رفيقي: الخطاب الملكي دعوةٌ إلى توحيد ومَغْربة المرجعية الدينية

رفيقي: الخطاب الملكي دعوةٌ إلى توحيد ومَغْربة المرجعية الدينية
الإثنين 22 غشت 2016 - 08:25

تتعدد قراءات محللين ومتابعين مغاربة للخطاب الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الشعب المغربي، بمناسبة حلول الذكرى الثالثة والستين لثورة الملك والشعب، خاصة في ما يتعلق بمداخلته التي خصصها لما يروجه ذوو الفكر المتطرف من مفاهيم وصفها الملك بالأكاذيب.

وفي معرض تعليقه على خطاب العاهل المغربي، وخاصة في محور التطرف والإرهاب، أثنى أبو حفص رفيقي على تطرق الملك لجذور التطرف وجزء من أسبابه، معتبرا أن الخطاب الملكي “جاء انتصارا واضحا لمطلب تجديد الخطاب الديني، واستجابة بليغة لدعاوى تحيين هذا الخطاب”.

وقال الناشط الإسلامي، ضمن تصريح لهسبريس، إن “الكلمة الملكية انحازت بقوة في هذا الصدد إلى خيار التنوير في فهم الدين الإسلامي، وتأويله، والتفريق بين ثوابته ومتغيراته، والتفريق أيضا بين قيمه العليا والسامية وبين نصوصه الدينية الجزئية المرتبطة بسياقاتها الخاصة”.

وأفاد رفيقي بأن هذه الإشارات التي بعث بها الملك محمد السادس في خطاب “ثورة الملك والشعب”، بل كلامه الصريح أيضا، موجهة بالأساس إلى المؤسسات الدينية بكل أطرها وهيئاتها للتجاوب مع الدعوة الملكية للتنوير، وفهم الدين بسياقاته، وإسقاط كل ذلك على هذا الواقع المعقد.

وحول أهم ما تضمنه الخطاب الملكي، أشار أبو حفص إلى “دور الفكر في إنتاج الإرهاب وتغذيته، وهو ما يتعالى عنه كثير من الشرعيين والمحللين، ويحاولون تقزيم هذا الجانب أو إلغائه”، مردفا أنه “واقع يعرفه كل محتك بالميدان أو قريب منه، أو من له تجارب سابقة كانت الأفكار ملهبه الأول ودافعه الرئيسي نحو التطرف”.

ودعا أبو حفص إلى “استثمار هذه الإشارة الملكية البليغة للاعتناء بهذا الجانب في مشاريع محاربة الإرهاب، والعمل على توظيفها في علاج الظاهرة واجتثاث أصولها”، مضيفا أن “الأجمل في الخطاب اعتبار بعض الحركات والتيارات التي تدعي امتلاك الحقيقة واحتكار الدين الصحيح دافعا نحو التطرف”.

ووصف المتحدث “الملاحظة الملكية بأنها دقيقة، منشؤها رفض الخطاب التنويري، وتقديس التراث بكل أخطائه وسياقاته، والارتباط بمرجعيات غير وطنية، لها ظروفها الخاصة بها، فتسقط هذه الحركات من حيث لا تدري في تغذية التطرف وإنتاجه مهما كانت مواقفها تظهر الاعتدال وتدين الإرهاب”.

وأكد أبو حفص أن هذه الإشارة “دعوة صريحة إلى توحيد المرجعية الدينية ومغربتها، تجنبا لكل ما يقع من اضطراب عند الشباب على مستوى الهوية، مما يجعلهم فريسة سهلة للاستقطاب”، لافتا إلى أن الخطاب الملكي “نبه إلى واقع خطير تغفله هذه الحركات الإسلامية”.

هذا الواقع الذي تغفله هذه الهيئات والتيارات، يقول رفيقي، يتمثل في أنها “هي أول من يكتوي بنيران التكفير الذي غرست بذوره”، مشددا على أنه “لابد من تجديد الخطاب الديني، وإعادة النظر في التعامل مع الموروث بما ينسجم مع الهوية الوطنية ويستجيب لكل تحديات العصر”.

‫تعليقات الزوار

16
  • معا التعليم الصحيح
    الإثنين 22 غشت 2016 - 08:38

    لكن المغرب لن يعلم أحد كيف تكون له المرجعية الدينية. على من تضحكون على السنوات الماضية

  • jayckob
    الإثنين 22 غشت 2016 - 08:51

    هذه البلاد هي اكبر مسؤول عن انتاج الشاب المتطرف حيث انه لايلقى اي اهتمامات من الدولة … بدون وظيفة بدون دخل شهري ماذا يمكن ان تننظر من موجز لم توفر له الدولة حتى ثمن شراء صحيفة ….. فهو يرى الحل الوحيد ان يلجأ للدين من اجل ضمان راحة الروح … وهناك من يستغل تعطش هذا النوع من الشباب لهاته الراحة … بمعنى يزرعون افكارا وحشيه في اذهأن الشاب المغربي … فلو احسنت الدولة رعاية شبابها … لما كانت قضايا مثل الشأن الراهن

  • صاغرو
    الإثنين 22 غشت 2016 - 08:52

    بشرط الا بكون تبني المذهب المالكي سببا لمنع حرية المعنقد بما في ذلك المذاهب الأخرى.
    حرية المعتقد التي بكفلها الاسلام هي الحل لكل الانزلاقات

  • ataturkkkkkkkkk
    الإثنين 22 غشت 2016 - 09:02

    لا يمكنك ان تتحدي العصر يارفيقي لان الصر لله فقطططططط

    كلامك مظلل قال الله, والعصر ان الانسن لفي خصر الا الذين ءامنوا وعمل الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر.

    التغلب علي الصعاب لا يتحقق الا بعمل صالح من اجل الانسن والمجتمع.

    اما القول بئصلاح الدين فان قصدق ان المغاربة يفسدون في الدين ولا يفسدون في حق الدولة والعمل??

  • امازيغي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 10:56

    لماذا لا نتكلم عن المتطرفين الذين يحاربون الإسلام من جمعيات شبه بربرية و ملحدين عريبان لا أقول العلمانيين لأن هذا المصطلح خاص بالغربيين الذين يحترمون الاخر و حاشا أن يطلق على عريبان الذين يتطاولون علينا

  • محمد
    الإثنين 22 غشت 2016 - 11:03

    خطاب واقعي كالعادة كشف فيه النقاب عن أبدجيات التكفير والإرهاب والفهم المغلوط للدين الصحيح القائم على مبدأ التسامح مع غير المسلمين سواء أكانوا نصارى أو يهود أو غيرهم . واستشهاد الملك نصره الله بالآيات والأحاديث النبوية على أن دين الإسلام دين معتدل وقائم على السلام كما دحض شبهات أهل التكفير والزيغ والضلال بأسلوب قوي مستمد من الكتاب والسنة .
    بارك الله في الملك ووفقه

  • مغربي من بلجيكا
    الإثنين 22 غشت 2016 - 11:16

    ماذا تقصد بمغربة المرجعية الدينية هل تريد ان تحذف الايات و الاحاديث التي لا تتناسب مع المغرب و تنشىء اخرى تتلازم مع اهوائك

  • ابو أشرف
    الإثنين 22 غشت 2016 - 11:17

    في الالفية الثالثة والى جانب تجار الاسلحة وتجار الاعضاء البشرية و تجار الكوكايين اصبح لنا في المغرب تجارا للدين أيضا فأهلا بك ياميسي الدين- لاعب كرة قدم- في الانتخابات

  • ملحد مغربي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 13:03

    أصلحوا دينكم أو قوموا بمغربته أو غربلته أو اتبعوا الإسلام على المذهب البوتسواني، المهم ألا تفجر نفسك علي، أعبد الحجر لكن لا تضربني.

  • mastafa
    الإثنين 22 غشت 2016 - 13:34

    والله لقد كرهت كل هذه الوجوه المتاسلمة وكذلك كرهت وجوه السياسين مسامير الميدة الله يجب ليا شي مشيا من ها البلاد ومعمري نشد شي قناة د العرب فخطرة. وعمري نجي.

  • ع العزيز
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:36

    مثل هؤلاء الذين كانت لديهم شطحات في المواقف والافكار يجب عليهم الان ان يسكتوا فقط

  • مومو
    الإثنين 22 غشت 2016 - 17:48

    انصحك ايها الشيخ ان تشاهد برنامج صندوق الاسلام وسؤال جريء وترد على كل ما يطرح فيهما لان المسالة خطيرة جدا جدا جدا وان على علم انكم ابها الشيوخ على علم بهده البرامج لكن لم يجرء احد على الرد والسؤال لماذا ثم لمادا? السكوت والصمت اجبنا ايها الشبخ

  • عبد الله
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:26

    سبحان مبدل الاحوال .هذا المنظر في الاسلام غير اتجاهه بشكل لافت. يعتقد انه سوف يؤثر على المغاربة المسلمين. الاسلام هو الاسلام مهما اول المتاولون وتفيقه المتفيقهون. فالبعض يتحدث عن الاسلام ويشرحه تملقا لاسياده لنيل رضاهم.الا ان الاسلام واحد (وما ارسلناك الا كافة للناس بشيرا ونذيرا)

  • امازيغ
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:47

    عن اي مرجعية دينية تتحدثون؟! في العاصمة "الروحية و العلمية"،مدينة فاس "المقدسة،على لسان السي شباط،و بالضبط،تحت مندوبية وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية مباشرة،بل،و بموجب عقد كراء مع وزارة الاوقاف،توجد مقهى للشيشة و الوساطة في الدعارة في نفس الآن،والسيد المندوب "طالع نازل"،بل و يجلب "قهيوتو"من نفس المقهى،و لا من يحرك ساكنا.فاللهم ان هذا منكر.
    ملاحظة مهمة:مثل هذه الحالات،تؤدي بالضرورة الى تبني "الفكر الداعشي".فهل تجرؤ يا معالي وزير الاوقاف و الشؤون الاسلامية على وضع حد لنشاط تلك المقهى،علما ان صاحبها ،يدعي مصاهرة امير المؤمنين؟

  • محمد من سلا
    الإثنين 22 غشت 2016 - 19:41

    صراحة لم اعد اعرف اي اسلام مغربي معتدل يريدون اسلام يسكت علد الاسلام والتشكيك فيه وزرع الشك في نفوس الاميين في الدين ومنع العلماء من حرية الادلاء بما حلل الله وحرمه . صباح مساء لانرى الا الاستزاء من الدين بشتى الوساءل وفي جمؤع الامكنة .انا ارى ان هناك من يحارب الاسلام بمبرر محاربة المتطرفين . لماذا لا تحاربون المتطرفين من الملحدين والتنصيريين و من يريد الفتنة لتحقيق مراده . الاسلام هو من يربط بنيان المغرب والاعداء يعرفون دلك . والمسلمين المغاربة هم الاعمدة التي يتربع عليها امير المؤمنين .واما الاخرين فهم اول من يتمنى رحيل الملكية . الاتاتوركية والبورقيبية تتوطد بالمغرب وسيطرت بشبكتها الاخطبوطية . المغرب هو السقف الذي بحمي ارض الاسلام من المحيط الى الخليج عفوا المحيط اللهم الطف بنا يالطبف

  • جﻻل
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:20

    مﻻحضة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله كانت دقيقة ومعقولة!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز