البوليساريو تبحث عن دعم من الاتحاد الإفريقي

البوليساريو تبحث عن دعم من الاتحاد الإفريقي
الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:04

على خلفية الإجراءات التي اتخذها المغرب خلال الأيام الأخيرة في منطقة الكركرات الحدودية مع موريتانيا، تقوم جبهة البوليساريو بعدد من التحركات على الصعيد الدولي والقاري من أجل مواجهة المغرب واتهامه بخرق اتفاق وقف إطلاق النار الموقّع بين الطرفين منذ سنة 1991.

جبهة البوليساريو كانت قد قامت بمراسلة بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، لتحتج على الخطوات المغربية؛ غير أن المنظمة الدولية كذّبت ما تقوله “قيادة الرابوني”، وبعدها طالب مجلس الأمن الدولي بتقديم المزيد من المعطيات حول الوضع الميداني بالكركرات.

وفي مرحلة ثانية، لجأت جبهة البوليساريو إلى منظمة الاتحاد الإفريقي من أجل الهجوم على المملكة والمطالبة بتدخله لصالحها؛ فقد استقبل إسماعيل شرقي، مفوض السلم والأمن الإفريقي، حمدي الخليل، القيادي في جبهة البوليساريو، بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا. وتطرق الطرفان للتطورات الأخيرة في المنطقة، وأبلغ حمدي الخليل الاتحاد الإفريقي بموقف الجبهة من هذه القضية، واصفا ما قام به المغرب في الكراكرات بـ”التصعيد الخطير”.

وقال الخليل إن “قرار المغرب الأخير حول اقتحام منطقة الكركرات يعتبر تصعيدا خطيرا قد يهدد تأثيرات وقف إطلاق النار القائم بالمنطقة”، وفق تعبيره. كما اعتبر القيادي في الجبهة أن المبادرة المتمثلة في اطلاع البوليساريو مجلس السلم والأمن الإفريقي بهذه التطورات والمواقف، وقبله اطلاع الأمم المتحدة وبعثتها في الصحراء “تنطلق من إدراك الطرف الصحراوي لخطورة مثل هذه الخطوة التي أقدم الطرف المغربي عليها”، وفق قوله.

وسلمت البوليساريو، خلال اللقاء الذي حضره عدد من القياديين في الجبهة، إلى جانب عبد القادر عروي المستشار الخاص لمفوض السلم والأمن الإفريقي، رسالة يعرض فيها الانفصاليون موقفهم حول التطورات الأخيرة. وقال الخليل إن الجبهة “تطالب الأمم المتحدة والمينورسو بوضع حد لأنشطة المغرب في منطقة الكركرات”، معتبرة أن هذه الأنشطة “تهدف إلى خلق واقع جديد يختلف عن الوضع القائم منذ 1991″، بناء على أطروحتها.

وتبنت جبهة البوليساريو عددا من النقاط الواردة في بلاغ الأمين العام للأمم المتحدة الأخير، والذي عبّر فيه بان كي مون عن “قلقه البالغ إزاء الوضع المتوتر في الشريط الضيق الواقع قرب الكويرة، مع الحدود الموريتانية”، داعيا كلا من المملكة المغربية والجبهة الانفصالية إلى ضبط النفس ووقف أي عمل يمكن أن يغيّر الوضع القائم في الصحراء أو يؤدي إلى التصعيد بينهما.

‫تعليقات الزوار

31
  • يوسف
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:23

    حفنة انفصالية في طريقها للانقراض مع نفاد البراميل الجزاىرية ، التي زفت بها في جيوب آلهة افريقيا و سماسرة أروبا من اجل استفزاز مملكة 12 القرن في وحدتها و قضيتها المحسومة قبل ولادة ما يسمى الامم المتحدة .

  • الرباطي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:23

    و كبرها تصغار،حنا موجودين للدفاع على حدودنا و مقدساتنا و الهدرة ما تشير خضرة .المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .رفعت الأقلام و جفت الصحف و لي كال لعصيدة باردة يحط رجلو فيها

  • B.B.
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:25

    l'assainissement de la bande Guerguarat est un coup dur pour les trafiquants polissariens et il appartient au Maroc de saisir cette occasion pour mettre en valeur le caractère criminel du polissario.

  • salah
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:27

    يجب اشعارهم بانهم لا مكانة لهم في الوجود حثى يستخلصوا بان ما يقومون به مجرد وهم ومضيعة للوقت لهم و لمن يساندهم .

  • فكيكي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:28

    المغرب في أرضه يتصرف فيها كما يشاء ومتى شاء ولا أحد له الحق ان يتدخل في سيادتنا ولن ينفع البولساريو إلا الرجوع إلى الصواب واﻹلتحاق بأسرهم الموجودة بأرض الوطن أما التهريج وتضخيم اﻷشياء لن يفيد في شيء والإتحاد اﻹفريقي اصبحت الأغلبية المطلقة لصالح المغرب واﻹستجابة لبكائهم اصبح صعبا والمغرب سيتصدى لجميع طلباتهم التخريبية.

  • med
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:28

    بقا ليكم غي اتحاد الزغنغن ، الاتحاد الأوروبي عاق بيكم لأنكم سبب المشاكل التي يعاني منها

  • الجاني
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:29

    احيان تدخل اسلحة خفيفة من تلك النقطة بيسطولي و ان يكون العلة في محاولة المملكة ضبط المنطقة و تعبيد الطريق فيها و احاطته بسياج حديدي حتى لا يبيت احد الا وسط المغرب او موريتانيا
    و الغريب انه مثلا لو حدثت جريمة قتل داخل المنطقة فلاي الجهات ستكون مسؤولة عن البحث و التحقيق و ماذا لو كانت عملية ارهابية ضد السياح ومن ذلك المكان يمر العديد من سياح و مجموعات سيارات لجمعيات دولية . ..
    و الحقيقة ان الجبهة يهمها ذلك ترويج لقضيتها عندما يتم طرح السؤال لما الحدود بعيدة عن الاخرى و لمن تتبع المنطقة…

  • مغربي إنجليزي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:35

    لو كان المغرب دولة حقوق الإنسان و الكرامة كإنجلترا مثلا، لجاءت حتى الموزنبيق و بوروندي و زيمبابوي يدعون أنهم مغاربة و أن أرضهم كانت 7000 سنة قبل الميلاد تابعة للمغرب ، و لكن في ظل الديكتاتورية و القمع و ضرب المكفوفين أمام كاميرات العالم و إلقاء طفلين بريئين بقرار قضائي ليعيشان في قفص للدجاج في السوق و و و و و ، أظن أن هذا لن يشجع حتى المغاربة أن يقولوا أنهم مغاربة ، و كما قلت ألف مرة، مشكل الصحراء مشكل حقوقي إجتماعي قبل أن يكون مشكلا سياسيا و عسكريا، أخطاء المخزن كثيرة و هذه من أكبر و أعقد خطاياه التاريخية ، و إسترجاع الصحراء مستحيــــــــــل في الظروف الأجتماعية التي يعيشها المغاربة . و كل ما أخشاه هو تنامي كراهية المغاربة لذواتهم بسبب الحكرة و تنامي ظاهرة الإنتحار بين الشباب و الشياب ،فكيف سيحبون هذا الوطن و هم لأنفسهم كارهين ؟؟؟؟

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:37

    بعدما عجزوا عن تحقيق أهدافهم الانفصالية بالحرب، وبعد أن قدم لهم نظام الحركيين الذي يستعمر الجزائر كل ما في جعبته من دعم مالي وديبلوماسي ومساندة وعجز عن افتعال الحرب مع المغرب من أجلهم.. ها هم المرتزقة يسعون لتحقيق أهدافهم ب (الهضرة الخاوية بمعنى، بهذه الرسائل والخطب التي يبعثونها هنا وهناك يريدون باسم "الدولة" "الصحراوية" الوهمية وضع أنفسهم في نفس المرتبة المغرب وفرض مصطلح "الدولة" "الصحراوية" في قاموس الديبلوماسية الدولية وكأنهم دولة قائمة الذات ومعترف بها من قبل الأمم المتحدة والمنظمات العالمية الكبرى !!

    تكريس مفهوم "الدولة" الصحراوية لدى المنظمات الدولية إذن هي آخر "حيلة" تفتقت عن عقلهم الصغير.

    يجب على المغرب أن يذكر الجميع بأن هذه الشرذمة ليست دولة ولا يجب معاملتها كذالك وهم مجرد شرذمة من الانفصاليين الذين وهبوا حياتهم لخدمة نظام الحركيين الذين يستعمرون الجزائر.
    وإذا كان هناك شعب يحتاج للاستقلال والتحرر فهو شعب الجزائر.

  • جثة الخائن
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:43

    تعتبر المنطقة العازلة منطقة مزوعة السلاح ومحرمة على كل من المغرب والبوليزاريو إلا أنه نلاحط أنها تابعة للبوبيزاريز وأن المغرب لا يحرك ساكنا ولايعير نحرك البوليزاريو اي إهتمام كانه يريد أن يتخل عنها عكس الدولة الوهمية والدليل على ذلك دقت الخائن دون أن يقدم المغرب أي إحتجاج. أليس هذا خرق لاتفاق إطلاق النار أليس زيارة عناصر البوليزريو رفقة الأمين العام بوكيمون خرق هو كذلك لاتفاق إطلاق النار أم أن الامم المتحدة تريد نزع تلك المنطقة من المغرب وتمكين البوليزاريو من السيادة عليها كما نلاحظ دون أن يحرك المغرب ساكنا إلا بعض الخطوات المحدودة. أظن أنه يجب رصد أي تحرك داخل المنطقة وطرده بأي طريقة للحفاظ على سيادة البلاد ونقل المعركة حول المنطقة المزوعة السلام والحسم بأن المناطق المسترجعة تابعة للمغرب ولا تفاوض عليها والفرصة مواتية اليوم حيث لا تأتي مستقبلا.

  • صاح ياصاح
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:47

    يقول مثل صيني المخطئ هو الذي يعلو جءيره. .المغرب لم يقدم على خطواته إلا عندما تأكد من أن الأرض التي تحت أقدامه ثابتة..البوليساريو تجأر. .لماذا الصمت الحكومي اتجاه الرأي العام الوطني؟

  • مغربي و أفتخر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 13:57

    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها
    الله الوطن الملك

  • الاخوة الموريتانية
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:02

    . موريتانيا و المغرب شعب واحد مصير واحد لا التفرق و المرتزق . و العمال لا لتخريب المغرب

  • ابن سوس المغربي الثوري
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:09

    قضيتنا الوطنية لن تحسم بغبر جعل و راء الجدار العازل مقبرة للمرتزقة الأن هم يطلقون دعايات يزورون و يفبركون الأخبار أنهم رفعو راية فلسطين التي سرقوها و نسبوها لهم على معبر الكركرات و على بعد أمتار من المحيط، على قواتنا المسلحة الملكية عدم استهانة بالموقف المرتزقة لا شرعية لهم في القاموس المغربي ولن نعترف بهم لو طبقت السماء على الأرض يبحثون عن تسجيل مواقف على أرض الواقع و على قواتنا المسلحة الملكية المغربية تحريك أسطول f 16 لسحق مرتزقة التزوير او اتركو الشعب المغربيو40 مليون يتصرف و يقوم بمسيراء حمراء و يحسم الوضع، الشعب المغربي لن يقبل بخلق كيان مزور للتاريخ لم يكن له وجود في المنطقة على أرض مغربية تاريخية

  • abdellah
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:11

    إلى من يتحدث عن الكفاح أتريد أن تحارب 40 مليون نسمة وأنتم حفنة لا تتجاوزون 100 ألف بالشيوخ والأطفال٠ ثم إن الحرب هذه المرة ستكون الضربة القاضية لكم فإذا تحركتم وهذا ما ينتظره المغرب سيعطي الشرعية لتذميركم وجعلكم من التاريخ٠ عهد التسعينيات كانت حرب إستنزاف أما الآن عندكم حل واحد أن تعودوا لوطنكم وتكافحوا فيه ضد الفساد ومع بناء مغرب ديمقراطي ماعدا هذا فهو مضيعة للوقت٠

  • ولد البشير
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:14

    يحاول البوليساريو إثارة زوبعة وكأن هناك مشكل ،لكي يذكر جمهورية ودولة وكأنها موجودة، المغاربة لا يعترفون بشيئ سمى نفسه دولة أوجمهورية أو شعب في تنذوف وهي أرض مغربية سنسترجعها يوما بالسلم أو بالحرب وستعود إلى حاضرة الوطن شاء من شاء ورغم أنوف الأعداء.

  • Maradona
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:18

    puisque le Polisario était prêt pour le retour aux armes, pour quoi il ne le fait pas maintenant, au bien c'était juste de la propagande, le Maroc doit imposer ces conditions et ces lois, et c'est aux autres de le supplier et comme ça le Lion reste un Lion

  • كمال مدنيب
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:19

    المغرب نهج سياسة الهجوم عوض تحمل ضربات الخصم ولقد أعطت أكلها مع هؤلاء الشرذمة الذين يحاولون تمزيق المغرب وتجزيئه ولكن لن يصلوا لأهدافهم مهما فعلوا ويبقى العسكر الحاكم بالجزائر والمغتصب لحقوق الشعب الجزائري هو المسؤول المباشر على كل هاته المناورات

  • داخلوي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:20

    المغرب في صحراءه وصحراء في مغربها حتى يريت الله من عليها .بشعار :الله .الوطن .الملك

  • حسن
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:26

    عليكم يا ابن الارواس انتعطو الاستقلال للقبايل والطوارق ومزاب عاد اهدر ابدأو بانفسكم اولا الصحراء مغربية رغما عنك وعن من يكدبون عليك اقرأ التاريخ عاد اهدر سلينا

  • للأخ المغربي المقيم بانجلترا
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 14:37

    صدقت أخي ، هدا ما أقوله دائما ، كفانا كدبا على أنفسنا ، كلامك كلام محب لوطنه ولشعب المغرب ، والمرارة التي تحس بها جعلتك تقول الحقيقة التي يخاف من قولها كل المغاربة لو كان لكل مغربي نصف ما لخدام الدولة من حقوق ولو كان يعيش ويحس بحقوقه كاملة وبأنه فعلا انسان في هده الأرض لأتى الأفارقة الينا وما كان مشكل بالمغرب اسمه الصحراء، بل كان الاسبان والفرنسيون يتمنون العمل في المغرب ( حراقة ) لكن الله يهدي المسؤولين ويحلو عينيهوم ويفهمو بين تنمية المغرب ككل ليس فقط الصحراء كفيل باعادة الصحراء من البوليساريو ومحاسبة الخونة .

  • تعبنا
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 15:42

    نريد الحرب سئمنا من هذه المهزلة الى متى سيبقى مستقبلنا مرهون في يد القوى الكبرى رهن اجددنا مستقبلنا و ها نحن كالخرفان اريد ان نحسمها الان (على مراكز الدراسات الوطنية و للمحللين الاستراتجين ان يقوموا بدراسات لتحديد نقاط قوتنا و ضعفنا) و ان لم تريد الدولة فعل دلك سأخرج و اطلب اما بالحرب او اعفائي من الجنسية المغربية لا استطيع العيش بدون غيرة وطنية و لا استطيع العيش في وطن لا يستطيع استرجاع ارضه لن ارهن مستقبل اطفالي. لن اقول انه على من اخدوا الاوسمة اخد الصفوف الامامية بل قلبي اسد . لا خير في ان لم احمي وطني.

  • جمهورية القبائل الشقيقة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:03

    إبن الأوراس الدزايري، مادخلك في قضية الصحراء المغربية؟ أعتقد أن الحسد شتت أوصالكم وأصابكم بعقدة أبدية إذهب واهثم بقضية المختطفين الجزائريين والذي فاق عددهم ال 30 ألف مختطف وابحث في المقابر الجماعية التي خلفها وراء ضهورهم أسيادكم من أميي الجينيرالات ولربما قد تجد رفاة أحد من أقربائك أو عائلتك، كان عليك أن تطرح سؤالا على نفسك هو لماذا قام أسيادكم الجنيرالات بذبح أكثر من 500 ألف جزائري ضلما وعدوانا وبطرق بشعة وحينما تجد جوابا لتساؤلك وبعد إسترجاع المغرب لكل أراضيه ومدنه الشرقية المعروفة ثاريخيا وجغرافيا حينها سوف تنطلق عملية بناء وحدة حقيقية بين شعوب المنطقة وسوف يكون هناك إتحاد المغرب الكبير

  • لا لأي دعم مادي الإجرام
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:12

    في خطاب أوباما قال يجب منع الدعم. المادي أن يصل للإرهاب وجماعات الإرهابية التي تهدد السلم والأمن العام هؤلاء الارهابين الذين يسرقون المال والإعانات ويغتصبون وينشرون التهديدات والتسليح من يساعدهم فهو يساعد الإرهاب في المنطقة ويقول ما لا يفعل هؤلاء بولساريو هم من اغتصب ابنة وطني وخطفها هؤلاء من يسلحون الأطفال القاصرين وينشرون جماعات أموال الشعوب لا تعطى للعصابات تعطى للجيش والأمن والشرطة والسيادة دولة وليس للعصابات وخونة الاوطان من لا قلب لوطنه غدا يأكل ويتغدى باوطانكم

  • ali
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:54

    لقد بدأ ابن الأوراس يتكلم بلطف . هذا يدل على أن محميته تحتضر و أن مشكل الصحراء المغربية يقترب من نهايته . الله الوطن الملك .

  • عبد الفتاح
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:36

    هنا يجب على الجانب المغربي أن يتحرك بسرعة وعقلانية

  • مغربي حر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:54

    رغم القمع وسياسة التجويع والاضطهاد
    نحن مغاربة لاحول لنا ولا قوة ونقول كما قال يعقوب لابنائه ..أشكو بثي وحزني الى الله…
    ولاكن الصحراء صحراؤنا والمغرب مغربنا والله ربنا

  • الملاحظ
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:09

    لاشك أن عملية الدرك الملكي والجمارك المباغتة لتنظيف الكركرات من جماعة قطاع الطرق هؤلاء يكون قد تم الحصول على كثير من الأسلحة المختلفة والذخيرة والآليات المسروقة والمنهوبة أو المخطوطة أو أشخاص مجرمين مبحوث عليكم…يمكن عرض هذه الأشياء في مؤتمر صحفي يكون احسن رد عملي ملموس على ادعاءات وهراء كل الأعداء.

  • الخطابي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:16

    المقطع الفارق بين الكركرات و حدود موريتانيا كانت تستغل من طرف مندوبي البوليساريو. و لما حرموا من تجارتهم الوهمية و ملاحظاتهم هناك أطلقوا العنان و لم ترقهم ماقام به المغاربة من حرمانهم من الأنشطة الخادعة و يريدون منع المغرب من الاهتمام بالموضوع. من المسؤول عن الطريق إذا وقع ما وقع بين الحدود الفاصلة. المغرب-دولة الجنوب المتورطة بالتخلي و السماح للمرتزقة باستعمال ترابها ام البوزبال؟ أيتها الأمم الغير المتحدة هل توافق احداكم أن يخذلكم إرهابي مرتزق مرتشي بزرع البلبلة بين حدودكم و انتم على دراية به؟ أهذا هو مجلس الامن؟ هل بقي بعد هذا امن؟ اعطونا حل يرحمكم الله.

  • نيار
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:02

    هذه هي القضية الوحيدة التي توحد كل مغاربة . على جينيرات الجزائر أن يفكروا كثيرا فالحرب ستكون طاحنة . فقد طفح الكيل

  • le Marocain
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:31

    Nous peuple Marocain avons vraiment marre de cette foutue situation. Qu'on en finisse une fois pour toute. les FAR et les FRA doivent mettre un terme à cette mascarade qui n'a que trop duré. Avons-nous peur de cette poignée de battards fils de p……. ils croient vraiment qu'ils nous font peur. Que Sa Majesté appelle tout le peuple Marocain à attaquer ces battards . On se fera le plaisir de les écraser comme des cafards. On s'en range les doigts. Nous avons hâte de les écraser sous nos pieds.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب