خالص جلبي: المغرب "قطعة من الجنّة" .. وداعش "خرافة إسلامية"

خالص جلبي: المغرب "قطعة من الجنّة" .. وداعش "خرافة إسلامية"
السبت 14 يناير 2017 - 22:15

أشاد المفكر السوري خالص جلبي بالسلام والأمن “اللذين ينعم بهما المغرب في ظل الحكامة الرشيدة للملك محمد السادس”، في وقت يشهد العالم جملة من الصراعات والحروب الدامية. وقال الطبيب المختص في جراحة القلب والشرايين إن “الله وضع قطعة من الجنة بالأرض سماها المغرب”، وفق تعبيره.

حديث المفكر خالص جلبي جاء على هامش الندوة الفكرية التي احتضنتها قاعة دار الشباب المسيرة بمدينة وزان، مساء السبت، ونظمتها جمعية التضامن للتربية والتنمية في موضوع: “سيكولوجية العنف وإستراتيجية العمل السلمي”.

وأدان جلبي مظاهر العنف والتقتيل التي يشهدها العالم، من قطع للرقاب وغيرها من الجرائم الشنعاء، خاصة ببلاد الشام، تحت مسمى “الخرافة الإسلامية”، نافيا أن يكون الأمر متعلقا بالخلافة الإسلامية.

وانتقد في الوقت نفسه تصريحات الرئيس الأمريكي ترامب الداعية إلى التفرقة والعنف، معرفا إياه بـ”تدفق شيطاني داخلي لاحتقار الآخر”، مؤكدا أن العنف يبدأ بمشاعر نفسية أولها الكراهية، ثم ينتقل إلى اللسان عبر التعبير السام، ومن ثم إلى التشابك بالأيدي واستعمال الأسلحة الحربية المدمرة.

وندد المفكر السوري بطقوس السلفيين وصلواتهم، واصفا إياها بأنها “حركات، وما هي بصلاة”، والأمر نفسه بالنسبة للشيعة “الذين يعمدون إلى استعمال العنف خلال احتفالاتهم”، داعيا في الوقت نفسه إلى تنظيف القلب من الأوساخ وكل المشاعر العنيفة.

وشدد جلبي على أن خط الحضارة الإسلامية توقف خلال معركة صفين، التي أنجبت 3 فرقاء تتصارع حول السلطة، مضيفا أن الدولة تحتكر العنف ضمانا لأمن الأفراد داخل المجتمع.

المفكر السوري اعتبر أن الإسراف في استعمال العنف يؤدي إلى الطغيان، واصفا المؤسسة الدينية بـ”ماكينة رعب اخترعها رجال الدين لتأييد الطغيان”، وزاد “وهو ما جمعته الآية القرآنية عن لعن “الجبت والطاغوت”؛ فالطاغوت هو الطاغية السياسي، والجبت هو رجل الدين أو الكاهن الذي يقف إلى جانب الحاكم”، بتعبير جلبي.

وختم المتحدث حديثه بالقول أن جرعة العنف لا يجب أن تتجاوز الجرعة الضامنة لأمن وأمان الفرد والمجتمع، وأن الغاية من كبش الأضحية هو الكف عن قتل الإنسان، وواصفا المشروع الإبراهيمي بـ”مشروع السلام”.

‫تعليقات الزوار

57
  • أم تسنيم
    السبت 14 يناير 2017 - 22:33

    اللهم لك الحمد حمدا كثيرا على نعمة هذا البلد اللهم احفظه من كل فتنة

  • طالب
    السبت 14 يناير 2017 - 22:33

    المفكر جلبي رائع و إن مخالطته و التكلم معه يحسسك بعظمت هذا المفكر و بارك الله في تواضعه

  • paoillon
    السبت 14 يناير 2017 - 22:36

    صدقت يا دكتور،وذلك قبل تماثيل (بوذا) و معابد (آمون رع) الفرعونية ،

  • loubna
    السبت 14 يناير 2017 - 22:37

    الحمد لله االه يخلي لينا ماكنا

  • mell
    السبت 14 يناير 2017 - 22:37

    بطبيعة الحال المغرب جنة و زيادة على هذا تغفر فيه جميع الذنوب لحضة ارتكابها.سارقوا صندوق التقاعد ،التعاضدية السياش ……غفر لهم بجملة واحدة فقط.عفى الله عما سلف .فهل هناك جنة اخرى في الكون مثل جنتنا?

  • انا جيت جونيمار
    السبت 14 يناير 2017 - 22:38

    المغرب مكون من اربعة قطعات الميم مزاب والغين غرباوة والراء ريافة والباء برابرة والجنة لم يصفها عقل ولا تخطر على قلب بشر داعش دال دولة الف. ..الله اعلم عين عراق شين شام المسلم الخاضع لقوانين وارادة الله سواء كان مغربي او اي جنس على الأرض يسمى مسلم اما المغرب لم ينتج ارهابيين الارهاب ياتي من الشام وبؤر التوثر المغاربة ليس كباقي الشعوب رجال ولازالوا ضد الحقرة واللاستعمار

  • اطلس
    السبت 14 يناير 2017 - 22:39

    نعم نعيش في الامن بفضل الملك لاكن موءخرا حتى في المغرب توجد طبقة تتاجر بالدىن وتشكل خطرا على امن البلاد .نتمنى ان تتدخل الداخلية لمحاربتهم لكي لاينتشرو

  • youfitry
    السبت 14 يناير 2017 - 22:41

    صدق المفكر.المغرب جنة اذا خلا من المفسدين والتماسيح والعفاريت وباك صاحبي.

  • مغربي مستغرب
    السبت 14 يناير 2017 - 22:43

    أي قطعة جنة هذه؟العدس غالي،ما كينا خدما،ما كاين فلوس،التعليم ميت،ما كاين زواج،ما كائن سبيطارات،ما عارفين حتى شكون لي تيسير هذه البقعة المستنقعية و تجي متى تقول قطعة من الجنة؟
    لا كانت هذه الجنة تخيل معيا جهنم على الأرض كيفاش غادي تكون…

  • wood
    السبت 14 يناير 2017 - 22:44

    الدولة الامنية لا يفتخر بها الا البلداء .فلا يمكن اختزال دور الدولة في تحقيق الامن و الاستقرار فقط بل لها ادوار اخرى كتحقيق التنمية و العدالة الاجتماعية وتحقيق العدل بين المواطنين و حماية الفئات الهشة .اما مقارنة المغرب بسوريا هذا البلد الذي مزقته الحرب الاهلية و شردت اهله و قتلت مئات الالاف من مواطنيه نتيجة الحرب التي يخوضها النظام ضد شعبه فلا معنى لها سوى تخويف للمغاربة. اما المغاربة فيتطلعون ان يصبح بلدهم له مكانة بين الامم .

  • لبناني
    السبت 14 يناير 2017 - 22:44

    إذا قارنناها بجحيم سوريا التي هربت.فحتى موريتانيا جنة.زرت المغرب ولم أرى فيه ال لا صفات الدول المتخلفة

  • رضا
    السبت 14 يناير 2017 - 22:46

    الحمد لله على كل حال
    لكن اذا كان يمكن وصف المغرب كدولة بالجنة فبماذا يمكن ان وصف دول النمسا و فنلندا و السويد و بريطانيا المغرب لازال امامه اشواااااااااااط طويلة
    انا ادعو جلالة الملك ان يكون صارما مع كل المفسدين و ان يطهر مجال القضاء و الداخلية من المرتشين و ازالة العقليات القديمة من ادارة الشان العام .

  • بوعجاجة
    السبت 14 يناير 2017 - 22:48

    الحضارة الاسلامية في العهد العباسي هي بقايا الآثار الاخيرة للحضارات الاعجمية التي دمرها الاسلام، ولم تتكرر ابدا لان القرآن والسنة لا ينتج سوى الرمال.

  • أستاذ الإجتماعيات
    السبت 14 يناير 2017 - 22:53

    (الله يعطينا وجهك) !!!
    لو كان المغرب قطعة من الجنة، ماذا سنسمي دولة كالنرويج أو فنلندا ؟!!!

  • مختار
    السبت 14 يناير 2017 - 23:01

    هناك في بلدنا المغرب فقهاء رصيد معرفتهم نصفه دين و نصفه الاخر جهل. يفسرون الدين بالجهل و يفسرون الجهل بالدين. اما الخرافة الاسلامية كما سماها المفكر فكلها جهل في جهل.

  • َصارع الزمان
    السبت 14 يناير 2017 - 23:06

    المغرب ليس بجنة كما ادعى الاستاذ وماهو الاغرفة من منزل يدعى العالم العربي ومع دالك اعطي للاستاذ الف دينار لمدحه المغرب

  • أبو يونس الودادي
    السبت 14 يناير 2017 - 23:07

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ بلدنا الحبيب المغرب من كل سوء و سائر بلاد المسلمين

  • rachad hadri
    السبت 14 يناير 2017 - 23:09

    شهادة تزن ذهبا من مفكر كبير وموسوعة لنظريات في الطب والفلسفة والمعرفة الإنسانية الشاملة وصاحب قلم فياض وتجربة حياة غنية في الشرق والغرب…رسالة من كبير لكل مغربي افتخر وحافظ على هذا البلد الأمين.

  • khalid
    السبت 14 يناير 2017 - 23:12

    أحسن مفكر لقد تابعت كل كتاباته على جريدة المساء لكل محبي قراءة أنصحكم بمتعة كتابات خالص جلبي

  • صطاف
    السبت 14 يناير 2017 - 23:13

    اي طبيب قلب وشرايين و بواسر غايقول هاد الهدرة في حين 30% من الشعب غيوقولو قطعة من جهنم . و30 % اخرين قطعة من سجن ابو عريب . و30 % تعادل . ديك عشرة لي بقات يزيدها على اطباء القلب والشرايين

  • أمين صادق
    السبت 14 يناير 2017 - 23:15

    السلم تاج على رؤوس السالمين لا يراه إلا منكوبو الحروب في كل حين ..

    السلام جنة و الحرب نار …

  • مغربية
    السبت 14 يناير 2017 - 23:23

    القراء الكرام لي تينتقدو مفكر كبير بوزن خالص الجلبي تنقول ليهم خاصكم تعرفو اولا شكون هاد النابغة. ولي سبق ليه قرا كتبه او على الأقل مقالاته من ايام جريدة الشرق الأوسط ثم لاحقا المساء غادي يفهم اش تنقصد هاد السيد موسوعة حقيقية ثقافته الشمولية المذهلة طب فلسفة انطروبولجيا فقه…. تذكرني باعلام من أمثال ابن رشد بغض النظر عن موضوع المقالة

  • طنجة
    السبت 14 يناير 2017 - 23:28

    الرجل وصف بلد المغرب بما يزخر به من تنوع جغرافي من بحور وجبال وصحراء ووديان وسهول وخضرة وأناس طيبون راه قال فينا غير الخير وخلكوم طيبين راه ندمتوه

  • aliouass
    السبت 14 يناير 2017 - 23:28

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته خير ما نقوله حين نلتقي بفرد او جماعة وقال الرسول (ص ) ( أفشوا السلام بينكم ) ( المسلم من أسلم الناس من يده ولسانه ) قال تعالى ( الدين عند الله الإسلام ) ومن أسماء الله الحسنى السلام فما من جماعة من اثنين فما أكثر أفشوا السلام بينهم إلا وعن السلام الأمة جمعاء السلم والسلام والإسلام اشتقت من فعل أسلم وسلم فمن أسلم وسلم وجهه لله سلم وسلم لخلق الله تعالى جميعا ابتغاء وجه الله سبحانه والإسلام دين ودنيا منه تتعدى الروح الطيبة والنفس الطيبة كذالك ومنه وبه تنتصر من الناصر السميع البصير فمن عمل بدين الله فاز بالدنيا والآخرة فوزا عظيما والحمد لله رب العالمين سبحانه

  • عبدالله
    السبت 14 يناير 2017 - 23:29

    الصراحة هي هاذي يا أستاذ الواحد ما يعرف اشنو عندو حتى تا ضيع من يده بحال العراقيين والدول التي خربت كلهم كانو يدعون راساءهم بالديكتاتوريين والآن ندمو الندم الشديد ويقولون عشرة منهم ام هاد الحالة ديال دابة.
    الله يخليك هدر مع هاذ الأمازيغ لي منوضين الحيحة او بغاو ينوضو الفتنة في البلاد او تاهمينا بالعنصرية بحال الى تا نرجموهم بالحجر كل النهار يهديهم الله من الحماق لي عليهم هما الان ،واحد النهار الى بقاو على هاذ الحال غاذي يندمو ما يبقى لا أمازيغي ولا صحراوي ولا عربي ولا دكالي في المغرب غادي يولي كولشي عجينة.

  • مولاة لحريرة
    السبت 14 يناير 2017 - 23:29

    لمغرب جنة وعايش بسلام حيت غادين بلا حكومة. المغرب ديما سباق في التجارب. خاص خوتنا لعرب يجربو يعيشو بلا حكومات. يديرو بحالنا. سياسة البركة واللهم صلي عليك ارسول الله.

  • السطاتي
    السبت 14 يناير 2017 - 23:29

    نعم المغرب جنة فوق الارض ولاكن ياستادنا هده الجنة مليئة باللصوص ناهبي المال العام وتوزع فيها الهكتارات على فئة تسمى خدام الدولة….وفيها نسبة الامية مرتفعة….واغلب سكان هاده الجنة لا يقرئون ….وسكان جبالها يعيشون على الكفاف ويعانون ايام الثلوج…يختنق ابنائها في اقسام الدراسة التي يوجد بها اكثر من 40 تلميد…..عمالها اغلبهم غير مسجلين في الضمان الاجتماعي ….وجنتنا هي اول مصدر للحشيش في العالم وثاني مستهلك للخمور بافريقيا ….يوجد بها 3500 كلم من الشواطء ولانجد الا السردين باغلى الاثمان ….خيرات جنتنا للتصدير ولمن يملك المال الكثير ….جنتنا جنة الامن لان اهلها صابرون وادا اصابهم الظلم والحيف فلا يثورون ولا يحتجون وادا ضاقت بهم فالى الخارج يهاجرون ….فشكرا على المجاملة يااستاد فانت ضيف فلا تريد فضح المستور

  • rachida
    السبت 14 يناير 2017 - 23:30

    واش عمرك قرات وسمعت عن جنة فيها تماسيح وعفاريت ؟ ولك كل التقدير والاحترام يا دكتور .

  • جلال
    السبت 14 يناير 2017 - 23:34

    عفوا سيدي اتتكلم على خلق الله ام مما يعبت بخلق الله الفرق واسع بين ما يقارن وما لايمكن مقارنته المغرب قطعة من كعكة من أكل منها وشبع يرى الفقر غنى والمزبلة جنة ومن لم يجد فيها ما يطفئ لهيب مرارة عيشه يرى فيه الجحيم ومن يزمر بالمدح أمثالك من أهلها

  • زكرياء
    السبت 14 يناير 2017 - 23:40

    اذا كان المغرب قطعة من الجنّة فماذا تكون بلدان مثل سويسرا وفنلندا والسويد؟ قطعة من الفردوس الأعلى؟
    المغرب يا سيادة "المفكر" (وكلنا مفكرون مادمنا نستخدم عقولنا لنفكر بها) تلد فيه النساء أمام المستشفيات وفي ردهاته، المغرب يا سيادة "المفكر" تعاني شريحة كبيرة من مواطنيه من الفقر المدقع والبطالة والهشاشة والأمية والجهل، المغرب يا سيادة "المفكر" يوجد فيه مواطنون يعيشون في أعالي الجبال وفي قرى نائية حيث أن أقرب مستشفى أو مستوصف يبعد عنهم بعشرات الكيلومترات ولا يجدون حتى لباسا أو أغطية تقي أجسادهم شر البرد، المغرب يا سيادة "المفكر" يتوفر على بنية تحتية ضعيفة وتعليم ضعيف يصنف في المراتب المتأخرة عالمياوصحة ضعيفة وطبقية وفساد مالي وإداري ودخل فردي ضعيف ومعدل جريمة مترفع…إلخ فإما أنك متملق أو لا بعيد كل البعد عن واقع المغاربة ومشاكلهم أو كما يقول الأمريكان "Out of touch"
    هذه بلادنا ونحن نعرف خروبها أفضل من غيرنا ولا ننتظر زيارة من مثقفي الصالونات لبلادنا الذين يقضون أيام زيارتهم في الفنادق الراقية والمطاعم الفخمة والقاعات المكيفة لكي يخبرونا بعد ذلك بأحوال الوطن والمواطن.

  • يوسف ولد مكناس مدينة بلا عساس
    السبت 14 يناير 2017 - 23:43

    هههههه المغرب جنة كدبة ابريل قبل الاوان يااستاد زمن المدح والمجاملات قد انتهى الشعوب فاقت وعاقت وباغا حقها ماشي الكدوب والتطبيل والتزمير لرموز النظام الجنة راها فالسماء السابعة وبلاد النور راها هي المانيا وبريطانيا وفرنسا والبلدان الاسكندنافية…

  • الغافل
    السبت 14 يناير 2017 - 23:53

    هذا الذي يسمى بالمفكر ليس له علاقة بالواقع الا من خلال المدح والإتيان بخليط من فتات الأفكار لايربطها رابط ومعرفة فولكرية ساذجة وعاطفية . بالاضافة الى حنين شيعي داخلي تكتشفه من خلال كتاباته الأقرب الى الطفولية .

  • الملالي
    الأحد 15 يناير 2017 - 00:11

    غير كايبان ليك اعمو : لو تكلمت بالواقع المعاش سيطردونك طردا مهينا يا حظرة الذكتور

  • mohaled hammouri
    الأحد 15 يناير 2017 - 00:30

    انا معجب ومتيم بكتابات هدا الطبيب الموسوعة .فهو طبيب جراح وعندما تقرا كتاباته تحسبه مؤرخ ومحاضر في التارخ القديم والمعاصر في يعطيكبراهيم من ايات القران الكريم .عمل جراحا في الماتيا ومنها الى كندا .وهو سوري المولد وسجن هناك لمعارضته للنضام البراملي كما يسميه .يستقر بالجديدة .وكنت جاءما اتساءل عدم ضهوره في الاعﻻم المغربي كاستاد محاضر ومن اين كان التقصير .معجب كثيرا بمقالاته في صحيفة مغربية.في

  • moha
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:04

    . لقد صدق هذا العبقري ،الحمد لله على نعمة الإسلام والسلام في هذه البلاد بفضل الله ورحمته وملكنا، اما في ما يخص هذا العبقري فقذ كنت اتابع كتاباته منذ فترة فكنت لا امل مما يكتب ويجعلني اسافر

  • ملاحظ
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:09

    ربما يقصد مغرب الشمس المذكور في القرآن 🙂

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:10

    المغرب أرض جنة حبيتوا وللا كرهتوا….
    ومن قال غير ذلك إكون راجل ويخرج منو انشفوه اش غادي ادير….. باز لبنادم يأكل من خيراتو وسب…. باز…….
    شكرا هسبريس.

  • الشريف الادريسي
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:11

    الحمد لله على مل حال. ولكن اذا كان المغرب جنة آش غادا تكون فنلندا وسويسرا وسويد والنورويج والمانيا وكوستاريكا…

  • مغربى
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:24

    ا لحمد لله على نعمه , لكن المال الغبي يكدر الحياة , وهادا المال هو الذى يتلاعب به الشناقة ولا تستفيد منه خزينة الدولة ولا يصنع مناصب شغل كل ما ينتجه هو الغلاء الفاحش , ويجب على المسؤولين وضع حد للعبث الخبيت بكل ما يستهلكه المواطن وعاش المغرب دائما بشعار الله الوطن الملك .

  • مغربي حتى النخاع
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:29

    تحية للأستاذ جلبي على شهادته القيمة في حق بلادنا ونحن نعتز به وبها وشهادته هي شهادة كل من زار المغــــرب سواء كان عربيا أو أعجميا فدائما نسمع منهم نفس الرأي إلا الحاقدين والحاسدين وحدهم من يرون المغــــرب عكس الصورة التي يراها أحبائه لأن الحقد والسواد الذي بداخلهم يمنعهم على رؤية سحره وجماله لكن مهما قالو سيبقى المغـــرب الحبيب كما وصفه الشاعر المغربي عبد المالك البلغيتي إلى أن يرث الارض ومن عليها.. وهذه بعض أبياته الشعرية

    لست تلقى كالمغرب الفذ أرضا ـــــ ولو اجتزت الأرض طولا وعرض
    كرمت منبتا, وطابت هواء ـــــ ونعيما , فليس يبرح غضا
    يتناجى السحاب والأرز فيها ــــــ من تآخ يصافح البعض بعضا
    يصدح الطير فيها بأناشيد ـــــ لها الوحش يركض ركضا
    جنة من مناظر تلهم الشعر ـــــ بجو نقي من الصحو غضا
    وغصون من الرياحين نشوى ـــــ نفضت نورها على الأرض نفضا
    أين لبنان من نواح لإفران ـــــ إذا الأرز جاء يعرض عرضا
    ذي بلادي ينهال منهال اعتزازي ـــــ نابض حبها مع الروح نبضا

  • بقايا أمنية
    الأحد 15 يناير 2017 - 03:20

    لوكان المغرب جنة
    لوكان راه حنا كالسين تما ماشي مغربين في بلاد الكفار

    لا إله إلا الله

  • وبنعمة ربك فذكر
    الأحد 15 يناير 2017 - 06:38

    اللهم اجعلها نعما مستمرة واحفظها من الزوال

  • جنة المفسدين
    الأحد 15 يناير 2017 - 08:34

    المغرب جنة المتملقين والمنافقين والمخادعين والكذابين ولحاسين الكابة والشكامة واالمتبطحين والخوانة واصحاب الولاءات الحزبية والمصلحية على ظهر الشعب المقموع المغتصب في حقه ولقمة عيشه المغبون في حقه في عمل وسكن وكرامة وزوجة

  • مهاجر
    الأحد 15 يناير 2017 - 09:06

    لم أقرأ المقال ولكن العنوان على مايبدو لي يلخص مضمون النص.ولذلك فإنني سأوافق ماذهب اليه صاحب المقال فيما يخص داعش.لانه وبكل بساطة داعش لاتمثل الاسلام وماهي الا صناعة امريكية روسية لتشويه الاسلام الحقيقي وأغلب ضحاياها هم المسلمون.
    فيما يخص النقطة الثانية كون المغرب جنة فلاشك ان بلدنا المغرب يزخر بمقومات طبيعية هائلة….وهذا مما انعم الله به علينا ولله الحمد.
    يبقى العائق الوحيد هو التنمية وهذا من اهم الاسباب التى جعلتني شخصيا وكثير من المغاربة يهاجرون….المسؤولون في بلدنا همهم بطونهم و جعل ارصدتهم في البنوك مرتفعة قدر الامكان ام الباقي فلا يهم.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Emma
    الأحد 15 يناير 2017 - 09:28

    لمغريب جنة المحسادين ………….

  • redouane Ah
    الأحد 15 يناير 2017 - 09:36

    المغرب احسن وافضل بلاد الامن والاستقرار وصفه السوري بالجنة وكل الدول تسميه اسم جميل نحمد الله ونشكر ملك محمد السادس …

  • mellali
    الأحد 15 يناير 2017 - 10:08

    الله ينصر سيدنا محمد السادس ويطول في عمره وينجيه من كل كيد يا رب ويهدي المسؤولين يعاونوه لخدمة هداالوطن (اﻹنسان ماعندو مايدي من هده الدنيا غير العمل ديالو الصالح أو الفاسد …..راه غمض عينك حلهاهانتا أمام الله)…إقرأ كتابك بنفسك اليوم عليك حسيبا.يارب اهدينا يارب

  • adil
    الأحد 15 يناير 2017 - 10:35

    المغرب جنة بأمنها و نتمنى أن لا تكون كذلك لمغتصبي الأطفال و لسياح الجنس و ناهبي الثروات و أصحاب الزبونية و باك صاحبي و المستولين على الاراضي لأنهم يعتبرون خدام الدولة و للقضاة المرتشين …. اسأل أهل انفكو واملشيل و ادخل إلى المستشفيات العمومية لترى الجنة التي يعيش فيها هؤلاء…نساء يلدن في الأرصفة و المراحيض…فقراء يكابدون في صمت ولا من معين …الجنة التي يحلم بها الشعب هي الديمقراطية و العدل و التوزيع العادل للثروات و نبد الاحتقار و التعليم الراقي و الصحة ….. اما الكلام المعسول للاسترزاق فلا طائل منه. …..

  • محامي بهيأة وجدة
    الأحد 15 يناير 2017 - 11:07

    السي جلبي ، السي المفكر السوري أنت ما عارف والو جيت المغرب ايوا ضرب البسطيلة مع راسك مع المحظوظين في هذه البلاد ، واش الأمن هو معيار التقدم و الازدهار و الجنة كما تسميها أنت ؟ ها هو الأمن و حتى واحد ما يتكتك كما في كثير من الدول الدكتارورية التي تحكم الشعب بالحديد و النار ، ايوا فين التعليم فين الصحة فين السكن وووو ، الأمن ، و لكن العائلات تنام في فنادق الحمير، الأمن و المرأة الحامل تضع وليدها أمام المستشفى لأنها غير قادرة على أداء مصاريف العلاج و السي وزير التعليم العالي يقول لي بغى ولدو يقرى يدير يدو في جيبو ايوا معناه السي جلبي ولد الفقير ما عندو مقعد لا في المدرسة و لا في الجامعة و لي ما عندو فلوس ما يقدرش يتابع قضيته في المحكمة، هذه هي الجنة السي جلبي لي راك تتكلم عليها؟

  • ali
    الأحد 15 يناير 2017 - 11:40

    Mes frere et sœur moi je l'ai tjr di le maroc et une paradis sur terre.le paradis veut dire vivre heureux bien en securite hmd ca on la dans notre maroc chere dans ame et notre coeur.mais on demanderai bien au governments de faire des chose a nous marocain Comme acces totale et soin en Sante education et justice et croyai moi yaura un bled come Le notre inchalah salam

  • Redouan
    الأحد 15 يناير 2017 - 12:10

    المغرب جنة فقط لمن يقول كلاما مثلك يا دكتور جلبي، المغرب جحيم….مشكلة المغرب هي أننا فقدنا كل شيء في سبيل المال……… الأمن ليس معناه عدم الحرب فقط؟ الأمن هو العيش بكرامة وتحقيق التوازن النفسي…. نحن في المغرب نعيش حربا من نوع آخر….المواطن العادي متعب مهلوك فقد كل شيء.. في المغرب فقط يمكنك أن تنجح وتصير غنيا شريطة أن تسرق…في المغرب لا مكان للإستقامة…أعوذ بالله أن يكون المغرب جنة…

  • عابر سبيل
    الأحد 15 يناير 2017 - 12:55

    السلم والسلام دعوة جميع الانبياء والرسل والتفرق والصراعات البشرية هي من صنع البشر نتيجة أطماع وأحوال نفسية متجذرة في الانسان منذ وجوده قد تتخذ تشكلات وتمظهرات تارة دينية وتارة عصبية وعرقية وطبقية وما نراه من جرائم اليوم في بلاد الشام أو غيرها – وتظهره لنا وسائل الاعلام باسم الله اكبر ولا اله الا الله انما هو حصيلة للاتجاه الذي اختلط فيه التاريخ بالاطماع والمصالح والاطماع التي حجبت صورة المحبة والاخوة الانسانية التي هي صميم دعوة الاسلام.

  • Mohajer
    الأحد 15 يناير 2017 - 13:08

    لعل المتابع لمقالات د.خالص يعرف ما يعنيه بقوله -المغرب جنة- فالرجل عاش في ألمانيا 30 سنة و حامل للجنسية الكندية، ومع ذلك ترك هاتين الدولتين و جاء للعيش في المغرب.
    هو يعرف و نحن نعرف و الكل يعرف ما يتخبط فيه بلدنا من مشاكل ولكن عندما يقارن المغرب بباقي الدول العربية وما يقع فيها نقول الحمد لله على نعمة الأمن.
    أما فيما يخص السويد و فنلندا …فنعم هي دول متقدمة و لكن ليست جنة كما ان المغرب ليس جنة .أنا أعيش في هولاندا منذ عامين و لا أرى هنا لا جنة ولا هن يحزنون كل مكان فيه إيجابياته و سلبياته.

  • bassou o haddou
    الأحد 15 يناير 2017 - 14:52

    المغرب جنة للوصوليين و الانتهازيين والفاسدين والمفسدين واصحاب الامتيازات الضخمة والعقارات الواسعة , اما نحن الفقراء اصحاب الرقع المتنوعة هده حمراء و تلك سوداء فقد ضاقت بنا السبل , مادا نقول عن انسان متزوح وله ابنان ويعيش في منزل ابية في غرفة واحدة يعني اربعة اشحاص في 12 متر وحاصل على الاجازة مند القرن الماضي ومازال يعيش بالامل الدي لن ياتي يعيش مطاطا الراس لانهم اوهموه انه لا شيء وفعلا لاشيء رغم رقم بطاقته الوطنية فهو لا شيء مجرد رقم للتصويت و للعد
    لك الله يا انا

  • المغربي الغيور
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:48

    الله _ الوطن – الشعب – عاش الشعب رغما عن أنف الحاقدين الدين يأكلون من أمواله بدون وجه حق ويتنكرون لجميله.هم يسكنون بيوت الداخلية المكيفة بأموال الشعب.

  • said
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:58

    tout va bien madame la marquise

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء