"قطع الأعناق" يدفع حقوقيين إلى المطالبة بالتحقيق مع بنكيران

"قطع الأعناق" يدفع حقوقيين إلى المطالبة بالتحقيق مع بنكيران
الأحد 12 مارس 2017 - 18:40

يوما واحدا بعد كلمة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، في الملتقى الوطني لشباب المجال القروي بالوليدية، خرجت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب ببلاغ تندد فيه بما اعتبرته “عنفا لفظيا من قاموس وممارسات داعش”، حمله خطاب رئيس الحكومة المعين.

الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف ذهبت إلى حد مطالبة السلطات المختصة بإحالة رئيس الحكومة المكلف على البحث لمحاسبته جنائيا عن تصريحاته على غرار ما جرى مع أفراد ينتمون إلى شبيبته، والذين اعتبرتهم الجبهة “مجرد ضحايا لهذا الفكر الإرهابي الهدام الذي لا يؤمن بدولة الحق والقانون ودولة المؤسسات، وإنما بشريعة الغاب وقانون قطع الأعناق”.

وأدانت الجبهة، في بلاغ توصلت به هسبريس، ما وصفتها بـ”التصريحات “الداعشية” لرئيس الحكومة المكلف والتي اعتبر فيها بمناسبة الملتقى الوطني لشباب المجال القروي بالوليدية يوم السبت، حينما قال إنه “سيدافع على الشعب أو الديمقراطية وفق تصوره؛ ولو كانت النتيجة أعناقنا”.

واعتبرت الجبهة، ضمن بلاغها، أن بنكيران يستحضر تصريحه السابق في اللقاء الجماهيري الذي نظمته شبيبة حزب العدالة والتنمية بأكادير نهاية شهر يوليوز من العام الماضي، حينما قال: “إنهم داخل الحزب مستعدون للفداء بأرواحهم ودمائهم، وإن الآخرين لا يعرفون ثقافتهم ولا يخيفونهم بالسجن أو القتل”.

وأشارت الجبهة إلى أن هذه الحمولات اللفظية في خطابه “كأنها تريد أن ترد على الدينامية الإيجابية التي انطلقت يوم 10 مارس ما بين كوادر الأمن والحقوقيين والأكاديميين وسياسيين بمقر جهة طنجة تطوان الحسيمة”.

وأوضح المصدر ذاته أن هذه الدينامية انطلقت من أجل محاربة التطرف والإرهاب وفق قواعد الحكامة الأمنية وحقوق الإنسان وبخلفية إعمال توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة. كما أن “إدانتنا لهذه التصريحات راجعة إلى كونها تعاكس ما جاء في رسالة الملك يوم أمس، حيث دعا الملك محمد السادس جميع الضمائر الحية وكل القوى المحبة للسلام والحياة والتسامح إلى التصدي لانتشار أفكار التطرف والظلامية”.

وذهبت الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب أبعد من ذلك حينما اعتبرت أن هذه الرسائل التهديدية السياسية الموجهة إلى الملك وإلى الأحزاب السياسية وإلى الشعب “رسائل سياسية متطرفة وإرهابية تعتبر أن الدولة هي دولة السيبة والعصابات؛ دولة يغيب فيها الأمن وحكم القانون، ويتم فيها تصفية الخصوم وقتلهم وقطع أعناقهم مثل ما تفعل جماعات الدواعش الإرهابية”، على حد تعبير الوثيقة ذاتها.

وحمل البلاغ، الذي وقعه كل من محمد الهيني ومولاي أحمد الدريدي، منسقا الجبهة، رئيس حكومة تصريف الأعمال ورئيس الحكومة المكلف شخصيا المسؤولية عن هذه “التصريحات المتطرفة والإرهابية” وتداعياتها على الأمن القانوني والاجتماعي والسياسي والاقتصادي، معتبرة أنها تحريض على الإرهاب والعنف والتحريض عليه وبث للفزع والخوف ومس بالاستثمار وبسمعة المغرب دوليا كبلد للأمن والاستقرار والتعددية، داعية الدولة إلى تحمل كامل مسؤوليتها في هذا الصدد.

واعتبرت الجبهة أن إدخال مصطلحات إرهابية إلى القاموس السياسي بغاية تحقيق مكاسب سياسية ظرفية على حساب صورة الوطن “محاولة يائسة لادعاء تمثيل الشعب أو الدفاع عن كرامته أو الديمقراطية؛ لأنها تتنافى مع خطاب القتل والموت والكراهية، لأنه يضع الدولة بين خيار استمرار البلوكاج الحكومي وعطالته أو التجاهر والتهديد بالخطاب الإرهابي”، يضيف البلاغ.

‫تعليقات الزوار

119
  • مغربي
    الأحد 12 مارس 2017 - 18:56

    مثل هؤلاء يسدون خدمة كبيرة لبنكيران
    يا ليتهم يصمتوت

  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 12 مارس 2017 - 18:57

    الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب
    C'est devenu une monnaie d'échange cette action. On entend que ça partout et surtout dans les pays qui nécessitent une restructuration de fond et notamment à l'échelle de la politique qui était derrière tous les maux de notre société. Vraiment c'est de n'importe quoi ! Ce type d'action n'a rien de concret. Elle ne change rien au niveau du quotidien du citoyen qui a besoin d'une bonne école pour s'instruire lui permettant de construire un bon avenir et donc balayer indirectement des associations de ce type qui vivent sur son dos pour l’empêcher d’aller à l’avant.

  • Omar33
    الأحد 12 مارس 2017 - 18:57

    Benkirane présente ta démission

  • ساخط
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:00

    الأمن عندنا متخصص في القبض على خلايا النحل لا غير وهدا سر التفوق والنجاح في قاموسه

  • حسن التادلي
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:02

    قالها شباط مبكرا.. وقالوا انه هبيل ما تديوش عليه…. الم يقل ان شباط مرتبط مع تنظيم الدولة.
    ثم اننا نتحدى بنزيدان ان يخرج هذا المليون الذي صوت عليه… والله ان الشعب المغربي سيكون له بالمرصاد…… صوت عليه مليون 90 في المائة منه من الانتهازيين اصحاب السكر والحريرة…. ثم يأتي ويتحدث عن ارادة ااشعب وقطع الاعناق….

  • خالد.ف
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:02

    الرجل يقصد بكلامه التضحية الواجبة و الشرعية حسب إملاءات الدستور و عدم الرضوخ للمفسدين الذين طال امدهم منذ عقود ! و هل كل من قال افديك يا بلدي بروحي و دمي إرهابي !؟ أيها المأجورون ، المغاربة بلغوا مرحلة النضج و لن تنطلي عليه مزايداتكم !! أقسم اني لست مع اي حزب و لكني مع الحق !!

  • amine
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:04

    الشعب دار اختياره شحال هادا في شعار المملكة اما فقد اختارك جزء من الناخبين والديمقراطية لا تمارس فقط عبر الصناديق. لقد خبر الطلبة الجامعيون جماعتكم وحزبكم وادركوا انكم تفعلون كل شئ من اجل المناصب. مارستم كل أنواع الضلال والغي نسال الله سبحانه وتعالى ان ينجي هذا البلد منكم ومن جماعتكم امين

  • علولة
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:06

    اللهم وفق الاخ بنكيران لما تحبه وترضاه
    لقد غشه الغشاشون وانقلب عنه المحبون وارادوا ان يدخلوها بالحيل لكن هيهات مع من!
    بنكيران وأجرك على الله
    أصمد وقاوم انت الغالب والله معك

  • حسن الحموني
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:07

    عندما تموت الضمائر وتطغى المصالح الخاصة ويتكلم الرويبضة تجد اعداء الأمة يفرحون بكل سقطة ويتشوفون لكل خطأ ويتصيدون في الماء الملوث حينها يجب أن يقوم من له مكان وكلمة فصل بقطع الحق بالباطل كفى لغطا هذا الحزب اختاره الشعب اذا لم تحترموا بن كيران احترموا الشعب واحترموا انفسكم لانكم انتم من صوت على الدستور

  • غرينغو
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:08

    تقولون حقوقيون،مع أن الجهة التي ردت هي الوحيدة وهي معرفة المرام و التي أخرجت بقدرة قادر مثلها مثل بعض الأحزاب و الجمعيات و الهيآت التي هدفها أصبح معرفة لذا حتى الصبيان.

  • ملاحظ
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:08

    عجبا لبعض الأصوات التي تعلوا بين الفينة والأخرى لتتحدث عن العنف اللفظي وما شاكله وتنصب نفسا قاضيا لاصدار الأحكام
    عجبا لهذه الأصوات أنها تصمت إزاء كل ما يقال ويتلفظ به إزاء الذات الإلهية والرسول صلعم وسلم جد أمير المؤمنين ملك المغاربة ووارث سر الدولة العلوية الشريفة
    من يكون هؤلاء ومن يظنون أنفسهم بل ماذا يعتقدون هم أصلا حينما يلقون الكلام هكذا على عواهنه أي فتنة يريدون إشعال نارها
    ماهذا الاستكبار والرغبة في الوصاية على المغاربة الذين لا يريدونهم الآن بعدما رأوْا نتائج أعمالهم لسنوات في الحقل السياسي ألا يستحون من أنفسهم أحزاب كرتونية وأخرى صنعت بين عشية وضحاها وأخرى لم يكن بينها وبين الانقراض إلا شبر
    والله إننا في زمن العجب العجاب ومع كل هذا يتبجحون بالديمقراطية ووو والديمقراطية منهم برآء أما الحرية فلا يتسع المقام لابراز تهافت دعاواهم .
    أليس حريا بهم أن يحترموا ما أفرزت صناديق الاقتراع ثم يجتهدوا في إقناع المغاربة بالأفضل في المحطات القادمة ؟
    أم أنهم لا يتقنون إلا العويل والانتقاد الهدام وتصيد زلات اللسان والتأويلات المغرضة ؟
    انه مغرب المغاربة كلهم لا مغرب العلمانيين

  • Simo-Fez
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:12

    والله ان الرجل لم يقل عيبا ولا كانت جملته عنيفة…فمن منا لا يستطيع ان يفعل اي شيء من اجل الدفاع عن الشعب و الوطن…
    كفاكم تفاهات والتربص ببنكيران في كل صغيرة وكبيرة…هل لانه دو مرجعية اسلامية…
    هذه جملة يقولها اي مواطن يحب وطنه و ينتمي الى الشعب.
    بلاغ غريب و لا معنى له.

  • said obeidat
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:15

    سبحان الله. تتمسكون بكل ما يمكن ان يمس بالرجل.وكانه ليس من اهل هذه البلاد. بل وكانه اكل خيرات العباد. فاما ان يترك صناديق التقاعد تتخبط.واما ان يوزع الحقائب الوزارية على من تريدون. ولائحة الطلبات التعجيزيه طويلة. فمحاولات الإحباط هذه ستجعل المواطنين يتمسكون ببنكيران اكثر.بل انكم ستكونون قليلي الحظ لو اعيدت الانتخابات والتي ساعتها لن يحتاج لاحد.لان حصوله على الأغلبية تحصيل حاصل.فانا اثني على الرجل لان من لا يشكر الناس لا يشكر الله.

  • من تطوان
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:17

    بنكيران لم يبقى له إلا ممارسة العنف على من لم يصوت له. حقا المواطن المعربي الدي صوت لصالحكم لا يعرفكم لو كان لما صوت لصلحكم. انتم إرهابيون قادرين على القيام بممارسات ينبدها المغاربة وهي العنف المادي والمعنوي . اننا نعرفكم ونعرف بأنكم تحبون الدرهم حبا جما وأنكم عبارة عن طفايات تعيشون على ما ينتجه الآخرون .

  • نجم الدين كندا
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:19

    اقول للااخوان الحقوقيين ماهكذا سنبني دولة ومجد ونربي شعبنا على القيم والمباديء العليا, كفاكم استحمارا وتحقيرا لهذا الشعب المسكين قوموا بدوركم او ارحلوا عنا واطلبوا الرزق بطرق اخرى. والله اصبحنا ندري بما يكفي اسباب تخلف شعبنا ودولتنا, انتهى الكلام.

  • َسباحة ضد التيار
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:23

    اين اطباء علم النفس المغاربة يجب عليهم الالتحاق بهده الجبهة الواجب يحتم دالك لان اسكيزوفرينا حطيرة في خطاب هدا الرجل

  • آمنة
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:25

    بنكيران أصبح عبئا علئ الدولة و المجتمع . فليس مع متل هؤلاء سيتقدم المغرب و يواصل اختراقه للأسواق الأفريقية,
    لكن من باب الاحتياط ربما يكون بنكيران يعاني من أمراض نفسية أو عقلية لذلك وجب على المقربين منه فحصه أو تمكينه من راحة مدفوعة الاجر.
    لقد أصبحت أخشى على وطني من شر هذا ,,,,

  • عبد المطلب
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:28

    ليس فقط بمتابعة بن كيران قضائيا بل بحل حزبه وجمعيته الدعوية فورا لانهما يفرخان مواطنون عدوانيون وغير متسامحون بالمرة مع بقية إخوانهم المغاربة. يكفي فقط أن تقرأ تعاليقهم السخيفة المليئة بشتم الفرقاء اليباسيين، ويكفي أن ترى غزارة سلاح الديسلايك الذي سينهال على تعليقي هذا لتكتشف هذه الحقيقة المرة. ألم تلاحظوا إخواني المغاربة لماذا الخلايا الإرهابية التي تفككها الأجهزية الأمنية تتناسل يوما بعد يوم؟ لأنها تتغدى من هذا النوع من الخطاب التيئيسي والتعبوي. من بين الدوافع التي جعلت الدولة في شخص ادريس البصري تقحم إخوان بن كيران في الحياة السياسية إعتقادها الخاطئ بأن هؤلاء الإسلاميون المعتدلون بين مزدوجتين سيتمكنون من لجم جماعة العدل والإنسان ومحاصرة الجماعات المتطرفة. لكن الحقيقة تقتضي القول أن مساعي الدولة باءت بالفشل إذ اصبحت جماعة العدل والإحسان أكثر راديكالية وأصبح المجتمع برمته يميل الى الإنغلاق والتزمت بفضل خطاب البيجيدي الغارق في الشعبوية ودغدغة مشاعر الضعفاء من الناس ورفع شعارالمضلومية كأن تردد بأن جهات نافدة تحارب الحزب والدين الإسلامي. فكيف تريد أن يتراجع الفكر المتطرف في بلدنا؟

  • خالد
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:28

    حذار من التنظيمات اليسارية المتطرفة التي تريد الإجهاز على الثوابت الدينية للمغاربة باسم فزاعة محاربة التطرف والارهاب

  • موح
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:29

    ا لخطاب المتطرف نراه ونعيشه في المدرسة في المساجد وفي العاءلات. فكيف يمكن ان نعلم لابناءنا لغة التسامح !
    الحزب الاسلامي في قيادة الحكومة سيدهب بالبلاد الئ ما لا يحمد عقباه.
    الله يلطف بنا ويجنبنا شر الاسلاميين.

  • citoyen
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:30

    Nous nous pouvons plus toléré ce genre de discours qui ne peut que provoquer la division.
    ce mr à eu 1.6 M de voix sur 18 M , ne représente nullement tous les Marocains.
    ce mr est un hlaequi sa place est à jamaa fna non digne à représenter les marocains.
    je demande à tous les patriotes de lancer une pétition à la démission de ce mr.
    Merci , nous sommes pris en otages

  • ahmed
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:31

    كل المحسوبين على الحزب هم في الحقيقة اخوان مسلمون لكن في نسخة مغربية لهم اتصالات بكل الأطياف الدينية العالمية المشابهة لهم .هدفهم الاساسي السيطرة على مفاصل الدولة من أجل الحكم والتحكم وهذا الخلوق هو زعيمهم .ماذا تنتظرون منه ان يتحدث عن التسامح ….!؟ التهديد والوعيد هما مناهجهم في التواصل مع الآخر. لكن الحمد الله في مغربنا الحبيب هؤلاء المخلوقات لا تساوي شيء لأن هناك شعب وملك

  • ali
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:33

    هاذ الحقوقيين زادو فيه .يبحثون عن اي تأويل لكلام عادي ليطبلوا ويغيطو.ان مثل هذه المماحكات تذكر بيوم تنكر العسكر الجزائري لنتائج التصويت وأسقطوا الجزائر في مسلسل رهيب.ان كنتم حقوقيون فعلا فاحترموا لغة ديمقراطية الصناديق واتركوا المجال لمن رشح للحكم.
    انا لا انتمي الى اي حزب ولكني مغربي غيور على أمن وسلامة بلده من أي تطرف كان.

  • motao-1
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:33

    D'où sort encore cette organisme des droits de je ne sais quoi?. pour punir Benkirane à cause d'une futilité. Ça me rappelle un moment ou des FATWAS fusent de tous les côtés allant jusqu'à réclamer la décapitation de certains hommes politique. Ça devient inquiétant d'entendre des absurdités pareilles

  • لغريب
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:33

    واسي بنكيران دافع غير على راسك, لشعب رب يحميه و رجال عن حق تفديه. يكفي شعبنا " دفاعك " المستميت و " تضحيتك " بالغالي و النفيس طيلة الولاية السابقة, سعيكم مشكور.

  • منصور
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:33

    بدأ ينفذ خطة اسياده الخوانجة بالمشرق، التخويف خارج نطاق الدولة والتمكين داخلها ، والديمقراطية ليست قناعة راسخة ولكن وسيلة للوصول الى دولة الاستبداد ولكم في عرابهم الهمجي اردوغان، لذلك وجب تصفية هذا الورم السياسي اولا وقبل كل شيء قبل فوات الأوان لان المتأسلمين لا يرحمون عند تمكنهم من السلطة.

  • عمر
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:34

    السلام عليكم بنكيران وصل إلى السلطة عن طريق انتخابات حرة و نزيهة ..و يجب أن نحترم الديموقراطية و من حقه تشكيل الحكومة و تسيير البلد لأن هذا هو اختيار الشعب ..أما الإرهاب فهو ما يمارس ضده .الرجل سلمي و مسالم . ولا يقصد اي شيء

  • المحتار
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:35

    بمليون و نصف لا يحق لكم ان تقولوا أن الشعب صوت لكم. كيف لخطاب السب و التهديد أن يكون حكومة تحتاج لاكثر من 80 صوتا لتتشكل؟ أ تريدون أن يتفق معكم الآخرون بزز. اللهم احفضنا من كل سياسة شريرة…

  • oussama
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:36

    هؤلاء هم النازيين الجدد، يإما تتكلم و تتنفس كما يريدون و إلا فإنك من المغضوب عليهم.

  • موح ولد زا
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:37

    صراحة استغرب للبعض كيف لازال يصدق ملام اكبر منافق عرفته الساحة السياسية المغربية …هو يهدد ويتوعد ويفعل مل ذلك من اجل المقعد بنكيران اناني انتهازي كبير فعن اي شعب يتحدث هل الشعب الذي سحقه بالزيادات ام تلك الشرديمة التي تحمعها في لقاءاتك وتصفق لك …..وتصفق على هتيرك انوض اعمو ا راك ماتقدرش تحرك الشارع وكنتخداك تنزل للشارع وللاحياء الشعبية وتشوف الا ما ريشوك …..صافي تحرقتي وحرقتي حزبك

  • عبد العزيز
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:39

    بدون مجاملة بن كيران واغلب اعضاء حزب العدالة والتنمية يتميزون بالعنف اللفظي لدرجة تصفية معارضيهم باي وسيلة كانت وهدا واقع لايمكن حجبه بالغربال بل وصل بهم الظلم والعنف قطع ارزاق الناس فكل من يعارضهم تعرض لقطع رزقه اما باعفائه من وظيفته او نقله من مدينة الى مدينة بل هناك قرارات اتخذت في المجالس الحكومية ضد فئات محددة وراح ضحيتها الجميع حيث كان الهدف منها ليس خدمة الوطن بل لتصفية حسابات والانتقام من اشخاص كالرفع من نسبة الضرائب او الضريبة على الاراضي العارية او الاقتطاع من الاجور او المعاش الوظيفي او الزيادة في اسعار الماء او الكهرباء فانا مثلا ضد فلان واعرف انه يتوفر على اراضي عارية ويعارضني فاني للتمويه استصدر قرار بفرض ضريبة معينة وادعي الصالح العام وهي في الحقيقة موجهة ضد شخص او فئة معينة فعقلية بن كيران وغالبية اعضاء الحزب هي سياسة انتقامية وسياسة التشفي وقطع الارواق بامتياز وقالوا قطع الاعناق ولا قطع الارزاق.

  • حمزة
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:40

    رجل يتكلم ويعرف كيف يتكلم ابتعدوا عن الخزعبلات والكلام الفارغ ماباكم بحزب جاء في المرتبة الاخيرة ويتحدث عن تشكيل الحكومة أليس هذا تلاعب
    اللهم بنكيران ولا للتماسيح والعفاريت المفسدين اللهم خد فيهم الحق

  • ام البنات
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:43

    هذا النوع من الخطاب ديال بنكيران غير كيقسم المغاربة وكيزرع فيهم الحقد والفتنة والكراهية فيما بينهم في حين ان ما يميز المغرب انه للجميع وانه بلد التعايش مع الجميع تحت ظل صاحب الجلالة نصره الله والذي لا نريد ان يحكمنا غيره . قالك بنكيران باغي يعاون الملك في الاصلاح وهو الصلاحيات اللي عطاهالو الدستور وما عرفلهاش والحكومة وما شكلهاش . كيقول المثل:رحم الله من عرف قدر نفسه

  • سوسي
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:46

    البيجيدي بعث رسالة غاية في التطرف و التهديد مفادها: إما بنكيران يحكم بالطريقة التي يريد ، أو قطع الأعناق. ربي احفظ هذا البلد الأمين من شر هؤلاء.

    أريد الامن و السلام لبلدي لكن مستعد، عند الضرورة، لأكون في مقدمة الجبهة الرادعة لهؤلاء الدواعش إن فكروا في الفتنة.
    أنظمة هشة و استطاعت عزل المداويخ فما بالك بنظام له شرعيته الدستورية و التاريخية .

  • جمال
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:46

    الم اقل لكم ان الرجل فقد البوصلة واصبح ثاءها لا يعرف ما يقول يحلل ويحرم حسب هواه يوزع التهم يمينا شمالا هذا شانه يقل ما يريد كلامه ليس له قيمه لكن يجب محاسبته على مااقترف في حق هذا الشعب من كوارث وظلم جعلت معظم الاسر تعيش الجحيم في عهده يجب محاكمته لانه استغل الدين الاسلامي والتبوحيط لاستعطاف اصحاب العقول البسيطة يجب محاكمته لانه بدا يتطاول على جلالة الملك موحد الامة وحاميها ورمز الوحدة والتضامن للمغاربة جمعاء يجب محاكمته لانه افقد مؤسسة رءاسة الحكومة مصداقيتها بكلامه المنحط يجب محاسبته لانه شوه المغاربة جميعا بنفاقه ووعوده الفارغة ليس له محاسبة واحدة بل حسابات.

  • مافراسةومش
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:47

    مافراسكومش ان التحريض على العنف عنفا وإرهابا وابتزازا ….على الملك ان يخضع لارادة الشعب الذي قاطع الانتخابات والذي لم يصوت وبالتالي تعيين حكومة تقنوقراطية…..ثم حل تي حزب له اي علاقة بالدِّين …..لا دين في السياسة…

  • وعزيز
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:51

    لا تقلقوا ولا تخافوا.
    لقد قال : أعناقنا ..
    وليس أعناقكم او أعناق اي كان ….
    لماذا يريدون الصيد في الماء العكر ..؟؟؟.
    داعش .. محاكمة … قاموس ..
    والله اصبح العبث ( في الجد ) من اجل النيل منه بأية وسيلة … !!!
    الا تسمون أنفسكم : مناضلون ؟
    والنضال في اللغة هو الكفاح و الجهاد ..
    الا يستوجب هذا محاكمة كل من يدعي انه مناضل ..؟

  • حسن
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:51

    هده الجبهة التي تدافع عن التطرف يجب ان تدرس العربية جيد بنكران يقول بالعربية تعرابت انه سيواجه الفساد و يدافع عن مصلحة العليا للبلاد و ليس الاشخاص و لو كلفه دالك روحه لانه يعرف انه يواجه مافيا الفساد و لقد سبقه شباط بدالك عندما قال انه مستعد للتبرع باعضلئه ميتا او شهيدا لانه قال لالا للفسادو كل من يقف ورائه وهده الجبهة التي خرجت بهدا البيان يدكرني بالمسيرة المشؤومة التي قام بها الفساد قبل الانتخابات ضد الاخونة و المجتمع بنكران رجل دولة و هده المؤامرت المشؤومة لن تزيده الا حبا في قلوب المغاربة لانه يحب الخير للمغرب ووطني لوجه الله ليس كالدين يبتزون الدولة مقابل وطنيتهم ان اعطوا رضوا و ان منعوا يسخطون

  • ملاحظ
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:52

    الإنتخابات كانت يوم 7اكتوبر جلالة الملك كلفك يوم10 السبب الذي جعلك تنتظر إلى يومنا هذا من طلب منك انتظار اخنوش ومن طلب منك مراجعة تحالفتك السابقة والتي كانت على مايرام كيفما صرحت به مرات عديدة السبب فيك يا استاذ صارخ الشعب أو أقل من نصف العشر التي صوتت عليك

  • عبدالحق فاس
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:52

    السلام أرجوكم من هي هذه الجبهة الوطنية ومن تمثل. حتى يتسنى لي فهم المقصود من تعليقها وشكرا

  • مغربي
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:52

    هلد الشخص مريض بالسلطوية … و أيامه ولت

  • مواطن
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:54

    خطاب دعوي تحريضي و استفزازي و تهديد بالوعيد ، خطاب لا يتكلم بضمير المتكلم المفرد ، بل يستعمل ضمير الجماعة التي تنهج نهجه و تهتدي بسننه …
    ليست مناسبة انتخابية ، و إنما هي محطة في التأطير و مصادرة العقول ، فلماذا الفداء بالأرواح ؟؟ فمن هو العدو المحتمل الذي سيقطع الأعناق و يزهق الأرواح ؟؟

  • مغربي
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:56

    ترامب بصيغة مغربية. مريض بالسلطة

  • محمد...
    الأحد 12 مارس 2017 - 19:57

    أولا بن كيران وحكومته ليست لها تجربة في الحكم وحكومة دون المستوي وهي لاتقدر علي قول لا لا لاباطرة الاقتصاد مهما طغو علي الشعب بالزيادات في الأسعار الغير المشروعة ولاتستطيع مواجهتهم لا قانونيا و لأغير ذالك لم تنظر الي الشعب المغلوب علي امره من الفقر الزيادة في جميع المواد إلا الأجور واجورالمتقاعدين وهو ليس موجودا بتاتا

  • young
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:02

    على هذا الكلام من هذه الجبهة نعتقد بأننا محكومومن تحت قانون الطوارئ اذا .لا بالدستور وبأن ليس لدينا الحق بالتعبير بالكلمات التي نريدها .من هب ودب يشكل جبهة ويملي على مؤسسات الدولة المحترمة اشغالها ..

  • hassia
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:03

    هدا ليس بجديد فمشروع الاخوان هو الخلافة والسيطرة على المواطنين بالفكر الواحد الداعشى,مند انطلاق الخريف العربى الهمجى وبنكران يهدد وحاشيته,وصف المواطنين بالسلاكيط,هاجم مستشارى الملك.وقال للبعض أن لم تكونو موجدين حقائبكم للرحيل,والكل بالصوت والصورة

  • الشطي ع.ج
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:06

    تعاطفت مع الهيني نعم، لكن مَأسسة الركاكة في جبهات هذا ما يثير الإشمئزاز، وأن يُجعل من كلمة نضالية مرجعا ارهابيا فهذا تطاول ومحاولة خلق مناخ للتخوين والتصفية ، في هذا الوطن لا أحد في مأمن من الظلم والمسيرة لا زالت طويلة لإ قرار واقع يسود فيه العدل في هيأة مؤسسات راسخة ، والدليل ماهو حاصل الآن ، فيما يتعلق بتشكيل الحكومة ، بعد انتخابات لم يشارك فيها الا القليل من الشعب ، ومع ذلك يراد لها أن تكون غطاء لسيطرة الأقلية النافذة من الأقلية المشاركة على الوطن.

  • عبدالسميع
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:10

    حرام اتخاد قرارات ترهق المواطن وهو منهك

  • جمال الشبلي
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:11

    الجبهة الوطنية لمناهضة التطرف والإرهاب إسم جميل وكبير وكيخلع أي واحد قراه لكن أفكار هذه الجبهة تشبه مجاري المياه العادمة يعنى لا يمكن ترجمة قطع الأعناق بمصطلح داعش وبلخصوص إذا أكملنا الجملة بعيدة كل البعد عن المعنى الحقيقي للجملة كاملة التي ألقاها هذا الشخص في صفة بن كيران

  • سيمو
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:12

    عندما تقرأ تعاليق المغاربة حول بن كيران و حزبه العدالة والتنمية على هذه الصفحة أو غيرها من الجرائد أو على الفايسبوك تستطيع أن تستنتج أن هذا الحزب الإسلاموي منبوذ من طرف أغلب المغاربة ولا يميلون الى تصورات هذا الحزب في أمور مجتمعية شتى. لكن الغريب أن هذه التعاليق والإنتقادات اللادعة لا تترجم في المعارك الإنتخابية التي يخرج منها هذا الحزب الشعبوي منتصرا. حدث ذلك في الإنتخابات الجماعية والتشريعية الأخيرتين رغم أن أغلب المغاربة ضد توجهات هذا الحزب. لماذا هذه المفارقة العجيبة؟ الجواب هو أن من يتنقد يقوم بذلك على هامش الحقل السياسي، يعني لا يشارك بالمرة في الإستحقاقات الإنتخابية. بينما مريدي هذا الحزب المغسولي الدماغ يذهبون الى مكاتب الإقتراع ككتيبة عسكرية لا تخلف الميعاد أبدا. ومادام المغاربة يقاطعون الإنتخابات ويضنون أن لا خير يرجى منها وهذا خطأ قاتل ندفع ثمنه اليوم غاليا لأن البلاد تشهد تدهورا في جميع المجالات، فأكيد أن البيجيدي سيضل يفوز بالإنتخابات كذلك في السنين القادمة رغم المعارضة الإفتراضية الشديدة له opposition virtuelle. راجعوا أوراقكم الخريفية أيها المقاطعون قبل فوات الآوان.

  • موح
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:15

    كانت داعش في مرحلة ما تستعمل الخطاب المتطرف قبل ان تمر الئ خطاب الفعلي بالسيوف والكلشنكوف !
    الخطاب التهديدي والخونجي من صنع الاخوان المسلمين العالميين الدين يخططون لاستولاء علئ العالم باسره باسم الاسلام السياسي .

  • maghribi de la suisse
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:17

    moi j'ai l'impression qu'il y'a des gens qui surveille Hespress en cas ou il y'a un article sur Ms bBenkiran pour faire rapidement des commentaires positives a son égard moi je trouve que ce dernier na rien fait et il ne feras rien le seul qui travail très dure c'est le roi que allah le protège .Benkeran il na même pas trouver la solution pour lui même ça fait 5 mois comment vous voulez qu'il trouve une solution pou 40 millions de citoyens marocain.

  • كاميليا
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:21

    يبدو أن بنكيران يبحث على الفتنة بمواقفه المتصلبة و المتشددة.

    و الحقيقة أني أصبحت أعي ، أكثر من أي وقت مضى، أهمية النظام الملكي بمغربي الحبيب:
    تصوروا معي بنكيران فاز بسلطة رئيس الدولة ، ماذا كان سيفعل بأغلبية المغاربة الذين لهم قناعات أخرى مخالفة و الله حتى يندمهم على النهار اللي خلاقو فيه.

  • benyounes
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:24

    تصريح بن كيران يتضمن تهديدا صريحا لامن واستقرار الوطن

  • khalid
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:25

    اضن ان هاولاء بدوا يتعدون الحدود .ومرة 5 اشهر ولن يقدروا على تشكيل الحكومة .ويعطون الاوامر لمملكنا بان يحترم ارادة الشعب . الملك احترم ارادة الشعب لمدة تفوق الخمس شهور .ولن تقدر على فعل شيء وان لا احد يريد ان ينضم الى طحزبكم ..هل تريدون ان ننضم انتخابات اخرى وتشاركون فيها لوحدكم حتى تحصلون على الاغلبية ام مادا تريدون .انتم ما حصلتم عليه لا يتعدى سكان 3دواوير .فاحشموا على عرضكم وان لاحد سيشكل معكم الحكومة المنتضرة .

  • عبدالله
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:26

    لي غادي نقول ليكم يا مغاربة على ما الاحظ في المغرب لحد الان ان وهو الأحزاب المتزمتة استعمرت شعب المغرب وغسلت مخه ، دابا المغاربة الى غيرو اتجاههم والله ا حتى نضود حرب أهلية لان المتشددين والكلاخ الخوانجي عشش في المغرب وفرخ الداعشيين وهم ينتظرون الا الأوامر من اسيادهم، المغرب ولى قنبلة موقتة الله يستر رائح الى الهاوية مع هاذ اصحاب اللحي لأنهم يكسبون مفاتيح الجنة اذا لم تطيعوهم غاذي يوريوكم جهنم.

  • مواطنة 1
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:32

    لو اعترف السيد بنكيران لنفسه أمام المرآة أن مليون أو مليونين فقط من الشعب المغربي صوتوا لصالحه مع العلم ان المغرب به أكثر من ثلاثين مليون نسمة …لو فكر في هذا الأمر مليا كون دخل جواه وسكتنا.
    المتبقون والذين لم يصوتوا لصالحك لا يرون في شخصك مسؤولا كفء، وهم على حق والدليل حصيلة الخمس سنوات الأولى لم تحمل إلا مآسي للفقراء والموظفين المستضعفين أما الخمس سنوات الباقية مرت منها سنة وانت ورباعتك تنعمون براتب ضخم وامتيازات من دم الشعب المغربي دون عمل يذكر . ليس لكم أي برنامج واضح أو مخطط إصلاح. ..
    والله الذين لازالوا يدافعون عنك سوف يحاسبون أمام الله ….

  • حمادة
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:35

    هذا البيان دليل إفلاس الجبهة و ولادتها الميتة!

  • abrid03
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:37

    Vraiment il est devenu enfantin ce Mr Benkirane
    sa façon d'agir est humiliante surtout envers le joune journaliste de ce matin!!!

  • عبده/ الرباط
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:41

    اذا كان بنكيران يريد الدفاع عن الشعب و الديموقراطية …. فمن الديموقراطية ان يخبرنا عما يقصد بأعناقنا اي اعناق العدالة و التنمية… و ان هذا التعبير يحيلنا على تصور رهيب و هو اما شنق هذه الرقاب او ضربها بالسيف لتطير في الهواء مدرجة بالدماء و بالتالي من يقصد بنكيران ليقوم بهذه العملية.. عملية ضرب الاعناق. اعتقد آنه من الديموقراطية ان يتم استدعاء بنكيران ممن يخول لهم ذلك لأخبارنا بمقاصده… فهذه التعابير الصادرة عن رئيس حكومة مرتقب تخيفني كمواطن

  • عبدالجليل اﻹدريسي
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:43

    هذا مايسمى بالجبهة المدفوعة من طرف اﻷحزاب المهزومة والمنهمكة تحت الحزب
    الفائز ويحاربون هذاالحزب وأمينه العام
    المخلص الذي يرجى منه خيراً للبلاد
    والعباد أمرنا لله. ماذاتقولون لربكم
    و للدول المتقدمة ديمقراطياً واقتصاديا
    واجماعيا وفي كل المجالات كلام معقول
    يقوله الرئيس المعين بتشكيل الحكومة
    ماذاتريد أن تقول ياسيادة الرئيس؟؟؟

  • نحبك في الله اسي بنكيران
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:49

    الرد على رقم 7 واقول له كما قال الله تعالى لقد جءناكم بالحف ولكن اكثركم للحق لا كارهون …صدق الله العظيم ….السيد بنكيران انسان غيور على وطنه وملكه …وافول لجميع الذين يكرهون سي بنكيران …ات هذا الاخير اتسان طيب ..و خلوق ..ومتسامح …وكريم…والخ .وحنون ويحب مصلحة المواطنين الفقراء . نحبك في الله اسي بنكيران..

  • citoyen marocain
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:55

    هاته المقولة التي قالها السيد بنكيران مقولة متداولة عند جميع المغاربة ،فما الغرابة في ذلك! الا عندكم شي معقول جيبوه لينا الا ما كاينش السكوت اًحسن.

  • الصريح
    الأحد 12 مارس 2017 - 20:59

    الديمقراطية هي اولا وقبل كل شئ سلوك وممارسة. فأين انت من هدا يا بنكيران لقد جادلتنا وأكثرت جدالنا ولم تقدم لنا البديل والحلول لمشاكلنا بل وكل ما تبحث عليه هو المساندة لحل مشكلتك انت في تشكيل الحكومة وتريد اقناع الشعب انك على صواب والآخرون على خطئ. ألا تخجل من نفسك مادا قدمت لهدا الشعب ليؤازرك بالعكس انك ساهمت بشكل كبير في افقاره وهضم حقوقه والتعسف عليه . فلم يرى منك ألا الظلم والحكرة. فأنت عديم الضمير والإحساس بما تقوم به من ظلم في حق الشعب.تتغنى بالمظلومية وتتخذ من الاسلام مطية وهدا لم يعد ينفع في زمن تجري فيه المعلومة بسرعة الضوء ليكتشف الرأي العام حقيقة ألاعيبك . والغريب في الامر انك اصبحت تتجرا على ملك البلاد وتملي عليه ما يجب القيام به.وهذه قمة التهور والطغيان.لقد انكشف امرك وقريبا سنحتفل بالخلاص منك.

  • الارهاب انواع واشكال
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:00

    ارهبنا بضرب تقاعدنا و ب "عفى الله عما سلف" على حساب ما سرق منا مع الزامنا بتعويضه من اجورنا واعمارنا، وتوقير تقاعد زملاءه الوزراء والبرلمانيين، وارهبنا بالاقتطاع من اجورنا رافعا شعار " الاجر مقابل العمل"، واغدق على زملاءه الوزراء والبرلمانيين بغير حساب، ولا شعارات فارغة…فاللهم انتصر… واللهم انتقم… واللهم اصرفه عنا واصرفنا عنه، امين.

  • بنعمر
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:02

    ننا نتحداك ان يخرج هذا المليون الذي صوت عليه… والله ان الشعب المغربي سيكون له بالمرصاد…… صوت عليه مليون 90 في المائة منه من الانتهازيين اصحاب السكر والحريرة. و المعاونة عن طريق الجمعيات ثم يأتي ويتحدث عن ارادة ااشعب وقطع الاعناق….
    جرب و سوف تعرف الرصيد الذي تتوفر عليه لا العدالة و لا تنمية

  • السلام عليكم
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:06

    فعلا شباب وشيوخ العدالة والتنمية مستعدون للتضحية بارواحهم ودماءهم من اجل المناصب والمكاسب .لقد صوت عليهم الشعب فبدؤوا بضرب اعناق الشعب اولا

  • mustapha
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:08

    الضامن الواحد لامن البلد هو الملك ،الحزب الإسلاموي لن يفيدنا في شيء ، لن تحتاج إلى بن كيران ليجلب لنا الرفاهية

  • اومحند الحسين
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:15

    توأمة تصريح بنكيران مع ديال شباط كيف ذلك:

    السيد بنكيران اعتبر الدولة هي جهاز من مافيا عصابات إستلاء وقتل وتصفية.دولة،القانون فيها غائب،وحكم الغاب فيها سائد،،
    وهذا تصريح خطير من الوالدية الى جهاز الدولة العميقة بالمغرب.

    السيد شباط اعتبر ان واد الشراط مقبرة السياسيين العصاة بالمغرب.(باها كمثال)

    إذا تلاقى التصريحان عند نقطة القتل والتصفية من طرف دولة الظلام بالمغرب،،،حسب تخرصات الرجلان.

  • الحسين
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:19

    إن السيد بن كران حربائي في كلامه وتدخلاته الساذجة مما يظهره عديم المبدإ ومتخبط في تصريحاته الغير المحسوبة والتي لاتليق بمكانة رجل دولة في مستوى رئيس الحكومة والتي بظهره انتهازي يستعمل الدين وسيلة للحفاظ على الكراسي

  • محمد البهالي
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:23

    حبذا لو يأتينا الشيخ بنكيران بشهادة أهلية يتبث فيها سلامته النفسية والعقلية واللغوية من أجل ترأس حكومة منتهية الصلاحية. وحبذا كذلك لو يتخلى عن منصب رئيس الحكومة بعد كل الأحداث الدامية والقمع والإضطهاد والعجرفة والتحكم الممنهج وسياية التخوين واستعمال منابر دينية من أجل السيطرة على عقول المستضعفين وخلق فتنة سياسية واستعمال لغة غير مؤدبة داخل القبة الحرم البرلماني واستعماله للغة التهديد والتضييق على حرية الفكر وإدخال البلاد في أزمات سياسية بدون خبرة كافية من أجل قيادة المغرب الفتي، واستغلال القضايا الوطنية من أجل الهروب من المسؤولية الأخلاقية تجاه قضايا عربية وهوياتية، علما أن حكومته ساهمت في العديد من التحالفات التي تم نقضها وخضعت لمنطق الدولة البوليسية حتى أصبحنا نخاف من خوف الشيخ بنكيران الذي يذكرنا بالموت، نود نسيان كل نلك النساء والشباب الذي أحرق أو أغرق أو تهدمت بيوتاته أو تمزق بحوادث سير… لربما المغرب على أهبة الدخول في حرب عصابات جديدة بسبب مواقفه الجديدة لتأكيد وحدته الترابية عندها سيكون السيد بنكيران على رأس جرائم تعذيب جديدة من أجل نزع الاعتراف؟؟! فهل أنتم واعوون بذلك جيدا؟

  • احب الخير للمغرب
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:27

    ايها المغاربة احذروا هذه الجبهة وأخواتها لانها لا تعمل لصالح بلادكم وانما تعمل لاجندة خارجية (والعالم كله يعرفهم). ولا تكونوا بلذاء الى هذه الدرجة. العاطفة لا تورث الا الندامة وتمسكوا بوحدتكم ومبادئكم وجمع صفكم والزمان سيفضحهم. كما يقول اجدادكم: البغلة مشاية و الزمان كشاف !!!

  • Anass
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:31

    اعتقد انه ادا قبل دونالد ترامب بتصنيف هاته الاحزاب و الجماعات الملتحية في لواىح الارهاب الدولي فإننا سنكون له ممتنين

  • المغربي المغربي
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:33

    هذا الرجل مريض ويريد خلق الفتنة،وقد أخطأت الدولة لما سمحت له بالوصول إلى هذا المنصب، لذلك عليها أن تشرع في تجفيف منابع الجمعيات المتسترة بالعمل الخيري وحقيقتها دعم ابن كيران وتوجهاته المستترة.يجب وضح حد لهذه الانشطة قبل تغولها.

  • اومحند الحسين
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:35

    ردا على 63 نحبك يا…….:
    لا لتبجيل من يخالف تعليمات السدة العالية بالله،،،هذا اولا.
    ثانيا ليكن في علمكم اخي ان تصريح بنكيران بالوالدية،،،جاء مناقضا لرسالة الملك الأخيرة،والتي نبذ فيها جلالته العنف والتطرف،ومنع القصاص خارج اطار القانون،كما دعى حفظه الله الى التسامح والتعايش.

    اما سيادة بنكيران،،فآتهم الدولة بكل ما دعى الى بنذه ملك البلاد،وجعل الدولة العميقة هي من تقوم بالنهب والإستلاء والتصفية الجسدية والترهيب الداعشي،حسب زعم الرجل.
    **وجهة نظري لا تلزم احدا**
    هكذا تصريح يرد على السيد بنكيران،،ويضرب به عرض حائط المقر العام لحزب العدالة والتنمية بالرباط . أنتهى.

  • noran Alamazighia
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:37

    Why you try to shut benkiran mouth why you dont let him to show us what he can do please let him express him self more
    This time benkiran is close to real benkiran who is full of darkness and hater
    We need to know benkiran black side and now with your help he will back up and hide himself
    So proud to be Imazighan

  • awsim
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:38

    -الجماعات الدينية وان شئت الفكرالديني للجماعات الدينية الحاملة للمشروع الانقلابي على الديمقراطية وعلى قيم المواطنة التي تتأسس على المساواة وعلى احترام التعدد والاختلاف … من اجل مجتمع متحكم فيه تسيره جماعة الامر بالمعروف والنهي عن المنكرتحت راية الخلافة على منهج النبوة وعلى الجميع السمع والطاعة والويل لمن سولت له نفسه خلاف ذلك فسيف الحجاج في انتظاره … والسيد بن كيران بعد فشله في تشكيل الحكومة على مقاسه يرسل رسائل التهديد والتخويف للجميع مثل التي لوح بها اثناء الانتخابات اذا لم تكن النتائج كما يريدها … وكاني به يقول "اياك اعني فاسمعي ياجارة"

  • Obstoubkal
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:45

    Pourquoi ce front contre l'extremismeet et le terrorisme ne porterait il pas lui meme un plainte contre Benkirane et l'on saura alors la verite Daech et ses methohes sanguinaires ne peuvent evidemment pas etre tolerees dans un pays comme le notre, Benkirane parle lui de defense de la democratie

  • حسين
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:47

    يظهر في السنوات الاخيرة أن هناك تمييع ممنهج للحياة السياسية التي مست عدواها مختلف المؤسسات ، جلسات البرلمان في كثير من الأحيان تتحول إلى توزيع الاتهامات وإللمز والتنابز يمينا وشمالا مكتسبة بذلك طابعا شعبويا وليست جلسات عمل تخوض فيما ينفع البلاد والعباد ،زيادة على تصريحات بعض زعماء الأحزاب التي قد تأتي خارج العقل والمنطق السليم . الوطن للجميع ، وعلى الجميع أن يعمل على احترام القانون وعلى تكريس روح الديموقراطية الحقة القمينة باحلال الأمن الاجتماعي والروحي والنفسي والغذائي للبلد حتى يتبوء مكانته الجذيرة به كأمة لها تاريخ طويل ومجد تليد خصوصا وإن المغرب الكريم بلد تتربص به الذئاب من كل حدب وصوب .
    الحكمة تقتضي الاعتراف بالفشل وفسح المجال لأجواء ملائمة للعمل الجاد ، لأن الوقت من ذهب ، و ضياعه بالنسبة للشعوب لا يقدر بثمن .

  • القنيطري
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:49

    عجيب امر هؤلاء من ينصبون انفسهم اوصياء على الديموقراطية والحرية لو خرجو الى الاضواء لوجدتهم اشخاص فاشلين كارهين لدواتهم محتقرين لشعبهم الدي قال كلمته عبر صناديق الاقتراع رغم حملة التشويه وتزييف الوقائع التي شنتها الدولة العميقة من مسيرة مفضوحة ضد التطرف الى المس بالحياة الشخصية لرموز الحركة الاسلامية دون الحديث عن توظيف المال في الحملة الانتخابية ولكن نصيحة اوجهها الى العدالة والتنمية حداري من اعادة نفس السلوك المهادن للدولة العميقة والتنازل عن الصلاحيات المخولة لرئيس الوزراء لان الشعب لن يسامحكم هده المرة لاننا تعبنا من هدا النظام الحربائي نريد ديمقراطية وحرية

  • متتبع
    الأحد 12 مارس 2017 - 21:49

    ……يجب ارجاع المبالغ الدي استفدت منها عن 5 اشهر وانت مضرب اسوة برجال التعليم…..باركا من شد في هدا وعض في هدا وباركا من التهريج …انوض شوف شنو عندك لخدمة الوطن والمواطن….في جميع لقاءاتك ها اللحم ها سلفني كالو سبني ….اجبد لكاين شي اقتصاد شي تجارة شي تنمية شي كرامة لهاد المواطنين

  • الباجدةوحرب الريع الطاحنة
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:02

    إن خطاب الحشد و التجييش ليس بغريب عن بنكيران وغيره من الباجدة و الكتائب الإنكشارية التي تدين له بالولاء التام و الطاعة العمياء و هو ما تفعله الآن في هذا العمود الصحفي‎‏، و هو يفعل هذا لتهييئ أنصاره وتعبئتهم من أجل إنتقاد خصومه ومعارضيه السياسيين وعلى رأسهم البام و القوات الشعبية و باقي تحالف أخنوش الرباعي و الذين لايوافقونه طروحاته السياسية و رغبته للإستحواذ على المشهد السياسي المغربي و إفتعاله حالة البلوكاج الحكومي و هو في حقيقة الأمر طموح نحو الهيمنة على كل المناصب الوزاربة و ريعها و امتيازاتها و مكاسبها و الحفاظ على مواقعه و هو مايبرر تصريحات بنكيران و إيماءاته المبطنة لزمرته من المقربين ولأنصاره و جحافله بأنه لن بقرط في هاته المواقع و المكاسب الريعية التي تدور حولها حرب طاحنة بين قادة الباجدة أنفسهم و باقي فرقائهم السياسيين حلفاء أو معارضين.

  • citoyenne du monde
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:08

    Le monsieur et son parti sont intoxiqués par le pouvoir et ils ont du mal à quitter tout ce qu'ils ont pu obtenir grâce à ce pouvoir; notamment l’exercice du sadisme sur les marocains. Les marocains n'ont jamais été aussi malheureux et humiliés comme durant le mandat de ces obscurantistes. Mais jusqu'à quand?

  • alpha
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:12

    إن شردمة بن كيرانالمأجورين اللي حادقين غير في رفض تعاليق الغيورين على هذا الوطن يلزمهم التفكير عدة مرات في مآلهم وأبناهم والأجيال القادمة من خلال تعنت وزيرهم هذا الذلي شفى فينا العديان الملك ديع مسكين يداوي في خواطر الأفارقة باش يلقى طريق لحل الصحراء و تحديات المستقبل القاصي جدا والسي بن كيران مقابل غير أخنوش وطلع النيفو ديالك شويا أنت واللحايا اللي معاك غير سايرو الوضع أولا إنسحبو راكم مرضتونا

  • زكرياء ناصري
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:16

    صَدَقَ مَن قال:إن<<المرء مخبوء وراء لسانه>> وها هو بنكيران يبرهن على<<هولاكو>> الذي يسكن بداخله،واللهم احفظ البلاد والعباد مِن بقايا فكر دراكولا ومصاصي الدماء المختفين وراء اللحى والتظاهر بالورع والتقوى

  • mohamed
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:32

    والله العطيم ما بنكران وزمرته الا دياب.تتمسكن حثى تتمكن .وتستقوي علينا بدولة قطر التى خربت أغلب الدول العربية .لقد اندرنا مند وقت طويل من خطر هده الزمرة على البلاد والعباد .الإخوان المسلمين في العالم يد واحدة.وما مرات مخططة .يا ملك البلاد يجب عليك حكايتنا مما يخطط له هو لا البلداء قبل فوات الاوان .نصرك الله عليهم.

  • Ahmad
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:34

    هكذا هو حال بن كيران كما عودنا دائما يشكي و يبكي و يهدد و يبتز و يلعب دور الضحية و ان هناك تماسيح و عفاريت و جن لا يتركونه يفرض الزيادات و يقتطع من الاجور ويعفو عمى سلف منهم من نهب للمال العام
    فسواء اكان في المعارضة او في السلطة فهو الضحية
    بن كيران يتقن الرياء و النفاق والخداع باستعماله للدين لغرض البقاء في السلطة و تحميس مريديي زاويته و نفسه تكذب عليه ظنا منه انه شخص ذكي.
    ولكن الخطأ ماشي فيه الخطأ في الفئة التي قاطعت الانتخابات و لم تأتي بخطوة بديلة و الان تنتظر منه ان يتغير.
    اطالب الفئة التي قاطعت الانتخابات ان تخرج للشارع و ان تطالب برحيل بن كيران و حل البرلمان و تعيين تكنوقراط و بركا علينا من الديماغوجية السياسية.

  • ايها الموظفون
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:35

    ايها الموظفون، اطلبوا الله ان يقوم جلالة الملك بحل البرلمان، وتعبؤوا للاطاحة ببن كيران عبر صناديق الانتخابات.

  • elgharbaouiavicenne
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:38

    le maroc a besoin d un président de conseil des ministres politicien diplomatique et grand stratège loin des discours populiste en injectant de l adrénaline a chaque fois vous êtes dans un pays a institution les réforme en politique se font avec stratégie basé sur une vision a cœur moyen et long terme et pas avec des discour steril

  • mamad
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:50

    إلى السيد الهيني : بما أنك خصم للعدالة والتنمية فشهادتك مجروحة 100/300 وأنت سيد العارفين ؛ نصيحة لوجه الله إلتفت إلى حياتك ولا تنساق وراء المغرضين وشكرا……………….

  • جواد
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:51

    اكيد ان هذه الجبهة التي تسمي نفسها حقوقية لا تفقه اللغة العربية اوانها انها يسار متطرف يبحث عن مكيدة وهمية وملفقة.ان الشعب واع باجنداتكم .ان الرجل يريد الدفاع عن الوطن وثوابته وهذه مسؤولية الجميع.اذا لم يرقكم تصريحه.فهذا يعني انكم لستم وطنيين.الامر الذي يمس بكرامتكم.كفانا تطرفا.

  • ourtry
    الأحد 12 مارس 2017 - 22:54

    باز ليكم تتديرو من الحبة قبة ! هذا راه مثل عامي مغربي متداول " منسمحش فهادي،ولو بقطيع الرأس " متندافعش على بنكيران ! ولكن شوي ديال الواقعية !

  • Mounir
    الأحد 12 مارس 2017 - 23:12

    أنا متيقن انه لا يستطيع تكوين حكومة لأن جل الأحزاب لايمكن أن تضحي بنفسها معه ولهدا سيزداد عنفا وفي النهاية ستظهر حقيقته الحقيقية

  • حميد
    الأحد 12 مارس 2017 - 23:17

    مجرد حلايقي بعد ان تاجر بالدين و انفضح امره ها هو يبدل جلباب الفقيه ببزة داعش ليتوعد و يهدد امام المداويخ من شبيبته و يطل عليهم في صفة البطل المغوار و الكل يعرف انه مجرد دمية تحرك بالاوامر، الله ياخد الحق في من سلط علينا هذا المخلوق فالمغرب يستحق سياسيين و رجال دولة افضل من هؤولاء المرتزقة و الحلايقية , جهل مطبق و هنجية و تخلف و ارهاب.

  • ** يحكم
    الأحد 12 مارس 2017 - 23:18

    لقد ارهبنا بن كيران نحن الموظفين في ارزاقنا،
    ولو استطاع لقطع اعناقنا.

  • محمد
    الأحد 12 مارس 2017 - 23:20

    السلام عليكم ان الاخ بنكيران لا يعي ما يقول لقد صدم بالمنصب الذي لم يكن يحلم به وقد استقوى على المستضعغين فشكرا له على هذا لانه ازاح عنا بعض اذنوب وحملها على عاتقه فهنيئا له بما حمل

  • zakaria bxl
    الإثنين 13 مارس 2017 - 00:08

    الرجل يقصد بكلامه التضحية الواجبة و الشرعية حسب إملاءات الدستور و عدم الرضوخ للمفسدين الذين طال امدهم منذ عقود ! و هل كل من قال افديك يا بلدي بروحي و دمي إرهابي !؟ أيها المأجورون ، المغاربة بلغوا مرحلة النضج و لن تنطلي عليه مزايداتكم !! أقسم اني لست مع اي حزب و لكني مع الحق !

  • Akhsasi
    الإثنين 13 مارس 2017 - 00:18

    il est tant de dessoudre le pjd. Un parti ayant une idelogje rétrograde des frères musulmanes né doit jouir du jeux démocratique,il commence déjà de s acharner et. Faire lz bâton dans le rou.d ailleurs la loi marocaine interdis la formation des parti sr la base religieuse,ethnique et regionale.l adhesiant de ce parti dans le champs politique est désormais aberrant

  • بنحمو
    الإثنين 13 مارس 2017 - 00:31

    بخرجاته الغير محسوبة أصبح بنكيران عبئا على البيجيدي و كذا على مورديه، شعال قدهم ما يدافعون عن من فقد عقله و فقد إتزانه.. هل لهذه الأشياء كان يريد أن يكون بجانبه شباط البطل ؟! ممكن، حتى لا يظهر لوحده خارج السرب…
    و مع ذلك ، هذا النوع من الكلام المتطرف إستعمله مرارا السيد بنكيران، لقد إستشهر بإبن تيمية و هو يتكلم عن التضحية و الموت مرارا. و لقد قال إن جاء الموت فمرحبا… و لم يتكلم أحد!!…لماذا اليوم تخرج هذه المنظمة الحقوقية لتقول كفى ؟ لما لم تقلها من قبل ؟ أنتم تركتم الرجل يهدرز حتى ألف التهدريز ، و اليوم تقولون له كفى…آ سيادي عي خليوه ، حنا خبرناه، ما على الأمن إلا أن يقوم بوجبه في الوقت المناسب لما يرى ذلك مناسبا…هو طاك واجبه و نحن نؤمن بهم.

  • هشام
    الإثنين 13 مارس 2017 - 00:41

    هداك السيد ر هوا الحاضر الغائب الي بحال كاين بحال مكاينش الي كيدي على هداك را فاقد الاهلية

  • عبد الكريم
    الإثنين 13 مارس 2017 - 00:42

    فعلا خطاب داعشي بامتياز ويهدد الدولة والملك وإمارة المؤمنين تهديدا صريحا لا غبار عليه، ولهذا ينبغي التحقيق معه وخاصة نوعية هذا الخطاب الداعشي الذي تربى عليه الحزب وشبيته منذ نعومة أظفارهم برز مباشرة بعد عودته من قطر ولقائه بأمير قطر والذي تعتبر هذه الدولة هي الممول رقم واحد للإخوان المسلمين في العالم، وكأن بنكيران يوجه في خطابه رسالة مشفر إلى القصر الملكي، والتي يعني بها إما أنا رئيس الحكومة أو الطوفان..فنصيحتي للسلطات المعنية في المغرب خطر استمرار بنكيران في رئاسة الحكومة مرة ثانية لأنه خلال هذه الفترة سيكون قد تمكن من دواليب الدولة وخاصة من الحقل الديني مما سيسهل عليه الثورة والإنقلاب على الحكم وهذا هو برنامج الإخوان هو الوصول إلى الكرسي واعلان دولة الخلافة

  • mell
    الإثنين 13 مارس 2017 - 00:42

    اتباع بنكيران عبارة عن خلايا نائمة او قنابل موقوتة قد تحرق اليابس و الاخضر.لا تسامح مع من يريد تهديد الامن بهذا الوطن الغالي.

  • الزنكلوني
    الإثنين 13 مارس 2017 - 00:54

    شباط قال انه داعشي ومع الموساد وانثم تقولون انه إرهابي وملك البلاد عينه لتأليف الحكومة وخاصنا أنشتاين ليحل لنا هذه المعادلة
    وأقسم باقدس ماتوءمنون به انني لا انتمي الى اي حزب

  • Retraite
    الإثنين 13 مارس 2017 - 05:44

    ما هذا الهراء لقد أصبح الناس في بلادنا يترصدون لبعضهم البعض ليحققوا مأرب سياسية ما تمكنوا من تحقيقها بالطرق الديمقراطية وعن طريق صناديق الاقتراع وهكذا يحرفون أقوال السيد رايس الحكومة للنيل منه والرجل قد نال ثقة صاحب الجلالة فلا يعقل أن يصدر منه ما يتهمونه به!

  • مغربي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 06:58

    كفاكم استهتارا بعقول الناس أيها الباحثون عن الفتن , لقد سحقم الرجل بتصرفاته المتزنة فلم تجدوا غير تأويل كلامه كما يحلو لكم . شياطين الإنس أنتم تتربصون به فيكل كبيرة وصغيرة و الله لن تحصدوا غير الشوك .

  • hassan
    الإثنين 13 مارس 2017 - 07:31

    لم يقصد بنكيران القتال او الجهاد الفرغ من حقوق الانسان والديمقراطية ، لقد تتبعت خطاب بنكيران من بدايتها الى نهايتها المقصود هو الجهاد والتضحية الديمقراطية في نطاق ما يضمنه الدستور للمغاربة ، جمعاء ، و الفرق بيننا وبينه هو ان هدا الرجل لا يفكر في المال وبيع أصوات المغاربة ولو كان الامر كذالك لما تمكن بنكيران من تأسيس الحكومة منذ الأسبوع الاول من فوزه ، انه من البديهي ان يضحي في سبيل الديمقراطية ، وعاش من يدافع عن الديمقراطية ،

  • محب لمصلحة البلاد
    الإثنين 13 مارس 2017 - 07:34

    ما يقلق المنصفين في هذا الوطن ما وصل اليه مستوى اللجن والحقوقيين من المكر والنفاق واشكر بعض المعلقين كونهم فهموا اهداف هذه الطغمة وانهم يبحثون عن الامتيازات والاموال بضرب الاخرين امثال ابن كيران يظن المنافقون ان الدولة تكره ابن كيران ما يعني انها تكره الديمقراضية انتم تتهمون الان الدولة بانها ضد اختيار الشعب فمن يحاكمكم يا ترى

  • قصد موت البرلماني
    الإثنين 13 مارس 2017 - 07:41

    وليس تعبير داعش بل قصد ولو تمت التصفية الجسدية فلن يقبل إلا دفاع عن وطن والوطن هو الشعب وكلمة الشعب وطن فلم يقصد داعش وليس في وطننا داعش هو يحمل دم المغربي وله حق التعبير ولما لم تقولوا لمادونا حين قالت تفجر البيت الأبيض تهدد سلامة وطن وداعش فقط وقفتم على كلمة هذا رجل الذي ماتت أمه ولم يمت الأم الوطن لم يمت بعد لتقموا بتغير كلامه ثم موت ايت بها ومات شراط ومات هذا البرلماني وهو قال إنه يدافع على وطن مهما كان الثمن ويقصد مفسدين مال العام أما الأمن فالمغرب 16 قرن قبل بنكيران عنده جيشه وشرطته من تحمي وطن وبلا هدشي صداع الرأس معندنا منديروا به عجبكم خلوه معجبكومش حيدوه وسكتوناااااااااااااا من صداعكم كاملين داعش ولا خراااااااااااااا اشكون هذ داعش شعب مغربي ياكلهم اكل

  • ربيعي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 08:11

    ولماذا لا تعتقل مخابراتنا لصوص الوطن وناهبي المال العام .لو عرف الشعب حجم الأموال الضخمة والكبيرة التي نهبها اللصوص في المغرب لأصيب الشعب بالإكتئاب الحاد .أموال ضخمة يسرقها الموظفون السامون في البلد .هناك ضباط ومسؤولون كبار في الدرك الملكي والجيش والأمن الوطني وباقي الوزارات والقطاعات لديهم ثروات لا يعلمها إلا الله وحده .وحتى الساهرين على ميزانية القصور الملكية في المغرب يصرفون النصف والنصف الأخر إلى جيوبهم الممتلئة بالملايير .كل المسؤولين في البلد يسرقون .الغريب هناك حالات تكتب عنها الصحافة يوميا ولا أحد في البلد يحرك ساكنا خصوصا القضاء المغربي المسكين المصاب بالشلل والخوف والمتحكم فيه.لماذا لا تحرك المتابعات القضائية ?

  • motao-1
    الإثنين 13 مارس 2017 - 08:43

    Bonjour maghribi de la Suisse. Tu dis qu'il y a des groupes de gens qui défendent Benkirane sur hespress, je suis d'accord avec vous, moi aussi en tant que citoyen neutre, sans appartenance politique je prends la défense de Benkirane quand il a raison et quand il est visé injustement. Benkirane est un être humain, il fait des erreurs d'appréciation, personne n'est parfait sur cette terre. Il est à l'instar de Abderrahman Youssoufi, incontestablement l'homme politique le plus honnête et le plus logique que je connais actuellement. Benkirane n'est pas non plus épargné par les gens de son parti, il y en a qui le guettent pour lui prendre la place. Comme tu l'as bien dit, heureusement pour nous qu'il y a le Roi Mohammed VI qui veille sur tout

  • Tétouani
    الإثنين 13 مارس 2017 - 09:11

    بنكيران يتحسر على ضياع اجرة الوزارة والاحتفاظ فقط باجرة الجماعة لو كان رجلا شهما ذو مرجعية اسلامية حقا لحارب الفساد الاداري ولقضى على الفساد الاخلاقي الموجود في القنوات المغربية وفي الحانات ودور الرقص والغناء وشرب الخمر ولحارب المهرجانات الساقطة التي ترعاها الدولة وتوفر ريعها على حساب الاسر المتوسطة والفقيرة بالله عليكم اي شخص هذا واي حزب هذا الذي ساهم في ارتفاع الهوة بين الطبقتين الفقيرة والغنية اي حزب هذا الذي بدد حق ذوي الكفاءات العالية في الحصول على وظيفة مهنية اي حزب هذا الذي لم يصلح منظومة التعليم وقطاع الصحة بل وسعى الى خوصصة هذا القطاع وذاك ولو على حساب جيوب الفقراء اي اسلام تتحدثون عنه؟هذا الحزب كباقي الاحزاب يسعى وراء مصالحه الشخصية

  • محب الوطن
    الإثنين 13 مارس 2017 - 09:14

    كل شيء منتظر من مسيلمة الكذاب ، كل شيء منتظر من هذا المخلوق الغريب العجيب .الذي كل موالاته لخوارج الامة ، تلك الطائفة الني تسمي نفسها ظلما وجورا بالإخوان المسلمين .الذين يتلقون الدعم المادي والمعنوي من دول مغرضة تعاكس توجه الدول العربية. ومن بينها المغرب.
    كم من مرة نبه العقلاء من المغاربة الدولة كي تحتاط من هذه الشرذمة ، التي ازداد تضخم الذات لديها اكثر من اللزوم. والسؤال المطروح هو : ماذا لو كان بحوزة الحزب الحاكم الاغلبية المطلقة ؟ الجواب ببساطة تجدونه عند ارد وغان . الذي بدأ بالانفلاتات – وان كانت قديمة عنده-وها هو اليوم وصل الى حد الجنون ،وشرع في التطاول على دول بينها وبينه بونا شاسعا. والغريب في ان ينسب اليه تقدم تركيا ، مع العلم ان فترة حكمه لا تتجاوز عقدا ونيفا. بالله عليكم متى استطاعت دولة ان تبلغ مرتبة كبرى خلال عقد من الزمن ؟ انها العشيرة البغيضة التي تريد اعطاء ارد وغان اكثر من حجمه . وهذا ما يجري اليوم ببلادنا مع كامل الاسف. وينادون بالبقاء جاثمين على صدور المغاربة مرددين مواصلة الاصلاح . عن اي اصلاح يتحدث هؤلاء الاجلاف؟ انه اصلاح جيوبهم واحوالهم واحوال عشيرتهم -يتبع

  • حسن
    الإثنين 13 مارس 2017 - 09:28

    من الواضح أن هذه الجبهة المشبوهة المخزية غرضها النيل من بن كيران و كل ما فيه رائحة الاسلام. لكن كل ما يسيء للمقدس و الدين فلا يبالون به.

  • ghalia
    الإثنين 13 مارس 2017 - 10:10

    يبدو أن الحزب الثاني الذي عوض البام في قيادة التحكم، بعد فشل إلياس العماري في الاطاحة بالبيجيدي، يسير نحو الفشل نفسه، لأنه لم يختر جيدا المواقع والجمعيات الحقوقية للدفاع عن مشروعه الذي يركز أولا و أخيرا على إبعاد بنكيران عن الحكومة، استجابة لمطالب الرئيس"ترامب" والمرشحة الفرنسية للرئاسة "لوبان" اللذان لا يرغبان في التعامل مع المغرب إذا استمر حزب العدالة والتنمية في الحكومة. هؤلاء المناهضين لبنكيران، سواء صحافيين أو مواقع أو جمعيات، لا يهمهم المشروع الديمقراطي المغربي الفتي، بل هم مستعدون للعودة إلى الدكتاتورية من إجل إرضاء أمريكا وفرنسا. حتى الحداثيون واليساريون لم يدافعوا عن إرادة الشعب المغرب الذي اختار بنكيران، بل سكتوا في انتظار أن ينقضوا على الغنيمة بمجرد استقالة بنكيران تحت ضغط اللوبي الحزبي والمخزني.

  • أبو ادم
    الإثنين 13 مارس 2017 - 13:10

    إلى هده الجمعيات التي تنصب نفسها على أنها تمثل المغاربة وأنها تفهم أكثر من الجميع وهي أغبى من الغباء لأنها لأتعرف أكثر من جلالة الملك لشخصية رئيس الحكومة وأنها لاتمث للأشياء السياسية بشيء وأنها هي رأس الفتن بكلامها هدا لأنها تجعل من المظلوم ظالم وكما نعرف جميعا ان هده الجمعيات هي سبب هدا التسيب والجهل الحاصل داخل مجتمعنا

  • كاميليا
    الإثنين 13 مارس 2017 - 14:34

    آه كم كانت بلادي ستكون سعيدة و مستقرة بدون بنكيران.
    لكن الامل في الملك و الشعب لحماية هذا الوطن من فتنة المداويخ. ويلا عماتلهوم فهناك قواة الردع الحاسمة.

  • مغربي حر
    الإثنين 13 مارس 2017 - 15:40

    من يقرأ تعليقك يظن أن المغرب كان جنة قبل مجيء العدالة و التنمية ، و الله يهديكم ، لولا مجيء العدالة و التنمية على ظهر الربيع العربي لما زال المغرب الان يقمع الشعب بالعصا كما تعود و يسرق ثروات الشعب كما يحلو لهم ، الان كل شيء أصبح واضحا و ما على المغاربة الأحرار الا أخذ حقهم بيدهم ، الحق يؤخذ و لا يعطى ….نحن نعلم جيدا أن كل من يستفيد من الفساد و الرشوة و الظلم و التزوير و كل من يدور في فلك الأحزاب المعلومة سيعلق ضد بن كيران و لكن هيهات هيهات المغرب لن يعود أبدا كما كان ، إما أن يستفيد الجميع و إما الطوفان

  • توفيق
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 01:17

    مرحبا بكم بصراحة بن كيران رجل تقة وذو مصداقية، وهدوك لي سبقوه عمرو شكاير ومشاو وهادو لي منشدين معاه متيحملوهش حيت تيكشف عيوب ديالهم اما سي لشكر كل ما تعطلت تشكيل الحكومة وكان مشكلة تولد مشكلة كل ما كان في خدمة مصلحته

  • med@@@
    الثلاثاء 14 مارس 2017 - 01:56

    لو كان بنكيران سياسيا ويدين بالولاء للوطن لما تردد لحظة واحدة في تقديم استقالته لان الوضع العالمي اليوم في اروبا و في امريكا يعادي الحكومات بمرجعية اسلامية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات