"جزيرة الرقيق" ومخيمات تندوف .. معسكرات الموت والاستعباد

"جزيرة الرقيق" ومخيمات تندوف .. معسكرات الموت والاستعباد
السبت 7 يناير 2017 - 12:00

في سنة 1978 ستُـعلـن “جزيرة غُـوري” أو “جزيـرة الرقيق” كتـراث إنساني عالمي من قبـل “اليونيسكو”، وهي التي تقع على بعد 3 كيلومترات من سواحل العاصمة السنغالية دكار، وأصبحت مـزارا سياحيا كبيرا يجذب إليه السياح من كل العالـم…!!

“جزيرة غـوري” صفحة مؤلـمة، ووجع الإنسان الإفـريقي، شكلت ولمدة تقـارب 3 قـرون الـنقطة الأخيرة لـشحن الأفارقة رجالا ونساء وأطفالا إلى أمريكا عبـر سفـن البضائع. وللأسف لا توجد أرقـام دقيـقة لعــدد ضحايا رحلة الموت والاستعباد..!

كما لازالت شاهـدة على هذه الجريمة الإنسانية الـسلاسل المعلقة في جدران “بيت العبيـد”، وأدوات النـساء في “متحف المرأة”، وكذا المسجد المشيـد منذ الـقرن الثامن عـشر…وغيرهـا.

” جزيـرة الرقيق” كانت سجنا مفتوحا على السماء فقـط، وبـوابتـه اسمهـا “طريـق بـدون رجـوع”. الـدول الكبـرى آنـذاك، أي إسبانيا والبرتغال وانجلترا وفرنسا، وأيضا ألمانيا، كلهـا ساهمت وطيلـة 300 عام في مـأساة ملاييـن الأفارقة بسجنهـم…والأهــم من هــذا هـو سلخهـم عن هويتهـم وجـذورهم، إذ كانوا ينـزعون عنهم أسمائهم الشخصية وانتماءاتهم الـقبلية وتقـاليـد طعامهـم، تمهيـدا لحياة جديـدة من الـرق والعبودية والانسـلاخ…!

“جزيـرة غـوري” شكلت أيضا المركز الأكبـر لـسوق العبـيد في اتجاه جـزر الكاريبي وأمريكا، وتشكل الـيوم ذاكرة للألــم الجماعي والاستغـلال البشري، وأيضا موطنا للمصالحة مع الإنسـانية وعدم التكـرار…!

لكل هـذا لا يجب أن ننسى كل مناطق الاحتجاز القسري أو التغريـري في العالـم..وهـنا لا بـد أن نستحضر مخيمات تـنـدوف، حيـث يُـحتجز ولـمدة تـفـوق 40 سـنة آلاف الـبشـر.. ضاع مستقبل أجيـال كاملة قُــربانـا لـمراهقة سيـاسية ولأهـواء حـفنـة مـن الانفصالييـن…!

لا يهـم عدد الخيام ولا عـدد الدور العشوائيـة بمخيمـات تندوف، بــل المهم هو عـدد الضحايـا لأطروحة الانفصاليين…التي جعلت منهم أذرعـا بشريـة وطـوابيـر انتظـار إنسانيـة تـستجدي إعـانات وهـبات من جمعيات إنسانية، وتطمع في تقارير بُكـائـية لمنظمات حقوقية…!

عـاش محتجزو مخيمات تينـدوف، ولمدة فـاقـت 40 سنة، شروطا حاطة بالكرامة الإنسانيـة. وكجميع معسكرات الاحتجاز العالمية، فـقـد تـفنـن السجًـان الانفصالي في طـرق تعنيف المحتجـزين مـن عنف وقتل واغتصاب، مع تـعـدد حالات مجهولي المصيـر…والأكثـر مـن هـذا الحرمان من الــدفء العـائلي وصلة الرحم مع ذويهـم بـالأقاليم الجنوبية المغربية، وعـرقلة الـمساعي الأممية والتسهيلات المغربية؛ لأن السجان الانفصالي يخاف مـن “لا عودة المحتجــز…”.

نددت أكثر من جمعيـة حقوقية عالمية بـالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان داخل مخيمات تنـدوف، كما نـددت منظمات حقوقية بعدم مساهمة الانفصاليين وكـذا جنرالات الحاضنة الجزائر في شـرح ملابسات وظروف حالات العنف والاغتصاب ضد المرأة الصحراوية، ومجهولي المصير من الغاضبين على طريقة تدبير ملف التفاوض مع المغرب…!

لـقد ساهمت أفـلام وثائقـية عـديـدة أُنْجـزتْ خـفيـة في تعريـة حقيقـة المخيمات، ومنها فيلم “سْتُـولـن” أو “الـمسروق” أو “المسلوب”، وهـو من إنتـاج استـرالي، وحاز على جائـزة طورونتـو للـسينما سنـة 2009..

هـــذا الفيلـم تنـاول ظاهـرة العبودية والرق، وأن مجرد ولادة طـفل ببشـرة سوداء بموريتانيا أو العيون مثـلا يـؤهلـه أن يُـباع فـي سـوق الـنخاسة ويـدس في مخيمـات البوليساريو على أنــه صحراوي …!

” فـطيـم”، إحـدى بطـلات الـفيلم الـوثائقي “المسروق”، قـالت إنها تـم بيعهـا لأسرة بالمخيمات، قامـت بتغييـر اسمها، وسلخـتهـا عن محيطهـا الـعائلي…فـيما طالبـت طفلـة أخرى بالحرية كتابـة على الـرمال الصحراوية…الاتجار بالـبشر وسرقـة الهـويـة هي نفـس طـرق “جزيرة غـوري “!.

ظاهرة الـرق والعبوديـة لازالت تجارة مربحة يُـزج بضحاياها بمخيمات تندوف، رغم أن الإنسانية أنـهتهـا رسميا في القرن 18…!

نتساءل على ضوء هذا المعطى إذن عـن ثمـن سرقـة أطفال وبيعهـم لأسـر بمخيمات البوليساريو…عن معانـاة أسـر فقـدت فلـذات أكبادهـا بمخيمات الاحتجاز…عن سـرقة طفولـة بريئــة..وأحلامها الصغيرة…عـن سرقة هـويـة…عن العبودية في مخيمـات العار…!!!

نتسـاءل عـن هـوس قيـادة جبهـة البوليساريو بـسرقـة الأطفـال وتهجيرهـم الجماعي واحتجـازهم في معسكـرات بكـوبـا مثـلا لسنوات طويلـة من أجل برمجتهم على الكراهية والتطرف واعتناق مبادئ قضية واهيـة بعيدا عن أرضهم وذويهم، وفي الآن نفسه اتخـاذهم كـرهينـة مُـقابـل صمـت الآبـاء وولائهـم الـقسـري بمخيمـات تينــدوف…!!

ولأنه عاجلا أم آجلا ستُـعانق أسـر الأقاليـم الجنوبية ذويها المحتجزين بمخيمات تندوف..ستُـحرر “فاطيم” وغيرها مـن “الـعبيد” داخـل المخيمات، كـليل بابا حُسين وسلطانـة وغيرهـن…وتستـرجع هـويتها واسمهـا..وسيطبـق مبـدأ “الوطن غفـور رحيم” كما نصت عليه نصوص مبادرة الحكـم الـذاتي…

وحتى لا ننـسى، فإن مطلب عـدم تـفكيك مخيمـات تندوف يـرقى إلى مبدأ إنسـاني، حفْظـا للـذاكرة الجماعيـة لآلاف الأفـراد الذين ذاقــوا كـل أشكال الإهانة والتضليل وغسل الدماغ والتغريــر..

ولكي لا تنسى الـذاكرة الجماعية، نـدعم عـدم تـفكيك مخيمات تندوف لـتبقى تلك الخيام شاهـدة على تجارة العبودية والانسـلاخ…وأن مآسي أجيـال كاملـة لـيست من أساطيـر الأولـيـن، بـل هي حقيقة تـحكيها كل خيمـة مُـنتصبة في منطقـة تنــدوف بـالجزائـر..!

إعلان مخيمات تندوف “كموقع تـراث إنساني عـالمي”، كما فعلت اليـونيسكو سنة 1978 مع “جزيرة غـوري” السنغاليـة، سيكون شاهـدا من جهة على مـأساة إنسانيـة وتُجـار البشـر والحجـر، ومن جهة أخرى على صحوة الضمير الإنساني وجبر ضرر من ألـم طـال أمـده….

لكل هـذا نقـول بضرورة عـدم تـفكيك مخيمات تينـدوف بعـد رجـوع أهـالينـا هناك إلى الــوطن، حفـظا للــذاكرة الجماعيـة…لأن كلا مـن جزيـرة غـوريـو ومخيمات تيندوف وجهـان لعُـملـة الخوف والموت والاستعبــاد..!

‫تعليقات الزوار

26
  • مول الكرافاطة
    السبت 7 يناير 2017 - 12:19

    قبل أن تقوم الأمم المتحدة باستفتاء تقرير المصير المزعوم…عليها أن تستفتي الناس هل يريدون العودة إلى أراضيهم…حينها سينفضح أمر جمهورية تندوف و سيتضح أنهم محتجزون وليسوا لاجئين…..

  • احمدو
    السبت 7 يناير 2017 - 12:26

    سلم لسانك .موضوع لامس في الصميم قضية اساسها مصطنع.ما بني على باطل فهو باطل .

  • محمد
    السبت 7 يناير 2017 - 12:26

    ماساة الرقيق سببها الاستعمار الغاشم واحتلاله لاراضي سرقت من اهلها
    من دون رقيب. منذ ذلك الوقت تنظم العالم لنبذ الاحتلال ولو على الورق ومازلت مناطق في العالم محتله وشعوبها مشرده.
    رغم ذلك فان العالم تحت قبة الامم المتحده لايزال يفضح المحتل وما الصحراء الغربية الا كذلك ارض محتله وشعب مشرد بسبب الاستعمار

  • المغرب
    السبت 7 يناير 2017 - 12:28

    كل ما عرفه ان المغرب وطن لا مثيل له
    اذا ما انت انكرته تاسف عليك و اذا ما انت عدت وجدت صدره رحبا مرحبا
    كل اولئك الذين عادوا و عرفوا كيف حققوا ما لم يحققه غيرهم من حياة سعيدة ممزوجة برضى الوطن حتى انه قد يتفادى اخطاءك في الكثير من المرات
    كم هو مؤلم وضع اولئك المحتجزين هناك ضاع حياتهم في قسوة الصحراء و العمر ان ضاع لا يخلفه شيء وراء سراب لم و لن يتحقق مبني على عداء زائف يؤسس له عدو متربص يعاني منه الشعب و الجار و الرفيق فهو عدو نفسه و عدو الكل ..
    على الانسان ان ينظر الىً حياته و خيراته و ان لا يظل رهين ظروف و احلام تجاوزت اربعين سنة في بيع الوهم

  • rachad hadri
    السبت 7 يناير 2017 - 12:34

    مقارنة سليمة من حيت التاريخ وتشابه المأساة الإنسانية ، فهل يستفيق الضمير العالمي لرفع الضرر والاحتجاز عن إخواننا الصحراويين في مخيمات الذل والعار الممولة بأموال الشعب الجزائري الشقيق ؟؟

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 7 يناير 2017 - 12:36

    طال الزمن ام قصر فان اقطاب النظام الجزائري سيساقون نحو المحكمة الجنائية الدولية بسبب جرائمهم ضد الانسانية التي اقترفوها في حق محتجزي مخيمات تندوف فاللاجئ يجب ان يتمتع بالحقوق الكاملة المنصوص عليها في القوانين الدولية و هي الاحصاء و حرية الانتقال و حصوله على بطاقة لاجئ فالنظام الجزائري يرفض حتى احصاءهم و تحديد هوياتهم و مع ذالك يقول انهم لاجئون فيجب على العالم ان يسائل ذالك النظام عن سبب رفضه احصاءهم منذ 41 سنة و ما منعه من ذالك ان لم يكن هناك شيء خطير يخفيه على العالم او يخيفه ايضا فاعتقد ان الجريمة الكبرى المسكوت عنها في تلك المخيمات يتحمل عواقبها النظام الجزائري ثم المفوضية العليا للاجئين التي تغض الطرف عن احصائهم و تحديد هوياتهم مقابل الرشاوي التي يتلقاها بعض اعضائها من مال الشعب الجزائري فيجب على المنظمات الحقوقية المغربية و الدولية ان تتحرك في سبيل ارغام ذالك النظام على احصائهم و مطالبة مجلس الامن الدولي بالتدخل في الموضوع بقرار دولي.

  • Marroquino
    السبت 7 يناير 2017 - 12:43

    إن ما قلته صحيح مائة في المائة، ولكن لا أدري لماذا المنظمات الحقوقية الدولية تنظر للمغرب دائما بيتك حقوق الإنسان ولا تنظر إلى هذه المآسي الحزينة، فعلى المغاربة الآن أن يجتهدوا في فضح هؤلاء الخونة تجار البشر والمرتزقة باسم الأبرياء

  • اباه ولد بوه
    السبت 7 يناير 2017 - 12:49

    بسم الله الرحمن الرحيم :كنت اتمنى فقط وانت الذي شرب من الغربة ومرارة البعد عن وطنك واهلك أن تصارح نفسك قبل الاخرين،وأن لا تنساغ وراء الدعاية المغرضة، فكلنا يعشق الحرية ولا مجال لمقارنة جزيرة غوري التي زرتها بمخميات اللاجئين الصحراويين، والتي نعرفها أكثر منك ونؤكد لك أنها مفتوحة لمن يرغب في الزيارة، رغم اختلافنا مع أيديولوجية القيادة الصحراوية، لكن تبقى الحقيقة ولو أنها مرة لابديل عنها ولا محيد عنها في مراجعة النفس، أما منظمة اليونسكو وغيرها فهم شركاء أساسيين داخل المخيمات….واماالشريط المذكور واليتيم والوحيد زان كان لايرقى إلى فيلم ولم يصل بعد إلى الشهرة، زد عليه الرق الذي تعاني منه المملكة قبل غيرها وانت الشاهد، فحبذا لو تطفؤوا الفتنة لأنه ملعون من ايقظها، حتى نساهم في بناء حضارتنا من المحيط إلى الخليج ومن أقصى المغرب الى أقصى أفريقيا. ..والله المستعان.

  • لحسن
    السبت 7 يناير 2017 - 13:25

    على المغرب ان يطالب بعودة ابنائه الصحراويين من سجن تندوف.بالله عليكم لمدة اكثر من اربعة عقود لو كانت الجزائر نيتها حسنة وتريد فعلا الخير للمحتجزين لبنت لهم مدينة مجهزة بجميع المرافق من مدارس،مستشفيات و غيرها.ولكن الله غالب يريدونهم ان يعيشوا في منازل من الطوب والماء ياتي في الشاحنات.علينا مساعدتهم للرجوع الى بلدهم ودوييهم .كلنا ندافع ونريد مستقبلا زاهرا لابنائنا فهم ايضا يريدون ما نتمناه لابنائنا.اما سكان المخيمات اللدين ليسوا من اصل مغربي على الجزائر ان تحتفظ بهم.طلب بسيط و معقول.يجب على الدول الصديقة ان تساعدنا على هدا حتى لا نسمح للنظام الجزائري ان يستعمل هدا الطلب لخلق الفتنة للمغرب.والعاقبة دائما للمتقين

  • لحسن
    السبت 7 يناير 2017 - 14:06

    على المغرب ان يطالب بعودة ابنائه الصحراويين من سجن تندوف.بالله عليكم لمدة اكثر من اربعة عقود لو كانت الجزائر نيتها حسنة وتريد فعلا الخير للمحتجزين لبنت لهم مدينة مجهزة بجميع المرافق من مدارس،مستشفيات و غيرها.ولكن الله غالب يريدونهم ان يعيشوا في منازل من الطوب والماء ياتي في الشاحنات.علينا مساعدتهم للرجوع الى بلدهم ودوييهم .كلنا ندافع ونريد مستقبلا زاهرا لابنائنا فهم ايضا يريدون ما نتمناه لابنائنا.اما سكان المخيمات اللدين ليسوا من اصل مغربي على الجزائر ان تحتفظ بهم.طلب بسيط و معقول.يجب على الدول الصديقة ان تساعدنا على هدا حتى لا نسمح للنظام الجزائري ان يستعمل هدا الطلب لخلق الفتنة للمغرب.والعاقبة دائما للمتقين

  • HAKIM
    السبت 7 يناير 2017 - 14:10

    الرقيق الحقيقي هو ما يقع أمام بوابات سبتة و مليلية من إهانة لأخواتنا المغربيات…. هل من منقد؟؟؟

  • أبو رامي
    السبت 7 يناير 2017 - 14:21

    الإستعمار بمساعدة الأمم"المتحدة" وضعوا قنبلة مؤقة في الصحراء؛ وهي الخطوط المسطرة بالمسطرة ووضْع الخط الوهمي الآفقي المتقطِّع الفاصل بين شمال وجنوب المغرب. 
    هذا الخط الوهمي الآفقي المتقطِّع الذي وُضع فوق الحدود الجزائرية بحوالي 38 كلم بين تيندوف والمحبس يشكل منفذ مُبرَّق للجزائر اتجاه المحيط "مساكين الجزائريين لم يُحبيهم الله بمياه محيطية" وهم يريدون الوصول اليه ولو على حساب فرقعة القنبلة المؤقتة.
    بعد المسيرة الخضراء وجهود المغرب لإنتزاع الأقاليم الجنوبية من سطوة الإسبان، وورِيَ لرئيس الجزائر بومدين ورئيس ليبيا القدافي أنداك طمعاً كبيراً وكعكة للوصول ألى المحيط الأطلسي. ضاربين عرض الحائط مطالب المغرب التاريخية لإكمال وحدته الترابية. ومغامرين في إنشاء مرتزقة البولساريو ومحتجزين آلاف البشر في سجن تندوف. جادين في التشردم وضاربين عرض الحائط وحدة المغرب ووحدة الأمة والإعتصام بالحبل المتين قرار محمة لهاي الدولية.

  • صراخ من تندوف
    السبت 7 يناير 2017 - 14:56

    الام الحاضنة،" المرأة الثورية القوية" حسب حكاياتهم بدون اعتبار مدرسة اسد الريف، الام الحاضنة التي لم و لن تتوفر لها الجرأة برفع السلاح في وجه شقيقها الاكبر و الاقدم في التاريخ، تستعبد انفصاليين و تستعملهم لضرب شقيقها بكل برودة و جبن. الئ متى يا اختاه الى متى؟؟ ارجعي لله و الئ حضن شقيقك الازلي و اترك سبيل ابن السبيل الى وطنه.

  • امازيغي
    السبت 7 يناير 2017 - 15:01

    المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وليس لانفصاليي البوليزاريو الا تحرير المحتجزين قبل فوات الاوان.
    و تعقيبا عن كلام الاخ باه ولد ابوه الذي قال ان المخيمات مفتوحة في وجه الزيارة… يا سيدي كلامك كدب وبهتان. الحقيقة ان كل سكان تندوف محتجزين . ولو سمح لهم بالمغادرة نحو بلدهم المغرب لغادروا جميعهم دون استتناء فكفانا تببيضا للعقول وتلاعبا بحياوات المساكين و المستضعفين لاطماع واهية.
    شكرا هسبريس.

  • marocain
    السبت 7 يناير 2017 - 15:04

    ردا على محمد من خلال تعبيرك انت من الصحراء اعرف الكتير من البوليزاريو كلهم عقلية واحدة يكرهون المغاربة معاملتهم سيءة جدا الانفصاليين لا يريدون العودة الى المغرب قضية الصحراء لها نتائج اجابية . يستفيد منها قادةالبليزاريو وقادة الجزائر واللدين يستغلون الصحراء حاليا من الطرف المغربي .ولها نتائج سلبية اموال الشعب المغربي معظمها تصرف في القظية .وكدلك حياة اصحاب تندوف غير لاءقة حياة مزية .اتمنا ان ينتهي هدا المشكل في اقرب وقت ممكن

  • ام الحسن
    السبت 7 يناير 2017 - 16:29

    ارجو المعذرة ولكن لكل من يطالب برجوع اخوانه للمغرب اقول له فانت تريد ان ترجع قنبلة موقوتة ومشروع للتسول ليس .الا الذين تسميهم اخوانك الحرفة الوحيدة التي يتقنونها هي التسول والعيش على المساعدات والسكن في العراء. يوجد منهم الكثير هنا بفرنسا_ خصوصا_ يتجمعون تحث القناطر وينتضرون المساعدات رغم ان لهم جميعا مدخول شهري للعيش الكريم . لكن هيهات اصبحت الدولة واعية بالاعيبهم فقط ثم هدم الخيام وتهجيرهم لانهم يشوهون النظام العام .

  • مواطن من الدرجة 1
    السبت 7 يناير 2017 - 16:33

    موضوع الرق في الصحراء موضوع واقعي يجب التطرق إليه وكيف نسيان أن من أكبر تجار الرقيق واستغلالهم للأسف الشديد …اخواننا" الصحراويين " …وبدون تعميم . إلا أن هدا ماهو الا جانب من تاريخ المنطقة …فمن نفس المنطقة المرابطون وعاصمتهم مراكش. مشكلة الانفصاليين …هي الكدب …فلا المغربي أكثر غنى بالصحراء… أو دونها… ولا المغربي هو تلك الصور التي يصورونها … بل المغربي اانسان طيب …بسيط..مختلف تماما عن مايقولون …مختلف مناطق المملكة تعيش هنالك وتعمل ولم نسمع يوم ان اخواننا "الصحراويون" رقيق …أو جاريات عندهم. ولكن الخطأ الفادح الدين قاموا به أي التنكيل والتبول. ..وان كانت لنا عدة مؤاخدات على قوات الامن…إلا انها نهاية القصة. ومن يقوم بمتل تلك الأعمال. آجلا ام عاجلا. المهم العالم يتغير وليضلو اي الانفصاليين في عالمهم …العنصري…الكاذب …إلى أن تصلهم الحقيقة. ..وقد يكون الوقت متأخرا.
    المهم نحن نحب جميع من يبادلنا الامر. والآخرين. ..

  • عبداللطيف المغربي
    السبت 7 يناير 2017 - 19:18

    الي"3"المدعو محمد.اتحداك ان تثبث لي ان الصحراء المغربية( محتلة).فحتي الامم المتحدة تعتبرها نزاع.العالم اجمع يعلم من هم البولساريو ومن اسسهم ومن يدعمهم…اذن لا تحاول ان تتطاول بلسانك السليط علي قضية مصيرها محتوم.اي انها ارض مغربية…اما الجزائر فما انفكت تحرث في البحر منذ 41…مخيمات تندوف المحتلة عار علي جبين البشرية…

  • مغربي
    السبت 7 يناير 2017 - 20:58

    أنا أعيش في الصحراء المغربية ومن يزعم ان المغرب يحتل الصحراء عليه ان يتبت ذلك. هل المستعمر يوظف بدون مستوى دراسي ، ويوزع المنازل مجانا ويوزع الاراضي للبناء مجانا ويوزع رخص الصيد بأعالي البحار ورخص الصيد التقليدي الى آخره اللائحة طويلة. اما الجزاير ماذا أعطت للصحراويين الكلام الفارغ والاستغلال والقهر والتعذيب والقتل بمخيمات تيندوف. المغرب بلد الخير ولله الحمد.

  • سالم
    السبت 7 يناير 2017 - 21:30

    اتحدى كاتب المقال أن يجري مقارنة بين الاطفال الصحراويين في المخيمات واطفال المغرب في:
    نسبة الامية
    نسبة التسرب المدرسي
    التغذية
    الترفيه في فصل الصيف
    ويمكنه الاعتماد على معطيات اليونيسيف واليونسكو فهما على علم بذلك

  • عبدالكريم بوشيخي
    السبت 7 يناير 2017 - 21:49

    الذين يتحدثون عن احتلال الصحراء المغربية ربما يتحدثون عن الاحتلال الاسباني قبل سنة 1975 فقبل هذا التاريخ فعلا كانت صحراءنا تعاني بعد ان استغل ذالك الاستعمار البغيض ثرواتها الباطنية و البحرية حيث لم يترك اي شيء سوى بعض الطرقات الضيقة و بعض المداشر هنا و هناك كما استعبد سكانها الذين كانوا يعانون من العبودية لكن بعد طرد الاستعمار منها و عودتها الى حضن الوطن الام تغير كل شيء من الانسان الى وجه المدن و تغيرت الحياة فاصبح انسانها الصحراوي المغربي يعيش حرا كريما يتمتع بخيرات ارضه و اصبح سيدا لنفسه بعد ان انخرط في الديمقراطية و اذا كانت هذه الانجازات تعتبر عند البعض احتلالا فمرحبا بهذا الاحتلال على باقي الصحراء العربية فمن فضل ان يكون عبدا لجنيرالات الجيش الجزائري فامامه تندوف هناك سيجد ضالته اما صحراءنا و انسانها ستبقى تتطور نحو الاحسن حتى تصبح ارضا معطاء و تتجد كل يوم بسواعد ابنائها و اشقاءهم في الشمال و الذي يغظه هذا فله الصحراء الجزائرية الشاسعة الغنية بالنفط هناك سيجد فردوسه المفقود.

  • عبدالله
    السبت 7 يناير 2017 - 22:42

    الغريب وهو عندما اقراء كلمة لاجءين استغرب للكل الذي يستعمل هاته الكلمة الآي لا تساوي شيءا بالنسبة للصحراويين،.
    اللاجءين هم الناس الذين يغادرون البلد خوفا من الموت والغريب وهو ان المغرب ابوابه مفتوحة اكل صحراوي يريد الدخول الى بلده المغرب،هاذ الناس راهم سجناء في تندوف تحت القيادة الجنيرالية او احسن تحت المافيا الجزاءرية ،هم ليسو لاجءين هم سجناء ومع الأسف المافيا شاريا الغرب بغازها ولن يريدو فضح الاجرام الجزاءري لان مصلحتهم هي الاولى. لا تخاف يا اخي وقت انهيار المافيا قد بدا وسوف يفرون كلهم الى الخارج خوفا من العدالة قريبا انشاء الله.

  • Malibo
    الأحد 8 يناير 2017 - 00:02

    جمهورية الخيام الوهمية كانت ولا تزال مشروع يدر على عصابة مسؤوليها أرباحا كمثال كل مراة في اسبانيا تعاني العقم تتجه عبر الجزائر الى تندوف لشراء طفل او اثنين مقابل حفنة من الاوروهات و بالمناسبة شاهدت برنامجا يسمى بباتريسيا على antena3 بفضل البرنامج تم لم شمل خمسة اخوة لا يعرفون بعضهم البعض كانت لحظة مأساوية بكل المقاييس اما دعم بعض جمعيات بورقعا ليس في سبيل الله .

  • ولد علي
    الأحد 8 يناير 2017 - 11:24

    الأتحاد الأفريقي
    لا يمكن لاي دولة ان تفرض شروطها على المغرب الذي كان سباق ومن أول المؤسسين لهذه المنظمة ولازال عضو قانونيا و شرعيا فيها ولا يمكن للمغرب ان يطلب عضوية من جديد بينما هو عضو مند اكثر من 60 سنة
    وهل عندما حصل البوليزاريو على العضوية كانت بموافقة كل الدول انذاك طبعا لا
    بل اغلب الدول كانة ولازالة ضد انضمام البوليزاريو لهذه المنظمة
    إذن البوليزاريو ليس عضو في الاتحاد الافريقي شرعيا وقانونيا
    بل كان ذالك كله زورا وتحايلا وشراء الذمم

  • آمحمد
    السبت 14 يناير 2017 - 20:26

    لقد طفح الكيل …انني اتصفح اليوم وابل من الاعتداءات و التطاولات في شكل مقالات و ردود لبعض أو لمعظم المعلقين و هذا بشأن التعاطف و مؤزارة الجارة الشقيقة لقضية الشعب الصحراوي و كأن ما يحدث مخطط متقن الصنع وليس من قبيل الصدفة ان تنزل الواحدة تلو الاخرى كلها عدائية و تحريضية و مشكورة السيدة أم الحسن فقد وجدت تعليقها ينم عن بعد نظر فقد تذكرت المغاربة الذين رحلوا سنة 1975 و كانت وجهتهم بعد ذلك الاراضي المنخفضة دون الدخول في تفاصيل هذه الصفقة التي ابرمها الملك انذاك مع هولاندا وهاهم اليوم يعيشون هم و اولادهم و احفادهم في كنف الاتحاد الاروبي و حسناته بعملة اليورو ما كانوا ليحلموا به عيشة أقل ما يقال عنها انها أفضل بكثير مما كانوا سيعيشونه في الموطن الاصلي في تلك سنين الجمر ايام . فقد كانوا و بعيدا عن اهوال و مخاطر ركوب البحر عبر قوارب الموت فهذا جميل لا يجب ان ينساه بعض من يعتقد ان البوليساريو معتقلين بتندوف و السؤال المطروح أي وجهة سيختار هذه المرة لو صادقت الرؤيا بخصوص اللاجئيين الصحراووين ؟

  • آمحمد
    السبت 14 يناير 2017 - 20:52

    حسب تتبعي لسير وتيرة المقالات عبر هذا المنبر الاعلامي لاحظت أن أخبار ما وراء الحدود و ما تعلق منها بالشأن الجزائري و بكل ما له علاقة بالبوليساريو و تندوف و حقوق الانسان هو مادة دسمة تضفي رونقا و جمالا على جداريات المنبر كما تمنحهم طعما و لذة بما تسيل به لعاب العدائيين و كل ما يريد اشعال نار الفتنة بين البلدين الشقيقين أحمد الله اني اعرف المغاربة الحقييقن و عرفان لهم ادين لهم بالجميل أما تجار الفتنة فلا اعيرهم في هذا المقام على رغم ما امتلكه في جعبتي كردود مناسبة و منسجمة مع هذا الايقاع .

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين