اسليمي: رسائل أمير المؤمنين والأمة المغربية في خطاب 20 غشت

اسليمي: رسائل أمير المؤمنين والأمة المغربية في خطاب 20 غشت
الإثنين 22 غشت 2016 - 20:45

خطاب أمير المؤمنين والأمة المغربية إلى الجزائر وإفريقيا والعالم

يحمل الخطاب الملكي في الذكرى الثالثة والستين لثورة الملك والشعب إشارات ورسائل من الأمة المغربية إلى الجزائر والمحيط المغاربي والإفريقي، ورسائل من أمير المؤمنين إلى الجالية المغربية في الخارج وكافة المسلمين والديانات السماوية في العالم. وتبدو الإشارة المركزية الأولى في الخطاب الملكي مرتبطة بالسياق الذي يُخاطب فيه الملك، كممثل أسمى للأمة المغربية، المحيط الإقليمي المغاربي والإفريقي بكون المتغيرات الدولية تفرض على المغرب لعب دوره كقوة إقليمية قادرة على قيادة إفريقيا وتغيير مسارها بتقديم نموذج جديد يُعيد لها مكانتها في النظام الدولي.

وتتمثل الإشارة المركزية الثانية الواردة في الخطاب الملكي في أن المغرب فاعل مؤثر في محيطه وله القدرة على تقديم الإجابات والحلول لإفريقيا، وأن أمير المؤمنين يلعب دورا في العالم لتقديم مبادئ الإسلام المغربي السمح.

ويقدم الخطاب الملكي خمس رسائل أساسية:

الرسالة الأولى، جيو تاريخية إلى الجزائر؛ ذلك أن أحداث الماضي تُوضح مسارات الدعم المغربي للثورة الجزائرية، وهي رسالة تُخاطب فيها الأمة المغربية الذاكرة الجزائرية وتضع أمام الأجيال الجزائرية الجديدة طريقة الالتزام التضامني الذي كان موجودا في الماضي من المغرب اتجاه الثورة الجزائرية، ويفتح الخطاب الملكي بذلك آفاقا جديدة ممكنة مع الجزائر؛ بالرغم من كل الصراعات والتوترات الممتدة طيلة أربعين سنة، فالأمة المغربية تحافظ بذلك على كل الجسور الممكنة مع الأجيال الجزائرية في الحاضر والمستقبل.

الرسالة الثانية، وجدانية وجيو سياسية وإستراتيجية من الأمة المغربية نحو إفريقيا؛ فالمغرب يعود إلى منظمة الاتحاد الإفريقي، مكانه الطبيعي. وستكون عودته بمثابة ميلاد جديد للاتحاد، يُقدم فيه المغرب نموذجه السياسي المستقر ونموذجه الاقتصادي والديني والأمني لمساعدة دول القارة على مواجهة التحديات والمخاطر الكبيرة، فالأمر لا يتعلق بعودة لعضو عادي ولكنها عودة لمؤسس تاريخي طوّر نموذجه داخل القارة الإفريقية وفي ارتباط مع دولها من خارج اتحاد كان المغرب يراقبه من بعيد ولم يعد ممكنا أن يتركه يتخبط في سياسات كارثية، وإنما عاد المغرب حاملا معه نموذجه التنموي: الاقتصادي والأمني والديني والسياسي لإحداث تحول في القارة يُساير تحديات النظام الدولي المتسارعة.

الرسالة الثالثة، امتداد الأمة المغربية القانوني والإنساني إلى شعوب إفريقيا والإنسان الإفريقي؛ فالمغرب، الذي ساند الشعوب الإفريقية وحركات تحررها في مواجهة الاستعمار، قام في الحاضر باحتضان مهاجريها في وطنه، وفتح لهم باب الإقامة في وقت أغلقت أمامهم حدود دول أخرى، فالمغرب تحول من دولة عبور إلى دولة إقامة وبات يُقارع الأوروبيين حول سياستهم في التعامل مع المهاجرين، بل إنه يرأس إلى جانب دولة أوروبية منتدى عالميا حول الهجرة تُمكن المغرب من الاستمرار في الدفاع عن قضايا المهاجر الإفريقي .

الرسالة الرابعة، جيو – دينية؛ فالملك محمد السادس يُخاطب بصفته أمير المؤمنين مغاربة الخارج في سياق دولي صعب، ويدعوهم إلى الحفاظ على هويتهم، فحقل إمارة إمارة المؤمنين يُقدم هذا المثال النادر في التجارب العالمية باستمرار هذا الترابط الديني والروحي بين أمير المؤمنين وبين الجالية ذات الأصول المغربية مهما كانت جنسيتها، وينتقل أمير المؤمنين في خطابه إلى تقديم الإسلام المغربي السمح ويقوم بتصحيح بعض المفاهيم، فالأمر يتعلق بتصدّ من لدن أمير المؤمنين للجماعات المتطرفة التي تسيء إلى صورة الإسلام وتدفع ببعض السياسات الغربية إلى الخلط بين كل الجاليات المسلمة بتنوع مرجعياتها.

وبذلك، يُمارس الملك بصفته أمير المؤمنين حمايته لمغاربة الخارج الذين حافظوا على هويتهم واختاروا العيش المشترك في المجتمعات العالمية. وينتقل أمير المؤمنين، في رسالة جيو-دينية وجيو –ثقافية، إلى دعوة باقي الديانات السماوية من مسيحيين ويهود إلى العيش المشترك والتصدي المشترك لمخاطر الإرهاب؛ فالأمر يتعلق بعمل إقليمي وعالمي لأمير المؤمنين في مشروع تسامحي بين الديانات انطلق منذ تسعة أشهر بنداء “صحيفة المدينة” الذي احتضنته مدينة مراكش بحضور أزيد من 120 دولة بعلمائها الدينيين ومفكريها في علم الأديان.

وبذلك، يكون خطاب الذكرى الثالثة والستين لثورة الملك والشعب جاء حاملا لمرجعية السياسة الخارجية المغربية في المحيط المغاربي والإفريقي والعالم المبنية على الأمة المغربية والدور الإقليمي لأمير المؤمنين.

*رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات

‫تعليقات الزوار

29
  • رشيد
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:14

    ان عمر بن الخطاب رضي الله عنه وارضاه فاتباع نصاءحه واتباع هديه وهدي النبي عليه الصلاة فمنهج الدين السمح الدي تتبعه المملكة في الدين هو المتالي في العالم الاسلامي

  • النور
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:18

    ا ن تنصروا الله ينصركم الله ينصر المغرب و المغاربة و يجمعهم على كلمة رجل واحد و ينجيهم من الفتن

  • قدماء المحاربين
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:22

    نعيش في الذكرى الثالثة والستين لثورة الملك والشعب .ولازال الشعب فقيرا مستعمرا من طرف اصحاب القراروالعدالة الاجتماعية غائبة,فالمواطنين عامة واحفاد قدماء المحاربين خاصة محرومين من ثروة البلد بعد ثورة الملك والشعب,
    يجب حماية مغاربة الداخل من الاشباح والتماسيح قبل حماية مغاربة الخارج….

  • Citron
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:39

    Un grand bonjour à Monsieur Slimi, c'est un grand analyste et grand penseur, objectif, réaliste et Marocain de coeur

  • اخوكم الجزائري
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:45

    انا احسدهم على مليكهم وعلى بلادهم لقد دهبت الى المغرب وانصظمت انها بلاد رائعة وماليها مضيافين او ملاح واثمنا ان ارجع لها انشاء الله

  • YOUSSEF
    الإثنين 22 غشت 2016 - 21:51

    المغرب بلد السلم والأمان والحب والإخاء والتعاون فهو بلد كل إنسان مهما كانت هويته او ديانته، مرحبا بالجميع في بلده المغرب.
    المغرب بلد التاريخ والجغرافيا، حكمه الادارسة والموحدين والمرابطين والسعديين ثم العلويين، حدوده كانت تمتد إلى بلاد السودان ونهر السينغال، المغاربة شعب مكون من عدة أجناس امازيغ عرب أفارقة واوروبيين رومان واسيان وبرتغال…

  • karim
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:13

    المغرب يقدم الحلول لإفريقيا !!!!اين الحلول لمحاربة البطالة ،الجريمة،انقاذ الشباب …وبالنسبة للجالية السلطات لا تسمح بارسال النقود من المغرب الى الخارج يعني مصدر للمال فقط ان احتاجوا الى المال في بلد الغربة للاسف لا يمكن الا بشروط

  • محسن
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:17

    مرحبا بكم هنا ايها الاخوة الجزاءريين في المغرب نحن ضد حكومة الجزاءر القاسية لاضد شعبها الطيب .

  • mokawim man srhor
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:27

    Au n3 / vous avez réveiller en moi des années de frustrations en tant que fils de résistant (avec 7 frères et sœurs) ; J'étais dupe de croire les annonces des concours au Maroc comme quoi 25% des postes sont réservés au descendants des résistants ( pendant 10 ans ) ; C bidon . Sauf pour les faux résistants . . Ceci dit ne veut pas dire que nous sommes des cancres . Il y a des licenciés / Master / et des docteurs. LA SMAHA YA LABLAD. État cruel. .

  • عصام
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:44

    شعب دويلة الجزائر المحمية الفرنسية لا تنتظروا منه ان يفهم مثل هاته الرسائل لانه بين قبضة استعباد الجنرالات والديكتاتور كايد صالح اللذي غسل اذمغة هذا الشعب عن طريق جميع الجرائد والقنوات التابعة للنظام العسكري الستاليني ذابح نصف شعبه ومشردهم مذلولين في قوارب الحريقة وابناء الجنرالا يعيشون في قصور كندا وسويسرا من اموال بترول وغاز جمهورية التوارق المحتلة وخيرات جمهورية القبائل الحرة المستقلة ….فرنسا تسب وتشتم دويلة الجزائر ليل نهار ولا احد يحرك ساكنا من شدة الخوف علما ان فرنسا ابادتهم طيلة قرن ونصف لولا تدخل المغرب العريق لانقاذهم ورغم ذلك مازالوا يريدون التطاول علينا في حين يبوسون يد هولاند …..لكن طريحة 63 كانت درسا لمن يعتبر

  • زمن العجائب والغرائب
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:45

    كبرتو الشان لدولة الإرهاب والجماعات الإرهابية شعب همجي يذبح وينحر بعضه لا نريد تقارب مع شعب فقير وفتح الحدود معها سوف يفتح المجال لزحف جحافل من ملايين جياع ومتسولي الدزاير لإستعمار مدن المغرب كفانا من الخطابات الخشبية الفارغة نحن لا ينقسنا مشاكل وفتح الحدود يعني توغل الإرهاب الدزايري داخل المغرب وتدمير الإقتصاد والممتلكات وفرار المغاربة والسياح على حد سواء، نحن لسنا شعب واحد هناك فرق بين شعب إرهابي لا تاريخ له ولا حضارة عاش تحث الإحثلال لأكثر من 900 سنة وشعب أسس الأندلس وكانت دولته إمبراطورية عظمى تحكم العالم لأكثر من 700 سنة وترك لأوروبا علوم وطب وفلسفة وفيزياء ورياضيات وعلم فلك وبفضلها تقدمت أمم ودول، وماذا ترك الدزايريين للعالم سوى قطع الرؤوس والإرهاب؟ الدزاير لم تكن سوى مقاطعة تابعة لأقوى دولة في العالم أيام الإمبراطورية المغربية وبعد إنهيارها قسمها الإحثلال إلى دويلات حديثة العهد وهي ليبيا والدزاير وموريتانيا وتونس ومنطقة أندلوسيا نحن هم الموريسكوس ومارويكووس وموروكو وماروك والموروالدزاير لم تكن دولة عبر الثارييخ إحثلها العثمانيون بعد ضعف المغرب وجعلها الفرنسيون دولة سنة 1962

  • زائرة
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:45

    السلام عليكم ، بالمغرب سر روحاني الكثير من الناس تجهله …عقول المغاربة متفحتة ومحافظة بعيدة بفكرها الحكيم والمتاصل في جذور الفكر المغربي عن اي تطرف ….المغرب بلد متجذر الفكر في الاسلام المعتدل البعيد عن الفكر الظلامي …جبهة المغرب الفكرية قوية جدا ….فلا خوف عليك يا بلدي العزيز المغرب الكبير بسمو تعايشك مع الجميع وسماحة الدين الحنيف

  • sahrane
    الإثنين 22 غشت 2016 - 22:48

    Un decalage flagrant entre les discours et les besoins du peuple

  • marroqui
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:07

    الملك ملكنا و الصحراء صحراءنا و احنا في صحراءنا و الصحراء في داخلنا و في مغربها. هذه الحقيقة لن تتغير. لن نتراجع و لن نترك أي شبر من صحراءنا للغير و لو اجتمعت كلف القوى المناوئة للمملكة المغربية الشريفة و العريقة. غاش الملك وعاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويره.

  • MAZIAN
    الإثنين 22 غشت 2016 - 23:21

    3-نعم، المملكة ترأس إلى جانب دولة أوروبية منتدى عالميا حول الهجرة إضافة إلى التهريب وخصوصا الحشيش المغربي لكنها تقبض أموالا طائلة من طرف دول الشمال لقيام بواجبها كما آستفادت الدول الآفريقية من تجربة المدرستين للتحرر كل من مدرسة المجاهد الأمير مولاي عبد الكريم الخطابي وكذلك من مدرسة الثورة الجزائرية وهذا شرف كبير لشعوب شمال آفريقيا.
    4- ليس هناك آسلام مغربي أو فلسطيني أوبحريني أو…هناك آسلام واحد هو الآسلام، فالغرب يحارب شيء واحد هو الآسلام وليس هناك أعداء كثريعني الغرب يقوي ويعزز أمنه ضد عدو واحد وهذا من حقه كدول ذات سيادة. أما بالنسبة لتقديم نمودج مغربي هذا غير منطقي لأن شبابنا في العراق نفدت في حقهم أحكام بالآعدام أليس من حق شبابنا المغرور بهم من الآستفادة من الإسلام المغربي السمح قبل آفريقيا? والله المعين.

  • خالد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 01:06

    الملك ملكنا و الصحراء صحرائنا و ستبقى مغربية

  • marrakech
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 02:01

    للاخ الجزائري ; تقصد الغبطة وليس الحسد.

    الغبطة ان ترجو دوام النعمه لأخيك وحصولها لنفسك ،والحسد تمنى زوالها عن غيرك.

    بدون اتحاد المغرب والجزائر فلا تقدم حقيقي ..

    وباتحادهما نصير قوة عالمية لها شان وتهاب .

  • عبدالله
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 03:19

    يا اعداء الله والله تبقاو ديرو الديسلايك حتى لغدا في الصباح الملك ملكنا ونحن ازددنا ملكيين ونحب ملكيتنا او غادي نبقاو ملكيين بغيتو او كرهتو والى ما عجبكومش الحال سيرو تعيشو في شي دولة ماركسية تاكلو البطاطة.
    شعارنا الله الوطن الملك

  • رعد
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 06:10

    نعم نعم الملك ملكنا والصحرا صحراءنا. والفسفاط فسفاط من …والبحرين بحرين من…. والبترول بترول من ….و…..و……و………………………لمن

  • عيدكم مبارك سعيد...
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 07:19

    كيف نناشد العالم ونحن نعيش في الفقر والبطالة.

    الأحزاب السياسية المغربية تنهب أموال الشعب بدون فائدة.

    الإدارة العامة والمحاكم والتعليم والصحة المهنية والمستشفيات والبنية التحتية في أزمة خانقة.
    الرشوة والفساد والاستبداد يتزايد ولم ينجح أي خطاب.

    كفاني من البربغندا المزيفة.

  • عبد الله من الجزائر
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 07:32

    ردا على زمن العجائب

    راك غالط بزاف انت لاتفقه شيئا لاتسب الشعب الجزائري و لانسب الشعب المغربي مقهورون عن امرهم الجزائريون ليسو جياع سكنات بالمجان دواء ومستشفيات بالمجان جامعات بالمجان هل هذا موجود في المغرب هل المغرب دولة غنية الم ترلى في اليوتوب ما يعانيه المساكين عندكم فقر لاسكن لادواء لامدارس لامستشفيات نظف باب منزلك قبل كل شئ والمسؤولون اليوم مهما كانو نحن تحت اقدامهم مهاجري المغاربة يدخلون للمملكة ملايير الاورو ماذا استفادو من المغرب لاشئ ولو تفتح الحدود لرءت عيونك ملابين الجزائريين يدخلون الى المغرب ستزداد الخزينة المغرب بملايير الارور ولا ترى اي جزاءري يتسول عندكم ربما عينيك لاترى الواقع تتكلم كانك غني وجيلك بدون درهمي

  • نورالدين
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 08:00

    الى صاحب التعليق رقم 11 من خلال تحليلك يتضح انك لا تفهم شيء سواء في السياسة او العلاقات العامة انك تتكلم عن الجزائر شبه قارة مساحتها 2.5 مليون كلم2 وعدد سكانها 40 مليون نسمة ومداخليها السنوية اكثر 150 مليار دولار وليس لها اي مديونية خارجية واحتياط الصرف في عز الازمة حاليا 150 مليار دولار ، ليس كالمغرب ضعف في الاقتصاد تجارة في المخدرات عبودية الاشخاص نحن عنينا من الارهاب ولكن لم نصدر الارهاب عكس المغرب ونظرا للظروف المعيشية الصعبة للمواطن واضطهاد الاجهزة الامنية حتى اصبح كل مواطن بشرطي ، مما ادى بهم الى الالتحاق بالجماعات التكفيرية حيث ان اغلب التكفيريين هم من المغرب وتونس …. اذا لاتقارن الجزائر القارة بدولة مازلت بعض مناطقه مستعمرة واستسلم للامر

  • adem الجزائري
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 08:43

    اولا اشكر هيسبريس على اهتمامها الزاءد على توطيد العلاقات بين الامم
    ثانيا الى رقم 5 الذي يدعي انه جزائري اقول لهجتك ليست جزائرية لا تنتحل جنسية الغير
    ثانيا صاحب المقال يقول المتغيرات الدولية تفرض على المغرب لعب دوره كقوة اقليمية قادرة على قيادة افريقيا وتغيير مسارها يسيدي تفضلوا هاهيا افريقيا ليك روح بلى الجزائر مادمتم قوة اقليمية احنا مازلنا متاخرين عن الركب وسلام

  • مغربي من بلجيكا
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 08:57

    السلام عليكم
    و ماذا عن:
    قضية خدام الدولة
    مهرجانات الفسق و العري و الخمر
    موازين
    باناما
    غياب الامن وانتشار ظاهرة التشرميل
    فرض الشواذ نفسهم في الشارع العام
    مطالبة العلمانيين العلانية للتساوي في الارث
    الفقر
    عطالة الشباب
    غياب العدالة الاجتماعية
    فساد القضاء و التحكم فيها
    ووو..

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 09:09

    خطاب الملك واضح و رسائل غير مشفرة فهو لا يرتجل بل كل شيء عنده مدروس و مرتب حسب الظرف الزمني و الأحداث السياسية. فلا يحتاج لفلسفة علمية و لا إيديولوجية. هناك ملاحظة أن بعد المعلقين كلامهم نابي و جارح في حق الجيران نحن المغاربة تعلمنا ان نكون خلوقين و ان نتحلى بالصبر أن نكون يد خير مع الصبر على المحن و لا نستعجل على جارنا و نعامله بالحسنى أبين أم كرهنا نحن إخوة لكن الاستعمار قسمنا و جعل بين حدود سماها 2 بغال في ذلك الزمن و لكن نحن اليوم أحرار و لنا وجود و كيان . انتهى عهد الوصاية و الهيمنة الغربية. الملك إنسان من أطيب خلق الله يريد الخير للشعوب المغاربية كما يحبه لنفسه و لشعبه. يا شعوب المغرب العربي إلتفوا حوله و أنصتوا لأفكاره البنائة للنهوض بالمغرب العربي و لماذا لا شمال إفريقيا ليعم الخير على باقي العالم الإفريقي الموحد و تكون الانطلاقة من المغرب العربي. إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يأتيكم خيرا

  • Mohamed
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 09:27

    ﻻزالت المؤسسات تتخبط في الفساد و ضعف الحكامة…
    المواطن المغربي غير المنافق يحس بالغبن و اﻷسى من المعيش اليومي …..ﻻزالت الديموقراطية بعيدة عنا….
    مجتمع مفكك و عديم أﻷخﻻق و خاصو التربية.
    الساهرين على الشأن المحلي في سبات عميق و ينعمون في الريع…بعبارة أخرى شفارة…
    أتحدى كل من يستشعر غير ذلك…

  • إدريس الجراري
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 09:57

    بإختصارشديد دين الإسلام دين واحد وليس فيه نمادج ولا مقاسات إنه دين الله الدي جاءبه رسول الله – يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنكُمْ ۖ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى … فهذه أوامر بطاعة العلماء والأمراء ، ولهذا قال تعالى : ( أطيعوا الله ) أي : اتبعوا كتابه … وقوله : ( فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول ) – (( إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما ؛ كتاب الله وسنتي ….)) ﴿ وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ﴾

  • تطواني
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 13:55

    مع احترامي للسيد اسليمي هل هو المحلل السياسي الوحيد بالمغرب ؟؟؟؟

  • ولد الشعب المقموع
    الثلاثاء 23 غشت 2016 - 14:49

    للاسف الشعب منسي و عايش مطحون في خدمة الطبقات البرجوازية .قطاعات الصحة،التعليم،التنمية،الشغل،القطاعات الادارية ،والعدالية والحقوقية بالخصوص تعاني من فيروس باك صاحبي و القهاوي تحت طبالي .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات