مصر تُكرّم مغاربة شاركوا في "حرب أكتوبر"

مصر تُكرّم مغاربة شاركوا في "حرب أكتوبر"
الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 14:03

كرّم العميد أركان حرب إيهاب عبد العال، ملحق الدفاع المصري بالرباط، عددا من العسكريين المغاربة المتقاعدين ممن شاركوا في “حرب أكتوبر”، بمناسبة الاحتفال بالعيد الـ43 لـ”انتصارات حرب أكتوبر المجيدة”، وسط حضور أحمد إيهاب جمال الدين السفير المصري، ومصطفى الكثيري رئيس المندوبية السامية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير.

الحفل، الذي حضره عدد من السفراء وملحقي الدفاع بالسفارات العربية والأجنبية المعتمدة في الرباط، احتفى بكل من العقيد المتقاعد محمد جودة، والرائد المتقاعد صلاح ليموني، “تقديرا ووفاء لدورهما”، حسب بلاغ للسفارة المصرية توصلت به هسبريس.

وقال ملحق الدفاع المصري بالرباط إن انتصارات أكتوبر 1973 “ستبقى رمزا للتضامن العربي، ولن ينسى الشعب المصري تضحيات أشقائه العرب؛ ومن بينهم المملكة المغربية الشقيقة”، مضيفا أن المغرب “طالما دعم القضايا المصيرية لأمته العربية، ودعمه لمصر في وقت الأزمات، وآخرها دعمها خيارات الشعب المصري في ثورة 30 يونيو”.

وأورد المتحدث، في كلمة له، أن حرب أكتوبر “أعادت لمصر كرامتها وسيادتها على أراضيها، وفرضت خيار السلام لصالح شعوب المنطقة، وسجلت فيها العسكرية المصرية العريقة”، مضيفا أنها “ستظل موضع اعتزاز لكل مصري وعربي، وستبقى شاهدا على قدرة المصريين على تجاوز المحن والتحديات والعبور بالوطن إلى بر الأمان”.

‫تعليقات الزوار

22
  • محارب قديم
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 14:44

    يقولون بأن السيد لكثيري رئيس المندوبية السامية لقدماء المحاربين وجيش التحرير فلماذا يهمشوننا من المندوبية السامية المغربية نحن قدماء المحاربين مع أننا حاملين بطاقة محارب قديم . أم يستغل السيد لكثيري المواقف الظاهرة والباطنة منها ليستفيد منها ماديا ومعنويا ويحشر أنفه في كل ما يهم المحارب . بذل حضوره هو لماذا لم تحضر مؤسسة الحسن الثاني للمصالح الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين لانها هي الوصية . قاتلنا في مصر وسوريا وفي الأردن وفي صحراء فما فكرت فينا دولتنا . وها نحن نموت في الظل كما تم تموت النعاج

  • تمغربيت
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 15:08

    صحيح المغرب طالما تظامن مع العرب وأولهم جارة وسوريا في الحرب الجولان ومع مصر في المقابل هم رددوا لنا الجميل بيوقفهم مع الإرهابيين المرتزقة الذين يوردون أخذ أرضنا التاريخية لمغربنا الحبيب لكن الآن نعرف كل واحد علي حقيقته ولم نعد نثق في أحد

  • صالح عنترة
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 15:11

    المغرب دائماً كان دائماً لأمته العربية و الإسلامية وحتى الأممية أولها الجزائر ومصر و سوريا وفلسطين وغيرها لكن هل جزاء الإحسان إلا الإحسان أو العكس تماما الجزائر أنظروا مرد الخير مصر مساهمة حسني مبارك في حرب 74 مع الجزائر بأمر من عبد الناصر سوريا النظام السوري الفاحش ضد المغرب ما عسانا أن نقول إلا حسبنا الله ونعم الوكيل و النية تخلص

  • young
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 15:29

    بالاحرى يجب تكريم الراحل الملك الحسن الثاني وتقديره على المشاركة لأنه هو من أعطى الضوء الأخضر لقواته .التكريم للقائد اولا .ونحيي جنودنا على تشريف امتنا ونكن كل الاحترام لتضحياتهم .

  • rachid
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 15:37

    تحية لإخوة في مصر
    المغرب لا ينسى اشقاءه في وقت شدة

  • مفكر
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 15:38

    أنا ضد فكرة تكريم الأشخاص الذين ساهموا في الحروب لأن في ذلك تطبيع مع الشر و العنف و نشر إيديولوجية تحول بينها و بين السلام.

  • BENT RIF
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 16:05

    وماذا عن الاشخاص الذين ضحوا بارواحهم وعائلاتهم من اجل تحرير المغرب في اطار جيش التحرير وتم ابعاده واحتقارهم بسبب المندوب السامي القديم عبد الكريم الخطيب مؤسس الندالة والتعمية وتم تعويضهم بافراد اسرهم الذين كانوا يدرسون بالخارج ولا يعرفون عن النضال والجهاد سوى ما درسوه في الكتب فقط

  • مسفيوي
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 16:08

    وأينهم الجنود الذين حملوا السلاح؟ ألا يستحقون التكريم؟ أم أن 100 درهم في الشهر تكفيهم ويحمدوا الله؟

  • الجندي
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 16:17

    ولماذا لم يستدعوا الجنود الذين يتواجدون في الصف الأمامي من خط النار من الرتب العسكرية المتدنية من جنود وضباط الصف…الدوزيام كلاس و الكابورال والسيرجان…..الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا تهتم كثيرا بجنودها بدون تمييز أو احتقار إذ ليس هناك هوة اجتماعية إطلاقا بين الجندي صاحب الرتبة الصغيرة والضابط السامي، الكل يحس بالمساواة والعدالة وفخر الإنتماء للوطن وهذا هو سبب تفوقهم…ليس هناك جندي يسكن الكوخ القزديري والضابط يسكن الفيلات وله العقارات والضيعات والمأذونيات لعائلته…ليس عندهم جندي متقاعد براتب 2 فرانك وضابط براتب سمين مريح له ولأبنائه…..الأوطان تبنى على العدالة والكرامة.

  • لحنين75
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 17:23

    شكرا لمصر الشقيقة بهذا الاعتراف الجميل و نتمنى لها الازدهار و التقدم . و على الجمهورية الجزائرية ان تحدو حدوها لتكريم الشهداء المغاربة الذين استشهدوا من أجل تحرير الجزائر الحبببة ..و شكرا و السلام عليكم شكرا هسبرس

  • بنيحيا
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 17:47

    لا تنسوا من فضلكم الترحم على شهيد الأمة العربية المغربي الجنسية العقيد العلام —حيث استشهد في مرتفعات الجولان……

  • said
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 17:50

    لم أسمع في حياتي قط أن كرم المصريون أو السوريون الجنود الجزائريين يقال أنهم لم يشاركوا وأنهم عادوا من الطريق لأنه تم وقف إطلاق النار والله أعلم على أي لا توجد أي وثيقة إعلامية في الانترنت تؤكد الإشاعة

  • madloume
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 18:05

    راه الناس احاربوا او قاوموا مازالين على قيد الحياة او عندهوم الشواهد والاثبات من عند مقاومين ولكن منصفاتهومش المندوبية .هذا حرام راجعوا الملفات او سولوا فالناس لخداو ملفاتهم حيت ترفضوا. الله يهدي ما خلق.

  • IBN EL JAZAIER
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 18:31

    الى رقم 9
    لمذا تتكلم عن الجيش الامريكي فاخذ العبرة من الجندي الجزائري ااكد لك يا اخي لديا جار لقد القي القبض عليه في معركة امكالة بالصحراء الغربية وقضى 12 عشرة سنة والله اخذ كل حقوقه من مسكن لاق سيارة وقطعة ارض ومنحة مالية فاقت 100 مليون وراتب شهري يقارب 4 ملايين وله الحق فالعلاج مجاني وسفر مجاني والله انه يتمتع حيات سعيدة مع غائلته اتمنى للمخزن ان يسوي وضعيتكم المزرية لاني شاهدت حلات يرثى لها وشكرا

  • الصحراوي بن تافيلالت
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 18:40

    ولماذا حتى أن دولتنا المغربية لم تكرم من كان وراء عودة محمد الخامس وأسرته من المنفى السحيق ، واستقلال المغرب من الحماية الفرنسيةى ..وهذا الرجل البطللا زال على قيد الحياة ، وهو لايجد حتى من يقف معه في مرضه ، بالرغم أن له تقاعد إجباري منذ سنة 1987..والقدر الذي يتقاضاه من ذلكم التقاعد النسبي الإجبار سوى ..1500 درهم في الاشهر رغم أنه قضى في العمل الوظيفي ما يزد عن 30 سنة ولكلها عمل شاق ..وهو اليوم يعش محروما من كل شيء ..وفوق ذلك فهو يحمد الله ..ولا تهمه أمور الدنيا ..وهذه أكبر تضحية معهنوية صادقة منه حتى لايعش مع الفاسدين الصالين المصللين .

  • حلا
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 18:43

    دماء الجنود المغاربة سقت اصقاع الارض.ارتوت بلاد الشام وصحراء سيناء والهند الصينية واوربا وافريقيا بدماء الاجداد والاباء ولازالت تروي الى يومنا هذا.رحم الله من قضى نحبه واسترخص روحه فدا الاوطان والانسان.واطال عمر من لازال على قيد الحياة.يستحقون اكثر من تكريم بل ان يعيشوا بكرامة ويكافؤوا بما يناسب تضحياتهم وعملهم الجبار.تحية لكل جندي مغربي قدم روحه للوطن ولتزول الرتب والفوارق.عند الحروب لاوجود لرتبة انما واجب يؤدى بصدق وامانة.

  • محس
    الإثنين 10 أكتوبر 2016 - 23:03

    قام المغرب بواجب العروبة الاسلام و القومية
    بالرغم ما لمصر و ما عليها منذ حرب الرمال إلى موقفها المتخاذل الأخير فليعلم الأشقاء المصريون ان من لايشكر لا يشكر الله و ان المغرب لم يقل لهم ما قاله بنو إسرائيل لموسى اذهب انت وربك فقاتلا انا ها هنا قاعدون.

  • Samir
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 06:04

    المصريون وانوار السادات تعاملوا أذكياء مع القضية وتخلو عن العرب لفائدة مصلحتهم وربحو الحرب مع إسرائيل بإرجاع أراضيهم المستعمرة سناء، ليس كمحمد الخامس الذي تضامن مع الجزائر وتخلى على سيادة بلده بالوقوف ضد فرنسا، لم يعرف ذلك الوقت أن العدو الحقيق والعقرب هي الجزائر وليست فرنسا، وأنه لو تعامل مع فرنسا لاسترجع أراضيه وتكون الجارة في هاد الوقت صديقة..

  • Bougafr SUD EST
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 07:05

    ومن يكرم الجنود الذين حاربوا في الصحراء وساهموا في بناء الاحزمة الستة في ظروف قاسية لا داعي لاعطاء تفاصيلها منها مثلا الاسر لسنين طوال في مخيمات تندوف. والجنود الذين انخرطوا في الجيش لما بعد وقف اطلاق النار يتمعون باجور وتقاعد عالية مقارنة مع الذين دفعوا الثمن وها هم يلبسون البذلة الصفراء لحراسة السيارات والادارات ولا احد يلتفت اليهم والاخرون تنتظرهم الزيادة تلو الزيادة وهنا يطبق المثل .اخدم التاعس على الناعس .وعند ربكم تحتسبون.

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:11

    ليس هناك فيلم وثائقي عن الجيش المغربي في مشاركته الدفاع عن حوزة مصر و أراضيها سواء في حرب أكتوبر أو ماقبلها لأن هناك أحداث حصلت لم تذكر كل هذه المدة و هي مفخرة للمغاربة و للجيش الملكي المغربي حيث استشهد الجنود المغلربة و و سقوا أرض الكنانة بدمائهم الطاهرة. لماذا هذا الصمت الرهيب عن المشاركة المغربية و مانتج عنها سياسيا من رد فغل أمريكي تجاه المغرب على هذه الفزعة مع إخواننا المصريين ضد إسرائيل مدللة أمريكا. نريد هذا الجيل من الشباب المغربي و المصري أن يعرف الحقائق، لأن المغرب لم يرد له الإعتبار سواء من طرف مصر أو سوريا في حقه المشروع حول قضية الصحراء المغربية بل بالعكس منهم من ساند الأعداء ضدنا سواء أحزاب او هيئات سياسية تابعة للحومات.

  • IBN EL JAZAIER
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 09:34

    الى رقم 12
    ادعوك يا اخي ان تشاهد هذا الذديو فما عليك سوى ان تكتب مشاركة الجزائر في حرب اكتوبر فمشاركة الجزائر كانت قوية بالمال والعتاد وقهرت شارون المجرم وجيشه في معركة ميناء الادبية وان اردت ان تعرف الحقيقة فما عليك الاستماع مذا قالو الاسرائليين عن جيش الجزائري تاريخ يشهد ونحن فاخرين به لديه جندي من عائلتي شاركة في حرب 67 وحرب 73 وانا فخور به لانه حاربه الصهيون واعطاهم درسا لا ينسى انا اتفهمك عندما قلت الجيش الجزائري لم يشارك هذا راجع لقوة حقدك اما الجيوش العربية شاركت رمزيا سوى العراق والجزائر بالمال والعتاد وشكرا لهسبريس

  • مغلابي غيور على الجيش الملكي
    الثلاثاء 11 أكتوبر 2016 - 12:28

    لم تستدعي مصر في أي ذكرى سواء 6 أكتوبر أو غيرها على الأقل تجريدة عسكرية مغربية في الإستعراض السنوي تكريما لمشركتها و لدماء الشهداء المغاربة الذين سقطوا دفاعا على كرامة مصر. فالجيش الملكي المغربي أبلى البلاء الحسن في الجولان بسوريا تحت قيادة الجنرال الصفريوي و الشهيد العقيد العلام فكان أول من حرر مدينة القنيطرة من يد الصهاينة رافع العلم السوري و علم التجريدة المغربية. فيشهد السوريون أن الجيش المغربي أتى ليستشهد و ليس لحرب فقط فكان جنودنا البواسل يعترضون الدبابات الإسرائيلية فيأتي الجندي المغربي مكبرا و يطلع فوق الدبابة ليفجر من فيها و منهم من يخترق رصاص العدو صدره و يستمر في القتال حتى للآخر لحظة مما أدهش السوريون من هذا الإقدام. رحم الله جنودنا و أدخلهم فسيحة جناته. كان هناك أسر كثيرون من الصهاينة في يدي الجيش المغربي منهم من قطعت أنهم. حتى عندما حصروا من الجيش الصهيوني لم يستسلموا رغم مطالبتهم من الصهاينة بالدارجة المغربية ففضلوا أن يموتوا شهداء إلا القليل منهم من كان غير قادر على المقاومة. نعم هناك ملحمة تاريخية يجب أن ينفض عليها الغبار.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة