سلفيون محتجون يطالبون بمحاكمة القمش بتهمة "ازدراء الإسلام"

سلفيون محتجون يطالبون بمحاكمة القمش بتهمة "ازدراء الإسلام"
الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:44

بعد الضجة الكبيرة التي أثارها مقال للكاتب المغربي عبد الكريم القمش، خاض خلاله في سيرة النبي محمد ﷺ بصيغة وصفت بالمسيئة بلغت درجة اتهام كاتبه بالردة والكفر؛ خرج العشرات من النشطاء السلفيين للاحتجاج في وقفتين متزامنتين بكل من فاس والدار البيضاء، فيما يتم التحضير لوقفة ثالثة يوم الأحد المقبل بتطوان.

ونظمت، اليوم الجمعة، وقفتان احتجاجيتان، مباشرة بعد صلاة الجمعة، في كل من مسجد المحسنين “التاجموعتي” بحي سيدي بوجيدة بفاس والمسجد العتيق بحي عين الشق بالدار البيضاء؛ فيما وصف النشطاء السلفيون الملتئمون في اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين الكاتب القمش بالقزم النكرة واللئيم، على أنه “تطاول” على مقدسات الأمة الإسلامية.

ولم يسلم من الاحتجاج، الذي سينظم في وقت لاحق أيضا بعد عصر يوم الأحد المقبل وسط ساحة مولاي المهدي “الخاصة” بتطوان، أيضا من وصفهم النشطاء السلفيون بالعلمانيين والملاحدة “الذين ينخرون المجتمع المغربي المسلم لتخريب عقيدته وفتنته في دينه تحت شعارات التحرر الفكري”؛ فيما اعتبروا أن هذا التحرك يأتي “قياما منها بواجب الدفاع عن حرمة وشخص رسول الله ﷺ كجزء لا يتجزأ من الأمة الإسلامية عموما والشعب المغربي المسلم خصوصا”.

وتقول اللجنة المشتركة إن قضية مقالات عبد الكريم القمش تستدعي احتجاج “كافة المسلمين من أبناء الحركات الإسلامية بمختلف مشاربها وكل الغيورين على شخص نبينا الكريم محمد ﷺ من عامة المغاربة”، مشيرة إلى أن ضرورة الاحتجاج تأتي “ردا على الحقد العلماني والإلحادي الأسود الذي بدأ ينخر المجتمع المغربي المسلم ويزدري دينه من خلال بعض المنابر الإعلامية وبتغطية من بعض الهيئات”، وفق تعبيرها.

عبد الرحيم الغزالي، المتحدث باسم اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين، عبّر عن استغرابه من صمت وزارة العدل والحريات عن مقالات القمش، “خاصة أن القانون يجرم تلك الأقوال ضمن الفصل 267 المادة 5 من القانون الجنائي الذي يجرم ازدراء الدين الإسلامي”، متسائلا: “لماذا لم تحرك الوزارة والنيابة العامة مسطرة المتابعة القضائية في حق هذا الرجل”.

ويرى الغزالي، في تصريحه لهسبريس، أن خروجهم إلى الشارع للاحتجاج يأتي “في ظل صمت الدولة والمؤسسات الدينية والحكومة عن هذا الرجل.. فكان مفروضا علينا أن نخرج ونخاطب المجتمع المغربي بشكل مباشرة للتوعية”، معتبرا أن هذا التحرك “احتجاج على إهانة الرسول ﷺ بأوصاف لا تليق به صادرة عن مغربي، فلا يليق تحت أي مسوغ أن نصف رسولنا الكريم ﷺ بزير النساء وأن عقله مرتبط بعضوه التناسلي”، يوضح الناشط السلفي.

وينص الفصل “267 – 5” من القانون الجنائي المغربي الحالي على ما يلي: “يعاقب من 6 أشهر إلى سنتين وبغرامة من 20 ألف إلى 200 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي أو حرّض ضد الوحدة الترابية للمملكة”، و”ترفع العقوبة إلى الحبس من سنتين إلى 5 سنوات وبغرامة من 50 ألف درهم إلى 500 ألف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين إذا ارتكبت الأفعال المشار إليها بواسطة الخطب أو الصياح أو التهديدات المفوه بها في الأماكن والتجمعات العمومية أو بواسطة الملصقات المعروضة على العموم (..) أو بواسطة كل وسيلة تحقق شرط العلنية بما فيها الوسائل الإلكترونية والورقية والسمعية البصرية”.

‫تعليقات الزوار

127
  • azzedine rounagui
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:51

    لكل من تسول له نفسه السخرية من الدين الاسلامي بحجة حرية التعبير لماذا لا تسخرون من الاديان الاخرى؟اجيبوا!!!!

  • أسامة الزيبق
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:52

    كشاب مسلم له غيرة على مقدسات دينه يجب محاكمة لقمش يجب أن يطالب كل المغاربة بهذا وليس حصراعلى جماعة معينة

  • أَََبُو إِسْحَاق اَلْوَسَطِي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:52

    لا أظن ومن المحال بلوغ ذللك ولكن لا شك أن الحكومة ستحرك المجتمع المدني للدفاع عن ذاك المعتقل في فرنسا عوض الدفاع عن نبينا الكريم.

  • حسن رأي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:53

    عندما يغيب العقل و المنطق و يصبح العقل حجرة صماء فإن الدفاع عن الخرافات و الهذيان يصبح عقيدة. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم.

  • هشام بربورة
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:55

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سامحين تدافعو علا المصطفي صلي الله عليه وسلم من إلا ءساءة بكافة الأشكال وتدافعون علا سعد لمجرد في فرنسا

  • محمد وهيب
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:58

    أظن أن القانون واضح في هذه المسألة لذا وجب اتخاذ إجراءات زجرية في حق كل من سولت له نفسه المس بأي شكل من الأشكال في حق رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم.

  • انا ام
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 19:58

    لماذا السلفيون فقط ،فكل مؤمن بالله ورسوله لن يرضى ان يمس حبيبنا ورسولنا وقدوتنا ومنير طريقنا واحب الناس الينا عليه افضل الصلوات والتسليم،فارجو من الله ان يظهر لنا عجائب قدرته في كل شخص تطاول عليه ولو بكلمة واسأل الله العظيم ان يهدي شبابنا لما يحب ويرضى.

  • طارق المغربي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:00

    هذه المظاهرات دليل على عدم حجية طروحاتهم…بحيث أن المذاهب والتيارات الاديولوجية الاخرى تتعرض يوميا لوابل من الانتقاد وليس هناك اي مظاهرة او تهديد بالقتل…البخاري وحسب ما جمعه من احاديث كان يجب أن يعيش اكثر من 1500 سنة على أقل تقدير…البخاري شوه الاسلام باحاديث ضعيفة واحيانا مبتدلة وغير منطقية بل تثير السخرية والاستهجان… بل تناقض القرآن ولسان القرآن

  • elyuba
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:01

    تربية الوحش وتهييجه لفرض الوصاية على الناس جريمة خطيرة يتحمل الكل مسؤوليتها، انتم من يفتخرون بقدرات الرسول الجنسية وانتم من يؤمن بخرافات البخاري واساطيره التي تسيء للرسول، القمش دعاكم لمناظرة وها هو ردكم! من يسيء للرسول هو اصدق كتاب بعد كتاب الله، من يسيء للرسول هي اساطير البخاري وبوتموشوت/ ابو هريرة..وحان الوقت ليعرف المجتمع المغربي حقيقية الدين السلفي الوثني القاىم على تقديس شخصيات تاريخية وتاليه البشر

  • Saad
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:02

    Allez trouver du travail…les gens ont atteint les autres planetes et vous criez tout le temps sans fin. Le prophete et dieu n a pas besoin de quelqu un pour le defendre. vous insultez tout le monde et toutes les religions et n acceptez pas qu on fasse des remarques et critiques sur la votre,,,alkalakh almoubine.Publiez Hespress ne soyez pas juste la voix des conservateurs

  • مافراسكومش
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:03

    مافراسكومش ان ملك البلاد هو أنير المؤمنين وهو المدافع عن الدين بالبلاد تم واش مافراسكومش ان الاسلام عمره أزيد من ١٤ قرن وليس في حاجة الى أمتالكم للدفاع عليه واعلموا ان من يشكل الخطر عليه هو امثالكم……سيروا ديوها فحالتكم وخلطوا عليكم الاسلام في التيقار وهو قادر على اموروا.

  • sim
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:03

    لمادا لا يخجل بعض المسلمين من

    انفسهم، كيف يمكن في زماننا هذا ان

    بمحاكمة شخص بسبب رأي او كتاب

    القلم لا يمكن ترويعه فالقلم يواجه بالقلم

    إلا حين تكون حجة المطالب بالعنف

    ضعيفة.

  • النح من ايطاليا
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:03

    كان الأجدر لهذه الفئة المختلفة و المتعصبة أن تخرج للتنديد بالتعاليم اللاإنسانية التي جاء بها البخاري ومسلم وهم بطبيعة الحال بشر وقد أخطأوا في الكثير من الأشياء التي يصعب على العقل تقبلها . والدليل على ذلك هو المتخلف الذي يعيش فيه المسلمون .
    نطالبكم بالخروج إلى الشارع ضد الفقر والهشاشة والظلم التجتماعي واقرار العدل بين المواطنين و التنديد بالدواعش .أما هذا الكاتب فلا يمكن لأحد أن بحجر على عقله وله رب يحاسبه ان أساء .

  • إبراهيم بومسهولي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:03

    نتمنى أن تتحمل الدولة مسؤوليتها التامة وتعالج في مشفى الأمراض النفسية كل من يتظاهر في الشارع العام للمطالبة بسجن شخص لا يفكر مثله.لا توجد إطلاقا اية فكرة لمواجهة دعاة السجن لمن يفكر سوى أنهم غير عقلاء ومن واجب المجتمع معالجتهم حتى لا يتحولوا لوباء عام يهدد، مثل داعش والنصرة، كامل الوطن.

  • مصطفى مسلم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:04

    نطالب بمحاكمته و تشديد العقوبة في حقه لما اقترفه في حق النبي صلى الله عليه وسلم ولن يهدأ لنا بال حتى نراه مرمي في السجن لا تسامح مع من يتعدى الخطوط الحمراء.

  • portarieu
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:04

    علاش ما احتجيتوش على النجار وخليلته ولا على عدم التزام الحكومة بتعهداتها ولا على اغتصاب وزواج القاصرات بغيتو تخنقو الناس وتكفروهوم ودخلونا في متاهات التكفير بدل التنمية ومضاهاة المجتمعات الراقية في اعلم

  • مصطفى المغربي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:05

    نعم لمحاكمة القمش و لا لتركه يزدري ويستهزئ بالدين الإسلامي

  • Observateur
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:06

    اذا رضيتم لامهاتكم و آبائكم الوصف الدقيق للحياة الخاصة لرسول الله كما ورد فى الاحاديث الموجودة فى البخارى بل وصلت الجرأة بواضعى الحديث الى ذكر مخالفته امر القرآن بعدم مباشرة النساء فى فترة الحيض. اذا رضيتم هذا لامكم و ابيكم و اعترفتم به فلكم كل الدعم. لا تجعلوا البخارى و غيره حاجزا منيعا بينكم و بين القرآن فهو وحده كلام الله الذى نزل من اللوح المحفوظ اما الباقى فكلام وضع بعد 200 سنة من وفاة الرسول فى ظل حروب و فتن و سلاطين ظلموا الناس و قتلوا و اغتصبوا نساء المدينة من بنات الصابة و التابعين و دمروا الكعبة. و هو كلام يؤخذ منه ما وافق القرآن و عظم قدر رسول الله و يطرح منه ما يشتم منه عدم احترام رسول الله

  • Mouna
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:08

    نرجو من السادة السلفيين ان يجيبوا على الاسئلة الصعبة اللتي نسألها ، و ذلك قصد تثبيت الايمان ….. اما المطالبة بالقتل فهذا تشرميل و عجز، لانهم في ورطة امام عقلانية المتسائلين .

    ألم تفهموا انه انتهى زمان تكميم الافواه بالترهيب و التخويف ؟؟؟؟

    انه زمن قرع الحجة بالحجة ، فاذا لم تكن لكم حجة فادخلوا كهوفكم و كفى ارهاب .

  • المسلم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:10

    رياح الغرب العاصفة بدات تعبث بمعتقداتنا الدينية،،باسم حرية الافكار والجسد وحرية المراة والمساوات ،،وعدم تعدد الزوجات والمساوات في الارث…..وهذا كله يعني العودة الى الجاهلية ضاربين عرض الحاءط دين لا عيب فيه اخرجنا من الظلمات الى النور،وطهر قلوبنا واجسادنا والف بين قلوبنا ،وها نحن اليوم على حافة حفرة بسبب المتطفلين على الدين اللذي يهدي للتي هي اقوم ،،اللهم لاتؤاخذنا بم يفعل ويقول السفهاء منا ،،اللهم لا تجعل مصيلتنا في ديننا ،،واهدنا الى طريقك السوي يارب العالمين ياارحم الراحمين ،،امين امين

  • Ahmed
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:10

    مسلمون رغما عن أنفكم و محبون لرسول الله ذو الخلق الكريم.
    اذهبوا يا سلفيون عبيد فقهاء بنو أمية.
    نحن نعبد الله و نقدر نبيه و أنتم تعبدون القيل و القال و عنعنات رجال الزمن الرديء…
    وقانا الله من شركم.

  • ayoubi
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:10

    ادعو الى تنقية كتب البخاري و مسلم من كل الترهات و الخزعبلات التي تسيء الى سيد المرسلين

  • abdul
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:11

    من أساء إلى الرسول صلى الله عليه وسلم البخاري أم القمش

  • محمد بن ابراهيم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:11

    نعم يا سادة، هذه ليست صحيفه دانماركية او هولندية او اسرائيلية .. هذه صحيفة مغربية صدرت في المملكة المغربية في الدولة المسلمة كما جاء في دستورها، لاحول ولا قوه الا بالله اللهم ان هذا منكر

  • وقعي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:12

    يجب اعتقال ومحاكمة هؤولاء السلفيون بتهمة التظاهر غير المشروع والتحريض على العنف ولارهاب وقمع حرية التعبير وتكلاخ البشر بخزعبلات مر عليها اكثر من 15قرن كذب

  • السلفيون =المافيا الاسلامية
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:12

    من الغريب او ربما من المصادفات أن يعتقد أصل كلمة مافيا هي كلمة عربية ، فما تفعله الجماعات الاسلامية لا يختلف كتيرا عن أفعال المافيات العالمية ،ففي المافيا ،ممنوع كليا معارضة الزعيم و جتى رفع الصوت فوق صوته بل يدبح و يقتل من يقول شيئا في الزعيم ،لأنه مقدس ، فكيف يتوقع الآخرون أن يتطور مجتمعنا و تتطور الأفكار ،و هم يقومون بقتل كل من يعارضهم ،عندما تنظرون الى التخلف الدي تعيشون فيه ،تأكدوا أن هاؤلاء هم السبب في التخلف العربي ،مدا تتوقون من أشخاص لا تهمهم الدنيا ،بل يسعون وراء الحور العين ،هل سيطورون الإقصاد الوطني ،أم سيدعمون الأنشطة التقافية ،أم سيصلحون المستشفيات ،فليمت الناس ،المهم أن يدهبوا للجنة ،ما هو تعريف الديكتاتورية غير تدمير الأفكار الأخرى و الشخصيات الأخرى ،و المشكلة الحقيقية ،هي لو ان أفكارهم صحيحة ،بل أفكارهم سبب التخلف ،و من أراد أمتلة فليرجع للتاريخ و سبب تفوق أوروبا عن المسلمين ،و ربما يمكنك مشاهدة متال حديت ،داعش و طالبان متلا .

  • السلاوي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:13

    وهل انتم محامون مكلفون من السماء للدفاع عن الاسلام ياجماعة الوصوليين وتجار الدين وافعالكم الدنيوية رائحتها تزكم الانوف في الاحياء والمدن المغربية

  • حسن
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:13

    هذا ما اراده الكاتب الفاشل لكي يحدث ضجة لكي يكون مشهورا عملا بالقولة خالف تعرف. لهذا يجب معاملته بالمثل بالتجاهل والله كفيل به

  • بوحتى
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:15

    الكاتب مؤمن بعقله وتحليله منهجي من الأحسن أن تحتجوا ضد الانتقائية واقتصاد الريع وضد من يتقاضى أجر كبير بدون جهد.

  • hassanov
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:16

    هذه العوامل هي سبب التخلف لدى الشعوب الاسلامية

  • احترام الراي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:16

    لماذا هاذه الضجة ؟ و لماذا لا تطالبون بمناظرة و تقنعونه بالأدلة الدامغة ؟ لماذا تلجاون الى العنف ولا تستعملون العقل و تناقشون من يخلالفكم الرأي بأسلوب حضاري كما كان يفعل السلفيون الأوائل ؟

  • عبدو
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:17

    كل هاته الاحتجاجات لا يمكن الأخذ بها إلا بعد مواجهة صاحب الموضوع ، وعرضه على مجلس علمي ؛ لنتبين ما معنى هذا الازدراء ووضعه في محله. أما بالنسبة للاحتجاجات فلا تقدم للقضية إلا المزايدات بشتى الطرق الصوفية في احماء الوضع الحالي. ولو كلفنا محاميا متدربا لقام بالواجب احسن قيام.

  • مواطن
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:19

    أستغرب هؤلاء السلفيين أو الرجعيين إن صح القول ,وقفة للمطالبة بمحاكمة القمش؟؟؟ , وهل فعل السيد شيئا يستدعي المحاكمة ؟,كفى من مصادرة حرية الرأي بإسم الدين و المعتقدات , أكل من قام بنقد الثراث و الدين تريدون محاكمته و مصادرة رأيه ؟

  • idrissi
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:20

    اللهم إن هذا منكر حتى تصل الوقاحة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم نقول بعون الله وحفظه لا لا لا ثم لا
    قال تعالى (إن تنصروا الله ينصركم)
    خصوصا ما كتب أعلى الصفحة في أنه تم وصف المصطفى عليه السلام بأنه زير نساء
    اللهم إن هذا منكر
    ويجب وضع حد لهؤلاء خصوصا أصحاب الردع والقرار

  • Filali
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:20

    حسبي الله ونعم الوكيل، عقلية القطيع، و أجزم أن لا أحد من هؤلاء قرأ و فهم و وعى ما قاله السيد القمش، و يقولون التطاول على المقدسات. هل كل ما جاء في البخاري مقدس؟ هل يقدسون حديث أرضاع الكبير؟ إن كان نعم فهل يقبل أي واحد منهم أن يسمح لأمه أو زوجته أن ترضع صديقه؟ هل فعلا حاول النبي صلى الله عليه وسلم أن ينتحر؟ هل سحر النبي المعصوم؟ هل سيأتي الدجال و هو يركب حمارا المسافة بين أذنيه 40 مترا و يمده الله بما يمد انبياءه فقط من معجزات أحياء الموتى و يكون معه ملكان ، و الله لا ينزل الملائكة إلا بالحق؟ إن كان هذا هو الإسلام فعلا فأنا من الكافرين.

  • أحمد الناظوري
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:23

    القمش كتب مقال في هذا المنبر يوضح فيه ملابسات ذلك المقال الذي كتبه ومن روج تهمة أنه أساء الى الرسول صلى الله عليه وسلم.هؤلاء السلفيون تسرعوا في ردود أفعالهم وربما لن تجد أحد منهم قرأ سلسلة المقالات التي كتبها الكاتب.على اﻷقل يجب اﻹمتثال لﻵية الكريمة التي تقول"يا أيها الذين آمنوا إذا جائكم فاسق بنبإ فتبينوا،أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين".اﻹصلاح الديني في أوربا الذي أدى الى النهضة أسسهه مفكرون مثل القمش،والذين كانوا يقاومون اﻹصلاح ويقتلون المفكرون المتنورون وهم يعتقدون أنهم يحسنون صنعا وأنهم يدافعون عن الدين هم أمثال هاؤلاء السلفيون!!!ما أشبه اليوم بالبارحة.

  • ملاحظ عن بعد
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:30

    ماذا تريدون يادعاة العلمانية والحداثة لهذا الوطن ؟ ألم تجدوا مواضيع اخري غير رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ لن تضروا الله ورسوله في شئ . حسبي الله ونعم الوكيل فيكم.

  • Abdellah
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:31

    و ما هو دور الدولة عندما ينهض ملتحون بالمطالبة ضمنيا بالقتل لشخص مفكر ؟؟؟؟؟

    فلو طلقت البلاد العنان للسلفيين لكفروا كل المغاربة و طالبوا بقتلهم .

    و هدفهم سياسي محض .

  • مغرابي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:31

    واش غي للي قالك أنا سلفي التيقوه؟ بحثو على أقوال علماء السلفية بحال الشيخ الألباني وابن عثيمين على حكم المظاهرات والأحزاب وغادي تعرفو بللي شي وحدين كايسميو نفسهم سلفيين وهما من أبعد الناس على السلفية والعلماء ديالها كايحذرو منهم ومن المنهج ديالهم

  • عادل المراكشي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:33

    ياايها المتدينون السلفيون او غيركم الكاتب حر في التعبير عن رأيه وابداء رايه ونشر افكاره فان احس منكم بعدم الرضى فليلجا هو أيضا للقلم ومناقشة الفكر بالفكر والبرهان بالبرهان…والقارئ هو الحكم في النهاية.اما عقلية الترهيب والتخويف والتكفير لمن له اراء مختلفة عنكم فلن تقودكم الا للباب المسدود انظروا ما حدث في مصر …لكن هل تنتهون وتعقلون؟انكم اندفاعيون وغوغائيون وسطحيون للاسف.

  • Jamal
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:36

    في نظري السيد القمش يطلب مناظرة من الشيوخ .فلمذا لا يناظروه ان كانت لهم حجج دامغة .ومن تم يطالبون بمحاكمته . اما فيما يخص تكفيره فهذا لا يجوز شرعا لان السيد القمش مسلم يؤمن بالله وبرسوله صل الله عليه وسلم . فيما يخص الاحاديث التي نسبت لسيد الخلق في البخاري ومسلم فهي تسيء لنبينا صل الله عليه وسلم .ان كانت لكم غيرة على الاسلام وعلى سيد الخلق صل الله عليه وسلم فناظروه .وناظروا الدكتور عدنان ابراهيم . اما حجتكم باعرض عن الكافرين فهؤلاء ليسوا بكافرين .

  • كاره الضلام
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:36

    انا ادعو لقمش الى عدم الرد على الضلاميين و عدم الوقاع في تبرير مواقفه لانهم يفهمون دلك ضعفا فهم اما غالبون او مغلوبون و لا يفهمون الامر الوسط كالحورا و التفهم فحينما تلجا الى تبرير مواقفك يزداد هجومهم فانت عليك عدم الركون الى الدفاع و لا تتحدث معهم بلغة الدين و انما بلغة القانون فهم قطيع لا يفهم الا لغة السوط و لا تتوان في الادعاء على اي ارهابي خرق القانون في تعامله معك لاننا في جولة مدنية و ليس في دولة دينية، استمر في الكتابة مادا دلك ليس ضد القانون و لا عليك فخرجات هده الحفنة انما هي من تدبير جهات محنطة و لا تتنفس الا بالنابح على الاحياء، فليكم الرد عليهم بالكتابة في نفس الموضوع و لتكن رقابتك الداتية هي القانون المغربي و ليس الشرع، هده حفنة من اليائسين يتدرعون بالمقدس لفش غلهم الاسطوري و التعمية عن جهلهم و لو كانوا مقتنعين بدينهم حقا لاجابو دعوتك للمناظرة و لكنهم لا يتحاورون الا بالشتم و السباب فاعمل على اغلاق افواههم بالاستمرار في كتابة ما تعتقده و اما التبرير فهو يجعلهم اكثر ثقفة في انفسهم

  • عبدالله تج
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:37

    أسى القمش لقد نلت شهرتك وأصبحت معروفا.و لتزداد شهرة عالميا انظر في شخصية عيسى او موسى عليهما السلام و سوف ترى.

  • مسلم من مكناس.
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:37

    هؤلاء الناس لايمثلونا نحن المسلمون بل يمثلون تياراتهم السياسية. لقد تابعنا وقرأنا ما كتب، لكن لم نلاحظ أي إساءة للإسلام ولا للرسول صلى الله عليه وسلم. أما الذين يقومون بهذه الحمله فهذفهم بعيد عن الدفاع عن الإسلام بل دفاعهم عن فريق سياسي يريد تدمير كل من يخالفهم في التحليل أو من أراد تنوير العقل المغربي. فهو لم يسيئ إلا للذين ينسبون للرسول (صلى الله عليه وسلم)) معاملات أو عادات تجعل من الرسول إنسان عادي. وهذا وحتى إن اخطأ الكاتب بل طريقة تحليله توحي بحسن نيته وهذا ما،لاحظناه من رده على هؤلاء السياسيين.

  • عليييي اووو عمووو
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:38

    هؤلاء " السلفيون " لا علاقة لهم بالسلف الصالح رضوان الله عليهم كما أنهم أساءوا إلى حد كبير فهم الدين الإسلامي الحنيف و تعاليمه السمحاء التي لم و لن تدعو إلى الفتنة ابدا .. هؤلاء الناس متخلفون فكريا و عقائديا و لم يستوعبوا او أم يقرؤوا جيدا سيرة رسولنا الكريم صلوات الله و سلامه عليه بحيث أنه قبل الهجرة قد أذاه كفار قريش و أهانوه و كذبوه و ما ثبت عليه صلى الله عليه و سلم أن رد بالمثل أو حرض أصحابه على الحقد و الرد على هذه الإساءة و الاذاية أبدا . بل كان صلى الله عليه و سلم يعتبرهم بأنهم " لا يعلمون " .. و لهؤلاء أقول : هل انتم مؤهلون للدفاع عن رسول الله ؟ و هل الرسول صلى الله عليه و سلم في حاجة إلى احتجاجكم " فتنتكم " ؟؟ .. عليكم بالفهم السليم لعقيدتنا الإسلامية السمحاء التي تدعونا إلى السلام و التسامح و الإخاء بعيدا عن الحقد و الغل و النفاق الديني .. كونوا نموذجا للسلف الصالح و لا تشوهوا الإسلام و المسلمين .. الرسول صلى الله عليه و سلم في غنى عن دفاعكم عنه بخرافاتكم و ترهاتكم . دافعوا على أنفسكم باتباع سنته الكريمة و لا تبتدعوا فيها ..

  • موسى
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:39

    بعض انتصار حزب الاخوان في الانتخابات بدعم من امريكا و تركيا و امارات الخليج ، لاحظنا في الاونة الاخير خروج مجموعات من الذئاب الملتحية للعلن ناشرة سموم التكفير و داعية للفتنة و الطائفية . فلربما اعتقدت جماعات الرهبانية الظلامية انه حان الوقت للاستيلاء على الدولة و خنق المجتمع . و لربما دقت عندها ساعة ما يسمى في ادبياتها بالتمكين بعد عقود من العمل السري لتنفيذ المخططات التدميرية التي حضرتها الصهيونية الامبريالية و ظهرت نتائجها في داعش و النصرة و هلم جهلا . على القوى الحية ان تعلم ان هذه البداية . فلقد اجتمع السلفيون و العدليون و البنكرانيون على كلمة سواء سوداء . من واجبنا تنبيه الدولة و القوى الحية لليقظة و الوحدة للوقوف ضد هذا المخطط التدميري . حمى الله هذا الوطن من شرور الارهاب . اللهم اني قد بلغت . اللهم فاشهد

  • مصطفى
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:41

    يا ناس اليس لكم عقول تفهمون بها ناظروه لنعرف من يسيء الى رسول الله اهو ام الكتب التي استقى منها الاءساءة فحموه وفحمو مراجعه

  • عبد الله
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:43

    الاقناع بالحجة والدليل لا بتكفير الناس

  • مصطفى
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:46

    لا فرق بين توجيه الأساءة للنبي ص وتوجيه صاروخ لمكة المكرمة، إنها طبول حرب عالمية ضروس وما خفي أعظم، نسأل الله اللطف.

  • الرقة ترحب بكم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:47

    النفاق لا تعرفون له حدود.

    بينكم تطلقون فتاوى تكفير الدولة و الديمقراطية و جميع المؤسسات التي تحكم "بما لم ينزل الله" و بما فيها القضاء.

    و عندما تريدون اسكات الافواه تلجؤون لهذه المؤسسات لرفع القضايا و التظلم و المطالبة بتطبيق هذه القوانين "التي لم ينزلها الله".

    ان كنتم تعتقدون أنه سب النبي ف " خرجو ليها نيشان" و طالبوا بقتله كما قتلتم فرج فودة و غيره..

  • محمد
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:47

    الأفكار لا تواجه إلا بالافكار و ليس بالتكفير و الترهيب.
    الجراثيم الوهابية بدأت تخرج للعلن يجب دق ناقوس الخطر.

    رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحتاج لمثل هذه النماذج للدفاع عنه فالذي يشكل خطرا على الأمن الروحي للمغاربة هو الفكر الوهابي ا لداعشي و ليس كاتب عبر عن موقفه وأعلن احترامه للرسول.

  • مسلم وسطي معتدل
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:49

    أنا على يقين تام أن هؤلاءغالبيتهم العظمى لم يقرؤوا ما كتب القمش، لأنهم ببساطة لا يقرؤون ،حتى شيوخهم لم يقرؤوا ما كتب ذلك الصحفي، فإذا أنتم فعلا تريدون الدفاع عن الرسول الأعظم، فلم لا تبدؤون بأنفسكم لأنكم خالفتموه بأميتكم و جهلكم و جعلتم غاية الدين مقتصرة في اللحى ، أنا لا أدافع عن لقمش لأنه أولا ليس بعالم دين حتى يخوض في هاته المواضيع بغض النظر عن أنه قد أسيئ فهمه،فهو لم يدرك بعد أن القداسة عند البعض قد وصلت إلى الشيوخ، وشخصيا أعرف العديد من الحمقى الذين لا يزالون يقدسون مشايخهم بكرة و عشية ناهيك عن الأئمة و رواة الأحاديث. من جعلكم أوصياء على هذا الدين. إذن كيفكم كيف هاد القمش بحال بحال، هو في أقصى اليسار و أنتم في أقصى اليمين المتطرف، ونحن بحاجة إلى دين وسطي معتدل ينشر الإخاء و المودة و السلام بين الجميع، ولإسلامنا و الحمد لله رب يرعاه، فتوبوا إلى بارئكم غفر الله لنا أجمعين.

  • فيراس
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:50

    مظاهرات ضد القمش ولا مظاهرة ضد داعش ومازال الناس حيارى سكارى من اين تاتي داعش اليس من كتب التراث تظاهروا ضدها يا امة ضحكت من مظاهرتها الامم!

  • أحمد
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:50

    انا أحتج ضد كل من يسيء الى شخص نبينا الكريم ومن مبين من أساء اليه عبر التاريخ نجد كتب مايسمى الصحاح التي صورت نبي الرحمة بما لا يليق بمقامه الشريف…اقرؤا قبل ان تحتجوا

  • hassia
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:51

    هدو راه مراض والاسلام بريء منهم,واش نقرو القرآن ولا البخارى وهريرة وروى عن أبى عن فلان بنوفلان صاحب فلان أنه رأى,لقمش لم يكفر أحد ولكن ناقش الخرافات وأنا متفق معه

  • Chiki li fiya waw
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:52

    خروجا انتوما من بلادنا واحنا نكونو بخير وعلى خير ، مرفوع عنكم القلم ا الاخوانجيه .يااااي منكم

  • المهدي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:52

    هذه بدايات ما نبه اليه قلة من العقلاء نحن ذاهبون نحو الفتنة ، فاليوم مظاهرات وغدا فتاوى بإهدار الدم وبعده الرجم وخناجر الغدر ، الهذا الخد اصبح المفكر تحت حجر الظلامية ؟ ليس القمش المقصود بما يجري اليوم بل هي رسالة سوداء للجميع للترهيب فالظلامي يبقى ظلاميا وان ادعى مراجعة ذاته ، على الدولة ان توفر الحماية لمفكريها باختلاف مشاربهم وان تضرب بيد من حديد على دعاة العودة الى العهود الجوراسيكية ، الغوغاء يستثارون للدفع بالبلد الى حافة الهاوية والحفاظ على البلد يستلزم الصرامة القصوى في مواجهة محركي الخيوط بمن فيهم منظرو الحزب الحاكم ، هل كان " المحنك " صادقا عندما صرح ان سيناريو سوريا سيتكرر ؟ لا نتمنى لبلدنا ذلك لكن سحق الفتنة في مهدها أنجع سبيل لتفادي تفاقمها وخروجها عن السيطرة .

  • دفاعا عن رسول الله
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:52

    استغرب عوض الاحتجاج على كتب الاحاديث التي أهانة الرسول وزوجاته يتم الاحتجاج على رجل قرأ تلك الاحاديث وقال حاشا رسول الله ان يكون هكذا،

    يجب اعتقال الخطباء المُحرضين لأن التحريض يؤدي الى القتل ديننا دين عقل وحجة وبيان وبرهان ومحاججة بالتي هي أحسن والتحريض سلاحم الضعيف .

  • ayoub
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:52

    السلام عليكم.نريد القليل من الموضوعية. لماذا و صلنا الى هذه الدرجة من العدوانية و الجهل و الكراهية و غياب فكر الحوار و الاختلاف و تفهم اخطاء الاخر.احمل المسؤلية الى علمائنا و خاصة المغاربة منهم.لماذا يتركون الفراغ و الصمت يسود…كان يجب عليهم ان يجيبوا على اسئلة الحائربن في بعض المسائل العالقة و المسكوت عنها.لكي يوقفوا هذا التلاسن بين فكر يؤمن بالعلمانية كحل للتقدم و الرقي لاءنه صدق اكذوبة فصل الدين عن الحياة وفكر اخر يدافع عن دينه باخلاص و نية صادقة لكنه مخدووووع في عدة مسائل.الم يحقق الالباني في الكثير من الاحاديث النبوية ولو جاءت في الصحاح.لماذا لم تقم الدنبا عليه ؟؟ لكن هذا لا يعطي الحق لسي القمش بان يقول ان البخاري و مسلم…هم المذنبون لقد اجتهدوا و طافوا العالم لكي يتحققوا من احاديث خير الانام عليه افضل الصلاة و السلام,نعم لقد اجتهدوا و تعبوا و نقلوا للمسلمين الاحاديث لكن لا احد منهم قال ان ما تعبت من اجله صحيح مئة في المئة.اين العلماء ليحلوا الخلاف و ليجيبوا عن الاسئلة العالقة وليتحققوا من احاديث نسبت الى حبيبنا المصطفى؟؟لماذا يحتجوا الوهابييون دعوا الامر للعلماء

  • محمد واديزم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:55

    عجبا للمغاربة يدافعون على المثلية والفساد وافطار رمضان و يسيئون للمقدسات ويطعنون في ديننا الحنيف في حين أن الأوربيين والغربيين أصحاب العقول النيرة يدخلون الإسلام لأنه الحق وهم في بلدان الحريات المطلقة. فرق بين عقول راقية ونقية وعقول كالتفاح الفاسد يعجبك ظاهره وباطنه فيه دود .

  • moufid
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 20:57

    الرجل غير مفهوم ولن ياتي الاجتهاد ما دامت هده الروؤس السخرية تتكلم باسم الدين.الرجل يريد تنقية الدين والرسول من الشوائب اينهم اهل العلم لا نريد ابا جهل

  • من أنتم؟
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:03

    هل فوض لكم الله تعالى اختصاص الدفاع عن الاسلام وعن الرسول عليه الصلاة والسلام؟
    لماذا لم يحاكم أبو لهب بجريمة ازدراء الاسلام؟
    هل سبق أن حوكم كافر في عهد الرسول بجريمة ازدراء الاسلام أو الانتقاص منه؟
    لا طبعا.
    ولو شاء ربك لآمن الناس جميعا
    ولو شاء ربك لجعلكم أمة وتحدة
    من شاء منكم فليومن ومن شاء فليكفر
    صدق الله العظيم.
    هذه العنتريات هي شرك بالله لأنه لم يفوض لأحد بأن يحاكم الناس عللا معتقداتهم.
    اتركوا مسألة الايمان والازدراء الى الله فهو العلي القدير.
    شكرا

  • موح
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:03

    البارحة خرجوا للدفاع عن الداعشيات الموقووفات بسبب الارهاب واليوم خرجوا لتكفير الكاتب القمش كان المسلمون وكلوهم لكي ينوبوا عنهم للدفاع علئ الله ورسوله.
    هؤلاء ليسوا تجار الدين ولا يمتلون الا انفسهم.
    وانهم من انصار افكار داعش. ولهدا يجب محاكمتهم لانهم يشكلون خطرا علئ البلاد.
    انهم اناس متخلفين وما زالوا يعيشون في الجاهلية.

  • المتابع
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:05

    الزائد والناقص أو + – هما الذين خربوا بلاد المسلمين في سوريا والعراق وليبيا وهم يريدون تخريب المغرب، واش المغرب ما فيه علماء ما فيه مجالس علمية التي يرأسها أمير المومتين الذي ينشر الإسلام المعتدل في إفريقيا، فهذه الأفكار يجب أن ترفض جملة وتفصيلا فهؤلاء جميعا يسئون إلى الرحمة المهداة، وربما يكون المتأسلمون السلفيين قتلة الأطفال والنساء أكثر إساءة من القمش لأن القمش على الأقل باحث، أما الأخرون فيتحركون بالتلكموند ٠

  • Ahmed
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:06

    سيد القمش، حفظك الله من كل سوء.
    فضلك كبير في هذه الزوبعة الإعلامية التي أيقضت الناس من سبات عميق.
    ستلقى نبينا يوم الحشر و يفتخر بك أن دافعت عنه و اسبعدت قلة الحياء الذي ألصقها به محدثي الملوك المجرمين السكيرين القتلة.

  • محمد واديزم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:07

    في أوربا من شكك في محرقة اليهود أو حاول نقاشها يدخل السجن هذا في البلدان التي تصدر لكم الحرية الجنسية وحرية ازدراء الأديان وانتم كالقطيع تطعنون في الدين الحنيف الحق وفي رسوله بإسم الحداثة في حين أن المثقفين من الأوربيين يدخلون الإسلام افواجا. لا عزة في غير الإسلام يا قطيع.

  • sifao
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:08

    azzedine rounagui -1
    الاديان الاخرى نأت بنفسها عن التدخل في الشأن العام ولم تترك فرصة للمطاولة عليها ، لو ان الاسلام نأى بنفسه عن السياسة والتدخل في تفاصيل الحياة اليومية للناس لسحب البساط من تحت اقدام مهاجميه….هذا هو السبب.
    —————————————–
    هؤلاء ليس لديم ما يردون به عن لقمش أوغيره من الكتاب المتنورين سوى لغة السب والشتم والتهديد والمطالبة بالمحاكمة وما الى ذلك من فراغ الكلام ، فليدرك هؤلاء ان المغرب منخرط في مسلسل دمقرطة الحيالة العامة من دون رجعة ، فلتملك هذده الفقعات الهوائية الجرأة وتستجيب لدعوة لقمش للمناظرة ، ولتكف عن استغلال "النية الحسنة" للقطيع من اجل تأكيد حضورها في "الزريبة" ، اما الحياة السياسية فهي ابعد من ان يكون لها منها نصيب …

  • ما لا يفهمه الاسلامويون
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:15

    أول هدف من أهداف حرية التعبير هو نقد كل أنواع السلطات في المجتمع حتى لا يتغول أصحابها ويسيطروا على المجتمع ويلغوا المختلفين عنهم وهذا هو الاستبداد بعينه كما عرفه التاريخ الاسلامي على الاقل بدءً مع خلافة الامويين. النبي هو رمز السلطة الدينية وكل من يدعي الدفاع عنه فهو في الواقع يريد السيطرة على المجتمع وبأخد الدين والنبي كوسيلة لذلك. لم تتحرر اروبا من قبضة رجال الدين حتى انتشرت حرية التعبير فتعددت الاصوات المساندة والناقدة جنبا الى جنب لكل ما يمت لهذه السلطة الخطيرة التي يجسدها الدين ورموزه فقد ذهب المنتقدون الى حد انكار الوجود التاريخي للمسيح وانه مجرد صناعة كنسية وهكذا تحرر المجتمع وتعددت اصواته وعاشوا في سلام دون سيطرة طرف على آخر مع العلم ان المسيحية لم تختف ولازال اتباعها بالملايين. لا خوف من النقد فالدين اقوى من ان تقوضه مقالة او كتاب المهم هو التحرر من الخوف ونقد جميع السلطات الممكنة حتى يحصل التوازن ففي الاختلاف قوة للمجتمع ورحمة للجميع. السلفيون يشتكون من تكميم افواههم وهم يريدون تكميم افواه المخالفين، ما هذا المنطق المتناقض؟ الحرية للجميع أو الاستبداد المقيت من طرف واحد. وشكرا

  • Aknoul
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:22

    Je ne sais ce que cherchent ces obscurantistes!!!i
    Ces tiermondistes!!!!i
    Monsieur Laqmach vous a demandé un debat !!! pour quoi ne pas accepter le debat pour eclaircir les choses au monde
    C'est a cause de vous les tiermondistes que j'ai quité le pays que mon grand pere a ete tué pour le defendre
    Vous etes enfermés dans votre capsule de tiermondsime et le monde est passé pour autres chose
    Restez et demeurer pour l'eternetité dans votre tiermondisme

    Vous donnez une mauvaise image pour la religion
    Un vrai croyen comme sont la majorité des juifs et chretiens discute avec calme, amour et respect
    Vous les tiermondistes vous ne connaissez que la langue de violence
    Au diable et à l'enfer les obscurantistes tiermondistes

  • Allal
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:23

    A chaque fois qu'un penseur éclairé ose remettre en cause le diktat préconsu de la théocratie rétrograde une nuée d'ignorants est mobilisé par les wahabistes passéistes pour beler comme des moutons sans savoir meme lu le contenu de l'article en question. Allez y lire les travaux d'Avicenne; d'Averoes; D'avenzoar d'Arkoun. Eclairez vous auprés de ces derniers. Vous vivez dans l'obscurité totale.

  • Bougdam mohamed
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:24

    لنا في أخلاق الرسول صلىى الله عليه وسلم إسوة حسنة ،فقد نعته الكفار بأبشع الأوصاف ،ومع ذلك عفا عنهم؛واحذروا الفتنة،فهناك مؤامرات داخلية و خارجية تحاك ضدنا لزعزعة استقرارنا٠٠٠

  • maroc
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:26

    حشومة هدا الكلام يتقال علئ رسول او الشعب سكت

  • taounati
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:27

    عندما تقدسون البخاري ومسلم،وعندما تنشرون بين الناس أن الرسول دخل ببنت في التاسعة من عمرها فإنكم بذلك تسيؤون إلى رسول الله.
    عندما تقدمون صورة رهيبة عن الرسول وتزعمون أنه دخل بزوجته ليلة قتل زوجها وأبيها فأنتم تسيؤون إلى النبي الكريم.
    هذه الأفعال التي كتبها البخاري ومن تسمونهم السلف وتقدسونهم لم يأتي بها حتى هولاكو فكيف تصدقونها وتنشروها بين الناس.

  • عبد الله
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:27

    هذه هي الديكتاتورية البغيضة .
    انسان مفكر اكتشف اشياء مخزية في الثرات الاسلامي الذي يعرفه كل ما له اطلاع حقيقي.
    ثم تريدون قتله او سجنه او نفيه من بلاده .
    اذن افعلوا كمى تفعل داعش .
    افيقوا من سباتكم .و شغلوا عقولكم

  • بيهي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:29

    هل الدين لله ام للسلفيين .ان الله غني عن العالمين فهو الدي سيحاسب الجميع .اما ان يحاسب الانسان الاخر عن افكاره واراءه انه التخلف الدي نتخبط فيه في عالمنا العربي لسبب تفشي الامية وما ادراك ما الامية.

  • mohamed farah
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:30

    كثر والله العلمانيون في هذا البلد بدا التشكيك في توابت الامة والطعن في احاديت البخاري ومسلم وهي حملة شرسة ضذ الاسلام للتشكيك الشباب في دينهم فمن دون السنة لايوجد قران ومن دون القران لا توجد السنة فكلاهما مكمل لبعض قال الرسول صلى الله عليه وسلم الا اني اوتيت الكتاب ومتله معه يعني السنة والاحاديت النبوية فالعجب كل العجب من هؤلاء الذين يتعاطفون مع هذا التافه الذي طعن في حرمة النبي صلى الله عليه وسلم وتوابت الامة ويصفقون له اللهم لا تؤاخدنا بما فعل السفهاء منا

  • محمد
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:30

    بصوت مرتفع يامن بيدهم مسؤولية حماية الوطن
    خروج هذه العقول المتحجرة بشكل خطرا على مستقبل الوطن وأمنه الروحي والفكري.

    لا يمكن ان نقبل في المغرب بتكميم الأفواه.
    الكاتب لم ينادي بشيء جديد بل فقط بتنزيه خير البريه عن خرافات الفقه الأموي.

  • سي حميد
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:42

    المشكل ليس في القمش او ما كتبه القمش ،المشكل في البخاري.اليس البخاري هو من قال في حديث صحيح عن عائشة ام المومنين بان النبي كان قد سحر ،وبانه (صلعم) حاول الانتحار. اليس البخاري من قال في حديث صحيح ان مجموعة من القردة احاطت بقرد وقامت برجمه حتى الموت لأنه زنى بقردة.
    إن ما يجب فعله عاجلا هو تنقية التراث الأسلامي مما علق به من خزعبلات تتعارض حتى مع القرآن ومن اسرائليات و و و .

  • machiavel&al yahed
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:42

    je pense que dans le droit musulman (shari3a( ce monsieur à le droit de se defendre sans histeria des babuines avec babouches

  • الدين والتدين
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:48

    هناك اشخاص لا يميزون بين الدين والتدين ويعتبرون الكاتب السيد القمش اساء الى الدين لانه طعن بالبخارى علما انه
    . لا يوجد كتاب بالعالم يقدح في القرءان ويطعنه بالنقص والخطأ إلا كتاب البخاري.
    . وإن من أعظم علامات الغباء أن البخاريون يؤمنون بالبخاري دون أن يقرأوه بما في ذلك مشايخهم ومن يصفونهم بأهل العلم منهم….أو لعلهم قرءوا قبسات ووريقات منه.
    . لقد أمضى الخلفاء الراشدين الأربعة حياتهم دون أن يُدَوِّنوا الحديث النبوي الذي دوَّنَه البخاري….فهل البخاري أحكم من الرسول ومن الخلفاء الراشدين الأربعة!!!..
    . ولقد ذم الله البخاري وأمثاله من السابقين الذين قالوا أن رجلا يهوديا اسمه [لبيد بن الأعصم] قد سحر الرسول….بينما قال الله تعالى:
    • {نَّحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَسْتَمِعُونَ بِهِ إِذْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ وَإِذْ هُمْ نَجْوَى إِذْ يَقُولُ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلاَّ رَجُلاً مَّسْحُوراً }الإسراء47.
    • {أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلاً مَّسْحُوراً }الفرقان8

  • عبده
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:50

    عدونا في هذا البلد هو الجهل الذي يجعل البعض يعتدي على الاخر اما بالكلام او باليد.اذا كنا في حاجة للتظاهر فلتكن من أجل محاربة الجهل و الامية و ليس للقضاء على الاختلاف الفكري.مشكلتنا ليست أن نكون سلفيين أو إسلاميين أو علمانيين بل الامية و الجهل.فالله لا يعبد بالجهل.فلنحب وطننا ونتحاب بييننا للقضاء على الجهل و الامية

  • عبد الرحيم
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:57

    المناظرة تكون بين العلماء من ذوي الاختصاص وكما يعلم الجميع أن القمش غير مصنف أصلا

  • إنسان
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:57

    الخطر الحقيقي هو محاولة فرض نموذج نمطي للقيم يكون فيه هؤلاء اللذين يعتقدون أنهم وكلاء عن الله هم من يملكون الحقيقة الكاملة ومحاولة تهييج المجتمع ضد أشخاص يحاولون الحفر في الطبقات السميكة لثراتنا الديني.

  • حسن
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:58

    هل الله والرسول يستنجدان بالسلفيين لنصرتهما. هذا ممكن جدا بمحاربة من يحاربون الشعب المغربي بنسف قطاع التعليم والصحة والعدل. والمقال يجابه بمقال. أما الرعونة واللحية فهما من الغباء والجهل الديني.

  • citoyen maghribi
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 21:59

    Ces gens sont dangereux,incitent lynchage médiatique et après au lynchage tout court. L'écrivain s'est exprimé, vous avez avez droit de le critiquer, mais pas inciter à la haine et au lynchage.Nous sommes dans un pays où les musulmans sont tolérants,et respectueux de la liberté de pensé de chacun. Nous nous sommes pas en Arabie saoudite ou en Iran!!

  • تلميد
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:21

    شكرا على مثل هده المواضيع التي تصدم بعض الفئات التي يعشش الجهل والخرافة في أحشائها حتى لا أقول فكرها. ولكن ما يبعث على الارتياح هو أن هناك شباب صاعد يستخدم عقله ويتدبر القرآن بما أوتي من أدوات ومناهج ومنطق مما سيسمح له بأن يكون مؤمنا قويا عوض أن يكون مسلما (بفتح السين وتشديد اللام) لشيوخ الجهالة والببغائية دون تعقل ولا فهم.

  • مرن
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:21

    سبحان الله!!!

    مثل يقول:

    أينما وجد سلفي لا يوجد عقل،
    وأينما لا يوجد عقل يوجد سلفي.

    سبحان الله العظيم.

  • الحضيگي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:22

    لقد انزل الله على حبيبه محمد ص القرآن كي نحكم به ونتخلق به ويكون منهاجنا في الحياة الدنيا وكفانا الله شر المستهزئين.

  • سيدي سليمان
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:25

    اين هي جمعيات المجتمع المدني. ..واين هم المحامون الشرفاء…..( شكاية عند وكيل الملك….) ليذوق وبال امره..

  • حسان
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:33

    من أساء للرسول أكاتبي الروايات أم القمش؟ أتقبلون أن الرسول كان يعاشر عائشة وهي حائض؟ أتقبلون الروايات المسيئةة لكرامة المرأة كإبطالها للصلاة مع الكلب والحمار وأكثر النساء من أهل النار وناقصة عقل …أتقبلون برواية قتل الرسول لكعب بن الأشرف بعد أن تعلق بأستار الكعبة؟أتقبلون قتل الرسول لامرأة هجته وهي بين أحضان رضيعيها؟أتقبلون رواية ربط العجوز أم قرفة بالدواب وتقطيع أوصالها؟ أتقبلون بقتل الرسول لأب وأخ وزوج صفي بنت حي والدخول بها بقليل بعد ذلك؟ أتقبلون برواية مجزرة يهود ابن النضير؟ و…و…

  • hicham
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:35

    أكبر خطر على الأمة وعلى مغربنا الحبيب هذه الشردمة من الأغبياء التي يعلوجسدها جماجم فارغة وإن وجدت شيئا لن تجد في محتواه إلا كتب الثرات الشيطاني الدي دمر أمتنا وكان وما يزال حجر عثرة في تقدمنا تريدون محاكمة القمش بدريعة إزدراء الدين الإسلامي ، بالله عليكم من الدي وجبت محاكمته الدي يؤمن بحديث الداجن الذي أكل الصحيفة التي فيها آية الرجم والرضاعة والمأسف أن شيوخكم الدين تقدسونهم يكررونها ولكم في سيدكم وقدوتكم محمد حسان وآخرون فيديوهات على يوتيوب تقشعر منها جلود محبي النبي صلعم أنتم بتقديسكم لكثب الحديت على حساب رسولنا تستحقون ما هو أعضم وأجل عقاب .القمش ليس جاهلا ومتنطعا مثلكم يا أخبث ما خلقه الله من بشر تبا لكم ومن يقودكم كالأكباش عاش أمير المؤمنين محمد السادس لولاه لخربتم المغرب كما فعلتم في أقطار مسلمة وأرجعتموها إلى العصور الحجرية نحن المغاربة سد منيع أمام فكركم الداعشي

  • باحث عن الحق
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:41

    احمد الله ان الشباب المغربي تحرك و خرج عن صمته غيرة على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم لكن خاب ظني بعدما قرأت اراءا شاذة في تعليقات على هذا المقال فاقول لهم اتقوا الله وتفقهوا في دينكم او صمتكم احسن

  • Abdou
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:57

    يا أمة ضحكت من جهلها الأمم سبحان الله العظيم.

  • مهاجر مغربي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 22:57

    اقرؤوا واستمعوا للدكتور علي مبروك وللدكتور يوسف زيدان واسمعوا للمفكر عائد بن حرب وسوف ترحموني طول حياتكم .ارجو النشر

  • ALI
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:00

    نريد قتل الجهل وليس الجاهل-
    نريد قتل التبعية وليس التابع
    نريد قتل الغباء وليس الاغبياء
    نريد قتل الخرافة وليس المؤمنين بها

  • Omar33
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:10

    C'est gens là sont prisonniers et victimes de leurs pensées rétrogrades violentes et illogiques

  • ريان
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:10

    تبا لكل من يسمي نفسه سلفي ا بجماجمكم الفرغة تاخرت النجتمعات الاسلامية الى التخلف وصنعتم الفتن بمجتمعاتها
    اين انتم من المعرفة
    اين انتم من العلم
    اين انتم من التطور والتقدم

    انكم لا تمتلون الا داعشيين خربوا مجتمعاتهم
    وحفظ الله بلدنا من شركم يا آتباع الشياطين
    عاش آمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله

  • مواطن
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:16

    يجب على السلطات ويلزمهم معاقبة القمش على ماقال في حق نبينا محمد صل الله عليه وسلم وفي العاجل ألسنا دولة مسلمة؟ ولماذا السكوت أين هاد وزير العدل وما دوره

  • الرازي
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أقول لجميع المعلقين وكل المتظاهرين أنا متأكد من أن الغالبية العظمى لم تقرأ ولا تعرف حقيقة الكاتب قبل أن تحكموا عن أي شخص اجلسوا معه وتحاوروا ولا تكونوا كالقطعان فيصير فيكم مثل مصر أصبح شعب ضائعا والسلام

  • احمد
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:41

    ايوا كيفاش نصليو و نصومو و نزكيو ونحجو الى ما رجعناش للسنة البخاري ومسلم نتحدا اي واحد يقول لي الظهر شحال فيه من ركعة من القران وخدموو عقولكم راه 90% من الدين جاية من السنة

  • مجاهد
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:57

    لمادا تبلعون السنتكم عندما يسب الدين والرب امام الملا وعلانية ام ان الاوامر لم تصلكم من اسيدكم الخليجيين انتم جنود لهم يهيؤو بكم الدمار لهدا الوطن

  • بنحمو
    الجمعة 28 أكتوبر 2016 - 23:59

    قرأت ما كتبه القمش و لا أعلم لما كل هذه الضجة من طرف جماعة السلفيين ؟. تريدون محاكمة القمش و هو الذي لم يأتي بشيء من عنده، فبين دفات صحيح البوخاري أكثر مما كتبه، و أشياء أخرى لا يمكن ذكرها مع الأهل و الأبناء في حق الرسول الكريم…راجعوا كتبكم المسفرة بذل البكاء و النواح. و الرجل لم يسأل عنكم أنتم ، بل طلب من علماء الأمة أن تحاضره في الموضوع.
    المصيبة أن ما يشتكون منه ، سمعته من فم عالم جليل في برنامج إداعي-تلفزي مغربي، حيث تكلم العالم عن فحولة الرسول و بطريقة غير مستحبة أمام كاميرا التلفزة…هي بضاعتكم ردت إليكم ، فمالكم لا تقبلونها ؟ ألأنها من غير الفقهاء و الدعاة , أصحاب اللحي ؟؟؟

  • momo
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 00:08

    يا الله يا الله من أي ضلع أعوج خلقت هؤلاء المعتوهين دهنيا سبحانك نحن نقبل بحكمك أن يعيش بيننا هؤلاء الأكباش الدين حصروا ديننا في سدل اللحية وحلق الشارب والجلباب القصير حتى سدل الجهل وحلق الدكاء من عقولهم وقصر الفهم لهم .ربي نجينا من شرهم هم أساءوا لنبينا ولديننا ولقرءاننا أكثر مما أساء له أي مخلوق من عبادك قدسوا كتب بشرية وأكاديب على سيد الخلق تحت دريعة السنة والكتاب كي يمرروا مخططاتهم لتكفير المسلمين لإباحت دمائهم وقهرهم. ربي إنهم إتهموا نبينا وهو في ال52 بزواج أمنا عائشة وهي بنت 9 سنين ربي إنهم إتهموه بأنه يأتي زوجاته في ساعة واحدة و محب للنساء ربي إتهموه بمحاولتين للإنتحار ربي إتهموه ب…. 10وب ….100وب… 1000وب…ويدعون أنهم ينصرون دينك اللهم إننا بريئون بما يؤمنون .لا إلاه إلا أنت ومحمد رسولك صلعم ومن دونك ورسولك غير معصوم ،يخطئ أو يصيب وووو…..كبخاريهم ومسلمهم وابن ثيميتهم وطبرييهم ومحمد وهابهم . اللهم صحح إمانهم، إنها وتنية في صيغة بشرية ومشيخة ابتدعوها أفسدوا بها ديننا وشوهوه دعاة للفتنة هم بفكرهم الحق يريدون به الباطل

  • Ait talibi
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 00:10

    Je ne suis pas pessimiste, mais ce qui arrive est si tragique. Les Dawaich sont parmi nous . Cela doit nous inciter à réflèchir sur comment faire face à cette maladie. Sachez que ce qu'ont fait les dawaichs en syrie et en Irak, le viol des filles mineures , considérer les femmes comme des butins de guerre. l'esclavagisme…etc srelèvent pour eux de la charia des ahadiths d'albokhari et Moslim. Il faut qu'il y ait une réflexion sur ce qui est transmis par les imams des mosqués, et qu'il yait une réflexion de fond sur comment nettoyer la religion islamique de ces sources pathologiques des ahadiths d'albokhari, ainsi que dîbnhanbal, Ibn taymiya ,ibnKayim al Jawzia…etc car ils vont tous dans le meme sens .

  • مغربي
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 00:10

    محمد كانت قريش تريد قتله وانقدته عنكبوت وحمامة ربه هو من سخرله الحمامة والعنكبوت ليحميه من قريش اما هؤلاء السلفين فلن يقيمو مكان الرب لحماية محمد لاتقوضو حرية الابداع باسم الدين الكنيسة قتلت علماء اعمالهم وإبداعاتهم أفادت الانسانية جمعاء لاتدغدغو مشاعر المسلمين اهدافكم معروفة ومكشوفة انكم منافقين يضربونكم لحلقكم تنسون لخلقكم

  • مرابط
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 00:18

    لا حجة و لا دليل مع من يفتقد ابسط أدوات التفكير المنطقي مع من قدسوا الثرات مع من يجهلون كل شئ عن تاربخ إسلامهم

  • Alucard
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 00:37

    هل هم نفس السلفيين الذين يكفرون الديموقراطية و الديموقراطيين ثم تجدهم هم اول من يرشح نفسه في الانتخابات.
    هاهاهاهاها
    هزلت.
    على الجميع الحذر منهم فبعد فشل احلامهم بالعراق سيعاودون الكرة في اي بلد يسمح لهم باطلاق يدهم و اقوالهم الحاضة على العنف.
    انهم لا يتعلمون ابدا.

  • بها
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 00:45

    الاسلام هو حضارة المستقبل والطريقة التي ينتشر بها الاسلام عبر لغة الضاد. سيدي القمش هل تعلم ان المواطن الاوربي يدفع 40€ للساعة لتعلم اللغة والثقافة العربية. هذا الدين ينتشر رغما عن الكاءدين.

  • moha raiss
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 00:45

    ان سياسة السلفيين لاعلاقة لها بلاسلام مطلقا لمادا ؟؟
    – لانهم يؤمنون باسلام الشيوخ بدل العمل بالقران الكريم والسنة النبوية
    – انهم يحرضون على الجهاد فقط في سوريا والعراق وليس في فلسطين
    – انهم ينجزون اهداف اسراءيل في المنطقة بالتحريض وتموين الحروب في ليبيا واليمن وسوريا وغيرها المهم محاربة كل من يقول الموت لاسراءيل
    – انهم ضد الاخوان المسلمون في مصر والعالم
    – انهم ضد الليبيراليين الدين يعملون بقوله تعالى لكم دينكم ولي ديني
    – انهم ضد اليسار والشيوعية لانها تنادي بالدمقراطية في الحكم وليس بلامارة للبغدادي والزرقاوي وغيرهم من تجار الحروب وكل امراءهم اميون او لهم سوابق عدلية خطيرة
    – انهم ضد الشيعة لان دول الخليج تدفع لهم ليستمروا في عداء الشيعن لانهم يطبقون امرهم شورى بينهم في الحكم وهدا خطر على كل دول الخليج
    – انهم ضد النساء لانهم يعترفون بالسبي
    – انهم ضد الامازيغ ولغتهم ويعتبرون لغة الجنة هي العربية وهده عنصرية لم يقلها الله تعالى
    – انهم ضد العالم الا الصهاينة ومن يمونهم من دول البترودولار .ولهدا فهم يكفرون 2م ولشكر وعصيد واليهود والنصارى ….. انهم خارج الاسلام

  • ازدراء اديان
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 01:29

    لمذا لا يقوم الفقهاء المغاربة بمواجهة القمش في مناظرات يقارعون فيها الحجة بالحجة و يبينون للراي العام حقيقة الامر ،اما قضية ان كل من ناقش الدين او حام حوله بشيئ لا يعجب المسلمين يقولون ازدراء الاديان هذا مصطلح ليس صحيح بل الصحيح هو ازدراء الاسلام الانه لو كان هناك ازدراء اديان لتوجب على المسلمين كافة المحاكمة لانهم كل يوم يزدرون المسيحية واليهودية بالتحريف والشرك بالله وو ولتوجب محاكمة الميسيح واليهود بازدراء الاسلام لان في نهاية الامر هذه طبيعة الاديان فكل دين يعتبر نفسه هو الصحيح وهو الحق والاديان الاخرى مجرد خرافات او محرفة او او وهذا ازدراء بالمفهوم نفسه .

  • السبت 29 أكتوبر 2016 - 01:46

    ait talibi
    je croix que c est le moment convenable pour satisfaire ta demande…autrement c était très dérangeant et surtout de la part de quelques types…j espère que le message est claire …bien venu

  • Touhfa
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 07:48

    هؤلاء السلفيون يريدون الفتنة ، فالفكر الوهابي مخروض و لا ينمو الا الظلم و العبودية

    و انا بدوري اطالب الشعب المغربي الحر ان يخرج في مظاهرة ضد ابن تيمية و ابن هشام و البخاري و بن كثير و وووو
    فلقد اسائوا للنبي في كتبهم ، و قالوا انه ضاجع زوجة ابنه بالتبني و انه امتلك العبيد و انه تزوج بنت ست سنين و انه اعطى الاموال للمؤلفة قلوبهم و انه احتقر المرأة و انه كان يقبل في رمضان وانه كان فيه قمل و انه قتل بيديه الكريمتين و انه سبى و غنم و قبل الهدية و كانت الهدية بشراً

    لا تسيئوا للنبي فانكم تجرحون احساسي .

  • اوخ
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 07:58

    ايها الناس لا تصل بكم الوقاحة حتى تقارنوا بين الني محمد صلى الله عليه وسلم خير خلق الله في السماء والارض وبين حثالة عربيد سكير وزان والله عار ثم عار هل وصل بكم الامر الى هذه الدرجة من الحمق .ان النبي عليه السلام نصره الله قبل ان تنصروه اوتطالبوا بنصرته واذا كنتم تحبونه فعلا فانصروه عن طريق اتباع هديه واحياء سنته اما المدعو القمش الله وحده اعلم بما في نفسه وان كان فعلا اراد الاساءة بحبيبنا المصطفى عليه افضل صلاة وازكى تسليم فكونوا على يقين تام ان الله سبحانه وتعالى سينتقم منه اشد انتقام في الدنيا والاخرة

  • عبد الكريم
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 08:15

    الجهل
    العجب كل العجب من إنسان لا يعرف اسم جد جده و سيرته ان يتكلم في علم الحديث و لو سىلوا عن اسم البخاري ما أجابوا إلا أن ان يبحثو
    ثم كيف يقول البعض اقبلوا الطعن في البخاري كما تطعنون في الديانات الأخرى تبا للجهل انسوي بين الحق و الباطل الإسلام دين الحق و غيرها أديان باطلة فكيف يرض الإنسان ان يعبد الله بغير دين الإسلام و لا يؤلمه ذلك .

  • اوخ
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 08:19

    اقول ردا على من يطعن في كتب البخاري ومسلم وووو من انت وما هي درجة علمك وتحصيلك في الدين وفي العلم الشرعي وفي القران والحديث والفقه والاصول … حتى تطعن في هذه الكتب المقدسة احببت ام كرهت كيف لرجل علماني ان بتبحر في هذه العلوم ثم يقر بها طبعا سوف لا يرى الا ما يحب هو ان يفهمه ويراه لم تستطيعوا ان تنتقدوا الحبيب عليه السلام مبا شرة لانكم جبناء و لانكم تخافون كما خاف القمش على نفسه وبنتيه فلجاتم الى الكتب التي تحفظ سيرته وسننه وافعاله واقواله عليه السلام ثبا لكم ولمراوغاتكم التي لا تخفى على احد .و عوض ان تتهموا السلفييين في معتقدهم وانتماءهم ولباسهم انظروا الى الى انفسكم اولا والى عيوبكم…

  • مواطن2
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 08:41

    الجهل بجميع تجلياته….السيد كتب ما كتب في مقالة او الف كتابا قال فيه ما قال….فهل يكون الرد عليه بالهمجية والاحتجاجات والتهديد بالقتل.؟ هذا زمن التكنولوجيا والسرعة في تبليغ الرسالة.والاحق ب = السلفيين = ان يردوا عليه بنفس الوسيلة او باحسن منها لا بالتهديد والوعيد. مظاهر كلها تخلف …ومن جهة اخرى هناك مؤسسات رسمية يمكن اللجوء اليها والتي لها وحدها صلاحية البحث والبث في الموضوع….ويمنع منعا كليا ان يؤخد اي حق خارج الاطار القانوني والا سنعيش فوضى عارمة . ولا يمكن لاي احد ان ينوب عن الاسلام باستثناء المؤسسات المختصة للدولة.وعلى السلفيين ان يعلموا بان هناك قوانين لابد من احترامها وليس لهم الحق اطلاقا في متابعة او تكفير اي احد . وعليهم ان يدركوا بان فتيلهم لن يستطيع اشعال اي نار للفتنة.فالعالم تغير ….وهم لم يتغيروا…………………………………………..مع الاسف.

  • M'hamed Laabali
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 08:59

    Bonjour tout le monde;
    Une simple question à tous ceux et celles qui ont publié un commentaire à ce sujet : S'il vous plait, qui a lu les 15 articles publiés à ce sujet? Al Kemch a rédigé 15 articles qu'il a publié périodiquement. Qui les a lus pour pouvoir juger cet homme? Notre plus grand défaut, c'est que nous ne lisons pas; nous nous contentons de ce qu'on nous raconte. Il faut bien un bouc émissaire dans cette lutte ( PAM/PJD). Pour une fois SVP, faites un petit effort et soyez intelligents. La pire chose qui peut arriver au Maroc, c'est quand on mélange la religion et la politique, malheureusement, c'est ce qui est en train de se produire! Bonne journée tout le monde !!

  • Karima
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 11:54

    اجمل دين في العالم هو الاسلام اراد من اراد و كره من كره ، دين كرم المرأة كرمها بالحجاب و القرار في البيت و عدم الاختلاط.

    دين ساوى بين المسلم و اليهودي و النصراني . و نبينا محمد (ص)كان يوحى اليه من السماء ان يتزوج كل مؤمنة تهب نفسها له … و هذا كلام معجز لانه كانت له قوة اربعين رجل .

  • CASAOUI
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 15:26

    108 – بها

    هل بالأكاذيب الغبية التي لم يعد يصدقها اليوم حتى السذج والأميين هي التي ستدافعون بها عن لغتكم وثقافكم ودينكم … ؟؟
    انتهت تلك الأزمنة الغـــابرة التي كان يسود فيها الجهل والتخلف والتي كان يصدق فيها الناس كل الخرافات والخزعبلات.
    في عصر اللأنترنيت والتكنولوجيا الإعلامية أصبحت المعلومة متوفرة للجميع….

  • هل مجتمعنا في طريقه للدعوشة?!
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 16:06

    كان فرج فوذة رحمه الله بذكائه الوقاد وثقافته الواسعة وعلمه الغزير اكبر كابوس يزعج ويقض مضجع الفاشية الاسلامية وكل اصحاب الفكر الظلامي في مصر و خارجها!

    وكان يقارع الحجة بالحجة والدليل بالدليل,وغالبا ما يعتمد في دحض افكارهم و هلوساتهم و مزاعمهم بامهات كتب الثراث الاسلامي ,ونظرا لانتصاراته المتتالية في مناظراته مع اصحاب الفكر الكهنوتي ولفضحه لسوؤاتهم ,لم يجدوا حلا اخر لاسكاته والى الابد سوى تكفيره والتحريض على قتله!

    وهذا ما تاتى لخفافيش الظلام بواسطة احد المغيبين المستلبين الهمجيين الذين لاتعرف الرحمة والاخاء والانسانية طريقا الى قلوبهم المظلمة والى عقولهم البدائية المتكلسة و كل هوسهم هو الذهاب الى الجنة لنكاح الحور العين!

    هذا ما جاء في محاكمة ذلك *الداعشي*:

    القاضي :لماذا قتلت الذكتور فرج فوذة?
    المجرم :لانه كافر سيدي القاضي!
    القاضي :وفي اي كتاب من كتبه تبين لك ما تتهمه به?
    المجرم: هذا ما يردده شيوخنا اما انا فلم اقرا له اي كتاب سيدي,فانا امي لم تطء قدماي المدرسة ابدا!

    هل ما يقع في السنوات الاخيرة في بلدنا هو بداية نهاية الاستثناء المغربي?!

    اللهم احفضنا و بلدنا من الذئاب الملتحية.

  • krimou
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 16:32

    الديانات في العالم تحميها العلمانية وليس التكفيريين الذين حولوا الدين الى مجرد اساطير وخرافات ,,,ان لم يكن العقل اساس الدين فانتظر ما تعيشه الامة الاسلامية من تطاحن بسبب الفهم الغبي لمشايخنا للدين ,,,
    الاستاذ لقمش مسلم وعلماني وليس اخواني يقوم بحفريات في التراث الديني الاسلامي والذي ظل كفقه خاضع للسلطة السياسية ادت الى زرع الطائفية الدموية في التاريخ الاسلامي
    من يطالب بمحاكمة الاستاذ الباحث هم مريدي الحزب الحاكم في المغرب ومشايخة ودواعشه ,,,ضد حزب اقلقهم بشكل كبير ويهدد مصالحهم ,,,ان التوجه العلماني في المغرب ليس ضد الدين بل ضد فصل السياسة عن الدين التي تحول الدين الى مطية لتحقيق اغراض لاعلاقة لها بالدين
    هؤلاء في المقابل يطالبون الدولة والحكومة بالتفكير جيدا في تجريم التكفير

  • Hasbia Allaho wa n3ma Alwakil
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 16:44

    Comment peut-on se permettre de décréter l'assassinat, le meurtre, la mort d'un innocent écrivain ijtihadiste dont le seul tort est d'avoir déterré des hadiths scandaleux, rapportés par Boukhari et Mouslim dans leurs Sahihs, sacralisés par les Exégètes d'il y a tant de siècles! Cet ijtihadiste là, ne cesse de demander à s'expliquer, en public, devant ceux là même qui se sont arrogés le droit de l'avoir apostasié! N'est pas là immense courage! Comment peut-on crier à pleins poumons "mort au chien, au porc…" alors même que la très grande majorité des manifestants n'a jamais lu ni Boukhari, ni Mouslim! Hasbia Allaho wa ni3ma Alwakil.

  • السلفيون يحفرون قبر الاسلام
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 16:46

    السلفية الوهابية خطر على الإسلام والمسلمين ,لم يتركوا على وجه الارض مسلما إلا وكفروه وأباحوا دمه حتى علماء عصرمحمد عبد الوهاب الداعشي حذروا منه ,حتى ابوه الشيخ عبد الوهاب واخوه الشيخ سليمان, والذي كتب رسالتين في الرد عليه الاولى: *فصل الخطاب في الرد على محمد بن عبد الوهاب* و الثانيه :*الصواعق الالهـيّـة في الردّ على الوهابية*؛ حتى أم الرسول وأبوه لم يسلما من التكفير، بحيث اعتبروهم كفرة مشركون في نار جهنم، انطلاقا من هذه الأحاديث المكذوبة عن رسول الله.
    من يطعن في عرض النبي وفي شرفه وآل بيته الأخيار،هل العلمانيون أم الوهابيون!

    أنظروا بعض الأشرطة للشيخ الحويني وابن باز وابن عثيمين ماذا يقولون في والدي رسول الله وكيف يستهزؤون بهما وبزوجته عائشة(ض) عندما يروون في أحاديثهم بأنها كانت ترضع الرجال الكبار، و ان الرسول كان يقبلها و يمص لسانها وهو صائم, و كان ياتيها و هي حائض , و ان ربه يسارع في هواه بانزال الوحي كلما تعلق الامر بامراة , و محاولته الانتحار ووو…لتعرفوا ما فعله البخاري والسلفيون في دين محمد!

    فإن لم تتدخل السلطات المغربية في لجم هؤلاء فإن داعش قادمة لا محالة لتقطع رؤوس المغاربة!

  • Omar33
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 17:30

    Les religions reculent là où la culture la littérature la science la technologie la philosophie avancent

    Si Allah est Tout Puissant comme le prétendent ces gens là .

    ALLAH a t il besoin de ses créatures pour le défendre ?

  • طارق الرباط
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 18:25

    لماذا لم تحتجوا لما وصفتم فاطمة النجار لعائشة ام المؤمنين

  • عبد النبي باحنيني
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 18:48

    اتحدى ان يكون 10في المائة منهم قد اضطلعوا على مقالات القمش. انه فكر القطيع. فهناك احاديث تسيئ للرسول عليه الصلاة ولا احد يجرؤ على مناقشتها. انكم لستم اوصياء على هذا الدين. فالتهديد بالقتل ليس من اخلاق النبي الكريم , بل هو فكر داعشي وهابي دخيل على ثقافتنا المغربية.كفى هراء.

  • اصح كتاب بعد كتاب الله
    السبت 29 أكتوبر 2016 - 20:04

    جاء في الصحيحين: ان الرسول (ص) قال لأبي ذر حين غربت الشمس:( أتدري أين تذهب. قلت :الله ورسوله أعلم ،قال: فإنها تذهب حتى تسجد لله تحت العرش, فتستأذن فيؤذن لها ويوشك أن تسجد فلا يقبل منها, وتستأذن فلا يؤذن لها يقال لها ارجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها…)

    عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ لَقَدْ نَزَلَتْ آيَةُ الرَّجْمِ وَرَضَاعَةُ الْكَبِيرِ عَشْرًا وَلَقَدْ كَانَ فِي صَحِيفَةٍ تَحْتَ سَرِيرِي فَلَمَّا مَاتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتَشَاغَلْنَا بِمَوْتِهِ دَخَلَ دَاجِنٌ فَأَكَلَهَا… و في حديث اخر, قالت ان ايات سورة التوبة كانت اكثر عددا من ايات سورة البقرة!

    عن ابن عباس قال: " أقبلت يهود إلى النبي (ص) فقالوا: يا أبا القاسم نسألك عن أشياء إن أجبتنا فيها اتبعناك و صدقناك و آمنا بك.قال: فأخذ عليهم ما أخذ إسرائيل على نفسه، قالوا: الله على ما نقول وكيل .قالوا: فأخبرنا كيف تؤنث المرأة وكيف تذكر (اي متى تلد ذكرا و متى تلد انثى )؟ قال الرسول (ص): "يلتقي الماءان (اي مني الرجل ومني المراة)، فإن علا ماء المرأة (اي اكثر كمية من) ماء الرجل أنثت وإن علا ماء الرجل ماء المرأة ذكرت"?!

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة