"كُنس المغرب" .. من "صلاة الفاسيين" إلى "معبد الأزمة" بمراكش

"كُنس المغرب" ..  من "صلاة الفاسيين" إلى "معبد الأزمة" بمراكش
السبت 31 دجنبر 2016 - 12:20

“بلاد المناظر الطبيعية، الزرقاء والبنفسجية، من جهة، والمقابر والكنُس القديمة من جهة أخرى”، بهذا الوصف صدّر الموقع الإلكتروني الإسرائيلي “المصدر” تصنيفه للكنُس الخمس الأجمل في المغرب.

الكنيس الكبير “بيت إيل” الواقع وسط مدينة الدار البيضاء، جاء على رأس تصنيف الموقع الإسرائيلي، الذي قالَ إنّ الكنيس “هو المكان الذي فيه كتاب التوراة، والثريات، ولكن لا يزوره أحد”، مضيفا: “لذلك سرعان ما نفهم ما هو واقع يهود المغرب”.

علاقة بذلك، قال الموقع: “إنّ الكثير من الكنُس في المغرب فارغ”، بعد هجرة معظم السكان اليهود على مرّ السنين إلى إسرائيل أو إلى فرنسا، مشيرا إلى “أنَّ القليل من اليهود الذين ما زالوا يذهبون إلى دور العبادة الرائعة المتبقية في المغرب للحفاظ عليها ولكن بصعوبة كبيرة”، دون أن يوضح طبيعة هذه الصعوبة.

وأشار الموقع إلى أنَّ يهود إسرائيل ما زالوا يذهبون إلى المغرب، بين حين وآخر، وبشكل أساسي في فترات الأعياد وخلال ما يسمى “الهيلولا”.

وتتواجد الكنس الخمس التي اختارها الموقع الإسرائيلي الأجمل في المغرب في ثلاث مدنٍ مغربية، مرتبطة باليهود، وهي مكناس، التي وصفها بـ”مدينة الحاخامات”، وفاس “كمدينة التوراة عاش فيها الرمبام (موسى بن ميمونح)، ومراكش مدينة التعليم”.

وبالإضافة إلى الكنيس الكبير “بيت إيل” بالدار البيضاء، اختار الموقع ضمْن الكنُس الخمسة التي وصفها بـ”الفخمة والمذهلة”، والتي ما زالتْ تقام فيها الشعائر اليهودية، كنيس صلاة الفاسيين، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر.

وكان الكنيس قد أعيد افتتاحه سنة 2013، بعد ترميمه وتجديده. وأوْرد الموقع الإسرائيلي في هذا الإطار مقتطفا من الكلمة التي ألقاها رئيس الحكومة نيابة عن الملك، والتي قال فيها إنَّ الكنيس اليهودي دليل على “غنى وتنوّع المكوّنات الروحية والتراث الأصيل للمملكة المغربية”.

معبد أون هابنيم بصفرو، اختاره الموقع بدوره واحدا من الكنُس الأجمل في المغرب، ولا يُعرف متى بُني الكنيس البعيد عن مدينة فاس بنحو 23 كيلومترا، وأيضا معبد اسحاق بن وليد بتطوان، والواقع في حي الملاح بالمدينة القديمة للحمامة البيضاء، والذي شيّد سنة 1889، ويحمل اسم أحد كبار أحبار اليهود بتطوان.

أمّا المعبد الأخير، فهو معبد صلاة الأزمة بمدينة مراكش، ويقع في المدينة القديمة، وقد بُني بعد طرد اليهود من إسبانيا عام 1492، وسُمّي بمعبد “الأزمة” لأنّ اليهود الذين جاؤوا من إسبانيا أرادوا الصلاة ولم يتم قبولهم لأنّ أسلوبهم في الصلاة كان مختلفا، فأدى الأمر إلى جدالات وخلافات كبيرة، وبما أنه لم يكن هناك مكان للصلاة فيه، بنى اليهود لهم كنيسا وسموه “الأزمة” – أي “المنعزلين”، بحسب ما أورد الموقع الإسرائيلي، مشيرا إلى أنَّ المعبد تعيش فيه اليوم أسرة مسلمة تحافظ على المكان.

‫تعليقات الزوار

15
  • امناي
    السبت 31 دجنبر 2016 - 12:40

    الله الله على الحضارة اليهودية فالمغرب لو بقي اليهود بالمغرب لجلبوا لنا الديمقراطية

  • أوذاي
    السبت 31 دجنبر 2016 - 12:49

    بعد اجبارهم على ابرحيل ترك اليهود فراغا ثقافيا كبيرا ببلادنا وغابت ثقاقة التسامح وحلت محلها ثقافة الشرق وقضاياه المليئة بالحقد و الكراهية والتعصب والتكفير

  • Igout US
    السبت 31 دجنبر 2016 - 13:24

    We , as Moroccan Muslims are delighted to see the Moroccan Jews returning to their homeland and joining the efforts that will make our cherished country join the emerging nations.
    We would like to see more voices from the Moroccan Jewish community condemning the settlement in the Palestinian land.
    John Kerry was right when he said : Israel can not be democratic and Jewish at the same time.
    A democratic nation should embrace people of all faiths.
    God bless Moroccans of every faith.

  • Omar33
    السبت 31 دجنبر 2016 - 13:50

    Hypocrite on sait que les islamistes sont des anti juifs anti chrétiens bref anti non musulmans

  • شخص ما
    السبت 31 دجنبر 2016 - 15:00

    ما لفــت إنتبـــــاهي هي الصــــورة … نظـــــرات الأشخـاص المحيـطون ببنكيران و تعبيــــرات وجـوههـم تعنـي أشيــاء كثيـــرة !

  • العمريتي هولندا
    السبت 31 دجنبر 2016 - 15:17

    الى المعلق رقم 5 المسمى الاقصى.
    انا اعيش منذ 45 سنة في هولندا ولدى الجالية الاسلامية عامة والمغاربة خا خاصة عدة مساجد شيدت فوق الاراضي الهولندية برخص البناء وتصاميم معترف بها.
    وعلى حسب رايك انت الذي تمنع معابد غير المسلمين في المغرب! فكيف, وماذا سننتظر من الاخرين الذين يسمحون ببناء المساجد فوق ترابهم?
    المرجو منك ان ترد علي…

  • نصر
    السبت 31 دجنبر 2016 - 15:29

    مقال الجريدة الاسرائلية خير اعتراف بأصول المحتلين اليهود لأرض فلسطين.

  • إسماعيل.
    السبت 31 دجنبر 2016 - 15:30

    مسلم
    وأعتز بديني و لاشأن لي بمن إختار دينا آخر. أحترم الجميع وأبلغ ديني بمعاملاتي التي أعطانا رسولنا وقدوتنا مثالا لها حتى نقتدي به.
    قال ربنا الكريم (لكم دينكم ولي دين).

  • abounaoufa
    السبت 31 دجنبر 2016 - 17:26

    مع اليهود كانت البركة و الحركة و برحيلم لم تبق لا بركة و لا حركة

  • يحيى أكادير
    السبت 31 دجنبر 2016 - 19:02

    ألم يترك عمر بن الخطاب رضي الله عنه أهل الذمة من النصارى يتعبدون في كنائسهم بعد فتحه لفلسطين ام أنت أفهم منه ومن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبله ؟؟…يا هذا أترك عنك هذه العنجهية الزائفة وقل خيرا أو اصمت ,فالدين لله والوطن للجميع,و اقرأ قوله تعالى : ‘‘وقل الحق من ربكم فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر‘‘

  • أحمد من هولاندا
    السبت 31 دجنبر 2016 - 21:59

    أنا عايشت الكثيرين ممن يدعون المسيحية وآخرين من بني يهود، … وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا… أنا عندي اليهودي أرحم على المسلمين من النصراني، هذا الأخيرين يتقنون لعبة النفاق، وأكبر منافقهم باباهم نويل، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، استحلوا كل أنواع الانحلال الخلقي، باعوا لنا السلاح ويتهموننا بالهمجية، ولا يرقبون في مؤمن إلا ولا ذمة.. أما الإسرائيلي فهو مطرود من أوروبا المسيحية وجعلوه فتنة للمسلمين، وهاهم يتفرجون علينا،**

  • اعراض داء احتقار الذات
    الأحد 1 يناير 2017 - 02:13

    حسب علم الشعب المغربي دولته لا تعترف بكيان خاضت معه حرب أكتوبر على هضبة الجولان سنة 1973 و اليوم يقوم بتدريب اشباه اميين من القومجيين البربر و تحريضهم على الفتنة الطائفية و العرقية بالمغرب ولهذا فإستدلال بمحتوى موقع الإلكتروني صهيوني لن يجد صدى سوى عند اتباع الجمعيات القومية العرقية البربرة لان الاديولوجية الصهيونية عرقية قومية عنصرية وهذا سبب التحالف المؤقت قبل ان ينقض عليهم أغيار الخزر الذين اصبحوا يهود لدوافع مادية . راية التسامح و حرية الاعتقاد التي تتشدق بها السلطة تشمل كل الديانات بإستثناء الاسلام فهي تغلق المساجد و تسرح الائمة و تسيس المؤسسات الاسلامية و قريبا سوف يسافر المصلي المغربي نفس المسافة التي يسافرها المصلي الفلسطيني لآداء فريضة الصلاة في المساجد لان السلطتين استعموا سلاح الترخيص الاداري كاداة لمحاربة المساجد و الاسلام و تشجيع الديانات الاخرى التي لم يبقى من اتباعها سوى 119 اغلبهم ملاحدة و علمانيون يعبر دخولهم لمعبد جريمة حسب نص الثوراة صفرﺍﻟﺘﺜﻨﻴﺔ 23:2-3 🙁 لا يُمكِنُ لِعَمُّونِيٍّ أوْ مُوَآبِيٍّ وَلا لِأحَدٍ مِنْ نَسلِهِمْ، حَتَّى الجِيلِ العاشِرِ،

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 1 يناير 2017 - 02:14

    الى الاقصى رقم 5.ما هذا التعصب.من اين اتيت بخزعبلات تحريم بناء دور العبادة في بلاد المسلمين لغير المسلمين.اتحذاك ان تثبث ان المسيحة واليهودية ليستا دينا ومعتقدا.مثل ديننا الاسلامي ومعتقدنا.اليس الانجيل والثوراة كتابان منزلان من عند الله.شأنهما شأن القران.انت تنشر الكراهية والحقد.عوض المحبة والتسامح.كمغربي اثمن ما تقوم به الحكومة المغربية من بناء وترميم لدور العبادة لغير المسلمين.فهذا هو المغرب الحقيقي المتسامح.اذن لا تكن متطرف وعصبي.فالى جانب الاسلام.توجد ديانتان كتابيتان.المسيحية واليهودية..

  • بلال
    الأحد 1 يناير 2017 - 16:01

    المعابد تبقى معابد اما الصهاينة المغتصبون فلن نقبلهم بيننا ،وليس هناك اي مبرر للتقرب اليهم نحن حلفا القسم الا نخون الشهداء ولن نخون العهد ، وسنبقى رجال احرار لانك لما تكون حرا ولك مبادئ وملة ودين ةاخلاق حتى عدوك يحترمك على رجولتك. نحن لاننتظر تلصدقة من اليهود ولا نرضى بالتملق ةالتسحريف لهم ندافع عن ارضنا بارواحنا ومالنا.الرجولة لاتباع ولاتشتري.يؤسفني كثيرا ان اسمع من بعض شبابنا يشيدون بالكيان الصهيوني وباسرائيل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة