أكاديميون يناقشون بأصيلة أهمّية الحكامة في تسيير الشأن العام

أكاديميون يناقشون بأصيلة أهمّية الحكامة في تسيير الشأن العام
السبت 23 يوليوز 2016 - 15:00

أجمعَ أكاديميّون في الجلسة الثانية لندوة “الحكامة (أو الحوْكمة) ومنظمات المجتمع المدني”، المنظمة في إطار الموسم الثقافي الدولي بأصيلة، على الأهمّية البالغة للحكامة في ترشيد تسيير الشأن العامّ، وتحصينه من المنزلقات التي لا تصبّ في مصلحة المجتمع، كما أكّدوا على الدور البارز الذي باتَ يلعبه المجتمع المدني لتعزيز الحكامة.

نزهة الصقلي، النائبة البرلمانية المغربية، استدلّت بقضية ما عُرف إعلاميا “نفايات إيطاليا” التي استأثرت باهتمام الرأي العامّ المغربي خلال الأيام الماضية، معتبرة أنَّ الدور الذي لعبه المجتمع المدني في التعبئة دفع بالفاعلين السياسيين إلى اتخاذ قرارات فوريّة، وتجاوبوا مع مطالب الشعب.

وأكّدت النائبة البرلمانية المغربية على أهمّية المجتمع المدني في تحقيق تعبئة مجتمعية مواكبة للإصلاح، قائلة إنّ السلطة “الديمقراطية سمفونية تتطلب عملا مشتركا، وتتطلب من القائد أن يحترم اختصاصات كلّ واحد، ويجب الاقتناع بأنّ السلطة يجب اقتسامها ولا يمكن لأحدٍ أن يمتلكها لوحده”.

وفي ظلّ تنامي أدوار المجتمع المدني، خاصّة بعدَ التطوّرات والتغيرات السياسية التي عرفتها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال السنوات الأخيرة، قال تاج الدين الحسيني، أستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، إنّ المجتمع المدني “تطبعه الضبابية”، على مستوى المفهوم؛ إذ لا توجد قوالبُ لصياغة المجتمع المدني، بل يفرض نفسه بإمكانياته.

وفضّل الحسيني استعمال التعريف الذي وضعه البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، والذي يعرّف المجتمع المدني بأنه النّسق الجديد من الوسائل والعلاقات التي تتمفصل بواسطتها مصالح الأفراد والمجتمعات، مشيرا إلى أنَّ العولمة خلقتْ فضاءات جديدة لممارسة المجتمع المدني لأدواره؛ حيث دفعت الشراكة بين العولمة وتكنولوجيا الإعلام والتواصل بالمجتمع المدني إلى الأمام.

وفيما ذهبَ بعض المتدخلين إلى القول إنَّ المجتمعَ المدني يشتغلُ في إطار الإصلاح ولا يميل إلى الثورة، أبْدى الحسيني معارضته لهذا الرأي، وقال إنّ مَنْ قادَ الثورات التي شهدها عدد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هو المجتمع المدني وليس السياسيين، “فالمجتمع المدني له من الإمكانيات ما يجعله قادرا على إحداث التغيير، وسوء التعامل معه قدْ يشكّل خطرا”، يقول المتحدث.

في السياق نفسه، قالت أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب المصري، إنّ عدم إدراك إرهاصات عمل المجتمع المدني وتأثيرها مستقبلا “أشبه بموجة تسونامي، قد تخلق شيئا أفضل وقد تأتي بالأسوأ”، مضيفة أنَّ ما يهمّ المواطن هو أن تكون الهيئات المنتخبة والمدنية في خدمته، بدَل الإغراق في الحديث عن المفاهيم، مثل الشفافية والمحاسبة، التي تُعتبر غير مفهومة لكثير من المواطنين، ويعتبرونها كليشيهات، ما لمْ تدفع هذه المفاهيم بالمؤسسات إلى تحسين حياة المواطنين.

فؤاد العماري، رئيس الجمعية المغربية للجماعات المحلية، تطرق في مداخلته إلى موضوع الشراكة بين المجتمع المدني والمجالس المنتخبة، وأهمّية أن تكون هذه الشراكة مبنية على أساس الحكامة، وقال: “أيّ شراكة من هذا النوع سيكون مآلها الفشل إذا لم تكن قائمة على الحكامة”.

العماري أكد على أهمية الشراكة بين المجتمع المدني والمجالس المنتخبة لتدبير الشأن المحلي؛ حيث تمكّن هذه الشراكة الطرفين من جني ثمار الانفتاح على بعضهما، عبر المساهمة في صناعة القرار المحلي وبلورة السياسات العمومية المحلية وتتبع تنفيذها ومراقبتها، بما يحقق أقصى حدّ من النجاعة والمردودية وإشباع حاجيات المواطنات والمواطنين.

وتباينتْ آراءُ المتدخلين في ندوة “الحكامة (أو الحكومة) والمجتمع المدني”، في ما يتعلّق بتمويل منظمات المجتمع المدني، خاصة في الشق المتعلق بالتمويل الأجنبي. فبيْنما دعا بعضهم إلى ضرورة مراقبة هذا التمويل، دون أن يعني ذلكَ حرمان المنظمات من الاستفادة منه، قال الكاتب والمحلل السياسي المصري إنّ المنظمات تلجأ إلى التمويل الخارجي لأنها لا تجد من يموّلها في الداخل.

‫تعليقات الزوار

14
  • عبد ااكريم الخطابي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:16

    ليس للمغرب وقت للتضييع نحن في مؤخرة المؤخرة. واصبحت اصوات كثيرة تنادي وتطالب بالتغيير. لهذا نهيب بالمسؤولين من 1 الى اخر مسؤول بالاستقاظ والعمل من اجل مصلحة الشعب والوطن فقط،، لانهم اخذوا اكثر مما يستحقون بكثير…..عاش الشعب و الوطن.

  • امي فعلا
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:25

    شخصيا لم ار الحكامة الا على الالواح الاشهارية و وساءل الاعلام ،او كمواضيع تطرح في المباريات . اما وجودها كنهج للعمل وتسيير الشان العام ،فما كنا نراه في السبعينات هو ما يتم العمل به حاليا ،لم نلمس اي تغيير يذكر ،والسلام عليكم .

  • أبو مها
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:31

    السلام عليكم
    كل سنة وخلال الموسم الثقافي لأصيلا يتم استدعاء بعض المفكرين في مختلف المجالات من أنحاء المعمور لمناقشة موضوع ما….. هذا جميل…..لكن أظن أن أولويات المدينة تتجاوز المناقشات و المناظرات و الفنون التشكيلية و الصباغة على الجدران و الشطيح….أولويات المدينة هو تنظيف أزقتها وشوارعها و توفير أماكن للسيارات و منتجعات للسياحة ومراقبة المضاربين في العقار……إضافة إلى توفير المواد الغذائية بشكل وفير سيما في شهري يوليوز وغشت أثنا ء توافد الزوار المغاربة عليها من كل صوب.

  • Mido
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:31

    People in Asilah needs jobs investments all these cultural activities benefit the few only it's a joke there isn't even a decent hotel a 5* or a 4* one at least can employ more people .

  • مجيد
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:34

    الاشكال ماشي في الحكامة وانما في الاشخاص اللي عششوا في التدبير والتسسير وخاصهم "الشطابة"عوض الحكامة

  • Abdoul
    السبت 23 يوليوز 2016 - 15:52

    Sujet très intéressant et si vous voulez les aspects pratiques utilisez le modèle gestion d'Assila. Vous n'avez pas honte de programmer des sujets pareils.

  • أبو مها
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:50

    أولويات المدينة أيضا هي الاعتناء بشبابها..و التفافة لأحيائها المهمشة…عند دخولك المدينة من جهة الطريق السيار يقابلك الحزام المنسي للمدينة، المهمش… ينسيك في اللون الأزرق الذي زينت به اأصيلا.و ينسيك في المناظرات و أمسيات الشعر …….
    نسيت أن أقول أنني أزورها كل صيف نزولا عند رغبة أبنائي..لكن لا جديد ..هي هي بالرغم من المناظرات و استدعاء المفكرين لمناقشة الحكامة و التدبير
    تحياتي

  • Waw
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:53

    و هل اهمية الحكامة في تسيير الشأن العام شيء بديهي تحتاج لندوات و مؤتمرات و لقاءات تصرف عليها ملايين الدراهم لتنظيمها و اكرام المشاركين و الضيوف بها و لضرب خلال أيام تنظيمها ما لذ و طاب من مأكل و مشرب و هدايا و في الختام ، النتيجة صفر .. اي دون نتيجة و لا تأثير على تغيير واقع الحال الميؤوس منه …هي فقط فرص لتبرير تبذير المال العام …

  • LEKBIR ZIADY
    السبت 23 يوليوز 2016 - 16:54

    LA GOUVERNANCE EST-ELLE UNE BONNE STRATÉGIE DE DÉVELOPPEMENT?
    Selon Agnès Pouillaude
    «La gouvernance est un nouveau modèle de développement dont l’élaboration s’est faite au cours des années
    1990, lorsque les politiques d’ajustement sont apparues insuffisantes pour restaurer la croissance. D’abord présentée d’un
    point de vue techniciste par la Banque mondiale, comme une meilleure gestion des ressources budgétaires afin de relancer
    les réformes de la Fonction publique et de l’appareil étatique, la gouvernance a trouvé une extension particulière dans la
    gouvernance démocratique. Cette dernière insiste sur l’importance de la légitimité du gouvernement et de son ouverture sur
    la société civile, afin que les leaders politiques répondent mieux aux besoins et aux attentes des populations, la démocratie soutenant le développement socio-économique»
    MONTRÉAL QUEBEC CANADA

  • امين
    السبت 23 يوليوز 2016 - 18:25

    هل من الحكامة ان نخرب صندوق المقاصة الي يمكن اعتباره بيت مال المسلمين يستفيد منه فقراء الشعب و محدودوا الدخل ااد كان حريا بحكومتنا ان تجد ميكانيزم اخر مثل تناسبية الضريبة مع الاستفادة(اما ان تاتي على حدفه فدلك حل سهل حيث عملت بالمقولة الشعبية السنة اللي وجعتك زولها وتهنا).وهل من الحكامة تبدير اموال الصنادبق الوطنبة مثل ص.التقاعد وص.الماء والكهرباءو..و معالجتها على حساب منخرطبها (واحد كلا الفول واحد اتنفخ فيه)

  • بيضاوي
    السبت 23 يوليوز 2016 - 19:09

    نطلب من هؤلاء العلماء أصحاب السفريات أن يطلبوا من والي الرباط السيد لتفتيت عن الأرض التي ترامى عليها في قلب الرباط بثمن رمزي بدون خجل. هذه هي تربية مدرسة البوليتكنيك

  • جواد تيداس
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:13

    على الساسة وصناع القرار في البلد ان يبلورون ويستثمرون الافكار والمقترحات والتوصيات التي التي تقدمهاالنخب الفكرية والمدنية في المنتديات الثقافي كأصيلة عبر سياساتها العمومية .حتى تكون القرارات السياسية الكبرى كثمرة وتتويج ما يتم إستخلاصه من مراكز الدرسات الفكرية والاستراتيجية

  • farid
    السبت 23 يوليوز 2016 - 22:52

    تصور أني أسمع كلمة الحكامة منذ مطلع سنة 2000 و لم أفهم لحد الآن معناها بالضبط
    مثلا هل حكمة الرياضيات جمع أم طرح أم قسمة
    إني أري مسؤولين يقولوا للشعب ههههههه

  • عبدالحليم الشكلاط
    الأحد 24 يوليوز 2016 - 14:09

    هده المواضيع تدرس في الجامعات وهي عبارة عن أبحاث قد تعطي اكلهاوقد لا تعطي؟؟؟
    كان على المشرفين ان تناولوا مواضيع محلية التشغيل في أصيلا والديمقراطية في أصيلا…وهل يجوز لرئيس شاخ في الرئاسة على مدينة تستغيث من مخلفات الشعودة وهدر المال العام واحتقار الساكنة على مرأى الزوار الناطقين بالإسبانية والإنجليزية وجل هم نساء ومدعوين في الصفوف الإعلامية الدولية تحت يافطة كل شيء خالص.
    كم استدعي من تونسيين ومصريين وموريطانيين والنتيجة هي المواقف المتخادلة والمتراجعة بحسابات ضيقة يكنون لنا العداء دون سابق اندار.
    يجب البحث عن الأطر المغربية الكفاة لتقلد المسؤولية وخدمة الوطن باخلاص وعلمية وتجرد.
    لقد ان الأوان للرجوع إلى الله…كان عليكم الحديث عن مكانتكم في حزبكم الدي اصبحتم فيه من خبر كان…بعدما عمرتم على حسابه 22عام بالوزارة لم تكن لغيرهم إلا في المغرب.
    الاحتجاجات ضدكم اصبحت وطنية ودولية…يجب محاسبتهم على الدعم وميزانيتكم وعن الهدر المادي لمدة سنين.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات