مسؤول مصري يوصي القاهرة بمعاملَة البوليساريو في الاتحاد الإفريقيّ

مسؤول مصري يوصي القاهرة بمعاملَة البوليساريو في الاتحاد الإفريقيّ
الخميس 16 فبراير 2017 - 20:00

يبدو أن النار التي تخبو تحت رماد العلاقات بين الرباط والقاهرة لا تكاد تنطفئ حتى تشتعل من جديد، نتيجة تصريحات مثيرة تنتهي في أغلب الأحوال بتعبيرات من قبيل “سوء الفهم”؛ إذ خرج رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، محمد فائق، بتصريح مثير داخل مجلس النواب المصري، هاجم من خلاله المملكة المغربيّة في قضية الصحراء.

وتناقلت صحف مصرية، من بينها “المصري اليوم” و”الوطن” الإلكترونيتان، تصريحا مثيرا لمحمد فائق، وهو يتحدث مؤخرا أمام أعضاء لجنة “الشؤون الإفريقية” بمجلس النواب المصري، قال فيه إن ملف نزاع الصحراء يمثل “خلافا قويا بين الجزائر والمغرب”، مضيفا أن المملكة “تتشبث بتبعية الصحراء لها”.

ولم يتوقف المسؤول المصري عند هذا الحد، بل اعتبر، جملة وتفصيلا، أن المغرب “يقف عقبةً في طريق الاستفتاء على إقامة الدولة هناك”، في إشارة إلى “دولة البوليساريو”، ليتابع هجومه على المملكة باستحضار الجزائر قائلا إن “لديها نشاطا أوسع وأقوى من المغرب في القارة”، وفق ما نقلته الجريدتان المصريتان.

وفيما أورد رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، وهي هيئة تابعة لـ”مجلس الشورى” المصري تأسست عام 2003، أن الجزائر “تدعم قيام الجمهورية الصحراوية”، على حد تعبيره، أصرّ على أن المغرب يتلقى مجاملة من طرف الدول العربية التي قال إنها “ترفض الاعتراف بجمهورية الصحراء عدا الجزائر”، ليخلص إلى أن مصر مطالبة بـ”التعامل مع الطرفين داخل الاتحاد الإفريقي”.

وكانت أبرز مظاهر التوتر الأخيرة بين المغرب ومصر ظهرت مع رأس السنة الميلادية من العام 2015؛ إذ بثّ التلفزيون المغربي الرسمي تقريرين وصف فيهما الرئيس السيسي بـ “قائد الانقلاب” في مصر، والرئيس الأسبق محمد مرسي بـ”الرئيس المنتخب”. واعتبر عدد من المراقبين أن تقرب نظام السيسي، بشكل غير مفهوم، من “جبهة البوليساريو” الانفصالية كان من أبرز الأسباب التي دفعت الرباط إلى إعداد تلك المفاجأة، وسط غياب أي توضيح رسمي.

إلا أن المغرب عاد إلى تلطيف الأجواء مع القاهرة؛ إذ استقبل الملك محمد السادس، يوم 16 يناير 2015 بالقصر الملكي بفاس، سامح شكري، وزير الخارجية المصري، الذي نقل له دعوة من السيسي للقيام بزيارة رسمية إلى جمهورية مصر العربية، في وقت أعلنت فيه مصر التزامها بالوحدة الترابية للمغرب، مقابل تأكيد المملكة موقفها المساند لخارطة الطريق بمصر التي وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي إثر عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

‫تعليقات الزوار

136
  • الحقيقة
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:10

    الدينار الجزائري جعله يقول ماقال…هذه سياسة الجنرالات السطالينيين في الحرائر…

  • وجهة نظر
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:13

    لماذا تغلق مصر معبر رفح الذي يفصلها عن قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل منذ سنين وتزيد من معاناة إخواننا الفلسطنيين؟
    بعد النكبة وبعد حروب الاستنزاف التي قامت بها إسرائيل ضد دول الشرق الأوسط نجد أن مصر تسرع الخطى وفي عز النكسة والاندحار العربي لكي ترتمي في أحضان الكيان الصهيوني .
    أليست هذه أكبر خيانة سيضل التاريخ يصبغ بها جبين مصر ؟
    من فعل هذا فانتظر منه أن يفعل أي شيء ولاتندهش

  • محمد بن بركة - تنغير
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:13

    و مسؤول مغربي خارج البرلمان يوصي بمعاملة جنوب مصر بأنه جزء لا يتجزأ من أراضي السودان الشقيق وعلى المملكة المغربية بأن تتعامل مع هذا المعطى من داخل الإتحاد الأفريقي كواقع لا محيد عنه . وكفى الله المؤمنين شر القتال .

  • real
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:15

    اخواننا واصدقائنا في الخليج والقارة السمراء واوروبا افضل بكثير من المنافقين العرب شمال افريقيا قلوب الكحل كالجزائر وتونس ومصر الحقد والطمع ملك قلوبهم ايستهلو الافلاس والأزمة والمجاعة. المغرب في صحرائه واين المشكل؟ نعرفو الصديق والعدو كفى

  • salwa
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:15

    الصحراء مغربية الى ان يوم الدين. المصريين مساكن رأس مالهم غير هضرة اللهم كثر حسادنا.

  • taoufik
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:16

    مستوى سوقي تعكس خصال السيسي الابتزازي وقطيعه

  • سعيد الزاز
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:16

    مستعد ان اقسم على القرآن ان هذا الرجل المصري الحقوقي المزعوم قد تلقى عمولة/رشوة من الجزائر مقابل هذا الموقف ولا بد ان تكون رشوة سمينة.
    كما يمكنني ان أجزم ان هذا الموقف تلقى الضوء الاخضر من النظام المصري لاعلانه داخل قبة البرلمان حتى يكون الاستفزاز مضاعفا ومكتسيا طابعا حقوقيا.
    فعلا السيسي خسيس ولا يعترف بجميل المغرب.
    اما الملاحظة الرئيسية: متى كان المصريون يفقهون في الشؤون السياسية والتاريخية لدول شمال افريقيا. حتى الاسماء لا يستطيعون نطقها بطريقة صحيحة. المصريون بعجرفتهم لا يعرفون اي شيء عن المغرب والجزائر وتونس.

  • هلكت امريكا واسرائيل
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:16

    تشبث غريق بغريق
    هذه مجرد استفزازات صادرة عن المخابرات المصرية يوصون شخص ان ينطق بها لا اقل ولا اكثر ويريدون بها استفزاز المغرب الذي دخل افريقيا بارجله وايديه
    وبدل من مخابرات مصر ان تتخذ هذه المحاولات الصبيانية فما كان عليها الا ان تعمل نفس الشيء فلماذا سكتو على مبارك 30 عام ؟؟؟؟ لو امريكا هي التي دخلت لافريقيا لما قررت المخابرات المصرية استفزاز المغرب وما لا يعلمه هؤلاء الاغبياء ان قضية الصحراء المغربية ليست بمنطق من يعترف بها او استفزازات لان المغاربة الاحرار الرجال والنساء مستعدون ان يدخلو يمنعو اي احد من لمس حبة رمل واحدة من ترابهم ولا ننسى سبتة ومليلية

  • مواطن
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:16

    هذا ديدن الإنقلابيين و لكن لن يفلحوا ففي المغرب رجال يسترخصون الغالي و النفيس في سبيل كل حبة رمال من هذا الوطن

  • الصراحة على عين ميكا
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:17

    نضام ديكتاتوري ارتكب ابشع الجرائم على الشعب المصري ماذا تنتضر منه سوى الثرثرة.

  • الصحراء مغربية
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:17

    عزاءكم يا مصريين في حفنة البوليساريو .. واذا كنتم تشفقون عليهم فأولى ان تشفقوا على جزيرتي ثيران وصنافير اللتان بعتموهما بابخس ثمن ..
    المجد للشهداء و الخزي للخونة

  • hamid
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:17

    فق من نومك يا فائق ولاتنس ان تعيد حلايب الى السودان فهي محتلة وحين تسوي مشكلتك انذاك انظر خارج مصر اشداك تناقش مواضيع بعيدة عنك الم ترى الذين قتلهم زعيمكم السيسي في ساحة رابعة العدوية بالعشرات اهتم بمشاكلك اولا ودع عنك السياسة الدولية فالامية اصناف متعددة وما كل من قرا الكتاب فهيم

  • salwa
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:18

    المغاربة رجالة و خيالة و على رأسهم سيدنا الله ينصرو.

  • عصـــــــــام المرادي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:18

    الحل الوحيد أمام بلدنا، هو أن نربط علاقة قوية مع اسرائئل،
    لأنه في زماننا لا أحد يستطيع أن يتكفل بالعربان ويوجههم حيث يشاء، إلا

    إسرائئل، لأن لها القوة،ولها كل الأسرار التي تتعلق بهؤلاء الخرفان.

    ملاحظة: إن المغاربة ومن كرمهم أنهم أطلقوا رئيسكم المخلوع حسني

    مبارك. هل تعرفون هذا أم لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    أنشري رجاء من أجل الوطنية الصادقة.

  • شويخ من أرض مكناس
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:19

    العسكر لا أمان لهم…المغرب أرض أهل الله لي حبنا نحبوه ولي كرهنا تاهو نحبوه و ندعيو ليه بالهداية وإلا سربيسو ميخرج على خير. …وطلبو التسليييييم.

  • البوهالي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:19

    مثل هذه التصريحات المتكررة يعرف ما وراءها الساسة المغاربة جيدا ولعل ما يثار بين الفينة والأخرى يرجع إلى أمرين :
    1/ خوف القاهرة وهي الدولة الكبيرة من سحب البساط منها من قبل المغرب في أفريقيا والمغرب طمأنها وغيرها في هذا الشأن .
    2 / الضغط على السعودية لتدفع لمصر أكثر والسعودية تعرف هذه الحيلة جيدا…
    وهناك مآرب أخرى

  • said
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:20

    الصحراء مغربية وستظل مغربيتا الى الابد شاتم ام ابيتم اما سيسي فهو انقلابي ودكتاتور شانه شان حسني مبارك

  • محمد الميسي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:20

    ليقل ما يشاء، بعد يومين سيقول أن تصريحاته أسيئ فهمها أو وضعت خارج السياق و غير ذلك من التبريرات الجبانة و "الخوافة".
    من جهة المغرب، علينا كحكومة أو بلد أن نرد دائما الصاع صاعين أو أكثر…في كل الأحوال مشاكلنا أقل من مشاكلهم و وضعنا أحسن من وضعهم..

  • أمغربي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:20

    القران الكريم كلام الله و فيه : "الاعراب اشد كفرا ونفاقا"….. اذا اراد المغرب ان يتقدم فعليه دائما ان يرجع لهذه الاية الكريمة و يطبقها

  • تمغربيت
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:21

    رئيس مجلس القومي لحقوق الإنسان يهاجم المغرب اي حقوق الإنسان لدي الأنظمة العسكرية القمعية وماذا يا رئيس حقوق الإنسان رأيك في مجزرة رابعة والنهضة وماذا عن مايفعله العسكر في سيناء اليسوا هؤلاء أولى أن تتحدث عنهم أم ان الأنظمة العسكرية تجامل وتدافع عن بعضها أين ماوجدوا. .. اسمع ياهذا الصحراء أرض مغربية منذ الأزل لانت ولا محمية فرنسا ممكن أن تنزعوننا من أرضنا تبا لكم جميعا نحن دولة عريقة ولسنا دولة خلقها الاستعمار الفرنسي البارحة وان كنت تريد البوليساريو خذهم عندكم اصلا هم جاءوا من عندكم واليوم بكل واقاحة يطلبون شي تاريخية لم يكن لهم … والمغرب قوي وحاضر في افريقيا وما تصريحك هذا أن دل فإنه يدل علي أن نظامكم قلق من تحركات المغرب سنعود وبقوة والايام بيننا وبينكم. ..

  • Adnan
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:21

    هل هذه كذبة ابريل؟؟؟
    الحكومة المصرية المتورطة في قتل و تعذيب الآف من المواطنين المصريين هي من تتحدث عن حقوق الانسان

    يقول المثل المغربي : الشبكة كتعاير الغربال!

  • خليل هولاندا
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:21

    يجب علىً المغرب ان يطرد مصر من عينيه او بالتعامل مع الكيان السيسي المستولى على السلطة ان عصره سينتهي وتنتهي معه كل ماسات الشعب المصري
    لا يهمنا من يجالس البليزاريو او التودد او التقرب الى الجزاءر الدولة الكارتية في شمال افريقيا
    العرب او الدول في شمال افريقيا كلها بدون استتناء لا تريد الخير للمغرب صح إذن يحب أقصاءهم من المعادلة لا روابط اقتصادية لا تعامل مع المنافقين المغرب قادر على تخطي الصعاب
    نحن لا تهمنا مصر ولا الجزاءر ولا المنافقين متل تونس وموريتانيا
    نحن في ارضنا اتركوهم وغيهم فقو أيها الساسة المغاربة المتخلفين

  • الوادنوني
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:22

    هاذ السي فايق ينافق…كان في المغرب بدعوة من السيد اوجار قبل ان يدبر على راسو في جنيف وقاى السي فايق العايق كلاما جميلا في اهمية وحدة الاوطان العربية ووحدة الامة العربية. اليوم يقول ان المغرب عرقل الاستفتاء. باي حق. هل كان من اعضاء الفريق الاممي في عين المكان والذي لم يجرأ اي احد منهم قول هذا الكلام الزائف.

  • مرافب
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:23

    طغمة عسكرية فاسدة انقلبت على كل شيء انطلاقا من الشرعية إلى حقوق الإنسان و المعاهدات الدولية و هلم جرا جاعلين بذلك مصر سجن كبير مفتوح على مصراعيه لكل من سولت له نفسه قول كلام يخالف الريس .
    حكام على هاته الشاكلة ماذا ننتظر منهم غير تأييد إخوانهم في العقيدة العسكرية و سياسة الترهيب عند عسكر المرادية لكن أقول و لكن المغرب شامخ بارضه من طنجة إلى الكويرة وكما قال ياسر عرفات يا جبل مايهدك ريح .اراجيف السيسي و ازلامه و خربشات عسكر الجزائر تطير مع الريح و لا ولن يبقى إلا الصحيح ألا و هو المغرب موحدا ناميا مستقرا و عاش الوطن.

  • امازيغ
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:25

    لا تولوا اهتماما لهده التفاهات . حكم عسكري انقلابي مستعد ان يبيع الوطن كله . باع جزيرتبن للسعودية مقابل حفنة من الدولارات . و باع موقفا سياسيا للجزاءر مقابل شحنة من البترول .يمارسون مهنة السعاية و بيع المواقف . جاؤوا الى الحكم بخدعة ( الجيش والشعب يد واحدة ) ثم ازاحوا الرءيس الشرعي . وقتلوا الالاف من الشعب الابرياء . ولكن كما علمنا التاريخ مهما طال الزمان و و نهاية ماساوية .قبل الحساب العسير امام الله. واتحسر على المغرب حيث يكفي ان يخرج مسؤول مصري مستقبلا ويصرح ان العلاقات بين المغرب ومصر مثالية و اخوية ووو فنصدقه و نتصرف كان شيءا لم يقع . و هدا قمة الدل والمهانة .

  • elward
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:25

    ايست هناك اي مفاجأة في هذا التصريح بالنسبة لي..لان موقف السيسي و نظامه الغاشم كان واضحا منذ البدء..و هذا الذي صرح بموقفه هذا هو جزء من هذا النظام..اختيار المغرب للمسار الديموقراطي و ما يجنيه من تطور وراء ذلك في ظل القيادة المولوية للملك النبيه جدا محمد السادس اكيد يحز اكثر من شعور سالب في انفس العديد من اعداء هذا النجاح..

  • youssef
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:26

    انا كنت في عطلة في مصر والله ان وضعهم مزري جدا أصبح واحد أورو بي 20 جنيه مدير مدرسة ياخد ما يقارب 1000 درهم موظف 800 درهم يوم يأكلون اللحم فيه فهو يوم مزوهر الله ينصرهم من النظام العسكري الإرهابي و ينصر الإخوان المصريين

  • متتبع لهسريس
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:27

    هل فعلا الدبلوماسية المغربية اضحت تخسر قلاعا كانت الى جانبها دوما وتربطها علاقات كثيرة لا تعد ولا تحص… ام ان ظروف القيتدة الجديدة والااستقرار الذي تعرف مصر لم يستطيع دبلوماسي المغرب الجدد بعد الفاسي حلحلة كذا اشكال ام اتها لعنة الثورة المصرية30يونيو وصلت الى حكومة بنكيران لتشمل بغضبها

  • ahmd
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:28

    المغرب في صحرئه والصحراء في مغربها …….

  • jahardame
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:28

    وهل تريد الصحراء المغربية أن تكون تابعة للجزائر لن يكون هذا
    يا فائق همها كانت الأمور فالصحراء المغربية ستبقى مغربية
    دعم وساعد بكل ما أوتيت من قوة لمناصرة الجزائر فإنك لن
    تحصل إلا على الثلث من الخمس اي الأصبع الأوسط من اليد
    لكن نحن العرب هكذا ننكر الجميل بالأمس مات جنود مغاربة
    دفاعا عنكم وعن سيناء دماء مغربية سألت على ارضكم يا
    ناكر الجميل كما أنكرته الجزائر التى تقف ضد مغربيةالصحراء اليوم ، رياحكم مهما عصفت فلن تحركنا .

  • مرتن بري دو كيس
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:30

    كل واحد ربي يعطيه على حساب نيته…والنية ابلغ من العمل…وان يعلم الله في قلوبكم خيرا ياتيكم خيرا….عرب افريقيا يكرهوننا ويحسدوننا..سبحان الله ربي مصلط عليهم غي الدمار…اللي فيهم يكفيهم…خليونا نتحابوا مع بعضنا نحن المغاربة ونلتف وراء جﻻلة الملك تحت شعار الله الوطن الملك…وهما راه معريهم الله.. وبﻻدنا معمرو نفرطوا فيها .

  • ولد البلاد
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:31

    ان كان الأمر كذالك فعلبنا كمغاربة و على الدولة المغربية ان تستقبل المعارضة المصرية الشرعية في مصر و مساعدتهم على رفع دعاوى قضائية متعددة في جميع بقاع العالم ضد المسؤولين المصريين الذين قتلو آلاف في رابعة و على رأسهم الجنرال السيسي….كما يجب مساعدة دول حوض النيل على بناء المزيد من السدود اما قضية الصحراء المغربية فهي في يد المغرب و الأمم المتحدة يعني سير حتى تجي ههههه

  • مول الدلاحة
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:31

    المغرب يجب ان يدعم استقلال الشعب السيناوي والنوبي ودعم السودان في نزاععا على حلايب وشالاتين ودعم السعودية في قضية تيران وصنافير ودعم قضية استقلال القبايل والطوارق هده هي اللغة اللتي تفهم الانضمة العسكرية في مصر والجزائر

  • casaui
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:32

    صحراء سيناء من شرم الشيخ الى تلبيب محافظة من محافظة الدولة الاسرائيلية العبرية

  • السوسي عمرو
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:32

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أود ان اعرف ماذا ،استفادت الجزائر من دعم للبوليساريو، لمدة 40 سنة، فقد نفقت، أزيد من 800 مليار دولار ،دو ن ان تحقق أي شيئ، والمغرب في صحرائه ،يتمتع بخيراتها ، وهذه المرة جاءت مصر لتلعب دور الجزائر ،لكو ن هذه الأخيرة اصبحت في إحتقان إجتماعي ،يكاد بالإنفجار ،الكل يعلم بأنها تصرف اموال باهضة لشراء الدمم
    وعليه فاليكن في علم ،كلا الدولتين الديكتاتوريتين ان قضية الصحراية ،هي قضية تهم الشعب المغربي ،من اجلها سنتعارك، وقت الحسم،.
    وسيرو الى عنذم شي شغل ،راه المغرب تبعوه اسطيكم ، المغرب معادلة صعبة ،لكل من يزعرع استقراره ، يسير بخطى تابثة.
    والسلام عمر من جنوب المروك.

  • علي المغربي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:32

    يجب قراءة التاريخ قبل التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين

  • ouatta
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:32

    لكل شيء اذا ما تم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان هي الامور كما شهدتها دول من سره زمن ساءته ازمان هذا هو حال مصر ايها المتتبعون واود ان اضيف بيتا اخر تتمة لقولي هذا على مصر: ستريك الايام ما كنت تجهلين وياتيك بالاخبار من لم تزودي

  • زهير
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:33

    يجب الا نعول على الموقف المصري فنظام السيسي خبيث و يرقص على عدة حبال و لا يجب ان تكون لنا ذاكرة قصيرة فبالامس خانوا السعوديه التي اعطتهم ملايير الدولارات و ملايين البراميل من النفط . نظام السيسي مع من يدفع اكثر هناك اخبار و تقارير عن شحنات غاز من الجزائر لمصر لذلك الموقف المصري قابل للبيع و الشراء بشكل فج . يجب ان نتخذ الحذر من اي اتفاق او تعامل مع المصرييين. مصر الان اعتبرها مخطوفة ما يوجد حاليا هو شبح غارق في مشاكل خطيرة و هناك ثورة جياع قادمة في مصر سيصل فيها الدم للركب اعتقد ان المصريين سيتحركون بسبب الجوع و هي ربما اخر ثورة ستندلع في مصر اعتقد ان فوضى عارمة ستجتاح مصر فالمتتبع لاخبارها سيرى ان الزيادات و ندرة السلع في الاسواق و معدلات التضخم الاعلى في العالم نتحدث عن 26 % سنويا . لذلك مصر اصبحت تبيع مواقفها كاي سلعة الكل فهم ذلك و لقد اصبح دورها متجاوز في كل الصراعات الاقليميه فقط اسرائيل من تعطيها بعض التوهج و تدافع عنها في امريكا

  • wajda al watania
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:34

    مزيدا من التشردم يا عرب شمال إفريقيا ،،، ليس هناك تفسير إلا الحسد و الغيرة من الفتوحات الملكية لإفريقيا

  • idrissi
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:35

    لا تقلقوا يإخون في المغرب و لا تتوهموا بل أنا أقول لكم بأن المغرب اليوم له حظور أكثر من الجزائر فقط ناموا ولا تخافوا من الجزائر ، الميدان هو فيصل و كتابة من وراء الستار لا يغني من شيئ

  • القنصل
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:37

    علينا نحن المغاربة ان نكبر عقولنا هذا التصريح يخص صاحبه ولا يمكن ان نسقطه على جميع المصريين هذا من جهة ومن جهة اخرى حتى وان خرجوا عن الصواب ففي قرارة انفسهم يؤمنون بالوحدة الترابية للمملكة تبقى فقط بعض سوء الفهم الديبلوماسي ان صح التعبير يجب تصحيحه من كلا الطرفين والا فالتاريخ يشهد على عمق العلاقة بين الشعبين وهو يفرض نفسه دائما .

  • عبدالإله بكار
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:37

    مصر خسرت كل شئ لم يبقى لها سوى الجزائر للتخلص من الاحتقان الداخلي التي تعاني منه جراء الأزمة المالية التي تمر بها من الطبيعي ان تمدح بين الفينة و الأخرى الجزائر لتعطيها شربة غاز الله عليك يا مصر يا أم الدنيا كيف صار فيك تطلبين العون والمساعدة من لا عون له خدعوك الحكام قائد الجيش يحكم شعبا بلا تقافة وحضارة وهذه هي النتيجة نتيجة الانقلاب العسكري

  • سام
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:39

    علينا نحن المغاربة وقف كل أشكال التعاون مع مصر بما فيه التعاون الاقتصادي و الثقافي و الفني و المسرحي و السينمائي و التلفزي حينها ستعرف مصر ما معنى المغرب و لتذهب الى الجمهورية الوهمية لترويج إنتاجها رحم الله الحسن الثاني حينما اوقف العلاقة مع مصر بعد حرب الرمال مع الجزائر

  • simo
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:46

    السلام عليكم.. أنا لي بغيت نفهم.. احنا كاملين كنا كنشجعوا جميع الفرق اللي لعبت ضد مصر فكأس افريقيا.. كيفاش دابا بغيناوهم يساندونا… الحمق هدا..المشكل فينا حنا…..

  • Imad sehraoui
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:47

    قاليك رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان. واش بعدا عندهم شي حقوق الإنسان.

  • مغربية
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:48

    اولا مشكل الصحراء هو شأن المغرب و يخص سيادته ولا دخل لمصر و لا للجزائر فيه .ثانيا ليس لمصر ولا لغيرها ان تعطينا دروسا و هي كان مترامية على الجزيرتين السعودتين "تيران و صنافير" و أقامت اﻻرض و لم تقعدها حين طالبت المملكة السعودية باسترجاعها كما يجب عليها اعادة الاراضي السودانية لاهلها و خصوصا منطقة "سيوى" .مصر لا يهمها لا الجزائر ولا البوليساريو مصر دولة مبتزة و بلطجية تبحث عن ابتزاز الدول لنيل الصدقات من ارز وسكر و نفط خصوصا مع الازمة الاقتصادية التي وصلت اشدها و التضخم الدي وصل 60 في المائة و الدولار الدي اصبح في السماء و…و….او لم تفكر مصر في ليبيا و استقرارها حين استقبلت بالامس المعارضة الليبية بما فيها حفتر لتشحنهم ضد حكومتهم لتبقى نار الحرب مشتعلة في ليبيا ؟ اهتموا يانواب مصر اولا بشعبكم الدي يموت جوعا قبل ان تفكروا في البوليساريو. انشري ياهسبريس لك الشكر

  • ايت واحي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:52

    إذا لم يقوي المغرب جبهته الداخلية بالاهتمام بالشعب المغربي داخل الوطن و خارجه فلن يستطيع بدبلوماسيته حل مشكل" البوليساريو " التي يستغله الأعداء من الدول لقضاء مصالحها من خلال المساومات السياسية الفارغة .

  • المغرب هوالمسوول
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:53

    المغرب هو المسوول لانه هوالذي سمح لمن هب ودب ان يحشر انفه في وحدته الترابية.ولكن للاسف هي كلمة قالها الحسن التاني:( نحن جاتمون في ارضنا شاا من شاا وابي من ابي) فلا حياة لمن تنادي.

  • ع. م.
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:54

    سياسة المغرب خاطئة يجب عليه الرد بالمثل خاصة أنه يواجه دول مشاكلها كبيرة و أهون من بيوت العنكبوت. ألا يوجد رجل حكيم أو سياسي بالمغرب يرد بالطريقة الصحيحة التي متعارف عليها عالميا. لمادا نحن دائما رأسها في الأرض و لما إحتلت مصر سيناء سنة 1973 صفقنا عوض تحدير مصر و لما إحتلت الجزائر صحراء الطوارق سنة 1967 صفقنا عوض التدخل و منع دلك و القبائل يتعرضون للقتل و القمع و نحن نصفق.
    لمادا لا نقف معهم و نفتح لهم مكاتب في المغرب لكي نضع مصر و الجزائر تحث حدائنا. المغرب عليه عدم الإعتراف بسيادة هده الدول على سيناء و صحراء الطوارق و القبائل و ربط علاقات مع الشعب القبطي بمصر و عدم الإعتراف بمصر كدولة إسلامية و يجب طردها من المؤتمر الإسلامي لأنها مسيحية.

  • CONARDINHO
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:55

    لا تنتظروا من مصر أي مواقف منحازة للمغرب، فهي تعتبر نفسها "أكبر" من الجميع ولا تفرط في حياديتها وتمسك العصا من الوسط على الأقل في العلن، وكلنا يتذكر يوم قدم المغرب ترشيحه لتنظيم كأس العالم 2010، حيث كان ملفه هو الملف الوحيد الجدي من بين ملفات الدول العربية المترشحة (ليبيا مصر وتونس) والدليل هو أن هذه الأخيرة لم تحصل مجتمعة على أي صوت، حيث آثرت كلها منافسة المغرب في الترشيح على أن تضطر للتصويت له.

  • مغربي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:57

    هذا حال الإخوة المصريين افواههم اكبر من دماغهم و انتهى الكلام .

  • مصطفى
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:57

    إن الجزائر تحتضر وهي في حاجة ماسة لمن يبلل جوفها بقطرات ماء وهي تبحث دائما على من يقبض أو يسير على نهجها أو على شاكلتها أن مصر ليس هي مصر فاروق بل مصر العسكر الانقلابي وحتى جامعة الأزهر أصبحت داعما لقتل المصريين والزج بهم في السجون والتاريخ وحده سيذكر كل من أساء إلى مصر وشعبها المنقسم حسب إرادة الانقلابيين

  • المختار المختار
    الخميس 16 فبراير 2017 - 20:57

    قبل أن يتشدق هذا الحقوقي المدجن بما لا يعرف أو بما أملي اليه مقابل دريهمات عليه أن يراجع خريطة مصر ويتمعن في اطرافها سيعرف بأن أغلبها قد تدخل في آتون الانفصال، يومها لن يلوم الاخرين ان هم أيدوا انفصال بعض مناطق مصر، هذا أمر لا نحب أن يقع لمصرقطعا وبالتالي لايضن أحد أننا سننثر الورود على من يسعى لمساعدة من يعمل على تجزئة أرض وطننا المغرب.. كائن من كان..

  • قشنني محمد
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:00

    لله عليكم اين هي هاته الجمهورية المزعومة ؟؟ ومتى كانت ؟ ومن يمولها ؟؟ واين اركانها بمفهوم السيادة في القانون الدولي ؟؟ نعم هي مشروع خبيث سقط على صخرة ثابتة متماسكة متلاحمة الاجنحة والاطراف اسمها المملكة المغربية الشريفة ,,,لله عليكم اتركونا من الخبثاء والمنافقين واتركونا نفكر في مستقبلنا وفي تطور بلدنا التي ما فتئ عاهلنا المفدى يضع لبنته في الداخل والخارج ,, ,,والاعداء فقط يمنون الناس وهم عارفون ان المغرب الشريف لن يتزحزح قيد انملة من اراضيه ..وللمملكة تاريخ حافل بالصمود والبطولات ورحم الله شداءنا الابرار الذين دافعوا على هذا الربوع الطيب ,,

  • ابو حمزة
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:02

    على الدولة المغربية ان تتخذ موقفا حازما ,الذي انقلب على رئيسه وخان الله بالقسم الذي اداه وقتلة أكثر من عشرين الف, وأكثر من ستين الف سجين ومع كل هذا النظام المغربي يسايس , لم يعطينا النظام المصري عبر التاريخ الا الفساد قاطعوهم وقاطعوا كل اذنابه احسن طريقة للدفاع الهجوم والمقاطعة شاملة

  • مهدي ميد
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:02

    حان الوقت لكي نلعب مع من يريد اللعب معنا مصر اضعف مما نتصور ليس لها قيادة ذات اجماع كلي هناك من يعتبر السيسي انقلابي اضافة كذالك وجب علينا مساعدة اتيوبيا علي انجاز سد النهضة باعتبارنا لدينا تجربة في مجال بناء السدود السن بالسن والبادي اضلم كل هذه للاستفزازات هي مدروسة لكن ما احزنني هو التضحيات التي قام بها جنودنا ايام حرب اكتوبر والدفاع عن مصر ضد اسراءيل لكن العروبة ماتت لكن ماذا تنتضر من شخص انقلب علي رءيسه الذي عينه رءيس للجيش هههههه فقط خونة من خان من وضع فيه تقة للقيادة جيشه لكي يصبح مكان من عينه مجرم صراحة انا ضد ان يقوم هذا الشخص يوما ما بزيارة للمغرب ارض الشرفاء وللاحرار

  • طنطاني
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:04

    لم افهم ولم استسغ المواقف الرسمية لدولة مصر والغير مفهومة مع علمي بالتقارب ااكبير بينه وبين الجزائر لدي سؤال قد يجيب عن هذا الغموض الا يمكن القول ان لعب الكبار الذي انتهجته المملكة المغربية في الاستثمار والتنمية خاصة مع دول جوار مصر هو السبب (اتيوبيا جنوب السودان مثلا)

  • محلل
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:04

    الجزاءر اتفقت أموالها مع الدول المجاورة على حصار المغرب وعزله.أصبح حكام دول المنطقة دمى تفعل بها ما تشاء.وأصبح كل الجيران يساندون البوليزاريو.من نواكشوط. إلى تونس و بنغازي والقاهرة..لكن نقول لهم ان سيدتكم الجزاءر لن تستطيع ان تشتري ذمتنا .فنخن داءما اوفياء لامير المؤمنين اليوم وغدا.سيدنا هو من يحمينا ويعيشتنا ببر كات العاءلة العلوية الشريفة .

  • مواطنة1
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:04

    هذه فقط الغيرة والحسد لأن مصر كانت تعتبر نفسها قائدة الدول العربية وخصوصا في شمال أفريقيا. اليوم لم يعد لها أي اعتبار نظرا لمشاكلها الداخلية وسياسة السيسي الفاشلة. اتذكره حينما ذهب لروسيا واستقبله بوتين سلم عليه وانصرف قائلا إنه مشغول وليس لديه وقت ليحدثه. .. لا قيمة لمصر اليوم وهي أصبحت مثل الجزائر تضع المسامير في طريق المغرب لتعرقل نجاحه. لكن الله معنا وما ربحته الجزائر منذ سنين ستربحه مصر. …

  • امازيغي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:07

    شيء عادي العرب يساندون إخوانهم الاعراب. بسبب العرب يخسر المغرب ملايير الدولارات في شراء الاسلحة والثروات الفلاحية والبحرية التي يأخدها الغرب ، وبناء المستشفيات والمدارس في الموزمبيق و جنوب السودان والغابون و جزيرة الوقواق و ..و.ووو

  • الشاوي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:07

    المملكة المغربية بقيادة ملكنا الحبيب بسياسته الحكيمة التي جعلت من المغرب بلدا وازنا عربيا وافريقيا ودوليا جعلت حسادنا يفقدون صوابهم

  • السلام عليكم
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:08

    لقد اثبتت ثورة الربيع العربي في مصر مدى نفاق المصريين سواء كانوا اعلاميين او فنانين او رياضيين اوسياسيين اوحقوقيين .وانهم يغيرون مواقفهم مثل ما يغيرون سراويلهم.فيصبحون على بيعة رئيس ثم يمسون على بيعة رئيس اخر .ولكن ثبت ان الذي لم يهضم لهم ان يتخطى المغرب الربيع العربي ويخطوا خطوات كيبرة نحو التنمية في وقت تراجع فيه دور مصر الريادي في افريقيا والعالم العربي والاسلامي.انهم يحقدون على نجاحات المغرب وقطر والامارات والسعودية.ويضعون ايديهم في يد الجزاءريين الفاشلين مثلهم .

  • ابراهيم الكصير
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:09

    المغرب شامخ وسيبقى شامخا رغم حسد الإتقلابين

  • أبو رامي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:13

    إذا أراد هذا المسؤول المصري أن يتعامل مع الطرفين المغرب والبولزاريو. فأقول له بل تعامل مع البولزاريو بس. واترك المغرب بعيداً عنك.

  • ناصر
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:13

    اود القول ان مصر في ظل الرهانات العالمية والرهانات بالمنطقة وتحت ضعف القوة الحاكمة في مصر أصبحت جوكيرا من قدم لها فنات راحت تلهت وراءه ام المغرب يشق طريقه إلى النصر الأكبر بعناق الأفارقة الأشقاء

  • مغربي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:14

    التَّحَكُّم الدولي هو الذي أتى بالسيسي في مصر إلى الرئاسة إثر انقلاب مسرحي ودموي على الرئيس المنتخب محمد مرسي حفظه الله من كل مكروه وسوء ولكن في المغرب هناك تَحَكُّم يخدم أجندة التحكم الدولي الصهيوني وله هدف أساسي هو محاربة الإسلام الصحيح ومباركة الإسلام الصوفي المبني على الخرافات والبدع والقبورية وأحيانا على الشرك والشبهات والشكوك.

  • sahraoui
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:14

    les egyptiens ignorent tout du Maroc ,ils ignorent meme ce que c'est d'etre gouverne par un civil car depuis leur independance ils n'ont connu que des presidents militaires et enfin ils ne savent pas ce que c'est la democratie car le seul president elu democratiquement a ete renverse par un coup d'etat militaire ,et pour etre de vrais champions ils sont le seul pays au monde qui met ses 2 derniers presidents en prison moubarak et moursi

  • KARIM LYON
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:15

    هناك حلف شيطاني بدأت تظهر ملامحه يجمع مصر والجزائر وتونس يشتغلون هذه الأيام على تقديم مبادرة لحل الأزمة في ليبيا لتقويد اتفاق الصخيرات وتقزيم الدور المغربي . مصر وحليفتها الجزائر يُسلحون الجينرال حفتر لأطماع اقتصادية بالدرجة الأولى والعمل على إبعاد أي دور للدبلوماسية المغربية في اخماد الصراع القائم في ليبيا.
    نحن نتوقع أي شيء من العسكري الإنقلابي المصري وحلفاؤه عسكر الجزائر أما تونس فهي تريد نصيبها هي الأخرى من كعكة النفط الليبي. نقول لهؤلاء وأولئك نحن مُؤمنون بقضيتنا وملتفون حول قيادتنا سنُدافع عن صحرائنا بالنفس والنفيس. اعلموا جميعاً يا من يكيدون للمغرب أن المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .انتهى الكلام.

  • مغربي يقدر مصر وشعبها
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:17

    المؤسف هو ان الشعب المصري الغلابة يعاني من حكامه العسكر الفاسدين والمرضى نفسانيا دولة مصر التي كان من ألمفروض ان تكون راءدة للدول العربية في على صعيد مختلف اامجالات باعها العسكر ومرغها في تربة الذل وألهوان بداية من عقد اتفاقية السلام مع اسراءيل الى يومنا هذا وانا واثق من مثقفي مصر وابناءها يرفضون سياسة العسكر اللذين يبيعون مواقف مصر في سوق النخاسة اللهم فك محنة مصر واعد لها كرامتها واقول لشرذمة الغبياء والمنبطحين لا غراء الدولار كفى لقد شوهتم سمعة بلدكم الدي نكن له نحن ألمغاربة حبا وتقديرا والتفتوا الى مشاكله واتركوا شؤون اسيادكم لا نكم لا اغبياء

  • intidam
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:18

    بلا بلا معندنا مانديرو بها الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه

  • ذ ادريس
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:20

    يا من يدعي الدفاع عن حقوق الإنسان . هل فعلا تعرف حقوق الإنسان ؟ لو تعرف معناها لما وجدت اصلا في حكومة انقلابية بامتياز ضد حقوق الإنسان المصري؟ .
    اتحداك واتحدى من يقف وراءك أن تردوا على اقوالي :
    هل قرأت _ انت وامثالك لا يقرؤون _ بل هل سمعت عن دولة يحكمها العسكر تحترم حقوق الإنسان ؟ .
    اتحداك أن تصرح بأعداد سجناء الرأي الأحرار في مصر؟
    اتحداك أن تخرج انت والانقلابيين إلى الشوارع دون حراس الشؤم ؟ .
    من باب النصيحة لما تفكر في الحديث عن اسيادك المغاربة تذكر انهم يسخرون من حكومة الانقلاب، ويجعلون الانقلابيين مصدر نكت من قبيل تبولهم عند سماع الصحراء المغربية .اما عند خطاب ملكنا باللغة العربية او الفرنسية فتجد أبو جهلكم الامي يترنح على الكرسي لسبب واحد هو اميته المطلقة وعدم قدرته على التمييز بين الألف وعصا الطبال .

  • مواطن من ألمانيا
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:23

    تتساءلون على تصرفات السيسينياهو؟
    من يخدع رئيسه المرشح من طرف الشعب، والذي أدى أمامه اليمين، انتظر منه أن يفعل أي شيء ولا تندهش

    ليست فقط حكومة الجزائر من تعادينا بل هناك حكام آخرين
    الصحراء في مغربها والشعب كله لن يسمح في شبر منها
    يجب أن يتحرك سكان الصحراء ويقولوا كلمتهم ضد المرتزقة الممولين من جنرالات الشر حتى يكون ممثلين آخرين يعاكسون البوليزاريو

    القافلة تمشي والكلاب تنبح

  • khalid
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:23

    رقم 51 ع م تريد أن تقول أحتلت الجزائر صحراء إيش و فكيك سنة 1963 لأن الجزائر عنذما أستقلت 1962 كانت كاملة غير منقوصة حتى سنة 1963 توسعت وإحتلت أو ضمت أيضا 50 كلم كشاهد مرور الجيش الجزائري من هنا في أراضي عمالة بوعرفة من نخيل وسهول و وديان و وحات وجبال من أراضي فكيك وإيش

  • اعود بالله من الفتن
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:27

    اسلام على كل مسلم، يقوال الحق الصحراء مغربية وآلله سبحانه خلقنا فيها وسنبقى فيها حتى يبعت الارض ومن عليها
    والحمد لله اربي العالمين ونعود بك من فتن الدينا ومن شر حسدن ادا حسد. ألله الوطن الملك.

  • مغربي افريقي مسلم
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:27

    اكثر الدول الافريقية انتهت من الديكتاتورين العسكرين ما عدا الجزائر ومصر المنقلبة على الشرعية لمرسي وهم ايام جمال ينافقون المغرب ويؤيدون الجزائر والدليل الهدية التي قدم لهم المرحوم الحسن الثاني من حرب الرمال (حسني مبارك ورفاقه بالطيران) ليكن في علم المصريين ان المغرب دائما معهم ولكن في حالة المس بالوحدة الوطنية لا نعرفهم اين يعيشون

  • نحن افارقة
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:28

    نقول لي هذا الشخص الذي ينصب نفسه في مجال حقوق الانسان ويتدخل في شؤون دول اسياده في مجال حقوق الانسان، ان المملكة المغربية لها تاريخ عريق في التاريخ وفي مجال حقوق الانسان. اذا فعلا كنت حقوقي يجب عليك زيارة تندوف لتطلع على حقوق هؤلاء المغاربة الصحارويون المحصورين من طرف عصابة البوليزاريو وجنيرالات الجزاير . اما اذا اردت تكلم في شؤوننا و في وحدتنا الترابية فهذا عداء لنا جميعا كمغاربة وكعرب. واذا تناسيتي حقوق الانسان في مصر واردتي التعلق لتصل الى اسيادك المغاربة يجب عليك الرجوع الى خريطة المغرب ماقبل الاستعمار الاسباني والفرنسي .

  • morrocco
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:28

    يامصر لاتظنون ان المغرب هو ذلك البلد الذي يمكن ان تطأ عليه الأقدام. بل هو من سيطأ على امثال المنافقين مثلكم انتم وجزائريتكم بلدان العساكر ونظام الحگرة لشعوبهم. ماذا تقولون في حادثة الامس عندما قتل شرطي بالرصاص وامام الملأ مواطن بسيط مسكين من اصحاب ( التوك التوك) اليس هذا إجرام في حق شعوبكم. لاأنتم ولا شبيهتكم الجرائر كلكم انقلابيون وقتلة. أين هي الشرعية ياأم الدنيا. نعم ام الدنيا في الانقلابات والقتل .لن تجنوا من نباحكم الا الفتات. المغرب يغيضكم عندما تشاهدون ان الملك والشعب في خندق واحد يحملون شعار التحدي بقياد ملك ذكي يقود سفينة المملكة الشريفة بتبات فأكرمنا الله به والحمد لله على مغربنا. وكثر من حسادنا.

  • ocs
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:32

    العالاقات بين الدول لا يجب ان تتاثر باي تصىريح منحرف لشخص ربما باع ضميره و نحن كمغاربة ندرك جيدا تحركات جار السوء و ما يسخره من اموال ضد المملكة و ندرك كذلك ان عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي لن تهضم سريعا للجزاير فمزيدا من الحذر . وشعارنا هو الله الوطن الملك.

  • طاش ما طاش
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:37

    المغرب كبير برجالاته .. سماحتنا ومواقفنا الوسطية والمعتدلة هو مشكلنا الوحيد ..اينكم يا مغاربة من الجزر الجعفرية وسبتة ومليلية والصحراء المغربية و..و..و…..

  • السلام
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:40

    مجرد سؤال: هل تلعب مصر دور عراب بريطانيا في افريقيا?! لا اظن ان المغرب و الجزائر ستنطلي عليهما اللعبة.
    كم هو تعداد الجنود البريطانيين بافريقيا, اثيوبيا على سبيل المثال لا الحصر?!

  • البداوي المغربي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:42

    اعتبر ما قاله المسؤول المصري كلام سفيه لكن ليس كل المصريين ، لأننا نعرف مصر ومصر تعرف المغرب ولا يحق لي ان اشتم المصريين ولا يحق للمصرين ان يشتموا المغاربة وأقول لماذا ، لأن التاريخ سجل ولا يزال يسجل علينا الجميل والقبيح حتى ولو اننا كا ن ينبغي علينا ان لا نعرف الخبث الذي نبده الإسلام الذي اقر بكون المسلم للمسلم كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا حتى لا يتداعى الى السقوط ، فمأخرا صرحت ميركل الألمانية اد قالت " الصينيون لهم 100 رب ونراهم اكثر اتحادا أما العرب فلهم رب واحد لكنهم متفرقون ويتقاتلون فيما بينهم " انتهى الكلام ادا عليكم اخد العبرة من ما قالته هذه المرأة ولا تتركوا كلامها يكون صحيحا فعليكم بالإرتكان الى بيت الواقع ولا تنسابوا وراء الكلام الفراغ فالفيسبوك والواتساب اصبحن نستعمله سلاحا في عداوة الأقارب والأهل ودوي القربى .لدا اطلب منكم ان لا تأخدوا كلام هذا المسؤول المصري فكلامه فارغ ولن يجلب للمغرب اي ضرر فالمغرب في صحرائه ومن تجرأ على ذلك فسيضع يده لتحرق فوق نار موقدة على الجمر وسيكنوي بها في نار جهنم ويأخد العبرة التي سيلقنها له التاريخ عاش المغرب وعاشت مصر والدل للظالم. .

  • مغربي افريقي مسلم
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:42

    حقوق الانسان اي حقوق والشعب المصري اكثره بالسجون العسكرية ايها العسكري نحن نعرف مصر حرفيا لمادا لا تتكلم عن شعب غزة المحروم من معبر رفح وسكان سناء المهدم منازلهم مع تهجيرهم وتتكلم عن المغرب (الصحراء في مغربها والله يكثر من حسادنا)

  • محمد شفيق
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:43

    الملك محمد السادس نصره الله
    قال المغرب في صحرائه والصحراء في مغربيها
    اذا انتها الموضوع أما بخصوص ماقلته مصر هذا لايغني من جوع
    المغرب لا يرضا أن يتدخل في شؤون الدول ولا عن حدودها
    اذا كان المغرب عنده مشكلة وحدة وهي مصنوعة من أعداء الوطن إن مصر لديها مشاكل مع كل جيرانها
    مع السودان حلايب وشلاتين
    مع السعودية جزيرة تيران وجزيرة صنافير
    مع إسرائيل سيناء
    مع جمهورية سيناء العربية
    والكثير

  • adb
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:49

    مصر ترغب وتنتظر بفارغ من الصبر زيارة ملك المغرب لمصر وقد سبق ان نشرت صحف مصرية عن زيارة ملك المغرب لمصر عند زيارته دول الخليج لكن الامر لم يتم وبدون ان تتحقق ان الأمور ليست على مايرام مع مصر اتناء القمة الافريقية لم يتم اجتماع ملك المغرب ىالرىيس مصر كان من المهم التقاء روساء دول عربية قبل غيرهم لمصلحة دولهم وشعوبهم المكر والخداع لا يجدي نفعا أيها العرب الأفضل ان نتعاون
    نتمنى تحسن العلاقات مع مصر وشعب مصر الطيب وعلى المغرب سحب من الجزاىر ورقة الصحراء التي تستغلها من اجل الظغط على المغرب بمواقف دول وجمعيات نحن ديمقراطيين من يريد ان يقول او يصرح بشي فله مايريد لا يجب ان ننزعج
    نحن مقتنعين بمواقفنا وبوحدة تراب المغرب وسندافع عنها بكل ما نملك من قوة
    الجمعيات المصرية ربما وصلها ماخرا ان الجزاىر تشتري مواقف وتحاول تحقيق بعض الأرباح للاسف كلاب المال كثيرون في هذا الزمن

  • Ounis
    الخميس 16 فبراير 2017 - 21:52

    من الان فصاعدا لن نسمح لجنودنا ان يشاركوا المصريين في اي نزاع لقد لقد تناسوا الحرب التي شارك فيها جنودنا تضامن ابان الحرب التي خاضوها مع الكيان الصهيوني انتم منافقون مثلكم مثل الجزائريون نحن لانهاب اين كان نحن بلد ديمقراطي مستوىالعش في هداالوطن افضل بكثير مقرنة مع وطنكم انتم وكداالجزائر لن تنجحوا في نباحكم افعلوا ما شئتم صحراء مغربية وستبقى مغربة الىان يرث الله الارض ومن عليها

  • لبصير
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:01

    لم تكن لدينا اي مشكل مع مصر حتى وصل حزب العدالة والتنمية الى الحكم في المغرب والذين وقفوا ضد الشعب المصري بكل قواهم بينما غالبية الشعب المصري اراد طرد مرسي من رئاسة مصر عندما اكتشفوا خيانته لمصر ومحاولته بيع مصر من اجل اهداف يسعى اليها التنظيم العالمي للاخوان المسلمين

  • ع.الحميد
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:02

    هل يمكن القول ان سيناء ارض اسراءيلية رغم ان المغاربة دافعوا عليها بجنوده في حربها ضد اسراءيل.؟؟؟ام ان مصر فقدت بوصلتها بعد حاكم جاء على ظهر الدبابة؟؟؟؟نترك الجواب للفراعنة لعلهم يفيقوا من سباتهم
    وليعلموا ان المغرب بلد عظيم بتاريخه وبشعبه وبملكه.

  • عبده المغربي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:07

    المغرب أرض أبطال ورجال أحرار في السلم والحرب لهم تاريخ عريق و أصول عربية ولا ينسى هؤلاء العملاء المتصهنين أن جنود المغاربة هم ساندوا مصر وحاربوا جنبا إلى جنب في سناء وطابا .ولا يجب على المصريين حرب الرمال التي اعتقل فيها حسني مبارك وأنور السادات على يد المرحوم الجنرال إدريس بن عمر

  • مغربية
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:18

    على حسب معرفتي النائب البرلماني منتخب من الشعب ليدافع عن حقوقه و يحقق له الرخاء و هدا لم يتحقق و الشعب المصري مازال في المقابر الخبز بالطوابير والسكر وصل ثمن الدهب و السلع مرتفعة لا يستطيع لها جهدا اﻻ 1 في المليون و الماء ملوث و … اختشوا ادن على دمكم نحن نعرفكم جيدا و مشاكلكم لا توجد في افقر حي في اي مدينة بالمغرب و اقول للنائب "الحقوقي"اين حقوق الشعب الدي اوصلك للبرلمان الاجدر بك التفكير بهم لان اكثرهم يبيع اعضائه" لياكل عيش "انشري ياهسبريس شكرا

  • yassin
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:20

    l egypte et le maroc sont des freres ,les egyptiens savent et non jamais oublier que des martyrs marocains soldats des forces armees royales sont tombes aux champd de batail a auSinai, le president abdelfattah sissi le sai, elle laisse parler comme ces bouchers du parlements ,mais ce qui est officielle la nation egyptienne est la pour dire son mot consernant le maroc, le maroc est cher pour les egyptiens et les egyptiens sont chers pour nous marocains pas la peine de dire n importe koi.et je demande a la presse de ne pas gonfler les choses, .alah al watan al malik

  • ben_khadda bniznassen
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:25

    وآنت دافع بعدا غير علا خوتك المصريين المسجونين المخطوفين
    اما إحنا قادين والحمدلله متفوقين عليكم وعلا غيركم
    زمن الناصريين إختفى و ثوريين إختفاو كما اسرناكم في حرب الرمال سنجوعكم اليوم للاسف صهرتم بحقيقتكم للاسف

  • المغربي الغيور
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:25

    يجب علينا التركيز على التعاون مع الدول الإفريقية وعدم الإهتمام لدولة يحكمها نظام غير شرعي ماذا سيضيف لنا تأييدها أو معاكستها لوحدتنا الترابية. لو كان المغرب يهتم لمثل تفاهات هؤلاء المسخريين لرد باحتضان المعارضيين لهذا النظام إلى جانب قطر وتركيا…

  • karim
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:30

    لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم صدق الله العظيم .فلتقل مصر ومن معها ما تريد ونحن المغاربة نقول بصوت واحد الصحراء مغربية وستبقى مغربية. الله الوطن الملك.

  • احمد
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:35

    انهم لازالوا يتجرعون كاس المرارة ولم يهظم لهم ماقام به المغرب بلد الابطال الاساوش عبر التاريخ من انجازات على الصعيد الافريقي .فاذا ماكفاكم هذا فستتجرعون كووس اخرى اكثر مرارة .

  • medmde
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:38

    بمجرد ما ينزل سعر برميل النفط ستتغير لغة اخواننا في مصر.يعرفون ان المغاربة الاشاوس ماتوا في سيناء من اجل تحرير مصر …..وظلم دوي القربى اشد مضاضة…

  • صديق خسين
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:54

    ما يحزن المصريون هو وجود الملك المجتهد يجوب القاره الافريقيه شمالا و يمينا مما لا يترك الا مساحه للمرجفين المصريين و يرفعون كروت الصحراء الغربيه كنوع من التهديد و الوعيد الرخيصين والذي تجيد فيه النخبه الفاسده بمصر
    نمتى زياره ملكيه ساميه للسودان واظن ان ترتيباتها تجرى على نار هادئه هذه الأيام ونتمنى ان تحقق المرجو والموعود منها

  • كبور
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:57

    فليقل ما يريد …فبالنظر للواقع و الوقاءيع المادية ستجعل من تصريحه مجرد صرخة في واد …..تجاوزا……حتى لا نقول نغمة نشاز……..

  • Ahmad
    الخميس 16 فبراير 2017 - 22:59

    قريبا سيتسولون الماء من اثيوبيا

  • من المغرب
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:21

    السيسي اهون من بيت العنكبوت..
    كيف ذلك؟
    السيسي وزمرته لا يملكون مشروعا في الحكم ولا رؤية استراتيجية فاقد الشئ لا يعطيه
    ان دعم المغرب لوحدة مصر وتماسكها ولم يدعم ابدا السيسي كشخص وهذا بالضبط ما يضيق هامش المناورة عليه ويجعله يحس بالجنون لانه بالنسبة له هدا اكثر من عدائه كشخص كما فعل كثير من معارضيه وفشلو
    سياسة مصر السيسي في افريقيا واقليميا هي سياسة قائمة على الابتزاز ورد الفعل الاني وقريب المدى..وان سياسة كهده لا يمكن ابدا ان تربك حسابات سياسة المغرب الرصينة والمحبوكة..
    اهم شئء في نظري ان الروح المغربية المقاتلة لها روافد لا تنضب ..والعبقرية المغربية لا تعدم وسائل هائلة من المقاومة في شتى المناحي والاشكال..ان الشخصية خالدة لا تموت بموت صاحبها..ولو اراد البعض تزوير ارتاريخ وتصويبه في اتجاه اخر في بعض الاوقات..لقد انبعث اﻻمغرب الكبير الموحد مرة اخرى وخرج المارد من القمقم فما تراكم فاعلون ايها الاقزام

  • سامي
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:45

    المغرب يجب ان يكف عن تأييد السيسي الانقلابي، ويجب أن يشن حربا ديبلوماسية من أجل عودة الشرعية ..

  • med@@@
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:47

    سبب توتر علاقة مصر مع المغرب هو حزب العدالة والتنمية المغربي الذى تعتبره مصر امتدادا للاخوان المسلمين في مصر والذين تمت الاطاحة بهم

  • مرشد
    الخميس 16 فبراير 2017 - 23:56

    ألا يرى المصريون أن هناك بوادر تأسيس جمهورية إسلامية بسيناء؟.. أين بعد النظر؟!!!

  • Alaoui
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:00

    أنسي هذا الناعس وليس بفائق ما فعل باعلامكم ليلة واقعة ام درمان حين لم يغمض له جفن وبقي حتى الصباح يسب ويشتم في الاخوة الجزائريين اقصد الشعب الجزائري وليس العسكر ،ووصفتموهم بالشعب الهمجي والذي يعيش في سجن كبير ولم تسلم منكم حتى الاسر البريئة حيث،قلتم كل منازلهم عبارة عن سجون حيث كل نافذات منازلهم مسدودة بسياج فجمعتم فنانيكم ورياضيكم وصحافتكم المسعورة واليوم ما هذا الاذب والذوق
    سير بغيت لبوك شي غرقة في النيل مللي تكون فوق شي عبارة.

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:08

    نسئل المسؤول المصري ماذا تعرف عن تاريخ المنطقة؟ متى كانت الصحراء المغربية دولة؟ من كان يحكمها؟ ما هي عملتها؟ و ما شكل علمها الم تسرق البوليزباليو علم فلسطين و زورت تاريخ كفاح مزعوم؟ هل تسطيع مصر ان تمنح استقلال لجزيرة سيناء؟ او شعب النوبة في جنوب مصر؟ اليس لدى مصر صحراء غربية محادية ليبيا؟ هل تستطيع مصر ان تعطي حق تقرير المصير لبدو الصحراء الغربية المصرية؟ إذا كانت مصر بتاريخيها تقبل إنشاء كيانات مصطنعة في مناطقها المختلفة عن القاهرة وما حولها في الجغرافيا و التقاليد واللهجات فا المغرب سا يقبل بتشتيت كيانه التاريخي من أجل عيون ما يسمى ( بأم الدنيا)

  • باءع الرز
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:14

    مسؤولي مصر معروفون بحبهم للرز
    ممكن تشتري وتبيع فقط ادفع الرز مقابل
    بعد وقف الرز الخليجي لابد للبحث عنه في جهة اخرى وخير من يدفع بسخاء هو الجزاءر محتضنة المرتزقة من البوليزاريو وهذا المغفل لا يدري انه يلعب بالنار مع المغرب ممكن ان يعامل المغرب بالسن ولهً الان الوسائل ولكن الثريث واجب حتى تتضح الأمور الى اَي مدى ابعد ستسير عندها هناك خيوط اللعبة ستتحرك بفعالية ،من كان بيته من زجاج أو كرطون لا يقذف الآخرين بالحجارة والاولى بناء وإصلاح الحال داخليا رغم ان ما بني بباطل لن يخفي الباطل ،

  • المواطن
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:28

    كون كان الخوخ ايداوي كون داوى راسه، قالك الرءيس القومي لحقوق الانسان شوف بعد غير مع حقوق الانسان المصري اش داك الصحراء المغربية.

  • ابن نوفل
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 02:22

    وما الصحراء للبوليساريو إلى على جثة 40 مليون مغربي بداخل و خارج الوطن

  • مغربي و كفى
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 02:29

    لن تضر مواقف مصر المغرب في شيء .. و موقفها اليوم و نظامها داخل المنتظم الدولي.. لم يعد بذاك الوزن الذي كانت عليه في زمن مضى .. فهي تجاهد دوليا لتبرر للمنتظم الدولي أسباب الإنقلاب على شرعية الصناديق ..
    المهم أن قضية الصحراء أكبر من أنفها بكثير .. فهي تعرف حق المعرفة ضغط اللوبي المغربي الرهيب في كواليس المنتظمات الدولية .. و صفر صوت أثناء التصويت على تنظيم مونديال 2010 .. يبين حجمها الحقيقي و بين ما تحاول أن تكون عليه حاليا …!!!!

  • محمد
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 03:20

    الإعلام المغربي و السياسة الخارجية المغربية خارجية فاشلة لماذا ?
    على المغرب القيام بالمثل وذلك أن السيسي رجل إنقلب ضد الشرعية و أنه لا يمثل الحكومة المصرية التي هي أصلا رئيسها المنقلب عليه محمد مرسي و أن جنوب مصر أرض سودانية مستعمرة من طرف الجيش المصري
    كذلك الجزائر أن مشكلتنا معها في قضية الصحراء و ليست بوليزاريو و كذلك تحريك قضية الشعب القبائل و الطوارق
    هاته هي السياسة الواضحة التي ستجعل الأعداء يرضخون لنا أما سياسة الأخوة و حق الجار تجاوز عنها الزمن

  • مغربي
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 03:27

    مصر دولة ضعيفة حاليا ليس لها تأتير على الرأي الدولي فلتهردق كما تشاء ابواق النضام الانقلابي الغاصب عملاء اسراءيل

  • جزائري من الاسكندرية
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 04:20

    الجزائر ومصر مهمى حصل فلهما تاريخ مشترك
    استقلال الجزائر واسترجاع سيناء
    جمال عبد الناصر رحمه الله ناضل من اجل استقلال الجزائر والجزائر ناضلت سياسيا وعسكريا لاسترجاع سيناء فالمرحوم هواري بومدين شارك ب3 ضابط وضابط صف ووضع قواة الجوية الجزائرية تحت تصرف مصر ب3 اسراب من طائرات 50 طائرمن نوع mig 21 و sukhoi والدبابات وصواريخ sam وووووو
    ولكن الشيئ المهم الذي شاركت به الجزائر هي منح مصر شيك ب200 مليون دولار
    المهم قولو ما شئتم فمصر تبقى ام الدنيا وشكرا

  • عبد الجليل من اسفي
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 07:29

    لماذا هذا المصري المكلف بحقوق الانسان لم يتكلم عن الانقلاب الذي قام به السيسي ضد محمح مرسي الذي اعترفت جميع القوى العضمى بفوزه الرئاسي للانتخابات.ولماذا لم يتكلم عن معبر رفح. ولماذا ولماذا ولماذ. اظن ان هذا الشخص له نوع من الحسد اتجاه المغرب. ولكن يجب عليه ان يعرف ان الصحراء المغربية هي ارض مغربية وستبقى مغربية وستضل مغربية مهما فعل الاعداء والخصوم.ونحن كمغاربة لا تهمنا اقوال هؤلاء لاننا في صحرائنا والصحراء في مغربيتها . والحمد لله من يريد ان يعرف الحقيقة الاصلية فاليزر الصحراء المغربية وينضر كيف يعيش المغاربة هناك وحتى بعض الاجانب من مختلف الجنسيات .بالاضافة طبعا الى الاستثمارات الضخمة التي تنجز بها على مدار السنوات.عاش محمد الاسادس والصحراء مغربية وستبقى مغربية وستضل مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها.

  • Ahmed lamin
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 08:18

    انا جزائري واتمنى وحدة التراب المغربي الشقيق الذي لايكن الحقد لاي جار من جيرانه ولاكن ماذا عساانا ان نقول هي الفتنة التي خلقتها فرنسا وتبنيناها نحن وحمل لواءها
    اخوتي المغاربة اعتذر لكم بششددة على محاولة تمزيق ترابكم وان حصل مايصبون اليه فانتم في غنى عن شلة مرتزقة اسمهم البوليزاريو

  • HAKIM
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 08:26

    اتفق العرب على ان لا يتفقوا:نصيحتي كماطن مغربي ان يستمر بلدي في التقدم في جميع المجالات، وعلى المسؤولين ان يقوموا بمجهود كبيرلخدمة هذا البلد ولا يفكرو في مصلحهم الضيقة والا سنسقط في الفخ، وعلى المواطنين العمل بجد لخدمة الوطن بعيدا عن المصالح الضيقة. ونحن من ورائ صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله وأيده

  • nice
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 08:42

    sisi est un militare loin de la politique une fois il dance sur le pied droit une fois sur le pied gauche cela provoque une perte d'equilibre neamoins ca n empeche pas d'ecouter les conseillers pour reprendre l equilibre

  • سعد
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 09:28

    السيسي انقلابي و مرسي رئيس منتخب و الصحراء مغربية و الجزائر دولة لبانديا
    و اذا اراد هذا المصري ان يحمي حقوق الانسان فليحميها في ام الانقلابات اما الصحراء المغربية فهي تعيش في رخاء و طمانينة …وليكن في علم المصري و الجزائري بان الثورة في هذين البلدين آتية لا ريب فيها و ان المغرب سيذهب بعيدا في شتى المجالات رغم الداء و الاعداء

  • ملاحظ
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 09:56

    ما يمكن في هذا الشأن هو أن هذا نفط الجزائر الذي يتكلم ، بعد الإتفاق الذى يقع بين مصر والجزائر خلفية انقطاع العلاقة بين مصر والمملكة العربية السعودية.
    أدن هكذا مصر اليوم معنا وغدا معهم.

  • mohamed ferdaous
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:03

    نحن والمصريون اخوة ولانسمع ونتبع اتر القمعيين من الاسياسين

    في مصر اذا تكلموا عن الصحراء المغربية هناك الكثير والكثير ما عند

    السياسة المغربية ما يقال ويتقال. الغيرة والحقد من طرف المسؤولين

    الانقلابيين المغرب يفوق مصر برجاله و وسياسة رشيدة وحكيمة بفضل

    صاحب الجلالة الملك المحنك محمد السادس نصره الله وايده
    الحسود لايسودفيعينيه عود سيعمى به

  • Mehdi
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:17

    bonjour le Nil ,les paramides bonjour nos freres libre de l egypte,Du nil jusqu a l atlantique a un gene tres different de ce que vous appeler arabe ,nous sommes tous des imzighne soit en lybie ou en mauritanie au tunis en lalgerie et au maroc,ces cinq pays cites nul porte nom d arabe republique ou royaume .si un ramase des imbeciles arme et debile .RASD, cherche un terrain pour un republique arab .apportez les au rives du nil vaut mieux que nos dune du notre Sahara.LABA IL PEUVENT CULTIVES LES OGNONS ET LENTILLES, Nous les marocains nous sommes hostils et croyant et au meme temps des guerriers reconus a l echelle international ,vive le roi vive le maroc uni

  • حمادي
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 10:34

    الموقف المصري من الصحراء سيظل كما هو و الفرقعات التي تقوم به مصر معروفة الغرض منها الضغط على المغرب اكثر لاستمالته الموافقة على خارطة الطريق التي وضعها السيسي و جلب الانتباه اليها خاصة ان المغرب يتحرك باتجاه بعض الخصوم التقليديين لمصر على الخصوص اثيوبيا التي يجمعها صراع ابدي مع مصر حول النيل . لحدود اللحظة المغرب لا يكثرت كثيرا لذلك و يستمر في الانفتاح اكثر على بلدان افريقية جديدة في الوقت الذي الحصار على مصر من العرب و الافارقة مع احتمال كبير ان هذا الاحتقان في العلاقة قد يجد مخرجا قريبا و سيكون للمغرب فيه دور رئيسي بمعنى انفراج في العلاقة من موقع قوة و ليس ضعف بالنسبة للمغرب و ستنصاع مصر لذلك لان كل خيارتها الحالية ستزيد من عزلتها خاصة في علاقتها من دول الخليج التي يعتبر المغرب واحد من اقرب المقربين لها . وليس في مصلحة مصر الاستمرار في لعب نفس اللعبة المخسورة سلفا

  • ق.احمد
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 11:27

    ان داهية العرب عمر بن العاص لم يحكم على اهل مصر من فراغ بل كان حكيماً حين وصف كيف تكون ارضها ونساءها ورجالها..! رضي الله فقد اوفا الوصف قبل الـ 1400 سنة حين قال: مصر أرضها ذهب ونساؤها لعب ورجالها مع من غلب يجمعهم الطبل وتفرقهم العصا

  • CHIGUER MOHAMED
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 11:59

    على السيسي ان يهتم بشؤونه اولا عوض التدخل في امور اسياده . شعبك يموت جوعا و الفقر و الدعارة تزداد كل يوم بينما ينهب النظام المصري الملايير من اموال الشعب ليتسلح بها تخوفا من الشعب . اما الصحراء فهي مغربية ولا يهمنا ما تنبحون به خصوصا وانكم و الجزائر في مستوى يشفق عليه العادي و البادي

  • متتبع
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 12:22

    نعيب زماننا والعيب فينا
    الحمد لله على نعم المغرب التي تتنوع وتختلف بالرغم أن هاته النعمة لا يرها الكثيرون من المغاربة.
    أزمة رغيف الخبز في مصر التي تفاقمت وادت الى ازدحام شديد أمام المخابز نتجت عن اشتباكات دامية قتل فيها العديد من المواطنون.
    وأزمة الحليب في الجزائر التي لازالت تتخبط في كيفية توفير هاته المادة الأساسية التي تجد ألاف الطوابير من ا جل اقتناء نصف لتر من الحليب.
    مشكلين بسيطين لا يمكن مقارنته بالمغرب الذي تتواجد فيه الآلاف من المخابز وانواع مختلفة من الخبز……. وآلالاف من شركات الحليب والتعاونيات.لو اشتغلة كلتا الدولتين بأهم مشاكلهما الداخلية وتوفير هاتين المادتين كان أحسن من النطق بكلمة المغرب .

  • عاش المغرب وشعبه وملكه
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 14:43

    والله إن بلدنا المغرب بدأ يتميز على جميع المستويات على دول المغرب العربي. فلا حل لهذه الدول إلا خلق المشاكل لتعطيل عجلة التقدم في بلدنا العزيز، خاصة إذا كانت هذه الدول تتخبط في مشاكل إقتصادية وسياسية وخيانة وإنقلابات وقتل لشعوبها. يجب ألا نعير اهتماما لما صدر عن هذا المسؤول المصري لأنه أصلا ينتمي إلى نظام فاقد للشرعية. فقد فقدت مصر مصداقيتها ولم تعد أم الدنيا. والمغرب الآن هو الرائد في المغرب العربي وكل إفريقيا. كيفاش بغيتي ما يحسدوناش.

  • طنطاني
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 15:27

    كل ما تقوم به اليوم المملكة الشريفة من هجوم شرس عبر استثمارات ضخمة وباستراتيجية ممنهجة تنم عن ذكاء خارق قلب الطاولة على كل الفاعاين السياسيين والاقتصاديين في القارة الافريقية وللاشارة فهذا التحدي الكبير لانحتاج فيه الى بترول ولا نفط .

  • Abdel
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:26

    تعلمنا ان الاراء تكون من رؤساء الدول ما دون ذالك ليس لديه اي اعتبار.
    بمعنى يوم ينطق السيسي بما يمس وحدتنا الترابية اذ ذاك يكون الرد ما دون ذالك مجرد خزعبلات.

  • superbougader
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 17:37

    النظامين المصري و الجزائري لا يحق لهما الحديث عن حقوق الإنسان لانهما أبشع الأنظمة في التعامل مع الإنسان فكلاهما متورطان حتى النخاع في القتل والتعذيب والاغتصاب العشرية السوداء في الجزائر ورابعة الحمراء في مصر ولا ننسى مشاركة النظام المصري إلى جانب الجزائر في حرب الرمال وتحيض البوليساريو على مهاجمة المغرب ولكن هذين النظامين الخبيتين سيسقطان من الداخل قريبا قريبا

  • marroqui
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:25

    نتمنى من الإخوان في مصر أن يحكموا العقل و المنطق و التاريخ و العروبة و الأخوة لأن الصحراء هي إقليم مغربي كان تحت الاستعمار الإسباني و أن المغرب قد استرد جغرافيته و لو منقوصة لأن المغاربة كانوا شرفاء لما طلبت منهم فرنسا رسم الحدود مع المغرب بعد استقلال المملكة وقبل استقلال الجزائر و رفض المغرب ذلك حتى تستقل الجزائر لتطعن المغرب مرتين الأولى حين تمسك بتندوف و بشار اللتان هم مغربيتان و الثانية حين خلقت جمهورية المرتزقة الوهمية و تبنتها. على مصر أن لا تغلط مع المغرب لأن رد المغاربة سيكون قويا و سوف يندم السيسي اذا طعن المغرب. فليعلم العرب كلهم انه اذا كانت مصر أم الدنيا فإن المغرب أبوها. عاش الملك و عاش المغاربة و المغرب من طنجة إلى الكويرة.

  • marroqui
    الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:38

    والله ثم والله لن تكون الصحراء إلا مغربية و نقول لمن يصطاد في الماء العكر أن المغاربة قادرون على جعل مصر و غيرها يندمون حيث لا ينفع الندم. نحن قادرون يا مصر أن نتعبك و نذلك و نعكر عليك حياتك. المغاربة كانوا هم اسياد شمال أفريقيا و لا يزالون. تذكروا أن العثمانيون حكموكم و اذلوكم انتم و الجزائر لعدة قرون و أنهم لم يستطيعوا أن يحكموا المغرب. لماذا؟ لأن المغاربة لا يعرفهم و لا يقدرهم أحد حق المعرفة و التقدير إلا في الشدة. انتم يعجبكم اللعب أو الهزار كما تقولون و عندنا نحن نقول لعبة لعبة حتى للجعبة لا ثم الف لا . نحن أمة لا نلعب في قضية وحدتنا الترابية وفي عزتنا. إننا اما ان نكون بصحراءنا و عزتنا أو لا نكون. قادرون على زلزلة استقراركم أن ذهبتم في محاولاتكم التعامل مع المرتزقة. سوف تندمون يا مصر و الله العظيم سوف تندمون.

  • Ayman Chahata
    السبت 18 فبراير 2017 - 00:00

    Le Maroc est un pays sous develope par contre L'gypte est un pays moderne on est Oum dounya

  • زوج السيدة أيمن شحاتة
    السبت 18 فبراير 2017 - 02:48

    مصر بعد الإنقلاب لم تعد أم الدنيا بل أصبحت بلد يضرب به المثل في الخيانة. وبكر تشوفو مصر: الجوع والفقر والسكن في المقابر والراقصات إعلام منافق يطبل ليل نهار. لأن المصريون الأحرار كلهم زج بهم الخاىن في السجون أو أحرقهم في رابعة. الشوهة

  • عبدالحق
    السبت 18 فبراير 2017 - 04:54

    يسيادة الريس انت عسكري مابتفمش في السياسة والتاريخ، مصر أم الدنيا بنستاهل سياسي حئيئ

  • عبدالحق
    السبت 18 فبراير 2017 - 05:41

    Bash Muhandiss Chahata 130
    L'Égypte est Oumo Dounia par contre nous les marocains nous sommes braves est nobles nous nous sommes pas orné par le faux développement nous préférons le vrai et pur développement vous oubliez les fatimides qui ont repoussé les mongoles de l'Égypte

  • بودواهي امين
    السبت 18 فبراير 2017 - 14:36

    السيسي تخلى عن الجزر للسعودية وتروح آخر الأخبار ان السيسي وترامب و نتانياهو اتفقوا على منح صحراء سيناء للفلسطينيين لإقامة دولتهم المستقلة بدل الضفة الغربية وكيف له أن لا يبيع ضميره ولما لا حتى الشعب باكمله

  • ادريس
    السبت 18 فبراير 2017 - 20:27

    سلام اولا المصري عملها و انتم تسبون الجزائر ثانيا هل يعقل ان من كان معكم محق و من كان ضدكم مخطئ اين هو المنطق في تعليقات الاخوة الم تفكرو يوما انه ربما معهم حق و انتم المخطؤون ام انتم في ضلالكم تعمهون حاولو التفكير ولو لمرة بدون عاطفة تخيل نفسك لست مغربيا ثم ان كان الصحاروة محتجوزون و هم مغاربة فلما تخافون من استفتائهم …لأنكم تعرفون النتيجة ادا من لم يرد ان يكون منك لا يمكنك ان تجبره ثم مقولة الصحراء مغربية الى يوم يدين يدكرني بالجزائر فرنسية نفس الوزن و لكن الحق ابقى و أن كان الباطل اقوى ربي ينصر المظلوم

  • عبدالحق
    الأحد 19 فبراير 2017 - 04:40

    الى إدريس 135
    المغرب لا يخشى الاسفتاء.المغرب و شرفاء وعقلاء العالم يريدون أن يعرفون من هم الدين سوف يصوتون . حكام الجزائر أتو بأناس من جزر الوقواق و المريخ أناس لاعلاقة لهم بالصحراء وسكان الصحراء وتريد بغباء أن تقحمهم في الصحراء وكأنهم صحراوين وقد يأتون بمئة مليون شخص ويقولون إنهم صحراوين هده فوضى اذا نجحت في الصحراء سوف تنجح في أي بقعة من العالم تانيا المغاربة لا يسبون الجزائرين بل حكام الجزائر يُضحكون الناس فيهم حتى أولائك الأفارقة وغيرهم في أي مكان في الدنيا الدين يقبضون الرشاوي من حكام الجزائر يقلصونهم ويقللون من شأنهم (أي حكام الجزائر) إن ذاكرة التاريخ لا ترحم والتاريخ حاكم عادل الناس ليسو أغبياء

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين