24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/04/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0606:4013:3017:0720:1221:33
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

من يخرق مبادئ حسن الجوار؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | نشطاء يتهمون المغرب بـ"التناقض" تجاه إسرائيل

نشطاء يتهمون المغرب بـ"التناقض" تجاه إسرائيل

نشطاء يتهمون المغرب بـ"التناقض" تجاه إسرائيل

اعتبرت مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين أن المغرب يواصل التناقض بين الخطاب الرسمي والمرجعيات القانونية الوطنية والتزاماته الدولية في إطار جامعة الدول العربية بعدم التطبيع الرسمي مع العدو الصهيوني.

المجموعة ذاتها، في بلاغ توصلت به هسبريس، عبرت عن إدانتها الشديدة لكل الخطوات التي اعتبرت أنها تسيء إلى قضية فلسطين وتهدد بشكل مباشر الأمن القومي المغربي ونسيجه المجتمعي "عبر عدد من مؤشرات الاختراق والتجنيد الاستخباري المعلن والخفي".

ولم تتوقف المجموعة عند انتقاد ما أسمته "التطبيع"، بل اتهمت نشطاء بـ"العمالة وتقديم خدمات استخبارية واستعلامية في ملفات جد حساسة بالنسبة للمغاربة"، من مثيل قضية الصحراء المغربية والأمازيغية، مذكرة بزيارات نشطاء أمازيغ إلى إسرائيل، وصفتها بـ"الزيارات الاستخبارية العميلة لعدد من عملاء الصهيونة بالمغرب، الذين نشروا مضامين وصور زياراتهم إلى مؤسسات الكيان الصهيوني الحكومية السياسية والحربية والاستخبارية بكل صفاقة في ظل صمت رسمي وأمني وقضائي مريب وغير مفهوم، رغم قيامهم بالتداول في ملفات أمنية وسيادية خطيرة جدا على الأمن القومي للبلاد".

وأضافت الجهة ذاتها: "والآن مع ملف التعليم والتكوين المهني الذي عرف خطوة تطبيعية إجرامية رسمية بحضور ممثلين عن كيان الإرهاب الصهيوني بالعاصمة الرباط، في إطار ما يسمى المنتدى الإستراتيجي الإقليمي حول التعليم والتدريب المهني والكفاءات من أجل التنمية الاقتصادية، الذي تنظمه مؤسسة التدريب الأوروبية، معتبرة تنظيمه طعنة لثوابت الشعب المغربي والتزاماته الوطنية والأممية حيال قضية فلسطين.

وختمت المجموعة بلاغها باعتبار خط الملاحة الجوي بين الدار البيضاء ومطارات إسرائيل، والذي سيفتتح شهر ماي، "ينبئ بموجة إجرام تطبيعية مسمومة تأتي موازية للتطورات التي تصاحب تقلد "دونالد ترامب" لمقاليد الإدارة الأمريكية ورفعه لشعارات داعمة للصهيونية، ليس أقلها الحديث عن نقل سفارة أمريكا إلى القدس المحتلة ودعم الاستيطان ووصم الشعب الفلسطيني بالإرهاب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - SLIM الجمعة 17 فبراير 2017 - 18:34
سياسة بن كيران الاخوني مثل سياسة اردخان
تاجرة بقضية غزة ليوقع اتفاقيات تجارية و عسكرية مع الصهاينة
يقتل السوريين بطائرات و يساعد الصهاينة بالطائرات لاخماد الحرائق
زرعو الفتنة في سوريا ليدمروها و اليوم يتقاسم سوريا مع ايران و روسيا
2 - رومانسي الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:15
حريرة هادي مع هاد النشطاء الامازيغيين,هدفهم الاول والاخير سلخنا من عروبتنا عن طريق التقارب مع الصهيونية وابعادنا عن اخواننا العرب بالخليج وبكل ماهو عربي وكان المغرب وارثينوا من جدهم الاول .وكيزيدوها بالقول اننا عريبان مجرد ضيوف تمت استضافتهم ونسيوا انهم لم يكن لهم وجود لولا العرب الذين فتحوا ارض المغرب وليس بربر المغرب فالارض اولا واخيرا لله ونحن اهل هاته الارض ادخلنا الاسلام واخرجنا سكان افريقيا من الظلمات الى النور
وكفى ياامازيغ من اسطوانة الصحراء المغربية فالصحراء مغربية دون استجداء الصهيونية بل عروبة الصحراء ومغربيتها بالتضامن مع اخواننا الفلسطينيين الضعفاء المغلوبين على امرهم ابناء سيدنا ابراهيم ومهبط الرسالات والانبياء
عذرا اخواننا الفلسطيينيين فالصهيونية الامازيغية لاتمثل جل المغاربة اخوانكم العرب واخوانكم في الدين
شكرا هسبريس
3 - المغرب الحبيب الجمعة 17 فبراير 2017 - 19:45
الكيان الصهيوني سيبقى عدواً لكل مغربي مسلم حر إلى أن نحرر القدس الشريف أو يرث الله الأرض ومن عليها
ومن يطبع معهم فهو خائن لدينه وبلده وشعبه
4 - امازيغي سوسي الجمعة 17 فبراير 2017 - 20:55
انكم تنافقون انفسكم وتنافقون الشعب المغربي باكاديبكم واصبحتم فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين انفسهم.ان المعاملات التجارية في عهد حكومة بن كيران اكبر بكثير في عهد الحكومات السابقة وزيارة رجال اعمال مغاربة لاسرائيل ارتفع بكثير في الاونة الاخيرة. انكم تتاجرون بالقضية الفلسطينية من اجل الحصول على الدعم المالي فقط . سيروا ضحكوا على روسكم.
5 - Mohamed ohmad السبت 18 فبراير 2017 - 13:55
الفلسطينيون انفسهم يعترفون باءسراءل .ثم تتحدثون عن امن البلاد ومخاطر اسراءل على المغرب ..امن المغرب .له اجهزته المكلفة به داخليا وخارجيا .وتتحدثون عما قررته الجامعة العرببة تجاه عدم الاعتراف باسراءل .اين هذه الجامعة العربية التي تتحدثون عنها ؟ ماهي المشاكل والنزعات والاختلفات العربية العربية التي تصدت لها هذه الجمعة وحلتها . لماذا تنصبون انفسكم حماة هذا الوطن . والباقي في نظركم خونة وجواسيس.
6 - ق.احمد السبت 18 فبراير 2017 - 15:29
كفاكم من الاسترزاق بورقة فلسطين ان أعداء المغرب هم بعض الدول العربية التي تتعامل مع إسرائيل وراء الستار وتطعن المغرب في الظهر. اقول لكم نحن مع كل من يقف بجانبنا ويناصر قضيتنا في المحافل الدولية ان محمد السادس يعرف مصلحة المغرب وهو يعمل ليل نهار ارجو له التوفيق ودوام الصحة والعافية
وأقول للاخوة على لسان علي بن أبي طالب
 لاخير في ود امرئ متلون** إذا الريح مالت مال حيث تميل
جواد إذا استغنيت عن أخذ ماله ** وعند احتمال الفقر عنك بخيل
فما أكثر الإخوان حين تعدهم** ولكنهم في النائبات قليل

 
7 - Samir الأحد 19 فبراير 2017 - 06:14
إذا كان هناك في تتطبيع، فالمغرب وجب عليه التطبيع مع الجزائر الذي تريد أن تقسم المغرب، أما إسرائيل فعلى الأقل تحترم وحدتنا الترابية، إذا كانت دول عربية مثل الجزائر تبحث دائما على الفتنة والتفرقة، فأنا أقول لا جدوى من منظمة عربية حتى نعرف الصديق من العدو من الذي يبحث فقط على مصالحه...
8 - نورالدين الجمعة 03 مارس 2017 - 21:51
غريب امركم، أعتقد أنكم تسدون خدمات في بالغ الأهمية للحلف المتآمر على وطننا في قضية الصحراء المغربية، وبكل صدق، أنكم تؤمنون بأن القضاها العربية أهم من قضايانا الوطنية،
لا وألف لا،
لهذا الوطن رب يحميه،
لهذا الوطن راع ، ونحن جنود مجندة خلفه، نقول لأوامر ،
السمع والطاعة،
إلا يرعبوكم جيراننا، أعلنوا موقفكم من القضايا الوطنية ومن الجارة الشرقية، التي تولون لها بالولاء ، يا ..........
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.