24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5406:2112:3816:0318:4720:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | خبير: الشعب حسم السياسة اللغوية .. والدارجة لا تصلح للتدريس

خبير: الشعب حسم السياسة اللغوية .. والدارجة لا تصلح للتدريس

خبير: الشعب حسم السياسة اللغوية .. والدارجة لا تصلح للتدريس

انتقد عبد القادر الفاسي الفهري تدخّل نور الدين عيوش في السياسة اللغوية للدولة، بمطالبته بتبنّي العامّية المغربية لغة للتدريس، وقالَ الفهري في ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام، حول القضية اللغوية بالمغرب، إن "السياسة اللغوية ليست من اختصاصه (عيوش)؛ فهذا مجال سياسي لا يفْصل فيه إلا الشعب، وقد فصل فيه بتصويته على الدستور الذي نصّ على أنّ اللغة الرسمية للبلد هي اللغة العربية".

ولمْ يُبْد الفاسي معارضته للمعجم الذي أصدره نور الدين عيوش، لكنّه شدّد على أنّ الخطابَ الذي واكبَ هذا المعجم "مخالفٌ للدستور"، وأضاف: "العمل الإيديولوجي الهادف إلى تبخيس اللغة الفصيحة والتنقيص منها مرفوض، ولو كانت هناك قوانين في المغرب لقامت بزجر هؤلاء"، مُبرزا أن نور الدين عيوش "ليس من حقه أنْ يُملي على أصحاب القرار توجّهات السياسة اللغوية للمملكة".

في المقابل أبْدى الخبير اللساني معارضته لجعل العامّية المغربية لغة للتدريس، وقالَ: "إنَّ من خصائص اللغة الرسمية أن تكون ممعيرة؛ أيْ أن تكون لها ضوابطُ وقواعد، وهو ما ليس متوفّرا في العامّية؛ ذلك أنَّ ثمّة اختلافا بين لهجة كل منطقة من مناطق المغرب"، وأردف أنَّ "السعي إلى معيرة العامّية سيضرب الدستور، الذي نصّ على الحفاظ على التعبيرات اللغوية والحفاظ على التنوع الموجود"، مضيفا: "إذا فرضنا عامّية واحدة سنُفقد تراثنا تنوّعه".

وفيما يبني نور الدين عيوش موقفه الداعي إلى اعتماد العامّية لغة للتدريس في المغرب على اعتبار أنها لغة المغاربة، اعتبر الفاسي الفهري كلام عيوش "مغالطات وتصوُّرا قديما وبسيطا"، وزادَ موضحا: "اليوم هناك تطور كبير، وقد جعلتنا التكنولوجيا الحديثة نتجاوز هذه الأمور، ففي برامج القنوات الفضائية تجد لغة متوسطة وفصيحة وعامية، وليس هناك فصل بين العامّي المحض والفصيح المحض".

وفي تعريفه لمفهوم "اللغة الأمّ"، قال الفاسي الفهري إنّ هذا المصطلح استُعمل أساسا للتفريق بين لغة السكان الأصليين ولغة قوَّةٍ مستعمرة، مُبرزا أنّ العرب يعتبرون العربية لغتهم الأم، دون التفريق بين العامية والفصيحة، كما هو الحال بالنسبة للأمازيغية، التي فيها لغة معيارية وفيها لهجات، وأضاف: "هذه الحالة تتسم بالاستقرار، وليس الصراع".

وبخصوص رأيه في موقف المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إزاء النقاش الدائر حول تبني الدارجة لغة للتعليم، كما يطالب بذلك نور الدين عيوش، قالَ الفهري إنّ المجلس الأعلى "لعب دورا إيجابيا، وسَهر على انسجام السياسة اللغوية التي ينص عليها الدستور بكل مكوناتها، وأوصى بالانفتاح على اللغات العالمية"، واصفا عمل المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بـ"المتوازن".

في المقابل، لمْ يُبْد الفاسي الفهري رضاه عن الصيغة النهائية التي آل إليها مشروع إحداث المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية، خاصّة في الشقّ المتعلّق بإلحاق أكاديمية المملكة والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية به، معتبرا أنَّ "ما حصل هو قراءة ضيّقة للدستور".

وأوضح المتحدث أن "ضمّ أكاديمية المملكة للمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية سيجعل منه مديرية صغيرة لا تتوفر على الاستقلال المالي ولا الإداري، وسيصبح لها مدير عوض رئيس، ونفس الشيء بالنسبة للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وهذا كان مفاجئا بالنسبة إلينا، وسيزيد في الضرر الذي أُلحق باللغة العربية في هذه السنة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (39)

1 - Khalid الثلاثاء 10 يناير 2017 - 06:02
ستضل لغة الظاض رغما عن من يبحثون لها (المصيظة) كل دول أوروبا و امريكا يهتمون بلغتهم إلا أدناه ألإستعمار التى لازالت تبحث عن إضعافنا (اللغة العربية و معه نحن ) لكن هيهات
2 - aghilas الثلاثاء 10 يناير 2017 - 06:08
سؤال للمدافعين عن التعريب الذي ذمر التعليم المغربي، لماذا هم درسوا في فرنسا؟ و يرسلون أبناءهم إلى مدارس البعثات و لا يرسلونهم حيث التعريب الذي يدافعون عنه؟ الذي يدرس بالعربية يجب أن يتعلمها طول حياته دون أن يتمكن منها، ترى متى سيدرس العلم علما أن اللغة وسيلة فقط ؟
3 - WARZAZAT الثلاثاء 10 يناير 2017 - 06:30
صافي جمعوا كلشي و قلبوها انكلي...كما الناس كاملين دايرين من أروبا و الخليج و اسيا فين كل واحد بلغتو و الأنجليزية للجميع. حنا خدامين بالمقلوب مانعين على الناس كل اللغات غير لغة الاستعمار و يوم العقاب.
4 - عبدو الثلاثاء 10 يناير 2017 - 06:39
لنفرض تقدمت بطلب شغل (سيفي) مكتوب بالدارجة هل يخول لي مقابلة مع ارباب الشغل او سيكون مصيره قمامة الزبالة ادا كان طلب شغل مكتوب بالعربية مرفوض كيف وهو مكتوب بالدارجة
5 - karim الثلاثاء 10 يناير 2017 - 06:42
اللغتان الرسميتان حسب الدستور هما اللغة العربية واللغة الأمازيغية وليست الدارجة او العامية .
6 - الحاج بوعزة الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:05
تواجه اللغة العربية في المغرب عدة حروب على واجهات كثيرة، انتعشت أخيرا مجموعة من الجراثيم تضرب في عرض الفصحى دون اعتبار للدستور المغربي، والأصعب أن مؤسسات كالتلفزة والإذاعة تعمل جاهدة على ترسيخ مفهوم: "عجز اللغة العربية عن مسايرة التقدم ، وتطبيق الدارجة في التعليم،" هذا الكلام الساقط لم يجرؤ الاستعمار على النطق أو العمل به ، فكيف أن يدعو إليه حثالة من أساتذة التعليم الجامعي، يترأسهم "مْعَلَّم"؟ دون سند علمي، طبعا هم لا يستطيعون الخوض في البحث العلمي ، لأنهم لا يُحسنونه.
7 - فنان استاذ متقاعد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:07
عيوش لو كان يسكن بالبادية أو بالاحياء الهامشية لما فكرا في إبتكاره الذي سيسجل في كينس ؟ فلربما بحكم لغة تواصله (الفرنسية) مع عائاته وعمله حن الى الدارجة (اللغة المغربية)كما يسميها كما قال دات مرة وزيرنا في الشؤون الإسلامية:الدين المغربي ؟؟ فالحسن الثاني مرة قال يجب الانفتاح على اللغات الاجنبية وتدريسها ولولا الدستور لفرض اللغة الفرنسية ،لأنه يعرف اللغة العربية في اوروبا لا تجدي في شيء ؟ ما هو المستوى اللغوي (العربية والفرنسية)في المدارس والأعداديات والثانويات؟؟ دنيء جدا والاقبح من هذا وصل المرض والضعف الى الجامعات ؟ يريث لو تفضل أحد المفكرين او الأساتذة باقتراحات لأنقاض المدرسة العمومية والعودة بها الى زمنها الذهبي في اللغتين العربية والفرنسية ؟فألى اين أنتم ماضون بالمغرب يا أصحاب (الشكارة) ؟؟؟؟؟؟؟
8 - Amazighi الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:50
العقل هو الوحيد الذي يصلح للدراسة والتدريس والفهم . لبد ان نركز على بناء العقل والضمير .اللغة ليست سبب فشلنا او جهلنا .بامكاننا ان نصنع كل شيىء بالامازيغية والدارجة والعربية او اي لغة ولكن غياب المنطق الفكري ومنطق الفهم هو سبب فشل و انهزام الاطفال والتلاميذ وحتى الاسااذة امام الواقع.،هل الطفل يفهم قواعد لغة الام كي يتكلم لغة اخرى .ما هو الفرق بين اللغات والدرجة ؟اليست القواعد كلها بالمعنى متشابهة وليس هناك فرق بين الانجليزية والفرنسية والالمانية والامازيغية والدرجة ..لماذا لاندرس للاطفال لغة متاكملة تساعد االطفل بفهم جميع اللغات.هل الطفل يعرف ويفهم الحاضر وما معناه وكذلك الماضي ومعانية ،ما معنى الاسم والفعل والمفعول .ماذا يجب تدريسه ؟الطفل يحتاج الى تعلم منطق الكلام وليس دردشة الكلام.من يقول الفرنسية او الانجليزية صعبة التعلم لانه فقط لم يفهم قواعد اللغة ويضن انه قد درسها ولكن بلامنطق.هناك قاعدة في الانجليزية ستساعد الطفل بنطق الانجليزية في اقل من ساعة واحدة فقط ! وهل يعرفها المدرس؟؟
9 - مولاي الديني الخزرجي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 07:59
الفهري أساذ معروف توجهه، وتحامله على عيوش تحامل سياسي وأيديولوجي ، فهو لم يقدم دليلا علميا صرفا يُعتد به في طعنه فيما جاء عند نظيره.
وكل الذي انطلق منه هو أن المغاربة أفصحوا عن رغبتهم ،وأن عيوش ليس ممن يفصل في هذا الأمر السياسي،وهذا الادعاء السياسي يمكن أن يُرد به على الفهري نفسه.
وأنت لما طرح عليك السؤال ،لأجل الفصل العلمي في الموضوع.أما الفصل السياسي فله مواقعه ورجالاته.
والحق أن كل لغة يصح أن تكون لغة رسمية حسب المتفق عليه. ولكن العربية لم تستوف الشرط المطلوب والأساسي :حيث يجب تحويرها ومعيرتها وتخليصها مما أفضى إلى شساعة نحوها ومعاجمها وطرق أدائها...
أسألك بالله عليك أيمكن لطالب أن يتعلم اللغة العربية في ستة أشهر؟!
وكل اللغات الحية لها هذه الخاصية.
10 - محمد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:03
اللغة العربية افضل لغة في العالم .هذه حقيقة .هي بريئة .فتخلف العرب ليس من اللغة العربية .بل من نقص فهم الدين .
11 - yassine bienfkir الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:07
هدا صحيح الداريجة العرابية المغربية لاتصلح بتاتاء لتدريس عكس اللغة المازغية.
12 - Omar le perisien الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:22
واش هبلنوا المغاربة:-) .:-) راه صارلكم...كيف الراعي...ماصاب مايدير...اوبقى تايقطع فنعيلوا...لغة النوابغ والعلماء والقرآن تستبدل بالدارجة....صرتم كاصحاب المن والسلوى....ارادو البصل والعدس....انتم اولياءهم...
13 - خليل هولاندا الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:34
يجب ان لا نكون اغبياء فالدارجة فعلا لا تصلح للتدريس ولا ان أتكون في القاموس اللغوي
اللغة هي العربية تم الللغات الحية الصالحة للمواد العلمية لان العالم يتخاطب بها ويتعامل بها فحتى لا نقصي الطلبة من مزاولة التدريس العالمي يجب الاهتمام والعودة آلى تدريس المواد العلمية باللغة الانجليزية او الفرنسية كما كانت
العربية لغة الدين والتخاطب بين الأفراد ولغة رسمية للبلاد وكفى من تخريب عقل التلاميذ بالتشويش وادخال واقخام لهجات لا قيمة لها في المناهج متلا تدريس هنا وهناك اللغة الامازغية لان الكتب والمنهاج غير متوفر ومفقود فتبقى لهجة متل اللهجات المتداولة فقط
14 - mohammed الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:51
les fassis parlent le francais dans leur vie.et pousse le peuple a utiliser le fosha pour le rendre hybride et loin de ses origines ,pour le manipuler c'est ca le plan qu'a commence Hassan2 avec les fassis ayant peur des marocains.ils ont cree les partis panarabes et islamiques pour denaturiser le maroc qui est a majorite amazigh et vraiment ils sont entrain de reussir vue la faiblesse des amazighs
15 - محمد الثلاثاء 10 يناير 2017 - 08:53
مغربة مبغاوش إستقل من لستعمار خلكم تحت صباط استعمار استعمار بحال بحال عربي بحال افرنساوي ..
16 - yousfi الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:25
رغم أن الدستور قد فصل في لغة البلاد الرسمية إلا أن هناك من يحن إلى خلط الاوراق و الحابل بالنابل حتى يكون له موطئ قدم في التحكم و الاستفادة من هاذا الهراء
17 - Tanger/Amsterdam الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:36
هذا الرجل أحسبه من رجالات المغرب الذي يعول عليهم،لا فظ فوك سيدي.اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم والقرآن الكريم محفوظ من الله عز وجل وبالتالي فإن اللغة العربية محفوظة كذلك بإذن الله بالرغم من محاولات الكائدين
18 - Radiya الثلاثاء 10 يناير 2017 - 09:52
Si je présente un exposé sur la reproduction dans la rubrique Santé comment expilquer l'appareil génital en langue dialéctale du Maroc? réponse chez M Ayouch et c'est à cet objectif qu'il voulait atteindre! quel malheur: HAZOULATE avec al ayouch, hier son fils a produit un film catastrophique et maintenant lui qui ..... veut quoi de la société marocaine
19 - sana الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:03
إذا كانت الدارجة لغة عربية، فلماذا يرفض هؤلاء المدافعون عن الفصحى تنميتها والعناية بها لتكون لغة كتابة تعلّم في المدرسة؟ لماذا لا يدعون إلى تأهيلها وتطويرها والانتقال بها من الاستعمال الشفوي إلى الاستعمال الكتابي، لقطع الطريق على الذين يقولون بأن العربية لغة نصف ميتة أو نصف حية لأنها لا تستعمل في التخاطب والتداول الشفوي؟ أليست الدارجة، ما داموا يصرون على أنها لهجة عربية، هي فرصة إنقاذ العربية وإخراجها من حالة الغيبوبة التي توجد فيها منذ أن انقطعت صلتها بالتداول الشفوي، أي بالحياة؟ فلماذا لا يعملون إذن على تطوير الدارجة لتطوير العربية نفسها ما دامت هي نفسها لغة عربية كما يقولون ويؤكدون؟وتطوير العربية انطلاقا من تطوير الدارجة لن ينتج لغة أخرى ليست عربية ما دام أن الدارجة، حسب زعمهم، هي لغة عربية. أما أن هذه اللغة ستكون مختلفة في بعض مظاهرها المعجمية والتركيبية عن العربية الفصحى، فهذا شيء تعرفه وتعيشه العربية نفسها منذ عقود، ولم يحتجوا على ذلك ولم يرفضوه. فاللغة العربية الحديثة، لغة الصحافة والكتابة والمدرسة، مختلفة في معجمها وأسلوبها وجزء من تراكيبها، عما ما كانت عليه قبل القرن azul
20 - عربية الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:06
لا أفهم ماذا تريد عائلة عيوش من المغاربة افلام دون المستوى ومن تم محو اللغة العربية. اتقوا الله ودعوا المغرب وشأنه. اذا كنتم لا ترضون بلغتكم ولا بدينكم . كونوا فرنسيين ودعونا وشأننا
21 - مغربي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:07
يتحدث الفاسي على اللغة العربية وكان دستور 2011 جاء باللغة العربية فقط اين اللغة الامازغية . اما في مايخص تهميش اللغة العربية فهذه اللغة همشوها بعض العرب المحسوبين عن الاستعمار الغربي بانفسهم وذلك بادعاءهم القومية العربية الان القومية العربية مصطلح اخترعه الاستعمار للتفرقة بين المسلمين العرب والغير العرب لذلك يتعين علينا ان نتوحد كمسلمين دون ادخال كلمة اما فيما يخص اللغة العىربية فانا اعتبرها لغة مقدسة اكثر من لغة الام الا وهي الامازغية فيجب الحفاظ على اللغة العربية الاصيلة وتعليمها للاطفال من اجل فهم دينهم فهما صحيحا هذا هو هدف اللغة العربية اما القومية العربية فلا
22 - anir الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:13
وفي تعريفه لمفهوم "اللغة الأمّ"، قال الفاسي الفهري إنّ هذا المصطلح استُعمل أساسا للتفريق بين لغة السكان الأصليين ولغة قوَّةٍ مستعمرة، مُبرزا أنّ العرب يعتبرون العربية لغتهم الأم
mais à l'ecole on a appris que les originaires sont les berberes
23 - amghnas الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:21
الذين لا يريدون الاعتراف بفشل العربية في التعليم والاقتصاد فانما يدخل راسه في الرمال كالنعام.درسنا بالعربية فحصلنا على شهادة الباكالوريا ولم نتقن اية لغة وما قراناه في الفيزياء والرياضيات والعلوم الاخرى كالذي حفض القرآن ولم يعرف ما يعنيه .كلمات غريبة لا نعرف من اين اتوا بها.ابناء الشعب اصبحوا فءران تجارب .المهم بعد الباكالوريا تجد ان جميع المعاهد والمدارس تفرض اللغة الفرنسية والانجليزية ادن فما عليك الا ان تبدا من الصفر وتنسى الوشيعة والدواسة والنابض واللكدين ووو التي لا نعرف معناها اصلا.
24 - amghnas الثلاثاء 10 يناير 2017 - 11:34
هل يجب علينا ان نرهن مستقبل الاجيال القادمة فقط للحفاض على الهوية المزيفة لبعض التعصبين رغم انها هوية ولغة دخيلة.لنجعل العربية لغة التعليم لوحدها وتكون اجبارية انداك ستخرج جامعاتنا الاف المجازين والدكاترة والمهندسين والتقنيين والاطباء بالله عليكم اين سيعملون لا في المغرب لا في الخارج هده هي الحقيقة التي لا يريدون الاعتراف بها بعيدا عن العاطفة.
25 - Youghourta الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:02
اصحح: اللغة الامازيغية و العربية هما اللغاتان الرسميتان للمملكة المغربية، لا ثالت لهما.
26 - من عمق المغرب الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:04
عنوان عريض حاسم معبر عن واقع هذا البلد وهذا الشعب اللغة العربية محسوم فيها كلغة رسمية بنص الدستور ثم اللغة الامازيغية بلهجاتها هذا هو المغرب ومن أراد الفرانكفونية فالمغرب ليس كلب تجربة له لأن إتقان اللغة العربية لا يمنع من الانفتاح على لغات العالم الاخرى الهامة وفي طليعتها الإنجليزية وليس بالضرورة الفرنسية هذا هو واقع الأشياء واللغة العربية تُحارَب إداريا وسياسيا بالأساس لأن هناك لوبي فراكفوني شبه مسيطر معاد للغة والثقافة العربيتين مع أن الغالبية الساحقة من الشعب هي مع الدستور ومع لغة الواقع الذي لا يرتفع ومع أننا لسنا بالقطع ضد تعلم الفرنسية وإتقانها ولكن كلغة اجنبية لا أقل ولا أكثر تحياتي هسبريس
27 - yasser الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:23
9- مولاي الديني الخزرجي
اتحداك ان تتقن اللغة الالمانية في ستة اشهر يبدو انك.......
28 - amahrouch الثلاثاء 10 يناير 2017 - 12:35
Le Brésil,l Amérique latine,l Afrique du sud utilisent les langues qui leur sont étrangères et se trouvent bien lotis par rapport au pays dits arabes.Donc la langue maternelle ou non n a pas d influence significative sur le rendement d une personne ou d une société.Seules ses facultés intellectuelles,sa disposition à la créativité appuyées par de bonnes conditions socio-économiques font de la personne une machine productive et de la société une pépinière de doués et surdoués..La cordialité et la cohésion nationale sont aussi des facteurs favorisants.Une société déshéritée,déchirée par des idéologies contradictoires etc a le cerveau négatif obnubilé qu il est par ces préoccupations.Dans la Silicon Valley,ce pole de l industrie de pointe en Amérique se cotoient l américain,le sénégalais,le français,le pakistanais…bref des citoyens du monde entier et leurs différentes langues excellent dans l innovation.L homme est comme une jeune pousse;le terrain où est plantée compte
29 - لبنى الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:00
اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم ومنله مصلحة ادخال العامية لتدريس ليس خوفا على الهدر المدرسي بل له غلية اخرى ال وهي عدو تمكن الاجيال القادمة من فهم كتاب الله لهدا يجب ابعاد عيوش وامثاله عن عالم الثقافة والعلم
30 - mohamed الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:11
يجب ان نعتني بالدرجة لانها هي لغتنا اليومية ونستعملها في جميع ميادين حيانتنا اليومية حتى الاساتدة اللغة العربية اصبحو يستعملونها في القسم لان التلاميد عندما نستعملو لغة العربية الفصحى في القسم تبدو لهم شيء غريب
31 - zohair الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:36
الدين الاسلامي يدعو الى محاربة الجهل والأمية. الجهل والأمية يحاربان بالعلم بتعلم مختلف العلوم الدينية والدنيوية.. محاربة الجهل والأمية لا يمكن ان تتم إلا باللغة المغربية !
32 - لحبيب ادليمي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 13:47
صحيح جدا ماقاله الاخ الفاسى واغلبية المغاربة العارفين يشاطرونه نفس الفكر الراقى.اما اخونا عيوش يعيش انفصام خطير .لقد شاهده المغاربة وقد بلغ من الدهر عتيا يراقص نور او نورا وقد شجع ولده على الاساءة للشعب وهويته في الفيلم الزين ال فيك.
33 - محمد المكاوي الثلاثاء 10 يناير 2017 - 18:36
لا حضارة ولاتقدم إلا بالهوية وهويتنا العربية لغة القران فكفى انبطاح و إستسلام لفرنسا
34 - مواطن2 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 19:32
سؤال الى السيد عيوش = هل اولاده تعلموا العربية ويتكلمون بها....قد لا يتكلمون حتى الدارجة....وما يدعو اليه من تعليم الدارجة لاولاد المغاربة هو اهانة للمغاربة وللدولة بجميع مكوناتها......نعم على المسؤولين ان يعملوا على زجر السيد عيوش بالوسائل القانونية على مطالبته بتدريس الدارجة كلغة للتعليم.....ما هذا المستوى الذي وصلنا اليه....اين طبقة المثقفين التي عليها ان ترد على هذا الشخص.......للاسف تلك الطبقة منهمكة في شغلها ولا تعبأ بما يدور في البلاد.....الى اين.....الى اين....الى اين...بهذا المغرب.
35 - CEUX QUI SAVENT AGISSENT الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:07
الى SANA و - الخزرجي - لماذا تكثرون من التعاليق بالعربية الفصيحة وفي كل المجالات وتتجنبان الحذيث بلهجة التشلحيت ( SANA ) وبدارجة فكيك ( الخزراجي ) . لولا الفصاحة لما استجاب أحد لتعاليقكما .
36 - hakim الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:14
Si ce pseudo expert aime tant l'arabe.

Qu'il aille en arabie.

ma langue à moi c'est darija et Tamazight.
37 - abrid03 الثلاثاء 10 يناير 2017 - 20:26
L'entretien d'embauche c'est en arabe ou en langage parlé?
C'est en français...
38 - Reponse a Mr Hakim الأربعاء 11 يناير 2017 - 03:24
Seulement pour te rendre compte Mr Hakim qu'en Arabie on parle pas l'arab classique eux aussi mais on parle le darija Saoudienne
39 - مومن rennes الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:45
بالله عليكم هل للدارجة ? وهل دارجة الجهة الشرقية مثل دارجة الجهة الغربية?فعوض مناقشة ازمة التعليم في بلادنا بسبب سياسة التعريب الغير المكتملة والتي ادت الى احتلال التعليم المغربي مراتب جد متاخرة مقارنة مع السنوات السبعينيات ،الذي كان الطالب مرحبا
المجموع: 39 | عرض: 1 - 39

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.