تخوّفات تواكب تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود مع الجزائر

تخوّفات تواكب تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود مع الجزائر
السبت 27 غشت 2016 - 17:00

مع حالة الاستنفار الأمني غير المسبوقة التي تشهدها المناطق الحدودية بين المغرب والجزائر، من كلا الطرفين، تتفاقم معاناة سكان الحدود، في حين تسارع سلطات جهة الشرق الخطوات لتنفيذ “البرنامج الاستعجالي لتنمية مناطق الحدود”.

تشديد الإجراءات الأمنية على ضفتي الحدود لا يمس فقط أسعار المواد المهربة التي يوجد على رأسها الوقود، بل يمس بشكل واضح الوضعية الاجتماعية للسكان المغاربة القاطنين بالشريط الحدودي المغربي الجزائري، الذين يتخوفون من قطع أرزاقهم التي يعد التهريب على ضفتي الحدود مصدرها الأساسي.

وتضررت عائلات كثيرة تقطن بجماعة بني ادرار الحدودية، التابعة لعمالة وجدة أنجاد، من جراء الإجراءات الأمنية التي فرضت على الشريط الحدودي. وفي هذا الإطار، عبّر “يحيى”، شاب يبلغ من العمر 23 سنة، عن تذمره من الصعوبات التي تواجه العاملين في تجارة التهريب، وقال: “نحن سكان المناطق الحدودية نعاني تهميشا كبيرا وحصارا أمنيا غير مسبوق على المواد المهربة التي تشكل مورد عيشنا الأساسي، إلى جانب اعتماد بعض أهالينا على بعض الأنشطة الفلاحية التي لا تكفي لتلبية الحاجيات المعيشية للأسر القاطنة على الشريط الحدودي”.

الشاب نفسه تحدث بمرارة عن صعوبة الحياة في المناطق الحدودية قائلا: “المنطقة لا تتوفر على مصانع أو شركات يمكن العمل بها، الأمر الذي دفعني إلى امتهان تهريب الوقود والمواد الغذائية من الجزائر”.

وكانت الإجراءات الأمنية المشددة على الشريط الحدودي سببا في تنفيذ السكان مجموعة من الأشكال الاحتجاجية ضد الركود الذي يعرفه مجال التهريب بعد انجاز السلطات المغربية للسياج الحديدي، مؤكدين أن معاناتهم تفاقمت من جراء ذلك السياج، ما حال دون مزاولتهم لنشاط التهريب الذي كان يشكل مصدر رزقهم اليومي.

وطالب المحتجون بإزالة السياج أو توفير بدائل لمحاربة البطالة التي تزايدت في صفوف ساكنة المنطقة التي كانت تعتمد على أنشطة التهريب لتوفير القوت اليومي لأبنائها في ظل غياب فرص العمل، وناشدوا الدولة إيجاد حلول اقتصادية واجتماعية لمعاناتهم.
اقتصاد حدودي

يؤكد العديد من الفاعلين الاقتصاديين بجهة الشرق أنه “لا يمكن الاعتماد على الاقتصاد غير المهيكل في توفير مصدر عيش سكان الجهة”، ويطالبون بـ”ضرورة بلورة بديل يفتح الأمل لأبناء المنطقة للانخراط في الأنشطة الاقتصادية والتجارية المنظمة، وتكثيف وتيرة جلب الاستثمارات الكفيلة بخلق فرص الشغل وامتصاص بطالة الشباب”.

وتطالب العديد من الفعاليات الاقتصادية والسياسية المحلية باعتماد مخطط لتنمية الجهة، حتى لا تبقى رهينة الاقتصاد الحدودي، وذلك بتوسيع وتنويع الأنشطة الاقتصادية وخلق بدائل عبر تحفيز الاستثمارات بالمنطقة بفضل امتيازات ضريبية وغيرها، وتبسيط شروط خلق المقاولات وإقامة المشاريع.

برنامج استعجالي

في هذا السياق، أكد مسؤول رفيع المستوى بجهة الشرق أنه “تم تسطير برنامج استعجالي لتنمية المناطق الحدودية، من خلال تقوية وتطوير بنياتها التحتية وفق سياسة مجالية مندمجة تهدف إلى فك العزلة عنها والرفع من المستوى الاقتصادي لسكانها”.

وبخصوص “البرنامج الاستعجالي لتنمية المناطق الحدودية”، فهو موزع على مشاريع مبرمجة باتفاقية يخص مجال تدخلها قطاع الماء الصالح للشرب، وكذا قطاع الكهربة القروية، ويهم ربط منازل الدواوير الحدودية بالشبكة الكهربائية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن المشاريع المتعلقة بالرؤية التنموية الجديدة لوجدة الكبرى في أفق 2020، سترتكز على خمسة محاور استراتيجية، من بينها تأهيل المجالات الترابية الحدودية، من خلال تأهيل الطرق والمسالك بالعالم القروي والمناطق الحدودية، وتعزيز الولوجية إلى الماء والكهربة القروية، والتنمية الفلاحية القروية، وتعزيز البنيات التعليمية والصحية.

استنفار أمني

باشرت السلطات الجزائرية، منذ أزيد من أسبوعين، عملية تشييد الجدار العازل الذي ستقيمه على الحدود البرية مع المغرب، المغلقة بشكل رسمي منذ عام 1994، سيعتبر الأطول من نوعه، وذلك بعد السياج الحديدي الذي شيدته السلطات المغربية على مسافة تزيد عن 140 كيلومترا.

وانطلقت عملية التشييد بمنطقة “الشراكة”، ضواحي مدينة بني أدرار بعمالة وجدة انجاد، وسيمتد على مسافة تزيد عن 150 كيلومترا، كما سيتم تدعيمه بكاميرات ونظام مراقبة متطورة، بدعوى تجفيف منابع التهريب على ضفتي الحدود.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن علو هذه الجدار العازل يزيد عن 7 أمتار، في حين إن السياج الحدودي الذي أقامته السلطات المغربية يتكون من جزأين؛ جزء من الاسمنت وهو بمثابة قاعدة ارتفاعها 50 سنتمترا، والجزء المتبقي عبارة عن سياج حديدي علوه مترين ونصف؛ أي إن الارتفاع الإجمالي لهذا السياج هو ثلاثة أمتار.

وكانت السلطات الأمنية الجزائرية قد شرعت، منذ يونيو 2012، في حفر الخنادق بعمق تجاوز 5 أمتار وعرض يزيد عن 4 أمتار، على حدودها مع المغرب بغرض مكافحة تهريب الوقود الجزائري نحو المغرب.

ويعرف الشريط الحدودي المغربي الجزائري، في الآونة الأخيرة، حالة استنفار أمني غير مسبوقة، من كلا الطرفين؛ حيث عززت القوات العمومية المغربية من تواجدها على الحدود في إطار خطة أمنية جديدة لتأمين الحدود الشرقية في إطار اليقظة الأمنية لاستباق خطر التنظيمات “الإرهابية” التي ما تزال تشكل تهديدا للمغرب.

وتسعى السلطات المغربية من وراء تشييد السياج، الذي سيضع المنطقة الحدودية تحت المراقبة الدائمة على مدار 24 ساعة طيلة الأسبوع، إلى التصدي للتهديدات الإرهابية ضد المغرب، إضافة إلى محاربة الجريمة المنظمة أو العابرة للحدود.

تراجع التهريب

عرفت السنوات الماضية تراجعا ملموسا في نشاط التهريب بأسواق مدن جهة الشرق، خاصة منها وجدة وبلدة بني ادرار، مقارنة مع السنوات التي قبلها. وإن وجدت بعض الأنشطة، فهي موسمية تارة، وتخص بعض المواد تارة أخرى. كما أن العديد من المتاجرين في المواد المهربة بـ “سوق الفلاح ” بوجدة أو بني ادرار استبدلوا تجارتهم بالبضائع والسلع والمنتجات المغربية، أو اختاروا أنشطة تجارية أخرى.

ويرجع العديد من المتتبعين هذا التراجع إلى أسباب عدة؛ أهمها إحداث فضاءات تجارية كبرى بمدن الجهة ساهمت في القضاء على أغلب أنشطة التهريب الخاصة بالعديد من المواد الاستهلاكية والإلكترو منزلية، مع التسهيلات الممنوحة للزبائن.

كما ساهمت إجراءات أخرى في تقليص حجم التهريب، ومنها الصرامة في الحراسة والمراقبة، سواء في المنافذ أو النقط الحدودية أو الطرق المؤدية إليها، والاستعانة بأجهزة الرادار والكاميرات المثبتة في بعض النقط الحدودية المعروفة بعبور المهربين على طول الشريط الحدودي، وهي الإجراءات الأمنية التي سبقت عملية تشييد السياج الحديدي، وكانت بدورها أثارت في حينها مجموعة من ردود الفعل لدى سكان الحدود، وصلت إلى حد تنظيم العديد منهم وقفات احتجاجية، دفاعا منهم على ما يعتبرونه مصدر رزقهم الذي يأتي من أنشطتهم في مجال التهريب.

‫تعليقات الزوار

107
  • سامي
    السبت 27 غشت 2016 - 17:08

    حتا نرجعو من العطلة ونهدرو الا محاصلتناش تاني عطلة ديال العيد الكبير والفاهم يفهم

  • adilovsky
    السبت 27 غشت 2016 - 17:09

    هذا كان شرط من شروط الجزائر لفتح الحدود..
    فهل خضعنا لرغبتهم؟!

  • عاجل
    السبت 27 غشت 2016 - 17:11

    خذوا المثال يا حكام المغرب من امريكا وروسيا واوروبا واسرائيل!
    الصناعة الحربية هي الرد على كل من تسول له نفسه العبث بحدودنا!؟
    يا حكام المغرب عليكم بتعويض كليات الآداب ووووووووو بكليات لتدريس التكنولوجيا الحربية،نحن في حاجة الى عقول تصنع ما يحتاجه جيشنا من عتاد عسكري؟
    فرنسا تعري بناتنا يا حكام المغرب؟
    غدا ستعيد فرنسا استعمارنا بحجة محاربة الارهاب،لا ثقة في الغرب الشيطاني الصهيوني الصليبي؟

  • moroco
    السبت 27 غشت 2016 - 17:15

    الفرق بين ما قام به المغرب و الجزائر كالفرق بين سماء والارض المغرب شيد سياج لمنع تسلل مهربي المخدرات والارهابين اما الجزائر فهمها الوحيد ان تقطع البنزين المهرب على المغاربة وضغط على المغرب وحماية حدودها من عدوها الوهمي

  • Sniper Dz
    السبت 27 غشت 2016 - 17:16

    جدار عازل هكذا يتهنى فرطاس من حك الراس

  • الرسام
    السبت 27 غشت 2016 - 17:18

    في الوقت الذي تتكتل فيه الدول وتتحد .. نشيد نحن الأسوار والسياج بيننا.!!!

  • ابن الاوراس
    السبت 27 غشت 2016 - 17:19

    واقعي
    الجزائر لا تستفيد من المغرب في اي شيء لنكن واقعيين
    تعنت المغرب يضر بمغاربة الشرق المغربي وجدة و المدن الحدودية الاخرى
    الجزائري لا ينال اي شيء من هاته الحدود ونفس الشيء مع تونس ومع مالي و النيجر كل هاته الدول تستفيد من الاقتصاد الجزائري
    لا نمن ولا نريد شيء فقط الاحترام المتبادل
    البنزين التمر الالات الكهرومنزلية الزيت السكر و مواد التنظيف كلها ساع جزائرية ذات جودة كان يتاجر بها اشقائنا في شرق المملكة لكن التعنت و الشتم هو سبب ماوصلنا اليه
    الدولة بدات بناء الجدارو السلطات الجزائرية اذا عزمت نفذت

  • Sammar
    السبت 27 غشت 2016 - 17:20

    وبخصوص "البرنامج الاستعجالي لتنمية المناطق الحدودية"، فهو موزع على مشاريع مبرمجة باتفاقية يخص مجال تدخلها قطاع الماء الصالح للشرب، وكذا قطاع الكهربة القروية، ويهم ربط منازل الدواوير الحدودية بالشبكة الكهربائية.

    bienvenu au développement des années 80 au 21 siècle !!!

  • رحيم
    السبت 27 غشت 2016 - 17:22

    هذه رسائل للحكومات الفائتة والحكومة الحالية و الحكومة القادمة ماذا فعلوا للمناطق الحدودية و ماذا ينوون فعله لهذه المناطق المهمشة ، لقد تستروا على التهريب حتى تنشغل سكان تلك المناطق و الحكومات ضربت عصفورين بحجر . و كما يقال المكسي من عند الناس عريان.

  • home
    السبت 27 غشت 2016 - 17:31

    7 – ابن الاوراس pour dire a
    je ne sais pas ce que tu fais dans un site marocain
    vous n avez pas de site d info algeriens pour exprimer ta haine
    Trbah

  • SALIM
    السبت 27 غشت 2016 - 17:35

    انا جزائري و ضد فتح الحدود ليس ضد الاخوة المغاربة
    لكن ضد المخدرات التي تهرب وتدخل الى الجزائر بالاطنان
    تخيلو لو كانت الحدود مفتوحة مع الاف السيارات التي تدخل وتخرج .

  • يونس
    السبت 27 غشت 2016 - 17:36

    هناك 40 ولاية كانت تعيش من التهريب مع المغرب، عدد البطالين في الجزائر نتيجة غلق الحدود كبير جدا و ينذر بالكارثة، يكفي مراجعة الفيديوهات على اليوتيوب التي تعكس حجم معاناة الجزائريين في المناطق الحدودية للمغرب

  • هكدا
    السبت 27 غشت 2016 - 17:37

    هدا التحليل لا جدوى منه
    و سنرى من سيتضرر
    هل المغرب ام الجزائر
    فادا كان عندنا بعض المئات من سكان الحدود فهم عندهم الالاف ياتون حتى من مدن جزائرير للاشتغال في التهريب

  • aka bouzalim
    السبت 27 غشت 2016 - 17:40

    اقول لبن الاوراس واش الجزائريين يتخاطفو على الخضر المغربية والفواكه او انت تهضر على سكان الحدود او نقلك الى كنت غادي نعيش بالسلعة الجزائرية الموت افضل

  • احمد تازة
    السبت 27 غشت 2016 - 17:41

    الى رقم سبعة مع احترامتي لك الجودة ليست في شيئ في سلعكم لا تفتخر بما ليس له وجود فانا رأيت يوما جزائريا يدخن سجارة فلما وصل الى وسطها انطفأت فقال لي انظر الى صناعة الجزائر

  • ابن الجزائر
    السبت 27 غشت 2016 - 17:41

    لنكن موضوعيين و نقول الحقيقة جاء في المقال ان الجزائر تشيد جدار بسبع امتارعلوا من اجل منع تهريب الوقود و الحقيقة هي منع ادخال المخدرات لان الجزائر و بفضل خبرتها في مجال مكافحة الارهاب تعلم جيدا ان المخدرات عامل رئيسي في تمويل الارهاب
    تهريب الوقود او المواد الاساسية لا تاثر على الجزائر في شيء

  • AMINE
    السبت 27 غشت 2016 - 17:44

    الحدود المغلقة بين البلدين كشفت الوقع الحقيقي للبلدين و الفرق كبير بينهما .

  • adil
    السبت 27 غشت 2016 - 17:46

    يا ابن الاوراس عندنا مثل يقول باش كان عايش بلارج قبل مايجي الجراد
    سياسة الدعم والاستيراد هي من جعلت الجزائريين متواكلين وكسالى وعاديتم حتى
    سكان الشرق لاحياة لشعب ياكل مالا يزرع ويلبس مالا ينسج ناس ديال باب الله
    الحمد لله سياسة العزل ستكون رب ضر نافع لمغاربة الشرق والقضاء على القرقوبي يعني القضاء على التشرميل
    المغرب كبيروقوي برجاله ليس ببتروله

  • morocco
    السبت 27 غشت 2016 - 17:46

    c'est une tres bonne chose de securiser definitivement cette frontiere EST du maroc , pour les gens qui vivaient de la contre-bande avec l'algerie ils peuvent se recycler dans d'autres domaines sinon ils peuvent faire leur contre-bande a partir de Nador ou Melillia les produits sont tout aussi moins chers et surtout de meilleure qualite

  • ياسين الفكيكي
    السبت 27 غشت 2016 - 17:46

    الى ابن الاوراس قولك ان الجزائر لا تستفيد شيئا لا يقوله الا جاهل او متجاهل متعمد ويكفيك ان تتواصل مع سكان الغرب الجزائري لتعلم ان ما ينطبق على سكان وجدة و بني درار ينطبق على سكان معنية و بوكانون. كما يكفيك جولة في أسواق وهران و تلمسان لتعلم ما يأتيكم من المغرب من خضر و فواكه ومواد غذائية مغربية وإسبانية من مليلية المحتلة و من نسيج وملابس وتوابل وهواتف نقالة وحواسب واجهزة متطورة بحكم كون السوق المغربية اكثر انفتاحا وليبرالية الخ… اما بنزينكم اخي فلا انفي انه كان وقود الاقتصاد في شرق المغرب الا ان أي شخص يعلم جودته الرديئة و قتله للمحركات بسبب الظروف التي يهرب فيها اما أدويتكم فلا يشتريها الا الفقراء الذين يغامرون بحياتهم لتلاعب المهربين بالتواريخ ولعدم قبوله في التأمين على المرض اما الأجهزة فلم اسمع يوما بأحد اشترى جهازا من الجزائر فكيف نشتريها وسلع اسبانيا المهربة تغرق السوق اما موادكم الغذائية فالقاصي والداني يعلم انها معيار الرداءة ضعف الجود ويكفي ان تقارن في غوغل بين صنع في المغرب وفي الجزائر لتعلم الفرق

  • مواطن
    السبت 27 غشت 2016 - 17:51

    أسيدي مزيان هذ الزيار،واش نبقاو ديما متاكلين على التهريب الذي هو أساس تخريب اقتصاد الدول.الدولة تنوض تجمع روحها،و توجد حل للمواطنين على هذ التجارة الغير المهيكلة،و الحل كاين خَص غير المسؤولين يقبطوا الارض و يحلوا وذنيهم مزيان و يسمعوا شوي للناس لي ساكنين على الحدود.انذاك لي غطاك بخيط درقوا بحيط

  • youssef de syhg
    السبت 27 غشت 2016 - 17:51

    إلى ابن الاوراس
    عيب عليك تنطق بتلك الكلمات المتغرره نحن في 2016شهر غشت
    ولا تتكلم عن مالي من فضلك لان بلادك حلبتها وفتنتها بالمشاكل اما تونس والمغرب ليسوا بالسهل للابتلاع ولا تحلمون كتيرا لانكم بلا بترول ولا غاز انتم لا اقل من خماسه الغرب والسلام

  • fhamtsata
    السبت 27 غشت 2016 - 17:51

    تذمره من الصعوبات التي تواجه العاملين في تجارة التهريب

  • بودواهي امين
    السبت 27 غشت 2016 - 17:56

    الى ابن الاوراس رقم 7 وماذا يستفيد المغرب من الجزائر غير صداع الرأس نحن في غنى عنكم المغرب يسير بخطا ثابثة نحن الافظل وحكامك يجرونك انت وامثالك الى الحضيض قلت ايضا تعنت المغرب بماذا يتعتت المغرب بل بلدك الدنيء هو الذي يتعنت في معاكسة المغرب في استرجاع اراضيه بكل من الشرق والصحراء اما سبتة ومليلية لقد خبرنا موقف بلدكم الداعم لاسبانيا والدليل هو موقف الجزائر من جزيرة ليلى التي تبعد عن شواطئ المغرب بحوالي 150 متر فجل المغاربة لا يريدون لا فتح الحدود ولا العلاقة الخبيثة.

  • ولد حميدو
    السبت 27 غشت 2016 - 17:59

    الى رقم 8
    تفسيرك واضح و لكن قبل التنمية لا بد من البنية التحتية فحتى تربية الدواجن و المواشي و بناء المعامل و الفلاحة تدخل بعد تزويد المنطقة بالماء الشروب و الكهرباء

  • محمد
    السبت 27 غشت 2016 - 18:04

    السبب الرئيسي هو الاعتماد على الآخرين ولا زلنا على
    دالك . فنزيد الطين بلة. ومزيد من الضغوطات من الخسوم.
    وإما تصنيع الاسلح في المغرب فهاد غير مسوح به من طرف الدول العضما إلا لبعض الاسلح التقليدية.
    والحل الواحد هو الإصلاح الدولة والمواطن المغربي لكي يقدم التضحيات الصادق لكي يصبح المغرب قويا اقتصاديا ومعتمد عليه.
    ولا تنسوا أن المنيا الغربية حررة المنيا الشرقية من يد الروس بقوة اقتصادها وليس بقوة السلاح.
    أظن أن المغرب في الطريق الصحيح هل المغرب قادر على الصبر والمعاناة هل رجاله أوفياء .

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 18:05

    الى 3 عاجل.انت عاطفي متحمس فوق اللزوم.هون عليك المغرب لن يتحول الى كوريا الشمالية الستالينية.اي ممنوع عسكرة المجتمع…فيما يخص الحدود الشرقية مع الجزائر.فخيرا فعل المغرب ببنائه السياج الذي سيحول دون ادخال الممنوعات من قرقوبي ومخدرات وادوية ومواد غدائية فاسدة.ناهيك عن تسلل الافارقة…نعم على الدولة المغربية ان تستثمر اكثر في الجهة الشرقية.ببناء قطب تجاري وصناعي يمتص البطالة في الجهة ويعوض من دابوا على التهريب ببدائل تغنيهم عن التهريب.ليعيشوا بكرامة وبسواعد اكثافهم…

  • الملاحظ
    السبت 27 غشت 2016 - 18:05

    تشديد المراقبة والضبط على الحدود ضرورة ملحة وصارمة لا يجادل أي مواطن عاقل فيها. أما الادعاء بتضرر سكان المناطق الحدودية فإن درء المفسدة قبل جلب المنفعة. والمفاسد المدراة هنا كثيرة منها:تهديد الأمن الوطني والسياس والاقتصادي والصحي..ثم إن السكان التجاوا إلى التهريب وتخلوا عن الأعمال الأخرى كالفلاحة وأشغال البناء وتربية الماشية. أي أن التهريب علم الكثير من الناس (الجياحة) والتفرعين حتى أن السلطات كادت ان تفقد السيطرة على ضبطهم والكل يعلم هنا عدد ضحايا المقاتلات…

  • abid
    السبت 27 غشت 2016 - 18:06

    انا اقول بااااز لبعض المعلقين المغاربة !!!! صحيح أن الوضعية على مستوى الحدود الشرقية ، صعبة ،غير أنها ليس بذاك الهول الذي تسوقونه للعدو الشرقي وليس الجار الشرقي . وأقصد كبرانات العسكر وحكومة العسكر وليس الشعب الجزائري. إعلام العدو الشرقي الرسمي والمسمى بهتانا بالمحايد أو المستقل يروج يوميا أن المغاربة على الحدود سيموتون جوعا عاجلا أم آجلا في ظل استمرار إغلاق الحدود . ويتلذذون بكل شماتة ودونما خجل بهذا البهتان الذي يروجون له .
    انسيتم إخواني أن الحرة قد تجوع ولا تأكل من ثدييها ؟ انسيتم المثل المغربي القائل : جوعي في كرشي وعنايتي في رأسي ؟

    مشاكلنا كنصفيوها بيناتنا وما نرضاوش نعطيوها للعدو باش يضربنا بها .

  • morocco
    السبت 27 غشت 2016 - 18:06

    16 – ابن الجزائر
    entierement d'accord avec toi cousin, ces murs et ces grillages vont mettre fin a tous les trafics et aux flux de clandestins subsahariens et de refugies syriens , tous ces gens -la payent tres chers des passeurs pour
    rentrer au Maroc
    alors si avec tout ca on entendra parler de tel ou tel trafic ca ne voudra dire qu'une chose ; que les trafiquants sont plus forts que tous ces murs

  • محمد احمد العرابي
    السبت 27 غشت 2016 - 18:08

    في سنة 1910 قامت سلطات فرنسا الاستعمارية باحصاء للسكان فكان عددهم بقرية وجدة حوالي 9800 نسمة في حين بلغ عدد سكان مدينة فكيك حوالي 11000 نمسة…. الان سكان مدينة وجدة يصل الى 600.000 نسمة في حين قرية فكيك بقي على حاله. سبحان الله — لماذا لان وجدة و مناطقها يعيشون من التهريب فقط……. و بما ان هذه الافة ستنقرض في القريب العاجل .اذا انصح سكان فكيك الذي هاجروا بلدتهم ان يرجعوا اليها .

  • ع. م
    السبت 27 غشت 2016 - 18:12

    عادي الجزائريين عندهم عقل الأطفال الصغار لما يروا المغربي قام بشيء على حكومة العسكر إسكاتهم بالقيام بنفس ما قام به المغرب. بعد تشييد المغرب للجدار كان منتظر أن الجزائر ستبني حتى هي جدار. فقط نتيجة مرض التقليد.
    يجب على المغاربة الإحتفال باليوم الدي سيوقف فيه المغرب خط الغاز الجزائري المار لإسبانيا.
    نطالب بوقف نقل الصادرات و الخبرة المغربية للجزائر و إغراق الجزائر و تندوف بالأقراص السامة عبر دول الساحل.
    يجب فرض ضريبة خاصة على كل جزائري يدخل للمغرب كما فعلت تونس.
    يجب حراسة الحدود و تلغيمها كما فعلت كولمبيا مع فنزويلا التي تعاني المجاعة و الجزائر في طريق المجاعة.
    جميع الأوبئة و المواد السوداء و غير صالحة للإستهلاك الآدمي و المخدرات القاتلة تدخل عبر الجزائر بعلم عصابة الإنقلابيين.

  • مواطن
    السبت 27 غشت 2016 - 18:12

    ره بين أش باغين وعلاشتيدرو هاد شي كامل

  • جزائري
    السبت 27 غشت 2016 - 18:16

    المغرب دولة عضيمة ومتطورة في جميع المجلات وهي محسودة من جيرانها لذالك اطلب من المغارب ان يقارنو دولتهم مع الدول الاربية ويتركون الجزائر المتخلف للجزائرين ويتهناو من حك الراس ونرجو من المخزان ان يبني اطوال جدار واعلي جدار عبر الحدود المغربية الجزائرية نحن الجزائرين نطلب ان تقارنو دولتكم مع الدول المتحضرا امثالكم لا مع الجزائر الجنرالات المتخلف المهم الهاو بسوقم احسن

  • ngadi
    السبت 27 غشت 2016 - 18:17

    لا يمكن لدولة تحترم نفسها التواطؤ مع التهريب لماذا يتباك اهل المناطق الحدودية الم يمتهنوا التهريب لعقود و جنو من وراءه الملاير و يعدون (بني درار )من اصحاب المشاريع بوجدة و مقاتلاتهم كم حصدت مت الارواح و بالليل تجدهم بالكبارهات الم يشبعوا دون الخوض في التهرب الضريبي

  • algerien
    السبت 27 غشت 2016 - 18:21

    مشكل الخضر و الفواكه يا مغاربة وراء ظهورنا … عدت هذا المساء من تيزي وزو توقفت غرب تيزي وزو في منطقة تسمى برج ام نائل اشتريت كيس عنب فيه 5 كلغ كله ب 250 دج (ما يعادل 25 درهم).. و اشتريت فيلي (filet) فيه 6 بطيخات معدل وزن الحبة 2.5 كلغ كلها ب 300 دج (ما يعادل 30 درهم).

  • جواهر
    السبت 27 غشت 2016 - 18:22

    احسن حل للحد من مشكل التهريب ! تهريب المخدرات من طرف المغرب و حبوب الهلوسة من طرف الجزاير و باراكا من اسطوانة المخدرات المغربية لي فاضحانا بيها بلاد ميكي في أنحاء العالم

  • بدون تملق
    السبت 27 غشت 2016 - 18:22

    كل "التجارة" البسيطة التي كانت تتم بين الجزائرين و المغاربة ، أبناء الشعب ، ويسميها النظام "تهريبا " ليست سوى قطرة في بحر . فالتهريب الحقيقي يمارسه أصحاب النفوذ – سواء في الجزائر أو المغرب – وذلك بتملصهم من أداء الضرائب للجمارك، وهي بملايين الدولارات.( تذكروا قضية العمودي مع شركة لاسمير و ديونها للجمارك المغربية). هؤلاء لا يهمهم إفقار الشعب بقدر ما تهمهم مصالحهم. أما سكان الحدود الجزائرية – المغربية فلهم رب واحد يحميهم، ودين واحد يجمعهم، كان الله في عون أبناء الشعب من الجهتين من سلطة الظالمين.

  • هكدا
    السبت 27 غشت 2016 - 18:22

    حتى و ان كانت الجزائر محاطة كلها بجدار مصفح علوه 300 متر ستشتكي من المغرب
    احدروا يا جنرالات فالحمام الزاجل هي التي ستدخل الحشيش و تحضر لنا الدولار
    سيثقون بهدا الخبر و قريبا سيطلقون الرصاص على كل حمامة في اجوائهم
    نسيت
    حتى الصقور ستقوم بمهمة التهريب

  • ابن سوس المغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 18:26

    التهريب ليس اقتصاد ثابت شرعي يؤمن للمواطنين العيش الكريم التهريب يدمر الاقتصاد الوطني على الدولة المغربية الشروع في تشجيع الاستثمار في المنطقة من خلال رجال الأعمال و جعل الناظور بركان وجدة قطب اقتصادي صناعي و زراعي الزراعة البديلة في كتامة هي زراعة الشاي و البن والورود و تصديرها تحويل واد ملوية الى المنطقة لكي يسقي هذه المنطقة هناك حلول كثيرة يمكن ان تجعل المغرب بلد تركيب الطائرات سيارات هواتف إلكترونيات فقط على الدولة المغربية تهيئة الشباب بتشجيع دخولهم معاهد تكوين و تعليم اللغات و خاصة الانكليزية

  • moha
    السبت 27 غشت 2016 - 18:28

    جوابا على ابن الاوراس الم تخجل من نفسك عن أية صناعة تتكلم هل الجزاءر بلد صناعي ماعلا بالناش كما يقول الاخوة الجزائريون إتق الله مستواكم ومستوى المغرب يتشابه هناك امتياز للمغرب الذي فاتكم في البنية التحتية والصناعة اما أنتم فاعتمدتمعلى التقاعس ومداخيل الغازولين تتقدمواوان تقول انك تمونون دول افريقيا ؟؟؟؟بماذا بالقرقربي نعم شيء مفيذلا أظن وفق من غفوتك وغش الواقع رغم ذلك نحبكم اخوتي الجزائريين رغم الساسة والمشوشين

  • هشام
    السبت 27 غشت 2016 - 18:31

    الى السيد عاجل
    تريد تدريس تكنولوجيا الحرب
    بدل أن ندرس في كليات الزراعة والسلام والأمن
    ندرس الحرب

    يجب أن نسحق الجزائر
    للأسف الشديد لا تزال هناك عقليات تخريبية لا تمت للحضارة بأي شيء

    لقد خلقنا الله خلفاء في الأرض ليس لكي نتحارب في الأرض
    من رسم الحدود بين المغرب والجزائر رسمها بقلم ومسطرة وكان من بين أهدافه ما تدعو انت له وهو الحرب بين البلدين

    فاليوم نعيش حرب باردة بين البلدين والخاسر فيها هم فقراء البلدين
    أما لو قامت حرب مباشرة بين البلدين فستكون اكبر كارثة طبعا على فقراء البلدين وستكون فرصة لأغنياء البلدين للزيادة في غناهم

    الجزائر والمغرب أهل وشعب واحد فرق بينه المستعمر

  • عاداوي
    السبت 27 غشت 2016 - 18:32

    اللي حافظ على بيضو لا يتهرس مايتلام…

  • MARROKI DES USA
    السبت 27 غشت 2016 - 18:34

    الى ابن الاوراس.
    لك الحق كل الحق في ان تفتح فاك وتتكلم,ادا كانت الجزائر لا تستفيد شيء فمادا يستفيد المغرب? ادا كان المهرب المغربي ياتي بسلع من الجزائر ,فان الجزائري يقايضها ببضائع مغربية واموال,نعم لك الحق ان تقول ما قلت لان نكران الجميل شيمة لصيقة بطباعكم ,لكن الغلط في من يحكمنا حيث لو اغلقوا الحدود المغربية في وجهكم ,لو قطعوا العلاقات نهائيا لمتت جوعا ولتاسفت عن خير المغرب.
    الان كولوا الصوصيص الذي تصنعون من حميرنا المهربة اليكم !

  • ngawi
    السبت 27 غشت 2016 - 18:37

    إلى كتاب برج أم نايل و اهل تيزي وزو(nouvelle ville par ex )
    يسمونه برج محاين اعرف المنطقة جيدا و سير كن تحشم

  • الدينار الجزائري OUJDA
    السبت 27 غشت 2016 - 18:45

    سبب هذا ـــ التبرزيط ديال التهريب ــ الذي كان سابقا و توقف هو رخس السلع الجزائرية لأن الدينار الجزائري قيمته جدجدجد متدنية امام الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدرهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم المغربي ، نقطـــة نهـــاية

  • تجارة تهريب بالمناطق الحدودية
    السبت 27 غشت 2016 - 18:48

    Faut serrer la sécurité des deux côtés de la frontière pas d'incidence sur la vie quotidienne des riverains frontalieres avec algerie.la conte bande de mauvaise qualité affectent les résidents marocains vivant prés de ces frontieres avec l'algérie.au contraire faut renforcer ces controles accrue a tout niveau de cette frontière car la contrebande ruine l’économie du pays et enrichie l'autres cote avec ses marchandises de contrebande périmé dont la date n'est plus valable et risque de posé des probleme de santé sur la santé humaines faut renforcer cette sécurité militaires prés ces frontieres avec l’Algérie.le carburant algériens continu toujours de passé vers le Maroc.faut boucler attentivement cette frontière avec ce pays voisin de l'est. affectent clairement les résidents marocains vivant marocain prés de cette frontière algérienne,il ne craignent rien leurs moyens de subsistance couper la contrebande il faut acheter marocain faut pas détruire l’économie du pays et enrichir l'autre

  • ولد حميدو
    السبت 27 غشت 2016 - 18:50

    الى الجزائريين و المغاربة
    يجب ان نتجاوز
    Je mange donc je suis vivant

  • حميد
    السبت 27 غشت 2016 - 18:52

    36 algerien
    الجواب:
    برهنت على مستواك. ما تايحسب غير الجيعان.

  • Rachid
    السبت 27 غشت 2016 - 18:56

    C est vrai que l Algérie qui souffre,il va encore souffrire grâce aux derinires découvertes des gaz et pétrole au maroc

  • rossinanti
    السبت 27 غشت 2016 - 18:56

    اتمنى ان يكون الجدار من الجانبين بعلو 10 امتار والمنطقة بين الجدارين ملغمة عن اخرها لانه لم ياتينا خير من بلد التكاسل والتواكل على الغير المغرب قوي برجاله واهل الشرق اقوى من ان يتاترو بغياب بنزينك وتجارتكم الفاسدة التي قدت على جيل من الشباب بسبب حبوب الهلوسة والسلع السامة و سوف تضهر لكم الايام من الاقوى فبترولكم الى الحضيض واقتصادكم الى الركود والنتيجة محسومة سلفا

  • MILOUD
    السبت 27 غشت 2016 - 19:12

    السلام عليكم
    الجزائر تعتقد انها ستؤمن حدودها الوهمية بهدا الجدار.
    سننتهي إن شاء الله من بعض المشاكل في الجنوب واظنها منتهية عما قريب .
    نعود للمطالبة بإعادة ترسيم الحدود والخرائط بارشف فرنسا.
    شكرا.

  • زورو
    السبت 27 غشت 2016 - 19:14

    واذا لم تنته المشاكل بين الدولتين بعد بناء السياج والحائط فماذا نحن فاعلووووووون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟هل ستتكلم المدافع ؟ لا نتمنى ذلك ولكن لا بد من حل لانه من المحال ان يبقى الوضع على ما هو عليه الى ما لا نهاية.

  • Mojab makka ou nas
    السبت 27 غشت 2016 - 19:14

    افینك یا احمد عصمان، فینك ا حجیرة…اشنو عملتوا للمدن الشرقیة ولا درتوا غیر لروسكم اوا وجدوا لیوم الحساب.اما بالنسبة للجدار الامني ما دام انهم یبنون جدارهم فلا داعي باش نخلیوا دیالنا. الحدید دیالو ایصلاح فحاجة اخری.

  • Ilyass
    السبت 27 غشت 2016 - 19:17

    Qu'est ce qu'on a fait pour la région du souss pour son développement? Les gens soufrent de la mizère et ont quité leurs terres tout simplement et vivent comme des sardines dans des garages à Casablanca
    Pire encore au lieu de développer cette région les eaux et foret leurs ont confisqué les terres hérité de leurs ancètres

  • معلق
    السبت 27 غشت 2016 - 19:29

    للعقلاء فقط السياجات بنيت لمنع جميع انواع التهريب زد عليهم الارهابيين وهذا فعلا طبق ونفد الا الحشيش الوحيدة هي التي تمر والدليل هو ان تقريبا كل اسبوع نقرا في جريدتكم الدرك الجزائري القى القبض على مهربي وفي حوزتهم كمية من الحشيش اليس هذا تناقض اما الجرائد تكدب واما هناك ضباط من الجيش الجزائري يسهلون مرور هذه المادة والحتمال الخير هو السلطات الجزائرية تكرر في تصوير ونشر ما سبق ونشروه سابقا

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 27 غشت 2016 - 19:32

    وكذلك سكان الحدود الغربية المحادية للحدود الشرقية الجزائرية للمغرب ستقاسي وتعاني المرارة إن لم تتدخل الجزائر التي تعاني من نقص ثمن البترول.

  • ابونذير
    السبت 27 غشت 2016 - 19:42

    الى الاخ 41 – moha
    ماقاله ابن الاوراس كلام حقيقي واقسم لك بالله العلي العظيم الجزائر تمتلك صناعات محلية تسوق لدى دول الجوار وبلدان الافريقية والجزائر تصنع
    شاشة التلفاز الهاتف النقال السيارات الدبابات الصواريخ الشاحنات الجرارات الحافلات المضخات الطائرات بدون طيار واقمار التجسس وقريبا الة حفر البترول والمروحيات وهناك صناعات لم اذكرها ….الخ
    انتم المغاربة تنضرون للجزائر منضر سنوات 1988 -1994
    والجزائر في السكة الصحيحة لو جدت الجزائر فائدة في الحدود الغربية لاتبني جدار بعلو 7 امتار ومعه خندق بعمق 5 امتار

  • احمد
    السبت 27 غشت 2016 - 19:47

    كلام موجه لكل السلبيين ! ومن كلا الطرفين او البلدين بالأحرى ! وانا شخصيا عندي احبائي مغاربة واخدمهم ويخدمونني و متحبين فيما بيننا ،ولا افرق بينهم وبين الجزائريين ! المهم خلاصة القول وللامانة ونفس الوعي ، اللي سمى نقطة الحدود الرابطة بين الجزاءر والمغرب بزوج بغال مغلطش .

  • عمر المغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 20:00

    تبرير التعاطي للتهريب بسبب البطالة وعدم توفر المنطقة على مناطق صناعية واستثمارات. … تبرير غير مقبول خاصة أنه من بين المواد المهربة مخدرات قوية القرقوبي والسجاءر ومواد غداءية غير صالحة للاستهلاك هذا من جهة البطالة والفقر تعرفه جميع جهات المغرب خاصة المناطق الجبلية فهل هذا مبرر سيسمح لسكان هذه المناطق لخرق القانون والتعاطي لأنشطة محدورة للبطالة والفقر حلول مشروعة من يبحث عنها بكد وجد سيجدها ومن يبحث عن الربح السريع وألسهل سيببره فالحرام حرام

  • kouider algerie
    السبت 27 غشت 2016 - 20:12

    je pense que le maroc est en avance technologiquement que l'algerie politiquement et sociale le tourisme l'agricuture le sport l'industrie le maroc exporte meme les vehicules le maroc a un systeme bancaire developpe investi ds plusieurs pays africains et notre systeme bancaire est arquaillique et je dis la verite votre monnais le dirham pour nous est une devis le dinar est nul du moment que vous avez tout ces avantages alors pourquoi vous desirez tant l'ouverture des frontieres

  • marpqi
    السبت 27 غشت 2016 - 20:14

    C est du trafic illégale , vous voiler importées et exporter avec L Algérie allez créer des entreprise ét apporter ce que vous voullez légalement devant tout le monde
    Moi aussi j aimerais vie faire Ca sans payer D impôt et D autre qui en profitent pour exporter lahchich ét importer carcciubi

  • ابن الاوراس
    السبت 27 غشت 2016 - 20:24

    للاخوة في المغرب
    ليفهمو ان الجزائر بدات التخطيط للامر منذ مدة طويلة
    معظم المشاريع الصناعية الكبرى استفادت منها منطقة الغرب الجزائري المحاذية لحدود المغرب
    مشروع رونو لصناعة السيارات وهران
    مشروع مرسيدس لصناعة المركبات العسكرية و المدنية تيارت
    مشروع فولفاغن سيكون بالغرب اضن منطقة سيدي بلعباس
    المدينة السياحية بين وهران و عين تموشنت
    الجزائر بدات خلق متنفس لمنطقة الغرب للاستغناء عن التهريب منذ مدة طويلة والفكرة ليست وليدة البارحة كما يعتقد الاشقاء في المغرب

  • عباس
    السبت 27 غشت 2016 - 20:24

    الأخ الدي يتحدث عن كون المغرب هو المستفيد من بقاء الحدود مفتوحة مع بلده مخطىء فالتهريب هو تخريب لاقتصاد البلد الدي تدخله السلع المهربة هدا من جهة من جهة ثانية فالتهريب يكون بالمقايضة بين مهربين من الجهتين يعني انهم ياخدون مايحتاجونه مقابل ما يدفعونه وهدا امر معروف يعني ان توقف التهريب سيضر بساكنة الحدود من الجهتين ثالثا فالشكوى من رواج الحشيش المغربي بالاراضي الجزاءرية يقابله رواج لحبوب الهلوسة الجزاءرية والتي كانت سببا في العديد من الجرائم وأخيرا فالبنزين لم تعد له قيمة في ضَل تهاوي سعره فقد اصبح أرخص من الكوكاكولا

  • Ioujdi
    السبت 27 غشت 2016 - 20:26

    والله بنام يخدم في التهريب سنوات ويجمع.ما ميبقاش غير التهريب طول حياتي.قليل الناس لي دارون لاباس في خذه الحرفة.ونعرف ناس بزفاف في هذه التهريب ضيعوا فلوسه الكثيرة في المجون والسكرة.والان رجعوا يقولوا الدولة يلزمها تساعد المهربين وتفتح الحدود او تفتح مشاريع لهم.بغض النظر عن الاضرار الي الحقونا بالاقتصاد المغربي.ويحدث للصناعة المحلية.

  • Red-One-DZ
    السبت 27 غشت 2016 - 20:38

    en tant qu'algérien je suis contre la construction de ce mur de la honte , car il ne représente nullement la fraternité maghrébine , quoique la décision d'imposer le visa aux ressortissants algériens lors des évènements de marrakach en 1994 était irréfléchie à mon sens , c'est pour cette raison que les autorités algériennes de l'époque prenaient le difficile décision de fermer les frontières , maintenant de qui est fait ne peut être effacer la balle est dans les deux camps chacun à besoin de l'aide de l'autre et toute course vers la suprématie maghrébine est inutile car elle ne fera qu'aggraver la situation alors ,alors soyons plus forts que ces considérations et pensons à l'avenir de nos enfants car ces responsables devront partir un jour , alors prenons les bonnes décisions

  • محمد.طنجة
    السبت 27 غشت 2016 - 20:43

    وهل الجدار يكفي لمنع التهريب..؟

  • aka bouzalim
    السبت 27 غشت 2016 - 20:48

    بن الاوراس الله يعطيكم الصحة الله يعاونكم بعدو على الوحدة الترابية للمغرب

  • مغربي قح
    السبت 27 غشت 2016 - 21:04

    أولا نقول لهؤلاء المهربين الذين يلبسون ثوب الضحية بالتباكي على أرزاقهم
    من الأفضل هل أن تبقى الخسائر محصورة فيكم كأشخاص معدودين فقط أم تتعدى الخسائر للاقتصاد الوطني ككل؟؟
    وهل يعلم هؤلاء المهربين الأنانيون كم من محطات الوقود أغلقت بسببهم وضيعو أرزاق أصحابها والعاملين بها؟؟
    هل يعلم هؤلاء المهربين الانتهازيون كم يكلف تهريبهم خزينة الدولة من الاموال سنويا؟؟
    هل يعلم هؤلاء المهربين الجشعين كم سيارة تعطلت بسبب الوقود المغشوش وكم من شخص تسمم ومنهم من مات بسبب المواد الغذائية الفاسدة والادوية المنتهية الصلاحية اللي يجلبونهم من جارة السوء؟؟
    نحن نقول لكل مهرب أناني لا تهمه سوى مصلحته الشخصية نحن بالنسبة لنا مصلحة المغرب وشعبه أهم من مليون مهرب لأنهم لا يجلبون لنا سوى الضرر والسموم ولا يفيدون المغرب بأي شئ يعني مجرد عالة عليه وعوض أن يتعلمو حرفة تنفعهم مدى الحياة جالسين يهينو نفسهم وبلادهم بتهريب منتوجات فاسدة من بلد عدو

    أما ردا عن الجزائريين اللي كعادتكم دائما يسبحون في عالم من الاوهام أنصحكم أن تشاهدو فيديوهات عن شعبكم الساكن بحدود بلادنا وسترون وضعهم المزري حينها ستعرفون من يربح من الثاني ؟؟

  • boumbissa
    السبت 27 غشت 2016 - 21:07

    الجزائر بدأت تصدر منتجاتها الفلاحية إلى الخارج و هي قضية وقت وبدأت تقوم بجلب السياح نحو الجنوب لأسباب أخلاقية عوض الشمال لن نسقط في الأخطاء الماضية و بدأت في الصناعة العسكرية و في شراكة مع متعامل الأجانب. أنتهى زمن كل الغلة وسب الملة على ظهر الدولة .الله غالب على فقراء المغرب

  • مغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 21:13

    على الحكام القصر المرادية بالجزاءر الشقيقة فهم الرساءل التي أعلنها ملكنا المفدى اعزه الله والنصره و ادام عليه الصحة والسلامة والتوفيق والتفوق اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب و الامة العربية والقارة الافريقية بل الانسانية الجمعاء قبل فوات الأوان لان المخاطر و المخططات القوى الاستعمار للمنطقة اليوم عن اليوم تثكاثر بانماط واساليب متعددة وعلى رأسها الميليشيات الارهابية لنشر الفوضى الخلاقة مع العلم ان الاتحاد ووالتعاون والتكامل القوة لكن المغرب المغاربة سبفشل كل المخططات المبطنة و سيتفوق عن الجدارة واستحقاق على هذه الفءات الضالة المضللة المجرمة المأجورة بالسواعد ابناءه في الجميع الاحوال ان حاولت المس بالمصالحه عبر العالم او بامنه من طنجة الى لكويرة .

  • مصطفى
    السبت 27 غشت 2016 - 21:14

    أحاول ان ارد على بعض المعلقين الجزائريين ، ان المستفيد الاكثر من التهريب هو الجزائري واشرح كيف ، اذا كانت سلعة ثمنها 100 دينار يبيعها ضعف ثمنها الحقيقي ب 200 دينار او اكثر شيئا ما وعلى هذا الأساس تخلوا الجزائريين عن جميع الخدمات اليدويةومنها الفلاحة على الخصوص قبل ان يطرد المغاربة في يوم عيد كانت الحركة في كل شيء الفلاحة والبناء وكل الخدمات وبعد الطرد اصبح كل شيء عاطل  

  • Atlasatlas
    السبت 27 غشت 2016 - 21:15

    الى صاحب التعليق رقم 7 وهل للجزاءر اقتصاد ليستفيد منها الجيران؟
    استيقض من سباتك انك تسبح في بحر الوهم الدي رسمه الجنيراىات او الكبرنات اشرب قهوة و استيقض.

  • أحمد ب
    السبت 27 غشت 2016 - 21:18

    التهريب يبقى عملا مضرا بالإقتصاد الوطني. واللفظ بكذا تسمية " التهريب، العمل في التهريب " وبكل صراحة، يبعث في نفس المواطن تساؤلات عدة حول مواصفات الأعمال الممنوعة، ومنها " التهريب " للمواد المستهلكة والمطلوبة يوميا في الأسواق.
    لماذا لا يقبل العامل في " التهريب " بترتيب محل التجارة وبرخص التجارة، والتبادل التجاري الحر مع الجار ( أعني هنا : المغرب والجزائر على حد سواء )، مما يسهل للجميع العمل بكل شفافية.
    كمواطن غيور على وطني، لن أرضى بمهنة " التهريب " لأي إنسان. فعلى المسؤولين القيام بالواجب اتخاده لتسهيل المساطر التجارية بين البلدين. وبالصراحة سيلقى المواطن كل الراحة.
    " مع حالة الاستنفار الأمني غير المسبوقة التي تشهدها المناطق الحدودية بين المغرب والجزائر، من كلا الطرفين، تتفاقم معاناة سكان الحدود، في حين تسارع سلطات جهة الشرق الخطوات لتنفيذ "البرنامج الاستعجالي لتنمية مناطق الحدود".

  • سعيد
    السبت 27 غشت 2016 - 21:26

    التهريب توع من السرقة .ابناء بني درار الفوا الريع والفلوس ساهلة والدولة تشجع هادا .اتمنى ان يجيء كل ابناء المغرب المعطلون امتهان هذ النشاط ما دام شرعيا

  • بحار
    السبت 27 غشت 2016 - 21:32

    السلام عليكم اخواني الجزائريين والله لااكن الحقد لأحد وخاصة المسلم بحكم عملي في الملاحة التجارية سألني لحد الربابنة النمساويين الدي يبحر بين المغرب والجزائر
    لماذا هدا الفرق الكبير بين البلدين فتفاجئت بما رئ وأخبرني واتمنا ان تزورونا ونزوركم لنطلع على من يخدعنا او يخدعكم .

  • حسن
    السبت 27 غشت 2016 - 21:40

    اعتقد ان المغرب شيد السياج الالكتروني على حدوده وهو حر في قراره وبالتالي تشييد الجدار الجزائري قرار سيد للجزائر بل بالعكس سيساعد المغرب كثيرا لانه طالما كان يتهم الجزائر وشعبها بالهمجية وجيران السوء كنا ننتظر من المغاربة اشادة بالجدار لا العكس

  • امين
    السبت 27 غشت 2016 - 21:40

    انا ارى ان هذا الشيء إيجابي هكذا سيزداد الضغط على الحدود الشماليه للملكه سبته ومليليه وهكذا سيهرب سكان الغرب الجزاءري الكسالى إلى الجنوب للعمل في ورشات البناء والفلاحه التي لم تنتهي بعد بسبب نقص اليد العامله

  • ازكي محمد
    السبت 27 غشت 2016 - 22:02

    لم افرح يوما مثل ما فرحت ب بناء هذا الجدار لأن الجزائريون يضنون اننا نعيش من نفياتهم
    الحمد لله خير بلادي كثير حنا حسن منهم ف كلشي هما بلا بطرول اسوو 0 في الحساب اما الساكنة الحدودية ستجد البدائل عن التهريب لامحالة
    والله ولي التوفيق
    نحن نموت على هذه الأرض ومستعدين ان ندفع الغالي والنفيس من اجلها
    نسأل الله التوفيق

  • الى ابن الجزائر
    السبت 27 غشت 2016 - 22:26

    السلام عليكم
    الجزائر يا جماعة هي البلد العربي الوحيد الذي سدد كل ديونه
    الجزائر هي البلد العربي الوحيد الذي يستفيد مواطنيه من المنازل بمساعدة الدولة
    الجزائر هي البلد الذي يخصص راتب شهري لمواطنيه
    فماذا نستفيد من هذه الحدود؟؟؟؟؟

  • الصحراء مروكية
    السبت 27 غشت 2016 - 22:33

    المرجو عدم الرد على الجزائر بعد ان قرات في احدى صحفهم بان سعد لمجرد يستفز الجزائر عندما كتب في الفيديو الاخير
    الصحراء مغربية مند العصر الحجري
    فهل هؤلاء عندهم شي عقل و ما هو دخلهم في امور تهمنا

  • عابر سبيل
    السبت 27 غشت 2016 - 22:47

    هؤلاء المواطنون الذين يعيشون على الحدود هم يعيشون بموارد المنطقة التي تعفيهم من أداء الرسوم عليها وتكاليف الشحن بالبنزين المغربي،فهلا التفتت إليهم الجهات الحاكمة في المغرب لتفعيل سياسة الدعم على المواد الغذائية كما هو الشأن بالنسبة للأقاليم الصحراوية وتخفيض ثمن البنزين وليس تعبيد الطرق وتناسل الهيبرماركت الإمبريالية الصغرى فحسب؟

  • مغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 22:50

    الدولتان لا تستفيدان من المبادلات الغير قانونية بين البلدين ليس هناك مداخل جمركية لكلا الطرفين البنزين و الخضار التي هي في ملك الجنرالات اما المواد الاخرى فكلانا دول غير مصنعة تبقى فقط عدم دفع السكوك الجمركية هادشي باين و عارفينو.التخوف هو لاش الجزاير تحفر الخندق؟ الخندق اهو تخوف من هجوم اواستعداد لعدوان عسكري او تصعيد دبلوماسي في ضل الازمة المالية و الاقتصادية و الاجتماعية اي الفشل في التسيير في الجزاير من الدي سوف يدفع فاتورة انفجار الشعب الجزايري المحتمل في ضل تصاعد العجز.

  • هكدا
    السبت 27 غشت 2016 - 22:53

    الى رقم 80
    الجزائر هي البلد الوحيد الدي يشتري المناوشين بالاموال على حساب الساكتين من الجزائريين و لم تدكر عدد الدين ما زالوا يسكنون بمدن الصفيح
    فادا كانت تسكتهم في زمن البحبوحة فقد تغيرت الاحوال فالاموال التي بدرتها الجزائر كان بامكانها ان ترجعكم احسن من دول الخليج و رغم دلك لا تهمنا اموركم

  • ابن الجزاءر 2
    السبت 27 غشت 2016 - 23:01

    اولا من اين سياتى المغرب بالاموال لتطوير الشرق هل كالعلدة من البنك الدولى اليس شيء مخزى ان تجد قرى لا تملك كهرباء فىالمغرب و نحن في ق 21 والسلع الجزاءرية حين كانت تدخل ليلا نهارا كنتم تتقاتلون عليها اما اليوم فاصبحت فاسدة بعد ان هجرة اسواقكم وريد ان اعلمكم ان الصناعة الكهرمنزلية الجزاءرية اصبحت الولى افريقيا كالهواتف النقالة والمكيفات والتلفاز و الثلاجات كلها تهرب الى المغرب لكن ذلك الزمن انتهى وسنرى وضعكم بعد سنة على الاكثر.سلام

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 27 غشت 2016 - 23:02

    إلى المغاربة الذين يقولون التهريب مضر بالإقتصاد وحضيو خوتكم وهزو عينيكم الى كبار المهربين من الدولة هل تذكرتم حادثة الجنوب حافلة ركاب مع شاحنة محملة بالمحروقات آتية من الجنوب فاحترق الكل ضف الى هذا تهريب مقنن من سبتة ومليلية بالملايير هذه نقطة صغيرة من التهريب المقنن وأقول الى إخوتنا من الجزائر الجدار بني لحصاركم تذكروا قولي وانتظروا الفوضى ببلدكم وضف الى معلوماتك المغرب بنى جدارا عاليا وخنادق عميقة مع كاميرات مراقبة مربوطة بالأنترنيت وانتظروا نقص في المواد الغدائية والفلاحية والحيوانية والملابس والأتواب والملابس التقليدية المفضلة لديكم الجدران ليست في صالح الشعب الجزائري.

  • ولد علي
    السبت 27 غشت 2016 - 23:09

    ماذا يجنون المغاربة من فتح الحدود مع الجزائر
    طبعا مصائب الاقراص المهلوسة المخدرات الخطيرة القرقوبي الذي قضى على شباب المغرب والموادالغذائة المسمومة والدوا المنتهي صلاحيته
    ومسموم طبعا وزد وزد لخ

  • مغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 23:12

    الى اخواني مغاربة الشرق انا متاكد ان الدولة ستسارع في تنمية الشرق المغربي والاهتمام بالمناطق الحدودية وتوفير بدائل شرعية
    التهريب خطر يضر بالاقتاد الوطني ويقتل المنافسة يجب الصبر الحكومة القادمة مجبرة للاستثمار في الجهة الشرقية الاطلس والجنوب حكومة بنكيران تقشفت لتقليص العجز وتخطي مرحلة الازمة العالمية والعماري من منطقتكم نعرفوكم رجال ونتفائل بكم خيرا

  • بلادنا زينا
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:13

    إلى صاحب التعليق 36 هل تقارن 300 دينار مع 30 درهم هناك فرق كبير بين 300 و 30 إذا كانت 300 دينار إشترت لك 6 بتيخات ف300 درهم قد تشتري لك بتيخ إلى غاية إنتهاء الصيف هههه هده هي المقارنة الصحيحة

  • إلى ابن الجزاءر 2
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:30

    ردا على رقم85
    إذا كانت بعض قرانا لا تتوفر على الكهرباء فأنتم حتى بمدنكم منها من يفتقد للماء والكهرباء معا رغم كل أموال وثروات بلادكم وهذا هو اللي مخزي ويدعو للاستغراب اما المغرب فهو بلد محدود الموارد والامكانيات ورغم ذلك تفوق عليكم بجميع المجالات تقريبا
    وثانيا سواء قمنا بتطوير الشرق بأموال البنك الدولي او البنك الافريقي فالحمد لله كلها أموالنا نقترضها ثم نسددها فيما بعد لأصحابها ولو لم نكن ندفع لهم كل درهم نأخذه منهم لما قبلو بأن يقرضونا درهم واحد
    وثالثا متى تقاتل المغاربة على سلعكم التي تبقى محصورة بمنطقة حدودية معينة ؟؟ تكذبون الكذبة وتصدقوها وفساد سلعكم تكلم عنه الاعلام المغربي ومن زمااااان وليس من اليوم
    ورابعا أول مرة أسمع أن الجزائر لها صناعة كهرومنزلية وتصنع الهواتف فكيف لها أن تكون الاولى بافريقيا ؟؟ الذي نعرفه ويعرفه العالم أن الاقتصاد الجزائري يعتمد بنسبة 98% على عائدات المحروقات ففين عائدات هذه الصناعات المتطورة اللي ذكرتها ؟؟ وبحياتي لم ارى آلة كهربائية من صنع بلادكم ببلادنا فعن ماذا تتكلم ؟؟

  • 2 فرك لخدام الدولة
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:35

    هدا خبر مفرح و اتمنى من بعد انتهاء الاشغال ان لا نسمع منكم حديتا عن الحشيش او االمخدرات المغربية في الاعلام االاصفر الجزائري فقط هدا يكفينا و ان حدت فنتمنا منكم ان تهاجموهم حول هته الاصطوانة المشروخة

  • تعزيز المراقبة على الحدود
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:56

    يجب تشديد الاجراءات الامنية على جانبي الحدوديمع الجارة الرقية الجزائر. لم يكن أي تأثير على الحياة اليومية للسكان على الحدود مع الجزائر. لايوجد اي تؤثر على السكان المغاربة الذين يعيشون بالقرب من الحدود مع الجزائر . بالعكس يجب تعزيز هذه الرقابة بشدة على أي مستوى من هذه الحدود الت٩هريب يخرب اقتصاد البلاد لليس في صالح المغرب كل هذا يجب شراء مواد مغبية لمساهمة في اقتصاد البلاد . وانهاء مع هذه المواد السامة المنتهية الصلاحية لم تعد صالحة للاستهلاك وتضر بصحة المستهلك بالعكس يجب تعزيز هذا الأماكن الحدودة بالعسكرلانهاء ووقف هذه الآفة بالحدود مع البلاد المجاورة الشرقية. لم يكن اي تؤثر بشكل واضح على السكان الذين يعيشون بالقرب من الحدود الجزائرية، يجب علينا خفض التهريب الذي يدمر الاقتصاد لبلادنا

  • hassan
    الأحد 28 غشت 2016 - 02:28

    في نضري لو اتحدا هدين البلدين سيوشكلوت قوا اقلميا

  • إبن بطوطة الطنجي
    الأحد 28 غشت 2016 - 05:07

    إلى رقم التعليق 80 ابن الجزاءر 2 الفاقد للوعي سير كون تحشم راك عايش في الأوهام راه دولة لانجيري (الدزاير) دولة جد متخلفة مقارنة مع المغرب إبحث في غوغل لكي تعلم مايصدره المغرب لبلدك لكي تعرف حقيقة بلدك المتخلف في كل شيء، المغرب يصدر للدزاير بوارج الصيد لأعالي البحار والأدوات الإلكترو منزلية كالتلفزات الحديثة والثلاجات والأفران إلخ وكذلك الأدوية والكثير من المواد المصنعة والأسمدة والمغرب يستورد من الدزاير فقط البترول والغاز، الدزاير لا تستطيع أن تبني مصنعا واحدا على أرضها لدرجة أنها تطلب من مصر الفقيرة أن تبني لها مصنعا للإسمنت بينما المغرب يبني في إفريقيا مصانع الأسمدة والإسمنت ومصانع للأدوية ويشيد الطرق السيارة والمنتجعات السياحية، ويصدر لباقي العالم السيارات وأجزاء الطائرات وباخرات الصيد في أعالي البحار والأدوية والكثير من المواد المصنعة، والمغرب يصدر أكثر من 20 مليون دراجة هوائية في السنة لكل من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكما يعلم الجميع فالدزاير صادراتها الخارجية خارج المحروقات أقل من 2 في المائة وهي الثمور والعسل بينما المغرب مائة بالمائة وأغلبها مواد صناعية أو نصف مصنعة

  • ORIENTAL
    الأحد 28 غشت 2016 - 05:18

    الناس تريد عمـــــــــــــــــــل ولا حاجة لها بالماء ولاالكهرباء
    نريد استثمارات ودعم من الدّولة لإقامة مشاريــــــــع
    أين العدالة الإجتماعية ؟

  • مغربي جزائري
    الأحد 28 غشت 2016 - 05:19

    تقاسمتم عروبتنا و إسلامنا فدخلا بينكم صرنا كما الأنعام ..
    أنا مغربي، عربي مسلم اشهد أن لا إلاه إلا الله و أن محمدا رسول الله
    الجزائري أخي في العروبة و الإسلام، بل أكثر من ذلك تجمعنا نفس الجغرافيا و مازلت منذ ان استيقظ بعض الوعي في فكري أن اتفهم سر هذه العداوة المفروضة على شعبينا.
    فكما أني سأسافر من مدينة مغربية لأخرى فكل مدن الجزائر مثلها إلا أن حكامنا يتبعون أجندة "الأمم المتحدة" التي انتصرت في الحرب العالمية الثانية و رضخنا للإنقسامات دون رد .
    اتطلع ليوم تكون لنا عملة واااحدة نحن المغاربيون، يكون فيها سائر بلاد المسلمين فنسوغ قوانيننا و نصنع سلاحنا و نتقوى من داخلنا .. هدانا الله إلى الحق . الإتحاد الاوروبي فيه اكثر من 20 دولة و مفاهمين .. حنا غير 5 و الغرب حالف ما نتجمعو مع الجزائر لأنها كلمة السر في قوتنا كعرب و لن يتركوا لنا خيار لم الشمل أبدا .
    كلامي لكل عقل واع، شوف أبعد من مشاكل صغيرة و تافهة علاش مفارقين و هادا دار حيط ناض الاخر دار ما كبر غير طفروه يخ

  • محمد
    الأحد 28 غشت 2016 - 06:03

    يا اخواني في الجزائر وفي المغرب كفاكم جدال فنحن أخوة وجيران وهذه.أمور سياسية لا ندري من يديرها فكونوا أخوة وتعاونوا علی البر والتقوى واستعان بالله واتقوا الله .

  • خالد
    الأحد 28 غشت 2016 - 06:21

    كيف للدولة ان تنمي المناطق الشرقية وهي بدين 34مليار دولار وحرب على الابواب وعلى اقصى تقدير فبراير2017

  • بوزرواطة
    الأحد 28 غشت 2016 - 08:37

    لابد من تشديد الرقابة على الحدود او تلغيمها نهائيا و نطالب بقطع العلاقات نهائيا و انهاء هدا الصداع و اي حركة بالقرب من الحدود الرصاص الحي اما المغاربة مساكين الكدب لقد رايت بام عيناي سلع الجزائر و كانك في احدى اسواق الجزائر الى الفكيكي قلت الخضر و الفواكه اين هي لدينا ما يفوق حاجتنا من الخضر و الفواكه لا نحتاج خضركم

  • simo-imp
    الأحد 28 غشت 2016 - 10:21

    انا مغربي و ضد فتح الحدود ليس ضد الاخوة الجزائريين
    لكن ضد القرقوبي التي تهرب وتدخل الى المغرب بالاطنان
    تخيلو لو كانت الحدود مفتوحة مع الاف السيارات التي تدخل وتخرج .

  • عباس
    الأحد 28 غشت 2016 - 10:34

    لا توجد لا تخوفات لا والو فالشعب المغربي لا يخاف من الحرب ضد الجزائر .. لانه صاحب قضية عادلة .

  • IBN EL JAZAIER
    الأحد 28 غشت 2016 - 13:55

    ا لى صاحب رقم 89
    صحيح ما تقوله ولكن اضنك ان وجدت عملا لا يتجاوز اجرك 50 درهم مقارنة بالاجر الجزائري الذي يتراوح ما بين 1200 الى 1500 لليوم هذا هو الفرق وعلى هذا تجد المغاربة في كل الولايات الجزائرية اتمنى ان تتقبل مني الواقع وصريح وااكد لك الجزائر بخير اما الذي يروج لكم هو سوى لتشويه بلدي العزيز

  • أمازيغي باعمراني
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:02

    إبن الجزائر نتا تاتحلم 50 درهم بالمغرب لا تسمن ولا تغني من جوع ولن يقبلها منك أحد ففي مجال البناء يشتغل متعلم ب 80 درهم على الأقل ولا من يريدها وإذا ذهب للتسوق فلن تشتري الشيء الكثير بعض كيلوات من الخضرة التي لا تكفي ليومين المستوى المعيشي بالمغرب ارتفع كثييرا وديناراتكم الكثيرة لا تساوي شيئا بالمغرب جرب وزر المغرب لتعرف أسراره فالأفارقة الذين تصدروهم لنا يجمعون بالسعاية أزيد من 300 درهم أي تقريبا 30 أورو باليوم وسألت الكثيير منهم عن المغرب فوجدوه جنة ومنهم من قرر العمل والإستقرار بالبلد فلا أفتري عليك شيئا وأما بخصوص المغاربة بالجزائر لا يتسولون وإنما يفرضون أنفسهم بامتلاكم لحرف ذهبية وعضلات قوية فالمغاربة لا يتكاسلون ومجدون بالعمل .

  • بريسكا
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:21

    الم ترون ان التهريب مضر للاقتصاد كلا البلدين و الاخطر ان المنطقة مشتعلا و اذا كان اليوم التهريب يتعلق بالمواد الاستهلاكية من الجهتين مع الوقت يتحول لمتجرة بالسلاح و مرور الجماعات الارهابية يعني تضرب في مكان و تدخل الحدود لدولة المجاورة و العكس صحيح و لهاذا لبد من بناء اصوار و غرس الغام مضادة للبشر لتجنب المخاطر و اتمنا الخير لكلا الشعبين.

  • homid
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:40

    au commentaire 94 on lisant votre commentaire vraiment sa donne l'envie de vomir merde peut etre vous exportez les SU34 et les TANK croie moi wallah on achète rien de chez vous et en se qui concerne électroménager on a CONDOR BRANDT son nouveau propriétaire M Rabrab algérien on ENIE IRIS ENIEM CRISTOR STARLIGHT tu te croie que vous avez les moyens le devise dans le marché noire en algérie c'est l'équivalent des budgets de 4 pays la Jordanie le l’Égypte la Tunisie et ton pays c'est pas donné à tout le monde et concernant les vaisseau navales on fabrique hmd à la fin je te dis on a lancé notre 3 eme satellite et y'aura 10 autre qui ont été ajourné jusqu’à 2020 satellite de surveillance y compris 02 réacteurs nucléaire ta des doutes tu cherche merci mon dieu je m'incline que pour ALLAH

  • miloud
    الأحد 28 غشت 2016 - 21:06

    الجزائر والمغرب عقلية متشابهة المغرب يحفر من هنا والجزائر تحفر من هناك

  • يسين العمري
    الإثنين 29 غشت 2016 - 16:10

    أحسن خطوة عملتها حكومة المغرب هي بناء سياج حديدي مكهرب و أحسن خطوة عملتها الجزائر هي بناء الجدار الفاصل. من الأحسن للبلدين و الشعبين عدم فتح الحدود لا نريد أقراصا مهلوسة و لا نريد إرهابا و أسلحة تتسلل عبر الحدود. على فكرة سكان الغرب الجزائري و هناك برنامج في قناة جزائرية يرصد معاناتهم الكبيرة جدا مع إغلاق الحدود يعني ليس كما يتوهم البعض أو يحاول أن يوهم الناس أن سكان الشرق المغربي وحدهم متضررون ابدا و الدليل موجود فقط ادخل يوتيب و اكتب معاناة الجزائريين من إغلاق الحدود مع المغرب و ستروا العجب. شخصيا ضد اي شيء يأتي من الشرق لا نريد وجع الراس إذا كانوا على أغنية نوضوها فتنة كفتنة المسيخ الدجال بقى غير الاقتصاد… اتمنى من العلي القدير ما نتلاقاوش بهم لا دنيا لا آخرة. انشري يا هسبريس يرحم الوالدين ليصل صوت أبناء الشعب المغربي

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين