مغامر بريطانيا يقتفي آثار الفينيقيين عبر الصويرة

مغامر بريطانيا يقتفي آثار الفينيقيين عبر الصويرة
السبت 14 يناير 2017 - 19:55

أعلن القبطان المتقاعد والباحث البريطاني فيليب بيل، بالعاصمة اللبنانية بيروت، أنه سيقوم برحلة عبر المحيط الأطلسي، في شهر شتنبر المقبل، انطلاقا من جبل طارق ثم مدينة الصويرة وجزر الكناري، وذلك من أجل إثبات نظريته حول إمكانية أن يكون الفينيقيون قد اكتشفوا القارة الأمريكية قبل المستكشف الإيطالي كريستوف كولومبوس.

وسيقوم القبطان بيل، كما أكد في محاضرة ألقاها بالجامعة اللبنانية الأميركية ببيروت، تحت عنوان: “الرحلة الفينيقية في المحيط الأطلسي”، بهذه الرحلة محاكاة للبحارة الفينيقيين، حيث يمر عبر مدينة الصويرة التي كانت على طريق الفينيقيين للوصول إما إلى البرازيل أو فلوريدا.

وأضاف أن الرحلة، التي ستستغرق ثلاثة أشهر، ستتم على متن سفينة شراعية تحمل اسم “فينيقيا”، التي سبق وأن قام على متنها برحلة استكشافية سنة 2008 حول إفريقيا (استغرقت سنتين) على خطى البحارة الفينيقيين لإثبات أن هذه السفن يمكن أن تصمد أمام الظروف البحرية على الساحل الإفريقي.

وأوضح بيل، خلال المحاضرة التي نظمتها اللجنة اللبنانية للحفاظ على صور ورابطة المدن الكنعانية الفينيقية والبونية، أن السفينة التي صنعت بجزيرة “أرواد” السورية، وعرض شريط عنها، تشبه السفن التي كان يستعملها الفينيقيون وصنعت من نفس المواد التي كانوا يبنون بها سفنهم (الصنوبر والسنديان والزيتون …).

وأبرز أنه في حال نجحت الرحلة، التي سيتم الاهتداء فيها بنفس الوسائل التي اعتمدها الفينيقيون (كالنجوم)، فهذا سيثبت أن الفينيقيين تمكنوا من اجتياز المحيط وصولا الى القارة الأمريكية.

وعن الأدلة التي قادته الى بناء نظريته أوضح القبطان البريطاني أن هناك دلائل كثيرة؛ منها أن عددا من العلماء أمثال توماس غراوفورد وباري فيل ومارك مكمينامين يؤكدون أن كولومبوس ليس مستكشف القارة الأمريكية، وكذا اكتشاف العملة الفينيقية بالقارة، وحمل جزر بالمحيط الأطلسي لأسماء فينيقية؛ مثل أرخبيل الأزور.

وفيليب بيل، الذي أشار الى أنه سينجز في ختام الرحلة دراسة عن الثقافة الفينيقية، هو بحار بريطاني متقاعد وباحث ومغامر، عضو نادي البحرية والعسكرية والجمعية الملكية لليخوت.

‫تعليقات الزوار

3
  • سلوان
    السبت 14 يناير 2017 - 22:47

    الفنيقيون اكتشفوا المحيط الأطلسي الذي لم يسبقهم اليه غيرهم من الشعوب البحرية الأخرى مثل الغريق والمصريين
    كان الغرض من تأسيس مديني قادس وليكسوس على ساحل المحيط الأطلسي شمال وجنوب أعمدة هرقل ، الى جانبالأهداف الاقتصادية ؛مواصلة الرحلات عبر المحيط الاطلنتي ،بدليل ان الفنيقيين في العهد القرطاجي كانوا قد انطلقوا من مدينة قادس عبر سواحل أوربا الغربية للوصول الى جنوب ريطانيا بحثا عن معدني القصدير والرصاص؛ كما انطلقوا من ليكسوس للوصول الى سواحل غب افريقيا الاستوائية للحصول على الذهب وجلود الحيوانات والعاج والعبيد

    من المرجح أن يكون الفنيقيون وصلوا الى امريكا بدليل العثور على نقود فنيقية وجرار فنيقية؛ كما توجد كتابات فنيقية؛ كما تستعمل بعض قبائل الهنود مفردات وكلمات ذات اصول فنيقية
    اذا كان البرتغال قد اكتشفوا البرازيل صدفة عندما كانوا يستكشفون سواحل غرب افريقيا فجنحت الرياح بسفنهم نو الغرب ؛فهذا ليس ببعيد عن الفنيقين الذين سبقوهم الى استكشاف سواحل غرب افريقيا

  • الشيخ والامواج والجزيرة
    السبت 14 يناير 2017 - 23:28

    مرحبا بك أيها القبطان قبالة جزيرة الصويرة MOGADOR التي مازالت تحتفظ باسم علمها الفنيقي ،يقال أن الفنيقيين مروا من هنا في أواخر الالفية الثالثة قبل الميلاد وقد توقفوا في الجزيرة التي تحمل اسمهم الى الان كما قال لنا الفرنسيين أساتذة مادة L'HISTOIRE ET LA GEOGRAPHIE في أواخر ستينيات القرن الماضي . كما يشاع كذلك بين أوساط البحارة أن بعض المؤرخين عثروا على بعض القطع النقدية تعود الى عهد الحقبة الفنيقية ؟ لوكنا فعلا رجال تاريخ وفكر وعلم لما تركنا الزمان يعبث بثرات ومعالم هذه الصخرة الابدية !!

  • أطلس
    الأحد 15 يناير 2017 - 12:53

    لماذا سمي سهل ليكسوي بهذا الاسم؟
    وهي من اول التسميات التي ضهرت في عصر مابعد قبل التاريخ
    ملقة؟غادس؟رسادية؟طانية أو طنجة؟أغادير؟زيليس او أصيلة؟…………روسبسيس او الجديدة.ازاما.سيرني…؟
    كانوا ينقلون الفضة من المغرب واسبانيا الى الامبراطورية الاشورية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة