بشرى بايبانو تواصل قهر أعلى القمم في العالم

بشرى بايبانو تواصل قهر أعلى القمم في العالم
الأحد 12 مارس 2017 - 12:05

تحدّت متسلقة الجبال بشرى بايبانو، ذات الـ48 عاما، ثقافة المجتمع المحافظ لتحاول أن تصبح أول امرأة مغربية تتسلق قمم أعلى سبع جبال في العالم، في كل قارة من القارات.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء الإسبانية “إفي” أوضحت بايبانو أنها بدأت في عام 2011 مشروعها “7 قمم ..7 قارات” وأنها حتى الآن تسلقت خمس قمم من أصل سبع، حيث يتبقى أمامها تسلق قمة ايفرست، بجبال الهيمالايا، وقمة فينسون ماسيف، في القارة القطبية الجنوبية.

واعترفت بايبانو، وهي مهندسة اتصالات وأم لابنة، بأنها رفضت الخضوع للعادات التقليدية الخاصة بالمجتمع المغربي والتي تحصر دور المرأة في مهام المنزل وتربية الأطفال. وصرحت: “قلت لا. أنا أيضا لدي حق نسج الأحلام وتحقيقها. حينما أصررت وفرضت إرادتي وجدت الدعم من زوجي ومن العائلة والأصدقاء”.

واكتشفت المتسلقة شغفها بتسلق الجبال في الـ15 من عمرها ،خلال رحلة صيفية لمدينة أزرو بجبال الأطلس المتوسط، وفي عمر الـ20 بدأت أولى تحدياتها في تسلق أعلى قمم جبال في العالم، باعتلاء جبل توبقال (4167 مترا) أعلى جبل في المغرب وشمال أفريقيا.

وفي عام 2014 وصلت بايبانو إلى قمة جبل أكونكاجوا في أمريكا الجنوبية، البالغ ارتفاعه 6962 مترا، في ثاني محاولة لها عقب فشلها في الأولى بسبب عاصفة، وبعدها بعامين تسلقت قمة جبل جايا في جزيرة غينيا الجديدة، أعلى قمة جبل في أوقيانوسيا.

وتستعد بايبانو حاليا لتسلق قمة ايفرست الشهر المقبل، وللقيام بذلك تحتاج إلى شهرين من التدريبات، وميزانية تصل لحوالي 80 ألف دولار.

وأوضحت المتسلقة المغربية أن المعدات التي تتطلبها رياضة تسلق الجبال والتدريبات مكلفة وتكاليف الرحلة والإقامة مرتفعة، مبينة أنها تحصل على التمويل من خلال الجهات الراعية الدعائية، مشيرة إلى أنها في بداية مشوارها قامت بتحقيق شغفها في تسلق الجبال على نفقتها الخاصة.

وسلطت بايبانو الضوء على كون تسلق الجبال، بالإضافة لجانبه الرياضي، له جانب أخلاقي وثقافي. وقالت إن “الجبال تعلمك كثيرا من الأشياء. تعلمت الرصانة وتقدير ما امتلكه، لأن الحياة على جبل لمدة شهر، على سبيل المثال، صعبة .. أحيانا لا نجد الماء ويتعين علينا إذابة الجليد للشرب”.

كما ذكرت أن هذه الرياضة علمتها التسامح، وعدم التحيز أو اتخاذ أحكام مسبقة، بفضل تعرفها على أشخاص من جنسيات وأديان وأعراق مختلفة. وأشارت إلى أنه “لدى العيش على الجبل في ظروف صعبة، نتعاون مع بعضنا؛ سواء كنت مسلما أو مسيحيا، أبيض أو أسود البشرة، رجلا أو امرأة. فتتلاشي هذه الاختلافات الخيالية ونتشارك جميعا إنسانيتنا”.

‫تعليقات الزوار

4
  • الوجدي
    الأحد 12 مارس 2017 - 12:21

    حقيقة هو إنجاز محترم، برأيي التفوق في الهندسة والطب والطيران والزراعة والصناعة والكتابة والطاقة كلها ميادين أكثر فائدة.

  • مغربية
    الأحد 12 مارس 2017 - 12:22

    نتمنى لك كل النجاح في تحدياتك المقبلة. وانت مثال مشرف للمرأة المغربية. واصلي انجازاتك ولك اصدق دعواتنا بالسلامة والتوفيق

  • المجيب
    الأحد 12 مارس 2017 - 13:29

    عبارات عميقة وحكيمة: " الجبال تعلمك الرصانة وتقدير ما تملك"……." لدي الحق في نسج الاحلام وتحقيقها". برافو بايبانو go ahead اكيد انك ستفعلينها. ما الافيريست الا قمة كباقي القمم التي انحنت تحت قدميك.

  • الزمر
    الأحد 12 مارس 2017 - 16:16

    السلام، نتمنى لك كل التوقف في تلك الهواية التي انت مهتمة بها، وكان عليك أن لا تعممي فيما يخص المرأة المغربية، أما ربات البيوت فهاده نعم من ألله أعطاه الله أيها ولا تنسى أن الجنات تحت أقدامهم.
    وعندنا والحمد الله بطلات في كل المجلات وهم ربات بيوت أيضا وهده المهنية من أصعب المهن في الكون إطلاقا.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال