الرباط تحتضن احتفالا بذكرى استقلال موريتانيا

الرباط تحتضن احتفالا بذكرى استقلال موريتانيا
الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:04

وسط حضور للسلك الدبلوماسي الموريتاني من سفارة نواكشوط بالرباط، ومسؤولين مغاربة، احتضن مقر جهة الرباط سلا القنيطرة احتفاء الطلبة والمتدربين الموريتانيين القاطنين بالمغرب بعيد استقلال الجارة الجنوبية، وهو الموعد الذي وصف بـ”عالي المستوى والوازن”.

الموعد الذي نظمه اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين في المغرب، وحضره رئيس جهة الرباط سلا القنيطرة، عبد الصمد السكال، إلى جانب ممثلين عن وزارة التعليم العالي والوكالة المغربية للتعاون الدولي، شدد فيه المسؤول المغربي على عمق العلاقات الموريتانية المغربية، مضيفا أنها “علاقات شعوب” وأن “ما يجمع البلدين الشقيقين كبير وعميق وضارب في عمق التاريخ”.

أما ممثل السفارة الموريتانية، المستشار محمد سالم ولد مولود، فقال باسم القائم بالأعمال الموريتاني إن العلاقات بين الرباط ونواكشوط تبقى متينة، وزاد: “نعبر عن متانة العلاقة الثنائية بين البلدين، وعن ضرورة تنميتها والمحافظة عليها”.

وفيما أكد المسؤول ذاته دعم سفارة بلاده للطلاب الموريتانيين، قال الهادي الشيخان، الأمين العام للاتحاد الطلابي المذكور: “مناسبة الاستقلال فرصة لاستحضار تاريخ حافل بالتضحيات التي قدمها أجدادنا الميامين في مواجهة المستعمر المغتصب”.

وقال الشيخان إن الموعد الوطني “فرصة لاستشراف المستقبل وتحفيز الأجيال على تقديم الأفضل”، مضيفا أن “الاتحاد هذا العام اختار أن يتجه إلى فتح أبواب جديدة وأفق للتعاون مع الهيئات الإدارية في المملكة المغربية”، مؤكدا أن الدبلوماسية الطلابية “ستلعب دورها في التقريب بين الشعوب وتعزيز التعاون بينها”.

إلى ذلك، قدم أحمدو محمد، كلمة عن العلاقات الثنائية بين المغرب وموريتانيا، معتبرا أن “الصورة التي ارتسمت في الموعد الوطني بالرباط تغني عن أي عرض”، وأن “موريتانيا والمغرب يجمعهما تاريخ مشترك ومصير مشترك”؛ قبل أن يعرض المنظمون، وسط حضور أزيد من 400 طالب موريتاني، شريطا تعريفيا بموريتانيا وتراثها، ثم فيلما يلخص أنشطة اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين في المغرب، لينتقل بعد ذلك الحفل إلى وصلة مديحية، ألقاها الفنان الموريتاني جمال ولد آب.

‫تعليقات الزوار

13
  • rachid saddam
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:29

    موريتانيا كشعب فهم اشقاؤنا وكنظام هم اعداؤنا لأن هدا النظام يعاكس تقدمنا ووحدتنا مع نظام العسكر الجزائري الفاشل لهذا يجب على المغرب ان لا يتعامل بالليونة مع نظام موريتانيا الماكر يجب أن نتحدث سياسة هجومية وذلك بدعم المعارضة وقطع جميع الصادرات إليها فبزيارة الملك إلى أفريقيا لحشد الدعم من أجل وحدتنا سمح هدا النظام الموريتاني الماكر للبوليساريو بدخول الكركارات

  • HOSSAIN
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:31

    نحتفل بذكرى استقلال موريطانيا ونعترف بوحدة ترابهم ونظامهم الإنقلابي ونحترم شعب موريطانيا، ونعامل الموريطاني في بلادنا معاملة اخوية. كما نعامل الجزائر بنفس المعاملة فأين الخطأ؟ هل كان علينا فعل عكس ما نفعل؟

  • gouvernement gentille
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:44

    ils faut leurs laver leurs chaussures et leurs offrir une bonne passtilla ^^^^comme ça ils peuvent dire que le sahara et marocain ^^^^^wallh vous perdez le temps et votre personnalité et celle des marocains au lieu de passer a l'attaque ^^^^^^quel faiblesse dans notre politique merci hess

  • المحتار
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:46

    الله يهدي حكام موريتانيا على شعب المغرب. الموريتانيون من فلدات أكباندنا، و نحبوهم والمملكة تسعى دائما لتنمية موريطانبا العزيزة. ولكن أفكار بعض مرؤوسيها من أجل مصالح شخصية تافهة لا تريد الخير لشعب موريتانيا وحتى خيرهم الشخصي. فليتبعوا سياسة الجزائر اللتي ستغرقهم في الويلات الشخصية. أما الشعب الموريتاني العزيز فيسبقى عزيزا و ستساهم المملكة في إنمائه و تقدمه كلما أتيحت الفرصة.

  • LE MAROC D,AUJOURD,HUI 2016
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:55

    احتفال بذكرى استقلال موريتانيا في الرباط?????? سؤال هناك ازيد من 35 دولة في افريقيا يعترفون بمغربية الصحراء ولماذا موريتانيا لا تعترف بمغربية الصحراء???? سؤال كل الدول العربية والاسلامية يعترفون بمغربية الصحراء ولماذا موريتانيا لا تعترف بمغربية الصحراء??? عن اي اخوة واشقاء تتحدثون???? العالم باكمله يعلم بان الصحراء مغربية نعم العالم باكمله .

  • صحراوي عاءد
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 23:57

    كنت ولازلت أقول ان الإخوة الموريتانيين لايعرفون الا المغرب والمغرب كذالك والحمد لله لايوجد مشكل كلمة طيبة كشجرة طيبة
    والله انا متتبع لهذا الملف والعيب في القيادة الموريتانية لانانيتها لكن عفا الله عما سلف فعلى الدولة الشريفة ان تنظم زيارة لصاحب الجلالة الى بلده الثاني وتكون باذن الله طَي لصفحة وسختها المخابرات الجزاءرية التي نامل من العلي القدير ان يردها الى رشدها هي الاخرى امين ونطوي جميعا ماضيع علينا الكثير من ازدهار الشعوب المغاربية اللهم يارب الف بين قلوبنا جميعا اممممين.

  • علي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 00:12

    موريتانيا للأسف اقليم اقتطع من ترابنا الوطني في غفلة منا…. ولا حولا ولا قوة الا بالله !

  • DAKHLA
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 01:14

    ملاحظة بسيطة وهي ان كل دول المغرب العربي دات المساحات الكبرى تعادي المغرب لانهم يعلمون انها ليست لهم ويهاجمون بدل الدفاع ويمكرون والله خيرالماكرين سيجنون ماجناه ملك الملوك

  • mabrouk
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 01:15

    موريتانيا دولة ضعيفة جدا وفقيرة مصيرها بين ايادي الجزائر والبولزاريو فان اعترفت بالصحراء المغربية فالحرب ستطيح برئيسها الجبان من طرف البولزاريو, لذلك يبقى خوفها دائما شبحا كبيرا من طرف المرتزقة اكثر من جارتها المغرب.

  • ali
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 06:29

    الجارة الجنوبية نعم الجارة الا تستحيون اليست لكم الجرأة على اتضعوا الامور على حقيقتها وتسلطوا الضوء على لب المشكل فادا كانت الجزائر بموقفها واستضافتها مند مايزيد عن 40سنة لتلك الشردمة من العاقين واضحة النواية ومعروف تاريخيا لمادا هي متبنية للمشكل فموريطانيا اللتي ومند تلك السنوات وهي تلعب دور الصديق الوفي مع المغرب مستفيدة من امتيازات عديدة وفي نفس الوقت تضمر في نفسها العداء للمغرب وتنتصر في الخفاء بل وتساعد من قريب ومن بعيد في في هدا المشكل وكيف لا فتلتي ساكنة المخيمات فهم موريطانيون وهم المتعاطفين الأولون مع بنو جلدتهم وهم العدو الأول للمغرب فيجب ان تكون لنا الجرأة كمغاربة للتقبل هاته الحقيقة فمغرب اليوم يجب ان يعيد حسباته مع الجميع فكفانا من سياسة المهادنة جزاكم الله فقد وصل السيل الطبى.

  • reveur
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:34

    fêter l'indépendance de la Mauritanie à Rabat, C'est politiqment et fraternement admissible et le bienvenu chez nous. Mais catastrophiquement le Maroc avec toute ses instances oublie et ignore de fêter dignement sa propre fête d'indépendance,Et le 18 novembre passe presque inaperçu, Ces dernières années ''

  • عليييييي اووو عمووو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:40

    لا ثقة في السياسة … هي نفاق خالص و أصحابها منافقون من الدرجة الأولى … قبح الله السياسة !!

  • ابو طه
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:07

    من حح الاشقاء الموريتانيين ان يحتفلوا بالحدث كباقي دول العالم؛لكن من الافتراء والتطاول على التاريخ ان يدعي احد ان الامر يتعلق باستقلال …. فالتاريخ يشهد ان موريتانيا انفصلت عن الوطن الاب وبالتالي فالاحتفال بالانفصال وليس الاستقلال لان المغرب لم يكن مستعمرا لموريطلنيا…. والفرق بين الاستقلال والانفصال لا يجهله الا المتجاهلون ….واذا كانت الامم المتحدة تعترف بالكيانات المصطنعة فان التاريخ لا يابه بالوهم

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس