الأغا خان .. "أمير شيعي" يضع "تريدو" على فوهة بركان كندي

الأغا خان .. "أمير شيعي" يضع "تريدو" على فوهة بركان كندي
الأحد 22 يناير 2017 - 04:00

تناقلت منابر إعلامية دولية خبر مساءلة الوزير الأول الكندي، جيستان تريدو، بسبب قضائه عطلة رأس السنة عند رجل الأعمال المسلم، الأغا خان.

ورغم قرب هذا الأخير من عدد من زعماء العالم، إلا أنه بقي غير معروف لدى العموم؛ وهو ما أثار فضول صحافيي “راديو كندا” للنبش في تاريخ الأمير المسلم خان، بغية تسليط الضوء على شخصية هامة غير معروفة بالشكل الكافي.

ولد الأمير كريم الحسين بمدينة جنيف السويسرية سنة 1936، نشأ في مدينة نيروبي بكينيا، ثم درس بجامعة هارفارد التي تحصل منها على دبلوم في تخصص التاريخ الإسلامي. ورغم أنه كان حاصلا على الجنسية الإنجليزية، إلا أنه قضى معظم حياته في قصره بمنطقة إيغلومون بفرنسا.

خلال فترة دراسته بالولايات المتحدة، خلف الأغا خان جده السلطان محمد شاه أغا خان الثالث، وأصبح الإمام الـ 49 للمسلمين الإسماعيليين النزاريين، وهي أول مرة منذ 1300 سنة تنتقل فيها الزعامة بهذه الطائفة الشيعية بتخطي الابن لأبيه. وبذلك أصبح سنة 1957، عن سن الـ 20 عاما، الأمير كريم أغا خان الرابع، بل أكثر من ذلك، ستتم المناداة عليه بـ “سمو الأمير”؛ وهو المسمى الذي ستعترف له به الملكة إليزابيت الثانية.

يعتبر المسلمون النزاريون أن الأغا خان من أحفاد الرسول محمد (صلعم)، وهو معتقد غالبا ما يجر عليهم انتقادات، خصوصا من المسلمين السنيين. ويصل عدد أتباع هاته الطائفة 15 مليون شخص، من ثقافات وإثنيات مختلفة، ينحدر معظمهم من بلدان باكستان، والهند، وسوريا، وإيران، وطاجيكستان.

يقدر عدد أتباع الطائفة الإسماعيلية بكندا بحوالي 100 ألف شخص، قدم معظمهم سنة 1972 عندما استقبلت حكومة إليي تريدو الآلاف منهم الذين تم طردهم من أوغاندا، أو تم الحجز على ممتلكاتهم بكل من كينيا وتنزانيا. ومن أهم مسؤوليات الإمام، أغا خان، السهر على الجانب الديني لأتباعه وتحسين ظروف عيشهم، أينما تواجدوا.

وفي هذا الاتجاه، ينشط الأغا خان، الذي سيحتفل السنة القادمة بمرور 60 سنة على تقلده منصب الزعامة، في تنمية بلدان فقيرة بكل من آسيا وإفريقيا، بواسطة مؤسسة خان للتنمية (AKDN). وبخلاف المنظمات الأممية، فإن مؤسسة خان تهدف، في بعض الأحيان، إلى تحقيق الربح من أنشطتها.

تقدر ميزانية “AKDN” بـ 625 مليون دولار أمريكي سنويا، يأتي جزء هام منها من الحكومات المحلية، ومؤسسات دولية، وأخرى من القطاع الخاص. تقوم بتشغيل 80 ألف شخص في حوالي 30 دولة عبر العالم. ويساهم أتباع الطائفة في مؤسسة خان بالتبرع مجانا بخدمات مهنية، أو مساعدات مالية.

مجلة “فوربس” صنفت الأغا خان سنة 2010 من بين الأمراء العشرة الأكثر غنى في العالم، بثروة قدرت بـ 800 مليون دولار أمريكي. وقد ورث عن أجداده ثروة هامة، إلا أنها تضاعفت بالأموال التي تأتي من زكاة المسلمين الإسماعيليين المدفوعة للإمامة (السلطة الدينية للإسماعيليين).

وبالإضافة إلى قصره بفرنسا، وجزيرة خاصة بالباهاماس، يملك الأمير خان 3 طائرات خاصة، ويختا رفيعا، وعددا من ضيعات السباق، وهي واحدة من هواياته المفضلة بفرنسا وإيرلندا.

ولتدبير شؤونه بشكل أنجع، يربط الأغا خان صداقات مع عدد من السياسيين في العالم الإسلامي وفي الغرب، منذ سنوات عديدة، كما أن له علاقات مع الرؤساء الأمريكيين جون كينيدي، رونالد ريغن، وبيل كلينتون، إضافة إلى علاقاته المتميزة مع زعماء كندا، ومن بينهم عائلة تريدو (الأب، والابن).

‫تعليقات الزوار

17
  • Abousoufian de casablanca
    الأحد 22 يناير 2017 - 10:41

    و مالك ا ترودو علي هاد الوحلة الكنديين كيحبوك بزاف وخاصة
    المسلمين منهم اعطي لراسك قيمة و خليك محبوب و داءم الابتسامة

  • نبيل
    الأحد 22 يناير 2017 - 10:44

    كل طريقة وكل نحلة يحدثها الناس تخالف شرع الله، فهي داخلة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))، وداخلة في الحديث الصحيح: ((ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة)) قيل: ومن هي يا رسول الله؟ قال: ((الجماعة)). وفي رواية أخرى: ((ما أنا عليه وأصحابي))، فكل طريقة أو عمل أو عبادة يحدثها الناس يتقربون بها إلى الله ويرونها عبادة ويبتغون بها الثواب وهي تخالف شرع الله فإنها تكون بدعة، وتكون داخلة في هذا الذم والعيب الذي بينه رسول الله صلى الله عليه وسلم… منقول من موقع الشيخ بن باز رحمة الله عليه.

  • karim new zealand
    الأحد 22 يناير 2017 - 11:16

    .. this is crazy, all what i believe is the sunna wa chari3a .. makein la khan la sharuk khan…you are the reason muslims are divided and destroyed over the world.. wait for the punishment of God soon. khrajto 3la had din be sofia, o molay flan o fartalan… sidi flan o 3alan..this is crazy.

  • Said10
    الأحد 22 يناير 2017 - 11:30

    Justin Trudeau a ete critique' parce que l'aga khan lui a offert des vacances gratuites. au Canada il est interdit a un politicien de recevoir des faveurs de quelqu'un. C'est vu comme de la corruption

  • الاسماعيلي
    الأحد 22 يناير 2017 - 11:58

    دون ان ندخل في جدل.من هي الفرقة المقبولة عند الله.من بين 72 فرقة.فهءا الحان يفعل خيرا مع الاسماعيليين احسن بكثير من المنافقين من ال سعود والخليج.هنا في فرنسا.كل اسماعيلي له حق كفاله من رابطة الأغا عند وصوله.ولما تتحسن ضروفه .يساهم بدوره بمساعدة الاسماعيليين الجدد

  • nour montreal
    الأحد 22 يناير 2017 - 12:02

    Pourqoui le monde suit monsieur Trudeau sur sa vie privé . Est on a oublier les constructeur a Québec qui ont volé des milliards . Personne ne parle plus de cette mafia québécois qui a volé des milliards

  • كمال
    الأحد 22 يناير 2017 - 12:31

    حول التعلق رقم 5 ـ الاسماعيلي

    ليس هناك جدل أصلا في مسألة الفرق، لأن الأمر واضح : وهو أي الفرق هي على الكتاب والسنة ( في مبادئها وليس في سلوك أتباعها في عصر من العصور) والحق لا يعرف بما ذكرته من كفالة هؤلاء على بعضهم البعض.. تكافل أنت أكثر منهم تكن أحسن منهم وأنشئ فرقتك الخاصة !!!

    وهل آل سعود فرقة من الفرق الإسلامية؟؟؟؟

    وهل نسيت أن هؤلاء الإسماعيليين هم الحشاشون المجرمون الذين قتل بأيديهم واغتيالاتهم الجبانة عدد كبير من أعظم من أنجبتهم الأمة الإسلامية من رجالها اللإذاذ مثل الوزير نظام الملك؟؟؟

    هؤلاء هم الذين اشتقت منهم اللغات اللاتينية الكلمة التي تعني "المجرم القاتل" assassin

  • عبد الحق
    الأحد 22 يناير 2017 - 12:50

    هذه أشياء عادية في بلاد ديمقراطية.سوف يتجه التحقيق في البحث ان كان الوزير الأول استفاد من امتياز ما من خلال منصبه.والحال أن الأمير هو صديق للعائلة.

  • مغربية
    الأحد 22 يناير 2017 - 13:09

    اودي اجي عندنا المغرب و تسارئ و دور و فوج مع راسك على حساب اموال الشعب و عيب و عار الئ هضر معك شي واحد

  • متابع
    الأحد 22 يناير 2017 - 14:45

    مثال آخر من أمثلة استغلال الدين .هناك من يتكلم عن السبعين فرقة هههه هناك المئات من الفرق الدينية و كلها بدون استثناء تعيش الخرافة و استغلال الدين في الحكم و الاغتناء و خير مثال هو الحج الذي يدر على الحكام السعوديين أموال طائلة

  • marroqui
    الأحد 22 يناير 2017 - 15:19

    Trudeau a été élevé dans une grande famille, son père a été premier ministre et lui il a reçu une très bonne éducation et jamais il n'a manqué de quelque chose
    c'est pour cela que pour lui passer des vacances de trois jours chez son ami agha khan ne contitue en rien un probleme de conflit d'interet
    lui il est sur que jamais personne ne peut l'influencer ou le corrompre et cela les canadiens le savent tres bien et c'est pour cela
    trudeau a accepter un voyage en hélicoptère dans l'ile du prince et c'est cela le problème selon ces opposants politiques car pour eux cela viole la loi qui interdit aux hommes politique de recevoir des cadeaux quelque soit leur valeur (même un déplacement en hélicoptère dans l'Ille)
    lui il a anticipé tout cela et il est en train de faire une tournée pancanadienne ou il répond aux questions de la population en direct

  • Samir10
    الأحد 22 يناير 2017 - 17:31

    Zakat pour les pauvres et non pas pour les riches cher descendant du prophète

  • Omar33
    الأحد 22 يناير 2017 - 17:40

    Il faut mobiliser et mettre en valeur la diaspora marocaine pour l'intérêt de notre Patrie avec le Canada

  • Hamou amsterdam
    الأحد 22 يناير 2017 - 18:13

    بالله عليكم ، آش تداكىم لتريدو وزير كند باش تعطوه الدروس من المغرب، أديوها غير فسوق بلادكم الي حاصلة بانتخاب بال حكومة،

  • الملولي
    الأحد 22 يناير 2017 - 19:41

    بالمناسبة الاغا خان ينتمي اسرة و طائفة باطنية من الاسماعيلية وهم ليسوا مسلمين باجماع المسلمين لانهم يدعون نبوة و الوهية ائئمتهم و لا يلتزمون بتشريعات الاسلام بل يفسرونها بتاويلات باطنية. هذا الاغا هو اخر ائئمة هذه الطائفة و هم موجودون في الهند و كانوا قبل ذلك في ايران قبل ان يطردهم الشاه لمحاولتهم الانقلاب عليه.
    و هذه الطائفة كانت تحظى بدعم الانجليز في فترة احتلالها للمنطقة بل ان امامهم عند طرده من ايران ذهب للهند ليفرض سلطته عرى الطائفة الاسماعيلية هناك فرفضوا امامته ووصل الامر للمحاكم البريطانية في الهند فحكمت لصالح الاغا و دعمت اسرته و وصل ابناء الاغا لاعلى المناصب في الامم المتحدة

  • Muslim
    الإثنين 23 يناير 2017 - 02:06

    Les canadiens sont des gens bien, mais ils viennent pas investir au Maroc, comment ça se fait?! Ils doivent s'ouvrir sur le monde plus, côté business, au Maroc on fait des lignes de trams, Alstom est présent mais pas bombardier, on veut faire du business avec les canadiens car ils sont plus gentils et respectent plus les musulmans dans leur pays

  • احمد
    الإثنين 23 يناير 2017 - 02:49

    الى تعليق 10 أموال الحج والعمرة لا تتعدى16 مليار دولار..بينما نفط السعودي يتجاوز 300 مليار دولار..

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
مهن وكواليس | حفار قبور
الإثنين 25 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | حفار قبور

صوت وصورة
المودني تخلف أغلالو
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:31 7

المودني تخلف أغلالو

صوت وصورة
شبكة "أكديطال" تتوسع
الإثنين 25 مارس 2024 - 16:15

شبكة "أكديطال" تتوسع