"انتحار الرسول" يثير جدل مقررات "التربية الإسلامية" بالمغرب

"انتحار الرسول" يثير جدل مقررات "التربية الإسلامية" بالمغرب
الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:30

انتقل الجدل الذي أثاره الشيخ الأزهري محمد عبد الله نصر، المشهور بلقب “ميزو”، بعد إبدائه رغبته في الانتحار بسبب ظلم قال إنه تعرض له، ثم تبريره لتصرفه بأن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام حاول بدوره الانتحار عبر رمي نفسه من الجبل، (انتقل) إلى مهتمين بدراسة التربية الإسلامية بالمغرب.

ورصد ناشطون مغاربة، من أساتذة ومتابعين، تدريس حديث وارد في كتاب “صحيح البخاري”، يشير بوضوح إلى محاولة انتحار النبي عليه السلام، في مقرر التربية الإسلامية للسنة الخامسة ابتدائي، وانقسموا بين من أكد أن “صحيح البخاري” يتضمن افتراءات وأكاذيب، وبين من أورد سياقات ورود الحديث.

وانطلق السجال قبل أيام في مصر بعد أن نشر “ميزو” “تدوينة” على موقع “فيسبوك”، أعلن من خلالها أنه قرر الانتحار بعد تعرضه للظلم، ثم تراجع عن قراره بعد أن انتقده الكثيرون باعتباره داعية أزهريا ويحفظ القرآن، ورغم ذلك يلجأ إلى التفكير في الإجهاز على حياته، وهو ما يخالف الدين.

الشيخ “ميزو” رد على الحملة الواسعة التي استهدفته بعد إعلانه محاولته الانتحار بأن الذين استنكروا قراره لم يفعلوا ذلك مع قول البخاري إن النبي العظيم حاول الانتحار أكثر من مرة، ومنعه جبريل، مشيرا إلى حديث انتحار النبي في صحيح البخاري رقم 6581، في كتاب “التعبير”، باب بدء الوحي.

انتحار الرسول من شاهق

ووافق ناشطون وأساتذة تعليم بالمغرب ما ذهب إليه الشيخ “ميزو” بخصوص كتاب البخاري، الذي يعتبره علماء دين أصح كتاب بعد القرآن، ورصدوا في إحدى صفحات مقرر التربية الإسلامية للمستوى الخامس ابتدائي الحديث الذي يشير إلى محاولة الرسول الانتحار بعد أن انقطع عنه الوحي من الله فترة من الزمن.

وجاءت صيغة الحديث المبثوث في الدروس الموجهة للتلاميذ الصغار كالتالي: “قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ: وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ”.

ويتابع كتاب البخاري نص الحديث: “فَكُلَّمَا أَوْفَى ـ أي النبي ـ بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ، وَتَقِرُّ نَفْسُهُ، فَيَرْجِعُ؛ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ”.

واعتبر الباحث في الفكر الإسلامي، معاذ الوردي، في تصريحات لهسبريس، أن الاستئناس بكتاب “صحيح البخاري” على أنه أصح كتاب بعد القرآن الكريم مردود عليه، بدليل هذا الحديث الذي يبدو أنه خارج السياق العقلي، كما يخالف العصمة التي أقرها الله ذاته لأنبيائه، وخاصة لخاتم المرسلين.

وتساءل الوردي كيف للنبي الذي قال عنه ربه في سورة القلم: “وإنك لعلى خلق عظيم”، في إشارة إلى حسن خصاله وجميل مزاياه، أن يقترف ما ورد في كتاب البخاري، ويفكر في رمي نفسه من علو شاهق بأحد جبال مكة، ثم يكرر المحاولة أكثر من مرة لولا تدخل أمين الوحي جبريل.

وذهب أساتذة درسوا مادة التربية الإسلامية للتلاميذ الصغار بالمدرسة المغربية إلى أنه من غير المقبول تدريس هذا الحديث عن محاولات الرسول الانتحار للأطفال، أولا لأن مؤلفي المقرر لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث عن صحته، كما أنهم يعطون بذلك قدوة سيئة لرجال الغد.

سياق الحديث

في المقابل يرى الداعية المغربي بنسالم باهشام أن حديث محاولة انتحار الرسول جاء في سياق معين، يتمثل في بداية تلقي النبي الكريم للوحي من ربه، وحينها لم يكن الحلال بينا ولا الحرام أيضا، باعتبار أن مختلف التشريعات جاءت في مرحلة الهجرة إلى المدينة المنورة.

وأفاد باهشام، في تصريحات لهسبريس، بأن الرسول عليه السلام ضاقت نفسه من انقطاع الوحي عنه فترة من الزمن، حتى إنه بدأ يتساءل هل قام بشيء مخالف لينقطع عنه وحي السماء، وتعرض لضيق نفسي نتيجة الحمل الثقيل الذي يستوجبه تلقي الوحي منذ نزول آيات: “اقرأ”، و”يا أيها المدثر”…

وأكمل المتحدث ذاته أن الله بعد أن بلغ الحزن بالرسول عليه الصلاة والسلام مبلغه، إلى حد أنه حاول القفز من شاهق، أنزل سورة الضحى تسرية لنبيه الكريم، وليذهب عنه الحزن والضيق النفسي بسبب انقطاع الوحي، فقال الله: “والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلى، وللآخرة خير لك من الأولى…”.

وأوضح الداعية ذاته أن الله أقسم بالضحى، علما أن القَسم له علاقة بالمقسوم، والضحى يأتي بعد سجو الليل، إذ تنشط بذلك الحركة بعد سكون، ما يعني أن الله تعالى أراد إفهام نبيه وطمأنته أنه بعد توقف الوحي سيأتي ما هو أهم، في محاولة لتهيئه نفسيا لمرحلة ما بعد الوحي.

وحسب باهشام، فإن قول الله لرسوله في سورة الضحى: “ما ودعك ربك وما قلى”، يتضمن دعما ربانيا للنبي، إذ أكد له أنه لم يتركه ولم يبغضه، كما روج لذلك مشركو قبيلة قريش عندما تأخر الوحي عن الرسول، فقالوا ودع محمد ربه وقلاه، فنزلت سورة الضحى.

‫تعليقات الزوار

243
  • علي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:43

    هذا هو النقاش و إلا فلا
    نناقش خزعبلات لا يمكن لأحد أن يتأكد من صحتها، ننطلق من كتب تاريخية و روايات إنسانية لتفسير حياتنا في القرن ٢١، السبب هو أننا لم نطور العقل العربي فهته النقاشات يأخدها الشعب المتقدم فكريا كمزحة و لا يعيرها أكثر من دقائق
    لنترك الإنسانية تبني و تتجدد و تتطور و لنكمل نقاشاتنا الفارغة من أي مضمون واقعي فالهوة قريبة.

  • Bent agadir
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:46

    لو فعلا حاول نبينا الكريم الانتحار لنزلت سورة من عند الله و ما هذا الا افتراء على اشرف الخلق ولا يصدق اي كتاب من بعد القران .

  • سكينه
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:48

    جميع انواع الظلال مصدرها الجهل الجهل بالدين وشعبه الرسول عليه افضل الصلاة و السلام حاول ان يلقي بنفسه وذلك لشدة هول الحدث وذلك قبل نزول الوحي او اثناء وكذلك قبل تحريم قتل النفس والانتحار وقد وجهه الله سبحانه وتعالى للصواب ليكون عبرة للمسلمين بعد ذلك الحدث

  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:48

    قرأت المقال جيدا…والخلاصة التي خرجت بها هي أن صحيح البخاري قابل للطعن وماكاين لا صحيح ولا يحزنون… الصحيح عند الله وحده…وهادشي راه خطير بزاف

  • عبد الله
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:50

    يجب التعامل مع حقيقة الامور بغض النظر عن ردود الافعال العاطفية المبنية على تأليه الاشخاص .

  • فوزي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:50

    كيف انقطع عنه الوحي و جبريل يكلمه …..

  • salima
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:51

    السؤال الأهم هو.ماذا سيستفيد أطفال نريد تربيتهم " إسلاميا " من فترة بداية النبوة كلها ؟ ما لنا مهووسون بالتاريخ وكله ألغام ؟ الغرض الأسمى للتربية الإسلامية هو التربية على الخلق الكريم والشخصية السوية …لا تلقين تاريخ له ما له وعليه ما عليه .
    لستضد العلم والتنوير ولا داعي للخوف من التاريخ ..لكن دراسته تستلزم عقلا تمييزياخاصا لا يملكه الصغار . أتذكر أيضا أن دروس التربية الإسلامية تخيف أطفالنا من طرق عذاب القبر وجهنم …هؤلاء أطفال ..رحمة بعقولهم ونفسياتهم .

  • أبو إيمان
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:56

    قمة الخبث و المكر و الوقاحة.
    و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • tanjawi
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:56

    خطأ فادح من يقول ان البخاري اصح كتاب بكتاب الله، بل اصح كتاب حديث ،،،، ثم ليس هدا الحديث الاول للدي عليه علامات استفهام بل هناك اكثر من حديث في الصحيحين مردود ولا يستطيع من به درة عقل ان يصدقه كحديث سحر الرسول (استغفر الله العظيم) ، وكدا احاديث اخر مثل مسخ امة من بني اسرائيل على هيئة فئران واحاديث اخرى تزيد عن 80 حديث ،، لكن مع هدا نجل البخاري لانه قام بعمل عمل امة واهتم بالسند في جمعه للحديث ،، وجب على التابعين من بعده ان يتمو مع قام به لبخاري ويمحصوا الاحاديث من جديد والله ولي التوفيق

  • صلاح
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:56

    عيش نهار تسمع خباار
    كيف لرسول شاهدت له جميع المخلوقات حتى جذع الشجرة بكى على رسول الله
    كفى خزعبلات يا أغبى امم العالم
    والله انه على خلق عظيم

  • كلام بعيد عن الحق
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:56

    هذا الحديث وضَّح عُلماء الحديث أن فيه كلام زائدٌ للزُّهْري و أتمنى أن يبحثَ هؤلاء المُعلقين و النَّاشرين لهذه الشُّبهاتِ الواهيةِ كما يفعل المسيحيين لتشكيك ضُعَفاءُ الإيمانِ و العِلمِ قبل نشرِها! هذه الزيادة ليست من كلام عائشة رضي الله عنها ، بل هي من كلام الزهري ، وهو من التابعين لم يدرك تلك الحادثة ، ولم يذكر هو أن أحدا من الصحابة حدثه بها ، ولذا نصَّ على ذلك في الرواية نفسها بقوله : " فيما بلَغنا " .
    قال ابن حجر – رحمه الله – :
    ثم إن القائل " فيما بَلَغَنا " هو الزهري ، ومعنى الكلام : أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة . وهو من بلاغات الزهري وليس موصولاً ، وقال الكرماني : هذا هو الظاهر .
    " فتح الباري " ( 12 / 359 ) .
    وقال أبو شامة المقدسي – رحمه الله – :
    هذا من كلام الزهري أو غيره ، غير عائشة ، والله أعلم ؛ لقوله : " فيما بلغنا " ، ولم تقل عائشة في شيء من هذا الحديث ذلك .
    " شرح الحديث المقتفى في مبعث النبي المصطفى " ( ص 177 ) .
    وبلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً

  • الشيخ محمد عبد الله نصر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:56

    اولا:الشيخ محمد عبد الله نصر احد رواد التنويريين في العصر الحالي ومن الدين يحاولون تنقية الدين من سموم البخاري وبن تيمية واكاذيب ابى هريرة يتعرض يوميا لحملات تكفيرية وقضايا في المحاكم واعتداءات لفظية وجسدية وتضييق على الرزق من طرف كهنة الازهر والسلفيين لانه اضاء عقول الناس وجعل بضاعة تجار الدين تبور ثانيا يتمتع هذا الشيخ خريج الازهر بذكاء واسلوب تجديدي يرعش خصومه قصة الانتحار محاولة منه لتسليط الضوء على العفن والاساءة رسول في التراث الفقهي.اخيرا اسم ميزوتنابذ بالالقاب يستعمله الخفافيش لاحتقاره رد عليهم ان ميزو من التميز للاشارة فهو يعيش في بيت جد فقير ويرفض بيع مبادئه للبترودولاليين فيديوهاته على اليوتوب روعة في التنوير والعقل

  • اشرف
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 11:57

    هذا ما يسمى الغباء كيف لبشر ان يكتب كتابا غير قابل للنقاش و غير قابل للخطأ البخاري و مسلم قاموا بمجهود أصابوا فيه و اخطؤوا نحن في القرن 21 نعلم ان في كتابيهما احاديث كاذبة يجب ازالتها لانها لا تحترم المنطق الصحيح

  • الركيبي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:00

    الكتب الصحاح كلها دونت بعد قرنين وينيف من الزمان من وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم اعتمادا على الرواية الشفوية مما سمح بتسرب العديد من الاحاديث التي نسبت الى رسول الله ومنها المعروفة بالاسرائيليات .. والامر المثير للاستغراب ان أصحاب هذه الكتب الصحاح ليسوا عربا وانما أغلبهم فرس او من وسط آسيا .. ولكم ان تضعوا هذها المعطى في سياقه التاريخي وعليكم ان تقرؤوا كيف ساهمت هذه الكتب في تشويه الاسلام باحتوائها على أحاديث صادمة ومشبوه في صحتها لمناقضتها العقل . أقول هذا ليس تحاملا عن هؤلاء المشايخ أسأل الله لهم الرحمة وإنما أطرح ما طرحت من أجل الحفاظ على ديننا الحنيف من الشوائب

  • ابوآدم القنيطري
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:04

    اين علماءنا من كل هذا؟ اين انتم يا من تصنفوا انفسكم في المجالس العلمية؟ ام لسانكم ينطلق بامر من اولي نعمتكم..

  • من الغربة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:06

    موضوع شائك بالنسبة للشيوخ والعلماء بالإضافة إلى ضعاف الإيمان فما بالك تلقينه للأطفال الصغار يكفيهم أركان الإسلام وكيفية الصلاة وحسن معاملة الناس حسن الخلق ثم سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم

  • assamaydae
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:07

    نحن في المغرب لنا علماؤنا راسخون في العلم و اسالوهم ولا تسالوا اناسا غير معروفين و متطفلين على الدين الاسلامي فمثلا ان سالتم اسالوا الشيوخ الاجلاء المصريين كمحمد حسان و اسحاق الحويني و محمد يعقوب و غيرهم من التقاة الربانيين.
    اما تدخلي = العصمة تكون للنبي في اطار الوحي الالاهي فمثلا عبس و تولى ان جاءه الاعمى فالخطا كان مقصودا من النبي بارادة لالاهية لاجل معالجة امر التسرع في الانسان الذي اراد الله ان لا يكون من الانسان عامة و النبي هو انسان و الغرض منه هو نبذ التقليل من شان الانسان ان كان من ذوي الاحتياجات الخاصة فربما يكون افضل من السوي .
    اما كتاب البخاري و كتاب مسلم فهما فيهما احاديث منقولة عن كفار و سبئيين يهود و مجوس متقولون على النبي و ليس من ينقل الكفر فهو كافر لان هذا طرح شيعي ضال لا يمت للاسلام في شيء و هناك احاديث مكذوبة و لا يجب ان ننسبها للسنة النبوية بالتلفيق و الكذب لان واضعوها كفار و منافقون و الصحيحين يشيران الى هذا الامر . حتى و ان كان حديث عزم انتحار النبي فهو انسان و يخطئ في اطار رباني بوحي من الله و الدليل سيدنا جبريل تدخل لمنعه هذا يعني ان الانتحار خطيئة لا تغتفر

  • مغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:07

    لاتخزنوا فتلاميد الخامس ابتدائي لا يستطيعون فهم مضمون الحديث

  • إبراهيم أبو عبد الرحمن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:08

    قال الزهري – كما في صحيح البخاري- : (وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم – فيما بلغنا – حزنا غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا، فيسكن لذلك جأشه، وتقر نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك).
    قال الحافظ ابن حجر: وهو من بلاغات الزهري وليس موصولاً

  • Ahmed
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:09

    "انتحار الرسول" يثير جدل مقررات "التربية الإسلامية" بالمغرب
    ان الله وملائكته يصلون على النبى يا ايها الذين امنوا صلوا عليه وسلموا تسليما
    ان من يروج لمثل هذه الافتراءات يحمل فى نفسه سوء الظن بالرسول

  • عبدالله عبراوي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:11

    مالنا ولي الصغار والانتجار اللهم ان كنتم فاعلين فماتيسر من حفض القرءان وفراءض الوضوء والصلاة وليس الانتحار والرسول عليه السلام قدوة لكل مؤمن ويحبه الصغار اكتر من الكبار لانهم على الفطرة وشيخ الازهر ميزو اللهم اغفر لنا وله وان اصدق الكتب كتاب الله ومن دون دالك فهو مشكوك في امره لانه سهل التزوير من طرف اعداء الدين فرءفا بالناشءة وشكرا

  • الحر النبيل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:11

    أولا الشيخ ميزو معروف بخرجاته وشطحاته الاعلامية واي مسلم عادي سيكتشف مدى جهل هذا الشيخ ومدى خبثه لأنه يقتات من خلال هذه المواضيع الحساسة التي ينبش فيها دون علم ودون أدب… بالنسبة لحديث محاولة انتحار النبي صلى الله عليه وسلم فهو مردود ولا اساس له من الصحة رغم ان البعض يحاول ايجاد مبررات لعدم تكذيب صحيح البخاري وفي نفس الوقت ايجاد مبررات لمحاولة انتحارالرسول ص … وهذا الشيء يضعهم في تناقضات عدة تسيء الى ديننا اكثر مما تخدمه. وقد صدق الأخ فوزي في تعليقه حينما قال كيف انقطع عن الرسول ص الوحي وفد كان جبريل يأتيه يقول انك لرسول الله حقا… الافضل ان نرد كل حديث لا يتناسب مع السياق القراني على ان نتخبط في محاولة ايجاد مبررات واهية.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:12

    الحديث الذي يسأل عنه الأخ السائل موجود في " صحيح البخاري " برقم ( 6581 ) ، في كتاب " التعبير " ، باب " أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة ".
    ولفظه :
    قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : … وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حزن النبي.

    ثانياً:
    هذه الزيادة ليست من كلام عائشة رضي الله عنها ، بل هي من كلام الزهري ، وهو من التابعين لم يدرك تلك الحادثة ، ولم يذكر هو أن أحدا من الصحابة حدثه بها ، ولذا نصَّ على ذلك في الرواية نفسها بقوله : " فيما بلَغنا " .
    قال ابن حجر – رحمه الله – :
    ثم إن القائل " فيما بَلَغَنا " هو الزهري ، ومعنى الكلام : أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة . وهو من بلاغات الزهري وليس موصولاً ، وقال الكرماني : هذا هو الظاهر .

    وقال أبو شامة المقدسي – رحمه الله – :
    هذا من كلام الزهري أو غيره ، غير عائشة ، والله أعلم ؛ لقوله : " فيما بلغنا " ، ولم تقل عائشة في شيء من هذا الحديث ذلك .

  • يونس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:12

    يا إخوان لا تجادلوا في أشياء لن تفيدكم في شيء إن أعداء الله يريدون التربص بكم …..فاتقوا الله في أنفسكم فلن يفيدكم اللهم إن هذا لمنكر اللهم فاشهد .كيف تتركون ما ينفعكم وتذهبوا للسؤال عن أشياء لن تفيدكم في شيء …

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:12

    قيل ان الانتحار سببه عزوف الوحى عنه الذى جبريل امينه المحاولة الاولى ظهرله جبريل وقال له انك رسول الله اذا نفا السبب للمحاولة الثانيه وهنا يظهر الخطا ومابنيه خطا فهو خطا

  • YASSINE
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:13

    Bismillahi Rahmani Rahim. Le hadith 6581 qu'on vient de citer est erroné! le Hadith 6581 parle sur "nahr Al Kaoutar" et non pas du suicide, et "hacha Le Prophète SAAS" a pensé a cet acte. Bismillahi Rahmani Rahim Wallaho yaassimoka mina-nass

  • تاج
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:14

    محاولة الإنتحار هاته حتى وإن صحت في صحيح البخاري..فإنها كانت قبل الإسلام..لكن لما جاء الإسلام حرم الأنتحار (ظلما وعدوانا) بنص القرآن الكريم وسنة نبينا عليه أفضل الصلاة والتسليم..في كل الأحوال لا توجد هناك مشكلة لدى الراسخين في العلم..الإشكالية سيثيرها فقط الذين في قلوبهم زيغ..اللهم صلي وسلم وبارك على حبيبنا الصادق المصدوق النبي الأمي خاتم النبيئين وسيد المرسلين..اللهم لا تجعلنا مما قلت فيهم : "وكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُواْ مَا هُم مُّقْتَرِفُونَ".."فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب"..

  • MAHOMET ET DEVELOPPEMENT
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:17

    Puis ce que à chaque fois on tombe sur certaines données qui ont échappées à notre analyse, il faut absolument créer une haute Académie, nome ACADEMIE DE SIRRA, vue l'importance de la personnalité de Mahomet, l'inscription devra être ouverte à tout les étudiants compétant du monde entier y compris les étudiants Juifs, nous avons un trésors que nous n'avons pas su utiliser dans le bon sens ; et si nous avons des problèmes politiques, sociaux, environnementaux ou autres…cette auto-biographie nous est un bon secours .

  • Fal
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:18

    إن أكثر الناس لا يعرفون بأن هناك أحاديث نزلت وفقا لسياق معين، ومنه أيضا ما يعرف بفقه أسباب النزول.. حتى لو كان هذا الحديث صحيحا، فهل سنقارن هموم شخص عادي بهموم رسول الله خاصة وأن الأمر يتعلق بنزول الوحي ؟ وملاحظة فقط : البخاري هو أصح كتاب بعد كتاب الله، لكن هذا لا يعني أنه صحيح كليا بالضرورة ! والله تعالى أعلى و أعلم

  • Lamya
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:19

    هذا الحديث صحيح وسمعته عند ايضا الاتراك الصوفية في المانيا, بان الرسول صل الله عليه وعلى اله وسلم اصيب باكتاب شديد بعد انقطاع الوحي عنه لفترة وحتى الاولياء والصالحون يصيبهم هذا الاكتاب في بعض احوالهم ويتمنون الموت ولكنهم لا ينتحرون لقوة ايمانهم, و المؤمن مبتلى. هذه المسائل و اسرار واحوال لا يفهمها الا الناس الروحانيين الربانيين, لانهم يعيشون تقريبا مثل الاحوال التي عاشها النبي صلى الله عليه وعلى اله وسلم.

  • ب.مصطفى
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:20

    سلمنا جدلا ان الحديث صحيح أين تكمل خطورته على التلاميذ ؟ العجب المغاربة يناقشون في الفروع فقط صاحب كتاب "العجب في تلخيص تاريخ المغرب "في المقابل لماذا لاتوجهون انتقادكم للافلام البوليسية التي تنشر العنف والرديلة في قنواتنا القدرة لابنائنا وهي يومية بل في كل ساعة اليست هذه الافلام كفيلة ان تجعل الطفل عنيفا الشيء بالشيء يذكر انشر "!!

  • مصطفى اغاديري
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:21

    انا ارد عن المشككين في صحيح البخاري واقول لهم ان جمهور العلماء اجمعو على انه اصح كتاب بعد القران الكريم وان جميع المذاهب الاربعة تقر بذالك فلا يفتننكم الشيطان ولاتشككو بهذا الامر فالقران الكريم هو جامع الاشياء وكتب الاحاديث جآت لتشرح لنا ما يحتويه القران اروني اية واحدة في القران الكريم تبين لنا كيفة الصلاة او غسل الجنابة او زكاة الحول الى اخره فالامثلة كتيرة لذلك وجب علينا ان لا نشكك في كتب السنة لانها تفصل وتشرح لنا مجآ به القران الكريم والله المستعان

  • prof
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:23

    الرغبة في عدم الوجود قد تراود اي احد وقد يتمناها لظروف مؤلمة،
    لكن استعمال الانتحار في حالة الرسول تلك مبالغ فيه ، اذ هي فقط عدم الرضا على ما ال اليه حال الوحي وعدم فهم لماذا انقطع
    وهنا التفكير في التضحية و ليس الانتحار ، لان الانتحار يخص الذين متون حبا من اجل الدنيا,
    ميريم عليها السلام، فكرت في ان عدم الوجود احسن لها من الالم و الفضيحة, وتمنت لو لم تكن '' ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا''
    انما مصطلح الانتحار :الموت من اجل الماديات و الحياة الدنيا، و هل انتحر الرسول’’’؟؟؟؟

  • casa
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:24

    (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) صدق الله العظيم

  • Daiz
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:24

    الشيخ ميزووووو !!؟ حلل وناقش هذه القولة

  • Hicham
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:24

    الان اذا اقدم اطفالنا على محاوله الانتحار لا لوم عليهم لانها سنه نبويه!!! بالله عليكم يا مسؤول هل هذا كلام يدرس للاطفال حديث كله فشل وهزيمه و قنوط و انكسار …..اهاكذا تزرعون الامل في الاطفال تعليم فاشل 100%

  • العقل العربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:28

    يجب علينا كمسلمين تنقيح الموروث الثقافي الاسلامي من الخرافات و الأكاديب التي لا صلة لها بالكتاب الذي أنزل على سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام …فليس كل ما في الصحبحين صحيح .

  • العلمانية
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:28

    المسلمون يمكن أن يتطوروا إن تخلو نهائيا و عن اقتناع عن خزعبلات و تخاريف البخاري و أقاموا نمط عيشهم مع القرن الواحد و العشرين… هده نصيحة من أخوكم الأمازيغي

  • أبو ريم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:29

    يا سادة …ما جاء في صحيح البخاري عن هذا الموضوع هي اجتهادات علماء منقولة ..ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم حاول الانتحار لقالها و ذكرها في سنته العطرة لأنه الصادق المصدوق وكلامه لا ينطق عن الهوى ابدا ….

  • رشيد ابو سليمة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:31

    الزيادة ليست من كلام عائشة رضي الله عنها ، بل هي من كلام الزهري ، وهو من التابعين لم يدرك تلك الحادثة ، ولم يذكر هو أن أحدا من الصحابة حدثه بها ، ولذا نصَّ على ذلك في الرواية نفسها بقوله : " فيما بلَغنا " .
    وبلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ،
    قال الشيخ الألباني رحمه الله : " هذا العزو للبخاري خطأ فاحش ، ذلك لأنه يوهم أن قصة التردي هذه صحيحة على شرط البخاري ؛ وليس كذلك ، وبيانه أن البخاري أخرجها في آخر حديث عائشة في بدء الوحي …
    قد جاءت أسانيد أخرى فيها ذِكر حكاية محاولة النبي صلى الله عليه وسلم الانتحار أثناء انقطاع الوحي بعدما جاءه أول مرة ، وكلها أسانيد مردودة .
    والخلاصة :لم تصح رواية همِّ النبي صلى الله عليه وسلم وسلم بالانتحار لتأخر الوحي عليه أول أمر الرسالة ، والزيادة التي في البخاري ليست على شرطه فلا تنسب للصحيح ، وقد أثبتها البخاري رحمه الله أنها من قول الزهري لا غيره ، فهي بلاغ مقطوع الإسناد لا يصح ، وقد ذكرنا للحديث روايات أخرى كلها يؤكد عدم صحة القصة لا سنداً ولا متناً

  • امازيغ
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:31

    قد ان الاوان،صراحة،و دونما تلكؤ، ان تنقح مصادر تشريعاتنا من كتب السنة النبوية الشريفة و كتب الاحاديث.لانه،اذا كانت الكتب السماوية،باستثناء القرآن الكريم،قد حرفت،فكيف ب"صحيح البخاري" الذي لا يعدو ان يكون "اجتهادا"من انسان،قد يصيب و يخطأ؟
    يا سادة،النبي اكرم و ازكى واجل و اعظم من"البخاري".
    نعلم انه قد يشق على بعض "الناس"مثل هدا الكلام،لاعتبارات سياسية و مذهبية اكثر منها دينية،ذالك انهم قعدوا لسياساتهم،بل و بنوا كياناتهم على ضوء "احاديث"وردت في البخاري،نالت "قدسيتها" من "فرية" الصحة المطلقة للاحاديث الواردة في "لصحيح البخاري"كلها دون استثناء،فمتى اثبتنا ان "واحدا" منها "موضوع" رفعت الحصانة عن البخاري،و بالتالي عن "عروش" و "انظمة"كانت قد بنيت على اساس احاديث وردت في "الصحيح" الذي لا ياتيه الباطل بين يديه و لا من خلفه،في معتقد كثير من الناس و لن اقول "العلماء".
    اذا كانت القاعدة تقول:لا عصمة الا لنبي،فاننا بتسليمنا للصحة المطلقة لصحيح البخاري،نكون قد خالفنا تلك القاعدة،و بالتالي،اقررنا ان غير الانبياء ايضا قد تكون لهم العصمة!
    يتبع…

  • مصطفى
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نخوض ونهرف بما لا نعرف قيد الله سبحانه لهذا الدين علماء نقحوا الأحاديث وقاموا بتخريجها وعلماء العدل والتجريح تكلموا عن اﻷحاديث في الصحيحين وغرهما وخرجوها والعودة إليهم في مثل هذه المواضيع هو وجه الصواب أما فتح المجال لمن هب ودب ﻹبداء الرأي فلحاجة في نفس يعقوب

  • سعيد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:35

    قال يعالى يريدون ان يطفؤوا نور الله بافواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون. كم من مشكك في القران والحديت منذ ان نزل هل نالو شيء ،كلما شككوا في شيء خرج اهل العلم فكان خير على امة الاسلام ،انتظروا اهل العلم ولاتختبؤوا ،ارح نفسك ان حديت رسول ،واسمع ماذا قال الله "لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة"

  • ابو مهدي محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:35

    كفانا من الافكار السلبية والتي لا تغني ولا تيمن من جوع
    ان مثل هذه النقاشات ستدخلنا في متاهات نحن في غنى عنها نظرا لما يتميز به محمد عليه الصلاة والسلام من صفات تميزه عن الخلق اجمعين
    لابد من احترام ديننا و الدفاع عن نبينا

  • محمد الطنجي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:37

    لم تصح رواية همِّ النبي صلى الله عليه وسلم وسلم بالانتحار لتأخر الوحي عليه أول أمر الرسالة ، والزيادة التي في البخاري ليست على شرطه فلا تنسب للصحيح ، وقد أثبتها البخاري رحمه الله أنها من قول الزهري لا غيره ، فهي بلاغ مقطوع الإسناد لا يصح

  • Redwane
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:37

    انا في نضري لايجب تدريس التربية الاسلامية بل يجب على الاساتدة والمفتشين … تغيير لاسم للتربية والاخلاق او شي من هدا القبيل لان مقرراتنا الدراسية خطيرة على الاطفال بما تحتويه فمثلا انا عندي صديق وهو متدين جدا وابوه في حزب العدالة والتنمية وهم في الاصل لايقبلون بالمساواة بين الرجل والمراة او حب الاخر ان لم يكن مسلما وهدا راجع للخلل في منضومة التربية الاسلامية

  • مواطن عادي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:37

    وتساءل الوردي كيف للنبي الذي قال عنه ربه في سورة القلم: "وإنك لعلى خلق عظيم"،في إشارة إلى حسن خصاله وجميل مزاياه، أن يقترف ما ورد في كتاب البخاري.
    بهذا التساؤل سيدي تضع رأسك في ثقب ضيق. لأنك بطرح هذا السؤال عليك أن تكمل اللائحة. كيف يمكن لصاحب الخلق العظيم أن يقوم بذلك الكم الهائل من الغزوات في فترة قصيرة وكلها هجومية. كيف يباغت قوافل قريش وأبي سفيان ويقطع عليها الطريق وهي تمارس تجارتها بين الشام ومكة؟ كيف قتل كعب بن الأشرف وعصماء وهي ترضع رضيعها؟ كيف هاجم بني قريضة وبني النظير وكذا نخلهم وقتل الرجال وسبى النساء؟ لن تنتهي الأسئلة والدخول إلى التراث الاسلامي كالسقوط في وادي الأفاعي، إذا تخطيت واحدة تلدغك الأخرى. وما عليكم إلا السكوت لأن المأزق حقيقي لا ريب فيه.

  • Dr k
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:38

    من خلال التعليقات تحس الكثير من الوعي عند المعلقين و تحس أن الكثر بدأ يفهم أن البخاري الذي كتب ٢٠٠ سنة بعد وفاة الرسول يحتوي الكثير من الكذب و لهذا يجب أن يخرج الحديث من التشريع الدين كله موجود في القران. الإسلام دين أخلاق و رحانيات و إذا لم يخرج من الحياة العامة للناس سيقع له ما وقع للمسيحية.

  • يونس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:40

    بغض النظر عن صحة الحديث. لماذا هذا الحديث بالضبط. ولماذا التربية الدينية بدل الإسلامية بالضبط… هناك أيادي خفية تريد زعزعة عقيدة مسلم وضيع الفكر. احذروا الماسونية والعلمانية التي تريد ان تجد طريقا لتبرير هوسها في المستقبل. كل يوم سيطالبون بنزع حديث من الصحيحين على نغم هذا الحديث السابق. نريد تطبيق الشريعة الإسلامية ولا نريد تطبيق الحديث المذكور.

  • عبد الصمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:40

    بالنسبة للإخوة الذين يؤاخدون البخاري على اﻹهتمام بالسند دون المتن ويدعون لضرورة تحكيم العقل في تمحيص المتن يبدو أن لديهم تعريفا للسنة باعتبارها علما عقليا يعني تاريخ، وما يغفلون عنه هو الطابع النقلي للسنة مثلها مثل القرآن وإن كان ﻻبد من إخضاع السنة للمنطق وآخر ما تم تحصيله من آليات منطقية فالقرآن أيضا يجب تمحيصه وحذف بعض اﻵيات التي ﻻ تتطابق مع المنطق بل القرآن كله وذلك مبتغى ميزو ومن لف لفهم ممن يسمون انفسهم قرآنيين الذين يفصلون بين الله والرسول. أما عن تنوير ميزو للمصريين فأعتقد أن فﻻسفة اﻷنوار كانو لينتحروا في قبورهم لو علموا أن شخصا نسب نفسه للعلم و أيد ذبح وحرق ما يزيد عن 1000 شخص خرجوا يدافعون عن الخيار الديموقراطي ورفض حكم العسكر، ولو علموا ان هذا الشخص اداة اعﻻمية لديكتاتور وأنه تم نسبه إليهم

  • ا لقدوري الطاهر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:40

    هذا خبر غريب !!! أينكم ياعلماء المغرب ؟ ألا تدافعوا عن الحقيقة ؟ لا تخافوا في الله لومة لائم ، إنهضوا وتكلموا ودافعوا عن نبينا الذي لا يتصور أن يقوم بما قيل ….

  • الإيمان بالله
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:44

    21 – مواطنة/ أم شكرا لكِ تعليقك احسن تعليق على هذا المقال، نعم ابوينا لقنونا مبادئ التربية والمعاملة الاسلامية الصحية والحمد لله، ومن جهتي لا اقرا اي حديث اتطلع القران والصلاة والسلام على محمد واله وصحبه اجمعين وبمناسبة هذه الايام المباركة ارجوا الله خيرا ورحمة وغفران وهداية لخلقه اللهم ارحم والدينا واغفرلهم ولنا اللهم واعطي لكل من له حاجة في الخيروسهل امور الخير للجميع.

  • جريء
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:44

    العقل العربي متناقض، يريدونك ان تؤمن بكل ما كتب وبجميع ماقيل، مرة يقولون صحيح البخاري ومسلم يحتوون الاحاديث الصحيحة ومرة يقولون لك العكس، السنة كتبت بعد 120 سنة من موت النبي ولا يمكن ان تكون صحيحة 100%،
    يريدونك ان تعطي مصيرك الاخروي بدون نقاش وبدون سؤال، الفقيه في المسجد تراه يخربق ويخرمز وليس لك الحق في الكلام والا لا جمعة لك.
    حقيقة لا احس وانني انتمي للقرن 20.
    سؤال: هل لدي الاختيار لاختار مصيري الاخروي ام لا؟؟؟
    واذا كان كذلك فلماذا تعلمونني الصلاة على 7 وتضربونني على 10، لمذا لا تتركونني ابحث لنفسي عن الحقيقة. اليس هذا قمة النفاق والديكتاتورية.

  • محب رسول الله
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:45

    بسم الله الرحمان الرحيم
    و صلى الله و بارك على نبيه المصطفى الامين. دعهم يخوضوا و يلعبوا, هدفهم الفتنة و زعزعة عقيدة الضعاف, قولوا ما شئتم, نحبك يا رسول الله و مجانين بحبك.

  • للمادا
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:46

    المهم راكم كتناحروا غير بيناتكم الرسول كان بغا انتاحر لا ماكانش البخاري اصح كتاب لا ماشي اصح كتاب هاد الايه منسوخه لا ناسخه الرسول تزوج عااشه على 9 سنوات لا على 17 سنه خليكم حتى تقتانعوا عقول مغيبه امه ضحكه من جهلها الامم

  • Alaa eddin diouri
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:47

    عن فلان قال فلان عن فلانة هذه أحاديث ضعيفة لا يأخد بها ويجب ألا تدرس لا للأطفال ولا للكبار

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:50

    هذه شبهة قديمة رد عليها العلماء قديما
    صحيح البخاري أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى و على هذا أجمع علماء الأمة قديما و حديثا
    أما هذا الحديث فهو في الصحيح لكن الجزء المتعلق بالإنتحار لم يجزم البخاري بصحته، هذا الجزء هو من معلقات البخاري، و هي ليست داخلة تحت شرطه بل يذكرها للإستدلال أو بصيغة التضعيف أحيانا، هنا جاءت هذه الإضافة بصيغة "و بلغنا"، فهي ليست من كلام عائشة رضي لله عنها و إنما من كلام الزهري راو الحديث، وهي منقطعة السند
    الخلاصة أن الإضافة المتعلقة بالإنتحار غير صحيحة لأنها ليست على شرط البخاري و بين ذلك البخاري حين أوردها بصيغة "وبلغنا"

  • السيد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:50

    ليس هناك أصح من القرآن الكريم ، قول الله تعالى . أما ما عذاه بخاري أو غيره فهم عنعنات لا غير
    يقول تعالى :
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَىٰ رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ ۚ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا. " صدق الله العظيم.
    فلا بخاري و لا غيره مذكورين في هذه الآية.

  • ولد الدكالي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:51

    هذه الزيادة في الحديث ليست من كلام عائشة رضي الله عنها ، بل هي من كلام الزهري ، وهو من التابعين لم يدرك تلك الحادثة ، ولم يذكر هو أن أحدا من الصحابة حدثه بها ، ولذا نصَّ على ذلك في الرواية نفسها بقوله : " فيما بلَغنا " .
    قال ابن حجر – رحمه الله – :
    ثم إن القائل " فيما بَلَغَنا " هو الزهري ، ومعنى الكلام : أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة . وهو من بلاغات الزهري وليس موصولا

    وبلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ، ومجرد وجود مثل هذه البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري لا يعني أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسندا .
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " هذا العزو للبخاري خطأ فاحش ، ذلك لأنه يوهم أن قصة التردي هذه صحيحة على شرط البخاري ؛ وليس كذلك ، وبيانه أن البخاري أخرجها في آخر حديث عائشة في بدء الوحي …

  • karim268
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:53

    آويلي آويلي ناس خدامة كتبني اامحطات الفظائية و تبحت في العلوم و هاد الناس شادين في الخزعبلات .واش باقن ماعقتو ؟الناس المطوين سلاو مع الدين شحال هادي و ركبو عجلة التقدم و وصلو .غير قولولو لي اش زادكم هاد الدين غير الكلاخ و التخلف و الجهل.
    العلم ااحديت راه درب الدين و ما خلا فيه والو .قصة ادم و حواء و خلق الارض في ستة ايام و الارض المسطحة و النجوم رحوم للشياطين ووووو…..

  • علي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:53

    ماذا تفعل التربية الاسلامية في التعليم العمومي ??هذه المادة يجب تعويضها بالمسرح و الموسيقى.

  • bouabid
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:53

    هناك سبب وراء إحساسي بعدم قراءة اي كتاب ديني من غير القران الكريم…

  • حسن اسبانيا
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:54

    شكون انت يا مغربي حتى تقول مكان لا صحيح البخاري ولا هم يحزنون. انت واش بحثت في الحديث واش قالوا فيه سيادك حتى تضرب انت كلشي عرض الحائط. . وانت الذي لا تدري حتى عدد أركان الإسلام. فالله يرد بك اولدي.

  • issam
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 12:58

    الحديث وارد فعلا في صحيح البخاري حديث رقم 6581 كتاب التعبير صفحة 2561، لكن قبل فتح صحيح البخاري على المرء أن يتعلم علم الحديث أولا أو يسأل أهل الإختصاص و لذلك قال الله "اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون"، و خاصة ما هي شروط صحة الحديث عند البخاري، الحديث ينقسم إلى قسمين، قسم على شرط البخاري ذكره بسنده "حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب ح وحدثني عبد الله بن محمد حدثنا عبد الرزاق حدثنا معمر قال الزهري فأخبرني عروة عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت" و قسم يأتي بعد قول الزهري "فيما بلَغنا"، و هذه الزيادة ليست من كلام عائشة رضي الله عنها ، بل هي من كلام الزهري ، وهو من التابعين لم يدرك تلك الحادثة ، ولم يذكر هو أن أحدا من الصحابة حدثه بها ، ولذا نصَّ على ذلك في الرواية نفسها بقوله : " فيما بلَغنا ". هذا يعني أن ما جاء قبل " فيما بلَغنا " هو صحيح على شروط البخاري أما ما جاء بعدها فهي ليست على شرطه بل ذكرها البخاري للأمانة العلمية.

  • امة الله
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:00

    ماذا نستفيد من الخوض في هذه الامور التي لايقبلها العقل العاقل لماذا تجعلون الناس يتيهون بين سطور مواضيع نحن عن غنى عنها اتقوا الله في الناس ولا تشغلونهم عن الجوهر الحقيقي وكونوا عونا لبعضكم البعض بدلا من زرع الوساوس في عقول الخلق كفاهم ما هم فيه نحن بحاجة من ينور لنا الطريق وليس من يظلمه

  • ابو أسامة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:01

    والخلاصة :
    لم تصح رواية همِّ النبي صلى الله عليه وسلم وسلم بالانتحار لتأخر الوحي عليه أول أمر الرسالة ، والزيادة التي في البخاري ليست على شرطه فلا تنسب للصحيح ، وقد أثبتها البخاري رحمه الله أنها من قول الزهري لا غيره ، فهي بلاغ مقطوع الإسناد لا يصح ، وقد ذكرنا للحديث روايات أخرى كلها يؤكد عدم صحة القصة لا سنداً ولا متناً .

  • عزيز بني تجيت
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:01

    هذه الزيادة ليست من كلام عائشة رضي الله عنها ، بل هي من كلام الزهري ، وهو من التابعين لم يدرك تلك الحادثة ، ولم يذكر هو أن أحدا من الصحابة حدثه بها ، ولذا نصَّ على ذلك في الرواية نفسها بقوله : " فيما بلَغنا " .قال ابن حجر – رحمه الله – :ثم إن القائل " فيما بَلَغَنا " هو الزهري ، ومعنى الكلام : أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة . وهو من بلاغات الزهري وليس موصولاً ، وقال الكرماني : هذا هو الظاهر ." فتح الباري " ( 12 / 359 ) .
    وبلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ، ومجرد وجود مثل هذه البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري لا يعني أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسندا .

  • ياسر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:01

    هذه أحاديث تلقتها الامة بالقبول على مدار 1200 عام ولا يطعن في صحتها الا جاهل. قال تعالى – منه ايات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله- فمن ليس فقيها فليزم حده ويعرف قدر نفسه ويكفيه أن يقول أن الحديث صحيح ولا أعرف سياقه وسببه ومفهومه وأنه من المتشابه الذي أغنان الشارع عنه بآيات وأحاديث كثيرة صريحة في تحريم الانتحار

  • زاكوري
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:02

    أوليس نقاش مثل هذا ,ان صحت تسميته بذلك, خير دليل على انه قد ان الاوان لننقي تعليمنا من الخزعبلات والهبل, ولندرس ابناءنا شيئا مفيدا, بمعنى اخر, اوليس الوقت قد حان لنخرج من مقرراتنا موادا مثل التربية الاسلامية ولنعام ابناءنا التربية الانسانية والعقلية والجنسية والقيمية و…. حتى يصيروا انسانا

  • متتبع
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:04

    يتوقف تقدم العالم الاسلامي على قدرته على التمييز بين النص القراني المنزل وبين النص التفسيري الموضوع من طرف البشر والمحكوم بنسق الفكر والاجتماع والسياسي حيث ان اعتبار النص المنزل في منزلة النص المفسر يعد جهلا فظيعا بالفرق الشاسع بينهما فالقران يحتاج اليوم الى تفسير جديد ياخد بعين الاعتبار مختلف التطورات الحاصلة في مختلف العلوم الحقة الانسانية فالتفسير القائم على اللغة لم يعد قادرا على مسايرة العصر ولنا في طريقة نزول القران دليل قوى على التجدد والتطور وعدم الركون الى روايات واقوال البشر فهي محفوفة بالمخاطر الناتجة عن طبيعة الانسان

  • أحمد المرنيسي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:04

    قرأت تعاليق يحيط بها الجهل من كل مكان و ما هي بصائبة و لا مهتدية .
    أنصح الجميع بتفحص اليوتوب هناك رد على هذه الشبهة من الشيخ الفاضل أبو إسحاق الحويني .
    و فيه الجواب الشافي لأصحاب العقول السليمة ، و شوكة في حلق المشككين .
    و صلى الله على الرحمة المهداة .

  • آمن الرسول
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:11

    كاين شي ناس معذبين راسهوم باش يشرحو حديث مدسوس.وايلا عرفتو بأن ذاك الفيلم المسئ لخير الخلق 70% من داكشي اللي فيه جابوا القبطي من"صحيح"البخاري (يصورون والعياذ بالله أن النبي شهواني زهواني)خلاصة القول اللي فايت قرا و فرا البخاري غادي يعرف أنه فيه شلا صحيح ولكن ملقم بالمكذوب االودسوس عاين باين

  • عقيد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:12

    لماذا نُقلت إلينا المعادلات الرياضية و الفزيائية ، والمحاورات الفلسفية الإغريقية و الرومانية ، واضحة صحيحة بدون عنعنة ،وقد أفادت البشرية في تقدم العلوم ؛ بينما نقلت الأحاديث و المأثورات عن طريق العنعنة المملة التي خلقت اختلافا و تباينا كبيرين في موروث ديني مفبرك لا ينفع حتى في صنع إبرة.

  • Abdo
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:14

    لم تصح رواية همِّ النبي صلى الله عليه وسلم وسلم بالانتحار لتأخر الوحي عليه أول أمر الرسالة ، والزيادة التي في البخاري ليست على شرطه فلا تنسب للصحيح ، وقد أثبتها البخاري رحمه الله أنها من قول الزهري لا غيره ، فهي بلاغ مقطوع الإسناد لا يصح

  • mohajir
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:14

    يتضح ان ما رصد في مقرر التربية الإسلامية للسنة الخامسة ابتدائي،صحيح حيث وافقت عليه وزارة الاوقاف والمهتمين بدراسة التربية الإسلامية بالمغرب.
    ما هو رد فعل لهاتين المؤسستين في هذا المقال ?

  • نعيمة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:17

    السلام عليكم و رحمة الله.
    واش ملقيتو غير هذا الحديث لي فيه الشك تقريوه لدراري في المنهج الدراسي .
    الله يهديكم عطا الله الحوايج لي تفيدو ببها الوليدات.و السلام عليكم

  • أمازيغي ملحد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:17

    إذا سقط حديث واحد من صحيح البخاري سقط صحيح البخاري بأكمله.

    إذا تم إلغاء حديث واحد من صحيح البخاري بجرة قلم أو ممسحة يمكن إلغاء صحيح البخاري كله بجرة قلم أو ممسحة

    وإذا سقط صحيح البخاري سقط الإسلام.

    لأن 70% أو 80% من تفاصيل وأحكام الإسلام موجودة في صحيح البخاري

  • السلام عليكم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:17

    لقد روى الإمام البخاري حديث نزول الوحي أكثر من مرة في صحيحه دون أن يشير إلى هذه القصة، ولم يورد معها نص الزهري، والرواية التي ذكرت هذه الحادثة قد وردت مُدرجة في الحديث، فالبخاري نقل نصين مختلفين، الأول: حديثا صحيحاً متصل السند عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ ليس فيه هذه القصة الباطلة، والثاني فيه زيادة ضعيفة للزهري لا سند لها .
    لكن هؤلاء المشككين ينقلون الثاني ويخفون الأول ولا يذكرون تضعيف العلماء لزيادة الزهري ليوهموا الناس أنهما حديثاً واحداً، وأن البخاري يصحح هذه الزيادة، ومن ثم يطعنون في النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، أو يطعنون في البخاري وصحيحه .
    بالرغم من ورود هذه القصة في صحيح البخاري لكنه جاءت في باب ما يسمى *البلاغات* اي مجرد اخبار و ليست احاديث وعموما فالاحاديث الصحيحة في البخاري هي الاحاديث المسندة اما الغير المسندة قد تحتمل الصواب كما يمكن لها ان تحتمل الخطأ
    اصبح كل من هب ودب يسمي نفسه بالشيخ حتى ماتيكلفو نفسهم البحث في الامور اودي واش غير اجي وكونها وقاليك بغا ينتاحر هادي هي الفقيه اللي تسنينا بركتو دخل للجامع ببلغتو

  • abou hamza
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:18

    vu la méthodologie suivi par boukhari son livre reste le plus vrai dans le domaine la chose fantastique est que nos ancêtres olamas ont expliqué et commenter sslargement chaque hadit en mettant en relief ces point faibles

  • Lam
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:18

    ثانياً:
    هذه الزيادة ليست من كلام عائشة رضي الله عنها ، بل هي من كلام الزهري ، وهو من التابعين لم يدرك تلك الحادثة ، ولم يذكر هو أن أحدا من الصحابة حدثه بها ، ولذا نصَّ على ذلك في الرواية نفسها بقوله : " فيما بلَغنا " .
    قال ابن حجر – رحمه الله – :
    ثم إن القائل " فيما بَلَغَنا " هو الزهري ، ومعنى الكلام : أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة . وهو من بلاغات الزهري وليس موصولاً ، وقال الكرماني : هذا هو الظاهر .
    " فتح الباري " ( 12 / 359 ) .
    وقال أبو شامة المقدسي – رحمه الله – :
    هذا من كلام الزهري أو غيره ، غير عائشة ، والله أعلم ؛ لقوله : " فيما بلغنا " ، ولم تقل عائشة في شيء من هذا الحديث ذلك .
    " شرح الحديث المقتفى في مبعث النبي المصطفى " ( ص 177 ) .

    ثالثاً:
    وبلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ، ومجرد وجود مثل هذه البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري لا يعني أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسندا .

  • ABABOU RABII
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:19

    يقول الله تعالى في كتابه الكريم منزها لرسولنا الكريم * بإسم الله الرحمان الرحيم و إنك لعلى خلق عظيم*
    فمابال هؤلاء القوم يتجرؤون على رسول الله ويفترون عليه الكذب؛ فليعدوا إذا أماكنهم في جهنم حيث قال صلى الله عليه وسلم " من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار"

  • mohamed
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:21

    الاستنتاج هو ان صحيح البخاري اما زور او الحديث غير صحيح رغم ان الكتاب صحيح . وجب حذف هذا الحديث . والزج بكاتب المطالعة في السجن لانه لم يستعمل عقله اثناء كتابة المقال للاطفال.

  • امازيغ
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:27

    ..نقل احدهم،اعتمادا على ما "نقل" في الصحاح،ان سورة عبس،قد نزلت في محمد رسول الله صلى ألله عليه وسلم،فلما قام احدهم واعترض،وقال:بل نزلت في احد الصحابة،و سماه باسمه-لان ذالك يناقض صريح ما اقره القرآن الكريم من حسن خلق النبي-،ثارت ثاءرة الاول وقال:كيف ترمي صحابيا جليلا بهذه "النقيصة".
    فيا ذا العقل الراجح و الايمان الراسخ،كيف تسلم بصحة كل "النقاءص"التي وردت في كتب الصحاح،في حق رسول الله،وهي كثيرة،و تستنكرها في "بشر"دونه؟!
    هناك قاعدة بسيطة،متى جاءنا حديث،و دون ان نكترث كثيرا للسند،عرضناه على كتاب الله،فان وافق،اخذناه،و ان عارض تركناه.
    عندي،شخصيا،رسول الله اكبر و اعظم و اجل و ازكى و انقى و اتقى و ارفع و اكبر من البخاري و غيره.هذا مذهبي و به القى الله.

  • عبد الله الريفي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:27

    أرى أن الكثير ممن يحسبون أنفسهم (علماء)، طمس الله على أفهامهم، ليطل علينا بقوله: لا يمكن اعتبار صحيح البخاري أصح كتاب بعد كتاب الله، ودليله حديث بدأ الوحي. ولو وفق المسكين إلى فهم الحديث فهما صحيحا لما قال مثل هذا الكلام، وما أظن إلا أن الله طمس على أفهام بعض من يبتغون مداهنة الغرب والمنافقين من هذه الأمة، فأعمى بصيرتهم عن معرفة الحق. اللهم أدم علينا نعمة الخضوع لشرعك حتى نلقاك على ذلك لا مبدلين ولا مغيرين.

  • مهتم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:29

    للبخاري منهج خاص في تصنيف الأحاديث،غير المطلع عليه قد يقع له التباس.بخصوص هذا الحديث ،فقد أورده في عدة مواضع من صحيحه بإسناد متصل(عن عروة عن عائشة)وهو حديث بدء الوحي المعروف ،دون ذكر قصة الانتحار .هذه الأخيرة ذكرها البخاري في أواخر صحيحه في كتاب التعبير معلقا(يعني دون الإسنادالسابق).
    إذن هذه القصة مرسلة لا يصح إسنادهاللبخاري لأنه هو بنفسه رواها معلقة

  • جمال
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:29

    هذه الايام وقبل قرات مقالات كثيرة عن صحيح البخاري جلها تحتاول التشكيك في هذا الكتاب بطريقة او اخرى

  • عبد الرزاق
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:30

    كلام انتحار الرسول (ص) ما هو إلا قول معيزو . قال الله تعالى (وإنه لعلى خلق عظيم صدق الله العظيم.)

  • yes
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:32

    قال الشيخ الألباني رحمه الله
    " هذا العزو للبخاري خطأ فاحش ، ذلك لأنه يوهم أن قصة التردي هذه صحيحة على شرط البخاري ؛ وليس كذلك ، وبيانه أن البخاري أخرجها في آخر حديث عائشة في بدء الوحي .

  • mohand
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:35

    كل من افترى او كذب على الرسول فليتبوأ مقعده من النار يوم القيامة

  • momo
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:37

    bonjour
    vous devrez sa voir en tant que pere ,mere ,et la societe marocaine que vos enfants ont besoin d un enseignement moderne qui pourait leur permettre de lever le defie dans tous les etapes de l enseignement pour etre a la hauteur des pays developper

  • محمد لشكر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:40

    البخاري أصح كتاب بعد القرآن الكريم هذا ما أجمع عليه أهل العلم و لا يجب فهم ذالك باننا نقارنه بكلام الله ابدا فنقول هو اصح كتاب وصل الينا من حيث التنقيح و البحث في السند و المتن قبل تدوينه و كلنا نعلم من هو الامام البخاري و كيف كان متشددا في شروطه لكي يكتب حديثا في الصحيح
    بالنسبة لهذه الحادثة فاهل العلم ردوا عليها مند مئات السنين فقط امثال هذا الشيخ العلماني و لا علاقة له بالازهر الشريف يحاول اثارة مثل هذه القضايا لاثارة فتن نحن في غنى عنها…

  • baboubi
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:40

    نصيحه مني…ابتعدوا عن هذه الكتب والمجلدات..لن ياتي لكم منها سوى الجهل والتخلف ووووو..ما الهدف من وراا تدريس طفل في القرن 21..عصر المعلوميات والتواصل و الاقمار الاصطناعيه ,حكايات وقصص انتحار الرسول..مذا سيستفيذ..الكلاخ المبين هذا..

  • المشتاق الى النعيم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:40

    الإخوان الامر راه واضح الانتحار شانه شان الخمر الخمر لم يحرم في البداية لاكن كان تحريمه بالتدريج ايضا مسألة الانتحار كانت قبل ان يحرم الله قتل انفسنا والله اعلم

  • عصام الوجدي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:43

    السؤال هنا: لماذا نضع صحيح البخاري ومسلم في مرتبة القرآن الكريم . القرآن الكريم هو كلام الله تعالى الذي وعد بحفظه الى ان يرث الله الأرض ومن عليها . اما الصحيحين ففيهم متناقضات عدة و فيهم احاديث مغلوطة والله اعلم

  • مواطن عادي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:45

    التقى أبو هريرة بالرسول لفترة أقل من سنة و9 أشهر، ومع ذلك كان أكثر الصحابة رواية مما جعلهم وعلى رأسهم عائشة ينكرون عليه ذلك.حين توفي النبي ولاه الخليفة عمر عام 20 هجرية على البحرين بعد وفاة العلاء بن الحضرمي وسرعان ما عزله وولى مكانه عثمان بن أب العاص الثقفي وذلك عندما علم عمر أن ابي هريرة يملك 20 ألف من بيت مال البحرين حصل عليها من التجارة بقوله كنت أتجر. وكان رد الخليفة"عدوا لله والاسلام،عدوا لله وكتابه،سرقت مال الله،حين استعملتك على البحرين وأنت بلا نعلين ما رجعت بك أميمة إلا لرعاية الحمير" وضربه حتى أدماه. وقد منعه تماما من رواية الحديث بقوله" لتتركن الحديث أو لألحقنك بأرض القرود أو بأرض دوس" ويؤكد أبو هريرة ذلك بقوله"وما كنت أستطيع أن أقول قال الرسول حتى قبض عمر"أو "لو كنت أحدث في زمن عمر مثل ما أحدثكم لضربني بمخفقته"
    نفس الشيء وقع بين علي وابن عباس حبر الأمة لما ولاه عاملا على البصرة،وسرق بيت مال المسلمين.
    فما لكم يا ناس تستمدون وعيكم من هذه العصابات.عندما تعرفون هذا السلف حق المعرفة تعرفون جيدا لماذا يصعب إصلاح ما أصابنا من انحطاط وتخلف. فمنا من يحمل جيناتهم ومنا من جعلهم قدوة

  • رأي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:46

    هذا الرواية هي احدى المشاكل الناتجة عن تقديس صحيح البخاري ورفض التعامل معه ككتاب تحقيق تاريخي اجتهد مؤلفه قدر استطاعته وفق مناهج وامكانيات عصره لكن القدماء سامحهم الله كرسوا في اذهان الناس ان انتقاد منهج البخاري او رفض الاخذ بكل ماورد في صحيحه هو رفض لسنة رسول الله ص فالحديث موجود في الصحيح لكن صحة السند ليست دليلا على صحة المتن ففي عصرنا الحالي يحدث يوميا ان يروي الاف الناس نفس الكذبة لكن ذلك لا يجعل منها حقيقة حتى وان عرف عن الرواة الصدق وحسن الخلق لأنهم قد يروون عن كذاب لم يكتشف كذبه اوفسقه بعد. فلا الرواة كذبة ولا الخبر صادق لكن عقول اغلبية الفقهاء متحجرة وترفض استعمال المناهج المعاصرة في التحقيق التاريخي في تنقية الثراث من الخرافات الاكاذيب التي تلفق للنبي محمد صلى عليه وسلم. الله يهدي الجميع

  • abdo
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:47

    بلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ، ومجرد وجود مثل هذه البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري لا يعني أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسندا .

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:58

    تلك ازمة روحية تصيب كل سالك الى الله عز وجل في بداية الطريق لا يحدثك عنها الا اصحاب التجربة في السلوك السادة الصوفية الصادقين السابقين الامام ابو حامد الغزالي رحمه الله نموذجا.

  • بالعربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 13:59

    أولا المدعو ميزو ليس شيخا أزهريا هذه واحدة.
    ثانيا الزّيادة التي أدرجها أدرجها الإمام الزّهري رحمه الله في إحدى روايات البخاري لا تصحّ من وجوه:
    – تفرّد بها معمر بن راشد، دون يونس بن يزيد وعُقَيل بن خالد، فهي شاذّة.
    – أنّها مرسلة بل معضلة، فإنّ الزّهري قال: " فيما بلغنا "، قال الحافظ في " الفتح "(12/302):" وهو من بلاغات الزّهريّ وليس موصولا "، ومن المقرّر لدى أهل العلم بالحديث أنّ بلاغات الزّهري كالرّيح.
    – أنّ هذه الزّيادة منكرة، فلا يليق أبدا بالنبيّ صلّى الله عليه وسلّم أن يحاول قتل نفسه ويتردَّى من الجبل، وهو القائل صلّى الله عليه وسلّم: ((مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا )) [رواه البخاري ومسلم].

  • karim
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:00

    اذن البخاري كذاب وكتابه ليس له معنى وليس كل ما قاله صحيح في هذا الكتاب

  • nadori
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:05

    من قال ان صحيح البخاري صحيح 100 % وخير مثال على ذالك هذا الحديث الموضوع عمدا لغرض في نفس يعقوب لتجريد القدسية والعصمة عن اشرف ما خلقه الله سبحانه وتعالى وهو الذي يقول عنه ' انك لعلى خلق عظيم ' اي خالي من اي خلل او اضطراب نفسي مهما كان بسيطا فما بالك بمن يفكر بالانتحار…الواقع أن تراثنا الاسلامي يجب ان يطرح تحت المجهر و تنظيفه من الإسرائيليات المدسوسة على مر القرون و دراسة التاريخ بطريقة علمية و موضوعية فهناك باحثون يقولون ان تقريبا 30% من صحيح البخاري و مسلم غير صحيح او بسند ضعيف او غير متواتر لهذا يجب اعادة النظر في هذه الكتب .

  • Najib
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:06

    السلام عليكم! الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم….
    و بعد ، فهذه زوبعة فنجان، و جعجعة بلا طحين، فمعظم المعلقين حاول أن يفسر أو أن يطعن في الحديث ، ومنهم ،و هم كثير أراد أن ينفذ إلى صحيح البخاري ليطعن فيه…، سؤال؟ من أحق الناس بالتكلم عن القرآن والحديث و صحيح البخاري وغيره من كتب السنة……؟ جواب : لكل علم من العلوم أهله ومختصين ( دراسة وفهما وتمحيصا ) بمعنى علماء الميدان العلمي المعني …فكذلك الاسلام فهو دين علم وعمل ، لذلك فهناك أناس أفنوا أعمارهم في دراسة الاسلام ( قرآن ، حديث ، سيرة ،…) ، هؤلاء هم من وجب علينا الرجوع إليهم ليشرحوا لنا الإشكال الظاهر لنا نحن، أما هؤلاء العلماء فلا إشكال عندهم….وأما الشواذ من الناس الذين يحكمون عقولهم فقط في الدين ولا يحكمونه في واقعهم فأغلبهم وأعرف كثيرا منهم مضطربون نفسيا ، لعدم استقرارهم العقلي، يظنون أنهم ينورون الناس و هم أحق بالتنوير لأن معظمهم وجب في حقه زيارة طبيب نفساني، وحياتهم الأسرية كلها معقدة …

  • مرجن
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:06

    خزعبلات في خزعبلات
    نبينا سالم عقلا و جسدا

  • rachidoc1
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:13

    "…لأن مؤلفي المقرر لم يكلفوا أنفسهم عناء البحث عن صحته، كما أنهم يعطون بذلك قدوة سيئة لرجال الغد."
    .
    ما هذا الهراء المرسَل؟
    ألا يكفي أن البخاري هو من كلّف نفسه عناء البحث عن صحة الحديث ؟؟؟
    .
    يجب المطالبة بإلغاء المواد التي تهتم بالشؤون اللاهوتية و ليس تغيير الإسم فقط.
    الإهتمام بمثل هذه المواضيع يجب أن يترك للشخص في إطار الحرية الفردية بعد أن ينضج فكره و يصبح قادراً على التحليل و ليس على التلقين.

  • مغربية
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:14

    الأنبياء هم صفوة البشر، وهم أكرم الخلق على الله تعالى، اصطفاهم الله تعالى لتبليغ الناس دعوة لا إله إلا الله، وجعلهم الله تعالى الواسطة بينه وبين خلقه في تبليغ الشرائع، قال الله تعالى: { أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهِ }(الأنعام من الآية:90)، وقد اتفقت الأمة على أن رسل الله ـ صلوات الله وسلامه عليهم ـ معصومون، قال القاضي عياض: " الأنبياء منزهون عن النقائص في الخَلق والخُلق " .
    والعصمة في الشرع: هي حفظ الله لأنبيائه ورسُلِه من الوقوع في الذُّنوب والمعاصي، وارتِكاب المنكرات والمحرَّمات .
    قال ابن حجر: " وعصمة الأنبِياء – على نبيِّنا وعليْهِم الصَّلاة والسَّلام -: حِفْظُهم من النقائص، وتخصيصهم بالكمالات النفيسة، والنصرة والثَّبات في الأمور، وإنْزال السَّكينة " .

  • المغربي الصحراوي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:15

    هناك أحاديث كثيرة مدسوسة ومن أراد التعمق قليل إلى محاضرات الدكتور عدنان إبراهيم …يريدون أن يوهموننا كان البخاري أو غيره لا نقاش !؟؟ وهو صحيح مائة بالمائة …لا شيء إلا كلام الله.واذا تناقض نترك ذلك لله والغيب

  • جناية البخاري (كتاب)
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:17

    اقرأوا كتاب: جناية البخاري – إنقاذ الدين من إمام المحدثين، لزكرياء أوزون.. الذي يظهر فيه التناقضات التي وقع فيها الإمام البخاري حين سرده الأحاديث النبوية..

  • احمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:19

    من اشراط الساعة الصغرى انه يكثر الجهل وفعلا كثر الجهل وكذلك كثرث الرويبدات وكل من هب ودب يتكلم في امور الدين .فلاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم .والصلاة والسلام على رسول الله والذي يقول من كذب علي فليتبوء مقعده في النار .

  • sahab network
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:20

    لا يليق بالنبي صلى الله عليه وسلم المعصوم أن يحاول قتل نفسه بالتردي من الجبل مهما كان الدافع له على ذلك وهو القائل : (من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً) أخرجه الشيخان وغيرهما وقد خرجته في "تخريج الحلال والحرام" برقم (447).).

  • عبد السلام - مكناس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:23

    لم تصح رواية همِّ النبي صلى الله عليه وسلم وسلم بالانتحار لتأخر الوحي عليه أول أمر الرسالة ، والزيادة التي في البخاري ليست على شرطه فلا تنسب للصحيح ، وقد أثبتها البخاري رحمه الله أنها من قول الزهري لا غيره ، فهي بلاغ مقطوع الإسناد لا يصح ،
    وجملة القول : أن الحديث ضعيف إسناداً ، منكر متناً ، لا يطمئن القلب المؤمن لتصديق هؤلاء الضعفاء فيما نسبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهم بقتل نفسه بالتردي من الجبل ، وهو القائل – فيما صح عنه – : ( من تردى من جبل فقتل نفسه ؛ فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً ) متفق عليه – " الترغيب " ( 3 / 205 ) – لا سيما وأولئك الضعفاء قد خالفوا الحفاظ الثقات الذين أرسلوه .
    " سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة " ( 10 / 455 – 457 ) .

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:24

    ما هي إلا دساءس و أحقاد الماكرين و أ لمتربصين الدوائر بالدين القويم

  • حبيبة عابد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:26

    البخاري عالم وليس بدجال وما تركه لمثل هذه الاحاديث بعد ان تحرى منها صحة السند الا اشارة منه ان نشغل العقل النقدي في شخصية رسول الاسلام

  • صحيح البخاري
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:26

    الذي لا افهمه هو لماذا لم يروى النص كما في صحيح البخاري ازاحوا كلمة فيما بلغنا من قول الزهري للبخاري فاصبح وكان عائشة هي من قالت الكلام كله
    كلام عائشة رضي الله عنها هو
    قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

    اما حاشية الحديث فهي للزهري لان عائشة لا يمكن ان تقول فيما بلغنا لانها كانت تاخذ من الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة

    فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا ، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ ، وَتَقِرُّ نَفْسُهُ ، فَيَرْجِعُ ؛ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ " .

  • شيماء
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:26

    اذا كانو يريدون إزالة هذا الحديث من المقرر الذي يقول بأن الرسول انتحر, فلما لايحذفون كذلك احاديث و الايات اللتي كل حديثها عن الحروب و الغزوات و زوجات النبي .لا اعرف كيف سيكون هذا الجيل الذي يتشبع هذا الفكر… النتيجة واضحة انظروا لحال البلدان العربية. انشري هيسبريس

  • عبدو
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:28

    و الله التعليق الوحيد المهم هو للسيدة سليمة رقم 8. اذا كانوا الطلبة الجامعيين بمستواهم الحالي غير مؤهلين لفهم بعض المفاهيم فماذا نقول عن تلاميذ الابتدائية. حيث ندرس لهم بان قتل النفس حرام. الانتحار حرام…… و نأتي من بعد و نقول لهم رسولكم القدوة كان قد اراد الانتحار و نتركهم هكذا

  • sana
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:33

    * أبو هريرة 5374
    * عبد الله بن عمر 2630
    * أنس بن مالك 2286
    * عائشة 2210
    * عبد الله بن عباس 1660
    * جابر بن عبد الله 1540
    * ابو سعيد الخدري 1170
    ـ مجموع الاحاديث المروية عن السيدة عائشة في الكتب التسعة هي :5965 حديثا.
    لاحظ أن كبار الصحابة أمثال : علي بن أبي طالب ، عمار بن ياسر ، معاذ بن جبل ، أبو بكر الصديق ، عمر بن الخطاب ، عثمان بن عفان ، سلمان الفارسي ، بلال بن رباح ، …الخ
    كلهم غير موجودين في هذه القائمة لكبار رواة الحديث .
    ألم يسمعوا شيء عن النبي ٍ؟ هل سرقت أحاديثهم ؟ ayuz

  • ناصر محمد اليماني
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:34

    على المسلمين اتباع كتاب الله المحفوظ من التحريف وأي حديث جاء مخالف لكتاب الله سواء يكون في البخاري أو مسلم او الكافي أو بحار الأنوار فيجب ان تدروه وراء ضهوركم وذلك لأن الحديث الحق لا يكون مخالف لكلام الله ولقد حذر الله رسوله من المنافقين الذين كانوا يحضرون مجلس رسول الله وذلك ليكذبوا عنه احاديث لم يقله وذلك ليصدوا عن السبيل ولقد صدوا عن السبيل كما اخبرنا الله تعالى في كتابه وفرقوا الأمة الإسلامية الى احزاب متناحرة وكل حزب بما لهم فرحون يقول الله تعالى :{إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَ‌سُولُ اللَّـهِ وَاللَّـهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَ‌سُولُهُ وَاللَّـهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ ﴿١﴾ اتَّخَذُوا أَيْمَانَهمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّـهِ ۚ أنهمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴿٢﴾ ذَٰلِكَ بِأَنّهمْ آمَنُوا ثُمَّ كَفَرُ‌وا فَطُبِعَ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَفْقَهُونَ ﴿٣﴾) فنرجوا من الأخوة الذين اطلعوا على هذا التعليق ان يبحثوا عن اسلام الحق، اسلام بلا مذاهب، اسلام كما جاء به محمد (ص) فابحثوا احبتي عن الإمام ناصر محمد اليماني

  • أنس البصير
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:39

    حتَّى حزِن النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – فيما بلغنا – حُزنًا غدا منه مرارًا كي يتردَّى من رءوسِ شواهقِ الجبالِ ، فكلَّما أوفَى بذُروةِ جبلٍ لكي يُلقيَ منه نفسَه تبدَّى له جبريلُ ، فقال : يا محمَّدُ إنَّك رسولُ اللهِ حقًّا ، فيسكُنُ لذلك جأشُه وتقَرُّ نفسُه فيرجِعُ ، فإذا طالت عليه فترةُ الوحيِ غدا لمثلِ ذلك ، فإذا أوفَى بذُروةِ جبلٍ تبدَّى له جبريلُ فقال له مثلَ ذلك
    الراوي: محمد بن مسلم بن شهاب الزهري المحدث: الألباني – المصدر: دفاع عن الحديث – الصفحة أو الرقم: 40
    خلاصة حكم المحدث: شاذ مرسل معضل من قول الزهري

  • لطيفوالنويدي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:40

    محاولات انتحار الرسول صلى الله عليه وسلم لا تعني جواز الانتحار . كما أن تلك المحاولات كانت في بدايات نزول الوحي عليه . وصد جبريل عليه السلام له في كل محاولة دليل على أن الله تعالى لم يرد لحبيبه ذلك ، صلى الله عليه وسلم .
    وأن يقوم عالم أزهري بمحاولة الا نتحار استرشادا بالحديث المشار إليه دليل على ضعف علمه وبعده عن الحكمة وسوء نظره

  • فقه اخر الزمان
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:52

    العلماء ليسوا بالجلباب والطربوش والهرولة وراء التعويضات والمناصب والافتاء المزاجي وبخالف تعرف ، مؤخرا حضرت لدرس لواعظ يتخبط في كل شيء لامنهجية ولاإعداد ولا حجة ولاإقناع ، هناك منيأتي بحجج أكل عليها الدهر وشرب ،كيف تخاطب عقل انسان القرن 21 بعقلية العصر الجاهلي . طفل صغير يحرجك عندما تحكي له عن حكاية تصف عاص وهو يعذب في جهنم إذ يقول لك ببساطة هل قامت القيامة ؟ العالم والفقيه هو المتمكن من كل العلوم في تقاطعاتها وليس من يحفظ البخاري ومسلم والالفيةوووو عن ظهر قلب ،فهذه عقلية التكفيريين المنافقين من يأكلون المورتديلا ويحرمون الهامبورغر، والله انها سخافة.

  • Hassan
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 14:55

    لم تصح رواية همِّ النبي صلى الله عليه وسلم وسلم بالانتحار لتأخر الوحي عليه أول أمر الرسالة ، والزيادة التي في البخاري ليست على شرطه فلا تنسب للصحيح ، وقد أثبتها البخاري رحمه الله أنها من قول الزهري لا غيره ، فهي بلاغ مقطوع الإسناد لا يصح ، وقد ذكرنا للحديث روايات أخرى كلها يؤكد عدم صحة القصة لا سنداً ولا متناً .
    والله أعلم.

  • Ahmed
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:02

    سبحان الذي أنزل على عبده الكتاب الذي لا يأتيه الباطل و لا ينال منه. محمد رسول الله (ص) هو صاحب أقوى عزم و هو من أولي العزم و ربى أهله و أتباعه على العزم. وجد الله فيه العزم و لم يجده في آدم (ولم نجد له عزما) و قال لقريش: '' والله إن وضعتم الشمس في يميني و القمر في شمالي كي أترك هذا الأمر ما تركته.'' و لقد فر الصحابة و تركوه في المعركة مع علي يهاجمون من طرف الكتائب و لم يفر. لم يكن هناك أحد أقوى إيمانا من حبيب الله محمد (ص). مثل هذه الأحاديث تشكك في عزم النبي و إيمانه لكن بطريقة سفيهة. من صدقها كذَّبَ بعزم النبي و إيمانه. و لا يصدقها إلا السفهاء.

  • Ex muslim
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:07

    لمن يتساءل لمذا لم تنزل اية في القرآن عن هذه القصة، بطأ جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال المشركون : قد قلاه الله وودعه ، فأنزل الله تعالى عليه هذه الآية ، وقال السدي : أبطأ عليه أربعين ليلة فشكا ذلك إلى خديجة ، فقالت : لعل ربك نسيك أو قلاك ، وقيل : إن أم جميل امرأة أبي لهب قالت له : يا محمد ما أرى شيطانك إلا قد تركك ، وروي عن الحسن أنه قال : أبطأ على الرسول صلى الله عليه وسلم الوحي ، فقال لخديجة : " إن ربي ودعني وقلاني ء يشكو إليها ء فقالت : كلا والذي بعثك بالحق ما ابتدأك الله بهذه الكرامة إلا وهو يريد أن يتمها لك " فنزل : ( ما ودعك ربك وما قلى )

  • amine
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:10

    مند مدة وانا اشك في صحيح البخاري وعندما انكر بعض الاحاديث اواجه معارضة من اصدقائي كل ما نعرفه ان السنة كل فعل فعله رسول الله او قول قاله اذن ايمعوا حذيث في صحيح البخاري يشوه رسول الله كان رسول الله ص يمر على نسائه التسع في ليلة واحدة بغسل واحد اذن هل رسول الله في الصباح قال لاصحابه ما فعله في الليل ام نساؤه هن من باح بما يفعله رسول الله اذن هذه خزعبلات في صحيح البخاري

  • martin pres du kiss
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:16

    الم يقل الله عز وجل في كتابه الجليل…"الم نشرح لك صدرك ورفعنا لك ذكرك….أﻵية…فكيف يعقل من نقى الله وغسل صدره من كل الشواءب ان تاتيه نية فعل خبيث ومحرم كاﻻنتحار……حتى ولو كانت احاديث اﻻمام البخاري كلها صحيحة فالعقل ﻻيصدق …..ودالك محبة غي رسول الله الذي قالت فيه امنا عاءشة" كان خلقه القرآن" . ومن كان خلقه القرآن كان معصوما…..صلى الله عليه وسلم مادات الدنيا . …. كثر الفساد في البر والبحر…..

  • كلي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:20

    ( فالبخاري) أقدمهم كان من مواليد 194 هجرية ، أما مسلم ، والترمذي والنسائي وأبو داوود وابن ماجة ، والدرامي، فهم من مواليد النصف الأول من القرن الثالث الهجري ، فالمُحصلة أن السنة تم تدوينها وكتابتها بعد أكثر من قرنين ونصف تقريبا من وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم ، أي بمعنى أن مدوني الحديث لم يكونوا معايشين للرسول صلوات الله عليه ، ولا سمعوه ولا رأوه ، وإنما دونوا ما نتداوله حاليا عن طريق السماع الشفوي، وفيما بين زمن وفاته وزمن تدوين حديثه مر المسلمون بأحداث جسام أثرت في تفكيرهم وأساليب عيشهم و نظرتهم للأمور والحياة بمخالطتهم للأعاجم ،خاصة وأنهم انقسموا إلى فرق وشيع متطاحنة متخاصمة سيفا وفكرا ، وهو ما أدخل السنة في متاهات الوضع والكذب ، رغم تحذيرات الرسول صلى عليه وسلم في حديثه ( من كذب على متعمدا، فليتبوء مقعده من النار ) ورغم تصحيحات أصحاب الصحاح بقاعدة (الجرح والتعديل)، وصحة السند ،إلا أن أحاديث كاذبة مرت وأوجدت لنفسها مقعدا وثيرا في تشاريع الإسلام ، وعمل بها المسلمون ولا يزالون رغم الزخم المعرفي واجتهادات بعض المسلمين..سلام

  • المعتصم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:23

    الشيخ الفاضل تكلّم عن الشبهة بلف ودوران(مثل طارت طائرة ونزلت في حديقة).وجوابه ببساطة لم ينتحر أو يفكر قط الرسول الأكرم في ذلكم لما يلي:
    – الأصل في الحديث معلّق،والمعلّق مردود،لجهالة المحذوف فيه.
    – ما علّقه البخاري بصيغة الجزم دل على أنه ثبت إسناده عنده،وما أتى فيه بصيغة غير جازمة ففيه مقال.
    -هذه الزيادة هي من كلام الزهري،وليست من كلام عائشة،ولم يذكر الزهري من حدثه بها،ولذا قال:( فيما بلَغنا)،وهي محذوفة في الكتاب المدرسي،والنص هو (…وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال ).
    – لا يعني وجود البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسنداً ،أي الحديث السرد.
    -أخرج حديث عائشة (بدء الوحي) مسلم لكنه لم يسق فيه الزيادة (…فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال ).
    -الأسانيد التي فيها ذِكر حكاية محاولة النبي الانتحار أثناء انقطاع الوحي(إسناد الطبري،ابن سعد،ابن مردويه)،كلها مردودة،ما بين ضعيف وموضوع.

  • النقل ضيع الدين
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:25

    والدليل على ذلك أن هذا الموضوع خاض فيه إلى حد كتابة هذا التعليق 117 معلق و كأن كل واحد منهم يعتبر نفسه فقيها و محدثا و مفتيا ، وهو مستعد لتأويل القرآن على هواه أو وضع حديث يدحض به أقوال خصومه.
    فعلى سبيل المثال وبعد 200 سنة سيكتب أحدهم عن فلان عن فلان أن السلطان أمير المؤمنين محمد بن يوسف لما نفاه الكفار ، شبه لهم ، وقد روى فلان عن فلان أن الله رفعه إلى القمر وكان رضي عنه يطل منه كل ليلة على مسلمي الأرض كلهم كما أورد ذلك الشيخ فلان في صحيحه وشهد به المؤمنون التقاة الصادقون في زمانه.

  • عزيز
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:26

    اتفق العلماء قاطبة متقدمهم ومتاخرهم على صحة الاحاديث الواردة في البخاري واتفقوا على مايقارب 80 في المية اما الباقي فجعلوه محل دراسة وهم لم يقولوا بعصمة البخاري الا انه لايجب ان ننكر ما فعل به الرجل من اتباع للسند والسنة

  • khalid
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:27

    السؤال هو:لماذا تمجدون شخصا و تضعونه في مرتبة الاله و أنتم لا تعلمون عنه شيئا…

  • Anis
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:30

    حادثة محاولة انتحار النبي عليه الصلاة و السلام باطلة لأنها من بلاغات الزهري و لم يرو الإمام البخاري الحديث موصولا حتى نقول رواه البخاري
    صحيح البخاري فيه أحاديث معلقة و أقوال نقلها الخاري بغير إسناد فهذه لا نقول فيها "رواه البخاري" كما هو معلوم عند علماء الحديث النبوي

  • Brahim
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:30

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم: من كذب علي متعمدا فليتبوآ مقعده من النار.
    اولا سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلّم لم يكن قط انسانا سلبيا رغما المحن و الشدائد فلنا فيه صلى الله عليه وآله وسلّم اسوة حسنة . الازهر شيوخه الان ممن قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: الرويبضة .. اشباه رجال تافهون متملقون لارضاء الحكام .
    "قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ ..اولا هذا السند غير متصل فمن الزهري و عروة حذاري امة الاسلام من الافتراء … اللهم اني اشهدك اني احب رسولك و سادافع عنه ولو كان ذلك اخر امري ..

  • yassine
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:35

    قصة الانتحار جزئية ضعيفة وقد أشار البخاري الى ضعفها في الصحيح،،،،فلماذا لا تبحثون في هذا الوضوع وكفى من التسرع.

  • Moulay
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:45

    On discute ces choses qui n'ont aucun intérêt pour l'humanité, et pendant ce temps, l'occident discute le peuplement et l'agriculture de la planète Mars. Que dieu ait pitié de la oumma musulmane , pauvres de nous

  • امة اقرأ لا تقرأ ولكن تعلق
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:48

    عندما يتكلم من لا يعلم فارتقب الساعة، اطلعوا اولا على علم الحديث ومفاهيمه ثم علقوا بعدها، فاكثركم لا يعرف ولا يفرق بين حديث مسند واخر معلق واخر موصول …الخ. حقا قوم سماعيون ولا يقرؤون.

  • عبد الله
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:49

    دلك قبل الإسلام وفي فترة صعبة على محمد صلى آلله عليه وسلم وعندما ايقين أنه رسول الله فأوحى له الله تحريم الانتحار حتى لانسمع مثل هده لإفتراء

  • abdellah de Genève
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:52

    Sachez une chose, c'est que les personnes auxquels se rèfèrent les musulmans comme al bokhari est une personne qui peut suggérer inconsciemment au suicide sans se rendre compte. Faites attention ce dont nous avons besoin pour enseigner nos enfants la spiritualité musulmane n'est pas ces perroquets qui rapportent des paroles par oui-dire mais des spécialistes en psychologie et en science humaine qui peuvent évaluer certaines si les explication religieuses enseinés favorisent la santé mentale et psychiques des élèves ou au contraire ils causent le désèquilibre

  • موحد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:55

    -يبدو أن أحدهم حذف عبارة فيما بلغنا من الحديث قصدا ليلبس على الناس-
    1-قال الحافظ ابن حجر: " القائل: " فيما بلغنا " هو الزهري، وهو من بلاغاته وليس موصولًا " .فهذا الجزء من الحديث الذي يُذكر فيه أن النبي كان يتردَّى من رؤوس شواهق الجبال جاء في رواية معمر عن الزهري، والزهري تابعي لم يُعاصر النبي فالواسطة بينه وبين النبي مجهولة، ولم يذكر الزهري مَن أبلغه بهذه القصة، فتكون هذه الزيادة مرسلة، والحديث المرسل هو الذي يرويه التابعي مباشرة عن رسول الله والحديث المرسل من أقسام الحديث الضعيف
    2-الأحاديث الصحيحة في البخاري هي الأحاديث المسندة، أما الأحاديث غير المسندة فهذه تكون صحيحة وقد تكون ضعيفة، قال السخاوي: " تأيَّد حمل قول البخاري: ما أدخلت في كتابي إلا ما صح، على مقصوده به وهو الأحاديث الصحيحة المسندة، دون التعاليق والآثار الموقوفة على الصحابة فمن بعدهم، والأحاديث المترجم بها، ونحو ذلك " .
    ولذلك وقع البعض في خطأ كبير بسبب طعنهم في الإمام البخاري لذكره قصة التردي الباطلة في صحيحه، ولا يعرفون ولا أمثالهم من الطاعنين قدر وعلم الإمام البخاري، الذي لا يعرف قدره في هذا العلم إلا أهله .

  • نوفل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:57

    لا يجب الاستغراب ما يوجد في صحيح البخاري ومسلم خطير جدا وهو اكثر كتابين يزعزعان العقيدة عند المسلم الكيوت وهاهم اساتذة الاسلاميات اختلفوا حول تدريس حديث واحد فما بالك ان ارادوا ان يسيروا بلدا باكمله انطلاقاً من هذين الكتابين . اتمنا ان يتم حذف مادة الاسلاميات وتعويضها بمادة الاخلاق في الابتدائي ويتم تدريس الاديان في الثانوي.

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:57

    الصحيح ان هذه من أكاذيب و تضليل اقحم في صحيح البخاري، لا بمكن مهما كان لنبي معصوم من الخطاء سا يقود أمة الى طريق الله ان يكون قد فعل مثل هذه الترهات كل من يريد تبرير فعلته الدنيئة يبحث له عم مبررات واهية

  • midou
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:58

    مع نفس المشكل دائما ،عدم إحترام الإختصاص،وهنا يبقى علماء الحديث أولى بالإتباع.

  • كمال
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 15:59

    سأبدأ أن شاء الله بجمع و بتنقيح صحيح البخاري وتشذيبه من كل الأحاديث الغير منطقية والمسيءة مثل حدث تمزيق جسد ام قرفة وساسميه "صحيح الصحيح"

  • عبدو
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:00

    البخاري قام بجمع احاديث، وكانت تدرس في اكثر المحافل الى اليوم.وانا سخص بلغت من العمر عثيا ،درست في مدارس حكومية ولم اسمع بمحاولة انتحار النبي، ولو ممن يسبوه؛ ولا من صاحبي شرلي.اما المدرسون لهذه الاحاديث، لا احسبهم الا اخوانا لابي لهب وتب. وعلى راءسهم هاذ ميزو تب.

  • رسولنا الحبيب
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:06

    هذا الحديث أورده البخاري وبين ضعفه في كتاب التعبير كتاب تأويل الاحلام وهو أضعف المراسيل لأن الزهري كان يروي عن عروة عن عائشة وكلاهما لم يروا الرسول وهذا مألوف في حياتنا اليومية عندما يروي لك فلان عن شخصية تاريخية لم يشهدها أو يقول لك فلان روى عن فلان هنا تضيع الحقيقة يسمى في الفقه التدليس لأن الراوي غير متصل والبخاري يشكر لأنه بين لنا أن الحديث مرسل

  • ابن طنجة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:11

    وجملة القول : أن الحديث ضعيف إسناداً ، منكر متناً ، لا يطمئن القلب المؤمن لتصديق هؤلاء الضعفاء فيما نسبوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الهم بقتل نفسه بالتردي من الجبل ، وهو القائل – فيما صح عنه – : ( من تردى من جبل فقتل نفسه ؛ فهو في نار جهنم يتردى فيها خالداً مخلداً فيها أبداً ) متفق عليه

  • KITAB
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:16

    أفظع صور تشويه الإسلام والطعن في صدقية الرسول( ص ) ، هي أن تأتي من بني جلدته الذين هم العرب. وهذا طبيعي فقد تعرض الرسول إلى أقدح من هذا في عز الإسلام فكيف لا الآن ؟! ،

  • ZIZOU
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:17

    اللهم صلي وسلم على سيدنا و نبينا محمد.

  • DESCARTES
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:18

    "أمة ضحكت منها الامم" . لاتريدون أن ترون واقعكم في الحاضر فترجعون لرؤيته في ماض ولى و تولى.

  • عربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:25

    بدأ الإسلام غريبا و سيعود غريبا فطوبى للغرباء..شككوا كما تشاؤون و قولوا ماتريدون كان النبي لوحده وواجه قريشا بجبروتها و قوتها و انتصر و صارت الأمة الان أكثر من مليار و هي في تزايد دين الله باق محفوظ بكتابه و سنته و علمائه الكبار كالبخاري و مسلم…***

  • عبده
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:26

    ان الرسول محمد صلى الله عليه و سلم اختاره الله سبحانه و تعالى اي يكون هاديا لامة التي تاتي بعده و جعله خاتم النبيءين
    لا يمكن ان يفكر حتى التفكير في الانتحار هدا كلام لا يمكن تصديقه

  • طنجة العالية
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:31

    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله .
    ويل لمن سولت له نفسه الإفتراء على رسول الله صلى الله عليه وسلم كان من كان شيء الأزهر نفسه .
    فيقوا يا مسلمون الإسلام يحارب في عقر داره

  • ولد سوس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:37

    الثرات ليس مقدسا لذا يجب علينا نقد الترات نقدا علميا بعيدا على العاطفة الجوفاء..للاسف حازل بعض المفكرون تنوير عقول الاعراب لكنهم بحوتهم لم تلقى بالاهتمام. لذالك فنحن نعيد
    كل ما قاله السالفون……نقدس كل شيء خوفا من عذاب النار.

  • almohandis
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:53

    هناك احاديث كثيرة انتقدها و ضعفها المحدثون و هي في مسلم او البخاري و منهم الامام الدارقطني و العقيلي و ابن المديني و الامام احمد و غيرهم و انما بعد المتأخرين اي بعد عصر الحاكم و تلميذه ابن الصلاح انتشرت مقولة ان كل ما في البخاري و مسلم صحيح و من رد أحاديثهما فهو مبتدع و للإمام ابن تيمية كلام طويل في هذه المسألة و ذكر أمثلة فقال ( . ومثله حديث مسلم: "إن الله خلق التربة يوم السبت، وخلق الجبال يوم الأحد، وخلق الشجر يوم الإثنين، وخلق المكروه يوم الثلاثاء، وخلق النور يوم الأربعاء، وبث فيها الدواب يوم الخميس، وخلق آدم يوم الجمعة". فإن هذا طَعَنَ فيه من هو أعلم من مسلم، مثل يحيى بن معين ومثل البخاري وغيرهما. وذكر البخاري أن هذا من كلام كعب الأحبار) و قال ان هذا مخالف للقرآن ان الله خلق السموات و الارض في ستة ايام

  • اسامة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 16:57

    من هو الزهري و من هو عروة و تقول عاءشة فيما بلغنا لمادا لم تدكر من بلغها بالحادث … حديث ضعيف حسب هده المعطيات

  • BERGUEM
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 17:05

    حينما تعطس مصر يصاب المغرب بالزكام….إلا أن أثر العطسة هده المرة وصل متأخرا لمعضم المتدخلين…عليكم باليوتوب يا مغاربة للتطلعوا على المعركة الحامية الوطيس بين التنويريين من أمثال الشيخ عبد الله ناصر وعلماء الأزهر…ولربح الوقت والجهد اسألوا أهل مصر قبل الخوض في هدا الموضوع القديم…وأقول لصاحب التعليق 49 …أحسنت التعقيب ولخصت الموضوع في جملة رائعة…الدخول إلى التراث الاسلامي كالسقوط في وادي الأفاعي، إذا تخطيت واحدة تلدغك الأخرى. وما عليكم إلا السكوت لأن المأزق حقيقي لا ريب فيه.

  • السوسي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 17:35

    المسلمون ن تركوا القرآن وتبعوا ترهات البخاري او غير البخاري والتي كتبت بأثر رجعي على يد الأمويين ثم العباسيين

  • Ismail
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 17:37

    إن الله سبحانه وتعالى أمر نبييه محمد صلى عليه وسلم بالدعوة إلى الله وتوحيده كل شيء موجود فالقرآن ما فرطنا فالكتاب من شيء صدق الله العظيم لماذا نقول هكذا إتقوا الله ياعباد محمد أرسله الله لنا هدى رحمة لماذا نقولو عليه هكذا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • kadad jawad
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 17:51

    من افترى الكدب على رسول الله (ص) فل يتبوء مقعده من النار .

  • almohandis
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 17:53

    المشكلة ليست في الامام البخاري و لا في غيره من علماء المسلمين لأن هؤلاء لم يدّعوا يوما انهم معصومين لكن المشكلة في الذين جاؤوا من بعدهم في عصور التقليد و انتشار التصوف و الخرافات و إغلاق باب الاجتهاد (النقد و البحث ) و قد حاول بعض علماء السلفية من كسر هذا الجمود الا ان هؤلاء أصيبوا بتقليد أيضاً من طرف اتباعهم فأصبح السلفيون مقلدون لمشايخهم مثلهم مثل الصوفية و يضعون هالة من القداسة على مشايخهم البعيدة عن الاحترام الواجب اما وزارة الأوقاف في المغرب فعلى رأسها صوفي و ينتهجون مدرسة المقلدة المتأخرين الا انهم الآن أصبحوا في مأزق بعدما ان اصبح المغاربة متعلمين و منتقدين للتراث و أكيد سيفقدون ما تبقى لهم من السلطة ان لم يتداركوا الموقف

  • يوسف
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 17:54

    لاحول ولا قوة إلا بالله ، يا أمة ضحكت من جهلها الامم

  • بادس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 17:55

    ياجماعة! سورة الضحى دليل على ان الرسول( ص ) لم يفعل ذالك..هناك احاديث ضعيفة وموضوعة وهناك اسراءيليات كما هو معروف عند المثقفين. تلك الاحاديث وضعت من اجل تشويه صورة الاسلام لكن هيهات هيهات.

  • learner
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 18:01

    مما جاء في القران الكريم ان رسول الله صلعم بشر, و اذا قال عنه ربه انه على خلق عظيم فانه قال عنه ايضا:" و اننا نعلم انه يضيق صدرك مما يقولون ,فاصبر" , و ضيق الصدر من اعراض الحزن الشديد المفضي الى الاكتئاب.

    الخلق العظيم لا ينفي ان يحزن صاحب هذا الخلق , او ان يصاب بالاكتئاب مادام بشرا.

    على فقهائنا ان يعلنوا الوصل مع العلوم بجميع اصنافها; فالذكاء البشري صار سابقا للوحي كما يؤولونه.

  • المصيبة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 18:08

    فقط لنكن يوما صرحاء مافائدة هذه المادة و هذه الأحاديث للأطفال ،يمكن أن ندرس الاطفال مادة نعلمهم فيها حقوق الانسان ،الواجبات الحقوق ،الاحترام المتبادل،
    ما العبرة في هذه القصص من قبيل فلان سب فلان فلان قطع رأس فلانة للأطفال .
    المستقبل مجهول و النفق مظلم

  • بدر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 18:51

    هذا كلام غير منطقي فكيف لرسول الكريم اﻷسوة الحسنة أن يفعل ذلك و الله عز جلاله يقول (وإنك لعلي خلق عظيم) وإضافة إلي ماقلت فهناك العديد من اﻷحاديت لا مجال لها من الصحة منسوبة إلي صحيح البخاري هدفها اﻷول اﻹساءة إلي الرسول صلي الله عليه وسلم تم تشويه صورة اﻹسلام باﻹضافة إلي إضعاف عقيدة المسلمين ، إحدرو يا أمة محمد

  • هو هو
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:02

    انت مدلس ليس الا .انت انتقائي وتختبر نفسك امامنا .نقول لك انت هنا وامامك الدني والمستقبل وتحمل مسؤوليتك بدون حاجة لفقهاء اكل الدهر عليهم ولم يشرب.

  • محب لكلام الله
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:05

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أولا يسعدني أن أقرأ مثل هذه الأخبار عن ديننا الحنيف
    صراحة صدمت كثيرا عندما بدأت أقرأ في كتاب البخاري عن بعض الأحاديث المنسوبة إلى رسولنا الكريم مثل هذا الحديث
    أريد أن أعلن من هذا المنبر أن مشايخنا في العالم العربي لم تعمل العقل و قامت فقط بالنقل و النهي عن إعمال العقل، و تناسو جميعا أن رب العزة أمرنا بإعمال العقل ما يفوق 40 مرة في كتابه العزيز
    أرى من وجهة نظري الخاصة أن سبب تدهور الأمة الإسلامية و تفرقتها إلى عدة أحزاب و مذاهب (كل حزب بما لديه فرحون) هو إهمال كلام الله و عدم فهم النصوص القرآنية كما أمرنا المولى عز و جل.
    مثل الشيخ محمد عبد الله نصر و المفكر الجليل عدنان الرفاعي و عدنان ابراهيم و أحمد عبدو ماهر و الدكتور شحرور …… أسدلوا الستار و أزالوا الغبار على الموروثات
    نتمنى أن نرى شيوخا من بلدنا تنور العقول المغربية بدل النقل و السلام.

  • حميد من باريس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:06

    هو اتهام شيعي للرسول صلع .لقد حدر الرسول
    صلع من اﻻنتحار بكل اشكاله وانواعه فكيف به يريد اﻻنتحار؟
    وما مصر فإن صﻻتها عبرية وامامها كداب.

  • karim
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:17

    ……….كيف لمن قال عنه ربنا عز وجل انه وحي يوحى……ان ينتحر……؟؟؟
    فلوكان الوحي يتصرف من تلقاء نفسه ما كان الله ليقول عنه وحيا……….

  • مسلم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:19

    احذروا فالفتنة أشد من القنل. ما سمعنا بهادا

  • الفراش
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:20

    يجب ان تحرقجميع كتب هذا المندس الملعون بافكاره خرجت الدواعش والفواحش وشوه سورة الاسلام لتبيان الحقيقة بالدليل ادخل يوتوب الدكتور احمد منصور

  • Marrakshi
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:22

    لو كان للأنبياء فكرة الإنتحار لكان الأولى بالفكرة موسى بسبب ما لا قاه من قلوب الحجارة من بني إسرائيل وفرعون…والله أعلم هذا رأي عُبَيد من عبيد الله

  • بيبرس
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:27

    ا ن مع انتحار خيزو لانه لايفقه شئ انه مجرد معول هدم كامتال اسلا البحيري الله يكون مصريين مسلمين من مسحيين المهرطقين

  • IBRAHIM
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:28

    خصكم تعرفو هاد الناس ميتكلموش فبور وعندهم كرت بلونش فلهجوم على المقدسات يعجبوني ناس جهال بصح ميتشروش

  • مغربي من هولندا
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:35

    هناك سلسلة من الاحاديث الموضوعة والضعيفة استخرجها الالباني رحمه الله.. ومن يريد الاختصار عليه ان يسمع ما قاله د. محمد هداية في اليوتب حول تلك الاحاديث الموضوعة و..وشكرا لعشاق هسبريس. وتحية من طالب علم وتقبل الله صيامنا وصيامكم.

  • الادريسي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 19:36

    العمليات الاستشهادية في فلسطين لا تسمى انتحارا لانها لسبب اخروي كذلك الرسول عليه الصلاة والسلام أراد ان يقتل نفسه حزنا على انقطاع الوحي وهو سبب اخروي وهذا لايسمى انتحار الانتحار هو قتل النفس لسبب دنيوي كالذي ينتحر لأن حبيبته فارقته
    ونحن لا نقول ان ما قاله البخاري هو الصحيح بل ما رواه عن الرسول عليه الصلاة والسلام هو الصحيح اي اقوال الرسول هي الصحيحة وأتمنى من كل شخص ان يقرأ سيرة الامام البخاري والمصاعب التي واجهها لجمع أقوال الرسول عليه الصلاة والسلام قبل أن يتحدث عنه فالناس أعداء ما تجهل

  • hicham
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:10

    هذا الحديث من طريق الزهري عن عروة عن عائشة وهذا اسناد ذهبي. لكن البخاري لما بلغ هذه القطعة قال : قال الزهري و بلغنا انه كان بأتي رؤوس الجبال… فهي من بلاغات الزهري وهو لم يسمعه من عروة وهذا انقطاع في الاسناد وهذه قطعة باطلة عن النبي و لا يصح أن نقول أخرجه البخاري لانه ليس بشرطه. وان الطعن في الصحيح قائم على قدم وساق من طرف أناس لا علقة لهم بعلم الحديث فهم جهلة في هذا المجال

  • محمد خير خلق الله
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:14

    هده الحديت ضعيف عن الزهري وكل علاماء الإسلام يضعفون احديت الزهري اما من يقول انه موجود في صحيح البخاري البخاري ينقده بمعنى أنه يكدبه اقرأو الكتب قبل ان تطعنو في الشيخ البخاري هدا ميدو متل الشيعة يأتون بي مقطع من الحديت ولايأتون بي السياق الحديت اتقو الله يا عباد الله

  • khalid
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:48

    هناك احاديث صحيحة غير قليلة تسيء الى سيد الخلق أجمعين محمد رسول الله صلى اله عليه و سلم .ك-شق جسد أم قرفة بجملين
    -اعدام بني قريضة بدم بارد و بيع أطفالهم وقتل اب و زوج و أخ أمنا صفية رضي الله عنها ونكاحها في نفس اليوم
    -أخد سيد الخلق أجمعين الخمس من الغنائم
    -زواجه من أمن عائشة ري الله عنها في سن الستة و نكاحه لازواجه أجمعين في ساعة واحدة
    سبه لعمه وشتمه لعمه الذي دافع عنه في صغره ضد قريش
    ……….

  • ayoub
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:50

    التعليم في المغرب تعليم امي خزعبلي يا امة ضحكت من جهلها الامم . ما هذه البداءة اللتي تدرسون للاطفال . اتدرسوهم كيفية الانتحار على المنهج الاسلامي. هذا التعليم هو ارهابي بامتياز . يجب اعادة النظر في نظامكم بكامله فقد خربتم عقول اطفالنا و اسأمتمونا حياتنا

  • مصطفى المغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:52

    من عرف وتعرف شروط البخاري سيعرف جاليا أن هذا الحديث ليس من شرطه فهو من بلاغات الزهري رحمهما الله جميعا وبالنسبة لصحة وضعف الأحاديث يعرفون خباياها وليس كل من هب ودب يتحدث عن الاحاديث فالطب له علماؤه والكمياء والفيزياء كذا الأحاديث وحشا أن يكون البخاري كذابا فكتابه من أصح الكتب الحديثية فكفاكم طعنا فيه والنبي صلى الله عليه وسلم ما حاول أن ينتحر كما زعم الميزوا الذي يبحث عن الدنيا فقط أما غرض المقال فواضح المهم تريدون حذف التربية الاسلامية احذفوها أيها المتغربون ودرسون المسيحية واليهودية فأنتم ضد كل ما هو إسلامي ولكن أقول لكم ويمكرون……

  • باختصار
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:56

    شبهة الانتحار للنبي لا أساس لها من الصحة وإن صححها البخاري ومسلم وأصحاب السنن جميعا

    لأنه منطقيا هذا الأمر ليس من شيم الأنبياء والرسل

    فمحاولة كهذه للتشكيك بالدين فاشلة

    والسلام

  • عبد الجليل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 20:58

    لم يجدوا شيئا يناقشوه مع لتلاميد الا هدا ولم ينضجو بعدللتمييز وحاش رسول الله ولو لم يلقى اليه الوحي حتى ان يخطر بباله ودالك لقوة شخصيته فهمنا ديننا مستهدف هدا يعطيه قوة الى قوته

  • Chiite vs sunnite & vice versa
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:04

    Ya salam, tous les marocains sont des maîtres en théologie !!

  • هيثم
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:07

    اولا ميزو من أصحاب الفتن وخرجاته الاعلامية كلها تهدف إلى تفرقة المسلمين ، و ثانين بمثل هاته الاخبار تريدون منها ما جاء به وزير التعليم بتغير المنهج التعليمي للتربية الاسلامية الى التربية الدينية و تشكيك في مصادر النصوص الاسلامية

  • مروان
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:14

    السلام عليكم
    لقد بحت جيدا .هدا حديت موجود في صحيح البخاري لكنه ضعيف

  • مواطنة
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:16

    أغلبية المغاربة لم يفتحوا كتاب البخاري و لم يقرؤا العديد من الاحاديث التي تشمئز منها النفوس و التي تقلل الحياء و الاحترام تجاه الرسول و بيوته
    كل ما نعيشه من إرهاب و جرائم باسم الدين سببها هذه الاحاديث

  • ابو ملحاد المغربي
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:24

    برافو برافو…، لكاتب المقال الموضوع شيق و آكاديمي
    اتذكر عندما تطرقت للموضوع قبل 3 سنوات تقريبا، كان موضوع بحث ترجم الى الانجليزية و الروسية.
    فقد صدق العالم و الطبيب الفارسي الشهير ابو بكر الرازي عندما قال:
    إذا سئل أتباع الدين أن يقدموا برهانا على صدق دينهم، فإنهم يغضبون، ويسفكون دم كل من يواجههم بهذا السؤال. إنهم يمنعون التفكر العقلاني، ويسعون جاهدين لقتل معارضيهم. لهذا تبقى الحقيقة محجوبة كليا" منذ بدء التأريخ، كل الذين زعموا أنهم أنبياء، كانوا في أسوأ افتراض لهم، مراوغين وفي أفضل افتراض كانوا يعانون من مشاكل نفسية…
    اذا عانى الفرد من الوهم يسمى اعراض الفصام اي السكيزوفرينيا لكن اذا عانت المجموعة من الوهم يسمى دين
    لقد انقطع الوحي منذ 14 قرن و انتهت المعجزات و الانبياء بسبب العلم و اكتشاف مرض نفسي يدعى السكيزوفرينيا
    ملحد مغربي روسي مهتم بالدراسات الاسلامية و الجماعات الارهابية

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 21:24

    أجل أخبرنا رسول الله ص أن أمتي ستنقسم إلى عدة طوائف كلها في نار إلى من إتبع سنة من نراه في هدا مقال سوى بعض ضلالات الدي سيعلموها لاافساد دين أولادينا كما شيعا. وؤلائك متطرفين كلشيئ في قرأن فلا تخافو فهو كتاب صحيح دائم أما بخري فهو إنسان قد يصب ويخطئ

  • simo
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:03

    وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم في أزواجهم وما ملكت أيمانهم لكيلا يكون عليك حرج وكان الله غفورا رحيما ( 50 ) )

  • anwal
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:14

    Laissez la vie du prophete aux historiens et essayez d appliquer l islam pour. Que la paix regne dans le monde

  • الشيخ عبد العلي اعنون
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:25

    ووجدك ضالا فهدى
    لقد هداه الله بالقرآن كما اهتدى به كل من ذاق نعمة الهداية
    وليس في الأمر غرابة
    لقد أحب الرسول صلى الله عليه وسلم القرآن الكريم حبا لم يبلغه أحد
    فهو الوحيد الذي يعرف قيمة هذا القرآن
    كم من عاشق انتحر وكم عاشقة انتحرت

  • مسلم حر
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:35

    اقول لجيش الاكتروني الالحادي والعلماني، جهودكم وكذبكم ومحاولة تظليل المسلمين لا ولن تفلح. لقد سبقكم ملايين من امثالكم او ، ، لكن النتيجة 0. مثلكم كمثل الذي يريد اطفاء نور الشمس. هيهات هيهات. ان عقيدتنا بنيت على علم ولن نحيد عليها ابدا ابدا. تبا لمن يكذب على الرسول( ص ).

  • نبيل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:49

    إخوتي المسلمون الذين ليس في قلوبهم زيغ الجواب سهل و هو أنه حين داك لم تنزل بعد آيات تحريم الإنتحار، "و لا تقتلو أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" و كذلك مثل الخمر يا أولي الألباب.

  • مغربي اكادير
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 22:55

    يامعشر الملاحدة والعلمانيين والله لقد نزل بكم امر عظيم ما اؤتيتم له بحيلة بعد وانى لكم ذالك . يامعشر مخانثين اهل الارض انظروا في شاءنكم فانه والله لقد نزل بكم امر عظيم جدا ابهر عقولكم ضعيفة وان فطرتكم غير مؤهلة لذالك اسلموا تسلموا فان ابيتم فعليكم اثم عيالكم .

    انشري هسبريس

  • abdelilah
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:07

    ارجوا ممن يشك في هذا الأمر أن يرجع إلى مقاطع يوتيوب كان قد أجاب فيها العلامة الحويني عن هذا السؤال. فهذه الرواية و إن وردت في صحيح البخاري فهي من الاحاديث المعلقة و زيادة على ذلك مرسل. و قد ضعف هذا الحديث الحويني. لأننا لما نتكلم عن صحيح البخاري فنحن نتكلم عن أحاديث مسندة و هذا هو الصحيح.

  • صواب
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:12

    من وصايا الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : اجتنبوا السبع الموبقات:عن أبي هريرة – رضي الله عنه – عن النبي -صلى الله عليه وسلم – قال: ))اجتنبوا السبع الموبقات(( قالوا: يا رسول الله وما هُنّ؟ قال: ))الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرّم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولّي يوم الزحف، وقذفالمحصنات المؤمنات الغافلات.
    فكيف لرسول بعث بالحق والنور وجاء يعلمنا الدين و الخلق وصفات السلم و حسن الأخلاق أن ينتحر من فوق جبل
    لا تنسو أن الله وصفه الصادق الأمين
    ومن أحبه الله وكرمه ا حببناه وصدقناه فإنه شفيعا و حبيبنا
    عذرا يا رسول الله
    اللهم لا تأخذنا بما قال السفهاء

  • محمد
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:13

    الحديث رقم ٦٥٨١ يتحدث عن امر اخر وليس عن محاولة الانتحار لذا يجب علينا قبل اصدار اي تعقيب التاكد من مصدر الخبر

  • الشيخ عبد العلي اعنون
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:15

    إن وصلكم تعليقي أضيف
    الأمر يحتاج إلى بصيرة وعلم فالطعن في صحيح البخاري طريق إلى الطعن في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته والاقتداء به

  • Axel hyper good
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:17

    قلت واعيد القول:

    الزهري تلميذ الاسقف يوحنا الدمشقي….
    ابو هريرة تلميذ الحاخام كعب الاحبار….

    يوحنا الدمشقي وكعب الاحبار هما من قاما بتاسيس دين " السنة والجماعة"

  • Mostafa Deutschland
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:26

    لتعلم أن العالم الغربي يعتقد أن سيدنا عيسى عليه السلام هو الرب نفسه..وأنه أغفل الشيطان ليدخل في بطن مريم عليها السلام ليخرج (الله) في صفة إنسان من دلك المكان العفن..ويأكل كما تأكل ويتغوط..إلههم يتغوط..وفي الأخير يصلب ويغفر بدمه لكل من آمن به..هاته هي الديانة المسيحية التي يؤمن بها عالمك الغربي المتقدم…كتاب البخاري ليس قرآن ولم أعد أعتبره صحيحا مند زمنا..فهو يحتوي على أحاديث تخالف القرآن و أخلاق الرسول الكريم كما تخالف العقل و الدين..الحمد لله الدي تولى حفض قرآنه.

  • نامق بن فهد الدوسري
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:26

    فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً
    حلل و ناقش:|

  • ورقة ابن نوفل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:29

    انقطع الوحي على محمد في نفس الوقت الذي مات فيه ورقة ابن نوفل… ابحت في هذا الامر و استنتج ما تريد…

  • نبيل
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:36

    إخوتي المسلمون الذين ليس في قلوبهم زيغ الجواب سهل و هو أنه حين داك لم تنزل بعد آيات تحريم الإنتحار، "و لا تقتلو أنفسكم إن الله كان بكم رحيما" و كذلك مثل تحريم الخمر يا أولي الألباب.
    قال تعالى:"و لولا أن تبتناك لقد كدت تركن إليهم شيء قليلا"، الرسول عليه الصلاة و السلام كان إنسان بسيط،يأكل الطعام،يدهب إلى العمل،يتعامل مع الناس بخلق عضيم، رجل عادي اختار اتباع الحق فاصطفاه الله، فما الغريب لو أن الرسول مع بداية الوحي أراد الانتحار فذالك لحسن خلقه و هشاشة قلبه الطيب. أتعلمون أن أكثر الناس الطيبين هم أكترهم انتحارا عند حزنهم .
    و فوق كل ما قلته وحللته أقول الله أعلم .

  • abdelilah
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:49

    كنت في تعليقي السابق أشرت إلى أن هذه الرواية معلقة و لمزيد من التوضيح فقد قصدت الزيادة من الحديث، لأنه من يطالع الحديث يجد إسناده انقطع عند فتح الوحي ثم تأتي الزيادة بلفظ بلغنا نسبة إلى الزهري اي انها معلقة و مرسلة. و هذه هي الزيادة التي ضعفها الحويني.

  • لبنى
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:52

    من دوافع محاولات انتحار محمد هو موت مخرج الآيات ورقة بن نوفل ، اما خرافة جِبْرِيل او جبرائيل فهو دحية الكلبي .

  • عمر ابو نور
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:53

    حمد لله
    أولاً:
    الحديث الذي يسأل عنه الأخ السائل موجود في " صحيح البخاري " برقم ( 6581 ) ، في كتاب " التعبير " ، باب " أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة ".
    ولفظه :
    قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : … وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ

    وبلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ، ومجرد وجود مثل هذه البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري لا يعني أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسندا .

  • hamza
    الأربعاء 29 يونيو 2016 - 23:54

    كالعادة من الملاحدة والنصارى يحرفون ويدلسون وهذا ليس بغريب عليهم ، فهم سواء الملاحدة أو النصارى عقولهم أقل بكثير أن تدرك الإسلام ،، ولذلك يحاولون بقدر إمكانهم التدليس عليه وعلى المسلمين
    حقيقة محاولة الرسول الإنتحار !!:

  • youness
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:02

    انا لا اصدق الا القرآن الكريم

  • الشيخ عبد العلي اعنون
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:16

    أولا : في العنوان مغالطة كلمة انتحار لم ترد في الحدبث والذي ورد : فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَىْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ ،
    ثانيا : لم يكن على علم بأنه رسول الله : فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَىْ يُلْقِىَ مِنْهُ نَفْسَهُ ، تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا . فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ وَتَقِرُّ نَفْسُهُ فَيَرْجِعُ
    ثالثا :وبالتالي ليس هناك تشريع بعد
    رابعا:ما ورد في الحديث إنما يدل على تعلق وتشبث وتمسك الرسول صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم وحبه له أيما حب
    خامسا: بعض ما أوحى الله به إلبه فعل فيه ما فعل فكان خلقه القرآن وإنك لعلى خلق عظيم فايليت نتفاعل مع القرآن مثل هذا التفاعل
    سادسا : حقوق القرآن الكريم علينا كثيرة منها قراءته قراءة صحيحة وتدبره والعمل به وتبليغه
    ونحن في العشر الأواخر من رمضان أسأل الله العلي العظيم أن يرد بالأمة إلى القرآن وإلى الدين ردا جميلا

  • عبد اللطيف العلمي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:28

    ان لله ايات في كتابه وفي سنة نبيه المطهرة تبدو في ظاهرها غير منطقية ولكن المتدبر فيها يراى حكمة الله في اياته الا ان البعض عافانا الله يهتز ايمانه بسرعة لضعف فيهم حتى لا يستطيعوا رايت طلاقة قدرة الله وعظمته في اياته هم الذين قال فيهم يتبعون ما تشابه من اما صحيح البخاري فان علاماء الامة اجمعوا على صحته ولم يختلفوا فيه الا في بضع احاديث معدودة وعلى الذين يطعنون فيه ان يقرؤا سيرته فسيعلمون مدى عظمة هذا الرجل وورعه وكيف جمع احاديث كتابه الصحيح

  • Mohamed
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:29

    هذا مجرد عمل الملحدين و اليهود الذين إنفضو إلى الحديث عن النبي محمد عليه أفضل الصلاة و السلام و الإفتراء عليه .

  • عمر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 00:38

    الحمد لله بداتم تتفقون مع الدكتور عدنان ابراهيم .جل صحيح البخاري صحيح وليس كله.

  • مسلم
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:07

    الم يحن بعد ان تعلمو ان اعداء الدين همهم الوحيد هو تدمير الاسلام و المسلمين و تخريب عقيدة ابنائنا و بناتنا بهذه السموم و السخافات تعالى الله عما يفعل الظالمون.

  • adel dz
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:25

    هذه رواية باطلة كيف للنبي ان يحاول الانتحار لانقطاع الوحي و جبريل عليه السلام يهدئه لكي لا ينتحر فالاخيرة تبطل الاولى .لان جبريل كلمه و هذا يبطل الادعاء

  • ابو علياء
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:47

    لماذا ظهر هذا الحديث في السنوات الأخيرة وكثر الحديث عنه.أولا لخلق فتنة وثانيا لدفع قليل الإيمان للانتحار لانه لاحظتم أكبر نسبة انتحار في نهاية القرن الماضي كانت في الدول التي تقول على انها متقدمة وهي الآن تسوق لنا هذا الفعل الحرام عن طريق سنتنا المحمدية المطهرة. و تستغربوا من خرجات بعض الازهريين. قال علي جمعة.أن ملكة بريطانيا إلزابيت انها من سبط الرسول.وقال آخرهم أحمد الطيب في هذا رمضان بأن الله عز وجل لن يعذب شعوب أروبا ولن يدخلهم النار. فلا تستغربو أيها القراء الأعزاء شكرا هسبريس

  • ابن العراق
    الخميس 30 يونيو 2016 - 01:54

    قرات اكثر التعليقات وهي بمكانها ولكن لننظر من جهة اخرى وهي انه ما يعلمه في المدارس الان ان النبي امي لانه لايقرا ولا يكتب سمي بالامي وكيف والله جل جلاله في كتابه العزيز وهو ارسل من انفسهم رسول يعلمهم الكتاب والحكمة وكيف يعلم ما يجهله وانما سمي الامي لام القرى وهي مكة ولا استغرب من يتبع غير ال بيت محمد صلوات الله وسلامه عليهم ان ياتوا باكثر من ذلك لان الرسول صل الله عليه واله وسلم قال تركت فيكم الثقلين كتاب الله وعترتي اهل بيتي لو انكم رجعتم لهم لما ضللتهم هذا الضلال البعيد ولكنكم تمسكتم بغير العترة والنتيجة يامة قد ضحكت من جهلها الامم

  • abdou/canada
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:07

    كثير من المعلقين لايفقهون أي شيء في علم الحديت ومع دلك يتنطعون ويحكمون على كتاب البخاري على أنه ليس بصحيح. هذا الحديت بالدات قد فسره علماء الحديت قديما وحديتا وكون الزهري راوي الحديت قد زاد هده الزيادة أي إنتحار الرسو( صلسم ) فسند الزيادة غير صحيح لأنه الزيادة مجرد خبر سمعه الزهري ورواه . الإشكال عند البعض هو بما أن خبر الإنتحار ليس بصحيح فلمادا رواه البخاري . بعلم الحديت يروي الراوي كما سمعه ثم يعلق عليه فيما بعد . خلاصة قصة الإنتحار غيرصحيحة بل هي مجرد بلاغ من بلاغات الزهري وهي متوقفة عنده ولا تتعداه ولا نعرف من أبلغه بالقصة والبلاغ الموقوف بدون سند يعتبر لاغي ولاقيمة له بعلم الحديت لأنه لا تتوفر فيه شروط الحديت الصحيح الخمسة وهي وهو ما اتصل سنده بنقل العدل، الضابط عن مثله ولم يكن شاذاً ولا مُعللاً

  • salim
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:17

    الشئ الاول طريقة بداية الحديث وصف للحزنلذي كان عليه الرصول ص وهو كلام عن قول عائشه لانهل لم تقل قال لي يعني لم يقل بنفسه هذا القول يعني وصف تاني شئ هل عائشه او البخاري كانا يصطحبان الرسول الى قمم الجبال وعند نزةل الوحي وهل الشخصيتان المعروفتان بالتقى والصبر يجتمعان في حديث يدور بينهما تخيلوا الرسول يقول لعأئشه اليوم كدت ارمي نفسي من الجبل وتقول عئشه مأذا تقول تخيلوا الحوار هكذا حديث تافه لا يتناسب حتى ممع الشخصيتين العضيمتين

  • حلا
    الخميس 30 يونيو 2016 - 02:18

    بغض النظر عن كل ما جاء في التعليقات عن صحة الحديث وعن صحيح البخاري وغيرها من النقاشات السؤال المطروح هل من الحكمة ادراج الحديث في مقرر اطفال لايتجاوز عمرهم العشر سنوات وكيف سيشرحه المدرس وما الغاية والغرض من تلقينه لاطفال? شخصيا لن اخوض في ما ليس لي به علم عن صحة الحديث من عدمه الله تعالى اعلم ومن هم اهل من اهل العلم فلا داعي للدخول في متاهة لا اول لها ولا اخر من التعليقات .

  • عبدالرحيم
    الخميس 30 يونيو 2016 - 04:14

    أحد زواجات النبي قالت عنه : كان خلقه القرآن . و القرآن يأمر أن لا نقتل النفس إلا بالحق .

  • proud
    الخميس 30 يونيو 2016 - 06:26

    بلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ، ومجرد وجود مثل هذه البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري لا يعني أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسندا .

    لم تصح رواية همِّ النبي صلى الله عليه وسلم وسلم بالانتحار لتأخر الوحي عليه أول أمر الرسالة ، والزيادة التي في البخاري ليست على شرطه فلا تنسب للصحيح ، وقد أثبتها البخاري رحمه الله أنها من قول الزهري لا غيره ، فهي بلاغ مقطوع الإسناد لا يصح

  • توفيق
    الخميس 30 يونيو 2016 - 07:24

    لو أراد الحبيب (ص) الاخد بالاحاديث و اعطاءها صفة كالقران لامر احد الصحابة بتدوين كل ما يقول صلى الله عليه وسلم

  • الأسر
    الخميس 30 يونيو 2016 - 07:43

    صحيح البخاري يعد أصدق كتاب بعد القرآن الكريم وبإجماع من أهل العلم كما هناك تضخيم للعنوان وأي تربية إسلامية تلاميذ صغار من المفترض أن يتم تعليمهم كيفية الصلاة على طريقة الرسول وكيفية ترقيعها والتطرق إلى مواضيع تخدم وتصلح الفرد المسلم ولكن هيهات نحن العرب الخونة نقوم بتسميم فلذات أكبادنا بمواضيع لاتغني ولاتسمن من جوع والله يهدينا .

  • hassan
    الخميس 30 يونيو 2016 - 08:29

    هذا الحديث حجة على ان الانتحار شيئ لا يقبله الله وما ارسل سبحانه وتعالى سيدنا جبريل لصد الرسول صلى الله عليه وسلم عن قتل نفسه الا لنعلم شناعة الاقدام على قتل النفس بغير حق وما دخل الخلق الحسن الذي اكتسبه بموجب تلقيه الوحي والتشريع بعد تلك الفترة الاولية بميزو هذا الرجل الذي يبحث عن شواذ الاقوال والتاويل الفاسد لكل ما جاء به الرسول من احاديث بل ما انزله الله في كتابه وانكر العديد مما اجمع عليه قاطبة المسلمين !!

  • محمد المغربي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 09:17

    اﻻنتحار غير وارد في حق الرسل، ﻻنهم معصومون، ولكن حديث النفس بالقائها من شاهق فهو من رحمته صلى الله عليه وسلم بأمته، انه لو منع الوحي عنه كيف سيسقيم حال اﻷمة بدون الشرع اﻻلهي، لكنا نعيش في ظلمات الشرك اما صاحبنا شيخ اﻷزهر فيجوز في حقه اﻻنتحار ﻻنه غير معصوم وقلبه معلق بالدنيا.

  • طالبة حق
    الخميس 30 يونيو 2016 - 09:47

    هذا الحديث من طريق الزهري عن عروة عن عائشة وهذا اسناد ذهبي. لكن البخاري لما بلغ هذه القطعة قال : قال الزهري و بلغنا انه كان بأتي رؤوس الجبال… فهي من بلاغات الزهري وهو لم يسمعه من عروة وهذا انقطاع في الاسناد وهذه قطعة باطلة عن النبي و لا يصح أن نقول أخرجه البخاري لانه ليس بشرطه. وان الطعن في الصحيح قائم على قدم وساق من طرف أناس لا علقة لهم بعلم الحديث فهم جهلة في هذا المجال
    احذروا من بني علمان والملحدين وانظروا كيف يتربصون بنا وهذا واضح من كتاباتهم وتعليقاتهم ..اما صاحب المقال فمراده واضح واقول له تادب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فعنوان مقالك ذا رائحة عير طيبة . وحاشاه رسولنا الكريم مما تقولون عليه

  • sabah
    الخميس 30 يونيو 2016 - 10:08

    sabah

    قال تعالى في وصفه لنبينا الكريم "وإنك لعلى خلق عظيم"

    قال رسول الله عليه الصلاة و السلام لأتمان الأكملان : من كذب علي فل يتبوء مقعده من النار

    كيف يمكن لرسولنا الكريم آلذي هو اسوة حسنة ان يكون له شيء يسيء له في التعارض مع مبادئ ديننا

  • Omar
    الخميس 30 يونيو 2016 - 11:55

    الحديث الذي يسأل عنه الأخ السائل موجود في " صحيح البخاري " برقم ( 6581 ) ، في كتاب " التعبير " ، باب " أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة ".
    ولفظه :
    قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : … وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ

    وبلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ، ومجرد وجود مثل هذه البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري لا يعني أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسندا .
    قال الشيخ الألباني رحمه الله :
    " هذا العزو للبخاري خطأ فاحش ، ذلك لأنه يوهم أن قصة التردي هذه صحيحة على شرط البخاري ؛ وليس كذلك ، وبيانه أن البخاري أخرجها في آخر حديث عائشة في بدء الوحي …

  • معاد غازي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 12:04

    القول أن كتاب البخاري هو أصح كتاب بعد كتاب الله قول باطل
    البخاري رجل إجتهد أصاب و أخطء و دورنا هو التفحص و النقد و جعل القرأن هو المرجع الأول و أخد ما يناسب العقل و الفطرة الصحيحة وما دون دلك فهو ليس من الأسلام في شيئ

  • عبد الله
    الخميس 30 يونيو 2016 - 12:47

    إن القائل " فيما بَلَغَنا " هو الزهري ، ومعنى الكلام : أن في جملة ما وصل إلينا من خبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذه القصة . وهو من بلاغات الزهري وليس موصولاً ، وقال الكرماني : هذا هو الظاهر .
    " فتح الباري " ( 12 / 359 ) .
    وقال أبو شامة المقدسي – رحمه الله – :
    هذا من كلام الزهري أو غيره ، غير عائشة ، والله أعلم ؛ لقوله : " فيما بلغنا " ، ولم تقل عائشة في شيء من هذا الحديث ذلك .
    " شرح الحديث المقتفى في مبعث النبي المصطفى " ( ص 177 ) .

    ثالثاً:
    وبلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ، ومجرد وجود مثل هذه البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري لا يعني أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسندا .

  • issam
    الخميس 30 يونيو 2016 - 13:40

    ان هدا الحذيث لهو دليل قاطع على انه صلى الله عليه وسلم اشرف الخلق:ان الحديث يريد ان يبين لنا درجة ايمانه بالله صلى الله عليه وسلم.فكانه صلى الله عليه وسلم قد شعر ان انقطاع الوحي ربما اشارة على غضب الله.وان الموت هو السبيل للتكفير عنه.كاني به يقول صلى الله عليه وسلم للموت احب الي من غضبك يا رب.

  • عدنان
    الخميس 30 يونيو 2016 - 15:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. بارك الله في الجميع ووفقني واياكم الى صراط الحق المستقيم. اولا اخبار النبي صلى الله عليه وسلم علم. والعلم يختص اهله بالدفاع عنه فالطبيب يدافع عن الطب والمحدث يدافع عن الحديث وهكذا.تانيا الذي نقل الحديث شيخ ازهري فهل يخفى عنه الضعيف من الصحيح في الاحاديث؟ اخواتي اقرأوا بعقولكم. ثالثا الحادث وقع للرسول قبل التشريع لكن فعل الازهري جاء بعد ان صار كل المسلمون يجمعون على ان الانتحار حراااااااااااااام؟ رابعا لماذا اذن حاول الازهري ايهام الناس بان فعله يوافق فعل النبي صلوات ربي وسلامه عليه؟
    اقول وبالله التوفيق اولا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اخوف ما اخاف عليكم منافق فقيه اللسان. ثانيا دفع عامة الناس الى الطعن على البخاري وبذلك الطعن في الصحابة وفي كتاب الله. تالثا اخي انت تنتظر نتائج الباكالوريا وعقلك يكاد ينفطر، تعيش حالة تؤثر وقلق ليس لهم مثيل. وهذه نتيجة ستعرفها وقد حدد يومها. فمابالك بما كان يشعر به الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بعد انقطاع الوحي، لك ان تتخيل لو انت من عشت تلك الحالة مع شخص عزيز عليك انقطعت اخباره عنك. والله اعلم

  • اياد البنداوي
    الخميس 30 يونيو 2016 - 16:32

    لقد فعلها هذا الحكيم بأعلانه الانتحار اذ حرك ما فشل عنه الازهريون الاخرين ودافع عن النبي

  • abdellah de Genève
    الخميس 30 يونيو 2016 - 22:08

    Chers marocains, réveillez vous quand est ce que un rapporteur de hadiths et des nouvelles du prophete devrait on le nommer fondateur de la science de hadiths. Est ce que la science consiste à rapporter des récits. Est ce qu'on vous a lavé l'esprit au point de vous faire croire que la science c'est cela.Boukhari n'était pas un homme de science ,il projectait inconsciemment sur le prophetes ses etats d'ame et la preuve c'est de suggerer dans son texte que le prophete chercher à mettre un terme à sa vie parce que dieu n'a pas repondu à son désir

  • Hareth
    الخميس 30 يونيو 2016 - 22:19

    الحمد لله
    أولاً:
    الحديث موجود في " صحيح البخاري " برقم ( 6581 ) ، في كتاب " التعبير " ، باب " أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة ".
    ولفظه :
    قَالَ الزُّهْرِيُّ فَأَخْبَرَنِي عُرْوَةُ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالَتْ : … وَفَتَرَ الْوَحْيُ فَتْرَةً حَتَّى حَزِنَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيمَا بَلَغَنَا حُزْنًا غَدَا مِنْهُ مِرَارًا كَيْ يَتَرَدَّى مِنْ رُءُوسِ شَوَاهِقِ الْجِبَالِ ، فَكُلَّمَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ لِكَيْ يُلْقِيَ مِنْهُ نَفْسَهُ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ يَا مُحَمَّدُ إِنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ حَقًّا ، فَيَسْكُنُ لِذَلِكَ جَأْشُهُ ، وَتَقِرُّ نَفْسُهُ ، فَيَرْجِعُ ؛ فَإِذَا طَالَتْ عَلَيْهِ فَتْرَةُ الْوَحْيِ غَدَا لِمِثْلِ ذَلِكَ ، فَإِذَا أَوْفَى بِذِرْوَةِ جَبَلٍ تَبَدَّى لَهُ جِبْرِيلُ فَقَالَ لَهُ مِثْلَ ذَلِكَ " .

  • Hareth
    الخميس 30 يونيو 2016 - 22:41

    فكيف يعقل ان ندرس اطفالنا هذا الجديث واين القاءمين على برنامج التعليم
    نسال الله انلا يجعل مصيبتنا في ديننا امين وصلى الله على سيدنا محمد صاحب
    الشريعة والبيان

  • elouamo
    الخميس 30 يونيو 2016 - 23:04

    بلاغات الزهري وغيره لا تُقبل ؛ لأنها مقطوعة الإسناد من أوله ، فهي كالمعلَّقات تعريفاً وحكماً ، ومجرد وجود مثل هذه البلاغات أو المعلقات في كتاب الإمام البخاري لا يعني أنها صحيحة عنده ، أو أنها مما يصح أن يقال فيها : رواه البخاري ؛ لأن الذي يقال فيه ذلك هو ما رواه فيه مسندا
    أي أن البخاري أورده كخبر وليس كحديث

  • omar
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:02

    اولا الحديت فيه جزء صحيح و الاخير خاطئ فالرسول لم يحاول الانتحار ابدا فالجزء الاخير اضافه تابعي يدعى الزهري وهو دكر الحديت مباشرة دون دكر رواة فلا نعرف من بلغه بالرواية و الزهري دكر ان الرواية هي بلاغلا يعرف سنده وهو ايضا عندما دكر كلمة بلغني بلغنا يبرئ نفسه ويعترف على انها رواية ضعيفة لدلك فالرسول لم يحاول الانتحار

  • soufiane
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 01:36

    سبحان الله ينتظرون اي خزعبلات لرد كل الاحاديث.

  • هشام
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 16:18

    يا ناس التشكيك في البخاري أعظم مصيبة كيف يكون هاذا و هو الكتاب اللذي يحوي السنة النبوية و الإمام البخاري و ما أدراك ما الإمام البخاري لا يتسرع البعض في الحكم فلسنا علماء و لا ندري تأؤيل الأحاديث من كان في شك من أمره فاليسئل أهل العلم خير من أن يتخبط في الفتنة فهناك من الناس من يريد التشكيك في البخاري ..(((..إذا جائم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ))) العلامة الألباني كرس حياته للإسلام و لم يتجرأ يوما على التشكبك في البخاري فكيف عامة الناس .

  • هشام
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 16:23

    و الناس هاذا كلام العلماء لا يفتي أحذكم بشيء قد يكون سببا في دخوله النار من شك في كتاب البخاري فقد شك في ما يحويع البخاري من أحاديث… أجرأكم على الفتوى أجرأكم على النار حداري ثم حداري لا نكون سدج إلى هاذه الدرجة هناك حاقدون على كتاب البخاري

  • sam
    الجمعة 1 يوليوز 2016 - 18:18

    انها علامات الساعة .كل ما يقال فهو بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في نار.اتقو ربكم يا من يحرف كلام الله

  • Imane
    السبت 2 يوليوز 2016 - 00:34

    أعود بالله الرسول كان يريد الانتحار!

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 1

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل