24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل انتهت الحياة السياسية لعبد الإله بنكيران؟
  1. فلكي: رؤية المشرق لهلال شوال قبل المغرب مغالطة خطيرة (5.00)

  2. وفد سعودي يزور "سامير" .. و"أرامكو" تضع عينها على المصفاة (5.00)

  3. اتفاق "نوكيا وآبل" يفتح أبواب تعاون مشترك (5.00)

  4. جاكرتا تمنع خدمات الملاهي الليلية في رمضان (5.00)

  5. مركز ينادي بتشكيل لجنة لمحاورة "نشطاء الحسيمة" (5.00)

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الجامعي يخاطب بوستة: "شجرة شباط" تخفي "غابة التحكم"

الجامعي يخاطب بوستة: "شجرة شباط" تخفي "غابة التحكم"

الجامعي يخاطب بوستة: "شجرة شباط" تخفي "غابة التحكم"

الأستاذ بوستة المحترم،

أبعث إليك بهذه الرسالة المفتوحة، لا باعتباري عضوا سابقا في اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، وإنما كمواطن عادي لا يجمعه التزام سياسي بأي مؤسسة حزبية مغربية، أراسلك لأقول لك إنني صدمت صدمة شديدة بسبب الموقف الذي أعلنت عنه، بمعية قياديين استقلاليين آخرين، والذي طلبت فيه من الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط الاستقالة من الأمانة العامة للحزب.

لقد سايرت ركب أفراد الجوقة المضادة لحميد شباط، كل لحسابه، والأغلبية المطلقة والفاعلة من هذه الجوقة أشخاص لهم سلطات واسعة ونفوذ قوي في جهاز الدولة العميقة، ومن خارج حزب الاستقلال، والعديد منهم يكنون للحزب البغضاء والعداوة، منذ طرْده للمستعمر من بلادنا.

فأي جرم ارتكبه حميد شباط لكي تقوم هذه القائمة ضده، وتثار في وجهه كل هذه الزوبعة، وتكون أنت واحدا من روادها والمساهمين فيها؟ لقد عبَّر الرجل عن آراء سياسية من موقعه كمواطن أولا، وكزعيم سياسي ثانيا، فهل أصبح التعبير عن الرأي والإعلان عنه صراحة وعلانية جريمة لا تغتفر، وينبغي أن يقدم الثمن الباهظ من تجرأ على ذلك؟؟؟

الأستاذ بوستة

هل نحن في حاجة لتذكير رجل قانون وسياسي من طينتك بأن حرية التعبير حق مصان بموجب دستور 2011، وبموجب المواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب؟ ألم يكن من الأفضل مجادلة شباط بالرأي ومقارعته بالحجة، بدل شن حرب عشواء عليه، ومحاكمته، وإدانته ونصب المشانق له؟

أين ذلك الرجل الشجاع الذي دافع عني وعن حريتي في التعبير وآزرني بلا حدود من منصة البرلمان حين بعثت برسالتي المفتوحة إلى وزير الداخلية إدريس البصري، الرجل القوي آنذاك، أنتقده فيها انتقادا عنيفا وشديدا؟

الأستاذ بوستة

صراحة يصعب على المرء فهم أسباب كل هذا الزعيق المثار في الساحة حول ما قاله شباط. لقد أدلى الرجل برأي من موقعه كأمين عام لحزب الاستقلال الموجود خارج السلطة، ولذلك فإن أقواله لا تلزمه إلا هو، كما جار به العمل في جميع دول العالم، ولا تُلزم تلكم الأقوال السلطة المغربية بأي شكل من الأشكال.

هذا الهجوم الكاسح على شباط والسعي لسحقه واجتثاثه من الساحة السياسية لأنه عبر عن رأيه، ألا يدل، بما لا يدع مجالا للشك، على أن من يقومون بذلك لا يؤمنون بحرية الرأي والتعبير والتعددية والحق في الاختلاف، في جوهرهم، مهما حاولوا التظاهر والتغني أمامنا بالديمقراطية.

وأول الخلاصة التي يخرج بها المرء من هذه الحملة على شباط تفيد بأن الذين هاجموه وقمعوه بعثوا بذلك رسالة إلينا جميعا مضمونها أنهم وضعوا لنا خطوطا حمراء جديدة يتعين علينا عدم تجاوزها، والخطوط الحمراء المضافة تحض على عدم النبش في التاريخ المغربي الحديث، وفي قضية الصحراء، وفي المخزن الاقتصادي، والاستقلال الحقيقي للمغرب وللمغاربة، وتجنب مجادلة الملكية.

ففي بلد ينعم بديمقراطية سليمة، ما قاله شباط يعتبر كلاما عاديا جدا، ويشكل برهانا قاطعا على أن في البلد تعددية ونقاشا وسجالا وآراء متباينة تتصارع أحيانا وتتكامل أحيانا في ما بينها، وأقصى ما سيصدر عن الجهاز الحكومي في مثل هذه الحالات هو بلاغ قصير جدا، من بضع كلمات، يقول بأن ما فاه به شباط حول موريتانيا لا يعبر عن رأي الحكومة، دون شتم مضمر، أو كلام جارح خارج عن اللياقة من وزارة الخارجية.

لقد صرح بنكيران تصريحا مشابها لتصريح شباط في حق روسيا، لقد اعتبر أن "ما يجري من تصعيد عسكري من النظام السوري وحلفائه في حلب يدمي القلب، وغير قابل للفهم"، مضيفا أن "ما يفعله النظام السوري بشعبه، مسنودا بروسيا وغيرها، يتجاوز كل الحدود الإنسانية، ولا يمكن فهم أسبابه الحقيقية. لماذا تدمر روسيا سورية بهذا الشكل؟"، فلماذا ظل بنكيران رئيسا معينا للحكومة؟ لماذا لم يطالب أي أحد "البيجيدي" بطرده من صفوفه؟ لماذا لم يتم إعفاء بنكيران من مهمته كرئيس للحكومة معين ومكلف بتشكيلها، ويطرد نتيجة لذلك معه حزبه من الحكومة المقبلة كما فعلوا مع حزب الاستقلال. لماذا تم الاكتفاء بإصدار توضيح من الحكومة؟ فهل أضحت موريتانيا أكبر وأقوى من روسيا الاتحادية؟

الأستاذ بوستة

لنقترب من الآراء الأخري التي أدلى بها شباط ولنناقشها فكرة فكرة، لقد قال الرجل عن اتفاقية إكس ليبان: "إن المؤرخين لم يرجعوا إليها كثيرا، لأن الأفواه مكمومة وممنوع الكلام في التاريخ، وأن هذه المفاوضات كانت من أجل فريق واحد وليس كل المغاربة".

كلام شباط هذا حقيقة لا جدال فيها، فتاريخنا لم يكتب بعد، وعلى المؤرخين العودة إلى هذه الحقبة وتسليط الضوء عليها والكشف عن المسكوت فيه، لقد ظلت إلى اليوم رواية الدولة لوقائع إكس ليبان هي الرواية الوحيدة المهيمنة على الساحة والسائدة في وسائل الإعلام الرسمية، والتي يتوجب علينا أن لا نحيد عنها رغم بعدها عن الحقيقة.

الأستاذ بوستة

كنتَ ضمن الوفد المغربي الحاضر في إكس ليبان برئاسة المرحوم محمد اليزيدي، وشاركت في اللقاء الذي تم في منزل إدغار فور، رئيس الحكومة الفرنسية آنذاك، فأنت تعرف تفاصيل ما جرى في تلك "المذاكرات" وليس المفاوضات، كما هو شائع عندنا، وتدرك جيدا أن ما قاله شباط في هذا الشأن صحيح مائة في المائة.

وأنت تعرف حق المعرفة كذلك موقف علال الفاسي من إكس ليبان ورفضه قبول الاستقلال المبتور، كما عُرض على المفاوضين المغاربة، لأن أجزاء واسعة من أرض الوطن كانت لا تزال تحت السيطرة الفرنسية والإسبانية، مطالبا بأن تشملها الاتفاقيات ويتم الجلاء عنها، ليكون الاستقلال غير ناقص، ولا شك أنك تتذكر الأذى الذي لحق بعلال الفاسي والمعاناة التي قاساها جراء تعبيره عن موقفه هذا.

ان هذه الاتفاقيات آلت نتائجها في النهاية لفائدة حفنة من الاستغلاليين والانتهازيين والخونة الذين كانوا يتعاونون مع المستعمر حين كان يفتك بأبناء الشعب؟؟

الأستاذ بوستة،

من نافل القول إن ما فاه به شباط أمام أعضاء الاتحاد العام للشغالين لا يجبُّ المواقف الرجعية والمشينة التي اتخذها ضد حركة 20 فبراير، الحركة التي حركت بقوة الماء الراكد في المغرب، وشتْمه للمرحوم المهدي بن بركة وتوجيه اتهامات ظالمة له، وهجومه المجاني على آل الفاسي واتهامه لهم بأنهم يريدون الاستيلاء على الحزب، وقوله عن كتاب برتوكولات حكماء بني صهيون بأنه يؤكد خبث اليهود وتآمرهم على العالم، علما أن الدراسات أكدت أن الكتاب كان من تأليف المخابرات الروسية في العهد القيصري للتحامل على اليهود كلهم، ودون استثناء، لتسويغ قمعهم، وقدحه وسبه لخصومه السياسيين وشعبوية خطابه، واللائحة تطول...

مواقف وتجاوزات سكتتم عنها، والسكوت في هذه الحالة من علامات الرضا والمؤازرة.

السيد بوستة

لقد بعثت إليك بهذه الرسالة المفتوحة لأجادلك فيها، انطلاقا من معرفتي أن لك صدرا رحبا، وتقبل الرأي المخالف لرأيك، ولا تتضايق منه.

وفي الختام لك تحياتي القلبية، واحتراماتي الصادقة.

الرباط 10/ 01 /2017


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (68)

1 - mre الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:19
الشعب راه عيا من هاد المجادلات و كان و قال و قيل و لم يقل...لمدة 60 سنة.
واش كاين شي جديد؟
2 - اومركت الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:22
أمثال شباط لايصلحون لتدبير الشأن العام، فضائح الرجل كثيرة واخيره عقار وجدة
3 - قدور ابو غزوات الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:25
هذا لا يكفي و الرجل مريض و من العيب ان ترسل اليه رسالة كلها دروس اخلاقوية في حين انك خرجت من الحزب و تلعب على اكثر من حبل بلا هدف- شباط هو ايضا صار مءلها عندكم و بسرعة و في لمح البصر انتقل من حلايقي و سيكليس الى بطل؟ اين العقل و الرزانة و الصرامة؟ تنتقلون من النقيض الى النقيض في نفس الساعة- كيف لواحد خلف ازمة مع موريتانيا ان يقبل في حزب يريد بلهفة و سرعة و جشع و طمع الوصول الى الوزارات لاهداف ضيقية تعلمها جيدا من تبليص للاهل و الاصدقاء و المقربين الخ- على اي حال دولة موريتانيا انتفضت و عبرت عن قلقها من حزب يدعو علانية الى ضم موريتانيا- هل موريتانيا حيط قصير؟ هذا لعب بالنار و تهور فكيف بك تجشع التهور هل فقك نكاية بالمخزن كما يفعل الكثيرون اليوم و دفع البيجيدي الى المواجهة عوضا عنكم انتم من فر من الحزب و السياسة؟؟
4 - هند الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:26
شباط اقترف خطا فادحا وتسبب في ازمة مع الجارة الموريتاية ، لقد انتحر سياسيا في فترة حساسة وخطأه لا يغتفر خصوصا باغضابه للجهات العليا
5 - ابي الجعد الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:26
لم يكن من السهل تجاوز عثرة حزب الاستقلال لكن قدرة و كفاءة قادة الاحزاب الاخرى الذين قادوا المشاورات اخرجوا بنكيران من عنق الزجاجة خاصة بعد وعده المتسرع ابان المشاورات
6 - Nabil الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:29
De très bonne questions? Nous attendons la réponse de Ssi Bousatta Allah ichafih
7 - مبارك المباركي الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:30
هدوا من أقلية ألتي تريد أن تضع يدها في يد اصحاب المصالح الشخصية بعيدا عن المبدء حزب الاستقلال المعرف على مناضليه التاريخين فشباط التخاض الموقف الصحيح عندما رء الؤمر على حقيقتها وشكرا سي حميد على هدا الموقف الشجاع لأن الرجال لاتباع ولاتشتارء
8 - Amazigh الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:30
صراحة،من المحزن ان يصدر مثل هذا الكلام عن زعيم سياسي معروف بمواقفه الشجاعة. وخصوصا و أنه متقدم في العمر و يتوجب عليه ان يحرص كل الحرص على ان يختم حياته بقول الصدق و ان لا يخشى في الله لومة لائم.
شباط ابان عن موقف شجاع من كونه ان يعيد.لحزب الاستقلال ثقة الناخبين التي فقدها في السنوات الاخيرة.
9 - السلام عليكم الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:34
ربما نتذكر منذ سنوات قليلة حينما صرح حزب سينغالي بدعمه للبوليزاريو فقامت القيامة في المغرب على هذا الموقف.ولكن المسؤولين في السينغال اعطوا درسا للمغاربة في الديقراطية حين صرحوا ان موقف االحزب لا يلزم الا مسؤوليه اما الموقف الرسمي السينغالي فهو داءما مع المغرب.وان كل حزب مسؤول عن تصريحاته لاننا في دولة السينغال الديمقراطية
10 - badr الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:34
احبك في الله يا رجل. كلام وازن و خطاب جد راقي و انيق. قل امثال هادا الرجل في بلدنا الغالي. لك الله يا وطني الحبيب ، قلبي يحترق و انا أراك تحتضر في صمت
11 - متتبع الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:34
كلام في الصميم. لا سيما ان شباط قامت عليه الدنيا و لم تقعد، مع العلم انه لم يقل سوى التاريخ. لماذا هذه الضجة عليه؟؟؟؟
12 - متابع الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:35
فعلا ما قاله شباط ينادي به أي مغربي و حتى وثيقة الاستقلال أو المفاوضات لا زالت تطبعها السرية و نعرف فقط أن بعض المفاوضين ربحوا من جراء اكس ليبان و على سبيل المثال لا الحصر الإخوان اليزيدي و نيلهم بعد ذلك حصتهم من التأمينات و المرحوم الغزاوي و شركة النقل ....أما من نال النصيب الأكبر من الظلم لدى المغاربة هو المرحوم علال الفاسي الذي يعتقد البعض أنه ربح ...أي ربح ربح و هو الذي هم و أقصي و شوهت صورته و 2 وصورة عائلته ....
رحم الله أبطال الاستقلال الذين لم يذكرهم التاريخ و رحم الله الزرقطوني و الروداني و بونعيلات و المساعدي و كل من نالوا الويلات بعد الاستقلال لأنهم لم يرضوا بإسقاط منقوص
13 - كمكمال الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:36
تحية للأستاذ الجامعي الذي ما بدل من جهره بالحق و انصافه للحق تبديلا.
14 - hammouda lfezzioui الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:37
ا حترم شباط لامرمهم ووحيد وهو ازالته لعائلة الفاسي الفهري من الامانة العامة للحزب .فهذه الاخيرة كانت تعتبر الحزب تركة للعائلة مثل ضيعة.
حميد شباط بقي كشوكة في حلق العائلة وتنتظر الفرصة المواتية لطرده من الحزب لانة لقن درس في السياسة لنجل علال, عبد الواحد.

وفي الاخير لا يوجد في القنافذ املس.
15 - المهدي الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:39
حتى وان كان ما صدر عن كل من شباط وبنكيران غير موزون ولا يراعي الظرفية السياسية إلا انه من غير المنطقي وضع كلا الهفوتين على نفس الدرجة ، هذا نصب على العقول يا أستاذ وتغليط مقصود للتشويش على المتلقي ، فتصريح بنكيران لا يتعدى التنديد بما رآه وحشية روسية في القطر السوري بينما تصريح شباط يعيد النظر في وجود دولة وكيان برمته بصيغة التهديد المبطن عبر التذكير بتاريخ وجغرافيا أصبحا في حكم الماضي ، لو اكتفى بالتنديد بالممارسات الموريتانية في الكويرة او التقارب مع البوليساريو على حساب حياديتها المعهودة لكان الامر هينا بل مقبولا حتى ، اما ان يتحدث عن حدود المغرب مع السينغال متخطيا دولة عضو في الامم المتحدة فامر أراه يستوجب اللعنة التي حلت به ، هذا علما ان للرجل سوابق لا تساعد في الدفاع عنه ، انتهى الكلام .
16 - ملاحط الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:43
أسي الجامعي ، على هاد المنطق خصنا نرجعوا للعصر الحجري باشنعاودوخريطةالعالم.
أسي الجامعي الله إهديك ، مشا الإتحاد السوفياتي، وا ش نعاودو نحيوه،
أسي الجامعي، باراكا ما تشوف ف الريروفيزور ، شوف القدام،
17 - احمد عابر سبيل الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:45
انا لست عضوا في اي حزب سياسي، بداية. تحياتي الخاصة للسيد شباط لقوله ما لا يقوله سياسيونا عامة. خصوصا أن جزرا كثيرة مغربية على مرمى حجر من الشواطئ المغربية تسيطر عليها اسبانيا إلى الآن دون ذكر سبتة ومليلية اللتين تشكلان بلدين صغيرين داخل الحدود المغربية. وهذه أشياء تشعرنا باستمرار كمواطنين باحتقار الاسبان لنا رغم أن علاقات المغاربة مع الاسبان ليست ما يجب أن تكون عليه، نحارب في صمت ونسكت عن الإهانة ونعامل الاسبان كاصدقاء مقربين. وتجربة جزيرة ليلى لا يمكن أن ينساها اي مغربي عاين ما حصل. ونحن نحتفل اليوم بتقديم وثيقة الاستقلال، إلا يمكن للسيد شباط وسياسيين مغاربة آخرين لهم نخوة السيد شباط أن يقدموا إلى الاسبان وثيقة مطالبة باستقلال ما بقي من المغرب تحت سيطرتهم وهل سيقمعون مجددا من مواطنين مغاربة كما حدث سابقا؟
18 - Mosi-Carinio الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:45
السيد الجامعي رغم اني اختلف معك في كثير من القناعات السياسية فاني متفق معك تماااااما فيما جادلت به الاستاد بوستة...رغم صغر سني نسبيا الا اني درست الكثير عن تاريخنا وقد صدمت من بعض الحقائق الموجودة في المكتبات الفرنسية والاسبانية عن المغرب واكتشفت ان بعض الذين علمونا انهم ابطال في الواقع خانو الوطن..و فعلا رغم اختلافنا مع شباط الا ان ما قاله بخصوص موريتانيا صحيح و ما قامت به وزارة الخارجية خاطيء و شباط قال حقا و لم يكن عادلا كل ذلك الهجوم الذي تعرض له.
تحياتي لك فانت من المفكرين القلائل الذين يقولون الحق ولو كان مرا...
19 - سعيد الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:46
الموضوعية ودقة التحليل يطبعان آراء الجامعي كما عهدناه دائما.
20 - Kmed الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:47
Bravo si jamii je lisais l'opinion quand vous etiez son redacteur en chef et puis votre licenciement suite a votre dernier article en 2011 apocalypse now...c est si Abbass qui a décidé de par telecommande
21 - مواطن الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:48
تصحيح للاستاد : المغاربة هم الذين اتوا بالاستقلال وهم الذين ضحوا بالغالي والنفيس وبارواحهم وليس حزب الاستقلال ومستعدين للدفاع عنه من جديد ولسنا من حزب الاستقلال نحترم هادا الحزب شرط الا يتكبر وينسب له استقلال المغرب لا انتمي لاي كان من الاحزاب كباقي الشباب ولا نتق الا في الملك الله ينصروا على الحساد.
22 - الإدريسي الحسني الهاشمي القرشي الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:48
رغم أنني لا أوافق شباط في العديد من المسائل، إلا أن الرجل لم يتفوه بجرم في حق موريطانيا. لقد قال بأن موريطانيا كانت تاريخيا أرضا مغربية ولم يقل أن موريطانيا لا زالت تعتبر جزءاً من المغرب. لقد ذكر الرجل التبعية التاريخية و لا ضير في ذلك. وإلا فيجب الإعتذار أيضا لاسبانيا اذا قلنا أن الأندلس و سبتة و مليلية كانت كلها تاريخيا تابعة للمغرب. بالله عليكم ما هذا الهراء؟؟! و ليكن، فإن تصريح شباط قد زعزع أركان النظام الموريطاني المنافق و ذكره بالأصل الذي لا ينبغي لنا جميعا أن ننساه، بل يجب أن نلقنه أبناءنا و أحفادنا. ارفعوا رؤوسكم أيها المغاربة أحفاد الأبطال من الأمازيغ و العرب الذين أسسوا معا دولة قوية للإسلام في أقصى غرب الأمة الإسلامية الخالدة. حفظ الله أمير المؤمنين محمداً السادس و أدام علينا نعمة الإسلام والأمن والأمان في هذا البلد الأمين. لا تتركوا المتفرنسين عباد الماسون يفسدون علينا تارياخنا و حاضرنا و مستقبلنا. و السلام ختام!
23 - الوجدي الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:52
تعجبني كثيرا صراحة هذا الرجل، يقول أشياء تستحق الاحترام، حرية التعبير جزء لا يتجزأ من حقوق الإنسان...
24 - َZANOUBYA الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:52
كلام منطقي وموضوعي ولكن الاستاذ بوستة كون قناعته على مجموعة من القرارت والمواقف المتخدة من طرف شباط التى اسميتها انت بالمواقف الرجعية المشينة وليس على قرار موريطانيا لوحده
25 - احمد أمين الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:56
الاستاذ الجامعي
كلمة وحيدة اقولها لكم وانا أعرفكم جد المعرفة تقاعدوا جميعكم عن الخوض في الشأن العام وتفرغوا لكتابة مذكراتكم الفارغة لا محالة وتقبلوا الرأي المخالف لمواطن لامنتم سياسيا ومع كامل التقدير
26 - مواطن من الدرجة 1 الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:59
تحية للسيد الجامعي...
رسالة جميلة مليئة بالحقائق. ..من اولها إلى آخرها. ..تبركلاه عليك...والله يعطيك الصحة...فرغم المؤخدات. ..إلا أن الجوهر هو الدفاع على الحريات. ..فوق الأشخاص. الله ينور طريقك
27 - احمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:01
شباط والجامعي معا من زمن انتهي وهما الان يبحثان عن الواجهة باي شكل كان. ما شاء الله!! رجلان يختلفان في المواقف لكنهما يلتقيان في الشعبوية السخيفة
28 - لعنة التاريخ الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:01
اخي الجامعي اقدر لك صراحتك المعهودة ومقارعة الوقائع ومن يهمهم الامر بالحجة والدليل وانت الخبير المتفحص لتقلبات السياسة والسياسيين وتحولاتهم ايجابا او سلبا دفاعا عن الحقيقة والتوابث او تقهقرا وانتهازية بالاصطفاف في طابور الخونة الدين عاتوا فسادا مند شبه الاستقلال المشؤم بمسامة وادلال المغاربة في لغز معاهدة اكسلبان المحاطة بكل السرية من الدولة العميقة التي تخدر المغاربة بالحخقوق والحريات والستور الجديد والكرامة والمساوات والديمقاراطية وهالم جر في قاموس النفاق والظحك على الدقون
مهما يكن ما قاله شباط كلام صريح ووحيه يعيد عقارب الساعة الى الوراء للكشف عن الحقائق التاريخية التي ورطت الشعب المغربي واغرقته في فوظى السيلسة والظلم المخزني
الموظوع طويل ويستحق اكثر من الاهتمام لمحاكمة الخونة وطابور الانتهازييين
29 - مواطن؟ الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:02
دوٌختونا باركا علينا مسٌلمين ليكم وطالبين التسليم.
30 - ابو الجوهرتين الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:03
ان أي قراءة عاطفية لرسالة الأستاذ المقتدر الجليل سي الجامعي الذي أكن له شخصيا تقديرا استثنائيا بحكم اعجابي اللامتناهي به وبأفكاره النيرة وبمساره الصحافي و الثقافي الحافل بالأحداث و المثير للجدل في عدة جوانب تجعلنا نتفق معه اعتبارا لارتكازه على مرجعيات الديمقراطية و حرية التعبير لكن اسمح لي سي الجامعي ان أذكركم ان لا أحد مس بحرية تعبير شباط ولا احد يجرأ إزالته من منصبه إلا أجهزة الحزب التقريرية ولا احد قدم شباط لمحاكمة على أفكاره ولكن من حق الدولة ان تحمي استراتيجياتها المتبعة في الحفاظ على مصالح الدولة العليا كما ان المساس بالشؤون الداخلية للشقيقة موريتانيا والمس بوحدتها الترابية ليست من ابجديات العمل السياسي للمغرب الدي ظل وفيا لعدم التدخل في شؤون الغير وكان حريا بسي شباط ان لا يعبث بثوابث السياسة الخارجية للامة وان لايجر على المغرب متاعب هو في غنى عنها و الذكاء السياسي يفرض عدم المغامرة بمواقف لن لتنفيد بشىء بقدر ما تخلق بلابل للأسف أعطت لأعداء الوحدة الترابية فرصةللنيل منا
31 - Kmed الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:05
نفس كلام س شباط قاله س عباس في لقاء بأكادير دون إدارة ضجة...كلام في سياق تاريخي....هل نلوم شخص دكر بأن سيدة كانت سابقا زوجته وطلقها...؟
32 - tazi الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:07
C'est quoi cette intolérance qui vous habite depuis toujours.
33 - vérité الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:07
mekhzen est redevenu plus fort qd PJD a gouverné ce pays. c vrai pourquoi pas benzidane
34 - istiqlai الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:08
tout d abord en tant que marocain je sais que un istiqlalien c lui qui est emprisonné, ou assassiné ou tué pour l indépendance alors tout ca on ne le voit chez
ces Istiqlalines que de la théorie

thanks
35 - ع.المطارفي الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:08
رساىلك اخي الجامعي يجب ان تصلنا على الدوام من اجل تصحيح المسار .لكم مني اصدق عبارات التقدير والاحترام والسلام.
36 - mohamed hassan الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:15
ماقاله شباط في اطاره التاريخي قاله ودافع عليه جميع زعماء الحققيين المغارب .اعتقد ان سبب توبيخ شباط هو ارتماءه في احصان بن كيران دون ان ينتظر التعليمات كما فعل الاخرون. ليثم عزل المصباح وحيدا و منبودا . من جيهة اخري كان على مزوار ان يشكر شباط اللذي له الفضل في تحسين العلاقات مع موريتانيا التي كان مزوار صاحب البلاغ المشهور عاجزا طول ولايتة ان يفعل شيءا في هذا الملف. المنافقون ينتهزون الفرص لاء ضهار الولاء لاسيلدهم.
37 - الى السيد الجامعي الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:30
وانا اقرأ رسالتك/مقالك
تعجبت
وانا اقول هل حقا لا يعرف
ام انني انا من لا يعرف
لكن كيف والامر بين كبيان شمس ظهيرة غشت
الامر لا يغدو ان يكون
انتهازية برغماتية موغلة في الخسة
ولكن شرح الواضحات من المفضحات
وايضا من المهلكات
فنزيد قليلا
كنت امشي حذر من شخص ان يهاجمني
فرايت احدهم يرمي بحجر جاء قريب منه
فصرخت في الضارب وتوعدته وانا انظر الى
الشخص انني معاكم
ولا ابالي لما ضرب ومن يكون
وبالنسبة للشباط فانا لا علاقة لي باحد ولا بالسياسة واقول انه اخطأ التقدير لا غير اراد فعلة تقربه فإذا بها تنفظه والسلام
ودمتم كما عهدنا بكم حقوقي تدافعون عن الحق وتجهرون بكلمة حق فنتمنى ان تقولوا قولة حق فيما يحدث حاليا في منع المرأة ان تلبس ما تشاء صاية او نقاب والا كان ظلم ان ندافع عن حالة دون اخرى ورب حالة والله اعلم
38 - المنتصر الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:40
كلام في الصميم... لو كان بوستة قادرا على الإجابة على تساؤلاتك لما تفوه أصلا بما قاله في حق شباط!!
39 - علي النوري الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:51
صدقت يا اخي وبينت للمغاربة الحقيقة ووضحت كل التوضيح وبينت ان من حرك بوستة هو من حرك اخنوش اي التحكم شكرا لك انك دكرت السي بوستة مواقفه التي يبدوا ان التحكم جعله ينساها شكرا لك انك برهنت مدا تحامل على شباط الدي تصالح مع داته و قال للنغاربة الحقيقة التي لم يقدر اي احد ولم يجرؤ اي منهم قول ما قاله شباط شباط رحل بطل و قد قالها المهداوي في جريدة البديل و افتخر انني استقلالي و ان امتالك و اماال شباط موجودين بكترة في حزب الاستقلال وحزب الاستقلال هو ضمير الامة و احيانا ضميرك ينصحك و نصيحة ضميرك تكون اكتر فعالية من نصيحة الاخارين
الدي تحاملو على شباط هم دمى التحكم وهم ادات التمييع السياسي وهم بكترة و خاصة في الا حزاب الادارية ومدة حياتهم السياسية قصير ويموتون بسرعة لهدا حزب الاستقلال لا يخشاهم و شباط لم يمت سياسيا كما يدعون والعكس هو الصحيح لان شباط يتقوى بكترة الخصوم وكترة الضغط شباط انت بطل وامتالك قليلون وافتخر بانك امين عام حزب الاستقلال
40 - محمد حاجي الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:59
انا احترم السيد شباط فهو نموذج الرجل العصامي الذي استطاع ان يفرض نفسه على الساحة رغم تكوينه المتواضع،،عزيز عليا واخا ارتاكب بعض الاخطاء،،تحية لجميع المغاربة
41 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:02
من يوجه النقد حول ما صدر عن شباط حول موريطانيا فهو جاهل لتاريخها سابقا ولا يؤمن بحرية التعبير فالسيد شباط سياسي محنك محب لوطنه والوحدة الترابية خط احمر وإن كانت زلة لسان للظروف السياسية المرحلية( افريقيا) فهذا لا يعني انه ارتكب كبيرة من الكبائر وتقوم الدنيا ولا تقعد .
42 - khaldi الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:06
Il est temps de mettre un terme à cette philosophie scabreuse et de penser aux intérêts du pays et aux énormes sacrifices consentis pour en faire ce qu'il est de nos jours.La liberté d'expression qu'on ne cesse de prôner de part et d'autres à parfois des limites à respecter.Autrement tous les empires des temps révolus ou du moins les états qui en restent s'arrogeront le droit de réclamer le droit de citer sur leurs anciennes colonies Allons messieurs , soyons raisonnables ne serait-ce qu'un peu en dehors de tout discours subjectif.A bon entendeur, salut.
43 - مواطن الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:15
شباط تكلم عن التاريخ لا داعي لكل هذه الضجة ما دمنا في بلد "ديموقراطي"
44 - الحق يقال الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:17
اﻹستقلاليون سيندمون ندما شديدا حين لا ينفع الندم عن عدم مساندتهم ومؤازرتهم للبطل الشجاع فيما تعرض له من التآمر والكيد الخارجيين من الجهة المعلومة. فالرجل غير مرغوب فيه منذ وقوفه إلى جانب بنكيران وكشفه للمستور.
45 - abdo الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:29
كلام موزون اشاطرك الرايء رسالة المخزن و الدولة العميقة مفادها انه لا يحق لاي كان ان يتجاوز الخط الاحمر الذي وضعوه لنا تانيا ان الديمقراطية ما هي الا كدبة مزعومة في بلدنا الحبيب و من يحكمون فعلا هم من في الظل لا الشعب و لا الحكومة المنتخبة قادرة على تطبيق الدستور الذي ما هو الا حبر على ورق
46 - amahrouch الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:31
Ce qui se passe aujourd hui au Maroc est gràve.Deçu,voire meme désesperé,le parti de Chabat(après qu il ait été makhzanien)décide brutalement de rompre avec le Makhzen et rejoindre celui qu il qualifiait de daeshien il n ya pas si longtemps.La douleur du fiasco électoral qu il vient de subir lui a fait changer d avis et cherche maintenant n importe quelle compagnie pour déstabiliser le Makhzen quitte à sacrifier l intérêt du pays.Il joue alors sur la boulimie terrienne des marocains dont certains continuent meme à croire que l Andalousie est la notre et essaie de se raviver en faisant ses déclarations tapageuses.Les descendants des morisques avaient berné Imazighen à Aix-les-bains,aujourd hui c est tout le peuple qu il veulent tromper par des excès de zèle contre-productifs pour le pays !Les sanctions occidentales continuent à affaiblir l économie russe à cause de la Crimée.Ssi Jam3i est prié de nous donner des informations sur les discussions d Aix-les-bains puisqu il brave toutes
47 - ايت واعش الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:52
حزب الاستقلال جاب الاستقلال زوينة هدي.....كترجعني للسنوات لي مشى فيها عملاء الحزب كيحلفوا الناس على المصحف بلي بغاو حزب الاستقلال....بزيز.....وداك الشي لي قتل عدي اوبيهي وعباس المسعدي ...ووتفصلت وثيقة الاستقلال على قياس الحزب وبعض العاءلات....وتزور التاريخ لصالح حزب سي علال...وها المغرب فين وصلتوه...بهاد الكدوووب.....
48 - Abdo Canada الخميس 12 يناير 2017 - 00:00
I don't trust any politician in Morocco period
49 - بنعاشر الخميس 12 يناير 2017 - 00:04
الحمد لله على أنه يوجد من يفقه في هذا الشأن وله جرأة الإدلاء برأيه والرد على التدخلات في حق مواطن عبر بصراحة عن ماض كان واقعا وهو يعي أن موريتانيا هي حاليا دولة قائمة الدات قانونيا
فما كان رد فعل الحزب الحاكم حين نشرت خريطة المغرب وحدوده تصل أقصاها في فترة من الزمن تضم موريتانيا والصحراء الشرقية
ان خلاصة القول كل يريد استغلال الفرصة لغرض ما ليضفر بهدف في نفسه
50 - انتهى الكلام الخميس 12 يناير 2017 - 00:19
شباط والاستقلال تم اقصائهم طرف قوى التحكم في الدولة العميقة من اجل اضعاف جبهة بنكيران وانقضاض الاحرار والاحزاب الادارية على الحكومة.
انتهى الكلام.
51 - حقائق مغيبة الخميس 12 يناير 2017 - 00:22
بعد نهاية حروب التطويع واستسلام آخر معقل للمقاومة المسلحة في جبال الأطلس الكبير سنة 1934، بدأت الحركة الوطنية السياسية في جامعة القرويين التي يقصدها كثير من طلاب العلم من جميع أنحاء المغرب ، وكان لشيخ الإسلام بن العربي العلوي القادم من تافيلالت، دور كبير في بث الوعي الوطني في نفوس الطلاب ، كما فعل مع السلطان محمد بن يوسف لقربه منه بصفته وزيرا للعدل في حكومة المخزن ، ولقد اعتبره عبد الرحيم بوعبيد ب "أب الحركة الوطنية".
في سنة 1936 تأسس تنظيم كتلة العمل الوطني بقيادة علال الفاسي وبن الحسن الوزاني وأحمد بلافريج ، وفي سنة 1937 إنفصل بن الحسن الوزاني بسبب خلافه مع علال الفاسي على الرئاسة و اسس الحركة القومية.
في سنة 1939 ، سيتسغل السلطان محمد بن يوسف اندلاع الحرب العالمية الثانية ليدخل نادي السياسة الدولية مع الكبار، لما استنفر المغاربة في ندائه المشهورالذي تلي في المساجد ، للمشاركة في الحرب إلى جانب فرنسا الحرة التي تربطنا معها معاهدة الدفاع المشترك ، وذلك بإشارة من الفقيه بن العربي العلوي و موافقته.
ويمكن اعتبار هذا الناريخ بداية زعامة السلطان بن يوسف للحركة الوطنية.
...يتبع
52 - حقائق مغيبة 2 الخميس 12 يناير 2017 - 00:42
في سنة 1943 سيكرم الرئيس الأمريكي روزفلت ، سلطان المغرب في مؤتمر أنفا بالدار البيضاء ، إعترافا بجميل وقوفه إلى جانب الحلفاء حيث استدعاه إلى حفل عشاء حضره ولي العهد م. الحسن و تشرشل ودغول. ولقد ذكر ابن روزفلت في كتابه (قال لي أبي) كيف أن أباه إمتنع عن تقديم الخمور لضيوفه في ذلك العشاء إحتراما لسلطان المغرب.
ومما رفع من قدر السلطان رفضه تطبيق قرارات حكومة فيشي في المغرب ضد اليهود و الشيوعيين.
وإذا كان الجنرال دغول قد منح لمحمد بن يوسف وسام رفيق التحرير ، فإن الحلفاء قد انتقموا من الحكام الذين فضلوا الحياد في الحرب مثل منصف باي تونس و شاه إيران الأب اللذان تم خلعهما و نفيهما.
بعد مؤتمر أنفا سيتصل السلطان سرا ببعض قادة الحركة الوطنية بواسطة أستاذ ولي العهد محمد الفاسي وزوجته مليكة اللذان يدخلان إلى القصر بحرية.
ذكر الحسن الثاني في كتاب "ذاكرة ملك " الفصل الثاني ص 13 ، " في عهد الحماية كان ياتي إلى القصر بعض الشخصيات الوطنية للإتصال سرا بوالدي ، وكانوا يتنكرون في أزياء نسائية حتى لا يكتشفهم الفرنسيون، كنت أتولى نقلهم بسيارتي ، وكانت الجلابيب والخمارات مكدسة في مخزن السيارة ".
53 - حقائق مغيبة 3 الخميس 12 يناير 2017 - 01:03
أثناء تحضير وثيقة المطالبة بالإستقلال سنة 1944 ، كانت صيغتها الأولى تقتصرعلى المطالبة بالإصلاحات ولما عرضت على السلطان قال لقد تجاوزنا تلك المرحلة طالبوا بالإستقلال ، وهكذا تأسس حزب الإستقلال في القصر منذ ذلك التاريخ.
في سنة 1947 أعلن السلطان في خطاب طنجة أن عهد الحماية قد ولى وأن المغرب يطمح إلى الإستقلال.
تأزمت العلاقات بينه وبين سلطة الحماية وتقرر نفيه ، ذكر سعيد الفاسي في برنامج رواد للقناة الأولى حول والدته مليكة أن محمد بن يوسف سلم لخاله عبد الكبير يوم الأربعاء 18 غشت 1953 مبلغ 120 ألف ريال لتمويل المقاومة المسلحة . وهكذا يكون السلطان من أوائل المساهمين في العمل الفدائي ولا أدري إذا كان أحدهم تحدث في مذكراته عن مآل هذا المبلغ الهام في ذلك الوقت ؟.
ذكر المؤرخ عبد الكريم الفيلالي في الجزء 12 من (التاريخ السياسي للمغرب الكبير) أنه تقرر في مفاوضات إيكس ليبان غشت 1955 بموافقة ممثلي حزب الإستقلال أن ينقل محمد بن يوسف إلى نيس بفرنسا شريطة اعتزاله السياسة و ويتولى مجلس وصاية العرش وتتشكل حكومة إنتقالية لتدبير مرحلة الإستقلال المشروط باستمرار التعاون مع فرنسا في جميع الميادين.
54 - المهدي الخميس 12 يناير 2017 - 01:07
مقال رائع بارك الله فيك اشفيت غليلي بهذا المقال . دائما نقول ان حزب الاستقلال هو ابو الاحزاب وهو اب الكفاءات واب الخبراء في جميع الميادين اتمنى تشكيل الحكومة من العدالة والتنمية + حزب الاستقلال + التقدم والاشتراكية + حزب اخرمن اختيار رئيس الحكومة . واتمنى ترك حزب الحمامة في المعارضة
55 - عبد ربه الخميس 12 يناير 2017 - 03:15
شكرا لك استاذي الكريم على صراحتك وشجاعتك التي عبرت عنها في مناسبات كثيرة .
56 - الحسين الخميس 12 يناير 2017 - 04:23
سي خاليد انا احترام موقف السياسة المغربية فيلم انتهاء حرب السياسة مع الدين حنا بعيدين عليه بزاف الله يخليكم حنا شعب مغربي اصل حمدالله بغينا الخبز غير بدراهم رمزي عفاكم واش سي بن تيران كيلعب ي 11 واسط الكور سي عزيز بكوب 22 مسهم بمليار سي ساجيد فتاليوين كي يفرق الجودة وإنتاج زعفران سي العنصر و اليسي احرضان مقاوم او بوكرش عض فالبزولوة اش غادي يدير بن كيران داخل يحصد غير التضامن مع الفقر يقطع ليهم رازقهم شباط خاصو ينعاس شوية يرتح حد بن عبدالله راها حركة أمازيغية عفاك والسلام
57 - el yacoubi الخميس 12 يناير 2017 - 06:08
Une seule erreur sidi Khalid les protocoles , sont vrais et constituent la feule de Routes de toutes les sociétés secrètes dépendant de la franc-maçonnerie mondiale .
58 - محمد الخميس 12 يناير 2017 - 06:21
في بلاد الديمقراطية كل يوم نسمع عن تصريحات قوية ولا أحد طلب منهم الاستقالة من منصبهم أو الاعتذار . ولا طاح الجمل وجدو الجناوة نحن في 2017 والعقليات تعيش العصور الوسطى ( انا لا أنتمي لأي حزب لكن مواطن متفتح ) لا للعقليات المهرولة الى الخارج نعم للغيورون على هذا الوطن
59 - مواطن بسيط الخميس 12 يناير 2017 - 06:37
الحقيقة هي أن موريطانيا دولة معترف بها من طرف الأمم المتحدة وكلام شباط ليس له معندو باش ينفعنا في خاد الساعة
60 - حقائق مغيبة 4 الخميس 12 يناير 2017 - 07:36
توافقات إيكس ليبان إعتبرتها القوى الفاعلة غير المتحزبة في ذلك الوقت إنقلابا على محمد بن يوسف ، حيث تصدى لها جيش التحرير رافضا وأفتى الفقيه بن العربي أن مجلس حفظة العرش باطل لعدم شغور كرسي العرش ، وبادر الكلاوي الذي يمثل مخزن الحماية إلى الثوبة وطلب العفو ، فتبين للحكومة الفرنسية أن لا بديل من التفاوض المباشر مع السلطان محمد بن يوسف لإنقاذ الموقف ،فتم نقله إلى سان جرمان اونلاي قرب باريس وصدر بيان بلدة Celle-Saint-Cloud الذي تم تحضيره من قبل ولي العهد مولاي الحسن وعبد الرحيم بوعبيد و الذي يستنتج منه أن السلطان تعهد بضمان أهم ما تم الإتفاق عليه في إيكس ليبان في غيابه ، خاصة ما يتعلق باستمرار تعاون المغرب مع فرنسا.
لقد أشاد إدغار فور رئيس الحكومة الفرنسية في خطاب له في مدينة أميان بتعهد ممثلي الأحزاب الوطنية في أيكس ليبان باستمرار التعاون مع فرنسا أوما أسماه :
L'indépendance dans l'interdépendance
وهو ما ستؤكده إتفاقية الإستقلال الرسمية (2 مارس 1956) الصادرة في الجريدة الرسمية والتي أشرف على التفاوض بشانها عبد الرحيم بوعبيد أول سفير للمغرب في باريس.
61 - حقائق مغيبة 5 الخميس 12 يناير 2017 - 08:14
قبل الإستقلال كان الحضور الفرنسي في المغرب قويا في التعليم والصحة والإدارة و الإقتصاد والفلاحة والثكنات العسكرية. وكانت الحكومة الفرنسية حريصة على الحفاظ على مصالح المعمرين وأمنهم . ولهذا كان لا بد من بعض السنوات لتصفية مخلفات الحماية والإنتقال إلى الإستقلال بدون ضرر ولا ضرار.
كانت كذلك حرب التحرير الجزائرية مشتعلة وكانت كل المخاطر تحيط باستقلال المغرب .
أول ما سيواجه محمد الخامس هو الصراع على السلطة حيث بدأ حزب الإستقلال يتطاول على سلطته . قال علال الفاسي في خطاب له في طنجة 1956: " ليس في المغرب من قوة إلا قوات ثلاث: أولا قوة حزب الإستقلال، وقوة جيش التحرير وثالثها قوة القصر، وإذا اعتبرنا جيش التحرير قوة من الحزب وإليه، كانت في المغرب قوتان لا ثالث لهما: قوة حزب الإستقلال وقوة القصر أو العرش " كما ورد في كتاب محمد ضريف ص 85 ( الأحزاب السياسية المغربية ).
القادة الذين صنع محمد الخامس مجدهم تنكروا له وسعوا إلى الإستئثار بحكم البلاد ، فسبقوا إلى التحكم.
وضعوا لائحة للخونة رغم أن الملك عفى عنهم ، وصاروا يطالبون بالتطهير ، واطلقوا يد مليشيات جيش التحرير لإضطهاد أعضاء حزب الشورى.
62 - mell الخميس 12 يناير 2017 - 08:20
السيد الجامعي، اليوم خاب ضني فيك بكل المقاييس.تقول...منذ طرده للاستعمار...اي حزب الاستقلال!!! انا كمواطن عادي وليس لي اي انتماء سياسي من مواليد الستينات رأيت بام عيني ما فعله الاستقلاليون بممتلكات المغرب و الخراب الذي أحدثوه في جميع قطاعات الدولة خاصة مع ضهور نضام الجماعات المحلية، تحولت المساحلت الخضراء و ملاعب كرة القدم التي كانت تحول الى مصلة اثناء عيد الفطر و الاضحى ما يسمى الآن ملاعب القرب كلها تحولت الى تجزآت سكنية نهبت عائداتها. اما التوضيفات المباشرة و الزبونية و المحسوبية فحدث و لا حرج.نحن المغاربة نعرف ان الذين كافحوا من اجل طرد المستعمر الغاشم ابيدوا ليلة الاعلان عن الاستقلال.و سلمت السلط للذين كانوا يعيشون في كنف المستعمر.ان ما قلته اكثر بشاعة من تصريحات شباط.اذا اردت رد الجميل الىه ذلك بينك او بينو مشي على اضهر الشعب.عجبا كلما زدتم سنا الا و انقصتم حكمة.
63 - اعمارة الخميس 12 يناير 2017 - 08:27
اعتبر كلامك في الصميم ، صحيح ماقلت ، المسكوت عنه خطيئة ، شباط مناضل وقوي لاأعرفه ولكنه جدي وصريح وسياسي ابن البلد محنك ،له غيرة عن كل شيء .نذكر فقط مساؤءه ولانذكر إيجابياته .بسببه انتعشت العقة المغربية الموريتانية من جديد بعد ما كان قد أصابها الشلل ، بوستة رسالة موجهة إليك من عقر دارك ،نريد جوابا ولو كنت مريضا.
64 - حقائق مغيبة 6 الخميس 12 يناير 2017 - 08:34
وكما انقلبوا على محمد الخامس إنقلبوا على تعهداتهم مع فرنسا في إيكس ليبان. فانتفضوا على حكومة البكاي و سبقوا شباط إلى الإنسحاب الجماعي منها ، وطالبوا بحكومة منسجمة ترأسها بلافريج ( 12 ماي 1958) .وبسبب ما ظهرأنذاك من توجهاتهم العروبية الناصرية أغضبت الأمازيغ ، قامت إنتفاضة عدي أبيهي جنوبا وإنتفاضة الريف شمالا.
ثم جائت حكومة عبد الله إبراهيم ( 24 دجنبر 1958) فاشرفت على تأسيس الإتحاد الوطني للقوات الشعبية ، فكان أول حزب إداري في المغرب.
كانت توجهاتها إشتراكية ومن أخطاء رئيسها ربط علاقات مع تشي غيفارا ، فقامت القيامة في فرنسا ودول التحالف الغربي مخافة سقوط المغرب في أحضان المعسكر السوفياتي.
فتم الضغط على محمد الخامس واعفى حكومة الإشتراكيين وترأس الحكومة الموالية بنفسه ( 27 مارس 1960) وأناب عنه ولي العهد مولاي الحسن.
ومن أخطاء قادة حزب الإستقلال أيضا رفض الأستاذ بوستة الإقتراح الملكي لقيادة حكومة التناوب سنة 1993، ومنها كذلك استوزار عباس الفاسي لاقاربه مما أغضب المناضلين فاختاروا شباط الذي أجهزعلى الحزب بانسحابه من حكومة 2012. بعد رفض طلبه باستبدال وزراء عباس الفاسي بوزرائه .
65 - marrocain الخميس 12 يناير 2017 - 08:46
j'aimerais bien avoir une réponse à ma question dans quelle région allal efassi a crée la premiére cellule de résistant et son nom uniquement pour éclaircissement ,,,,,,????????
66 - Marocain الخميس 12 يناير 2017 - 09:36
ليكن ي علمك اسي الجامعي ان مسالة موريطانيا لم تكن سوى النقطة التي افاضت الكاس لان الغالبية لم تعد راضية عن اداء شباط وتقلبه وتهوره
67 - سعيدو بلعيد الخميس 12 يناير 2017 - 11:07
انا و باعتباري واحد من الشعب لا اريد المجادلة على الماضي و لا على المستقبل ..انما اريد عملا رفيعا و حياة كريمة و مغربا قوي... ملي ايكون المغرب قوي و واقف على رجليه ديك الساع نحكيو على الماضي و انسترجعوا الذكريات و حتى الاراضي لي مشلت
68 - اومحند الحسين الخميس 12 يناير 2017 - 13:32
* وشهد شاهد من اهلها *

* أهل الميزان أدرى بخلله *
* شباط الشجرة التي تخفي مستنقع الحزب *
* مستنقع حزب الميزان نموذج لباقي مستنقعات احزاب المغرب.
سؤال:

هل هناك حزب من احزاب المغرب يشبه حزب الميزان حسب ما صرح به السيد الجامعي؟
المجموع: 68 | عرض: 1 - 68

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.