24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5113:3517:1020:0921:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. عائلات "معتقلي الريف" تقاطع الأعياد .. ووالد الزفزافي: نعيش الحداد (5.00)

  2. فعاليات المخيم الصيفي لذوي الإعاقة تنطلق ببرشيد (5.00)

  3. الفيفا يطالب إدارة الرجاء بدفع مستحقات القربي (5.00)

  4. بين السـُّلوك الطبيعي وأجيال الضـِّباع!! (5.00)

  5. كسوف جزئي بالسمارة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | "أنفاس" تحذر من "الفراغ الحكومي والتشريعي"

"أنفاس" تحذر من "الفراغ الحكومي والتشريعي"

"أنفاس" تحذر من "الفراغ الحكومي والتشريعي"

تستمر البيانات والأصوات المحذرة من "البلوكاج الحكومي" الحالي والداعية إلى تجاوزه؛ إذ خرجت "حركة أنفاس الديمقراطية" هي الأخرى لتحذر من استمرار ما أسمته "حالة الفراغ الحكومي والتشريعي"، منبهة إلى "كلفته السياسية والاجتماعية والاقتصادية".

وفي بيان لها، توصلت به هسبريس، قالت الحركة إن الوضع القائم مستمر "أمام نخب حزبية همها الأول توزيع المناصب السامية دون أي حد أدنى لمقارعة المشاريع".

الحركة الحقوقية أبدت استغرابها مما وصفته بـ "استمرار تمرير مشاريع مصيرية كتحرير صرف العملة الوطنية بإيعاز من صندوق النقد الدولي (…) خارج دائرة المساءلة السياسية، وفي غياب صوت ممثلي الشعب".

على صعيد آخر، علق البيان على موضوع مراجعة مناهج تدريس مقررات التربية الدينية والتاريخ قائلا إن "المكتب الوطني تفاجأ بما تضمنته بعض هذه المناهج المنقحة من تهافت وتراجع عن أبجديات احترام التعايش الديمقراطي"، وفق تعبيره.

وحمل البيان دعوة إلى الدولة المغربية ووزارة التربية الوطنية من أجل "التراجع الفوري عن هذه الكتب المدرسية وسحبها من التداول المدرسي درء للفتنة والتطرف، وحفاظا على سلامة الجو التربوي بالمؤسسات التعليمية"، على حد قوله.

"أنفاس" دعت كذلك إلى ضرورة مقاومة ما أسمته "تبضيع التعليم وخوصصة المرافق العمومية"، محذرة أيضا "من المساس بالمقر التاريخي للاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، الذي قالت إنه "في غياب تنظيم طلابي قوي، فإنه يشكل ذاكرة حية تشهد على نضالات المغاربة وجبت المحافظة عليها في إطار جبر الضرر الجماعي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (14)

1 - عبد الرحيم الملولي السبت 24 دجنبر 2016 - 13:36
بن كيران هو سبب الفراغ الحكومي ... في اعتقادي علينا محاكمته وتنزيل عقوبات عليه باعتباره أساس البلوكاج الحكومي..... من يتفق معي؟
2 - حسين التزنيتي السبت 24 دجنبر 2016 - 13:38
أمام عجز بنكيران المستمر في تشكيل الحكومة يبقى الحل الأنسب للخروج من هذه الأزمة و حالة البلوكاج الذي تسبب فيه بنكيران هو تكليف الملك شخصية أخرى من حزب العدالة و التنمية لتشكيل الحكومة وهي عملية لن تخرج عن النص الدستوري طالما أن رئيس الحكومة سيبقى منتميا للحزب الذي حاز على المرتبة الاولى في الانتخابات كما هو منصوص عليه دستوريا فالملك قام بدوره كما يجب والتزم بالدستور لكن عجز بنكيران وفشله واقراره بذلك سيحتم على الملك سلوك منهج آخر دون الخروج عن المنهجية الدستورية .
3 - رشيد العلوي السبت 24 دجنبر 2016 - 13:38
هذا ما يجب على رئيس الحكومة ادراكه. الفراغ الحكومي قد يقود البلاد الى الهلاك
4 - عبد المالك المنصوري السبت 24 دجنبر 2016 - 13:41
لا يخفى على احد ان نتائج وتداعيات هذا البلوكاج له عواقب وخيمة على الوطن، والذي تسبب به بن كيران بالدرجة الاولى،
5 - الباشا الكبير السبت 24 دجنبر 2016 - 13:41
بنكيران هو المسؤول الوحيد عما يسمى بالبلوكاج، لأنه تعلق قلبه بشباط ليس على أساس سياسي او ايديولوجي او على برنامج عدلاوي، وشباط لم يكن حليف في حكومة مايسطرو الصكوعة، بل كان غريمه اللدود.
لذالك يجب ان يقدم استقالته لفشله كرئيس يعول عليه لمنفعة الوطن بالعكس مخطط بنكيران هو ارضاء البنوك الدولية على حساب الشعب بتمرير المخططات امام البرلمان بحضور هديل فاس
6 - سعيد السوسي السبت 24 دجنبر 2016 - 13:42
الان عرف كل المغاربة ان الحكومة و الوزراء و البرلمان ماهو الا ضرورة دبلوماسية اما المغرب و المغاربة تعايشو معى حكومة بلاش ، عاش الملك نصره الله اما البقية ماهو الا هدر مال الشعب ،
لنجرب العمل بالعقود بالنسبة للحكومة و الوزراء و ليكن راتبهم هو السميك مادام هذ التراشق و السب و القذف بينهم ، لكي نعرف هل هذا نابع من غيرتهم عن الوطن ام حبهم للكراسي ، بيني او بنكوم الاكان هذ المعطى و الله مايترشح شي حد
7 - عبو الريح السبت 24 دجنبر 2016 - 13:42
بنكيران اذا لم تستطع تشكيل الحكومة فالحل الوحيد هو أن تترك هذه المهمة وتسلم المفاتيح للملك فهو الادرى بما سيفعل وليست لديك أية صلاحية لتملي على الملك ماذا سيفعل
8 - أم عبدوا السبت 24 دجنبر 2016 - 13:51
سبب البلوكاج واضح وباين. .... كفى من التلاعب بعقول الناس. أما شباط فقد خرج متأخرا وبقي في جحره حتى يعرف واش باقي غايتحالف معاه بن كيران ولا غاي يضربوا التران دمراكش
9 - محمد رمزي السبت 24 دجنبر 2016 - 13:55
هذه الازمة عطلت مجموعة من المؤسسات اهمها البرلمان الذي اصبح ملحقة تابعة للسلطة التنفيذية في ضرب تام لما هو منصوص عليه دستوريا
10 - المغربي الحر السبت 24 دجنبر 2016 - 14:13
الفراغ الحكومي و التشريعي يهدد مصالح المغرب مع شركائه و يساهم في تعطيل مؤسسات الدولية، و تأخر في التشريع و المصادقة على اتفاقيات حساسة ذات.اقتصادي و سياسي.
11 - مواطن السبت 24 دجنبر 2016 - 15:00
من حق الملك دستوريا امام هذا العبث الحزبى ،ان يحل البرلمان ويعلن حالة الطوارىء ، ويعين حكومة انقاذ . خصوصا امام تجاهل الكاءنات الحزبية المريضة المخاطر الجيوسياسية التى تحيط بالوطن .
12 - المواطنة السبت 24 دجنبر 2016 - 15:44
نكونوا واقعين. هل بن كيران عندوا اغلبية ولم يريد تقديمها الى الملك؟ امناء الاحزاب ليس في مسؤلية المستوى الذي وصل اليه المغرب والحمد لله. في ايام الحملة الانتخابية كلهم يتكلمون وينتقلون من مدينة الى اخرى حتى القرى وصلوا اليها والشعب المغربي شاهد عليهم بعد الله. يقولون سوف و سوف حزبنا سوف ومع المصلحة العليا للبلاد. انتهت الانتخابات وكبرة كروشهم وعيونهم ونسوا تعهدهم امام الشعب.
13 - أبوبكر السبت 24 دجنبر 2016 - 17:15
هذه الأحزاب لاأصل في الشرع فالله عزوجل دمها في القران كما قال الله تبارك وتعالى ( ولاتكونوا من المشركين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا كل حزب بما لديهم فرحون) الله عزوجل أمرنا الانتحزب فالأصل هو اتباع ماكان عليه السلف الصالح والحمد لله دولتنا اسلامية ويقودها ولي الأمر محمد السادس حفظه الله تعالى وكفى الله المؤمنين القتال وحسبنا الله ونعم الوكيل
14 - هها السبت 24 دجنبر 2016 - 19:48
من دون الحكومة الحمد لله الأمطار والخضر الكل يتساءل لماذا
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.