تغييرات في الأسماء تؤخّر تعيين عشرَات السفراء المغاربَة الجدد

تغييرات في الأسماء تؤخّر تعيين عشرَات السفراء المغاربَة الجدد
الجمعة 26 غشت 2016 - 21:00

صادق المجلس الوزاري، الذي انعقد منذ من أزيد من سبعة أشهر بمدينة العيون، على تعيين عدد من الشخصيات في السلك الدبلوماسي المغربي ليشغلوا مهام سفراء بعدة بلدان؛ غير أنه لم يتم، إلى حدود الساعة، تسليم وثائق اعتماد هؤلاء السفراء.

مصادر دبلوماسية تحدثت لهسبريس قالت إن هذا التأخر راجع إلى أن “هناك تغييرات في العديد من الأسماء والمواقع لأزيد من ستين سفيرا ينوي المغرب اعتمادهم في العديد من الدول”، مؤكدة أن هذه التغيرات تشمل، بالخصوص، الدول الإفريقية.

وأوضحت المصادر ذاتها لجريدة هسبريس الإلكترونيّة أن هذه التغييرات في العديد من العواصم الإفريقية مردها إلى الإستراتيجية الجديدة التي سيتعامل من خلالها المغرب مع القارة السمراء؛ بعدما أكد الملك محمد السادس، في رسالته إلى القمة الـ27 للاتحاد الإفريقي التي انعقدت بالعاصمة الرواندية كيغالي، أن “المغرب يتجه، بكل عزم ووضوح، نحو العودة إلى كنف عائلته المؤسسية، ومواصلة تحمل مسؤولياته، بحماس أكبر وبكل الاقتناع”.

ووفقا للمصادر الدبلوماسية ذاتها فإن هذه الحركة الدبلوماسية الواسعة تكتسي أهمية كبرى بالنظر إلى حجمها، وكذا من خلال تعزيز الحضور النسائي في صفوف الجهاز الدبلوماسي للمغرب، بالإضافة إلى انفتاحها على أطر الأحزاب السياسية.

وتابعت المصادر نفسها أن العديد من السفراء الذين تم إعلان تنقليهم إلى عواصم غير التي يوجدون فيها حاليا سيتم الاحتفاظ بهم في مناصب مسؤولياتهم، كما حدث مع السفيرة كريمة بنيعيش التي ستظل في البرتغال وليس إيطاليا؛ وذلك بطلب من رئيس البرتغال خلال زيارته الأخيرة للمغرب.

وكان التأخر في إعلان لائحة السفراء الجدد قد أثار حالة من الغموض والتضارب في الآراء حول الأسماء التي من المرجح أن تكون عينت في التمثيليات الدبلوماسية المغربية بالخارج.

‫تعليقات الزوار

23
  • hichamovsky
    الجمعة 26 غشت 2016 - 21:06

    باركولي عينوني سفير ولاكن ماعارفش اشمن بلاد دعيوًمعاي ما يكونش غي المغرب وًصافي

  • احمد
    الجمعة 26 غشت 2016 - 21:09

    حفظ الله صاحب الجلالة الملك سيدي محمد السادس نصره الله

  • كمال
    الجمعة 26 غشت 2016 - 21:12

    قوة السفير بغض النظر عن ثقافته الواسعة،وامكانيات التواصل العالية،واحترام البروتوكول،تكمن في قوة بلاده.

  • progression du maroc
    الجمعة 26 غشت 2016 - 21:37

    c'est une faiblesse que le président du Portugal décide lui même de gardez l’ambassadrice la jolie gentille au Portugal pour moi c'est une affaire du Maroc et du gouvernement qui n'existe pas mzoire doit démissionner n'a pas sa place dans ce domaine extérieur nul c'est la veritee sa blaisse

  • احمد ايت
    الجمعة 26 غشت 2016 - 21:39

    نتمنى من السفراء الجدد أن يتقيدوا بالتوجيهات الملكية وان يجعلوا مصلحة المغرب فوق كل اعتبار

  • زائر غريب
    الجمعة 26 غشت 2016 - 21:41

    أمينة بوعياش كانت مناضلة تتكلم وتدافع عن حقوق المواطن لكن لما عينت سفيرة في سويد اختفت واختفى صوتها ونضالها

  • مصطفى
    الجمعة 26 غشت 2016 - 22:03

    السفير الذي يمثل المغرب .ان يكون اولا حاصل على دبلوم التواصل.وتكون له خبرة واسعة في مجال الخارجية .وتقافة واسعة….. والله المعين….

  • rajawi
    الجمعة 26 غشت 2016 - 22:12

    علاش منديروش القرعة بحال ديال امريكا او كندا ويكون تكافؤ الفرس راه يمكن هادو لي تجي فيهم القرعة يخدمو احسن من هادو لكيجيبوهم لصحاب باك صاحبي ومك صاحبت مي ووووووو.بحال داك القنصل او السفير لكيطرد مهاجرة مغربية ومبغاش يستقبلها وكيكلها سيري لتقصريش من جهدك والى قديتي حبسلية الماندا ديالي وكيعيط الامن باش تخرج من السفارة محيت خلهالو باه في الورث.اطالب من ملكنا ان يستغني على جميعهم ويكلف هو نفسه باختيار السفير او القنصل

  • ابيض..اسود
    الجمعة 26 غشت 2016 - 22:26

    هذا شي واحد اما ماعجباتوش لبلاد الي عينوه فيها سفير واما اسمه ما خرجش في لوائح التعيينات وهو يكعا عليهم ..تلقاه قالها لماماه وماماه قالتها لباباه وباباه قالها لفوق ..وهو الفوق يحيح عليهم ..دمسوا وعاودوا من الاول اولاد …. كعكة اولدي قاعدين تيقسموا فيها بينتهم اليوم انا وغدا انت والى كنت انت ماقادش يمشي ولدك ولا كاع بنتك فبلاصتك ..

  • mohamed ferdaous
    الجمعة 26 غشت 2016 - 22:47

    أتمنى لسفرائنا التوفيق وان يقومون بواجبهم وخا صة لدعمهم للجاليات

    المغربية و،يكونون في مستوى ليرفعوا بشأن هذا الوطن كما يريده

    صاحب الجلالة نصره الله وايده ل الصالح العام ، وان على السفراء

    الذين يرسلون الى بلدان افريقية ان يعملون على تنحية البولساريو

    من ضمائر الافرقيين ونسال الله لهم التوفيق

  • ي.بنضيف
    الجمعة 26 غشت 2016 - 22:48

    اذا اقتربت من المخزن فرحمة الله عليك.

  • الحل
    الجمعة 26 غشت 2016 - 22:59

    فرقوا وليدات البيجيدي على الدول ولاما كفاوكمشي سيفطو باحماد سفير نوايا الحسنة للسعودية،يعلمهم الاسلام المتسامح…..وابشاخ….

  • امين
    الجمعة 26 غشت 2016 - 23:14

    كفى خدام دولة اخرون مع العلم ا ن ا لديبلوماسية المغربية صفر على جميع المستويات لانظام ولا نظافة ولا حل لملف الصحراء

  • دبلوماسية المجاملات
    الجمعة 26 غشت 2016 - 23:35

    الدبلوماسية الخارجية يجب أن تقتصر على الكفائات وليس المجاملات الحزبية مما ينتج عنه تعيين أناس لا علاقة لهم مع الخارجية… بحيث العمل كله يقوم به أطر السفارة أو القنصلية بينما المسؤول ديكور وبس.

  • فريد
    السبت 27 غشت 2016 - 03:00

    المغرب قاعة انتظار كبيرة تأخذ فيها المبادرات بسرعة البرق ويتم التطبيق ببطء تم يتم تغيير المبادرات من جديد . ليس هناك تفكير ودراسة وتريث و أخد المسؤولية بجد غير كور وغطي لعور 60 سفير في دفعة واحدة ماذا ستصفنا كل هذه البلدان،،؟حتى أمريكا بقوتها لايمكننا تغيير 60 سفير دفعة واحة،،على كل الله يخفض وصافي،،قمة العبث

  • sahrane
    السبت 27 غشت 2016 - 04:58

    La diplomatie marocaine c’est de l’improvisation, et les ambassadeurs font ce que les mokaddams font au Maroc ils vendent des timbres pour les pièces d’identités passeport, cin…. et ils tirent profit personnel de leur position, comme investir dans l’immobilier, import-export avec l’immunité diplomatique, avoir de statut d’immigrant pour leur famille, le reste et secondaire.

  • دوار تنيكورتن
    السبت 27 غشت 2016 - 09:19

    لمادا يسمون (سفير جلالة الملك) عوض سفير المغرب. !!!!!!!!!

  • مهاجر من ببلجيكا
    السبت 27 غشت 2016 - 09:38

    مذا استفدنا كجاليا مغربية من هؤلاء السفراء االمغارب ؟
    يقسمون بالله وثم لا يقموان بحماية الجالية المغربية من العنصرية في أوروبا.

    ولا يستطيعون هؤلاء السفراء حماية الجالية االمغربية من التشيع الإيراني مثلا في بلجيكا.

  • AHMED
    السبت 27 غشت 2016 - 09:57

    Le maroc à grand besoin en termes de réactivité. 7mois sans qu'il y est aucune nomination officielle. Il faudra dans les meilleurs des cas une année à deux pour fonctionner correctement. Mais pourquoi toute cette lenteur. Les autres n'attendent pas. Et vous parlez de schémas agressifs pour notre diplomatie, notamment sur le continent africain. Quels profils avons-nous? Quelle formation leur avons-nous dispensé? À quoi sa rime tout cela et ne sommes nous pas en train de perdre notre temps et nos ressources et continuer à faire du sur place?

  • Ben
    السبت 27 غشت 2016 - 10:03

    انا مع رقم9 يتضح يوما بعد يوم ان هد مسؤلين الخفاء يبرهنون على قوتهم في كل مجال كيف يعقل 7 اشهر والاءحة متوقف والان يريدون اعادت الاختيار الم يطلع جلالة الملك على المنعوم عليهم ام ان التعليمات الملكية اصبحت فضفاضة الله يلطف بنا

  • cop 22 manibulation
    السبت 27 غشت 2016 - 10:34

    ambassadeurs 60 et cop 22 c'est de blabla et les marocains sont prive de sac en plastic pour mettre leurs marchandises en plus le bateau géant de poubelle italien a safi gouvernement tres faible vu dans le monde c'est pas fini

  • mimoun
    السبت 27 غشت 2016 - 10:58

    الحقيقة هي اللي قالها الاءخ الرجاوي رقم 8 القورعة والمغرب الحمدلله فيه مايقارب35مليون نسمة ماشي غيرالنسب والحسب واصحاب الرشاوي فيقو شويا باش نتقدمو لقدام امام الدوال المتقدمة بالديموقراطية لشعوبها كيعيشو متنزهن في اي مجال كان

  • lina
    السبت 27 غشت 2016 - 12:22

    un ambassadeur doit etre choisi au sein de son ministere point barre c'est lui qui connait tout les dossiers. la diplomatie ne s'apprends pas du jour au lendemain il faut des annees d'experience juste un test faites venir 5diplomates et 5des ambassadeurs hors ministere et vous allez voir la difference

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 6

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس