هذه مفاتيح تشرع أبواب منظمة الاتحاد الإفريقي أمام المغرب

هذه مفاتيح تشرع أبواب منظمة الاتحاد الإفريقي أمام المغرب
الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:30

يشهد شهر يناير الجاري، موعد انعقاد قمة الاتحاد الإفريقي، عددا من الأحداث المهمة بالنسبة إلى المغرب، من أجل إتمام عودته إلى كنف أكبر المنظمات في إفريقيا.

وقدّم المغرب، أواخر العام الماضي، طلبه الرسمي بالالتحاق بمنظمة الاتحاد الإفريقي بعد أن كان قد انسحب من منظمة التعاون الإفريقي سنة 1984، عقب انضمام ما يسمى بـ”الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”؛ فيما استبقت المملكة انعقاد القمة المقبلة بمصادقة المجلس الوزاري، خلال الأسبوع الماضي، على القانون التأسيسي للاتحاد الإفريقي الموقع بلومي في 11 يوليوز 2000، وبروتوكول التعديلات المتعلق به، وعلى مشروع القانون الذي يصادق بموجبه على القانون المذكور.

تحركات المغرب الأخيرة حظيت باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام الدولية، حيث سلطت جريدة “لوفيغارو” الفرنسية الضوء على القوة الاقتصادية والسياسية المغربية في القارة السمراء، والتي تعتمد أساسا على عدد من الشركات المغربية التي تنشط بشكل كبير في مجموعة من الدول الإفريقية، بالإضافة إلى التعاون المغربي الإفريقي في كل ما يتعلق بما هو سياسي وحتى ديني وثقافي.

زيارات متكررة

ومن أبرز تجليات الحضور المغربي في القارة الإفريقي، تذكر الصحيفة الفرنسية عددا من الزيارات التي قام بها الملك محمد السادس إلى إفريقيا منذ توليه للعرش، والتي تصل إلى 21 زيارة بين سنتي 2011 و2016، و7 زيارات بين سنة 2006 و2010، بالإضافة إلى 14 زيارة بين سنتي 2001 و2005.

وتبرز دول إفريقيا الغربية بشكل كبير خلال هذه الزيارات، حيث زار العاهل المغربي السنغال لثماني مرات، بالإضافة إلى زيارته للغابون، بالإضافة إلى أربع مرات إلى النيجير، وكذا زيارته لثلاث مرات قادته إلى الكوت ديفوار، كما تبرز مشاركة القوات الملكية المسلحة المغربية في عمليات حفظ السلام بالقارة الإفريقية، والتي ترعاها منظمة الأمم المتحدة، إذ يشارك المغرب بالقوات الأممية بكل من الكوت ديفوار وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بالإضافة إلى جمهورية إفريقيا الوسطى.

انفتاح جديد

الحضور المغربي يبرز أيضا من خلال عدد الرحلات الجوية اليومية التي تقوم بها الخطوط الجوية الملكية المغربية، حيث يتجاوز عدد خطوط الربط بين الدار البيضاء وبين العواصم الإفريقية 30 خطا جويا؛ بالإضافة إلى حضور المملكة على مستوى قطاعات اقتصادية إستراتيجية، كالاتصالات والأبناء والمناجم والطاقة وقطاعات البناء والعقار وغيرها.

ويقول محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، في تصريح نقلته “لوفيغارو”، إن سياسة الكرسي الفارغ التي انتهجت كانت مضرة بالمغرب وجرى استغلالها من قبل خصومه، مشيرا إلى أن المملكة باعتبارها فاعلا قاريا لها علاقات تاريخية مع دول الساحل والصحراء، وتبقى الخطوة المقبلة هي الانتقال نحو الدول الأخرى ومجال أوسع.

وفي السياق ذاته، يرى باكاري سومبي، الأستاذ في جامعة “كاستون بيغجي” السنغالية، أن الزيارة الأخيرة التي قام بها الملك محمد السادس أواخر 2016، إلى دول كرواندا وتانزانيا وإيثوبيا وغيرها من الدول، تدل على أن المغرب يريد أن يكون فاعلا أساسيا خارج المنطقة التقليدية التي كان ينشط فيها، وإضعاف محور “الجزائر أبوجا وبريتوريا” المناهض للمغرب.

وعلى بُعد أيام من انعقاد القمة الإفريقية، كيف ستكون عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، لا سيما أن قانونه التأسيسي لا يتضمن أية إشارة إلأى طرد أحد أعضائه؟ يجيب محمد بنحمو عن هذا السؤال بالقول إن أمام المغرب معركة قانونية سياسية من أجل تجميد حضور “الجمهورية الصحراوية”.

المفتاح الاقتصادي

الحديث عن الجانب السياسي في علاقات المغرب الخارجية يرتبط أساسا بـ”الدبلوماسية الاقتصادية” للمملكة، والتي تعتمد على عدد من الاستثمارات الخارجية في عدة دول. وتنقل “لوفيغارو” معطيات واردة في تقرير البنك الإفريقي للتنمية، والتي تفيد بأن 85 في المائة من الاستثمارات المغربية الخارجية تتركز بالقارة الإفريقية؛ وهو ما يجعل المغرب المستثمر الثاني بالقارة خلف جنوب إفريقيا.

واعتبر بنحمو أن “الدبلوماسية الاقتصادية” للمغرب تقوم على التعاون جنوب جنوب، والتنمية المشتركة، “ويتعلق الأمر برؤية برغماتية من أجل تطوير فضاء مشترك وتجاوز العقبات التي تحول دور تطوير هذه العلاقات المغربية الإفريقية”، يقول رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية.

‫تعليقات الزوار

87
  • زائر غريب
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:40

    الاتحاد الافريقي سيرحب بالمغرب . لكن لن يتخلى على جبهة لبوليزاريو .
    السؤال المطروح هل سيرضى المغرب بالجلوس مع جبهة لبوليزاريو الثي كان يسميها الحسن الثاني بالمرتزقة

  • citoyen
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:45

    Le Maroc est dans son Afrique et l'Afrique a besoin de son Maroc et nchallah on est de retour à notre place normale et légitime

  • LE RIFAIN
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 12:53

    Signer " LA CHARTE DE LA FONDATION DE L'UNION AFRICAINE " en l’État,veut dire tout simplement RECONNAITRE LE POLISARIO,ce qu'il est en train de faire LE MAROC est risqué,dans la mesure où LE POLISARIO est toujours présent dans cette UA

    Vous allez siéger avec un représentant d'une MILICE SÉPARATISTE ARMÉE par L’ALGÉRIE soutenu par L'AFRIQUE DU SUD

    IL NE FAUT ABSOLUMENT PAS SIGNER LA CHARTE DE L'UNION AFRICAINE avant que LE STATUT de cette milice soit déterminé définitivement, à moins que LE MAROC a un autre plan et une autre stratégie plus efficace que celle de ses adversaires

    Le 1er Risque est que la charte stipule la signature de 54 Pays y compris le Polisario !!! Il faut LIRE ATTENTIVEMENT les prérogatives et les recommandations de LA CHARTE DE L'UNION AFRICAINE avant sa RATIFICATION,Il ne faut pas se faire piéger avec des TEXTES Juridiquement compliqués à interpréter,écrits par des JURISTES en exercice et il ne faut charger DES INCOMPÉTENTS à signer quoi que ce soit

  • SLIM
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:07

    المفتاح الوحيد لفتح أبواب منظمة الاتحاد الإفريقي أمام المغرب
    هو الاعتراف بالبوليساريو و الاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار .

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:09

    الى الجا زاير 1
    المغرب يا حالم بالوهم سيدخل الاتحاد الافريقي كعضو اساسي و بشرط طرد كيان الوهم البوزبالي من الاتحاد الافريقي و المغرب لن يجلس مع البوليساريو لانه يمثل قصر المرادية و لا يمثل اي مغربي في جنوب بلدنا لانهم شرذمة مغرر بها و خائنة و اقلية اقل من 3 بالمائة من ابناء صحرائنا الجنوبية و لهذا نحن نرد عليكم بجواب شافي و لن نجلس في الاتحاد الافريقي الا بخروج جمهورية الوهم من الاتحاد الافريقي لان عضوية اتت عن طريق الرشوة باموال فقاقيركم و بحضور فقط 19 دولة بما فيها كيان الوهم و لهذا اطمئنوا يا جزائريين يا حالمين يالوهم و السمك و النسيم الاطلسي فرجاء كفاكم حلما فما دامت هنا اسود تزأر فلا امل لدخول اي ثعلب او فينق صحراوي لصحرائنا و اموالكم و ما تبقى من قطرات زفتكم تداعت عليها الامم لاجل المزيد من الاستفادة من كعكة المشلول و اطمئنك و الله و لو تبيعون الجزائر كلها لارشاء الامم و شراء الذمم ضد المغرب فلن يزحزحنا من ارضنا و ارض اجدادنا الى رب العالمين وغيره فانتظروا

  • متابع للأحداث
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:17

    أربعين سنه و أنتم تقولوا البوليزاريو انفصالي و جمهورية الصحراء وهميه ، المغرب يريد الرجوع الى الحضن الإفريقي بدون شروط يفرضها بل العكس ،،، أسباب خروج المغرب مازالت هي هي ، فما الذي تغيّر ؟؟ سؤال لا تستطيع الإجابه عنه إلا فرنسا و القصر و الشعب مع الرياح يمينا و شمالا.

  • marocain
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:18

    الجزائرالمسكينة تحسد كتيرا المغرب لان المغرب لديه البحر المتوسط و المحيط الاطلسي و دالك ما يمنح المغرب قوة و أهمية جيوستراتيجية كبرى بينما الجزائر المسكينة رغم مساحتها التي اغلبيتها صحراء قاحلة فهي فقط دولة متوسطية بينما المغرب منفتح على العالم عن طريق المحيط لان المحيط تشكل مساحته اكتر من 70 بالمائة من مساحة العالم لدالك سمية بالكوكب الازرق نسبة للمحيط هدا المحيط الدي يقف الانسان منبهرا امام ضخامته ولونه الازرق الجميل و صوت امواجه الشاهقة و رائحته الزكية و رياحه ا لباردة المنعشة اما الجزائر المسكينة ليس لديها دالك هي فقط عبارة عن صحراء شاسعة قاحلة ساخنة لا ينبت فيها شجر و لا ربيع ولا توجد فيها مياه او خضرة لدالك اخترعت الجزاءر البوليزاريو لكي تسرق عن طريقهم الصحراء المغربية المطلة على المحيط لان البوليساريو 90 بالماءة منهم جزائرين من سكان تندوف و اصبح الكتير من الجزائريون يضهرون على حقيقتهم و يقولون انهم يريدون الصحراء فالجزائر يسيل لعابها على الصحراء كما يسيل لعاب الكلب الجائع الدي لم يأكل لمدة شهر على اللحم و الصحراء مغربية

  • المغرب والميثاق الافريقي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:30

    من ابجديات الميثاق الافريقي :الاعتراف بالحدود الموروثة عن الاستعمار?! بداية يجب تحديد نوعية وهوية وتاريخ هذا الاستعمار?!! اذاسلمنا بهذه المادة المفصلية في الميثاق فان المغرب وعدد من الدول لايحق لها بسط السيادة على اجزاء من اراضيها واقاليمها …حلايب (مصر/السودان) وكذلك اقليم دولة ''جنوب السودان '' حاليا واقليم اريتريا/اثيوبيا وغيرهم كثير….اما المغرب فعلى اساس هذا المبداء يحق ل طنجة ان تكون ارضا مستقلة وكذلك الشان بالنسبة لطرفاية وسيدي افني وبني ونيف وفكيك حيث استولت الجزائرع 40كلم مربع اما ثغري سبتة ومليلية والجزر التابعة جغرافيا للقارة الافريقية والمغرب خصوصا …!!!

  • مغربي20
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:39

    ليس المهم الانفتاح على الاتحاد الأفريقي المهم الانفتاح على الشعب الدي صار يعيش بين مطرقة الزيادات الصاروخية في تكاليف المعيشة وسندان البطالة أو رواتب لا تطما شطف العيش

  • مغربي واقعي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:44

    قطع المغرب مع سياسة الكرسي الفارغ و عودته الى مكانه الطبيعي ستخول له امكانية الدفاع عن ارضه و مصالحه على المباشر و دون توكيل احد مهما على شانه لينوب عنه في الدفاع عن ارضنا.
    ان الشراكات المتعددة مع دول الجنوب تحت شعار مبدى رابح رابح ستعطي للمغرب لا محالة انتصارات سياسية موازية لان عالم اليوم قطع مع الاديولوجيات و صارت المصالح الاقتصادية هي التي تطرجم المواقف السياسية.

  • AUTOROUTE DU MAROC 2016
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:46

    عصابة البوليزاريو غير معترف بهم ولا احد يعرفهم او يسمع بهم ويجب طردهم من الاتحاد الافريقي في اسرع وقت واذا ارادو الحرب فنحن ننتظرهم ليلا ونهارا.

  • mocasa
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 13:49

    who cares, this decision should have been taken trough a referendum, where all citizens vote by"Yes" or "NO" but we are just Ra3aya, ni plus ni moins……have a nice day

  • بين السياسة و الفظاظة.
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:00

    الدولة المغربية التي تحكمها السياسة ، لم تحجب عنها شجرة البوليزاريو غابة إفريقيا ، ولهذا سلكت سبيل التواضع ، وفضلت الرجوع إلى المنتظم الإفريقي لخدمة مصالحها الإقتصادية
    إذا كانت جنوب إفريقيا أول مسثمر في القارة ،فلأن البيض لما سقط جدار برلين سنة 1989 وسقطت الأنظمة الإشتراكية وزال خطر التأميمات ، قاموا بإطلاق سراح مانديلا وتصالحوا مع السود وسلموا لهم السلطة السياسية واحتفظوا بالإقتصاد.
    التخلي عن العنصرية كسر الحصار الإفريقي على نظام (بريتوريا) وسمح له بالتوغل الإقتصادي.
    في المغرب فطن الحسن الثاني إلى التغيير الذي أحدثه انهيار المعسكر الإشتراكي في العلاقات الدولية ، وسارع إلى إحداث تغيير سياسي داخلي، فاقترح التناوب سنة 1993.
    إلا أن حزب الإستقلال حجبت عنه شجرة البصري غابة العلاقات الدولية ، وأخر التجربة 5 سنوات.
    ومن المؤسف أن يبقي سلوك المعاكسة والفظاظة والأخطاء مستمرا حيث برز في جلسة البرلمان الأخيرة ، التي صوت فيها حزبي العدالة والتقدم بالورقة البيضاء وانسحب الإستقلال رفضا لتزكية المالكي ، ولو أن الجلسة فرضتها المصلحة الوطنية بطلب من الملك.
    هكذا تعلو مصلحة الأحزاب على الوطن.

  • scotto
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:01

    On dirait que le Maroc va integrer l'union europeenne. L'UA est pleine de contradictions et elle est faite pour l' esprit arriere des ses population.

  • عبداللطيف المغربي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:04

    بانظمام المغرب الي الاتحاد الافريقي.ستنتهي الاعيب الجزائر.وج افريقيا بهذه المنظمة الاقليمية.كما سيتم وضع حد للمغالطات التي تروج لها الجزائر وحلفاؤها في قضية الصحراء المغربية.والتي تبعث للمنظمات الدولية باسم الاتحاد الافريقي.اذن باب الدسائس والمامرات سيتم اقفاله نهائيا.من جهة اخري من المتوقع ان تضعف الجزائر امام المغرب.بسبب اكتساح هذا الاخير القارة باسثثماراته وسياسته البارغماتية داخل القارة.وهذا ما تصبوا اليه الشعوب الافيقية.عكس ما تتشبت به الجزائر من ترويج بضاعة الايديولوجية التي لم يعد لها زبناء داخل القارة.اذن نحن امام النبوغ المغربي مرة اخري.والذي برهن مرة اخري.انه المتفوق دائما علي العجرفة الجزائرية…

  • Amina
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:07

    J'ai toujours milité pour le Sahara marocain…mais en méditant ou nous allons maintenant je constate qu'il ne faut pas rêver et il ne faut pas faire leurrer le peuple marocain …..
    L'Algérie et le fait accompli de l'existence du Polisario au sein de l'union africaine ne permettent pas au Maroc d'intégrer facilement l'Afrique – l'entrée du hammam n'est pas comme sa sortie et vis versa…même en acceptant la charte il ne serait pas facile que les gens dalmoradia acceptent facilement que le Maroc puisse les concurrencer encore dans l'union africaine…..il faut dire la vérité aux marocains le chemin est encore loin, loin….dix ans ?!
    J'espère que je me trompe …mais l'optimisme de certains et le blabla des autres m'a amené à exprimer ce que je ressens…

  • لا خوف من البوليزاريو...
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:18

    …ولا من حكام الجزائر.
    كان المعسكر السوفياتي قويا وكان يدعم البوليزاريو في حرب عصابات دامت 15 سنة اركعت عسكر موريتانيا و استعصى عليها المغرب القوي.
    40 سنة والبوليزاريو يجاور المغرب في تندوف و لم يستطع زعزعته من صحراءه .فكذلك الجلوس الى جانبه في الاتحاد الافريقي لن يضر المغرب في شيء ،بل بالعكس ستتاح الفرصة للمغرب للدفاع سياسيا عن وحدته الترابية و تفنيد مزاعم البوليزاريو وحكام الجزائر خاصة انهم جميعا في حالة ضعف وليس لهم ما يقدموه لافريقيا التي تحتاج الى الوحدة وليس التفرقة.

  • عدنان
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:19

    اول مرة في حياتي اشوف بعض المرتزقة من البوليساريو يزورون المواقع المغربية ، ومنهم الجريدة الاكترونية هيسبريس ، وهذا واصح من التعليقات ههههه لا حول ولا قوة الا بالله ، حب الاستطلاع ولا تبركيك ههههه

  • لبنى
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:23

    عودة موفقة رغم كيد الماكرين مادام اراد المغرب العودة الى الاتحاد الافريقي فانه لديه المفاتيح لطرد بوزبال وحتى الجزائر ان اقتضى الامر القافلة تسير كملوا من عندكم

  • مراقب من بعيد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:26

    احب ان ارى تعليقات في المستوى الذي يبين أن القاريء استوعب سطور المقال اولا, حتى يكون النقاش إلى الأمام ولى يحتاج إلى شروحات.
    كما يقول المقال أن المغرب تنتظره معركة قانونية و دبلوماسية ذاخل أروقة المنظومة الأفريقية من أجل تجميد عضوية المرتزقة كما تحب أن تسميهم, فهذا يدل على أن المغرب سيجلس انشاء الله ليس للتودد معهم ولكن لقطع الطريق الذي كان معبدا إليهم بكل أريحية. و سوف يكون مقعدهم من نار وليس من اريكة مريحة كما كان الشأن من قبل.
    و شكرا

  • رشيد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:37

    سنجلس مع مايسمى البوليساريو دون الاعتراف بها بحرف من حروف دمنا المغربية
    من بعد ذلك سنترشح للمناصب التنفيدية ونحاول مراجعة القانون الاساسي
    والاكيد منه اصدقائي صديقاتي انها ستنسحب وتلبي نداء الوطن.ان الوطن غفور رحيم

  • جيمس بوند
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 14:44

    كتب الصحفي ان المغرب بدخوله الاتحاد هو بالدرجة الاولى لاضعاف محور الجزائر وابوجا وجنوب افريقيا ادن انت تعمل ضد مصلحتي فلما الاستغراب ادا عملت انا ضد مصلحتك خاصة ادا كنت انت البادىء ثم ان احد المعلقين قال لا تستطيع الثعالب فعل شيىء امام الاسود اقول له اننا لم نختر اسم الثعالب الا لان الفرنسيين اختارو اسم الديكة اما بالنسبة للاسود فنحن محاربوا الصحراء

  • محمد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:06

    الحل الوحيد هو الطرد بن كيران من الحكومة اما البوليزايو مسالة الوقت وهل يعقل ان يتخلى المغرب عن ارضه بهده السهولة بدون اراقة الدماء بدن مسالة الوحدة الترابية لا تناقش هي قصية الوجود هدف المغرب هو الاقتصادي وربط القارة الافريقيى باوروبا عبر الربط القاري لان الدول الافريقية تعرف نمو الاقتصادي العالي جدا .

  • مغربي من امريكا
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:19

    يهربون في الاموال الى افريقيا ويستتمرونها هناك وماذا نقول عن المغرب بلدنا الحبيب اين هي استتمارات المغرب هي قلة العدل والفسادالاداري وفساد المجتمع المغربي واين هي حقوق الانسان اهذا هو الحق ايها الحكام المغاربة تستتمرون في افرقيا على شان مغربية الصحراء الناس تحاربت عن اراضيها مع دول كبرى ونحن لم نقدر على مجموعةمن المرتزقة اذا نحن ليس لنا قوات مسلحة هذا هو السبب ليس لنا قدرة عسكرية ماهي الا مكونة ضد الانتفاضات الشعبية في المغرب

  • ولد علي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:26

    هذه مفاتيح تشرع أبواب منظمة الاتحاد الإفريقي أمام المغرب
    المغرب سيرجع مقعده في الاتحاد الافريقي ويعتبر ان البوليزاريو غير موجود في هذ الاتحاد
    وان كان له مقعد بسبب وظروف يعرفها الجميع ف مقعده غير قانوني وغير شرعي اصلا اذن المغرب يعترف بماذا مادام البوليزاريو غير موجود في هذه المنظمة ولا حق له في الانظمام اليها لانها لاتمثل لا ارض ولا شعب ولا شيئ

  • Bobrys
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:28

    le maroc va integrer l union africain et meme si il s assoie au cote du polizabale le but c est de ne pas laisser les caporales de france faire se que il veulent dans cette union. Apres la sortie ou la mise a la porte du polizabale viendera toute seule c est les allies de l algerie qui voit le demande. Vive le roi.

  • امازيغ
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:39

    ما نريد ان نعرفه هو هل زالت اسباب مغادرة المغرب لهده المنظمة . ان كان الجواب بالنفي فهل هدا يعني اعتراف المغرب بما يسمى البوليزاريو . وما نريد ان نعرفه هو لمادا لا تعتبرنا الدولة كمواطنين و تتفضل بالشرح لنا وهي تعرف ان الكل يطرح هده الاسءلة .و تشرح لنا لمادا عاد اوزين الى مركز المسؤولية بعد ان اعفي من طرف "الملك". وما نريد ان نعرفه هو لمادا وصلت المديونية 80 `% ولمادا سيفرض على اجيال ان تؤدي ضراءب فرضت عليه وهو لم يولد بعد . وما نريد ان نعرفه هو لمادا نمنح منح لاجانب بعيدين كل البعد حالة جامايكا و يحرم منها اولاد الشعب الفقراء . وما نريد ان نعرفه هل المغرب اصبح من الدول المتقدمة بما انه بمنح بطاءق الاقامة للاجانب . و يكون وياهل و يشغل .وما نريد ان نعرفه هو لمادا وصل المستوى السياسي ما وصل اليه من سفاهة و اصبح السياسيون " "كيهرفو" على اموال الشعب بالمباشر بدل الالتواء كما كان من قبل . وما نريد ان نعرفه هو لمادا لم تكون الحكومة بعد و من سيضع حدا لجشع هؤلاء السياييين المتعاركين على المناصب والميزانيات ……. يتبع

  • بوعبيد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:05

    إلى رقم 6
    هي فعلا جمورية الوهم والدليل أن زعماء شلة البوليكاربونات يعيشون في تيندوق و يتنقلون بجوزات سفر جزائرية و يأخذون تعويضاتهم من خزينة الفقاقير الجزائرية

  • فادي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:09

    لا خير في منظمة لا يريد رئيسها تطبيق المسطرة القانونية ولا يقبل بعدد تجاوز ثلثي الأعضاء وربما بفضل اقتراح دولة واحدة. أرجو من بلدنا المغرب ان لا يقبل العودة الا اذا طبقت المسطرة القانونية.

  • عليلو
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:36

    لو كان للمغرب حلفاء في افريقيا فعلا ,لما دخلها البوليزاريو اصلا !

  • لحبيب ادليمي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:45

    المغرب اعلن رسميا فى 6 نوفمبر 2015 عن استثمار 77 مليار درهم فى الصحراء لمدة 5سنوات اي مايفوق على 7مليارات من الدولار .والان مرت سنة ونصف على المدة ولم نرى درهم واحد.حبل الكذب قصير جدا.الواقع بعيدا جدا عن الدعاية الاعلامية التى اضرت بسمعة البلاد داخليا وخارجيا.هذه هى الحقيقة يا قراء هسبريس المخزن سيحطم الدولة بسياسات الاحتواء على اموال الشعب والبلاد.كل واحد يضرب على راسو

  • عبدو
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:50

    الله يحفظك قول لينا فين جبتي هذه الافكار النيرة وما الشواهد التي بحوزتك في العلاقات الدولية والدبلوماسية وعلم السياسة حتى يتسنى لنا ان ندرس فيها!!!!

  • اتحاد اللاتحاد
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:24

    مشكيلة هذي تقارة مقابلنة الاتحاد الاوربي ضربنا بركلة الاتحاد الافريقي حاس براسو بقا اتحاد امريكاا اللادينية حيث اوجه الشبه خصوصا المخدرات لاكن يبقي عامل المسافة بقي اتحاد التعاون الخليجي يالليلي ياعيني.

  • Upss
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:26

    الرد على الاستاد : رقم 5 – " السميدع قاهر الحالمين بالوهم " الله ايعطيك الصحة جوابك في محاله برافو عليك !!!! المرتزقة ومن يدعمهم حيرانين شداتهم الخلعة والخناق والأزمة هده السنة 2017 هي نهايتهم ما على الاخت الجارة إلا ان تعتدر لسيادها المغاربة الأقوياء في القارة الافريقية وتطلب منهم مسامحة

  • benabdellah
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:11

    و شوفو الشعب المغربي لا يهمه خزعبلات الأخوان المتأسلمين pjd المرتكزة
    على التشدد و التخلف و أيضا لا يهمه خزعبلات حزب الأستقلال المرتكزة على السلفية الوهابية . ما يهمه الشعب المغربي هو أقتسام السوق المغربي بين منتوج محلي و مستورد في جميع المجالات بهدف خفظ البطالة و تصدير لأفريقيا و الدول خليج

  • مواطن من ألمانيا
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:15

    لم أفهم قط من هذه السياسة المنافقة
    أقصد ما بين الجزائر والمغرب
    العالم كله يعرف أن مشكل الصحراء مفبرك من جنرالات الشر
    ما فيه مشكل آخر: لا بوليزاريو ولا دول إفريقية

    المشكل الوحيد هو الجزائر

    إما الجزائر ترفع يدها عنا وإلا الحرب ستحل المشكل
    والحمد لله الكل مستعد ليدافع على وحدة بلدنا وهزم أعدائنا
    مع كل احترامي لإخواننا الأشقاء الشعب الجزائري المغلوب على أمره
    و أطلب الله أن يريحنا من جنرالات السوء
    لترجع المياه إلى مجاريها مع إخواننا الأشقاء في الجزائر

  • LES JALOUX
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 20:55

    LA JALOUSIE VA EXPLOSER LES POUMONS DES

    MONGOLIENS A LA TETE DU POUVOIR ALGERIEN

    fin de citation

  • المحجوب ولد السالك
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 23:02

    نعم المغرب سيجلس مع المنظمة الارهابية لي يوجه لها الضربة القاضية و عن قرب و من داخل الاتحاد الافريقي و رميها خارجا ان شاء الله ، خطة مدروسة للقضاء على بو زبال اللقيط

  • ززن
    الخميس 19 يناير 2017 - 00:38

    لما يدخل المغرب الى الاتحاد الافريقي معززا بكل الاجابية له ولصحرائه ولافريقيا ماذا تستفيد الجزائر وجنوب افريقيا من المصاريف التي لا تعد ولا تحصى الا بالزضعية الاقتصادية ىالمزرية التي اصبح البلدان يتخبطان فيها بعدما تركهما الاستعمار في حالة اقتصادية يحسدان عليها
    ماذا فعلته حكومة الجزائر وجنوب افريقيا لشعبيهما حتى تتبجحان بمحاسبة المغرب
    نعم كان لهما وهم في شراء الصحراء المغرب دون صدق لتقدمها الى شعبهما بديل الاموال الطائلة مداخل البتلول والغاز زكل المعادن التي اندثرت دون ان تترك اي اثر ايجابي على الشعب لقد افقرت العباد وخربت البلاد وكان الهدف تمزيق المغرب لكن لا يحق المكر السيئ الا باهله
    وعلى كل من يحمل نكهة جزائرية حاقدة او تبخيسية للمغرب او تحريضية ان يدرك ان حاسة الشم تقرا بين السطر =الله يهدي ما خلق الاتحاد الافريقي يسع المغرب والجزائر زكل من يستوفي الشروط ولو كانت وضعت على مقياسه فهناك ثغرات
    وعلى البوليزاريو ان يستيقظ ويفلت بجلده لان حكام الجزائر لن يستحيوا منه يوم يقررون رميه على الحدود غير انه لا يجري اي الحدود تقرر له هل الموريتانية او المغربية وربما المالية

  • مغربي أصيل
    الخميس 19 يناير 2017 - 06:16

    أنا عندي سؤال. نحن المغاربة لما كل يوم نردد الكيان الوهمي, و لا يجب الجلوس في أي مكان يوجدون فيه أليس نحن ممن جلس معهم و فاوضناهم. يجب علينا أن نتزن بالحكمة و المنطق ولا يجب أن نفهم أن العالم لا يفهم

  • abdo aboudris
    الخميس 19 يناير 2017 - 06:45

    ان طرد البوليازايو من المنظمة الافريقية اوتجميد عضويته علي الاقل ممكن جدا غلي غرار طرد الصين الوطنية ( طايوان. ) من منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن بعد قبول جمهورية الصين الشعبية وقياسا عليه يجب طرد البوليزاريو ،

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:50

    الى 6 متابع
    المغاربة يا اخي الجزائري الحالم بالوهم ليس تابعا للريح و اتجاهها بل يعيش الواقع لان يسيطر على صحرائه و تقام مؤتمرات عالمية على ارضه فيها و يشارك فيها كبار المسؤولين العالميين الاقتصاديين و السياسيين و الاعلام المغربية ترفرف فوق رؤوسهم و يستعملون فيها الدرهم المغربي و يدخلون اليها بخواتم مغربية في جوازاتهم السفرية = اذن صحح معلوماتك في اتباع الاحداث كما هي و ليس كما تحلم انت و كان حريا ان تكون لك مصداقية في المتابعة و تسال مخزنك المتعنت لماذا طرطق 500 مليار دولار من خزينة شعب الجزائر المسكين و المغلوب على امره في قضية لا ناقة له و لا جمل فيها فلماذا هذا التبذير و المقامرة باموال الشعب لاجل السراب لانه منذ 41 عام و مخزنكم يقامر و يستمني دبلوماسيا و لم يحصل و لو على شبر اطلسي !! و الشعب الآن مسكين يشرب ما يشبه الحليب اي الغبرة و الموز ب600 دينار فمن الاولى يا متابع الاحداث باعين عوراء
    -جيمس 22
    اخي الجزائري ان من يعتدي على الآخر هم انتم و ان كنتم محاربوا الصحراء فحاربوا في صحرائكم حاربوا الارهاب و حاربوا مختار بلمختار و عبد المالك درودكال و الكابرانات الذين يبددون ثرواتكم

  • كلثوم
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:47

    إلى السميدع قاهر الحالمين بالوهم

    يا عزيزي لا تقل هكذا كلام عن الجزائر. أنت تقرأ الأمور بهذا الشكل و إلا تريد أن يستشيرونك في أمورهم؟ هل استشار الملك الحسن الثاني أحد لما أراد أن يقسم الصحراء مع موريطانيا؟ يمكن لو اسنشار الجزائر لكان ممكن مخرج ثاني و نفرض لو اسنشار الإثنين لكان أمر ثالث ما رأيك بعيد عن الشعارات التي لا نسمن و لا تغني من جوع

  • مواطن من ألمانيا
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:45

    ردا على 43 – كلثوم

    هل أنْتِ أو أنتَ تستشر أحد لما تقتسم رزقك مع أحد
    موريطانيا هي صحراء شنجيط
    كانت طرف من المغرب
    ولكن المستعمر الفرنسي لعب علينا كلنا وخاصة أنتم في الجزائر 132 سنة
    لم يترك لكم جذور فقدتم هويتكم
    ولهذا أنتم تخوضون مع المخلوضين
    وأحسن دليل: انتمائكم ومساعدتكم للنظام السوري مع كل إجرامه
    أي إنسان فيه ذرة من الإيمان والإنسانية سيبتعد من هذا المجرم الأسد بل الضبع

    المثل العربي يقول أريني أصدقائك أقول لك من أنت
    أصدقائكم: السيسينياهو مصر الضبع في سوريا البولتين روسيا ووووو…..؟؟

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الخميس 19 يناير 2017 - 13:16

    الى 43
    انت متذبذبة حتى مع نفسك فمرة حميدو و مرة ام كلثوم و المرة القادمة واقيلا نوال الزغبية !!!
    اولا مادخلك انت و نظام بلدك في ارضنا و رزقنا نقتسمه مع موريتانيا او مع الموزمبيق و كان الاحرى بكم ان تهتموا ببلدكم و تنموها و تستثمرون اموالكم فيها بذل الاستثمار في الوهم و الحلم بالسراب .
    و المغاربة عمرهم ما اقتسموا صحراءهم مع موريطانيا لانه فقط سكان وادي الذهب كانوا يعيشون في الخيام متفرقين بكثافة لا تصل ل 4 في 10 كليلومترات و هم سكان بدويون ضنوا انفسهم انهم موريطانيون بحكم قربهم الجغرافي و كانوا منقطعين عن الاخبار و لا يعرفن و لا يفرقون بين موريطانيا او المغرب لانه اصلا موريطانيا بنفسها كانت مغربية الى حدود1963م و لهذا كل ما تسمعينه من ازلام ابي دمدومة في الكروسة ما هي الا اكاذيب لخلق مبررات كي ينهبوكم باسهل الطرق و يستحمروكم بخزعبلاتهم التي تجد فيكم اذانا صاغية دون تفكير و لاذككرك فقط باغنية جيل جيلالة اثناء المسيرة الخضراء تقول = العيون عينيا و الساقية الحمرا ليا و الواد وادي يا سيدي = آش من واد هذا ؟ اليس وادي الذهب و ان كنا نقتسم فلماذا لم نقتسم معهم طرفاية؟حضر عقلك اختي و لو لساعة

  • كلثوم
    السبت 21 يناير 2017 - 07:41

    إلى مواطن من ألمانيا و السميدع قاهر الحالمين بالوهم

    لا و الله لم تجبان على سؤالي و أنا لا أشتم و أكتفي بالفول مرة ثانية و ثالثة و رابعة أنكما لم تجيبان عن سؤالي. و المبرر الذي قدمتموه لا يصدقه حتى الذي عمره 5 سنوات

  • جزائري محايد
    السبت 21 يناير 2017 - 08:03

    إلى السميدع قاهر الحالمين بالوهم

    أنأ قرأت ما كتبت. سامحني أن أقول لك صرت تائها لم أفهم شيئ. لست أعلم من أين أخرجت لنا هذه القصة أو الحكاية. عموما لا أظن أنها تجدي نفعا في الموضوع. أنا أنتظر منك مقترحات للخروج من هذه الأزمة التي طال أمدها. و رجاء لا ترد كما كل مرة بشعارات عاطفية تجاوزها الزمن.

  • كريم
    السبت 21 يناير 2017 - 08:49

    إلى السميدع قاهر الحالمين بالوهم

    نحن نقول في المثل الشعبي

    أنا مسلم و مكتف
    يعني حدوثة تستحق أن تكون حدوثة 2017 بامتياز
    يا أخي لماذا كل هذا الكلام. أعطينا ما قل و دل: المغرب و موريطانيا تقاسما الصحراء بينهما في اتفاقية مدريد 1975. يعني كل العالم يعرف هذا إلا أنت؟

  • كلثوم
    الأحد 22 يناير 2017 - 10:59

    إلى مواطن من ألمانيا

    لا يا أخي الكريم ليس هكذا تحل الأمور
    أنا لن أشتم كما تفعل و لكن أنصحك أن تقرأ بعض الكتب عن الثورة الجزائرية
    و الله ستبقى مدهوشا و ستعرف أنها ثورة مجيدة و حينها تعمل ألف حساب لما تتكلم أو تكتب

  • السمع قاهر الحالمين بالوهم
    الإثنين 23 يناير 2017 - 13:56

    يا كلثوم التي تحولت الى كريم ان المغرب لم يقتسم صحراءه مع اي كان فهذه هرطقة و كذب يستحمرونكم به يا اخي الجزائرية انهم ينومونكم مغناطيسيا بالكذب ليبرروا طرطقة اموالكم في قضية لا ناقة لكم فيها و لا جمل و ما تقولينه لا اساس له من الصحة بثاثا و من الاحسن ان تهتمون ببلدكم لانه ليست كعكة حلوى لنقتسمها انها ارضنا و ارض اجدادنا و راجعي التاريخ لتعرفي من هم الصنهاجيون ففي ايام الاغالبة الذين كانوا يحكمون في المغرب الاوسط ارسلوا للمرابطين المغاربة ابناء بني معقل الاعراب الغرباء القاذمين من اليمن و قالوا لهم اتيناكم برجال اشداء اتوا من بيئة صحراوية و يجيدون استعمال السيوف و الحرب بها كي يحمون طرق القوافل التجارية المغربية لكنهم باطنيا خدعوا المرابطين في اتفاق بينهم فكانوا يقتلون عابري السبيل و ينهبون القوافل عمدا كي يغيروا طريقهم نحو تلمسان من جنوب المغرب الاوسط فتم لهم ذلك مؤقتا لكن المغاربة فطنوا لهم و ادبوهم و عاقبوهم و كان ذلك في سنة 1113م و هذا يعني ان الصحراء مغربية و ما تخترعونه من كذب لاجل السطو على جنوبنا سيبقى حلما عصي المنال و لو على جثث 40مليون مغربي ما دام الاسد يزأر فلا مكان للثعلب

  • كريم
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 08:53

    إلى – السمع قاهر الحالمين بالوهم

    أنا لم أقل شيئ إلا الذي يعرفه كل العالم. أما أنت فتخوض في أشياء طويلة ينتاب االقارئ الملل من قرائتها. المشكلة أنك تتجاهل أو لا تريد الكلام عن أشياء تظن أن ألأخرين لا يعرفونها ) مخبية!!!)
    الشتم لا يسمن و لا يغني من جوع أما عن الجزائر فأنا أنصحك قرائة بعض الكتب عن الثورة الجزائرية و الله ستغير رأيك من هولها و شجاعة شهدائها و مجدها

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 09:22

    الى كلثوم = مراد=جزائري محايد=كريم نفس الاسامي هي لكلثوم المسكينة المتخبطة و الحاشرة انفها في امور لا تعنيها في شيء فهي مجرد محامية فاشلة مثل نظيرتها الآتية من المكسيك و فرنسا لتدافع عن الشبيحة الكلبونية قاطعة الرؤوس و المتبولة عليه و اقول من هذا المنبر لعنة الله عليهم اجمعين الناس تستثمر اموالها في خدمة و تنمية بلدها و الجزائر تستثمر في مشروع سمته البوليساريو لانهم مجرد مرتزقة و قطاع طرق اعادوها مرة مثل ما فعلها اجدادهم شيعة ابليس الاغالبة في القرن ال12الميلادي و اقول لكلثوم واسألها حين هجم عسكر الجزائرعلى مغالا 1979م بعد شحن الغلابة المساكين جيش الجزائر المنقاد من قبل عصابة بوخروبة على ان الصحراء ليست مغربية انظروا انهم اقتسموها مع موريطانيا !!!لكنهم مساكين دخلوا وادي الذهب و صادهم الجيش المغربي مثل القنيات و بهدلهم في الثكنات بعد حبسهم و كان يرأس الكتيبة المغامرة رجل اسمه طرطاق و حبسوهم و لم يطل سراحهم الا بعد توسل بوخروبة للسعودية كي تتوسط له و داخل الثكنات كل عسكري معتقل سموه باسم انثى و طرطاق سموه حليمة و اعطوه الجفنة و الفراكة و مسكين 6 اشهر و هو يصبن و يفرك ملابس عسكر المغرب

  • جزائري محايد
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 09:45

    إلى السمع قاهر الحالمين بالوهم

    يا عزيزي لماذا هذا الشتم و الهراء و القصص الخيالية. بالله عليك من أين تأتي بها؟
    و تقول أن الجزائر تبذر أموالها. هل تريد أن يستشيرونك كيف يصرفو أموالهم؟ أنت جالس خلف كمبيوتر و تنظر. خليك في شغلك و حاول أن تحسنه و تطوره أحسن من الخوض في متاهات و الله حتى في المتام غير موجودة. حاول أن تثري الموضوع باقتراحات واقعية لحل هذه المشكلة. لقد سئمنا من الهتافات و الكلام العاطفي. خذ الموضوع بجدية. الموضوع يا أخي العزيز لمن يريد يعرف زبدة الأشباء مسجل تحت مسمى: استفتاء تقرير المصير

  • كريم
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:33

    إلى السميدع قاهر الحالمين بالوهم

    يا رجل كل هذه الأشياء ألفناها سراب في سراب في سراب . يعني تأتي اليوم لتسرد لنا حكاية أو حدوثة التي تليق بالصبيان عند النوم. أنت لماذا تتهرب من الجواب
    خذ االنت و اكتب أتفاقية مدريد. هل تخاف؟
    أنأ قلت لك أعطينا اقتراحات لحل المشكلة , العكس هو ذهابك إلى الأمم المتحدة و شطب الموضوع منها , وأنت مازلت مصر على الخزعبلات

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:38

    الى 53
    تقرير المصير! ام تقرير مصير و آمال قصر المرادية في الاطلالة على الاطلسي
    يا اخي ان تقرير المصير ليس فيه الانفصال و الاستفتاء ان اقيم فهو بالتاكيد سوف يزور من قبل الامم المتحدة لانه لا تريد اي وحد لاي شعب مسلم على وجه الارض و الامثلة امامنا لكن في اسكوتلاندا و وويلز و ايرلاندي و استراليا كلها استفتاءاتها كانت بالوحدة فول كانت انجلترا دولة ضعيفة او دولة مسلمة لبلقنوها شر بلقنة و لهذا اخي الجزائري ان الصحراء في مغربها و المغرب في صحرائة و حين تطالبني كمغربي للاستفتاء على بلد و كانك تطالبني ان اقدم لك ورقة ملكية منزلي او تحليلات طبية تثبت ان ابي ليس هو ابي ! ربما ربيبي
    اطمئنك اخي العزيز ان الاستفتاء طالب به ملكنا الحسن الثاني فقط للتكيد بشرعية اراضي المغرب ووقف التوسع الاستيطاني الجزائري الحالم بالوهم و بموانئ اطلسية مسروقة كالعادة كما سرقتم صحراءنا الشرقية و حاسي مسعود من تونس و حين كان تجرى تحقيقات الهوية للموصوتين رفضت الجزائر بتقييد اهل الارض الشرعيين الذين يقطنون فوق ارض جنوبنا مكتفية طلب تقييد البوليساريو فقط و هم 90 بالمائة ليسوا مغاربة لانهم من الجزائر و من افريقيا السوداء

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:11

    الى مراد=الاخت كلثوم
    الاقتراحات هو نترك الامر كما هو عليه الصحراء في مغربها دون اي حكم ذاتي اي انضمام شامل و كلي كما هو عليه الآن ريثما يعود حكام قصر المرادية الى رشدهم و نحاورهم بالتي هي احسن بمجلس حكماء من الجانبين لانهاء تعنت الجزائر لان اطروحتها مضحكة و ما تراه من شذ و جذب سوى ان الغرب و الشيوعيين و كل اصدقاء الجزائر يستفيدون من الرشاوي و الهبات و الصفقات الحاتمية من اموال فقاقير الجزائر لان العالم كله لم يرى في اي كتاب او مصدر تاريخي فيه دولة جنوب المغرب اسمها صحراء لان الجزائر طرطقت 500 مليار § من خزينة شعبها لتحقيق حلمها بالاطلالة على الاطلسي و لم تربح الا السراب و لو تبقى علة هذا الحال 1000 سنة اخرى فلن تنال من المغرب شيئا و لهذا اخي اقتراحي ان لم تكف الجزائر عن صرف اموال فقاقيرها في المنتديات للدعاية لطروحة دميتها البوزبالية فانا اقترح من ملك المغرب بان يطالب باستعادة صحرائنا الشرقية و يسارع لفتح سفارة جمهورية القبال الامازيغية مع طرد السفير الجزائري و العدول عن خطئ جده محمد الخامس الذي اعترف بدولة لا اساس لها من الشرعية سموها الجزائر و كونوها من اراضي مسروقة من كل اتجاهات

  • جزائري محايد
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 11:26

    إلى السمع قاهر الحالمين بالوهم

    يا أخي الملاحظة الأولي يبدو أنك لا تعرف معنى كلمة استفتاء في قاموس اللغة العربية. الأمر الثاني هو كلمة عساكر الجزائر, المورادية ….
    المسألة ليست هكذا و هذا حال الإعلام المغربي . كل مرة يقول أن الجنرلات, عسكر الجزائر.. انا أقول لك هذه القضية فيها إجماع في الجزائر فرجلاء لا تقل أشياء لا تعلمها.
    وأخيرا و أرجو أن تجيبني لما كل هذه القدسية في الموضوع لماذا المغرب الذى استقل عن فرنسا في 1956 لم يطالب بالصحراء في وقتها و بعد ذلك لماذا تقاسمها مع موريتانيا. لا أريد شعارات لا أريد حكايات الموضوع جدي أرجوك أرجوك اقنعني علميا. مستند الاتفاقية موجود على النت. يجب عليك أن تسلم بوجوده و العالم كله يعرف ذلك و اثر الموضوع

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 12:42

    الى محايد جزائري هههههههههه

    انت مخطئ يا اخي الجزائري و انا اعرف ما هو الاستفتاء حسب ال10 في عقل و اصحاب الفياقة العاوجة و اعني به حسب من نصبك تدافع عن اطروحة الوهم للحالمين بالوهم و هو ان يقام استفتاء يختار فيه الناس المصوتون فقط من محتجزات تندوف اي ال3 بالمائة على انها فقط هي من يمتلك الحق في التصويت مع اقصاء كل الساكنة الوحدوية التي تعيش في جنوبنا و هكذا بكل سهولة تعلن الامم المتحدة ان ال3 بالمائة المغرر بهم ان الارض الصحراوية الجنوبية لهم و من حقهم تاسيس دولتهم فوقها و بعد حين اعلان الانضمام للجزائر ههههههههه
    نعم هذا هو عقل الجزائري المسكين و المغسول دماغه بالوهم و الافلام الكرطونية !!!
    2- راجع التاريخ لان ما تسمعه من معلفيك في قصر المرادية سوى وجهة نظر و ليس واقعا لان محمد الخامس رضي الله عنه طالب باستعادة صحرائه الجنوبية مباشرة بعد خروج فرنسا سنة 1957م و استعاد فيها مدينة طرفاية هههههه
    اللهم ان كنت روبوتا تصدق كل ما تسمعه من مدمري بلدك الذين عمروكم بالكذب و طرطقوا 500 مليار من خزينتكم لاجل الوهم و لم يكن ذاك في سبيل سود عيون ;;;; و انما هو الحلم لاجل الاطلسي الذي لن يتحقق ابدا

  • جزائري محايد
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 07:14

    إلى السميدع قاهر الحالمين بالوهم

    و ثالثة و رابعة و خامسة أنت لم تجب عن سؤالي بعد ما سردت لنا و أشكرك تاريخ الصنهاجيين و… و…
    يا سيدي الكريم أنا قلت لك الموضوع ليس بموضوع المورادية و الله أنت مخطأ. الجزائر لا تريد شيئأ و أنتم تريديون أن تحاسبو الناس على نوايا أخترعتموها.
    الجزائر تريد حل المشكلة عم طريق الشرعية الدولية و لا تريد حل المشكلة بالبريكولاج لأن البريكولاج كما تعلم لا يدوم هذا الذي تريده الجزائر. و مرة أخرى أقول لك أن من يسوق أن الجنرلات و المورادية هم السبب يوهمك لانك صدقني لن تجد جزائري واحد حتى بعد 200 سنة يقول عكس مايقوله ما تسميه حكام المورادية. هذا هو واقع الحال و أنا أظن أن الجمل من قبيل الوهمية و.الإنفصاليين … قد عفا عنه الزمن و نحن نسميه التبلعيط . يجب التفاوض لإيجاد حل و ليس هناك على ما أظن حل أخر سوى التفاوض

  • مراد
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 09:03

    إلى 58

    لمذا كل هذا التهويل و التخبط. نحن في الجزائر لا ننظر إلى الموضوع بهذا الشكل نحن نريد تطبيق الشرعية الدولية كما رددها أكثر من 50000 مرة المسؤولين الجزائريين. يعني لنتكلم بصراحة
    الموضوع يهم الجزائر و بمنطق العقل فقط لهذا المشكل أو لمشكل أخر. أتظن أنت و تصدق نفسك أن الجزائر ستقوم في صباح يوم ما و تقول ما يدور قي ذهنك. لا يا عزيزي لا الجزائر و لا دولة أخرى في نقس الوضعية سيفكرون بهذه البساطة

  • السميدع قاهرالحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 11:33

    por 60 morad
    مسكين انا المتخبط ههه
    لقنوكم جملتين و لا تقدرون على المناظرة و لا الاجابة عن اي سؤال نطرحه عليكم يا مراد حججكم واهية و لا تصمد امام الواقع و انت 90 بالمائة بوليساري او ابن حركي او شيات تقتات على فتات الكابرانات لانك لو كانت لك غيرة على بلدك لامرت بوقف النزيف و تطالب بالكف عن تبديد اموال شعبكم في السراب 500 مليار دولار هذه معلنة في وسائل اعلامكم و من منابركم و الخافي اعظم اما المسؤولين الدوليين فهم فقط يستفيدون من محروقاتكم لان شركاتهم تقدم لهم صفقات مسيلة للعاب و الا فلماذا بالله عليك يقيمون مؤتمرات عالمية في الصحراء المغربي بالعيون و الداخلة و اعلام المغرب ترفرف فوق رؤوسهم و زواجات سفرهم تطبع بخواتم مغربية== الا يكفيكم هذا الاعتراف هههوالله اشك في جنسيتك لانه من المحال ان يصبح عقل الانسان على هذه السذاجة
    – رددوا 50 الف انه يجب تطبيق الشرعية الدولية !! واش العالم في اللعب و المزاح الشرعية الدولية لا يجوز فيها ان تكون شرذمة من المغرر بهم محتجزين و مسلحين في دولة معادية و جارة ان تمثل الاغلبية التي انصفتها نفس الشرعية في محكمة لاهاي ان الصحراء مغربية ! اليس كذلك يا مراد؟

  • مراد
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 12:02

    إلى السميدع قاهرالحالمين بالاطلسي

    بردو كما يقول المصريون مصر على سرد الأوهام. يا أخي أنظر إاى واقع الحال كما هو. أنا لست من البوليزاريو ولا من الحركي. و ليس أنت المخول عن الكلام عن الحركي. نحن في الجزائر نعرف معنى الحركي و لو عرفت كيف تعامل الجزائريون خلال ثورتهم المجيدة مع الحركي لأصبت بالذهول. أنت كما قلت لك تناور و لا تتكلم بلغة العلم و لا تجب على الأسئلة و هذا دليل قاطع على عدم مقدرتك مجابهتي.
    قلت لك مليون مرة أن القصة ليست قصة مورادية و أموال. ما دخلك فيما يصرفه البشر من أموال؟ إن شاء الله بحرقو أموالهم و أنت مالك؟
    و لكن لما عجزت عن الإجابة لم يبق لك إلا هذه الشعارات. و أنا أقول لك على سبيل المثال لا الحصر انظر خريطة المغرب على France 24

  • السميدع قاهرالحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 12:22

    استدراك للاخ مراد
    اثر انتباهي انك تتهكم علي حين ذكرتك بان اهل الصحراء الجنوبية المغربية الاصليون هم صنهاجيون اي امازيغ و الارض ارضهم منذ الازل == فلماذا تشكرني بتهكم فقل لي اسم الدولة التي اسست على جنوب المغرب و اسماء ملوكها غير ملوك المغرب و عملة غير العملات المغربية و ذكرني باسماء سفرائها الذين مثلوها قبل تعيين الوهميين في قصر المرادية كلهم === الصنهاجيون يا اخي مراد هم اهل الارض و انا ذكرتهم لك فقط ان كلامكم مضحك و يجعل العالم المتحضر و العاقل و الذي ليس في كرشه عجينتكم يستهزء بكم و يسخر من اطروحتكم حين تدعون انها ارض للجمهورية العربية الصحراوية ههه فسبحان بنو حسان اتوا للرعي هروبا من الجفاف و الحروب و حميناهم و اطعمناهم و اذ بكم تدعون ان جنوب المغرب من نصيبهم !! و الله يا اخي مراد انتم اصبحتم اضحوكة للعالم بددتم نصف ثرواتكم لاجل الوهم و السراب طيلة 41سنة و شعبكم مبنج و ضاربين له الشوكة فلا يقدر على معارضة هذا المنكر و اخيرا يا اخي مراد حنا ديرنا الخير في بني معقل بحسن النية و ليس بان تطبقوا علينا مثل درقتو من السمرة و طمع لي في المرا لاننا لسنا جزائريين كي يتمسخر علينا اي بشر

  • مراد
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 12:55

    إلى 63

    أنا لم أتهكم على الصنهاجيين و لا الأمازيع و لا أحترم الجميع. أنت فهمت سؤالي و تريد تغيير اتجاهه. أنا كنت طرحت عليك أسئلة وعوض أن تجيبني عليها بدأت تخوض في التاريخ و أنا قلت لك أني أريد زبدة الأشياء. يا أخي إذا أردت أن تتقدم في حل الموضوع يجب عليك ذكر الحقيقة و إن كانت مرة. و لازلت تتكلم على حكام الجزائر أين صرفو أموالهم و هذا لن يقدم و لن يأخر الموضوع. مرة أخرى طرح الإستفتاء أممي بحت و الجزائر ليس فيه دخل. و جاء بعد فرارات المحكمة الدولية في لاهاي التي فصلت في الموضوع. طيب عندي سؤال ثاني. المحكمة الأوروبية أكدت مؤخرا أن الصحراء ليست تابعة للمغرب ما ذا عسى المغرب أن يفعل؟ و الأتي في تقديري سيكون أعظم

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:03

    و أنا أقول لك على سبيل المثال لا الحصر انظر خريطة المغرب على France 24 هههههههههههههههههه
    قتلتني بالضحك يا خويا الجزائري و من هي فرانس 24 واش نبية نزل عليها الوحي انها فقط قناة في العالم الافتراضي كما يقال لانها على ارض الواقع شركات فرنسية تستثمر في الصحراء المغربية و الفرنسيون يدخلون اليها بخواتم جوازاتهم مغربية و ان كنت تصدق ما يرسم في العالم الافتراضي انه حقيقة فانت مخطئ لان الواقع يا اخي شيء آخر لان وضع خريطة مجزئة في قناة مستقلة يسيطر عليها جزائريون بقيادة عبد القادر بودومة و مدعومة باموال فقاقيركم و هذا ما في الامر انهم يستنزفون ثرواتكم و بايديكم و باناس من بني جلدتكم يضنون انهم سيحققون حلم اسيادهم الكابرانات في الاطلسي و الله يا خويا حشومة و عار انا بعد و الله تيجيني البكاء على الشمتة التي يتعرض اليها شعبكم و انتم اخواننا و الله حرام مرحبا بكم في بلدكم الثاني نحن كرماء و ما يخصكم حتى خير معنا و عليكم ان تستفيقوا من الكوما لان ارزاقكم تطرطق و انتم تفرحون بالوهم بخرائط مجزئة لجاركم على قنوات في عالم الوهم و الافتراض و تحسبونه انجاز عظيم بينما هو شر تؤدون ثمنه و لكن لا تشعرون

  • مراد
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:31

    سامحني و لكن يبدو أن الحوار معك لا يجدي نفعا لأنك ببساطة تغير اتجاه الحوار و أنا متأكد لا،ك أصبحت محاصرا. أٌول لك لوكانت الجزائر لها هذا النفوذ كله في فرنسا لانهت مشكلة الصحراء الغربية في بضعة أيام. يبدو أمك لا تتبع السياسة لأن france 24 ملك لوزارة الخارجية الفرنسية و أنت تعرف موقف فرنسا من الموضوع.
    لما ترحب بي في بلدك فأنا أشكرك على حسن النية و لكن يمكن للسياحة لانه أنت ممكن لا تعلم أننا ننعم برخاء و إذا أردت مقارنة المعيئة بين الجزائر و المغرب و حتى لا ندخل في متاهات نترك الموضوع لطرف ثالث
    عموما هل رأيت كبف غيرت موضوع حديثنا رأسا على عاقب. من مشكلة الصحراء الغربية و كيفية حلها إلى الكلام عن الضيافة و مشتاقتها يعني هروب إلى الأمام بمعنى الكلمة.

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:33

    الى 64
    اريني اين قالت الامم المتحدة ان الصحراء المغربية ليست تابعة للمغرب !!!
    فلمن اذن تابعة و ان كانت بالفعل قالتها فلماذا لم تطرد المغرب من مؤسستها كما طردت العراق سابقا و لماذا تجيز توقيع جوازات السفر لمن يقصدها بطوابع مغربية و لماذا ياتي الامريكي و الصيني و الفرنسي و الكندي و الانجليزي و كل امم الارض يستعملون الدرهم المغربي في صحرائنا ههههههههه
    هل تعلم ان الجزائر مساحتها الحقيقية 320 الف كلم مربع فقط و ان فرنسا اقتطعت الصحراء الشرقية من المغرب و حاسي مسعود من تونس و اضافتها للجزائر و الوثائق كلها توجد في اسطنبول والقيروان توضح خريطة الجزائر و هل تعلم انه في حالة نزع اراضي المغرب الجنوبية سوف يتحول المغرب الكبير الى بحيرة دموية و بركان ملتهب الى يوم الدين و اوروبا تعلم هذا الامر اي الفوضى و الارهاب لان الامم المتحدة عمرها ما قالت ان الصحراء ليست تابعة للمغرب وان قالها بان كيمون فلانه نال خنشة من اموال الفقاقير و ليس كلاما رسميا بل شخصي لا يعتاد به و هي ايضا عمرها ما قالت ان جنوب المغرب جزائري و نحتفظ بحقنا في صحارينا الشرقية و لو تعرقلونا 40 سنة اخرى فلن نتخلى عن شبر واحد من ارضنا

  • السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي
    الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:57

    الى اخي مراد
    من قال لك ان للجزائر نفوذ في فرنسا يا اخي مراد انها الاموال تنتزع من خزينة الشعب الجزائري المغلوب على امرة و توزع على الشمايت عبد القادر بودومة و كلهم متفقون كي ياكلوا اموال شعبكم بالباطل اما حتى و كما قلت لي لو كان لكم بالفعل نفوذ فعلي كما زعمت لاخذتم الصحراء من المغرب و اصبح لكم اطلسي مسروق كما سرقتم الصحراء الشرقية من قبل هههههههههه كلا اخي مراد و قلتها لكم الف مرة انه ماشي فرنسا و لا امريكا لان الشعب المغربي كله قادر ان يضحي و يستشهد لاجل ارضه و لا فرنسا و لا غيرها ستنزع منا صحراءنا لتهبها اليكم بل فقط جبار السماوات وحدة ينزل و يعلنها جهرا امامنا و يقول لنا ان الصحراء ليست لكم انها جمهورية او اراضي جزائرية فقط في هاته الحالة سننسحب منها و نسلمها اليكم و لهذا اخي انت تهذي و عقلك مغسول و مفروك بالبروباغندا البوقطائية التي افلست بلدكم و جعلته في الحضيض و لا جدوى للحوار معك لانكم و لو طارت معزة و الشوكة اللي ضربوها لكم صعيبة و مخذر عالي المفعول و لن يتفسخ مفعوله الا برحيل العسكر الذين يحكمونكم و حولوكم كلكم الى عقول عسكرية بطاطيسية تومن بالوهم و يعروكم كلكم و يكشطوكم

  • مختار
    الخميس 26 يناير 2017 - 08:34

    إلى السميدع قاهر الحالمين بالاطلسي

    لماذا أنت تشتم الجزائر. أنت تحاور شخص فبماذا كل هذا التطاول . الذي فهمته أنك تريد أن تكون مشتشار عندهم لتقول لهم كيف يصرفو أملوالهم. أنا رايح أقول لك كلام منطقي و ليكن الجزائر أو دولة أخرى: منذ بداية المشكلة إلى الأن الجزائر و موريطانيا مسجلتين في الامم المتحدة مراقبين ( المشكل بين بين المغرب و جبهة البوليزاريو).
    المشكلة بما لها من أهمية للجزائر تريد منها ماذا تقول. عكس ماتقوله الأمم المتحدة. أنت تعرف حتى و لو أجمع الصحراويون كلهم الإنظمام للمغرب ستطلب الأمم المتحدة استفتاء رسمي لتوثيق مسار رسمي

  • عماد المراكشي
    الخميس 26 يناير 2017 - 09:35

    إلى 67
    لفتني طرحك للسؤال التالي:
    اريني اين قالت الامم المتحدة ان الصحراء المغربية ليست تابعة للمغرب !!!

    أنت تسأل و إلا تمزح؟ الموضوع لديه 40 سنة و نحن لم نفعل الكثير

  • السميدع قاهرالحالمين بالاطلسي
    الخميس 26 يناير 2017 - 11:39

    الى مراد=كلثوم = مراد
    الجزائر لولاها ما كان شيء اسمه البوليساريو 500 مليار دولار طرطقت من اموال شعبكم و ليست في سبيل الله بل لتحقيق الحلم في السطو على سواحل المغرب الجنوبية و في الامم المتحدة دائما في الاجتماعات التي تخص الجنوب المغربي يجدون 80 ممثلا لقضية الوهم منهم فقط 3 بوليساريين و لا احد منهم ينتمي للصحراء الجنوبية اما من قلعة السراغنة او بشار او طنطان ههههههه الامم المتحدة ان وضعت الجزائر و موريطانيا كملاحظين فقط لان الرشوة هي السائة في كواليسها لانه لا و جدود للشعب الصحراوي المزعوم المغتصبة ارضه الا في مخيلة الجزائريين لان 97 بالمائة من الصحراويين يعيشون في مغربهم و منهم 50الف في الجيش الملكي و 40 الف في الامن و القطاع الوظيفي العم و لهم 300 ممثل برلماني صوت عليهم ابناء البلد الجنوبي و هكذا اخي الجزائري مسكين ياكلون امواله بالباطل في السراب لانه لا يوجد شعب في العالم يدعي اللجوء بينما هو محتجز و محروم من التجول في بلد اللجوء و ابناؤه ينفون و يباعون للاسبان و الكوبيين و كلهم يحملون جوازات جزائرية و السفراء شعب الفقاقير من يؤدي رواتبهم 30 سفير و 30 مقر سفارة و شيكات على بياض

  • السميدع قاهرالحالمين بالاطلسي
    الخميس 26 يناير 2017 - 12:02

    الى مراكشي !!مراد =كلتوم
    لفتني طرحك للسؤال التالي:
    اريني اين قالت الامم المتحدة ان الصحراء المغربية ليست تابعة للمغرب !!!
    فعلا يا اخي الجزائري اريني اين قالت الامم المتحدة انالصحراء الجنوبية المغربية ليست تابعة للمغرب؟!!
    تقول اننا لم نفعل الكثير هههههههه
    بل فعلنا الكثير فنحن نسيطر على صحرائنا و فيها علمنا يرفرف و درهمنا هو السائر المفعول بها اي سيطرة ميداينة سياسية و القتصادية و اما في عالم الافتراض فللجزائريين المساكين المغلوبين على امرهم فكلام آخر و لو يروا اي شيء يقولون العكس فانت تقول له هذا ابيض فيقول المسكين انه اسود فان خالف حكامه الذين يطرطقون اموال شعبهم في السراب فهم يقتلونه او يزجون به في الزنزانة لان فرعونهم القايد صالح و طرطاق ما يروه الا ما يراه هذين الكابرانين ==== فعلنا الكثير الصحراء مغربية و لو نضحي كلنا لاجل بلدنا لان المغربي موحد و مستعد للشهادة و ايضا حولنا صحراءنا من يباب و بعض الخيام الى مدن عصرية و بنيات تحتية ضخمة و من صحراء عبارة عن جهنم حمراء الى فردوس اخضر يصدر الخضر و الفواكه و الموز و الافوكا و من ارض مضطربة و خطيرة الى آمنة تنعم بالسلم و الامن و الرخاء.

  • مراد
    الخميس 26 يناير 2017 - 12:50

    إلى 72

    كلامك كله لم يجب على 0.0001% من السؤال.
    هو يقول لك ( اتمنى أن نسمو بالحوار و لا نصل إلى حوار الصبيان) كيف ينظر إلى الموضوع عند الأمم المتحدة و ليس عندك. تتكلم عن الصحراء و لونها . انت مشكور لكن معذرة نعرف طبيعة الصحراء

  • السميدع قاهرالحالمين بالاطلسي
    الخميس 26 يناير 2017 - 13:58

    73 ما دخل الجزائر في صحراء المغرب
    plak stop atlantic
    هكذا انتم يا مراد انا اجبتك بتفاصيل مملة عن كل الاسئلة و انت لم تجب على اي سؤال و لكنك يا مراد اعرف وضعيتك المزرية لانه ان خالفت نظامك سوف يقتلونك او يزجونك في زنزانة حتى الموت و انا شرحت لك بتفاصيل ان الامم المتحدة لا يمكنها ان تفرض حلا لا يوافق عليه احد الطرفين سابقا حين كنتم تخدعون المجتمع الدولي بان البوليساريو هو الممثل الوحيد للشعب الصحراوي لكن الامم المتحدة تاكدت ان البوليساريو هم فقط اقلية 3 بالمائة و لا يمكن للامم المتحدة ان تفرض ال3 بالمائة جلهم ليسوا مغاربة من الجنوب المغربي على 97 بالمائة و الامم المتحدة لو كانت تقول اننا نحتل اراضي ليست في ملكنا لفعلت لنا كما فعلت للعراق حين اجتاح الكويت لكن الامر ليس كذلك لانها تعلم علم اليقين انها ارض مغربية و رشاويكم هي من يترك الامر على حاله و نحن المغاربة مرتاحون في بلدنا و صحرائنا ننميها و نطورها و الامم المتحدة لو كانت لها مصداقية لما غضت الطرف عن القبائل الامازيغية التي يعاني اهلها الابارتايد و لما غضت الطرف عن قتل كابراناتكم البوفوار اساسان 350 الف جزائريى اثر انقلاب ال90يات

  • مراد
    السبت 28 يناير 2017 - 07:13

    إلى 74
    أنا لا أنتهج سياسة التبلعيط و نحن في الجزائر لنا عقلية " واضح" لا نعرف اللف و الدوران و يمكن لعلمك أن هذا هو الذي قاد الجزائر إلى المراتب الأولى في الدبلوماسية العالمية و إنجازاتها خيل دليل على ذلك. استقبلنا كل أطراف الأزمة الليبية. لا يوجد بلد أخر فعل هذا و كلهم يشيدون بدور الجزائر و لسان حالهم يقول تحن نثق في الوساطة الجزائرية لأنهن رجال.
    أما عم سؤالك : ما دخل الجزائر في صحراء المغرب
    فياأخي هذا سؤال مبسط جدا. لان الموضوع لا يخص حبات من الحلوى هذا مشكل له علاقة بالأمن القومي الجزائري. وأنا أطرح عليك سؤال
    لماذا الجزائر لا تتدخل في موضوع الصحراء الغربية يسمونها لغير الناطقين بالغة العربية western sahara. و لك أن تفحص خريطة العالم.
    أنا أعطيك معلومات الأمم المتحدة و أنت تعطيني و تنظر من عندك. أنا لا أريد أرقامك 3 أو 4 أو 10% لا تهمني و لن تغير شيئ. أترك الامم المتحدة تعمل.
    البوليساريو ياعزيزي لها ممثلين في كثير من دول العالم حتى في البلدان الصديقة للمغرب و أنت تعرف ذلك. قبل 10 أيام رئيس جنوب افريقيا استقبل رئيس الجمهورية الصحراوية استقبال رؤساء الدول. و هو يعرف ماذا يفعل

  • إدريس
    السبت 28 يناير 2017 - 09:14

    إلى 74
    ما دخل الجزائر في صحراء المغرب
    يا أخي لماذا هذا الهراء على الجزائر. أولا من قال لك أن الصحراء ملك للمغرب. لا يعزيزي الذي أعرفه من معلوماتي المتواضعة أنها منطقة متنازع عليها في الأمم المتحدة. الدليل هو جولات المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب و المبعوثين الأمميين للصحراء الغربية و هذه الصحراء قد تقاسماها المغرب و موريطانيا سنة 1975 و المدونة تحت مسمى اتفاقيات مدريد بين الحسن الثاني و المختار ولد داده. جرى وقف إطلاق النار ووقع المغرب على اجراء استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة. أظن أن هذا هو أحسن حل بريح كل الأطراف و ينهي الأزمة و إطلاق صرح المغرب العربي على قاعدة صلبة. بالجزائر أو بدونها أظن أن الصحراويون موجودون و هذا لا جدال فيه و عدم إجراء الإستفتاء و الذي أظن به سيتخلص المغرب من هذه المشكلة لا بديل له و الله أعلم

  • محسن
    الأحد 29 يناير 2017 - 10:01

    إلى 74
    لفت انتباهي سسؤالك
    ما دخل الجزائر في صحراء المغرب؟
    يا أخي طرحت سؤال و المفروض تناقش المسئلة و تسرد وقائعها لنخرج بأفكار لحل المشكلة. و لاكن للأسف انت رحت تكتب أشياء على الجزائر لا تمت لصلة بالحقيقةالسؤال الذي طرحته أظن ان ميسط كثيرا. هذا الموضوع بخص الجزائر كيف لا و هو موجود على حدودها و هناك عشرات الألاف من اللجئين الصحراويين على ترابها. أحن عايشين فوق الأرض و ليس تحت الأرض يا أخي العزيز.
    هذه المشكلة و التي عطلت كثيرا التقارب المغاربي ليست وليدة البوم. عمرها عمر خروج المستعمر الإسباني منها تلاها قرار محكمة العدل الدولية ثم اقتسام الصحراء بين المغرب و موريطانيا ثم تسجيلها في الامم المتحدة. كل هذه الحقائق لا تعني الجزائر؟ نحن نعيش الحياة الدنيا و أنت تعرف البشر كيف يدافع كل واحد عن مصالحه. رجاءا مناقشة الموضوع بجدية لأن الصراخ و التهويل لا أظن أنهم سيجدون نفعا.

  • السميدع قاهر الحالمين الاطلسي
    الأحد 29 يناير 2017 - 12:59

    ارى غياب الاخوة المغاربة في هده الصفحة الجميلة فحتى محسن هو نفسه مراد و كلثوم و جزائري محايد و مراكشي هههههه
    المغرب لم يقتسم صحراءه مع اي كان و ليس هناك لاجئين بل محتجزين لام اللاجئين لا تعطى لهم جنسيات البلد المضيف و جوازات سفر و لا يحرمون من التجول في البلد و يسلخهم البلد المضيف و يحرضهم على الهجوم و القتل .
    الجزائر اختلقت وجهة نظر كادبة بان المغرب اقتسم الصحراء مع موريطانيا لكنهم حين هجموا في 1976 و 1979 في مغالا بوادي الدهب لم تواجههم موريطانيا بل الجيش المغربي من اعطاهم طريحتين ووادي الدهب كان تحت تحت سيطرة موريطانيا مؤقتا الى ان استرجعه المغرب منها 1979م بوجود مدني فقط و هي ليست قطعة حلوى كي نقتسمها و اين جمهورية الوهم و من كان رئيسها و عملتها حين ارسل كارلوس الرابع وثيقة يخبر فيها ملك المغرب آنداك انه سيحتل جزءا من صحرائه اي من سيدي ايفني الى الكركارات و هي ارض واحدة متصلة فلمادا لم يطلبها ملك او رئيس جمهورية الوهم و حين انسحبت اسبانيا من طرفاية و سيدي ايفني و طنطان و كلميم وطاطا فاين كان ملك او رئيس الجمهورية المزعومة ههههههه
    وفر اموالك اخي الجزائري لبلدك لانك تحلم بالسراب

  • مراد
    الإثنين 30 يناير 2017 - 07:13

    إلى 78

    نا سبق و قلت لك أنك أنت عايش بالتبلعيط. أنا أريد المناقشة اعتمادا على الحقائق الموثقة و أنت لازلت تنظر 76, 79, 80, 81…..
    اتفاق مدريد موثق و لعلمك لست أنا وثقته. قبول وقف إطلاق النار مع الإستفتاء موثق و لعلمك لست أنا الذي وثقته. عامل الزمن غير مجدي و لهذا السبب أنا قلت لك عوض التبلعيط ( التبلعيط معناه القفز على الحقائق و الصراخ و التهويل) يجب التفاوض لإجاد حل لهذه المشكلة. أنا أظن أنه سيريح المغرب كثيرا

  • سمير
    الإثنين 30 يناير 2017 - 08:34

    إلى 78
    تسميهم محتجزين. الذي أعرفه هو أن البلدان لا تفرط قط في إطلاق سراح محتجزيها!

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الإثنين 30 يناير 2017 - 10:50

    ما قلته انا ليس موثقا ههههه ادخل غوغل و اكتب امغالا واحد و مغالا 2
    و ابحث ايضا عن وثيقة كارلوس الرابع لملك المغرب يخبره انه سيحتل ارضا مغربية صحراء واحدة متصلة فاين كان رئيسها جمهورية الوهم حسب ما درسوه لك من خزعبلات و استرجاع المغرب لوادي الذهب في 1979م و كل شيء موثق فالمغرب تحرر بمراحل و ما تقوله يسمى هذيان لانه لا يوجد اي استفتاء في الوثيقة انها فقط استحمارات للشعب الجزائري كما استحمروه حين قالوا له ان المغرب اقتسم الصحراء مع موريطانيا فاكلوا عليها طريحتين و هما موثقتين يا حبيبي فانت امي و جاهل يا اخي مراد اسمح لي راك صغير على المناقشة و تقول لي بان الجزائر دبلوماسيتها ناجحة هههه ناجحة باش بالشكارة و شراء الذمم و هاك برع بشيكات على بياض لجاكوب زوما هههه تاكد للجميع و للعالم ان الجزائر سوى مرتزقة لجنوب افريقيا لكن الاخيرة بذكائها تبتزكم و تستعمل الجزائر مثل طيابة الحمام و الصابون و الفوطة من عندها عندها الجزائر طرطقت 500مليار دولار من اموال شعبها لجمهورية الوهم و انت تدعي الحياد المغرب استرجع طرفاية بمساحة لبنان في 1957م فيان كان رئيس جمهورية الوهم== عش في الوهم يا مرا د

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الإثنين 30 يناير 2017 - 11:54

    سمير = مراد
    مسكين كل مرة يقلب الاسم
    انهم محتجزون و ليسوا لاجئين و الجزائر حتى انها امتنعت لمجرد احصائهم البحث في هويتهم هههههه لان جلهم من الاحباش و الافارقة الجزائريين و السود و لا علاقة لهم بجنوب المغرب و كلهم لا يمثلون الا اقل من 3 بالمائة من عدد الوحدويين الموجودين في اجنوب المغرب الصحراوي و منهم الالاف مخطوفون و على راسهم مصطفى ولد سلمى اختطف و هو طفل صغير من باب منزل ابيه و كل المحتجزين عددهم بي 25 و 30 الف فقط اي اقلية مشكوك في هويتها .
    نعم من قال لك ان المغاربة فرطوا في اخوانهم المحتجزين ههههههه لان الجزائر تستعمل الرشوة و تكذب على المجتمع الدولي و لا تعطي الضوء الاخضر للمغاربة كي يحرروهم من الاحتجاز و لازالو يستعملون الدبلوماسية لاجل تحريرهم و حين تنفذ الديبلوماسية سوف نحررهم بالقوة
    -وثيقة كارلوس و خرافة التقسيم ليس تبعليطا بل كذبك و ثقتك بخرافات نظام بلدك هو التبعليط الحقيقي لان الصحراء عمرها ما كانت دولة لانه ارض واحدة بنفس العوائل من سيدي ايفني و الكويرة و حررت بمراحل طرفاية 1957 حررت ليست تبعليطا و حين اكتشف النفط و بحار من الغاز بليبيا و الجزائر فكرا في سرقة شواطئه

  • السميدع قاهر الحالمين بالوهم
    الإثنين 30 يناير 2017 - 13:00

    الى مراد ===تتمة و تنبيه
    الاستفتاء لا يوجد اثره في وثيقة لاهاي لان المحكمة اقرت انها البيعة بين المواطنين و ملوكهم عبر قرون كانت و لا زالت موجودة ===== الاستفتاء طرحه الحسن الثاني و كان يعرف انه سيكون فقط تاكيديا لكن الجزائر من رشت المجتمع الدولي و المؤمنين بخرافاتها كي يقتصر المصوتون فقط الشرذمة المحتجزة في تندوف التي لا تمثل الا قصر المرادية و لهذا الغي و دفن مقترح الاستفتاء الى الابد ========= الجزائر ليست محايدة انها لها طموح في الاطلسي و اتفق بوخروبة مع القذافي المقبورين الغير ماسوف على رحيلهما و كانا يضنان انها ستكون نزهة فقط للسطو على الاطلسي الجنوبي المغربي و اقتسامه بين الطرفين اللصين لكنهما مسكينين لم يتحق لهما الا الحسرة و الندم و ماتا دون تحقيق رغبتهما كما سيموت بوتفليقة و سيموت العشرات من بعده من الرؤساء الجمهلوكيين دون تحقيق الحلم بالاطلسي هههههه كل كلامك يا السي مراد تبعليط و اخر تعليق لانك و لو طارت معزة======= ان كنا نحتل الصحراء اللي نطوله نقصروه انتم قوة اقليمية! هيا حرروها اما الكذب على الناس والحرب بالوكالة فلا تجدي شيئا و سيبقى حلم الاطلسي معلقا الى يوم البعث

  • مراد
    الإثنين 30 يناير 2017 - 13:07

    إلى 81

    البعض و ليس الكل:
    مشكلة الرهائن الأمركيين في إيران, الحرب الأهلية اللبنانية, إيران و العراق, إعلان الدولة الفلسطينية,اثيوبيا و إيرتيريا, مالي, ليبيا في الطريق. و الله أتحداك أن نعطيني المثل.
    كل مرة المراوغة و المراوغة. لا إله الأ الله والله شبعت ضحك. مرة تقول اخواننا المغاربة المحنجزين و مرة تقول أفارقة سود….بالمناسبة السود من خلق الله.
    قول لي بالله عليك ( مع أنه أنا عارف أنك عايش بالتبلعيط و الصراخ و التهويل)
    الذي يريد تحرير محتزيه يطلب الإذن من الدول؟ وين شفت هذه الأشياء و لا قرأت عنها. لكن أنا أعرف أن في قرارات نفسك لماذا لا تجرأ على هذا.نحن لا نخاف من أحد. يقول النشيد الوطني الجزائري في فصلة الثالث:
    نحن من أبطالنا ندفع جندا
    و على أشلائنا نصنع مجدا
    و على أرواحنا نصعد خلدا
    وعلى هاماتنا نرفع بندا
    جبهة التحرير أعطيناك عهدا
    و عقدنا العزم أن تحيا الجزائر
    فاشهدوا… فاشهدوا… فاشهدوا…

  • السميدع الحالمين بالاطلسي
    الإثنين 30 يناير 2017 - 14:16

    الى مراد 84
    انا اقول اخواننا المحتجزين عددهم 30الف مواطن او يقل بقليل هم فقط ان دققنا هوياتهم فانا لا انكر انهم اخواننا و محتجزين قصرا في تيندوف و الافارق و الاحباش و الجزائريين و الموريطانيين هم اكثر من 100 الف اي الحراقة الافارقة الذين تجمعونهم على انهم من جنوب المغرب و لهذا انتم او نظامكم يعارض احصاءهم و تدقيق هويتهم و من هم حتى ان فيهم من لا يعرف اللغة العربية و لا الامازيغية !! و اخواننا المحتجزون هم فوق ريوسنا و سندافع عنهم اما الباقي كلهم مرتزقة حتى انهم صوتوا في عدة مناسبات في الانتخابات على بوتفليقة في بلدكم هههههه
    نحن لا نخاف من احد ههههههههه
    اسيدي اعطينا بالاتقار خف و لا تخاف و حضي بلادك و بعد علينا و نحن الاصل و انتم الفروع يا مراد و من يجلس الاحتلال بالقرون في بلده من المستحيل ان يكون شجاعا فانتم تربيتم على الوهم و لو كنتم اذكياء لما دوخكم نظامكم انكم الاقوى و لطرحتم السؤال لماذا احتلتكم فرنسا ل132 سنة ان كنتم اقوياء و اخيرا الخير في الوحدة و ليس في البلقنة و يجب معالجة الداء ليس بالتفرعين بل نطرح السؤال هو لماذا احتلونا بالطائرات و نحن كنا لا نملك سوى مناجل و هراوات

  • مراد
    الإثنين 13 فبراير 2017 - 07:14

    إلى 85 – السميدع الحالمين بالاطلسي
    بردو لم تجب على شؤالي. ما رأيك في أنجازات الدبلوماسية الجزائرية. بالمناسبة من أخر مرة زرت فيها الصفحة زار الجزائر 13 وفد ليبيا.

  • السميدع قاهرالحالمين بالاطلسي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 14:25

    اجبت على كل اشئلتك يا مراد 86 و انت الذي يتهرب و لا يجيب
    -ماهي النجاحات التي حققتها الجزائر بديبلوماسية الشكارة و هاك برع الا طرطقة عائدات الفقاقير هههههههه
    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و لم تجني جزائرك الا الحسرة و الندم لكيدها و دسائسها التي يفشلها المغاربة لانهم كلهم متحدون و هي قضية شعبية و ملكية ووطنية اما عند البوفوار الكابورالي فهي قضية انتقام و حسد لم يجر للشعب الا الافلاس و الترتيب في اسفل المراتب في التنمية و لم يتحقق ديبلوماسيتكم الا السراب و الوهم
    – في ليبيا الجزائر تجري وراء وضع ليبيا بين يدي حفتر الذي شعاره مثل شعار نظامكم اي لا الاه و لا نبي و محاربة الاسلام و قتل اي تواق للحرية و الديموقراطية و تعمل الجزائر على احياء القذافي من جدييد بسياسته المتوئمة للجزائر اي شعار النف و بيع الوهم و التغني بالقوة الوهمية و بالتقدم و لكن في الحقيقة ان الشعب الليبي سيقاوم الشيوعيين و خزعبلاتهم و كذلك وجود الحلاليف في الموضوع فان الجزائر تظهر بينهم مثل فار او قط ينتظر سقوط شيء من الفتات ليلتقطه و يهرب به.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين