خبير: "فوضَى قندهَار" تخدم مسلّحين وافدين من مالي والجزائر

خبير: "فوضَى قندهَار" تخدم مسلّحين وافدين من مالي والجزائر
الجمعة 26 غشت 2016 - 04:00

بعد أن أثارت تحركات السلطات المغربية مؤخرا قرب الحدود مع موريتانيا من أجل تطهير المنطقة الحدودية من عمليات التهريب غضبا لدى كل من البوليساريو وبعض الجهات داخل موريتانيا، أعلنت ولاية الداخلة-بوجدور، في بلاغ لها، عن الشروع في إنجاز مقطع طرقي يربط التراب المغربي بالمركز الحدودي مع موريتانيا، في خطوة تقارب ضمن سياق موسوم بالتوتر بين البلدين.

مد الجسور البرية مع موريتانيا جاء، بحسب بلاغ الولاية، بغرض تسهيل عمليات تبادل السلع بين البلدين ومحاربة ظاهرة التهريب عبر الحدود، وهي الخطوة التي قامت السلطات الجمركية باستباقها قبل أيام قليلة من خلال شن حملة تطهيرية بمنطقة “قندهار” على جماعات التهريب بالمنطقة.

وفي الوقت الذي حاولت فيه جبهة البوليساريو تعكير صفو العلاقات التي لا تعرف أحسن أحوالها بين المغرب وجاره الجنوبي، ردت موريتانيا، بشكل رسمي، على الأخبار التي تداولتها مواقع إلكترونية جزائرية بحشد قوات عسكرية مغربية على الحدود لاستهداف الشمال الموريتاني، مؤكدة أن “العلاقات مع المملكة المغربية لا يشوبها أي توتر”.

لجوء المغرب إلى هذه الخطوة يهدف، بحسب عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، إلى “إنهاء حالة الفوضى التي بات يعرفها الطريق الموجود في المنطقة العازلة بين موريتانيا والمغرب، وضمان قانوني لحق وسلامة المرور وضوابطه في المحور الطرقي الرابط بين النقطة الحدودية الكركرات وما يسمى بقندهار، على طول 3.8 كيلومترات”.

واعتبر اسليمي، في تصريح لهسبريس، أن تعبيد المغرب لهذا الشريط الطرقي الصغير على أبواب حدوده، بعد طرد شبكات التهريب والعصابات التي باتت تنشط في المنطقة العازلة، “إشارة إلى السلطات الموريتانية على الأهمية الأمنية والاستراتيجية لهذا المحور الطرقي في العلاقات الثنائية بين البلدين”.

والتقط الخبير الأمني بعضا من الرسائل التي يحملها قيام المغرب بوصل شبكته الطرقية بالشمال الموريتاني؛ في مقدمتها “تنبيه السلطات الموريتانية إلى مشاريع التخريب التي تسعى إليها البوليساريو بزرعها عصابات في المنطقة العازلة”، مضيفا أن “الجبهة تهدف إلى خلق حالة فوضى لاستقرار جماعات مسلحة قادمة من شمال مالي وجنوب الجزائر، تتحول مع الوقت إلى تهديد أمني لموريتانيا في حالة عدم رضوخ السلطات الموريتانية لمطالب قيادة البوليساريو”.

وحول إمكانية استجابة موريتانيا للخطوة المغربية في اتجاه تعزيز العلاقات الاقتصادية من خلال رفع المبادلات التجارية البرية، شدد الخبير الأمني على ضرورة “تبني نواكشوط مبادرة مماثلة بهدف الحفاظ على أمن الحدود”، وذلك عبر “التصدي لكل العناصر التي فرت إلى داخل موريتانيا بعد شروع القوات الأمنية والجمركية المغربية في عملياتها الأمنية التطهيرية والاستباقية لخطر محتمل على الحدود قادم من هذا الشريط العازل”، بتعبير المتحدث ذاته.

* صحافي متدرّب

‫تعليقات الزوار

28
  • امين
    الجمعة 26 غشت 2016 - 04:16

    الكويرة ليومنا هدا مازلت تحت السيادة الموريتانية بموافقة المغرب من
    سنين
    لكن الشعب المغربي يريد اليوم استرجاعا تحت سيادة مغربية
    على الدولة ان تخير موريتانيا اما لأنسحاب بالتي هي احسن او تستعيد البلدة بالقوة العسكرية في حالة اختار نظام موريتاني المواجهة يجب حينها استعمال القوة العسكرية القصوى ضد موريتانيا وهي اجتياح شمال موريتانيا بالكامل و فرض حضر جوي فوقها واي تحرك يقابله قصف جوي و تقوم الملكية البحرية بحضر بحري لا هوادة فيه
    هكدا هم دول الموز حينها يسخن عليهم راسهم لا تردعهم الى لغة القوة
    والمملكة لها من القوة العسكرية لسحق موريتانيا خلال 48 ساعة

  • توفيق
    الجمعة 26 غشت 2016 - 04:31

    اودي، كن تسعفنا الحكومة و القصر!!! غير ينقزو موريتانيا و الجزائر و ميتعملوش معهم نهائيا، ياك البحر قدامنا و هادوك بزوج حتى هما غدارة اقوًد من البحر، نحميو حدودنا و اعطا الله الدول لي تتمنا علاقة مع الشرفاء،، نديرو بحال ال حنا جزيرة و معندناش الحدود مع حتى شي دولة.

  • 7amid
    الجمعة 26 غشت 2016 - 04:44

    يجب على الاعلام المغربي ان لا يعير اي اهتمام لرأي البوليزاريو في الشأن الداخلي للمملكة

  • zalamite
    الجمعة 26 غشت 2016 - 04:44

    لا ينسى السليمي ان عدد المغاربة في داعش يفوق عدد الجزائريين و الماليين و الموريتانيين مجتمعين.

  • ولد حميدو
    الجمعة 26 غشت 2016 - 04:49

    البوليزاريو مثل الفكرون الدي يعيش في الخواض و المغرب تدخل حتى ارسل للامم المتحدة الادلة المصورة لما يقع في المنطقة العازلة و ربما اخبر حتى الجزائر التي تشتكي من دخول المخدرات حتى الصلبة و الماريخوانا التي لا توجد في المغرب بل تدخل من مالي و كدلك السيارات المسروقة و حتى الاسلحة

  • إلى الشعب الموريتاني
    الجمعة 26 غشت 2016 - 05:21

    إحذروا أن يتنازل حكامكم عن سيادة بلادكم للبوليزاريو الذي يرغب في أن يستوطن لكويرة ليفتح منفذا إلى البحر الأطلسي قصد الإتجار في التهريب بعد أن تقلصت مساعدات حكام الجزائر.
    لقد سبق أن ضعف عسكركم امام هجمات العصابة الإرهابية واستسلم سنة 1979، إلا أن الجيش المغربي أنقذ الموقف وبادر إلى حماية قبائل وادي الذهب من الحكم الستاليني المتسلط ومنع البوليزاريو بالقوة من الدخول إلى الإقليم الذي انسحب منه عسكركم.
    فإذا حدث أن بدأ البوليزاريو يصول و يجول في بلدكم ، فإن المغرب لن يتردد في الدخول إلى موريتانيا لتطهيرها من عناصر الشر والعدوان.
    عليكم شجب كل تساهل أو تقارب بين حكامكم والبوليزاريو وحكام الجزائر على حساب المغرب ، حفاظا على سلامة بلدكم.
    أما عن شكاية البوليزاريو من اختراق وتجاوز الجيش المغربي للجدار الأمني ، فإن الجدار تمت فيه الأشغال سنة 1987 ، قبل اتفاق وقف إطلاق النار سنة 1991.
    وليس الجدار هو نهاية الحدود مع الجزائر أو موريتانيا ، فالمنطقة العازلة في ملكية المغرب من حقه التصرف فيها ،لقد سبق أن تركها خارج الجدار لتكون مقبرة للمعتدين الذين كان يحاربهم على أرضه تجنبا لكل تصعيد مع الجزائر

  • khalid
    الجمعة 26 غشت 2016 - 05:57

    عملية تطهير كركرات تعد عملية تاريخية و جريئة و مفاجئة حيت فرض المغرب نفسه بقوة وطهر مناطق شاسعة بنجاعة وسرعة كبيرة جعلت كل من الجزائر و بوليساريو وموريطانيا في حالة صدمة و إرتباك خاصة بعد مساندة الأمم المتحدة للعملية داخل المنطقة العازلة ، وحضيت بمتابعة دولية ، حيت إستطاع المغرب إستعراض عضالاته بفرق هندسة ولوجستيك تابعة للقوات المسلحة الملكية مجهزة بعتاد متطور و إنضباط وفعالية ميدانية ، وهي رسالة مفادها أن المغرب قادر على تحرك لحماية أمنه القومي و أنه قوي بإمكانياته و رجاله

  • مـيـمـــــــــــــون 1
    الجمعة 26 غشت 2016 - 07:05

    السلام عليكم

    تحية لقواتنا المسلحة الباسلة الساهرة بكل يقظة وحزم على تأمين الحدود المغربية والخاصة منها المرابطة في اقاليمنا الجنوبية .. وراجيا من الجارة الموريتانية ان تحذو حذو المغرب وتقوم بطرد المرتزقة من اجل امن اراضيها وحسن الجوار .. حتى لا تعكر صفو علاقاتها مع المغرب.

  • أمين
    الجمعة 26 غشت 2016 - 07:46

    أظن أنك لا تفهم شيئا في الإقتصاد و السياسة !!!!!
    أقفل كل الأبواب عنك في بيتك و سنرى ما تأكله و تشربه و تلبسه؟
    الدول الغربية التي تعرف قدر المادة (المال),يوظفون كل شيئ للوصول إلى اسواق جديدة و نحن (أنت) تريد إقفال كل الأبواب.
    نحن المغاربة من الجهة الشرقية (و بالأخص أنا),أريد أن تُفتح الحدود مع الجزائر ,هل تعرف السبب؟واضح :التجارة,كنا نُتاجر مع الجزائريين عبر الجمارك و الآن تهريبا,و الحمد لله أن آلاف الناس يعيشون حياة لا بأس بها بهذه الأسبا.و لكن أنت لا تعرف هذا و ربما أنت لست بحاجة للجزائر و مورطانيا.و لهذا اقول لك تكلم عن نفسك و ليس عن الآخرين.

  • شعبي جزائري بسيط
    الجمعة 26 غشت 2016 - 08:12

    السلام عليكم، أظن أن الأغلبية ذاكرته قصيرة و لم يفهموا بعد أن الأنظمة متفقة جدا فيما بينها و أن كل هذه التحليلات ماهي سوى أقراص تنويم للشعوب، ألا تتذكروا زيارة جهاز المخابرات المغربي لكل من الجزائر و موريتانيا و حينها إستغرب الجميع سبب الزيارة! فهاهو قد علم السبب ببعد أيام قليلة و ذلك تحسبا لعدم وقوع إشتباكات قد تقود لحرب الرابح فيها خاسر، وهذا مايفسر الصمت الرسمي من قبل الجزائر و موريتانيا عدا البوليساريو التي تسعى لإستغلال الواقعة لحصد نقط جديدة مع المينورسو و الأمم المتحدة، أما نحن الشعوب نتكلم بعاطفة بعيدة عن التحليل المنطقي و الموضوعي

  • كمال اسبانيا
    الجمعة 26 غشت 2016 - 08:18

    رجالات الدولة مشغولون مع المصالح الخاصة واغلب موضفي الدولة منشغلون مع اضرابات لطلب الزيادة في الرواتب غالبية الشعب المقهور منشغل مع فقره والامه.. اما اراضينا في الجنوب وسبتة ومليلية والثغور والجزر فتركناها تبكي على اجدادنا المجاهدين الذين كانت الروح الوطنية تغمرهم كانوا يتخلون عن ابناءهم ‘نساءهم واموالهم من اجل الدفاع على ارض الوطن والحرس عليها لتنهم كانوا مدركين ان بدون وطن وبدون ارض يستحيل العيش والحرية .. نحن اليوم نطلب العيش والاستفادة من خيرات البلاد دون الدفتع عنه وصونه … على المغرب ان يلفت انضار المجتمع الدولي الى العش الذي يترعرع فيه الارهاب في الجنوب وان يشرك بعض الدول لتصفية تلك الحدود الجنوبية من المافيا قبل ان تتحول الى وحش مريب….

  • rabah
    الجمعة 26 غشت 2016 - 08:44

    الجزائر تهيىء لتحرك داخل الاقاليم الجنوبية اخطر من احداث كديم ازيك , ذلك انها قامت بتدريب بيادقها في الداخل والخارج على ادخال الاسلحة الى المغرب من الكركرات ومن اسبانيا والكناري, وتدريبهم على استعمالها , في انتظاراطلاق ماتسميه "المقاومة المسلحة" ضد "الاستعمارالمغربي"
    وعليه وجب المغرب تكوين صارم لشرطة شبه عسكرية قادرة على خوض حرب العصابات بالمراكز الحضرية

  • موريتاني
    الجمعة 26 غشت 2016 - 09:12

    الى رقم 6
    كلامك وان كان ظاهره نصح فباطنه شماتة و ازدراء ولكن لتعلم ان حرب العصابات التي شنتها الجزائر عبر البوليساريو في السبعينات ألحقت بالمغرب ماألحقته بموريتانيا مع فارق بنية الدولة و قدرتها على التحمل. ولكن موريتانيا اليوم ليست موريتانيا 1975 و البوليساريو لا يستطيع أن يفكر حتى في خرق السيادة الموريتانية. أما بخصوص دخول المغرب الى موريتانيا فهذا أيضا فيه تهويل و حديث عن المغرب و كأنه دولة عظمى لا حدود ترده, أفق ياهذا فالمغرب ليس الولايات المتحدة. الموريتانيون يحترمون سيادة جيرانهم ولكن فقط سادجتهم المعترف بها أمميا لا غير و الفاهم يفهم.

  • مغربي أصيل
    الجمعة 26 غشت 2016 - 09:16

    الكويرة و التفاريتي من الأراضي المغربية . اللي هضر عليهم تقطع يديه و السلام.

  • احمد
    الجمعة 26 غشت 2016 - 09:26

    تحية اخلاص لكل رجل يسهر على حماية الوطن.اكرموهم وحسنوا من وضعيتهم المادية والاجتماعية حتى تتحسن نفسيتهم وتزداد معنويتهم لردع اعداء الوطن.

  • ToraBora
    الجمعة 26 غشت 2016 - 09:41

    ..إلى 1 و 9- امين
    و 2 – توفيق
    و 4 – zalamite

    على مخابرات بلدكم الجزائر أن تعيد تكوينكم لأنكم لا زلتم على سذاجة الهواة

  • محمد
    الجمعة 26 غشت 2016 - 10:40

    التدخل المغربي في محله وهو في الصالح العام لكل الاطراف فهو يدخل في خانة محاربة الارهاب ولا يحتاج الي توضيح هدفه السلم والاستقرار والتنمية البشرية والدول العظمي تعرف هذا .الذين يعارضون التدخل هم اصحاب التهريب السلع والمخدرات والاسلحة والمتاجرة في تهريب البشر وهذه البؤر التي تغيب عنها المراقبة يتسلل اليها الارهابيون ويستولون عليها ويحولونها الي قاعدة لهم .وسيخترقون نظام مورىطانيا وبعد ذالك سيستولون عليها .وستصبح مثل ليبيا في هذا التدخل الحازم من المغرب ستظهر ردود الفعل من موريطانيا والجزائر والبوليزارىو التي ستعبر عن مدي قوتها او ضعفها من تأثير الجماعات المسلحة الارهابية داخل انظمتها . انه اختبار لمدي صفاء الانظمة الاقليمية من تواجد الفكر الارهابي فيها .احيي القوات المسلحة المغربية علي اليقظة والحكمة .خلع الاقنعة .واظهار الوجه الحقيقي لكل طرف .

  • ولد علي
    الجمعة 26 غشت 2016 - 11:02

    ان الشعب المغربي شعب عريق ونضيج وعاقل ولايعتدي على احد وفي الوقت نفسه شجاع وقوي
    يحب الحق ولايقبل او يرضى بالذل سيدافع عن حقه مهما كلفه ذالك طال الزمن ام قصر ولا يهمه كلام المنافقون والحساد
    الله الوطن الملك من طنة الى الكويرة الحبيبة
    جوهرة الجنوب

  • المغربي
    الجمعة 26 غشت 2016 - 11:10

    اخي الموريتاني،
    نحن المغاربة ليس بيننا وبين اخواننا الموريتانيين إلا الخير و لا نتمنى لهم إلا كل خير، ومنذ اعتراف المغرب باستقلال موريتانيا لم يعد بيننا أي مشكل٠ قضية الصحراء مشكل مفتعل من طرف الجزاءر من أجل إضعاف المغرب والهيمنة على المنطقة٬ وإذا انكشف المغرب لا قدر الله سوف يصبح الجميع هدفا سهلا لتحرشات و تهديدات النظام العسكري في الجزائر وهو يستعمل اليوم سياسة فرق تسد بين المغاربة و الصحراويين و الموريتانيين للوصول إلى اهدافه٠

  • Zohair
    الجمعة 26 غشت 2016 - 11:14

    L'Algérie soutien la cause perdue des séparatistes du Front Polisario. Il est temps, aujourd'hui plus que jamais, de mettre à l'épreuve le sens de l'équité du voisin de l’est. Le peuple kabyle doit exiger sont droit à la liberté d'expression et de manifestation, pour clamer son autodétermination

  • موريتاني
    الجمعة 26 غشت 2016 - 11:37

    الى رقم 19 المغربي

    كل الشعوب المغاربية تتوق الى مغرب عربي آمن و متضامن يسوده التفاهم و حسن الجوار أما الغطرسة و النظرة الاستعلائية التوسعية التي يتكلم بها بعض المعلقين المغاربة للأسف فهي بعيدة عن الواقع ولا تخدم العلاقات الطيبة بين الشعوب المغاربية.

  • ع.الحميد
    الجمعة 26 غشت 2016 - 11:50

    النظام الجزاءري يريد ان يلعب اوراقه الاخيرة في مشكل الصحراء.والمغرب فطن الى ممناورة الجزاءر.
    الازمة الاقتصادية التي تعاني منها الجزاءر تجعلها غير قادرة على صرف ما تبقى لها من
    اموال على الجبهة.لذا تريد ان تدفع النزاع المفتعل والارث الثقيل الذي تركه لها القذافي والجنرالات الجزاءرية المغادرين او المعفى منهم الى ما يسمى المنطقة العازلة والتي تسميها الجبهة اراضي محررة.
    البوليزاريو لن يستطيع العيش في منطقة تفاريتي او بءر لحلو لهذا تريد منفذ الى المحيط عبر المنطقة العازلة ما بين المغرب وموريطانيا لتكون الكويرة مركز تجاري للتهريب من شمال مالي عبر قندهار.
    يجب على المغرب ان يسيطر على الاراضي ما وراء الحزام الامني حتى لا تستغله الجماعات الارهابية التي تتعامل مع الجبهة في كل انواع التهريب.

  • امين
    الجمعة 26 غشت 2016 - 11:53

    التهريب قادم من إسبانيا إلى المغرب عبر طريق الصحراء المحتله أين هم رجال الأمن في المغرب أقصد بذالك كيف يمكن لمهربيين أن يجتاز و كل التراب المغربي وكل الحواجز الامنيه في المغرب حتى يصلو إلى مايسمى قندهار وهناك يتم مبادلة السلع وحتى البشر حتى الاسبانيون وغيرهم من الأروبيين يعرفون المنطقه وحتى هم متورطين في هذا التهريب أما الإرهاب القادم من مالي والجزائر فهو بعيد وبعيد جدا عن هاته المنطقه وهذا ضحك على الناس من هذا المحلل المنطقه معروفه بتجار مهريين من المغرب واسبانيا وموريتانيا ومن السينغال ودول غرب إفريقيا انا اعرف المنطقه وسافرت من هناك مئات المرات

  • المغربي
    الجمعة 26 غشت 2016 - 12:20

    الى رقم21 الموريتاني
    المهم هو سياسة الدول وليس تعليقات بعض الاشخاص على الانترنت٠ ليست هناك أي نظرة استعلائية أو توسعية من المغرب اتجاه موريتانيا وسياسة المغرب واضحة مع الاشقاء الموريتانيين وهي تهدف إلى تبادل المنافع بما يخدم مصلحة الشعبين ولكن سياسة النظام الموريتاني يعتريها الغموض والالتباس و ابتعدت شيئا فشيئا عن الحياد الايجابي و أصبحت أكثر قربا من الأطروحة الجزائرية٠

  • موريتاني
    الجمعة 26 غشت 2016 - 13:46

    الى رقم 24 المغربي

    أبدا أخي الموقف الموريتاني لم يتغير منذ 1979 وهو الحياد الايجابي و دعم حل أممي مقبول لدى جميع الاطراف. الموقف الموريتاني حساس جدا في هذه القضية هناك العلاقات مع المغرب و الجزائر كل على حده و هناك العلاقات الاجتماعية و القبلية مع الصحراويين كل هذا يشكل عوامل ضغط على موريتانيا التي يفسر كل تصرف منها على أنه ميل لأحد الأطراف وهي تحاول منذ عقود مسك العصا من المنتصف. صدقني لاجديد أبدا في الموقف الموريتاني.

  • ولد البشير
    الجمعة 26 غشت 2016 - 14:39

    الجمارك المغربية والقوة المساعدة نظفوا وطهروا المنطقة من كثرة المهربين والإرهابيين التي كانت تتناسل وبدأ يستفحل أمرها ففروا جميعهم إلى موريطانيا بأسلحتهم ،أما السيارات المتلاشيات هناك كانت تغطية وعش لعصابات إرهابية نائمة وعبدت الطريق إلي بوابة الحدود مع موريطانيا ولم يبقى للخمج مكان آمن ولا ثقب ليعبرون منه بالأسلحة و السلع والمساعدات الأممية لبيعها في موريطانيا الإختصار إقتلعوهم من الجذور وهذا في مصلحة موريطانيا والمغرب الدولتين المجاورتين ، لا أقول شقيقتين ولا غريبتين القانون الدولي هو الفاصل.

  • الغاضب
    الجمعة 26 غشت 2016 - 20:50

    أناشد بعض المعلقين الأبطال من وراء شاشاتهم أن يكفوا عن افتراءاتهم الصبيانية ويكتفوا بقراءة ما يدونه العارفين والملمين بالمواضيع المطروحة عساهم يستفيدوا بعض الشيء . هذا إذا كانوا فعلا مغاربة .

  • mahi
    السبت 27 غشت 2016 - 02:50

    .c'est vraiment débile ?vous y croyez encore c''est un vrai charlatan; il dit en fait la chose et son contraire il passe son à rabâcher les stupidités même certains de ses concitoyens n'en croient plus à ses fallacieuses analyses.il est le dernier des derniers dans ce domaine

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين