هل تؤدّي "المسيرة المجهولة" إلى انقسامات داخل المجتمع المغربي؟

هل تؤدّي "المسيرة المجهولة" إلى انقسامات داخل المجتمع المغربي؟
الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:00

لم تفْتُر بعدُ تداعيات “المسيرة المجهولة”، التي جابت صباح يوم الأحد الماضي شارع محمد السادس بمدينة الدار البيضاء والتي خرجَ المشاركون فيها للاحتجاج ضدّ حزب العدالة والتنمية وتفرّقوا دونَ أن تتبنّى أيّ جهةٍ مسؤولية تنظيم المسيرة، وإنْ أكّد عدد من المشاركين فيها أنّهم قصدوا البيضاء للاحتجاج ضدّ بنكيران بإيعاز من أعوان سلطة ومنتخبين.

وكان من تداعيات هذه المسيرة، التي انطلقت الدعوة إليها من مواقع التواصل الاجتماعي، كما قال وزير الداخلية، حصول “سوء فهم” بين مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، وبين محمد حصاد، وزير الداخلية؛ فقد آخذ الأوّلُ على الداخلية عدم التشاور معه بخصوص الترخيص للمسيرة، وردّ الثاني في تصريح لهسبريس بأنّ الوزارة الوصيِّ عليها بريئة من “المسيرة المجهولة”.

وفيما نفضَ الجميع يده من المسيرة، بمن في ذلك حزب الأصالة والمعاصرة، أكبر الخصوم السياسيين لحزب العدالة والتنمية، إذ أكّد أنه لم “يتلقّ أية دعوة بالمشاركة من أية جهة كيفما كانت، كما أنه لم يوجّه الدعوة لأي كان بالمشاركة من عدمها”، حذّر متابعون من أنْ يؤدّي إفساح المجال لتنظيم مثل هذه المسيرات إلى حدوث انقسامات في صفوف المجتمع المغربي.

وسارعَ نشطاء على موقع التواصل “الفيسبوك” إلى إطلاق حملة لخوض مسيرة مضادّة لـ”المسيرة المجهولة”، يوم 25 شتنبر الجاري. ولا يُعرف ما إنْ كانت المسيرة ستفعّل أم لا؛ لكنَّ الدعوة إليها تثير مخاوف من “تزايُد الفجوة بين مختلِف فئات المجتمع المغربي”، كما قالَ إسماعيل الشرقي، الباحث في العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط.

الاختلاف عنصر إيجابي.. لكن

الشرقي أكّد أنّ مسألة الاختلاف في المجتمع هي مسألة إيجابية ومفيدة، حيث تسهم في إغناء النقاش السياسي وتبادل الأفكار وإعطاء الفرصة للمواطن باعتباره محور العملية السياسية للاطلاع على مختلف الأفكار والبرامج، مشيرا إلى أن الأهمَّ في أي مجتمع يبقى هو كيفية تدبير الاختلاف عن طريق الإيمان بحرية الرأي والتعبير وقبول الآخر المختلِف؛ وهو ما يشكل جوهر الديمقراطية وروحها، حسب تعبيره.

وإذا كان الاختلاف مسألة إيجابية، يُردف الشرقي، فإنَّ مسيرة الدار البيضاء “هي أسلوب لا يدخل ضمن التنافس السياسي الإيجابي المبني على البرامج والبرامج البديلة، وإنما أسلوب مبني على تخوين الآخر وتهييج عواطف الجمهور، عن طريق التظاهر تحت يافطة شعار فضفاف وفارغ المضمون”، على حدّ تعبيره، مضيفا أنه “لا يُعقل أن يتم جلب المواطنين وتقديم الدعم لهم وتوفير النقل المجاني والتغذية، وكذا دعوتهم للاحتجاج أحيانا باسم محاربة التطرف وأحيانا أخرى باسم الوقوف ضد أخونة الدولة وأسلمة المجتمع”.

وكشفتْ تصريحاتُ مواطنين شاركوا في المسيرة لوسائل الإعلام عن تضارب واضح بيْن دواعي المشاركة، التي قدَّمتها لهم “الجهات” الداعية إلى تنظيم المسيرة، وبين مقصدها الأساسي؛ ففيما كان الشعار الرئيسي للمسيرة “لا لأخونة الدولة والمجتمع”، قال مشاركون في المسيرة إنهم جاؤوا للاحتجاج ضدّ تردّي أوضاعهم الاجتماعية، فيما قالَ آخرون إنهم قيل لهم إنّ المسيرة ستُنظم تضامنا مع فتاة تعرضت للاغتصاب، وقال آخرون إنهم لا يعرفون أصلا دواعي المسيرة، وذكروا أسماء أعوان السلطة الذين حرّضوهم على المشاركة.

صراع ثنائي

إذا كانت “المسيرة المجهولة” موجّهة، بالأساس، ضدّ حزب العدالة والتنمية، المتزعم للحكومة، فإنّ إسماعيل الشرقي يرى أنَّ الجهات المدبّرة لها لا تستهدف حزب “المصباح” فحسب، بل التيار الديمقراطي ككل؛ “وهو ما سيؤدي إلى تزايد الفجوة بين فئات المجتمع مع اقتراب موعد السابع من أكتوبر، في ظل شعور البعض بالإقصاء والاستهداف المباشر، خصوصا في ظل وجود اتهامات تشير إلى وقوف السلطة وحزب الأصالة والمعاصرة وراء تنظيم هذه المظاهرة”، يردف المتحدث.

وكان محمد حصاد، وزير الداخلية، قد شدّد على أنّ وزارته “لا يدَ لها” في المسيرة؛ لكنَّ تصريحَ مجموعة من المشاركين فيها بأنَّ أعوانَ سلطة دفعوهم إلى المشاركة جعل متابعين يتساءلون عمّن يتحمّل مسؤولية الدعوة إلى المسيرة. سؤال رمى حصاد بمسؤولية الإجابة عنه على عاتق وزير العدل والحريات، بدعوته وكلاء النيابة العامة إلى “تحريك أي مسألة يراها خارج السير العادي للاشتغال، وبالتالي ضمان تحقيق فيها”، معبّرا عن أنّ وزارته “لا إشكال لديها في مسايرته ضمن هذا المسار”.

ومع اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية الثانية من نوعها في ظل دستور 2011، عادَ سؤال شفافية الانتخابات ليطفو على السطح بقوّة، بعد إعلان مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، من خلال صفحته على موقع “الفيسبوك”، أنّه لا يُستشار في تدابير الانتخابات المقبلة من لدن وزير الداخلية، ليردّ عليه حصاد بالقول “إننا سنبقى نشتغل في نطاق تعليمات الملك محمد السادس التي أعطاها لهذه اللجنة الحكوميّة كي تسهر على ما تبقّى من المسلسل الانتخابي بالمملكة”.

وجوابا عن سؤالٍ حول ما إن كانت التطوّرات التي تمورُ بها الساحة السياسة مع اقتراب الاستحقاقات التشريعية تنبئ بإمكانية حصول تراجع عن المكتسبات المحققة إبان الحَراك الذي شهده المغرب سنة 2011، قال إسماعيل الشرقي إنّ المجتمع المغربي “يعرف، حاليا، صراعا ثنائيا بين تيارين: تيار يصارع من أجل تكريس الديمقراطية عن طريق السعي من أجل بناء دولة الحق والقانون والعدالة الاجتماعية كأساس للدولة الحداثية؛ وتيار ما بات يعرف بالتحكم أو الدولة الموازية أو الدولة العميقة”.

الشرقي يسمّي التيار الثاني بـ”تيار السلطوية الذي يسعى بكل الوسائل من أجل الحفاظ على مصالحه داخل الدولة من خلال التحكم في السياسة والإدارة والاقتصاد والإعلام”، مشيرا إلى أنّ “حَراك 2011 قد فرض على المغرب قسرا أن يختار طريق الإصلاح بالتدريج من خلال الاصطلاحات السياسية والمؤسساتية التي تبناها، فإن 5 سنوات من تسيير التحالف الحكومي بقيادة العدالة والتنمية للشأن العام قد أظهرت قوة وتماسك تيار السلطوية واستماتته في الدفاع عن مصالحه”.

وأضاف المتحدث أنّ ضغطَ تيار السلطوية “بلغ ذروته مع اقتراب موعد إجراء ثاني انتخابات تشريعية في ظل دستور 2011، حيث يسعى بكل الأساليب إلى الحلول دون تصدر القوى الديمقراطية للانتخابات التشريعية المقبلة، وبالتالي وقف مسلسل الإصلاح والتراجع عن المكتسبات وإغلاق قوس الأمل الذي فتحه شباب 20 فبراير”، على حدّ تعبيره.

إسماعيل الشرقي قال إنّ “”المسيرة المجهولة” تضع حيادَ الإدارة، باعتبارها المشرفة على الانتخابات في المحكّ؛ ففي الوقت الذي كان من المفروض فيه أن تحتفظ الإدارة بمسافة واحدة من جميع الأحزاب السياسية، يبدو أنها اختارت الاصطفاف إلى جانب البعض دون الآخر، وهو ما أدى إلى فتح نقاش مجتمعي على مواقع التواصل الاجتماعي وبروز دعوات جديدة لتنظيم مظاهرة في 25 شتنبر 2016 تحت مسمى مسيرة مليونية من أجل ديمقراطية حقيقية، الأمر الذي يجعل الأفق مبهما ويضع ديمقراطيتنا أمام اختبار صعب”.

‫تعليقات الزوار

105
  • مُوحمّاد من سيدي مومن
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:17

    تلك المهزلة أبانت عن أن هناك من له حنين إلى الماضي…و الآن أصبح كل شيئ واضح…هناك من يدافع عن الصف الوطني الديمقراطي الإصلاحي..و هناك يدعم الصف النكوصي التحكمي الإستبدادي..

  • marocain
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:42

    ضحكت كثيرا وبكيت بدون دموع. سألو ا احد المشاركين لماذا خرجتم؟ الجواب مع 6.30 صباحا.و أخر خرجنا ضد التوحد. من جلبكم الى هنا؟ المقدم الهروشي.100درهم ايب.خرجنا للحملة
    …………………………….حقيقة صدمت لما رايت مغاربة خارج التاريخ و الزمن.الجهل و الاميه.اذهبوا youtube الى لنضحك على انفسنا. المغرب في خطر . مواطنون يستغلون لجهلهم.البام فعلا كارثة وطنية يجند للطائفية.اطلب الاستاذ بن عمرو يرفع دعوى ضد الجهة المذكورة في youtubeالشهود كثر. اصبحنا سكيتش مضحكة مهزله ين الامم.

  • مجهولة آ خيِّ مجهولة ...
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:43

    كيفاش "مجهولة" ؟ ناس ما طلعوا من تحت الارض ما طاحوا من السما ؛ زعما لمقدمين والشيوخ والبركاكا صم بكم عمي ، لعجب هذا ! من بعد قال ليك "فايسبوك" ههههه ! واعر هاذ " فايسبوك" ! لافتات وصور وشعارات وهتافات " فايسبوكية" واخّا ، ايوا وديك "ارحل" فعل أمر مبني على السكون الفايسبوكي ؟ آش كتسنا ؟ ياك ما ناوي تبقى فيها 500 عام بحال ذاك صاحبك المسجون ؟ وا احمد الله انت راك بقيت فيها 5 سنين أما هو راك عارف ! ديسلايكوني وأجركم على بوطبوش احمر ولحية مزبورة الحصافي الشاذلي…

  • الفتنة اشد من القتل
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:50

    نعم لمسيرة مليونية حقيقية للرد على من يسعى الى اجهاض المشروع الديمقراطي الذي راى النور غداة 20 فبراير 2011 .ويبدو ان الذين بادروا اليه تراجعوا عن مبادرتهم لانهم لايريدون التقدم لهذا الوطن .ولكن يجب ان لاننسى ان ارادة الشعوب لاتقهر مهما استعملت من وسائل لقهرها لانها تسير مع صيرورة الزمن .

  • khalid
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 05:55

    مسيرة العار يجب ان توحد المغاربة ضد الانتهازيين الاستغلاليين الذين عرَّفوا بأنفسهم من هم ، مسيرة الذل تجب ان يفهم من خلالها كل مغفّل من هم اعداء الشعب و الوطن !
    اما من لايزال يجادل في شفافية و كفاءة و صدق العدالةو التنمية أقول له كفاك نفاقاً كفاك غباءاً كفاك عناداً !!!
    و على الشعب المغري ان يدافع و يقف مع الإصلاحيين الحقيقيين و ان لا يتركهم وحدهم ضد اشباح الوطن المفسدين الذين يعيشون فقط لاستغلال خيرات الوطن و يستهزئون بالشعب .
    عهدة ثانية باْذن الله، و تحية تقدير و محبة لرءيس الحكومة عبد الالٓه بنكران

  • Ali
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:09

    مهزلة الدار البيضاء أو حين يقصف دستور المملكة من طرف المسؤولين عن حمايته. مهزلة الدار البيضاء أو حين نستشعر مستوى الوعي السياسي المنحط عند عموم الشعب المغربي مما يفرض علينا التساؤل: واش هاد الشعب بهاد المستوى يستاهل انتخابات تشريعية؟ ؟؟
    مهزلة الدار البيضاء أو حين يظهر للعيان بأن حزب العدالة والتنمية ضار شريحة كبيرة من المفسدين.
    في دول تحترم نفسها غادي يكون وزير الداخلية قدم استقالة ديالو ودارت لجنة لتحديد وكشف شكون وراء هاد المهزلة. بﻻد الفوضى

  • محسن
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:13

    هي ليست مجهولة أو بمعنى أصح بانوا ماليها

  • abdolamin
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:15

    مرت حكومات في تاريخ المغرب فعلت به ما فعلت من نهب و فساد و ظلم و قهر و لم نرى مثل هده التجريح و التدليل لحكومة هي الافضل في تاريخ المغرب رغم العراقيل و الحواجز التي و ضعت للنيل منها لاكن الله سلم و الله العظيم ليس هناك بديل عنها. انا لا يهمني بن زيدان و لا بنكران بل تهمني مصلحة وطني المسلم….

  • marocain
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:22

    وذكروا أسماء أعوان السلطة الذين حرّضوهم على المشاركة.

  • يوسف
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:28

    سأبدأ من حيث انتها المقال اش من ديمقراطية عندنا كل يلغي بلغاه

  • abde elhaj
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:30

    صدق من قال: الذي يضع الإطار هو الذي يتحكم في النتائج. رفعت الأقلام و جفت الصحف أيها الشعب الأبي

  • مراكشي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:45

    لا مخاوف من انقسام المجتمع المغربي لانه طبعا منقسم فمنظموا المسيرة في واد وباقية المجتمع المغربي في واد اخر.فمن افقر الشعب المغربي الا منظموا المييرة الدين يسعون بكل ما اوتوا من قوة ونفود وسلطة ومال الى خدمة مصالح الاجانب والجز بابناء الوطن في براتين الجهل والتبعية والبطالة والعبودية.

  • لم أفهم
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:51

    الكل في خطر في هذا البلد إن لم تكن وزارة الداخلية على علم في أدق تفاصيل المسيرة

  • عبد الله المكانة
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:54

    إن هذه المسيرة المسؤولة أحدثت فعلا شرخا مجتمعيا كبيرا.قد نتفق أو نختلف مع حزب العدالة والتنمية.لكنه يبقى حزبا مغربي أتت به صناديق الإقتراع في أول محفل إنتخابي وصف وطنيا ودوليا بالنزيه والشفاف. لذلك فمحاولة الإنقلاب عليه بهذه الطريقة الرعناء فيه من التسرع والغباء ما فيه. إن أخطر ما في الأمر ليس تلك المسيرة المهزلة التي قوت حزب العدالة والتنمية أكثر مما أضعفته بل الخطير في الأمر هو ما سيأتي بعد، والتي تدل عليه كل المؤشرات وهو التمكين لحزب الدولة العميقة من الفوز بالإنتخابات المقبلة بطرق أقل ما يقال عنها أنها دنيئة والتراجع عن مكتسبات 2011 رغم قلتها. إن هذا النكوص التي تدفع إليه الدولة العميقة دفعا لا أحد يمكن أن يتوقع إرتداداته ومدى تأثيراته على تماسك هذا المجتمع الذي يبدو أن له قابلية الإنفجار إن أحس أن الأمل في مستقبل أفضل قد تبدد.

  • Jamais
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:55

    Le temps est venu de revendiquer une monarchie constitutionnelle où le Roi règne sans gouverner. Les partis politiques ont là une occasion de recouvrer leur crédibilité. Leur discours doit être de l'ordre du concret mais plus de l'ordre des intentions.

  • Mohssin
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:57

    من يدفع في اتجاه تقسيم المجتمع عو حزب العدالة و التنمية و ملحقاته الجمعوية، فمننذ استقلال المغرب لم يعرف قطبية و تناحر ايديولوجي كما هو الحال منذ مجيئ هذا الحزب. فقبله كان المغاربة كلهم مسلمون و الكل له انتماء او تعاطف سياسي محدد، و عندما حاء البيجيزي اصبح هنا خلط بين السياسي و الديني و بين المسلم و الاسلامي. هذه تركة البصري التي بجب التخلص منها اجلا ام عاجلا

  • العمريتي هولندا
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 06:59

    و اضح وضوح الشمس ان المخزن يساند حزبه لا اصالة ولا معاصرة ويعمل كل شئ لاصاله الى السلطلة. ان المخزن راى ان الامور قد هدات ولم تعد افكار 20
    فبراير قائمة في الساحة فاراد ان يعود بالوطن الى سابق عهده.
    حذار ثم حذار من الانزلاقات حتى لا يندم الجميع فان قوة الشر تتربص بالمغرب.

  • Ahmed
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:00

    نعم انا مع مسيرة مليونية ضد العلمانية و ضد التحكم و ضد الاحزاب التي ولدت ولادة غير طبيعية فالمغرب بلد مسلم و اسلامي و سيضل كدلك احب المتطرفون العلمانيون واصحاب التراكتور ام كرهوا .

  • ahmed
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:01

    البلادة السياسية تؤدي إلى الفتنة ،أيعقل الداخلية التي تحسي أنفاس المواطنين لاتعرف من وراء المسيرة ؟ لقد ذكر المواطنين أسماء المقدمين والشيوخ ،هل يمكن لهؤلاء أن يتحركوا دون أوامر ؟ وماذا لوقام آخرون بمسيرة إحترام الشرعية ؟ هل ستخصص لهم الحافلات لنقلهم إلى الدار البيضاء ؟ والله لست من pjd ولكن من دعاة إحترام نتائج صناديق الإقتراع ،هي الوحيدة التي تجنب الفتن ،فلا تلعبوا بالنار فقوة
    المغرب في إستقراره . إن هذه البلادة منحت لبنكيران فرصة باش يتبورد عليكم كما حب .

  • azerty biad
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:15

    ان المسيرة مدبرة من أطراف تريد زعزعة الاستقرار الامني والنفسي والسياسي في المغرب وقد جندت أناس وشباب لا يعرفون لماذا ولأجل من ستكون المسيرة
    فلذا وجب محاكمة هؤلاء الذين خططوا والذين دبروا هذه المسيرة

  • عزوز الزروالي تاونات
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:22

    دخلنا في متاهات نحن في غنى عنها. نحن نبحث عن الجدية والمصداقية التي افتقدناها لدى جميع الأحزاب السياسية وما يسمى بالمجتمع المدني والكل يغني على ليلاه ويبحث عن مصالحه ومصالح عشيرته ليس إلا. والمسؤولية في ذلك يتحمل جزءا منها المجتمع المغربي الذي نجح بعض " الذين يبيعون الوهم للناس " في استبلاده واستغفاله إذ كيف لبشر يشارك في مسيرة لا يعرف سببها ولا من نظمها ولا الهدف من تنظيمها فهؤلاء المواطنين من السهل خداعمهم والضحك عليهم …….لكن شعب بشبابه وشيابه لا تهمه إلا الكرة وميسي ورونالدو. …والمقاهي مملوءة عن آخرها والكل شاغر فاه في جهاز التلفاز بعينين جاحظتين وهكذا ذواليك طيلة أمسيات الاسبوع الا يعتبر ذلك بمثابة أفيون الشعوب؟ اترك الجواب لكم الاخوة والأخوات قراء هسبريس. بداية يوم موفقة

  • الحل الوحيد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:27

    تيار المخزنية والسلطوية لم يكف عن خلق العراقيل والمعوقات لإفشال التجربة الديمقراطية التي أصبحت مثلا لبعض البلدان. والحل الوحيد لمحاربة هذا التيار هي توعية الشعب وتبني الملك مقاومة السلطوية في محيطه ومساندة جهود التيار الديمقراطي

  • ما عارف والو
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:30

    بصريح العبارة لقد انكشف القناع عن تحكم للداخلية .فهي تكيل بمكيالين: الديمقراطية كشعار فضفاض فارغ الجوهر من جهة ومن جهة اخرى الحياد السلبي الذي يخدم مصالح الكبار من التماسييييييح .هذه المسيرة فضحت المستور وانقلب السحر على الساحر .ﻻحول وﻻ قوة اﻻ بالله.

  • سوق السبت
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:38

    انا اسميها المسيرة اللقيطة لانها بذون اب شرعي يعترف بها على الاقل لحد الان ، مع الشك والريب في مجموعة من الاشخاص يعشقون النوم في حضن العهر ، يجب القيام بفحص أدإن لمعرفة من هو الاب الحقيقي لهذه المسيرة ، وممكن الفحصات تظهر لنا مجموعة من الاباء ، موقعة الجمل التي حذتت في مصر لن تتكر في المغرب لانه ببساطة الشعب المغربي تيفهمها وهيا طايرة باستتناء قطيع الداخلية وشنتيو لي حضر في المسيرة

  • شي أندلسي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:38

    غريب أمركم يا قوم من جهة تعرفون حتى أين يختفي إرهابي فرنسي في مدينة فرنسية ولا تستطيعو أن تعرفو من قرر تنضيم مظاهرة في الدار البيضاء؟ واش حاسبين باللي المغاربة بالقرون؟ هذه خطة ملعوبة والمستفيد الوحيد من هذه المسيرة باين
    بالنسبة للسيد لشكر و السيد شباط: والله لا ترأستو شي حكومة ف المغرب وخا تطيرو وتنزلو لأنه آن ذاك ستخرج مسيرة حقيقية ضد استحمار الشعب، الحاصول، الله يعفو علينا من هاد الدنيا كرهتونا فيها

  • الجاهلية
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:40

    ليس مسيرة مجهولة… أنها مسيرة الجهل و الجاهلية و الامية!

  • الراوي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:46

    الانقسام قد امتد إلى الطبقات المتوسطة والفقيرة. شكرا للداخلية والبام على هذه المبادرة التي أدت إلى تفاقم الشرخ بين الدولة و الشعب. الشعب فاق و عاق. الم تستفيدوا من التجربة التركية بعد خروج الشعب للدفاع عن الرئيس التركي و إسقاط الانقلاب!!!؟؟؟

  • simo
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:46

    عاش ولد زروال عاش ولد زروال عاش ولد زروال

  • احمد#@@
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:56

    انها مسيرة مسمومة أول من سيتجرعها هو الدي
    من فكر في تنضيمها . حداري من الفتنة انها أفا عيل
    الشياطين .0

  • اسعد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:57

    الديمقراطية على المحك

  • اظحوكة العصر
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 07:59

    الكل يحاول التملص من منظم المسيرة فليعلم الجميع ان العقل المغربي الغيور على البلاد لا يستهان به
    وحسب قول المشاركين فان اعوان السلطلة هم من دفعهم
    بكل بساطة وحسب السلم الاداري يمكم معرفة ……..
    عكس دالك فاننا نعيش اظحوكة العصر

  • مغربي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:02

    عن أي إختلاف وإنقسام تتحدثون تلك مسيرة جاهلة وليست مجهولة، أناس فقراء غرر بهم وخرجو ضد مبادئهم ودينهم، وإن كان القياد والجماعات هم من جاء بهم وحركهم فمن يتحكم بالقياد وجماعات أليس هذا واضح أن داخلية بأمر من المسؤول من نظم المسيرة

  • مغربي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:05

    المسيرة المجهولة .. كيف مجهولة؟؟؟
    زعما بغين تقولوا لنا مسيرة أتت من حيث لا ندري لكنها اشرفت عليها نظام مخزني في خاطر من يقود تراكتور الأزرق
    حافلات *** و حافلات لكريمات هي من حملت زمرة من الناس
    *** و كريمات تاعمان ؟؟ حزب تراكتور تاعمن؟ فرمات للمغرب تاعمن؟
    تاع مجهول طبعا
    شعب المغربي هو مجهول و جاهل

  • ابو jaade
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:11

    المعقول صعيب و هادوك لي خرجو غير كراكيز لي قلتيه ليهوم كايعاودوه..
    الي بغينا الخير لهاد البلاد صبرو على ولاد الشعب صبرو على العدالة و التنمية..
    50 عام وحنا صابرين على ولاد ماما فرنسا وبغيتو البلاد تقاد ف 5 سنين!!!!..

  • متأمل
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:13

    مسيرة مجهوله؟؟؟
    أي أهبل يمكنه تصديق هذا الكلام.
    إننا في مغرب "إي حضي آي" مغرب اليقظة والاستخبار والنشاط الأمني الاستباقي وتحسس كل ما يدب ويهب. ثم تأتي أساطيل من الحافلات من كل فج عميق تحشد أناسا إلى قلب العاصمة الاقتصادية للمملكة… وكل هذا مبني للمجهول !!!
    احترموا ذكاء الناس.
    إن الجاهلية التي طغت على حشد المسيرة تجيب بوضوح عن سؤال السبب الذي يجعل جهات تخرب التعليم وتريده أن يبقى نخبويا.
    وإلا ستفقد الخزانات الانتخابية والقطعان البشرية المستعدة للحشد في مسيرات ومهرجانات"الفلكلور السياسي"

  • الصراحة على عين ميكا
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:25

    بالملخص المفيد كيما تقولو جيني من الاخير تركتور بغ يديها وبكل الطرق وهذا مرحلة بالضبط لان فوز العدالة في الانتخابات القادمة حزب ديال الدولة والدولة ع تمحن.

  • BERBERE
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:28

    لافرق بين نحن مسلمون ونحن اسلاميون ولامسالمون ولا مستسلمون
    مادام ناخد ما نريده ومايتماشى مع مصالحنا فكلنا متاسلمون
    مادام متشبت بعاداتك وتقاليدك ولن ترضى بتربية اخرى غير ما تعلمته من الاسلام فانت ايضا اسلامي وتشارك في انتاج الاسلاميين
    مادمنا لانعرف دنوبنا و نؤدي فرائضنا فنحن مسلمين
    مادمنا لانخرج ضدكم ولانؤدي من ادانا فنحن مسالمين
    مادمنا نرى الادية والضلم ولانحاسب فنحن مستسلمون للقدر
    مادمنا لانصوت ولا نهتم فلاننا سلمنا امرنا لله

  • ابو امين
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:33

    بما أن المسيرة خرجت بدون ترخيص حكومي ولم تتبناها أي جهة سياسية أو جمعوية
    فإن المسؤول عنها أولا وآخرا هي وزارة الداخلية والاخطبوط المعارض لحزب العدالة والتنمية وعلى رأي بنكيران العفاريت والتماسيح . وأشير الى أنني لست مع بنكيران ولا مع حزبه ولكن لابد من قول كلمة حق

  • المسيرة انتقدت حزب بنكيران
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:47

    المسيرة السخيفة هذه أعطت مصداقية وقوة للعدالة والتنمية و ستؤدي حتما إلى ولاية ثانية لحزب بنكيران ومن شاهد المهزلة سي صوت حتما لصالح حزب العدالة مهما كانت توجهاته.

  • BERBERE
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:48

    عندنا لا احد منقسم كي لي يصوت كي لي ماكيصوت الكل كايقول نفس الشيء المخزن لي عمل المسيرة
    ومن سينقسم ضد من الكل عندو نفس التفكير ؟
    التفكير يختلف فقط عند المثقفين والسياسيين اما الناس العادية راها بحال بحال كلهم مسلمون ومتاسلمون
    نفس الاشخاص الا قالت ليهم جهة مجهولة غانضموا المسيرة لانهم بغاو يحاربو الاسلام او خارجين وكالين رمضان سينظمون للجهة المجهولة

  • non au désordre
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:53

    la manifestation de casablanca a été spontanée par son organisation bien préparée par les forces occultes pour semer les desordres propices à leurs intérêts sordides,car ces instigateurs ont constaté que les marocains commencent à distinguer les malfaiteurs politiques qui se sont enrichis illégalement ,
    le pjd est un parti obscurantiste islamiste mais la manif ne le visait pas, elle vise le début de l'anarchie pour mieux cacher les buts des malfaiteurs ,
    cette manif vise la stabilité de laquelle les gens luttent pour démocratiser le makhzen,
    cette manif a échoué grace à la vigilance des marocains qui savent les conséquences des désordres, ils connaissent bien les situations catastrophiques des pays arabes irréfléchis qui se lancent dans le feu,
    comment admettre que le peuple syrien se retrouve sans sa patrie , mendiant chez les autres,c'(est inimaginable cette catastrophe, et bien le peuple marocain est un peuple qui réfléchit et ne se laissera pas emballer dans une aventure

  • جلال العطاوية
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 08:59

    نعم للتظاهر من أجل تقوية ديمقراطيتنا الهشة و الوقوف سدا منيعا للفساد و كثرة المفسدين الذين نهبوا و ينهبون خيرات البلاد و العباد بأسماء متعددة……

  • مواطن
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:04

    ان ما حدث في المغرب يذكرنا بمحاولة الانقلاب التي وقعت في تركيا، مع اختلاف الزمكان و ابظروف الامنية و السياسية ،وقد شاهد الجميع كيف توحد كل الغيوزين على بلدهم مت أجل حماية الديمقراطية ،ولعلنا جميعا مدعوون للوقوف صفل واحدا لحماية هذا البلد من دعاة الفوضى والاستبداد…

  • احمد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:07

    أنا أنصح الشعب المغربي بمسيرة مليونية يوم 7 أكتوبر إلى صناديق الإقتراع، واختيار الحزب الذي ترونه أنسب ليقود الحكومة، لا تختاروا الأفراد ولكن اختاروا الحزب المناسب،

  • Salem sahraoui
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:19

    les drapeaux et les photos bleu en plus les slogans me disent que le PAM est derrière tout ça. Rien ne se cache tout est claire et net

  • slima
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:20

    الشرطة تعرف جيدا هذه القولة : ' أثناء الجريمة اِبحث عن المستفيذ ' . و المستفيد الوحيد من المسيرة 'الكارثة' هو حزب الندامة والتعمية والمخزن . هذا الحزب المخزني ( مئة في المئة) حاول استثمار ظاهرة المظلومية لرفع رصيده المتدهور .والمتتبع لأسلوبه الشيطاني يتذكر مفردات :التحكم المؤامرة التماسيح …من زاوية أخرى ولو افترضنا أن الداخلية وحدها هي وراء هذه المسيرة .هل هناك عاقل يؤمن بأ ن وزارة الداخلية وأجهزتها المتطورة وخبرتها المتراكمة عاجزة عن تجييش الملايين عوض بعض المئات وبهذه الطريقة البدائية الصبيانية !!! من زاوية أخرى المغرب مر من عدة تجارب انتخابية عديدة وفي وقت 'أم الوزارات' لماذالم تلجأ فيه الداخلية أنذاك الى مثل هذه الأساليب علما أن وسائل الإتصال في ذلك الوقت بسيطة !!! لا أشك في تورط حزب المنافقين ومن يسانده في هذه المسرحية السياسية المقيثة !

  • وجهة نظر
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:30

    هذه المسيرة سوف تكون في صالح حزب العدالة و التنمية

  • Mohajir
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:32

    و اش حصاد مازال فبلاصتو وخا ماعرفش منين جات هذ المسيرة,
    اوى حنا مازال عيشين فدولة العميقة .

  • Fassi
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:39

    ما غادياش تعطيكم أم الوزارات الإذن بالتظاهر يوم 25 شتنبر، وهذا يبين أن هذه الوزارة تكيل بمكيالين مختلفين، كما يبين أحقية من طالبوا بلجنة مستقلة للإشراف على الانتخابات.
    وغاديين نشوفوا نهار 25 شتنبر 2016 كيفاش غادي تتعامل قوات محاربة الشغب مع منظمي التظاهرة، واغير وجدوا ضلوعكم للتكسير وما تنساوش تعيطوا على رجال الوقاية المدنية في الرقم 15 اللي ما غادياش ترد عليكم.

  • مواطنة بسيطة
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 09:58

    إخواني المغاربة. لا أخفيكم إنني و الله بدأت أخاف على وطننا الحبيب. تتوالى علينا أحداث مبهمة ومتسارعة و كأن أياد خفية تخلط أوراقنا و تبعثر تكثلنا . وهذا يجعلني أطرح ألف سؤال يتلخص جوابها في كون أن جهة ما تريد تفتييت مجتمعنا و العصف بأمننا الداخلي. لهذا أنادي كل المغاربة الذين يهمهم أمن البلد قبل كل شيء أن يكونوا حذرين في كل أفعالهم و ردات أفعالهم. يجب التحلي بالحكمة و التريث و التعقل .أللهم اكفينا شر من يمكر لهذا البلد.

  • أمينة
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:07

    حقيقة أن المشاركين حسب ما ورد في اليوتوب، مُسيَّرون و ضحكوا عليهم، و حتى الأعوان نفسهم نفدوا أمر جمع الحشود و لا يعلمون،،لكن انقلب السحر على الساحر بهذه الشعارات المستوردة حرفيا من مصر، لأن الحِقبة مرت و لا أثر للأخونة و الأسلمة، الخمر يُباع، الكازينو مفتوح، هناك المسجد و هناك….و لا إكراه في الدين واضح جدا داخل المجتمع و لا داعي للفتنة و خلق الطائفية لأنها لن تُخلق،،هذه المسيرة أضحكت فينا الأجانب الذين كانوا معجبين بحالتنا و مؤسساتنا و انفتاحنا،،( جئنا من أجل التوحد)،فهل علينا أن نقضي عليه أو ندعمه؟!

  • mariam
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:09

    مهزلة بكل المقاييس واش الناس لي في الصورة قادرين على التمييز بين معنى اسلامي و مسلم الصورة تشرح نفسها و لاداعي لقول المزيد.

  • Omar33
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:11

    Il nous faut une Monarchie Parlementaire

    Votons Nabila Mounib et son parti le PSU

  • عبد الخالق
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:13

    خرج الشعب ينادي بالتغيير فهب الزعيم القائد البطل ليصلح ما أفسدته الديموقراطية فقتل وصلب وسجن.
    اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.

  • سيدي علال البحراوي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:14

    انَا أطرحُ سؤال على جميع الإخوة الذين تسائلوا عمًنْ رخص بتنظيم المسيرة مسيرة الذل العار،الجواب وزارة الداخلية،بحيث لا يمكن للشيوخ والمقدمين ان يغامروا ومن تلقاءِ أنفسهم القيام بتعبئة المواطنين السذج والجهلة العروبية للمشاركة في المسيرة المزعومة.كاين من اعوان السلطة ان التعليمات جات من الفوق،

  • rachid
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:28

    الغريب في الأمر أن الكل أصبح على وعي تام بأن الوضع الاجتماعي في المغرب متدهور والاغرب هو أن الذين نهبوا وسرقوا لم يعد يكفيهم ذلك بقدر مااصبحوا يلعبون على فعل التفرقة السياسية التي هي مستمدة من التفرقة الاجتماعية.فمسيرة البيضاء هي مسيرة أغبياء الذين أكدوا على أن الشعب سيتعاطف مع الحزب القائم. فبدل انتظار يوم 7اكتوبر حرقوا المرحلة واستعجلوا الشيء الذي سيؤدي إلى نتائج عكسية. فالمواطن المصوت ظل يعاني من حزب الاستقلال ثم الاشتراكي وغرر به المصباح بدعوى الإصلاح؛فاتخذ منه موقفا وكان سيصوت ضده تاديبا له. لكن بروز المسيرة وجد المصوت نفسه أنه سيصوت عليه مرة ثانية على مضض.مادامت أن ربان المسيرة يريدون قتل الديمقراطية في المغرب.ولهذا نقول: كفى نهبتم استفذتم . اتركوا المغاربة وشانهم . اتركوا الأمل . اخمدوا نار الفتنة . والله ان الفئة الوسطى هي الضحية. كفى فقط مواجهة ومحاربة القطاع الخاص؛ التعليم . الماء والكهرباء.الهاتف. المواصلات.وما خفي أعظم . نناشد في الله لكم رؤوس أموال اصبحتم أغنياء .ماذا تريدون ؟ اتركوا المغرب ومواطنه الضعيف.

  • الوجدي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:43

    وزارة الداخلية هي المسؤولة ،بحيث لا يمكن للشيوخ والمقدمين ان يغامروا ومن تلقاءِ أنفسهم القيام بتعبئة المواطنين الاميين و الجهلاء.وهذا يدل على ان المخزن لا يريد الديمقراطية في البلد .

  • الحاج عبد الله
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:52

    الشعب المغربي الفقراء والضعفاء المعوزين دافعي الضرائب لا يهمهم أي مسيرة أو احتجاجات المغاربة سئمو من كل الأحزاب و جميع الحكومات المغربية دون إستثناء لن تعود هناك ثقة بين المغاربة و جميع المسؤولين المغاربة الثقة انعدامت .

    الإحتجاجات فهي من إنتاج و إخراج و تمثيل خذاع الشعب أي خذام الدولة من يقتسمون ثروات وخيرات المملكة المغربية .

    غالبية المغاربة 85 بالمائة يؤيدون تسيير شؤون البلاد من الإحتجاجات طيب ارذوغان او إنجيل ميركل او توني بلير او رئيس الأوروغواي او الصين أو يوسف الشاهد التونسي الذي خفض من رواتب كل الوزراء و كبار المسؤولين ب 20 بالمائة

  • الكل مسؤول
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:52

    إهانة عميقة وقعت لهؤلاء المواطنين. هناك من أخرجهم وهناك من فضحهم. النخبة السياسية تلعب الشطرنج بأفراد الشعب.

  • Lila
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 10:57

    Vous comprenez maintenant pourquoi l'enseignement ne sera jamais de qualité au Maroc
    Il faut garder des ignorants pour pouvoir les manipuler

    Je n'apprécie ni M. Benkirane, ni son parti, mais là, la partie qui a organisé cette mascarade doit se mordre les doigts. Elle a travaillé pour M. Benkirane

    Tous les chemins ne conduisent pas à Rome

  • متتبع
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:07

    الملك ملك جميع المغاربة و هو أمير للمؤمنين و هذه الصفة ثابت من ثوابت الأمة فلماذا إقحام الملك في هذه المزايدات ؟؟
    اللافتة غير بريئة لأن حزب العدالة و التنمية حزب أعضاؤه من المسلمين و ليس من الإسلاميين لا يمثلون الإسلام بمقتضى الدستور و بمقتضى البيعة التي في أعناقهم فأتمنى ألا تكون هذه الحملة ضد الإسلام نفسه في بلدنا المغرب
    ثم هل أصبح العجائز و الأميون في بلدنا يفهمون السياسة و يرفعون الشعارات ؟؟ و من المستفيد من هذه المزايدات ؟؟

  • عزيز
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:07

    قال بعض المواطنين جئنا للتوحد
    وهناك من قال إبعاد بنكيران من الصحراء المغربية
    مهناك من أتى دون أن يعرف لماذا جاء. شاف الكار غادي او تبعو
    ضجة إعلامية قوية ضد بنكيران. بزااااف والله حتى بزااف واخا يكون شااارون هذا.
    والله ما أرى ألا أن هذا الرجل على حق ما دامت كل هذه الحملات ضده.

  • فاس مكناس
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:08

    سؤال….هل كانت تلك المظاهرة مرخصة؟ من يعطي رخص المظاهرات؟ و عند طلب الرخصة لزاما ان تدلي من اي جهة و اي نقابة واي جمعية و ووووو بيانات واوراق عديدة……………
    ام ان المظاهرة كانت بدون رخصة ولم تراها الداخلية مند 6 صباحا حتى انفضت لوحدها ههههههههههه بزااااف هادشي

  • مكناسي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:12

    لو ان خرج غ 15 رجل من مثلا جماعة العدل والاحسان في اي مدينة بالمغرب …اشنوا هل ستعرف الداخلية انهم يتظاهرون…….وان لم يكن لهم رخصة ههههه تهلكهم عصا لانك ضد اعراق قانون المظاهرات اوا داك النهار شغل كان معيق

  • تطواني حر
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:23

    بن كيران وفى بوعوده أنتم قاطعوا اﻹنتخابات وأنا مع العدالة والتنمية

  • يعقوب
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:30

    والله ان العار ثم العار سيلاحقنا أن نجحت هذه الخطة السيسية الفوضوية والتي نجحت عندما نجحوا في استحمار الشعب المصري….قال السيسي أدوني تفويض لمحاربة الأخونة في مصر…و هاهي البام تبحث عن بداية الطريق لذالك…..فيقوا المراركة إلا بغيتوا قبل ما يفوت الفوت. ..

  • ali
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 11:52

    انا مع مسيرة مليونية ضد العلمانية و ضد التحكم و ضد الاحزاب التي ولدت ولادة غير طبيعية فالمغرب بلد مسلم و اسلامي و سيضل كدلك احب المتطرفون العلمانيون واصحاب التراكتور ام كرهوا .

  • abdou
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:00

    يقول المثل ."إن لم نكون رجال فلنتشبه بالرجال " فلناخد التجربة التركية نموذجا من النماذج كمعارضة قوية لا تلهف وراء مصالحها ولكن لخدمة الوطن عندما شعرت أن الوطن في خطر التفت حول خصومها السياسيين .وأعطت درسا للدين يدعون الديمقراطية الغربية ..تحية حب واحترام إلى الشعب التركي حكومة وشعبا ورئيسا ومعارضة و وعلاميين ومثقفين.

  • الحاءر
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:05

    تذكرني هده المسيرة بما كان البصري ينتجه مات البصري و بقيت تركته تعمل معى شاء من الاجتهاد.حين كنا في المدرسة إبان الستينات كأن يوم مسرح العرائس بالنسبة لنا يوم عيد و استمعنا كثيرا بها ولم نكن نعرف أن من يديرها أناس في الكواليس دلك ما حدث في مسيرة الكراكيز

  • محايد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:15

    هذه المسيرة مكشوفة وجل الشعب يعرف من وراء هذه المسيرة الغير المجهولة احذروا سياسة البام كلشي واضح .

  • ابو زيد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:25

    الكل يعلق.ويكتب.ويتساؤل.سواءا مغاربة الداخل او الخارج.فل نطرح سؤال بسيط هنا.وهو:ماذا يقول الجالس على عرش المملكة في ما وقع يوم الاحد الماضي.لاننا لسنا سوى في البداية.والمعركة سوف تكون شرسة sans exlusion de coup.واخيرا عاش الملك.

  • adam
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:29

    بن كيران يجسد الدمقراطية. والاصالة و المعاصرة يجسد التحكم و السلطوية و مصالح الدولة الموازية

  • مغربي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 12:31

    الشرارة التى اشعلت توراة الربيع العربي كان رجلا احرق نفسه اما في مغربنا الحبيب الشرارة ستكون حزبا يستغل جهل وامية بعض المواطنين و سيحرق الاخضر و اليابس اتقوا الله فينا و في انفسكم

  • حـــــــــاتــــم
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 13:13

    وكشفتْ تصريحاتُ مواطنين شاركوا في المسيرة لوسائل الإعلام عن تضارب واضح بيْن دواعي المشاركة، التي قدَّمتها لهم "الجهات" الداعية إلى تنظيم المسيرة، وبين مقصدها الأساسي؛ ففيما كان الشعار الرئيسي للمسيرة "لا لأخونة الدولة والمجتمع"، قال مشاركون في المسيرة إنهم جاؤوا للاحتجاج ضدّ تردّي أوضاعهم الاجتماعية، فيما قالَ آخرون إنهم قيل لهم إنّ المسيرة ستُنظم تضامنا مع فتاة تعرضت للاغتصاب، وقال آخرون إنهم لا يعرفون أصلا دواعي المسيرة، وذكروا أسماء أعوان السلطة الذين حرّضوهم على المشاركة
    les pauvres gents مساكن لا يعرفون لما خرجو انه الجهل بمعناه العام

  • كمال الحوات
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 13:26

    السلام عليكم .
    وزارة الداخلية تقول ألا دخل لها في المسيرة السوداء بالدار البيضاء ، وهو أمر مشكوك فيه ، حزب الاصالة والمعاصرة يقول إنه برئ من التحريض وتنظيم هذه المسيرة ، إذن من يكون ورائها ، ربما مخلوقات من كوكب آخر نزلت على الارض وجمعت هؤلاء الابرياء exras terreste.
    يجب فتح تحقيق في هذا الموضوع وتقديم كل من حرض وساهم في تنظيم هذه المسيرة وتقديمه إلى العدالة إذا كنا فعلا دولة ديمقراطية .
    والسلام عليكم

  • أحسن يمشي فحالو
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 13:28

    أحسن يمشي فحالو

    مسيرة الدارالبيضاء مخدومة، ولكن سرو، حتى حنا بغيناها فيه، حنت هوا، دار فينا ما بغا، وادعينا عليه، وخاذ الله فيه الحق. واحسن يمشي فحالو.

  • medaziz
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 13:30

    يجب على الشعب المغربي ان يدافع عن الديمقراطية وان يلتزم بها في ابها تجلياتها و ان يختار في الانتخابات المقبلة الناس الشرفاء و النزهاء الدين يكرسون جهدهم ووقتهم من اجل خدمة الصاالح العام و ان يهمش اولئك الدين يريدون خدمة مصالحهم الخاصة اولائك الدين يريدون استغلال الشعب ابشع استغلال

  • عزالدين مخلوفي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:08

    الآن، وقد هدأت العاصفة، وعاد كل واحد من أين آتى، الا يحق طرح السؤال التالي: من الرابح والخاسر من مسيرة الأحد 18 شتنبر 2016؟
    أرى شخصيا، اأنه لا وجود لأي رابح أو خاسر، بل إن الخاسر الأكبر هو المغرب، لماذا؟
    المغرب ومنذ تولي الملك محمد السادس الحكم، دخل مرحلة ما اصطلح عليها الحميع بـ"العهد الجديد"، الذي دشنه بـ"المفهوم الجديد للسلطة"، ثم توالت بعد ذلك العديد من المفاهيم، كان أبرزها "المجتمع الحداثي الديموقراطي"، وذلك من خلال اتخاذ العديد من المبادرات والخطوات، بهدف ترسيخ هذا التصور، والرؤيا الجديدة لمغرب الألفية الثالثة.
    لكن، المسيرة جاءت في وقت حساس ونكوصي، تتنافى والمسار التي ارتضاه المغرب قمة وقاعدة، وبالتالي على جميع مكونات المجتمع المغربي العمل على ترسيخ وتعزيز هذا المسار، والوقوف في وجه كل من سولت له نفسه المس به، على اعتبار أنه مسارنا جميعا، وأفقنا الذي نتوق إليه وحلمنا الذي نتصارع من أجل ترجمته على الواقع.
    ما يعطي القوة والصدقية لهذا المسار، وفي هذا الوقت بالذات، هو التنافس على إبرازه من خلال إبداع أفكار تعطي زخما ونفسا جديدين، يتم طرحها على المواطنين، للسير قدما بالمغرب للأمام.

  • اسماعيل علودي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:13

    فلتسقط الديمقراطية الان حتى نبني مواطن متعلم وواعي.في هذا الوضع المتردي لا يمكن لي ان اساوي بين الاسكافي و الفيلسوف

  • redouanmouden
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:17

    مساكين هولاء المغاربة الدين خرجوا في تلك المسيرة المجهولة في أخر عمر الحكومة . و هل هناك اختجاج و مطالبة حكومة بالمغادرة بعد أسبوعين من الامنخابات التي هي الموعد الحاسم في بقائها او مغادرتها . المشاركون فئتين اما مجموعة من الانتهازيين و القابلين للبيع و الشراء و يبيعون نفسهم ب100 درهم و كنا نظنهم قد انقرضوا بحكم التطور الديموقراطي الدي عرفه المغرب و الفئة الأخرى هم الأغبياء الدين يسهل دفعهم و سوقهم كالخرفان و البهائم و يرفعون شعارات لا معنى لها و ثقيلة و مستوردة لا يعرفون معناها و هده طامة اخرى . مغاربة يشترون و أخرون يساقون كالبهائم أخس عليكم الا تخجلون من أنفسكم أهكدا سيتقدم البلد , أما منظمي المسيرة فهم معروفون و كانوا مخفيين و راء الكواليس من المخزن و السلطة و حزب الادارة البام . يا أمة ضحكت من جهلها المم

  • Boussat
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:19

    ايوا شووفو دبا واش الشعب لي باقي فيه الامية كتصلح فيه الديموقراطية الا كان الشغص يخرج يصرخ في الشارع على 100dh غدي تعول عليه يوم الانتخابات يخرج يدلي بصوته لمصلحته هو وليس مستغلا من طرف بعظ المرشحين دوو النية السيءة . الى كان القصرة لم يطلق زمام الامور فهو عند الحق الان الساس لي غاتعول عليه باقي ظعييف .

  • tazi
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:32

    اكبر خدعة امن بها الانسان هي الديمقراطية ، لناخد مثلا فرنسا امناء احزابها معروفون لوبان منذ التاسيس اذن عقلية عربية شيراك مند السبعينيات من القرن الماضي و هو مهم في الحزب ساركوزي الى غيره هل راينا الشعب يختار من يصلح له داخل الحزب ؟ اذن لماذا نتكلم عن الديمقراطية و لا نتكلم على ترجمة النظام العربي الى لغات اجنبية

    ثم عن المسيرة ، هل هذا الشعب صالح للديمقراطية ؟

  • Bio
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:39

    لم يشر احد من المعلقين ان من الممكن ان تكون العدالة والتنمية وراء هده المسيرة فكيف لم يتم فتح تحقيق ووزير العدل ورءيس الحكومة ينتميان للحزب.و

  • mostafa
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 14:59

    Chers amis et compatriotes
    Les choses deviennent plus claires maintenant.On sait qui est derrière la dernière marche à casa.Une chose est sure et certaine si vous me confirmez que ce profil de femme à l'age de ma mère et ma grande mère font une distinction entre islam et islamiste je vous répond tout de suite que vous prenez les marocains pour des imbéciles.Et plus que ca je comfirme qu'en faisant sandage dans la rue ou meme dans les lycées je vous assure que presque la totalité des intérogés ne savent pas répondre.Donc arretez de nous prendre pour des cons.Cette action aura surement une réaction inverse .

  • عابر سبيل
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 15:01

    لماذا سهل شراء الشعب لمغربي ب100 درهم؟؟؟؟

  • صامت
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 15:09

    علينا ان لا ننسى ان المخزن منذ زمن سطر على تنهج في المغرب الديموقراطية الحسنية لا غير هذي خصنا نفهموها مزيان وهي اللي غادي تكون

  • الربيع العربي
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 15:22

    لا اعلم لماذا كلما كانت هناك احتجاجات ضد هذه الحكومة الا و تكلمو عن الربيع العربي رغم ان الحزب ذو الاغلبية لم يكن له اي علاقة بالحراك الذي كان في الشارع ، بل استفادو منه و ركبو عليه لكي يصلو ا الى الحكم ، و استغلو غياب النخبة السياسية الحقيقية التي تاطر الشارع و ياس الشعب من الاحزاب السياسية عامة،نجحو لانهم يستفيدون من التجمعات الدينية كالزوايا و المساجد …الخ ، وكذلك لان لديهم قاعدة قوية تصوت و ان كانت صغيرة فهي تحدث الفرق في ضل عزوف الناس عن التصويت ، و بالتالي كانت الكارثة تقلد الحكم نخبة غير مؤهلة زادة الدقيق بلل ، وتسببت في ظروف كارثية على المجتمع ، تدهور الأوضاع و الخدمات

  • limakarim
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 15:36

    ان حزب العدالة والتنفية الحاكم في المغرب حزب** لا يراعي حقوق المواطن البسيط ويميل الى البرجوازيين، متناسيا ان سبب وصوله الى الحكم هم المواطنين البسطاء ظنا منهم انه سيجعلهم يعيشون عيشة كريمة، لكن الحقيقة هي العكس. لقد كان هذا الحزب سببا في ارتفاع الاثمنة ووضع المواطنين العاديين يؤدون ثمن اخطاء هذا الحزب ** الذي يجب محاسبته ومقاضاة بسبب اخطائه الفادفحة التي أو صلت البلد الى هاوية يستحيل الخروج منها بسبب الديون الخارجية المتراكمة والرفع من عدد البطالة بين الشباب وهلم من اخطاء كثيرة.

  • aissaoui
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 15:37

    يا اسماعيل الضرس هدا التحليل منطقي ولكني اراك تصطف الى جانب الثيار الاول العلماني الدي لا يعرف للديمقراطية سوى الاسم .هل يعقل من اراد الإطاحة بالآخرين ديقراطي بتنظيمهم المسيرة الخبيثة. الالتجاء الى الصناديق.

  • المعقول
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 16:05

    باين بالوضوح من وراء المسيرة،،،بحيث لم تتعرض لها الشرطة بأي شيء،،،لبام والمقدمين والشيوخ ديالوا…أنظروا إلى حاملي اللافتة ،أميات من النساء!!!

  • Soufiane
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 16:12

    normalement celui qui organise cette mascarade doit passe au tribunale ,c est un pays de droit, pas d exception SA S APPEL FITNA WA FITNA A CHADOU MINA 9ATLE

  • محمد
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 16:15

    أعتقد أن المغاربة لا يجب أن يتيهوا في تفسير الواضحات. نحن أمام انتخابات تشريعية فإما أن ندافع عن الحكومة إذا رأينا أنها فعلت خيرا بالمغاربةوطبقت ما قدمته في برنامجهاالانتخابي سنة 2011 او نعاقبها لانها لم تف بذلك. أما الامور الاخرى فتبقى ثانوية.

  • spotnik
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:06

    ما اعرفه هو أن وزارة الداخلية في بلدنا الحبيب لا تسمح بأيت مسيرة إلا ولديها كل التفاصيل عن منضميها أهدافها.إذن الموضوع واضح.فليس هناك داعي البحث عن المنضم لشرح الواضحات من المفضحات لهم.
    والسلام عليكم..؟؟؟

  • benabdellah
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:11

    une autre éventualité à laquelle peu de gens ont pensé c q c le PJD qui a organisé cette marche pour porter atteinte encore au ministere de l'interieur ainsi qu'au PAM pour les discrediter aux yeux des marocains /lachgar a fait allusion à cette conspiration machiavelique du PJD et il a recommendé à c qu'il y ait investigation sachant pertinement q le peuple en general sont contre eux et donc ils ont monté de toutes pieces cet acte abject pour porter un coup fatal à nos institutions n'oublions pas q un bon nombre de soldats électroniques pejidistes ont été faire un stage aux USA sur twiter et facebook sur le compte de l'ambassade des états unis afin d'apprendre des tactiques pour aneantir leurs opposants lors des élections et ils ont réussi car l'appel a été lancé d'une source inconnu sur le net /Obama ainsi q CLINTON font tout pour nous imposer encore ces barbus car qui mieux q les freres musulmans pour travailler les agendats americains et europeens pour detruire les pays arabes

  • عبداللطيف
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:46

    الجيش الالكتروني لللعدالة والتنمية حاضر معكم في التعليقات داءما بجريدة هسبريس
    لاحظوا التعليقات الاولى واللايكات
    كل من عارضهم فهو جاهل وعدو الاسلام
    تخىيجة جديدة ظهروا بها مؤخرا وهي انا ماكنتش غادي نموت ودابا بعد هذه المسيرة غادي نموت على العمالة والتنمية فعلا مضحك

  • MAHER
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 17:57

    معروف مولاها …ولكن إذا كانت هذه هي تخريجة صاحب القولة أنه مسلم وليس إسلاميا كيف به أن يسير دولة ويترأس حكومتها والحال أن مظاهرة من هذا النوع طغت عليها هذه الفوضى العارمة والشعارات الجوفاء وتبرأ منها الجميع…
    إذا لم تستحي فاصنع ما شئت

  • saido
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 19:02

    الياس العماري قال ليس هناك في القران شئ اسمه اسلامي ولكن مسلم و الافتة تقول نحن مسلمون ولسنا اسلاميون و الفاهم افهم

  • ahmed62
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 19:49

    اطمئن أيها المغربي الحر لن يحدث أي انقسام مجتمعي لسبب بسيط جدا وهو: الجمهور الذي شارك في التظاهرة ليست له أية علاقة بتلك الشعارات التي رفعت فهو جمهور من المهمشين والاميين يجهل تمام الجهل مضمونها السياسي والثقافي فبالاحرى ان يحولها إلى سلوك وفعل احتجاجي دائم. ،الوجه الثاني من هذه المفارقة ان جمهور المظاهرة له تكوين سوسيوثقافي محافظ ولا يؤمن البثة بالحداثة ولا بالعلمانية. واقول جازما أنه لو علم بقصد تلك الشعارات لرجم من خطط ونظم تلك " المسيرة" المفبركة .

  • mohamed amine
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 20:39

    اظن بان المسيرة تعبير صادق وخطيرعن سحب المجتمع الثقة من الاحزاب والنقابات وليس مستبعدا كون صيغة تمرير مجموعة من القوانين والقرارات الحكومية وراء سحب الثقة التي سبق ان اشار اليها محللون سياسيون.

  • baady
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 20:59

    اللهم قوي حبيبنا الفيسبوك واحفظه من الزوال حبيب المقهورين وانصره على الفاسدين المفسدين سماسرة الانتخابات ومسوقي الوهم والشودة السياسية امين يا رب العالمين.

  • abdou
    الخميس 22 شتنبر 2016 - 23:36

    لرد على من يضن أن حزب العدالة والتنمية وراء مسيرة الدار البيضاء ومن يتهم وزير العدل والحريات على أنه وراء هده المهزلة وليست بي مسيرة وعنوانها الرئسي يحمل صاحب المقولة الشهيرة بالدرجة. المغاربة مسلمون وليسوا إسلاميون. لأنه في عهد حكومة بكيران لاحظنا أن الوزراء يهانون ويشتامون من عناصر الأمن وبطلها وزير العدل.فكيف لمن منع من دخول مقر او مجلس من طرف رجال الأمن أن يحرك هده المسيرة بدون رقيب لا حسيب .

  • امازيغي علماني
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 13:04

    مايدعوا للاستغراب هو الهجمة الشرسة على المتظاهرين من قبل الاعلام وتصويرهم على انهم مجرد اميين وجهلة يحركهم مقدم في حين ان الهدف منها كان موضوعيا لحد ما خصوصا مع الحصيلة الكارثية لهاته الحكومة .وبالتالي تنفيس لفءة واسعة من الشعب وتوعية لها من الاسوء في حال عودتها مستقبلا . يجب عدم تخوين هذه المسيرة والتنصل منها كما فعل الانهازيون الحزبيون بل اخذ العبر منها . صحيح لانريد اقصاء لاي مكون سياسي ما لكننا ضد المراهقة والوصولية تحت شعارات الدين والعدالة الاجتماعية التي تختفي تحت اول محك .
    اما مصطلح التحكم فهو مشجب الضعفاء عباد الكراسي للتملص من المسؤولية التاريخية لاننا في المغرب حيث مقاليد الحكم معلومة حتى للراعي في الفيافي والقفار . لذلك كونوا رجالا كالخطابي وابراهيم ..او اصمتوا .

  • المهبول
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 15:15

    لو قدر الله وخرجت المسيرة عن السكة ووقع انفلات أمني وخرج الملايين من سكان الدار البيضاء ودعوا الى ما دعا اليه الربيع العربي انذاك هل تنفع وزير الداخلية كلمة ما في راسيش . عندك الزهر أوليدي

  • حمزة
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 17:05

    أولا هده الوجوه لا تبدو أنها تجيد حتى القراءة أو الكتابة للتواصل في المواقع الإجتماعية .. أناس ترفع شعارات لا تفهمها و لا تستوعب معانيها كل ما يستوعب أنه وعدوهم بخمسين درهم سيتلقاها من من بعثه .

  • مصطفى
    الجمعة 23 شتنبر 2016 - 17:45

    المغاربة ملتمون في صف واحد وراء ملكنا العزيز سيدي محمد السادس أمير المؤمنين نصره الله و حفظه و الأسرة العلوية الشريفة و شعارنا إلى الأبد هو الله الوطن الملك !

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك