ما عدا المغارية وايران وسلطنة عمان وشيعة العراق واليمن )

  • Hamrawi
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:22

    مرادنا أن تكون طقوصنا إذا كنا مسلمين في يوم واحد، ولادته تعني للأمة جمعاء حلول المناسبة بدون خريطة جغرافية.رمضان مبارك سعيد

  • عبدالصمد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:40

    ا لسلام عليكم و رحمة الله
    نريد ان نصوم في يوم واحد ونفطر في يوم واحد
    اليهود شهورهم قمرية ويعتمدون على الحساب
    المسلمون خير امة مختلفون ليس للهلال حدود متى ظهر وجب العمل به والسلام

  • القذافي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:52

    الظاهر أن هناك كثيرين تغيظهم رؤية الهلال و ذكر الصوم و كلمة رمضان و عندهم فوبيا و فزع من ذلك كله .

  • الباحثة وديعة عمراني
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:53

    في علوم الفلك التي قيل ان روادها قادرون على ادراك لحظة ولادة الهلال بحساباتهم الفلكية انما يناقضون بيانات علوم الفلك التي يتقمصون تطبيقاتها فمسارات الكواكب والاجرام ومثلها الاقمار لا تمتلك مسارات مستقيمة كما ان علم فيزياء الفلك بكبار رواده يؤكدون ان المسار الاهليجي للقمر حول الارض او للارض حول الشمس لا يمتلك (بصمة ثابتة) فهو ذو اهليجية متغيره تتغير حسب مونتاج فلكي يسهم فيه اقتراب اجرام او ابتعاد اجرام اخرى كما ان مستويات الدوران الاهليجية افترضت فرضا انها مستوية هندسيا ولا يوجد ثابت علمي قاطع يؤكد ان مستويات الدوران الفلكية هي مستويات هندسية حقا وبالتالي فان عبور القمر مستوى دوران الارض حول الشمس لغرض ولادة الهلال في ميقات محدد هو عبور افتراضي ولا يمكن منحه ميقات دقيق كما يعلنون ذلك ويصرون عليه لان مستوى العبور ليس عبورا على مستوى هندسي هندسي كما يعلنون وبالتالي فان ذلك المستوى لا يمتلك ثابت هندسي لغرض بناء ميقات عبور القمر كما ان الاختلاف في زاوية الرصد يختلف بموجب خطوط العرض التي يتواجد عليها الراصد …يتبع

  • اخ من السعودية
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:55

    من قال ان السعوديين لا يتحرون رمضان بالعين المجردة
    بل الصحيح اننا نثبت دخول رمضان وغيره من الأشهر بالرؤية المجردة ولا نعتمد على الحسابات الفلكية

  • مغربية بالسعودية
    الأحد 5 يونيو 2016 - 10:58

    غذا الاثنين اول ايام رمضان بالسعودية
    مبروك على المغاربة وعلى جميع المسلمين الشهر الكريم والله يتقبل صيامكم وقيامكم

  • ستوتي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 11:00

    رمضان كريم للامه الاسلامية اجتهدو في الطعات وبتعدو عن الملاهيات والغضب فئنه يفسد الصوم ودعو لاخوانكم المسلمين في الفلوجه وفي سوريه واهل غزه العزة المحاصرين من الصهاينة الملعونين

  • الباحثة وديعة عمراني
    الأحد 5 يونيو 2016 - 11:23

    بؤر الحرج المنكسي في شهادة الشهر تتعرض الان الى خانقات كبيرة اهمها التلوث المادي لاجواء الارض ويليها الاحتباس الحراري الذي يزيد من حجم الكتلة الهوائية حجما مضافا حول الارض بسبب التمدد الذي يصاحب الكتلة الهوائية بسب الحرارة المرتفعة مما يتسبب في تغيير البعد البؤري للعدسة المحدبة المفترضة لكتلة الهواء وبذلك يحصل تغير فيزيائي لمعامل الانكسار عند مرور صورة الهلال عبر الكتلة الهوائية مما يتسبب في سقوط صورة الهلال على مسافة بعيدة من الراصد عند بدايات ظهور الهلال كما يفعل التلوث البيئي بالمواد الثقيلة فعله في تشويش معامل الانكسار للضوء الذي يحمل صورة الهلال لعين الراصد ففي كل طبقة من طبقات الكتلة الهوائية معامل انكسار يختلف عن الطبقة الاخرى مما يجعل مسار صورة الهلال متعرجة (كاذبة غير صادقة) يضاف الى ذلك ان ظهور الهلال لا يمكن ان يكون موحدا لكل اقاليم الاسلام ،الا ان المغرب مرشح جدا لرؤية الهلال وهو في عمر قرابة اربع ساعات عند غروب الشمس بسبب فارق خطوط الطول بين الاقليمين

  • محمود
    الأحد 5 يونيو 2016 - 11:42

    المسلمين سببقوا في الحضيض الى ان يرث الله الارض ومن عليها لا وجود عندهم تنافس في العلم والصناعة والتطور مند 14 قرنا وهم يتجادلون حول امور عقدية تافهة تادي بهم بعض الاحيان الى الحروب والتكفير .

  • محمد احمد العرابي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 12:08

    هذا افتراء على الله و على الشعب و على الوطن …. وزارة التوفيف تنشر اواخر كل سنة هجرية كتيب و تصدر مذكرات تعلن فيها بداية الشهور القمرية حيث اننا في المغرب نصوم حسب هذا التقويم الذي يتم احتسابه لا غير اما باقي التاويلات فلا تعدو ان تسير في فلك الوزير

  • اغبالو
    الأحد 5 يونيو 2016 - 12:39

    كل هذا إن كان يدل عن شيء إلا و هو بطلان ما يسمى بالديانات السماوية. ما الجدوى من تجويع و تجفيف الجسد ضد كل ما هو طبيعي؟ سوف يقول أحدكم من أجل الصحة، انا اعتني بصوتي كل يوم بتغطية موازية و رياضة بدنية. سيقول الآخر لايغفر لك ذنوبك و لتصبح إنسانا صالحا، سأقول لهم انا اعمل ما في جهدي لتجنب الذنوب و ان اكون كل يوم انسان صالح لمجتمع. ان كونت كتوم الله تعاون لكن لا تجبرني أن أفعل شيئا لا أرى فيه اي جدوى.

  • يوسف
    الأحد 5 يونيو 2016 - 12:44

    لكن الجزائر و تونس و ليبيا و موروتانيا أعلنوا السنة الماضية عن فاتحة رمضان مع دول المشرق و فقط المغرب و عمان و ايران أعلنوا ان رمضان 30 يوما !!!!!!!
    انا شخصيا مع الأغلبية فمن المستحيل ان يروا المسلمين من اندونيسيا الى الجزائر الهلال و يأتي الفلكيون المغاربة و يرفضون رؤية الهلال بدعوى استحالة رؤية الهلال .
    اما ايران و عمان فمنذ ان ولدتني امي و هذه الدول دائما مخالفة لباقي الدول الاسلامية فأيران دائما مخالفة للدول السنية و عمان فالله اعلم .
    عموما رمضان كريم على جميع المسلمين و تقبل الله منا و منكم خير الاعمال و المغفرة .

  • .lhmama
    الأحد 5 يونيو 2016 - 12:44

    وياللاسف لازلتم تغطون في نوم عميق في عصر ابن تيمية اظر الى الغرب شهور تواريخها مظبوطة نحن اخر اخر كل شهرتشرب اعناقنا للسماء كالحمقى ياللعار لازلنامتخلفين عن الركب الحضاري ب10000سنة على اقرب تقدير الله انعلو كنس

  • adil
    الأحد 5 يونيو 2016 - 12:47

    رمضانكم مبارك سعيد
    صوموا بكل حواسكم ولا تصومو فقط بالسنتكم

  • اخوكم في الله
    الأحد 5 يونيو 2016 - 13:34

    الحساب الفلكي ليس دائما يكون صحيح بل يجب الرؤية مصداقا لقوله صلى الله عليه وسلم:صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته.

  • خربوش عبد العزيز
    الأحد 5 يونيو 2016 - 13:48

    شكرا هسبريس ولطاقمها
    للأخ عتيق
    الحساب نوعان حساب الرؤية وحساب العلامة والاخير تستطيع به وضع تقاويم مئات السنين واذا انتبهنا فعليه تبني التقاويم العصرية حسابها السنوي ،وهو الأصل في حساب رؤية الشهور ولكن له قاعدة إذا اتفق واختلف مع حساب أو اختلف مع حساب العلامة
    وبه العمل في استخراج أوائل الشهور العربية

  • خربوش عبد العزيز
    الأحد 5 يونيو 2016 - 13:55

    توضيحا وجوابا
    رؤية الاهلة من بين علوم الأمة الإسلامية وهي متفرعة عن حسابات الكواكب وبها تقدم الأوروبيون …وقد انبهرنا بهم …ومن المسلمين أخذوا وعدلوا أزيازجهم كأزياج ابن الشاطر والبيروني وغيرهما.وللاند منهم أخذ وعدل ووضع ازياجا هي أخر الارصاد المحققة والمعتمدة للشمس والقمر وبقية الكواكب …فتدبروا ولا تبخسوا أعمال الأمة فيجب أن نشجع أبناءنا على كل ما هو علمي وفيه نفع للامة …

  • سفيان من الدانيمارك
    الأحد 5 يونيو 2016 - 14:16

    ناس يصنعون الصواريخ والمغاربة كالسين يراقبو الهلال. فمع احتراماتي للجريدة المحترمة … اسأل الله أن يبلغنا هذا الشهر الكريم غير فاقدين ولا مفقودين ، وأن يوحد الأمة الإسلامية،،

  • خربوش عبد العزيز
    الأحد 5 يونيو 2016 - 14:24

    تنبيه وتوضيحا
    المعتمد عندنا وهو الأصل في إثبات رؤية الاهلة العين المجردة
    والحسابات مجرد أمور نستعين بها وهي في غاية الدقة والواقع يؤكد ذلك في زمن العلم والتطور،  وهي تمر بمراحل كثيرة وصعبة وهو علم قائم بذاته يدرس في المدارس العتيقة من شيوخ أفاضل حفظهم الله
    وهذا الحساب يوضح كل تفاصيل الهلال تلك الليلة وجهل الكثير منا علم الهيئة ولد لدينا هذا التناقض
    فلماذا لا نقبل الأمر وقد تحدث عنه العلماء القدامى وأكده العلم الحديث !!!!

  • فهد محمد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 14:39

    اللهم اجعلنا ممن يصوم رمضان ايمانا واحتسابا

  • سالم العرفاوي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 14:51

    رمضان كريم للجميع
    الله سبحانه وتعالى تعبدنا برؤية الهلال بالعين المجردة وفي المذهب المالكي الذي نقلده في بلدان المغرب العربي الكبير ويمكن الرجوع الي شرح سيدي احمد الدردير وهو احدث شرح في كتب الفقه المالكي والذي يعتمده علماء الفقه وفيه والله اعلم :
    اذا ظهر الهلال في مكان ما من الكرة الارضية ونحن في بلاد ما وكنا نتفق مع تلك البلاد في جزء من الليل( والجزء من الليل يقدر بربع الى نصف ساعة) فتقول العبارة الفقهية عم الامر ولزم الصيام وهذا ايضا ما يعتمده علماء جامع الزيتونة بتونس
    وهنا الطامة الكبرى في افطار اليوم الاول من رمضان وصوم يوم العيد وهذا حرام
    فاين علماء الفقه الاسلامي لاصدار فتوى تنجي من غضب الله ويؤدون دورهم العلمي في تعليم الناس دينهم الحق الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم واتباعه والتابعين ومنهم الامام مالك الذي يقال فيه ا يفتى ومالك في المدينة ؟؟
    كفانا استخفافا بالدين وهو دين الله الي ارتضاه لعباده وقال ياعبادي فاتقوني
    نفعني الله واياكم باسرار كتابه وهداني واياكم الى ما يحبه ويرضاه انه سميع قريب مجيب ولا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

  • طارق
    الأحد 5 يونيو 2016 - 15:13

    بارك الله فيك أستاذنا الفاضل وألف شكر لك للتوضيح الأمر شكراً هسبريس

  • فوزية
    الأحد 5 يونيو 2016 - 15:18

    طينة من علمائنا الاجﻻء المعلقين يرون بان الشهر الهجري يجب توحيده ويرون ان تباين الرؤية اساسه سياسي ويطالبون بتوحيد الشهر العربي كما طاب لهم ان يسموه عاى غرار الشهر الميلادي الدي يتعامل به الغرب.وهدا يظهر بان حتى الفئة التي تكتب وتقرا في بلادنا ضرب فبها الجهل اطناب فلنستعرب ادن ان خرج منا باحت فلكي ليقول بان لنا الاسبقية في رؤية الشهر قبل الشرق ويتهم الغير بانه لا يعتمد عاى العين المجردة.

  • محمد المغترب
    الأحد 5 يونيو 2016 - 15:35

    رمضان مبارك على جميع الأمة الإسلامية والمسلمين
    كلما اقترب هذا الشهر الفضيل كلما جنت عقول المنافقين والعلمانيين ووكالة رمضان ، إتقوا الله فينا وفي المسلمين أجمعين ، فنحن نتحدث على رمضان وآخرون يتحدثون عن الغرب والديمقراطية
    فلتعلموا أن سكان الغرب غير راضون عن هذه الديمقراطية

  • مركز الفلك الدولي
    الأحد 5 يونيو 2016 - 16:37

    رمضان سيحل رسميا يوم الثلاثاء في المملكة المغربية وذلك بعد مراقبة الهلال من طرف مركز الفلك في مملكتنا الحبيبة
    رمضان كريم وكل عام وكل المغاربة بألف خير.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • محمد
    الأحد 5 يونيو 2016 - 16:57

    كل مرة نصوم وعند مغرب اليوم الأول أرى الهلال وكبير لا يمكنه أن يكون هلال اليوم الأول من رمضان لهدا فأنا اصوم مع السعودية حتى لا صوم العيد

  • مريم
    الأحد 5 يونيو 2016 - 17:04

    البراهين التي قدمها الكاتب جد مقنعة وانا بمجموع المعلومات المتواضعة التي اعرفها أنا متفقة معه واشكره لمجهوداتها من اجل إبراز رأيه

  • sahrane
    الأحد 5 يونيو 2016 - 17:35

    The more comments I read the more I got desperate , no hope for our people , civilisations got as far as 7.5 billion kilometers from earth and our compatriots still looking for the moon ,to go on a collective hunger strike, and each year the same madness , give me a break.

  • توحيد المطالع
    الأحد 5 يونيو 2016 - 18:39

    أكد الفلكي وخبير رصد الأهلّة والأحوال الجوية بالمرصد الفلكي بمجاردة ثقيف التابعة لمحافظة ميسان، محمد بن ردة الثقفي، أنه ومن خلال متابعته لرصد منازل القمر الأخيرة صباح اليوم الأحد التاسع والعشرين من شعبان، اتضح ولادة هلال شهر رمضان حسب المعطيات والمعايير الفلكية؛ حيث وُلد عند الساعة 6 من صباح اليوم.
    وقال: "يغرب الهلال بعد غروب الشمس من مساء اليوم الأحد على أفق منطقة مكة المكرمة عند الساعة 7:22 مساءً؛ لذا فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة أو من خلال المناظير، ويمكث بعد الغروب حوالى 7 دقايق، ووصْف الهلال يقع جنوب الشمس، قرناه يميلان ما بين السماء إلى جنوب الكرة الأرضية".
    وأضاف: "بذلك تكون التوقعات بإذن الله ومشيئته، أن يوم غد الاثنين هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام؛ وذلك بعد ثبوت الرؤية الشرعية بالعين المجردة أو المناظير؛ اتباعاً لسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: "صومو لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غُم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً".

  • Abou aya
    الأحد 5 يونيو 2016 - 20:08

    Sin7= distance parcouru par la lune en un degre diviser par la distance terre'-lune..
    Distance terre-lune 38400km..
    Distance parcouru en un degre egal 6976 km.
    Distance parcouru par la lune en un mois 2512608 km..
    رؤية الهلال بالعين المجردة مستحيلة اذا كان البعد الزاوي أقل من سبع درجات…
    الاقتران حدث اليوم على الساعة الثالثة صباحا..لذا لك الرؤية اليوم مستحيلة ولا داعي للبحث عن الهلال….
    يمكن التأكد غدا أن شاء الله عندما يغيب القمر على الساعة التاسعة ليلا ..
    كل يوم يتأخر غروب القمر 48 دقيقة…
    أبو آية….أحد الغربية…

  • اسامة
    الإثنين 6 يونيو 2016 - 09:49

    يجب على الدول العربية الصيام في نفس الوقت ولكن بعد رؤية بلدما للهلال في تلك الفترة

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال