قلوب الأحزاب الإسلامية تبلغ الحناجر خوفا من "المرعب ترامب"

قلوب الأحزاب الإسلامية تبلغ الحناجر خوفا من "المرعب ترامب"
الإثنين 16 يناير 2017 - 08:00

تنظر عدد من الأحزاب الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بعين الريبة إلى الإدارة الأمريكية الجديدة، بعد صعود دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري، إلى البيت الأبيض، خاصة مع تصريحاته المناهضة لهذه الأحزاب، والتي جعلت عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يصرح، قبيل الانتخابات التشريعية المغربية، بأن “ترامب يخيفه”، وبأنه يفضّل صعود هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي، إلى منصب الرئاسة.

هذه المخاوف تتزايد بعد ما ورد على لسان ريكس تيلرسون، مرشح ترامب لتقلد منصب وزير الخارجية في الإدارة الجديدة، حيث قال تيلرسون، خلال حضوره في جلسة طويلة للكونغرس الأمريكي، إن الإدارة الجديدة ستعمل على القضاء على تنظيم “داعش”، قبل التفرغ للتنظيمات الأخرى، حيث وضع تنظيم القاعدة والإخوان المسلمين في الكفة نفسها. وهذا ما جعل عددا من التقارير الإعلامية تشير إلى أن العلاقات بين الجمهوريين وبين الإسلاميين في دول المنطقة ستكون مختلفة على ما كانت عليه خلال السنوات الثماني الماضية، حينما ما يشغل باراك أوباما رئاسة البيت الأبيض.

محمد مصباح، الباحث في معهد “شاتهام هاوس ” (Chatham House)، يقول، في تصريح لهسبريس، إنه لا توجد عناصر إجابة وافية من أجل الإجابة بشكل كاف عن مستقبل العلاقات الأمريكية مع الأحزاب الإسلامية في ظل الإدارة الجديدة، بالنظر إلى أنه لا يوجد سجل يمكن من خلاله محاسبة هذه الإدارة، كما لا توجد سوابق يمكن البناء عليها.

وأوضح مصباح أن الإدارة الأمريكية الجديدة ستركز على جوانب بعينها، وتعطيها أهمية كبيرة كالقضاء على تنظيم الدولة، في حين أنه لا يوجد تحول جذري في علاقة هذه الإدارة مع الإسلاميين المعتدلين المشاركين في العملية السياسية، حيث تعتمد الإدارة على التمييز بين التيارات الراديكالية وبين تلك المعتدلة.

وتبعا لذلك، يضيف الباحث في قضايا الجماعات الإسلامية أن الأولوية ستكون للقضايا الضاغطة، كما هو الحال بالنسبة إلى سوريا وليبيا، في حين أن المسائل الأخرى ستأخذ مسارها العادية، مشيرا إلى أن الاهتمام بالنسبة إلى منطقة شمال إفريقيا سينصب أساسا ليبيا، باعتبارها “مصدر قلق دولي”، فيما ستتسم قضايا المغرب والصحراء بنوع من “المناسباتية”.

وأرجع محمد مصباح الموقف الأمريكي من القضايا المغربية إلى أن هذه الأخيرة ليست قضايا ضاغطة على المستوى الدولي، والبيروقراطيين في الخارجية الأمريكية هم من يصيغ المواقف، من خلال تكرار لازمة الأمم المتحدة وقراراتها، في حين أن الجمهوريين كانوا دائما في موقف إيجابي من الصحراء، يختم المتحدث.

‫تعليقات الزوار

96
  • أمغربي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:21

    خرب الاسلاميون العالم الاسلامي، و أشعلوا الفتن في البلدان التي حكموها.
    سفكوا الدماء البريئة في اوروبا و في افريقيا و في معظم البلدان الاسلامية. و الآن جاء من ينتقم منهم، فليبارك الله من يكفينا شرهم. أما المعتدلون منهم فليبارك الله اعتدالهم لئلا ينزلقوا الى التطرف..
    لا يفل الحديد الا الحديد.

  • انا جيت جونيمار
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:27

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم شارون 6سنوات ماهو بحي ماهو بميت رغم قوته وتكنولوجياته استسلم للقوي الواحد القهار كم من اية يمرون عليها وهم عنها معرضون

  • عبدو
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:28

    الخوف من الله و ليس من ترامب..

  • decodeur
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:35

    ولما كل هذا الرعب والخوف ؟ إذا قال أنه سيقضي على داعش يعني أنهم لن يمولونها ولن يسلحونها إنتهت اللعبة ربما سيخلقون تنظيم آخر تحت إسم آخر، الكي والبخ هذه هي أعمالهم ، الغرض هو عدم إزدهار وتقدم الشعوب المسلمة ودعم إسرائيل في توسعها ، وإن أرادوا تخريب بلد يهاجمون عملائهم الحكام المنبطحين ويخلقون الثورة وشرح الواضحات من المفضحات.

  • Hamid
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:38

    اذا كانت هذه الاحزاب تخاف ترامب ولا تخاف الله فنسأل الله ألف ترامب ولا هذه الأحزاب الموافقة.

  • علال
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:53

    فقط يكتفون بعدم مساعدتهم وستكون النتائج كبيرة لأن جل هذه التنظيمات اما أحدثتها أمريكا أو ساعدتها.

  • france
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:54

    ا لاحزاب الاسلامية يخافون من البشر والكراسي ولا يخافون من رب العزة والجلال

  • lol
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:56

    الخوف من الله الواحد ااقهار و الرزاق ان كانوا اسلاميين حقا فلا خوف الا من الله

  • you
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:58

    الخوف من الله ليس ترامب لانه بشر وصوف يموت واتقوا الله أنه هو القوي العزيز

  • سعاد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:59

    الا فضل يخافون من الله ادا كانوا حقا أحزاب إسلامية أما العبد ما عنده ما يفعل

  • مسلم
    الإثنين 16 يناير 2017 - 08:59

    لماذا لم تقولو العكس ترامب يبرد على قلبه فهو أصلا ربي جعل الرعب في قلبه الإسلام دين الله وليس دين ترامب ولا غيره

  • said
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:00

    ترامب مخيف لانه خطر على السلام في العالم وكل العقلاء صرحوا بمثل هذا الكلام فكثير من الزعماء الاوروبيين قالوا بان العالم لن يكون افضل في مرحلة ترامب,اما المسلم ولا اتحدث عن بنكيران وانما عن كل مسلم فلا يخاف الا الله سبحانه.

  • مصطفى لوليشكي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:01

    مشكلة الحكم بالعالم العربي تتمثل في ان السلطة تجتمع في يد طغمة هاته القضية موجودة عند جميع الأحزاب
    العربية كانت اسلامية او ملكية او جمهورية او ليبرالية او اشتراكية. بكلمة مختصرة الفساد والارهاب هما نتيجة الحكم الاوليكارشي الذي يعم العالم العربي.

  • Abdou
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:01

    لاحول و لا قوة إلا بالله على قوم تركوا التوكل على الله و الخوف من الله و يحسبون ألف حساب لخنزير تبا تم تبا تم تبا لكم فسوف يأتي الله بقوم لا يها بون إلا الله

  • Man
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:03

    اذا كان ترامب متهور و غير سياسي فمساعديه و مستشاريه أناس محنكين متمكنين إذ يعرفون ان الأحزاب الاسلامية هي الضمان الذي سيجعل الشعوب العربية تستمر في غيبوبتها الى عقود قادمة … أمريكا لا تريد هذه الشعوب ان تستفيق و بالتالي ستستمر في دعمها لهذه الأحزاب

  • هشام casa
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:07

    يخافون من trump ولا يخافون من الله نعم إنهم قوم ذل.

  • America is great
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:12

    الحمد لله جاء اللي يقضي على التخلف والارهاب والرجعية الفكرية.

    America is great

    .

  • حكيم
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:13

    الخوف من الله تبارك وتعالى وليسى من اليهود فلم يبقى شئ ولم يفعلوه ب المسلمين فماذا سيفعلون بعض

  • ملاحظ
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:19

    عجبا لهؤلاء القوم تخافون من ترامب و لاتخافون من الله خالق كل شيء فالقلوب التي ستبلغ الحناجر هي القلوب الضعيفة الايمان و التي لاتطبق شرع الله في الارض فيوم يقوم الناس لرب العالمين انذاك سترون هول ذلك اليوم و الكل فيه سواسي اما هذه الدنيا فهي الى زوال.

  • اكنينش يوسف
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:20

    من منضوري فان امريكا تمثل عليكم و انتم تتقون بها. بالنسبة لدونالد ترامب فيمكن القول أنه ممثل جيد مقارنة مع ممثلي هوليوود أو من أولئك الذين سبقوه في الرئاسة. ذلك لأنه أتقن دوره لحد الآن في تخويفكم باتباع السيناريو حرفيا المنصوص عليه. و إذا رجعتم قليلا للوراء سوف تجدون أن هذا التخويف مقصود ،سبقته دعايات هائلة و استثمارات مهولة قصد توصيل فكرة واحدة و هي : الخوف من هذا الرجل و القبول بأي شيء لإرضاءه. و الإعلام بصفة عامة يزيد من إعطاء حجم أكبر لهذا السيد بطريقة غير مباشرة عبر عناوين تضم كلمات الترهيب و الخوف. فالمرجو من أي شخص سفيرا ، وزيرا أو حاكما أجبر على التعامل مع هذا الموظف الجديد أن يتعامل معه بكل بساطة مثل باقي الموظفين و لا يعطيه حجما أو اهتماما أكبر مما يستحق و إن فعل ذلك فلا يلوم إلا نفسه. و شكرا.

  • الحقيقة
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:22

    حشموا شوية من يرعب الاخر هههه اظن ان الاسلام هو من يرعب التراب المسلمون يخفون من خالقهم وليس من المخلوق

  • jaouad
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:23

    ترامب لا يعدو كونه ذمية كباقي الذمى الأمريكية المخيفة التي ترعب ضعاف النفوس والأطفال, التي ألف الجميع مشاهدتها في الأفلام ٠كما أن أذناب الإعلام المأجور يطبل لهذا الأركوز بإعتباره رئيسا فمن كان من شيمه الخوف لا تقلق عن من كانت من شيمه المواجهة والشجاعة

  • د. أحمد زحاف
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:27

    من الخطأ أن نعتقد أن السياسة الخارجية الأمريكية فيما يتعلق بالشرق الأوسط وإسرائيل والإسلام تتغير بتغير الرئيس. أمريكا حليف وراعي إسرائيل لن تغير مواقفها وثوابتها العقدية والاستراتيجية.

  • Amazigh
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:30

    ذا كان امثال بنكيران مذعور من ترامب قبل و صوله الى السلطة٠فمعنى ان ايمانه و مرجعيتة التي يستغلها في الانتخابات في محل شك٠المومن لا يخشىى سوى الله٠لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم٠ما اشبه اذلال امس من طرف الفرس و الرومان للعرب باليوم٠

  • مغربي بريطاني
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:31

    لا خوف إلا من العزيز الغفار ، لا خوف إلا من رب العزة و الجلال

  • Mounir
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:32

    Benkirane à peur de Trump c un partit politique marocan pas come les autres partis je pense que le reste du nord d'Afrique sont des brave pas come vous publier c vous avez un peut de dignité

  • عبدالواحد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:32

    لا ترامب ولا رؤساء غيره حكمو امريكا. هم فقط متواجدون في البيت الأبيض لينفذو الأوامر. مجلس الشيوخ الأمريكي هو من يحكم ويقرر.

  • hassan
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:35

    الخوف من الله سبحانه وتعلئ لانه هو الرزاق العليم

  • السلاوي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:35

    لا تخف يا ترمب لقد منعنا النقاب … الشجاع يموت موتة واحدة و الجبان يموت الاف المرات .. لا نامت اعين الشمايت و الجبناء

  • حمداوي نورالدين
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:36

    المسلم ﻻ يخشى ءاﻻ الله سبحانه وتعالى – TRUMP باستبداده و جبروته سيؤدي خدمة كبيرة للاسﻻم و المسلمين ان شاء الله

  • عبد الوهاب
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:37

    تنظيم داعش او القاعدة من صنع امريكا و خلق فوضى في العالم الاسلامي مرده لسببين
    الاول الانظمة التي تحكم العالم الاسلامي ظالمة و لم تستوعب ان قوتها مستمدة من المستعمر و ليس من الشعب اداقرار بقائها في يد المستعمر.
    ثانيا كل الدول العالم الاسلامي وقعت في قبضة صندوق النقد الدولي و البنك الدولي بدالك فهي غارقة في الديون و لن تستطيع ان تتخد قرارت لصالح الشعب حيث كل مدخراتها – دول الخليج – تدهب في البدخ او الديون او
    الاسلحة لكي تحافظ على مكانتها في البلد .

  • Citizen
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:38

    Who cares about some trump nonsense we are good Muslims we get afraid only from god

  • السلاوي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:39

    كان.الصحابي يحمل السيف يدخل وسط جيش الكفار يخرج.من الجهة الاخرى حتى يضن.الصحابة انه قتل فيعود سالما … شوف فين وصلنا

  • nora
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:39

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اذا كنا اسلاميين حقا فقلوبنا تبلغ الحناجر خوفا من الله عز و جل و خوفا من عدم اتباع الشريعة الاسلامية اما الخوف من عبد من عباد الله عز و جل فهذا هو الجبن بعينه و صدق من قال ( إذا كان الله معك فمن عليك و أن كان الله عليك فمن عليك )

  • الحقيقة الغائبة
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:41

    ما هذا الغباء لمن يقال حزب إسلامي ….

    الإسلام بريء من الأحزاب براءة الذئب من دم بن يعقوب

    كل من إعترف بالديموقراطية وإشتغل بالسياسة يسمى حزبي أيا كان توجهه السياسي والديموقراطية كما هو معروف هو حكم الشعب للشعب وهذه هي الطاغوتية بعينها بل أخطر من هذا الأحزاب الليبرالية والعلمانية والإشتراكية كلها لا تستعمل الدين للوصول إلى مبتغياتها بينما الأحزاب الإخوانية (وهذا هو إسمها الحقيقي وليست الأحزاب الإسلامية ) تستعمل الدين والخديعة والكذب والتقية للوصول للكرسي كما حذث مع الإرهابيين الإخوان المسلمين في مصر والإرهابيين حركة النهضة في تونس

    والطامة الكبرى هي أضحوكة تركيا حكومة العدالة والتنمية الإسلامية ههههه دولة علمانية صرفة ورئيسها العلماني الماسوني يدعي التأسلم ههههه

    أنا سلفي العقيدة والمنهج وبهذا أنا كافر بالديموقراطية ولا أعترف بالأحزاب ونحن بلد مسلم وليس إسلامي وملكنا محمد السادس حفظه الله ورعاه أمير المؤمنين

  • Karim
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:41

    الخوف من الله الواح القهار. …

  • دولت ع الحميد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:41

    حتى لا نكون كمن يحول الكلمات دهنيا الى اشياء, فالرئيس ترامب واضح وضوح الشمس, و كل ما يفكر فيه موضوع على طرف لسانه, كما ان خطة عمله تعتمد على "repeal and replan" اي الغاء كل ما تم في عهد اوباما و تعويضه بما يتماشى مع رؤيته لامريكا قوية. هذا الوضوح ازعج الاجهزة السرية هناك, حيث نصحه مدير ال cia جون برينن بان يصمت قليلا خاصة في كل ما له علاقة مع روسيا!
    هذا اللاتجاوب بين الرئيس و المخابرات, او هو اختلاف في طريقة تدبير الملفات يخدمنا كمغرب اكثر مما يناقض مصالح بلدنا, و خاصة في ملف الصحراء المغربية, فالتعامل مع الموقف الواضح افضل منه مع الموقف المزدوج علني/سري, كما ان عصابة البولزاريو تفضل, كاي منظمة مريضة, التعامل مع المخابرات اكثر منه مع الحكومات.
    اما بخصوص موقف السيد ترامب من الاسلاميين, فما على الاسلاميين المغاربة الا ان يكونوا مغاربة, و الا يسقطوا ما يقع في الشرق او اي مكان اخر على سياسة البلد. و بذلك فلا احد يمكنه ان يتدخل في سياسة بلد مستقل, خاصة مع وضوح و علنية مواقف ترامب, هذا الاخير الذي "يعفو بمقابل" و انه لا يحب من يتعامل مع بلده من وراء ظهره كرئيس صاحب القرار الاخير.

  • رشدون
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:53

    السلام على من اتبع الهدى. من كان الله تعالى معه فلا خوف عليه ولا يحزن . فحين من كان يتوكل على البشر فشر بمن استنجد . وهذا هو حال حكام العرب . يتركون الحبل المتين و يتمسكون ببني صهيون تارة و بامربكا و روسيا تارة أخرى جربوا ولو مرة التعامل مع الله باخلاص

  • عصام
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:53

    والله لانخاف إلا من الله الذي خلق الأرض بلا عمد ولا نتوكل إلا عليه سبحانه وتعالى وألف طز في ترمب وهيرلاري ومايكل جاكسون…
    مشكلة الإسلاميين مع بني جلدتهم بنو علمان الذين يركعون.لترامب وأمثاله…
    قال تعالى: هم العدو فاحذرهم.

  • hmou
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:55

    ما كاين ما أحسن من العلمانية ونحترموا القوانين والديمقراطية وكذلك نحترموا ونوقروا الأديان وما نبقاوش نستغلوها في أغراض دنيوية مصلحية ظرفية ….

    يتبع

  • ليس الاسلاميين فقط
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:57

    هو لا يخيف الاسلاميين وحدهم
    بل حتى رجال دهاليز السياسة الامريكية يرون ان ترامب الذي انتقل من كونه رجل اعمال الى رجل سياسة و يحيط نفسه برجال تكاد تكون خبرتهم معدومة في الممارسة الادارية و السياسية
    -كمستشاره لشؤون الشرق الاوسط كوشنير لا اصدق ان الانتقام يتم من العدالة في اكبر بلد ديمقراطي قصة والدة المستشار و عزل النائب العام –
    ان هذا الامر قد يؤدي الى قرارات غير صائبة بحكم عدم الخبرة
    وما دام الامر يتم تصفيته بالحسابات الضيقة الشخصية في تولي السلطة تحسبه على شيء مجرد بشر

  • amin
    الإثنين 16 يناير 2017 - 09:58

    لو تعلقتْ قُلوب المسلمين بالله و تَيقّنوا أنه هو القَويُّ الذي لا يُغلَب و الذي يُعِزُّ أوْليائهُ، أخرج أحمد في مسنده عَنْ ثَوْبَانَ قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: << يُوشِكُ أَنْ تَدَاعَى عَلَيْكُمْ الْأُمَمُ مِنْ كُلِّ أُفُقٍ كَمَا تَدَاعَى الْأَكَلَةُ عَلَى قَصْعَتِهَا قَالَ قُلْنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ أَمِنْ قِلَّةٍ بِنَا يَوْمَئِذٍ قَالَ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ وَلَكِنْ تَكُونُونَ غُثَاءً كَغُثَاءِ السَّيْلِ يَنْتَزِعُ الْمَهَابَةَ مِنْ قُلُوبِ عَدُوِّكُمْ وَيَجْعَلُ فِي قُلُوبِكُمْ الْوَهْنَ قَالَ قُلْنَا وَمَا الْوَهْنُ قَالَ حُبُّ الْحَيَاةِ وَكَرَاهِيَةُ الْمَوْتِ.>>

  • Superbougader
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:03

    اعتقد شخصيا ان هذه الفوبيا طالت حتى بعض مراكز القرار في بعض الدول حيث نلاحظ تعديلات على مستوى بعض الحكومات كالاردن مثلا و تعثر تشكيل الحكومة في المغرب التي يرى الخبراء انها يحب ان تكون ملاءمة المستجدات العالمية وهم على حق خاصة وان ترامب لا يخفي عداءه الإسلاميين بصفة عامة اذن هذا معطى يجب التعامل معه بحذر ولهذا نرجو من النخبة السياسية المغربية ان تقدم المصلحة العليا للوطن على الخلافات الحزبية الضيقة لتجوز الاحتقان والذهاب إلى تشغيل المؤسسات تماشيا مع المستجدات الدولية وتسهيلا لعودة المغرب إلى الحضن الافريقي

  • achraf
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:12

    نتسائل دائما لماذا تعشش الخوف فينا، سلوكنا لم يتغير أبدا ولم تعد الأمانة موجودة فينا، أُناس كثيرون بيننا يخافون من كل شيء، يخافون من الفقر مع أن الله هو الرزاق الكريم، ويخافون من السلطة ومن واجباتهم ومن حقوقهم ومن الليل ومن النهار ومن نظرات الناس ومن العين ومن المرض ومن نفاذ الخبز من المخابز ومن كل شيء، نلتفت دائما في مشيتنا كأنما شيئا خفيا يطاردنا ويحاول إفتراسنا، نأكل بخوف ونتناسل بعنف وخوف، أصبح الخوف هو السمة الغالبة المتحكمة فينا، بعضنا يدخر الزاد لعام بأكمله والبعض لديه من المال لو صدقه لأغرق مدينة بأكملها وسيشٍيطُ الخير ومع ذلك يخاف. المسؤولون عندنا يخافون مع أنهم يتصرفون في كل شيء، وحتى رجال الأعمال عندنا والأثرياء والمسؤولون الحكوميون يتنافسون في الحصول على الجواز الأحمر والجنسية الأوروبية أو الأمريكية لأنهم يعتبرونه منجاة لهم من المغرب، مع أنهم يتصرفون كالأسياد ويعيشون مْبَرْعٍين وهذا مرده إلى الخوف من المجهول ،

  • سفيان
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:15

    يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم .نصرت بالرعب بين يدي مسيرة شهر. من منا لا يتذكر سيدنا بلال و الالام التي عانى منها في سبيل نصرة كلمة لا اله الا الله. هو من يخاف الاسلام لان حجته قوية هو ومن والاه. انشري يا هسبريس.

  • theoricien
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:19

    Bonjour.trump n est pas qualifie pour gouverner .il a l intelligence pour gouverner le maroc ou l egypte dans ces 2 pays on peut le croire .mais aux usa il y a des gens qui savent vraiment c est koi la democratie .en plus de ca .s il sort du cadre que l amerique a tenu apres la 2 eme guerre e mondiale vis vis la russie et l europe il va y avoir l empeachment dans le congress.Trump sait qu il va continuer son mandat du tout .la question est qu il va digerer .ou il va s accrocher au poste et causer une guerre civile .moi je suis theoricien en politique .je pense il y aure une guerre civile et un hiver nuclaire pendant le mandat de trup

  • التهامي أبومحمـــــود
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:21

    الرعب لا يدخل لا يدخل قلوب المسلمين مهما كان جبروت العدو : إما النصر أو الشهادة. قال الله سبحانه وتعالى :" هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين ونحن نتربص بكم أن يصيبكم الله بعذاب من عنده أو بأيدينا فتربصوا إنا معكم متربصون "

  • سعيد عياد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:32

    اذا كيف توضحون مصير حزب بدولة اخرى الا اذ كان من عملائه

  • achraf
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:43

    لا خوف إلا من العزيز الغفار ، لا خوف إلا من رب العزة و الجلال
    لاالخوف من الله الواحدالقهار. . واشهد ان لا اله الا لله وحده لاشريك معه

  • مصطفى
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:45

    الموة واحدة فلما لا تكون في سبيل الله، الخوف من خلق الله جبن اللهم ازله م قلوب حكامنا و اهدهم لطريقك و اغرسه في قلوب اعداء المسلمين

  • Tamzgha
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:47

    Très bon ,qu'il y a un homme qui fait peur à ses gens là ' je te souhaite Trump une langue et heureuse vie

  • موسى
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:50

    وهل المسلم يخاف من مخلوق ضعيف تستطيع ذبابة حقيرة القضاء عليه .
    الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا ألله ونعم الوكيل (صدق الله العظيم )

  • كاتب
    الإثنين 16 يناير 2017 - 10:52

    يا اخي الصحفي السيد ﻋﺒﺪ ﺍﻹﻟﻪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ عندما قال بان ترمب يخيفه ليس مرعوب منه.
    اولا السيد ﻋﺒﺪ ﺍﻹﻟﻪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ مسلم وامين عام لحزب العدالة والتنمية
    ثانيا حزب العدالة والتنمية حزب محافط اسلامي ولا ينتمي لجماعة الاخوان او تنظيم القاعدة.
    ثالثا الصحافة والاعلام والمواقع الكترونية تعادي السيد ﻋﺒﺪ ﺍﻹﻟﻪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ وتهمشه وتحاول تضليل المغاربة بانه ينتمي لاخوان وتنظيم القاعدة لايقاف شعبيته.
    رابعا الا يحق لمسلم محافظ ملتزم بدينه ان يدخل عالم السياسة ويفرض صوته او انكم فقط تحاربون كل من هو مسلم اي ان السياسة ليست للمسلمين فقط للعلمانيين.
    خامسا ليس كل مسلم اقتحم عالم السياسة داعشي او تكقيري.
    سادسا السيد ﻋﺒﺪ ﺍﻹﻟﻪ ﺑﻨﻜﻴﺮﺍﻥ يخاف من ترمب على قضية الوطنية الصحراء المغربية لانه اراد كلنتون رئيسة امريكا لانها اكثر تفهما وداعمة للمغرب في قضيته وليس ترمب دو وجهيين.
    خلاصة القول المغرب بلد اسلامي والدستور يقول دين دولة هو الاسلام ولا نقاش في ذلك.

  • citoyen
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:01

    ces partis politiques islamistes ont commis des crimes dans le monde où nom de la religion ils doivent pas être exister car tout le monde sais que les origines des guerres c'est les religions ils doivent être interdites dans le monde car les gens là cherche toujours à arnaquer tout le monde où nom du dieu alors prump à raison de combattre l'ignorance chez lui et dans le monde notre gouvernement doit faire de même

  • غريب فالمغرب
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:05

    يعتقد الكثير من الناس و خاصة صاحب التعليق الاول (أمغربي)أن أمريكا أو اي دولة إرهابية كفرنسا و روسيا عند شنها لحرب على دولة مسلمة . تقوم بعملية فرز لمن ستقوم بقتلهم . فهم يعتقدون أن كل من يحمل إسم عربي فهو مسلم أو إسلامي . لذلك لا تفرحوا بكونك مسلم متفتح شوية لربي شوية لعبدو . فهم سياستهم معنا أو ضدنا . كما أن ليس هناك منطقة وسطى بين الجنة و النار …

  • بقايا أمنية
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:15

    ليس غير الله يبقى
    ومن علا فالله أعلى

    أين أنت يا عمر ويا صلاح الدين الأيوبي

    نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن إبتغينا العزة بغيره أذلنا الله

  • مغربي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:29

    الجميع التصريحات السابقة لرءيس المنتخب ترامب إبان الحملته الانتخابية و بعد الفوزه تذل ان السياسة الأمريكية حول العالم ستتغير بل ستشهد تغييرات غير متوقعة حول العديد من القضايا و التحالفات و الشركات و العلاقات التي تربط أقوى الدولة بالبقية الشركاء ها والأصدقاءها و حتى الأعداءها تشبه فوز ترامب مع العلم ان الولايات المتحدة الأمريكية الدولة المؤسسات يعني أن الإستراتجية الجديدة حول العالم المدروسة بالدقة المدققة لا تبني على على التصريحات التصريحات ترامب بل مجرد يتبناها فقط ولعل أكبر الدليل الاتفاقات السرية مع الباقي القوى العظمى وعلى رأسها روسيا و الصين على التقسيم خراءط النفوذ وفق المصالح وليس إعادة رسمها جغرافيا بعد تعثر المخطط بل الفشله لذريع بالشرق الأوسطوشمال افريقيا كما أن الإسلاميين المتشددين أو بالعبارات أخرى الذين يخلطون الدين بالسياسة إلى الجانب الارهابيين إحدى آليات التي ستوظف لتحقيق هذه الاستراتجيات.

  • بشر ضعيف يأكل ويتغوط
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:29

    يجب على الأمة الاسلامية وحكامها التخلص من عقدة الخوف من كل من انتخب رءيسا لأمريكا فهو قبل كل شيء بشر يأكل الطعام ويتغوط .
    ولو كان التفرعين ينفع لكان قد نفع فرعون الذي جعله الله آية لكل متفرعن فوق الكرة الارضية…

  • Omar33
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:44

    Benkirane doit présenter sa démission

  • ملاحظ
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:48

    ترامب لم يخلق السموات والارض اين فرعون الله سبحانه تعالى هو القادر على ردع الجبابرة والمتكبرين واذنابهم السفهاء اما المومن المسلم لا يخاف احدا الا الله لان هناك موت واحدة فقط الله يرزقنا واياكم حسن الخاتمة

  • XEROX
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:49

    بعد صعود دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري، إلى البيت الأبيض، خاصة مع تصريحاته المناهضة لهذه الأحزاب، والتي جعلت عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، يصرح، قبيل الانتخابات التشريعية المغربية، بأن "ترامب يخيفه"، وبأنه يفضّل صعود هيلاري كلينتون، مرشحة الحزب الديمقراطي، إلى منصب الرئاسة.
    من هذا المقطع يتضح ان بنكيران ليس بمؤمن و يصنف ضمن فئة المنافقين كيف لزعيم حزب ذو مرجعية اسلامية ان يخاف من العبد و لايخاف من من خلقه و لايتوكل على الحي الذي لايموت لقد ظهر جليا امام الشعب و انكشف الغطاء فلو كان يحترم مبادئه الاسلامية و يميز بين الحلال و الحرام لكان قدم استقالته منذ الاول.

  • مصطفى
    الإثنين 16 يناير 2017 - 11:56

    عندما ينطق السياسي فمعنى كلامه هو العكس. و عندما يقول اترامب انه سيقضي على داعش. فمعنى ذلك انه سيزيد في دعمها او يزيد في خلق منضمات اخرى على غرار داعش التي فاجءت العالم بسرعة اعلان تواجدها كقوة تضرب متى تشاء و اينما تشاء.
    غي لي ما بغا يفهم.

  • youba2
    الإثنين 16 يناير 2017 - 12:07

    وهل في نضركم ان ترامب هو من يحكم وحده .هناك لوبيات ضاغطة هي من تتحكم في دواليب الحكم الامريكي. ويبقى ترامب هو الناطق الرسمي لهذه اللوبيات. اكلنا يوم اكل الثور الاحمر

  • hachem el abdi
    الإثنين 16 يناير 2017 - 12:09

    هذا الخوف كله من ضعف الايمان قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا ما دمنا لم نتخلص من عقدة الخوف لن نصل الى ما نرجوه اليسوا بشرا مثلنا من الذي بميزهم انهم بكدون ويجدون ويعملون لصالح. بلدانهم فاصبحوا بخيفونا جديتهم وتعاملهم مع ذوي جلدتتهم جعلهم يتفوقون وينتصرون لان الله ينصر الامة العادلة ولو كانوا كفارا نحن امة اعزنا الله بالاسلام لكننا فرطنا وتكاسلنا واتملنا على غير الله ولو كان ايماننا بالله راسخا لكنا المتفوقين لكننا خذلنا ديننا فخذلنا الله واصبحنا غثاءا واصبحنا نخاف من ظلنا ولن تقوم لنا قاءمة ما دمنا على هذا الحال تامل كيف ضاعت الامانة وكيف ظلم بعضنا البعض وكيف اقتتلنا على اتفه الاسباب النصر مقرون بعودتنا الى ديننا وتمسكنا. بربنا هناك لن نخاف لا من ترومب ولا من امثاله

  • amir
    الإثنين 16 يناير 2017 - 12:20

    منذ بداية الحملة الانتخابية الرئاسية الامريكية والاعلام العربي يبالغ في تخويفنا من ترامب وكأن امريكا تخضع لسياسة الرئيس؟ من يحكم امريكا اللوبيات التي تبحث عن مصالحها اما ترامب فليس إلا لعبة تُحركُ من خلف الكواليس. لا اعتقد ان المغاربة مهتمين بسياسة امريكا، ليس قبل أن نطمئن على سياستنا نحن. فإن كانت الحكومة المقبلة قوية بما فيه الكفاية فلن يمكن حينها لأي دولة ان تخيفنا مهما كان حاكمها.

  • الراضي لعطوشي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 12:27

    لم اسمع يوما ان بنكيران صرح بانه يخاف من ترامب وزوييييبينة هده هادو هما الرجال والا فلا اااااااه وقيلا خايف على الكرسي ادكرك بان المغاربة لا يخافون الا رب العالمين سير تنعس

  • ayani jamal
    الإثنين 16 يناير 2017 - 12:54

    كتب الباحث الإسرائيلي، رونين اسحق، في صحيفة "إسرائيل اليوم" أنه خلافا للجمهور العربي، الذي تحفظ من ترامب في الاستطلاعات أثناء الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة، فإن الزعماء العرب لم يخفوا تأييدهم له، وكانوا أول من باركوا انتصاره لأنهم اعتبروا ذلك فرصة لتغيير السياسة الأمريكية تجاه المنطقة

  • عبد الحق
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:10

    بشرى للمؤمنين الغيورين على هدا الدين بقدوم هدا الرئيس الدي سيكون السبب في توحيد صفوف كل من يريد حقا إقامة شرع الله في الأرض و الله أكبر من ترامب والله هو من يجب الخوف منه

  • marroqui
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:11

    في الحقيقة ملينا وسامنا من الأحزاب الإسلامية و ترامب هو رجل المرحلة . يجب القضاء على الإسلام السياسي. لترامب اقول الله يعطيك الصحة و القوة. ونطلب منك أن تضع البوليساريو على لائحة الإرهاب. عاش الملك وعاش المغرب.

  • Aisa
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:19

    في قوله تعالى (وَلاَ تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحاً إِنّكَ لَن تَخْرِقَ الأرْضَ وَلَن تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولاً) الخوف من الله الواحد القهار.

  • عبدالله
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:21

    راه قلناها ليكم فرقو السياسة والدين راهم ما تا يتلاقاوش الى بغيتو البلاد تزيد الى الامام،هاذ المسرح ديال او الموضا ديال قوة الجماعات الاسلامية لي تا يستغلو الاسلام او تا يضحكو على الأمية والكلاخ بحال الى كاين عشرين اسلام هي لي وصلت الدول الاسلامية لهاته المرتبة حتى واحد ما بقا يحترمنا.
    او شكون لي عرف بان هاذ الترابم رسلو مولانا باش ينتقم من هاذ المنافقين ديال الاخوان لي مسلحين بالاسلام تا يضحكو على الشعوب الى غاذي يكون هاذ الرءيس الامريكي هو السبب لي غاذي يفكنا منهم الله يعاونو ولا تكرهو شيءا وهو خيرا لكم او ما عالم بالغيب الا الله، الى ما كانتش في كرشك العجينة ما عندك مناش تخاف الله يكفينا همهم الى كانت افكارهم داعشية لأننا نعيش لحد الساعة في ظلام الله اعلم ما يفكنا غير ترامب .

  • ABDO
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:21

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للأسف في هدا الزمن أصبح بعض الناس يخاف من إنسان متله ولا يخاف من الله سبحانه حالقه وخالق الأرض والسماء وما بينهما الكل أصبح يخاف من الرئيس الأمريكي الجديد البعض منهم قال ترام يخيفني الرئيس الأمريكي لا يحكم بل مجلس الشيوج حافو من الله عز وجل ولا تخافو من مخلوق متلكم

  • Ben khoulti
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:25

    مادا ترامب سيفعل وماهي قدرته خطابات سياسية كان يصرح بها أيام انتخابه السياسة الأمريكية تعتمد على الكدب والنفاق والغدر مادا فعلت في أفغانستان والعراق لو لا بعض الدول العربية ساعودها على غزو هدا البلد وهل جازتهم على دلك بالعكس انقلبت ضدهم وسلمت العراق لاران والآن تحاول تقسيم الدول العربية وتناصر إسرائيل أمريكا لاشيء بدون الدول العربية أما عن بن كران أو إخوان المسلمين والتيارات دينية هي ورقة تلعب بها ثارة تترك جمعياتها تتكلم عن حقوق الإنسان في حين هي ليس لها حقوق فيها إلا الميوعة وقلة الأدب وتشتري بعض الأبواق من دول العربية يتكلمون وهكدا

  • سعيد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:35

    اتقوا الله يا عباد الله.الارض عند الله كجناح بعوضة. ا ترامب ميكروب فوق الارض. فهمو شوية

  • big mind
    الإثنين 16 يناير 2017 - 13:37

    le musulman a peur que du Dieu

  • مغربي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 14:20

    نحن في المغرب نطالب من السيد ترامب عند محاربته للمنظمات الارهابية ان يدرج منظمة البوليزبال ضمن المنظمات الارهابية التي تهدد السلم و الامن في الساحل و الصحراء و شمال افريقيا و ان يقوم بتفكيك مخيمات تندوف اعشاش البؤس و الارهاب بايقاف مايسمى المساعدات الخارجية التي تستغلها المنظمة الارهابية للبوليزبال في اعمالها الارهابية بشراء الاسلحة و تنسيقها مع القاعدة و غيرها في بلاد المغرب الاسلامي.

  • الله يوفقك
    الإثنين 16 يناير 2017 - 14:23

    والله لمضحك تعليقات اغلبيتكم. تقولون لا نخاف لانخاف الله سينصرنا!!! واش عميين؟ ماتاتشوفوش الواقع المر والمثير للشفقة ديال الأمة الاسلامية؟ قاليك ماخايفينش!!! قنبلة وحدة تقتلع الامة الاسلامية كاملها، ولكن أمريكا عاقلة ماشي هي داعش أو طالبان أو بوكو حرام حيت هاد الهمج كن كان عندهم القنبلة الدرية كن قضاو على العالم كله.
    الحمد لله جا دابا الرجل المناسب لاجبار مجتمعاتنا على محاربة التخلف والهمجية والضلامية.

  • متمرد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 14:35

    واخيرا جاء من سيحارب هؤلاء الإسلاميين المتزمتين والجاهلين لايفقهون لا في دين ولا في سياسة سوى التعصب وتجارة دين.
    اتمنى ان تكون نهاية المتطرفين على يدي ترامب

  • isam
    الإثنين 16 يناير 2017 - 14:53

    لاخوف الا من الله ،والاسلاميون بكثرتهم ملف كبير وشائك لن يقدر على حله ،بالاضافة انه سياخد منه وقت طويل

  • ابوزيد
    الإثنين 16 يناير 2017 - 15:09

    المسلمون لا يخشون الا الله الحي القيوم.
    اما trump فسوف لن يكتمل ولا سنة واحدة من ولايته اذا لم يخدع للوبيات والا سوف يبعتون له اخث monica luwinski للاطاحة به..

  • mohamed
    الإثنين 16 يناير 2017 - 15:34

    ما هؤلاء بأحزاب اسلامية، المسلمون لا يخافون الا الله ولايتوكلون الا على الله، بلغت القلوب الحناجر: تعبير مبالغ فيه.لو احسنوا الظن بالله واحسنوا التدبير لم ولن يخيبوا ابدا ، من هو تشرامب مخلوق ضعيف ،الاعلام هو الذي جعل من الحبة قبة.

  • مغريبي وامريكي الجنسية
    الإثنين 16 يناير 2017 - 15:52

    و باز خايفين من مونيكة كاع مامسوقين ليه حنا لي طيحنا السنان هنا لي فجهد مو يديرو,,,الاحزاب الاسلامية خافت من ترامب,,,,,ولكن امريكا كلها كتخاف من الاسلامييين.

  • منصور
    الإثنين 16 يناير 2017 - 15:52

    مشروع الترامب سيكون صراع مع اسيا و خصوصا الصين.سبب الازمة الامريكية هو عدم تكافؤ المنافسة التجارية مع الصين .الشرق الاوسط خارج المشروع لان المحاولة للسيطرة على موارد الطاقة العالمية لم يزعزع اقتصاد الصين. والحل هو وضع حد للهيمنة الصينية بحرب (الحكومة الامريكية الجديدة اغلبها من عناصر الجيش ).

  • bany
    الإثنين 16 يناير 2017 - 16:33

    مم سيخاف المسلمون بعد كل ما يجري. فالقتل موجود والابادة الكلية للمسلمين من الارض .لا يستطيعونها .فهذا اقصى ما يستطيعون.الاستهزاء بالاسلام والمسلمين.كل ما فعلوه هو اقصى ما يستطيعون.تدنيس المقدسات فعلوا ما باستطاعتهم . لو كان باستطاعتهم محو الارض من الاقصى لفعلوه.بعد كل هذا العار مم سنخاف.

  • مغربي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 17:30

    هذا يبرهن لنا انهم غير اسلاميين ولا حتى مسلمون,لا ن المسلم الحقيقي لا يخاف الا الله الواحد القهار,شخصيا اتمنى ان يتحالف مع روسيا لتنظيف البلدان العربية من هذه الاحزاب التي شوهت الاسلام ,ويقوم المسلمون الحيقيون بتطهير دين الله من المذاهب المتطرفة والارهابية .

  • اكادير
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:05

    ترامب يخشاه من نشر له ويرعب المنافقين الذين يتلقون امره يبتونها في المسلمين المسلم الحقيقي لا يخاف الا الله فالمنافقين تحت سباط ترامب في الدنيا وهم تحت اسيادهم الكفرة في درك الاسفل من النار يوم الاخرة وشكرا

  • citoyen
    الإثنين 16 يناير 2017 - 18:30

    les vrais islamistes n'on( peur de personnes ca va accélérer la confronation pour une geurre plus destcutrice cette fois touchera les usa aussi en plein coeur. just wait

  • Marocain and prude
    الإثنين 16 يناير 2017 - 19:07

    لا تقوم للدول الاسلامية قائمة مازال فيها اعلام متخلف ومرجف يروج اخبار الانحطاط والتزلف للقوي الغاشم على حساب بني قومه. وانتم ايها المدعوون اسلاميون وان كنت أظن المصطلح صناعة استخباراتية لا تقوم لكم قائمة الا بتعليم ابنائكم العلوم العصرية من هندسة وطب وكيمياء وغيرها تقارعون بها أبناء الغرب المتقدم لقد أصبحت هذه العلوم فرض عين على كل مسلم وكل من تخلف عنها فليعلم انه يساهم في تخلف الأمة وفِي تجرؤ المرجفين رالمنافقين على دين الله. لا نامت اعين الجهلة ولا نامت اعين الجبناء

  • تاشفيين
    الإثنين 16 يناير 2017 - 20:27

    الله هو الذي سهل الطريق لترامب و مكنه من ان يصل الى رئاسة اعظم و اقوى بلد لحكمة يرها هو عز وجل لان كل ما يجرى في هذا الكون الله هو من قدره و يقدره .
    كما يقول المثل المغربي كلها كيخلصو الله على قد نيتوا
    الخوانجية و السلفية وكل التيارات الاسلاماوية هي في الحقيقة لا تعبد الله من اجل الله عز وجل بل تعبد الله من اجل الحصول على المناصب السلطوية و انشاء الاحزاب السياسية و تاسيس الخلافة … و عليه فعبادتها لما سعت و نوت اليه
    شر الناس من يعيش من دينه

  • Mohamed66
    الإثنين 16 يناير 2017 - 21:00

    الخوف من الله عز وجل
    ترامب يخوف من يتوله

  • مواطن من ألمانيا
    الإثنين 16 يناير 2017 - 21:50

    لا تعطوه أكثر من حجمه
    ترامب إنسان جاهل نجح في تجارة العمارات بالغش والحيلة
    أنا شخصيا أقول عليه شباط في المغرب وترامب في أمريكا
    لهذا اتركوه ينبح والقافلة تمشي
    من لم تعلمه أهله ستعلمه الأيام
    ترامب اليوم ليس ترامب الغد كرئيس
    وستريكم الأيام
    أمريكا في بداية نهايتها
    شعبها لم يعد يعرف الصالح من الطالح

  • ماء العينين
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:01

    إذا كان سيخلصنا من الدواعش و اتباعهم و مؤيديهم بالداخل و الخارج فألف مرحبا به .
    يؤسفني ويحزنني أن أسمع بعض المخبولين المحسوبين على احزاب تدعي المصداقية يؤيدون همجية داعش و خرافة إقامة دولة الخلافة . إنها الفتنة بعينها و الفوضى "الخلاقة" التي ارادوا من خلالها تشتيت شملنا فاللهم احفظ المغرب و المغاربة من شر هؤلاء المخبولين و اتباعهم و شتت شملهم في الدنيا و الاخرة و في البرلمان و الحكومة يا ربي آمين.

  • عبدالله
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:07

    من يعتنق الاسلام لا يخاف الطاغوت ومن خاف من ترامب فهو ليس مسلم

  • mohamed ferdaous
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:23

    الخوف من الله وهو الذي يخشى منه العبد

    الخوف من الخالق وليس المخلوق

    ولاتخافوهم وخافوني إن كنتم مومنين(ص)

    لايخاف من المخلوق الا ضعفاء الايمان وامصابين

    بامراض متاع الدنيا،(قل متاع الدنيا قليل والآخرة خير لمن اتقى

    ولا تظلمون فتيلا ) وربما الرئيس الامريكي ترامب يكون فيه

    خير وكل شيء في خير

  • ترامب الديكتاتوري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:13

    ترامب ماهديش يطول باقي كاع ماصخن بلاصتو ؤبغا يولي Rambo على العالم مسكين

  • حكيم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:57

    لا تقلق من تدابير البشر فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله. – محمد متولي الشعراوي.

    إن انتقدك الناس فاعلم أنك ناجح , وإن حقدوا عليك فاعلم أنك مبدع , وإن حاربوك فاعلم أنك نصير الحق , وإن أحبك كل الناس فاعلم أنك منافق , وإن كرهك كل الناس فاعلم أنك شيطان , وإن أحببت للناس ما تحب لنفسك فاعلم أنك مؤمن وتأكد أنك إنسان. – محمد متولي الشعراوي

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 3

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 1

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"