بنيس يتتبّع الطرق المؤدّية إلى الإسلاموفوبيا في دول الغرب

بنيس يتتبّع الطرق المؤدّية إلى الإسلاموفوبيا في دول الغرب
الجمعة 10 فبراير 2017 - 00:00

في تحليله لأسباب تصاعُد ظاهرة الإسلاموفوبيا في الغرب بعد أحداث 11 شتنبر 2001، حدّدَ سعيد بنيس، الباحث في علوم الاجتماع، وأستاذ التعليم العالي بجامعة محمد الخامس بالرباط، في مداخلة له ضمن ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام، حول “تنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا في الغرب”، مجموعة من المحدّدات لانتشار هذه الظاهرة.

وقال بنيس إنَّ أول المُحدّدات الموضوعية التي أفرزت ظاهرة الإسلاموفوبيا في الغرب تنامي موجات الهجرة من الجنوب إلى الشمال، واستعصاء اندماج المهاجرين في النسيج المجتمع الغربي؛ أما المحدد الثاني فيتعلق بالأزمة الاقتصادية العالمية، التي جعلت مواطني البلدان الغربية يروْن في المهاجرين منافسين لهم على مناصب الشغل.

المحدّد الثالث الذي أورده بنيس، الباحث في العلوم الاجتماعية، يتعلق بتنامي “أسطورة أسلمة أوروبا”، مردفا بأنَّ الإسلاموفوبيا أصبحت ظاهرة منتشرة حتى في بلدان لا توجد فيها جالية مسلمة، وأفضت إلى بروز “منطق حربي”، إذ أصبح يُنظر إلى الإسلام على أنه عدو.

وجوابا على سؤال حول مدى تأثير ظاهرة الإسلاموفوبيا على قرارات السياسيين في البلدان الغربية، كما هو الحال بشأن القرار الأخير الذي اتخذه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بمنع مواطني سبْع دول إسلامية من دخول أمريكا، قال بنيس إنّ هناك حَراكا جديدا على هذا المستوى، بعد ظهور مراكز أبحاث في الولايات المتحدة تعطي حلولا للسياسيين.

لكن، في المقابل، أشار المتحدث إلى أنّ في أوروبا ثمة نسيج جمعوي مناهض لدُعاة الإسلاموفوبيا؛ وهنا أشار إلى مفارقة تتمثل في كون نسبة المسلمين في القارة العجوز أعلى من نظيرتها في أمريكا، إذ تصل نسبتهم في فرنسا إلى 5 في المائة، في حين لا تتعدّى النسبة في الولايات المتحدة الأمريكية 1 في المائة، وزاد: “ومع ذلك تقام القيامة ضدهم”.

وأردف بنيس بأنّ انتشار الإسلاموفوبيا بشكل أكبر في الولايات المتحدة الأمريكية ينطوي على أغراض سياسوية، مشيرا في هذا الإطار إلى التحذير الشديد الذي وجهه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى إيران مؤخرا، والذي يعني، حسب المتدخل في ندوة مركز هسبريس للدراسات والإعلام، أنّ أمريكا تعتبرها خطرا.

واعتبر بنيس أنَّ التعامل مع الخصوصية الثقافية للمسلمين في البلدان الغربية أصبح ينحو منحى الفوبيا المرضية، لافتا إلى أن هذه الفوبيا حين تصير وعيا جماعيا تصير وعيا مؤسساتيا، وهو ما أفرز وجود مؤسسات تعتبر الآخر خطرا يهدد النسق الاجتماعي لهذه البلدان.

واستدلَّ المتحدث ذاته بدراسة أنجزتْ في فرنسا لكشف التمييز الذي يطال المسلمين في ميدان الشغل، إذ تمّ تقديم 6231 طلب عمل إلى أرباب المقاولات، تضمّنت سيرا ذاتية بأسماء مستعارة، فكانت النتيجة أنَّ عدد الطلبات المقبولة التي تحمل أسماء عربية لمْ تتعدَّ 5 في المائة. وعلّق بنيس على هذه النتيجة بالقول: “هذا يعني أنّ الخلل في الآخر المتأثر بالإسلاموفوبيا”.

وإذا كان المسلمون يشتكون من الإسلاموفوبيا في الغرب، فإنّ بنيس يرى أنَّها توجد أيضا حتى داخل المجتمعات الإسلامية؛ ذلك أن كلّ من اختلف مع النموذج القائم للدين يتمّ رمْيه بالكفر، معتبرا أن “الخرجات التكفيرية التي يقوم بها بعض المتشددين تؤدّي إلى انتشار ثقافة الكراهية، ويُمكن أن تؤدي إلى فتنة”، حسب تعبيره.

‫تعليقات الزوار

11
  • footeux
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 00:28

    1092//1294 les croisades ,1492//1910 expulsion des musulmans d'Espagne , 1850//1960 colonisation , les guerres israélienne aidé par les chrétiens 1948//1956//1967//1973, la guerre d'Afghanistan , la guerre d'Iraq ……les judeo-chrétiens nous haïssent depuis toujours , il faut être simple d'esprit pour croire que c'est nouveau seulement nous les musulman dieu nous a déjà prévenu y a 15 siècles " lan tarda 3anka lyahouda wa nassara …."

  • من المانية
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 01:00

    نحن المغاربة فين ما امشين اكلين لعصا
    ولو في أروبا
    اللي اعيش في بلادو مزيان ولكن خصوا الإمكانيات
    اللي اعيش في أروبا اعيش دايما mahgour
    اما من ناحية البطالة في المانية اا تخاف منها كلهم عايشين خدام او مخدامش كل واحد عنده الرتبة او الشهرية انتاعو
    المخازن اخلص لك الكراء كل شهر ويعطي لكل فرض 400 اورو اما الأطفال على حسب السن لكل فرض ابتداء من 230 اورو

  • Abdel Zera
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 01:03

    Monsieur l'analyste semble ignorer ou a sciemment oublier la raison principale et la plus importante de la montée de l'islamophobie: les bombes à retardement que constituent les musulmans. Comment ne pas avoir peur de ces fous furieux qui risquent de se faire exploser et de faire exploser les autres au nom d'une religion qui est devenue symbole de terreur, de sang et de meurtres gratuits. Le nier n'est que pure hypocrisie, si ce n'est pas une flagrante complicité.

  • WARZAZAT
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 03:12

    نكونوا صاريحين و واقعيين…تصور سكنتي معك شي وحدين. الأغلبية الساحقة منهم ما باغي يتعلم، ما باغي يخدم، ما باغي ياكل الماكلة ديالك و إشرب شرابك، ما باغي اهدر كلاملك و ما تايحترم عائلتك و ثقافتك و دينك… و ولادوا با بغيهومش إعاشروا ولادك…. و فبلاصة ما يشكرك و يوقرك على الأقل, تايسبك و اسب أصلك و يدعوا عليك بالخراب و عذاب النار.

    و المصيبة صحابهوم دايرين معك مزيان و إنت لي خايب. تاي يتظلموا عليك لاحقاش هما ما شي بحال ماركة أخرى منهم أقبح بكثير لي عاطينها للتشرميل و الكريساج و المخدرات….اش غا تدير بحال هاذ بني أدم؟!

  • بوعجاجة
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 03:56

    من المفارقات العجيبة أن المسلمين يعتقدون أن دينهم سيوحد البشرية
    بينما محمد يقول بلسانه: ستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي.

    كيف سيوحد الإسلام البشرية و هو سيفرق أتباعه شر فرقة
    .
    هم أيضا يعتقدون أن الإسلام سينتشر في جميع أنحاء العالم
    بينما محمد يقول: ((بدأ الإسلام غريباً، وسيعود غريباً كما بدأ، فطوبى للغرباء)).
    .
    يبدو أن المسلمين لا يأخذون كلام نبيهم مأخذ الجد

  • Pedro
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 06:33

    في نظري الاسلامو فوبيا هي بالدرجة الاولى نتيجة سلوكات دواعش العصر ومشايخ التكفير.انهم دون كيشوطات العصر الحديث.انهم يزرعون بدور الطاءفية والكراهية، وينبدون ما هو مخالف لتفكيرهم. انهم اصبحوا طواغيت، يحرمون ويكفرون ويزندقون من اختلف معهم في فهم الدين. لقد اصبحوا اربابا من دون الله والعياد بالله.

  • ابوزيد
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 07:02

    قرار الرءيس ترامب الاخير ضد 7 دول مسلمة لدخول الولايات المتحدة لم نسمع رد سوى من ايران .اما باقي الدول العربية لا احد رفع صوته.الخطا في حكامنا
    فعندما ياتي وزير عنصري من دولة اوربية نرحب به باسم الدبلوماسية.وهذا ما وقع مع رءيس رابطة الشمال الايطالي الحزب المتطرف وقبله وزير الداخلية من نفس الحزب.
    لماذا لانطالب باحترام
    المواطنين المغاربة الموجودين على ارضهم.لاكن نحن لا نريد ازعاجهم.ونحترمهم اكثر من الازم ونلبي كلي طلباتهم باسم مكافحة الارهاب.

  • simo2montreal
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:32

    tbark allah 3la wld 3amti. Tu assures, comme toujours. passe le bonjour a tout le monde

  • المجيب المقنع
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 13:32

    بحسب ما فهمته من المقال ان القضية لا تتعدى حدود ردود الافعال.والبادي اظلم.لكن في البدء كان اللون والمال والدين( color , diniro y religion).فاهلا وسهلا بالصين الطاوية والهند البوذية في نادي الحروب الابراهيمية.

  • ابو اسامة
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 15:06

    يقول الله عز وجل :ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم …ان الحقد الذي يناله المسلمين وخصوصا العرب ليس وليد اليوم ولكنه ابدي وجودي لن يتغير مع تغير الازمنة .ان اعداء الاسلام يعملون ليل نهار ويضحون بالغالي و النفيس لاعطاء صورة سلبية عن الاسلام باستخدامهم فرقة الخوارج السفيهة التكفيرية التي اول من صنعها اليهود.اقرا التاريخ .ولازالت هذه الفرقة تفرخ الى يومنا هذا وتتعاون مع الاعداء في كل مكان وزمان .والاسلام منها براء .وتستغل السفهاء ومن قل علمه في هذا الباب وتلعب بعقولهم تحت افكار وتوجهات وتاويلات غير مطابقة لما جاء به الدين الحنيف..لكن في النهاية دين الله سينتصر وسيدخل الناس فيه افواجا وسيعم الامن والامان ..

  • مجيد
    الأحد 12 فبراير 2017 - 23:12

    الخوف من الاسلام هو حاجة طبيعية في حضارة انتزعت الريادة في الاسلام .وتحول الى رغبة في ظل تقهقر بين بعد صعود كاسح لحضارات جديدة.
    لقد شكل انهيار الاتحاد السوفياتي لحظة مفصلية في السياسة الدولية اد ظل الخطر الاحمر يشكل عامل تعبءة سياسية لدى الغرب ومعر افول السوفيات كان لابد من ايجاد عدو لترصيص المجتمعات الغربية .وكان هدا العدو هو الاسلام تكريسا لنظرية صراع الحضارات.
    وكل من يتعامى على هذه المعطيات يصادر على المطلوب.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات