خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب .. "الكرة في ملعب الجزائر"

خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب .. "الكرة في ملعب الجزائر"
الإثنين 22 غشت 2016 - 14:00

كان لافتا رغبة الخطاب الملكي، بمناسبة ثورة الملك والشعب، في إعادة كتابة تاريخ ثورة 20 غشت، وإعادة الروح إلى علاقات المغرب بالجارة الشرقية، كما أعادت المقاومة المغربية الروح إلى الثورة الجزائرية في وقت مضى، وهو ما عكسته لهجة الملك بقوله: “ما أحوجنا اليوم، في ظل الظروف الراهنة، التي تمر بها الشعوب العربية، والمنطقة المغاربية، لتلك الروح التضامنية لرفع التحديات التنموية والأمنية المشتركة”.

وفي الوقت الذي نسيت فيه الجزائر فضل المغرب عليها في محطات تاريخية كبرى، جاء خطاب الملك محمد السادس ليذكر، ما دام أن الذكرى قد تنفع الجنرالات في استحضار الماضي، بـ”تقديم المقاومة المغربية الدعم المادي والمعنوي للثورة الجزائرية، في مواجهة الحملة العنيفة التي كانت تتعرض لها من طرف قوات الاستعمار التي كانت تريد القضاء عليها”، على حد تعبير الخطاب.

مقاربة ذكية

اللعب على وتر التاريخ المشترك بين البلدين الشقيقين في خطاب الملك محمد السادس، اعتبره المساوي العجلاوي، الخبير في الشؤون الافريقية “مقاربة ذكية تستهدف التأثير ومخاطبة الشعب الجزائري والمصالح المشتركة بين البلدين”، مضيفا أن “الملك عبر عن أريحية كبيرة لتغيير الاتجاه في العلاقات المغربية الجزائرية من خلال نهج سياسة اليد الممدودة”.

وقال العجلاوي، في تصريح لهسبريس ضمن تعليق على مضامين الخطاب الملكي، إن “موقف الملك ازاء الجارة الشرقية المعبر عنه في الخطاب الأخير، يشكل امتدادا لمواقف الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، والقائمة على مراعاة مصالح الشعب الجزائري أولا رغم مضايقات النظام العسكري”.

وأكد العجلاوي على وجود علاقة روحية بين الملوك المغاربة والشعب الجزائري، تمثلت في اتخاذهم لمواقف تاريخية تعطي الأولوية للشعوب على حساب النظام وفي ظروف دقيقة جدا، ضاربا المثال بـ”موقف المغرب سنة 1961 عندما رفض التفاوض مع فرنسا بشأن الحدود إلى حين حصول الجزائر على الاستقلال”.

واستطرد المتحدث ذاته بأنه “في الوقت الذي تجتاز فيه الدولة الجزائرية مرحلة صعبة اقتصاديا واجتماعيا، اختار الملك عدم استغلال الأوضاع ومد يده للجزائر من أجل تجاوز التحديات الاقتصادية والأمنية”، مؤكدا أن “الكرة في ملعب الجزائر لتغير مسار العلاقات بين البلدين والتفاعل إيجابا مع اليد الممدودة للملك والرد بتحية مماثلة”.

ولم يستبعد الخبير في الشؤون الإفريقية أن يكون الخطاب الملكي بداية لمسار جديد في العلاقات على اعتبار أنه “على مر تاريخ العلاقات بين البلدين، تكون هناك دائما بعد مراحل من التوتر والانغلاق، وفترات أخرى قصيرة مشبعة بالانفتاح وقرارات جريئة في صالح الشعبين”، يورد المتحدث ذاته.

التاريخ يعيد نفسه

دعوة الملك محمد السادس إلى استحضار محطة 20 غشت التاريخية والدعم الذي قدمته المقاومة المغربية للثورة الجزائرية يرى فيه عبد الفتاح البلعمشي، أستاذ العلوم السياسية، “تاريخا يعيد نفسه، مع اختلاف في السياقات والظروف، لكن بوجود تحديات كبرى شبيهة بتلك التي واجهت البلدين في فترة سابقة تحتاج إلى مواجهة مشتركة لخلق واقع جديد”، على حد تعبير المتحدث ذاته.

وأوضح البلعمشي، في تصريح لهسبريس، أن “استحضار الملك لمحطات تاريخية مشتركة فيه دعوة صريحة إلى الجزائر من أجل الانخراط في التعاون والتضامن بين الشعبين من أجل رفع التحديات الحالية المرتبطة بالأمن والتنمية”، مضيفا أن “التعاون بين المغرب والجزائر قد يرفع التحديات الأمنية والتنموية ليس على البلدين فقط، وإنما على قارة برمتها”.

وحول لهجة الخطاب الودية تجاه الجارة الشرقية، أكد المحلل السياسي أن “الملك يخاطب دائما الجزائر بمنطقيين يختلف توظيفها حسب السياقات السياسية والاستراتيجية؛ حيث يكمن المنطق الأول في لهجة صارمة وحازمة تجاه النظام الجزائري في الوقت الذي يكون هناك تمادٍ من طرف الجزائر في التعاطي مع القضية، أما المنطق الثاني، فيكمن في التوجه بلغة ودية وسلمية إلى الشعب الجزائري تحمل رسائل من أجل الدفع بالتعاون بين الشعبين”، بتعبير البلعمشي.

* صحافي متدرب

‫تعليقات الزوار

113
  • عبد الفتاح
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:18

    عاش الملك تبرك الله الحكمة، الملك يريد الخير للجميع الأوطان للجزائريين لأنهم إخواننا في العرق و الدين الإسلامي ونحن تحت راية واحدة،

  • فقه الاولويات
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:18

    الجزائريون اشقاؤنا واصهارنا واحباؤنا واخوالنا واعمامنا .المغربي شقيق الجزائري والجزاءري شقيق المغربي.انا مع فرش الحدود بالورد وتقديم التمر والحليب لكل جزائري وصل للحدود المغربية.
    الأخ لا يقتل ولا يغدر ويمكر بأخيه

  • ana marrouqui
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:18

    l Algerie n a pas de terrain et le ballon va se degonfler.

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:21

    شفتي المغرب يقدر يتوقع أن الجزائر تكون زوينة معاه في حالة وحدة … ادا جاها شي تطهير من الداخل بحال التطهير اللي دارو أردوغان للجيش والإدارات .

    أما غير دلك … راه واخا بوتفليقة يقول ليكم أنا مع المغرب … غادي ينوضو ليه عشرة يسكتوه …

  • مغربي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:22

    لن يتغير شيء ، كراهية المغرب عقيدة عند النظام الجزائري، ومادام نظام الجنرالات قائما سيبقى التوتر والجفاء سيد الموقف

  • زورو
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:24

    في الجزائر الشعب تحت رحمة النظام والنظام الذي تخاطبونه عقله غير مشغل او خارج التغطية ولن يستجيب الا اذا وجد نفسه مهددا بالزوال سوف يبحث له عن شيئ يتعلق به كما وقع له نهاية ثمانينات القرن الماضي حينما قبل بتكوين المغرب العربي اما الان وخزائنه مازالت مملوءة بدولارات البترول فتفكيره مصاب بالشلل نتيجة الشعور بالعظمة والجنون.

  • Touali
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:25

    une analyse creuse. Il y'a un intérêt mutuel dans le rapprochement entre les deux pays. L'approche est pragmatique et n'a rien d’émotionnel. Feu Hassan 2 l'a fait avec kaddafi pour arrêter son soutien aux séparatistes.

  • سعودي من الجزائر
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:25

    كثيرا ما تكون الصور معبرة. في الصورة اعلاه يلاحظ حزم وعزيمة الملك المغربي والارادة والنية في التقدم الى الامام وبالمقابل نرى الوجه الجزائري الذي يكن لهذه الامة التشرذم والتفرقة والحقد والغدر.فمنذ ان اخذت هذه الصورة لهو خير دليل على ما اقول.انها حقبة من الزمان لبست الجارة الشرقية ابهى حلل المكر والحقد والحسد والتحريض ضد المغرب.

  • عبد الهادي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:26

    على مولانا توصلهم الرسالة وفهمها الشعب الجزائري إما الحكومة والجنرالات مغديش ابغيو افهمو وميبغوش الشعب الجزائري يفهم باش تبقى الثروات فيديهم
    الله يهدي ما خلق

  • مصطفى
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:28

    اغلب المجاهدين إبان ثورة التحرير غادروا الحياة الدنيا رحمهم الله واسكن فسيحهم الجنة والأحياء منهم اصبحوا شيوخا اطال الله في عمرهم ولا يوجد احدهم في السلطة فمن يشهد للمغرب والمغاربة وقوفهم مع الجزائر كان أملنا الوحيد في بوضياف رحمه الله في اعادة الامور الى اصلها ونسيان كل ما يعيق التواصل والتفاهم بصدق وحسن النية ولكن اليوم اذا كان امر الخلافات بيد حكام الجزائر وليس بالكنترول من بعيد فأقول لهم كفاكم عناد التاريخ لايرحم والشعوب المغاربية كلها تنتضر منكم الشجاعة ونكران الذات لبناء المغرب العربي الكبير

  • krimou
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:31

    Chers freres et soeurs
    Ce n'est pas dans l'interet de l'algerie de faire la paix avec le Maroc. Marocains il faut que vous oubliez qu'un jour nos voisins vont changer

  • ataturkkkkkkkkk
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:32

    ءامحمد السادس والله يا اخي انك لتصيح في واد او بين جبلين كما نقول عندنا في غمارة/ جبالة

    عليك بالمواطن المغربي لانه هو الصدوق ويجب الاعتراف له بما يقدم

    لمملكته.

    الله الملك الوطن

  • DMC
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:33

    فعلا صدق في قوله ملكنا الحبيب ما دام أن الذكرى قد تنفع في استحضار الماضي، بتقديم المقاومة المغربية الدعم المادي والمعنوي للثورة الجزائرية، طبعا يجب على الجزاءيريين الا ينسو فضل المغرب عليهم ايام استعمارهم وان يتدكرو ان التوحد والتعاون اساس النجاح والازدهار فلما العداوة ونحن اشقاء وجيران.لنتعلم من الغرب اوربا ليسو دولتين فقط بل 28 دولة لهم نشاطات عديدة، أهمها سوق موحد ذو عملة واحدة هي اليورو الذي تبنت استخدامه 19 دولة من أصل ال28 الأعضاء، كما لهم سياسة زراعية مشتركة وسياسة صيد بحري موحدة. هذا هو الاتحاد الاوربي اي الازدهار فتعلمو يا جزاءيريون

  • محمد.س
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:34

    وهل الجزائر ستتخلى عن سمها البوليزاريو..؟وهل الافعى تسطتيع ان تعيش بدون سم؟

  • عبد الله
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:36

    لا كرة ولا هم يحزنون .
    المواقف العدائية الجزائرية المتأصلة لا تغيرها الخطابات مهما كانت مفعمة بالعاطفة و المحبة .
    لان اهداف ااجزائر الاستراتيجية تقتضي بتر الصحراء من المغرب وهذه العقلية لن تتغير حتى و ان بقي جنيرال واحد فقط في الجزائر فكفى من الاحلام .

  • morocco
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:37

    si les algeriens continuent a croire que le Maroc est isole dans la scene internationale et c'est pour ca qu'il essaye de revenir en afrique ,si c'est cela leur lecture du discours royal , je pense que les choses vont avoir du mal a avancer ,mais par contre si ils font une pause pour reflechir profondement a cette main tendue par le Maroc , la je pense que l'occasion va etre saisie et les 2 peuples freres vont avancer dans le bon sens

  • aka bouzalim
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:38

    اللهم انصر ملكنا ولا تنصر عليه ووفق بلادنا للخير والنجاح

  • kamal
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:39

    ننمي انفسنا و نشتغل بصدق وامانة و حب لله و للوطن و نحارب الفساد الدي يعشعش في انفسنا و ننظر و نتحالف مع من هو قدوة لنا. اما الدولة الجزاءرية فهي ابتلاء من الله لكل من يحيط بها

  • MAROCAIN LYON
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:40

    اللهم وحِّد القلوب وآخي بين الأشقاء وأبعد عنا كل الفتن ما ظهر منها وما بطن.
    نحن إخوة وأشقاء اختلطت دماءنا أرحامنا مشتركة كم من مغربي له أخوال وجدة وخالات بالجزائر وكم من جزائري له أقرباء بالمغرب…
    نحن شعب واحد ما يجمعنا أكبر بكثير مما يُفرقنا تجمعنا روابط الدم واللغة والدين فلنضع أيدينا في أيدي بعض خصوصاً في هذا الظرف العصيب الذي تمر منه أمتنا .

  • مغربي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:41

    المسؤولون الجزائريون لا يخفون حقدهم و كراهيتهم للمغرب فلا داعي لتضييع الوقت و كأننا نصب الماء في الرمل .

  • Dayron
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:42

    الجزائر قامت بطرد و تشريد 300الف مغربي سنة 75 بعد المسيرة الخضراء. إذا كآن المشكل بين القادة فما ذخل آلمواطنين البسطآء لتشريدهم و تفريقهم عن زوجاتهم و أطفآلهم.
    قآمت بتسليح و تمويل آلمرتزقة بآلسلاح و آلدخائر و التدريب آلعسكري و الدعم آلإعلآمي و الدبلومآسي.
    إعلآم آلجزآئر لا يتحذث أبدآ عن هذه آلأخطآء..

  • السفير
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:44

    متى كانت الكرة في يد المغرب نحن لم نخلق جبهة البولزاريو الإرهابية التي تسجن اكثر من 50 الف من الأبرياء الذين لو فتحت الحدود لهم لهربوا الى الصحراء المغربية دون تردد المغرب له مشكل مع الجزاءر التي تمول البولزاريو منذ أربعين عاما والنتيجة انها لم تحصل على شيء فالصحراء في مغربها والجزاءر مثل المرأة لا متزوجة ولا مطلقة يعني معلقة الله الوطن الملك وعاش الشعب المغربي

  • الخنيفري
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:53

    اتمنى من الله ان يوحد امة الاسلام والمسلمين في كل مكان اللهم اهينا الصراط المستقيم

  • عبد الرحيم
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:57

    أرى أنه كلما ططأنا رؤوسنا وسعينا الى ود هذا الجار العنيد، الا وزادته طيبوبتنا كفرا وتصلبا تجاه مملكتنا الشريفة. اذا لا فائدة في التقرب اليه، لا بذكر تاريخنا المشترك ولا بدورنا في تحريره ولا حتى في ارتباطاطنا العربية والاسلامية معه. ان ما يليق بهدا الجار الناكر للخير هو المعاملة بالمثل.

  • نسأل الله الخير للجميع
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:57

    يبدو أن الجزائر خضعت لضغوطات اوربية حسب ما ورد في جريدة polotico التي قالت أن اوربا تنتظر تغيير النظام او وفاة الرئيس الجزائري من اجل الدخول في مفاوضات بشأن التعاون لاقتصادي ، وحسب تصريح رمطان لعمارة الذي أكد ما ورد في خطاب الرئيس الجزائري بأن الجزائر ستعمل من أجل التعاون مع المغرب، فإن الجزائر ونظرا لظروفها الإقتصادية أصبحت مجبرة على الإنفتاح على المغرب من اجل مصالحها وخدمة لمصالح أوربا التي تسعى الى تطوير مجال النفط والغاز في المغرب العربي ليكون مصدرا للطاقة بديلا عن روسيا ….. وسيكون للمغرب دور فعال في ذلك …

  • الخنيفري
    الإثنين 22 غشت 2016 - 14:57

    اشقائنا الجزائرين هيا بنا لنفتح صفحة جديدة للقضاء على اعدائنا وخططهم الشيطانية

  • maghribi
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:01

    Vive le roi . Bien sûr l'Algérie a besoin d'exporter ces problèmes au Maroc ils vont accepter d'ouvrir les frontières pour nous envoyer bouzabal nous perturber et nous rendre la vie difficile . Ils vont bénitier de tous nos richesses et leurs rendre à vie facile légumes, fruits ……tout nous on aura tous les prix augmenté …….

  • حميد
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:08

    يجب على البلدين ان يتركوا الخلافات جانبا مشكل الصحراء بيد الامم المتحدة وليجلسوا على الطاولة ويناقشوا امورهم بهدوء وبكل مسؤولية الحمد لله تجمعنا لغة واحدة ونفس التقاليد ونفس اللهجة وليتحدوا وعندها سيكون البلدين رأسا حربة في افريقيا والبحر المتوسط وسوف يضرب لهما الف حساب من طرف أعداء الاسلام

  • algerien
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:09

    لم تنفعكم العصا فجربتم الجزرة .. هناك حاجز نفسي بين الشعب الجزائري ازاء المغرب خلفه عدوان 1963 على الجزائر الفتية لا تداويه لا رسالة و لا خطاب .. اتركولاا لامر للزمن هو كفيل به ..

  • nadia
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:09

    المغرب لم يتخلى ابدا عن الجارة الشرقية بالعكس كان يمد داءما يد الصلح والمصافحة بغض النظر عن كل محاولة الجارة للنيل من سيادة المغرب ووحدته الترابية ،اتمنى ان تتغلغل هذه الدعوة من صاحب الجلالة اذانا صاغية وضماءر صافية فالحقد والكراهية لايولد الاالدمار !

  • غيور على الوطن
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:10

    حسب علمي ان نسبة مهمة من الجزائريين يمتازون بالغدر رغم أن المملكة المغربية تكون دائما على حسن نيه
    فيجب الحذر من النظام الجزائري لأن المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين

  • HOSSAIN
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:15

    المغرب في احسن الاحوال ويعيش ازهى واحسن ايامه من حيث الحرية، والرفاهية، قليل من المجهود للامن نتطلع اليه حقا، لان بعض المجرمين لم يفهموا معنى الحرية والدموقراطية، لكن المغرب الان احسن دولة في افريقيا ونخشى ان فتحت الحدود من الارهاب والقرقوبي و السلاح والمواد الفاسدة فاليد الممدودة فرصة للجارة ليس لها مثيل.

  • سكينة
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:16

    دويلة الجزائر المحمية الفرنسية لها عقدة عميقة من المغرب العريق والسبب طريحة حرب الرمال و عدم القدرة على استنشاق رياح المحيط الاطلسي…دويلة يحكمها بالحديد والنار الجنرال الديكتاتور قايد صالح ذابح شعبه وهو نفسه رئيس كل مققرا التاريخ المزورة وحاكم كل الجرائد والقنوات و يتحكم في الجزائر مثل مزرعته الخاصة يشرد الشعب المقهور بالحقرة والجوع والفقر والذل والاستعباد و يجبرهم منذ نعومة اظافرهم على تصديق ما يقولون لهم من اكاذيب وتزييف الحقائق….حتى انهم يضحكون عليهم ببعض الطرائف مثل الجزائر غنمت من المغرب اراضي في حرب الرمال ونسوا ان ان العلم المغربي يرفرف وسط الجزائر فوق ولاية فكيك….ناهيك عن قولة لمراركة حقرونا….ومن الطرائف ان هناك مناطق محررة في الصحراء …فلماذا اذن مازال الانفصاليون يلتهبون تحت خيام تندوف?????

  • toumi
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:16

    ياودي حنا ماعندنا عدوى مع الجزائر المشكل واضح بلا من دخل ونخرج في الهدرة المشكل وهو الصحراء .ثانيا الحرب مافيها فايدة لا لصالح المغرب ولا الجزائر ونزيدكم ربهم غير يتسنوا كروس الحرام باش اضحكوا علينا.وشكرا تحياتي

  • جيم2
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:27

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني في المغرب الحبيب وأهله الطيبون تحية مني اليكم أرسلها لكم على منبر هذه الجريدة لتصل إلى كل مغربي شريف اللهم وحد بيننا ونزع البغظاء من كل قلب اللهم وحد صفنا إننا إخوة هناك الكثير من الجزائريين متزوجون من نساء مغاربة وهناك الكثير من المغاربة متزوجون من جزائريات إن الدم والعرق الذي يربطنا أكبر من هذا الكون ندعو الله أن يصلح بالنا والسلام

  • België
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:39

    يجب ان يعرف المغرب بي انا في الجزائر لن يحكم رئيس الجمهورية وليست لديه أي صلاحية في الجزائر من يحكم هم الجنرالات

  • سعيد
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:40

    حينما يكتب المغربي عن القضية بن المغرب و الجزائر يستعمل لغة العقل و تغليب المصلحة بين الشعبين حينما يتكلم الجزائري تراه قلقا متضجرا يكثر السب و الشتم و كأنه يريد حربا تحرق اليابس و الاخضر لماذا هذا الاختلاف في الرؤى هل التربية التي تلقيناها نحن المغاربة مختلفة عن اهل الجزائر؟؟؟؟

  • fouad
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:47

    عن اي كرة تتكلمون الجزائر وضعت شروط لفتح صفحة جديدة هل اوفيتم هذه الشروط من غير ذالك لكرة و لا ميدان , الخطابات هي للاستهلاك الداخلي ككلمة المغرب في صحراءه من طنجة للكويرة و الكويرة في يد موريطانيا منذ سنين و البوليزاريو لديها 35 بالمئة من الاراضي المحررة اما خارجيا فالاوضاع في شاءن ثاني

  • لوسيور
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:49

    نحن دائما نتودد الى الجزائر ..والجزائر تنتفخ مثل الديك الهندي..
    انا كأمازيغي لا اود في فتح علاقات مع الجزائر..افضل التعامل اكثر مع اسبانيا واوروبا..
    لا يليق بالمغاربة التودد والتوسل الى الجزائر باستمرار ..والجزائر تتنفخ فيها البعرة..
    ليست لنا مصالح اقتصادية معها والمثل يقول '' ابتعد عن الذي يبتعد عنك وجوع كلبك يتبعك''.
    كفانا انبطاحا للجزائر وتوددا…نحن المغاربة اعز نفرا وافضل من الجزائريين على كل المستويات ..
    انها وجهة نظر وقناعة شخصية

  • حاجز الخوف من الحقيقة
    الإثنين 22 غشت 2016 - 15:55

    الى الجزاىري نتحداك ان تفتح الحدود وسترى الحجز النفسي الذي تدعيه وكيف الطريق من الجزاىر الى المغرب
    انه الخوف فقط. انتم تخافون من فتح الحدود لان الشعب الجزاىري سياتي جريا الى بلده التاني المغرب ولن يكون لديكم مجال لمثل هده التراهات نتحداكم بفتح الحدود كمغاربة نحن مستعدين دون خوف انها الثقة في النفس
    قالك حاجز 63 لا واه 33 هههههه

  • إلى 10 - IBN EL JAZAEIR
    الإثنين 22 غشت 2016 - 16:09

    دولة الجزائر في حاجة إلى رئيس شجاع يصفي تركة بومدين الثقيلة التي دمرت الجزائر و الوحدة المغاربية .
    بومدين قام بانقلاب سنة 1965 وسلط على الجزائريين قادة جيش التحرير الذين يجهلون السياسة ولا يعرفون إلا التعامل بالعنف ،
    ولقد ثار الشعب ضدهم في انتفاضة أكتوبر 1988 وواجهوه بالرصاص ،
    ثم فرض نظام الجزب الواحد و الإقتصاد الإشتراكي على البلاد ، وفشل مشروعه التنموي لما سقط جدار برلين 1989، مما جعل الجزائر تحاول إعادة بناء اقتصادها من الصفر،
    وهكذا ربح المغرب الرهان لكون الحسن الثاني إختار له نظام اقتصاد السوق ، فكسب السبق لعدة سنوات في مجال التنمية ، وصار قدوة البلدان الإفريقية.
    كما فشل مشروع جمهوريته الصحراوية ، الذي لم يتجاوز حدود تندوف رغم مرور 40 سنة على تأسيسها ، وبقي ثقلا على ميزانية الدولة الجزائرية .
    أما المغرب فقد ربح كل شيء من النزاع الصحراوي الذي افتعله بومدين ، توحد المغاربة أمام الخطر الخارجي ، وتطورت وسائل المغرب العسكرية والدبلوماسية في الدفاع عن وحدته الترابية ، وهو يستثمر أمواله في بناء مستقبل أبناء الصحراء و هم مطمئنون في وطنهم ، يحميهم الله والجيش المغربي العتيد.

  • جلول
    الإثنين 22 غشت 2016 - 16:21

    مالكم تحجرت رؤسكم على الماضي اتركوه واتوا بمقترحات جديدة نتخطى بها الى وحدة مغاربية تذوب فيها الانغصالية عقدة التاريخ هذه والتكبر فعلت افاعيل كبيرة هل تعرفون لماذا لم تتقدم وتتطور مصر السبب عقدة ام الدنيا طيب المغرب يقول الحكم الذاتي والجزائر تقول الاستفتاء والغرب يضحك ويبيع الاسئلة وينتفع وبعد ماذا الايوجد اناس راشدين يعطون بديلا ثالثا يؤدي الى الوحدة ويذيب مشكل الحدود كيف توحدت فرنسا مع المانيا وشكلة الالزاس واللورين لم تحل؟ خموا شويا يا مغاربة

  • Rida Eluassi
    الإثنين 22 غشت 2016 - 16:31

    Je pense que ce geste, du roi envers son homologue algérien, a été pensé et appliqué rien que pour servir les intérêts du royaume chérifien sur la question du Sahara. Le problème est que l'Algérie de son côté n'a rien à gagner. Au final cette proposition sera sûrement décliné et nous retournerons à la situation initiale. Il est clair que ce fléau qui perdure depuis le dernier siècle continuera et ceux pour longtemps. La vraie énigmes pour les deux états et les deux régimes est qui va dominer le Maghreb.

  • المغاربي الأصيل
    الإثنين 22 غشت 2016 - 16:50

    من المؤكد حسب رسالتي الرئيس بوتفليقة و الملك محمد السادس أن الخطاب السياسي الذي يدعو للتقارب بين البلدين لن يبقى رهينة الحسابات السياسية الضيقة و المناسبات الدينية و الوطنية ، بل عملا يكون قائما الآن استعدادا لتطبيع سياسي بين البلدين بما في ذلك إعادة فتح الحدود تطويرا للعلاقات بين الجارين وتجاوزا للعوائق التي من شأنها إعاقة التقارب في ظل الاحترام المتبادل لوجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية ، كما أنه من الواضح أن البلدين أوجدا حلا مشتركا لتفادي التصادم مستقبلا و تحييد القضية الصحراوية خدمة لمستقبل العلاقات بين الجارين الشقيقين دون تنازل من أحد الأطراف على مواقفه و تركها للمجتمع الدولي و هو الموقف التي ظلت تؤكد الجزائر على شفافيته بكل دقة و مصداقية .
    هذا هو التحليل الحقيقي لما يدور في الكواليس تحضيرا لغد أفضل سيجمع الشعبين الجزائري و المغربي
    أما محللي جريدة هسبريس فعليهم إلتزم الحياد التام في مثل هذه القضايا خدمة لمصلحة الشعبين الشقيقين و ليس التطبيل لهذا الطرف أو ذاك خدمة لمصالح شخصية جد ضيقة ضاربة بمصالح الشعبين الشقيقين عرض الحائط و الاصطياد في المياه العكرة و لصالح من ؟؟

  • محمد
    الإثنين 22 غشت 2016 - 16:59

    نعم الكرة عندهم ولاكن كورتهم مفشوش يجب أن ننتظر وربما. الأعمار بيد الله.

  • LE MAROC EN FORCE 2016
    الإثنين 22 غشت 2016 - 17:08

    الى 10 IBN EL JAZAIER,والله العظيم شاهدت في الفيدو ناس تبيع اولادها بسبب الفقر والجوع في الجزاءر,اموال الشعب الجزاءري المغلوب على امره تصرف على البوليزاريو والشعب الجزاءري بدون عمل ولا سكن ولا البنية التحتية وواد الحار يمر من جنب اكواخكم ,روح شوف معاناة سكان المناطق الحدودية مع المغرب وبالظبط في بني بوسعيد والزوية وبلدية السواني ومغنية كل شيء موجود في اليوتوب وبصوت وصورة,الشعب المغربي يشرب الشاي بالنعناع في مدنه الصحراوية المغربية.

  • Imad
    الإثنين 22 غشت 2016 - 17:09

    أكد وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري رمطان لعمامرة أن رسالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة إلى العاهل المغربي، بمناسبة احتفال المغرب بعيدي ثورة الملك والشعب والشباب، تعبر عن رغبة الجزائر في توثيق التعاون مع المغرب.
    وأوضح في تصريح للقناة الأولى الجزائرية أن رسالة الرئيس بوتفليقة كانت واضحة فيما يتعلق بعلاقاتنا الثنائية مع إخواننا في المغرب.
    وكان الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بعث برقية تهنئة الى الملك المغربي محمد السادس بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى المزدوجة لعيد ثورة الملك والشعب وعيد الشباب، جدد له فيها حرصه “الدائم” وعزمه “الثابت” على العمل معه من أجل تعزيز “علاقات الأخوة والتضامن التي تربط الشعبين الشقيقين

  • الى ابن لانجري من وجدة
    الإثنين 22 غشت 2016 - 17:13

    باعتباري ابن المنطقة الشرقية ، و عايشت فترة فتح الحدود مابين 1988 ـ 1994وزرت الجزائر من غربها الى شرقها ،،، وحتى إن افترضنا تم فتح الحدود فيجب على المغرب فرض تذكرة الدخول على الجزائريين كما فعلت تونس ومقدارها 30 دينار تونسي ـــ قلت يجب فرض تذكرة الدخول و ثمنها على الاقل 1000 درهم لأن المغرب تحفة و متحف وهو بلد غالي و ثمين

  • الحاج العقرب
    الإثنين 22 غشت 2016 - 17:29

    انظروا الى التعاليق اليوم في جريدة الشرور الباريسية التعاليق كلها تشتم ملكنا لو انزل الله المن والسلوى على الحركي فانه لا يتراجع قيد انملة عن حقده تجاه كل ماهو مغربي لهذا اقول للملك رسالتك كانت فعلا ديبلوماسية ولكن لمن الحركي اذا كتب لايقرا واذا قرا لا يفهم واذا فهم خرب العالم

  • ولد علي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 17:36

    الفظل كل الفظل ان تبقى الحدود مغلوقة حتى ينتهي حكم العسكر الدكتاتوري في الجزائر انداك ستفتح الحدود والى الابد والتعايش مع الاخوة الجزائريين كشعب واحد لافرق بيننا اما في الوقت الحاظر فما على المغرب الا ان يحافظ على حدوده مغلوقة لان لن ياتي من حكام الجزائر الا الشر والمصائب

  • احمد
    الإثنين 22 غشت 2016 - 17:46

    ملاحضة بسيطة، يبدو من خلال التعاليق انها لمرتزقة البوليزاريو، ليس من مصلحة البوليزاريو ان تتحسن العلاقة مع الشعب الجزائري، حداري من الرد على تلك التعاليق

  • أيوي زعيم
    الإثنين 22 غشت 2016 - 17:49

    عاش الملك محمد السادس نصره الله.

  • الخطابي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 17:50

    messieurs les responsables algériens. songez à l'avenir de vos enfants. Que préférez vous colonialisme Français ou voisins marocains qui ont prêté mains fortes aux combattants algériens et peuple frère lors des combats fratricides avant et après votre indépendance dont notre feu MOHAMED V que dieu ait en sa sainte miséricorde etait le principal pilier et interlocuteur des Français. Ne vous tenez pas à une sale tâche du 63. Songez que tous les voisins se disputent et se réconcilient sans la moindre condition. Ce qui entache les relations c'est le problème du Sahara. soyez appréhensifs,si vous n'avez aucun intérêt au Sahara pourquoi vous endossez son poids. Tous les séquestrés à Tindouf à majorité sont des marocains. refoulez les vers leur patrie mère et nous et vous serons très heureux et nous oublions le passé et nous traçons les frontières en commun accord. merci hespress.

  • مظلوم
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:02

    و محمداه
    صاحب الجلالة الملك محمد السادس أنا اشكوا إليك قائد الشلالات و المقدمية ،لقد أطلقت مشروع لفائدة ساكنة اولاد معزة لحجر لكن القائد و المقدمية لم يعطوا الحقوق لاصحابها بل يوزعون الا ستفادات للذين يعطونهم رشوة انجدنا و انصرنا على الظالمين

  • ولد علي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:03

    الفظل كل الفظل ان تبقى الحدود مغلوقة حتى ينتهي حكم العسكر الدكتاتوري في الجزائر انداك ستفتح الحدود والى الابد والتعايش مع الاخوة الجزائريين كشعب واحد لافرق بيننا اما في الوقت الحاظر فما على المغرب الا ان يحافظ على حدوده مغلوقة لان لن ياتي من حكام الجزائر الا الشر والمصائب

    انشر يا هسبريس

  • Mohammed
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:05

    أنا لا أحبد فتح الحدود بتاتا لكل وطنه لنا الجزائر الفقيرة و المتخلفة و لكم المغرب العظيم و المتقدم ، لم أستوعب بعد حرصكم البالغ و المبالغ فيه على فتح الحدود و إهمالكم لأولويات التعامل الودي و النزيه مع الآخر .
    مبروك عليكم مغربكم المزدهر وجَّهوا أنظاركم نحو البلدان التي في مستواكم كالإتحاد الأوروبي و الدول الإسكندنافية و الأمريكيتين و أتركوا الجزائر و عالمها الثالث و السلام

  • IBN EL JAZAIER
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:07

    ا ن شاء الله جدار بعشر امتار ومن الشمال من البحر الى تندوف وهكذا نرتاح من شر هذه الحدود الملغمة بافواه المتطاولين والله جدار عازل سوف تستفيد منه الجزائر كثيرا اما الذين كانو يعيشون من التهريب سوف تتكفل بهم الدولة بمنح قروض للاستثمار في كل المجلات لكلي من يرغب العمل وعند انتهاء الجدار سوف نرى كيف تتكدس مخدراتكم وحتى اسبانيا وموريتانا تدعوهم الجزائر للعمل سويا جوا وبحرا وبرا وسوف تطوق كل المنافذ وعند ذلك نرى من كان على حق الجزائر وضعت شروطها ولا رجعى فيها وسلام

  • عزيز من مزاكش
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:09

    إذا كانت مقاومة الاولى لإخراج المستعمر
    فلمصلحة الشعبين الآن ، يجب مقاومة أكبر وهي مقاومة الجهل والإرهاب وتحسين ظروف العيش للمواطن والخير في الإمام .

  • بطراوي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:09

    يعطيك مليون صحة يا صاحبة التعليق 34 ;;;;

  • ابن الجزائر
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:12

    ا ذا كانت الكرة في مرمانا فاما عليكم الا نسيانها الصراحة راحة نحن لدينا نظام جمهوري و انتم نظام ملكي و هذا لا يساعدنا في حياتنا اليومية و من الاحسن لكم و لنا ان تنسوا ان لكم جار مثل ما نسينا نحن المغرب اصلا و صدقوني ان الشباب الجزائري لا يعرف شيئ عن المغرب الا احتلاله للصحراء الغربية و انتاجه للمخدرات.

  • algerie dz merouana .
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:21

    نجاح النموذج المغربي في التنميية و النهوض بالمواطن المغربيي الى درجة ن الموان المغربي اصبح سعيدا في حيته ولذا اقترح ان نقوم نحن في الجزائر بتبنيهي و تطبيقه في بلادنا نشجع على انشاء الفنادق و ياالله السياح الخليجين و الاروبين كثر النساء و الولاد و تحيا الساحة الجنسية نزرع المخذرات و نغرق بيها كل الجوار كل من يريد الاقامة من الشواذ مرحبا بيه المهم لفلوس ادفع و دير ما يحلو للك احسن من البطرول طالع نازل

  • adem الجزائري
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:25

    طالعوا اخواني التعليق رقم55 لاخوكم المضلوم وتعرفون حال اخوانكم و جيرانكم
    ووضعهم المزري الله يعاونك خويا باش تدي حقك

  • الامر بالمعروف
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:36

    قام احد الفلاحين بغرس الطماطم في ضيعته وكان الانتاج غزيرا ففرح به فاذا ببغل لجاره قدور يقتحمها فجاة وقدور هذا يجرى وراءه وكانت له قدمين عملاقتين بهب الجيران للمساعدة واحاطوا بالبغل لكن صاحب المزرعة صاح فيهم اتركوا البغل واقبضوا على قدور .نعم لقد ساعدنا المغرب فطردنا فرنسا من الباب لكنه عاد من النافذة ليستعمرنا فاقبضوا على المغرب ودعوا فرنسا

  • إلى الأمام
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:40

    نعم هده هي السياسة الحكيمة لصاحب الجلالة هي ان تمد يدك لأخيك في وقت الشدة وليس إستغلال ضعفه وأزماته ومحاولة النيل منه وإضعافه كما فعل الجنرالت عندما قام المغرب بالمسيرة الخضراء نحو أقاليمنا الجنوبية لتحريرها من الإستعمار الإسباني فقام نظام الجنرالات فطردوا 350 ألف مغربي مقيم بالجزائر نحو المغرب وجردوهم من كل ممتلكاتهم محاولين بدلك الإجهاد على المغرب وتأزيمه إقتصاديا وإجتماعيا ولكن المغاربة تجاوزوا كل الصعاب وانتصروا واسترجعوا كل شبر من صحرائهم وهانحن الأن ننعم في أرضنا وخيراتها فطوبا لمن صبر إن الله مع الصابرين

  • عبد الله
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:41

    كفاكم مغالطات تقول ان المغرب هو من ساعد الجزائر على التحرار هل تعلم يصاحب التعليق14ان مصر لعبات الدور الاكبر من اجل التحرير تقريبا3سنوات من بداية الثورة كانت الاسلحة تاتي من مصر فقط وبعد ذلك كان الدعم العربي والدولي المغرب كان دعمه فردي وكانت جبهة التحرير انشات مصنع للاسلحة الفردية في المغرب مشكورة على ذالك المغرب ساعدا وليس من حرار الجزائر كفاكم مغالط لوكان المغرب قادر على تحرير الجزائر لحرار سبتة ومليلية

  • خليل هولاندا
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:41

    فعلا هناك فرق بين الشعبين والساسة المشكل ليس مع الشعب الجزائري بل مع طغمة من الجنرلات الذين لا يريدون العيش الكريم للشعبين
    المهم المغرب يريد الخير للجميع لكن الجميع لا يريد الخير للمغرب والساسة الحزاءريينً يريدون بقاء هذه السياسة لأن مداخلهمً المالية تبقى مطمئنة
    لي رأي شخصي انا لا انتظر انفراج العلاقات المغربية الجزائرية وهذا ليس في مصلحة الدول الغربية لانها تريد بيع ترساناتها العسكرية وتحتفظ بمدخول مالي مستقر لتعيش ويعيش الشعب العربي في أزمة الى الابد

  • sahrane
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:41

    Un discours des années soixantes , il faut que le gouvernant remplace son écrivain de discours, c’est un discours plein de rhétoriques et de slogans comme les précédents ,Vide de solutions et qui n’adressent pas les vrais problèmes , chômage , corruption , spoliation des deniers publiques……….
    Hespress publiez SVP.

  • محمد
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:47

    ليكن في علمكم الجزائر الحبيبة ليست في حاجة للمغرب ، لا يهمنا أمر الكرة و التي أصلا لا و لن تبلغ منتصف الميدان …للجزائر مبادئ لم تتخلى عنها يوما لا للتطبيع مع الكيان الصهيوني و لا للتخلي عن الشعوب المطالبة بحقها في تقرير مصيرها . المغرب ليس محل ثقة المغرب يمقت الجزائر عدوان 1963 لن ننساه بسهولة ، الإجلاء و الإعتداء على السواح الجزائريين بعد عملية مراكش . لا و لن ننسى عملية إغراق الوطن بالمخدرات لا و للن ننسى تخابركم مع الكيان الصهيوني و القوى الغربية على إستقرار البلاد ….
    المغرب لللأسف الشديد un etat voyou .
    السلام عليكم .

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 22 غشت 2016 - 18:52

    إبن الجزائر أنت إنسان تافه لا تفكير وزين وجهك مخصر الله يحفظ ياك ما تيحساب ليك المغرب مشتاق فالجزائر راكم عايشين أزمة خانقة والحراكة كتروا عندكم وتيموتوا فالبحر يا بلاد البترول والغاز بلاد الجوع والتشردم أنتم كجزائريون 80 % منكم اير واع ولا يتقن أية حرفة سوى التسول والسرقة وجهكم قاسح نحن نسعى للتقارب وانتوما هازين قنوفتم الزلط والتشردم جاي ليكم.

  • لْمُوبِيطَ
    الإثنين 22 غشت 2016 - 19:39

    نوايا الجزائر (النظام) معروفة, وهي تستعلي على المغرب وتبحث دائما على توتير الوضع و الجزائر (النظام) يحتقر المغاربة.
    على الجزائر فتح ملف تندوف المغربية للتفاوض كعربون حسن نية. على المغرب كسب نقاط على الأرض من خلال نهج سياسة الضغط بكل الوسائل. على المغرب انتهاج سياسة تعبيد الطريق إلى الكويرة المغربية لأن النظام الحالي رفرف العلم فوقها و دخل في مواجهة مباشرة مع المغرب.
    دخلت موريتانيا في نفس السياسة التي تنتهجها الجزائر مع المغرب أي سياسة عدائية, وهما و البولساريو ينسقون للضغط على المغرب و لإستنزافه, الجزائر لتقسيم المغرب وإضعافه ومورتانيا للإستلاء على الكويرة وما جاورها.

  • Abddou
    الإثنين 22 غشت 2016 - 19:40

    A l algérien qui insulte Israël.il faut avoir honte,on ne peut comparer l incomparble:Algérie et Israël.réponds moi monsieur l algérien.q avez vous fait de votre independance?q avez vous de votre pétrole et votre gaz?q avez vous fait de vote grand nez?mais rien du tout.vraiment tant que vous du pétrole et du gaz ,je suis d accroît avec toi,vous n avez besoin du personne.mais jusqu a quand?il viendra le jour où vous allez le regretter.et les jours entre nous.mais c est la faute de votre peuple mais sûrement celui de ceux qui vous gouvernent si vous ne bougez vite comme a fait le peuple turque .

  • Salem Sahraoui
    الإثنين 22 غشت 2016 - 19:41

    Il faut attendre encore 100 ans pour que l’Algérie comprenne les dimensions de ce que signifie union, fusion, coopération. Je veux dire lorsque n aura plus de gaz, les pauvres gouverneurs Algériens viendront au Maroc en disant pardon nous sommes désolés de ce que faisaient nos généraux pendant le siècle derniers

  • MAROC MOROCCO MDIQ-MARTIL
    الإثنين 22 غشت 2016 - 19:51

    الحدادة بين المغرب وجاء زاءر غادي تبقى مغلوقة الى الابد,واش غادي نربحو من دولة فاشلة مفلسة فاسدة??? الحمد لله الحدادة ديال المغرب مفتوحة مع اروبا ودول غرب افريقيا والامريكيتين عبر البحر,الحمد لله رانا بخير خدامين كولشي واك ل كولشي شارب الخير موجود .

  • حسيمي من روطردام
    الإثنين 22 غشت 2016 - 19:55

    المشكلة هي أن المرمى الجزائري لا شبكة لديه، و قد سبقت هنالك كراة و كراة و لكنها لم تؤثر في شيء ما.
    جوهر المشكلة في العسكر الذي يسيطر على الحكم في الجزائر و لا يمكن البحث عنه في مكان آخر.

  • وجهة نظر ليس إلا
    الإثنين 22 غشت 2016 - 19:55

    ما دام الجزائريو يطمعون في الصحراء المغربية كممر للمحيط الاطلسي لن يكون الصلح حبدا لو يجدوا حلا يرضي الطرفين.

  • عبد الرحمان Canada
    الإثنين 22 غشت 2016 - 19:58

    و مكاينش معامن، اش خلاها كبور

  • فقط تعقيب
    الإثنين 22 غشت 2016 - 20:11

    أولا على رقم10 – IBN EL JAZAIER
    كم تضحكونني كجزائريين حين تحاولون أن تمثلو علينا بأن لديكم كرامة وعزة نفس كالنكتة التي كتبتها بأن جرح سنة63 لم ينسى أبدا!! يعني نسيتم مليون ونص قتيل الذين قتلتهم فرنسا ورغم ذلك تعشقونها أكثر من بلادكم ونسيتم 300.000 من شعبكم الذي قتل بدم بارد من طرف نظامكم بالاضافة الى 80.000 مفقود ونسيتم كل الجرائم التي اقترفها نظامكم بحقكم ومازال لكن وصلت للمغرب وأصبحت لكم كرامة وعزة نفس؟؟ ما هذا النفاق والتمثيل؟؟ لو كانت لكم عزة نفس لأظهرتموها لنا مع فرنسا التي مازالت تعرض جماجم أجدادكم في التحف ولم نرى واحد منكم حرك ساكنا أو ندٌد بذلك لكن حينما يتعلق الامر بعقدتكم المغرب أو بأي بلد عربي تحاولون استعراض عضلاتكم أمامنا؟ من يرى عجرفتكم بالتعليقات سيعتقد أننا واقفين طوابير بالحدود ننتظر رضاكم عنا مع أنكم آخر ما نفكر به كمغاربة

    ولرقم2 فقه الاولويات
    الجزائريين أشقائك وأصهارك وأحبائك واعمامك لأنك جزائري منهم وفيهم أما نحن فلا يربطنا بكم سوى تلك الحدود المشؤومة التي ندعو من الله أن يفصلها عن بعضها ببحر والحليب والثمر والورود استقبلهم به أنت ببيتك أما نحن فلا نريدكم بيننا

  • Riad
    الإثنين 22 غشت 2016 - 20:15

    الى رقم 10
    الكواري لي كترميوهم الى المغرب كلهم مفشوشين مافيهم ما يطلبق خير دليل عن دالك هو جوابك ولكن هدا الجواب ﻻ يضرنا كشعب مغربي ونحن متشبتين بوحدتنا وندافع عنها حتى الموت اما انت يا ابن الدزير ستدافع عن مادا لقضر الله ان نشبت حرب بيننا يا زرعت الجينيراﻻت.

  • MARRUECOS 2016 MOROCCO
    الإثنين 22 غشت 2016 - 20:20

    سبحان الله العظيم واش غادي نفتحو الحدادة مع هولاندا او السويد,خليونا ترونكيل الله يرحم ليكوم الوالدين,الحدادة من مغلوقة من 1994 و ما بعد ??? واش جاء زاء احسن من المغرب?????? كل واحد يبقى في داروه مكاين لا حدادة ولا هم يحزنون,والصحراء ديييييييييما مغربية وغادي تبقى مغربية شاء من شاء او كره من كره.

  • قذافي الجزائر
    الإثنين 22 غشت 2016 - 20:48

    بهذه التعاليق السلبية و السب و الشتم لا تساعد على لم الشمل
    اعيدو حساباتكم فجنرالاتنا روسهم قاصحين فيمكن ان يضغطو اكثر
    فنتمنى لم الشمل ما احوجنا الى الاتحاد و ليس التفرقة

  • مغربي وافتخر
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:07

    كل العالم يعرف أن المغرب بلد محترم ولذلك الكل يحترمه
    وكل العالم يعرف أن المغاربة شعب ذكي ولذلك صعب على الجيران الذين ابتلينا بمجاورتهم أن يفهمو المقصود والغاية من رسالة المغاربة ملكا ومسؤولين؟؟صعب على من لا يفكر أبعد من أنفه أن يفهم عقلية دولة وشعب تفكيرهم دائما استراتيجي وبعيد المدي
    صعب على دولة وشعب تعتبر فتح الحدود تسول وبأننا نعاني الفقر والمجاعة أن تستوعب هدف المغاربة من وراء فتحها سواء كان اقتصاديا أو أمنيا لما فيه مصلحة وخير بلادنا
    صعب على شعب مازال مسجون في الثورة ومليون ونص شهيد والنيف وباقي الخزعبلات ان يستوعب التغيرات التي تجري من حوله بالحاضر وهو مازال مسجونا في الماضي
    ولذلك أريد أن أقول لكل الجزائريين وخاصة أصحاب التعليقات المتعجرفة هنا وكأننا نتسول إليهم يجب أن تفهمو أن تودٌد جلالة الملك لبلادكم في خطابه ليس اعتباطا ولا لكسب محبتكم ومودتكم بل لأنه مدرك أن كل المشاكل العالقة بيننا وبينكم وأولها ترسيم الحدود بين البلدين واسترجاع الاراضي التي تركتها لكم فرنسا بالاضافة لموضوع البوليزاريو الذين تدعمونهم كل هذه المشاكل تحتاج للمواجهة والجلوس للطاولة وليس الهروب كما يفعل نظامكم

  • الحدود ستفتح شئتم ام ابيتم
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:14

    قضية المغرب و الجزائر هي قصة حب عنييييدة جدااا
    يعشقان بعض رغم خلافاتهم التي يكتبها التاريخ و صحيح التاريخ يكرر نفسه
    اي انه لعشقهما الممنوع نهاية و هي التوحد و الحنان و العناق بالشوق
    سترون ستفتح الحدود عاجلا ام اجلا رغما عن انوف البعض من الجزائرين و المغربين الدين يلعبون دور العناد الدي سينتهي

    سترون ………………………………………………….

  • طنجة
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:23

    Ben Al jazayer رقم 10 سكان الصحراء المغربية رجال ولا ينتظرون المساعدة من أحد أما بخصوص ان للمغاربة لسان طويل هذا صحيح بل أكثر من دالك للمغربي أيضا صبر طويل ونفس وطويل و…طويل كل شيء في المغرب طويل .

  • لحنين75
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:26

    السلام عليكم: الى المعلقين الجزائريين : كل الكرات التي رميناها لكم منذ 40 سنة لكي تلعبون فقط !! لأن جنيرلاتكم و حكامكم اللصوص بمكرهم و خداعهم خذروكم اولا بكرة القدم ! لهذا كل مرة نرمي لكم كرة ! ثم الزاوايا و الجمهورية الوهمية وذالك لابتعاد عن السياسة و المشاكل الإجتماعية التي غرقتم فيها..Ibn el jazaeir و بنتdz احترموا نفسكم لقد خرجتم عن الموضوع بكلام قبيح من يسيء للمملكتنا الشريفة ! بالله عليك بلادكم أرض طاهرة ؟ ارجوكم لا تتركوني اتكلم عن الدعارة و عن مافيا المخدرات و التحرش بالاطفال في بلادكم و الذي اعرفه عنكم لا تعرفه انتم اقسم بالله !! من مدينة معنية إلى عنابة…مارا بعين تموشنت وهران و الجزائر و قسنطينة و بجياية الخ…ارجوا منكم لا تقولوا أشياء لا علم لكم ؟ السياحة الجنسية انتم معروفين بها في الخليج…قلوا خيرا او انسحبوا جزاكم الله ..و السلام عليكم. شكرا هسبرس

  • Red-One-DZ
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:27

    c'est très facile de dire aux autres que la balle est dans votre camp et que pour notre part nous avons tout essayé , et bien en tant qu'algérien les responsables marocains auront beaucoup à faire pour gagner la confiance du peuple algérien , primo nous savons tous que ce revirement brusque du Roi Mohamed 6 à l'égard de l'algérie n'est pas le fruit du hasard ou une volonté pour le rapprochement des deux peuples ,mais juste une manœuvre politique pour avoir l'appui algérien au sein du cercle africain et du front russe , car nous connaissons l'orientation des conseillers du roi et en premier monsieur azoulay qui ont toujours affiché une hostilité envers l'algérie , alors ne crions pas victoire ,il faut d'abord affiché une franchise réciproque et une confiance à tous les niveaux pour entamer le processus ,sinon il vaudrait mieux rester dans cet état de fait

  • AUTOPISTAS MARRUECOS MOROCCO
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:27

    ياسفني ان اقول ياسفني ان اقول ياسفني ان اقول بانني لست فخورا ان اكون جزاءري وانا اعرف بان الف دينار تجيبلكوم ثلاثون درهم, الكاميون ديال الدينار الجزاءري تشرب بها قهوة في طنجة صافي مشات .

  • المغربي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:36

    الجزائر حاقدة على المغرب لأنه ولله الحمد ذهب بعيدا و تركها في المؤخرة. لهذا فهي لن تتقبل اي تقارب مع المغرب خشية افتتاح أمرها مع الشعب الجزائري. فطالما الحكام يقبحون المغرب في أعين الشعب فهم مرتاحون

  • hamma de guelmim
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:44

    en europe nous somme tous unis pourq'oi nous ne somme pas unis dans notre grand magreb un marrocain = algerein= tunisein =mauritanein

  • الى المعلقين الجزائريين
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:03

    الذين يفتخرون بالظلم والظالمين و الحقد و الحاقدين.
    الم تسمعوا رءيسكم بوتفليقة يقول 🙁 يؤسفني ان اقول لست فخورا ان اكون جزاىريا و 1000 دينار جزائري تساوي 30 درهم مغربي ).
    قال هذا الكلام في بشار سنة 1999. وماذا سيقول الان و الدرهم المغربي سيلتحق بالعملات القوية السنة المقبلة حيث سيحول مثله مثل الدلار و الاورو في سوق العملات العالمية ؟.
    لا تتطاولوا على المغرب فلقد ربح الرهان و يسابق في الصقوق الامامية مع الكبار.
    نافثا الغبار على البوليزاريو و من يناصره.

  • kouider algerie
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:11

    nos generaux savent tres ce qu'ils font votre roi tend la main je crois un peu trop tard car autant qu'un algerien je sais tres bien la mentalite de notre pouvoir car le pouvoir a decede de construire un mur le long des frontiere a une hauteur de 7m tout en silence vous avez construit un griage de 2m c'est votre probleme on est decede a jamais de ne plus ouvrir les frontiere c notre probleme alors chacun pour sois ou est le probleme

  • royaume du maroc 2015 morocco
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:23

    85 في 100من الجزاءريون يعرفون فقط السب والشتم والخداع والكذب والنفاق والغدر وتايخافو ماتيحشموش .

  • ahmed
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:30

    ردا على 82(الحدود ستفتح)
    كتبت بتعليقك أن المغرب والجزائر هي قصة حب عنيدة!؟يا سلام. إذا كانت كل هذه المكائد والدسائس والمؤامرات حب فما معنى الحقد والكراهية عندك؟؟وهل الشهداء المغاربة الذين استشهدو في الحروب التي افتعلتموها معنا بداية بحرب الرمال إلى أمغالا1 وأمغالا2 يمكن أن نعتبرهم بأنهم سقطو بسبب الحب وليس الكراهية؟!
    يا هذا كفو عن القفز على الواقع للضحك على ذقون السدج والمراهقين من المغاربة الذين يجهلون ما يدور من حولهم وما يُحاك ضدهم وضد بلادهم بكذبة الحب والعشق الممنوع لأن الواقع يكذب كل كلامك
    ونحن كمغاربة سئمنا من هذا الوضع ونريد تصفية كل المشاكل العالقة بيننا وبينكم ليس لأجل الحنان والعناق كما قلت بل لأجل التخلص من هذه العقبة التي تقف بطريق تقدمنا وتقدم بلادنا وبداية تجاوز كل العقبات هو فتح علاقة جدية بين نظامنا ونظامكم لوضع النقاط على الحروف أولا بترسيم الحدود واسترجاع الاراضي التي اقطعتها فرنسا من بلادنا وصولا لقضية البوليزاريو وهذا ما يخيف نظامكم ويجعله يهرب للوراء ويرفض أي تقارب مع المغرب لأنه يعرف ماذا ينتظره لكنه نسى أن مهما هرب وراوغ فالحق في النهاية يعلو ولا يُعلى عليه

  • Red-One-DZ
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:34

    au numéro 86 une précision , 1000 da = 90 dir marocain et non 30 dirh

  • ولد علي
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:53

    تحياتنا للشعل لقبايل المناضل ضد الاحتلال الجزائري
    تحياتنا للشعب الطوارق الهقار الشعب الحر الاصيل
    ولا ننسى اخواننا المغاربة اهل الصحراء الشرقية من بشار الى عين صالح وتيندوف الف تحيا وسلام
    الفرج قريب انشاء الله

  • bush
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:02

    Tous les algeriens ou presqe pensent de la mme maniere cad formates par le regime.Auj tout cela est depasse il faut changer de mentalite car il nya plus de place auj au nez long et a l orgueil deplace il faut se mettre au travail et avoir le courage de chasser les voyoux qui les gouvernent c ca la vraie equation qil faut resoudre ….

  • فيصل الجزائر
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:14

    أخيرا فهم صديقنا الملك الدرس أن الصحراء المغربية بيد الأمم المتحدة ولا ناقة ولا جمل للجزائر فيها.

  • HASSEN ALGER
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:16

    أغلب شعب الجزائر يحبون المغرب و ملكها كما يحبون رئيس بوتفليقة و هده هي الحقيقة

  • NEW MOROCCO 2015 MAROC
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:22

    الى 93 RED_ONE,يا حفيد الفرنسي قالها رءيسكم بوتفليقة وليس نحن.

  • علي حسن
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:36

    walah vous allez le regrette si on ouvre la frontière avec l'Algérie. commça
    On'est tranquille.

  • مغربي حثى الموت
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:48

    الصحراء مغربية احب من احب وكره من كره الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • مغاربية
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:52

    كنظن الى كانوا المغاربة و الجزاءريين ففرنسا موحدين و متعاونين فكنفضل تحتلنا فرنسا بجوجنا عاودتاني باش يلاه نعرفوا بحق بعضياتنا و نتعاونوا حيت هادا هو الحل اللي بقا الى كان كل واحد فينا غيهز كنافرو للسما

  • IBN EL JAZAIER
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:59

    ا لى رقم 91
    ان الله شاهد ماقول
    مقالك مطبق عليك يا ايها صاحب السان الطويل لسنا اغبياء لكي نصدق ما تقول اننا نتابع الاحداث عن قرب وشعب الجزائري مثقف ومتربي والحقد والكراهية وسب وشتم نسمعوه ونراه كل لحضة من افواه امثالك ذنبنا الوحيد نحمي شعبا اخرج من دياره واحرق بالنبال الله يهديكم ولكن معضم الجزائرون يؤيدون استمرار غلق الحدود وخاصتا اجدار وعند اكماله سوف نرتاحو من شر امخدرات سوف نرى ان المغرب يرتاح من شر القرقوبي الذي اتهمتونا به الله ادوي حالكم وسلام

  • إلى مغاربية
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 01:35

    فقط تصحيح لكلامك حين دخل الاحتلال الفرنسي لبلادنا لم نتعاون كما قلت بل نحن المغاربة من عاونا الجزائريين أما هم فبسببهم دخل الاستعمار الفرنسي لبلادنا بعدما هرب الامير عبد القادر لبلادنا
    لكن فين موحدين ومتعاونين ؟؟ أنا عندي عائلتي بفرنسا كلهم يقولون عن الجزائريين عدوانيين وحقودين
    وما بغينا توحد ولا تعاون يكفينا يعطيو التيساع لبلادنا والله يحفظ بلادنا من شي استعمار فرنسي ومن كل شر

  • اليد الممدودة ...
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 05:12

    يد وحدة وتعاون وخير، و هي أفضل من يد الفرقة والتشرذم والشر.
    ورث الملوك العلويين عن جدهم الحسن الداخل مقابلة الشر بالخير.
    يحكى أن أهل سجلماسة لما ذهبوا إلى الحج سنة 664 هجرية 1265 ميلادية، مروا بينبوع النخيل بالحجاز، راغبين في أستقدام أحد أهل البيت ليقيم قي ديارهم قصد التبرك به.
    اتصلوا بالقاسم بن محمد النفس الزكية وكان من أكبر شرفاء الحجاز في وقته ديانة ووجاهة، فطلبوا منه أن يبعث معهم أحد أولاده الثمانية إلى المغرب تكريما وتشريفا لهم.
    ذكر المؤرخ الإفراني في نزهة الحادي أن القاسم إختبر أولاده واحدا واحدا ليرى من يليق بهذه المهمة النبيلة : " كان يسأل منهم الواحد بعد الواحد ويقول له، من فعل معك الخير، ما تفعل معه؟ فيقول: أفعل معه الخير فيقول: ومن فعل معك الشر؟ فيقول له: أفعل معه الشر فيقول له: اجلس، إلى أن بلغ ابنه الحسن الداخل، فقال له: ومن فعل معك الشر؟ فقال له: أفعل معه الخير، قال: فيرد ذلك بالشر، فيقول له: أعود له بالخير إلى أن يغلب خيري على شره ".
    فاستنار وجه المولى القاسم وتهلل فرحا به، ودخلته أريحية هامشية واختاره لتلبية رغبة حجاج سجلماسة و دعا له بالبركة فيه وفي عقبه .

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 05:34

    …كمغربي متتبع للسياسة والاعلام الجزائريين.ارى ان النظام الستاليني في الجارة الشرقية نجح وبامتياز في ترسيخ عقد الحقد والكراهية لكل ما هو مغربي بشرا او جمادا.فمن الصعب جدا ان تتغير عقلية السواد الاعظم من الجزائريين اتجاه كلما هو مغربي.حسب نظري الحل يكمن في الزمن فقط.فعامل الزمن هو من يتحكم في الاحذاث.اذن عامل الزمن هو من سيحسم في مستقبل العلاقات المغربية الجزائرية…

  • ;mostafa
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 10:11

    لا حل للعلاقات الجزائرية المغربية إلا بحل عادل لقضية الشعب الصحراوي يضمن
    له حريته وإستقلاله التام عن المغرب حتى يرث الله الأرض ومن عليها ..آمــــــين

  • ولد علي
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 11:02

    نداؤنا لائخواننا سكان الصحراء الشرقية المغربية:
    لاتنسو انكم مغاربة اب عن جد لايغرنكم اقوال حكام الجزائر الدكتاتوريين فما هم الا مستغلين لكم ولخيراتكم وهم يلقبونكم دائما ب لمراركة او المروكيين فعلمو انه لا قيمة لكم الا بالتحاق وتحاد مع بلدكم المغرب الصحراء الشرقية وسكانها جزء لا يتجزاء من المغرب وهذه هي الحقيقة

  • بركان محمد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 12:42

    ا لجزائريين قوم عقولهم متحجرة لايؤمن احد من غدرهم وشرهم

  • LE MAROC D,AUJOURD,HUI .VIDEO
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:12

    نتمنى ان تبقى الحدود مغلوقة ان شاء الله والى الابد,احنا شبعنا من السبان والشتم ديال الجزاءريين الغدارة تايخافو ومتايحشموش.

  • Fiere d etre marocaine
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:45

    Le nombre des commentateurs algeriens sur ce journal sont actif,que ce qu ils vous arrive vous croyez que les marocains ont besoin d ouvrire les frontieres terrest avec vous bien sur non ,vous rigolez peut etre car vous etes tres nombreux , le Maroc n a pas fermer ses frontiers airiaine,comme vous le savez bien vous eetes rafoller de tout ce qui est marocains habille marocaine traditionnel la plupart par commende,la decoration….ces dernierres 30annees vous avez meme oublier et negliger votre identite tellement vous aimer tout ce qui est marocain,donc c est honteux vous etes pas fiere de votre identite peut etre .

  • LE MAROC EN MARCHE 2014 HD
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 17:51

    كنت تنتفرج فواحد الفيديو في اليوتوب في الجزاءر وبالظبط في المناطق الحدودية مع المغرب في منطقة لالا عيشة وبلدية السواني والزوية وبني بوسعيد,اغلبية الجزاءريون قالو بانهم قتلهم الجوع بمعنى الكلمة بسبب الحدود المغلة ولكن ثم ولكن كلهم رفظو فتح الحدود مع المغرب ومنهم من قالو يجب على الحكومة الجزاءرية بناء جدارين والكهرباء والالغام,وفي نفس الوقت يصرخون بان ليس لديهم لا مصانع ولا بنية تحتية ولا عمل ولا بديل,ولكن في نفس رفظو فتح الحدود مع المغرب ,هادو هما الخوت??????????????????.

  • TANGER MARRUECOS 2015
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 19:03

    يا ملكنا محمد السادس نصرك الله وايدك ويحفظك الله ,نرجوك يا ملكنا من فظلك احنا ما بغينا وااااااااااااالو من جاء زاءر مابغيناش الحدود تتفتح مع جاء زاءر ,العدو الاول واللذوذ للجزاءر هو المغرب والسبب هي الصحراء المغربية,وزاءد يسبوننا كل يوم في قناة النهار وقناة الشروق ,بالهم مشغول فقط مع الصحراء المغربية ,احنا بخير وعلى خير يا ملكنا ومابغيناش اي علاقة مع جاء زاءر.

  • MAROC MOROCCO MDIQ-MARTIL
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 22:43

    يا ربي يا ربي يا ربي يا الله يا الله يا الله ان شاء الله غادي تبقى الحدود مغلوقة بيناتنا الى الابد امييييييين يا ربي,الجزاءريين احفاد فرنسا تايسبونا كل اليوم.انا دمي سخووووووووووون معصب ومتنرظاش اسبونا احفاد الفرنسيين احفاد العثمانيين,الصحراء دييييييييما مغربية وغادي تبقى مغربية.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 7

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال