دعوات مناهضة التطرف والإرهاب تطرح سؤال التوقيت والغاية

دعوات مناهضة التطرف والإرهاب تطرح سؤال التوقيت والغاية
الأحد 25 شتنبر 2016 - 21:00

تنامتْ، في الآونة الأخيرة، دعواتُ أطراف سياسية وحقوقية إلى حشد الجهود لمحاربة التطرف والإرهاب، خاصّة بعد الدعوة التي وجهتها “الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب” المؤسسة منتصف شهر غشت الماضي إلى الأحزاب السياسية المغربية من أجل التوقيع على “ميثاق شرف” حول مناهضة التطرف والإرهاب أمس الجمعة بمدينة الدار البيضاء.

وفي حين لم يُوقَّع “ميثاق الشرف”، بعد منع سلطات مدينة الدار البيضاء إقامة مهرجان دُعيَ إليه الأمناء العامون للأحزاب السياسية المغربية، بموقع النّصُب التذكاري لذاكرة 16 ماي، وسط ساحة محمد الخامس؛ فإنَّ متابِعين يتساءلون حوْل ما إنْ كانَ التطرف والإرهاب بالمغرب قد بلغَ مستوى يستدعي توقيع ميثاق بشأنه بين الأحزاب السياسية.

الدعوات المتنامية لمناهضة التطرف والإرهاب، تثير، أيضا، سؤالَ دواعيها، خاصّة أنّها انطلقتْ قُبيْل أسابيع قليلة من الانتخابات التشريعية لـ07 أكتوبر، وما إنْ كانتْ تستهدفُ طرفا سياسيا معيّنا؛ على اعتبار أنَّ عددا من متزعمي الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب مقرّبون من أطراف سياسية أخرى، ومنهم متحزّبون، “وهو ما يبيّن أنّ هذه المبادرة موجَّهة من طرف جهات معينّة”، كما قالَ ناشط حقوقي لهسبريس.

أحمد الدريدي، أحدُ منسّقيْ الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب، نفى أنْ تكونَ لدعوة الجبهة إلى حشدَ جهود الفاعلين السياسيين لمحاربة التطرف والإرهاب أيّة خلفيّة سياسية. وقالَ الدريدي لهسبريس: “نحنُ لا نستهدف أيّ جهة، بل نشتغل دفاعا عن الخيار الديمقراطي، الذي هوَ من ثوابت البلاد، ونناهض التطرف الذي يهدد الاستقرار”.

لمْ يُخْف الدريدي أنَّ تأسيس الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب، أواسط شهر غشت الماضي، “جاء بعد تصاعُد خطابات الكراهية والتطرف من طرف ناشطين حزبيين، إضافة إلى بعض الفقهاء والشيوخ”؛ وقَصَد بـ”الناشطين الحزبيين”، على الخصوص، عضوا بشبيبة حزب العدالة والتنمية كانَ قد أثار ضجّة بدعوته إلى “قطع رؤوس” معارضي حزبه وتعليق رؤوسهم على الأسوار في تدوينة على “الفيسبوك”.

في المقابل، يستند معارضو مبادرة الجبهة الوطنية لمحاربة التطرف والإرهاب، للتأكيد على أنَّ المبادرة تنطوي على دوافعَ سياسية وتستهدفُ تحديدا حزبَ العدالة والتنمية، إلى كوْن عدد من متزعّميها ينتمون إلى حزبيْ الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، أبرزُ الخصوم السياسيين لحزب “المصباح”.

الحبيب حاجي، رئيس مؤسسة أيت الجيد بنعيسى للحياة ومناهضة العنف، نفى هذه الاتهامات. وقالَ حاجي، في تصريح سابق لهسبريس، إن “هذه المبادرة جاءت كردّ فعل على تنامي خطاب التطرف والعنف؛ فهل نقول إنّ حزب الأصالة والمعاصرة هو الذي أوحى أيضا إلى هؤلاء الأشخاص الذين يدْعون إلى قطع الرؤوس وتعليقها فوق الأسوار؟”.

ويظهرُ أنَّ مبادرة دفْع الأحزاب السياسية المغربية إلى توقيع “ميثاق شرف لمناهضة التطرف والإرهاب” لمْ تحْظَ بترحيب من لدن السلطات؛ فبيْنما كانت الاستعدادات جارية لاستقبال الأمناء العامّين للأحزاب السياسية في مهرجان كان مُزمعا تنظيمه مساء أمس الجمعة بالدار البيضاء، بادرت السلطات إلى هدم منصّة المهرجان ونزع اليافطات.

أحمد الدريدي قالَ إنَّ عشرات الأمناء العامين للأحزاب السياسية أكّدوا حضورهم لتوقيع “ميثاق الشرف لمناهضة التطرف والإرهاب”، بعد إشعار الجهة المنظمة للسلطات بتنظيم المهرجان، قبْل أن تصدرَ أوامرُ في آخر لحظة بمنع النشاط، دونَ أن تُقدَّمَ للمنظمين أيّ تبريرات، مشيرا إلى أنّ السلطات الأمنية كانت قد اتصلت بالجهة المنظمة ووعدتْ بتوفير الأمْن، مضيفا: “هناك تضارب في موقف السلطات، ولا نعرف من هي بالضبط الجهة التي اتخذت هذا القرار”.

‫تعليقات الزوار

16
  • ما فارغينش
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 21:15

    أُمناء الأحزاب (لا أمانة ولا أمان) ما فارغينش..لقد شغلهم التنافس عن الكراسي المريحة والأموال التي يحبونها حبّا جمّا عن كل شيء.

  • toufik
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 21:18

    وجهة نظر :
    صناعة الارهاب تكون باذلال الحكام لشعوبها و بالاحباط غير العادي الذي يعيشه شبابنا (جيل بدون مستقبل) وكذلك بالتهميش و الاقصاء و بغياب الحكم الرشيد .
    و ليس بدروس السيرة النبوية التي حذفت من مقررات التربية الاسلامية .

  • mohand
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 21:30

    Nous voila encore dans le flou ; on ne sait pas qui a donne le contre ordre ; apres avoir donne l ordre ; la haoula wa la kowata illa bi ALLAH ; monte manger les figues ; descends qui te l a dit ; la regle c est qu il n y a pas de regle c est la regle ; mon DIEU protegez nous .

  • Man
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 21:39

    لا نكدب على أنفسنا ما يسمى التطرّف و الاٍرهاب الان هو الجهاد في زمن الأسلاف … التطرّف له جذور و فقهاء و هو الاسلام النظيف … من يقل عكس ذلك إنما يريد خلق إسلاما جديدا يتماشا مع العصر إنهم المنافقون … هذا هو الاسلام خوذوه كما هو على حقيقته أو أتركوه

  • طال لعلو الدم
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 21:55

    لن تحقق الشعارات والموثيق ما لم تنجح فيه التربية والتعليم والثقافة. ميادين ظلت منسية ومهمشة ومقصية من مخططات التنمية. بل تراجعت وتدهورت وانحطت إلى مستوى لا يحسد عليه. ألم يدرك بعد مسببات هذا الفشل ولم يفطنوا إلى الفراغ والملل والإهمال الذي يدفع إلى الجهل والتطرف والإرهاب بشتى أنواعه. ألسي التخلف والانحراف والعنف تطرفا في حد ذاته؟ أليس الفساد والقمع والتسلط إرهابا وترهيبا؟ لن نستطيع إلا بالوعي والتوعية والحماية المستدامة.

  • karim
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:08

    اصحاب هذه الجبهة هم الذين يدعون الى الكراهية والحقد ويستترون وراء هذه الشعارات لاخفاء حقيقتهم العلمانية والشعب عاق وفاق

  • mozart
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:42

    محاربة التطرف موضة حذيثة او صرعة جديدة تستغلها الاحزاب الهرمة و المتسببة في هذه الافة منذ 23مارس 1965 الترف و انسداد افق هذه المجموعات العائلية و المتناسبة في ما بينهم بعد ليلة قسارة تتفتق عقليتهم على لعبة جديدة لقتل الملل

  • ilyes
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:48

    Avec tout ce qui se passe dans le pays ces derniers jours, manifs organisée par l"interieur (il faut etre con pour ne pas y croire) les divisions dans la societe montre bien que le makhzen est vraiment con et stupide tout ceci va retomber negativement sur le regime et la stabilité du pays. je dis au palais que les gens qui ont vraiment poser des problemes aux regime selon l"hisoire sont bien les gens dont le palais a fait une confience aveugle et non pas ceux qui disaient la realité en face (il suffit de voir les differents coups d'etat et qui s'est sui etait deriere)

  • مصطفى الزابوري
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:06

    حياتنا موغلة في التطرف فهذا المرض سادل ستاره على جميع
    المناحي الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية كلنا
    يرفض العيش مع من يخالفه الافكار والمواقف وهكذا اصبح
    العنف سيد البلاد ولا يخصنا سوى السلاح لكي نتقاتل وبعد
    ذلك نلوم الاجنبي مع ان بلادنا صانعة الارهاب بالمعنى الواسع .

  • أحمد الناظوري
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:21

    المغرب غارق حتى اﻷذنين بالمشاكل على جميع اﻷصعدة وفي كل القطاعات(الشغل،التعليم،الصحة،البيروقراطية،السياحة،اﻷمن الفساد بجميع أشكاله،المخدرات،العنوسةو..و…و…)،والشعب يكاد ينفذ صبره.وهاؤلاء يتكلمون عن اﻹرهاب والتطرف!!! هل فعلا يعيشون في هذا البلد ووسط هذا الشعب ام أنهم من كوكب المريخ؟!!!

  • سعد
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 00:13

    إذا لم توقع على ميثاق شرف لمناهضة التطرف والإرهاب. هل يعني أنه مسموح لك ان تنشر أفكار التطرف والإرهاب.؟!!هادي غير زيادة خاوية.جميع المغاربة وغيرهم المقيمين بهذا البلد الآمن والأمين ملزمين لمناهضة التطرف والإرهاب وعدم دعمه أو الإشادة به.والمنافقون قد يوقعون ولا يلتزمون.والقوانين الجارى بها العمل للجميع بالمرصاد.هاد الجبهة تنجز برامج وأنشطة تربوية وتحسيسية تهدف إلى الرفع من وعي الناس وتحسيسهم بمخاطر التطرف والإرهاب.

  • جغلف عبدالسلام
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 00:34

    جبهة واحدة تحارب الارهاب هي جبهة المتفين المؤمنيين المسلمين الركع السجود اما غير ذلك فالارهاب يعشعش في قلبه ولا يدري

  • نجيم
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 00:47

    نعم لمحابة الارهاب و التطرف و لكن الفساد و المفسدين و خدام الدولة شكون لي كيحاربهم حتى واحد

  • تجارة الانتخابات
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 03:05

    لا يجاد فرق بين هذه الجماعة التي تسمي نفسها (بالحقوقية و كونها تناهض التطرف ) و بين الجماعات المتظاهرين الذين تم إلتقاطهم من مختلف مقاهي لعب الاوراق و الاسواق الشعبية و الاسبوعية المحيطة بالدارالبيضاء لكي يحملون شعارات مناهضة لبنكيران لا يفهمون معناها .
    المغرب ليس هو البلد الوحيد في العالم الذي تنتضر فيه فئة كبيرة من المجتمع فترة الانتخابات لكي ليتاجروا بأنفسهم مقابل دراهم قليلة .

  • OMAR
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 08:02

    اينما تجد المحامي المفصول عن عمله اعلم ان الجماعة تهدف الى زعزعة امن واستقرار البلاد وانهم عملاء لاجندات خارجية.

  • الإرهاب الحقيقي هو الفقر
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 09:01

    on ne parle plus de la pauvreté et l'ignorance les vrais problème qui ronge la majorité des marocains qu'on voit chaque jour et chaque instant.الإرهاب الحقيقي هو الفقر واللقصاء

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب