العماري و"المصالحة التاريخية" .. انقسام المتابعين بين مُشيد ومشكك

العماري و"المصالحة التاريخية" .. انقسام المتابعين بين مُشيد ومشكك
الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:15

لقي المقال الذي وقعه إلياس العماري، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونشر على جريدة هسبريس الإلكترونية بعنوان “مقدمات في حاجتنا إلى مصالحة تاريخية شجاعة”، دعا من خلاله إلى إرساء جسور المصالحة من أجل مصلحة الوطن، سجالا كبيرا وردود فعل مختلفة لدى القراء والمتابعين.

وأشاد عدد من قراء الجريدة بمقال العماري والطريقة التي كتبت به، وما تضمنه من أفكار تسمو بالأطياف السياسية عن النزوع إلى الخصومات والتوترات؛ فيما شكك آخرون في أهداف دعوة زعيم “الجرار” في هذا السياق الزمني تحديدا، والمرتبط بمشاورات تشكيل الحكومة الجديدة.

وقال في هذا الصدد مروان الخضري إن “مقال العماري تحليلي رائع، فيه الكثير من العمق والتطلع إلى المستقبل، وغير قليل من الرزانة”، بينما قال معلق آخر إن “العماري استطاع أن يخلق الحدث، حيث لبس جبة المحلل ليشرح واقع الوضع السياسي بكل موضوعية ومسؤولية وتجرد”.

وأورد قارئ سمى نفسه “الأزرق” بأن “دعوة الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة بعيدة عن الشعبوية، ومقاربته تتجاوز الأحقاد والصراعات بين الأحزاب والتوجهات السياسية والإيديولوجية المختلفة، وتفتح بابا للمصالحة بعيدا عن دعوات تخوين الآخر، التي يتبعها بعض الطهرانيين”.

وبالمقابل، أبدى معلقون رفضهم لمبادرة قائد “الجرار” الخاصة بدعوة مختلف الفرقاء السياسيين إلى “مصالحة تاريخية شجاعة”، أحدهم قال إن العماري جاء منذ البداية بفكر استئصالي، حاول محو التيار الإسلامي من الخريطة السياسية بالمغرب، فلما عجز عن ذلك أطلق مبادرته الجديدة.

وأورد آخر بأن “رياح الانتخابات التشريعية جاءت بما لا تشتهي سفن “البام”، وبدأت الأحزاب الوطنية التاريخية تميل إلى جهة “البيجيدي”، ليس حبا فيه؛ ولكن فهمت الدرس، واستوعبت بأن السباحة ضد تيار الرغبة الشعبية ستقزم هذه الأحزاب وتحشرها في زاوية ضيقة”.

وفي ضفة أخرى، تساءل متابعون إن كانت دعوة العماري إلى سن “مصالحة تاريخية” موجهة تحديدا إلى حزب العدالة والتنمية، وإن كانت “مبادرة زعيم الأصالة والمعاصرة تمهيدا لتحالف مستقبلي بين “البام” وبين “البيجيدي” على حساب الكتلة، وباقي الأحزاب الإدارية التي بدأت تحتضر” وفق تعبير أحدهم.

قارئ آخر فضّل أن يلقب نفسه بـ”وطني غيور” تساءل من جهته إن كانت دعوة العماري تقصد المصالحة مع حزب بنكيران، قبل أن يردف: “لعل الأمر كذلك، لأن المخاطر المحدقة بالبلاد تقتضي التحلي بالحكمة والصبر، وبعد النظر، وتغليب مصلحة الوطن، ووضعها فوق أي اعتبار آخر”.

وكان العماري قد أكد، من خلال مقاله، أنه “دون إنجاز مصالحة تاريخية شجاعة، لا يمكن أن نواجه زحف النزوعات نحو التعصب والتنافر والاستعداء”، مضيفا: “نحن في الأصالة والمعاصرة متشبثون بتجسير مطلب المصالحة تجاه الجميع؛ في وطن يتسع للجميع”.

‫تعليقات الزوار

72
  • السفياني
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:26

    أحسست أنك بقيت وحيدا بعد أن تركك جميع الأحزاب تريد بهذا المقال التصالحي حقك في القصعة (الحكومة)

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:27

    الظاهر أنني لا أعرف ما يدور في رأس معارضة بنكيران من تخطيط

    و الظاهر أنني لا أعرف ما يدور في رأس رئيس الحكومة بنكيران من تخطيط

    والظاهر أن بنكيران لا يدري ما يدون في رأس الأحزاب المتحالفين معه والمعارضين من تخطيط
    والظاهر أن رئيس الحكومة ومعه الأحزاب لا يعرفون ما يدور في رأس مستشار الملك من تخطيط

    فهل يعرف كل هؤلاء الدين يحكمونني ما يدور في رأسي ؟؟؟ طبعا … لا …

  • لمعاشي م
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:27

    نعم المصالحة هي المطلوبة ونوضو خدمو لبلاد وباركة من الحسابات الضيقة والهضرة الخاوية …

  • خريبكي قديم
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:30

    نريد افعالا وليس افكارا تحية لكل من له الغيرة على البلاد يمينيا او يساريا المهم ماذا يقدم للبلد .اتذكر ان السيد العماري استقبل رئبس حزب رابطة الشمال الايطالي المعادية للمهاجرين وجائت الزيارة لابرام اتفاقيات لا تخدم المهاجرين المغاربة .من اجل هذا نطالب بتوضيح الاستقبال دون غيركم من الاحزاب وماهي اهداف الزيارة?

  • elhass
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:31

    هل كان العماري سيكتب هذا المقال لو كتب له الفوز بالانتخابات .العماري وجد نفسه لوحده وانفض من حوله من كانوا يغازلونه بالامس القريب وبقي بعيدا عن المشاورات التي شارك فيها جميع الاحزاب. فمثله كمثل جار سوء نبذه الجيران فلم يبق له من سبيل الا الرحيل .

  • الحاج البوجادي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:31

    فعلا كان مقالا في المستوى لكن الشبيحة لم تتمكن من استيعاب مغزاه فكالوا السب والقدح لمن اشاد بجدية المقال وصوابه وهناك من احتقر سكان البوادي ونعتهم بمن ساعدوا المافيا في الانتخابات ونسوا انهم من ساندوا تجار الدين واصحاب الوعود المزيفة
    ملحوظة: انتظر العشرات من

  • faraha
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:31

    مصلحة الوطااان!!!ها الحزب كيقولينا الحزب الآخر مصلحجي،وذاك الحزب كيضرب فهاذ الحزب…أمناء الأحزاب كيتصالحوا،والتابعين كبتناطحوا!!!ياودي يا السياسة باود!!!معذور مقاطعة الانتخابات!!!!

  • الصحراوي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:32

    هذا هو المغرب الذي نطمح اليه كل المتنافسين السرشين يطرحون اسلحتهم الكلامية التي وصلت ذروتها خلال الحملة الانتخابية ويقرون بما الت اليه نتائج الاقتراع ويباشرون عملهم وفق اصطفافهم سواء في المعارضة او الموالات
    البام الحزب الناشيء الذي راهن على الاطر والاعيان في ميل الكفة لصالحه لم يخسر الرهان كليا وفق ما حصل عليه من نتائج بالمقابل حزب العدالة والتنمية امامه تحديات جسيمة وهو الان على المحك

  • أحمد حورشي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:33

    مع من تتصالحون ؟
    واش مع الشعب. ولا مع الأحزاب في ما بيتهم. إلى مع الشعب من لم يصوتون؟ نطالب بحل كل الأحزاب. وتأسيس أحزاب ذات مصداقية. ونبل في العمل السياسي. أما ما عشناه في الخمس سنوات الأخيرة. لا تشجع الشباب للعمل السياسي. بل النفور ؟

  • البوعزاوي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:34

    "كين غير المصالح مكين مصالحة…"لماذا لم يحلل سي العماري الواقع السياسي المغربي بتجرد و موضوعية قبل استحقاق 7أكتوبر…عندما أطلق العنان لينعت الخصوم بشتى أنواع القدف والشتم والتهم؟؟ يقول المثل العامي:"إلا شمتك ما عقتيش مشى وإلا حصلتيه أكنضحك معاك"…حزب معروف أصله واﻷهداف التي أسس لأجلها لا تغركم لا مصالحة ولا قراءة ولا تحليل….شكرا هسبرس

  • مصطفى المغربي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:34

    عن أي مصالحة تتحدثون و عن أي وطنية تتكلمون
    الوطنية و الإحساس بالإنتماء إلى الوطن وحب الوطن ذهبت مع نخبة قدماء المقاومين.
    أما ما يوجد اليوم فهو مجرد وهم نسمعه مرارا و تكرارا
    فالكل يبحث في نهب ثروات الوطن ولا يبالي بمصالح الطبقات المستضعفة

  • البوهالي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:35

    على الرجل أن يتصالح معنا أولا لأنه آذى مشاعرنا لما قال إنه جاء ليحارب الإسلاميين وليعلمنة الدولة التي يقودها أمير المؤمنين ونحن ننبذ كل من يمس ديننا إلى الأبد إلا أن بتوب توبة صادقة بشروطها الأربعة

  • لا تتق في العلماني
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:35

    هذا الكلام الذي يقال الان كان كان عليه أن يقال قبل الانتخابات اما الذي قيل من قبل هو تجييش ناس و إخراج ناس الى شارع بالبيضاء بغيت الفتنة وحتى هذا الكلام فتنة في ذاته. نقرء من خلاله او المراد محاسرة pjd لا غير

  • rabah
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:37

    لا احد يستطيع انكار ان بيان العماري جاء تحت تأثير ووقع الهزيمة امام البجيدي . ولا احد يفند وجود خلاف عميق داخل البام حول تقييم نتائج الانتخابات والافاق . ولا احد يستطيع التشكيك في كون البيان اياه او الرسالة حسب البعض , هو تاكتيك مدبر كسابقيه ستكون حصيلته هزيلة , وصيحة في واد

  • Karim
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:37

    إلياس العماري لم يشر للإسلاميين من قريب أو من بعيد ، تحدث عن مصالحة وطنية بين الجميع . لمصلحة الوطن وليس لهثا وراء حقيبة هو في غنى عنها . فهو رئيس جهة الشمال كما أنه رجل ثري . ''ماشي ملهوط مثل البعض'' . إلياس العماري وكل من يعرفه عن قرب يعرف أنه إنسان ذو قلب طيب وغير حقود على الإطلاق و أنا أعتبر الهجمة الشرسة عليه ظالمة . إذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ،ليس كل ما يقال يجب أن يتم تصديقه .

  • احمد المانيا
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:37

    واي مصالحة يرغب فيها هذا الرجل ولما ذا هذا التاخير والى يومنا هذا لم يتقبل الهزيمة ولم يقدم التهاني للبيجيدي بالفوز

    اعتقد ان الرجل احس بالفشل ولربما كانت ءاخر فرصة للفوز واتمنى ان يحدث ذلك فالواطن المغربي احس بالخطر و قال كلمة الفصل في صندول الاقتراع

  • متتبعة
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:41

    وطن يتسع للجميع…..هل تعتقد يا سيد العماري ان هناك أناس يسع لهم مكان ويضمهم مع آخرين؟ لا أعتقد. . .

  • brahim
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:42

    الدي ضهر لي ان جميع الاحزاب سوف تتحالف مع بنكيران وهكذا لن تبقى معارضة

  • أبو العنب المعتق
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:44

    مصالحة شخصية مصلحية انتهازية لاغير .
    أما عند الزعماء الفطاحل .وكذلك من خلال النظريات عند بعض الفلاسفة .
    أن أي ظاهرة عمادها الصراع والجدل .والتناقض هو جوهر جميع الظواهر كما يرى الفيلسوف الألماني "هيكل"

  • farid
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:45

    العماري كان غلطان كان يعتقد بان ,بارتكازه على المخزن سيسود على الجميع ولكن شحال قدك من التزوير اللان فات الاوان انها بداية نهاية البام

  • عل------------لة
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:49

    ما نعرفه على الرجال بالخط تحتها
    إن انهزم في الانتخابات يستقل
    للاسف لم نرى هذا لا من العمري ولا شباط ولا الشكر ولا …فأي راساء الحرب يمثلون هاؤلاء ؟
    ولا زالوا يحاولون الالتحاق بالقافلة لتقاسم الكعك
    حمدا للاه لم ولن نصوة ابدا عنكم حتى لا يحاسبنا الله عن مسؤوليتكم النكراء اتجاه أمة بريئة منكم ومن أعمالكم وعاش الملك

  • رشود
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:49

    أتساءل ان كان العماري قد فاز في الانتخابات هل كان سيمد يد المصالحة…طبعا لا!!! قمة الجبن والنفاق

  • امول الحانوت
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:51

    قال تعالى وعسى ان تحبوا شيئا وهو شر لكم وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم صدق الله العظيم وسبحان مبدل الاحوال

  • استاذ
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:53

    ان ما يعجبني في السيد الياس العمري هو انه عصامي كون نفسه بنفسه رغم انه ترك الدراسة في مستوى السنة الثالث اعدادي .انه سلك نفس الطريق الذي سلكه اغلبية افراد الشعب المغربي و انا منهم.لقد استطعت ان اتعلم رغم الظروف القاسية التي مررت بها .وولجت عالم السياسة منذ نعومة اظافري اذ استطعت ان اسدي خدمات جليلة لفائدة جماعتي.المشكل الكبير الذي نعاني منه هو ان الاحزاب السياسية انحرفت عن اهدافها الحقيقية اذ اصبحت تشجع الريع السياسي بتزكية الاشخاص الذين لاعلاقة لهم بالسياسة.

  • Ouhssaini
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:55

    هل نحن مقبلون على فترة ستنعم فيها الحكومة بانعدام المعارضة وتفويت كل اقتراح تقترحه وبكل سهولة،فلماذا هذه التمثيلية الانتخابية التي تم تبدير اموال كثيرة عليها.مادام الشعب لايعترف الابما يقرره الملك ،ومادامت صيلة الملك بالمواطنين قوية فلماذا لايعين الملك رئيسا للحكومة ممن يرضاه ويعين له وزراء اكفاءا ممن يرى فيهم انهم قادرون على تحمل المسؤولية.

  • abdou
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 21:55

    Le plus simple ,c'est le travail en profondeur et en silence ; après la tornade des élections. Étant qu'opposition de formuler vos projets comme c'est vous allez aux prochaines. Au moins même s'ils sont pris par l adversaire ils seront illustrés sur votre compte comme marque déposée. C'est le travail de l' opposition partout où la démocratie est règne. A bon entendeur. .

  • جالواد
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:00

    أنا أصلا أشك في أن المقال كتبه إلياس العماري إلا إذا كان قد استفاذ من حصص الدعم والتقوية بعد الانتخابات

  • driss
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:07

    يجب احترام السيد اليس العماري.الديموقراطية والمصداقية.اغراس اغراس

  • الخبر مقدس و التعليق حر
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:13

    لا تنخدعوا بالمقالات و التحاليل و الكلمات المغلفة. البام و زعماءه هم من اوصلوا البلاد الى الازمات السياسية و الاقتصادية، و هم من وقفوا و حلفاءهم في وجه اصلاحات العدالة و التنمية. فكرهم استئصالي مبني على كراهية الاخر و خصوصا من يدين بدين الاسلام. الخطاب لا يغير من شيء. لان من شب على الكراهية و الاستئصال شاب عليهم. . و الفاهم يفهم.

  • الصقر الدكالي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:13

    اوا اسيدي الى كنتي ناوي الخير ماتنساش الدور لي خاص تلعبوا المعارضة وهنا اتكلم عن المعارضة البنائة وليس الهدامة

  • عكاشة
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:20

    ان كانت المصالحة في خدمة الشعب فاهلا وسهلا. اما ان كانت من اجل المصلحة والمنفعة الشخصية على حساب الشعب فلا ولا ولا….. مقطع راءع للفنان التونسي يقول فيه "خذوا المناصب والمكاسب لكن خلوا لي الوطن."

  • Aziz
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:25

    كان في إحدى حلقاته تكلم العماري على ماسسة الصراع ونرى في هده الخرجة الملغومة بأفكار مبهمة وغير واضحة من كتابات العماري واش استشار مع مكتبه السياسي للحزب واللا غير مبادرة شخصية

  • عبد المجيد
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:37

    لم نصل بعد لما يستدعي إطلاق هادا النوع من المبادرات لأن الخلاف شيء طبيعي جدا فقط يجب على رئيس الحكومة وحزب العدالة والتنمية التءني في اتخاذ القرارات المتعلقة بتشكيل الحكومة الجديدة. إن أراد مواصلة الإصلاح وعليه الابتعاد عن حسن النوايا فالأمر ليس بهاده البساطة

  • vision
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:41

    Le pam doit passer aux choses serieuses et aller se prrparer pour nous fournir une oppostion constructive basee sur une vision claire sur les plans politique economique et sociam

  • وطني مغربي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:44

    الأحزاب الإدارية كل همها أن تكون في الحكومة، و لم تخلق لتكون في المعارضة لأنها لا تحسن إلا أن تكون مسيرة للشأن العام رغم ما يعتريها من ضعف في سمعتها و كثرة أوساخها الظاهرة والباطنة، المكشوفة لعيان المواطنين وعرف ذلك المواطن المتعلم و غيره، من خلال التقارير ومن خلال ما تتناقله وسائل الإعلام المستقلة والحزبية الموجودة خارج اللعبة السياسية أو داخلها. كما عرف عنها ضعف كبير في الدفاع عن المواطن المغلوب على أمره. وأحيانا كثيرة تلجأ لأساليب الكذب، المكر والخداع لتضليل المواطنين، ولكن اليوم ولله الحمد المواطن تفطن لها.

  • محلل سياسي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 22:53

    حزب العماري حزب منظم من اجل الفوز بالانتخابات وليس من اجل خدمة الوطن، ورغم المساعدات المادية و المعنوية لم يستطع التغلب على حزب محنك في العمل السياسي وصادق في اعمله وصالح لوطنه. فأراد أن يقترب منه ليحقق مآربه، أتمنى أن يراجع الحزب مبادئه، واصل وجوده، ومصدر تمويله ، وهو بالشيء الصعب(من شب على شئ شاب عله)، وبعدها يمكنه التحدث عن المصالحة. مجرد التحدث .

  • ABOUD
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 23:01

    حصلتم على مقاعد في البرلمان بفضل أمية أناس البوادي المساكين الذي راهنتم عليهم
    شيئ مضحك لم ينتبه إليه الكثيرون في نتائج الإنتخابات عندنا هو أن أناس البوادي في المغرب حداثيين وعلمانيين أكثر من سكان المدن لذلك صوت أكثرهم على حزب الجرار حلل وناقش

  • جعفر
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 23:02

    لو لا إلياس العمري لن تحلم العدالة والتنمية بولايتين هذا الرجل لعب أدوار جد مهمة للدولة والشعب قاد سفينة النجاح بدون رخصة سياقة ووصل إلى شاطئ النصر سواءا أحببناه أو كرهناه لايمكن تجاهله وعليكم أن ترفعوا النظارات على أعينكم لتروا الشمس شمسا ولا ترونها ليلا

  • Karim
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 23:18

    العماري والشكر وبنكيران ووو لما يلتزموا بروح المواطنة والمسؤولية والرفع من الخطاب أو بالأحرى العمل السياسي بالأفكار وتقبل الاختلاف لن يكون قطعا ارتحال سياسي لما تكون ديمقراطية داخلية في الأحزاب لن يكون تمييع سياسي للاسف في أشخاص أصبحت مهمتهم الانتخابات واحترفوا الوصولية وانعدمت الأفكار وسئم الناس بانحطاط وتدني الزعماء السياسيين وقذفهم يمينا وشمالا.انصرفوا إلى بناء الوطن تحت قيادتنا الرشيدة.

  • نافض الغبار
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 23:26

    إلياس العماري يطلب المصالحة بين المغاربة بعد أن تأكذ بأن الشعب المغربي العظيم أقوة من الدولة الخزانية التي ساندت حزبه ومن الأموال الضخمة التي صرفت في الإنتخابات 7 أكتوبر بدون النتيجة، لذلك يجب على حزب الجرار أن يرجع الى طريق الصحيح، وأن يقوم العماري بتقديم إستقالته من الحزب غورا.

  • جلولي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 23:31

    مصالحة وطنية مع من؟ نحن لسنا في حرب أهلية لتكون مصالحة بين الفرقاء؟

  • احمد لبزيوي
    الأربعاء 19 أكتوبر 2016 - 23:51

    لاادري ماهي الخلطة التي يقوم بها هؤلاء ضدا على الشعب وطموحاته …اتفقوا على تشكيل حكومة من جميع الاطياف والانواع لتستفز ابناء الوطن.ويتهافتون على كراسي الحكومة.واعتقد ان هذه الكراسي ستفوق الاربعين لياكل كل متحزب من الكعكة وهذا ديدنهم فيصبح الشعب في صف المعارضة عوض بعض الاحزاب

  • hdadouch said
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 00:01

    يقصد بالمصالحة التاريخية :
    الرجوع عن الفكر الخطابي الذي لا زال مترسخا في عقول غالبية المناطق الريفية .
    والعنف الذي مورس ضدهم للحفاظ على استقرار الوطن وتلاحمه

  • Marwan BOY
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 00:12

    بالطبع يا عمي أحمد… أظنها فقط ضغوطات من طرف أعضاء حزبه الذين استنتجوا أن حزبهم في خراب مع هذا الشخص ودفعوه لإلقاء هذا الخطاب عسى أن يجد الحزب مكانا في الحكومة.

  • Najih
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 00:14

    نتا اخويا جيتي غير البارح اشمن تاريخي ولا اسطوري .

  • مواطنة غيورة
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 00:15

    لو اقسموا بكل ما هو عزيز وغال عليهم ان مصلحة الوطن تهمهم وتناديهم فلن اصدقهم ابدا ابدا..واقولها امام الله ساحاسب كل مسؤول خان ثقة الشعب . ولن اسامحه الى يوم الدين .ودعوة المظلوم مستجابة باذن الله .لقد طفح الكيل وطفح الكيل وطفح الكيل…..

  • Ali
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 00:25

    فعلا كان مقالا في المستوى لكن الشبيحة لم تتمكن من استيعاب مغزاه فكالوا السب والقدح لمن اشاد بجدية المقال وصوابه وهناك من احتقر سكان البوادي ونعتهم بمن ساعدوا المافيا في الانتخابات ونسوا انهم من ساندوا تجار الدين واصحاب الوعود المزيفة
    ملحوظة: انتظر العشرات من

  • Baali de Tiddas
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 00:27

    les actes de conciliation seront trés appréciés s'ils sont fondés sur la bonne foi. La conciliation est édictée par notre religion et les prophètes. En réalité, il le PAM et le PJD ne se sont pas disputés pour se concilier. Il y avait des divergences politiques et des querelles électorales entre leurs dirigeants. Lesquels sont appelés â se rapprocher pour l'intérêt général de leur pays. Autrement, ils seront considérés comme des "ennemis de la patrie".

  • سكينة
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 01:13

    إلياس العماري السياسي الذي لن يكرره المغرب مرتين … والهجمة الاعلامية التي يشهدها ليست سوى تأكيد على نجاح البام بقيادته.. والله انهم يؤكدون أنك في الطريق الصحيح.. السياسة تتطلب الجرأة و الشجاعة.. و تتطلب وجود إلياس ..

  • بهي
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 02:05

    انصر أخاك ولو كان ظالما:هذا هو شعار الجيش المنظم الالكتروني لل PjD فبهذا المنطق فانتم ترغمون كل الاحزاب لتنظيم جيوشها متلكم وفي الاخير لن تدوم الا كلمة الحق

  • houceimi
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 02:06

    ليست هناك خصومة لا بين أطياف المجتمع ولا بين الفرقاء السياسيين. بل كل ما في الأمر أن حزب الأصالة والمحاصرة دخل إلى السياسة من باب غير طبيعي وولد بطريقة قيصرية. وانبت انيابا ومخالب مخيفة ومرعبة لاستئصال الإسلاميين. وهدد المحاربة خلال الحملة الانتخابية بحالة سوريا أن لم يفز في الانتخابات. وذاك التهديد كان مرعبا لي أنا كمواطن وهو ماكان أيضا لجل المواطنين الغيورين على هذا الوطن. لذا عليه أن يتوب إلى رشده ويرجع عن غيه. ويقدم اعتذار لكل المواطنين وان لا يكرر تلك التصرفات العنجهية مرة أخرى لعل المواطنين يغفرون له تصرفاته الخرقاء.
    ارتكب الياس العماري أشياء مشينة في حق الوطن والمواطنين في السنوات الأخيرة وخصوصا خلال الحملة الانتخابية الأخيرة. وكذا يوم الإقتراع من طرف معاونيه والمتعاطفين مع حزبه بالإضافة إلى بعض رجال وأعوان السلطة. ولعل أبرز خرق سافر للقانون المغربي ألا وهو تجواله بطائرة ، أثناء الحملة الانتخابية التشريعية لسنة 2016، حيث أنه تجول بهاته الطائرة في الأجواء المغربية دون الحصول على ترخيص من الجهات المختصة. مما خلق أزمة تعد كسابقة في الأجواء ألوطنية للجهات ذات الإختصاص.

  • FOUZIA MARRAKCHIA
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 05:08

    بعد الهزيمة ليست هناك مصالحة بل عاى البام الاستسلام لشروط والانصياع لمتطلبات الشعب اما التنكر وراء المصلحة العليا للوطن فهدا لن يخدع احد والمغاربة يعرفون مصالحهم ولن يقبلوا بتمرد اي كان واي كانت الجهة التي تقف وراءه على معتقداتهم
    ورغم انه احتل المرتبة التانية فان الباميين صدموا بالنتيجة لان الاموال الباهضة التي صرفت قبل الحملة واتناءها اتبتت للباميين ان المغاربة على وعي تام وانه لا يمكن شراء دمامهم لهدا فكروا في المصالحة لتفادي التهميش والسقوط الى الهاوية حتى يتمكنوا من لملمت صفوفهم واستجماع قوتهم في غفلة من ااشعب المغربي لكن هيهات هيهات ان يصلوا الى دلك لان الباميين يدركون جيدا ان ما خول لهم المرتبة التانية هو عزوف المغاربة ومقاطعتهم للانتخابات ويخشون اكتر من غيرهم من ممارسة المغاربة لحقهم الدستوري.

  • عاشق الوطن
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 06:57

    Avant de commencer je dit tour simplemente vive le roi.vive sa majeste la garantie de norte existente.Nous sommes tous desde citoyens et c est lobjectifd entre aumoins desde personnes.le Maroc est por tour les marocains,Mohamed 6 est roi de tous les marocains et l islam est est por les musulmana marocains.c est tour il nous faut le respecto et le droit de vive en paix.les composantes sociales et culturelles doivent etre respectees

  • Mohamed
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 07:07

    ماذا تريد أن تقول أخي الياس؟أنت تمثل حزبا فتيا مع من تريد أن تتصالح؟ماهي مشكلتك مع الشعب المغربي أو بالاحرى مع الاحزاب المغربية؟ان كنت لا ترضى أن تنعت بالحزب المولود في أحضان التحكم ,فدافع عن وجهة رأيك وأقنع الجماهير المغربية بالحجج؟المصالحة قامت بها الدولة المغربية مع المواطنين الذين ظلموا في العصر الماضي,أما أنت فلست دولة لتتصالح .أنت شمر على ساعديك ,وقدم برنامجك السياسي ودافع عليه بالحجج والاقناع.والخطأ الثاني أخي الياس ,ألاحظ عليك شخصيا أنك تخلط بين برنامج الاصالة والمعاصرة وأفكارك التي تدلي بها على أنها برنامج حزبكم بنما سمعنا من الاخ حليش يتبرأمن بعض أقوالكم واظطر لان يشرح توجهاتكم المعادية للاصالة بطريقته الخاصة ولقد وعد المواطنين أنه سيتخلى عن الاجماع الحزبي ان كان ذلك يقدح في القيم الاسلامية المعتادة عند الجماهير المغربية.وهذا يدل على أنه حتى مرشحكم القريب منكم لم يستوعب توجهاتكم ,فكيف يفهمكم المواطن العادي الذي لا ينتمي الى حزبكم .وأخيرا لي اليقين أن حزب الاصالة والمعاصرة هوحزب الاعيان بامتياز,فلذلك أتنبأ أن هذا الحزب سيكون مصيره فاشلا في الخمس سنوات المقبلة

  • متتبع
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 07:17

    اتمنى ان تشكل حكومة من كل الأحزاب و بدون مشاركة حزبي العدالة و التنمية و الأصالة و المعاصرة. يترأس الحكومة شخص تجمع عليه الهيئات السياسية و يكون على دراية مسبقة بخبايا مهامه.
    المغرب في حاجة إلى أحزاب مغربية لا أحزاب بخلفيات تريد أن تخدير المغاربة و خلق التفرقة بينهم.
    رحم الله شهداء الأمة الذين قضوا نحبهم لاستقلال البلاد و لم يكونوا يضحون بأنفسهم إلا لوطنهم و ليس لخدمة غير ذلك و ما أحوجنا لامثالهم.
    ارحموا أنفسكم يا أحزاب المغرب و ارجعوا إلى جادة الصواب و اعلموا أنما الأعمال بالنيات و ان الله بكل شي عليم.

  • كريم الرباط
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 07:19

    لاول مرة في تاريخ المغرب امين عام يرد على خصمه بالمنطق الفكري .لا بكلام الشارع كما عودونا
    لو قريتي غير التعاليق غادي تولي سياسي كبير فهاد لبالاد يا لي قلتي عمك الياس مقاريش

  • مواطن2
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 07:25

    الهجمة التي يتعرض لها السيد الياس العمري امين عام حزب الاصال والمعاصرة غير مفهومة تماما. السيد الياس العمري فاز ب 102 من الاصوات.يعني ان فئة كبيرة من المغاربة منحته صوتها…كيف ذلك ؟ هذا شان آخروتساؤل لا يجب طرحه…علما بان المنابر الاعلامية وطنيا ودوليا قالت بان المغرب ابان عن حنكته في تنظيم وتسيير الانتخابات بكيفية شفافة ونزيهة. واذا كان الامر كذلك فلا يجب التشكيك في فوزه. ويعني كذلك ان المغاربة صوتوا عليه بكثافة املهم في ذلك ربما = التغيير = الذي قد يحدثه هذا الحزب. وكان الاولى ان يتحالف الحزبان = العدالة والتنمية والاصالة والمعاصرة = لقطع الطريق عى الاحزاب التي = عاقبها = المواطنون = ان صح التعبير = بعدم التصويت عليها لما لها من سوابق في سوء تدبير الشان العام….من الخسارة ان لا يشارك هذا الحزب في الحكومة المقبلة كتجربة قد تكون ناجحة…..وقد ورد في التاريخ ان احدا سال احد القياصرة = لمن تطمئن ؟ = فكان جوابه = اطمئن للعدو العاقل……………../////

  • lycéenne
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 07:46

    لو تحالفت كل الاحزاب السياسية بما فيها الاحزاب الصغرى فاين المعارضة على كل حال الانتخابات التشريعية لسابع من اكتوبر ما هي الا تمثيلية بعدها يزيل كل مترشح قناعه ليظهر انيابه و يطبق قانون الغاب

  • مسفيوي
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 08:17

    صحيح ما قاله المعلق "رياح الانتخابات التشريعية جاءت بما لا تشتهي سفن "البام"، وبدأت الأحزاب الوطنية التاريخية تميل إلى جهة "البيجيدي"، ليس حبا فيه؛ ولكن فهمت الدرس، واستوعبت بأن السباحة ضد تيار الرغبة الشعبية ستقزم هذه الأحزاب وتحشرها في زاوية ضيق

  • mell
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 08:34

    dans la politique il n'y a pas d'ami il n y a que des intérêts.
    الاحزاب التي مالت الى بنكيران لا تهمها الا المصلحة.اللهم الحكومة او تبقى تحت سيطرة العماري في المعارضة.
    se sont des frères ennemis..

  • قبل 7 أكتوبر 2016
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 08:54

    أرى أن مقال العماري، جاء بناء على توجيهات أو تعليمات، تهدف إلى تغيير التموقع الحزبي الذي أنتج ما يسمى بالقطبية، التي أنتجت وضعا حزبيا وانتخابيا وسياسيا لم يكن في الحسبان، وقضت أو افضت إلى بداية نهاية الكثير من الدكاكين الإنتخابية، التي كانت تستديم الأوضاع الحزبية والإنتخابية والسياسية قبل 7 أكتوبر 2016.

  • غيور على وطني
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 09:27

    الحق يعلو ولا يعلو عليه لقد طأطأو رأوسهم وأتوه وهم صاغرون ﻷن الشعب المغربي مسلم نحن يمكمن أن نتنازل على كل شيء إﻻ أن نضرب في عقيدتنا وديننا

  • MRE
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 10:17

    ….! Mr. Ilyassest un Genie politque

  • عبده
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 10:52

    جميل أن يدعو السيد العماري إلى مصالحة يبدو أنها موجهة بشكل خاص لغريمه البيجيدي، وجميل أن يستجيب هذا الأخير، وأن تسير الأحزاب الأخرى بلا استثناء أو إقصاء ذاتي أو غيري في نفس الاتجاه، ولكن… الجميع يعلم أن صاحب الدعوة الحميدة يضم تحت جناحي حزبه نوعيات من الأكيد أنها لم تنضم إليه إلا لخدمة مصالحها الشخصية، وهؤلاء لا يعرفون وليس في قاموس ممارساتهم الفاضحة أي مؤشر ينم عن رغبتهم أو قبولهم التضحية بأي شيء لفائدة الوطن وأبنائه…
    هذه معضلة عويصة لا يوجد لها إلا حل وحيد، وهو أن يقدم السي العماري الدليل الملموس على صدق طوية حزبه عن طريق تنقية هذا الأخير من أولئك الطواغيت عُبّاد أنفسهم وعُبّاد مصالحهم الذاتية… حينذاك يمكن الحديث عن مصالحة وطنية، خاصة أن وصف "الوطنية" هذا لا يمكن أن ينطبق على تلك العينات المُغرقة في النرجسية والمتنكرة للوطن!!!

  • موح
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 11:02

    ان الياس وحزب شجاع ابان عن ذالك تانيتا بعد ان تصدو لمغلطات وجيوش البجد
    وامتالهم وفازو بالمرتبة التانية عن جدارة اما الامناء والاحزاب المتحالفة فهم جبناء لا يهمهم سوى انفسهم بالامس يتقادفون واليوم يتحالفون الله يستر نامل في بقاء البام والاحرار في المعارضة للتصدي لهؤلاء المفسدين الخونة

  • halim
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 11:22

    المقال الفلسفي الدي قراناه عبارة عن مناورة سياسية حتى يوهم الناس بأنه يريد العمل مع الجميع دون إقصاء لأي طرف من أجل مصلحة الوطن والمواطن ، وذلك في محاولة منه لكي ينسي الشعب الطريقة الخبيثة التي حصل بها على مقاعده، خصوصاً انه يعلم بشكل كبير حجمه الحقيقي، كما أنه يعلم أنه لن يبتز و لن يضحك على الناس مرتا أخرى.

  • م.م اليعقوبى
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 11:22

    قراءتى أن العقل المغربى المعاصرتأهل نسبيا بدرجة لم يعديهمه أشخاص الأحزاب بل برامجها وهذا تقدم صحى ولكنه يبكى رموزعقلية أشخاص الأحزاب كما أنه سلطان مخيف لوفاء الأحزاب ببرامجها فعلى الناجح أن يتعقل الأمركما يتعقل أيضا الآخرأنه طرف فى اللعبة بدوره المعارض ولكل دوره والثوابت محصنة بالملكية الدستورية ولا يهم اسم الشخص أوحزبه بل عملها…….

  • Aziz
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 11:55

    على مايظهر سي العماري صفع بالنتائج الغير المنتظرة والسؤال واش الناس في البام مؤيدون لهذه الخرجة الغير مفهومة المعالم ام هو تصريح معزول للسيد العماري وهو في حالة انفراد وتأمل

  • براهيم
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 12:41

    لاوضوح في سياسة الاحزاب السياسية ولانعلم من الذي يحكم مواقف متناقضة بين الامس واليوم ……..تبدو مصالح الاحزاب فوق مصلحة الشعب.

  • محمد
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 12:52

    صدق من قال: إن المال يبدل الاحوال، والان حان الاوان ليضاف إليه هذا القول: ان نتائج الانتخابات تبدل الافكار. رأي فيك ياعماري أنك لو كنت صادق مع نفسك منذ البداية لأفسحت المجال لتشكيل حكومة قوية بين البام والبيجدي.

  • abdoo
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 16:49

    قوة الانسان في احترامه لنفسه اما مايقال انه كتب مقال اكد في على رؤيا خلاقة فهذا بهتان ارجو ان يبتعد عن السياسة فقد شاهدت حوار له مع قناة مصرية وما نعت به حزب مغربي ارجو ان يحاسب على ذلك الان المصريين استغلوه شر استغلال وما نراه منهم هذه الايام من الضغط على المغرب بسبب الصحراء المغربية يؤكد ان الساسة في مصر ليس لهم اخلاق بالمرة وشكرا

  • الغيور
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:19

    المبادرة رائعة؟ أولا هل تصالحت مع نفسك ؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة