هزيمة انتخابية مفاجئة لرئيس غامبيا تفقد المغرب حليفا إفريقيا

هزيمة انتخابية مفاجئة لرئيس غامبيا تفقد المغرب حليفا إفريقيا
السبت 3 دجنبر 2016 - 00:10

في نتيجة مفاجئة، اندحر يحيى جامع، رئيس غامبيا، في الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد؛ وذلك بعد هيمنته على الحكم في هذا البلد الذي يقع في الغرب الإفريقي، حيث انتخب الشعب الغامبي آداما بارو رئيسا للبلاد بـ45.5 في المائة من الأصوات، مقابل 36.7 في المائة لجامع.

واعتبر مراقبون أن هزيمة جامع في الانتخابات الرئاسية تعد مفاجأة كبرى، بالنظر إلى أن التوقعات كانت تشير إلى فوز كاسح للرئيس الذي سبق له أن تعهد بحكم بلاده مدة “مليار سنة”، في دلالة على أنه لا يوجد من ينافسه على منصب حاكم غامبيا.

ويبدو أن الغامبيين بهذا التصويت قرروا التغيير في قمة هرم السلطة، واستبدال حاكم استولى على السلطة من خلال انقلاب قبل 22 عاما، وفضّلوا عليه خصمه المعارض أداما بارو الذي سن خطابا عاطفيا استمال فيه ناخبي بلاده.

وقالت مصادر إعلامية محلية متطابقة إن آلاف الغامبيين أبدوا حبورهم حيال اندحار جامع الذي كان ينوي البقاء في السلطة سنوات عديدة مقبلة، وخرج الناس في احتفالات بهزيمة رئيسهم الأبدي في شوارع العاصمة بانجول المدينة الساحلية الهادئة المعروفة باستقطابها للسياح الأجانب.

وأدلى الناخبون في غامبيا بأصواتهم، أول أمس الخميس، وسط انقطاع كامل للأنترنيت وجميع الاتصالات الدولية، وفي خضم إغلاق الحدود البرية للبلاد في انتخابات شكلت التحدي الجدي الأول لجامع منذ أن استولى على السلطة في انقلاب سنة 1994.

ووعد بارو، الذي وحّد واستقطب المعارضة في غامبيا للمرة الأولى، بإحياء الاقتصاد الذي يدفع ركوده آلاف الغامبيين إلى الفرار إلى أوربا بحثا عن حياة أفضل. كما وعد الشعب أيضا بإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان، والتنحي بعد ثلاث سنوات لإعطاء دفعة للديمقراطية.

ويرى مراقبون أنه بذهاب جامع وخسارته للانتخابات يكون المغرب قد فقد حليفا مهما كان يعلن بصراحة تأييده لمبادرة المغرب القاضية بإرساء الحكم الذاتي لحل مشكلة الصحراء، فيما يرى البعض أن الموقف الغامبي حيال هذه القضية لن يتغير بالرغم من مغادرة جامع ومجيء زعيم المعارضة.

وسبق لغامبيا أن أعلنت غير مرة أن مبادرة الحكم الذاتي التي يطرحها المغرب تعد الإطار الوحيد لتسوية قضية الصحراء، ووصفتها بكونها “مبادرة متبصرة وذات مصداقية”. كما أن الحكومة الغامبية أشادت مؤخرا بالإنجازات الكبرى التي حققها المغرب في مجال حقوق الإنسان، والتنمية السوسيو اقتصادية بالصحراء وباقي مناطق المملكة”.

‫تعليقات الزوار

26
  • علي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 00:26

    لسنا في حاجة إلى حليف من هذا الصنف " انقلابي " حكم بلاده بالحديد و النار . بماذا سيفيدنا ؟؟ تخلص الشعب من دكتاتور يكفي الشعب الغامبي فخرا .

  • المهدي المهديوي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 00:27

    المغرب تغلغل ف غامبيا و عدة بلدان في غرب و وسط افريقيا اقتصاديا و هذا هو المهم فلن يغير الرءيس الجديد او القديم هذا الامر . كم من رءيس وعد و عندما وصل الى الحكم لم يستطع تنفيد وعوده لان الاقتصاد هو من يحكم السياسة
    الفاهم يفهم

  • ولد علي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 00:28

    يجب على المغرب ان يستمر في علاقته
    مع غاميا مهما تغير الحكم

  • عادل
    السبت 3 دجنبر 2016 - 00:30

    دولة غامبيا تحدها السنغال من ثلاث جهات الشمال الشرق و الجنوب وهي بذلك لاتستطيع الخروج عن سياسة السنغال الصديقة الأبدية للمغرب وتذكروا ماحدث لموريتانيا عندما جاهرت بعدائها للمغرب مؤخرا مما اضطرت معه السنغال الى ارغام الرعاة الموريتانيين على مغادرة السنغال صحبة قطعانهم من الماشية و الابل و الكف عن استغال الثروة المائية لدولة السنغال . فالرئيس الجديد لغامبيا ليس بالأحمق ، مثل رئيس موريتانيا ، فهو يعرف أين مصلحة بلاده.

  • Said
    السبت 3 دجنبر 2016 - 00:35

    غامبيا فيها الديمقراطية، على المغرب التعلم من دول فقيرة و حديثة العهد…

  • بنت سوس
    السبت 3 دجنبر 2016 - 00:42

    المغرب معه الله تعالى وهو اكبر حليف لنا ومن غيره كذاب رفع القلم وجفت الصحف
    الصحراء مغربية باذن الله الى ان يرث الله الارض وما عليها وما على عملاء الصليبية من الداخل والخارج الا ان يظلو ينبحون فقافلة المغرب تسير بدون توقف باذن الله

  • عبدالرحمان
    السبت 3 دجنبر 2016 - 00:52

    ان الدول الافريقية الاعداء كافعى يجب فقط القبض على الراس وبالتالي سيسهل الباقي ياترى اين راس الافعى في نظركم؟

  • أمجاد العرب
    السبت 3 دجنبر 2016 - 01:45

    اعتقد ان الحل الوحيد لقضية الصحراء في أيدينا نحن ولسنا بحاجة إلى الدول الأخرى لتحل قضيتنا .
    الحل الوحيد والاسهل يكمن في الرفع من مستوى العيش لدى كل المواطنين واحترام حقوق الناس .
    اعادة الثقة أو خلقها لأنها لم تكن يوما بين المواطن والدولة.
    الدليل على أن العيش الكريم هو الحل؟
    أن أبناء القارة السمراء يتنقلون ليل نهار بطرق شرعية وغيرها ويقطعون البحار ليصلوا إلى دول لا تجمعهم معها لا رابطة الدين ولا لغة ولا تاريخ ولا ثقافة ومع ذلك يتمنون العيش بها ونيل جنسيتها. بل الغريب أن هذه الدول كانت بالأمس القريب عدو لهم وها هم يتمنون الانتساب إليها لماذا؟ لأن بها العيش الكريم.
    لذلك أرى أن اتباع سياستكم هاته ستفقدكم سيادتكم لا محالة . ستفقدون الصحراء وتتبعها مناطق اخرى وستعم الفوضى .
    للإشارة انا مغربي 100% وغيور على بلدي لكن اتكلم عن الحقيقة واتمنى ان اكون خاطئا. ولكم التعليق.

  • mohamed
    السبت 3 دجنبر 2016 - 02:40

    للعلم زوجة هذا الرئيس مغربية.

  • moha tout court
    السبت 3 دجنبر 2016 - 02:51

    تغيير الرئيس لا يعني تغيير النظام ولا السياسة الداخلية أو الخارجية وكما يقول المثل: "ليس في القنافذ أملس" وأغلب الظن أن هناك صفقة بين الطرفين فكلاهما رابح…

  • ابن سوس المغربي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 04:47

    لا تحد ينكر ان للعلاقات الدولية اهمية من أجل تعزيز مواقف البلدان ولكت الأهم ان لا تنسى الدولة تعزيز الجبهة الداخلية و هي الأساس الشعب المغربي هو صاحب الحق التاريخي في حدوده التاريخية ولن يسمح بخلق كيان وهمي باسم الرمل مزور تاريخ و سارق راية فلسطين لم يكن له وجود في التاريخ على حساب أرض مغربية ختى لو اجتمع كب الكون

  • youssef
    السبت 3 دجنبر 2016 - 07:46

    راس الافعي يا ا خي هي جنوب افريقيا وخلاصة الوقت الصحراء مغربية الى. الابد بفضل ملكنا الهمام الله احفظ لنا يارب

  • Ana
    السبت 3 دجنبر 2016 - 08:07

    نعم لتطوير العلاقات مع كل الفاعلين في إطار مندمج.

  • أنظمة كالبراكين قد تنفجركل حين
    السبت 3 دجنبر 2016 - 08:25

    في افريقيا لا يعول على حليف دكتاتوري يوم موجود وآخر مُحِيَ من الوجود تُضَيَّع الاموال في الاستثمار في بلد نظام دكتاتوري مهزوز اوروبا لا تضيع امول استثماراتها على هاكذا أنظمة الاوروبيون لا يقامرون بأموالهم في قارة مليئة بالبراكين قد تنفجر في اي وقت وحين

  • المنتصر
    السبت 3 دجنبر 2016 - 08:54

    سياسة دولة ما لن تتغير بتغيير الرئيس وخاصة أن لدى الغامبيين مصالح كثيرة في المغرب ونرجو بدبلوملسياتنا أن تكون على الخط بمجرد شعور بتغيير ما

  • ولد علي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:05

    الحل في القوة العسكرية المرتزقة لا تنفع معهم
    لا دمقراطية ولا حقوق الانسان بل يستغلونها
    من اجل التخريب والتشويش مادامة هذه الفئة ممولة من طرف الجزائر

  • اسود المغرب
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:17

    الحل الوحيد من اجل اقامة دولة قائمة في حد ذاتها هو ان يعمل المغرب لتوحيد العالم العربي والاسلامي تحت راية واحدة وهي لااله الا الله محمد رسول الله وبذلك تستطيع الامة جمعاء ان تنهض ويستقيم لها الامر .

  • ben si moulay ali
    السبت 3 دجنبر 2016 - 10:22

    صحيح عادل 4 . غامبيا توجد وسط السنيغال حجمها صغير ورقيق.
    على كل حال المغرب في الطريق الصحيح سيصبح دولة مركزية في القارة الافريقية بعون الله. لا يهمنا من يحكم الجزائر وموريتانيا ومصر بل النضام العسكري فاسد ومفسد لا علاقة لهم بالسياسة والاقتصاد انما التعدي على شعوبهم بالقوة والتهديد.

  • samir
    السبت 3 دجنبر 2016 - 11:53

    المقال كان يجب ان يركز على نزاهة الانتخابات في بلد فقير و ليس الندب على ضياع حليف.ما بني على باطل فهو باطل.انقلابي خرج من الباب الضيق في اول فرصة تتاح للشعب للتعبير عن رأيه

  • فوزي الصحراوي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:00

    يقول المثل:(عامل الناس بما تحب ان يعاملوك به)فبما اننا نكره ان يتدخل الاخرون في شؤوننا الدااخلية.فلا يجب علينا الندخل في شؤون الاخرين.الدول تتعامل فيما بينها عبر المؤسسات.وما الاشخاص الا صلة وصل في ذالك.فالشعوب حرة في اختياراتها.اما المغرب؟فالخطر الذي يتهدده؟هو من الخونة القذرين من الداخل.بعضهم يتخذ الدين كلباس.لطعن المغرب في الظهر.والاخرين نهجوا منهج الالحاد بمعنى الانفتاح.الله خير حافظ للمغرب والمغاربة والمسلمين اجمعين.

  • BENSLIMANE
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:48

    وداعا يا صهرنا العزيز ( اظن انه متزوج بمغربية)

  • Sobhi Mansoer
    السبت 3 دجنبر 2016 - 12:49

    لا يوجد مشكل. سنعطي للرئيس الجديد ملايير جديدة كمى اعطيناها للرئيس القديم, وكما اعطينا ملايير لسركوزي ليصبح رئيسا لفرنسا لكنه تخلى عن الرئاسة. نفس الملايير اعطيناها لهلاري كلينتن لتصبح رئيسة امريكا لكنها فشلت .

  • طالب افريقي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 13:06

    الرئيس الغامبي كان يوصف بأسوء ديكتاتور في إفريقيا، والغريب انه اشرف على انتخابات ديموقراطية تسببت في خسارته للرئسيات.
    سبحان الله

  • اكرم
    السبت 3 دجنبر 2016 - 13:48

    لا ننسى ان زوجة الريس المغادر هي مغربية

  • خالد
    السبت 3 دجنبر 2016 - 13:59

    السلام عليكم
    هل كلما أقيل او استقال او زحزح اي رئيس عن مقعده سيربكنا ويربك سياستنا الخارجية ؟ان كان كذالك فاستراتيجتنا السياسية على مستوى الخارجية يشوبها ضعف العمق السياسي لهذا لابد للمغرب ان يحضى باحترام سياسي من الكل سواء كانو في الحكم او في المعارضة وذالك من خلال مصداقية سياسته ورت ووحيد المصالح مع الدول لان الروابط السياسية لا تبنى الحب والغرام وإنما تبنى على مصلحة الخبزة

  • abderrahim
    السبت 3 دجنبر 2016 - 22:35

    Il faut garder des bonnes relations et le roi mohamed six est la pour régler ces affaires avec l art et la manière Que Dieu le bénisse

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال