مجلس الأمن يواصل مناقشة "تطورات الكركرات"

مجلس الأمن يواصل مناقشة "تطورات الكركرات"
الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:45

يعقد مجلس الأمن، اليوم الخميس، جلسة مغلقة حول التوتر الأخير الذي تعرفه منطقة الكركرات؛ وذلك على خلفية العملية التطهيرية التي قام بها المغرب وقراره بمد طريق واصل بين الحدود المغربية الموريتانية.

الجلسة تعد هي الثالثة من نوعها حول الكركرات خلال الآونة الأخيرة؛ وذلك بعد جلسة التاسع من شتنبر الجاري، والتي استمع فيها لعروض حول هذا الموضوع. وكان المغرب قد طالب، في اجتماعه يوم السادس والعشرين من غشت المنصرم، بتوفير معلومات إضافية حول مستجدات الوضع الميداني في منطقة الكركرات التي تشهد توترا غير مسبوق.

كما استمع مجلس الأمن، في وقت سابق، لعرض مفصل حول آخر التطورات بالمنطقة، قدمه مساعد الأمين العام للأمم المتحدة الذي يشغل منصب المكلف بعمليات حفظ السلام. وتقرر، في أعقابه، نشر عناصر عسكرية من بعثة الأمم المتحدة في الصحراء لأول مرة بالمنطقة.

‫تعليقات الزوار

26
  • زائر غريب
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:54

    يجب تحرير كل الأراضي المحتلة من طرف جبهة لبوليزاريو وخصوصا لبير لحلو والمناطق المجاورة له

  • ولد حميدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 12:57

    بعد فشلهم في سوريا
    خلاو العامر و مشاو للخاوي

  • سفيان
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:01

    دعوا دويلة الجزائر تنهي ما بقي من دريهمات في خزينتها المفلسة وشعبها المغلوب على امره يعيش التقشف الاجباري والاستبداد العسكري والتضليل الاعلامي والشتم الفرنسي والتسول الايراني

  • ابن اليمان
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:16

    لست أدري لماذا تخلى المغرب عن المنطقة الموجودة وراء الحزام التي انتشرت فيه البوليزاريو على مرأى من المينورسو التي لم تحرك ساكن علما ان وقف إطلاق النار كان في بداية التسعينات بينما تم بناء الحائط سنة 1997 .

  • sadaoui
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:31

    si l'algerie est en crise que dire du Maroc alors qui est endeter jusqu'au au cou l'algerie mon ami n'en deplaisent au jaloux a zero dette et a son avenir entre les mains pas entre ceux du FMI

  • LE MAROC D,AUJOURD,HUI 2016
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:55

    ما كاين لا مجلس الامن ولا هم يحزنون ,يجب علينا الهجوم على البوليزاريو وطردهم من كل المناطق العازلة ,الانفصاليون موجودين تقريبا في كل دول العالم,يا مسؤولين ويا وزراء نقسم لكم بالله العلي العظيم الى قدر الله مشات الصحراء المغربية والله العظيم سيتحول المغرب اكثر واكثر واكثر واكثر من اليمن وسوريا وافغانستان والعراق والصومال,نقسم لكم بالله العلي العظيم لن نقبل ولن نرظى بالمغرب بدون صحراءه والله لن نقبل لن نقبل لن نقبل,هذه الرسالة للحكومة والمسؤولين والوزراء ,قظية الصحراء المغربية قظية الشعب الشعب الشعب الشعب المغربي من طنجة الى الكويرة,نسمح في اي شيء ولكن الصحراء المغربية خط احمر ,انشر من فظلكم thanx.

  • مغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:56

    ايها المغاربة المغرب اينما تواجدتم بالعالم الحيطة و الحذر و اليقظة و التعبءة المستمرة والاستعداد لاسوء الاحتمالات ان القضية الصحراء المغربية تواجه مخططات مبطنة من الطرف قوى الاستعمار و توظف لها العملاء و الخونة و كل السبل المتاحة لديها ولعل التصريحات الاخيرة لكبير موظفي الامم المتحدة بان كي مون حول الدور الجزاءري في هذا النزاع له يصب في اتجاه التصريحات و التصرفات السابقة ابان الزيارته الاخيرة لمخيمات المحتجزين بالتندوف باضافة الى تحركات المشبوهة لميليشيا البوليزاريو الارهابية و الاستفزازات المتلاحقة التي تورج لها بالصيغة السلام جراء الهزاءم والصفعات متتالية التي تلقتها مؤخرا مع العلم ان مخطط الفوضى الخلاقة يواجه تعثرات بالشرق الاوسط و الارهابيين احدى ألياته الذين يتبخرون اليوم عن اليوم نحو المجهول و المنطقة المغاربية ربما تكون الملجأ للكثيرين من هؤلاء المجرمين الارهابين المأجورين الذين يخدمون هاته الاجندات .

  • مغربي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:18

    يجب استرجاع جل المناطق بما فيها الشريط العازل الى حضيرة الوطن عاجﻻ احب من احب وكره من كره

  • TANGER MARRUECOS TANGIER
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:33

    الصين وايران والجزاءر وروسيا وتركيا والهند يحكمون على الانفصالين ديالهوم اما بالاعدام او بالمءبد,وعلاش مجلس الامن و بان كيمون والمنورسو لا يساعدون هؤلاء الانفصاليون في تلك الدول??? في الدول الاروبية الغربية يرفظون رفظا قاطعا الانفصاليون في بلدانهم ,واليوم يريدون ان يخلقون الحرب الاهلية والفتنة في المغرب??? اين هي سبتة ومليلية والجزر الكناري والصحراء الشرقية المغربية?????.

  • OMAR
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:43

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه، الى ان يرث الله الارض ومن عليها ، الويل ثم الويل لمن يتطاول ولو على حبة من رمالها سيجد المغاربة قاطبة واقفين ضده وقفة رجل واحد بنظام وانتظام من طنجة الى الكويرة (القافلة تسير و…).

  • moroccan from usa
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:19

    وتقرر، في أعقابه، نشر عناصر عسكرية من بعثة الأمم المتحدة في الصحراء لأول مرة بالمنطقة.
    !!!!!!!!!!
    يعني انه الان رسميا اصبحت المنطقة خارج سلطة المغرب

  • mocasa
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:19

    In the future, are we prepared to defend our Sahara with the new generation?! Generation of Tsharmil, Bghir Ndoz Fi 2M, Sandwiches& 100 dirham per vote, Casablanca protest of shame, zero Mika instead of zero Corruption, 7ogra, waste imported from Italy, advantages giving to fake Khaddam Dawla for doing nothing, scamming the poor, road accidents showing lack of respect for laws and regulations. How would we defend our home land when our riches is not equitably shared? When even fresh Sardines is not any-more affordable, when our education is tarnished, kids are rapped and the rapist sentenced for 2 mouths jail time instead of 30 years or life in prison. Time has come to and ask ourselves: is the new generation ready for the challenges facing our Sahara? I let you answer that.

  • B.B.
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:29

    Voyez, lisez, apprenez les agissements de l'Algérie envers le Maroc. Et il y a tjrs des officiels marocains qui lui tendent les mains et l'appellent soeur.Le comportement de ces gens me rend malaisé car il porte atteinte à ma citoyenneté.

  • الفيلالي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 15:44

    الأمم المتحدة فاشلة سوق للمناورات والدسائس وخلق كيانات وهمية . تسعى لتقسيم وحدة الدول العربية واضعافها .

  • قبيلة الهنود الحمر
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:04

    بهدلتونا قدام اللي مايسواش، اعطيونا السلاح نهبطو نتيريو فالعديان، نقسم لك ف 24 ساعة نمسحو لهم الجذر، حنا مسالين ماعندنا مايدار

  • POUR TOUS LES MAROCAIN
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:13

    باختصار ,يا خوتي المغاربة ويا خوتاتي المغربيات,هادوك الناس لي شادين الملف ديال الصحراء المغربية هم مغاربة بحالهوم بحالنا ولكن همهم الوحيد هو جيوبهم واولادهم واحفادهم ,قظية الصحراء المغربية اصبحت موروثة عندهم يسترزقون منها ,هؤلاء لا يهمهم لا الصحراء المغربية ولا الشعب المغربي ولا هم يحزنون.

  • med66
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:50

    إن لم يتدخل المغرب بقوة لفرد سلطته على كافة أراضيه ،مجلس الأمن لن يحل هذه الإشكالية،لأن إطالتها في صالح من يريد إطالة مشكلة الصحراء،تركيا لما تدخلت في طرد الأكراد من حدودها لم تطلب من مجلس الأمن أن يحل المشكل معهم،و لما سعت مخابراتها في اعتقال اوجلان فوق التراب الكيني لم تأبه للردود الدولية،لماذا يكون المغرب استثناء،كل الشعوب تدافع عن حدودها و أمن مواطنيها،على المغرب أن يتصرف مع المرتزقة لأنهم يشكلون خطرا على البلاد،من أراد منهم العودة إلى الوطن فهو مرحب به و من رفض عليه تحمل تبعاته،الحقوق تؤخد و لا تعطى،يؤلمني أن كل الأحزاب المغربية تخلو برامجها من الدفاع عن حدود الوطن و اللتزام بحل مشكلة الصحراء و كأن الصحراء لم تعد من أولويات الأحزاب،علينا أن نتكل على جيشنا و وحدة الصف المغربي و نتخد قرارات مصيرية لإنهاء هذا المشكل لأنه عمر أكثر من اللازم،و شكل حجرة عثرة لإقامة مشاريع كبرى بالمناطق الجنوبية،كفانا جبنا أو خوفا و أحيانا توسلا للغير،نحن أصحاب قضية و المغاربة لن يرضو إلا بكل الوطن غير منقوص

  • المجتمع المدني
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 16:59

    اذا عجزت الدولة عن استرجاع الكركرات و لكويرة. وانسدت الطريق الى موريطانيا فاني اطلب من احرار هذه البلاد والمجتمع المدني تنضيم مسيرة جديدة قوامها 50 الف شخص بوساءل الجمعيات والمتبرعبن والمشاركين من الشعب . ذالك بكل ما يلزم من لوجستيك وتموين وخيام للملبيت لا تشارك فيها الدولة باي سنتيما . والمكوث هناك اطول مدة ممكنة من 15 يوما الى ثلاثة اشهر حتى يعوظنا الجيش والدرك .

  • يونس
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 18:25

    دور المجلس هو أن يستفيد من تأخير ملف الصحراء المغربية والأستفادة أيضا من الدول المؤيدة للطرح الانفصالي أولهم الجزاءر

  • ولد علي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:21

    ما كان لمشكلة الصحراء أن تكون لولا تدخل الجزائر في الشؤون الداخلية للمغرب ، وما كان لجبهة البوليساريو أن ترشح لولا الدعم الجزائري المفرط . كل العالم يعلم أن الجزائر ما كان لها أن تخلق البوليساريو داخل الجزائر، وأن تدعمه ماديا ومعنويا ودبلوماسيا وعسكريا لولا أهدافها الإستراتيجية التي سطرتها قبل 1975 . فالجزائر كانت تضع صوب أعينها الحصول على جزء من الكعكة ولو على حساب تاريخ المغرب . كانت تنتظر أن يهديها المغرب رقعة ترابية سال من أجلها لعاب النظام الجزائري العسكري التوسعي والاستعماري، والذي لم يقنع بما سرقه من التراب المغربي شرقا وجنوبا (الصحراء الشرقية)، فراح يبحث عن السبل التي تمكنه من الحصول على جزء يطل به على المحيط الأطلسي

  • العيون عيني
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 19:47

    المرجو من القوات المسلحة الملكية الزحف على المنطقة العازلة وإعادة المحتجزين إلى وطنهم وقطع الطريق على الخونة الذين يتبجحون بأن هذه الأرض قد حرروها. عاشت الصحراء المغربية .

  • rado
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:15

    سلام، أقولها وأكررها أن المغرب جد جد محضوض حيت نال استقلاله قبل الجزائر، فلو كان العكس لتحالفت هده الأخيرة مع فرنسا من أجل بقاءها في المغرب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ولكم العبرة في سبتة ومليلية، هل قالة لا اسبانيا يوما انك دولة محتلة لهاتين المدينتين الواقعتان في قارة أفريقيا وأنت في أوروبا، هل عرضة على المغرب المساعدة على تحريرهما كما فعل المغرب من أجل تحرير الجزائر كلها، بل بالعكس كانت البلد العربي الوحيد اللدي كان مع اسبانيا إبان مشكل جزيرة ليلا المغربية، ولهذا أقول لاخواني المغاربة أنه ليس هناك لا بوليزبال ولا هم يحزنون، هناك بلد حقوووود على المغرب إسمه الجزائر يتربص بنا.
    وأقول لشعب المليون والنصف مليون أنه لولا هزم ألمانيا لفرنسا لما حلمتم بالاستقلال، ماذا فعلت مقاومتكم مع الدولة العثمانية والفرنسية لا شيء
    كم اتمنى مناضرة كبير الانفصاليين أمام الملأ.

  • Moi
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:20

    كل هذا الوقت و لم ينتهي تعبيد 4 كلم من الطريق بعد ؟ …إذا باتت الكركرات منطقة منزوعة السلاح فما معنى تواجد البوليزبال بها ؟ تواجد المغرب ممنوع على صحرائه و مسموح للخونة ! عذرا لم افهم

  • شعبان
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:27

    شعبان في العالم لا يعرفان خريطتي بلديهما بسبب التضليل الذي سيرجع بكارثة على البلدين ويتركهما يعيشان من احباط الى احباط الى اليوم الشعب المغربي لا يعرف حدود بلاده بالضبط وذلك واضح من خلال تساؤلاته يااخوة الكويرة خارج السيطرة كل ما قيل لكم كذب. ولا توجد منطقة عازلة. عازلة بين من ومن؟ لوكانت عازلة فلماذا الجدار الرملي؟ والذين يسالون عن الحرب اذن لما ذا كان وقف اطلاق النار؟

  • غيور
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:23

    خلاصة القول يجب على القوات المسلحة بالتوغل ما بعد الجدار العازل و تطهير جميع الأراضي المغربية المحتلة و نحن كمواطنين مستعدين للجهاد الله الوطن الملك

  • ولد علي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:21

    المنطقة العازلة تشكل اكبر عقبة في وجه المغرب ومساره السياسي لان المغرب يسميها بالمنطقة العازلة بينما البوليزاريو تسميها بالمناطق المحررة
    للجمهورية الصحراوية ما يعني لها الحق في هذه المناطق ان تفعل فيها ما تشاء كالسكن الطرق القشلة العسكرية ا ستقبال البعثات الدبلوماسية والبحث عن مواد الخام البترول الدهب الفوسفات الخ لذا الشعب المغربي يطالب بتحير هذه المناطق فورا دون تردد

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز