مركز هسبريس يناقش سيناريوهات انتخابات السابع من أكتوبر

مركز هسبريس يناقش سيناريوهات انتخابات السابع من أكتوبر
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:15

مواكبة منه للسباق الانتخابي المتعلق بالاستحقاقات التشريعية المقرر إجراؤها يوم السابع من أكتوبر المقبل، والذي بلغ اليوم سابع يوم من الحملة الانتخابية؛ يسلط مركز هسبريس للدراسات والإعلام الأضواء على قضايا الترشيحات الحزبية والسير العام للحملة الانتخابية، وكذا السيناريوهات المحتملة.

ويحتضن المقر المركزي لمركز هسبريس للدراسات والإعلام بالرباط، اليوم الجمعة 30 شتنبر الجاري، ندوة في موضوع “اقتراع 07 أكتوبر.. الحملة الانتخابية، النتائج والتحالفات”، تعرف مشاركة كل من حسن طارق، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري بجامعة الحسن الثاني بسطات؛ ومحمد حفيظ، أستاذ اللسانيات بجامعة السلطان مولاي سليمان بمدينة بني ملال؛ وعبد الرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بآسفي.

وتواكب الندوة النقاش العمومي الذي يسبق اقتراع 07 أكتوبر المقبل وتحليله للمشهد السياسي الذي يعرف تطورات مهمة وأحداثا متسارعة، من شأنها أن تغيّر الخريطة السياسية الحالية؛ ابتداء من ملف الترشيحات الحزبية في الدوائر المحلية واللوائح الوطنية، حيث سيحاول المتدخلون الإجابة عن أسئلة “كيف جرى اختيار اللوائح؟ ماذا أفرزت عملية الاختيار؟ ما مدى حضور الشباب والمرأة والنخب؟ وما دور الكوطا؟”.

وسيتناول المحاضرون السير العام للحملة الانتخابية، التي انطلقت رسميا يوم السبت الماضي، بتسليط الضوء على نوعية الخطاب الانتخابي للأحزاب وموقع البرنامج الانتخابي ومستوى الإنفاق المالي، مع إثارة تساؤلات حول مدى وجود خروقات وتمثل الأحزاب للسلوك الانتخابي بين الصراع أو التنافس السياسي.

كما يتوقف الباحثون المتدخلون في هذه الندوة عند محور توقعات النتائج الانتخابية والسيناريوهات الممكنة لما بعد السابع من أكتوبر المقبل، مع نقاش مفتوح حول التحالفات الحزبية التي من شأنها أن تفرز خريطة سياسية، يتكهن الكثير من المتتبعين أنها ستكون مغايرة لتلك التي أفرزتها انتخابات 25 شتنبر 2011، لاعتبار الموعد الانتخابي المقبل سيكون مصيريا لدى عدد من الأحزاب السياسية.

‫تعليقات الزوار

30
  • العلوي قاسمي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:26

    الى كل من يدافع عن البواجدة تجار الدين وسيدهم بنزيدان حسنا أجيبوني …لماذا لم يتجرأ على الكبار الذين نهبوا الصناديق و هربوا وطبق عليهم سياسة عفا الله عما سلف ..أما في وجه المواطنين والموظفين فهو اسد قال لهم "انا جئت لتطبيق الاصلاحات المؤلمة مهما كلفني الثمن ولاتهمني شعبيتي" ..يعني سيروا ضربو راسكم مع الحيط …لماذا فرض التوظيف بالكونطرا لكنه وظف ابنته في الامانة العامة للحكومة ..لماذا اخوه الشوباني دار لاباس وضربها بتويجة و7 كاطكاط..لماذا رفض تخفيض اجور البرلمانيين والغاء معاشاتهم كما فعل الرئيس التونسي قبل اسبوع .لماذا سيدكم الحلايقي واخوته عندهم مدارس خاصة خوصصوا صحتنا وتعليمنا واثقلوا كاهلنا بالزيادات ومع ذلك يطلبون منك وبكل وقاحة التصويت عليهم لولاية ثانية….لانه حسب تعبيرهم لابديل لك غيرهم…هم قدرك المحتوم وعليك تقبله…
    ..أيها العدلاويين بالله عليكم اعطوني انجازا واحدا حتى أتعاطف مع عدو الشعب والفقراء والله لن أقاطع الانتخابات وبالنسبة لي نبيلة منيب او تاجر مخدرات افضل من تاجر دين منافق ان فاز مرة اخرى سيعرض المواطنين للبيع في موقع افيتو

  • wislani
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:35

    بدون اتراء…وبدون ..مجاملة….ان..جريدة .هسبريس…تساهم..في تنوير..الراي العام…وفتح..باب ..مناقشة ..مختلف..الافكار…بامتياز…

  • Nabil marocain
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:39

    السيناريو الواضح : برلمان كسابقيه مع زيادة الاجور والمعاشات للبرلمانيين بتصويت الأغلبية المطلقة

  • كمال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:44

    البيجدي سيفوز و البام سيشكل الأغلبية بعد تعثر الأول (السيناريو الإسباني)

  • عبدالرحمان بن الراضي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:56

    كما جرت العادة اتمنى ان يكون مباشرا. ان كان كذلك ما هو التوقيت ؟

  • دارت الدورة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 15:57

    السيناريو الواضح لهذه الإنتخابات هو فوز الأصالة والمعاصرة بالأغلبية الساحقة والمرتبة الثانية للعدالة والتنمية والإستقلال في المرتبة الثالثة ،

  • أمين عبد الصادق عقال
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:04

    في ضل الفشل ااسياسي والاقتصادي للاحزاب التاريخيه في المغرب. وفي ظل تباطؤ النمو الاقتصادي.. وكذلك عدم التقه بالمشهد السياسي الراهن .. اعتقد ان الاحزاب الحديثه قد تشكل منعرج سياسي جديد يقارب الوضع الديموقراطي والاقتصادي والاجتماعي الراهن خاصه وان مجموعه كبيره من انصار العداله والتنميه متجهه نحو التصويت للتيار الحزبي السلفي واخرى كانت تصوت للأحزاب السياسيةالتاريخيه في المغرب تميل نحو الاحزاب الحداثيه الجديده…. انتخابات لا يمكن التكهن بتنيجتها .

    .اكيد الصراعات الحزبيه قد تستمر الى ما بعد السابع أكتوبر.. المهم أن ان بوادر الديموقراطيه ومشهد سياسي اقرب إلى الفكر المجتمعي بدأت تلوح في الافق بعد ثورات الربيع العربي …

  • sabarralla
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:16

    مركز هسبريس يناقش سيناريوهات انتخابات السابع من أكتوبر:ليس هناك سيناريو فقط اغلب المغاربة يفكرون بطريقة واحدة لهم منطق واحد الكل يعلم يعلم علم اليقين باننا لازلنا ننافق بعضنا البعض كلنا نقول الله الوطن الملك فقط لاكن المحسوبية هي السائدة والاجيال القادمة لن تسمح لنا فقط المصلحة الشخصية لا غير الله يلطف بنا لنغير سلوكنا لصالح اجيالنا لانهم هم ابنؤنا

  • الحسين بن الطالب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:18

    في رايي من ينادي بمقاطعة الأنتخابات سيعطي الحظ لأصحاب المال الذين يشترون الاصوات ( اللصوص) للفوز لذا علينا ان نتوجه إلى الصناديق لأختيار الحزب الأقل ضررا…………….؟

  • بتينة المكناسية
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:21

    السلام عليكم بالنسبة لموظوع الانتخبات فأنا ظدد من لم يعطي الأهمية لتصويت فإدا آردنا أن يتطور مغربنا فعلين آن نصوت للمستحق لا للجلوس نتفرج فبصوتناقد نكون ساعدنا المستحق على النجاح لا للجلوس بدون تصويت فيبقى المستحق غير ناجح ونكون قد خسرنا نحن الإثنين. فيا غيور على وطنك صوت على المستحق.

  • المغرب العميق
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:23

    النتيجة باينة
    العدالة ستفوز لكنها ستفشل في تشكيل الحكومة
    وسيأتي البام وسيشكلها بسرعة
    وسيراجع نظام التقاعد وأجور البرلمانيين و الوزراء
    وسترجع المياه الى مجاريها
    إصلاح التعليم والصحة والنظام الضريبي ضرورة ملحة
    وسيحيى حزب عبد الرحيم وتنتعش الكتلة الديموقراطية
    ويعيش المغرب في أمن وأمان
    ان شاء الله يا رب
    ويزهر المغرب وتحل أزمة الشغل
    وتزهر المقاولة المغربية

  • باء امستردا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:31

    النتاءج باينة العدالة والتنمية هو الفاءز رغم كل شيء ظده في الدول الديموقراطية اثناء الحملة الانتخابية لا يكون هناك ظجيج والاظرابات والوقفات لهذا وذاك 10 الاف اطار و6 الاف ليس هم المغاربة وانا معهم في حقهم وحق جميع المغاربة ولكن الوقت والزمان ليس هما وزيد بنكيران كيصفتوه من هذا المكان الى الاخر اللعبة افتضحت لهذا البيجيدي والبيجيدي هو الاحسن في الساحة الاخرون ليس في جعبتهم الا الاحتقار والتكبر وننتظر 7 اكتوبر مع العلم المغرب تحت سيادة الدولة والملك وشكرا لكم ولهسبريس سنة هجرية جديدة كل عام وانتم بخير بالرفاهية ان شاء الله

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 16:42

    حزب العدالة والتنمية استطاع وبجرأة إصلاح صندوق المقاصة الذي لم يكن يستفيذ منه في المغرب سوى الأغنياء بشكل كبير ، وألغى التوظيف المباشر الذي كانت الأحزاب ونقاباتها تشغل فيه أنصارها ، وأصلح العدالة ، وفتح أوراشا كبرى لم تستطع النخبة الحزبية أن تفتحها لكنه لقي مقاومة كبيرة من لدن الأحزاب التي كانت تستفيذ من ريعها ؟
    كما أصلح ملف التقاعد رغم اني لا أتفق على الاقتطاع من أجور جميع الموظفين ، هذه بعض مزايا هذا الحزب والفاهم يفهم …

  • كلمة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:04

    أمر هذه الانتخابات مهم وخطير جداً.هي نقطة تحول اسثتنائية إما إصلاح وتطور أو نكوص. أرى إن فاز حزب العدالة والتنمية واستطاع تكوين حكومة منسجمة فسنرى تطور سريع في جميع المجالات بعد هذه الاصلاحات الهيكلية التي تمت خلال هذه الولاية.

  • مواطن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:04

    1البيجدي 2الميزان 3التراكتور،الحكومة يتراسها الميزان،والتراكتور والاحرار والاشتراكي والدستوري ،وانتم تعرفون من يسير ويحكم.البيجدي لم يتمكن للحصول على الاغلبية.

  • صادق
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:17

    المصباح سيفوز لكن توجيه التحاللفات ضضه سيدفعه االى المعارضة.

  • hanane
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 17:53

    est ce que vous n'êtes pas au courant des gains que les stations ont réalisé puisqu'il y a absence de tout contrôle et le consommateur qui ne profite même pas de la baisse des prix du petrole.propos avancés par jouahri wali de bank al maghrib

  • صنطيحة السياسة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:01

    تحالف البيجيدي وpps لن يكفي أبدا لتشكيل أغلبية حكومية …

    وسوف تعاد الإنتخابات مرة أولى وثانية حتى يفوز غيره …

    كان هناك سيناريو آخر لكن غير واضح … تحالف البام والإتحاد الإشتراكي الدي اعلنو عليه من قبل … لكن لم يثم ثوثيقه وهو شرط في قانون تحالف الأحزاب .

    عندها يكون مجموع أصوات بام + الوردة أكبر من بيجيدي + الكتاب …

  • أحمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:23

    المشكل في المغرب ليس من سيفوز بالإنتخابات ؟ فالأحزاب سواسية لأنها منبثقة من حزب واحد أصلآ مند 1957 .
    فكلما تنازع أفراد حزب ما على الغنيمة إلا و تسارع أحدهما إلى " خلق " حزب آخر مع تغيير لون بسيط في الإسم و اللون (بيروكي أوى تاتة) ! المهزلة !
    المهم أن الكفاءة لا تكون بتاتآ في هده الضروف سوى الإستفادة و المصلحة و بلا..بلا و التشلويش… و لقد عشنا هدا لا فاءدة في التفاصل !
    يلزمنا حكومة شابة ، واعية ، نظيفة ،
    و دا كفاءة عالية و كل في المكان
    المناسب … و كم يصر المغاربة أن يضهر علينا وزيرآ أولآ من الجيل الجديد: أناقة- ثقافة-كفاءة-و قناعة ؟
    يحاور بالعربية و الفرنسية والإنجليزية
    ليكون بدالك مساعدآ أوفر إلى الحكومة تحت إشراف صاحب الجلالة…
    انشري يا هسبريس صديقة الشعب !

  • آدم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:44

    أظن ان الربيع العربي ساهم في شفافية الانتخابات الماضية وربما لان المخزن كان في حاجة لحزب العدالة والتنمية ليمر بالمغرب نحو بر الأمان اما الان بعد هدوء العاصفة شيء ما فقد تعود حليمة لعادتها القديمة.

  • مواطن حر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:07

    العدالة والتنمية حزب عرف بمصداقيته الكبيرة وإخلاصه و نظافة يده.لذا اعتقد بل متأكد أنه سيفوز بالمرتبة الأولى. المعقول هو المعقول والعاقل يعرف لمن يمنح صوته.

  • maati electricien
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:36

    الأمر هده المرة خطير هناك كيان موازي للدولة ﻻ يستطيع أن ينعتهم ولو بأصبع واﻻ من قام بمسيرة الدار البيضاء .ومن زور الآيات القرآنية من يتير قضايا من قبيل المثلية والمساوات في الارت ومن قتل الزايدي وبن بهى وبن بركا وبن جلون وووو وووو. المقاومين الأحرار الأوائل. كيان موازي يلقى الأوامر من الخارج هل تعلم أن قضية التربية اﻻسﻻمية مطروحة في جميع البلدان العربية من يحرك هكذا قضايا. حاولو معي ربط الأحداث في ما بينها ويتفهمو عجبا

  • هشام
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 19:59

    1العدالة و التنمية2الاصالة و المعاصر 3الاستقلال 4الاحرار5فيدرالية اليسار 6الاتحاد الاشتراكي 7الحركة الشعبية 8الاتحاد الدستوري…. الحكومة :العدالة و للتنمية+التقدم و الاشتراكي+الاحرار + الحركة الشعبية+الاستقلال____ المعارض :الاصالة و المعاصر+الاتحاد الاشتراكي+الاتحاد الدستوري+فيدرالية اليسار

  • سيدي حماد الصحراوي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:10

    السيناريو الذي يمكن أن يكون مفاجأة بدل التكهنات هو:
    المرتبة الأولى: الميزان
    المرتبة الثانية: الحمامة
    المرتبة الثالثة: التراكتور
    المرتبة الرابعة: المصباح
    المرتبة الخامسة: السنبلة
    المرتبة السادسة: الوردة
    المرتبة الثامنة: الشمعة
    التاسعة: الكتاب
    … ألخ

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:38

    الشارع المغربي ساخط على العدالة والتنمية ، وأرى أن حزب البام الأقرب ويليه حزب نبيلة منيب ثم الاستقلال، حزب العدالة ضرب التعليم وأراد بخبث خوصصة التعليم العالي كما فعل الداودي قبح الله سعيه بإنزال القوانين للترخيص ل38 جامعة خاصة( بالفلوس) لتشتغل بالمغرب و بالموازاة إدماج وخلخلت الجامعات العمومية الأخرى، بالله عليكم تمعنوا في هذا جيدا ، فهل صوت لهم الشعب ليقوموا بهذا؟

  • مواطن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:45

    اذا فاز الpjd ،سياستانف برنامجه فى الاجهاز على القدرة الشراءية للمواطنين ،فيرتفع سعر غاز الطبخ،وسعر السكر والشاى،والمعجنات والارز وباقى المواد الضرورية .ثم سيواصل ادارة ظهره لقضية الصحراء المغربية التى لم يسجل له صوت فى ما تتعرض له من مناورات.التعليم سيتدهور اكثر خصوصا ان انهم يخططون لتصفية المدرسة العمومية،والتوسع فى توجيه اتباعهم الى انشاء مدارس خاصة،للاغتناء من جهة،وللسيطرة،على عقول النشء وتوسيع قاعدة الاتباع من جهة اخرى.اذا فازوا ستندلع فى بلادنا لا قدر الله،ثورة الجياع.

  • أسد الفرسان
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:07

    أدعو كل المغاربة الأحرار إلى مقاطعة التصويت زيرو تصويت كليا في انتخابات 7أكتوبر 2016فالإنتخابات في المغرب أصبحت مهزلة وهكذا نقطع الطريق أمام الكذابة والشفارة يوظفون أبناءهم وأقاربهم ويضحكون على أبناء الشعب بالمباريات التي هي أساسا خالية من المناصب وبيعت مقابل رشاوي ومحسوبية وزبونية أنا أعتبر من صوت في هاته الإنتخابات فقد أعطى لصوص الشعب الشرعية 5سنوات للتمتع بثروات الشعب والسيارات والفيلات وتفقير وبطالة الشباب المغربي إقطعوا الطريق أمام هؤلاء اللصوص حثى لا يصلوا للسلطة …….مقاطعة الإنتخابات

  • سعيد من مكنااس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:07

    توقعاتي بالنسبة لنتائج الإنتخابات التشريعبة كما يرى أغلب المراقبين للشان السياس تصدر حزب العدالة والتنمية بدون منازع نظرا للعزوف الإنتخابي الذي ستعرفه مكاتب التصويت مع العلم أن لpgd أنصار قارين في كل المدن المغربية أما باانسبة لحزب التراكتور فمن المتوقع أن يحرث اغلبية البوادي لكن إئتلافا حكوميا يضم بين المصباح والجرار من سابع المستحيلات

  • OMAR
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:11

    العدالة و التنمية بنزاهة رجاله احرج الفساد و المفسدين فلا غرابة ان فاز بولاية ثانية

  • الطوفان قادم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:17

    من حضر مهرجان بنكيران الأخير بمراكش سيدرك أن حزبه ينفخ في قربة مثقوبة و لا يظهر بقوة زائفة إلا من خلال شبيحة الشبكة الذين تتكرر تعليقات الواحد منهم بعشرات التوقيعات و الأسماء المستعارة ، من المتوقع أن يحرث "التراكتور" المشهد السياسي و يزن "الميزان" المحصول و تلتقط "الحمائم" ما تساقط من حبات ، و "الرسالة" سيتأجل وصولها مرة أخرى ، أما أهل "الكتاب" فتتهاوى "حركتهم" و ينطفئ "مصباحهم" و قد يحتفل صاحب الغلة و "التراكتور" بمحصوله الرائع فيوزع بعض "الوردات" هنا و هناك ليعطر الأجواء التي عمت بها الروائح المقززة لخمس سنوات خلت .

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة