تحولات النخب الأوروبية .. "كرات ثلج" تُدحرج نزاع الصحراء

تحولات النخب الأوروبية .. "كرات ثلج" تُدحرج نزاع الصحراء
الإثنين 9 يناير 2017 - 09:00

بين الفينة والأخرى تطفو على السطح تطورات جديدة تهم قضية الصحراء، غالبا ما تكون مرتبطة بالتحولات السياسية التي تشهدها الساحة الأوروبية. حيث تعاقب الأحزاب على الإمساك بزمام الحكم في بلدان “القارة العجوز” يجعل مواقفها غير ثابتة في ما يهم قضية المغرب والمغاربة، ما يتطلب من الرباط مواكبة دبلوماسية تتماشى وهذه التغيرات.

تقول نزهة الوفي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، إنه “كمثل كرات الثلج المتدحرجة، ترتفع أصوات من نخب سياسية ومدنية أوروبية وتتوالى بخطابات ومواقف معادية للقضية الوطنية ومؤيدة للمشروع الانفصالي ومحرجة لحكومات لها شراكات تاريخية مع المغرب”.

وضمن تصريح لهسبريس قالت الوفي: “لم نستوعب بعد حجم التحول الذي حدث في منظومة إنتاج النخب على المستوى الدولي، سواء الأوروبي أو الغربي؛ حيث يشهد بروز نخب شابة جديدة يمينا ويسارا بهويات سياسية جديدة، تملأ جميع المساحات وتصل الى مستويات القرار السياسي، لا تعرف عن النزاع المفتعل الحقيقة التاريخية الدالة على مغربية الصحراء”.

الوفي أكدت أن تشكيلة البرلمان الأوروبي في ولايته الحالية تضم نخبا شابة جديدة من اليسار واليمين، بدأت تصل إلى مواقع القرار، مضيفة: “عمل خصوم الوحدة الوطنية، الانفصاليون والجزائر، على التركيز عليها منذ مدة، وحرصوا على تمرير مجموعة من المغالطات، خاصة في ما يتعلق بحقوق الإنسان والموارد الطبيعية، كما عملوا بطريقة ممنهجة على مد هذه النخب بمعلومات مغلوطة عن تاريخ النزاع حول الصحراء”.

واتفق محمد بنعبد القادر، القيادي بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، مع أطروحة الوفي قائلا: “الديمقراطية في أوروبا تقتضي التناوب السلس والمرن على الحكم، وهو ما يمكن من وصول حزب تجمعه علاقة بالبوليساريو إلى مقاليد السلطة”.

في المقابل، رأى القيادي الاشتراكي أن بالمغرب “عددا من الفاعلين وصناع الرأي العام يعتقدون أنه يكفي أن يكون الحق معنا من أجل أن تصطف باقي الدول والشعوب إلى جانبنا، إلا أنه في العلاقات الدولية حتى وإن كنت صاحب حق لا يحدث هذا”. وأضاف ضمن تصريح لهسبريس: “مثل ما هناك القوات المسلحة الملكية التي ترابط على الحدود يوميا، يجب أن تكون هناك يقظة واستنفار مستمرين للدبلوماسية الرسمية والشعبية”.

المتحدث أوضح أن قضية الصحراء على الرغم من أنها “قضية شرعية، إلا أن الأقاليم الجنوبية للمملكة تعتبر في إطار الشرعية الدولية منطقة متنازعا عليها”، مؤكدا أنها لازالت تناقش سنويا في اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المكلفة بتصفية الاستعمار”، وهو ما يجعل بعض الدول البعيدة جدا عن المغرب والتي لا تربطها علاقة به تنادي بضرورة تقرير المصير”.

على صعيد آخر، ترى الوفي أن الدبلوماسية المغربية “تسير بوتيرتين”، قائلة إن هناك “وتيرة عالية الإيقاع وفعالة ونشطة، ويتعلق الأمر بالدبلوماسية الرسمية النشيطة، وعلى رأسها المبادرات الدبلوماسية الملكية التي نجحت في تنويع الشركاء الاستراتيجيين للمملكة بالانفتاح على الصين وروسيا والخليج”، في المقابل هناك الدبلوماسية الموازية التي “على الرغم من الجهود المبذولة، إلا أن التحدي أكبر، ويبقى العمل في البنيات التي تتدخل في صناعة القرار السياسي والتأثير فيه، من أحزاب وفرق برلمانية ونقابات وهيئات مدنية، قاصرا”، بحسب تعبيرها.

الوفي شددت على ضرورة “الانتقال من الانتظارية إلى المبادرة”، مضيفة: “هذا يفرض مزيدا من التنسيق، بل وإحداث آليات واضحة ممأسسة للتنسيق بين الدبلوماسية الرسمية والدبلوماسية الموازية، الحزبية والمدنية والنقابية، من أجل الانتقال من موقع الدفاع إلى موقع الهجوم، خاصة ونحن نتوفر على مؤهلات لذلك، من نجاحات وأمن واستقرار، جذابة ومؤسسة للحوار السياسي مع الشركاء الغربيين”.

من جانبه يرى بنعبد القادر أنه لابد أن تكون التعبئة متواصلة ومستمرة، “ليس فقط لمواجهة الخصوم الواضحين ولكن من أجل الحفاظ على حياد بعض الدول الأخرى”، معتبرا أنه من الناحية الدبلوماسية “هناك حالة يقظة مستمرة وتتبع للتطورات وتوجه الرأي العام والمؤسسات الأوروبية للحفاظ على موازين القوى”.

‫تعليقات الزوار

57
  • ايت علي محمد
    الإثنين 9 يناير 2017 - 09:21

    وزارة الخارجية بثلاث وزراءها لم تتحرك ولم تترك المجال للجالية المغربية في العالم ان تتحرك كذلك في قضية الصحراء.
    كواحد من الجالية مغربيةفي الولايات المتحدة واعرف جيدا ان الجالية المغربية في العالم ممكن ان تشارك في مسيرات و لقاءات في موضوع الصحراء تثير ضجة و صداء كبير.
    الأسف الحكومة أقصت الجالية وفشلت في التأثير في الرأي العالمي لقضية الصحراء.

  • صحراوي أصيل
    الإثنين 9 يناير 2017 - 09:22

    الحق والشرعية مدعوم من طرف الدول والشعوب والافراد التي تؤمن بحقوق الشعوب وتزداد يوميا ، بين الاحتلال والاستعمار والتوسع والظلم يحظى ال بدعم الممالك وفرنسا واسرائيل .

  • xerox
    الإثنين 9 يناير 2017 - 09:22

    ماتشعر به اوروبا حاليا من امن و امان و انخفاض كبير في عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين اليها من بوابة المغرب هو بفضل جهود المغرب في مكافحة الهجرة غير الشرعية و مبادرته لتسوية وضعية المهاجرين و على اوروبا اليوم الضغط على الجزائر لاحترام حقوق المهاجرين و القيام بمبادرات مماثلة و ليس بانتقاذ مواقف الاخرين و نتذكر ازمة اوروبا الاخيرة مع المهاجرين من سوريا و العراق فعلى المغرب استغلال هذه الورقة و كذا التعاون الامني ضد الارهاب مع اوروبا و غيرها من الملفات الاقتصادية التي تجمع المغرب باوروبا كاتفاق الصيد البحري وشروطه التي تخدم الجانب الاوروبي و كذا شق صادراتنا الفلاحية لاوروبا و العمل على تعزيز التعاون مع روسيا و امريكا.

  • ali
    الإثنين 9 يناير 2017 - 09:23

    et qu'est ce qui fait nos parlementaires …ils ne savent que défendre leur retraite et leur intérêt

  • nabil
    الإثنين 9 يناير 2017 - 09:24

    مايمكنش الشعب الجزاءري يبقاو فقراء على والو ويسكنو في بيوت الصفيح,وها فين تتمشي فلوسهم في شراء الذمم في انحاء العالم وبالملايير الدولارات,خاصنا نردو البال وهاد الزمان صعيب وما فيهش الثقة والعالم كلهم همهم الوحيد هو الدولار ,الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها احب من احب وكره من كره

  • MAROCAINE
    الإثنين 9 يناير 2017 - 09:30

    قال احد الوزراء البريطانيين اثناء الحرب العالمية قال بانه لو علم الشعب باسباب الحرب لتوقفت.
    الصراع المفتعل بين المغرب و الجزائر يغذي ويقوي اقتصاد الغرب بصفة عامة, من عقود اقتصادية في شتى المجالات, نحن نتوهم بوقف هذا الصراع فقط, لانه ليس لمصلحة فرنسا و روسيا و معها امريكا ان يكون هناك اتحاد لدول شمال افريقيا لاننا بهذا الاتحاد سنفقر الغرب و هذه حقيقة,
    الغرب له القدرة على التضحية بارواح شعوبهم لاذكاء الصراعات المفثعلة في دولنا العربية

  • مغربي أصيل
    الإثنين 9 يناير 2017 - 09:36

    إلى متى نبقى نحن المغاربة في هذا الوضع.
    يجب علينا أن نفكر في كيفية حل نخرج منه بأكبر قدر من المكاسب. و لأنها مسجلة في الامم المتحدة كقضية تصفية استعمار أنا أظن اننا لن نقدر على تغييرها رأس على عاقب. الجزائر لا أظن لحظة أنها ستغير من رأيها و عكس ما يقوله بعض الإعلاميين المغاربة بأن حكام و عسكر الجزائر هم رأس الحربة أنا بمعرفتي لكثبر من الجزائريين في بلاد الغربة مجمعين على أنه الصحراء ليست مغربية يعني عليها إجماع في الجزائر. فأنا أظن أن مفاوضات اليوم قبل الغد تفضي إلى استفتاء مع مكاسب معتبرة بعد الإستفتاء يكون هو الحل. لأن المكاسب التي يمكن أن نحققها اليوم ممكن تكون بعيدة المنال غدأ

  • Abdoul
    الإثنين 9 يناير 2017 - 09:40

    C'est le résultat de tous les partis qui ne veulent plus céder la place aux jeunes et renouveler les personnes. Les partis politiques marocains sont devenus tous des partis makhzeniens n'ont plus de contacts avec les nouvelles générations qui montent en Europe.

  • إفني
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:01

    المواطن المغربي لايخيفه أي عدو خارجي بقدرما يخيفه السلطة الحكارة والجنرالات والمافيات التي تنهب ثروات البلاد وتريد للشعب أن يكون أميا وتحت السباط

  • احمد
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:08

    المستعمرة الاسبانية سابقا السّاقية الحمراء و واد الذهب هي أراضي مغربية %100فلماذا عندما تكتب اسم الصحراء الغربية في Google تجد ان %80 تحت النفوذ المغربي و%20 تحت نفوذ البوليزاريو من المسؤول عن هذا الوضع الذي يضر بمصالحنا وحدتنا الترابية ويقوي موقف العدو في المحافل الدولية

  • متأمل
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:09

    لايصح أن يبقى المجتمع المدني والنضالي والسياسي للهيآت والمؤسسات الوطنية، مرابضا في صمته ومتقاعسا على أرائكه وقاطعا أواصر العلاقات مع النشطاء المقابلين له، في الدول والمجتمعات الخارجية ، دون نضال فعال، مكتفيا بدعم الدولة له فقط..لذا يجب وضع خريطة بترسيمة/مشروع، لضبط بؤر الصراع تعقبا لحراك الخصوم، بل واستباقا من أجل التعريف بقضيتنا الوطنية

  • simo
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:14

    Les plus grands hypocrites sont les pays occidentaux sont derrière tous les maux que connaissent le monde. Ces pays colonisateurs avant qu'ils quittaient les pays laissent des problèmes territoriaux afin de s’assurer de leur domination dans le futur. Des pays arabes musulmans (Maroc, Algérie) continuent à dépenser leur argent dans armement au lieu de les affecter aux besoins de leur population. Ne croyez jamais que ce problème sera résolu. C'est une poule qui donne des œufs en or pour la France, l’usa, Espagne, la chine et la Russie.. Nous les arabes sommes bêtes

  • yasser
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:17

    Le polisario n'est pas le représentant légitime du peuple sahraoui, mais on nevoit pas suffisemment s'esprimer ses vrais représentants. le CORCAS ? je ne sais pas à quoi il sert et pourquoi on n'entend pas parler de lui .il faut qu'à chaque fois que le polisario ouvre sa bouche, un association ou un organisme de l'interieur lui répond que ce sont eux les vris sahraouis et qu'ils veulent etre marocains et que le Polisario n'est pas leur représentant et ne doit pas parler à leur nom.

  • Lhabib
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:18

    ان كان السياسيون الغربيون لا يملكون معلومات حول ملف الصحراء فلان الأمر لايعنيهم. المشكل ان المسؤولين المغاربة عن الملف لا يملكون لا المعلومات ولا الخطة السياسية لتسيير الملف. الدليل على دلك تصريحات بعض الزعماء السياسيين و كذا تعامل ممثلون السفارات بالخارج.

  • سام
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:18

    كل التظاهرات و بصفة العامة التي تحدث في اوروبا المساندة للطرح الانفصالي في الصحراء المغربية تحدث في الجارة الاسبانية و هذا ان دل على شيئ فانما يدل على الحقد الدفين و التاريخي للاسبان نحو المغرب منذ عهد الملوك الكاثوليك وطردهم للموريسكين فالمجتمع المدني الاسباني لايساند البوليساريو كقضية سياسية عادلة بقدر ما يسانده حقدا على المغرب بعقد المورو( كنية للمغاربة ) و الكريستيانو ( كنية للمسيحي الاسباني ) دون ان نغفل ما يحس به الاسبان من غبن و مس في كبريائه لما انتزع المغرب من احتلالهم للصحراء بمسيرة شعبية سلمية يعتبرونها الاسبان استغلال للوضع الصحي للجنرال فرانكو و باتالي تكتمل الصورة الحاقدة للاسبان نحو المغرب و هو نفسه الحقد الدفين النوستلخيكي الذي يسعى الاسبان من خلاله زرع الفتنة في المناطق التي كانت ابان الحماية خاضعة لنفوذ الاسبان سواء في الريف او الحسيمة او الناضور او سيدي افني او الشمال بصفة عامة فالاسبان شعب استعماري فكرا و ثقافة و مبدا يحقد على المغرب و المغاربة و يحسب له كل الحساب و هذا ما يدفعه الى تباني الطرح الانفصالي في الصحراء المغربية

  • moha
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:22

    Avec un peu de justice sociale, un peu de libertés et un peu de transparence dans la gestion du pays, les marocains sont capables de faire des miracles !
    A l’état actuel, les citoyens qui se plaignent sont beaucoup plus nombreux que ceux qui sont satisfaits. l’équilibre est rompu et il est temps de le rétablir !

  • Babadr
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:31

    No leader in his right mind would offer self-rule to part of his country.unless if this leader wants to dragg this thing for another 40 years.If this is the case .This leader is a genius.

  • سليم
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:39

    متنازع عليها
    أنا كمتتبع للقضية الوطنية أظن أننا لم نفعل الكثير و الخصوم خطو خطوات كبيرة

  • mell
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:44

    ماذا فعلتم كحزب حاكم للقضية الوطنية خلال السنوات التي قضيتموها في الحكومة ? غياب سياسة خارجية واضحة هو الذي ادى الى ازدياد أعداء قضيتنا الوطنية

  • أباه ولد بوه
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:46

    بسم الله الرحمن الرحيم :كلنا له لسان ينطق به لكن حبذا لو استعمل في الدفاع عن القضية الوطنية كل من موقعه، فالاصقاء الأعداء يتربصون بالمغررب، ويحاولون ابتزازه بقضية الصحراء الغربية، فاحيانا بالسيادة واخرى بتصفية الاستعمار، فهل 40 سنة مضت غير كافية للتاثير على الدول الصديقة وغير الشقيقة؟ ؟ ولماذا خلال هذه المدة لم نقم بتكوين أجيال محنكة دبلوماسيا؟ وقادرة على مقارعة الأصدقاء الاعداء، ومن أبناء الصحراء؟ ؟ وإلى متى سيستمر المشكل والبوليساريو تتحين الفرصة لإشعال فتيل الحرب؟ لذا وجب على المملكة أن تعيد النظر في كل الاستراتيجيات حيال المشكل، وان تجهز كل الأوراق والاحتمالات للعودة إلى الاتحاد الإفريقي بوجه مشرف وان كنت أرى أن مصالخ الدول النافذة في افريقيا لازالت تعرقل إمكانية وصول إلى المغرب الى الهدف المنشود. في أمان الله

  • رشيد
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:56

    أودي خليهم يقولو لي بغاو ياك حنا فالصحرا ديالنا لاش كنبقاو نتسوقوا لهضرة بوزبال.لي مزغردة عليه مو يجي يخرجنا منها.

  • ابوزيد
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:56

    يجب تعيين سفراء كفء يتقنون اللغات الاجنبية.مثل الايطالية والاسبانية للمشاركة والحضور في برامج تلفزية واداعية لشرح للرءي العام الاروبي مثلا واقع قضيتنا الاولى .فنساء ورجال الجبهة نشيطين جدا على هذا المستوى.ولماذا لا تطرح مدينة العيون مثلا
    ومدن اخرى كجهات سياحية لاتاحة الفرصة للسياح كي يرو جمال هذه المدن و حقيقة وواقع تطورها تحت السيادة المغربية .

  • assamaydae
    الإثنين 9 يناير 2017 - 10:57

    المغرب اقدم من الاتحاد الاوروبي بل من كل دوله بقرون من التاريخ و الحروب و مصير بلدنا ووحدة ترابه لا نربطه بما يطبخه الاوروبيون في مطابخهم باموال جار السوء الشرقي و نحن في موقع قوة لان محكمة لاهاي حكمت بمغربية الصحراء بالدلائل الدامغة اما ما يقوله هؤلاء المرتزقة الاوروبيون باموال فقاقير جار السوء الجزائري فلا يهمنا في شيء فاما مغربا كاملا و مكمولا او تحويل المنطقة الى بركان ملتهب لن يهدء و لو بعد 200 سنة لان المغربي يحس بالحقارة حين يسمع ان الاوروبي و حماره الجزائري ينظرون و يخططون لتفتيت بلدنا لان العالم يعرف حدود المغرب الترابي الى نهر السينغال بالامس القريب فمن اين اتت هذه الدولة الصحراوية مع ان في الجزائر صحراء و في ليبيا و مصر و امريكا في فلوريدا فلماذا هذه الحقارة و الله اني اشعر بالغثيان و المراة تعتصر قلبي حين اسمع كهذه الاخبار السخيفة و لهذا اناشد ملكنا الهمام ان يسحب مشروع الحكم الذاتي نهائيا و يعلنها دولة واحدة كما هي بجهاتها الا12 و اللي نطولوه نقصروه مع هاذ الكلاب ما بغوش يحشمو المغربي يضحي بدمه في كل بقاع العالم لاجل السلام و نبذ الحقرة و اذبنا لا نواجه بالمثل

  • rachid saddam
    الإثنين 9 يناير 2017 - 11:01

    ان كانت هناك نخب اوروبية شابة يمينا ويسارا ليس لها دراية بقضية الصحراء فيجب على الدبلوماسية المغربية التصدي كدلك بنخب مغربية شابة للتعريف بقضية الصحراء

  • الاعلام
    الإثنين 9 يناير 2017 - 11:18

    تدرك ان الانسان الغربياناني بذاته و يغلب مصلحته غير الانسان الاسيوي و امور عدة تظهر ذلك
    لذلك لو اردنا تكوين تلك النخبة التي تكون ملمة بالقضية الوطنية و كذلك جعل الراي العام الاوربي كذلك
    الاعلام هو وسيلتك الاولى فتقارير تظهر وجه الصراع وخلفياته بشكل اعلامي متقن ممتد في جذور التاريخ يجعل من المتلقي اكثر عدالك في رايه
    فبرامج تحكي عن الجانب المخابراتي تارة و الجانب التاريخي تارة اخرى و الثقافي ….يظهر وجه القضية الحقيقي من طرفهم هم و من فكرتك انت
    ايضا محاضرات مستمرة في جامعاتهم و قصور مؤتمراتهم و هذا تنسقه السفارات و جمعيات المجتمع المدني لمناقشة القضية
    مؤلفات و مقالات الصحف بصفة مستمرة
    و يجب ان تشمل كل تلك الاشياء ردود لادعاءاتهم بشكل متقن يعود الى المعطيات المتوفرة عندك غير ارتجالي لان ذلك يعني كثرة الاخطاء و ينبع من الصدق دون المزايدة حتى يتسم بتلك المصداقية لانه اصلا المعطيات لصالحك تاريخيا مدعومة بوثائق التي تربطك بالصحراء
    تنظيم تظاهرة بالعواصم و المدن الكبرى تروم التعريف بالقضية من منظورك
    دعم بحوث الطلبة الاجانب في تلك الدول للبحث في القضية خصوصا النوابغ من خلال الصداقات..

  • الصحراء الشرقية المغربية
    الإثنين 9 يناير 2017 - 11:35

    هناك العديد من الشعوب يحلمون بتقرير مصيرهم وليس عصابة البوليزاريو فقط اذن هل يمكن للعالم ان يصبح في 800 دويلة ? لن نفرط في حبة رمل من صحراءنا المغربية ولو سيلتقي السماء مع الارظ ولو سيجتمع علينا الجن والانس ,المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها, بالسلم ,بالحرب ,بالموت, بالتخريب ,بتشتيت كل دول شمال افريقيا ,الصحراء مغربية وتبقى مغربية الى ان يرث الله الارظ ومن عليها احب من احب وكره من كره .

  • كمال المراكشي
    الإثنين 9 يناير 2017 - 11:40

    يا إخوان الكلام كثير و العمل قليل. و الكلام لم يكن يوما سلاح يعتمد عليه
    أنا أطن أننا وصلنا أمام الأمر الواقع و هو الإستفتاء لأنه علاما يبدو الصحراويون المفاوضون قبلو بأن يكون الحكم الذاتي أحد خيارات الإستفتاء و قبلو لمن سكن بالصحراء أكثر من 10 سنوات أن يحق له المشاركة في الإستفتاء.
    لا أظن أننا قادرون على الصمود خاصة و أن العالم لديهم كل المستندات التي تبين أننا تقاسمنا الصحراء مع موريطانيا سنة 1975

  • ماقدو فيل زادوه فيلة
    الإثنين 9 يناير 2017 - 11:56

    فلنحل مشكلة الحكومة اولا تم نري الدبلوماسية تانيا، اعداانا ينهشون من وراانا واحزابنا تركت مصلحة الوطن والشعب لتتناهش علي الكراسي والحقايب.

  • Nabil bouz
    الإثنين 9 يناير 2017 - 12:01

    صحيح تتدحرج القضية الأولى في المغرب لسبب واحد وهو أموال الشعب الجزائري المقهور التي تصرف على قضية خاسرة مائة بالمائة ..ويجب الا ننسى ان أوراق ضغط جديدة صارت بيد المغرب بحيث سيكون عاصمة للطاقة بكل أنواعها وكذلك المتحكم الأوحد في الامن الغذائي للعالم ..وكما تدين تدان والبادي اظلم..

  • mohamadDZ
    الإثنين 9 يناير 2017 - 12:07

    au n° 06 , la marocaine , vous pouvez faire votre Maghreb , vous êtes libre , mais ! sans l’Algérie , car on n'a choisis notre camp et cela depuis 1963 . que chacun pour soit , wallahi , la meilleurs solution . et merci . ( impossible , une union avec le Maroc ni demain ni après 1000 l'ans

  • JAPON
    الإثنين 9 يناير 2017 - 12:23

    و اش ديما المغرب يبقى يشرح للغربيين المنافقين المرشيين قضية الصحراء على انها مغربية, الى متى ينتهي المغرب من هذا التخربيق وهذا الشرح والتفسير والمغرب يعلم جيدا من يفعل ومن اين ياتي هذا المشكل ""الجزائري, الاسباني ال فرنسي "" لنطوي هذا المشكل الى الابد ارجوكم

  • mohamed 55
    الإثنين 9 يناير 2017 - 12:40

    حيث يشهد بروز نخب شابة جديدة يمينا ويسارا بهويات سياسية جديدة، تملأ جميع المساحات وتصل الى مستويات القرار السياسي، لا تعرف عن النزاع المفتعل الحقيقة التاريخية الدالة على مغربية الصحراء". ماذا تردها أن تعرف تلك النخب أنكم وقعتم على إتفاق بينكم وبين لبولزاريو على إقامة إستفتاء في الصحراء ولم يطبق إلى الأن. شتان بين النخب الأوروبية التى تؤمن بحقوق الإنسان وعلى رأسها تقرير مصير تلك الشعوب . وما تسمى بالنخب إلإفريقية التي تؤمن برشاوي منكم ومن الجزائر.

  • أبن الساقية الحمراء
    الإثنين 9 يناير 2017 - 12:48

    عزيزتي كاتبة المقال. أعزائي واخوتي المغاربة. المغالطات والكذب في هذا النزاع هو مايردده النظام في المغرب . اولا محكمة العدل الدولية في لاهاي لم تقر بوجود روابط بيعة والآلة الإعلامية المغربيه طيلة 40 سنة من النزاع تكرر العكس. ثانيا ان كانت فعلا أرضا مغربية لم تقاسمها مع نظام ولد دداه في موريتانيا بمباركة إسبانية في 1975. ثالثا يكرر الكثيرون شعار من طنجة إلى لكويرة. لمعلوماتكم لكويرة لم تدخلها قط قوات مغربية. توضيح آخر لورثة فكر علاء الفاسي (فاسي كلمة غير محتشمة في الصحراء. ابحثوا عن معناها )المغرب هو من تبع في فترة من الفترات لموريتانيا بدليل أن المرابطين ظهروا في أرضها وواصلوا التوسع شمالا واسسوا مراكش .إذن اخوتي ابحثوا عن الحقيقة بعيدا عن فلكلور واكاذيب التلفزة المغربية . وكصحراوي أصيل. إحترامي للشعب المغربي ولقواه التقدمية

  • Rachid
    الإثنين 9 يناير 2017 - 12:52

    هل تعلم يا سيد Nabil ان الجزائر العاصمة هي المدينة الوحيدة في العالم الثالث خالية من السكن الفوضاوي يعني البيوت القصديرية وهذا الشيء وحده يكفي ليكدب مصدر خبرك.
    الجزائر إلى الامام

  • assamaydae
    الإثنين 9 يناير 2017 - 12:55

    مراكشي هه 28
    متى اقتسمنا صحراءنا مع موريطانيا يا جزائري هل في المنام ام ماذا لان كلام بني خرخر سوى وجهة نظر و اسمع يا صغير لاغنية جيل جيلالة التي انتجت و غنيت اثناء المسيرة=العيون عينيا و الساقية الحمرا ليا و الواد وادي يا سيدي == يا ما هو وادي الحراش او عين الفكرون .
    اتقوا الله في انفسكم يا جزائريين و عودوا الى رشدكم ان الشيوعيين و كل امم الارض الكافرة بالله ليس لها لا ضمير و لا اخلاق فهمها الوحيد هو استنزاف المسلمين و اكل اموالهم بالباطل و زرع الفتن داخل بلداننا و الاستفتاء يا السي كمال تاكد انه ان اقيم في اي بلد متخلف وضعيف ماديا فان الامم المتحدة تغيره لاجل البلقنة لانها في صالحهم ليسهل مدغنا بطرق سهلة اما في الدول المتقدمة فانظر في استفتاءاتها دائما الوحدة في استفتاء اسكوتلاندا و استراليا و ايرلاندا وويلز و كلهم صوتوا للوحدة مع بلدهم انجلترا لان بريطانيا قوة عظمة و لا يقدرون التدخل لاجل تزوير الاستفتاء اما في بلداننا الضعيفة فسهل عليهم بالاستفتاء ان يحولوا منطقتنا بالتزوير الى 20 دولة في المغرب الكبير و لهذا نحن لا نستفتى على ارضنا من قبل الكفار و جمهورية القبائل اولى بالاستفتاء

  • الدكدوك
    الإثنين 9 يناير 2017 - 12:57

    الى 7 – مغربي أصيل
    كلامك صحيح ، والحل هو كما قلت ، لكن هل يفهم المغاربة هذا ؟ شمال السودان رزقه الله برئيس ذكي تخلص من مشكل الجنوب ، انظر اليوم حال
    الشمال ، وحال الجنوب ، الجنوب في أسوأ حال ، سترتاحون اذا حليتم المشكل
    ونميتم الشمال المغربي . كلامك سليم ، يا ليت كل المغاربة يفهمون ما فهمت

  • hulk el 3ajib
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:00

    اذا كان هناك تقصير في قضية الصحراء فهذا التقصير سببه سياسة التفعفيع التي تنتهجها الدبلوماسية المغربية . العالم كله مقتنع بالشرعية التاريخية و سيادة المغرب على الصحراء و رغم كل هذا لم تحرك ساكنا هذه الدبلوماسية المهلهل . المغرب له شرعية تاريخية على. اسبانيا و البرتغال و جزء من فرنسا و يبقى الٱن استرجاع سبتة و مليلية الجزر الجعفرية تليها الجزائر و تونس ثم ليبيا بعد أن يستتب الأمن فيها اما موريتانيا و الصحراء فهما مغربيتان و لا خلاف في ذلك و عندما تكتمل وحدتنا الترابية سنقول كلمتنا مع فرنسا و بقية اراضينا في اوروبا دون نسيان مضيق جبل طارق
    شكرا على النشر

  • observateur
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:15

    la politique du maroc n est pas claire pour les europeens..ll Espagne a évacué le Sahara. le maroc l a récupéré et défend la marocainite de cette zone.
    Mais le colonialisme espagnol est tjrs présent à Sebta Mlilya et 12 iles sur la cote marocaine..Badis Nkor et ses 3 iles Laila jaafarina avec 3 îlots. .
    Mais le Maroc ne revendique pas ces colonies !!!

    Tant que le Maroc ne revendique pas la décolonisation totale il n aura pas le soutien de l europe pour le Sahara…

    la cohérent est absente dans la diplomatie marocaine. …
    question. pourquoi le maroc est le seul pays en Afrique encore colonisé? ??

  • ALGERIE VIDEO:P3AL5B7CKB0
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:24

    لن تمس الجزاءر ماء المحيط الاطلسي المغربي ولو بعد سبعون مليون مليار سنة,المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها وعصابة البوليزبال في تندوفها,الصحراء المغربية قظية الشعب المغربي باكمله ولا لفتح الحدود مع الجزاءر ولا للاتحاد المغاربي

  • قاريء تاريخ
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:25

    28 – كمال المراكشي
    *******************
    مشكلة المغاربة أنهم يفكرون بعقول غيرهم ، جنوب السودان لما إنفصل نجح
    الشمال لأنه تخلص من مشكل الجنوب ، والمغرب يظل يعاني من مرض الصحراء، وقد تنفصل تحت ظرف من الظروف ، الصحراء شوكة في قدم المغاربة انزعوها تستريحون . إفعلوا بما فعله حسن البشير تسترحون من المشاكل ، السراب ما فيه ماء . ربما إذا انفصل الصحراويون يعودون الى
    طلب يد المغاربة كما يفعل السودانيون الجنوبيون اليوم مع الشمال

  • Dda moh
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:32

    les bergers qui veulent creer un etat arabe sur notre terre amazigh dehors et vite

  • Amine
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:36

    les sahraoui sont nos frères et sœurs et leurs independence viens aujourd'hui où demain c les marocan sont capables de faire une guerre contre les sahraouis alaises vous allez voirs les généraux
    C domage vous n'avez jamais faire du courage

  • تمغربيت
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:37

    الي رقم 37
    نشكرك علي نصائح القيمة التي وجهتها لنا كم انتم طيبون يا جيران الجارة الشرقية تريد مننا أن نتخلص من مشكل الصحراء كما فعل السودان ومتفرغ لتنمية الشمال فعلا انكم نعم الجورة ومتي سوف تتخلصون انتم من مشكل جمهورية القبائل وترجعوا الأرض الاصحابها وتتفرغوا فقط لتنمية الجزائر تلك الولاية الصغيرة قبل أن توسعكم امكم فرنسا النصائح طبقوها علي أنفسكم الأول لأن هناك من يطلب الاستقلال في بلدك الذي صنعه الاستعمار
    الي ابن الساقية الحمراء المغربية
    لا نحتاج لبدو رحل يقولون لنا ماهو تاريخنا نحن نعرفه ونعرف من أصحاب الأرض والمغرب من طنجة الي الكويرة يكفي اننا فقدنا موريتانيا أرض أجدادنا ولن نفقد مزيد من أرضنا التاريخية وما علاقتكم أنتم بالموربطين الأمازيغ المغاربة عندما كانت الإمبراطورية المغربية هل كنتم انتم في صحراء لم يكن لكم آثار فيها من جاء منذ قرون قليلة ليس من حقه أن يطلب شي ليس ملكه ونحن نثق في نظامنا ولا نحتاج احترام المرتزقة

  • AKRAM
    الإثنين 9 يناير 2017 - 13:48

    الى رقم 36 assamaide لعلمك وحتى ان تحالفت الجزائر مع المغرب واعترفت بمغربية الصحراء فلن يفيد المغرب في شيئ لان الشرعية الدولية تقتضي الوقوف مع الحق والامم المتحدة بصدد فرض حق تقرير مصير الشعب الصحراوي وما على المغرب سوى الانصياع للشرعية الدولية يعني المشكلة ليست في الجزائر كما تزعمون سلامي الاخوة المغاربة

  • ALGERIE VIDEO:RFOVQQQCGZ0
    الإثنين 9 يناير 2017 - 14:43

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها وانتهى الكلام

  • متتبع
    الإثنين 9 يناير 2017 - 14:45

    لقد وصل الوفد المغربي الربيع المستوى اليوم الى ميونيخ لاثبات الصحرى دات سيادة ملكية عاصمتها العلمية السمارة والادارية العيون الشرقية

  • ismail
    الإثنين 9 يناير 2017 - 15:40

    الصحراء لم تفك معالمها إلا بحرب

    دعني من الحلول دبلوماسية

  • allal
    الإثنين 9 يناير 2017 - 15:46

    para sacar empadronamiento,en un pais que respeta sus ciudadanos,primero es alifada o elmqadem,hijo mio,ahi te quedas!

  • Ben khoulti
    الإثنين 9 يناير 2017 - 18:26

    إدا أراد المغرب أن ينهي قضية الصحراء فليترك أهل الصحراووين ومن يمثلونهم بالجمعات والبرلمان إلى كل من الدول الدائمة العضوية بمجلس الأمن ليعرفوا هده الدول ويدكرهم انهم هم من لهم الحق أن يتكلمون على الصحراء أما أن نبقى بهده التلاعب وأخبار من هنا وصور وإعلانات ومنظمات وجمعيات يعادون المغرب فليدهبون إلى الجحيم اما الاكتئال على فرنسا وإسبانيا لا يهمهم ويفضلون أن يبقى المغرب ضعيف وإسبانيا فهي العدو الأول للمغرب

  • Hajji
    الإثنين 9 يناير 2017 - 19:10

    المناصب في وزارة الخارجية تعطى للاثرياء وليس لدوي الدكتورات في القانون.و بطبيعة الحال نصل الى هدا المستوى.كما يقول المثل:اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتضر الساعة.وكدالك الصحافة المغربية التي تمدهم للتوسل و الاغراء وخير دليل ما وقع بشان الصادرات التي الح فيها الاتحاد الاروبي انها تنتج خارج الصحراء وهدا اعتراف رمزي للبوليزاريو بمنتجات الصحراء

  • AHMED
    الإثنين 9 يناير 2017 - 19:27

    أنا فعلا مستغرب أن النخب المثقفة بالمغرب تتعمد تغليط الشعب المغربي على أن مشكل الصحراء هو الجزائر. دعوني أجزم لكم أنه حتى لو أعلنت الجزائر أن الصحراء مغربية، فإن شئ لن يتغير، لسبب بسيط و هو أن الصحراويين سيضلون يطالبون بحقهم، و تبقى الامم المتحدة صاحبة الملف.

  • انا المغربي
    الإثنين 9 يناير 2017 - 21:17

    مادامت الدول الغربية تدعي حقوق مواطنيها في حرية التعبير ولو كان ذلك مسيئا لمقدسات الغير خصوصا العرب والمسلمين كما هو الشأن بالنسبة للصحراء المغربية التي تسيل لعاب كلاب الغرب كي ينهشوا فيها. فعلى الحكومة المغربية ان ترد بالمثل بالسماح للمغاربة افراد وجمعيات للتعبير عن حقوقهم في الدفاع عن مقدساتهم بشتى الوسائل وبكل حرية لحماية المعادلة الصعبة بالنسبة للاعداء وهي : الله الوطن الملك. واللي ما عجبوش الحال ينطح الحيط.
    انشري هسبريس

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 9 يناير 2017 - 22:44

    في راي ،ان الانتقال من الانتظارية الى المبادرة يتوقف على مدى جودة و فعالية مؤسسة فوسبوكراع،في تأطير و توجيه ابناء الاقاليم الجنوبية ،سياسيا و اقتصاديا ،و مدى ارتباطهم بالروح الوطنية ،و مدى اخلاصهم للدفاع عن قضيتهم في اطارالسيادة الوطنية،و ليس كما تراه الاستادة المحترمة ،الاعتماد فقط على الاستراتيجية الديبلوماسية ،لا مع الغرب و لا مع الشرق،باعتبار ان الانتقال الديبلوماسي من الغرب الى الشرق سيفيد في القضية،لسبب جد واضح و هو ان الغرب و الشرق جد مقتنعين بضرورة وضع رابطة عنقية في اعناق زعماء المسلمين،حتى تكونون خاضعين للاوامر و تعليمات الصهيونية العالمية،وان هده الرابطة العنقية لها صيغتين اما ان تكون على شكل صراعات اقليمية،واما ان تكون على شكل صراعات داخلية ناتجة عن زرع عملاء و انظمة غير وطنية تعويضا عن سياسة العنف العسكري التي كان يزاوله الغرب ابان تقسيم افريقيا و اسيا ،و مما لا شك فيه ان حقدهم الدفين على ما خلفته الغزوات العربية،و ارتباطهم بمصالحهم الاستعمارية و الاستيطانية،سيؤكد للمغرب انه لا يكفي الاعتماد على العلاقات الديبلوماسية،بقدر ما ينبغي تشجيع عمق اهداف المؤسسة الفوسبكراعية.

  • الرباطي
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 06:07

    با اخوان و الله ضيعنا وقت كثير في الكلام بدون حلول
    الامم المتحدة تقول مفاوضات تفضي غلى تقرير المصير فلبكن هذا و ننتهي من الامر
    نحن المغاربة اكثرنا من الكلام و انا متاكد ان قادم السنوات لن يكون في صالح المغرب و الدليل محكمة العدل الدولية تصريحات بان كي مون
    انا استغرب من المسؤولين المغاربة: مشكل الصحراء مدول و وقعو على الإستفتاء عند وقف اطلاق النار ثم يأتو ليقولو لنا مافيه كلام الصحراء مغربية. يعني كيف؟

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:27

    الرباطي ههه54
    يا اخي الجزائري انتبه لحال بلدك السائر لطريق الانقراض لان الوروبيون ما يهمهم هو اكل ارزاق الناس بالباطل و دينهم يقول لهم ان المسلم وثني و ماله و عرضه و دمه حلال عليه و هذا ما يفعله منذ 41 سنة اتجاه الجزائر التي خرج الاحتلال الفرنسي و ترك اباءه ينفذون اجندته في بلدكم و ووكلاء الاحتلال اوفوا بعهدهم و قسمهم انا لن تقوم قائمة لدولة ما يسمى بالجزائر و الكابرانات يسبحون في الحلم بالتوسع على حساب اراضي المغرب و خريطة المغرب معروفة قبل انشاء دولة الجزائر و الاتحاد الاوروبي بقرون خلت و عمرها ما كانت في العالم دولة اسمها صحراء ههههههه الا في مخيلة كابراناتكم و شياتيه و مرتزقته البوزبالية و المغاربة يا اخي فعلا وافقوا على الاستفتاء لان الحسن الثاني كان متأكدا ان الصحراويين في الساقية ووادي الذهب هم مغاربة و تصويتهم سوف يكون تاكيديا لكن الجزائر ارادته استفتاء على مقاسها اي باشراك فقط الغرباء من الجزائر و دول جنوب الصحراء بهويات مزورة مع منع اي مغربي صحراوي من المشاركة في الاستفتاء !!! و اطمئنك ان الصحراء المغربية لن تنفصل لان اوروبا ان حدث هذا ستكون ذريعة لبلقنة اوروبا الى 100 دولة

  • assamaydae
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 10:40

    44
    احلم يا اخي ما دام الحلم بالمجان لانه قضية الصحراء المغربية هي قضية موت او حياة بالنسبة لكل المغاربة و ما تسمعه من هرطقات و شطحات من هنا و من هناك فكلها مؤدى عنها من اموالكم و نحن اي فلس تخسرونه فهو يخدم مصالحنا نحن المغاربة لان الافلاس الذي انتم سارون اليه فهو بارادتكم و غرضكم دنيء و لهذا اقول للاروبي و للفلاماني و للشيوعي اللاتيني و للعزوة بوترمة كاكوب زوما و لموغابي و آخرين و كذلك للبوليساريو بصحتكم و راحتكم لان المثل و الحكمة تقول فلوس اللبن ياكلهم زعطوط و ان شاء الله رعونتكم ستعجل بزوال دولتكم المارقة المسماة جزائر التي منحتها فرنسا اراضي مسروقة من كل جيرانها من كل جهة . و اطمئنك انه لن ينزع منا صحراءنا الا رب الكعبة عز و جل و ينزل الينا و يقولها لنا جهرة و غير هذا سوف يبقى حلمكم بدون استجابة الى يوم البعث لانكم تجهلون من هو الشعب المغربي و تضنون انه باموالكم يمكنكم بلقنة بلدنا هه و من من من اجبن خلق الله 500 تركية و قرن و نصف fr!
    اما للجزائري الاخر الذي كالعادة يدعي انه مغربي فاقول لك ليست هناك اراضي محررة للبوزبال لانها اراضي عازلة يباب و قحط بدون اطلسي و تحت مراقبة جيشنا

  • marroqui
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:32

    وانا اتفق مع التحليل وأوجه رسالة إلى الأوروبيين لتذكيرهم أن المغاربة لن يتنازلوا عن أي شبر أو حبة رمل من أرضهم و أننا مستعدون للموت من أجل مغربنا من طنجة إلى الكويرة و هذا أمر نهائي. و بعد هذا التذكير اقول لهم اذا انقلبتم على المملكة المغربية سوف لن تنعموا انتم في أوروبا بالأمان لأن استقرار المغرب هو من يظمن لكم الاستقرار هناك. وحتى أكون أكثر جرأة و أرجو النشر سوف لن نترككم في أوروبا تنامون وتنعمون بالحياة اذا انقلبتم على المغرب. لنا ملك رائع و هو يمد يده للجميع من أجل التعاون و البناء والأمن في ظل احترام نظامنا السياسي الملكي و مؤسساته ووحدته . المغرب رقم اساسي و صعب في البحر المتوسط و استقراره يعني استقرار أوربا و العكس صحيح. المغاربة اشداء عبر التاريخ ولاضعاف المغرب كان لا بد لعدة دول استعمارية أن تتدخل فيه و مهما يكن فإننا مع ملكنا و مغربنا مهما كان الثمن.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين