الخيام: المغرب يشكل دوما حصنا ضد الإرهاب

الخيام: المغرب يشكل دوما حصنا ضد الإرهاب
الأحد 25 شتنبر 2016 - 18:36

أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، أن إستراتيجية المغرب في مجال التصدي للإرهاب ثمرة مسلسل طويل، بدأ بعد اعتداءات الدار البيضاء سنة 2003.

وقال الخيام، في حديث نشرته الأسبوعية الفرنسية “لوجورنال دو ديمانش”، إن المغرب اختار إستراتيجية أمنية جديدة مع تبني قانون الإرهاب، واعتماد بطاقة الهوية البيوميترية، وإحداث شرطة القرب، ووحدات مختلطة للشرطة والجيش، مؤكدا أن المنهجية المغربية تقوم على الاستباق.

وأضاف الخيام: “نقوم باعتقال الأشخاص قبل أن ينتقلوا إلى التنفيذ. والذين يعودون من بؤر التوتر يتم اعتقالهم واستجوابهم بشكل ممنهج، ويواجهون أحكاما بين خمس وعشر سنوات”، وزاد: “لا نتدخل إلا تحت إشراف النيابة العامة”.

وأضاف الخيام أن الدولة تنهج سياسة متعددة الأبعاد، تشمل الجوانب الدينية والاجتماعية والاقتصادية، مذكرا بأن غالبية الشباب المتورطين في اعتداءات 2003 ينحدرون من مناطق مهمشة، ومشددا على أهمية العمل الموجه لمحاربة التطرف.

ولدى تطرقه للمبادرات التي قامت بها المملكة المغربية من أجل احتواء إستراتيجية “داعش”، أكد مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن “المغرب شكل دوما حصنا ضد الإرهاب؛ وهو بالتالي مستهدف”، وزاد مستدركا: “لكننا عملنا دوما على التكيف مع تغير إستراتيجيات المنظمات”؛ كما أبرز أن البلاد “تحركت في الوقت المناسب لتفكيك الكثير من الخلايا التي ترسل متطوعين للتدريب في مناطق التوتر، كي يعودوا لتنفيذ اعتداءات هنا”.

وقال المتحدث ذاته: “حاولت هذه الخلايا التوجه إلى الخلايا النائمة داخل البلاد، وأرسلت أجانب إلى هنا.. لكننا تحركنا في الوقت المناسب”.

وتطرق عبد الحق الخيام من ناحية أخرى إلى التعاون الأمني مع البلدان الأخرى، مثل فرنسا، خاصة في مجال تبادل المعلومات، موضحا أن المصالح المغربية قدمت معلومات مكنت من تحديد مكان تواجد أباعود، أحد مخططي اعتداءات باريس؛ وذلك انطلاقا من معطيات تم التوصل إليها في المغرب.

‫تعليقات الزوار

14
  • مراد القنيطري
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 18:54

    نحن المغاربة مفتخرون بك كثيييييييراً "خويا " الخيام و بفريقك الرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع… شكراً جزيييييلاً على مجهوداتكم… ديما مغرب… ديما المغاربة رجال…
    روعتكم و روعة عملكم حمت المغاربة و سمعة المغرب…. الله وفقكم و عاونكم و يعطيكم أي حاجة تمنيتوها فحياتكم
    *صفة الجمع أعني بها الخيام و فريقه الرااااااااااااااااااااااااااااااااااااائع…
    الخيام راجل ديال بصح و فريقه رجال و نساء ديال بصح….

  • hnina
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 18:55

    اللهم أحفظ بلدنا و اجعله آمنا يا رب العالمين. تحية للسيد الخيام على عمله القيم و السهر على امن و سلامة المواطنين.

  • ولد البشير
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 19:01

    إن ما لم تفهمه الأحزاب السياسية هو أنها لما تحرز على الفوز فإنها تمثل السيادة والشرعية الستمدة من الشعب فتنسى ذلك وتخضع للإملاآت من بقايا فلول الماضي يجب الصمود والإتزان ولو بقليل من الحزم سيتبدد الخوف وسيكون الأمروالتدبير لها والملك سيكون بجانبها لدعمها لأنه الملك محمد السادس وسياسته مختلفة عما كان من قبل يحترم اختيارالشعب وعلى من يسعى للجلوس تحت قبة البرلمان عليه أن يعي ذلك جيدا.

  • عبد اللطيف
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 19:01

    تحية إجلال واكبارإلى كل الساهرين على أمن وسلامةالوطن والمواطنين.

  • ould lhouma
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 19:39

    Le terrorisme n’est qu’un pseudo supplémentaire pour mettre les marocains face à la peur et d’autres problèmes liés à la sûreté pour qu’ils ne revendiquent pas leurs droits sociaux.
    Monsieur EL Khayam, s’il vous plait, racontez ce discours aux stupides, pour les autres, on sait qu’avec vos moyens miracles vous avez réussi à interpeller les terroristes, les présumés et les suspects, dans les aéroports, dans les garages, dans les appartements et partout, mais malheureusement vous n’arrivez pas à détecter aucune piste vers l’organisateur de la manifestation de Casablanca.

  • marroqui
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 19:58

    الله يعطيك الصحة انت و كل الساهرين على أمن البلاد. غاش الملك وعاش الوطن و عاش الشعب المغربي من طنجة إلى الكويره. ونحن دوما معكم للحفاظ على البلد و الله المعين.

  • محمود
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 20:34

    تحية خالصة لفريق الخيام المكلف بالارهاب في المقابل هنالك شكوك تراودنا فكيف يعقل ان تنبهوا الدول الاوروبية بقيام شخص ما بتفجير عبوة او ما شابه دالك في المقابل لا تعرفوا من دعا لمسيرة شارك فيها الاف من الاميين المغرر بهم.

  • شجاع
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 20:57

    هضرة خاوية . الإرهاب كانعيشوه يوميا مع المجرمين و الشفارة و المشرملين زيد عليهم الكرديانات فين ما وقفتي يوقف عليك باش تعطيه وصحة بعد المرات والمحلات كايبيعو السلعة المغشوشة بتمن الجودة اما الدراسة خلص الملاين ايلى بغيتي ولادك يقراو والدراري صغار كيتشفرو من المستشفيات وكيتغتاصبو فباب المدارس هذا هو الإ رهاب الحقيقي. فين هاد مكتب سي الخيام ؟ولا النصارى هما اللي يعيشو صافي الباقي ي…………

  • ابو يونس
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 21:33

    تحية خاصة للخيام ورجالاته
    قولا وفعلا

  • iko
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 22:27

    كل الاحترام والتقدير لشخصك العظيم وللمجهودات الجبارة التي تبدلونها انتم وفريق عملكم .تستحقون كل التنويه والتقدير .حفظكم الله واعانكم وحماكم من كل مكروه.ففي عهدكم شهد المغرب الامن والامان انتم والسيد الحموشي استراتيجيتكم و سياستكم الحكيمة اعطت ثمارها .كل الاحترام والتقدير مرة اخرى لكم ولفريق عملكم.

  • مغربي
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:33

    المغرب المغاربة بالقيادة الراءدة لجلالة الملك اعزه الله و النصره وادام عليه الصحة والسلامة والتوفيق و التفوق اينما حل وارتحل الراءد بالجميع المقاييس في الخدمة المغرب المغاربة بالشتى المجالات و من الخلفه الكفاءات المغربية الكفوءة يحتل اليوم المكانة المرموقة ذات الحجم الكبير و الوزن الثقيل على الصعيد العالمي في العديد من المجالات بل يتفوق في بعضها باعتراف الاشقاء و الاصدقاء وحتى الاعداء و على راسها المجال الطاقة النظيفة والمجال الامني الذي حققت فيه الاجهزة الامنية التفوق الفاءق عن الجذارة و استحقاق داخل الوطن و على الساحة الدولية رفاق عبد الحق الخيام على مختلف المشاربهم الذين يعتبرون الفخر و المفخرة المغرب المغاربة بالجميع المقايبس و القدوة و العبرة في الخدمة المصالح العليا للمغرب و المغاربة وجعلها فوق كل اعتبار باستمرار.

  • محسن
    الأحد 25 شتنبر 2016 - 23:55

    الله إعاونك و يعطيك الصحة السي الخيام على المجهود الجبار ديالك و ديال الفرقة اللي معاك حقيقة هو أننا نحييكم و نقول لكم المغرب و المغاربة معتزون بكم و جزاكم الله على عملكم.

  • الخطأ الصواب
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 00:28

    الخطأ قول ان المملكة اصبحت مؤمنة وليست خلايا داعش اوالخلايا النائمة هي مصدر الرهاب بل ان اطما ع بعض الدول وحقدها على المملكة سوف تتجه الى تغيير استراتجتها لجر البلاد الى الانفلات الامني لذا ينبغي العمل على هذا الجانب فدولة ايران لن تنسى احباط المغرب وافشاله لعملية الانقلاب المدبرة من طرفها في 2007 على اثر استدعاء سفير الغرب في ايران فالحذر الحذر

  • Khalid de Nantes
    الإثنين 26 شتنبر 2016 - 04:56

    السلام عليكم
    تحية خاصة للشيوخ والمقدمين…….والفاهم يفهم

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب