خبير يرصد أبعاد التدخل العسكري المغربي في منطقة "قندهار"

خبير يرصد أبعاد التدخل العسكري المغربي في منطقة "قندهار"
الخميس 25 غشت 2016 - 16:00

ما زال التدخل الأمني والعسكري الذي نفذته القوات المغربية قبل أيام خلت في منطقة “قندهار”، الواقعة على جانبي الحدود بين موريتانيا والمغرب، يثير تحليلاتٍ تحاول فهم خلفيات ردة الفعل المغربية حيال الوضع في تلك المنطقة، الشيء الذي دفع مراقبين إلى الحديث عن توتر عسكري صامت بين المغرب وموريتانيا.

ولفهم ما حدث في الأيام الماضية على الحدود بين المملكة وجارتها الجنوبية، اتصلت هسبريس بسليم بلمزيان، الخبير في الشأن العسكري والإستراتيجي، الذي أكد أن التدخل العسكري المغربي خارج الجدار الأمني يكتسي أهمية بالغة، بالنظر إلى توقيته وأبعاده السياسية والجيوستراتيجية المتعددة.

وقال بلمزيان إن تقارير الأمم المتحدة وبعض المنظمات الدولية تؤكد أن المنطقة العازلة في الصحراء أصبحت مرتعا لمختلف الأنشطة التهريبية والممنوعة من تجارة العربات والبشر، إلى تجارة المخدرات والسلاح في منطقة لا تخضع لسيطرة أي جهة أمنية، وتشكل بذلك مجالا خصبا لتنامي الخطر الإرهابي.

ويرى الخبير ذاته أن تدخل المغرب جاء ليؤكد أنه لا يمكن السكوت طويلا على ما يحدث من أنشطة غير قانونية، وأنه لا توجد حواجز أمام رغبة المملكة في حماية مصالحها العليا”، مشيرا إلى أن حدود المملكة لا تنتهي عند الجدار الرملي الأمني الذي أنشأته القوات المسلحة لأهداف عسكرية وإستراتيجية.

واستطرد المتحدث بأن المنطقة خلف الجدار الأمني بالصحراء تعدّ، ومنذ اتفاق وقف إطلاق النار، منطقة عازلة منزوعة السلاح غير خاضعة لأية إدارة وطنية؛ غير أن الماكينة الإعلامية المشحونة لأعداء الوطن تطلق عليها “المناطق المحررة من لدن الجمهورية الوهمية”.

وأفاد الخبير بأن “التدخل الأمني، الذي تزامن مع ما تعيشه المنطقة من توترات دبلوماسية ومعاناة سكان تندوف من الفيضانات، هو بمثابة رسالة من المغرب إلى الأمين العام للأمم المتحدة، مفادها بأن حدود المملكة لا تنتهي عند الجدار الأمني، وأن اتفاق وقف إطلاق النار لا يمكن أن يعرقل المملكة في الدفاع عن مصالحها العليا.

وأكمل سليم بلمزيان بأن “الخطاب الرسمي للمغرب بات، منذ اندلاع الحرب في الصحراء، يتحدث عن حدود المغرب من طنجة إلى الكويرة؛ لكن هذه المدينة الأخيرة كانت وما زالت تخضع للإدارة الموريتانية، بل إن الإعلام هناك يصورها على أنها مدينة موريتانية، مثلها مثل نواكشوط أو نواديبو”.

واعتبر بلمزيان أن التدخل المغربي في منطقة “قندهار” يبدو كرسالة موجهة إلى نظام نواكشوط، فحواها أن المغرب قد لا ينتظر حل مشكل الصحراء، كي يتدخل بشتى الطرق لاسترجاع حقه في هذه المدينة، حتى لو كان هناك تعاون مسبق بين البلدين على مستوى هذه العملية الأمنية.

وبخصوص أسباب تواصل “الأزمة الصامتة” بين الرباط ونواكشوط، قال بلمزيان إن” نظام ولد عبد العزيز لا ينظر بعين الرضا إلى تحركات المغرب داخل التراب الموريتاني، سواء تعلق الأمر بالجانب الروحي أو السياسي أو الاقتصادي”، مبرزا أن “سكوت المملكة دليل على أنها واثقة من أن علاقاتها مع جارتها الجنوبية ستكون أقوى بمجرد انتهاء ولاية ولد عبد العزيز”.

‫تعليقات الزوار

76
  • mohamed
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:10

    اصلا لماذا الكويرة تخضع لادارة الوريتانية اليست جزء من الصحراء المغربية

  • le marocain
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:13

    A tous ceux qui critiquent l'intervention de nos Forces dans la zone dite "Kandihar" sinon refuge des terroristes,ils n'ont aucun honneur de leur façon de nous désigner à leur façon. Pourquoi n'ont ils fait la remarque aux harkis lorsqu'ils déployés un armement le long de notre frontières,sous couvert du polisario ?
    -Faut donc crier au scandale dans ce cas, où ont ils une dent contre le Royaume.
    En conséquence, le Maroc doit appliquer le droit de poursuite contre les mercenaires-trafiquants du polisario,le long de nos frontières. Et les harkis doivent maintenir leurs chiens de polisario dans leur caniche,sinon ça va faire boum..
    Kandahar comme l'appel les passages par ce passage doit être sous un contrôle sévère.où rien ne doit être négligé. Car il y va de notre sécurité et celle de notre Armée(FAR..Police..Gendarmerie)
    Les parleurs et donneurs de leçon ont oublié que le Maroc est une barrière infranchissable dans cette zone
    (psv)

  • الخنيفري
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:18

    فإن قاموا فعلا بتدخل ضد المهربيين فهذا من حق السيادة المغربية لصد جميع انواع التهريب والاخطر منها هو الاسلحة والكوكايين والقرقوبي للأن هناك أعداء يريدون تخريب هذا الوطن ومن حقنا الدفاع عن سيادتنا من طنجة الكويرة

  • محمد من وادي زم
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:30

    مدينة الكويرة مدينة مغربية سيكون لها شان اقتصادي كبير.ادعوا المسوءولين المغربة ان ينضموا لها مسيرة خضراء مصغرة هذه المرة المشاركون في المسيرة سيستقرون فيها بصفة رسمية وسيكونون منتاقون جيدا من طرف المخابرات المغربية وبصفة علانية لكي يمارسوا هناك جميع الأنشطة التجارية .تاكدوا ان مدينة نواديبو ستموت في اقل من سنة.ومدينة لكويرة الحبيبة سنجعل منها محطة انطلاق نحو جميع الدول الافريقية لكي يندم النظام الانقلابي الفاشي نكار الخير الموريتاني

  • حميد
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:40

    عندما يحين اجل الثعبان يخرج الى الطريق المعبد

  • ما فاهم والو
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:40

    ‏‎ ‎صاحب التعليق رقم 2 المسكين لم يفهم شيئا رأى "قندهار" فظنها أفغانستان

  • adil
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:43

    المسألة واضحة لا تحتاج لأي تفكير
    المغرب قبل بعودة جزء من بعثة المينورسو بالمقابل اشترط المغرب على الأمم المتحدة دخول منطقة قندهار أو ربما حتى الكويرة مما يعني ان الرسائل الإحتجاجية للبوليساريو لن تجدي نفعا ما دام أن المغرب متفق مع الأمم المتحدة

  • maghrebi
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:44

    المغرب في بلده يفعل ما يريد ولا نحتاج لاعطاء تفسير لاي كان ومن له شك في هذا انصحه بان يحمل سلاحه ويهجم علينا كرجل وجها لوجه وسنريه ما راته نساء الجزائر مع جيوش فرنسا

  • ولد علي
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:44

    ا رضنا عليها نحيا وعليها نموت الدفاع عن وطننا بكل قوانا لا يهمنى لا عبدالعزيز ولا غيره ارضي الحبيبة هي كل شيئ بنسبة الي
    الله الوطن الملك من طنجة الى الكويرة

  • justo12
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:45

    السلام عليكم مافعله جيشنا ضربة معلم ورسالة موجهة إلى من يهمهم الامر على أن المغرب لايمكن أن يقف مكتوف الأيدي أمام استفزازات الأعداء والا سد يبقى أسد وكفى

  • زورو
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:50

    هذه العملية التطهيرية هي اشارة لموريطانيا ان هي تمادت في غيها سوف تكون عملية تاديبية لها وكما يقول المثل الحر بالغمزة والعبد بال……..

  • عبد الرحيم
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:50

    فعلا العلاقة المغربية الموريطانية لا يمكن لأحد من الرؤساء الموريطانيين أن يقلع جدورها التي تضرب في التاريخ. قد يكون بعض سوء التفاهم حينما يريد الرئيس المنتخب -الموريطاني- أن يغض بصره وفكره عن هذه العلاقة المتأصلة ، ولكن سرعان ما ترجع الأمور الى سابق عهدها، فيسود التفاهم والتكامل. فعبد العزيز هو الآن كذلك المراهق الذي لا زالت تتلاعب به الرياح.

  • #عبدالرحمان#
    الخميس 25 غشت 2016 - 16:58

    منذ حل ولد عبد العزيز والتوتر يطبع العلاقات المغربية الموريتانية. جدير بالتذكير أن هذا الولد درس في مدارسنا العسكرية،يعني أن المغرب آواه وكونه حتى أصبح رئيسا شأنه في ذلك شأن بوتفليقة وعبد العزيز المراكشي…يجب أن نأخذ العبرة وأن نحتاط من هؤلاء الذين يتلقون تكوينهم في مدارسنا ويعضون الأيدي التي مدت لهم…

  • اشرف
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:02

    اذا كانت البوليزاريو الجزائر يروجون فكرة الاراضي المحررة فان المغرب يقوم بسياسة الاراضي المسترجعة من طرف الارهاب انتم اصلا منظمة ارهابية لاقانون ينظم تجمعكم فأنتم لاتخضون للقانون الذي ينظم اللاجئين ولاقانون الذي يعترف بالدول من طرف الامم المتحدة اذن السؤال الذي نطرحه على العالم من هاؤولاء القوم,انهم منظمة ارهابية تحظي بتغطية دولة فى المنطقة لقد سبق لي ان راسلت السيد با كي مون متسائلا عن موقف الامم المتحدة من المنظمات التي تعلن انها دولة من طرف واحد ؟ وكيف يري السيد بان كي المنتظم الدولي فى ظل داعش والبوليزاريو ؟وكيف يري اعترافات الدول التي تقوض وجود اللامم المتحدة بدول غير معترف بها ؟ وهل هذا الاعتراف يعني صك على بياض للدول التي يمكن فى القريب العاجل الاعتراف بداعش كدولة كاملة السيادة؟ بل الادهي من ذلك السيد بان كي يبحث لهذه المنظمة المسلحة مكان واعتراف خارج المنتظم الدولي فتارة يقول انها دولة من منظوره الخاص ولكن هي فى منظور الامم المتحدة ليست دولة ؟؟؟ هل هذا امين عام لاكبر منتظم دولي ام شئ اخر شبه اي شئ اخرغير امين العام للامم المتحدة

  • هو هو
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:03

    ثقتنا في جلالة الملك لا توازيها اية ثقة اخرى في اي كان .اما مخابراتنا العسكرية مشكورة على القيام بالواجب.نحن امنين الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • لتنوير الراي العام المغربي
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:04

    قال الخبير المغربي سليم بلمزيان، في تصريحات صحافية سابقةما يلي : «يتعين على الرأي العام المغربي أن يعلم أن لكويرة مدينة خاضعة للإدارة الموريتانية، وهي شبه خالية من السكان، وتوجد خلف الجدار الأمني».
    ولفت إلى «أن لكويرة مشكل كبير عالق بين المغرب وموريتانيا منذ انسحاب هذه الأخيرة من الصحراء سنة 1979. فالمدينة بالنسبة للموريتانيين موريتانية، وتوجد فيها أعلام موريتانية». مشيرا إلى أن «تواجدها في المنطقة العازلة جعل أفواجا من البوليساريو تستقر فيها».
    واستطرد الخبير أن نواذيبو ولكويرة تقعان في شبه جزيرة، حيث تطل لكويرة على المحيط الأطلسي، وتطل نواذيبو على سواحل موريتانيا، وباعتبار الأهمية الكبرى لنواذيبو، القلب النابض لموريتانيا من خلال صادرات الحديد والملح والنفط، فإن حصول المغرب على لكويرة قد يقتل موريتانيا اقتصاديا، إذا ما قام بتطوير قاعدة لوجستيكية متطورة».

  • مغربي
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:13

    تحية عااية: القوة الجمركية المغربية هي التي قامت بهدا الدور الفعال.

  • كلمة حق
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:29

    كل ما يهمنا هل كويرة تحت العلم المغربي او موريطاني?ونرجو المعرفة عن منطقة الكويرة.اصبحنا عرضة لنهب من شمال ومن شرق ومن الجنوب.اين الوطنية اين الوطن?

  • ولد علي
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:31

    من طنجة الى الكويرة
    ادعو الشعب المغربي ان يتوحد اكثر من اي وقت مضى
    للدفاع عن وحدة المغرب واسترجاع ما يسمى بالمنطقة العازلة باكملها ولن نتخلى عن شبر واحد من ارضنا وارض الاباء ولاجداد الكويرة الحبيبة جوهرة الجنوب في قلوب كل المغاربة

  • ISOLDE
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:33

    يجب بسط القوى وبناء الثكنات والقواعد العسكرية والعمران وانشاء عدة مدن ومرافق وبنيات تحتية في الصحراء و تشديد الرقابة على الحدود وبناء جدار اسمنتي صلب طوله 10 امتار على طول الحدود مع الجزائر,من الشمال الى الجنوب.

  • rabah
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:36

    كل الادلة تشير الى ان الجزائر تهيىء , بواسطة بيادقها في الداخل والخارج , تهيىء لفتنة اخطر من كديم ازيك , اذ تريد تسريب الاسلحة , واطلاق ما تسميه "مقاومة مسلحة" ضد "الاستعمار المغربي"

  • slim
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:42

    حاربو المخدرات يا من تدعون محاربت التهريب

  • حلا
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:53

    تدخل القوات المغربية تم على الحدود مع موريتانيا بمنطقة تحمل نفس اسم المدينة الافغانية قندهار.وهناك لبس في الموضوع عند البعض اذ بمجرد سماع الاسم ظن ان قواتنا تدخلت بدولة افغانستان.اللعبة التي يلعبها رىيس موريتانيا خسيسة.وظن صبرنا على طيشه ضعف.وسولت له نفسه ان يتحرش بوحدتنا الترابية.واكاد اجزم بان جارة السوء الجزاير ستستغل حقد هذا الاخير الذي اكل النعمة ودرس بالمغرب لتوهمه بانهما يعزلان دولة وصل اشعاعها قلب افريقيا وتخطت علاقاتها الدولية الحدود الجغرافية.فان اعتقد الجاران الحقودان ان المغرب محاصر فهما واهمان.من ذا الذي سيقف امام دولة بمنفذين بحريين وتتوفر على مطارات مهمة وملاحة جوية راىدة افريقيا.اما الطرق البرية فولى زمن القوافل وتجارة العبيد والملح والذهب والحرير والخاسر الاكبر سيكون الطرف الضعيف الذي يعتمد علينا في كل شيء.وصارت علاقات الدولة المغربية الخارجية جد متطورة وصلت اقصى اسيا واقصى غرب امريكا واقصى شمال اوربا.ووصل اشعاع المغرب لجل دول افريقيا.وكيف والان قد احدث المغرب ثورة في علاقاته الخارجية الافريقية بعد عودته للاتحاد الافريقي حيث ستمتد صلاته الى كل جزء من القارة السمراء.

  • نقطة طيبة
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:56

    بعيدا عن السياسة واهوالها.اتمني ان تكون هناك مقالات طرائف-عجائب-نصائح طبية-شعر-قصص حب.ابتعذنا عن هذا العالم الغريب ,والجميل..وشكرا علي تفوقكم الباهر والقوي.

  • لعلوة
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:04

    المغرب بالنسبة لخدام الدولة من وزراء ومستشاريه……. هي المدن التي بجنون منها الثروات أما الباقي ما في ردة فعل ولو بالنفاق

  • IBN EL JAZAIER
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:13

    عندما ينتهي جدار العضيم الجزائري انا متاءكد فسوف تتكدس كل الممنوعات التي كانت تهرب نحو الجزائر بدون مراقبة وخاصتا المخدرات وعند ذلك سوف نرى ان المغرب تخلص من قرقوبي الذي اتهمتمون به الجزائر اما الاخ الذي يتمنى للمغرب بناء جدار علوه 10 متر انا اقول له الجزائر بداءت فاءنجازه وعلوه 7 متر فلا تقلق سوس تغلق الحدود كاملاتا ورتاح من شر هذه الحدود لا فائده يرجى منهى

  • أحرار
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:24

    كباقي الإخوان أطرح السؤال هل الكويرة مغربية أم موريطاني ولم تعتبرمنطقة عازلة أفيدونا مشكورين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • العربي
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:38

    يجب الاشارة الى أن الرئيس الموريتاني جاء الى السلطة بواسطة انقلاب عسكري انقلب فيه على السلطة الشرعية المنتخبة لذلك فالنظام في موريتانيا غير شرعي وهو بهذه الصفة لا يخدم مصالح الشعب الموريتاني وانما هو جماعة من العسكر المرتزقة الذين يسمسرون في مصالح موريتانيا ويبيعون مواقفهم السياسية مقابل الرشاوي والاموال ومن هنا نفهم كيف يتحالف هذا النظام مع الجزائر ويفتح المجال لعصابات البوليساريو لذلك على المغرب اتخاذ موقف حازم من هذه المناورات والوقوف مع الشعب الموريتاني لاستعادة حريته والدفاع عن مصالحه

  • ابن سوس المغربي
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:41

    الشعب المغربي هو صاحب القرار لم يستشيره أحد هو من قام بمسيراء خضراء و مستعد لمسبراء حمراء و يرفض رفضأ باتا أي تنازل عن أرضه التاريخية،لن يقبل بخلق كيان وهمي لم يكن له وجود في التاريخ على ارضه، لا شرعية تاريخية للمرتزقة على ارض مغربية،القصة معروفة للجميع ،بسبب عداء إيديولوجي للنظم الملكية من معمر القذافي و حقد بومدين على المغرب ﻹسباب تاريخية معروفة للجميع زورو تاريخ المنطقة وقررو محاربة الحسن الثاني بالسعي لخلق كيان وهمي(سارق راية فلسطين)باسم غريب و عجيب(جمهورية رملية)قام المرتزقة بخطف بضع عائلات من اقاليمنا الجنوبية و قالو لهم سا يقتلكم المغرب بالأسلحة الكيماوية و هذه نكتة مزال يرددها المرتزقة في المخيمات التي هي عبارة عن سجن كبير و مدن مزورة باسماء مدن مغربية صحراوية، و قامت مخابرات الجزائرية بمساعدة بيادقهم بجمع مرتزقة من الصحاري بسبب انتشار نفس العرق والتقاليد بخلطهم داخل السجن الكبير في تيندوف ويوهمون العالم بانهم كانو شعب مستقل في المنطقة وهذا تزوير باطل لا شرعية له و لن يقبله المغرب حتى لو اعترف كل العالم به،الصحراء مغربية الى ان يرث الله الأرض ومن عليها

  • ولد البشير
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:42

    ليتكم تستطيعون بناء ذلك الجدار كاملا بالمقاييس التي تذكرها وأن يكون مغلقا لاباب ولانافذة فيه ولا ذبابة تخترقه ، على طول الحدود من ماء المحيط إلى آخر سنتمتر ، سنرى هل تستطيعون إكمال أمتارا أو كيلومتر متقطع هذا كل جهدكم ، إنك يا جزائري فمك أكبر من مقعدك ولسانك طويل مافيك غير بلا بلا كن تحشم ورح تلعب مع أقرنك.

  • عاش سيدنا و الصحراء مغربية
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:46

    الكويرة رمز الحدود المغربية الجنوبية و جائت على لسان محرر الصحراء من الأشراك الحسن الثاني رحمة الله عليه الذي استرجع الأرض الصحراوية المغربية التي اغتصبت 1884 في عهد جده الحسن الأول في حين غفلة من أهلها و 50 سنة بعد احتلال ما أطلقت عليه فرنسا الجزائر… و لذلك هذا الرمز لكل المغاربة لا يجب السكوت عليه فيطمع ناكري الجميل … و قد أشار إليه سيدنا في خطابه بمشروع قطار سريع طنجة الكويرة و طريق سيار لا يجب أن يتوقف حتى الكويرة… و على الحامية العسكرية المغربية أن تتحرك مع البحرية المغربية إلى الغويرة الرمز و إعمارها قبل يستقر فيها الإرهاب الإنفصالي الحركي الحسود و يجب أن ترفع الأعلام المغربية فيها لسد الطريق على مؤامرات المرادية و بن عكنون المحرضة لعسكر موريتانيا… و الحزم في هذه الأمور مصيرية قبل أن يشمت بِنَا العدو الحركي المجرم …

  • othman
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:50

    لماذا لا يتم تعبيد وتسييج الطريق إلى حتى البوابة الجمركية لموريتانيا؟
    لماذا التطهير وبعد ذلك نكتفي بتعبيد نصف الطريق؟
    إنها أنصاف الحلول ولا ترقى إلى اقتلاع المشكل من جذوره.وستعود هذه المافيات إلى العودة مجددا للمنطقة.
    لماذا لا نعزل هذه المنطقة بهذا الطريق بحيث يقطع الطريق إلى الكويرة؟.
    إلا نملك قوات خاصة لذخول الكويرة ولو حتى ليلا؟لماذا لا نفتعل تفجيرات في المنطقة واتخاذها دريعة للتذخل؟
    إننا نشم رائحة تخاذل

  • TANGER MED MOROCCO
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:52

    يجب علينا استرجاع كل المناطق العازلة شبر شبر ونبدء بمدينة الكويرة المغربية,واذا اتيحت الفرصة لاعداءنا سنجدهم داخل اراظينا .

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:54

    خاصك تعرف اصديقي بلي الكويرة اصلا ماشي مدينة ومشي منطقة وانما مكان صغير مهجور مافيهش الحياة
    ثانيا احنا ماعارفينش نوعية التدخل العسكري ولا تفاصيل العملية
    ثالثا انا فعمري 40 عام وربما نشرف ونموت ومازال هاد مشكل الصحرا متحلش حيت ولاد الحرام الكبار ماشي فمصلاحتهمش المغرب والجزائر يتقادو ويتصالحو

  • للمعرفة فقط
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:56

    أولا علينا معرفة ماهو الجدار العازل أو الأمني ويسميه الجنود بالسمطة وبالعرف الدولي Berm. إنه حاجز رملي من ورائه خنادق وأمامه أسلاك شائكة وألغام. وترابط به عدة فرق من الجنود زيادة على فرق التدخل السريع والإسناد الجوي والمدفي وأجهزة الرصد والإندار المبكر وذلك حسب جغرافية المنطقة. والمنطقة العازلة هي من الناحية العسكرية منطقة تركها المغرب لعدة أسباب أولها عدم الإحتكاك مباشرة مع حدود موريتانيا أو الجزائر. ثانيا إذا حدث هجوم من العدو ستبقى لقواتنا مسافة المطاردة قبل دخول العدو للجزائر، وحتى لا تتساقط القداءف المدفعية في التراب الجزائري لكي لا توظفه كإعتداء عليها. ثالثا عملية الرصد بالرادارات لتحركات البوليزاريو خارج التراب الجزائري لكي لا يعتبر تجسس. أما عن تحرك قواتنا خارج هذا الجار فهو مرفوض حسب المنتضم الدولي وإذا ما حدث يكون بمرافقة المراقبين الأمميين. وما حدث مؤخرا فهو فعلا تحركة قواتنا لتعزيز بعض المواقع في الجدار (PA) وإزالت بعض الممرات وتعبيد الطرق الرسمية الرابط بين الكركارات والجدار وذالك داخل berm.أما خارج الجدار فقد كذبته الأمم المتحدة نفسها .

  • البوجدوري
    الخميس 25 غشت 2016 - 19:02

    فل يكن فعلمي الجميع نحن الصحراويين الأقحاح الوحدويين ابا عن جد.
    لن ولن نسمح لشردة ممن يدعون انهم صحراويين بل هم عملاء النظام الجزائري لكي يحكموننا.لن نسمح بهذا على الإطلاق.
    الصحراء فيها من الرجال ذوي الكفاءة العليا ليسيرو شؤنهم بأنفسهم.فيها شباب معطاء كفوء.
    كلك اليوم لاهي اتجي بعض من مرتزقة الجزاير باش يكبضو بزمام الحكم اعلى اضهر الصحراوين تكول اهل الصحراء ما بكا فيهم ارواكيج

  • الرحالي
    الخميس 25 غشت 2016 - 19:09

    أقول إلى كبرنات الدولة الشرقية للمملكةالمغربية انهم يخرجون عن القانون الدولي بأيوائهم لعصابة من المرتزقة المتكونة من عدة أجناس ممن يفرون من دولهم وآخرون إرهابيون يستأجرهم حكام هذه الدولة المجاورة لا لشيء إلا لمشاكسة المغرب على استرجاع صحرائه ويعطونهم اسم لاجئين والاجئ بما انه لجئ الى دولة اخرى فارا من وطنه اضطهاد أو أي شيء آخر ،فإذا حمل سلاحا وأخذ يهدد دولة دات سيادة فإنه أصبح إرهابيا وليس لاجئا وعلى الأمم المتحدة التي تحارب الإرهاب في سورية والعراق وليبيا وأفغانستان وووووووو، فالجزائر تأوي وتسلح إرهابيين والمملكة المغربية من حقها الحفاظ على حدودها وعلى مواطنيها من كل ما من شأنه أن يمس ولو شبرا واحدا من ترابها ونحن المغاربة كلنا مجندون وراء صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله ،فلا تضنوا يا من في شرقنا وجنوبنا اننا غافلون……

  • طهى
    الخميس 25 غشت 2016 - 19:33

    الكويرة تخضع لسيادة مؤقتة للنظام الموريتاني حتى يحل مشكل الصحراء (حسب الامم المتحدة برضاء المغرب بثلاث توقيعات من المرحوم الحسن الثاني رحمه الله )وتعود إلى مكانها الطبيعي تاريخيا قانونيا وحتى بالقوة أن أرادوا ذلك .. المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها أمازيغيا و عربيا.

  • ابن الاوراس
    الخميس 25 غشت 2016 - 20:07

    البعض يقول يجب على المغرب ان يقف مع الشعب الموريطاني لينال حريته و يتخلص من المستعمر العسكري و ما الى هنالك
    و البعض الاخر يقول يجب على المغرب ان يساعد الشعب الجزائري للتخلص من النظام الدكتاتوري العسكري و ما الى هنالك
    لدي سؤال بسيط هل الانسان المغربي يعتقد حقا اننا مستعمرون ونعاني و انه حر يتمتع اريد اجابة بصراحة لان الامر يتعلق بعدد ضخم ممن يعتقد اننا نعاني انظمة عسكرية قمعية و ان المغرب بلد الحرية

  • الى تعليق38 المدعو( أمين)
    الخميس 25 غشت 2016 - 20:15

    نعرفكم شاطرين في تزوير حتى اسمأئكم في المواقع التواصل الاجتماعي لقد تعلمتم من قادة المرتزقة فا كل زعيم عصابة زور مكان ميلاده الحقيقي و اسمه مثل المقبور احماتو ولد خليلي المدعو (محمد عبدالعزيز) و غيره مثل امحمد خداد الموريتاني و زعيم العصابة الحالي إبراهيم رخيص، انت تقول محررة و القصر الجمهوري في بير لحلو يا رجل يا رحل انت تتكلم جد قصر جمهوري في بئر لحلو لم تقلي هل دفنو المقبور الى جانب القصر الجمهوري في بئر لحلو ههههه والله مسخرة يكذبون عليكم بالكيلو و تصدقون و تريدون غيركم ان يصدق التزوير

  • محمدين
    الخميس 25 غشت 2016 - 20:19

    الكويرة الجزء الذي يجب ٳعماره لكي لا يبقى مرتفعا للإرهاب أو مطمعا المرتزقة ومن يساندهم ادفعوا بالشباب وسترون مدينة تقام هناك وسيكون لها صيت في المنطقة البحرية وكذا السياحية وهذا طبعا سيكون بمساعدة الدولة في ذلك

  • لْمُوبِيطَ
    الخميس 25 غشت 2016 - 20:42

    علينا استرجاع تندوف التي خسرناها في الحرب, وفي نفس الوقت فك الحصار عن المحتجزين.

  • le Marocain
    الخميس 25 غشت 2016 - 20:45

    ce sont nos terres et nous avons tous les droits pour les défendre. Qui va nous en dissuader. le polizebbal ? qu'il vienne nous attaquer . Si ce polizebbal agit ainsi c'est qu'il a reçu les ordres de ses maîtres d'Alger qui se sucrent de la prolifération de la contrebande et de la vente de la drogue dans la région. En plus les autorités Marocaines, par cette intervention, envoient un message fort à l'Algérie que le Maroc entend bien sécuriser ces terres. Si les caporaux d'alger veulent pratiquer ces commerces illicites et encourager les terroristes ils n'ont qu'à le faire chez eux à Tindouf, le fief des mercenaires. Le Maroc a décidé devant le laxisme du pseudo président mauritanien le "" caporal ould abdelaziz " de mener le combat tout seul et au diable le caporal placé sur un fauteuil éjectable dont Alger détient la commande. Et dire que c'est un président !

  • TRANSPORT AU MAROC
    الخميس 25 غشت 2016 - 21:06

    الى 38 امين ALGERIEN,نحن نشرب الشاي في وسط صحراءنا المغربية وناكل اشكال وانواع من اسماك المحيط الاطلسي القاري المغربي ممممم كم انت لذيييييييذة يا سمكة محيطنا الاطلسي العملاق القاري المغربي,نعم نعم الشاي بالنعناع في وسط صحراءنا المغربية.

  • عبد الرحيم
    الخميس 25 غشت 2016 - 21:23

    اقول المرتزق المدعو امين . هناك مثل حساني يقول : لهلا يجعل ليتم حكيمة ولا السارح مولا خيمة. والفاهم يفهم

  • الوزاني
    الخميس 25 غشت 2016 - 21:33

    إلى امين من الجزائر أقول لك ان الزمن بيننا…ستعم المجاعة في الجزائر…عندما ينضب البترول…آنذاك ستطلبون الانضمام إلى المملكة المغربية…أما الآن افتح فمك كما شئت…تحية للمغاربة الصامتين في تلمسان مغنية بشار تندوف واحات توات وكورارة…

  • maghribiya man canada
    الخميس 25 غشت 2016 - 21:35

    طولانطية ديال المغرب ما يقد عليها حد تيديرو ليهم تبهلا وسريق لعواد وتيجيبوهم فالشبكة بالفن! لي تيسول على لكويرة فهي مدينة مغربية ما فيهاش السكان وفيها قاعدة عسكرية مغربية الطريق لي تتوصل ليها مليئة بالالغام ما يمكنش توصل غير عبر البحر كون موريطانيا تتحكم فعلا فالمدينة تبدا تنقيها من الالغام وتستغل موقعها الاستراتيجي ولا تحارب التهريب يلا عندها القدر! جيشنا جالس فوق الجدار الرملي وتيراقب الامور وفاش شافو قوات لبسالات مشا الدرك والقوات الامنية وحلو المشكل بدون شوشرة وفضحو اكذوبة بوليزاريو واتباعهم بحال تعليق رقم38 امين ولي تيبوقو بالمناطق المحررة وحمل السلاح! غير الدرك والجمارك والبخوش تشتت اوا مالهم ما هزو السلاح ودافعو على المناطق المحررة! فاقد الشئ لا يعطيه اوليدي هادوك راه no-man’s-land و يلا طلقو بوليزاريو قرطاسة وحدة خلات عليهم الجيش غادي يهبط! وتصنط الدقة فين جات بقات فالتهداد ومناورات الفرشي مع لحركي ولا النوايل لي تتسميهم أنت قصر رئاسي! قالك اسبانيا وتيندوف وراكم مشتتين كيف زرع الفطرة لا جدور ولا توابث بحال الشيح لي يسهل إقتلاعه وتتلاعب به الرياح والعواصف الرملية…هنا راجعة..

  • abdeltif Salam
    الخميس 25 غشت 2016 - 21:35

    Au Numéro 38- Amine.
    Au-delà des erreurs commises (partage ; référendum ; …) par le Maroc lors de la récupération de son Sahara, On peut dire que DIEU est GRAND, car il hérite la terre au BONS (les marocains sont humanistes et bons) : Tout le monde (EST, OUEST, NORD, SUD) est invité pour investir et à vivre en PAIX au Maroc du Tanger à Laguouira.
    Soyez les bienvenus

  • ولد علي
    الخميس 25 غشت 2016 - 21:39

    الكويرة المدينة العزيزة جوهرة الجنوب
    يجب على المغرب ان يوسع الجدار الامني ليشمل
    مدينة الكويرة المحبوبة التي تبعد عن نقطة حدود الكركرات ب خمسون كلومترا
    واتمنى ذالك في اقرب وقت ممكن نظرا لاجابياتها الكبيرة اقتصاديا وامنيا

  • maghribiya man canada
    الخميس 25 غشت 2016 - 22:07

    …أما الامم المتحدة بالباين سدو فم بوليزاريو أولا ملي بداو يتناقزو ويقولو المغرب خرق معاهدة إطلاق النار وقالو ليهم سيرولعبو مع قرانكم وتانيا واحد البيدق-صحفي ألح فالسؤال حول ما إذا كانت l’ONU تلقت طلب من بوليزاريو لوضع مركز مراقبة للمينورسو فالمنطقة العازلة لكركارات الناطق الرسمي لبوكيمون جاوب بحدة « Pas à ma connaissance » بالعربية تاعرابت المغرب تينقي حدوده وفنفس الوقت يحمي بعثة المينورسو من خطر الإرهابيين لي فاتو هددوهم وزيد حاجة من طنجة لداكار الطريق معبدة علاش تبقى فقط مقطع 3.5km بين حدود المغرب وموريتانيا غير معبدة خاصة أنه بالإضافة للناس لي تيدوزو من تم كاين الشاحنات المغربية المحملة بالبضائع لي تتوصل لموريطانيا، السنيغال، مالي، وحتى لبوركينافاصو والنيجر والمغرب يبحث عن التوغل أكثر فإفريقيا إذن علاش يكرفص وسائل نقل مكلفة على قبل 3.5km غير معبدة! تضييع الوقت والمال وبالحركة الأخيرة المغرب جاب الحل الأنسب وضرب كمشة ديال العصافير بحجرة واحدة.

    خويا TRANSPORT AU MAROC بالصحة والراحة وخلينا حقنا حتى نجيو نزوروكم

  • ولد علي
    الخميس 25 غشت 2016 - 22:08

    الكويرة المدينة العزيزة جوهرة الجنوب
    يجب على المغرب ان يوسع الجدار الامني ليشمل
    مدينة الكويرة المحبوبة التي تبعد عن نقطة حدود الكركرات ب خمسون كلومترا
    واتمنى ذالك في اقرب وقت ممكن نظرا لاجابياتها الكبيرة اقتصاديا وامنيا

  • سليم
    الخميس 25 غشت 2016 - 22:23

    اتحدى المغرب ان يتجاوز الجدار الرملي من الجهة الشرقية على طول 1500 كم بعض المغاربة يجهلون بان الجيش الجزائري يحتل المنطقة العازلة مع البوليساريو وتقام هناك مناورات عسكرية وهناك قوات متقدمة للحراسة على طول الجدار ثم اننا قبل اشهر شاهدنا كبار المسؤولين الجزائريين والبوليزاريو في قلب الصحراء المغربية يدفنون زعيمهم ..فبعد كل هذا تريدون من الجزائر ان تحترمنا وقد انتهكت كرامتنا دون رد فعل اننا نعيش الدونية امامهم فرغم مساحتهم الشاسعة يحتلون ثلث الصحراء

  • Mustapha
    الخميس 25 غشت 2016 - 22:29

    سليم بلمزيان qui est l'expert

  • maghribiya man canada
    الخميس 25 غشت 2016 - 22:37

    أما ابن الاوراس حتى أنا عندي سؤال بسيط هل هناك شعب حر يقبل بهردة رابعة لرئيس شبح؟ وفقط باش تعرف مدى حريتك قرا كتاب Du MALG au DRS Histoire des services secrets algériens للكاتب Lyes Laribi ويا سلام على حريتكم! حنا حررنا معاكم بلادكم من فرنسا ،ولي تتكلم معاك إبنة مقاوم مغربي حارب مع المجاهدي فتيزيوزو، ولكن الخير ما عندوش باه! ولي نطلبو منكم دبا فوقت التكثلات ايلا عندكم القدرة على البناء والتشييد مرحبا نديرو اليد فاليد, باغين الفتنة وصداع الراس عطيونا بالتساع. وباركا من المغالطات لان العالم اصبح قرية صغيرة وكلشي تيوصل

  • شخص
    الخميس 25 غشت 2016 - 22:46

    اذا كان هذا بلمزيان فتقولون انه خبير عسكري فما هوكان الا بلانطو في القيادة العليا لدى الجنرالات فهو ليست لديه خبرة في الصحراء و لا يفقه فيها شيئا وليس له دراية بتضاريسه و لم يشغل فيها كباقي الجنود الذين يراقبون الجدار الامني . فإذا كان يقول ان منطقة كركرات تعرف تحرك لانشطة و التجارة الغير القانونية ، فهي تاتي من شمال المملكة من حشيش و كحول… فأين دور السدود الامنية من طنجة وصولا الى كركرات فهل هي مثل الدمية مهمتها زجر مخالفين قانون السير . و انا اقول من هنا لا تمثل خبير عسكري لانك لم تشارك اي حرب دولية او مهكات خارجية مثل الجنرال افقير ….

  • maghribiya man canada
    الخميس 25 غشت 2016 - 23:19

    إوا آسي الشخص معلوماتك شوية مزاكلة! هادي تقريبا 10 سنوات تحولت دول غرب إفريقيا إلى ملتقى طرق عالمي لتهريب الكوكايين من دول أمريكا الجنوبية إلى أوروبا، و أوتوروت (A10) هو الاسم الذي يطلقه خبراء المجال على أهم طرق تهريب المخدرات، على طول خط التوازي الـ10، قبل أن يرتفع عبر الصحراء إلى أوروبا.
 تأتي المخدرات في بواخر إلى خليج غينيا أو في رحلات جوية مباشرة من فنزويلا إلى موريتانيا، حيث يتم تخزينها ، مستغلة المساحة الشاسعة للأراضي الموريتانية وهشاشة المنظومة الأمنية للبلد، واشار تقرير صادر عن الامم المتحدةالى ان كمية الكوكايين التي عبرت هذا الطريق تصل الى نحو 250 طنا.
    ويقول الان رودييه مدير الابحاث في المركز الفرنسي للابحاث والمعلومات ان 10 بالمئة من الكوكايين الذي يدخل اوروبا يمر عبر افريقيا.
    ويضيف رودييه الذي سبق ان كان ضابطا في الاستخبارات ان الانتفاضة الشعبية التي جرت في كل من تونس وليبيا، ومن ثم النزاع في مالي، عطلت طرق مرور الكوكايين، الا ان المهربين "يبدون قدرة على استباق الامور ومتابعة اعمالهم من خلال طرقات اخرى". او نقلها عبر طائرات صغرى من مطارات عشوائية في صحراء موريتانيا.

  • hassane baoussousse
    الخميس 25 غشت 2016 - 23:37

    سيدي اعزك الله نحن جنود وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله القائد الاعلي ورئيس اركان الحرب للقوات المسلحة الملكية لدفاع عن اي شبر من اراضينا عاش الملك عاش الاتحاد الخليجي الله الوطن الملك

  • امين
    الخميس 25 غشت 2016 - 23:42

    انتظرو حتى ينضب بترول الجزاءر يا مغاربة لتذكير فقط منذ أسبوعين تم العثور على حوض بترول جديد جديد وبكمية أكبر مما هيا عليه في حاسي مسعود وعين أميناس كما أنه الغاز احتياطي كبير وكبير جدا مع الحديد والفوسفور والفوسفات والذهب في تمنراست وووو وما عليكم سوى بسي قوقل ومتعو عينيكم بثروات من الله حبى بها جزائرنا لا تنسو أن تحسبو كيلومترات الجزاءر وتقارنها مع أشبار المغرب أجيال وإجيال تعيش في الجزاءر بدون تعب ونحن نفكر الآن أن ناجرمنطقة اليزي للصين الشعبيه الحمد لله يارب على نعمك التي أنعمت بها على الجزاءر وشعبها

  • الكويني
    الخميس 25 غشت 2016 - 23:49

    من خلال تتبعي لحوارات الاشقاء المغاربة والجزايريين. بدات اتساءل هل الجزائر حقا هي التي انشات مشكل الصحراء؟هل الجزاير بهذه العظمة؟كيف لدولة كالجزاير ان تغير خريطة العالم وترسم حدود وهمية على الخارطة تعترف بها مجموعة من الدول وتجعل لها جيشا ومؤسسات وتمثيليات في عدة دول ومندوبين يتحركون في العالم ينشطون مهرجانات ومحاضرات ولها مقاعد في منظمات اممية فهذه فلسطين مع كل الدول العربية لم تستطع دخول المنظمات الدولية الا مؤخرا. ما هذه العظمة؟

  • VIDEO TRANSPOT AU MAROC
    الجمعة 26 غشت 2016 - 00:37

    الى الاخت maghribya man canada,مرحبا مرحبا بكم وديييييما اتاي بالنعناع ومشحر في الصحراء ديالنا تايقولو الطانجاوا اتاي مشخشخ ههههههه,انا اصلي من الحسيمة وتنموووووووووت على مغربنا من طنجة حتى الكويرة.

  • LE MAROC,TERRE D,AVENIR,HD
    الجمعة 26 غشت 2016 - 01:01

    الى 39 ابن الاوراس ALGERIEN,من يحكمكم ليسو منكم وانتم لستم منهم ولا يشبهون فيكم ابدا وانتم يا جزاءري لا تشبهون فيهم ابدا,65 ف.م من بترولكم وغازكم ياخذونه اجدادكم الفرنسيين وغصبا عنكم وهذا متفق عليه قبل استقلالكم,جاء زاءر كبرها اجدادكم الفرنسيين وسيصغرونها اجدادكم الفرنسيين اذ لن تقتسمون معهم كل ثرواتكم,اذن انتم يا جزاءري شعب فقيروستبقون فقراء الى الابد,لان ثرواتكم ياخذونها اجدادكم الفرنسيين وعصابة البوليزاريو الغير معترف بهم دوليا,اكتب هذا العنوان لترى سيدكم المغرب بلا غاز ولا بترول,ROYAUM DU MAROC 2015 MOROCCO LAND OF FUTUR.

  • fattah rif
    الجمعة 26 غشت 2016 - 01:03

    إلى المدعو الكويني! !!!!!
    نعم كل ما ذكرته في تعليقك صحيح.
    يقول المثل( إذا ضهر السبب بطل العجب)تريد أن تعرف سبب كل هاته الامتيازات التي يتمتع بها هاؤلاءي الشردمة في تندوف!!!!!!!
    هل تعرف حكام الجزائر خسروا على قضية خاسرة مسبقا ملايير الدولارات من سواعد الشعب الجزائري الشقيق بدون حسيب ولا رقيب؟؟؟هل تعلم أن كل هاته الأموال لو وضفت في المشاريع البنية التحتية .لأصبحت الجزائر ماليزيا إفريقيا؟ ؟؟هل تعلم أن الأموال التي صرفت على القضية الفلسطينية ربما قد تغيرت المعادلة مع اسرائيل؟ ؟؟؟أما نحن هنا دفعنا الثمن أيضا ولكن لم تدهب سدا.
    بحيث نحن الاسياد على الأرض. مازلنا نتمتع بخيرات الصحراء.عكس حكام الجزائر ذو العقلية الستالينية. كل أحلامهم للسيطرة على الصحراء ذهبت سرابا.

  • إلى امين58
    الجمعة 26 غشت 2016 - 01:59

    تبارك الله الخير ديالكم مغرقكم حتى شاط. …دبي في البلدة ولا قطر. ..باز وجهك صحيح. …قاتلكم الجوع والنوع والبكا بلادموع

  • ولد علي
    الجمعة 26 غشت 2016 - 02:21

    الى 59- الكويني
    انه الحقد والكراهية وشراء الذمم بالبترودولار
    وهذه هي الحقيقة لاكن ما بنيا على باطل
    فهو باطل سيهدم كل شيئ ويذهب ريحا لابد للحق
    ان ينتصر رغم كل تحركات الحساد والرشاوي
    واخيرا تحيا المملكة المغربية من طنجة الى الكويرة

  • حنين مدير
    الجمعة 26 غشت 2016 - 02:53

    فضل المغرب على الجزائر لايعرفه الا الاجيال التي ذاقت شر الاستعمار الفرنسي حيث كان المغاربة اكبر مساند للجزائريين في الحصول على. الاستقلال ، الا انهم غدروا المغاربة كما قال الشاعر: اعلمه الرماية كل يوم. فلما اشتد ساعده رماني. وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني ، الله هو الذي ينتقم من الخونة ، والمرحوم الحسن الثاني اعطاكم درسا ولازلتم تبحثون عن دروس اخرى والمغرب جاهز لكم ايها العساكر و المرتزقة الخونة .

  • MARRUECOS 2016 MOROCCO MAROC
    الجمعة 26 غشت 2016 - 03:09

    POUR LES ALGERIEN,الشعب الجزاءري يعيش في الفقرالمذقع والتشرد والتسول في البلدان الاروبية,ومنكم من يطلب باللجوء الانساني في رومانيا وصيربيا واليونان .

  • بولس
    الجمعة 26 غشت 2016 - 06:42

    ويرى الخبير ذاته أن تدخل المغرب جاء ليؤكد أنه لا يمكن السكوت طويلا على ما يحدث من أنشطة غير قانونية !!!!!!!!!!!!!!!!!!
    و ماذا عن الزوارق المحملة بالأطنان المطننة من المخدرات لأوروبا .أم أن أصحابها من رجال الظل!!!

  • موريتاني
    الجمعة 26 غشت 2016 - 06:55

    الكويرة موريتانية و لا احد يستطيع ضمها لان هناك قوات متنوعة الاختصاص منها جزائرية و موريتانية و البوليزاريو. وان الكويرة موريتانية منذ الزمن البعيد ومن لديه القوة فليتقدم اليها ليشتعل و يتفحم عند اجتيازه اكوام الرمل الحدودية. لكم ايها المغاربة مشاكل عديدة مع كل جيرانكم. فاسبانيا تستعمر لكم مدينتين سبتة و مليلية. والجزائر ايضا تستعمر لكم مدنا عديدة على الشريط الحدودي. واليوم صارت موريتانيا تستعمر لكم مدينة الكويرة . و ما الحل في رايكم ؟ ان تتحاربوا مع اسبانيا اراكم ضعفاء ومع الجزائر لا تقدرون المواجهة مازلتم تحت سطح الارض. و مع موريتانيا ايضا انتم فاشلين امامها. حتى مع البوليزاريو لستم قادرين على محاربته. اذا عليكم بالسموت واكل الخبز واهتموا قليلا بمشاكلكم الداخلية لان الجزائر تحضر لكم هجوما سيمسح كل المغرب من على سطح الارض.وانتهى المشكل مع جميع الدول.

  • العريفي
    الجمعة 26 غشت 2016 - 07:10

    الى المعلق الكويني
    والله يا اخي حتى انا بدا ينتابني الشك هل جاء ذلك من قوة الجزاير ام من ضعف العالم ام من قوة الحق ؟ هل يمكن ان يكون الصحراويون على حق وهم في طريقهم الى النصر واعلامنا كذب علينا؟ ام ان العالم اصبح يساند الباطل ؟ ام ماذا يحدث؟ من غير الممكن ان ياتي شيئ من العدم .فهذه امريكا وما ادراك لم تستطع انشاء دولة للاكراد حتى غزت العراق بالقوة .فهل الجزاير اقوى من امريكا؟

  • أبو علاء
    الجمعة 26 غشت 2016 - 08:20

    لا يعقل القول أو الحديث عن تدخل عسكري في المنطقة المسماة " قندهار"، و لا أتمنى أن يوجد بها ما يوجد بقندهار لما لذلك من خطر على كل المنطقة، و ليس المغرب وحده المعني بهذا الخطر، فالمغرب تحرك في جزء من التراب المغربي و كأننا نتحدث عن تدخل عسكري في محاميد الغزلان أو فڭيڭ أو غيرهما من الأراضي المغربية.

  • الغريب
    الجمعة 26 غشت 2016 - 08:22

    ما لا يعرفه الجزائريون ان المغرب هو من يتحكم في مصير الجزائر وسيظل يفعل ذلك،الم يتفطن الشعب المكلخ الحركي ،ان جل الرؤساء الذين حكموا الجزائر هم مغاربة تربو ا وعاشوا في المغرب هل يمكن ان يكون ذلك بمحض الصدفة،ابدا لا بالطبع،فالمغرب رسم من زمن طويل الطريق الذي يجب ان تمشي فيه الجزائر ،ولكن الشعب المكلخ لن يفهم ذلك .المغرب العظيم يسير من بعيد السياسة الجزائرية عن طريق الرؤساء المغاربة الذين يحكمون الجزائر واظن ان بوتفليقة ادى وظيفته بامتياز ووصل بالجزائر لبر الامان ههههه.فيقوا يابلد المليون …………..؟

  • الغريب
    الجمعة 26 غشت 2016 - 08:45

    السلام عليكم
    الا يعرف الاخوة في الجزائ ان المغرب العظيم هو من رسم من زمن طويل المسار الذي يجب ان تمشي فيه السياسة الجزائرية عن طريق الرؤساء المغاربة الذين حكموا الجزائر،فلا يمكن ان يكون كل الرؤساء الذين حكموا الجزائر بالصدفة عاشوا وتربوا في المغرب،لا ابدا ،فكل ذلك مرسوم له من طرف المغرب العظيم،لكن يبقى بوتفليقة اهم رئيس ابان عن مغربيته ووصل بالجزائر لبر الامان ههههه.فيقوا يا شعب المليون…..؟

  • ولد علي
    الجمعة 26 غشت 2016 - 10:18

    ان الشعب المغربي شعب عريق ونضيج وعاقل ولايعتدي على احد وفي الوقت نفسه شجاع وقوي
    يحب الحق ولايقبل او يرضى بالذل سيدافع عن حقه مهما كلفه ذالك طال الزمن ام قصر ولا يهمه كلام المنافقون والحساد
    الله الوطن الملك من طنة الى الكويرة الحبيبة
    جوهرة الجنوب

  • امين
    الجمعة 26 غشت 2016 - 11:31

    نعم شاط علينا الخير حتى محسنا ديون 28دوله إلا المغرب لايزال مديون للجزاءر نعم شاط علينا الخير حتى أقرضنا البنك الدولي نعم شاط علينا الخير حتى أصبحت الدوله تعطي مليار سنتيم لكل الشباب الراغب في تكوين مشروع مصغر واكثر من هذا المبلغ في مشاريع متوسطه ومشاريع كبرى في إطار برنامج اونساج وماعليك سوى بمتابعة المواقع الجزاءريه ولكن الشباب اشترى بها سيارات وسافر بها إلى تركيا وحتى إلى المغرب لأجل السياحه نعم شاط علينا الخير حتى انك تجد الشباب يرفض أن يعمل في ورشات البناء وفي المزارع وتركانها لأبناء المغرب القادمين إلى الجزاءر

  • maghribiya man canada
    الجمعة 26 غشت 2016 - 19:17

    شر البلية ما يضحك من سمى نفسه موريتاني اسلوبه وعباراته تنطق وتفضح جزائريته اذا كنت فعلا فخورا ببلدك و اصلك فلماذا تخفيهما وتعيد نفس السخافات المعتادة سبتة ومليلية مسالة وقت بعد تصفية مشكل الصحراء ولي اصلا مشكلها غير شكلي لاننا نعمر اقاليمنا الجنوبية وبوليزاريو يعيش في الخلاء لا حاجة لنا بمحاربتهم لانه بمجرد بنائنا لجدار رملي دخلت الجرذان لجحورها تتحدث عن استعمار لكويرة! وهي مدينة خالية من السكان وبها قاعدة عسكرية مغربية وطريقها مليئ بالالغام وما تعبيد الطريق بين جنوب المغرب وشمال موريطانيا وتواجد قواتنا بالكركارات يعني وراء الجدار العازل مجرد رسالة لموريطانيا وغيرها بان المغرب متحكم في كل اراضيه ويتيخدم لعقل فالتعامل مع الطائشين اما جزائرك وبعد طريطحات الماضي عرفو كابراناتك انهم لن يستطيعو المواجهة لذلك مخبعين مور بوليزاريو باش يواجهو عنهم بالنيابة! ومنوضين لمنغاز لموريطانيا لكن انقلب السحر على الساحر بخرجة للدرك والجمارك يعني ما نزلناش حتى الجيش كشفنا اننا اسياد فوق ارضنا من طنجة لكويرة اش دارو الحركي نغزو بوليزاريو مشاو يبكيو عند ONU لي سيفطوهم يعترو فجلايلهم! بتزكية موقف المغرب

  • maghribiya man canada
    الجمعة 26 غشت 2016 - 19:42

    أما السيهم أمين لي باقي مسكين تيحلم بالألوان عندي ليك سؤال! مادام هاد الخير كامل والحركي مهلي فيكم لأبعد الحدود علاش شبابكم تيرمي راسو فلبحر باش يخوي لبلاد ويمشي يسعى فبلدان العالم أنا بعدا عمري شفت شي خليجي ،لي بعدا باين عليهم خيرهم، حرك من بلادو! تتكلم على مسح الديون وإقراض البنك الدولي؟؟؟!!! مشيتي بعيد فالأحلام وباش تفيق شوية من القلبة على اليوتوب شوف هاد البرنامج: " الجزائر "تستدين" من البنك الأفريقي بعد مسح ديون دول أفريقية؟!" و شوف فيديو "اقتصاد الجزائر.. البنك الدولي يناقض تصريحات سلال" إوا بقا متبع سلال وقنوات النهار والشروق لي تيغنيو لك نيني يا مومو! تتحدث على الأوراش لي ماشي راكم ترفضون العمل فيها راكم des bras cassés ولفتو عيش الريع وراضيين تعيشو بفتات الكابرانات لي تيلوحو ليكم باش يسكتوكم! أما المغاربة ما تيخدمو غير الصنايعية لكبار صحاب الجبس وزليج والبناء لأنكم ما عندكمش صنايعية فهذه المجالات لدرجة أنكم مخليين دولة ملحدة كالصين هي لي تبني ليكم مسجد! المسجد لي طالع بالغش ولي شركة الهندسة الألمانية حذرت من سقوط الصومعة على رأس المصلين وخرجت من المشروع! و بقا تحلم!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس