"مسيحيون مغاربة" يربطون بين الانتخابات وممارسة شعائرهم الدينية

"مسيحيون مغاربة" يربطون بين الانتخابات وممارسة شعائرهم الدينية
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:17

تزامنا مع انطلاق الحملة الانتخابية لاستحقاقات السابع من أكتوبر التي تعد الأولى من نوعها بعد دستور 2011، خرجت مختلف أطياف المجتمع من أجل التعبير عن رأيها. وفي هذا السياق، اختار المسيحيون المغاربة الظهور لأول مرة من أجل الإدلاء برأيهم بالموضوع؛ فقد وجه المسيحيون المغاربة، عبر صفحتهم على الفايسبوك “مغربي ومسيحي” التي تعد المنبر الوحيد المعبر عن آرائهم، دعوة إلى التصويت بكثافة في الاستحقاقات المقبلة على اعتبار أن الأمر يتعلق بواجب وطني.

وأشار المسيحيون المغاربة، في فيديو بث عبر الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أن من الدواعي التي تحفز على المشاركة في الانتخابات “أن يكون هناك اعتراف بالمسيحيين المغاربة ويتم إعطاؤهم حقهم في الوجود لممارسة شعائرهم الدينية بالجهر وليس في الخفاء، وآنذاك يمكن التفكير في بناء كنائس أو أماكن يتجمع بها المسيحيون لعبادة ربهم”.

وتحدث المصدر نفسه عن ضرورة إجراء انتخابات ليس بها أي غش وتلك التي فائدتها تعود على المواطنين أجمعين، مشددين على ضرورة التصويت على “المرشح الذي يقوم بخدمة الدائرة جيدا ولا يظهر فقط وقت الانتخابات ويذهب دون رجعة”، قبل أن يضيف قائلا: “لدا يجب الأخذ بعين الاعتبار لمن تمنح صوتك وتبحث جيدا”.

وزادت المتحدثة في الفيديو قائلة: “الانتخابات الخطوة الأولى نحو الديمقراطية، ونحن نختار بأنفسنا من يقوم بخدمتنا وخدمة مصالحنا”.

ونبه المصدر إلى أنه كون المغربي حاملا للديانة المسيحية لا يعني أن لا يشارك في الانتخابات، مضيفا: “فحين التوجه لصناديق الاقتراع من أجل التصويت على المرشح الملائم لك فأنت تقوم بممارسة حقك كمواطن مغربي كنت مسلما أم لا”.

وقالت المتحدثة في الفيديو المصور على طريقة وصلة للتوعية: “إذا كنت تريد رؤية حيك والممرات والأزقة في شكل جيد وتوجد بها ممرات الراجلين والمستشفيات وكل المرافق الضرورية التي يحتاجها المواطن من أجل أن يحيا حياة جيدة يجب التصويت”.

‫تعليقات الزوار

68
  • خالد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:26

    لم تقلها حتى الطائفة اليهودية التي تقارب المليون

  • حمزة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:27

    اوافقهم الرأي… حقوق الإنسان لازم تظهر في الواقع… ليس فقط على اللسان في مجلس الأمم المتحدة

  • سامي المسيحي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:29

    هؤلاء يحاولون ايجاد مكان لهم في المجتمع المغربي و تسميمه بأفكار عقائدية ثالوثية الهدف منها زعزعت عقيدة المسلم الموحد … لانهم يعلمون ان المؤمن الموحد بالله لن يقبل بعقيدة تعدد الالهة…لا يجب الاكثرات. اغلبهم غير مقتنعين بما يؤمنون به و اتحداهم …

  • يونس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:30

    اذا كانوا نصارى فمرحبا و اذا كانوا منصرون فلا اهلًا و لا سهلا

  • انس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:35

    سلام عليكم
    أولا اللهم اهد عبادك إلى طريقك المستقيم. لا إله إلا الله وحده لا شرك له، سيدنا محمد عبد الله ورسوله.
    ثانيا، الضالون يحثّون بعضهم على التصويت والذين يهمهم الأمر يتفاخرون بالاِعراض. ولاد بلادي صوتوا و كونوا جزءا من الحركة السياسية ولاتكونوا سلبيين توثرون السكون الخادع على الحركة الرهقة لكن مثمرة و معذرة إلى ربكم. افهم يالفاهم!

  • يعيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:42

    كذب في كذب
    انا مسيحي مغربي ومعي جماعة لا ننتمي الى اي موقع في الفيسبوك ومن يتكلم باسم المغاربة المسيحيون ما هو الا كذب ولا يتكلم الا عن نفسه لان هناك مسيحيون لا يهتمون بالسياسة ويطبقون قول يسوع : اعط لله ما هو اله واعط لقيصر ما هو لقيصر

  • neodartalien
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:46

    كافة اطياف المجتمع سواسية

    يتحدث المغاربة دائما عن الحقوق وقلما سمعنا من يتحدث عن الواجبات

    من اهم الواجبات احترام افكار غيرك

  • omar
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:48

    أخي المواطن
    نحن لسنا في مصر لكي تقول مسيحي
    هذه التسمية بالذات هي أحد أسباب الكوارث التي يعيشها الشرق الأوسط الآن
    بدأ التحضير لها بالحديث عن حقوق الأقليات ولما انفلتت الأمور لم يعد أحد يقدر على حماية لا المسلم ولا المسيحي
    المغاربة مسلمون
    يعيش وسطهم مسيحيون لا يضايقهم أحد ولا يتضايق أحد من رؤيتهم يفطرون في رمضان
    أذكر أستاذا لي يدخن في القسم بالاعدادية ولا يولد ذالك عندنا ولا عند الإدارة أي حقد
    يعيش معنا يهود يشاركوننا المعيش اليومي في الأكل والشرب والعراك واللعب وحب الوطن بل إنهم كان الوطن يحبهم أكثر مما يحبنا نحن
    الدين لله ولن يمنعك أحد من القيام بشعاءرك فلا تلح كثيرا في طلب التميز فذلك سيجر علينا ويلات الفتن
    sans rancune

  • المغرب دولة الإسلام
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:51

    أخشى على هذا البلد من الفتنة التي أصابت مصر.

  • chirazi rody
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:53

    ولو انني لا اتفق على الخلط بين الديني والسياسي الا انهم كمواطنين لهم كامل الحق في الادلاء بارائهم واصواتهم الا انهم الا يعلقوا امالا كبيرة على الانتخابات لانها تبقى مجرد الية من اليات الممارسة الديمقراطية فهده الأخيرة لاتتحقق الا في ظل العلمانية وفصل السلط وربط المسؤولية بالمحاسبة وتدعيم الحقوف والحريات وخاصة حرية التفكير والتعبير والمعتقد باعبارها حجر الزاوبة في كل بناء ديمقراطي عدا هدا يبقى دخولنا لكراج السيارات لا يجعل منا سيارة

  • كلمة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:57

    وهل يسألونكم عن ديانتكم أثناء التصويت؟
    تريدوا أن تقولوا نحن موجودون، سمعناكم مرحبا. في الانتخابات القادمة قولوا نريد إنشاء حزب مسيحي. سنحطم الرقم القياسي في عدد الاحزاب. هنيئا لنا.

  • من تحت الدف
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:06

    لازلت أتذكر كلمة للحسن الثاني رحمه الله عندما قال لن أغير في موقفي من ثلاتة مغربيتي ولغتي وديني والكلمة لها أبعاد سياسية سنقف عليها اليوم في عدة أمور ممنهجة ومطروحة على أرض الواقع ونحن في حيرة من أمرنا . ومنها بالخصوص التشييع والتنصير وطرح مشكل اللغة الامازيغية كمعوق أساسي لكينونة الوجود والأحقيته الفكرية اللغوية المطلوبة بإلحاح وهاته الأخيرة لازالت من بين الشوائب المطروحة كملف حكومي لم يجد طريقه للحل . أما أصحاب المناورة الخطيرة لتنصير المجتمع المغربي المسلم للإدلاء بدورهم الريادي ليملوا علينا مطالبهم بقبول الأحقية لمشروعهم الصليبي وبعدها المشاركة فالإنتخابات وبعدها بناء الكنائس للتعبد بحرية فأكثر مما هو مطلب ديموقراطية فهي إرادة تبعث على الخوف والربى لما هو مسطر في علم الغيب والإعتراف بهم يعتبر إقبار للإسلام وسياسة البلد على وجه الخصوص . والناس بغيين يوصلوا باشما عطا الله للخروج للعلن وتكوين حزب سياسي . وراك لفراجة مع الحزب والتيار الصليبي الحكومي لتبقى هاته من سبع المستحيلات والمرفوضة في دولة أمير المؤمنين

  • rachid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:06

    وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ. هذا هو الإسلام اخوتي. ما تكونوش معصبين. إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ. حتى داك شوية ديال اﻹيمان باش فرحان, آش غادي دير الى حيدو منك ربي. ما تعجبوش.

  • هارون
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:11

    الله امرنا باش نامنو بالملائكة و موراها الكتب السماوية عاد من بعدها رسل و اليوم الاخر….. الخ
    يعني من الواجب علينا نحتارمو كل ديانات، الاسلام دين المحبة و قبوال الاخر بغض النظر على الديانة لي معتانق او نوع الشعائر لي كيمارس
    الدين لله و الوطن للجميع

  • الأخ رشيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:19

    حرية العقيدة هي أم الحريات، لا تقدم ولا ديموقراطية دون حرية، ولا يمكن أن تكون حرية ونحن لازلنا نحاسب الناس على معتقداتهم. على الأحزاب أن تبدأ في مناقشة مسألة حرية العقيدة، فالحرية تساهم في تطور الفرد، وتدفعه للإبداع والابتكار، وبالتالي تدفع بعجلة تقدم المجتمع. لاحظوا أن كل البلدان المتقدمة توجد فيها حرية، وكل البلدان المتخلفة لا توجد فيها حرية. فلنبدأ من حيث بدأ الجميع ولندافع عن الحريات الأساسية للإنسان من ضمنها حرية العقيدة وحرية التعبير.

  • HAMID
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:19

    المشاركة في الإنتخابات لمن هم مسجلون مسلمون ويهود ومسيحيون، لا داعي لإدخال شيء خارج النطاق الدستوري الذي ينص آن المغرب مسلم ودينه الإسلام، سلينا متفقون. آما إدماج المسيحية في مجتمع مسلم آب عن جد، شيء صعب مهما حرية التعبد والديانة وحقوق الإنسان والتسامح، يبقى التعبد سري،والدولة لا تبني مسجد الكل بفضل المحسنون تبني كنيسة للمسحيون المغاربة والكنائس موجودة بناها المسيحيون الآصليون. عليكم فعل آولا تغيير الإسم الشخصي بجاك آو مارك…ليس هي إلا تظاهرومغاير للآخرون آنا مسيحي، ليس مقبول في مجتمعنا.

  • marrokki
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:24

    Depuis les années 60 nos MRE vivent avec les chrétiens et beaucoup depuis leurs enfance , l'école avec les chrétiens , le travail , le sport ……..et combien de converti !!??? A peine 0,0000001% et souvent souvent par intérêt ou bien a cause d'une maladie mentale , théoriquement les marocains de l'intérieur qui ne côtoient pas les chrétiens le nombre de converti et 10 fois moindre, faites le calcul pour les 40millions de marocains on trouve grosso-modo une centaine dont 60 malades mentaux 30 prostituées et 10marocains par intérêt, donc ça ne mérite même pas le détour médiatique !! Méfiez vous une armée d'informaticiens du Vatican et beaucoup de coptes infestèrent les réseaux sociaux des pays arabes en se faisant passer pour des musulmans juste pour dénigrer et insulter islam

  • zamharir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:35

    Quoi, Je ne comprends plus rien! Maintenant, il y a des Marocains Chrétiens ouvertement; c"et ca la Democratie? c'est plutot ALFITNA? Vous voulez etre cgretien, nous n'avons pas de probleme avec ca, vraiment, mais pas au Maroc, nous n'accepterons jamais, et vous allez voir! Nous avons toujours toléré les JUIFS et LES CHRETIENS au Maroc, jamais de problème, mais ces gens la sont de confessions héréditaires de leur ancêtres; mais vous; vous êtes de confession musulmane et vous changez pour retourner vers l'arrière ALKOFFAR, vous changez ainsi la société conservative marocaine; vous êtes libres, mais dégagez du Maroc et pratiquez tout ce que vous voulez ailleurs.

  • Jamal
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:38

    C est la réalité,il y a des citoyens marocains juifs et chrétiens parmis nous qui ont autant de droits que ns autres musulmans comme se présenter aux élections et voter, il faut les prendre en consideration,c est tout à fait normal!

  • ابو ملحاد المغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:39

    اذا عندنا للحق و لغة الارقام فعدد المسيحيين المغاربة اكبر من اليهود اضعاف المرات و بهذا يجب ان نعتبر الديانة المسيحية بهذا البلد كالديانة الرسمية الثانية بالمملكة بعد الاسلام ، فعددهم يفوق اليهود و الملحدين و غيرهم من الاقليات الدينية و الفكرية
    يبقى السؤال المطروح: لماذا تعترف الدولة و المجتمع باليهودية كديانة رسمية ثانية بعد الاسلام و هذا غير صحيح!!
    الجواب ان هناك تهميش متعمد و محاولة طمس وجود المسيحيين المغاربة بكونهم مسلمين سابقين عكس اليهود، و هذا مخجل و ربما يهدد الاسلام و سهل ان يزعز و الدولة تعترف بهذا لذالك اصدرت قانون: زعزعت عقيدة المسلم!!!
    تحياتي للأخوة المسيحيين المغاربة ناضلوا من اجل حقوقكم المشروعة في بلدكم المغرب و لي معجبو الحال فاليلتحق بداعش او ليرمي نفسه في الاطلسي

    ملحد مغربي روسي

  • amghdar osod
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:43

    انا مسيحي مغربي احب ملكي ووطني واتمنى له الازدهار وكل الخير والامن
    اتمنىى انتخابات نزيهة وترك مزيد من الحرية لنا لممارسة عقائدنا بكل حرية بين اخواننا المسلمين
    لكم دين ولي دين وكل واحد له حرية ممارسة شعائره حسب اختياراته وليست فرضا على احد وتحية لكم

  • عبدالله
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:45

    بل يجب بناء الكنائس وممارسة شعائرهم بكل حرية وبدون مضايقات من ايا كان خصوصا المتاسلمين

  • بريبر خو زنيبر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:58

    التعبير خطاء المسيح رفعه الله ولم يقل تسمو باسمي إنما قال اعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا والسؤال هل المسيح تزوج ام لا وكيف يربطون اسمهم باسمه وهو نبي

  • عمر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:02

    انا اعرف ان المغرب به المغاربة المسلمون السنيون والمغاربة اليهود اما المغاربة المسيحيون فلا اعرف ان لهم وجود بالمغرب.

  • مغربي مسلم ولي الفخر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:04

    كثُر ضجيج وصراخ هؤلاء المرتدين العملاء للغرب ولو قمنا بعدٌهم فلن يتعدى عددهم مائة شخص لكنهم يحاولون إيهام الناس بأنهم كُثر ولذلك ليس أمامهم سوى الانترنت اللي ملئوه بفيديوهاتهم التافهة وآرائهم الغريبة لأنه المكان الوحيد الذي يُشعرهم بوجودهم
    ونحن نقول لهم لكم دينكم ولنا ديننا فلا داعي لأن تحشرو أنوفكم كل مرة بشؤوننا الخاصة وخلوكم بعيد عنا أحسن لكم ولنا

  • marrokki
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:06

    Très drôle certains prétendent qu'ils sont athées et chrétiens d'autres beaucoup d'autres utilisent dans leurs commentaires la langue arabe a l'égyptienne méfiez vous une armées d'informaticiens du Vatican et beaucoup beaucoup de *** infiltrent les réseaux sociaux des pays arabes en se faisant passer pour des musulmans juste pour dénigrer et insulter l'islam

  • وهبي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:07

    اذا كان المغاربة نصارى ابا عن جد كما هم اليهود فاهلا وسهلا واذا كانوا حديث العهد** يعتبرون خاءنين لاادين والوطن

  • صغير عبد الحليم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:12

    ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين صدق الله العظيم. هاولاء في ضلال والحمدلله على نعمة الإسلام.

  • Omar33
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:21

    La foie est une affaire privée une affaire intime il faut respecter chaque humain quelque soit sa confession ou sans confession

  • HOSSAIN
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:22

    المغرب امازيغي عربي مسلم وكفى من الهجوم المسيحي في رمضان وفي الانتخابات وفي المواسيم الدينية اعبد حتى القمر لكن دع عنكL'intégrisme catholiqueلن تنال من المؤمنين شيئا.

  • مراد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:23

    المغرب بلد إسلامي ، هؤلاء قوم لهم أهداف معينة يستغلون هذه الظرفية ليكون لهم مكان داخل المجتمع المغربي بهدف تحريف المبادئ والأخلاق العامة ونشر تلك الأفكار الغربية ولاسيما وسط الشباب

  • مغربي غيور
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:25

    لايجب تسميتهم **مسيحيين*فالمسيح عليه السلام بريء منهم ومن معتقداتهم المحرفة وإنما سماهم الإسلام :نصارى. ومن بدل دينه فهو منصر ولا ثقة ولا أمان فيه. فمن بدل معتقده يستطيع أن يبدل ولاءه لوطنه. فالحذر! الحذر!من أصحاب الفتنة.

  • كوكيطا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:25

    اذا كنت مسيحيا من منعك من قضاء شعاءرك الدينية؟ ام انك مرتد وخاءف….الكناءس موجودة اذهب و تعبد كما شءت …اما ان نتحد و نبني لك كنيسة فانت تحلم…

  • مغترب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:25

    الشيئ اذا زاد عن حده انقلب الى ضده
    واش مجتمع مغربي فيه الامية اكثلر من 50 فلمية وباغي تعطيه اكثر من حقو؟دابا ولينا فاللهجة البربرية وحرية العقيدة وحرية الجنس من غير زواج وحرية الافطار فرمضان وووو…ياعباد الله راكم ضحايا الانترنت والكمبيوتر .تركو هاد الافكار لسيادكم الغربيين لي اذا اتحدثو فالحرية ايوا راهم قادين عليها لانهم غير اميين اما نحن ديما كاناخدو لحاجة بلمقلوب.**

  • Radouane Deutschland
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:31

    البعض يدعي التنصر في التعليق ليرى ردة الفعل!
    أقول للإخوة المسيحيين،ربكم المسيح كان يذهب للخلاء ليقضي حاجته،فأي رب هذا؟؟؟
    ربكم المسيح سأل عن يوم القيامة فقال ،وحده الرب يعلم متى تقوم الساعة،فأي رب هذا الذي لا يعلم الغيب؟؟؟؟
    النصارى يدخلون الإسلام أفواجا وأنتم تبيعون الآخرة بدريهمات كما فعل أخوكم رشيد!!!

  • أطــ ريفي ـلـــس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:35

    كثير من الكنائس تحولت في الماضي إلى مساجد ، فلماذا لا يخصص (المسلمون) جزء من مساجدهم يوم الأحد ليقيم فيها إخوانهم المسيحيون المغاربة صلواتهم وقداساتهم و يعقدوا قران أحيائهم و يأبّنوا أمواتهم .
    لو فعلها (المسلمون) عندها كل العالم سيقول إن الإسلام هو فعلا دين السلام و الرحمة و التسامح ، لا أن يقتصر التسامح على أخذ أموالهم و نكاح نسائهم .
    هذا حلم ، لكن من المستبعد أن يتحقق ، فالحاكم الذي لا يُظلم عنده أحد لم يوجد أبدا في العالم (الإسلامي) ، في حين تكرر كثير في العالم المسيحي بدء من النجاشي ملك الحبشة وصولا إلى أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية .
    تحية للمسيحيين المغاربة .
    المجد لله .

  • مغربي مشمئز
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:38

    ردا على رقم15 الأخ رشيد
    تصحيحا للمغالطات التي يُروجها كثيرون من أمثالك بأن الدول المتقدمة تقدمت بالحرية بينما الحقيقة أنها تقدمت بسرقتها لثروات وخيرات دول العالم الثالث التي نهبوها خلال الاستعمار وكذلك بسبب كثرة المشاكل والفتن التي افتعلوها للمسلمين ولدول العالم الثالث كي يُروجو على أنفسهم ببيع السلاح الذي يُقتل به الاطفال والنساء والشيوخ بسوريا والعراق واليمن وفلسطين وافغانستان وبورما ووووو والاكثر من هذا الدول الغربية تقدمت بفضل المسلمين الذين سرقو مؤلفاتهم العلمية والاكتشافات والاختراعات التي قامو بها ونسبوها لأنفسهم
    أما الحرية فلا علاقة لها بالتقدم والصين خير مثال فرغم أنها بلد قمعي وديكتاتوري بامتياز ووصل بها الأمر أن تمنع لمسلمين من الصيام في رمضان وغيره من الجرائم ضد الإنسانية لكن ورغم ذلك فهي أصبحت قوة عالمية بجميع المجالات والرقم الصعب القادم

    أما ردا على واحد ملحد يفتخر بإلحاده ويتسائل ما قيمة الدين في زماننا؟؟واعتبر أن الدين أصبح من الماضي!!إذن من الفائدة من عيشنا إن لم نكن متدينين؟؟أنت وأمثالك تجهلون حتى لما خلق الله هذا الكون؟؟نحن خُلقنا لنعبد الله ومن دونه لا قيمة لوجودنا

  • fortuna
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:38

    laissez les chritiens en paix te pensez a autre s choses

  • العدلوني رشيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:40

    في الأصل لا يجب البتة الإعتراف بهؤلاء فالمغرب بلد مسلم موحد "موحد" نقرأ "الله الصمد لم يلد ولم يولد" فكيف يحق لنا الإعتراف بديانة شركية تجعل لله ولدا و هذا أكبر أنواع الشرك بالله, فلله الحق على عباده أن يسألهم بين يديه "كيف تقولون لا إله إلا الله وحده لا شريك له وتعترفون بديانات تجعل لي ولدا وأنا الصمد الذي لم يلد ولم يولد"؟؟؟؟

    كلامي هذا موجه أيضا لعلماء ومشايخ المسلمين المدهنون للصليبية واليهودية

    ستقولون لي وماذا عن الأنبياء و من اتبعوهم؟
    أقول بالدليل من القرآن الكريم هم مسلمون بشواهد الآيات من القرآن, و يدعون الله بأن يتوفاهم مسلمين و أن يجعلهم مسلمين و كذلك سحرة فرعون "أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين" و حواريو عيسى "وآشهد أنّا مسلمون" وفرعون الذي قال أنا ربكم الأعلى قال لما أدركه الغرق "قال امنت انه لا اله الا الذي امنت به بنو اسرائيل وانا من المسلمين" ويقول الرب المجيد "ان الدين عند الله الاسلام وما اختلف الذين اوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا بينهم ومن يكفر بايات الله فان الله سريع الحساب"
    فمن أين جئنا نحن المسلمون بالأديان السماوية؟؟؟؟؟

  • Amir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:52

    Un millon de juifs au maroc? La cifre exacte ne depasse pas 5000.bon, Le plus important c est vivre en paix avec tous le monde. le fanatisme sois religieuse o bien idioligique seulment peus conduire a une guerre eternelle qui ne merite pas la peine ,exemple moyen orient. En doit partir de la idee de aucun de nous posede la veritee absolut. Pour ca le mieux c'est vivre et laisse vivre.

  • موحى أوبابا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:18

    ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين صدق الله العظيم

  • الاحفيري
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:33

    اصوات هؤلاء ملغاة لانهم يؤمنون بالتثليث وعليه سيصوتون على ثلاثة اعتقادا منهم انهم واحد .. و بما ان من سيفرز الاصوات موحد فانه يعتبر الواحد واحد والثلاثة ثلاثة. فعند المسلم الرياضيات لا تقبل المزايدات..

  • علاءالدين الدك
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:41

    نعم لحرية المعتقد، الحمد لله أن الله تعالى لم يفرق بين مسيحي و يهودي و بودي و وشيعي و سني ولا بين عربي على عجمي و ابيض و لا أسود، فجعلنا الله تعالى شعوبا و قبائل من أجل ماذا يا ترى ؟ من أجل العيش الكريم واحترام حقوق الإنسان و احترام الغير، نحن بني الإنسان ،لو لم نخلق من أجل الخير و المحبة و احترام الآخر دون عنصرية دون حقد لما عرف العالم هذا الصراع الأزلي أبدا، لكنها حكمة الله تعالى في خلقه.نعم و نحن في هذه المملكة المغربية الشريفة تحت القيادة الشريفة لجلالة الملك العظيم محمد السادس نصره الله الذي لا يريد لأمته سوى الكرامة والحرية والخير ،لما لا، الكل تحت قيادته ، يرعا أمته و يكون هو الحكم فيما تختلف عليه من أمور كحرية المعتقد، و احترام حقوق الإنسان و نصرة المستضعفين في الأرض من أمته نعم لإخوتنا المغاربة المسيحيين و إخوتنا اليهود و لكل الطوائف والأديان، نعم سنسير بهذا البلد إلى أعلى القمم إنشاء الله تعالى و الله الموفق والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته و صل الله و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله الأطهار.

  • mohamed
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:49

    باسم الله الرحمان الرحيم أخاطب المغاربة المتنصرين اتحداكم واتحدى قائدهم رشيد هل درستم الإسلام قبل أن تغيروا دينكم؟ هل تتقون اللغة العربية ببلاغتها ومعرفتها؟ لا ،لو درستم وتعرفتم عن الإسلام سمعتم المحاضرات للمشاييخ الذين لهم مستوى العلم والباحثين واستخدمتم عقولكم لا عقول الآخرين للتغرر والمال من المبشرين من المسيحيين لما ارتدتم عن دينكم، واتحداكم هل انتم تقول حتى شرديمة من المرتدين لتطالبون بناء الكنائس، دستورنا هنا في المغرب لن يقبل المرتدين، ماعليكم إلا الرحيل إلى من يقبل عليكم، اشتروكم واشتروا من لا ضمير لهم ولا ملة، اتضنون أن الغرب أو اربا يقبلوكم؟ ما اضن، لايتيقون بكم خرجتم عن دينكم بالمال لا بالقناعة المسيحيين علماء الفيزياء والطب بمجرد ابحاثهم ويجدون القرآن يتكلم عنها يعتنقون الإسلام وانتم لا تعرفون لا المسيحية ولا الإسلام وتريدون إقناع الآخرين وتخربون البلد، والله لن تفلحوا أبدا. إن تنصروا الله ينصركم ويثب اقدامكم لتوحيده لا للشرك به،

  • عبد الله
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:53

    الى تلسيد سامي المسيحي .
    لعلمك فقط ان المسبحيون يؤمنون بألاه واحد لا شريك له

  • الحقيقة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:55

    سوف تكون صدمة كبيرة للاسلاميين كون اعداد المسيحيين بالملايين .
    فكوا القيود وستتاكدون بانفسكم ان محبة المسيح عظيمة

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:56

    هادشي هو لبسالة و الفتنة حست هاد حقوق الإنسان ما بانت ليكم غي في الدين الإسلامي تخربوه قبح الله سعيكم زعما واخذين حقكم مزيان في الصحة و التمدرس و العيش الكريم… اش هاد الحرب على الدين بدعوى دستور 2011 اللي خرب ليلاد حست ما فهموهش لعباد. الله ياخذ الحق و يدير مسلك خير لهاد الوطن الحبيب

  • انهم الضالون
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:09

    هؤلاء ليسوا مسيحيين مغاربة، بل مرتدون عن دينهم الذي هو الاسلام، اما المسيحيون فهم الاقباط في مصر والمسيحيون بلبنان وسوريا والعراق، الذين ولدوا على الدين المسيحي وترعرعوا على ديانتهم أبا عن جد. أما من كان على دين الاسلام وغير ديانته فهو ببساطة مرتد عن دينه.

  • HOSSAIN
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:21

    . 20 – ابو ملحاد المغربي ابو جهل يحث المسيحيين ليرمونا في الاطلسي وهاهو ما نخشاه الحرب الأهلية 1400سنة خلت على الإسلام في المغرب لم يرمون لا اليهود ولا النصارى في الاطلسي اعطي ابو لهب حق التعبير سيغرقنا في البحر باسم دين الحب.

  • مغربي مسلم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:30

    يتبجح دائما المغاربة بكون المغرب بلد التعايش بين الديانات، و ان المغاربة شعب متسامح و متعابش مع الديانات الأخرى. لكن عند قرائتنا للتعاليق في هكذا مواضيع أتساءل و أشكك في كوننا حقا بلدا للتعايش. كلما اراه هو شعب يرفض و ينبد كل من هو مختلف، كل من يتبنى دينا غير الإسلام.

  • مولود
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:38

    لأول مرة اسمع هذا
    المسيحيون المغاربة أو الذين يعيشون في المغرب إبان الاستعمار هم فرنسيون وبرتغاليون واسبانيون وبعض الإنجليز هذا اما عن مغاربية حقيقيون لا يوجد منهم مسيحي أبداً الا من بدل دينه بقرش فرنساوي أو أمريكي .
    قال الله: إن الدين عند الله الإسلام .

  • ما يحمله مستقبل أخطر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:53

    من مغرب يحتوي على ثلاثة جمعيات الى مغرب ( التعددية ) بمائة ألف جمعية تحارب الاسلام و تروج لكل ما وجد بين البوذية والزرادشتية و للاحاد و العلمانية و ديانات المايا و زولو , يقطن بالمغرب مئات الآلاف من المسحيين الكثيرمنهم تمكن من بناء مصالح إقتصادية و سياسية في المغرب قبل ان يسمع (مسيحيوا الفيسبوك ) بعيسى الفضاء الإلكتروني فلماذا لم يصدر اي يلاغ عن الطوائف المسيحية الاخرى بالمغرب ؟
    الامر واضح لبننة المغرب و جعل ما يسمى الطوائف المسيحية تستقوي بالخارج من أجل السطو على السلطة .

  • AzizB
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:00

    Ces gens sont des Marocain comme toi , ils ne vivent pas ta religion

  • داموح
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:27

    أتحدى هؤلاء المتنصرين ان يقولوا الحقيقة يدكروا لنا الحقيقة هل وجدوا في المسيحية وفي كتابهم المحرف تعاليم دينية ودنيوية واخروية متل ماهو موجود في ديننا الحنيف وفي كتاب الله القرآن الكريم وفي الاحاديت النبوية الشريفة.هدا من جهة ومن ناحية أخرى ادا كانوا يعتقدون أنهم على صواب فلما يتعبدون خلسة .بسم الله الرحمان الرحيم. ( ان الدين عند الله الاسلام .ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين )*. هدا كلام الله واوامره ونواهيه و وعيده .**(كنتم خير امة تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتومنون بالله)**يعتنقون المسيحية والله شئ مخبز ولايخدم إلا الأجندات الاجنبية التي مافتءت تتربص بالاسلام والمسلمين مند أن اكرمنا الله بهدا الدين وبسيد الخلق اجمعين **(ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم )***

  • داموح
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:45

    الم تعلم أيها المستنصر ان نعمة الله عليك أن خلقك مسلما بلسان عربي فصيح هده النعمة التي يحسدوننا عليها جميع الأقوام والديانات بالله عليك هل الطمأنينة التي تحس بها في المسجد هي التي تحس بها في الكنيسة حيت الصلبان والرسومات والتالوت اليهودي المزركشة اسقف وحيطان هده الكنائس والموسيقى وماءهم المقدس وابوكم المقدس القسيس الدي تحكون له خطاياكم باعتباره وسيطا لكم مع الله .هل ا يعقل ان تسجد لرسومات وللصليب.باسم الأب والابن والروح .انا لااستوعب والله العضيم أكتر مايستفزني ويخرجني عن شعوري هو قولهم المسيح ابن الله .اعود بالله من نطقها كيف لخالق الأكوان والمخلوقات ان يكون له ولد .ولم يكن له شريك في الملك عودوا لرشدكم واعلموا انكم ملاقوه .حسبي الله ونعم الوكيل هدا موضوع كبير ومناقشته لايسعها كتابة تعليقات ونمر عليها مرور الكرام فلا يوجد هناك دخان بلا نار

  • اكادير
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:49

    الى علاء الدين الدك رقم 43 الذي قال ان الله لم يفرق بين السني المسلم والنصراني واليهودي وووو هل انت بجميع قواك العقلية ام انك ضارب زطلة كتامية اعمت بصيرتك!!!!!
    المسلم دائما يسئل الله في كل ركعة من صلاته ان يهديه الى الصراط المستقيم
    صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم والضالين
    – والذين انعم الله عليهم هم الرسل والانبياء والصديقين والشهداء والصالحين
    – والمغضوب عليهم هم اليهود الذين عندهم علم ولم يعملوا به واشركوا بالله
    – والضالين هم النصارى الذين يعبدون الله على جهل واشركوا بالله
    "ان الله لايغفر ان يشرك به "
    " وانه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه النار وما للظالمين من انصار"

  • larbi
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:18

    يا اخوان كفانا من حقوق الانسان ومن خزعبيلات يتحفنا بها هولاء العملاء فتارة ياتينا عميل ايران واخرى عميل من اوروبا اننا نتجه الى حفرة لا محال فاغبى انسان لايمكن ان يتقبل هاته الديانات امام الاسلام والنصرانيين يعرفون حق المعرفة ان الاسلام هو الدين الحق انما استكبارا منهم لا يعترفون ان جميع الاوروبيين لا علم بما في الكتاب المكدس وهولاءالمغاربة اللدين تتحدثون عنهم ما يفعلون ذلك الا موضة او من اجل زرع الفتنة لا غير اللهم احفظ بلادنا من هؤلاء الخونة

  • الضالون
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:31

    هل عندما تصوت يسألك أحد عن دينك????
    هؤلاء مجموعة من الضالين المأجورين يحاولون نشر دينهم الخرافي بشتي الوسائل ويسعون لإتبات وجودهم بشكل رسمي داخل المجتمع المغربي المسلم
    أنشري يا هسبريس

  • mell
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:33

    اقول لهؤلا الاشخاص ان المسيحية بدات تنقرض في اوروبا خاصة بين الشباب.لهذا يحاول سياسيوها بكل الطرق ان يبعدوا الشباب المسلم عن دينهم الاسلام .لانه كما تلاحضون ان مساجد المسلمين تعج بالاطفال المراهقون الراشدون النساء الكهول.وهذا ليس موجود بالنسبة للمسيحية في جميع اقطاب الارض بمعنى ان الشخص الاوروبي او بالاحرى المسيحي تاكد ان دينه دين محرف و هو عبارة عن خزعبلات لا يقبلها العقل مثال على ذلك ان المسيح عليه السلام ابن الله و حاشا ان يكون لله ولد .و تاتون في الاخير و تعتنقون ديانة اكل الدهر عليها و شرب.انكم تحلمون بفيزا و شهادة اقامة باحدى الدول الاوروبية لا غير .خروب بلادي باين.

  • سفيان
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:45

    يا إخوتي
    التعددية ضرورة زمنية معاصرة
    راه كاين مزال شي قبايل فلمغرب ما عارفين حتى دين … ولله شفتها ف التلفزة tv5.
    راه خاصنا نردو بلادنا زوينة اما الدين لي مزال باغي يعبد بكرة او معزة بصحتو و راحتو. المهم مايقطعش علينا اللحم البكري و العنزي

  • med66
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:46

    من منعكم من التصويت أو سألكم عن ديانتكم حتى تعرفوننا بها،هدفكم معرف و لا يوجد حزب مغربي يتبنى أطروحتكم ستفشلون كما فشل التنصير الإستعماري الفرنسي الإسباني قبلكم،عودوا إلى رشدكم إن بقي فيكم رشد

  • abou reda
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:59

    فليحيا ديني…
    الذي علمني كيف احب اخي الانسان,بغض النظر عن معتقده ….وكيف لا اوذي الحيوان..وكيف لا افتك بالطبيعةوالحضارة الانسانية…بغلاف مقدس..
    مصيرهم الاندثار, طال الزمان او قصر…اما الاجيال القادمة ستجعل من حقبتنا
    -كوميديا- ساخرة لدى الخاصة و العامة…..!!!!!انساني حتى النخاع..

  • موحماد امزابي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:55

    هاد القضية كلها بسالة ف بسالة. اش من مسيحية ولا تخربيق. اغلب هاذو. ما كانو تايعرف من دينهم الا الاسم. و حتى الا مارسوه ما فاهمين كاع المغزى من الاستسلام لارادة و مشيئة الله تعالى. بما انهم تمردوا على مشيئة الله و اوامره. ما بغاوش يصليو. و ماقدروش عليها. ما بغاوش يصومو و هما تيصليو. بغاو يتفكو من الشعائر الاسلامية. ما بغاوش يلبسو الحجاب و يغطيو شعرهم كيما امر الله تعالى ف كاع الديانات . حتى اليهودية و المسيحية براسها. مريم كاع و كانت تتغطي راسها و الراهبات. ما بغاوش يعطيو نصيب من فلوسهم زكاة. تايختارو حل سويهل. نمشيو لمسيحية و هاني تهنيت. داخل الجنة بلا ما ندير والو. ساهل هد الديانة. و حتى كاع الا زنيت و لا شربت ولا سرقت. و لا اي منكر. داخل الجنة حينت المسيح غادي يسامحني. المشكل هو غدا ملي تفاجئ بانا هدشي ما منو والو. و راك غلطي ف الطريق

  • هدية علمانية
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:57

    التخطيط لبلقنة و لبننة المغرب بدا هدية من عند العلمانيين

  • zaki
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 02:23

    هد الناس مراضن خصن نجند اطباء نفسانين لهاد المرتدين و داكشي باين مادييييييييييي

  • ettahiri2010
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:31

    هؤلاء مجندون من طرف الجهات التي تسعى لتفتيت الشعوب الاسلامية .وترتكز في حملتها على التفرقة الدينية او العرقية او السياسية…وهم يعملون بتوجيهات من المبشرين الذين استقروا في المغرب ويجندومن بين المغاربة افرادا (غالبا محتاجين) ليجلبوا لهم آخرين .بحيث لا يضهرون هم في الصورة.واذا وقع منعهم فان هؤلاء سيتهمون المغرب بانه ليس فيه حرية دينية.

  • Mostfaoui alfaf
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 14:55

    في الدستور المغربي المغرب بلد إسلامي
    وكفانا مشاكل…

  • مسيحي مغربي
    الأربعاء 5 أكتوبر 2016 - 16:41

    ألدين لله والوطن للجميع ، كفى من التخلف والعنصرية . وليعيش الكل بسلام .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة