الاتضمام للاتحاد الإفريقي .. معركة "تكسير العظام" بين المغرب والجزائر

الاتضمام للاتحاد الإفريقي .. معركة "تكسير العظام" بين المغرب والجزائر
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:00

يراهن المغرب على الحضور كعضو رسمي في القمة الثامنة والعشرين للاتحاد الإفريقي، التي ستنعقد ما بين 22 و31 من شهر يناير الجاري في أديس أبابا، عاصمة إثيوبيا، المدينة نفسها التي تحتضن مقر الاتحاد الإفريقي.

ومن أجل هذا، تقدم بإخطار رسمي يعبر فيه عن إيجابه بالانضمام إلى التنظيم القاري المؤسسي الإفريقي منذ شتنبر الماضي، كما يستعجل تشكيل مكتب البرلمان للمصادقة على وثائق ميثاق الاتحاد الإفريقي.

وقد سبق لمفوضية الاتحاد الإفريقي، التي تشغل مهمة كتابته، أن وزعت طلب المغرب بالانضمام إلى أعضاء الاتحاد لإبداء رأيهم فيه. وتوصلت بردود الدول الإفريقية. وعلى ما يبدو، فإن عدد قرارات قبول انضمام المغرب قد تجاوزت نصاب الأغلبية البسيطة، التي ينص عليها ميثاق الاتحاد الإفريقي لقبول أي دولة إفريقية تطلب العضوية فيه.

المغرب يأمل في حسم العودة بإعلان زوما لعدد الدول المؤيدة، ويستريب من مناقشة طلبه

غير أن السيدة نيكوسوزا دولامي نزوما، التي تعدّ رئيسة الاتحاد الإفريقي، بعد انتخابها مفوضية الاتحاد الإفريقي، أي رئيسة اللجنة-والتي انتهت ولايتها، وتستمر في شغل المنصب لعدم توافق الدول الإفريقية على مرشح يشغل المنصب، الذي تقدم له خمسة مرشحين- تنصلت في بلاغها بتاريخ 2 دجنبر 2016، بإعلانها عدم اختصاصها لإصدار قرار بقبول عضوية المغرب، وأرجعت ولاية ذلك إلى الدول نفسها، بيد أن اجتماع الدول الإفريقية في إطار الاتحاد الإفريقي، لن يبدأ في الالتئام إلا في الثاني والعشرين من الشهر الحالي في مقر الاتحاد بإثيوبيا، وهو ما يؤجل قرار الانضمام على الأقل إلى حين هذا انعقاد القمة.

وقد كان أمل المغرب معقودا على إقناع السيدة نزوما، رئيسة اللجنة، بتفعيل وممارسة اختصاصها، وإعلان نتيجة ردود الدول الإفريقية حيال الطلب المغربي، وتبليغ المغرب بحصوله على العضوية، ليتسنى له الحضور الرسمي في القمة؛ إلا أن ظاهر الأمور يؤكد عكس تلك الأمنية، وهو ما سيفسر انتصارا للجهة المناوئة للمغرب، وخاصة دول كل من الجزائر وجنوب إفريقيا، التي هي دولة رئيسة الاتحاد الحالية، السيدة نكوسوزانا دولاميني نزوما، ولا يستغرب المغرب من اعتناقها لموقف يعاكس روح قوانين الاتحاد الإفريقي، ومن ما يفسره عبثا بإرادة الدول الأفريقية، ضد المغرب ولصالح البوليساريو.

زوما تتنازل عن اختصاصها بإعلان نتيجة القضية وتحيلها إلى مناقشة الدول في قمة القادة ورؤساء الحكومات!

وعلى إثر هذا الاحتمال شبه المتوقع بعدم إعلان رسمية انضمام المغرب قبل موعد القمة، حيث سيخضع الطلب المغربي للمناقشة في قمة القادة ورؤساء الحكومات، التي ستنعقد ثالثا، بعد قمة السفراء الدائمين وقمة اللجنة التنفيذية؛ فإن المغاربة ينتظرون، كما ينتظر خصومهم، في الجزائر والبوليساريو وجنوب إفريقيا وغيرهم، كيف سيتعامل كل فريق مع الطلب المغربي، ووجهات نظر الفريق من الدول الإفريقية، المؤيدة لانضمام المغرب، والمدافعة عنه، وفريق الدول المعارضة لدخول المغرب، والمناوئة له، وحجم كل فئة منهما، ونتيجة مناقشاتهم، وتفاعل الفريقين، ومآل الإخطار المغربي على إثر كل ذلك.

صعوبة الانضمام، لكنه غير مستحيل، والملك محرك الاقتصاد الآمن

وكان المغرب يحس، منذ البداية، بجسامة التحدي وصعوبة الخطوة التي أقدم عليه، بالنظر إلى طول غيابه لثلاثة عقود عن ميدان، وعالم السياسة الإفريقي في إطار تنظيمها القاري، الذي يتسم بعدم الاستقرار في المبادئ، وعدم الانضباط الفاعل الأفريقي لأدنى قواعد السياسة؛ غير أنه تحد يراه المغرب غير مستحيل، فتفطن إلى أهمية المدخل الاقتصادي لصالح أي تكامل سياسي مع الدول الإفريقية، وهو ما طبع به إستراتيجيته الجديدة في إفريقيا، حيث عبرت مجموعة من الدول الإفريقية، التي دشن معها المغرب تعاملا اقتصاديا، ومشاورات سياسية عن دعمها ومساندتها لعودة انضمام المغرب إلى الاتحاد الإفريقي؛ ومنها التي كانت بالأمس تعادي وحدة المغرب الترابية.

الطلب المغربي ينال النصاب وأكثر، لكنه ليس إجماعا إفريقيا

وتظهر منذ الآن ملامح وبوادر انقسام داخل أعضاء الاتحاد الإفريقي أمام الطلب المغربي، مع بروز مؤشرات دالة على الغلبة والترجيح لمؤيدي عودة انضمام المغرب، دون أن تكشف مفوضية الاتحاد عن انضمام المغرب وتأكيده؛ فالقانون الداخلي للاتحاد، ولئن يعطي للأعضاء حق التقرير في شأن عضوية الدول الإفريقية المعبرة عن رغبتها في الانضمام، فإن احتساب العدد والتحقق من النصاب بالأغلبية البسيطة، وإعلان القرار باكتساب العضوية يبقى حكرا لرئيسة اللجنة الأفريقية، السيدة نيكوسوزانا دولامي نزوما. وهذه الأخيرة تمتنع عن ذلك، وتفضل التنازل عن اختصاصها لصالح إجراء الأعضاء مناقشة بشأن الطلب المغربي.

الحيلة التي تختفي وراء إخضاع إخطار المغرب بالانضمام إلى الاتحاد الأفريقي للمناقشة

ومناقشة الطلب المغربي بالعودة هو حيلة من أجل إظهار انقسام أعضاء الاتحاد الإفريقي حول انضمام المغرب، ومحاولة التضخيم من حجم آثار هذا الانشقاق وخطره على وحدة الصف الأفريقي، وحمل البعض على المرافعة بتأجيل الحسم في انضمام المغرب، إلى حين حصول إجماع أو توافق أعضاء الاتحاد الإفريقي، وهي الحيل نفسها التي طبعت انتخاب مفوض إفريقي جديد، وتأجيل ذلك كل مرة بادعاء عدم قيام هذا الإجماع والتوافق.

أما المناورة الثانية فتكمن في التذرع بكون الطلب المغربي يعتريه استشكال وصعوبة قانونية، ويحتاج إلى رأي المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي، وضرورة إحالته عليه لتقديم استشارة بخصوصه. وكلا الوسيلتين تتقاطعان في نتيجة التأجيل في النظر، والحسم في انضمام المغرب.

أكيد أن الفرضيتين تجعلان المغرب في حاجة ماسة وآنية إلى دفاع قوي، وقد تشكله ولا شك لائحة الدول المعبرة عن عودته في القمة السابقة للاتحاد بكيغالي، وقد يكون المغرب عزز هذه اللائحة بدول أخرى، فالمناورة والحيلة قائمة وقوية، ويجب أن يكون ائتلاف الدفاع أقوى وأشد حيلة.

لقد أدرك المغرب حجم وشراسة المعركة التي تنتظر طلبه، والتي ستحملها الجزائر وجنوب إفريقيا، وقرر الاستمرار في التعبئة والدفاع إلى آخر لحظة؛ وهو ما يفسر تصريح رئيس الحكومة المغربية في قوله إن سفر ملك المغرب إلى إثيوبيا هو من أجل الدفاع عن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وليس من أجل الحضور وحسب.

*محام بمكناس وخبير في القانون الدولي، الهجرة ونزاع الصحراء

‫تعليقات الزوار

69
  • Observateur
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:28

    فى حسابات الربح و الخسارة من الافضل ان يرفض طلب المغرب لكى تكون لنا الحرية التامة فى كثير من الملفات ما دامت المنظمة هى التى فرقتنا عن اصولنا الافريقية و لسنا من دعا للتفرقة بل نحن دعاة وحدة و قدمنا طلبنا الذى قوبل بالرفض

  • Brahim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:38

    لماذا لا يطبع هذا الميثاق في جريدة رسمية فقط لتنوير الشعب. أليس من حق الشعب ان يعرف ماتحتويه هذه الوتااق . و شكرًا

  • خطري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:40

    ومناقشة الطلب المغربي بالعودة هو حيلة من أجل إظهار انقسام أعضاء الاتحاد الإفريقي حول انضمام المغرب، ومحاولة التضخيم من حجم آثار هذا الانشقاق وخطره على وحدة الصف الأفريقي، وحمل البعض على المرافعة بتأجيل الحسم في انضمام المغرب، إلى حين حصول إجماع أو توافق أعضاء الاتحاد الإفريقي.

    أما الحياة الثانية فالتذرع بكون الطلب المغربي يعتريه استشكال وصعوبة قانونية، ويحتاج إلى رأي المستشار القانوني للاتحاد الأفريقي، وإحالته عليه لتقديم استشارة بخصوصه. وكلا الوسيلتين تتقاطعان في نتيجة التأجيل في النظر، والحسم في انضمام المغرب.

    الفرضيتين تجعلان المغرب في حاجة ماسة وآنية إلى دفاع قوي، وقد تشكله ولا شك لائحة الدول المعبرة عن عودته في القمة السابقة للاتحاد بكيغالي، فالحيلة قائمة وقوية، و الدفاع يجب أن يكون أقوى وأشد حيلة.

    أدرك المغرب شراسة المعركة التي تنتظر ، والتي ستحملها الجزائر وجنوب إفريقيا، وقرر الاستمرار في التعبئة والدفاع إلى آخر لحظة؛ وهو ما يفسر تصريح رئيس الحكومة المغربية في قوله إن سفر ملك المغرب إلى إثيوبيا هو من أجل الدفاع عن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، وليس من أجل الحضور وحسب.

  • نبيل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:48

    لا تكسير عظام و لا هم يحزنون.

    بعد توقيع المغرب على وثيقة الاعتراف بالحدود و تقديمه للخريطة المبتورة و كذلك اعترافه بعضوية الجمهورية الصحراوية.

    لم يعد هناك مانع لعودته و لا لتكسير العظام.

  • عبد الكبير
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:52

    الدبلوماسية المغربية ضعيفة جدا والاحزاب السياسية تبحث عن الغنيمة فقط تنتظر كل تحركات تأتي من عند الملك

  • TAGADAT
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:17

    Je ne comprend pas l atittude du maroc vers ce regime harkis qu a cree le grand monsonge du ciecle appeler le seule pp sahraoui du monde,donc Normalement le maroc doit cres a ces harkis le meme probleme d abord fermer lr embassade et ouvrire celle du pp sahraoui de touaregue,celle du pp sahraoui de ghardaia et limzabe,celle du pp kabyle et peut etre une pour le Po sahraoui de alharatines discriminer on mouritanie sans oublier Les points faible de sud africa et tt Les ennemies puisque chacun a ces points faible.

  • TRANSPORT AU MAROC
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:20

    الجزاءر لا تعنى شيءا في القارة الافريقية والمغرب معه ازيد من 38 دولة ترحب بعودتنا الى الاتحاد الافريقي اما عصابة البوليزاريو ماكانهم يا اما مخيمات تندوف ويا اما سندكهم بالحرب سالا الموظوع.

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:50

    كأن المغرب على أهبة الانضمام إلى " الاتحاد الأوروبي " تطبيل و تزمير و تصفيق من قبل أناس على لا شيء على الانضمام إلى الفقر و البؤس ليزداد المغرب بؤسا و ضعفا على ضعفه .. انعقد البرلمان و حل بسرعة مشكل الرئاسة .. لماذا ؟؟ لكي يتسنى له الانضمام إلى ( الاتحاد الأفريقي ) ..

  • decodeur
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:54

    لقد قدم المغرب ما يمكن أن يقدمه من تنازلات ليس من ضعف ولا من قلة حجج لكن مرغما بسبب ذنائة وكراهية الجارة الشرقية التاريخية ، وعلينا أن نحافظ على ما تبقى لدينا من نخوة وعزة نفس

    لم يكن خروج المغرب من الإتحاد الأفريقي زمن المغفور له الملك الحسن الثاني هكذا دون أسباب ، إنه الملك العبقري المتبصر يعلم جيدا من هم سكان إفريقيا ، كان يوقع إتفاقيات مع دولة منهم اليوم فيغتال رئيسها غذا وكل رئيس ستولى على الحكم يصلب ما قبله ويمحي قبيلته من الوجود ، وفي قمة نيروبي يئس منهم وعلم أنه مستحيل أن يصمد بناء على رمال متحركة فترك الكوخ الأفريقي لأن الجزائر وليبيا كانتا حظرتين بأموال البترول يلعبان القذارة ومازالت الجزائر تستنزف كل طاقاتها لمعاكستنا ،

    ماذا يجب فعله موازات مع طلب رجوعنا إلى البيت الأفريقي ؟ يجب أن ننمي الإقتصاد ونستثمر في الثروة البشرية خلق مناصب الشغل وأن نحرص على العدل وتطبيق الديموقراطية وحقوق الإنسان ، نعلم أن الأعداء في الجوار يكشرون عن أنيابهم وعلينا تقوية الجبهة الذاخلية فصحرائنا لن يستطيع مخلوق الإستيلاء عليها عدنا إلى أفريقيا أم لم نعد فدونها الموت وهم يعلمون ذلك .

  • ABC
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:04

    بعد عودة المغرب للمنظمة الإفريقية ، يجب توجيه الضربة القاضية لما يسمى "…" وذلك بعدم الحضور لجلسات المنظمة قبل أن يدفع المغرب للدول الإفريقية بمراجعة تواجد كيان لا يمتلك مقومات دولة ولرجوع للقانون الدولي نعرف مقومات الدولة ، تانيا المغرب وافق على جميع النصوص القانونية المنظمة للمنظمة وحقوق وواجبات الدولة ، فهل تتوفر هذه الشروط في هذا الكيان المصطنع ، فعلى الدبلوماسية المغربية أن تعد خطة محبكة لطرد هذا الكيان الدخيل قبل أن يجلس في المقعد ، المهم أن يخلق جدل بين الإفريقيين حول هذا الكيان ، حتى تصبح لهذه المنظمة مصداقية ، حذاري قبول المغرب الجلوس معها في طاولة المتنظمة قد تدفع بها لحشد الدول الدول لمطالبتها بمقعد في منظمة الأمم المتحدة ، العودة نعم ولكن لا للجلوس في مائدة واحدة نحن ندخل وهم يطردون هذا هي اللغة التي تفهما الجزائر

  • زهير
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:15

    حقيقة امر مفرح هذا التأخير و كثرة التصريحات من الجزائر و جنوب افريقيا و البوليساريو هذا يدل على شيء واحد و هو ان عودة المغرب للاتحاد الافريقي تعتبر كابوس للجزائر و لم تتوقع بتاتا هاته الخطوة من المغرب و سرعة التنفيذ و الحشد لم نترك مجال لهم للتحرك . عودة المغرب اصابتهم بارتباك واضح جدا هم و صنيعتهم في تندوف فلقد كثرت تصريحاتهم احيانا يقولون ان الطلب سيرفض و احيانا يقولون نرحب و احيانا اخرى يلعبون على وتر الاستفزاز ان المغرب اذا جلس مع البوليساريو فهو اعتراف بها و بحدودها و هذا النوع من الخزعبلات . الجزائر تعلم جيدا ان عدد من يعترف بالبوليساريو داخل افريقيا فقط 13 دولة و تعلم ان وزن المغرب كبير جدا داخل القارة و تعلم جيدا ان البيانات الختامية المؤيدة للبوليساريو ستنتهي بدخول الطرف المعني و تعلم ان صداع رأس قوي سيسببه لها المغرب من داخل الاتحاد على شكل الصدمات في اللجان الاوربية و مجلس حقوق الانسان و غيرها . كل ما تبقى للجزائر هو الاستفزاز وتحاول ان تلعب على وتر ان الجلوس مع البوليساريو هو اعتراف بهم رغم انهم يجلسون مع اسرائيل بالامم المتحدة فهل يعترفون بها ام لا ؟؟

  • ali berkane
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:19

    aucune information n'est donnée quant à la ratification des textes régissant l'UA.Le Maroc doit il reconnaitre de facto tous les états reconnus par l'UA (y compris la RASD ) ? La presse parle beaucoup de l'adhésion mais personne n'a pris la peine d'expliquer les conséquences de cette adhésion pour le Maroc.

  • fouad dz
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:21

    هناك تناقض كبير عند المغرب , الاتحاد الافريقي من قوانينه الاساسية هي الاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار و الاعتراف بحقوق الشعوب في تقرير مصيرها و هذا الامر لا يتوفر في المغرب في نظر تقريبا اغلبية الدول فكيف يتم قبول عضوية دولة محتلة لدولة اخري و تريد اخراجها من الاتحاد حسب راي عودة المغرب مقرونة بالاعتراف بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و الايام ستثبت كلامي

  • MOROKKO=AFRIKA UNION
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 09:48

    رمطان عمامرة انشغالاته اليومية هو المغرب والصحراء المغربية وعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي وما عندو حتى شي حاجة اخرى تيفكر فيها من غير المغرب,ناعس تيحلم بالصحراء المغربية والمغرب وفايق غادي وتيفكر في المغرب والصحراء المغربية وعودة المغرب الى الاتحاد الافريقي,اذن كولشي هادش لي قلتوه معناه هو انه خاصنا الكفاءات وتتستنانا الخدمة بزاااااااف لمواجهة اعداءنا واولهم هي الجزاءر

  • Ahmed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:02

    أعتقد أن مجرد محاولة المغرب الإنضمام للإتحاد الإفريقي يمثل إنتصارا للبوليساريو و إعترافا بالجمهورية الصحراوية التي تعتبر عضوا كاملا من حقه أن يرفض أو يقبل إنتماء المغرب، لقد مرقت الجزائر و البوليساريو أنف المغرب في التراب و جعلته يتوسل للدول الإفريقيه من أجل الجلوس عضوا مع الجمهورية الصحراوية، إنتصار يضاف إلي سابقيه إن مجرد تباكي المغرب علي فتح الحدود مع الجزائر و تباكيه للإنضمام للإتحاد الإفريقي يدلان علي ضعف و عدم تحمله للعزلة التي يعيشها، إن رشوة المغرب للأفارقه من أجل شراء مواقفهم هي تبذير خاسر لأن الصحراء للصحراويين و لا يمنحها لا الأفارقه و لا غيرهم.

  • نKHALEDTOP
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:06

    حولة ولاقوة الابالله
    الان تبين الحق للجميع ان العدو الحقيقى هو (الجزائر التى تدعى ان لادخل لها فى الموضوع)
    والافارقة اكتشفو ان عدم تبين اصواتهم الداعمة للمغرب يعد خرقا سافرا لقانون الانحاد
    وان المتلاعبين فى قوانين الاتحاد هم شردمة الجزائر وجنوب افريقيا
    حيث وصلت بهم الوقاحة ان يعطو الادن للدخول للاتحاد حسب هواهم ضاربين عرض الحائط لاصوات الاخرين ( الدول المساندة للمغرب ولرجوعه هى الاغلبية)
    ان ستهزائهم باصول الاتحاد سيؤدى الى الانقسام
    وهو ماتريده الجزائر فهدا سلوكها من قبل التقسيم فى( المغرب العربى.فى الجامعة العربية…كلما دخلو اجتماعا افسدوه وشتتوه
    والجزاءر هي بوليزاريو)و لن تستطيع الجلوس امام اامغزب ليكشف تلاعباتها

  • ALGERIE VIDEO:VTJ7XHCW7HA
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:21

    منذ 1975 صرفت جاء زاءر ازيد من 500 الف مليار دولار في شراء الذمم في افريقيا ودول امريكا اللاتنية لمعاكسة المغرب في صحراءه والشعب الجزاءري يعيشون في الفقر المذقع والمزيرية والمغرب في صحراءه والصحراء في مغربها,الصحراء المغربية قظية الشعب المغربي باكمله من طنجة الى لكويرة وليست فقط قظية المخزن,وعندما يتعلق الموظوع بالصحراء المغربية داءما الشعب المغربي موحد وموجودون وكلمتهم واحدة ولن تتغير ابدا ,هنا في المغرب نترك كل الخلافات بيننا ولكن الصحراء المغربية خط احمر

  • دولت ع الحميد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:27

    زوما تنظر الى الاخ الجزائري و لسان حالها يقول: "ما لهذا العربي يكن كل هذا الحقد لاخيه العربي!!!!"
    "لا تعمى الابصار, و لكن تعمى القلوب التي في الصدور" صدق الله العظيم.

  • نبيل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:48

    يا أستاذ وانت رجل قانون.
    هل طلب المغرب طلب عادي حتى تتعجب كيف لا يتم الرد عنه من خلال الإجراء الروتيني اي المفوضية ؟
    المغرب كان قد صرح من خلال وزارة الخارجية انه طالب بطرد عضو مؤسس في هذه المنظمة شرط رجوعه ( رسالة الدعم من 28 دولة المزعومة ).
    ماهي الخريطة الذي الذي سيقدمها أهي خريطة الامم المتحدة ام الخريطة التي لا تعترف بها و لا دولة في العالم ( و لا حتى فرنسا الداعمة للمغرب).
    المغرب انسحب و معه مجموعة من دول الخليج من قمة لمجرد وجود لافتة وعلم الجمهورية الصحراوية.
    الاتحاد الأفريقي ليس اتحاد المشايخ ، ففيه من الدول من سبق حتى المغرب و الجزائر بعقود في ممارسة الديمقراطية( رئيس جنوب افريقيا متابع في قضايا فساد في بلده، اما الملك في المغرب فهو مقدس بنص الدستور)، و لهذا من الطبيعي طلب بعض الاستفسارات و طلب ضمانات خطية .
    كيف سيتعامل المغرب مع دخول ممثل للدولة الصحراوية الاراضي المغربية لحضور مؤتمر دولي يشارك الاتحاد الأفريقي؟ ( تم طرد ممثلة البرلمان الأفريقي الصحراوية و منعها من حضور قمة المناخ).

  • Nabil bouz
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:49

    ان المعركة القادمة ستكون شرسة ربما يتمخض عنها تقسيم الاتحاد الافريقي او شق صفه المهم أكبر خاسر في المرحلة القادمة هي الجزائر بمزيد من استنزافها وكسر سيطرتها وهي التي كانت تسيطر بفضل صرف مال الشعب الجزائري في قضية خاسرة مليار في المائة

  • ولد علي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 10:50

    لن يكون هناك اي قانون يمنع المغرب من الانظمام
    الى الاتحاد الافريقي مادامت اغلب دول الاتحاد تساند المغرب فلا يمكن للجزائر وجنوب افريقيا ان تفرض رأيها على اغلب الدول الافريقية لان الاغلبية التي تتحكم ويمكن ان تلغى اي مادة قانونية لا تتجاوب مع انضمام المغرب للاتحاد الافريقي اذن الاغلبية هي التي تشرع او تلغي اي مسطرة قانونية

  • houari
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:03

    ا لسلام عليكم الجزاءر ليس من عادتها ان تعيق اي بلد للانظمام ان شروط الاتحادالكل يعرفها فلا مجال للمبالغة الجزاءر جارة وتريد الخير للجميع دون استثناء والبادئ اظلم سوف يقبل المغرب في الاتحاد دون عناء ولا شرط

  • ALHOCEIMA CITY
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:54

    ولو يكون واش يكون والصحراء المغربية خط احمر والله وثم والله لن نفرط في حبة رمل من صحراءنا المغربية ولو سيجتمع علينا الجن والانس ولو عدنا الى الاتحاد الافريقي او لم نعود,ولاااااااااااااااا ثم مليار لااااااااااا لفتح الحدود مع جاء زاءر ولااااااااااا ثم الف مليار لااااااااااااااا للاتحاد المغاربي حتى تعترف جاء زاءر بالصحراء المغربية بانها مغربية.

  • صحراؤنا
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:54

    هؤلاء المسؤلين لن يفلحوا بادن الله. الحكومات في العالم تتصارع مع الزمن من اجل الرفاهية والتقدم لشعوبهم والجزاير تتصارع مع الزمن لعزل المغرب عن صحراءه. هل هؤلاء ينتضروا منهم الجزايريين الخير لهم ولبلدهم ؟ من يعمل بالشر فلا خير من وراءه

  • ba hamou
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:58

    أذا دهبنا إلى أي بلد عربي أو إفريقي لنسئلهم عن الرئساء في الجزائر أو في المغرب فالجواب واضح و هو أغلب الشعوب العربية و الإفريقية أستجوبت يعرفون حكام الجزائر و زعمائها ـ و هذه الحصة رئيتها في شريط لتلفزيون لبناني التي قامت بهذا فيديو عبر كل بلدان العربية و بعض الدول الإفريقية، هذه نظرة تمهيدية قد تعطيك لمحة لتغلل الجزائر ماذا أعطى المغرب لدول الإفريقية عنذما كانت تحت الإستعمار والأبيتاد ما لذا المغرب ليقدمه للأفارقة وهو معزول جغرافيا إلى برحمة مورطانية والبوليزاريو

  • تمغربيت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:06

    بعض المعلقين الجزائريين يقول ان المغرب اعترف بالجمهورية الصحراوية الغير الموجودة اصلا؟؟ بماذا سوف نعترف بشيء غير موجود
    الي رقم 13
    الاتحاد الإفريقي كما تقول قوانينه الأساسية هي الاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار والاعتراف بحق الشعوب في تقرير مصيرها… ومن وضع هاته القوانين اعتقد انها الدول التي صنعها الاستعمار التي تخاف من أن تعود كيف ماكانت سابقا وهذا ينطبق عليكم أما تقرير المصير فأنتم اولا به فل تبدأو بتطبيقه علي شعب القبائل والطوارق حتي نستفيد من تجربتكم!! ونحن لن نعترف بالحدود الموروثة عن الاستعمار والإرهابيين البوليساريو فهم عندكم في تندوف
    رقم 15 كل هذا الكلام الذي قلته ينطبق عليكم من شراء ذمم ووو اما العزلة فهي موجودة في مخيلت جنرلاتك ولا احد يريد فتح الحدود معكم عندما نجلس في الاتحاد الأفريقي سوف نطرد مرتزقتكم

  • متتبع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:11

    أنا شخصيا غير متفق على رجوع المغرب للإتحا د الأفريقي بهده الشروط .

  • Takfarinas
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:16

    شروط الجزائر واضحة لانضمام المملكة الاتحاد
    شهادة حسن السلوك
    احترام الاخرين و الجيران و عدمم المساس باراضيهم
    خريطةتوضح حدود المغرب المعترف بها دوليا
    يقدم الطلب ثم الانتظااار

  • مغربي من أصول صحراوية
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:22

    إلى نبيل رقم 19
    المغرب لازال مُصرّا على طرد الكيان الوهمي من الإتحاد الإفريقي ، والسياسة مثل الفاكهة لا يمكن قطف ثمارها إلا بعد النضج
    أما ميثاق الإتحاد الإفريقي فهو ليس قرآنا منزلا ولطالما تم خرق بعض بنوده لأسباب سياسية وكمثال على ذلك إستساغة الإنقلاب الموريتاني والإنقلاب المصري مع العلم أن ميثاق الإتحاد ينص على عدم قبول أي نظام جاء على ظهر الدبابة العسكرية
    المغرب عائد بقوة وسيعمل على طرد تجار مآسي مخيمات القهر والتدجين أما الحديث عن الحدود الموروثة عن الإستعمار فهو حديث من لا يملك القدرة على مواجهة إكتساح المغرب لإفريقيا سياسيا وإقتصاديا بعيدا عن الإتحاد الإفريقي

    بعد سنة 2017 أو 2018 على أبعد تقدير ستزول خرافة الكيان الوهمي والأيام بيننا

  • كثير من المحتملات
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:34

    ولد الاتحاد الافريقي في ظرفية كان لازال يسود في العالم هيمنة قطبين، السوفياتي و الغرب، و عند تاسيسه على يد الجزائر و ليبيا ( هيمنة ملك ملوك افريقيا القدافي) و افريقيا الجنوبية ( العنصرية انذاك) . كانا يخدمان القطب الوفياتي داخل افريقيا، الا ان اليوم هذه المعادلات انقلبت راسا على عقب، بحيث الاتحاد الافريفي لازال على حاله في الوقت الذي الواقع السياسي و الاقتصادي و القطبي تغيرا جدريا. على المغرب الدخول الى الاتحاد الافريقي و لو يستلزمه ذالك القبول على شروطه و قوانينه من اجل اصلاح هذه المنظمة من داخلها، مستحيل من خارجها، و هذا ادركه المغرب، لان القوانين ليست بكتاب نزل من السماء، بل كلها خاضعة للتبديل، او من الافضل، قابلة للتعديل عندما يصدم الاتحاد مع تناقضات قوانينه. في الرياضيات يسمى هذا تحليل المعادلة " البدء بالغلط للخروج الى الصحيح" ( demontrer le vrai par l'absurde). اعانكم الله لما فيه الخير للجميع.

  • Amine
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:53

    On gaspille des milliards pour sahrawa c notre choix notre argent notre Notre problème vous voulez que l'Algérie partager les milliards avec le Maroc

  • gallia
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:55

    Comment Derrière l'échec cuisant du Maroc et le succès éclatant du peuple sahraoui au dernier forum afro-arabe réuni à Malabo, en Guinée Equatoriale, il y a un certain Abdelkader Messahel. Les médias ont négligé le rôle central et efficace joué par le ministre algérien pour contrer les manœuvres du Makhzen. En effet, si le 4e Forum afro-arabe a pu mener à terme ses travaux, couronnés de succès, et, surtout, avec la participation de la République sahraouie, c’est grâce au travail titanesque accompli par Abdelkader Messahel.

  • ابونذير
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:58

    هناك كذلك فقرة نسيها كاتب المقال
    بعد مصادقة المغرب للقانون التاسيسي الافريقي وتقديمه الخارطة السياسية
    واحترام الدول الاعضاء
    تشكل لجنة افريقية من قبل رئساء وحكومات الدول الافريقية لانهاء احتلال المغرب لعضو مؤسس لهذا الاتحاد ويطرح هذا على المغرب في القمة ان قبل به !!
    لان المغرب سوف يقدم خارطة 1956 المدونة في الامم المتحدة والمعترف بها عالميا
    وهنا الاشكال لدى المغرب
    هل تقبل العضوية ام لا

  • CHICHAOUA SAT
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:21

    الصحراء مغربية إلى الأبد تحت إمارة المؤمنين،في الحقيقة يجب أن تكون إمارة المؤمنين ذات بعد قاري و لا تقتصر على المغرب،فملك المغرب يجب إعتباره أمير المؤمنين لإفريقيا بكاملها لأن إمارة المؤمنين لا يجب أن يكون لها حدود جغرافية فأنا لا أتحدث عن الحكم.كل دولة يجب أن تحافظ على إستقلالها و لكن من الناحية الدينية يجب ألا تكون لإمارة المؤمنين حدود جغرافية.

  • نKHALEDTOP
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:22

    لاحولة ولاقوة الابالله
    شعار الانقلابيين فى الجزائر وحلفائهم السيسى وزوما ولد عبد العزيز
    التقسيم والتشتيت
    عجبا لهم كيف يعترضون لقانون الاتحاد الافريقى وهو واضح وضوح الشمس
    كسب الاغلبية البسيطة =دخول
    لماد ا لم يجعلو هده العراقيل امام جنوب السودان قبل؟
    ام يساعدون الدول للتقسيم حيت كان الانقلابيون ينتضرون الفرصة لتقسيم المقسم (واستقبلو جنوب السودان بالترحيب)
    انهم فىانتضار المزيد وليبيا مرشحة ودويلة حفتر الشرقية قادمة

    الان تبين الحق للجميع ان العدو الحقيقى هو
    (الجزائر التى تدعى ان لادخل لها فى الموضوع

  • Algérie réveille toi
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:27

    la première cause de l’Algérie = contrarier les intérêts du Maroc + Donner à manger au algériens

  • لحنين75
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:30

    الى أحمد و الهواري : الجزائر هي رأس الحربة وهي من شعلت الفتنة و هي الوحيدة من تعادي المغرب على الصعيد الافريقي و على رأسهم رمطان لعمامرة و وزارته مشكلته هي المملكة فقط !! فهو يكن للمغرب و شعبه و ملكه أعزه الله كرها وعداؤا شديدا " قولوا الحقيقية و كونوا واقعيين " أتذكر ابنته :أسمى لين" قدمت بحثا لاطروحاتها لنيل الدكتورة بمساندة والدها بموضوع :الجمهورية الوهمية "في جامعة اكسفورد"تفاجأ الاساتذة و الباحثين من هذا الموضوع "فصارت أضحوكة و لم تنلها ! فحكامكم معرفين بالمكر و الخدع و الحيل و الرشاوي و شراء الذمم الخبيثة كما فعل مع الشعب ااجزاءري بشراء السلم مقابل الصمت وهذه من شيم الدول الدكتاتورية التي آلية الى الزوال .. لا حيلة مع الله و لا نفاق و لا مكر ..ان الله يمهل و لا يهمل ..دخلتم مستنقع فصعب عليكم خروجه لاجل " انفكم" و المزاعم الفارغة الكاذبة تحرير الشعوب ". .فسوف تبقون تتخبطون في الأزمات إلى أن يرث الله و من عليها بتعندكم و انفكم هذا نحن في أرضنا لا أحد يحركنا الله الوطن الملك ..و السلام عليكم.

  • ماسينيسا تع الصح
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:37

    اعتقد ان المغرب عندما طلب الانظمام للاتحاد هو يعرف جيدا بان الصحراء الغربية عضوا موسس لهذا الصرح
    و اعتقادي الراسخ هدف المغرب بالانضمام للاتحاد هو فك عزلته و لما لا الاندماج و ايجاد تعاون اقتصادي اوسع
    لان الحقيقة المرة بالنسبة للمغاربة ان الصحراء الغربية دولة قائمة على الارض لها ثلاثين بالمائة من الاراضي و اخيرا توسعت اكثر بالكركرات و مناطق ساحلية بالمحيط ،،يعني بالنهاية الاعتراف بهذا الواقع سيكون بالتدريج و سلسا ليتقبلها الراي العام المغربي

  • marocain
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:42

    cette sud africaine et les guignoles qui la font bouger doivent savoir que tot ou tard il y aura une puissante punition venant du Tout Puissant, Celui qui poursuit de Très Haut ces manigances maléfiques à l'encontre des marocains de leur pays et de leur roi.

  • ALGERIE VIDEO:SDRX-SUFESY
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:44

    والله وثم والله يا جزاءريون لن تمسون بحر المحيط الاطلسي المغربي ولو ستنتظرون الف مليون مليار سنة,المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها بالسلم او بالحرب لانه فرطنا في الصحراء الشرقية المغربية وسبتة ومليلية اذن من المستحيل ان تكون الصحراء الغربية المغربية من غير مغربية ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا ابدا وابدا ,الشعب الجزاءري يموتون جوعا وعطشا ويقتسمون بيوتهم الصفيحية مع الجرذان والثعابين والفءرات والجنرالات يصرفون اموال الغاز والنفط على عصابة البوليزاريو الغير معترف بهم لا قاريا ولا د وليا,العالم باكمله يعرف فقط morocco

  • عبداللطيف المغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:49

    جميع المؤشرات تدل علي ان المغرب عائد وبكل قوة الي الاتحاد الافريقي.هناك اشكال سيجده قادة الاتحاد امامهم.وهو عضوية ( الجمهورية الورقية التندوفية ) داخل الاتحاد.فكيف سيتم الاعتراف بحدود لكيان غير موجود علي ارض الواقع.المنطق يقول.يجب تجميد او حتي طرد الانفصاليين من الاتحاد.ريثما يتم الحسم من طرف المنتظم الدولي.فقضية الصحراء.نزاع اقليمي بين المغرب والجزائر.والمنتظم ال.دولي يعلم هذه الحقيقة.وفي كل الاحوال الصحراء ستبقي مغربية.اما الجزائر فما انفكت تحرث في البحر علي مدي 41"سنة.اذن امام الاتحاد الافريقي سيجد نفسه امام مهزلة وجود كيان وهمي.يطالب دولة ذات سيادة بترسيم حدودها معه.والمضحك ان هذا الكيان لا يوجد الا علي الورق.والله انه العبث الجزائري المتورط في قضية خاسرة…

  • عبد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 13:59

    لا نترك الاخرين يفقدوننا صوابنا
    اذا رفضنا لاي سبب من الاسباب فهو رفض موقت نحن لانتعب من طلب حقما نعم العدو قوى في اعمال الشيطان ولكن سنصل انشاالله

  • marocain royaliste
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:12

    Croyez bien mes frères marocains en une seule réalité, c’est qu’actuellement, les Etats du nord d’Afrique dirigés par un système république ne s’entendront jamais avec la monarchie marocaine. Les gouvernements -et je ne dis pas les peuples- de ces Etats veulent à coté d’eux un Maroc faible, vulnérable et qui n’a aucun poids régional, par contre un Maroc qui progresse sur plusieurs niveaux et qui essaie d’inscrire son nom parmi les pays émergents fait beaucoup mal à ces Etats car il met en cause l’efficacité de leur système de gouvernement qui n’arrive pas à trouver des solutions économiques fiables et qui manque de la sagesse pour bien gérer ses crises internes.

  • لعور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:14

    للمغرب ثوابت او خطوط حمراء يعاقب كل من يمس بها و هي الاسلام و الملكية و الوحدة الترابية و بما ان الموافقة على ميثاق الاتحاد الفريقي مس صريح بمغربية الصحراء هل من المحتمل متابعة من دعي إلى اجتماع البرلمان و البرلمانيين المصوتين على هذا القرار .هذا إذا كنا منطقيين مع أنفسنا و اما اننا نصبنا رئيس البرلمان من حزب لم يعد له وجود على المستوى الشعبي فان ذلك يدل على ان المنطق لا وجود له في قاموس ساستنا.

  • sadaoui
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:15

    lamamra c'est pas un arabe donc Zouma ne se demande pas ca elle demande surement pourquoi le Maroc veut revenir a une organisation de TAMTAM !!!!!!!!!!!

  • timachtah
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:32

    قبول المغرب في الإتحاد الإفريقي مرتبط في تغير دستوره غير متجانس ولا متجالس مع مهو معروف بإسم ( المغرب دولة أمبراطورية كانت موجودة في عهد نوميديا قبل 3000 سنة ثم في عهد الفتوحات الإسلامية كانت تمتد من برشالونة بإسبانيا إلي واد السينغال إلى السودان شرقا ) لم تكون دويلة الجزائر موجودة فهي صنيعة و ليدة فرنسا حجمها فقط الجمهورية القبائلية الزيتونية و عاصمتها أجدير في تحت إحتلال العربي الجزائري

  • ابن سوس المروكي،حذاري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:35

    المشكلة هل عودة المغرب الى أفريقيا سا يكون عل حساب سيادته والجلوس مع مرتزقة لا شرعية تاريخية لهم في المنطقة؟ الشعب المغربي يرفض هذه العودة او الجلوس مع مرتزقة من خليقات القذافي و بومدين واعطائهم شرعية واعتراف لا يملكونه و سا نسقط مرة اخرى في مطبات و نحفر حفرة ﻹنفسنا ﻷن ذالك سا يفسر على أنه إعتراف بجمهورية وهمية على المغرب تقديم انضمام بشروط تجميد عضوية المرتزقة الذين لا شرعية لهم على أرض الواقع ولا شرعية تاريخية على ارض مغربية تاريخية و هذه أرض مغربية تاريخية لن يقبل الشعب المغربي بخلق كيان وهمي لم يكن له وجود في تاريخ المنطقة على أرضه التاريخية

  • marocain royaliste suite
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:42

    . Le problème pour les Etats militaires du nord d’Afrique c’est qu’ils ont peur que leur situation lamentable ait des retombées négatives sur leurs populations qui pourraient plébisciter le changement du système de gouvernement et c’est la raison pour laquelle ils vont mettre en œuvre tous les moyens pour isoler et affaiblir le Maroc, mais DIEU est grand car il ne bénit jamais les actes des spoliateurs.

  • مغربي يحذر من الكارثة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:42

    اش هذا التخربيق ماذا لو حضر الملك او ممثله و يخاطبون و المرتزقة جالسين أمامه؟ سا بفسر هذا باعتراف بالمرتزقة و الشعب المغربي لن يقبل بخلق كيان وهمي على حساب أرضه التاريخية

  • ابن الجزائر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:45

    حسب راي المتواضع انظمام المغرب للاتحاد الافريقي لا يتطلب لا اغلبية و لا اقلية المغرب دولة افريقية الموقع و ليست خارج القارة. انظمامها الى الاتحاد يتطلب توفير الشروط المعمول بها. و لا دخل للجزائر و لجنوب افريقيا و لا ل28 دولة داعمة. و الحل في يد المغرب ان اراد الانظمام فهو حر و ان اراد العزلة مثل ما هو عليه الحال فهو حر. و شكرا

  • السوسي المغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:49

    لماذا أيها الكاتب لم تتطرق الى تبعات انضمام المغرب الى الإتحاد و جمهورية الوهم عضو فيه عطيونا استشارات خبراء القانون الدولي هل انضمام المغرب الى هذا الإتحاد الفاشل يعني اعتراف المغرب بالمرتزقة؟ و إذا كان كذلك لماذا المغرب يعطي السكين للعدو لكي يدبحه؟ و أين هي إرادة الشعب المغربي الذي لا صوت له في قرارات مصيرية سيادية تهم بلده التاريخي الذي دفع الدم و الغالي و النفيس من اجل وحدته الترابية؟

  • مغربي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 14:53

    المشكلة هل الملك صاحب القرار في المغرب استشار رجال قانون ملمون بالقضايا السيادية، هل انضمام المغرب يعني اعتراف بالمرتزقة و هل سا يشجعهم على طلب انضمام الى الامم المتحدة و سا تكون كارثة ﻹن الشعب المغربي لن يقبل بكيان سادس على ترابه الوطني

  • وجدي حر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 15:19

    في رايي المتواضع عوض ان ينظم المغرب الى الاتحاد الافريقي الذي صيغت قوانينه من طرف الجزائر وجنوب افريقيا في ظروف كانت الدول الافريقية في ضعف هذه الصياغة تخدم هذه الدول الديكتاتورية وعلى سبيل المثال الاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار فعوض هذا الانظمام الى مؤسسسة سياسية بامتياز وجب على المغرب خلق كيان افريقي موازي عموده الفقري هو الاقتصاد حينها ستندثر هذا الاتحاد الافريقي التي تتزعمه الجزائر وجنوب افريقيا لان اغلب الدول الافريقية تفطنت لهذه اللعبة بل هناك من الدول الافريقية من فاتت الجزائر في نموها الاقتصادي

  • قم قو مي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:02

    لا أدري إن كانت الجزائر تعي جيدا ان وجود مغرب قوي في جوارها يعتبر مكسبا استراتيجيا لها سواء على المدى القصير أو على المدى البعيد. لكن النخبة السياسية في الجزائر على ما يبدو لها حسابات أخرى والتي تتعارض كليا مع مصلحة الجزائر العليا . لقد أثبتت التجارب أن الدولة القطرية مهما تنوعت مواردها فإنها تبقى دائما في حاجة ماسة إلى تكتل معين من أجل فتح آفاق واسعة حتى يستمر اقتصادها في التنمية والا ستبقى دائما في حلقة مفرغة شأن دولة الجزائر التي حباهم الله بكل الخيرات لكنها تعيش في عجز اقتصادى مستمر وتضخم يثقل كاهل البلد. اللهم اهدي الطغمة العسكرية الجزائرية والا لن يكون هناك انفراج مع الجارة الجزائر ما دام هؤلاء على رأس الدولة.

  • fouad dz
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:45

    26 – تمغربيت يبدو ان قوانين الاتحاد الافريقي لا تعجبك اذن عليك بطرح السؤال علي مسؤوليكم الذين يريدون الانضمام الي المنظمة علي كل حال الاتحاد لم يطلب منكم العودة حتي تملوا شروطكم انتم من طلبتم و عليكم قبول شروط الاتحاد

  • Simo
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:09

    le maroc c lui qui a quitté l'union africaine et maintenant ils veux revenir
    Le Maroc c lui qui exégèse le visa pou le peuple algériens et maintenant ils veux l'ouverture des frontières
    C une politique de tom et Jerry

  • Yuceff
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:13

    هل حقا سيعتبر تواجد المغرب في الاتحاد الإفريقي إلى جانب الجمهورية الشبح اعترافا من المغرب بأطروحتها؟؟
    ألهذا الحد أصبح الغباء طاغيا على عقول من يظنون ذلك؟؟

    حقيقةً لا أشفق على كل هؤلاء الذين يتعبون أنفسهم عبثا بطرح تكهنات وتأويلات بئيسة وبعيدة كل البعد عما يجري فعليا في الكواليس، والتي كعادتها سرعان ما تتحول بمرور الوقت إلى مجرد أوهام وهلاوس ضيع أصحابها وقتهم في الرجم بالغيب وتمرير مغالطات سخيفة، ويظنون من فرط بلادتهم أنهم بذلك يدافعون عن دولتهم المزعومة ويدعمون موقفها في حين الأمور تسير على العكس من ذلك تماما، فالذين يتحدثون عن مصادقة البرلمان المغربي على وثائق الاتحاد بأنها اعتراف بكيان البؤساء المتسولين فهؤلاء لن أضيع وقتي بالرد عليهم، لأنهم من خلال ذلك التأويل قد أثبتوا مدى غباءهم وجهلهم بالسياسة والقوانين، ويخلطون بين المصادقة وبين الإقرار، وشتان ما بين التعريفين، ثم إن هنالك أكثر من 40 دولة لا تعترف بوجود جمهورية تقع بين المغرب وموريتانيا، ومع ذلك فهي أيضا تجالس شبحا في الاتحاد، فالسؤال إذن: لماذا لم يستغل هؤلاء المرعوبين من عودة المغرب جلوسَ تلك الدول الـ40 إلى جانبها في المنظمة فتضيف أسماءهم إلى لائحة المعترفين بها ثم تطالب بالانضمام إلى الأمم المتحدة؟؟

  • Yuceff
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 17:19

    تتمة..

    قلت لماذا لم يستغل هؤلاء المرعوبين من عودة المغرب جلوسَ تلك الدول الـ40 (الغير معترفة) إلى جانبها في المنظمة فتضيف أسماءها إلى لائحة الدول المعترفة بوجودها ثم تقدم طلب الانضمام إلى الأمم المتحدة؟؟
    ففي الأمم المتحدة هناك أيضا دولة إسمها إسرائيل نالت عضويتها سنة 1949 أي قبل 13 سنة من استقلال الجزائر، ودخلت الجزائر إلى الأمم المتحدة عام 1962 وجلست جنبا إلى جنب مع إسرائيل، أي أن الجزائر اعترفت بإسرائيل، فلماذا لا تفعل مثلها وتقدم هي كذلك طلب الانضمام لكي تخرج من العدم إلى الوجود؟
    شيء آخر يجب على هؤلاء التساؤل حوله ليخرجوا من ورطتهم، هو أنه في الوقت الذي لم تكن الجزائر تتوقع أن تخرج يوما 28 دولة فجأة وتتقدم بطلب تجميد عضوية البوليساريو، ويومها لم يكن المغرب قد تقدم بطلب العودة إلى مقعده بعد، فكيف سيكون الأمر عندما يشغل المغرب مقعده ويجلس من حوله أكثر من 40 دولة لا تعترف بكيان لقيط لا مبرر لوجوده بينهم ويشكل عبئا ثقيلا عليهم؟؟

  • abdou casa
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:16

    المشكل حقيقي هيى الجار الجزائر و جنوب افريقيا يجب حسم موضوع الصحراء بي اي تمن حتى ب السلاح لي ان الاعداء يريدون زعزعت الاستقرار المغربي حتى معى كتيرة المشاكل المغرب اداخلي يريدون نسف المغؤب ملك و شعب لي انهم حساد اغير مى يحسدون لمغرب
    عاش الملك وعاش الشعب المغربي و صحراء مغربي حتى الموت

  • انسان
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:33

    لان الاحزاب منتوج مغربي وهكذا ارادهم المخزن

  • adem الجزائري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:10

    الى دولت ع الحميد رقم 18 الاخ الجزائري والذي تنظر اليه السيدة زوما هوامازيغي قح لتعلم ان الامازيغ هم يسيرو دواليب الحكومة شانهم شان اخوانهم العرب تحيا بلادي بكل اطيافها عرب وامازيغ وبني ميزاب الجزائر اكبر مما تتصور يا بني

  • mohamed aoultit
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:49

    لا اعرف من يستوفى الشروط كا ملا ومكمول هل المملكة المغربية ام الا نفصاليين الدى لا تتوفرفيه ادنى شروط ويدخل بعظويته الا تحاد الافريقى هدا لا يقبله العقل ولا المنطق الشفافية بكل صراحة غا ئبة كليا جنوب افريقيا والجزائر هما مصدر التوتر والقلا ق ان شاء المغرب يراهن على الدوال الصديقة الى الامام نحن اصحاب القرار اولى بى الدولة الوهمية ما مفكينش والو متشبتين بقرارنا الله الوطن الملك انشر من فظلك يا هيسبريس

  • أين سوس، الى fouad dzayri
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 00:09

    متى كانت الصحراء المغربية او الغرببسة حسب التصنيف الجغرافي كما تريدون في الجزائر ان تسموها متى كانت دولة؟ اين عملتها و سلطانها او ملكها باشا او حاكم ما اسمه قبل ان تنتزع يالقوة و الحكرة من إسبانيا الاستعمارية للتي شتت خريطة المغرب شمالاً و جنوبأ و حتى غربا الى وهران للتي كانت يوماً ما مغربية، متى كان كسان بهذا الأسم الغريب العجيب؟ ام ان تزوير بومدين و القذافي في سنة 75 للحقائق التاريخية و السعي لمحاربة أنظمة ملكية لا تتفق مع أفكارهم الاشتراكية الشيوعية تكفي لخلق كيان سادس على حسب أرض مغربية تاريخية بكل المقاييس؟ فا مارأيك لو دعم المغرب شعب الطوارق ( التوركة) شعب اصيل تحتل الجزائر نصف أرضه؟ دعمنا شعب القبائل الذي يكره نظامكم الذي اضطهده فس غفلة من حق تقرير مصير الشعوب في الربيع الأمازيغي سنة 1980؟

  • لحنين75
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 06:24

    J'ESPÈRE QUE la présence de nôtre PRINCE DES CROYANT SERA INDISPENSABLE Et OBLIGATOIRE ce n'est pas pour S'asseoir ou dialoguer avec ses terroristes mercenaires NON ! ÇA sera une confrontation directe les yeux dans les yeux pour leurs donner des leçons et expliquer aux dirigeants Afrcains et au monde entier ? NOTRE SIRE VA LEURS EXPLIQUER comment ils sont devenus des traitres Recherher pour la haute trahison depuis les années 75 etaient exilés et manipulés par notre ennemi juré la LIBYE et L'ALGÉRIE QUI SE RETROUVAIT SEULE À LES SOUTENIR AU DETREMENT LE PAUVRE PEUPLE ALGÉRIEN !!! LA BÊTISE QU'A COMMIS L'ALGÉRIE C'EST LA CRÉATION D'UN ETAT FANTÔME SUR SES TERRITOIRE À TINDOUF OR QU'IL N'EXISTE PAS SUR LA CARTE AVEC UN DRAPEAU QUU RESSEMBLE A CE LUI DE LA PALISTINE POUR ATTIRER L'ATTENTION DES PEUPLES !! MAIS L'ALGÉRIE HAINEUSE ET HYPOCRITE À TORT N'APAS RÉUSSI ET OUI !!..LES DIRIGEANTS AFRICAINS ET LE MODE ENTIER NE SONT PAS DUPES…L'ÈRE DE LA CORUPTION EST PARTIE. .MERCI.

  • كلثوم
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 06:27

    إلى 30 – assamaydae

    يا عزيزي هذا الكلام سهل. المواثيق الدولية لا تعترف الإنطباعات العاطفية
    أعطيني الدليل و الحجة لا أحتاج الإنطباع العاطفي. لقد سئمنا و مللنا منه

  • سليم
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 07:38

    إلى abdou casa

    لا تتسرع في الكلام يا أخي لأن النتائج ليست مضمونة
    أنت لازم تعرف أن الذي يقابلك. و العبرة الصغيرة كانت في أحد الأيام في كرة القدم

  • assamaydae
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:38

    الى كلتوم 68
    انه كلام منطقي و ليس عاطفيا فانت جزائرية مسكينة تجهل شخصية المغربي انه من سابع المستحيلات ان تنزع منه ارضه و تسلم على طابق من ذهب لجار عدو ناكر للجميل و من اجبن خلق الله 300 عام تحت سياط القرمطي و 300 عام تحت سياط المغربي و 480 عام تحت سياط التركي وقرن و 32 +53 سنة تحت سياط الفرنسي و كابراناته حاليا .
    هل تضني ان المغربي سيقبل بنزع ارضه بشرائكم الذمم باموال المحروقات و لولاها ما تجرأتم على بلدنا و لولاها م ذكر اسم الجزائر في اي محفل و زوال شطحاتكم قريبا مع زوال محروقاتكم و نضوب مداخيلكم معها ستزول فرعنتكم و ما نصحناكم لكن ها انتم تؤدون ثمن مغامراتكم الغير محسومة العواقب و كلاممي ليس عاطفيا لا الصحراء مغربية درهم بلدي هو الساري المعول بها و جيش بلدي الباسل هو من يحرسها و علم بلدي هو من يرفرف فوق كل ربوعها اما انت و كابراناتك فقط تحلمون و الكابرانات يبتزونكم و ياكلون اموالكم بالباطل و انت من تتكلمين بالعاطفة و تتدخلين في امور لا ناقة لك فيها و لا جمل و عاشت الصحراء في مغربها الى يوم البعث اقسمنا برب الكعبة انها ستبقى كذلك و خصال الرجال هي الحرب بالمباشر و ليس الحرب الوكالة

  • حميدو
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:03

    إلى assamaydae

    المشكلة ليست في أظن أو لا أظن. المشكلة هي كيفية الوصول إلى حل توافقي يرضي أطراف النزاع. الأمور ليست بالبساطة التي تتصورها

  • assamaydae
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:08

    الى الاخت كلثوم التي تحولت الى حميدو لاني افحمتها مسكينة فاضرت لتحويل اسمها و اطمئنك يا اختي كلثوم انه لا احد سيزحزحنا عن ارضنا و ارض اجدادنا الا رب العالمين و غير هذا اختي اتركك تحلمين بالحل التوافقي ههههههههههه الحل التوافقي بين شعب من 40 مليون مغربي مع شرذمة من الانفصاليين اغلبيتهم اغراب و ان جمعناهم لا يصل عددهم ل 30000 محتجز في تندوف !!!
    و الله انت تهذين يا اختاه انتفضي لكرامتك و ارفعي الذل عنك و هن شعبك و الله انهم يستحمرونك يا اختي كلثوم لان لا يوجد اي مؤشر لتحقيق حلمكم بالاطلسي لان المغاربة لهم قضية وطنية يجمعون عليها هي وحدة بلادهم الترابية من طنجة الى الكويرة اما الجزائر فهي قضية حفنة من العسكر تستحمركم و هي متيقنة ان المغاربة في صحرائهم و الصحراء في مغربهم و كل ما تراه من شد و جذب سوى ابتزاز لما تبقى من محروقاتكم و الله انها الحقيقة المطلقة و لن نسلم ارضنا للغرباء يا اختاه الا على جثثنا فاطمئني اختي العزيزة و الله اني احبك في الله كوني بشرا و لا تكوني كالبهيمة و لو ليوم واحد 800 ملاير اموال فقاقيركم طرطقوها في السراب و لو شبر من الاطلسي الا تكفيكم هذه الفظيحة العالمية !!!

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال