24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/01/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5907:2912:4315:2517:4919:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

أين سيتوقف مسار المنتخب المغربي لكرة القدم في كأس إفريقيا للأمم 2017؟
  1. أمرابط يعرب عن "خيبة أمل" ويدافع عن زيّاش (5.00)

  2. البنزرتي يُرجح عودة "الأسود المغاربة" قريبا إلى أرض الوطن (5.00)

  3. الأمن ينفي واقعة نصب باستخدام مادة بيولوجية (5.00)

  4. "قضاة جطو" يكشفون "توظيفات مشبوهة" بشركة الهندسة السياحية (5.00)

  5. مزوار: 40 دولة تدعم عودة المغرب إلى الإتحاد الإفريقي (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | بنكيران: الملوك والنخب والشعوب تكوّن المعجزات

بنكيران: الملوك والنخب والشعوب تكوّن المعجزات

بنكيران: الملوك والنخب والشعوب تكوّن المعجزات

بالتزامن مع الحادي عشر من يناير، موعد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، افتتحت المندوبية السامية لقدماء المحاربين وأعضاء جيش التحرير مركز الوثائق التاريخية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير؛ وذلك بحضور عدد من الزعماء السياسيين، تقدمهم الوزير الأول الأسبق عبد الرحمان اليوسفي، و"رئيس الحكومة المكلّف" عبد الإله بنكيران.

وحضر خلال هذا الافتتاح، إلى جانب اليوسفي وبنكيران، عدد من السياسيين، كمحمد اليازغي، الكاتب الأول الأسبق لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، بالإضافة إلى وزير المالية الأسبق فتح الله ولعلو، والسفير المصري في الرباط أحمد إيهاب جمال الدين.

وخلال قص شريط مركز الوثائق التاريخية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، حضرت "قفشات" عبد الإله بنكيران، الذي رافق اليوسفي في هذا الافتتاح؛ فمباشرة بعد قص الشريط قال لزعيم الاتحاديين: "انتهى الكلام"، في إشارة منه إلى بداية عمل المركز.

وألقى رئيس الحكومة المعين كلمة في الموعد المذكور، أثنى من خلالها على النخبة المغربية تخليدا لتاريخ الحادي عشر من يناير، قائلا: "كلما التقت إرادة الملوك والشعوب والنخب تكون المعجزات"، معتبرا أن ذلك "يعد أحد أكبر أسرار انتصار الشعب المغربي في معركة المقاومة والتحرير".

وقال بنكيران إن "هذا الانسجام هو السر وراء استرجاع الأقاليم الجنوبية، وكذا التقاء الإرادات الحسنة والتعاون"، مضيفا أن "المغرب له نخبة خاصة وثقافة خاصة وكرامة وأصالة لا تقبل أي شيء، كما أنها نخبة محترمة وتقف في الوقت المناسب في الاتجاه الصحيح تحت قيادة الملوك"، على حد تعبيره.

وفي وقت أثنى بنكيران على النخبة المغربية، لم يفوت الفرصة دون أن يبعث رسائل ود إلى المؤسسة الملكية، إذ قال: "الملوك لم يفرضوا علينا.. قرون وهم يحكمون البلاد ولم يكن هناك لا GPS ولا أي شيء من الأشياء الجديدة التي تضبط بها الأمور حاليا، والتي هي ضرورة في أي دولة عصرية"، مردفا بأن "المواطنين ينضبطون لملوكهم بالمشروعية".

وتابع المتحدث ذاته التأكيد أن "الشعب المغربي ينظر إلى نخبته باحترام وتقدير، كما يتجاوب ويضحي عندما يرى أنها تضحي وصادقة، ومَا كَتْبِيعْ مَا كَتْشْرِي"، وزاد: "في هذه الحالة يتبع الشعب النخبة، وبهذه الطريقة كانت الإنسية المغربية التي استمرت لقرون، وأنتجت هذه الخصوصية حضارة متميزة وروحا معتدلة غير إقصائية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (26)

1 - THe observer الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:30
il a laisse le peuple la derniere des choses comme d habitude ...
2 - رشيد الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:33
وا سي بن كيران او اخنوش او لشكر وجميع امناء الاحزاب سبقوا مصلحة البلاد على مصلحة الاحزاب وو مصالحكم الشخصية هذي غي حكومة مقديتو تشكلوها الناس واصلة القمر.
3 - أستاذ الإجتماعيات الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:33
أما أمثالك من تجار الدين لا يأتي من ورائهم إلا الكوارث و المشكلات.
4 - الباشا التلميذ الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:38
الشعب الي صوت عليكم راه غير 6% ههههه الذئاب الملتحية لذيهم نوايا اخرى غير مصالح المواطنين
5 - مواطن الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:38
بقالك غير تشهد بالملك و خا راه ما بغيك لا هو لا الشعب باغياك غير ديك 3% اللي صوتت على حزبك بحيث ما كاينش البديل
6 - abdeloihab الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:56
شخصية سياسية بامتياز في هدا الوقت .أ طلب من الله تعالى ان يوفقه إلى ما فيه الخير
7 - مجرد راي الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:56
انتهى الكلام فعلا ..وستبدا مرحلة العمل .. -الشعب حط السوارت - لعبة الانتخابات انكشفت..وسقط القناع ..الشعب يريد حكومة من الشباب المعطل حملة الشهادات والكفاءات ..الذين ذاقوا مرارة الظلم والحيف والتهميش ..اكيد ان الذين عاشوا واقع المحنة سيكونون في مستوى المرحلة .. بكل تاكيد لا احد سيعارض هذا الحلم ..بالامكان جمع اضعاف اضعاف من الاسماء والتوقيعات مقارنة مع عدد المصوتين .الذين تبين عزوفهم عن تصويت لا يخدم ولن يخدم مصالحهم ..وبالتلي ومقارنة مع عدد المصوتين فان اي حكومة هي غير شرعية ..واعتدت على حقوق الذين امتنعوا عن التصويت..
8 - nourdine الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:01
في تارخ رؤساء الحكومة رئيس لا ينفسه في الكلام احد
9 - البوهالي الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:02
مصطلح المعجزات خاااااااااااص بالأنبياء ولا يشاركهم غيرهم في عذا المصطلح ولكن للأسف أصبحنا نسمع العجب.... المغني الفلاني معجزة والراقصة الفلانية معجزة والفنان الفلاني معجزة واللاعب الفلاني معجزة وووو معجزات أعطيت لأنبياء من صنع البشر
10 - rodeo الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:09
هذا الشخص له قدرة رهيبة على حشد أنصاره من ذوي العقول الضعيفة يقنعهم بأن شخصا ما سفيه ثم يقنعهم بعكس ذلك ثم يقنعم بأن فلان انتهازي غير وطني و يقنعم بالعكس بعد ذلك كيف لصاحب منطق أن يفعل هذا ؟
11 - الكيزي محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:09
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.الشعب المغربي داءما مع ملكه وبجانبه وخلفه في جميع المواقف لأنه هو رمز وحدته وكرامته و خصوصا لو كان ملكه هو جلالة الملك محمد السادس نصره الله.لأنه ملك يحس بشعبه ويعزه لهذا يعتبره المغاربة أباهم الروحي ويحبونه ومستعدون الموت من أجله وليس من أجل أحد آخر كيف مكان . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
12 - simo tafrawt الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:13
ارادة الله لاتوجد في الكلام السياسي؟؟؟؟؟؟!!!!!!! لاحول ولا قوة إلا بالله. الله اهديك اسي بنكيران زادتي فيه بزاااف. عيتي من التملق او مقديتي غراد كون راجل و افضح المستور
13 - بن شيران الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:17
الملوك والنخب تصنع المعجزات واين الشعوب سيد بنكيران واقيلا غير زايدا على وجه الارض او تفسد المعجزات التي تصنعونها انتم الشعوب سيدي هي التي تصنع المعجزات انظر الى اليابان والصين وغيرها واعتبر لو لم تكن هناك ارادات شعبية للعمل والجد والتطور والصدق لما كانت هناك معجزات ثم اضيفك انه لا وجود لمعجزات فقد انتهت مع انتهاء الرساءل السماوية والرسل اما ما تتذث عنه فهو الانجازات او النجاحات وابطالها الشعوب طبعا ملتحمة مع قياداتها كفاك لغة الخشب
14 - المرضي الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:31
لا زلت اتذكر قولك في تجمهرمناضلي الحزب بعد فوزكم في الانتخابات ..او دبا ارى حالك لفراجة ...للاسف ماشفنا فراجة .
15 - عبدالرحمان الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:34
المغرب تلاه بيه الايام حتى ولا واكف على مزاجية بنكيران
16 - عزيز الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:35
تصويب:الإعجاز هي شي حاجة حصلات اول و آخر مرة.
17 - حكمة الملوك الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:40
الملوك ليسوا ثوريين ولا انقلابيين ، يراعون موازين القوى لا يتحركون إلا بحساب
نضال محمد الخامس بدأ أثناء انهيارالنظام الإستعماري الأوروبي بسبب الحرب العالمية 2، وظهور فاعل جديد في السياسة الدولية (أمريكا) التي سعت إلى تكسير احتكار الدول الاوروبية لإقتصاد مستعمراتها.
كانت فرصة استغلها محمد الخامس فانضم إلى الحلفاء و حارب إلى جانبهم منذ 1939 ورفض تطبيق قرارت فيشي في المملكة ضد اليهود والشيوعيين ، وتزعم الحركة الوطنية وطالب بالإستقلال.
أما الذين لزموا الحياد في الحرب أمثال منصف باي تونس وشاه إيران الأب فلقد انتقم منهما الحلفاء فتم عزلهما و نفيهما.
وكذلك الحسن الثاني لما أحس بسعي اسبانيا خلق كيان مستقل في الصحراء كما فعلت فرنسا في موريتانيا ، استغل مرض فرانكو وتحالف مع موريتانيا ، وطلب رأي محكمة العدل الدولية ، ثم أمر بانطلاق المسيرة ، خطوات محسوبة مدروسة.
ولما زال خطر التجاذب بين المعسكر السوفياتي و التحالف الغربي ، وزال خطر التأميمات الإشتراكية ، بادر إلى اقتراح التناوب على السلطة بين الأحزاب السياسية سنة 1993 ، و شرف حزب الإستقلال بقيادة التجربة ، إلا أن زعيمه كان له رأي آخر.
18 - mo elma الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:52
لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب الإستوزار إنسان
19 - inconnu الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:58
شبيحة البيديجيين ينوهون بكل ما يقول بنكيران ولو كفر .فعلا الشعب المغربي لا يستحق ان يقوده هؤلاء الجهلة. ولولا جلالة الملك والنظام الساءد لاصبحنا اسوا من ليبيا......
20 - النخبة الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:03
ياك ما بنكيران يعتبر راسو من النخبة.
الصلاة على الجنازة.جنازة النخبة السياسية المغربية...
من اليمين إلى اليسار والإسلاميين الى الشيوعيين....
21 - محمد جلال الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:12
الأسلوب الخشبي في تناول المواضيع الحساسة يسيء للمعنى الحقيقي لها.
22 - mell الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:20
اذا اعيدت الانتخابات من جديد ، نسبة التصويت لن تتجاوز 25% و سيتقهقر حزب الاصالة و المعاصرة وسيحتل حزب العدالة و التنمية المرتبة الاولى و ستبقى الاحزاب الأخرى على حالها.خلاصة القول ان بن كيران دائما هو الرابح.انها مرحلة النقل و ليس الاجتهاد و الابداع.ذلك لان اتباع الشيخ صم بكم لا يبصرون.
23 - souf الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:39
Tu te trompes monsieur benkirane la volonté des rois et des peuples . De quels partis parlez vous ? Il y a le roi lah ihafdo lina et il y a le peuple les partis cherchent leurs intérêt s la preuve trois mois sans gouvernements et personne ne veut sacrifier pour l intérêt du peuple et l image de notre cher pays . Vive le roi et seul le roi
24 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:03
انسان تافه وصولي بكل ماللكلمة من معنى
25 - ابن سوس المغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:06
منذ 60 سنة و المغرب تحكمه نخب افسدها المخزن و دجنها و لم تقدم للشعب و للمغرب غير الابهة و العنتاريات و المغرب احسن و الله يمثر حسادهم شعي غارق ةغي المخدرات والفساد بسبب هذه النخبة و بيع الوهم المغرب يتدلى مل دول العالم و في اسفل التنمية البشرية الأمية الجهل التخلف الفساد الرشوة و باك صاحبي و عفا الله عما سلف نتاج نخب و مسؤولين الذين يسيرون هذا البلاد الى الهاوية
26 - محمد البوعناني الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:07
السي بنكيران ماذا تناولت البارحة؟ لا نريد من يضحك علينا و يستهين بذكاءنا من غضلك، تعيش على ضرائبنا مقابل لا شيء قدمته لنا لتستهزء بنا؟؟؟ تأكل الغلة و تسب الملة؟؟ لن نقبل و لن تغفر لك هذا.
المجموع: 26 | عرض: 1 - 26

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.