سوسيولوجي: الإحباط الجنسي يدفع الإرهابيين لـ"الحْريكْ إلى الجنّة"

سوسيولوجي: الإحباط الجنسي يدفع الإرهابيين لـ"الحْريكْ إلى الجنّة"
الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:15

عدَّ السوسيولوجي المغربي عبد الصمد الديالمي الإحباطَ الجنسي “Frustration sexuelle”، الذي يُعانيه الشباب المغاربة ذوو الأفكار المتطرفة، واحدا من العوامل التي تدفعهم إلى ما سمّاه “الحْريكْ إلى الجنّة”، عن طريق العمليات الانتحارية.

وقالَ الديالمي، في لقاء عُقد بدار الفنون بالرباط وخُصّص لمناقشة كتابه “L’islamisme marocain”، إنَّ الإحباط الجنسي ليْسَ الدافعَ الوحيد لإقدام الإرهابيين على تفجير أنفسهم رغبة في الظفر بالحور العين في الجنّة؛ “ولكنّه عامل يجب أن يُؤخذ بعين الاعتبار”.

وأوضح المتحدّث أنَّ الإحباط الجنسي، الذي يعيشه شباب الوسط القروي والذي ينجم عن الظروف الاجتماعية والاقتصادية لهذه الفئة من المجتمع المغربي، يؤجج المعاناة لديهم ويؤكد الرغبة في التحرر، والذهاب إلى عالم أفضل؛ وذلك من أجل تجاوز الواقع الذي يعيشون فيه، حيث لا يتوفّرون على وسائل تمكنهم من ممارسة “الحُبّ”.

وسمّى الديالمي العملّيات الانتحارية التي يقوم بها الإرهابيون والتي قالَ إنها تأتي بدافع “الحْريكْ إلى الجنة”، بـ”الحْريكْ العمودي”، أي الصعود إلى السماء، عازيا ذلك إلى الوعود التي يتلّقاها هؤلاء الشباب من لدن محرّضيهم “بملاقاة الحور العين اللواتي سيُلبّين جميع رغباتهم الجنسية”.

السوسيولوجي المغربي أكّدَ أنَّ الأعمال الانتحارية التي ينفذها الإرهابيون لا يمكن تبْريرها كلَّها بالإحباط الجنسي، “لأنَّ الإرهاب هو ظاهرة مشكّلة من عوامل اجتماعية وسياسية وتاريخية ونفسية”، يوضح المتحدث، مضيفا “كيف نمرُّ من إسلام الورع إلى إسلام جهادي وعنيف؟ هذا له علاقة بنفسية الفرد”.

من جهة أخرى، قالَ الديالمي إنه من الناحية الإبستيمولوجية ليس هناك إسلام واحد، بل هناك إسلامات “Des islames”، موضحا “انطلاقا من نصَّيْ القرآن والحديث هناك إسلامات ممكنة، وليس هناك أيّ إسلام، أوْ أيُّ قراءة للنص، يمكن أن تحتكر الحقيقة وحدها؛ لأنّ جميع القراءات متساوية”.

واستطرد صاحب كتاب “L’islamisme marocain”بالقول إنَّ الذي يحصل هو أنَّه “حين تحتكر قراءة معيّنة الحقيقة، تتحوّل إلى سلطة تجرُّ مجالات المعرفة والحقيقة إلى مجال السلطة، وباسم هذه الحقيقة يقول صاحب السلطة: أنا وحدي لدي شرعية الحكم”؛ معتبرا أنَّ المُسلم في المجتمع المغربي “هُو إسلامي بالقوة، والإرهابي هو إرهابيّ بالقوة”.

من ناحية أخرى، وصف الديالمي حزبَ العدالة والتنمية الذي قادَ الحكومة السابقة ويستعدُّ لقيادة الحكومة المقبلة بعد فوزه بالانتخابات التشريعية، بـ”الحزب المُمَخْزن”، بعْد أن كانَ قياديون منه ينشطون في الشبيبة الإسلامية التي كانت تتبنّى مواقف راديكالية.

وقال الديالمي ردّاً على انتقاد أحد الحاضرين له على انتقاده لـ”مخزنة” حزب العدالة والتنمية، فيما يشتغل هو مُوظفا لدى الدولة كأستاذ جامعي، “أنا موظف دولة؛ لكنني لست مُمخزنا، لأنّ الموظف ليس لديه توجه سياسي”.

وأضاف: “لكن حينما يكون تيار ذو توجه إيديولوجي وفكري معين في المعارضة الجذرية، مثل الشبيبة الإسلامية، والبعض من شباب هذه الحركة يدخل تحت يافطة حزب سياسي معين، ويقبل اللعبة الديمقراطية كما هي في المغرب، فإنه يقبل المخزنة والتمخزن، وهذا ما وقع لحزب العدالة والتنمية”.

وأضاف الديالمي “حزب العدالة والتنمية كان في السابق جزءا من إسلاموية راديكالية جذرية ثورية، وأصبح اليوم يدبّر الأمور السياسية في اتجاه الحفاظ على النظام المخزني”.

‫تعليقات الزوار

46
  • مروكي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:33

    كلام في الصميم استاذ المحترم فالكبت الجنسي متؤصل في الشباااب لاكن لا أشاطرك الرءي في انه السبب الرئيسي في التطرف الفكر الوهابي ايضا احد الاسباب الذي ذمر و لازال يدمر المجتمع خصوصا الفئة الفقيرة المجتمع في صمت رهيب للدولة المغربية وجب التدخل سريعا لاصلاح الوضع لقد اصبحت شوارعنا تعج باصحاب الفكر الوهابي مع النضرات السوداء و السروال القصير بالاضافه لاصحاب الخيمة الذين لا تعرفهم رجال ام نساء انهم يدعون انهم على المنهج الصحيح و يدعون المجتمع لاعتناق المنهج الاصلي كاننا لسنا مسلمين أوليس اجدادنا منذ ملايين السنين مسلمين ام انهم كانو من اصحاب البدع على حد قولهم ؟! وجب الرجوع لاسلامنا المعتدل اسلام المحبة و الاخاء اسلام اجدادنا و ابائنا و نحن براءون من اسلام الوهابية الداعي لقتل النفس بدعوى الكفر و السلام عليكم

  • ماجبك اللطم و التكفير
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:35

    لا يلامون بل يلام شيوخ الظلام ممن يروجون على الفضائيات لقصص الحور العين و العذراوات و الغلمان المولدون و غيرها من الأوصاف الجنسية الخ..هل هذا خطاب ديني؟

    أقسم بالله أن الغرب سعيد أن أدخل للعرب التكنولوجيا حتى أصبح قمر النيلسات كله قنوات غباء و تكليخ و مجال للتنافس ببن ايران و السعودية لتويج الوهابية و الاثنى عشرية لا تجد فيه الا : أسماء "قناة ابن عثيمين" ، قناة الحسين" "الغدير" ، "زينب"، "الصفا" ،"اقرأ" "الرسالة" "الناس" "الرحمة" ، قنوات الرقية الشرعية و خطب الحقد و التطرف.
    بين شيعي يلطم و سني يكفر و لا توجد قناة علمية أو تثقيفية محترمة.

  • هشام علوش
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:37

    تحليل بعيد عن الحقيقة والدليل ان اغلببة المنتمين لتلك التنظيمات ليسو من العالم القروي ولا من دول عربية بل اغلبهم ترعرع في دول اوروبية
    الحقيقة واضحة كالشمس غياب العدل في المجتمع الدولي وانحيازه المفضوح للصهيونية والديكتاتورية على حساب حرية الشعوب وخيراته هو السبب الرئيسي وما سوى ذالك هو ذر رماد في العيون من قبل هاؤلاء المحسوبين زورا على الباحثين والمفكرين اللذين يتحدثون فقط بما ينسجم مع حقدهم الاعمى على الدين والتدين بكل أشكاله ودرجاته

  • استاذة
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:39

    رأي أستاذي الديالمي يحترم فيه الكثير من الجرئة في قراءة واقعنا المجتمعي..فالحريك الى الجنة صحبح لان الشباب المقهور و المقصي ما يفتقده في الارض يعجل عن طريق الانتحار بلقاءه في السماء ..ولو ان ديننا يحىم قتل النفس. .

  • العلم عدو التطرف
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:39

    الفقر والجهل والإحساس بالدونية هي العوامل الأساسية التي تدفع بالشباب للإنخراط في كل ماهو شاذ عن طبيعته.

  • Mhmed
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:43

    تحليل الاستاذ غير سديد المتطرفون تغلب عليهم ااحماسة في الدين وتلقي افكار الخوارج الذين يخافون جمهر العلماء في فهم النصوص القرٱنية والحديثية للدين الواحد الذبي نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • sommeil de 5ans
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:47

    le makhzen a le génie d'octroyer ,implicitement, sans le déclarer ,des semblants de pouvoirs compromettants à des agents de toutes les échelles pour s'en servir à leur guise,ces pouvoirs octroyés à toutes les catégories des administrations fait que ces chefs sont capables de fausser tous les calculs des partis et organisations, le pjd ne peut rien faire devant les milliers de moukas qui sentent et rapportent ,bien sûr "gratuitement" ,fisabili llah,
    ce n'est qu'un tout petit exemple ,alors que dire des agissements des plus hauts,
    en résumé, le fassad vaincra,vive le pjd bavard, sommeil pour 5 ans

  • هشام
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:49

    ملاحظة بسيطه الحور العين هم خدم في الجنة وليسو جوار كمى يعتقد الأغلبية

  • Hicham
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:54

    Bravo sir, you put your finger inside the wound of the deprived young guys who are so frustrated
    sexually and have no way for communicate their natural desire toward the opposite sex!

    Sex is a cause for such savage act however it is not the only cause here!

  • مدافع
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:56

    ليس الإسلام إسلامات متعددة بل الدين الإسلامي دين واحد صالح لكل الأزمنة وكل الأمة
    فخطأ أن يقول صاحب النص أن هناك إسلامات . فتلك آراء لأصحابها .أما الإسلام فقد سنه الله سبحانه وتعالى في الكتاب والسنة …وباقي المصادر الشرعية
    قال تعالى¤ إن الدين عند الله الإسلام¤
    وقال أيضا ¤ ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه¤
    والله أعلم.

  • marrokki
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:57

    C'est une sociologie du comptoir !!! Les jeunes arabes d'Europe ont une sexualité abandonnante alors cette étude est une ânerie un autre sociologue a dit que c'est une histoire de dignité et pour savoir si on a une dignité ou pas c'est très simple si vous voyez une marocaine dans les bras d'un judeo-chrétien et que ça ne vous fait pas mal c'est que vous n'avez aucune dignité en tant que musulman

  • مصطفى المغربي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:57

    من وجهة نظري المتواضعة أرى أن من أسباب.الإنتحار هناك: عدم تقبل الإرهابيون للأوضاع الفاسدة و المنكر الذي يسود مجتمعهم و مشاهدتهم للكفار يحاربون إسلامهم بكل الوسائل و الحكام غير مبالون فلم يجدوا سوى طريقة الإنتحار كما أن هناك عامل الكبث الجنسي الذي يعانيه أغلب المواطنين العرب بسبب اتباعهم لطريق الضلال

  • عادل
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 19:57

    كلام منطقي جدا، الحريك للجنة، للأسف الكبت الجنسي، من أبرز الأسباب وراء هدا، الحور العين

  • فياكرا
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:07

    الإحباط الجنسي هو حقا من أسباب الإرتماء في أحظان الجماعات الإرهابية طمعا في تهريبه إلى جزيرة النساء والحور العين ، والإنسان بشهوتي البطن والفرج لا يستطيع عليهما صبرا ويغلب طبعه الحيواني على الجانب الإنساني ، كل يوم نسمع عن حالة أو حالتي إنتحار في صفوف الفقراء،إنتحارات بالجملة بسبب قلة ذات اليد أيضا جعلت الكفتين متساويتين بين فقير غذاء وبئيس نكاح ولن يدخل الجنة منهما أحد ولن يجدا في غيب ماوراء السحب حورعين ،

  • المسلم
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:09

    السلام عليكم في هذا الزمان كثر المحللون والخبراء والعلماء وكل واحد يفسر ويوضح بالشكل اللذي يدور في عقله.وكل هؤلاء بشر .والبشر خلق ضعيفا.لا حول له ولا قوة .كل يغني على ليلاه والنتيجة داءما هي ان هؤلاء لن يغيروا شبءا وتستمر الحياة ويستمر الاسلام وباق الديانات لان القوة التي تسير هذا الكون اقو ى بكثير من الانسان وافكاره .اذن كل مايقولونه فهو كلام عابر سريع الذوبان.

  • noran the fighter
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:15

    oh my Moroccan brothers if you believe that you will get everything you want in heaven just don't say it
    if you are not successful in this world don't think that God will recompense you in heaven
    God want you to live now not when you die
    God telling that benkiran and his khwanjia brothers are stealing your lives but you don't think so
    Oh my Moroccan brothers when you die you die believe it or not this how it will be
    oh my Moroccan brother when you know from where you come,I think you will know where you will go
    so proud to be Imazighan

  • المدرسة الوطنية
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:17

    إلى.المعلق عياش. يظهر عليك.انك.لا تعرف معنى الكبت.الجنسي، لأن تبرر خطأ الكاتب لأن.الإرهابيين.ليسوا من العالم.القروي.أو.العرب.بل.من.الدول.النامية. أقول لك أخي أن.الكبت معشش في المدينة أكثر من البادية. والانسان الذي يعيش في أوروبا معرض للكبت الجنسي أكثر من مواطنو الدول النامية. بحكم نمط عيش الاوروبيون لا.تتاح لهم فتح علاقات مع الجنس الآخر رغم المظاهر لأن انسانهم يعطي القيمة للعمل أكثر. وهذا يطبق نسبيا على ساكن المدن لأن جغرافية العلاقات أصبحت ضيقة أما في البوادي زيادة على عملهم الذي هو موسمي علاقة الجنسين متاحة بحكم تبادل الزيارات …….

  • bush
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:19

    Ma kain la hour layn la houm yahzanoun ces terroristes qui se suicident sont des complexés sex sociaux et economiques et fruit de notre système éducatif avec bien sùr l incitation financiere du wahhabisme

  • عبدو
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:27

    اتفق معك اذا كنت تعتبر ان الانسان حيوان شهواني او غريزي لايستعمل عقله وقلبه وهل الانسان السوي لايشغل باله سوى الجنس؟؟؟ فهذا تخلف وكل البلدان المتطورة نعرف ماتنتجه من دونية في افلامها الاباحية الساقطة ومايفعله الازواج في حياتهم الزوجية من شذود؛انا أظن وبعيدا عن كل ماهو سياسي اوغيره ولااهتم به ان هذه الكتابة والاعتقاد عند كاتب هذا الموضوع خاطئ بنسبة كبيرة جدا لان دوافع فعل الجرائم كثيرة منها مادية غالبا واعتدر عن هذه الكتابة فليس لي مستوى اكاديمي لكي اوصل لكم الفكرة….

  • عادل
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:35

    كلام منطقي جدا، الحريك للجنة، للأسف الكبت الجنسي، من أبرز الأسباب وراء هدا، الحور العين و ما إلى دلك

  • باحث مستقل/علم النفس.
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:42

    المشكلة مشكلة حرية في الاصل .الكبت الفكري أي غياب الفكر الحر والتحرير ي هو مصدر الكبت الجنسي . و موضوعيا الفقر المادي والمعنوي مصدر الكبتين الظاهرة مركبة ونتائجها وخيمة على الصحة الفكرية والنفسية للفرد والمجتمع .والتطرف نتيجة اجتماع العوامل ما ظهر منها وما بطن.

  • khalid
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:58

    اولا ليس بكسلم من يقتل نفسا بغير حق، لهذا و جب ان تصحح المفاهيم وبدل قول اسلامي يجب ان نقول قاتل او ارهابي اذ لا علاقة للاسلام بما يفعله السفهاء. ثانيا كلمة حور العين لا تعني المرأة او الزوجة في الجنة و العلاقة الوحيدة بينها و بين المرأة هي الجمال اي المرأة ذات العين الغائرة و الكبيرة التي يكون محيطها شديد البياض… انا عن الدراسة السوسيولوجية فهي جهل في جهل لا اكثر ولا اقل اذ ان الكبت الجنسي يأتي بكثرة ممارسته و ليس بعدم الممارسة.

  • المعروفي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 21:03

    السؤال هنا ادا كان الكبت هو العامل الأساسي فماذا يدفع بشاب ولد وترعرع في هولاندا او ألمانيا ومنهم من ليست له أصول عربية ان يلتحق بهده المنظمات ؟

  • أبو سمكة
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 21:05

    حسب الكاتب فالجهاديون ينحدر ون من الوسط القروي المكبوث جنسيا والواقع أن الجهاديين ينحدر ون من المدن وخصوصا الشمال والمعروف أن الشباب الحالي لم تعد لديه مشكلة في الحصول على الشركاء الجنسيين في المدن وحتى البوادي كما في السابق الظاهر والله أعلم أن هناك اسباب اخرى

  • med
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 21:41

    لقد اخطاء من يخلط الحبل بالنبل الإسلام برئ مما يدعي البعض الإسلام دين عزة وكرامة دين متسامح . يا ناس إن الإرهاب صنعوه اعداء الإسلام ويشعلون به الفتن متا شاؤ ويستعمرون به بلدان مسلمة كدريعة التدخل وهو غطاء لهم ليفعلو كيدهم يوريدون ان يطفؤن نور الله . والله متم نوره ولو كره الكافرون إوا فقو دابا

  • { الطــــ احمد ـــاطوي }
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 21:54

    قالَ الديالمي إنه من الناحية الإبستيمولوجية ليس هناك إسلام واحد، بل هناك إسلامات "Des islames"، موضحا "انطلاقا من نصَّيْ القرآن والحديث هناك إسلامات ممكنة

    ان الله تعالى يقول : { ان الدين عند الله الاسلام } الاسلام الذي هو دين الله

    واحد وليس متعددا الا في عقل استاذنا {المحترم}

  • دولت ع الحميد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:08

    كلمة فرج اي العضو الجنسي للمراة ذكرها الله في القران, لكن الثقافة الشعبية تعتبر النطق بها عيبا و حشومة. فالنساء و الذهب و الفضة و الخيل المسومة زينها الله في نفس الانسان; و كلما اختل توجه الانسان و طموحه نحو تحقيق ما زينه الله في النفس و اتجه نحو الزهد فيها الا و شكل المعني خطرا على نفسه قبل ان يكون خطرا على الاخرين.
    من حلول الظاهرة الارهابية تحقيق التوازن بين السعي الدنيوي و السعي الاخروي. و ما دام السعي الدنيوي محكوما باغلال نوع الاقتصاد السياسي الذي يكرس الخضوع, فمجتمعنا لن ينتج الا مستبقي الموت anticipateur de la mort.

  • مواطن
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:09

    أي معلق تبنٌى فكرة أستاذ ديالمي الاٌ وكان تنقيطه سلبيا كثيرا، هذا يبيٌِن نوعية القراء الذين هم في الغالب متفهمون لحالة الإرهابيين،من يقتل ناس مدنيين لا يعرف حتى كيف يفكرون حيث يكون فيهم مسلمون أو من ديانات أخري أو ملاحدة مسسالمون لا يستحق منا أي تعاطف.

  • jalal
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:16

    اغلب التعليقات صادرة عن الانفعال وعدم القراءة المركزة والتحليلية وهدا يدل على الامية في كيفية القراءة

  • عبدالصمد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 22:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحليل غير منطقي بعيد كل البعد عن الحقيقة والاصح هو أن الشباب ركب سفينة اسمها سفك الدماء التي تحمل أفكار تكفيرية مدمرة بعيدة عن الاسلام الذي نهى وحرم قتل النفس شعارهم الجهاد إلى أنهم بعيدين كل البعد عن الاسلام دين الرحمة سؤالي هو أين علماء الأمة ورثة الأنبياء أم أنهم نسو دورهم في تكوين المجتمع اللهم أصلح شباب المسلمين

  • yahyawi
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:05

    لا علاقة بتاتا بين الكبت الجنسي و" التفجيرات المتطرفة" في نظري.
    السبب هو الجهل بالدين والبطالة التي تنتج الاحساس بالاحتقار وعدم العيش الكريم

  • أم تسنيم
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:29

    الجنة سيدي لها قواعدها وظوابطها وهي امر عظيم اما بالنسبة لمن يدعي الاسلام دينا دون الايمان الحق به فهو من يسعى وراء الباطل ليزين به افعاله و افكاره تحت شعار اقتل وادبح وخرب لتحظى بالحور العين حاشا لله ان يكون الجزاء بعد كل هذه الجرائم نعيما هؤلاء الناس لن يفهموا مدى فضاعة عقولهم و قساوة قلوبهم الا بعد ان تطوى السماوات طيا يشتهون ويتمنون الحور ونسوا لقاء ربهم اولا والسؤال فمن اعطاكم حق الدخول للجنة ؟؟ حتى المبشرين بالجنة راودهم الخوف والخشية من الله وقد بشروا بالفوز قبل الممات وتدعون انتم مرور الصراط مرور الكرام فسبحان الله و شر البلية مايضحك نعم انتم بلاء ابتلينا به نسأله تعالى ان يرحمنا منه

  • med
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:53

    اللهم ردإلينا ردا جميلا واهدي شباب المسلمين واصلح يهم الأمة وأحعل فيهم كل خير واصلح اعمالهم ونورهم بنورك واصلح لهم دنياهم ودينهم أشكر أخي رقم 16 واشكر كدالك هسبريس .الله إنصر محمد السادس رمز الأمة المغربية والوحدة الوطنية

  • من طنجة
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:00

    مظاهر الفساد و الانحلال بمجتمعنا ظاهر و جلي،الكبت لا وجود له ،تريد واحدة الى خمسة في يوم واحد لاشباع الغر يزة الحيوانية اسهل ما يكون فتيات بعمر الزهور لن يكلفك شيءا ،العانسات الموظفات.مع البطالة و قلة مايدار،القهازي و الدوران،مظاهر الضلم هي التي تنتج مجتمعا مريضا،الله يستر و صافي

  • فيرووو
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:28

    اغلب التعاليق متشنجة من طرح الكاتب الجريء فهو لم يقل العامل الوحيد بل عامل من عوامل اخرى نفسية اجتماعية تاريخية
    نعود الى العامل الجنسي هناك فيديوهات لدواعش في اليوتوب قبل قيامهم بعمليات انتحارية تؤكد هذا الطرح حيث تبدو عليهم علامات الفرح بملاقاة الحور العين والجهاد في الاسلام كما هو شائع جزاءه الجنة مع الصديقين والشهداء واسمى متع الجنة حسب التصور الاسلامي هو الحور العين فكيف يدعي البعض ان هذا الطرح غير صحيح دفن الراس في الرمال لم يعد صالحا في هذا العصر الانترنت فضحت وكشفت المستور بالصوت والصورة .

  • Omar33
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:41

    Les religions créent des être névrosés

  • حسيمي من روطردام
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 00:41

    تحليل عقيم و بعيد عن الواقع كل البعد و إليك مثال صارخ.
    أنت تعرف كما يعرف العالم بأسره أن أحد الركائز الرئيسية لداعش هم المسلمون الأوربيون، و المقصود بهؤلاء على وجه الخصوص أبناء و حفدة الرعيل الأول للمغاربة
    الذين استوطنوا أوروبا منذ بداية ستينيات القرن الماضي، هؤلاء كما الأوروبيون الذين دخلوا الإسلام مؤخرا لم يتحولوا إلى تبني الفكر المتطرف إلا بعد أن مروا بمراحل الميوعة و الإنحلال الخلقي بالمفهوم الإسلامي، فقد شبعوا الفساد و الخمر و القمار و … يعني أنه و وفق تحليلك لم تعد لهم أي مكبوتات.
    لا ،بالعكس فقد استنتجوا أن ذلك كذب في كذب و أن طريقهم ذاك يجب أن يصحح.
    هنا، و هنا بالضبط يقع الخلل، ذلك أن شيوخ التطرف يستغلون جهلهم و يلعبون على أوتارهم الحساسة ثم يقودونهم إلى التطرف.
    تحليلك سيدي بعيد عن الواقع و لا يرقى إلى المستوى المطلوب.
    معذرة، لا يمكن لي استنتاج شيء آخر.

  • الحر
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:09

    الارهاب هو ما يدفع للارهاب لو تم الاعتناء بالطاقة الشابة و استثمارها على الوجه الحسن لما كان هنالك عمليات تفجيرية لكن الشاب ليس له ما يخسره ثم تجده جاهلا من السهل اقناعه
    حسبنا الله و نعم الوكيل

  • إنما الأيام دول
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:52

    اخي حسيمي من روتردام اتفق معك تماما في طرحك وتناولك للموضوع وقد أضيف شيئا يسيرا وهو مسالة الذات الواعية الحرة التي كل مرة يستوجب سير الكون ورسوه بأمان العودة الي هذا الأصل في الأشياء إذن فهي ذات جمعية معنوية تأبى الا ان تخرج من شرنقتها وقد يستغرق الامر ما شاء الله تعالى وقد تاخد صورا حتى متناقضة في احيان كثيرة قد يظهر للعين من اول وهلة ان لا شيء منطقي وقد يكون فيها اكثر من يد ولكن منطق القدر يحسه الانسان كما يحس ورقة خريفه

  • فنان
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 07:31

    لو كان الحق حق والباطل باطل ما وقع كل قلته في تحليلك؟ لو كل مغربي راشد يقوم في الصباح متجها الى عمله ،عندما يعود يتناول اطعامه ،يستريح ،يؤدي واجب بيته وأبنائه وزوجته بأنتظام ،يؤدي صلواته في اوقاتها نهاية الاسبوع يقضيه مع عائلته الصغيرة في صلة الرحم او زيارة الاصدقاء او اماكن الترفيه والتسلية وهو يرى السعادة على محيا اطفاله وزوجته ، ولو كان لكل طفل مقعد بالمدرسة والجامعة ومراكز التكوين مع توفير تعليم وتكوبن جيد يضمن مستقبله ؟ كيف سيكون حالهم ،نفسيتهم مع توفر الوسائل الترفيهية والرياضية وغيرها ، فالجد والعدل والتربية الصحيحة يعطون الفردوس في الارض قبل الموت؟؟

  • Adil
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 08:07

    الاحباط السياسي ،الاقتصادي ، الاجتماعي ، بالآضافة إلى غياب أي نمودج ناجح عدا على المستوى الإقتصادي في دول الخليج و تركيا و مليزيا ، هو الذي ينتج التطرف.

  • Said France
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 09:08

    pour moi, la vraie raison de l'intégrisme existe avant de même de penser à rejoindre les rangs de Daech
    en effet, Daech sélectionne les personnes qui ont tous les 2 points communs suivant
    avoir une haine profonde contre la société ou on vit
    se sentir inutile pour la société et n'ayant aucun but dans la vie

    quand la personne rejoint Daesh, on lui fait comprendre qu'il va avoir un but dans la vie, et un but noble
    et puis, sa haine profonde contre la société ou il vit, sera le moteur qui va le pousser à exécuter les actes terroristes, sans réfléchir

  • العالم خماج
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:21

    ليس الخبر كالعيان أو التحليل والتخمين ، الحل ساهل إسألوا أحد الجهاديين القتلة عن سبب محاولة تفجير نفسه في الناس فإن كان صادقا في أقواله ستعرفون الحقيقة ، حتى الآن كل ما وصل إلينا من أخبار على ضوء الإستنطاقات يعتقدون أنهم المسلمون حقا وجميع الناس كفارا ، ويطمحون إلى إقامة دولة مسلمة على الأرض من مشارقها إلى مغاربها ، وهذا يخول لهم تطبيق شرع الله من ثلاث ورباع وإماء وغلمان وما ملكت اليمين ،ولأميرهم حق تولية الولاة وما يصلح للمولى حرام على العبد ، هذه هي الحقيقة ومن عارض تعليقي فهو داعشي يكذب على نفسه .

  • abdel
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 10:27

    انا احترم تحليل الأستاذ لرأيه الخاص على حد علمي شباب الوسط القروي يتزوجون في سن مبكرة على عكس شباب المدن انا لا انكر ان الإحباط الجنسي سبب في هذه الآفة ولكن اعتبره جزء من مجموعة من العومل المحيطة بها في نظري يجب التركيز على المشاكل الجدرية لتجاوز هذه الظاهرة الخطيرة التي اضحت تهذد امن بلدنا الحبيب في نظري مشكل التواصل الشبه منعدم مع هذه الأوساط وكذا التعليم و التلقين الركيك واهمال الأوساط الدينية رجالات الدين … لذالك على المؤسسات المعنية التدخل في اسرع وقت ممكن وكذا توعية المجتع المذني للسيطرة على الوضعية في بداياتها و القضاء عليها وليس التذخل في آخر اللحظات وضياع شباب في مقتبل العمر انا احث على التوعية و الرقي بالتعليم لصنع جيل محصن ضد هذه الفكار المتطرفة

  • المراكشي
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 18:39

    لا اتفق مع هذا الدكتور بالمرة، لان الإرهاب نوعان :
    الاول مفبرك تقوم به المخابرات لتغيير الرأي العام ضد فكرة معينة، مثل مقتل "الزايدي" و "باهل".
    والتاني تقوم به الماسونية المحلية والدولية من اجل تشويه صورة الإسلام وتوجيه ضربات ضد احزاب أو فئات معينة، مثل ما حصل في برجي التجارة بأمريكا، لأجل ضرب العراق وأفغانستان.
    وكلاهما ليس لهما علاقة بالجنس، لان بالمال يمكن أن تحصل على كل ما تريد إذا كنت لا تخاف الله…

  • Anas Zakiri
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 19:04

    المشكلة توجد بين طيات القرآن، كتب السنة و مشتقاتها من الكتب الصفراء، في مصلحة المسلمين أكثر من غيرهم أن يصلحوا دينهم كما فعل اليهود و المسيحيون قبلهم، إما أن يتماشى اﻹسلام مع العصر أو سيدخل خانة الجرائم التي يعاقب عليها القانون الدولي (إن بقي على حاله). التغيير حتمية تاريخية و كلما تأخر اﻹصلاح كلما إزداد الطين بلة .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب