هل يمهد "إنذار الملك" لضرب المغرب يد البوليساريو في الصحراء؟

هل يمهد "إنذار الملك" لضرب المغرب يد البوليساريو في الصحراء؟
الإثنين 27 فبراير 2017 - 03:45

يؤكد الاتصال الشخصي المباشر الذي أجراه الملك محمد السادس بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، يوم الجمعة الماضي، على حقيقة خطورة الوضع في الكركارات، وخروج تصرفات واستفزازات البوليساريو خارج حدود التحمل والتغاضي المغربي عنها.

هذا الاتصال يعد بمثابة إعذار للأمم المتحدة لحثها كي تضطلع بمسؤولياتها، اعتبارا لطبيعة المنطقة العازلة التي تقع تحت مسؤولية ومراقبة الأمم المتحدة عن طريق المينورسو طبقا للاتفاق العسكري رقم 1، القاضي بوقف إطلاق بتاريخ النار 1991.

ويعتبر تجاوز البوليساريو لبنود ومقتضيات هذا الاتفاق العسكري رقم 1، وتحركها بحرية في منطقة الكركارات، ودون قيد ولا ضابط الرجوع إلى الأمم المتحدة، بمثابة خرق مكشوف لوضع إطلاق النار، الذي يستتبع إنذارها من طرف الأمم المتحدة، وتذكيرها بخطورة ذلك وبمسؤوليتها عن تطور الأمور. وهذا هو المبتغى الأول من مكالمة الملك مع الأمين العام أنطونيو غوتيريس.

بيد أنه، وفي الوقت الذي يعذر الملك الأمم المتحدة لإتيان مسؤوليتها والتزامها، فإن اتصاله يكيف إنذارا أخيرا للبوليساريو قبل لجوء المغرب إلى الحتمية العسكرية لإرجاع الأمور إلى حالتها في حالة عدم نجاح الأمم المتحدة في ذلك، وهذه القراءة للاتصال يسمح بها اتحاد صفات عدة في الملك؛ فهو أعلى سلطة وممثل للدولة ورئيس أركانها الحربية.

ويتعدى قصد الملك مجرد تحسيس أو تذكير الأمم المتحدة بدورها، إلى جني مكاسب أخرى وتحقيق تقدم على مستوى النأي بنفسه عن أي مسؤولية في العودة إلى ما قبل وقف إطلاق النار، فهو يبرئ ذمة المغرب من أية مسؤولية في حالة القيام بالضرورة، وتطور الأمور إلى استئناف حتمية للحرب، واندلاع وعودة الاقتتال بينه وبين البوليساريو بسبب استفزازاتها.

فالبوليساريو وجدت ضالتها في هذه الاستفزازات، واتخذتها متنفسا عن الضغط الشديد الذي مارسه المغرب عليها نتيجة إعادة انتشاره وتمركزه القوي في أفريقيا، وعودته الواسعة إلى الاتحاد الإفريقي، وهو المخرج نفسه والمتنفس الذي تبحث عنه الجزائر، لتصريف أزمة انتقال السلطة وصراع الأجنحة، وزادته الأزمة الاقتصادية تفاقما وغموضا وتعقيدا.

أما الدلالة الأخرى التي يمكن التقاطها من مكالمة الملك بالأمين العام للأمم المتحدة، والمرتبطة بحقيقة الأمور في منطقة الكركارات، فهي الدنو بسرعة إلى ترجيح الخيار العسكري، وأن الحرب باتت وشيكة جدا، بسبب تنامي وتعدد وتكرار استفزازات البوليساريو، التي تحاول من خلال تصرفاتها بتفتيش الشاحنات القادمة من المغرب، أو تحركها في اتجاه المحيط الأطلسي، بناء اعتقاد زائف بأنها تحوز الأرض وتسيطر عليها وتمارس عليها السيادة، لدعم ادعاءات الأراضي المحررة.

غير أن المغرب، الذي تحمل صبر هذه الاستفزازات منذ اندلاع الأزمة في غشت من السنة الماضية، وتظلمه الآن عبر المكالمة موضوع التحليل، وبعد ضمان انضمامه إلى الاتحاد الإفريقي، فهو بذلك يؤكد أنه قد حسم في الأسباب والحيثيات الأفريقية التي كان من ذي قبل يقدرها ذات أولوية سياسية واستراتيجية قبل لجوئه إلى الحسم مع استفزازات البوليساريو.

فقد آثر المغرب الاشتغال على العودة الهادئة والسلسة دون تشويش، وهو المأزق الذي فشلت البوليساريو في إسقاطه فيه، ونجح في اجتيازه بضبط النفس رغم تنوع وتعدد الاستفزازات. وبعد العودة لم يبق له من خيار غير مواجهة التحدي، ولا شك أنه اختار الإعذار للأمم المتحدة والإنذار للبوليساريو، فبهذا الاتصال ينفي المغرب عنه أية تبعات، وأية مسؤوليات حال تعقد الأمور وتطورها إلى العنف.

أما الغاية الأخيرة التي يجنيها المغرب بهكذا سياسة تستبق الإعذار، أنه وخلافا للتقارير التي تحيد نزاع الصحراء من لائحة المخاطر المؤثرة على الأمن القومي لمجموعة من الدول الغربية والأوروبية، فإن الملك نبه الأمين العام للأمم المتحدة وكمواطن أوروبي إلى تلك المخاطر وإلى حرص المغرب الشديد على هذا الأمن؛ لأن ما سيترتب عن تطور النزاع إلى عسكري سيطال المنطقة بكاملها.

ذلك أن المنطقة توجد في محيط هش في الساحل والصحراء، وهي محاطة بمخاطر عدة ومن بلدان مجاورة انهارت وأخرى تحمل مخاطر الانهيار، وأن النزاع له تأثير مباشر على الأمن والسلم العالميين، وأن حمم الانفجار ولهيبه ستمتد إلى الجميع، من راع ومحتضن ومحرض للبوليساريو، ومسهل ومتواطئ معها، بل وغير المبالين والمستهينين بآثار النزاع.

*خبير في القانون الدولي، الهجرة ونزاع الصحراء

‫تعليقات الزوار

94
  • مهاجر
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 04:07

    لا للإستفزازات قطعا . وفي نفس الوقت لانقع في فخ الحرب اللعبة مفهومة الجزائر خسرت كل ما لديها وحتى لاتحرج مع الشعب الجزائري لايبقى لها سوى الإنتحار وذخول في الحرب من بابه الواسع .

  • محامد الصحراوي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 04:09

    كل الدول الغربية بدون استثناء تتمنى لو المغرب يقابل البوليساريو ليعاد السيناريو من الاول وهو خسارة بالنسبة للمغرب لهذا ننبه مغربنا الحبيب بان لا ينساق وراء هذه التمثيلية فالبنهاية الامم المتحدة والغرب بما في ذلك تلك الدول التي رحبت بقبول المغرب لقرار الامم المتحدة مثل فرنسا واسبانيا و امريكا كلهم سيقلبون الطاولة على المغرب و كلهم يقوون شوكة البوليساريو بالرغم من كونهم يعرفون ان ميليشيات البوليساريو ارهابية ومتاجرين في المخدرات ومتاجرين في البشر لكن لم يوجهو لهم اي تهمة لحد الساعة بينما الامم المتحدة حينما حذرت اتى في بيانها بعنون المغرب اولا ثم البوليساريو وكان المغرب هو المخطئ فحذاري حذاري…الملك ذكي جدا الحمد لله وقاد قضيتنا نحو الحيرة لكل من دعم البوليساريو ولم يعد يستطيعون ان يدهلسو ابدا بداية من الامم المتحدة الداعمة الاكبر للارهابيين البوليساريو والله يوفق مغربنا وينصر رجال البلاد يارب

  • mourad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 04:10

    الجيش قال زمان للحسن الثاني الى بغيتي نساليو مع باباهم في خلال 6ساعات عطينا الامر ولا عليك لكن رفض الملك .اتمنى لو هذه المرة يتحرك الجيش لان هذه العصابة لازم توقف عند حدها.الله الوطن الملك.

  • خداد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 04:23

    جماعة البوليساريو تبث كل يوم انها ملشيات مسلحة تنفذ أوامر ممويليها من حكام قصر المرادية.
    ……جماعة البوليساريو المسلحة و المتواجده فوق التراب الجزائري منذ 42 سنة انهكت الخزينة الجزائرية .
    جماعة البوليساريو التي انشءها طالب يساري مغربي غمره 22سنة سنة 1973 لم تلق اي ترحيب من الدول العربية او الإسلامية.

  • Youssef ottawa
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 04:44

    الحق لا يؤخد الا بالقوة و لنا فيما فعلت بريطانيا وروسيا خير دليل. على المغرب رص الصفوف وتحقيق الحد الادنى من العدالة الاجتماعية، ومن ثمة تحريك جيشنا و عتادنا و الضرب بيد من حديد على من تسول له نفسه من ا عدائنا في الحدود الجنوبية و خاصة الحدود الشرقية التي هي اصل المصائب. هؤلاء يخيل لهم ضبط النفس ضعف، كفانا دلك فلنحل المشكل وكما يقول المثل كبرها تصغار.. نيف الجزائر كبر بزاف و عمر خنونة، لذا وجب كسره مرة أخرى و السلام

  • زائرة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 04:46

    السلام عليكم …حين هاجر الرسول عليه افضل الصلاة والسلام الى المدينة كان هدفه الاول بعد ترسيخ رواسخ الايمان في المجتمع الجديد ورسالة الاسلم هو النهوض بالاقتصاد ….الحث على العمل والمشاربع وتفريغ الجهد في البناء المسالم…..

    الاقتصاد قوة ناعمة …وان كان المغرب في بلده الا ان اياديه المسالمة تهاجر بالغير الى جيرانه اخواننا في دول افريقيا …ومن العيب ومن العار ان تقف جهة ما ( … ) تحاصر طريق الصحراء – وهي صحراء بدون موطنها الام المغرب – قافلات الخير الذاهبة الى الجوار الافريقي والاتية منه !!

    وان العالم العاقل يرى …..واصبح ظاهرا من يريد السلام ومن يطمح الى المزيد من المخيمات في تيه الصحراء ضد حق سكان لو خيروا لاختاروا العيش كما يعيش جميع اخوتهم المغاربة يد واحدة تبني وتعلي …..

    السلام عليكم

  • عزام
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:11

    رغم قراءة المقال فأنا غير مقتنع بهذا التخريجة القانونيةوالسياسية.كل ما أعرفه ان المغرب منذ المسيرة الخضراء إلى اليوم والمغرب رسميا وشعبيا يردد "لن نفرط في أية حبة من صحرائنا المغربية"…هذا المقال هل هو بداية لحملة التحاليل الصحفية ولجوء أساتذة كليات الحقوق لإقناعنا بهذا التوجه الذي أعلنته وزارة الخارجية المغربية…؟ وأخيرا لماذا لم يناقش قرار الملك لا في البرلمان ولا في استفتاء؟ المغاربة معنيون بصحرائهم وتنازل المغرب على جزء من صحرىئه يشكل صدمة للمغاربة ويبعث الشكوك في نفوسنا…..،أنا غير مقتنع ولم أفهم هذاالإجراء ..وأكاد اقول أن انسحاب الجيش المغربي شكل لي عقدة انا الذي كنت أعتقد أن المغرب أن المغرب باق في صحرائه إلى الأبد..!! ربما غدا نسمع أن المغرب سوف يعترف بعصابة البوليزاريو فالأمر سيان…الشكر لعزيزتنا هسبريس على نشر تعاليقنا وتبادل آرائنا خاصة حول هذا الخبر المفاجئ حتى نفهم ما يجري الآن في الصحراء المغربية، ،:عزام

  • Montréal
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:15

    je suis , avec cette idée, que le Maroc veut avertir le monde avant de prendre un acte correctif envers cette mafia, mais ce qui peut arrivé et ca c'est la diplomatie du Maroc, un camion va essayer de traversé la frontière et si la mafia essaie de l'arrêté il va avoir une surprise d'un commando à l'intérieur de la cabine lol qui va ramassé ces poubelles et l'amené à rabat…

  • ابن طنجة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:25

    على المغرب ان لا ينتظر شيءا ملموسا من الامم المتحدة ولا الاتحاد الاوروربي المنافق مهما حاول ارضاءه ولا ينتظر خيرا من البلدان الافريقية الاهم ان يعمل على تقوية جبهته الداخلية ان يتقوى داخليا اكثر من اهتمامه بالسياسة الخارجية فيما يخص ملف الصحراء الذي لن يستطيع احد منازعته فيه لان الصحراء في ارضه منذ زمن ولن يفرط فيها ابدا مهما كلف الثمن

  • احمد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:28

    يجب أخذ الأمور بحزم واستكمال الوحدة الترابية كحقيقة وليس كشعار نردده حيث ازالة المنطقة العازلة بين المغرب وموريتانيا وتكون الحدود بين المغرب موريتانيا مباشرة استرجاع منطقة لكويرة التي هي تحت سيطرة موريتانيا والتي تريد هذه الاخيرة إقامة دوريات عسكرية مع البوليساريو لمراقبتها يجب طرد هؤلاء المرتزقة من اراضينا ليكون المغرب من طنجة الى لكويرة حقيقة وليس شعار

  • abdel
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:33

    الايام ستورينا الحقيقة لقدد دفع المغرب مالايعد ولايحصى من اجل الصحراء فهو الان امام المحك

  • الورزازي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:35

    في نظري المتواضع علينا القيام بمجموعة اجراءات قبل الدخول في الحرب
    و هي كالاتي:
    1/فتح خطوط بحرية بين ميناء اكادير و ميناءي دكار و ابيداجان و ما على الاخوة بموريتانيا الا التبضع بالسينيغال او انتظار باطاطا الخنازير المجمدة لكي تصلهم من ميناء وهران . و بهذا سنضيف عبء تمويل سوق 4 ملايين موريتاني للميزانية المنهكة اصلا لعصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر (و ندخل هذا في اطار حرب الاستنزاف)
    2/ اغلاق معبر الكركرات و الحدود مع موريتانيا و اعلانها مناطق عسكرية
    3/ التسريع في تكملة بناء محطتي غاز الجرف الاصفر و طنجة المتوسط لضمان تزويد سوقنا المحلي و السوقين الاسبانية و الفرنسية و اغلاق انبوب غاز الاشرار المار عبر ترابنا الوطني و الذي تذهب عائداته لتمويل الحروب الاعلامية و الديبلوماسية و الاقتصادية ضد مصالحنا العليا
    و ختاما الدعاء ان اللهم يارب العالمين انزل سعر برميل النفط الى مادون 30 دولارا
    و جفف منابع نفط عصابة الاشرار الحاكمة في الجزائر {ذَلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُواْ يَعْتَدُونَ ، كَانُواْ لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ}﴾ [ المائدة ]

  • توبقال
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:42

    نحن مع جلالة الملك في أي خيار ولو أن رأي السخصي مع توجيه الضربة لهادا الكيان الجزائري فوق التراب المغربي في الكركرات اللتي هيا منطفة عازلة تحت مراقبة الأمم المتحدة واللتي تستغلها هده الملشيات الجزائرية لستعراض عظامها الهشة .

  • Said belgie
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:48

    المغرب برهن انه قوي دبلوماسيا ،وان استمرت البولساريو في استفزازاتها فالحل سيكون حينها عسكريا،وحينها سنرى هل ستنفعهم الجزاىر في شيء،المغرب بشعبه وجيشه و ملكه سيكونون في الموعد

  • Dr Abdelouarit
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:52

    السؤال الوحيد والمطروح : علاش شرينا F16؟؟

  • الزنوتي المانيا
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 05:59

    الله يطفي نار الفتنة الله ايبعد البلاة عليناالزنوتي

  • محمد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:08

    الله الوطن الملك
    صحراء مغربية
    عاش الملك

  • شخشوخة مروكية
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:22

    كل الشعب المغربي علي استعداد لضرب بيد من حديد علي المرتزقة البوليزاريو والجزائر الغاشمة…التي تحاول تصدير ازامتها وزعزعة المنطقة..طبول الحرب قد تذق فمزيدا من الاسلحة .

  • لا للرجوع الى الوراء
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:22

    باختصار شديد,هادشي ما فيهش المزاح والقظية تتعلق بالوحدة الترابية للملكة وقظية الشعب المغربي باكمله,المهم لابد السلاح ديالنا يكون فتاك متطور باش نختصرو الوقت ونصفيو البوليزاريو في ظرف 24 ساعة ديك الساعة نرسمو الحدود ديالنا الحقيقية مع الجزاءر وموريتانيا ,اما المحتجزين لي كاينين في مخيمات تندوف الى بغاو يرجعو لبلادهم المغرب فمرحبا بهم والى بغاو يبقاو في تندوف الى الابد فهداك شغلهوم,المهم احنا المقصود ديالنا بغينا نسترجعو كل المناطق المغربية العازلة شبر شبر

  • سماح
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:27

    المغرب يحمل شعلة يطوف بها حول براميل بنزين جاهلا ان هذه البراميل متصلة بانابيب لا يعرف امتداداتها التي تشكل شبكة تغطي كل البلاد حتى حدود اسبانيا

  • محمد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:32

    اندار حكيم و عقلاني من اعلى سلطة في البلاد لكن لا يجب الوقوف عند هذا الحد الكرامة فوق كل شيئ و على الحكومة المغربية استرجاع حقوقها كاملة حتى سبتة ومليلية الله الوطن الملك

  • محمد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:46

    بل هو التاريخ يعيد نفسه بنفس التفاصيل، ما حدث الامس من انسحاب للجيش من منطقة الكركارات يذكرنا بحادثة الانسحاب من جزر ليلى و تركها للاسبان، كما يذكرنا بالانسحاب خلال حرب الرمال و السماح بخمسين كيلومتر من الاراض المغربية التي كان قد ضمها الجيش الجزاءري و لم يستعدها المغرب الى اليوم.
    ان الحكام الفعليين في المغرب هم من يدفعون بالملك في زيارات مكوكية لا نهاية لها ليفرغ لهم الجو للتخطيط لابقاء المغرب من دون حكومة و من دون ملك، و ذلك بتعطيل دور الجيش و الرضوخ الكامل لفرنسا.

  • نبيل
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:48

    عِوَض الدخول في التخمينات يجب طرح الأسئلة التالية.

    من المسؤول عن اخراج القوات الى مابعد الجدار؟ الم يكن يعلم ان هذا يعتبر خرق لوقف إطلاق النار؟

    الكل يعلم ان ذريعة تعبيد الطريق لم تكن الا ذريعة للالتفاف و الوصول الى الكويرة دون المرور على الاراضي الموريتانية، اي على نواديبو. لماذا ابتلع الطعم باستفزازات رفع علم موريتانيا في الكويرة؟

    الم يكن يعلم ان البوليزايو كانت تريد فرصة لكسر جمود الملف الذي يخدم المغرب ، حتى لو كلّف ذلك الدخول في حرب؟

    و اخيراً، الى متى سيضل قرار السلم و الحرب يتخذه شخص واحد عبر مكالمة هاتفية، أليس هذا اهانة للشعب المغربي ؟ و من سيحاسب ؟

  • عبد الله
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:49

    الأمم المتحدة لا تسمن ولا تغني من جوع. فهي تنظم المفاوضات بين الأطراف المتنازعة لا غير.
    مشكل صحرائنا تعدى الأربعين سنة. لدا فإنه حان الأوان للضرب على أيدي هؤلاء المرتزقة من حديد و بسرعة لإنهاء الأمر.
    أتساءل كيف دخل هؤلاء قطاع الطرق إلى منطقة الكراكرات؟هل موريتاني فتحت اهم الحدود؟
    أيا كان فقد بلغ السيل الزبى وأصبح الأمر يستوجب الصرامة.
    كفى من المفاوضات الجوفاء.

  • Azzeddine
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 06:54

    نعم؛غنضرب……الخبز!!!! شوفوا غير جبل طارق؛هل تجرأت يوما ما اسبانيا او غير طلت بلا ما تدخل؟

  • tahla
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:07

    السلام عليكم .ربما المغرب بهدا الانسحاب الاوحادي يريد جر اللقيطة جمهورية تندوف العربية الى ارتكاب خطاء قاتل يكون
    سببا لازالتها من الوجود.فمكالمة الملك للامين العام لها دلالات عميقة للمجتمع الدولي لتحمل مسؤوليتة كاملة .لقد اعدر من اندر

  • mos
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:09

    راه الصبر كايدر الضبر
    هاد الناس راهم عمات لهم البصيرة
    الله يهديهم على أنفسهم
    الله يحفظ ملكنا وشعبنا من كل سوء يارب .

  • قاري الزمياطي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:22

    اش بان ليكم الجزاىر ضد المغرب السودان ضد مصر السعودية ضد اليمن العراق ضد الاكراد مع انا المسلم حرام يحارب ويقتل اخاه المسلم

  • تيزي النيف
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:24

    البوليزاريؤ الآن في حيرة من أمرها ،!،طبول الحرب بدأت تدق فبهده الطريقة حسب الخبراء العسكريين سينتهي حلم المرتزقة ويمتد هدا إلى الجزائر وسنرى أفواج كبيرة من المهاجرين تتدفق على الحدود كما ستعم فوضى عارمة الجزائر من شمالها الى جنوبها بل ستصل كل دول البحر المتوسط ،،!اما موريطانيا فستشهد مشاكل كبيرة جراء التغاضي عن افعال المرتزقة بل وحمايتهم،،،،،،،!!!

  • اجدبك
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:26

    كما يقال النجاح دائما له أعداء؛ هاته من المنوارات الاستفزازية لبلدنا؛ فبعد الرجوع القوي للإتحاد الإفريقي وبعد الإنجازات التي يحققها المغرب في مجموع الدول الإفريقية التي نالت استحسان ورضى دول القارة نظرا للاضافة التي ستشكلها المملكة وللجميع؛ وبعد قرب العزلة التامة لكيان صنعته الجارة الشرقية التي تشهد أزمة اقتصادية واجتماعية؛ كان لابد من تغيير التكتيك لصرف نظر الشعب الجزائري عن مشاكله الحقيقية؛ لكن حداري لمن يعتبر ان المغرب قنطرة صغيرة يمكن عبورها او تخطيها؛ فالتاريخ خير شهيد.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:42

    اي تراجع سا يفسره المرتزقة أننا نخاف منهم المغرب التاريخي بمتد الى ما بعد الكراكات و اعترفنا بموريتانيا و انتهت المشكلة والآن الشعب المغربي لن يقبل بخلق كيان مرتزق على حساب أرض مغربية تاريخية الحل هو الحسم العسكري لا شرعية قانونية ولا تاريخية للمرتوق السارقين لتاريخ لا يملكونه و زورو كل شئ من أجل إيهام العالم أن المغرب يحتل دولة كانت قائمة بذاتها، نظام الجزائر لن يفرض علينا كيان مزور على ارضنا باسم رملي مزور حتى لو نزلت السماء على الأرض، على المغرب و المسؤولين بدء بإعادة التجنيد الأجباري آلاف من الشباب المغربي يتسكع في الشوارع مستعد للدفاع عن وحدته الترابية العدو لت يحترمنا مادمنا نتنازل على حقنا التاريخي فقد يفسر هذا بانه خوف من الحرب و يعطيه معنويات مجاناً، العالم لا يحترم الضعفاء علينا الاستعداد للحرب فا نكبرها فل تصغر هذه أرضنا التاريخية لن يفرض علينا كيان مزور سارق لراية فلسطين و مزور لكل شئ لكي يسرق أرض مغربية تاريخية باسم اسطوانات حق تقرير المصير،

  • عبدالكريم بوشيخي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:50

    في البداية حسب اعتقادي الشخصي اؤكد ان انسحاب الاليات العسكرية من الكركرات يعتبرتصرفا حكيما بعد نجاح عملية التطهير التي قادها الجيش المغربي و تم خلالها تعبيد طريق هذا المعبر الحدودي يعني اعاد المغرب الوضع الى ماكان عليه بعد نجاح المهمة و هذا هو المهم فهذه الخطوة هي تطمين للامين العام الاممي الجديد بان المغرب لا يخرق وقف اطلاق النار و انه يبحث عن السلام و في نفس الوقت توريط النظام الجزائري مع عصابته في الوحل الا انني اظن انه لولى التحالف الثلاثي الشيطاني الذي انخرط فيه حاكم موريتانيا ولد عبدالعزيز مع اعدائنا لما كانت عصابة البوليساريو تجرؤ على هذه الاستفزازات فهناك ضوء من النظامين الشريرين فعلى المغرب من الان فصاعدا ان لا يثق في نظام نواكشوط و ان يعتبره جزء من المؤامرة التي تحاك ضدنا و هناك وسائل الردع التي يجب ان يستعملها ضده و هي الاسراع بانشاء خط بحري و لوجستيكي بين المغرب و دولة السنغال الشقيقة يتم عبره تجاوز المبادلات التجارية مع غرب افريقيا دولة موريتانيا و افراغها من اهميتها الاستراتيجية لانها دولة ابانت عن عدائها السافر فهي تفكر في احياء طريق زويرات – تندوف لكن يجب ان نتعشى بها.

  • محسن
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:50

    بسم الله ،اللهم أحفظ المغرب من اللحروب،الاروبيون و الا مريكان ينتظر ون الحرب بفارغ الصبر لتقوية اقتصاد بلدانهم لبيع المزيد من الاسلحة و الخراب للبلدان الإسلامية ،و الدليل في سوريا و العراق و ليبيا و و و و و .للهم احفض بلاد الإسلام

  • مغربي من الشمال
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:51

    الحلةل السلمية أفضل. لا نريد أن يدخل المغرب في حرب نحن في غنى عنها. على كل حال فهم مغاربة مغرر بهم. فمع من سنتحارب ؟ مع مغاربة من دمنا ولحمنا؟ حتى الجزائريون هم أشقاء لنا يمارس عليهم التعتيم والقمع من طرف العسكر الحاكم. لا نريد أن ندخل معهم في تجادل لا ينفع في شيء. اللهم نجينا من الفتنة فهي أشد من القتل. وأحفظ بلدنا وملكنا من كل مكروه وكافة بلدان المسلمين

  • يوسف بن تاشفين
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:52

    النظام الجزاءري البغيظ يلعب بالنار.ويعتقد انه باستفزازاته سيحقق المبتغى وتناسى الضربات القاضية التي تلقاها منذ 1963 وصولا الى حروب السبعينات والثمانينات…لاتسامح ولاتساهل مع المرتزقة والخونة والاعداء اينما تواجدوا..الملكية والصحراء المغربية خط احمر بالنسبة للمغاربة الاحرار من طنجة الى لكويرة

  • عملة الزمان
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:52

    المغرب بعودته إلى الإتحاد الأفريقي يكون ضمت حياد هذا الأخير في حالة استئناف الحرب مع البوليساريو بحيث أنه لو وقعت الحرب قبل الإنضمام كان الاتحاد الأفريقي سيقف بجانب البوليساريو لانها عضو والمغرب ليس كذلك.
    لكنه الآن سيقال أنها الحرب بين عضوين (تجاوزا ) سيكون مع المغرب 39 دولة وما تبقى أو أقل مع الطرف الآخر.
    بالإضافة أن مجموعة من الدول والمنظمات ثمنت انسحاب المغرب و تفهمت مضلوميته ..
    إذن الحرب أن شاء الله.

  • المانيا
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:53

    متى كانت هناك دولة تسمى بالصحراء الغربية؟ لقد حان الوقت لانهاء هذا المشكل المفتعل بتحرير اخواننا المحتججين في تندوف واسترجاع اراضينا من الجزاىر. الى الامام

  • abdeltif salam
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 07:54

    خطوة الى الوراء، خطوتين الى الامام.
    العار والهزيمة لاعداء الوطن.
    النصر للمغرب.

  • مواطن محب للمغرب
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:01

    أكيد الحرب لا بد منها ونحن ننتظرها منذ امد بعيد نحن وراء جلالتكم في أي ظرف من اجل التخلص نهائيا من مشكل الصحراء المعمر وحينها المطالبة بالصحراء الشرقية بشار وبجزر الكناري .
    الحرب لابد منها لكي نكرر بعض الدروس .
    فعيب ان تكون لنا تارسخيا امبراطوريات جالت وصالت في اوروبا وتعجز الان حتة عن حماية اراضيها .

  • سؤال
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:03

    «…تنامي وتعدد وتكرار استفزازات البوليساريو، التي تحاول من خلال تصرفاتها بتفتيش الشاحنات القادمة من المغرب، …»
    سؤال :
    كيف يُسمح لهؤلاء المرتزقة بتفتيش الشاحنات القادمة من المغرب؛ أليست هناك قوات أممية لحماية المدنيين العزل في غياب رجال أمن مغاربة، و حدهم مخولون قانونياً للقيام بهذا العمل فوق أراضي المملكة المغربية وإلاّ فوق أرض من يُقام بهذا "التفتيش" ؟ … مع العلم أن جارة السوء هي من يحرك هؤلاء المرتزقة ما يعني أنها (جارة السوء) تراقب بالوكالة حركة السير فوق أرض خارج سيادتها !
    هذا من جهة، و من جهة أخرى لا أظن أن هؤلاء المرتزقة الوسخين يتصرفون باحترام مع سائقي الشاحنات، خاصة إذا كانوا مغاربة !
    إذا أراد كابرانات فرنسا سابقاً أن "يتنفسوا" فما عليهم إلاّ أن يولّوا مؤخراتهم صوب جهات أخرى غير المغرب الذي يفضل استنشاق الهواء الأطلسي النقي و كان الله في عون الشعب الجزائري؛ المغرب ليس مسؤولاً عن تدبير شأنه !

  • مرابط في الصحراء
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:08

    هذه الإستفزازات المتكررة لعناصر المرتزقة لن يفيذ معها إلا تدخل عسكري منظم ووشيك لعناصرنا الباسلة.فموريتانيا كذلك من بين الداعمين للبولساريو بإرسال لهذه المليشيات المؤن الضرورية للعيش بالكركرأت. نظرا لقدرة المملكة جلب أغلب الدول الإفريقية إلى جانبها.فهذه العناصر تكفي خمس دقاءق لإبادتها من الكركرات إلى تيندوف.يحيا المغرب

  • بن المادني
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:10

    تحليل يفقد للعقلانية والبصيرة ، لم نرى اي دولة قوية في التاريخ تتراجع على مكاسبها الجغرافية وذلك من موقع القوة ، لقد انسحب المغرب رغم انفه نظرا لميزان القوة في الصحراء وبسبب الضغوطات التي مارستها امريكا وفرنسا لذا جائت اشادة سفراء تلك البلدان بالانسحاب لحفظ ماء وجه الحكم بالمغرب. وان يذهب المحلل الى ان تراجع المغرب هو اندار للامين العام للامم المتحدة فهدا قمة الخراف، الم يتذكر كيف كان موقف الاسرة الدولية عندما قرر المغرب طرد فريق المنورسو من الصحراء وعدم التماثل لقواعد الاشتباك في الصحراء ، كاد المغرب ،ولولا تدخل فرنسا ، ان يصدر في حقه عقوبات تفقده المصداقية الدولية .فالدبلوماسية المغربية تذكرني بدبلوماسية هحمود العباس ، الا وهي الاستسلام والتراجع الى ان فقد جميع اوراقه ،

  • BON ELEVE
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:12

    الواقع أن التوقيت الذي ثم إختياره لهذه العمليات الإستفزازية له أكثر من دلالة ، إنهم لاعبو شطرنج محترفون ، هم يريدون بذلك نسف كل الجهود التي قام بها المغرب من أجل رأب الصدع في علاقته بالمنتظم الإفريقي ، فمن سيؤازر إ ذن المغرب في هذا الإمتحان الصعب ؟ المسألة تتطلب من المغرب رباطة جأ ش لا مثيل لها ، خصوصاً أن الحلول السياسية بدأت تؤتي ثمارها ، انهم يريدون استفزاز المغرب لاستدراجه إلى مستنقع متعفن من الصراعات التي هو في غنا عنها ، حساد المغرب كثيرون رغم ما يبدونه من مجاملة على الصعيد الرسمي ، لذلك يجب توخي كل الحيطة و الحذر فيما يخص تصريحات مسؤولينا . فلا تصريح إلا بعد الإستشارة المختصين ، العالم أصبح قرية صغيرة ، و ما يقال الآن في المغرب تجده بعد قليل في كل الصفحات الرسمية لأعداء قضيتنا .

  • يونس
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:12

    ألخص تعليقي في كلمة هي عاش الملك قائد الأركان المسلحة اللهم كن له وليا ونصيرا

  • Réalité
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:19

    Le ministère des Affaires étrangères (MAE) de la Zambie a démenti, ce dimanche 27 février dans un communiqué, les rumeurs diffusées par la presse -notamment marocaine- sur un retrait de la reconnaissance de République Arabe Sahraoui démocratique (RASD) suite à la dernière visite du roi du Maroc, Mohamed VI dans le pays.

    "Le MAE souhaite confirmer que, contrairement aux récents rapports médiatiques, la visite du roi du Maroc n’a pas entraîné le retrait de la reconnaissance de la RASD par la Zambie", indique le communiqué.

  • ahmad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:25

    ءلى جميع المعلقين واله والله حشومة حشومة شوهات بنا البولزاريو المرتزقة الان اصبحت لهم جمارك يفتشون الشاحنات هل هاده ليست بفظيحة الحرب الحرب لمادا نخاف لحرب لمادا البلزاريو لايخاف

  • الصحراء المغربية
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:26

    كيف تايقول المثل كبرها تصغار هاد الناس راه ماعندهومش الوجه علاش احشمو إلى ابغيتو الحرب ولو أن هذه الكلمة لا يحبها اي احد ولكن اذا فرضت علينا فنحن كلنا يد واحدة وراء جلالة الملك والصحراء المغربية في قلوبنا ودمنا لانفرط في حبة رمل منها

  • مغربي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 08:29

    الرد ما سترته بعينك..اذا رأيته انياب الليث بارزة فلا تحسبن أنالليثالليث يبتسم!

  • وعزيز
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:32

    فقط :
    يجب ان لا نسمع او نطلب او نثق في اية مشورة او اقتراح او رأي من الدول الغربية ( الصديقة ). فكثيراً ما يبيعون الألغام و يتدخلون فيما بعد كقوى عظمى ضد من قدموا له النصح بالأمس ….
    سياسة المكر وبسط النفود وتحقيق الأغراض (الذاتية ) بطريقة غير مباشرة …
    من قال لصدام انت و شانك مع الكويت ..؟ .. والكل يعلم ماذا وقع بعد ساعات ….!
    وما خفي اعظم …

  • abdou
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:42

    c dans l.interet de personne de faire la guerre .le Roi vise loin.c est l homme de paix et aussi du courage.mais une fois l autre côté ne s engage pas ds ce cas va subir les consequences.

  • ابن سوس المغربي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:49

    بسبب عدم وجود ديمقراطية حقيقية في المغرب دولة تسود فيها عدالة اجتماعية ملكية برلمانية دستورية ديمقراطية حديثة منبثقة من إرادة الشعب و بسبب عدم وجود دولة الحق والقانون فصل السلطات سلطة قضائية مستقلة نزيهة تحكم بالحق و تدافع عن الشعب والوطن، الشعب المغربي لا صوت له ولا يستشار في اي قرار يهم مصير وطنه مثل قرار تقديم الحكم الذاتي او العودة إلى الإتحاد الأفريقي او حتى قرار الحرب والسلم و أقلام المخزن لا تنتظر سوى خطاب او قرار حتى تطبل و تزمر دون اي مناقشة او تفكير، المغرب على أرضه التاريخية ولن يقبل بخلق كيان مزور لا شرعية له على أرض مغربية تاريخية هل كانت هناك دولة في الصحراء المغربية و احتلها المغرب؟ ما كان إسم هذه الدولة ما هي عملتها او علمها؟ هل كان لها سلطان او ملك او رئيس جمهورية؟ كفى تزوير للتاريخ لل شرعية للمرتزقة على أرض مغربية تاريخية الحل هو الحسم العسكري 40 مليون مغربي مستعدين للزحف الأحمر على رمال كل أنحاء الوطن المغربي التاريخي من طنجة إلى الكويرة

  • العربي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:50

    لقد دقت ساعة الحسم وبلغ السيل الزبى. علينا اخراس هؤلاء الخونة. كلنا جنود مجندين وراء صاحب الجلالة.

  • Omar33
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 09:55

    Il nous faut une industrie militaire
    et vive le Maghreb Uni

  • أبو رامي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 10:03

    أنا لا أقول العودة إلى الإقتتال بل تصفية وإنهاء الشرذمة اللئيمة البولزباليو وفِي ظرف وزيد لا يتعدى اليوم الواحد.
    وإذا ما لم تنصحهم الجارة للإبتعاد عن مستنقع الكركرات فنحذرها من عواقب وتبعات التزحلق والإنجرار إلى مالم يحمد عقباه.
    وأذكر الجزائريين خاصة الذين يقولون أن لهم لا ناقة ولا جمل في مشكل الصحراء، أن مخطط الأعداء هو في الطريق… وصاحب الضمير يفهم

  • محمد لمين
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 10:26

    لحلو اصبح يتجه نحو المخزن عبر الطريق الوطنية المزدوجة منار سليمي/ اتلاتي….طريقة الدفع في اوتوروت…انهيار المصداقية….وتراجع العلمية لفائدة الدعابة.

  • عبد الناصر
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 10:43

    مات جدي في المسيرة الخضراء المظفرة وتريد الجبها الملعونة زعزعة البلاد عاش المغرب وعاش الملك حفظك الله وراعاك وإذا تريد الحرب فأنا سأموت في صحرائي العزيزة

  • rabi3
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 10:47

    المانيا عندها تجنيد اجباري ولااحد يهدد امنها .نريد تجنيد اجباري.اعطونا حق الدفاع.

  • رؤية بعيدة
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 10:58

    على المغرب أن يبدأ في صناعة الأسلحة الخفيفة كتركيا … صناعة الأسلحة تعطي دعما نفسيا للمواطن بأنه ينتمي لدولة قوية … البدء في صناعة الأسلحة سيكون منعرجا حقيقيا في تاريخ المغرب .

  • said
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 11:10

    et voila la conquette de l´afrique les pertes ont commencé ce reutré est tellement dangereux parce que lonu a ordonné le roi de le faire et vite si non …..maintenant est ce que nous comprenons les decisions unitaires .chaque fois on se reveille sur une catastrofe.

  • karim
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 11:11

    على العالم بصفةعامة والمغاربة بصفة خاصة ان يفهموا ان حكام الجزائر لاتهمهم البوليزاريو ولا سكان تندوف وانما تهمهم مصالحهم الشخصية واهمها الحصول على منفد في المحيط الاطلسي للتهريب واثارة القلاقل وغيرها

  • Abride
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 11:31

    يجب على المغرب أن يبني جدارا أمنيا في خط التماس مع موريطانىا وأن لايترك منطقة عازلة لأن هذه المنطقة تهدد أمن المملكة والجيش المغربي قوي يستطيع في ساعات تنظيف المنطقة

  • mohamado
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 11:35

    البوليزاريو دابا صافي راهوم هجمو علينا هاهما غلقو علينا الحدود واش مازال بقات شي حاجة كتار من هادشي? الامم المتفرقة عفوا المتحدة والمنورسو هما لي قسمو السودان,لن يكون هناك اي حل للصحراء المغربية بدون حرب,هاهما البوليزاريو دخلو للكركارات والكويرة واش مازال بقا????? الى البوليزاريو تيحسبو المناطق العازلة تابعة لهم اذن صافي يا اما الحرب او يا اما نعطيو المحيط الاطلسي المغربي للجزاءر,السكوت راه غدي يبهدلنا ونوليو صغاااااااار صغاااااااااااار

  • fari
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 11:43

    نحن على ابواب الحرب ، لنتساءل ما الهدف من رجوع المغرب الى الاتحاد الافريقي بعد ٣٢ سنة من الغياب، طبق لقوانين هذه المنضمة فان كل عضو من اعضاء المنضمة يتم مهاجمته من طرف بلد ما خارج هذه المنضمة ، وجب على كل الاعضاء ، دعمه سواء بالسلاح ،المال او حصار اقاصادي للبلد المعتدي ، هذا ما كان سيحدث قبل عودت المغرب للاتحاد ، اما الان ان حدث اي نزاع بين المغرب و البوليزاريو ، فسيرا كنزاع بين طرفين من اعضاء المنضمة ، و بالتالي سيتم التعامل مع الوضع بشكل اخر ( رأى خاص)

  • mohandiouyi
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 11:53

    الانسحاب احادي الجانب قد يعتبره اعداؤنا ضعفا او خوفا انما الحالة ستترددى اكتر مما كانت اما ان تكون اولا تكون كفانا صبرا وضبطا للنفس ما الفاءدة من صرف ميزانيات ضخمة على التسلح وحتى الجندي مسكين المرابط هناك مل من كترة الانتظار والمعانات

  • Omar
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 11:57

    ادا كان البولزاريو و الجزاير فعلا رجالا فل يلمسو اي ساءق و اي شخص بسوء في المعبر هدا من جهة. من جهة تانية الجزاءر من مدة تريد توريط موريطانيا في حرب لان المغرب سيخلي دار بوها و هدا ما تريده الجزاير لاننها تريد الفوضى في موريتانا و بالتالي قطع الطريق على المغرب يعني جني الفواءد من الفوضى الخلاقة

  • مولاي هشام ..
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:06

    الى متى سيقف المغرب مكتوف الايدي امام خروقات البوليزاريو هل تركيا مثلا انتظرت الامم المتحدة لكي تغير على الاكراد الانفصالين هل روسيا انتطرت الاتحاد الاوروبي فدخلت بطائرتها تقصف حلب وتقتل الابرياء العالم تحكمه الفوضى والقوي هو الدي يسود ويحسب له الف حساب الجزائر في كل مناسبة تتحرش بنا وصلت الوقاحة بهم الى اطلاق النار على المواطنين المغاربة المجاورين للحدود من جهة بشار المغرب الشرقي فضيحة مخيم اكديم ازيك عناصر البوليزاريو تتسلل داخل مدينة العيون تسيطر على المخيم وتدبح وتنحر عناصر القوات المساعدة وفي مشهد يندى له الجبين حيث قام احد هده العصابة الاجرامية الداعشية بالتبول على جثة الشهيد وهو يحمل زيه العسكري المغربي ومروحية الجيش او الدرك الملكي تصوره دون اطلاق رصاصة واحدة وقتل الكلب هدا التصرفات لاتاتي بشيء بل تشجع العدو في التمادي ..لانريد سياسة التنديد امام الامم المتحدة كالنساء لانريد ظبط النفس مع هولاء المرتزقة الارهابين والمقاتلات المغربية تقاتل وتقصف الحوثين في اليمن حرب لا ناقة لنا فيها ولا جمل ..بينما ارهابين البوليزاريو يستفزوننا داخل وطننا في كل مناسبة وفرصة

  • Nabil bouzidi
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:07

    الجزاير تحتضر وما هذه المناورات الا رقصة ديك مذبوح .النظام العسكري الغاشم قاد الدولة الجزايرية الى التهلكة بانفاق كل اموال النفط على قارعي الخمور والقمرجية والمشعودين السياسيين وما مشكل الصحراء المغربية الا سببا لاكل اموال الشعب بالباطل…اما المغرب فلن يقدروا شن الحرب عليه لان النهاية ستكون ذليلة وعاش من عرف قدر نفسه….مع اقتراب انهيار الدولة نظام الكبرانات يوهم الشعب الشقيق في الجزاير ان المغرب عدوهم بل العكس صحيح..حساب المغرب سيكون عسيرا مع العسكر الجزايري وليس مع الشعب..

  • تمغربيت
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:09

    الى رقم 60
    تزعجكم تحليلات السيد منار اسليمي. . تحية لك استاذ منار اسليمي لأنك تزعج حكام محمية فرنسا. . المخزن يعرف مايفعل .. وما عليك إلا أن تحاول فهم من يحكم بلدك .. ومن هم الجنرلات الذين يدفعون بلدك الي … اكيد المستقبل الزاهر
    من ليس له تاريخ لن يكون له مستقبل

  • العدلوني رشيد
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:14

    الإخوة الأعداء هم الذين إذا رأوك تتألق وتتقدم بأهلك أو رعيتك في الإتجاه الصواب, يحفرون لك لتتعثر ويسعون لإسقاطك

    الإخوة الأعداء ليس لديهم ما يخسره, بل سيربحون عندما يحولون الرأي العام لديهم من المطالبة بالحقوق المعيشية والإجتماعية إلى آستنفارهم بالكلام عن الحرب و عرض الغضلات

    الملكية المغربية عريقة و ليست بالغبية ولا مقارنة مع ساكني دار الإباحة المرادية

    طبعا مع كل الإحترام لأشراف مسلمي الجزائر الأحرار المسالمين

  • ahmad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:17

    ا لى 67 اشكرك جزيل الشكر انامعك في ما تقوله كانو في تندوف يسكنون في الخيام والان عندهم حق ليشيدون العماراة الصحراء متنازع غليها الان اخدوا الكركرات ادا بقي السراع سنوات اخرى وهم في الكركرات من المستفيد –انا اقول الجزاءر ولبولزاريو

  • TRIEST
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:25

    رجعنا للاتحاد الاتحاد الافريقي وقالت لينا الجزاءر لا لا لا مكاين لا اتحاد الافريقي ولاهم يحزنون وهاهما دابا فصلو المغرب عن افريقيا وحطو البوليزاريو في اهم منطقة وهي الكركارات ,واش الحلم ديال الهواري بومدين تحقق وهادي هي الحجرة في الصباط? واش احنا نستناو تدافع علينا فرنسا وجورجبوش نعم جورجبوش???????? الجزاءر تخطط لنا كل يوم واحنا استسلمنا وساكتين?? ياك الى مشات الصحراء المغربية راه غدي تنود الحرب الاهلية في المغرب وكولشي غدي يبغي يدير دويلة ديالو بوحدو,انشرو جزاكم الله خيرا

  • كيلي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:34

    كلنا جنود مجندين وراء صاحب الجلالة

  • adrif
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:49

    جماعة البوليساريو الإرهابية ما هي إلا أداة طبعة في يد الجزائر لي ضرب مصالح المغرب

  • BADER
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:49

    75 AHMED,المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والجزاءر ستندلع فيها الثورة في منتصف هذه السنة بسبب التقشف والمزرية والفقر وتذكر كلامي جيدا والايام بيننا

  • طنجاوي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:54

    اليوم فرطنا في كراكرات،غدا في الداخلة و في العيون،الاسبوع الآتي في الدارالبيضاء و الرباط،الشهر الجاي في طنجة و وجدة، ها انتوما كات هبطو السروال،بشويا بشويا، جمعو راسكم و وقفوهم عند حدهم ،اما الشعارات الزائفة لا تغني ولا تسمن من جوع

  • L IGNORANT
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 12:54

    ils veulent un passage a la mediteranee pour faire passer la drogue de colombie et la remettre a daech et l aqmi qui fuient l orient ainsi que l argent du petrole les armes et etre en face des usa et controler les bateaux comme en somalie dont certains vivent avec le polisario en algerie

    انا غادي نبيع سلعتي وإذا تلقى إلي شي مرتزقة في اللمنطقة

    غادي ندير اتفاقية مع شركة بلاكووتر blackwater باش يأمنوا لي طريق

    الشاحنات والسلعة

    لي لقاوه يطحنو أمه حيت عندهم سلاح أو حتى مريكان استعملتهم في العراق فين ماكان تايخدمو

    أو أستعن بالمشرملين من كل مكان

    تانا ندير لهم مخيمات في المنطقة العازلة

    نعطيهم لي بغاو يجريوا ليا على هادوك

    آلعصابات والفاتورة نقسمها مع الشركات الزبونة ديالي

    بين ما جا الحل الرسمي

  • حسن التادلي
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 13:01

    عمري 50سنة واطالب بفتح الباب للتجنيد التطوعي لمحاربة المرتذقة و من وراءهم.
    فقط تعهدوا ايها الحكام بتحقيق امال الشعب المغربي في العيش الكريم.

  • Said
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 13:06

    بعد الإنسحاب لازم الإنذار والتهديد حتى تحرج البوايزاريو فان لم تخرج فليشهد الأفارقة والعالم على ذالك . وبعد قل يدخل العسكر المغربي المنطقة و يمشطها ولا يترك ذئبا وإلا إصداده . ولو دعت الضرورة يدعو القوات الافريقية لإحلال الأمن . وفي الأخير نحن مستعدون للحرب والعزة لله ورسوله والذين آمنوا وجاهدوا في سبيل الحق . ولتمت الجزائر على أيدي المغاربة.

  • مسكينة هي اللغة العريية
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 13:10

    "لمغرب بهكذا سياسة تستبق الإعذار". الخطأ للي دارو لبناني ولآ مصري كنردوه حنا قاعدة لغوية هههههه

  • amazighi
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 13:11

    إن قامت الحرب بين المغرب و الجزائر و صنيعتها فإننا سنمهد الأرض لأمريكا و أوروبا و غيرهم ليكونوا هم حكام هذه الأراضي فأنا ضد الحرب مع من يفترض فيهم أنهم إخواننا مهما كان الحال و أتمنى أن يبقى المغرب صابرا على حماقات إخوانه و شتائمهم و إن لم ينصفه الصبر فإن التاريخ سينصفه حتما و أدعو الله أن يجنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن

  • سام
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 14:21

    ضربة المعلم قرار المغرب الانسحاب الأحادي للجيش المغربي من كركرات سيبعثر أوراق خصوم الوحدة الترابية للمغرب لأن جيش المغرب حتى و ان انسحب من كركرات يظل يراقب الوضع أما البوليساريو فانسحابها من كركرات يعني رجوعها إلى المخيمات او دخولها الى موريتانيا و في كلتا الحالتين لن تراقب الوضع في كركرات و سيتبخر ما روجته من الادعاءات بالأراضي المحررة و من جهة أخرى استطاع المغرب بقراره الصائب ان يورط البوليساريو و الدول الداعمة لها الجزائر و موريتانيا مع الأمم المتحدة في حين استطاع المغرب أن يكسب عطف و تفاهم و دعم الدول المقررة في مجلس الأمن فرنسا أمريكا الصين و إسبانيا لكن إذا ما حصل تعنث من قبل البوليساريو ستكون موريتانيا الخاسر الأكبر في هذه المعادلة و من أنذر فقد اعتذر

  • Khaldon
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 14:40

    لا يجب ان ينجر المغرب الى الحرب فمزيد من ضبط النفس ما دام الامر يتعلق بمنطقة عازلة لكن من جهة اخرى وجب وضع دراسات عسكرية معمقة حول العدو ومكامن ضعفه بل وجب الاستعداد التام لضغط زناد الحرب بهدف واحد هو كسب الحرب ومحو تلك العصابة بصفة نهاءية لان جارة السوء لم تعد لها من القوة لاعدادتها اللى الوجود ولا استبعد ان تقوم جارة السوء باقحام قواتهم العسكرية بزي البوليساريو
    واخيرا ابشركم بان القوة العسكرية المغربية اصبحت اقوى بكثيييير بل وهناك عمل تم في الخفاء بعيدا عن كل الصفقات المعلنة والاعظم من ذالك ان المغرب كله صف واحد وكلنا جنود لحماية الوطن

  • ahmad
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 14:50

    والله لا اخدنها اشمن سياسة هدي تركنا لهم الكركرات الحدود مع مورطانيا يتحكمون في الساءقين الشاحنات -روسيا في يوم استرجعت جزيرةال واحنا استسلمنا وخافو من طرام الرءيس الامريكي

  • azzazo
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 14:55

    أضن أن الحل الوحيد لقضية صحراء الغربية هو مثل ما حدث في قبرص و الدول الخمسة في مجلس الأمن تعي هده الصعوبة و ستدفع بهدا الحل و الله اعلم و شكرا.

  • soumaya
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 15:14

    Salam, decision de sa majesté le roi est une décision intelligente d'un roi sage .dans tous le cas nos frères les algériens restent des muslmans arabes.nous demandons de Dieu de nous eviter les causes et les conséquences de la guerre.que la paix reine dans notre pays et celui de notre voisin les algeriens.sahara est marocain et reste marocain. Almaghrib fi sahraihi wasahrae fi maghribiha

  • مصطفى من الكويت
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 16:45

    أيها الشعب المغربي خلينا نعــيشو جــونا ونترك الناس للـناس مـالنا ومـال الـعقـول الـمـريـضـة واللي يعزنا بصدق وقلب حـساس عساه دووم بقلبنا وربـنا يزيدو .. احسن قرار واحسن ملك واحسن شعب في العالم. فلا تعاند من ليس لديه ما يخسره والجزائر والبوليزاريو ليس لديهم ما يخسرونه الاقتصاد والركوض تحت خط الصفر اللهم لا شماتة

  • الغريب
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:00

    بسم الله الرحمان الرحيم
    يجب اعلان التعبءة العامة و مسيرة شعبية ثانية الى الحدود والزامية التجنيد للدفاع عن اراضينا

  • sahrane
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:05

    J’espère que la décision est militaire et était prise par des généraux sur le terrain, et pas politique prise par le gouvernant qui n’a jamais tiré, une balle de sa vie.

  • ايمداحن الحسن
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 18:46

    بكل صراحة مادام الامر يهم الصحراء المغربية.فنحن الى جانب صاحب الجلالة.عاش الملك.موحد البلاد

  • amrani abdessadek
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 19:51

    Notre roi est très doué intelligence sagesse et force caractère il sait ce qu'il fait selon une stratégie bien étudié depuis logements notre pays a beaucoup d'ennemie des complots dans toute les directions pour cela laissons les choses au spécialiste concerné ce sont des gens professionnelle et soyer sur et certains qu'ils ne reculeront pas vive notre roi et toute mes salue pour notre force royalle

  • مغترب بالمانيا
    الإثنين 27 فبراير 2017 - 21:52

    لا يمكن للجزائر ان تدخل الحرب ضد المغرب لأنها تفتقد للمبررات وإذا غامرت ستفقد مصداقيتها كدولة تدعي الحياد ولا يمكن لها أن تنطلق من أرضها إلا من الجهة الغربية وهذا سيكون عدوانا ولا قدر الله المنطقة ستحرق لكن ستكون هي الخاسرة لعدة أسباب اولا ستؤلب الدول الكبرى ضدها ثانيا لديها أزمة اقتصادية وسياسية الخ…كل ما تقوم به هو دفع المرتزقة للمحرقة بشرط ألا يتراجعوا للوراء فالمعارك ستكون في الشريط الذي تحرصه المنورسو وهذا سيكون انتحارا للمرتزقة.

  • مواطن
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 03:19

    نريد استرجاع اراضينا تندوف حاسي مسعود كلمبشار الصحراء الشرقية اما البوليزاريو من صنع القدافي وبومدين من اسقط لاميركا طائرتان فوق سماء المغرب الارهاب الجزائري عاش اليهودالمغاربة عاش الملك الصحراء مغربية الله الوطن الملك

  • maroqi
    الثلاثاء 28 فبراير 2017 - 22:38

    On est tous des soldats de sa majesté. Meme nous qui sont a l étranger

  • سليمان
    الخميس 2 مارس 2017 - 11:56

    إلى 92 – مواطن
    يعرف العالم الأن أن هناك صحراويون أشداء لن يساومو في حقوقهم و يعرف العالم أن هناك مسار أممي متوقف و يعرف العالم أن الإنحاد الإفريقي له مبعوث يساند الشرعية الدولية وبعرف العالم أن الإتحاد الاوروبي سيطبق قرارات المحكمة الأوروبية. هذا الذي بعرفه العالم و هذا الذي هو موثق. أما الأوهام التي تكتب عنها فأنا أقول لك توجد بمخيلك و أنت تكتبها و أنت جالس وراء كمبيونر

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب