"القمّة العربيّة" تنطلق بغياب 14 رئيس دولة عن نواكشوط

"القمّة العربيّة" تنطلق بغياب 14 رئيس دولة عن نواكشوط
الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:00

انطلقت اليوم الاثنين، بقصر المؤتمرات في العاصمة الموريتانية نواكشوط، الدورة السابعة والعشرون لـ”القمة العربية”، وذلك بحضور عدد من قادة الدول المنتمية لمنظمة الجامعة العربيّة، فيما غاب 14 من رؤساء حسبما أفادت وكالة “الأخبار” الموريتانية المستقلة.

وترأس جلسة افتتاح القمة، التي اطلق عليها اسم “قمة الأمل”، الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بحضور همّ أيضا رئيس الاتحاد الافريقي والأمين العام لجامعة الدول العربية والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية وممثل الأمين العام للأمم المتحدة، وعدد من ممثلي الهيئات الدولية والشخصيات المدعوة.

وتسلمت موريتانيا خلال هذه الجلسة الافتتاحية الرئاسة الدورية من مصر، رئيسة الدورة الـ26 .. حيث تم الشروع في الأشغال بتلاوة رئيس مجلس الوزراء المصري، شريف إسماعيل، كلمة رئيس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي أعرب عن امله في ان تتوصل هذه القمة إلى “كل ما يخدم المصالح العليا للأمة العربية”.

وأضاف المسؤول المصري أن رئيس بلاده “كان يتطلع للمشاركة في هذه القمة الهامة”، بينما عبرت كلمة السيسي المقروءة بالنيابة عن “تقدير ومودة أبناء الشعب المصري الأبي العظيم لانتمائه للأمة العربية التي بذل كل غال ونفيس من أجل تحقيق استقلالها وازدهارها وتقرير مصيرها إيمانا منه بوحدة المصير المشترك”.

وأعرب الرئيس المصري عن الشكر لموريتانيا وقيادتها على حسن تنظيم القمة والجهود التي بذلت لعقدها في أحسن الظروف.. كما أوضح أن مصر عملت، خلال رئاستها، على “تعزيز العمل العربي المشترك، ترجمة لتطلعات الأجيال الصاعدة في الأمة العربية نحو تحقيق مستقبل مشرق طال انتظاره، كما عملت على توظيف علاقاتها على الساحة الدولية لهذا الغرض”، وفق تعبير الرسالة.

جدير بالذكر أن المملكة المغربية، التي يمثلها وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار بـ”قمة نواكشوط”، كانت قد أعلنت خلال شهر فبراير الماضي، عدم تنظيم الدورة العادية للقمة العربية التي كانت مرتقبة بمدينة مراكش.. وقد جرى الإعلان عن ذلك من خلال بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أفاد بكون “اتخاذ هذا القرار قد تمّ طبقا لمقتضيات ميثاق جامعة الدول العربية، وبناء على المشاورات التي تم إجراؤها مع عدد من الدول العربية الشقيقة، وبعد تفكير واع ومسؤول، ملتزم بنجاعة العمل العربي المشترك، وبضرورة الحفاظ على مصداقيته”.

“نظرا للتحديات التي يواجهها العالم العربي، اليوم، فإن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها، أو أن تتحول إلى مجرد اجتماع مناسباتي .. ولظروف الموضوعية لا تتوفر لعقد قمة عربية ناجحة، قادرة على اتخاذ قرارات في مستوى ما يقتضيه الوضع، وتستجيب لتطلعات الشعوب العربية”، تردف المملكة في رفضها عقد “القمّة” ضمن الظروف الإقليميّة الحاليّة.

‫تعليقات الزوار

67
  • @عبدالجبار
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:14

    هدا ما جنته البوليزاريو والجزائر .والقادم أكثر مرارة لهم ولمن يساندهم.

  • amin el amrani
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:16

    Le maroc a commis une grande erreur de ne pas organiser ce meeting. Ca aurait ete une bonne occasion pour montrer au monde que le maroc est en train de changer

  • ابوآدم القنيطري
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:18

    احسن ما عمل المغرب هو ترك القمة و عدم حظور الوزن القوي للمملكة ، و كان من المفروض حضور السفير المغربي بنواكشوط بدل وزير الخارجبة . و لنا اليقين مسبقا ان هته التجمعات لا تقدم و لا توخر للشعوب شيئا سوا اللقائات بين الانقلابيين و الحساد و المتئآمرين على بعضهم و لكم في الجار خير مثال على ذلك و كل عام و القمم العربية في الحضيض!!

  • باري
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا مواطن عربي أتساءل دائما ما جدوى هذه القمم ما دام الوطن العربي لا يتطور بل العكس يتقهقر. …..اللهم يسر أمورنا بما فيه خير للعباد بعيدا عن السياسين الظالمين

  • le marocain
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:22

    C'est une honte ?Pourquoi mentir Messieurs à vos Peuples ? Et pourquoi ne pas dire la vérité,toute la vérité ? L'A frique souffre de mille maux(maladies,pauvretés,terrorisme,drogue,contrebande,assassinats,et en plus de tout ça les mensonges.la dépense de l'argent du citoyen dans des futilités sans intérêts. Manque des écoles,des dispensaires/Hôpitaux,routes.
    Si la Mauritanie a accepté cette réunion elle doit y avoir un intérêt(avoir des crédits pour faire revivre son économie.
    La lettre de Sissi n'est qu'un mensonge auprès des Chefs d'Etats. D'ailleurs,certains Chefs d'Etat sont des tombeurs des Présidents élus au suffrage universel(comme Siss Mohamed Ouled Abdelaziz.
    Pour le moment il n'y aura aucun progrès car tout celà n'est que du cinéma devant le Monde Européen.
    La ligue Arabe n'est qu'un objet aux mains des israëliens,alors pourquoi dépenser cet argent dont les peules ont grand besoin(L'Algérie qui vit des sombres mois) Franchement on est malade de la grandeur.(psv)

  • عادل
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:24

    كان على المغرب تنظيم القمة بدل التحجج بالواقع العربي.فلطالما كان الوضع العربي دائما متشرذما.وكانت الققم العربية فرصة مناسبة لصلة الأرحام مع الشعوب العربية .ولله المشتكى يا أمة العرب.

  • نورالدين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:29

    كما العادة اتفق العرب الا يتفقوا

  • جامعة نفاق
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:29

    العرب اشذ نفاقا,واتفق العرب ان لايتفقوا..ماذا صنعوا هؤلاء القاذة من وحدة عربية.تشرذم..حروب,تذخل كل دولة في شؤون ذاخلية..ماتفعله جزائر الشر في المغرب..نطالب الخروج الفوري من هاته المنضمة التهلوكية المبنية…علي الكذب ونفاق وشر.

  • SI HMAD ALBOULITIK
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:29

    ما أنجز من طرق سيارة و مرافق، و فنادق في صحراؤنا الغربية المغربية، لم ينجز حتى في أنواقشوط !

    مدينة لعيون، أو السمارة أو الداخلة وحتى بوجدور تتوفر على بنى تحتية ليست في أنواقشوط !

    أقتلتونا غير بالشفوي، و البلاغات، و السياسات الإنهزامية ، وكل بلد جار يحفر لجاره بؤرُ التوتر ….

    مجموعة من المنافقين، المكر و الخداع…

    أوسير جيب بوزبال يحضر القمة، الجمهورية العربية الصحراوية الوهمية…

  • mohammed izk
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:30

    le sommet connait dès le début des difficultés absence de grands leaders arabes aura des répercussions négatives sur ses attentes donc notre pays avait raison quand il a renoncé à l'organiser on veut l'union alors que certains états sont à l'origine de notre désunion algérie par ex

  • belarbi
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:30

    les justifications marocaines n'ont aucun fondement. si on refuse d'organiser un sommet pouquoi alors on s'est presente pour l'organiser? Mais aussi pourquoi envoyer un representant en Mauritanie si on est pas convaincu de la valuer d'un tel sommet. La gestion des relations internationals au Maroc laisse beaucoup a desirer! On agit comme des gamins.

  • rachid
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:33

    القمة العربية يحال داروها بحال لا لا شوفو موريطانيا حالتها تشفي لعدا

  • القمامة العربية
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:36

    اولا لا افهم لماذا المغرب رفض تنظيمه للقمة العربية وفي نفس الوقت يشارك فيها بتمثيل من وزير الخارجية وثانيا ما الهدف من هذه القمة واغلب الدول المشاركة فيه تعرف فتورا في العلاقات وعدم التفاهم فيما بينها

  • احمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:37

    قبل كل شيء يجب تسميتها قمة عفى عما سلف لانه كيف يعقل ان تتخد القمة قرارات وهي كلها متخاصمة مع بعضها.

  • simo espana
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:38

    Sommet ne reflet jamais les aspirations de peuple arabe , tant que il est dirige par des régîmes dictatures ne défendent plus les intérêts de leur peuple , plutôt défendent les intérêts de pays impérialistes et de israel
    Alors cet sommet reste une sommet de maquillage que les précédentes…….loin des espoirs des arabes dans la libération et l honneur
    C est préférable que les dirigeants des pays arabes se démissionnent s ils restent a vie des pions de USA , israel et leur chaise de pouvoir
    pas confiance a vousni pour le passe , present et pour futur

  • ملاحظ تربوي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:38

    يقول المثل الشعبي:من الدار خارج عوج. هذا المثل ينطبق على مؤتمر القمة التي تحتضنها الشقيقة موريتانيا التي لا حول و لا قوة لها لإنجاح القمة نضرا لمواقفها المتضاربة و المتناقضة في جل الأحيان مع عدة دول عربية لها وزنها السياسي أقليميا و دوليا منها المغرب.

  • بودواهي امين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:41

    لا يرجى شيء من هذه القمة لان الشرخ كبير وكبير جدا بين العرب ثم متى كانت لهذه القمم اي مفعول منذ انشأئها احسن المغرب فعلا حبن رفض استظافة القمة المثل يقول اتفق العرب الا يتفقوا ابدا لانهم هم من اخترعوا الصفر وجعلوه تاجا فوق رؤوسهم ونتتءج مؤتمرانهم كها اصفار 

  • Fifi suisse
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:42

    علاش أصلا غادين يجتمعوا وهما في الأصل مفرقين غير النفاق والحسد والغيرة مع بعضهم يخليوا داك شي للأوربيين عملوا الوحدة الأوروبية ومتحدين مع بعضهم وغير شي دولة كتوقع لها شي حاجة كتلقاهم كلهم واقفين معاها

  • عبد الرحمان النوازلي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:43

    قمة اقل مايقال عنها هي انها صلة رحم بين الزعماء العرب كيف يعقل ان نحل مشاكلنا ونحن قوم تبع للغرب هههه شكرا هسبريس

  • Riad
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:44

    اوﻻ لكي تنجح القمة ويكون لها وزنها يجب على الدولة المستضيفة ان يكون لها وزنها سياسيا واقتصاديا فمرتانيا دولة فقيرة ونضامها غير تابث الشيئ الدي سيجعل العديد من الرؤساء يرون حضورهم في هده القمة غير ضروري مما سيأدي ﻹفشلها. وأصﻻ هي قمة دائما فاشلة . اتفق العرب على ان ﻻ يتفقوا.

  • الحارث
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:48

    لم يبقى لاجتماعات ولقاءات العرب اي دور في ظل نظام عالمي جديد تتحكم فيه امريكا والدول الغربية فمن الاحسن الغاء الجامعة العربية لتوفير الاموال المرصودة لتسييرها وعقد اللقاءات وصرف هده الاموال على فقراء الدول العربية

  • مغربي دوريجين
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:49

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يجب على الدول العربية. طرح المشاكل والواقعة وإيجاد الحلول المناسبة لها. مثل سوريا واليمن وليبيا والعراق وبورما والاحواز العربية وافريقيا الوسطى والجزر الثلاثة الإماراتية والبحرين. وصومال وسبة ومليلية. والجزائر والمغرب. وفلسطين ولبنان.

  • لمرابط
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:50

    مرحبا بمن قدم من الاخوه العرب ومن لم يقدم لا يشرفنا قدومه من المغرب الا السعودية وقمتنا نجحت بفضل الله وليمت الحاسدين

  • المهدي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:50

    كما قلت في تعليق سابق على هذه القمة، نرى بوادر النفاق العربي والكلام الانشائي في رسالة السيسي وهو يتمنى كذا و كذا للامة العربية، بل شكر موريطانيا "ﻋﻠﻰ ﺣﺴﻦ ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻘﻤﺔ" قبل ان تبدأ !!! انها فرصة لضياع الوقت والمال ولم يسبق للعرب ان قرروا في امورهم المصيرية والجوهرية.

  • الزراوي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:51

    سموا اﻷشياء بمسمياتها إنها الجامدة العربية وليست الجامعة العربية
    كيف للدول العربية أن تجتمع وتحلل وتناقش مشاكل اﻷمة العربية وهي عبارة عن دول متطاحنة فيما بينها أو تخوض حروبا بالوكالة عن أمريكا واسرائيل والغرب فوق أراضيها
    جل الحكام العرب يدينون بالولاء لأمريكا واسرائيل والدول اﻷوربية . فكيف لهم أن يجتمعوا بكل حرية ويتخذوا القرارات الجريئة

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:52

    ما كاين غير النفاق و اكدب علي نكدب عليك

  • العربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 14:54

    القمم العربية ليست الا مناسبة لتيادل الابتسامات والقبلات مناسبة للتنديد والشجب والادانة.كيف يمكن ان نتفهم جامعة عربية اعطت الضوء الاخضر للناتو وهو لا يحتاج اليه من طبيعة الحال اعطت الضوء الاخضر للناتو بقصف ليبيا هل سياتي يوم أخر تعطيه الضوء البرتقالي لقصف موريتانيا متلا.. نقول هذا والايام بيننا.

  • zero tafri9a
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:01

    هدا ما أعرب عنه المغرب حينما اعتدر عن تنظيم هده الدورة.
    "القمة" مازالت في افتتاحها وكلمات الشكر و التبجيل لنجاحها تهلل في خطابات المشاركين…. :
    "وأعرب الرئيس المصري عن الشكر لموريتانيا وقيادتها على حسن تنظيم القمة والجهود التي بذلت لعقدها في أحسن الظروف.." تسناو غير تتسالي بعدا وعاد اشكرو وامتنوا وبجلوا كما شئتم يا عرب….

  • مغربي من أصول صحراوية
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:03

    لم أكن أعلم أن مرتزقة البوليساريو تسللوا هذه الأيام إلى المواقع الموريتانية ليصبوا جام غضبهم علينا ناعتينا بأوصاف يندى لها الجبين …إنهم فعلا سرطان المنطقة وعلى الأغلبية من الإخوة الموريتانيين أن ينتبهوا إلى هذه المسالة مادام مرتزقة البوليساريو يفعلون نفس الشيء في المواقع الجزائرية منذ زمن بعيد
    البوليساريو أضحى سرطان المنطقة فتارة يستعيرون أسماء مغربية ليشتموا الجزائريين والموريتانيين وتارة يعكسون الآية ويستعيرون أسماء جزائرية وموريتانية ويقومون بنفس الفعل المشين والخبيث
    إنهم سرطان المنطقة فحذار أيها الموريتانيون من هذا السرطان ولا تنسوا حين وصفهم المختار ولد دادة سنة 1976 بمرتزقة الجزائر ولا زال اليوتوب يحتفظ بشهادته ومن اراد الإطلاع عليها صوتا وصورة فالرابط هو : attaque conjointe polisario+ armée algerienne contre Nouakchott

  • said lmoudene
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:04

    موريطانيا رئيسها جاء إلى الحكم عن طريق إنقلاب عسكري ممول من طرف الجزائر مفتعلة نزاع الصحراء المغربية والمغرب لا يتعامل مع الأنظمة الدكتاتورية والقمة فاشلة كالقمم السابقة

  • احمد ازرو المغرب الحبيب
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:05

    السلام عليكم
    واضح من الاول انهم متفقون على عدم الإتفاق و لله الحمد .
    مصر و المصداقية = الانقلاب على الشرعية
    الجزاءر و الاعتراف بالبوليزاريو ووووو
    المهم الله الموفق و حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا .

  • مغربية
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:07

    غياب ازيد من 14 رئيس دولة و ملك و المبيت واﻻكل و الشرب على نفقة الضيوف و اهانة مبعوث فلسطين و لبنان لانهما رفضا المكوث في فندق غير مصنف و ليس من مستواه لاسباب صحية و محاولة اغتيال …..انها فعلا قمة ناجحة جدا كما يقول الموريتانيون و لكن حسب معايير الجاهلية .المرجو النشر

  • Bencheikh
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:11

    خريطة المغرب مبتورة ينبغي مقاطعة هذه القمة وعودة الوفد المغربي كما ينبغي طرد الجيش الموريطاني بالكويرة

  • hassan
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:15

    مشاكل الدول العربية آتيه من حكامها وشعوبها في نفس الوقت لأنهما مازالا غير مؤهلين للعيش في ظل نظام ديموقراطي حقيققققققي يعرف كل منهما حدود واجباته وحقوقه …………..

  • من تحت الدف
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:15

    وفين الدواعش ياك راهم قراب منكم فصحراء الجزائر وتونس وليبيا وما حضرينش معاكم واش هاد الناس زعما ماشي مسلمين ولا حيت غير هوما قتالة ميكتو عليهن ياك كاع الحكام العرب قتالة وفين هو الفرق

  • ولد حميدو
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:19

    البيان الختامي
    نؤكد ……و نؤكد …..ونؤكد ….. و نؤكد ……. و نؤكد……………..

  • السعيدي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:24

    وانا اسميها قمة الالم لان قراراتها غير ملزمة لاعضائها فما الجدوى من اجتماعهم منذ نعومة اظافري وانا اسمع ان العرب اتفقوا على الا يتفقوا وهاهو الشيب يغزوني والعرب على حالهم من الفرقة فهل تستطيع موريطانيا القيام بما عجزت عليه الدول الاخرى لا اعتقد فالمهمة اكبر منها بكثير

  • ولد بنت الحيمر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:25

    الغريب ان الشتائم توالت على موريتانيا وكانها سبب الفشل المسبق للقمة بغياب أغلب الرؤساء والملوك المغلوب على امرهم. فموريتانيا تطوعت لعقد القمة التي رفضها المغرب لأسباب غير منطقية فجميع القمم السابقة لم يكن لها أي نتيجة فكان الاجدر بالجميع الحضور على الاقل للتزاور…. رب عذر اقبح من ذنب سلام يا…. من كانوا عرب واصبحوا للأسف بدون هوية ولا اتجاه الا اتجاه المصالح الخاصة

  • العربي
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:28

    ….و في الاخير،صدر البيان الختامي بالتنديد و الوعيد وموعدنا القمة المقبلة و الى طاولة الطعام.انتهى

  • انا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:29

    ارتكبت السلطات الموريتانية خطأ جسيما يمس بالسيادة المغربية، وذلك لما اختارت وضع خريطة المغرب مبتورة في ملصقات القمة العربية، فالأمر يتجاوز عملية الاستفزاز ليتحول إلى مَس بالسيادة، مادامت موريتانيا تبقى مجرد دولة مستضيفة للقمة عربية تشرف على كل وثائقها وبياناتها إدارة جامعة الدول العربية.

  • القمة العربية للولاءم
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:33

    لقد اتخد المغرب موقفا جريء يعكس ارادة الشعب عندما اعتدر عن استضافة قمة العربية للولائم ،وكان عليه ان يقاطعها نهاءيا .ما دام هناك حكام لايعكسون ارادة شعوبهم ولايتمتعون باستقلالية القرار،كيف بحكام لم يجروؤا على اتخاد موقف من انقلاب تركيا ،كما فعل المغرب ، والوقوف مع الحق ضدالباطل انقلاب دموي على إرادة شعب مسلم منتظرين فتوى أمريكا وموقفها من الجريمة ،ان يجرؤوا على اتخاد قرارات مصيرية او لفائدة شعوبهم

  • ابوآدم القنيطري
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:33

    الى 28 algerien اقول ربما الاهمية تعطى للجنرالات الحاكمين في الجزاير الذين جعلوا الشعب يقتات من النفايات نقلا عن القناة الجزائرية " المغاربية" و الله المغرب فعل خيرا عدم احتظان القمة من اجل عدم رؤية وجوهكم العفنة..انتهت القمة!

  • فؤاد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:37

    والله ما اجتمعوا الا ليخربوا بلدا ما او تضييع شعبا ما هذه هي الحقيقة انشري يا هسبرس

  • 2011 MAR 4- 0 ALG
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 15:59

    الى 28 ALGERIEN,ياسفني ان اقول بانني لست فخورا ان اكون جزاءريا وانا اعرف بان الف دينار تجيبلكوم ثلاثون درهم,ياسفني ان اقول بانني لست فخورا ان اكون جزاءري وانا اعرف بان اول واكبر مستثمر في افريقيا هو المغرب.

  • امازيغي بعمراني
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:02

    بما أنني مسلم أمازيغي وليس لدي اي عداوة مع العرب، فان هذه القمة لا تمثلني. اسم على مسمى. لذلك فجل الدول العربية فيها لغات اخرى مهمشة. المرجو تغيير اسم هذه القمة ، وكذلك تغيير اسم القومية العربية ، ولا ننسى اسم مشروع المغرب العربي ، ان تريدون التقدم وعدم إقصاء الناس . حتى في القرآن الكريم عندما يصف الله عز وجل صفات الأنبياء ، لم يستعمل كلمة عربي. بل كلمة " مسلم" حتى فلسطين التي تريدون تحريرها فهي ليست من اختصاص "القومية العربية" اليست قضية المسلمين جميعا؟؟ لماذا إقصاء دول اخرى مسلمة كأندونيسيا مثلا ، أين محل إعراب الأجانب المسلمين كالامريكيين و الأوربيين الذين دخلوا الاسلام ؟ اليست فلسطين قضيتهم ايضا؟ لذلك عندما تتحدون وعدم تهميش الاخر ، فأنذاك هذا النوع من القمم و المفاوضات لا بد ان تعطي ثمارا . و السلام

  • HOSSAIN
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:02

    كلهم يقرؤون ما كتب على اوراق بالعربية إما بها كثيرمن الاخطاء وإما انهم لا يحسنون القرائة، وكلمة الشقيق والشقيقة عملت لي الشقيقة في رأسي بدون فائدة، لكن من الاحسن ان يجتمعوا على عين العديان.

  • عين العقل
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:17

    لقاء الخطابات الانشاءية السيسي يشكر ويمجد ماقامت به موريطانيا وبنجاحها في التحظير للقمة وهي لم تبدء بعد!!! المغرب حضر بوزير خارجيته احسن من عدمه فقد تقرء مقاطعة لان القمة منعقدة خارج التراب الوطني وهي تمثيلية متفق عليها واصدقاءه الخليجيين وهو لقاء لا يسمن …..

  • كوثر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:25

    تابعت مباشر مايدور عبرالفضائية تطرقوا الى مشاكل العالم العربي ومنطقة الشرق الاوسط والكل ادلى بدلوه وتذكرت قصيدة بعنوان ايها العرب

  • nour
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:31

    كان لافتا غياب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والعاهلين الاردني عبد الله الثاني، والمغربي محمد السادس، الى جانب العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة، بينما اختارت دولة الامارات العربية المتحدة ان يرأس وفدها الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم امارة الفجيرة، واحدة من اصغر اماراتها.
    اشارت المصادر الى ان الحرس الخاص للرئيس المصري السيسي وصل فعلا الى مطار نواكشوط، وكذلك مجموعة من ضباط المخابرات لاشراف على اجراءات حمايته، ولكن طائرته الرئاسية لم تحضر دون ابداء اي اسباب، الامر الذي اثار استغراب الموريتانيين.
    وذكرت صحف مصرية ان الكشف عن محاولة اغتيال للرئيس المصري كانت وراء عدم حضوره الى القمة، لكن اوساط الحكومة الموريتانية نفت اي علم لها بمثل هذه المحاولة، ولم يتم اعتقال اي متهم بالاعداد لها، او المشاركة فيها.

  • رأي حر
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:33

    رأيي المتواضع يجب احداث تغيير جذري على جدول اعمال القمم العربية، بأن يوضع من طرف وزراء الداخلية وليس وزراء الخارجيه -كما هو معمول به الان- لمناقشة مواضيع تهم المواطن العربي من قبيل: (توفير الضروريات من ماء شروب وكهرباء ومسكن، توفير فرص الشغل للشباب، اصلاح التعليم والرقي بجامعاتنا ودعم البحث العلمي، تأهيل المستشفيات، ارساء تكافؤ الفرص وجسر الهوة بين الفقراء والاغنياء، ودحر العدو اي الرشوة والمحسوبية والريع، استقلال القضاء، واقرار العدل) لانه وبكل بساطة فالمواضيع التي تناقش الان اكبر بكثير من هذه القمة والدليل مخرجاتها التى لا تفعل، لان الدول المسيطرة هي التي تتحكم بمصير العرب، فالغرب الان يقرر في مصير سوريا والعراق وفلسطين وليبيا واليمن، وترك للعرب شرف الالتقاء في الخيمة واطلاق الخطب الصماء البكماء في فن المجاملة والتملق وإن اشتدت النبرة قليلا نجد تنديدا واستنكارا (اي تمخض الجبل فولد فأرا)، رحم الله امرؤا عرف قدره.

  • hakame el lil
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:37

    si ca vs preniez pour un echec au moins ils ont eu la force et le courage de l organisie et chaque fois vs dit que le maroc et un exemple pour koi il n as meme pas pu organise un seminere pareil donc aller cherche pour quoi va nu pied

  • Brixfrix
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:41

    سلام عليكم، اتقو الله يا اخوان ، كونو واقعيين قليلا في تعليقاتكم ولا تستغربو في السياسة ، نحاول ان نفهم منكم من خلال تحليلاتكم. الله ما اجمع شمل المسلمين الله ما وحد صفوف المسلمين .

  • المواطن
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 16:55

    يجب على المغاربة المشاركين في قمة موريطانيا ردة الفعل على الاقل نظرا لان هذه الاخيرة قدمت خريطة المغرب لاشهار القمة بدون صحراءه و لاول مرة وهذا يسمى استفزاز لكل المغاربة.

  • قدور كيان
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:00

    لو كانت هذه القمة جرت بالسعودية لهرول جميع الملوك والرؤساء قبل اسبوع ..كم انتم منافقون يا عرب ..واتساءل لماذا رفضت المغرب هذه القمة ببلادها وعبرت حضورها بالوزير الاول بموريتانيا ..دبلوماسية فاشلة ..قرارات ارتجالية..كانت المغرب حينما كان الحسن الثاني

  • ميزو كينيترا
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:28

    من نهار عقلت على راسي و انا كنسمع ب هاد القمة العربية اش ستافدنا منها . والو . غير الهضرة الهضرة الهضرة الهضرة الهضرة الهضرة الهضرة و بدون اي تطبيق و بدون اي جدوى لم تغير اي شيئ بل زادت مشاكل العرب الى اكفس و اخطر ما كان متوقع . تعاون العرب ينحدر الى الاسفل ليس هناك اي اتفاق مهم قد يعزز او يصلح او يطور الدول العربية . اتفق العرب ان لا يتفق

  • برادور
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 17:30

    المغرب ….برفضه استقبال القمة و اقامتها بموريتانيا ضرب عصفورين عصفور بحجر واحد..انها مقالب سياسية تدرس في كمبريدج و لن تجدها في افريقيا و العالم العربي.
    المغرب كان الاذكى…..

  • TANGER MED
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:00

    الى 48 جزاءري,تسبوننا وتشتموننا ليلا ونهارا في قنواتكم التلفزية ,واليوم تريد ان تعطي دروس للاسيادك المغاربة عن سبتة ومليلية,ونسيتم ماذا قلتم في 2005 بالنسبة لجزيرة ليلى????? قلتم بانكم مع اسبانيا ظالمة او مظلومة نعلة الله عليكم الى يوم الدين يا احفاد الفرنسيين,تفرج سيدك المغرب في الفيديو في اليوتوب,VIDEO MOROCCO 2016,VIDEO LAYOUN CITY MOROCCO.VIDEO DAKHLA CITY MOROCCO.

  • God Bless Morocco
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:03

    العربان جاؤوا ليجتمعوا من جديد فوق ارض مغربية ليتفقوا على ان لا يتفقوا

    ,ويتفقوا في خفاء على من يتفقوا ليشتتوا ,لا اقل ولا اكثر.

    قال تعالى:يا ايها الذين امنوا لم تقولوا مالا تفعلون.

  • الثقة في العرب حرام
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:04

    الجلوس في طاولة مع أصدقاء حقيقين للمغرب مثل إسرائيل, السينغال و ال 28 دولة إفريقية التي عارضت البوليزاريو أفضل من الجلوس مع العرب الخونة .. المغرب قاطع العلاقات الديبلوماسية مع إيران بسبب مشيخات الخليج و الجنود المغاربة يدافعون عنهم لكن قطر تساند البوليزاريو و تقطع خريطة النغرب الس نصفين. السعودية تتبرع باموال للبوليزاريو و لما فضح أمرها قالت مساعدات إنسانية. مصر سوريا, تونس, العراق مع البوليزاريو.. العرب لا ثقة فيهم شعوب و حكومات و الله على ما أقول شهيد…

  • اغلاق وتشميع الجامعة
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:20

    يجب اغلاق هذه الجامعة وتشميعها الى اشعار اخر ما دام هناك حكام لا يمثلون شعوبهم او انقلببوا واغتالوا إرادة شعوبهم كيف لهؤلاء ان يتخدوا قرارات تخدم شعوب الامة

  • الطنجاوي المرابط محمد
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:23

    ياريث المغرب عقد هذه القمة في العيون او الداخلة رغم كونها قمة العار

  • AUTOPISTAS MARRUECOS MOROCCO O
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:25

    الى 48 جزاءري,على اي لاجءين تتحدث يا جزاءري???? الشعب الجزاءري قتلهم الجوع بمعنى الكلمة,الجزاءريون يطلبون اللجوء السياسي في اروبا الشرقية في كرواتيا وصيربيا ورومانيا بحثا عن حياة افظل ,لديكم ناس يبعون اولادهم بسبب الفقر المذقع,روح ادخل في اليوتوب وتفرج في الفيديوات تاع بلادك.

  • المقنع
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 18:43

    ا ظن انه كان من الصوب عدم تنظيم المغرب لهذه الدورة لان الحظور سيكون فقط رؤساء مؤقتين وانقلابيين لانها جاءت في ظروف صعبة لايمكن فيها التحكم بالشان الذاخلي لهذه الدول مابالك بالشان الخارجي.

  • TANGER MARRUECOS
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 19:05

    الى 48 جزاءري,عن اي لاجءين وملايير تتحدث????? كل مرة تتحدثون عن سبتة ومليلية كانكم تحبون لنا الخير,اسمع جيدا يا جزاءري هل تعلم بان عدونا اللذوذ والاول هم انتم جزاءريون??????

  • said
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 20:28

    اقدمت موريتانيا صباح اليوم الاثنين على تعليق ملصقات في العاصمة نواكشوط، وتوزيع شعارات على الوفود المشاركة في القمة تظهر خريطة المملكة المغربية دون الصحراء الغربية.

    ووضعت السلطات الموريتانية لافتات في شوارع العاصمة نواكشوط، وبقرب مقر انعقاد القمة العربية، كتب عليها "موريتانيا أرض المنارة والرباط تحتضن الأشقاء العرب"، ووضع في وسط هذه اللافتات صورة لشعار جامعة الدول العربية وحوله خرائط وأعلام الدول المشاركة، حيث تظهر خريطة المغرب مبتورة من الصحراء الغربية.

    وتقول مصادر زهرة شنقيط إن القرار شكل صدمة للوفد المغربى المشارك في القمة، وإن السفارة المغربية بنواكشوط ابرقت للخارجية بما تم معتبرة الخطوة الموريتانية بأنها استفزاز للمملكة، وانحياز للصحراء الغربية.

  • عن أية قمة ..
    الإثنين 25 يوليوز 2016 - 21:07

    … تتحدثون ؟؟؟
    لقد انهارت الدول العربية واستحكم العداء بينها .
    الجزائر و موريتانيا تساندان تقسيم المغرب ولا تعترفان بمغربية الصحراء , تونس وليبيا لم تخرجا بعد من نفق الربيع الديموقراطي ، مصر أهكها الإنقلاب العسكري، السودان ضاع منه الجنوب ، سوريا و العراق و اليمن دمرتها الحرب.
    لم يسلم إلا دول دول الخليج و المغرب . ولقد سبق لهذه الدول أن عقدت قمتها في إبريل 2016.

  • قنديل طافي
    الثلاثاء 26 يوليوز 2016 - 00:49

    مايزيد عن ستين سنة لتأسيس الجامعة رغم انها لن تجمع حتى تشتيتها فأقدم مشكل دخلت عليه وهي القضية الفلسطينية ومشكل الصحراء المغربية…ماذا فعلت هذه الجامعة لهاتين القضيتين ؟ او بالأحرى نقول فلسطين مع الإسرائيليين ليسوا بعرب !اما قضية الصحراء المغربية فمشكل عربي عربي عربي … يعني المغرب .الجزائر. البوليساريو. فكيف لهؤلاء العرب منذ اربعين سنة ان لايدخلوا بخيط سلمي بين جميع الأطراف ويلموا الشمل بينهم !اما الان فات الأوان وتخلطوا عليهم لعرارم : ها ليبيا هاسوريا ها اليمن هاالعراق .وزيد عليهم تونس ومصر !!!اين تجمعات العرب ؟ ولكن في الحقيقة الوحيد اللي كان كيعرفهم مزيان هو القدافي الله يرحمه ديما امفرقع ليهم الرمانة

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات