تقرير: المغرب من الدول المستعملة لبرامج تجسس على الإنترنت

تقرير: المغرب من الدول المستعملة لبرامج تجسس على الإنترنت
الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:00

كشفت معطيات نشرها الموقع الإلكتروني المتخصص في الأمن الرقمي “Theintercept” أن المغرب يعتبر من أبرز زبناء برنامج التجسس “أونداس”؛ وذلك من خلال “الديستي”.

وحسب المصدر ذاته، فإن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني ليست الزبون الوحيد لـ”أونداس”؛ بل هناك زبناء كثر للشركة التي تأسست قبل 22 سنة، من كل من الدنمارك وأستراليا وكندا وإسبانيا ونيوزلاندا، وكذا الهند، بالإضافة إلى الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى.

وترفع الشركة شعار “القدرة على رؤية كل شيء”، وهذا ما يعطي لمستعمل البرنامج إمكانية رصد واعتراض وتخزين جميع التحركات التي تتم في مواقع التواصل الاجتماعي؛ ذلك أنه بمجرد تنزيل هذا البرنامج يمكن من مراقبة أي شخص كيفما كان، بالإضافة إلى مراقبة المواقع.

وإلى جانب ذلك، توفر الشركة لزبنائها الحكوميين إمكانية تجميع كم هائل من المعطيات والمعلومات عن الأفراد، سواء تعلق الأمر برسائل البريد الإلكتروني، أو المحادثات على مستوى شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أرشيف زيارة المواقع الإلكترونية.

وتقول سيرين راشد، الناشطة في منظمة العفو الدولية، إن المغرب يولي أهمية كبرى لشراء تكنولوجيات المراقبة، ويجعلها ضمن أولوياته، مشيرة إلى أن “ذلك يرتبط بشكل أساسي بعملية القمع، وتقويض حرية الرأي والتعبير”؛ كما عبرت عن خوفها من أن استخدام مثل هذه الآليات قد يزيد الانتهاكات في مجال حقوق الإنسان.

وحسب المصدر ذاته، فإن عددا من الحكومات عبر العالم استفادت من خدمات “أونداس”، الذي كان له دور كبير في مساعدتها على تجميع كميات كبيرة من المعلومات عن المواطنين ومستعملي الإنترنت، خاصة من خلال البريد الإلكتروني، ومختلف المحادثات التي تجري في الشبكة العنكبوتية، خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي ذلك بعد سنة من تعرض شركة “هاكينغ تيم” الإيطالية، المتخصصة في الأمن الإلكتروني، لعملية اختراق أدت إلى النيل من معطياتها السرية قبل نشرها على الإنترنيت، ليتبين أن المغرب واحد من زبناء الشركة التي ساعدت عددا من الحكومات على توفير برامج إلكترونية لمحاربة التجسس وأخرى لقرصنة المعطيات.

وكشفت التسريبات أن المغرب عقد صفقتين مع “هاكينغ تيم” للحصول على برامج لقرصنة المعطيات الشخصية ومراقبة الإنترنت، وأخرى لحماية قواعد البيانات الإلكترونية السرية. وارتبط تعامل الإيطاليين مع وزارة الداخلية بناء على عقدة سارية منذ نهاية العام الماضي، بينما تم التمويل من لدن جهة حاملة لاسم “الفهد برود”، وتستقر بدولة الإمارات العربية المتحدة.

أما الصفقة الثانية لتعامل الطرفين فتم إبرام عقدتها بالموازاة مع المعاملة الأولى، وجمعت بشكل مباشر بين الشركة التي همّتها القرصنة ومديرية مراقبة التراب الوطني، المعروفة اختصارا بـ”الديستي”؛ وذلك ضمن تجديد للعقد الذي يجمع الطرفين منذ سنة 2011، التي عرفت اندلاع الحراك المغربي من طرف تنسيقيات حركة 20 فبراير.

‫تعليقات الزوار

42
  • غيثة بثينة تيسة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:14

    كلام صحيح فالدولة المغربية تتجسس على كل من ولج الانترنيت.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:18

    ما معنى : "المغرب من الدول المستعملة لبرامج تجسس على الإنترنت" ؟؟

    وهل الدول الأخرى مكتوفة الايدي ولا تتجس على الانترنات ؟

    جميع دول العالم تراقب ما يقع في الانترنات، وجميع دول العالم بامكانها أن تعرف من يكتب مثلا التعليقات هنا ومن اي مكان وعنوانه واسمه الحقيقي وكل شيئ عنه
    جميع دول العالم تراقب مايلات والرسائل الخاص على المواقع الاجتماعية وجميع دول العالم في استطاعتها اختراق اي موقع أو اي صفحة فايسبوك أو تويتر …

  • LE ROYAUME DE LA PEUR
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:25

    Nous sommes dans le royaume de la peur et de l'espionnage, pourtant le prophète n'a pas construit un état contrôlé par les policier ; la règle du jeux est bien claire les immatérialistes tendent la main à la monarchie pour mieux contrôler les citoyens, l'état est silencieuse, on ne connait pas en chiffre les biens de la monarchie, ni l'aboutissement des aides financières des Américains ou des pays du Golf, pas un reportage complet sur le phosphate, pas un mot sur le vole d'Itissalat Maghreb en coupant le What's upp ….

  • mustafam
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:30

    هاد منضمة حقوق اإنسان هي لخرجت على العالم العربي بالخصوص. كيدفعو غير على القتلة و على البشر لبغو إشوهو البلد .

  • يوسف مكناس
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:42

    الدولة لا تتحسس علينا بهكذا برامج مراقبة، انا شخصيا ليس عني مشكلة و لا ارى مَس بحريتي، لانه لا توجد مذاقات ، وبفضل هذاه البرامج استطاعت المخابرات تأمين البلد
    برافو للمخابرات لتمكينهم من هذه التقنية

  • momo
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:43

    Les pays cités dans cet article sont classés en tête des grandes démocraties. Le Denmark, l'Inde, les USA, etc. Comme par hasard cette ONG n'y a rien trouvé à redire que ces grandes démocraties achètent ce type de logiciels mais lorsqu'il s'agit du Maroc c'est tout de suite une atteinte aux droits de l'Homme ! Donc d'après cette ONG notre pays n'a pas le droit de se protéger comme le fait le Denmark et les USA. Preuve s'il en fallait encore sur "l'objectivité" de ce type d'associations.

  • Use your brains
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:44

    Sinon, les terroristes ferons ce qu'ils veulent dans notre pays….destruction, peur, meurtres, violes….comme en Iraq et en syrie

  • تدداسي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:51

    ا لمقدم او الشيخ والبركاكة من جهة وتجسس الدولة على كل مواطن كان في المغرب او خارجه الدليل المغاربة اللدين اوشوا بهم للسلطات الفرنسية زد على ذلك كامرات المراقبة في بيوت الفنادق والدكاكين والازقة والادارات فلن تحلموا بالحرية الشخصية ما دمتم ان الحرية العامة لم تكن حاضرة في وقت مضى !!!!!!!!!!!!!

  • محمد
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:53

    كل الدول لديها مثل هاته البرامج لحماية المعطيات و القدرة على مراقبة أي شيئ له علاقة بالأنترنت…
    ما يجعلنا لا نرى بعض الدولة في قائمة الشراة هو تطويرهم لكفاءات محلية قادرة على كتابة مثل هذه البرامج…
    كيف لمعلومات حساسة لأمن دولة أن يتم حمايتها من طرف شركة خاصة و أجنبية.
    لا تحسبن معلوماتك آمنة إن أوكلت أحدا آخر بحمايتها…

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:54

    التجسس يوجد في كل دول العالم فكل دولة تتجسس على مواطنيها ولة شيء يمكنه أن يكون سري مطلق جميع الصور والفيديوهات وتسجيل المكالمات وتنقلاتك في البلد وتعاليقك على جميع الشبكات وجميع المواقع التي تزورها ووو كل ذلك يجمع ويخزن إضافة الى التجسس بين الدول فمثلا أمريكا تتجسس على جميع دول العالم سواء الملوك أو الرؤساء أو الوزراء أو أي شخصية نافذة فلا شيء لديها إسمه "مستحيل" ولا أحد يمكنه أن يفلت من التجسس جميع الدول تكون جيوش من الهاكرز سواءا كانوا مهندسين أو من الهواة المحترفين فهم جيوش المستقبل لتعطيل أي شيء أو سرقة أي شيء سواء أسرار الصناعات العسكرية أو أحدث الإبتكارات التي تتوصل إليها أي دولة .

  • elarabi
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:59

    مادا تنفع الحريات عندما أفقد الأمن .من يحمينى ويحمى ماأملك ويحمى أولادى وعرضى .أتحدث كشخص . أما كشعب نحن نعرف أغلب المنظمات ماهي الا أوكار التجسس وخراب الدول .بأدات توجه مقصودة

  • ١محمد١
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:00

    الغريب في المغرب أننا نتميز في أشياء معينة حتى نصبح الأفضل في العالم ونتديل قائمة التصنيف في كل ما يهم الإنسان المغربي والأمثلة كثيرة:

    – المغرب قرر أن يمنع أي عمليات إرهابية داخل المغرب وجند لذلك أفضل الموارد البشرية والتقنية ونجح في ذلك…

    – المغرب قرر أن يصبح من أفضل الدول التي تتبنى الطاقات المتجددة وفعلا أصبح مثال يقتدى به…

    – المغرب قرر بناء TGV واستطاع إيجاد كل التمويل اللازم لذلك…

    لماذا لا يقوم الأشخاص الذين يقررون ويتأكدون من تنفيذ هذه المشاريع أن يقرروا مثلا…

    – أن نصبح أفضل دولة في التعليم في افريقيا خلال 5 سنوات ثم أن نصبح خلال 10 سنين في تصنيف أفضل 10 دول؟

    – أن نقضي على البطالة تماما وأن لا تتعدى فعليا 5%

    – أن نصبح من أفضل 10 دول في الرعاية الطبية

    – أن نصبح الأفضل في الأمن وليس فقط في محاربة الإرهاب ؟

    هل وضحت الصورة؟

    هناك من يقرر أن نتميز في قطاعات معينة وفعلاً نتميز فيها على مستوى العالم… فلماذا لا نهتم بأن نصبح الأفضل في الأشياء التي تهم رفاهية الشعب؟؟؟!!!!

  • عبدالله
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:02

    نحن كمغاربة نعتز بمخابراتنا المحترفة ومن الآسن مخابرات عالمية تستعين بها البلاد من خرق الأعداء لخلق الفتن ومساعدة دول اخرى لنقدهم من الارهاب والتاريخ شاهد على ذلك او هاذو لي كتبو هاذ التقرير أني على يقين حتى هما نقدتهم المخابرات المغربية عدة مرات من خطر الارهاب ،وهادا التقرير باين للاعمى لخلق الفتنة ولكن الحمدلله تبقاو تغردو ليلا نهارا المغاربة عاقو بقوالبكم هاذا راه ماشي عراق او سوريا هاذو المغاربة وأجركم على الله ما كاينش لي يزعزعهم غير مولنا او لي قلب على جوا منجل ما يلقى غير جوابه الصحيح .good morning Vietnam.

  • و ماذا بعد.....
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:09

    وماذا بعد هذه المعلومة التافهة الفارغة من اي قيمة الكل يعرف ان الدول تراقب ما يجري في هذه الفضاءات خصوصا دول العالم الثالث كالمغرب التي لازالت نسبة كبيرة من مواطنيها لديها "الزفت" مكان الدماغ ….انا مع تعدد برامج المراقبة لمثل هذه الاشياء و……

  • rochdi
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:15

    رب درة نافعة..ما درتي والو ما تخاف والو من حق الدولة ان تتجسس مع ما يعرفه العالم من التطرف و الارهاب

  • ق.م
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:17

    لانساند التجسس الإلكتروني اذا كان يمس بالحقوق المدنية والسياسية للأفراد والجماعات لكن نحن معه اذا كان يحمي وسيحمي البلاد والعباد من الإرهاب والإرهابيين ومخلفاته ونظن ان 90% من هذا التجسس يسير في هذا الإتجاه لسبب بسيط :اننا لانتوفر على اسرار صناعية ولانووية وليس عندنا لابانتكون ولا كرملين
    ولا غيرها من المؤسسات الحساسة عالميا.اضافة الى القاعدة الذهبية التي يتوفر عليها المغاربة وهي:"ماديرش ما تخافش" واذا كنت تخالف هذه القاعدة فانتظر ماستبديه لك الأيام…….

  • خبايا وأسرار اللغة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:28

    لن يضر التجسس على من ليست ببطنه عجينة ،المغرب منخرط في محاربة آفة الإرهاب واللغة العربية واللهجات الدارجة تصعب على الدول الغربية فك رموزها ولا يملكون مفاتيحها لذى كان المغرب سباقا إلى إحباط عدة محاولات إرهابية ، أما عن تعليقاتنا في المواقع الإجتماعية فهي كإستطاع للرأي والدولة على ضوئه تعرف ما تضمره شريحة معينة من الشعب ولا أرى ضررا في ذلك ، يقول المثل ؛قل الحق في الوالد وروح تتعشا عنده .

  • الحاج الناظوري
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:28

    حان الآوان لتشكيل الجيش الإليكتروني المغربي …. حان الأوان للإستفادة من النوابغ المغربية وتجنيدها….وعدم المبالغة في الاعتماد على الأجانب …نحن بحاجة للإعتماد على الذات كيف يعقل الإعتماد على الأجانب لحماية أسرارنا وردع أعدائنا والمغرب يتوفر على إحدى أقوى المجموعات في هذا المجال ….. تحية لقوات الردع تحية للأستاذ جكتار وباتريوت ، سيمو، ماروكان حسن ، ماسين ، محمد…………….

  • عابر سبيل
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:31

    بالمنطق المراقبة لها تكلفة باهضة، بشرياً، مادياً، و معنوياً هد الكلام لتخويف الشعوب كما كنا نسمع أن الأقمار الإصتتاعية قادرة على قرأة جريدة بطبع ممكن و لكن التدخل شبه مستحيل و نرى دلك في الواقع و كثير من مستعملي الأنترنيت تمكنو من الوصول الى الإرهابيين داعش و رجعو وتحت دقن السلطة الأروبية لا ننسى أننا بشر و الساعة محدودة على 24 ساعة فقط في اليوم. و يبقى ممكن في الأفلام الهندية و الأمريكية.

  • omyni
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:36

    نحن دولة داة سيادة لنا الحق في استعمال ما نراه مناسب لحماية بلادنا

  • جمال اليملاحي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:46

    إن الملفات السرية، التي قدمت عن طريق مصدر من خلال سكيور دروب (منصة مفتوحة المصدر)، توضح أن “إنداس” أدرجت وكالة أمن مغربية، متورطة في عمليات تعذيب، على أنها واحدة من عملائها، كما أشارت الملفات إلى أن الشركة باعت معدات مراقبة للكثير من الوكالات الحكومية الأخرى، التي شملت الولايات المتحدة وإسرائيل والدنمارك وأستراليا وكندا وإسبانيا والهند.

  • كارهة الضلال
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:50

    شـراء برامج من هـذا القـبيل لا تسمن و لا تغني من جـوع

    بـمـا أن كل خطوط التواصل تمر عبر " إتـصالات المغـرب "

    العـنصر البـشري وحـده يكـفي لمـراقبــة " المعطيات الداخلة و الخارجة "

    " 40 مُــقـَـدّم في مكــتب مركـزي " لإتصالات المغرب "

    وتــا واحـد مــايفلت …!

    " برامجنا المحلية أقوى من أي منتوج من المختبرات الغربية …! .."

    كارهة الضلال

  • jaddak sahraoui
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:52

    waamma baado. tous les nouveaux contrats et trop des appareils d espionnages de rien du tout casse tètes et n ont pas trouver les vrais filous du pays les requins et diables qui détournent illicitement les fortunes du peuple laanato allaho ala alkadibine walkhawanato lmonafikine

  • مستاء
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 11:54

    المتصفحون للانترنت المغاربة غالبيتهم من مراهقون يزورون مواقع إباحية وافلام اكشن والمسلسلات ومواقع التواصل هدفهم المتعة فقط.

  • bengali
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:25

    على مذا سيتجسسون, على الفقر والاحباط الذين نعاني, برك علنا غير القمع المباشر

  • TRABOBLIK
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:30

    J'adore le Maroc, le Maroc est le plus BEAU PAYS du monde. Le gouvernement marocain est l'un des meilleurs dans le monde. Notre religion est très belle, nos villes sont propres et la sécurité y règne. On peut même s'y balader au milieu de la nuit sans risquer de se faire agresser. Les libertés individuelles sont très respectées dans mon BEAU PAYS. La démocratie marocaine est enviée par toutes les démocraties du monde, y compris par celle de l'oncle Sam. Notre enseignement et notre système de santé sont PARFAITS. La pauvreté est ABSENTE dans notre BEAU PAYS. Vous l'aurez compris, désormais, je ne dirai que de très belles choses au sujet de mon BEAU ET GLORIEUX PAYS, LE MAROC. BIG BROTHER IS WATCHING US AND READING OUR POSTS. SO BEHAVE!

  • المزابي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:40

    الحمد لله المغرب ومن عشرات السنين أنتج برامج تجسس أكثر تطورا من تلك الموجودة حاليا بالسوق الدولية. لقد أنتج برنامجا إسمه المقدم، و آخر اسمه الشيخ و آخر اسمه القايد و الأخطر هو البرنامج الخفي المسمى الطابور الخامس "البركاك". فهذه البرامج لا تكتفي بالتجسس الخاص بالفكر و إنما يتعدى ذلك ليشمل أيضا المواضيع الحساسة التي تجهلها عن زوجتك و بناتك. لقد استعانت فرنسا بالمخزن المغربي لتحديد موقع مجموعة من الارهابيين المغاربة و على رأسهم المسمى أباعود.

  • محمد سلامي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 12:55

    إذا كان في صالح أمن البلاد فلهم الحق في ذالك

  • غرباوي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 13:41

    ثم يأتي الغرب المتحامل ليطلق جمعياته الحقوقية المتكالبة لتنديد بحقوق الانسان وحرية التعبير، في الوقت الذي يسمح فيه بتأسيس شركات تختص في التجسس وتضييق الحريات على الشعوب.

  • The-All-Watching-Eye
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 14:22

    ٱلعَينْ مبصِرةْ كلْ شيءْ، تُراقِب … حَقِيقةْ بَاطِنةْ، ظَاهِرُهآ كَاذِبْ .

  • أونداس
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 14:35

    جميع دول العالم تراقب ما يقع في الانترنات

  • مواطنة
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 14:45

    انا شخصياً ليس لدي أي مانع بالعكس ياريتهم يستمروا في تعقب كل الإرهابيين ويحميونا من جهة ومن جهة أخرى ياريت يلخصوا مداخلاتنا ويوصلوها للوزراء وعلى رأسهم بنكيران لكي يعلموا درجة الظلم التي يشعر بها الموظفون من جراء القانون المشؤوم الخاص بالتقاعد! والاقتطاعات من الأجور والزيادة الامعقولة في المواد الغذائية والمحروقات والبطالة و…و.. نقول لهم كفاكم ظلما لنا وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • محمد البوهالي
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 15:15

    البرنامج هذا ليس للتجسس بقدر ماهو آلية من آليات حماية الأمن الداخلي للبلدان وطرق التعامل به محددة بقوانين ومساطر دولية وتتم المصادقة عليها من طرف البلدان الموقعة على العقدة، ولعل العديد من التشريعات الوطنية تقوم بالحفاظ على أمن واستقرار البيانات والمعطيات والمعلومات والحياة الشخصية للمواطنين من جهة وعلى الحفاظ على أمن واستقرار وسلامة الأراضي الوطنية الواقعة تحت سيادة تلك الدول، وهي محمية بمجموعة من القوانين والمساطر المتبعة في هذا الشأن ولا يتم استعمالها إلا بأمر من الجهة المسؤولة عن ذلك، وتكون محددة المدة والأهداف، لكن الخطير في القضية هو تلك التكنلوجيا الرقمية من أجهزة هواتف غبية أو لواقط غبية عابرة للحدود و قس على ذلك، كون أن الشخص العادي اليوم قادر بامتلاكه للمعرفة على اختراق أجهزة وبيانات شخصية يظن المواطن أنها ملكه ولا يشاركه فيها طرف ثالث ويتم من خلالها التعدي على حقوق المالك وقد يتسبب من خلالها في تعريض سلامة الشخص أو المتواجدين في دائرته للخطر، وقد تصبح معها العقوبة على الفعل غير منصفة بحكم أن الحياة الشخصية للمواطنين مقدسة دستوريا واستغلال التقنية في توثيق حركة الناس مرفوض.

  • مواطن
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 15:25

    نحن مع تحقيق الأمن لأن الأمن هو كل شيئ وبدون أمن سوف نضيع تحيه وألف تحيه لساهرين على أمن هذا البلد الغالي

  • choufou
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 17:50

    اوا تصحابك ازريبة ما عندها عساس.نعم يحى الجنود الذين في الخفاء.اخويا يحرصني في الانتير نات كما ابغاو .ربع كرش ولا الفتنة.لا نريد مرضى باسم الدين.الدين لا يامر بالفوضى.يكفي ما وقع ايام عمر الخليفة من مجاعة وقال كفوا عن قطع اليد.الدين راه فهموه بالمكلوب وانت يا الداعشي تطلب الفدية وتتعدى على الحرمات وتقطع اليد في اي نص وجته راه باش تقطع اليد فين الارضية التي تسمح بذالك وسبايا ارجعنا للعصور الظلامية.اللهم احفظ البلاد والعباد من كل معتدي ومريض نفسانيا امين. والنصر والتمكين لمولانا سيدي محمد ومزيدا من اليقظة والحفظ للبلاد .

  • said oueld saleh
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 18:42

    etat controle les citoyenes, usa controle Maroc et autres. Russie controle apparement USA etc…. c est simpel

  • مشارك
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 18:47

    المواطن الصالح لامانع لديه أن كان مراقب أرى أنه من الجيد أن يتم مراقبة الانترنت خاصة أصحاب النوايا السيئة

  • amar
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 19:10

    pays -une prison- la repression sur tous les dimensions- un absolutism medievale

  • rachid
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 19:57

    انا مع فكرة استعمال الدولة لجميع الوساءل المتاحة من اجل حماية البلاد والعباد من جميع المخاطر التي تحدق بنا اما مساءلة الخصوصية خود راحتك مادمت لا تعبت بامن البلاد والمواطنين مادا يضر محادثة عاءلية او مع اصدقاء او مشاهدة فلم كرة تحميل برامج الخ…

  • Aziz de jjotiya
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 20:01

    حمدو الله راه قريب غيحظيو بنادم حتى ملي يدخل حاشاكم المرحاض.

  • عليييي اوووو عمووو
    الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 22:46

    " المخزن "حاضي راسو مزيان كايخاف على راسو بزاااف و كايخوف الشعب مرة ب"داعش " و تارة أخرى ب" الإرهاب " … باش الشعب يعاونو فالمراقبة يحضي معه ..

  • انسان منطقي
    الخميس 27 أكتوبر 2016 - 20:31

    استعمال هده البرامج ضروري لحماية الوطن من الإرهابيين الحمقى المتعطشين لقتل الأبرياء الدين نعلم جميعا انهم يستعملون مواقع التواصل للاتصال بينهم وما الخلايا المكتشفة إلا دليل على هدا .انا ارى ان استعمال هده البرامج في صالح حماية أمن الوطن والمواطنين ولا مجال .الدين يحاولون أن يجعلو من استعمال الاجهزة الامنية لهده التكنلوجيا انتهاكا للحريات الفردية والتجسس على المواطنين اما انهم اغبياء جاهلون بالاخطار المتربصة بهدا الوطن او عملاء يحاولون ان يعرقلو عمل هده الاجهزة لاتاحة الفرصة للارهابين المجرمون واعطائهم الفرصة للعمل على راحتهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة