عتاد الجيش المغربي يتعزز بأولى دبابات "أبرامز" الأمريكية

عتاد الجيش المغربي يتعزز بأولى دبابات "أبرامز" الأمريكية
الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:20

تسلمت المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد بالنواصر، التابعة للقوات المسلحة الملكية، الثلاثاء، بتعليمات من الملك محمد السادس، بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة، أولى دبابات “أبرامز إم 1 أ1” الأمريكية.

وأفادت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، ضمن بلاغ لها، بأن دبابات “أبرامز” التي توصل بها المغرب تشكل جزءا من عقد اقتناء سيتم تسليم دبابات أخرى بموجبه على امتداد سنتي 2017 و2018، مبرزة أن هذه الصفقة تعكس الإرادة المشتركة للمغرب والولايات المتحدة لتعميق تعاونهما في مجال الدفاع.

وأوضح الخبير في الشأن العسكري سليم بلمزيان أن هذه الصفقة العسكرية سبق لوزارة الدفاع الأمريكية أن أعلنت تفاصيلها الرئيسية، وتهم 222 دبابة قتال رئيسية M1A1 تندرج ضمن برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، وصفقة تطوير بقيمة تناهز مليار دولار.

وأورد الخبير ذاته أن عدد الدبابات الأمريكية المسلمة إلى الجيش المغربي كدفعة أولى يصل إلى 50 دبابة، وتأتي قبل الوقت المحدد للتسليم، وهو متم السنة الجارية، وتتبعها دفعات أخرى ستتسلمها القوات المسلحة الملكية في الأشهر المقبلة، إلى حدود سنة 2018.

وقال بلمزيان، في تصريحات سابقة لهسبريس، إن دخول دبابات “أبرامز” في الخدمة داخل الجيش المغربي يأتي لتعويض خروج دبابات “إم 48″، وتعزيز الفرق المدرعة، خاصة في المناطق العسكرية على الحدود الجزائرية، مبرزا أن هذه العملية رافقتها عمليات تطوير سلاح المدفعية وناقلات المشاة.

وذكر بلاغ القوات المسلحة الملكية أن التعاون في مجال الدفاع بين المغرب وأمريكا تعزز بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، مسجلا أن هذا الاقتناء الجديد يأتي لتدعيم تعاون قوي قائم، ويهدف إلى الارتقاء بالشراكة المغربية الأمريكية إلى مستوى أكثر تقدما من التعاون العسكري.

وحسب المصدر العسكري ذاته، فإن دبابات “أبرامز” التي تم تسليمها للقوات المسلحة الملكية “تعد من الجيل الثالث لدبابات القتال الرئيسية، وهي نسخة أكثر تطورا من هذه الآلية القتالية، التي تندرج في إطار مخطط تأهيل التجهيزات الكبرى للقوات المسلحة الملكية”.

وترأس حفل تسليم الدبابات الأمريكية اليوم الجنرال دو ديفيزيون مفتش سلاح المدرعات، بحضور والي جهة الدار البيضاء الكبرى، والقنصل العام للولايات المتحدة بالدار البيضاء، وقائدي المكتبين الثاني والرابع، وضباط سامين بالقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية وممثلي ولاية الدار البيضاء.

وضم الوفد الأمريكي، الذي يرأسه الجنرال دو ديفيزيون ستيفن إيمري فارمن، قائد كتيبة الجيش البري الأمريكي، والجنرال دو بريغاد ديفيد باسيت، المكلف بأنظمة القتال البري بقيادة المدرعات بالجيش الأمريكي، والملحق العسكري لدى السفارة الأمريكية بالرباط، وممثلي شركة “جنرال دايناميكس لاند سيستم”.

‫تعليقات الزوار

50
  • ضيف الله
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:25

    الكتخسرو فلوس جدودنا كانو مو كحلة وروح الوطنية كان العدو ياخف منهم

  • أسد بأنياب حادة.
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:27

    كم أتمنى أن تصنع الأسلحة المتطورة في المغرب لأن هدا العالم يهمه إلى الأقوياء.

  • صقر الصحراء
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:33

    موازاة مع تطوير المعدات العسركية يجب الاهتمام بالعنصر البشري والرفع من قدراته المعنوية والعلمية وذلك بتحسين ظروفه الاقتصادية والاجتماعية والاطمءنان على مستقبل اولاده حتى يتسنى لجميع افراد قواتنا الباسلة الدفاع عن الوطن بكل شجاعة ونكران ذات .

  • nancy USA
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:34

    ………….. "While the storm clouds gather far across the sea, Let us swear allegiance to a land that's free, Let us all be grateful for a land so fair, God bless America

  • tarik
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:35

    المغرب محتاج لطائرات القتالية الأباتشي فهي تنقصه بكتير ونريد إقتناء طائرات إف 16 أخرى تكون حديثة

  • abdelilah
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:40

    حبذا لو نستثمر في العقل المغربي، لأنه و الحمد لله في المغرب طاقات و شباب قادرون على إبتكار و إنتاج دبابات و إختراع ما نحتاجه و يكفينا من أسلحة…. لكننا أمة تعودت على الإستهلاك

  • هكدا
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:41

    تم تسليمها قبل الوقت المحدد
    ميشيل اباما دارت خدمتها ما كاينش اللعب و اظن ما وقع بين المغرب و امريكا مؤخرا مجرد داخ دوخ فحتى مطالبتها لنا بحقوق الانسان فلم نفهمها لانها تريد منا ان نطبق الصرامة مع الخونة و ليس التفاخر بقتل فقط رجال الامن في احداث اكديم ازيك و لم يصب اي مدني و هدا اعتبرته الدول الغربية جبنا من حليفها المغرب لان هده الامور تعني انك
    Incapable

  • خبير
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:43

    الرأسمال المهم هو البشر في المرتبة الأولى و يليه العتاد، فالجنود يشتغلون ليل نهار و أيام السبت و الأحد و الأعياد و في ظروف جد قاسية بصفر درهم إلا بأقل راتب مع نظرائهم في الوظيفة العمومية،لا نقابات التي تدافع عن حقوقهم و لا هم يحزنون و لا ترقية بالامتحان المهني مثلهم مثل رجال التعليم و ممنوعين من متابعة دراستهم الجامعية و لا تقبل شواهدهم عند الترقية بالاقدمية. إذن لا تعولون عليهم و لاسيما هذا الجيل الجديد. اللهم إني قد بلغت.

  • rado
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:48

    félicitations pour nos forces armées Royal

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:50

    دبابات خدام الدولة لا زالت تدك المغاربة مند "الاستغلال"

  • غيور
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:53

    علش ياحكومة.أبرامز اصبحت في اليمن كالمركافا في جنوب لبنان.كانوا يتباهو بها. والان لااحد يريد شراءها. أبرامز كانت لها قيمة اما الان اصبحت في الريكلام.اشتري واحدة و تاخد الثانية بنصف ثمن

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 01:56

    مبروك للجيش المغربي البطل بهذه الدبابة المتطورة.التي ستدخل الرعب في نفس اعداء الوحدة الترابية.فدبابة ابرامز المتطورة من الجيل الثالث.اذا اضفنا اليها الدبابة T 90 الروسية المتطورة كذلك.سيجعل الجيش المغربي اقوى قوة مدرعة في المنطقة المغاربية.وحسب بعض المراكز الدولية الاستراتيجية.فان الجيش المغربي البري بامكانه سحق اي قوة برية معادية.وتضيف هذه المراكز ان هذا تاتى للجيش المغربي بمهنية جنوده والعتاد المتطور الذي يتوفر عليه هذا الجيش البري ( الدبابة T72 الروسية بنوعيها.) ( الدبابة T90 الروسية الفتاكة كذلك ) ثم الدبابة ابرامز التي بدا المعرب يتوصل بالدفعات الاولى منها ابتداء من اليوم.اذا اضفنا الى كل هذا سلاح الجو.الميراج F1.والميراج 2000 MF.والفانتوم F5 المعدلة.واخيرا وليس اخرا F16. والرفال الفرنسية في الطريق.والطائرات بدون طيار المتعددة المهام.ناهيك الى سلاح المدفعية واللصواريخ و.و.و.وما خفي اعظم.كل هذا يضع الجيش المغربي في وضعية القوى العسكرية الاولى في المنطقة.والقوة الاقليمية.عكس ما تروج له ابواق بعض المراكز…تحية اجلال وتعظيم للجيش المغربي البطل.قاهر الاعداء في كل الازمنة

  • وجدي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:03

    واحتى حنا نتبورضو بالمدفعية ديالى بصح.مدفعية قوية وصحيحة.مين كتضرب خطير الرزة من فوق الراس.نتمنى الوقت لي حتى حنا نصاوبو المدفع ديالنا ونسيميوه -موحاو -حمو1-

  • Adilon
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:04

    الدبابة الجديدة هي نسخة مطورة حسب الطلب وتتميز بنظام special armor أي التدريع الخاص الذي يزيد من مقاومة الأسلحة المعادية. كذلك تمتلك هذه النسخة تكنلوجيا حديثة أهمها نظام روئية يساعد على تحديد الأهذاف من مسافة بعيدة وأمنة و كذا نظام يحدد الدبابات الصديقة. وأيضا أنظمة توجيه و الايزر من الجيل الأخير المركب على أخر نسخة من هذه الدبابات.
    الصفقة كذلك تنص على دخيرة الدبابات من النوع القادر على إختراق الدروع.
    للإشارة فهذه الصفقة لا تدحل في إطار مساعدات عسكرية بل هي تمويل كامل كصفقة أف 16.

  • طاطاوي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:14

    متى سيتم تغير منضومة وافكار هده الحكومات المتعجرفة الى حكومات اكثر فاعلية للنهوض و الارتقاء باحوال الشعب المغربي . فهده الوجوه التي تسير البلاد سواء في العلن او الخفاء قد هرمت اجسادها وافكارها اكل الدهر عليها وشرب….

  • Expert from US
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:20

    Top 3 reasons why this is not a good investment for Moroccan army:
    1st. These tanks are really old. They were made back in early 1990's. Version M1A3 is now available.
    2nd. They are not good to operate in send. Thus, not a good idea to use them in Moroccan sahara.
    3rd. They are too expensive, $8 millions (×222 tank). The russian one of same category is way less, only ~ $3 millions.

  • dokkali gar3ani
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:22

    إنها دبابات مستعملة وتمت صيانتها وتحسينها وتقديمها بالمجان للمغرب

  • خبير فايق بكري
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:25

    امريكا وضعت كل مدرعاتها في المزاد العلني لانها استغنت عن قطاع الدبابات وهذا ما يفسر تقدم روسيا وألمانيا وفرنسا في هذا المجال لان امريكا تركز كل تصنيعها العسكري حاليا على القوات الجوية وتطوير جيل جديد من الطائرات غير عادي وتتفوق بعشرات السنوات على روسيا في هذا المجال لان الحروب الامريكية تربح من السماء واتبث سلاح الجو الامريكي قوته في كل الحروب بدا من الحرب العالمية الثانية وحرب كوريا وفيتنام ، لكن بخصوص المغرب كقوة صغيرة في عالم الصناعة العسكرية مهمتها الدفاع عن الوطن فالدبابات الامريكية ستفيد الجيش المغربي ولايمكن ان نتنافس مع القوى العظمى التي اصبحت تسيطر على السماء والفضاء وتقنص الناس والحجر من بعد لآلاف الكلمترات في السماء

  • المزابي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 02:53

    دبابات "أبرامز" الأمريكية فاشلة في المناطق الصحراوية حيث الرمال و بسبب ارتفاع تكلفة صيانتها. الدليل؟ عدم كفائتها بالعراق و تعطلها الدائم بسبب الرمال. السبب؟ محركها النفاث بعكس الدبابات الاخرى حيت ان محركاتها عادية (بيسطونات). ان تفجيرقنبلة يدوية حرارية بسيطة عند مدخل تهوية المحرك هو كفيل بنسف هذه الدبابة. ان من المفروض ان نستثمر في صناعة عسكرية محلية بدل استيراد النفايات العسكرية الغربية.

  • لا تعليق
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 03:21

    فين ما كانت شي خردة كيجبوها للعرب

  • abounaim
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 04:04

    لا نبحث عن حرب مع اخوتنا الجزائريين نحن شعب تمازغا ولا فرق بيننا

  • سعيد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 04:29

    ان حضارة اليوم تعتمد على القوة الصناعية او صناعة القوة فهل سنواكب العصر

  • مغربي كندي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 05:07

    مزيان، ايوا فاش امريكا تقلب لوجه على المغرب كيف واقع مع تركيا اوشوفو منين تجيبو قطع الغيار ديال الابرامز.

  • الطاهر
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 06:18

    لما هذه الاسلحة بمبالغ مالية والشعب محتاج لما التسابق لاسلة من طرف الجارتين المغرب والجزائر والشعي جوعان ومحتاج للمستشفيات وو حكامنا في عز ونعيم بسارات فخمة وفيلات وحساب مالي لاينفذ اللى ان يرث الله الارض وجوازات سفر دبلوماسية ويشجعون الشعبين للعداوة بينهم حتى لا نرى ما يفعلون فيقو يا شعب

  • البيضاوي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 06:44

    يجب الإهتمام أيضا بالعنصر البشري . على الجيش الإهتمام أكثر بالجندي فهو ثروة و دخر لهذا الوطن. تهلاو في الجنود بشي أرض 120m2 بغير 35 درهم للمتر. بشي أجرة جوج فرانك حتى خمسة فرانك (1فرانك=4000 درهم ). فهولاء الجنود هم صمام الأمان وحماة الديار. لهم منا أجمل تحية والف تقدير.

  • yassine
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:02

    الجيش المغربي لا حول ولا قوة له غير الهدرة اشفوي سيرو شفو المغال ديال الجنود فاالحدود عاد شفو الدبابات لا الما ا العطش القهرة لا خضرة مطشا خامجة البصلاة مقسومة علا 4 امشفش ولادو 5 اشهر واش هاد الجندي لي غيقتل با الدبابة لي شرتو

  • choufou
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 08:25

    الله ابارك.اوا سكان المغرب اكثر من40مليون.شعب استهلاكي.حتى في الولادة اول د وصفت للشارع.الحمد لله على نعمة الاسلام اتشرميل ولكريسون.

  • دبابات أبرامز عن للمغرب
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:02

    أولا هذا العدد (222) من هذا النوع من المدرعات (دبابات أبرامز) عدد غير كافي للمغرب . يجب مضاعفته اربعة مرات او اكثر من ذلك هذا من جهة . ثانيا خاص تأهل وإعداد الأفراد العسكريين المؤهلين لتسير هذا النوع من المدرعات الحديثة . كما يجب تجنيد كل العسكريين المتشخصصين جدا على هذا النوع من (دبابات أبرامز) . ونفس الشئ للقوات الجوية المسلحة لتي يعتمد عليها القوات العسكرية بأربع ناقلات عصرنة مجهزة بكل معدات متطورة (4 ناقلات) (4 vecteurs) ضروري من هذا العدد . مقسم على اربعة جهات عسكرية . لمثل هذه القوة البحرية لاستحواذ على أربعة غواصات (4) لهجمات تحت الماء وبحر/ارض وبحر/ جو .

  • nabil
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:05

    سبحان الله اصبح الجميع هبرا في الاسلحة و النقد الخاوي لما اصبح البغض لا يفكر الا في الاكل و الشرب علا حساب الدفاع الوطن الحبيب راه عدوتنا الجزاير تتسلح بكل السلحة لمواجه المغرب و باي تمن كان خليو الناس يخدموا شغالهم انا اغدانا الجزايرون يتربصون بنا من كل جانب انا كنعيش في الصحرا واعرف ما يبدله المغرب من اجل الدفاع عن صحراانا

  • Riad
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:18

    ردا على احد المعلقين يا اخي التسلح واجب خصوصاً لما تكن عندنا حدود مع دولة ليس فيها ادن طقة وخصوصا لما يكون نظام عسكري و اكثر من ذلك نظام يتربص بالمغرب منذ طريحة 63 وهمه الوحيد هو اضعاف المغرب وتقسيمه. بماذا سندافع لقدر الله هذا النظام اراد تحويل ازمته الداخلية الذي يتخبط فيها (ازمة ستحرق اﻻخدر و اليابس في الجزائر ) الى المغرب كحرب الرما في 63. كل شيئ وارد مع هذا النضام المختل عقليا ادن يا اخي من الازم ان يكون على الأقل شيء من التوازن. اما الباقي فيعتمد على الكفاءة و التجربة….. وهذا ﻻ شك فيه ﻻ ينقص القوات المسلحة الملكية المغربية.

  • بوعبيد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:25

    على ما سمعنى ان هاذ العتاد فايت مستعمل. علاش الدولة متفكرش تصنع ومن بعد هي تبدا تصدر بدل متبقا تستورد

  • عزوز دهباني القنيطرة
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 09:28

    النصر والتمكين لأفراد قواتنا المسلحة الملكية الباسلة ضباطا وضباط الصف والجنود وابقاهم الله حصنا حصينا وسدا منيعا في وجه الأعداء المتربصين بوطننا الحبيب.

  • الوطني
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:13

    وارباعة تالخونة الجندي المغربي بالرغم عنكم وطني فيه روح التفاني والاخلاص في خدمة الوطن والدفاع عنه رغم كل الضروف ولا تهم قساوة المناخ وقلة الشئ بل ما يهمه هو الدفاع عن الوطن وحدة ترابه والمقدسات وكل دالك بالشعار الخالد
    الله الوطن الملك
    نحن حراس الوطن بفضل من الله نحن المتصدون للاعداء الدين مافتؤا يتربصون بالمملكة المغربية

  • ابن سوس العلم والعمل
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:23

    باكستان دولة فقيرة انفصلت عن الهند الدولة العظمى القوية بتاريخها و صناعتها و تقدمها و ديمقراطيتها،فا قرر محمد علي جناح مؤسس باكستان ان يبنى قنبلة نووية فا ارسل بعثة طلاب الى الجامعات البريطانية و الأمريكية حصلو على شواهد علمية و عادو الى وطنهم باكستان و بدأوا في صناعة القنبلة النووية و نجحو في صناعة اول قنبلة باكستانية لحماية مصالحها الاستراتيجية و انتقلو ال صناعة السلاح و الطيران الحربي و اصبحو يصدرون فا احترمت الهند باكستان الى درجة أن الهند أصبحت تخاف من باكستان و أصبحت تعمل لها الف حساب، انا اردت تذكير المسؤولين في المغرب و الشعب المغربي أن بناء العنصر البشري وزرع حب الوطن تعليم جيد و تكوين و بداية الصناعة الحربية و غيرها هو الحل أرد الأعداء المتربصين يعطينا هيية و تقة في أنفسنا،العالم لا يحترم الضعيف القوى العظمى مثل حتى امريكا تركع و تخاف من كوريا الشمالية و من إيران و فاوض معهم ﻹنهم جعلو ﻹنفسهم مكانة و احترام

  • Adil GR
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:37

    اللهم زد وبارك في قولتنا المسلحة الملكية اللهم هاد الابرامز ولا بلاش

  • مغربي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 10:53

    يجب الحذر فالصلاة مقابل السيادة على إقليميا الصحراوية فلا تأمنوا لأمريكا فلم نر منها خيرا إلى الآن وبعث المنرسو دليلا قاطعا على صداقة امريكا وبريطانيا لنا

  • الطيب
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 11:00

    ..إلى متى نبقى تابعين ومخدوعين بالهيمنة الأمريكية ، ألا يكفينا كل مارأيناه من رأس الأفعى (أمريكا) من خداع وروغان واستغلال لنا دون خجل ، فقد وصل الوقت لنعتمد على شبابنا وطاقاتنا البشرية ، فالدولة التي تكون دائما تابعة ومنجرة لا يمكن ان تكون لها سيادة لأن هذا العالم الحقير لايومن إلا بالأقوياء فمثله مثل الغابة … فكفى من السعي وراء أمريكا وتقبيل يديها ورجليها !!

  • الصحراوي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 11:23

    هذه الذبابة نوع قديم في أمريكا وتستهلك الوقود.وخرجت من الخدمة في الجيش الأمريكي وأقتناها المغرب يعني deuxieme main.سوى أنها طرأ عليها بعض التحديث البسيط…لكن رغم ذلك فهي أفضل من التي كانت عندنا في الخدمة.خلاصة اللهم وفق جيشنا الحبيب.وعاش الملك

  • فكيكي
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:03

    نحن في الطريق الصحيح ستراتجيتنا تساير اﻷوضاع اﻷمنية للمنطقة اللتي نتواجد فيها . جيشنا جيش قوي وعاقل ومنجزاته وانتصاراته في جميع المعارك التي خاضها عبر التا ريخ يعرفها الصديق والعدو ولذا كل ما يقدم عليه من تخطيط تعلق بالتجهيز او شراء اسلحة متطورة اوتداريب اومنورات عسكرية او المساهمة في قواة اممية فهو من أجل المصلحة العليا للوطن فمزيدا من تقوية جيشنا لردع اعداء الوطن والمتربصين به الدوائر.وإلى اﻷمام والشعب معكم.

  • عبدالصمد
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 12:18

    اعطيو العسكري باش ياكل وباش يشري الدار لولادو، رآه الشفارا عراوه، الجنرالات والضباط عايشين مفطحين اكولشي فابور، بينما العسكري مالقا يشري حتى صابونة المنجل. اوا شوفو شكون غادي يحميكم منين ينوض القرطاس.

  • KABYLE ALGERIEN FIER
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:04

    مملكة النفايات والخردة الدلية!!!!!!!!!

    المخرب يتسلم 22 دبابة وهي الدفعة اولى من دبابات abrams 1m1 ضمن الصفقة التى ابرمتها مملكة الخردة ب222 وحدة بمبلغ 1,015 مليار $ سنة 2012 والذى دفعته مملكة ال سعود لمالكها G D L S المتخصص فى شراء الخردة, وهي الدبابات تم تعطيلها وتدميرها فى العراق بين 2003 و2011 والحدود اللبنانىة سنة 2006
    للعلم ان تلك الدبابات يتم ترميمها من طرف شركة JSMS فى قاعدة بولاية Lima (Ohia) وقد تطلب اعادة ترميم 22 المسلة 9 اشهر

    الخردة بالصدقات والشعب يموت فقرا وميمى 6 وحاشيته فى اعالى البحار الاسبانية لمدة شهرين .

    مملكة النفايات والخردة الدلية!!!!!!!!!

  • SOUSSI
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 13:36

    وفي حديث خص به وكالة الأنباء الجزائرية، عقب زيارته إلى الجزائر، قال المسؤول الأمريكي إن "مسعى الجزائر الرامي إلى تنويع اقتصادها صائب حتى وإن تعلق الأمر بتحد صعب، خصوصا في هذا الظرف (انهيار أسعار البترول) ونحن ندعم هذا المسعى لتنويع الاقتصاد الجزائري".
    وقال المتحدث: "سنواصل العمل بشكل وثيق في مجال تطوير الطاقات المتجددة حيث حققت الجزائر تقدما حقيقيا إضافة إلى قطاعات أخرى".

    ويرى مساعد جون كيري أنه من "المهم" أن تتخذ الحكومة الجزائرية مبادرات أخرى لجعل مناخ الأعمال مستقطبا أكثر لتحقيق استثمارات أجنبية أكثر، لاسيما الأمريكية، معترفا بتحقيق تقدم في هذا الإطار، وأبرز المؤهلات التي تزخر بها الجزائر، خصوصا موقعها الجغرافي ومواردها البشرية.
    كما أشاد بلينكن بدور وجهود الجزائر في تحقيق السلم والأمن بالمنطقة، موضحا أن "ريادة الجزائر من أجل التوصل إلى تحقيق السلم في ليبيا ومالي وسوريا مهمّة جدا ونحن نعمل في إطار تنسيق وثيق حول كل هذه القضايا".

  • مغربى يحشم يقولها
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 15:54

    السعودية تضرب عصفورين بحجر واحد حيث:

    1- تفتخر انها ساعدت المغرب 1,358 مليار دولار لشراء 220 دبابة
    2-اهدت خدمة للولايات المتحدة فى التخلص من 220 كركاسة مقابل مليار دولار وصبغها بعد ترميمها ب 358 مليون دولار.

    الرابح الاكبر هو الولايات المتحدة التى تخلصت من الخردة والاستفادة من 1,358 مليار دولار.

  • ابوآدم القنيطري
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 15:58

    وا فينكم يا بوليزبال..ساعتكم قربات.. راحنا جايين المخيمات انتشروا

  • mohamed
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 16:03

    المغرب يتعامل في مسألةلأسلحة مع طرف واحد و هو الولايات المتحدة وهذا خطأ و من الواجب عليه أنيكثر من مصادر االأسلحة حتى لا يتحكم فيه طرف واحد

  • حمزة
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 16:05

    دبابة أبرامز، قديمة جدا. الولايات المتحدة الأمريكية صنعت هذه الدبابة في سبعينيات أو ثمانينيات القرن الماضي، قطع غيارها لم تعد تصنع منذ بداية القرن الحالي، و هي مهترئة لن تتحمل ضربة واحدة، أتمنى لو أن المغرب قام باقتناء دبابات أرماتا الروسية فقد قامت روسيا بتطويرها وخصصت لها طلاء يجعلها دبابة شبح غير مرئية عبر الرادار، فيما يخص بدعوى بعض المواطنين لتصنيع أسلحة محلية فالقضية ليست سهلة و يتوجب على المغرب طلب رخصة الصناعة المحلية من نادي المصنعين الكبار و الذي يتضمن على الأعضاء دائمي العضوية في مجلس الأمن الدولي بالدرجة الأولى، و إن لم يطلب المغرب هذه الرخصة فقد يتعرض لعقوبات من بعض الأطراف و قد تصل حتى غرامات ضخمة و إغلاق تلك المصانع، لذلك هو يلجأ إلى إقتناء الأسلحة

  • HAMID
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 16:48

    احتراما لجميع أراء المواطنين و المحترفين أيضا في جميع أنواع الأسلحة جوية، أرضية أو بحرية, لم أستطيع ليومنا هذا فهم و إستيعاب سياسة التسليح في وطننا العزيز؛ المغرب دولة سلم و سلام يشتغل بدبلوماسية خارجية هدفها حل جميع المشاكل المتعلقة بالوحدة الترابية بالمفاوضات و إبرام إتفاقات مع أطراف النزاع بمسطرة تقارير الأمم المتحدة و بمأزرة من دول عظمى لها كلمتها في مجلس الأمن ، إذا لماذا سياسة التسليح أولا؟ أما بما يخص السؤال أهل هي نافعة أم لا فلا داعية للبحت عن الجواب لأن خدام الدولة لهم تجربة في إبرام الثفقات المربحة و بأثمنة جد هزيله ، يا حصرة عليك يا وطني¿¿¿

  • Ali
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 19:16

    سؤال محيرني كثيراً ولم ألقى له جواب لماذا الدول العربية لا تستطيع أن تصنع حتى رشاشة حربية لماذا نحن العرب لسنى الى شعوب مستهلكة فقط أريد جواباً

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 27 يوليوز 2016 - 20:14

    الناس تدعم البحث العلمي والاستثمار في الرأسمال البشري والمغرب يدعم خدام الدولة ويهمش الشعب بأكمله ضاربا عرض الحائط كل آرائه وما اهتمامهم بالخردة ليس إلا هواية فالزمن كفيل بضرب الأعداء .

  • مغربي و افتخر
    الخميس 28 يوليوز 2016 - 12:36

    يجب على المغرب ان يسيطر على القوات البحرية و الجوية بعد أن انتخب أقوى قوة برية في العالم العربي والإسلامي و عدم الاستهتار بأموال الدولة

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 5

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة