هذه فصول تمهد لنشوب حرب شاملة بين المغرب والجزائر

هذه فصول تمهد لنشوب حرب شاملة بين المغرب والجزائر
الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:00

لا شك أن الجميع قد كون فكرة، أو أقام حكما، أو نفذت إلى صميم اعتقاده قناعة مفادها أن الأمور في الكركارات متوترة وقلقة، وأن البوليساريو تتجه يوما بعد آخر نحو التصعيد، والبحث عن مواجهة مع المغرب.

وقد آثر المغرب من ذي قبل الانسحاب من الكركارات، وإعادة الانتشار في أماكنه بالجدار الدفاعي، لعدة أسباب؛ منها تفادي هذا الاحتكاك والمواجهة التي تبغيها البوليساريو بتحريض جزائري.

وقد اختارت البوليساريو البقاء الأبدي في الكركارات، وممارسة مزيد الضغط والاستفزاز على المغرب بإهانة سائقي الشاحنات وتهديدهم، بل وإعادة انتشار عناصرها في سائر النقاط التي كان يتمركز فيها المغرب قبل فعل الانسحاب الأحادي الجانب؛ وهذا ما يجعل المواجهة في حكم المحتمل الأكيد، وآتية لا ريب؛ كما تسلمت أسلحة متطورة من الجزائر، وهو دليل على أن الأخيرة ترغب بدورها في نشوب الحرب خدمة لمآربها الذاتية، ولهذا يمكن التكهن بفصولها والأمارات الكبرى لبدايتها.

الفصل الأول: يبدأ بفقدان العسكر في الجزائر لخيوط التحكم في خلافة بوتفليقة، أو لمجرد إحساسهم بفقدان القدرة على ضبط سير تلك العملية.

الفصل الثاني: تعمد الجزائر إلى تحريض البوليساريو من أجل دفعها إلى إغلاق ممر الكركارات، في اتجاه الحدود مع موريتانيا، لممارسة مزيد من الضغط على المغرب، واستفزازه، وهو يرى شاحنات مواطنيه مركونة في الجانب الموريتاني أو الجانب المغربي، أو تم حجزها في منتصف الممر من قبل عناصر البوليساريو.

الفصل الثالث: الفترة الثالثة من الخطة، التي تعقب إغلاق الطريق التي تخترق الكركارات من طرف البوليساريو، ستتلوها مسافة من الوقت وميسرة عبارة عن تكتيك لاستدراج المغرب ليبادر من أجل توزيع وتشطير المسؤولية، وليبادر بالرد على الإغلاق بالهجوم.

الفصل الرابع: في المرحلة الرابعة من تطور الأمور في اتجاه التصعيد، يمكن تصور احتمال تجاهل المغرب لفعل البوليساريو بالإغلاق، بعدما اختار من ذي قبل الانسحاب، وسيرا على تلك الخطة سيكتفي بالاحتجاج أمام الأمم المتحدة وأمينها العام، والدول أعضاء مجلس الأمن.

ومن المؤكد أن كلا من إسبانيا وفرنسا سيدعوان إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن، بالنظر إلى أن الأولى معنية بحكم الجوار، وكعضو في الدول أصدقاء الصحراء، وعضو غير دائم بمجلس الأمن، وتطابقا مع بلاغها الذي أعقب انسحاب المغرب من الكركارات، ودعوتها البوليساريو إلى الانسحاب الفوري. أما فرنسا فهي عضو دائم في مجلس الأمن، وعضو مهتم بالنزاع.

الفصل الخامس: في حالة احترام سير الوقائع على النحو المبين أعلاه، الذي يميزه ضبط المغرب للنفس، وعدم انسياقه مع خطة البوليساريو، ستعمد الأخيرة إلى الدخول في مناوشات متفرقة مع القوات المغربية المنتشرة في مراكزها بالجدار الدفاعي، يبدأ بمنطقة الكركارات، وعلى طوله جبهتي الشمال، وفي أكثر من جبهة.

الفصل السادس: في المرحلة السادسة، وبعد بداية الحرب، لن يعود لأي طرف أي هاجس وأي حسابات خارج الانتصار في الحرب، وسيكتشف المغرب أن البوليساريو تستعمل أسلحة روسية متطورة، زودتها بها الجزائر مؤخرا، وفق ما تم الترويج له من الجانبين، منها: إس 300، وإس 400، ودبابات تي 90 روسية الصنع. وقد يتفاجأ المغرب بوجود جنود وضباط جزائريين يخوضون الحرب مع البوليساريو، لأن الغاية هي تحقيق مكسب ميداني يصلح للاستعمال السياسي.

الفصل السابع: هذا الكشف بالدليل يجعل الحرب تنتقل إلى حرب شاملة، تحدث عنها الأمين العام السابق بان كي مون، في تقريره بتاريخ 19 أبريل 2015 في باب التوصيات، والتي أسميها شخصيا حرب الجميع ضد الجميع.

*خبير في القانون الدولي، الهجرة ونزاع الصحراء

‫تعليقات الزوار

223
  • Le Raleur Invisible
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:09

    إذا كانت الحرب مفروضة علينا ولا مناص منها، فأنا أول المدافعين عن تراب مغربنا، وعن عرش ملكنا، وقد أشرفت على السبعين ورغم سني وأقولها من كل قلبي سأكون من أول المسجلين٠ نحن المغاربة رغم أننا لا نريد حربا ألا أننا ننتصر أو نموت٠

  • badr l algerien
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:14

    Il n y a pas et pas de guere entre les deux freres le maroc et l algerie Je conseille tous les gents pours ne pas tembee au piege des journalistes qui sont faient al fitna parce que al fitna achadou mina al gatl Soubhane alah wa bihamdih nous somme des musulmans n est ce pas alors !!!!!!!! Itagou alah chwiya ya nas

  • mre
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:15

    مرحبا بالفوضى في شمال افريقيا. لقد تاخرت كتيرا لتصل من ليبيا الى المغرب.

    و سيهرب المغاربة و الجزائريون بالملايين و ستغرق اوروبا و تنتشر فيها الفتنة و تستغل روسيا الوضع للهجوم على اوروبا الغربية.
    و هدا ما تريده و تخطط له امريكا و روسيا.
    و الله اعلم،

  • BOUKHTAM SLAMY
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:16

    أو حنا سكان الصحراء؟؟؟؟؟؟ هي غير نجمعو درابلنا أو نمشيو فحالنا ؟؟؟ استر يا رب البحر من أمامنا والجزائر خلفنا وموريطانيا من ورائنا فين غانهربو؟؟؟؟

  • مافاهم والو
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:16

    الفصل الثامن .
    غموض و المواطن مابقى فاهم والو

  • الدفاع عن النفس
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:16

    صراحة ان إنسحاب المغرب من الكركرات كان متسرعا لأن البوليساريو كان هذا هو هدفها وهو الانفراد بالمنطقة وخلق استفزازات لتجر المغرب للحرب وإن كان ذالك فنحن كلنا جيش حتىّ تحرير آخر حبة من رمال الصحراء المغربية وإن شاءالله تندوف

  • مغربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:18

    الحل الوحيد معا المرتزقة من صنع الجزائر هيا الحرب معا الجزائر مباشرة

    دولة لا يمتلها أي الرأيس أو حكومة إلى الجنرالات هربوا أموال شعب الجزائري إلى ؤروبا الآن يبحثون عن الخراب والحروب وتجويع شعب الجزائري الحل الوحيد معا هذا الجنرالات هيا الحرب والله العظيم

  • brahim
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:18

    سبب تأخر المسلمين هم فرق الخوارج التي تستحل دماء المسلمين كالبوليزاريو
    اتقوا الله في دماء المسلمين
    وانظروا إلى عاقبة أمركم أمام الله
    الكفار أشد فرحا بكم حين تتقاتلون فيما بينكم
    هم سيتقدون وأنتم لن تجنوا الخسار والبوار دنيا وآخرة

  • Omar33
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:20

    Il nous faut une industrie militaire

    Il n' y aura pas de guerre

  • بن بشكوال
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:20

    يجب ضبط النفس وعدم الإنجرار إلى الضغط على الزناد
    حتى لا نمنح للبوليساريو الظهور بمظهر الضحية أمام
    مجبس الأمن والأمم المتحدة
    وعلى المرابطين في المراكز الحدودية نصب أجهزة
    كمرات متطورة لتأريخ كل مايجري حتي يكون حجة لنا
    لا علينا وقت الحاجة وحتى لا ندع فرصة للتكالب علينا
    لأننا لا نعرف العدو من الصديق والسلام

  • HAMID
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:23

    وبماذا سينفعنا الان الشطاحين و الشطاحات الذين منحوا الاوسمة الملكية ذاك من درجة ضابط و تلك من درجة فارس ،،،،، ماذا ننتظر من دولة فرسانها من الراقصين و الراقصات بدلا من تقليدها اوسمة للجنود و الدرك ولو على رباط ليلة ظلماء في شتاء بارد فلياتوا بفنانيكم ليستعيدوا الكركارات

  • abdeltif Salam
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:24

    على المغرب الأصيل والحكيم ملكا وشعبا أن يقف بجانب الجزائر الشقيقة، كما وقف معها حقبة تحريرها، لان مصيرنا ومستقبلنا واحد ومشترك، وعدم السماح لفيروس ألبوليساريو وخونة الامة (عملاء وانتهازيين ومرتزقة وارهابيين) العصف بأمن واستقرار الشعب المغاربي (الصبر مفتاح الفرج). نحن لسنا مغفلين أو خونة حتى نفكر في الحرب (الحرب ستكون كارثية: تدكروا العراق، سوريا، اليمن، ليبيا، …). عاش الشعب المغاربي الأصيل.

  • منير
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:24

    متى سيفقه العرب بأن الحرب ليست وسيلة لحل المشاكل …..

  • فصل
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:25

    الفصل الثامن : الجنرالات الجزائرية ناهبت البترلول وخيرات الجزائر و قامعت بلد المليون شهيد لا تفكر في الخسارة لأنها هربت اموال المسروقة الى الخارج و يبقى الضحية والخاسر الكبير هو الشعب الجزائري الذي سوف يدخل في لعبت ليس لهم فيها نصير . المغربة لا يخافون الا من الواحد القهار و شعارنا " الله الوطن الملك " نصر الله ملكنا و حفضه

  • أزغوذ
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:26

    ذكر المقال كل شيء و ترك نقاطا مهمة جدا .و هي : أن الجزائر تسعى إلى عرقلة مشروع الاتفاقية الغاز التي أطلقها مع نيجريا و تريد أن تغلق عليه الطريق برا . ثم النقطة الثانية أو المرحلة الثانية هي سعي الجزائر و المرتزقة نقل سكان المخيمات من تندوف إلى الكويرة و الوصول إلى بحر المحيط الطلسي و إقامة كتائب بحرية تحارب السفن التي تريد الإصطياد في مياه المحيط سواءا كانت مغربية أو اجنبية تربطها اتفاقيات الصيد البحري مع المغرب . المهم الجزائر عازمة على مزيدا من المناوشات و لن تخرج من منطقة الكركرات لأنها غذا خرجت فعلا سيطالبها المغرب بالانسحاب من جميع الأراضي العازلة التي تسميها البولزاريو أراض محررة و هذا لا يمكن أن تلبيه لا الجزائر و لا البولزاريو إلا بالقوة العسكرية .ثم التعويل على الأمم المتحدة لن يفيد في شيء .لأنه منذ الاتفاق على وقف إطلاق النار كان الصراع على المناطق العازلة وراء الجدار و لم يستطع المغرب منع البولزاريو من الإقامة و التحرك فيها بل أكثر من ذلك زار المين العام للأمم المتحدة بنكمون الصحراويين هناك و على العكس أشاد الأمين العام بالمرتزقة واعتبر المغرب بلد محتل .فمذا بقي للمغرب ؟

  • محمد مكناس
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:26

    بإذن الله تعالى لن يكون حرب بين اﻷطراف والسلم سيعم المنطقة بأكملها. .شرذمة من إنفصالي الصحراء المغربية وقليل من جنرالات الجزائر في هب الريح الشعوب لن تتناحر ولن تكون ضحية تعنت قصر المرادية ( اللهم اجعل تدبيرهم تدميرهم ) الصحراء مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها. .و الله المستعان. .

  • algéserio
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:27

    Le "Polisario "n´existe absolument pas – ni dans sa création ni dans ses buts – comme un mouvement indépendant. Il n´est qu´un ramassis de méprisables vulgaires mercenaires politiquement prostitués . Il est la création et la marionnette du régime terroriste stupide algérien

    Les membres du " Polisario" – qui ont pris le maquis, comme les putes en général, dans les grands hôtels algériens – comme leur "zone verte" – et dans les hôtels de luxe européens – ne sont que mercenaires au service de l´impérialisme du régime stupide algérien .Les mercenaires n´ont ni idéologie ni religion! Ils vendent leurs services souvent au plus offrant! Si le régime terroriste algériens cessait de payer leurs soldes, ils déserteraient vers d´autres acheteurs

  • بدر
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:27

    روسيا تدعم الجزائر ضد المغرب لاحباط مخطط الغاز مع نيجيريا. الجزائر تدعم البوليساريو لاضعاف المغرب و الاستيلاء على صحراءه. أمريكا بدأت تتخلى عن حلفائها في العالم لهذا بدأ الحلفاء يبحتون عن تكتلات لجمع القوة المشتتة. متلا تركيا تحالفت مع روسيا … أمريكا هي الشيطان الاكبر تبحت عن مصالحها فقط. أتمنى من المغرب بدأ التجنيد الاجباري + الضغط على الخليج و فرنسا لمنحه أسلحة متطورة و عدم الانسياق الى الحرب أبدا لانها ليست في مصلحة المغرب لان روسياا ستدعم الجزائر بكل ما أتيت من قوة. حذاااااري يا أخوتي. التجنيد الاجباري هو الحل و الشعب هو الحل انتهى الكلام.

  • petee
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:28

    كجزائي اقول لكم كونوا في الموعد واتركوا بلا بلا لفنناتكم اما الحرب بيننا اتية وسنعرف من هو الاسد ومن هي التعلب

  • الحسين
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:29

    منذ مدة ونحن نقرأ في هذه الجريدة وغيرها خبرا يفيد بان الجزائر تشتري السلاح وان ميزانيتها الدفاعية السنوية تفوق جميع الدول الافريقية مجتمعة.
    وبعد ذالك بدأنا نقرأ ان لجيش الجزائري ينتشر في حدوده مع المغرب. وتقول صحفنا لمحاربة الهجرة والارهاب .
    لكن قبل اسبوعين بدأنا نسمع ان الجيش الجزائري يواجه صواريخه نحو الجدار الامن المغربي .حللو وناقشو.

  • rifi
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:29

    Le Maroc devais consacré un budget pour faire a cette éventualité si nécessaire et nous les marocains du monde on participe avec les moyen que nous possédons pour défendre notre payé
    Si l l'égérie ce mêle dans ce conflit le Maroc serais obliger de détruire les centrales pétrolier pour mettre fin à l approvisionnement des milices polisario

  • بشار
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:30

    اذا ما سمح المغرب في الكركرات فانا ساعتبر ملك المغرب جبان .
    الم يفهم ملك البلاد ان الحرب هي من ستوقف هذا المشكل للابد .
    نريد استعادة صحرائنا التي مازالت البوليزاريو تسرق مزيدا من الكيلوميترات خلف الجدار الرملي والمغرب مستمر في التراجع خوفا من حقوق الانسان او الحرب .
    اين انت يا يوسف بن تاشفين والموحدي لترو شرف المغرب يهان .

  • مهدي ميد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:30

    الحرب ليست لعبة انما هي دمار واول من يكون الضحية الشعوب المغلوب علي امرها فقط الجزاير تريد باي شكل من للاشكال القول بانها قوة عسكرية لكن هل القوة فقط هي كمية السلاح لا تم لا والف لا القوة العسكرية هي الشجاعة والتجربة المغرب يتفوق علي الجزاير عسكريا بابعاد كبيرة وتقنيات عالية كيف لا والمغرب هو اقوى سلاح جو في افريقيا متبوع بمصر اتمني الا ينساق المغرب وراء استفزازات الجزاير ودميتها الله الوطن الملك انا شخص مدني ولديا قوة للدفاع عن بلدي ما بعدها قوة ومع ذالك يبقى الشعب الجزايري اخوتنا كان بالامكان ان تكون جارتنا دبي افريقيا لولا حكامهم اللذين يتزودون باكبر كمية من السلاح كانهم يريدون نشر قيم للاسلام

  • fodis
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:30

    هي اجندات تريد ادخال المغرب الى اضعافه و نشر حرب او حروب فيه لتفتح ابواب لمرتزقات ضعفت في جهات اخرى و تبحت عن موطن او ارض خصبة تنهش ما تشاء لكن المغرب وبفضل الله سنتصدى لكل ظالم من قريب او بعيد شعارنا الله الوطن الملك…..البولزاريوا لو اختار الحرب فهو ربما احمق او منفوخ فيه من الجارة الشمالية لكن ان قامت الحرب غادي نطحنوا اموا بهذه العبارة .وان تكلمت الجزاءر فالقوة لله و نتحارب الى الموت او الانتصار .مواطن مغربي يقول رأيه

  • عبد الرحمن
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:30

    أهنئك على هذا الذكاء
    لماذا لا تذكر ان المتسبب الاول في هذا التصعيد هو المغرب بقيامه نشر قواته خارج الجدار الأمني بما يخالف وقف إطلاق النار

  • مواطن
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:31

    هاد الجزائر مصيبة بلى بها المغرب ، لوكان غير معونهومش المغرب باش يستقلوا، مدير خير ميطرا باس ، حتى حنا اسكتنا بزاف اما الحسن الثاني كان عليه يطرقليهم منذ 1975 فاش كانت الجزائر مريضة ومتقد على حرب ، دابا مشاكلهم السياسية والاقتصادية بغاو يفرغوها فينا وديك احزاب الكارتون جالسة كتفرج وكدبز على توزاريت.

  • علال
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:31

    أعتقد أنه ليس من مصلحة النظام العسكري الجزائري الدخول في حرب مع المغرب، و لو عن طريق الوكالة، لأن ذلك يعني، بكل بساطة، نهاية حكم العسكر في الجزائر و نهاية البوليساريو في تندوف.

  • medo
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:31

    منتضرين العدو وسنلقنهم درسا في الحرب

  • Yassine
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:33

    الله يحفض وصافي. حنا مابغينا الحرب ماشي حيت حنا جبناء ولاكن عقلاء حكماء، الحرب إلى جات غادي تطور وتشمل حتى جيران السوء لي منومين الشعب ديالهم ومغادي تضربهم الفيقة حتا يفوت الفوت.
    ياك قلتو بلي الحاقدين ماعندهومش س300 و 400. وزعما غادي يعطيوهم للبوزبال؟ لا أظن ذلك لأن هدا سيورط روسا بخلق البلبلة ودعم الجماعات المتطرفة في العالم. إيران براسها ليدارت كولشي على قبل الروس مازال ماعطاوهومش ليها.

  • سالم
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:33

    السياسة التي ينهجها الملك حفظه الله سياسة حكيمة ولا يمكن ان تصدر الا عن رجل دولة كبير. العمل الجاد وفي صمت والانفتاح على افريقيا بما فيها الدول الداعمة للانفصاليين. اما دعاة الحرب من الطرفين فما هم الا غوغاء لا يفهمون ما يجري حولهم او عملاء يخدمون اجندات اجنبية.دام الملك محمد السادس حاميا للمغاربة قاطبة وخسأ اعداء الوطن والوحدة.

  • صقر
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:33

    اللهم قنا شر القتال.ولكن إن فرض علينا فالغمعرب لن يتهاون في ردع كل من حاول مس سيادتنا على أراضينا ولن تكون هناك فرصة للتفكير بالجارة الشرقية أو لقيطتها البوليساريو .

  • عصام الوجدي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:34

    حفظنا الله وإياكم من الحرب وشرورها . لا نريد حربا مع احد . اللهم مع الصهاينة. اماالبوليزاريو فهم مسلمون مغرر بهم من طرف جنيرالات الجزائر اللذين ليس لهم لا دين ولا ملة نطلب لهم الله عز وجل ان يهديهم جميعا.

  • Akssell
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:34

    الحرب بنادي بها المغرب الافتراضي لانه يعرف بان الحرب الحقيقية ستزيل المملكة من الوجود
    حاليا الجزائر منشغلة بامور اخرى و شعبها لا يسمع بشيء اسمه المغرب
    جربوا استرجاع الكويرة و الكركارات فجنود البوليزاريو متمركزين هناك و المحيط،،ان رعبكم و خوفكم من البوليزاريو هو الدي بدفعكم للتخريف بحرب مع الجزائر العظمى للرفع من معنوياتكم المنحطة
    و هل تصدقون ان هناك وجه مقارنة بين جيشكم الغير مجهز و الغير مدرب بجيشنا المجهز باحدث الاسلحة الفتاكة نوعا و كما
    استرجعوا سبتة و ملبلة ثم الكركرات و الكوبرة و مبعد يحلها الحلال

  • الحرب ليست لعبة
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:34

    يجب على العقلاء من الطرفين الجزائر والمغرب أن ينفضوا عن أنفسهم الغبار وان يقفوا سدا منيعا أمام اية حرب وشيكة بين البلدين..المغرب لا يجب أن يكون عدوا للجزائر ولا الجزائر يجب أن تكون عدوا للمغرب. ..أنا شخصيا لن افرح وأنا أري أشلاء جزائري ميتا فوق الرمال تماما لن يفرحني موت جندي مغربي وسأبكي على الاثنين. …الحرب طريق مهلكة ستهلك الطرفين وستدمر الشعبين معا ولن يكون فيها لا منتصر ولا منهزم. ..بل سيخرج منها الطرفين منهزمين معا …أرجو من المغاربة والجزائرين أن لا يناسقوا لدعاية تحطيم الآخر. …وفي هدا الوقت بالضبط يجب أن تخرج تظاهرات للدعوة إلي السلم والتوعية بأن الحرب مهلكة للجميع وسترجع المغرب والجزائر لعقود للوراء. …والزعامة والريادة لا تكون بالقتل والخراب والحرب وإنما بتطوير الدات. …والمشاكل السياسية يجب أن تحل بالحوار لأنه لم يثبت قط عبر تاريخ الأمم والشعوب أن الحرب حلت مشكلا الحرب تزيد من تعقد المشكل ….التعقل التعقل رحمكم الله

  • من العيون
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:35

    أفادت مصدر يوجد بعين المكان أن جبهة البوليساريو سحبت الاسلحة من دورياتها في منطقة الكركرات، ولم تعد تعترض الشاحنات المغربية العابرة باتجاه موريتانيا وعادت حركة المرور على الطريق الدولي على الحدود بين المغرب وموريتانيا إلى طبيعتها السابقة وأكّد شهود عيان وسائقو شاحنات مغربية أن قوات الجبهة لم يعد لها هناك وجود ظاهر بالمنطقة

  • محمد الريفي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:35

    الحل الوحيد أن يبادر المغرب الى الهجوم بشكل مكثف ويبدأ بضرب المخيمات وتليها ضربات قوية على المنشئات العسكرية الجزائرية أما الحرب البرية يجب أن تنطلق من الراشدية ووجدة لاسترجاع الصحراء الشرقية والحق معنا وليس معهم لا خوف على الجيش لأنه صاحب الشرعية.والشعب بالإجماع مع هذا المشروع توكلوا على الله لنصر الحق.

  • اغموور
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:36

    يجب علا المغرب ضبت النفس الجزاءر يوريدون ان يجعلو من المغرب متل الجزاءر القوي ياكل الضعيف لا نوريد الحرب نحن موسلمون لمادا القتال

  • abdo maroc
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:37

    هذه الحرب لا تخدم مصالح الشعبين اما ان كانت الحرب فنحن ننتظر ام القائد الأعلى لنمحوا اثر كل من مَس جدار البلاد

  • HAMID
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:37

    لن تكون حرب بين المغرب و الجزائر وحتى مع البوليساريو
    مشكل الصحراء هو مشكل يحل في الامم المتحدة وليس بالحرب
    المغرب رسم حدود بنفسه وهو الجدار الرملي, معناه اي تدخل من
    المغرب في المناطق العازلة هو اعتداء و خرق وقف النار و سوف
    يخسر المغرب الحرب , اما الجزائر لن تدخل حرب مع المغرب
    بجانب البوليساريو, الجيش الجزائري مهمته الدفاع على الحدود

  • bidawi
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:37

    الحرب ليست خيار من أجل التسوية خصوصا بعد بلدين إسلاميين انا شخصيا لا أحب دخول المغرب في حرب مع الأشقاء لأنه في المعركة سيكون هناك قتلى ودمار وخراب على الجزائر أن تفهم معنى الكلام ولا تقوم بعمل طائش.فالمغرب لن يكون هو السباق للحرب

  • المغربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:38

    لا أحد يريد هذه الحرب و علينا تجنبها لأنه ليس فيها سوى الدمار و لكن إذا قدرها الله مرحبا بها و سوف ندافع عن أنفسنا. أتمنى فقط أن تكون لدى الدولة خطة و استعداد على جميع الاصعدة لهذه الحرب حتى لا نفاجا بها و أن يكون الشعب مهيء من الناحية النفسية.

  • said
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:38

    نعلو الشيطان، الشعبين المغربي و الجزائري إخوة في الدم و التاريخ و الثقافة و الجغرافيا.
    المغرب يجب أن يخفف من حدة التوتر لهذه العوامل لأن التاريخ سيحاسب من كانت نيته التفريق بين البلدين.
    الطغمة العسكرية للنظام الجزائري تحاول تبني سياسة الأرض المحروقة لتفريغ حدة الضغط الداخلي، على صحافة المغرب أن لا تنجر و تسقط في المستنقع.

  • DJAMEL
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:39

    SACHANT QUE L ALGERIE EST AU BORD DE L EXPLOSION SOCIALE LE REGIME MILITAIRE ALGERIE CHERCHE UN BOUC EMISSAIRE ET QUI N A RIEN TROUVE D AUTRE QUE LE MAROC … CETTE MAFIA POLITICO MILITARO FINANCIERE VEUT ENTRAINER LES ALGERIENS DANS UNE GUERRE FRACTICIDE CONTRE LES MAROCAINS QUI NE LES INTERESSE ABSOLUMENT PAS … DEJA NEURS MAINS SONT TOUJOURS SOUILLES DU SANG DES ALGERIENS DURANT LA DICENNIE ROUGE ET QUI RESTENT IMPUNIS …

  • محمد من هولندا
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:39

    عندما لا يكون في خطة الدولة المغربية مخطط الصناعة العسكرية و البحت علمي .هذا يعني أننا نعتمد في قراراتنا من الخارج مما يضع مستقبل البلاد في أيدي أعداء الوطن لأن الدول تقاس بالصناعة العسكرية ، الصحة و التعليم. هده النقط التلات غير متوفر في المغرب وهذا خطأ كبير كبير. يجب تدارك الأشياء قبل فوات الأوان. الصح التعليم والبحث العلمي مع تقسيم الثروات البلاد بالعدل لأن العدل هو أساس الملك. حفظ الله بلدنا الحبيب شعبا وقيادة آمين آمين.

  • بوشاقور
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:39

    المغاربة كانوا متمسكين بالملكية لأنها كانت تحافظ على المجد االتاريخي للمغرب
    أما وقد إعترفت بدولة الحراطين "موريتانيا" وأضهرت ما أضهرت من الخنوع بالكركارات, فلم يبقى للمغاربة حاجة بها,

  • فؤاد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:40

    البوليزاريو انسحبت من الكراكات بالامس،وتاهب الجيش الحزائري على الحدود هو تمهيد لاعلان وفاة بوتفليقة…..،

  • مغربي قح
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:41

    على الكابرانات في قصر المرادية ان يعلموا اننا لسنا دعاة حرب و لكن اذا فرضت علينا فنحن في تمام الجهوزية لها..
    تدبير الانقلابات لانتقال السلطة لا يتم من خلال خوض الحروب الا في قاموس كابرانات الجزائر لانه يمكن ان يتم ذلك بطريقة اكثر حضارية و اقل تكلفة و لكم في انقلاب زين العابدين بتونس افضل قدوة يا معشر عباد السلطة..
    اي طلقة من قبل المرتزقة باتجاه المغرب سيعقبه تدمير كل المنشات الحيوية الجزائرية العسكرية و الاقتصادية و الطاقية… من خلال منظومة صواريخ هجومية موجهة و برؤوس غير تقليدية و بعشرات الآلاف ستصبب كالمطر مما يجعل الدفاعات الجزائرية في حالة انهيار تام و سترجع الجزائر لعصر ما قبل الحضارة في اليوم الموالي لطلقة المرتزقة الحمقاء.
    هذا و قد اعذر من انذر.

  • عابر سبيل
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:41

    ماهذا الجهل س 400 لا تمتلكه سوى روسيا والصين فقط اي اسلحة متطورة لدى الخنازير كل اسلحتهم تدعى نسخة القرود وابحثو عن هذا المصطلح

  • محمد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:41

    نحن لسنا دعاة حرب…ولن نكون ….لكن اذا فرضت علينا فنحن لها…ومستعدين لبدل الغالي والنفيس للذود عن شرفنا ومقدساتنا.انتهى

  • عاجل
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:42

    ما على المغرب الا ان ينتج السلاح النووي للدفاع عن شعبه وأرضه.
    انتهى الكلام.
    سياسة الشطيح وتوزيع المصاحف والشكاير والدوران في افريقيا ما وكلاش!

  • امين الهوري
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:43

    في الحقيقة كل يوم نلاحظ و نسمع أن الجزائر تريد حربا على المغرب والمغرب ينسحب ويتراجع كل ما اقترب الجيش الجزائري ربما سيدخلون حتى إلى مدينة أكادير والجيش المغربي سيتراجع من أجل حماية الرباط المغرب إبان ضعفه أمام الجزائر وهانحن نرى الجمهورية الصحراوية في الكراكرات وتعلنها أراضي محررة الحقيقة هي أن ملك المغرب يخدم مصالحه الشخصية اما الشعب فمغلوب على أمره (نامو ولا تستيقضو فما فاز إلى نوام)

  • مغربي حر
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:43

    جميع المؤشرات الأولية تدل فعلاً إلى اقترب ساعة الحسم في هذه القضية وما استقبل قايد جيش فرنسا البري إلا تمهيداً لقترب ساعة الصفر ونحن مستعدون بعون الله لذلك الجزائر خسرت كافة الأوراق التي كانت تلعب بها مع المغرب لذلك لم يتبقى سوى الحرب كورقة أخيرة لديها والله يشهد بأننا مظلومين مند زمن طويل من قبل حكام الجزائر الدين يريدون البقاء في السلطة باي ثمن وقدوتهم الان هو النظام السوري القاتل وبذلك يريدون تنفيذ نفس الخطة اي قتل المسلمين والمسلمات من الشعب الجزائري والمغربي من أجل تحقيق هدف واحد فقط البقاء في الحكم

  • والد البشير
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:43

    أمام هذا الوضع والإحتمالات الواردة في هذا التقرير القيم ، يجب علينا المزيد من ضبط النفس والإحتكام إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى أن تنفذ جميع الوسائل السلمية لأننا إنسحبنا وكانت خطوة حكيمة وجريئة وعلينا أن نحافظ على هذا المكسب ونثبت عليه إلى آخر المطاف وبعد ذلك إن أُنصفنا فبه ونعم وإلا فالحرب سنذهب إليها مرغمين لتمشيط أراضينا وأقاليمنا الجنوبية من مرتزقة الجزائر ولا قدرة لها على مواجهة القواة المسلحة المغربية وربما يستولي الجيش المغربي على صحرائه الشرقية من نقطة إلتقاء حدود مالي وموريتانيا صعودا إلى تلمسان الحدود الحقيقية للمملكة المغربية.

  • يوسف
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:44

    أدعوا الله العلي القدير أن يطفئ نار الفتن و الحروب لأننا بصراحة الله لا الشعب المغربي و لا الشعب ااجزائري قادرين على تحمل تبعات هذه الحرب
    تكفينا الحرب اليومية لجلب القوت و مجابهة المشاكل اليومية
    بل و الأولى من ذلك يجب علينا جميعا خوض الحرب ضد الجهل و الفساد و البطالة المتفشية في كلا البلدين
    دام الأمن و السلام بيننا

  • MAHEN
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:44

    لماذا كل هذا العداء بين الحكام بينما الشعبين يحبون بعضهم ويتقاسمون لقمة العيش ام ان الامر حسم بعد تخريب العراق سوريا ليبيا ومصر جاء دورنا لنقدم الارواح ونشتري الاسلحة بملايير الدولارات لماذا لا تتدخل فرنسا التي تتحكم في في سياسة البلدين لطي ازمة الصحراء ام ان الفوضى الخلاقة هي مصرنا الحتمي كما امرت بذلك ادارة العالم ابادة المسلمين اينما كانوا وكيف ما كانت توجهاتهم // ربي كبير//

  • Blabla
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:44

    المغرب ينتظر فقط إنفجار الوضع الداخلي بالجزائر وهدا المعطى اصبح قريب الوقوع لعدة إعتبارات منها موت عبد العزيز بوتفليقة وليس هناك في الساحة الان من يخلفه تم الوضع الإقتصادي المتأزم وغلاء الاسعار وضعف القدرة الشرائية غياب المؤسسات وعدم جدوها وإنفراد الحزب الواحد بالحكم وعدم وجود معارضة قوية غلق كل منافد الحوار وقمع الحريات وتردي البنية التحتية وضعف المصالح الإجتماعية في تلبية الحاجيات اليومية للمواطن تفاقم البطالة العزلة السياسية على المستوى الإفريقي والعربي خصوصا من طرف دول الخليج بالإضافة إلى إعادة نفس الطبقة السياسة لمقاعد البرلمان وإلى مقاعد القرار وإستمرارهم في نهب مال الشعب كل هدا سيفجر الوضع خلال الإنتخابات المقبلة والمغرب لايريد تنفيس عليهم الوضع بالدخول معهم في حرب الان وسنقوم بها إنشاء الله عندما تختلط عليهم الامور داخل البلاد وليس الصبح ببعيد

  • عبدو
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:45

    بالسم الله الرحمن الرحيم. نتمنى كمسلمين وأخوة في الله أن لنتكون هذه الحرب اللتي لا غالب فيها.اتقوا الله كيف يعقل أن يقتل المسلم أخاه المسلم. انظروا الى سوريا وليبيا والباقي من الدول العربية والإسلامية. احمدو الله على نعمة الامن.اللهم اجعل بلدنا ٱمنا مطمئنا وسائر الدول العربية والإسلامية قولو امين

  • احمد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:46

    المغرب سيبقى دائما مستعدا لكل الاحتمالات وبالمرصاد لكل من يريد النيل من وحدته الترابية .

  • salamanca
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:47

    احسن وسيلة للدفاع هي الهجوم وهذا ما تفعله بوليساريو الجزائر، ان إظهار التخوف من المواجهة يزيد من عزيمة اعداء وحدتنا الترابية، لو علموا اننا لن نسمح لاي كان باهانة اي مواطن ولو فرد واحد وبان الرد سيكون قويا و سريعا حتى اخر مغربي لما تجرؤوا علي اسيادهم

  • amin
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:48

    مقالة مفيضة ومفيدة. …المغرب في صحرائه والكرة في ملعب الأمم المتحدة. …الحسم العسكري حل أخير وشرعي. ..ونحن قادرون على خطف الانتصار. …سؤالي دائما هل سندخل الصحراء الشرقية. .ونضع الجزائر أمام الأمر الواقع. …تكتيكيا وتدريبا نحن أقوى توازن التسلح لصالحنا. …لوجستيكيا نحن اقدر على حرب استنزاف. .اولا قضيتنا عادلة وعليها إجماع. .ثانيا فلاحتنا أقوى وخيرتتنا نملكها. ..تضاريسنا لصالحنا …..الواجهة البحرية ممر جيد لدخول أسلحة جديدة مستوردة. .
    الحرب الطويلة يقدر المغرب على خوضها. …أكثر من جيراننا.

  • Moncef
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:48

    نحن محصنون داخل الجذار الأمني دعو الطفلة الجزائرية وصنعيعتها بوليقردان هما من يأخذا المبادرة ليبرئ المغرب ذمته أمام المجتمع الدولي ويكون له حق الدفاع عن نفسه ومن ثم تكون له فرصة إبادة البوليقردان من جهة ومن جهة أخرى تربية الطفلة الجزائرية الغير راشد بطريحة مدوية وليشهد العالم والتاريخ أيضا عدوان وشر بنو بوتفليقة مقابل رشد وسلمية المغرب. وأما الله عز وجل يبقى البادئ أظلم. نحن شعب كرجل واحد وراء الملك لنا قضية ندافع عنها وهي الأرض والإنسان يعيش لأرضه وعرضه فإما النصر أو الشهادة أما الطفلة الجارة فلا قضية لها غير العدوان من أجل العدوان فلا نصرها الله. الله الوطن الملك

  • ilyas
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:48

    أنا أدعو المغرب و الجزائر إلى التفاهم وضمان كل واحد مصالح الآخر و تفويت الفرصة على أعداء الأمة ( إسرائيل و الغرب….) الذين يضعون آملا عريضة على البوليزاريو لتخريب غرب الأمة

  • بنت دزاير
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:50

    كيف يعقل ان تكون حرب شاملة بينما لايوجد تصعيد دبلوماسي؟؟؟.اليس الاولى ان يسحب سفراء البلد اولا ثم اللجوء الى الحل العسكري!!!هل يعقل ان تكون حرب بينما الامر لا يساعد احد سواء حكومات او شعوب
    لولا قدر الله و حصل سوف تحصل اوربا ع اكبر عدد من اللاجئين ع مر التاريخ لاننا بوابة افريقيا هل في اعتقادكم انها سوف تقبل بحرب حالية؟؟ غير ذلك مجرد فقاقيع صابون
    ارحموا لنا المخيخ والبصلة السيستائية يرحم لكم الوالدين

  • ريم الريفية
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:51

    اذا اندلعت الحرب يجب أن لا نترك الجزائر أن تنهك اقتصادنا بالوكالة ، بل يجب محاربتها مباشرة ، والكل يعرف أن حرب العصابات تستنزف حتى أقوى الدول عتادا ، ولن نترك لهم الفرصة بل يجب ان تكون الحرب شاملة ، فالجزائر جربت حرب العصابات في العشرية السوداء مع حفنة صغيرة جدا ليست لهم اسلحة متطورة ولا من يساعدهم ورغم ذلك فعلوا العجب العجاب بعسكر الجزائر .

  • مغربي لا يقبل الذل
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:53

    من يعيش بعيدا عن المناطق الحدودية او يجلس في المكاتب المكيفة لا يمكن أن يشعر بمدى معاناة الجيش المرابط هناك و كذلك القول بالنسبة للمدنيين هناك.كفاكم خنوعا.وجب على المعني بالامر الرد الحازم ضد استفزازات المرتزقة و غطرسة العسكر

  • عبدالرحمن
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:53

    يبدو أن تخلف الشعوب والأنظمة لا يمكن أن يترك مجالا للشك في عدم الاستقرا،ر ولهذا السبب، تبقى الأنظمة الاستعمارية هي المسؤولة عن عدم وجود استقرار تام في مستعمراتها السابقة.

  • Achraf
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:53

    الن يرد مجلس التععون الخليجي الدين و يدعموا المغرب بالاسلحة المتطورة و المكدسة عندهم.

  • ashraf
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:54

    اذا كنّا نشتغل في إطار ما يسمي بمنظومة الامم المتحدة فاضن ان الجزاير ستكون قد ارتكبت خطا من اجل بداية نهايتها … نعم هناك إشارات قوية لحرب شاملة … ان تكون في مصلحة دول المنطقة و لا للاجيال القادمة

  • mimoun
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:54

    المغرب لا يكتفي ب احاطة الامم المتحدة بما يجري
    الجزائر دولة ارهابية سياستها مشلولة ملئت خزينة روسيا بشرائها السلاح
    ولم تستثمر اموالها لتنمية البلاد والعباد
    لهذا يحز في نفوسهم حسدا على ما وصلاليه المغرب في جيع المجالات
    خصوصا عودته الى الاتحاد الافريقي ودخوله في برنامج المشاركة في تنمية دول افريقيا ورفع وعي الافارقة ل النهوض من الركود الذي جعل معضمها تحطضر.

  • بتكسين
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:55

    الفصل التاسع .المغرب ان وقع له مكروه ﻻ قدر الله يجب على التماسيح بقيادت العفاريت ان يتحملوا مسؤليتهم ﻻنهم لم يستغلوا فترة الهدوء وﻻ حرب لبناء مغرب قوي يهبه الجميع ﻻ ضعيف تتكالب عليه شردمة من الصوص .ستون عاما او يزيد من الاستقرار لو استتمرت لصعدنا مع الصاعدين الى المريغ وانتم تعدون علينا الخيارات كما يفعل المنتخب المغربي في منافساته ياما قلنا بان الفشل في الكرة ما هو اﻻ صورة لما يجري على جميع الاصعدت .وعلى فكرة نادوا على جمعية اللواطيين كي تدافع لن ينفعكم اﻻ الترجليت حين يحمى الوطيس او خلو بن كران اشكل الحكومة .لو شكلت الحكومة من قبل لبدا المغرب متماسكاو لما تكالبت علينا اللصوص واش فهمتووووا

  • الورداني حميد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:55

    نظرا للقرابة التي تجمع بين الشعبين الشقيقين الجزائري والمغربي والتي تتجلى في روابط الدم والملة والدين والتقاليد والأعراف لا يسعنا إلا أن نقول (( حسبنا الله ونعم الوكيل )). قيام الحرب بين المغرب والبوليجزائر لها تبعيات وخيمة على شعب البلدين الشقيقين حيث سيتم هدم كل ما تم إنجازه بعد استقلال البلدين ولا سيما المغرب الذي عرف قفزة متميزة في جميع المجالات على مستوى بنيته التحتية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والصناعية و……
    ولا قدر الله ونشبت حرب ما فهي حرب مغربية جزائرية ولا وجود فيها لما يسمى بالبوليزاريو الموجود على أرض جزائرية والخاسر الأكبر هو شعب البلدين أما المسؤولين والمشرفين عن هذه الحرب فإنهم ينتظرون ساعة الصفر ليحملو جوازات سفر البلدان التي يحملون جنسياتها حيث بها أرصدة وثروة راكموها على ظهر الشعب المغربي والجزائري المغلوب على أمره.
    فبعدما استغلت خيرات البلدين ومكاسبها ومناصبها لمصالح كل من يحمل جنسيتين ليفر خارج بلده الأم لايسعنا إلا أن نقول :
    .لا لتخريب الوطنين.

  • mann
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:56

    لماذا تريدون وضع الزيت فوق النار ..المغاربة و الجزائريون إخوة لغة و دينا و عرقا و هذا ما لا يمكن لأي أحد أن يغيره..إذا كانت الأنظمة الحاكمة خلقت جو مضطربا لأنها أنظمية غير ديموقراطية و زمرة عسكرية لا يمكن أن نتتعش إلا في المستنقعات ..

  • fouad
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:58

    la guerra esta hecha para los hombres los machotes digo a los argelianos estamos ala espera de la orden de rey para invadir a argelia por que los argelinos nos espera con leche y dateles .ah perdón no tenaes leche

  • ولد الشعب
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:59

    اجزم ان هذا التوثر والاندفاع نحو المواجهة المسلحة اكبر على العقلية و التوجهات الجزاءرية الماكرة بل الجنرالات في الجزاءر مدفوعون دفعا لتنفيذ خطة القوى الامبريالية الصهيونية العالمية لتفتيت العالم العربي الاسلامي فوجدت في عقليتهم التي لا ترى ابعد من ظلها و حقدها على المغرب الذي تجاوزها سياسيا و إقتصاديا بعقود و بإمكانياته المتاحة و التي تتوفر الجزاءر على اضعاف اضعافها فأوروبا بحكم قربها الجغرافي وإعتماد افريقيا و دول المغرب العربي عليها في قوت يومهم و تدبير شأنهم لن تسمح أبدا باتحاد مغاربي او افريقي ولو اضطرت لدخول الحرب بنفسها لأن %70 من اقتصاد أوروبا الغربية يعتمد على صادراته لافريقيا . تخيلوا اتحاد مغربي جزاءري تونسي ليبي على شاكلة الاتحاد الاوروبي ……….

  • مغربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 11:59

    إلى المسمى Kim ان كنت تتكلم عن التاريخ فهذا أمر جيد فعلا كما تقول لم يكن ممر واحد يعبر المغرب نحو موريتانيا بل ممرات عديدة تجمع المغرب ب العمق الأفريقي و اذكرك أن حتى جمهوريتكم المزعومة لم تكن موجودة على الأقل في ادبياتكم إلى حدود 75 إذن فعن اي تاريخ تتكلم. الصحراء كانت وهي الآن و ستبقى مغربية إلى أن يرت الله الأرض ومن عليها و ستبقون كقطاع طرق إلى الأبد لأن من يظن أن الصراع هو فقط بين الأنظمة خاطئ. الأمر المهم أن الشعب المغربي يعتبر و يأمن أن الصحراء جزء من المغرب و يحس ان الاستعمار مزق وطننا ولن نسمح لح ب المزيد من التمزيق.

  • مغربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:02

    الحل هو الدفاع عن النفس و البادي أضلم حان الوقت للحرب هما إلى عندهم عير الجزائر حنا عندنا الإتحاد الخليجي بلمال و أفارقة بلجنود بغيتو عير تخربها مرحبا نحن ننتضر إشارة

  • ع.م
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:03

    الحرب من صالح المغرب نظرا لعزلة الجزائر عربيا و إفريقيا و دوليا و كل حدودها مهددة من دول الجوار و داخليا هناك حركات تطالب بالإنفصال كجمهورية القبائل و غرداية و الطوارق و أزمة معيشية يعانيه المواطن و قتل و إغتصاب و خطف نصف مليون جزائري, إقتصادها مبني على مداخيل النفط و الغاز التي تبعد عن العاصمة ب 2500 كيلومتر يمكن تدمير بسهولة أو إحتلالها لأنها في صحراء مكشوفة. الحرب ستمكن المغرب من إسترجاع الصحراء الشرقية و غلق مخيم تندوف و إعادة ترسيم الحدود كما كانت تريد فرنسا.هده المرة سوف لا يسمح المغرب بوساطة.
    إنهاء حكم الإنقلابيين بالجزائر و النظام الدكتاتوري.

  • الجزائر بلد المغاربة
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:03

    يجب أن تعرف العصابة التي تحكم الجزائر أن الشعب الجزائري مع المغرب و إن شاء الله سيكون المغرب و الجزائر بلد واحد تحت سيادة ملكنا محمد السادس نصره الله

  • عمر
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:07

    الحرب ليس في يده المغرب والجزائر ، بل في دول العظمى الضوء الأخضر في يدها ، لم يبقى لهم سوى المغرب والجزائر ، كل دول العرب تتحارب بعهم ، البعض

  • الجيلالي بو علام
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:09

    التستر على ما يهم الشعب كتشكيل الحكومة امر متجاوز واصبح من الماضي ..
    فايصال المعلومة التي تهم المواطن اصبح حقا يكفله الدستور بنص صريح.
    فمن حق المواطن ان يطلع على المشاورات التي تسبق تشكيل الحكومة وان يعرف ما يدور في الكواليس والا فما الفائدة من استشارة الناخبين في استحفافات صرف عليها مال كثير ووقت طويل ..!

  • رشيد سيدي سليمان
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:09

    تأكيد نشوب الحرب هذا أكيد وذالك أن المغرب لن يقبل بآحتلال الكركارات من طرف البوليزاريو و المغرب يتريث إلى حين صدور تقرير الأمين العام. لكن كل السيناريوهات ممكنة ندري جيدا أن جيراننا يتقنون التآمر و شراء الذمم لذا يمكن أن لا يأتي التقرير بجديد و آنذاك هل سيكتفي المغرب بالتنديد فقط و البوليزاريو إحلت الكركارات. في رأيي قد يساند الاتحاد الإفريقي المغرب في سحب عضوية البوليزاريو هذا ممكن لما يبينه من ممارسات إرهابية و عدم آحترام الشرعية الدولية. أما من ناحية نشوب الحرب فهذا الوضع لا ربح فيه للطرفين معا.

  • يوسف
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:09

    علاه هاداك السلاح اللي عندنا بغينا نخليوه يتصدى …والرجال وانا واحد منهوم والى كالو لينا سيرو للكركرات حتى نمشيو نطحنوهم …و350000 مغربي اللي مشاو للمسيرة شاهد عن ذلك ..و اليوم 500 الف والله تا يمشيو

  • السفير
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:10

    حسب معرفتي فالمغرب يعتبر حليفا رئيسيا للولايات المتحدة الامريكية امام الجميع فالجزائر لا ولن تغامر بالدخول في حرب مع المغرب وهي لا تعرف نهايتها مع العلم ان الحرب تتطلب الملايير من الدولارات والجزاءر تعيش أزمة خانقة لهذا قد يكون احتكاك مع البولزاريو مدعوما من الجزاءر حتى هذه الفرضية صعبة شيءا ما نظرا للازمة الجزاءرية المالية والاقتصادية

  • jaouad
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:12

    الحرب ليسة في صالح الجميع فالجماعات و المنضمات الارهابية تتربص بشمال افريقيا اليس كذلك؟؟؟

  • ميسالي الحاج المغربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:13

    هي تحركات يائسة من لدن النظام الجزائري وعملائه الانفصاليين. لماذا يائسة؟ لأن نخبة المجموعة الانفصالية بلغت مرحلة الشيخوخة ولم تشم ريحة الدويلة الوهمية. كذلك النظام الجزائري راهن على الوقت لإضعاف الدولة المغربية لكنها تقوت ومدت علاقاتها في إفريقا والعالم وكسبت بناء الجبهة الداخلية وتقوية الاقتصاد إلى حد ما، عكس النظام الجزائري الذي يغرق كل يوم في أزمته الشاملة بعد انهيار سوق البترول وضياع الأموال في النهب وتكديس الأسلحة بينما الشعب الجزائري يغوص في الفقر ويتعرض لهجوم خطير على حقوقه ومكتسباته. ينضاف إلى ذلك أزمة الحكم الداخلية وحروب الأجنحة داخله ومن حوله، وهي أزمة بنيوية تلازم النظام الجزائري منذ الإطاحة بالرئيس بن بلة، وإقالة الشاذلي بنجديد، واغتيال الشهيد بوضياف، وتصفية العديد من الشخصيات وتحييدها، فالنظام الجزائري مبني على ميكنزمات انقلابيىة وعلى التآمر الذي لا ينتهي.
    لذا فأي إقدام للنظام الجزائري على الحرب مع المغرب سيكون مغامرة خطيرة بالنسبة له، تكلفه رأسه حتما. نعم ستتسبب للشعبين المغربي والجزائري في كثير من المآسي الخطيرة جدا، لكنها سوف تكتب نهاية النظام الجزائري بكل تأكيد.

  • محمد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:15

    السؤال الذي لم يتطرق إليه عباقرة التحليل هو:
    ما هي نوعية الأسلحة التي فوتتها الجزائر الى جبهة البوليساريو؟ لا يتم الحديث عن الأسلحة الخفيفة مثل بعض السيارات والمدرعات التي جرى نشر صور لها، بل النوعية وهي نوعية الدبابات وهل يوجد ضمنها بعض دبابات ت 90 الروسية وهل يتوفر البوليساريو على وحدة متطورة من منظومة صواريخ س 300 الروسية؟
    حسب المعطيات المتداولة فإن المر يتعلق بصواريخ s300. في هذه الحالة فإن F16 التي يمتلك منها المغرب 23 طائرة سيحرم عليها الخروج عن مجال الجدار العازل. لذلك أظهرت البوليزاريو قوتها و تحديها لأنها مستعدة للحرب.

  • صالح المجدي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:16

    المغرب لايتحارب مع البوليساريو وإنما مع الجزائر وهو قادر على دحر الجيش الجزائري واستعادة الأراضي التي استولت عليها الجزائر وهذه هي المناسبة
    فبوتفليقة يحتضر والجزائريون سيتحاربون فيما بينهم من سيكون الرئيس .بالإضافة إلى هبوط أسعار النفط التي تعتمد عليها الجزائر .
    ونصيحتي للمسؤول الأول في المغرب هو تسوية الوضعية الداخلية بإعطاء الديموقراطية للششعب وتقوية الجبهة الداخلية لدحر جيوش الجزائر .

  • hamada
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:16

    أصلا الشعبين المغربي والجزائري كلاهما يعانين من ظروف الحياة الصعبة والبطالة وقطاع الصحة المعطوب وووو.الحرب ستزيد من هذه المعاناة وستترك قتلى بالمئات وأيتام بالألاف وتسوء الظروف الإقتصادية للبلدين وغلاء في الأسعار والطعام وهذا كله سيؤثر بشكل سلبي على الوضع السياسي والصحي والإقتصادي في البلدين.

    حلو مشاكلنا بسلام تحاورو فيما بينكم عوض اللجوء للعنف والحروب المدمرة .

  • المعطييي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:20

    المشكل فعله المغرب لنفسه بمشروع الغاز ﻻروبا .ﻻن الغاز هي الورقة الوحيدة في يد روسيا التي تضغة بها على اوربا خوفا من الموت بردا ارتكب المغرب خطئا فادحا وتاريخيا ضد روسيا استعدوا يا مغاربة المشكل الان مع روسيا و حلفائها بطبيعة الحال السياسة احادية الجانب وما تفعل لكن ﻻ يجب ان يمر هدا الخطئ الشنيع دون محاسبة اصبحنا في مازق بعد ان كنا نمتلك اوراق عدة العشوائية لتكونوا على يقين حسابات الغرب وروسيا ستسوا عندنا هنا في ملعبنا ارئيتم معشر الجبناء اين اوصاتم الامور ولتكونوا على يقين البليزبال ستهجم حتى على الجدار الرملي ﻻنها فرصتها التاريخية

  • Marocain
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:20

    استعداء الجهال في الجزائر للمغرب عقيدة تاريخية منذ الإستقلال سنة 1963. الأزمة الداخلية للبلد وزد عليه كذالك تطويقه وعزله سياسيا من طرف المغرب و لتصريف هذه الأزمات ييلجأ الكابرانات الجهلة الى الحرب. حماس المغاربة لهذه الحرب يرون فيها الفرصة لإستعادة المغرب لصحرائه الشرقية الممتدة من بشار لقنادسة حاسي بيضة وتندوف. وهذه الحرب ستحرر شعب الجزائر من قبضة العسكر وستكون كدالك حرب من الداخل ضد الجهال المستبدين.

  • حمدان طنطاوي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:23

    لنكن صريحين مع أنفسنا ليس هناك حرب ولا هم يحزنون فقضية الصحراء وملفها بأيدي الاستعمار الدولي الذي يتحين الفرص ويلعب على أوتار التوتر والصراعات بين الدول والطوائف سوءا كانت صرعات على قطع ارضية؟ أو ثروات نفطية أو معادن أو خبز وملح؟
    لكي يجعل من نفسه الحاكم العادل الذي سينصف الأطراف المتنازعة ويلعب دور الناصح
    الحكيم
    بينما هو ذئب لئيم مستخف، وياتي في صورة حمل وديع وهذاما خدع فيه قادتنا منذ زمن بعيد ولا زالوا اليوم مخدوعين يظنون في هذا المستعمر الظن الحسن
    بينما هو يكون قد اكمل مخططاته لتقسيم تلك المنطقة وزرع فتيل الطائفية والقبلية بينهم لكي يقتل الأخ اخاه وتعم الفوضى والدمار

  • ولد علي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:23

    يجب على الحكومة المغربية ان تتحمل مسؤولياتها تجاه الشعب المغربي ان لا تترك الشعب يواجه صوريخ إس 300، وإس 400، ودبابات تي 90 روسية الصنع بأسلحة قديمة الصنع يجب ان نسلحجيشنا بأدث الأسلحة نحن لا نقبل الأنهزام امام الأعداء ما يؤدي إلى نهاية المغرب لا قدر الله
    السلاح السلاح اللاح

  • رياض
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:25

    مسألة الحرب تبدو مستبعدة على ما أعتقد،ليس في صالح أحد. إضافة إلى أن السياسة لا تمارس بما هو ظاهري، النعرات الداخلية هي مفاتيح الخروج من الدوامة، ولذوي الإختصاص واسع النظر.

  • Hammouda
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:26

    N'agissons que conformément au Droit International et aux décisions du Conseil de Sécurité et si jamais la guerre nous est imposée , réagissons violemment pour défendre notre intégrité territoriale et donner une seconde leçon au régime algérien après celle de la guerre des sables. Il semble que les États n'affirment leur supériorité ou leur soumission qu'après une deuxième guerre.

  • zohair
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:26

    40 مليون مستعدون للدفاع عن الوحدة الترابية من طنجة الى لكويرة

  • عصـــــــــام المرادي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:27

    قرأت جل التعليقات، وتأملت فيها، لأستخلص في الأخير نتيجة،وهي:

    أن جل المغاربة مسالمين ولا يريدون حربا..

    بينما التعليقات الجزائرية ، مشحونة بالحقد والكره،والنقص من قيمة

    المغرب والمغاربة..

    أقول للجزائريين: إذا كان المغرب قبيحا حكومة وشعبا كما تزعمومن؟

    فهل أنتم ملائكة؟

    لقد فعلتم أفعالا لم يفعلها إلا اليهود مع الفلسطينيين:

    ألم تطردوا 45 الف مغربي في يوم العيد؟ فما رأيكم في هذا الفعل؟

    ألم تزودوا الانفصاليين بأحدث الأسلحة؟ فما حكم هذا الفعل؟

    ألم تقفوا مع اسبانيا أثناء أحداث جزيرة ليلى؟

    ألم تجيشوا افريقيا ..ودول أخرى مثل كوبا ضد المغرب؟ فما حكم هذا الفعل؟

    وعلى كل حال، فأنتم مبرمجون كل كره المغرب، كما برمجت إيران الشيعة

    على كره السنة.

    أعاننا الله على حقدكم الدفين لنا ،ونجانا من شروركم،وإن كنتم تريدون حربا،

    فنرجوا الله لكم الهداية قبل أن تقع.

  • ح س ن م غربي حر
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:28

    مكتوب هذه الحرب لان الجزا،ر هي من تضرب المغرب اولا لامفر من ذلك لان هذا مكتوب من القدام بعد استقلال الجزا،ر مكتوب هذه الحرب لامفر منها سوف ترون هذا عاجلا لانهم قوم نكرون للخير لو محمد الخامس لا كان عندهم استقلال ابدا من يحكمون الان فيهم هم اصل مغربي بوتفليقة وبن بلة مراكشي الاصل

  • ابو علاء
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:30

    لا بد الى الاشارة الى عامل جد مهم بعيدا عن كل ماهو مادي و بعيدا عن كل مايملكه هذا الطرف او داك من اسلحة متطورة او عادية .
    الجانب النفسي كعامل جد مؤثر فالمغرب ملكا وشعبا و حكومة يدافعون عن ارضهم وحدودهم.
    اما الطرف الثاني. فهو في آخر مرحلة. وهي مرحلة الفناء .
    كما قال الفيلسوف الاماني هيغل "كل فكرة تحمل بداخلها بدور فنائها "
    و البوليزاريو هي فكرة ملعونة جائت بها جنرالات الجزائر. وما كان بذورا امس قد نضج. اليوم و صار واضحا .
    انشقاقات بالجبهة و فوضى و قمع و تعذيب لساكني المخيمات .
    اما الشعب الجزائري فهو يعاني اليوم من حكامه. الذين وقفو كحاجز و سد منيع لتطور الشعب الجزائري الشقيق .
    لا نريد حربا ولكن ان اجبرنا فنحن جاهزون و مستعدون للدفاع عن كل حبة رمل .
    عاش المغرب و عاش ملكنا تاج رؤسنا و نور بصيرتنا.

  • مولاي عبد القادر جيلالي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:31

    جندي محارب سابقا في الصحراء المغربية – اسمعوا جيدا وصول الجبهة الإنفصالية والمدعومة منطقة الكركرات وتمركزها هناك امر خطير جدا وتجاوز الخطوط الحمراء لتغلق ممر حيوي ورئيسي لبوابة افريقيا البرية – قسما انها لن تتحرك من هناك ههدا حلم طالما انتظاره والتخطيط ل اكثر من عقدين من الزمن الديبلوماسية لن تنفع بتاتا والجبهة تجتاح هاته المنطقة بلغة السلاح وليس بلغة السلم – وسوف تخلق متاعب قريبا للملاحة البحرية والصيد البحري عبر المحيط الاطلسي وهاته خارطة طريق ولغز جديد فيه الثلاثي المتضامن على الوحدة الترابية للمملكة المغربية ونقطة الصفر لبداية حرب اسطورية ليس في مصلحة الجيش المغربي عامل الوقت فالجبة سوف تبني دفاعاتها حاليا وترتب خطوطها والحرب السريعة والتدخل السريع يخلف أقل الخسائر لو كانت في وقتها المناسب لطرد الأنفصاليين من هناك امضاء محارب سابق ولمحكمتكم الموقرة واسع النظر وشكرا هسبريس

  • لينين المغربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:32

    في حالة تصعيد البوليساريو لتجاوز عقدة تندوف، سوف يكون احتمالان : أولا، أن يتلقى الضربة المغربية بقوة في مختلف تواجداته ومنها حق التعقب إلى داخل تندوف فييتكمش وتقوم الدولة الجزائرية بتقديم شكاية خاسرة لمجلس الأمن. أما الاحتمال الثاني وهو المرجح، نظرا لعدم وجودنا أمام عدو جزائري وانفصالي متعقل، فالحرب هنا ستدوم وستكون حربا لكسر العظم، وهي متوازنة بمنطق العسكر لكن الغلبة فيها ستكون للمغرب، نظرا لما يلي : فالنظام الجزائري ينسى أن دخوله للحرب سيعطي فرصة تاريخية للإسلاميين المتطرفين وغير المتطرفين بداخل الجزائر ومن محيطها في ليبيا وتونس ومالي وإفريقيا .. ينسى النظام الجزائري أن تعقب الداء الانفصالي سيكون متاحا للدولة المغربية في كل مكان ومنها الخارج. ينسى النظام الجزائري أن الشعب الجزائري لن يتحمل حربا من أجل كمشة انفصالية، وإذا كان قد تحمل الحرب ضد فرنسا على مدى قرن ونصف تقريبا فلأنها كانت حربا ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر. ينسى أيضا أن الحرب ستكون ضد الشعب المغربي المتماسك في هذه القضية، وهي حرب ستنسيه مشاكله الاجتماعية لأنها حرب وجود، بينما ستذكي سخط الشعب الجزائري لأنها حرب ليست حربه.

  • حمام الكركرات
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:33

    الكركرات كالحمام للبوليزاريو. لن يخرجوا منه قبل أداء ما عليهم. كانوا يهربون بعد هجومهم في الحرب السابقة ويمتنع المغرب عن مطاردتهم داخل الجزائر. هذه المرة، لن يسمح لهم بالعودة من حمام الكركرات إلى الجزائر قبل الأداء بدمائهم أو نقلهم أسرا إلى تزمامارت.

  • عبده/ الرباط
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:34

    سؤالي : هل الكركارات تفصل بين المغرب و موريتانيا؟ و اذا كان المغرب قد انسحب منها تلقائيا و بصفة أحادية و دخلت البوليزاريو اليها و احتلتها فهذا يعني ان حدودنا الجنوبية أصبحت مع البوليزاريو و ليس مع موريتانيا و ان المغرب اصبح مطوقا من الجنوب!!!!! فهل تسرع المغرب في هذا الانسحاب ام انه تكتيك سياسي و حربي؟؟؟ اذا قامت الحرب فأرجو ان أكون اول المستدعين للدفاع عن حوزة الوطن و في الصفوف الأمامية رغم إشرافي على الثامنة و الستين فلا تحرمونا من هذا الشرف و عنواني لدى هسبريس بواسطة الايميل الخاص بي فلي خبرة في السلاح و المجال الأمني و التسيير و الانضباط. قال الحسن الثاني رحمه الله (كبرها تصغار)…..

  • زايو
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:37

    يا جنراﻻت الجزائر لقد جوعتوا السعب الجزائري الشقيق وسلحتوا البولساريو واصبح كيلو بنان ب 100درهم مغرببة والطاطس التي هي ضرورية لكل فرد ب 800درهم مغربية وزد على دلك الطماطم التي اصبحت هي اﻻخرى ب 700درهم مغربية اليس كل هدا بسبب احتضانكم لهده المرتزقة وفي اﻻخير سيستعمرون بلادكم بلا شك فق ايها الشعب الشقيق اما الحرب التي يتكلمون عنها جنراﻻتكم فانها بعيدة كل البعد ﻻنهم يريدون ان يزرعوا مشاكلكم الداخلية خارج الوطن حتى يتسنى لهم ان يفعلوا ما يريدون بعد وفاة رئيسكم بوتفليقة شافاه الله ﻻن الاعمار بيد الله استغرب لهده العداوة بين شعبين جارين ، لدي عائلة في فرنسا تتكون من اربعة رجال واربعة نساء كلهم اخوة الرجال كلهم تزوجوا بجزائريات والنساء كلهن تزوجن بجزائريين والكل يهتف بعاش الملك محمد السادس والعطلة الصيفية يقضونها بالغرب وباﻻخص بمدينة السعيدية فق ايها الشعب الجزائري ﻻن جنراﻻتكم ما يريدون من وطنكم اﻻ الخراب والكل يريد مصالحه الشخصية

  • م ف
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:38

    لا نريد حربا مع الشعب الجزائري الشقيق ندعوا العقلاء بالجزائر ان يتخذوا جميع التدابير لمنع جنيرالات الجزائر بالاعتداء على المغرب وسوف يندمون اذا ما اعتدوا

  • رحيم
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:40

    لا يجب على الجزائر ان تغتر بما تمتلكه من اسلحة لا الحرب اذا قامت ستأتي على الاخضر و اليابس ، المغرب ليس بالبلد السهل بل المغرب عقدة و معادلة صعبة في وجه الجزائر والدليل الاموال الطائلة التي انفقتها على شراء الاسلحة من جميع الانواع و التجنيد بوثيرة عالية هذا كله لأنها تعرف جيدا من هو المغرب وقدراته و شجاعته رجاله وتصميمهم على اادفاع عن كامل ربوع الوطن .نصيحة للجزائريين لا تلعبوا بالنار فسوف تحرقكم.

  • المغرب العربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:40

    ليكن في علم الجميع ان الحرب خدعة..والمبادرة الملكية بالانضمام الى الاتحاد الافريقي مت ضمن الخدع المبرمجة باحكام ولاننسى كدالك ان الانسحاب من الكركارات هو جزء من اللعبة بحيت يتم جر العدو الى المجهول……….اكتفي بعنوان اللعبة

  • RADU
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:47

    وبماذا سينفعنا الان الشطاحين و الشطاحات الذين منحوا الاوسمة الملكية ذاك من درجة ضابط و تلك من درجة فارس ،،،،، ماذا ننتظر من دولة فرسانها من الراقصين و الراقصات بدلا من تقليدها اوسمة للجنود و الدرك ولو على رباط ليلة ظلماء في شتاء بارد فلياتوا بفنانيكم ليستعيدوا الكركارات BRAVOOOOOOOOOOOOO

  • MAJID
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:47

    عدد سُكّان المغرب 33,848,242 مليون نسمة

  • سام
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:52

    الأكيد في كل هذه المعادلة الجيوستراتيجية ان الغرب سواء بزعامة فرنسا او أمريكا لن يترك لروسيا موطئ قدم بالصحراء الغربية المغربية كما حصل بسوريا فالتصعيد الحاصل بالكركرات بين البوليساريو و المغرب هو في حقيقة المطاف بين روسيا و الغرب و المغرب فطن لعمق القضية فانسحب انسحابا تكتيكيا من المواجهة المباشرة ليحل محله الأمم المتحدة في مواجهة خارقي القانون الدولي او الشرعية الدولية مع الاستعداد الكامل للحرب ان اندلعت حيث روسيا متورطة بعتادها الحربي ولها المصلحة في قيام الحرب لوقف مشروع انبوب الغاز النيجيري نحو أوروبا التي تعتبرها روسيا منطقة نفوذها في تزويدها بغازها الطبيعي و كذا بسعيها الحصول على منفذ استراتيجي على شمال الاطلسي

  • اكرد المصطفى
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:53

    الجزاءر تستعد لاحرب مهما تمسكن المغرب. الجزاءر سوهت المغرب في العالم.
    الحل في نظري هو معاملة الجزاءر بالمثل.
    مثلا: اولا، الجزاءر تاوي جبهة البول على المغرب ايواء نشطاء قباءليين وطوارقيين وغرداويين. ثانيا الجزاءر تدافع عن تقرير المصير للصحراويين، المغرب يدافع عن تقرير المصير لابناء المناطق الثلاثة. والتتمة في التعبءة ٤

  • ايت واعش
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:55

    نحتاج منطق العقل والحكمة….اقرؤا كتاب الفنان الجزائري معتوب لوناس

  • عابر سبيل
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:55

    الحرب إذا اندلعت ستدمر المغرب و الجزائر. هذا أكيد. إلى من يظن أن جيشه أكثر تسليحا و أشجع حالا، أقول أن للحرب منطق مغاير. أينما وليتم وجوهكم تجدون أمثلة حية و عديدة على ذلك.
    من هذا المنبر، و كمغربي يحب بلده و يحب الجزائر، أدعو الكل إلى الحكمة و ترجيح صوت العقل. فالحكمة ليست جبنا، بل هي من شيم الرجال، كما العدوانية والعنف من شيم السفهاء.
    كونوا على يقين، أن أغلب من يطبل الأن للحرب سيستعجل ركوب الطائرة، إن هي اقتربت منه أو من محيطه. و لن يكتوي بها غير البسطاء، جزائريون كانوا أو مغاربة.

  • المرصد المغاربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:56

    حرب الصحراء ستسهل انطلاق عشرة حروب في وجه النظام الجزائري : 1- خلط الترتيبات الداخلية وإرباك خطة تمكين الحكم. 2- انفلات الوضع الاجتماعي الاقتصادي على صعيد المجتمع 3- عودة الفيس و الجيا (الحركة الإسلامية) في نسخ جديدة كصدى لتاريخ الانقلاب الذي تجرأ عليه النظام سنة 1992 ضد الفوز الإسلامي المشروع في الانتخابات 4- تسربات المتسلحين من الشرق ( ليبيا تونس ) و من الجنوب من الأقطار الإفريقية 5- نشوب نزاع موريتانيا السينغال وتورط المنطقة في عنف شامل 6- تفاقم التناقضات الإتنية والجهوية والمذهبية في الجزائر 7- انفجار الشعب الجزائري ضد صخرة البوليزاريو التي يحملها على كتفه بشكل سيزيفي 8- احتمال بروز تيار رافض للحرب غير المشروعة ضد المغرب من داخل الجيش خاصة كتلة الجيش من أبناء الشعب الجزائري، خاصة وأن الإيلام يكون قويا لأن المغرب لن يتحمل خسران حرب من أجل نصف بلاده وتقديمها للجنرالات البلداء في الجزائر عبر ميكيات البوليزاريو …

  • Tetouani
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:57

    إذا قامت الحرب بين المغرب والبوليساريو بدعم من الجزائر بطبع الحرب ستنتقل إلى الجزائروروسيا لن تفرط في الجزائر وأعطيكم مثال قطر أرادت ان نتجز خط أنانبيب لنقل الغاز القطري عبر سوريا فرفضت سوريا بدعم روسي فغضبت قطر من سوريا فدعمت قطر امعارضة سورية بلا جدوى حتى الآن وروسيا مازالت تدعم بشار حتى الآن هذا هو مثال خط أنابيب بين نيجيريا والمغرب الروس لا يريدون المنافسة في أروبا

  • Yasser
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:03

    انسحاب المغرب من الكركرات خطأ فادح سيؤدى ثمنه لماذا لا يتم ارسال عصابة مدججة بالاسلحة و القنابل لإخلائ عصابة البولساريو من المنطقة, اصبح المغرب مهددا في امنه ووحدته الترابية و لا زال يعول على الامم المتحدة لا يعقل لان مجلس الامن لن يتدخل, التدخل السريع و مهاجمة قطاع الطرق هو الحل الوحيد لاحكام السيطرة على المناطق الترابية من طنجة حتى الكويرة

  • احمد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:06

    المغرب لا يريد الحرب مع اخوانه في الجزائر و لو اردنا ذلك لفعله المرحوم الحسن التاني رحمه الله ايام زمان الان نعيد نفس السيناريو لان العلاقة التي تجمعنا مع اخواننا في الجزائر ليس الاسلام فقط فهناك نفس اللغة و كذلك الدم بيننا . فليعلم العامة ان هناك اصهار بيننا فلا داعي لاشعال الفتنة لان ما يقع الان هو تصلط بعض الانتهازيين الحكم في الجزائر و يحملون العداء للمغرب اما الاغلبية من الشعب فانهم يحبون المغاربة و يحترمونهم . الا البعض .
    فتخيلو لو انسجم المغرب و الجزائر و فتحو قلوبهم لبعضم لما احس احد بيننا لا بالفقر و لا بالحكرة كما يقولون . تخيلو لو فتحنا الحدود و انتشرت طرق السيار لما شكلنا اكبر قوة اقتصادية و عسكرية نخيف بها العديان الحقيقيون . اما نحن فان فرقنا الا بتقوى الله
    فاتقو الله لان كل واحد سيحاسب بلسانه عما يكتب و يقول . و لا تحتاجون ان نشرح لكم الحديث حول من حاول اشهار السيف في وجه اخيه المسلم . الله يهذي اخواننا في ااجزائر لرشدهم . و متمنياتي ان نعرف مغربا كبيرا نبننا وبين اخواننا يوما انشاء الله .

  • هاشم
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:09

    على الجزائر أن تعرف أن التاريخ سيعيد نفسه
    معركة أمغالا شاهدة على دلك
    المغاربة هم طلاب سلام إلى حدود هده اللحظة
    الجيش الجزائري هو غير قادر حتى على مجابهة ملشيات القاعدة و داعش المنتشرة على أراضيه
    فتح أية جبهة جديدة ضد المغرب هي بمتابة إنتحار لنظام الجنرالات

  • FROM IMZOUREN CITY
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:10

    باختصار شديد,قلتها العديد من المرات واكررها مرة اخرى لا وثم مليار لا لحل قظية الصحراء المغربية بدون حرب وانا اقصد بالحرب وهو اننا يجب علينا ان ندك عصابة البوليزاريو دكا ونصيفيهم في ظرف عشرة ساعات فقط ,وماكاين لا امم المتحدة ولا اروبا ولاهم يحزنون والحل الوحيد للقظاء على عصابة البوليزاريو هو الهجوم والنار ثم النار بدون رحمة ولا شفقة

  • مفيد الغيور
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:16

    أنا دائمن كنقول الجزائر وضباطها غظارين الشعب ديلهوم كيشوف الظلم علا المغرب ؤساكت من طرف حكامها ، ياك حنا مع بوزبال بوليزاريو هما أش مشا ليهم إدخلو ويدافعو ويحرضوا ويمولو المرثزقة باش إحربو المغرب ؤشعبهم مدلينوا ؤمحتقرينو ؤمفقرينو بلاد المحروقات والله ثم ولله ؤتمشي حتا نوظ شي حرب حتا نتسعمرو الجزائر من جديد، شعب المغرب كلو يد وحدا ؤنعاود ليهم طريحة الطيح فيها كثر من النايظ كتر من ديال أمكلا لي نهزمو فيها سنة ١٩٦٣ هاد المرة إن شاء غتولي الجزائر مغربية إحكمها إن شاء الله محمد السادس ؤنتهناو من هاد الصداع بينثنا ؤنولو نيت شعب واحد شيعرنا الله الوطن الملك

  • Slimane_ amaadour
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:20

    متى يفهم النضام الجزائري أن _ المـــاضي لا يعــود_
    الجنرال الكايد صــــالح يبحت عن الحرب مع المغرب ليمهد لنفسه منصب رئيس الدولة …..الأشكالية هي ان السياسيين لدينا مشغولين في توزيع غنيمة الحكومة….ماشي هنا ….؟؟؟
    المصطلح رصاصة : من اليوم لنسمي البوليزاريو = بلطجية النضام الجزائري

  • amin
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:21

    الحرب مستبعدة جدا في المنطقة لعدة أسباب. .
    1-الا إذا وافق الكبار عليها واتفقوا.
    2-الدول شمال أفريقيا تحمي حدود أوروبا الجنوبية. .
    3-توازن القوى سيطيل أامد الحرب. .
    4- الأزمة العالمية والطاقية لاتحتمل غلق مضيق جبل طارق شريان الاقتصاد العالمي. .
    6-لو كان حل الأزمة بالحرب لقامت منذ 40 سنة .

  • سعيد محفوظي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:23

    اتقوا الله
    يا ابناء الاسلام اليس فيكم رجل رشيد
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
    كلنا نشهد ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله
    اين هوا العدوا اتقوا الله ياعباد الله .

  • chrif naciri
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:29

    Ce ne sont que des propagandes. Vous exagérez par vos idées qui ne sont basées que par ce que vous pensez vous même. et non pas ce qui se passe sur le terrain et dans les coulisses de Mradia.

  • متتبع
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:31

    تصوروا معي لو قدر الله وقامت حرب كما يتم تداوله عبر الصحف ،شمال افريقيا سينفجر بالكامل،المغرب،الجزائر موريتانيا …..هل تعلمون كم عدد النازحين الذين سيفرون من الحرب،؟والدليل مايحدث في سوريا و العراق،ليبيا….مشردون معطوبون، حالات اختفاء ،اغتصاب ،تهجير،تعذيب….الغريب في الامر هاته الاخبار يتم تداولها فقط عبر جرائدنا بالمغرب،اما الصحف الجزلئرية اغلبها تتحدث عن الانتخابات،البطاطس،الموز، التوم ووووو .الله يلطف

  • ابن الراط البار
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:33

    في حالة ما ادا اندلعت الحرب اتمنى من سكان الجنوب أن يقاتلوا في سبيل هدا الوطن و ان يستبسلوا و ألا يتركوا الحرب تصل إلى وسط و شمال المغرب.. نحن هنا في غنى عنها و حتى لا تقف عجلة النمو الإقتصادي و الإجتماعى هنا

  • ahmed
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:35

    لا تخيفنا الحرب لذلك لا نجري ورائها اما ميزان القوة اننا للاقوى فمعروف على المغاربة البسالة و الفدائية لن ينالوا سوى الموت والمذلة .

  • مرابط سابق
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:35

    تعليقي على akssell . الدي اثار لكويرة والكركرات و سبتة ومليلية . انتم الجزائريين الموالين للحكم العسكري، لن يهنأ لكم البال ما دام المغرب في صحة جيدة لكن طال الزمن او قصر وما دمتم تحت حكم اشباه الجنرالات الدين يتحرشون بالمغرب لتوجيه غضب نخبة الشعب الجزائري عليهم ،المثقفون الدين يدركون الاسباب الحقيقية لتحركات الجيش الجزائري نحو الحدود مع المغرب واثارة القلاقل في المنطقة برمتها. النخبة الملمة بتاريخ الشعبين الشقيقين والتي لطالما نادت وتنادي بوضع حد للنزاع المفتعل مع المغرب لكن دون جدوى لأن الجنرالات يدركون جيدا ان الشعب الجزائري الحر غير راض بهم وبالنظام العسكري ولدلك هم مجبرون على توجيه الرأي العام الجزائري الى نزاع مفتعل مع المغرب لكي لا يثور عليهم .المغرب من زمان رقم صعب ولجنرالاتكن موعد مع الحقيقة المرة ولو الى حين.

  • مسالم
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:38

    المغرب بلد السلم والكرامة يحكمه ملك كريم دا قلب كبير يكره الحرب ويحب السلم…..فلا يمكن للمغرب ان يسقط في فخ القراصنة وقطاع الطرق لانه يحكمه العقل والتعقل والتبصر………وان غدا لناضره. قريب

  • يونس
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:38

    لا تسطيع الجزائر دخول الحرب كل هذا ماهو الا استفزار ومحاولة تغطية افلاسها

  • borla
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:40

    logique s il y a une guerre elle va change tout au maroc.c est pour cela que le maroc ne va pas faire la guerre quoi que ce soit.de plus la guerre ou pas c est les golfistes qui on des aventages au maroc que vont essaye de protégé le maroc avec leur chateaux ds les grand ville
    je ne veut pas la guerre avec l algerie ni le polizario tout les investissement Renault ect von etre elimine,les hotels le tourisme
    meme le transport
    d ou le people va vivre alors il ne peut meme pas paye le loyer

  • rachid
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:40

    الحل السلمي أفضل
    ولا نريد بدء الحرب وخصوصا مع المسلمين
    ولكن إذا دعت الضرورة فسيعيد التاريخ نفسه……

  • ccv
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:41

    si c est pas aujourd’hui c est demain la guerre va avoir lieu chacun à son tour les arabes vont tous vivre la guerre ils vont etre détruit et à à commencer leurs vie de zéro c est des ignorants15000 ans du petrole ils crevent la dalle!!! mais ibno amazigh doivent etre prudents le but c est pas eux s ils comprennent le jeux comme en irak avec les kurdes le but c etait de detruire les arabes

  • محمود
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:44

    لو رجعنا بالتاريخ الي الخلف نري ان الصهوينية العالمية قدرت بجدراة احتلال العالم الاسلامي كما حدث في الحروب الصليبة و حملات التتار و الاستعمار الكامل للوطن العربي من المحيط اللي الخليج من حرب العراق ثم خراب سوريا و اليمن و ليبيا و سيناء مصر والان المغرب والجزائر ولكن هذه المرة الاحتلال بايدي العرب انفسهم لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • محمد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:45

    النسخة الثانية من المسيرة الخضراء ستخلصنا من هؤلاء الخونة و سنعيد كل المناطق العازلة و بدون اللجوء الى اطلاق النار و لكن ان اقتضى الحال الى اساليب اخرى غير اطلاق النار.

  • DAKHLA CITY MOROCCO
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:49

    نحن نريد طرد عصابة البوليزاريو من الكركرات والمناطق العازلة ككل واذا تدخلت الجزاءر وان شاء الله سنلقن لها درسا تاريخيا لن تنساه ابدا

  • mourad
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 13:49

    حسنا، لم لا نهجم على مليشيات البوليزاريو و نستأصلها من جذورها و نمسحها من على الخريطة؟
    فما تقوم به من قبيل الاعتداء على السائقين الذين هم مواطنون مغاربة انما هو اعتداء سافر على سيادة بلدنا على ارضه ولا ينبغي الاستمرار في التنازل.
    نعم يبقى الحل الدبلماسي هو الافضل لاننا لا نحب اراقة الدماء لكن اذا استمر الحال ينبغي وضع حد لهذه الفوضى.
    و السلام.

  • الملاحظ
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:11

    بالتزامه الصمت يكون المغرب احسن ما فعله لأن في مثل هذه الحالات يكون الصمت من انجع التكتيكات العسكرية لانها تدخل في صلب الخطة المربكة للعدو لأن (اللي يضرب ما يوري عصاتو) ولا ننسى أن الحرب خدعة ثم إن المغرب في أرضه ويدافع عن كرامته وكفة النصر تميل في الغالب لصالح المتربص لردع الهجوم. وهذه أمور من اختصاص الخبراء العسكريين. وخاصة المغاربة. وجيراننا-وكلنا عليهم الله-يعرفون قليلاً قليلا من هذه الحيل التي تقض مضجعهم..

  • سبيكو
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:13

    موقع المغرب والجزائر وتحالفهم مع قوى مختلفة يعتبر اشارة وموقع استراتيجي لاندلاع الحرب العالمية الثالثة من اول رصاصة بين الطرفين فكما نرى حتى الغرب تركيا روسيا امريكا اوروبا مختلفين ومتوترين في علاقاتهم والخليج وايران ومصر وغيره .من يعول على مجلس الامن واوروبا فهم بنفسهم يعلمون جيدا ان حربا عالمية اتية لا محالة وكل ما في الامر اليوم هو تاجيلها وبدات الاقنعة والتحالفات المزيفة تقع واصبحت حدة التوتر العالمي غير مسبوقة.لو كان الانسان يتعلم لما وقعت حرب عالمية ثانية بعد الاولى ولكن قوة خفية شريرة تتحكم في العالم ويجب ان ينقص عدد سكان العالم وتدور عجلة الاقتصاد من جديد بعد الحرب وهم يتفرجون في جحورهم الثمينة الامنة على قتل الملايين.لا تخطئوا يا اخوان المغرب والجزائر خرفان لا غير وكل الدول الاسلامية لا ناصر لها بعد ان تخلوا عن الاسلام واتحادهم ولم يتعلموا من الدروس السابقة فمصيرهم كاجدادهم القتل والدمار .ويل للعرب من شر قد اقترب . ومن علامات الساعة الدخان وهي بسبب الدمار النووي فالحرب اتية لا محالة بين البلدين سواء ستكون هي السبب في حرب العالمية او ستكون بعد اندلاع الحرب في العالم .

  • حان وقت التحالف
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:15

    لماذا لا يقم المغرب بتحالف عربي ضد المرتزقة البوليزاريو بقيادة المغرب كما فعلت السعودية في اليمن حان وقت اضهار وفاء السعودية للمغرب كما فعل المغرب حان وقت قضاء علي نفوذ إيرانية لأن البوليزاريو أيضا مدعومة من إيران

  • MAGH
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:19

    ليذهب اصحاب المشاريع الكبرى مثل البنوك الضحى العمران كدالك المسؤولون الكبار على الوزارات البرلمانيون كبار مسؤولون لى الامن الجيش الدرك الشرطة القوات المساعدة ليدافعوا على الوطن باجسامهم وروحهم
    او انا الجندي الضعيف هو المسؤول الوحيد عن الدفاع والاخرون يدخرون الاموال على ظهر العبد الضعيف
    الجندي الدي متقاعدا بالف واربعة مئات درهم1400dh والسكن في براكة بالقزدير والموسيبة في الرباط العاصصصصمة
    له 7 اولاد بدون شغل قار ،هده القصة واقعية من القصص الموجود في هدا البلد الله يحفضنا وصافي
    انشري هدا التعليق من فضلك وشكرا

  • ابن البناء
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:21

    موضوع جميل.
    الا ان الامران الذان يتحكمااللعبةاانان هما البنية الداخلية الهشة للبلد الجار الجزائر و مصالح الدول العضمى الاقتصادية في استمرار انفتاح المغرب على اسواق جديدة تتجلى في اعماق افريقيا لضمان نشاط الاونجي او الشركات المتعددة الجنسيات الغير الحكومية.
    انها الحرب الاقتصادية…….
    ان سيناريو الحرب في بقعة المغرب.
    ستتحول على الفور نحو الاراضي الجزائرية.
    وسنلاحض بلقنة الدولة الشقيقة الى دويلات
    القبايل
    التوارك
    الجزاير الساحلية المحكومة بالعسكر
    وجزاير القبايل العربية…
    مهزلة…….فكرة الحرب.
    وحتى لا ننسى او تتناسى عسكر الجزاير.
    لن محمد السادس ليس اباه.
    فحسب ظني فامر واحد منه قد يخرج شعبا كاملا للحرب.
    واظن انه كما جنب والده شعبه الحرب هو احرس على شعبه من الحرب.

  • Mouna
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:28

    لن تكون هناك حرب….
    و ليس كل ما يكتب صحيحا….
    المغرب لن يخرب كلما بدا في بناءه ….

  • kasrawi
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:31

    إذا نشبت الحرب على المغرب أن يمطر الجزائر بالصواريخ من الكل الجوانب وأن لا يدع مكان إلا وجعله خرابا ونحن كشعب مستعدون لأي شيئ كيفما كان نوعه

  • سام
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:43

    آخر الأخبار الواردة من منطقة الكركرات حسب وسائل إعلام جزائرية تفيذ بانسحاب البوليساريو من المنطقة و أن الأمور عادت إلى طبيعتها و أن هذا الانسحاب جاء على أثر وساطة رئيس موريتانيا بسبب ضغوطات التجار الموريتانيين لعدم تزودهم بالسلع الواردة من المغرب كما تشير أخبار أخرى بوفاة الغالي رئيس البوليساريو في إحدى مصحات إسبانيا حيث يعالج من سرطان فم المعدة

  • امازيغي علماني
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:47

    حبن تغيب الحكمة تبدء الحرب ، ترى هل يستطيع الشعبين المغربي وااجزاءري تحمل تكلفة الحرب الباهضة جدا ؟ الجواب طبعا لا لانها ستحرق الاخضر واليابس ولن يبقى هناك مغرب ولا جزاءر بل بلقان سياسي كسوريا … وفي الاخير اقول ان البلدين انهزما في توفير كرامة وعدالة لمواطنيهم .فكيف سينتصران ؟ وليعلم بوزبال الشعبين ان اول من سيفلت بجلده هم رؤوس هذه الفتنة ليستمتعوا بالاموال التي نهبوها ويتركوكم كالكلاب تموتون او ياكلكم سمك البحر .

  • Jamal
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:48

    استغرب لحكام الجزائر يزودون @# بالسلاح لقتال المغرب ، وفِي الملتقيات والمحافل الدولية يتباكون بأنهم ليسوا طرفا في الصراع !!! .
    أقول لكم ياحكام الجزائر "الشيخة ماتتخبيش وجها"" @#

  • retraite
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:50

    off.retraite.en74/75 y avait pas de polisario y avait que du FLS.Maintenant cette poignee de voyous commence a nous provoquer….stop on connait bien le terrain depuis 1973. faites SVP COMME C ETAIT FAIT UN RAPPEL AU SERVICE ARME et on est pret a faire disparaitre du terrain ces mourtazikas.peuple algerien est contre presence polisa. armee algerienne on connait sa valeur physique et morale.elle nous ne fait pas peur.AVIS AUX AMATEURS!!!!! RAPPELEZ VOUS 1973…

  • بلعيد الجزائر
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 14:53

    نحن فى الجزائر نقول ( الى بعيد على زازة يتكن رقبة) الناس يهددون ويتوعدون وراء حواسيبهم .اتمنى من الحكومة المغربية ان تجند جميع المعلقين على هذه المواضيع حتى نرى شجاعتهم يحسبون ان الحرب نزهة .وبين من بين شعبين شقيقين الجزائر لن تهاجم المغرب ولا غير المغرب .ولا اضن ان المغرب الشقيق سيفعل نتمنى ان يجلس جميع الاطراف حتى يجدوا حلا هذه الشعوب ليس فى حاجة الى حرب هى تطلب خبزا وليس رصاصا نريد تنمية فى شمال افريقيا لا نريد لاجئين ومشردين.

  • حسام المغرب
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:02

    لا وجود للبوليساريو نحن نحارب الجزائر الجبانة التي تختفي وراء ضباع البوليساريو فكفى وقوعا في الوهم الذي سوقه جنيرالات الجزائر طويلا حربنا مع الجزائر وليس غيرها وموريتانيا سقطت تحت قبضة الجزائر وهي اضعف من ان تحمي نفسها فلا تعولوا عليها بل على انفسكم فموريتانيا انهزمت ولم تحافظ على حدودها التي كانت لها بعد المسيرة فلا تحسبوها في الصراع فالقرار لم يعد بيد الموريتانيين بل بيد الانقلابيين وهم من سهل دخول الجزائريين للكركارات فماذا ننتظر ان يدخلوا للكويرة وبعدها العيون وغيرهما فما الفرق بين الكركارات والعيون لاشيء المغرب انسحب نعم لكن بما ان الطرف الثاني لم ينسحب بعد فيجب دفعه بالقوة لان الامم المتحدة متعاطفة معهم ومتساهلة معهم عمدا وبما ان الامم المتحدة عاجزة عن لعب دورها في المنطقة العازلة فالقوات المغربية يجب ان تعود للكركارات بالقوة وتطرد الجزائريين منها بالقوة فوجودهم في الكركارات باسم البوليساريو هو اعلان حرب مباشرة فماذا ننتظر فالحرب بدات منذ دخولهم للكركارات واكبر خطا الا نعود لاماكننا وهم لم ينسحبوا

  • يجب ويجب ويجب
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:07

    الحرب ليست هي الحل , بل فقط يجب ضرب فلول البوليزاريو بالطائرات إذا تم دخولها للتراب المغربي , ويجب أن لا تحدث خسائر في الأرواح فقط في العتاد , لدحر معنوياته ومن ثم أن يلقنه درسا يجعله يركن في سوق جواه , بينما يجب وضع دبابات وصواريخ في القواعد الخلفية للأي طارء قد تقوم به بعض الحماقات من العدو حتى يكون هنالك خط أحمر لا يجب تخطيه وهو الجدار الأمني , ويجب الإبقاء على التفوق الجوي والبحث عن إبادة بطاريات صواريخ مضادة للطائرات التي تنشرها الجزائر بالقرب من الجدار الأمني لو ثبت إسخدامها لإسقاط المقاتلات المغربية المتطورة ويجب .(سمحولي إلا كترت في يجب) ..أن لا تخرج الحرب عن مكانها وهو الصحراء , وإن خرجت فلا حول ولا قوة إلا بالله , ستكون وبالا على الشعب الجزائري الشقيق المسلم بإستثناء الجنرالات التي تصب النار على الزيت لخدمة مصالحها وكراسيها ولو على حساب الشعبين , بل بالعكس يجب التفكير في فتح الحدود وخلق منطقة حرة تمتد من المغرب إلى تونس , أفيقوا يا عرب ويا أمازيغ من التحشيشة التي يصنعها لكم أعدائكم

  • un marocain
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:19

    Contre qui déclarer la guerre? ? le front Polizario n'a jamais existé! .L'histoire montre que le sahara est un territoire qui appartenait au Maroc depuis la nuit du temps . on doit êtres clair envers soi mime et envers les autres , si la guerre était à mener contre quelqu'un ,il faut la mener franchement contre les voisins , car les sahraouis ne sont que des "poupées RC"commandées par des personnes de mauvaise foi ni en Dien ni en ses croyans.

  • رجل امن
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:24

    لا أحد يحبد الحرب و القتل وإنما لو فرضت الظروف ذالك و الله لن نتوانى عن الدفاع عن أرضنا و لو قتلنا في سبيل ذالك !!!

  • وليد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:28

    فقط من أجل التصحيح و التدقيق في بعض النقاط الأساسية :
    1 عدد سكان المغرب حسب إحصاء سنة 2014 كان 34 مليون أما عدد سكان الجزائر في نفس السنة كان 38 مليون
    2 الجيش الجزائري أقوى من الجيش المغربي بكثير و هذا بحسب المواقع المختصة و مكاتب الدراسات العالمية.
    3 الفرد الجزائري من أصعب الأفراد من حيث المقاومة و هذا بحسب عدد كبير من القادة و الأخصائيين
    لهذا لا تهللوا و لا تترجلوا فأنتم على مشارف حرب لا قذر الله و نشبت لا خاسرون.

  • مسعود السيد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:29

    فال الله ولا فالك يا صبري لحو،الحرب ما فك القضية طوال سنين مضت ولن يفكها مستقبلا ،خسارة لطرفين ليس إلا بدون طائل وشخصيا لا أعتقد أن الحرب ستنشب لان الجميع مقتنع أنها ليست الحل ،حقيقة المغرب البوليساريو والجزائرإستنفدوا كل الخيارات لكنهم رغم ذالك لن يتحاربوا

  • ولد علي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:39

    اسمع يا هذا ان40 مليون مغربي لا تساوي40 مليون نعاج
    هل السلاح الحديث موجود ام لا السلاح السلاح السلاح

  • pento
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:39


    اولا البوليساريو لا تتوفر على مضادات جوية بعيدة المدى حيت كاينين دول على قدها و واحلين باش يشريو انظمة دفاع جوي بعيدة المدى ماشي واحلين ماديا لكن الدول المصنعة مكتبغيش تبيع.
    ثانيا نظام اس300 بالفعل تتوفر عليه الجزائر وليس البوليساريو و ماشي نظام اس300 كامل غير النسخة التصديرية.
    ثالثا نظام اس400 لا تتوفر عليه اي دولة بإستثناء روسيا.
    رابعا المواجهة ليست بحتمية حيت بالفعل غادي تحرك الملف ولكن تاواحد من الاطراف ماغادي يحسم بها الامر لصالحو
    خامسا الا وقات المواجهة فلن تتعدى بعض المناواشات لي موراها ايدخلو الاطراف الدولية و الجميع ايقبل بوقف اطلاق النار و يقبلو ايضا بمفاواضات مباشرة.

  • sufyan tanger
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:43

    إدا كانت البوليساريو باغا الحرب فا حنا مغاربا الحمذ الله ماكانخافوش منهم الخوف من الله سبحانه وتعالى

  • عبدالعزيز
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:46

    إداكنت تتحدت عن الحرب فنحن أسيادها لاتنسا بأن المغاربة هم من ساعدوكم علاالإستقلال عن مماكم فرنسا وبعدها هدبوكم في معركة أمكالا وحاسي بيضة وكادويدخلون العاصمة الجزائر لولا رأفة ملكنا المفدا وأسر ضباط سلاح الجو المصري ومنهم قائد السرب حسني مبارك قبل تفكير في الحرب يجب تفكير مليون مرة حنا مولفين بالأزمات ولحروب ضحايا عندنا في شوارع ويحبون التخريب لازمهم غير الإدن

  • بدر الدين
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:52

    انا مستعد للتجنيد و الدفاع على وطننا المغرب رغم عدم اعطاءنا اي حق في بلادي و لم اعش يوم كما عايشوو اغلبية …. الله الوطن الملك مستعد لاموت لبلدي …. مستعد لنغرق الصحراء بدماء الاعداء

  • اين هي ارادت الشعوب
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:53

    هل يعرف الشعب الجزائري و الشعب المغربي ان عدد الاخوة و عدد العائلات المتفرقة في هذه الاونة بين البلدين هي عشرات المرات عدد المرتزقة. هل فعلا لنا الجرأة ان نتقاتل فيما بيننا على شردمة قطاع الطرق و ارهابيين قتلوا و عذبو ابرياء من ذويهم و يسمون انفسهم "بالجمهورية الديمقراطية "، وهل يظن الانفصاليون الذين يعيشون في الاقاليم الجنوبية ان هؤلاء الارهابيين سيأتون لهم بالديموقراطية و الورود. والله لتدوقوا سم و رحيق الديكتاتوريات منهم. على الشعوب ان تتدخل لوقف هذه الحماقة و القيام بصوة واحد للتنديد ضدها. كثير ما يجمعنا( القرابة، الدين، اللغة الدارجة و العربية و الامازغية…) و بذالك كثير ما سنخسره جميعا زيادة على ما نخسره بالحدود المسدودة. يا اسفاه على حلم اجدادنا الذين قاتلوا المستعمرين من اجل تحقيق المغرب الكبير. خذلناهم.

  • mourad
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:57

    estamos listos para la guerra. viva Marruecos. y somos marroquí sahariano hasta última gota de sangre

  • faysal
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 15:57

    ماذا ننتظر لكي نحرر جميع الاراضي العازلة والتي تحت سلطة البولزاريو وليس المينورسو كما يذكر . الجزائر هي في وضعية كارثية ولا شك انها ستحول جميع مخيمات الذل والعار الى هذه المناطق التي يدعون انها "محررة " نحن الان ما علينا الا الحرب وكل ما لم نحرره بالقوة لن تسلمه لنا المفاوضات.

  • مغاربية
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:02

    ادعو الشعبين المغربي و الجزائري و حتى المغرر بهم الى التعبير و بكل الطرق لرفضهم القاطع اللجوء الحرب.نحن اخوة لا نريد قتال اخواننا بل نطمح الى الغاا الحدود.نحن نتق في حكامنا القادرين لا محالة على ايجاد حلول ديبلوماسية.ارجوكم لا تخذلونا.نحن اخوة.

  • Charlie
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:03

    We are always in self defence we never and will never harm pur brother eastern even we make 100 wars we stay neighbors brother until judgement day
    Hasbona allah wa nei3 ma al wakil

  • عبد الغاني
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:03

    أريدها حربا لا هوادة فيها دمي و روحي فداك يا وطني وفداك يا ملكي بيد من حديد لا أخشا غير ربي

  • ع.الحميد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:09

    لن تكون حرب بين المغرب والجزاءر لسببين رءيسيين.اولا.الجزاءر ليس في مصلحتها فتح جبهة اخرى مع المغرب وهي تكتوي من جبهتين الاولى في الجنوب وهي جماعات مسلحة من تنظيم القاعدة وجماعة المغرب الاسلامي وجبهة من الشرق لتنظيم داعش عبر ليبيا وعلى الحدود التونسية.
    تانيا.الازمة الاقتصادية والسياسية التي تعرفعا
    الجزاءر.فلا يعقل ان تدخل دولة تنهج سياسة تقشف الى حرب قد تطول دون امكانيات مالية.
    كل ما هناك ان البولزاريو اصبح عالة على الجزاءر وتريد ان تدخله في حرب مع المغرب لزواله.لانه اسضافته ما يزيد على 40سنة دون احراز اي تقدم في تحقيق مصيره.وان كانت مناورات الجزاءر على الحدود فلاظهار انها تساند البولزاريو ولتقوية همة الجبهة.
    والامم المتحدة وقفت على خروقات البولزريو في الكركرات وهي تعي ان هذا التنظيم اصبح يشكل خطر على المنطقة وعلى الجزاءر
    وان هناك تحالفات مع الجماعات المسلحة في الصحراء الكبرى والساحل.

  • كريم حمدي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:13

    افرط الاخوة المغاربة في استعمال كلمة الحرب ومع من مع الجزائر احيطكم علما ان ولا شخص واحد هنا في الجزائر يتكلم عن الحرب ولا حتى الصحافة اتركوا عنكم هدا الموضوع ويا ليت حكام المغرب يهتموا بمعيشة الشعب المغربي الدي يعيش اوضاعا مزرية من فقر و تهميش وها هي الصحراء في يد المغرب والفسفاط يباع بالملايين هل استفاد المغاربة طبعا لا ما عدا … الدي زاد في فقر وادلال الشعب المغربي

  • توضيح
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:16

    كثر القيل والقال عن نشر الصواريخ الروسية اس 300 و اس 400 بالاراضي المغربية المحتلة من الصحراء الشرقية من طرف الجزائر ،واود هنا ان اقول ان الجزائر قد تكون نشرت اسلحة وعتاد عسكري جديد كاضافة لما نشر من قبل الا انها لاتستطيع ان تنشر اس300واس400 لانها ببساطة لاتملكها لان هده الاسلحة هي باكورة الصواريخ الروسية ولم تبعها روسيا لاي احد ولم تعطها حتى لايران وسوريا في عز الحاجة اليها ،بل اتت بها لسوريا لقاعدة حميميم لتستعملها القوات الروسية عند الحاجة وليس القواة السورية .وهدا تعلمه القوات المسلحة المغربية التي تعرف كل صغيرة وكبيرة عن نظام العسكر وكل تجهيزاته اكثر من العسكر نفسه.العساكر وصلوا الى الباب المسدود وقد يتهورون قصد تغطية فشلهم في كل الميادين ولكنهم سيصدمون عندما سيتبين لهم انهم فاشلون ايضا عسكريا وسيندمون حيث لن ينفعهم.

  • محمد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:18

    الجزاىري ياتي هنا يعلق يقول لمادا تتكلمون وتبالغوا وتكذبون وتقولون الحرب وشيكة هو لا يعرف اصلا ان رئيسه حي او ميت ومن يحكمه ومادا هي سياسات بلده فما بالك بما يجري في الكركاكات وخطورة الموقف .هو يظن انه سوبرمان العرب الرجل القوي الخارق والجزاىر هي امريكا الثانية القوى الخارقة ثم ياتي ويكتب سنمسح المغرب سنفعل وبعد ذالك تجده يركض ويصرخ المغاربة حقرونا حقرونا .هده هي عقلية الجزاىري المنفوخ كالبالون يستفزك يستفزك ثم عندما تطرحه ارضا يبكي ويشكي .كل ما في جعبته الكلام لا غير لا يستطيع ان يعطي تحليل واقعي للامور او خطورة الموقف وغباء قادته لانه بكل بساطة لا يملك اي معلومات !فقط ما علموه وابائه المغرب غدرنا لمادا تقاسمتوا الصحراء مع موريطانيا سبتة مليلة الصحراء محتلة الدعارة الحشيش الجزائري بطل الابطال .شي اخر تستطيع ان تناقشه فيه مفيد في السياسة او التاريخ لا يوجد ! اشبه بالكوري الشمالي واسوأ وعندما تقع الحرب ستجده في فرنسا قاعد يعلق في قهوة سنهزمكم يا مغاربة سنسحقكم س وس وس .لاسف للبلادة حدود الا معهم

  • اللي قاليك لا تقول ليه
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:18

    الفصل العاشر . بصفتي مغربي مقيم في الدنمارك بمجرد من تبدا الحرب اول حاجة غادي ندير هي غادي نجمع قلوعي ونمشي لبلادي ندافع عليها . ونحارب البوليزبال. مطالعة مطالعة !! ونوريو ليهم اش كيسواو المغاربة ديال بصح.

  • شنقيطي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:19

    لو يعلم المغرب ان بامكانه تحقيق شيئا لما تردد لحظة واحدة عكس الجزائر لقد جرب في حرب الرمال اشهر قليلة من استقلال الجزائر و راى النتيجة استعمار مناطق لاكثر من 6 اشهر في ايش اما الجزائر فالجيش يخع للدستور الدي يمنعه من تعدي حدود الوطن

  • مغربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:30

    عادة ما يهزم الثعلب الأسد بمكره وذكائه

  • سرحان
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:31

    ايران هي المعادلة الصعبة في هذا الصراع بين المغرب والجزائر .كلنا نعلم أن المغرب لديه تحالف مع السعودية والاردن وفي حالة الحرب لابد أن يتحركو للمساعدة.أما الجزائر لديها اتفاقيات عسكرية مع ايران وبدالك تكون حرب الكل ضد الكل

  • donkichote
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:34

    ليس هناك دليل على حصول الجزائر على إس 300 أو إس 400 فإيران لم تحصل عليه بعد ووجود إس 300 في سوريا هو لحماية طرطوس البحرية اللتي أصبحت قاعدة روسية .أما تسليمه للبوليزاريو هذا مستحيل لأن البوليزاريو جماعة مسلحة ليست دولة و الإتفاقيات العسكرية لها ضوابط وشروط من بينها عدم تسليمه للجماعات و البوليزاريو غير معترف بها من قبل روسيا كما أن لإتفاقيات العسكرية تنص على حفض المعلومات والأسرار العسكرية وهذا سلاح استراتيجي.وحتى إذا سلم للجزائر فإن نسخته لن تكون كاملة كالتتي يمتلكها الجيش الروسي.

  • العبدي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:52

    حاليا الحرب السياسية قائمة فى الجزائر على من سيخلف بوكروسة و العسكر الخراخري يدفع بالبوليزاريو ﻻستفزاز المغرب ﻻشعال الحرب و تغيير و ترهيب الشعب الجزائرى من الفتنة و عليه قبول العسكر فى السلطة لحمايتهم كما فعلوها مند استقﻻل من فرنسا ستة 62 و دخلوا تحث حكم العسكر الي اﻻن ﻻنهم لم تعد عندهم النقود الشراء السلم . والمغرب يعرف ما ينحاك ضده لكن من حفر الحفرة سيقع فيها .واﻻيام بيننا .ونحن جنود مجندين وراء جﻻلة الملك.الله الوطن الملك.

  • مول الغاسول
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 16:55

    لن تكون هناك حرب مع الجيران لانهم بصدد البدأ في اجراءات دفن بوتفليقة وإعلان حالة الطوارئ في البلاد وتعليق الدستور واصدار الاحكام العرفية كل هذا من اجل مبرر الفترة الانتقالية لما بعد بوتفليقة واختيار رئيس لهم يعني هم مشغولون مع انفسهم وربما قد تقوم فتنة عندهم

  • مواطن ابن مواطن
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 17:13

    ارجو استدعائي منذ الان للتدرب على حمل السلاح او القيام بأية مهمة مهما كانت من أجل حماية وطني وصحرائي و ابناء جلدتي

  • مغربي أبا عن جد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 17:27

    أنا أستغرب لهؤلاء المحللين حين يربطون مشاكل جارة السوء بالمغرب وبأن فقدان العسكر لخيوط التحكم في خلافة بوتفليقة سيدفعهم للحرب معنا!أنا أسأل كل هؤلاء المحللين الذين لهم نفس وجهات النظر متى كان بالجزائر رؤساء يحكمون؟؟الذي نعرفه ويعرفه العالم أنهم منذ استقلالهم لليوم كان الحكم بيد الجنيرالات وحاشيتهم طبعا بتحكم فرنسي أما الرؤساء الذين تناوبو على كرسي الحكم فهم مجرد ديكور يؤثثون به مشهدهم السياسي كي لا يُقال عنهم بأنهم جمهورية بلا رئيس
    أما بالنسبة للحرب ما نعرفه أن الجزائر تعاني الويلات داخليا سواء سياسيا او أمنيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا وكذلك لها مشاكل بكل حدودها شرقا وجنوبا والجهة الوحيدة الآمنة التي تتنفس منها جوٌ نقي هي جهة المغـــرب فهل يُعقل أن تدفع مرتزقتها للحرب وهي أصبحت على حافة الأنهيار؟؟إذا كان كذلك فأهلا بها وبمرتزقتها فنحن مستعدين لكل الاحتمالات أهم شئ أن يكونو قدٌ كلمتهم وسنرى يا جزائريين من فينا الذي سينتصر بالنهاية؟

    وردا على /شنقيطي/ وباقي الجزائريين
    أنتم مرعوبين من المغرب حتى قبل أن تبدأ الحرب والدليل تعليقاتكم التي تكتبونها بجنسيتنا لتخففو من خوفكم لأنكم تعرفون من نكون؟

  • halim
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 17:28

    إذا كانت الحرب هي النتيجة الحتمية، فعلينا أن نجعلها حرباً لتحرير الشعب الجزائري. عندها سوف يمكن بناء المغرب العربي.

  • مواطن2222
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 17:29

    في اعتقادي المتواضع ان الحرب بين المغرب والجزائر وحتي بين البولساريو لن تقع اطلاقا، لعدة اعتبارات ولعل اهمها هوان القوى العظمى غير مستعدة لفتح منطقة توثر بالقرب من اوربا ،كما ان فرنسا واسبانيا لن تبقى مكتوفة الايدي لان مصالحها ستتعرض للتهديد ولذلك فان اي مغامرة في اتجها اشعال المنطقة ستكون غير محسوبة العواقب وستجعل حليفة المغرب فرنسا وجارته اسبانيا تتحرك بسرعة لاحتواء الموقف واعادة الامور الى نصابها وهوالعودة الى طاولة المفاوضات

  • abdeltif Salam
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 17:35

    قطعا نرفض الحرب والفتنة بين الشعب المغاربي (عرب وامازيغ) الواحد، مواطني الدولتين (المغرب والجزائر) الشقيقتين. لا نسمح للفيروس ألبوليساريو وخونة الامة (شرذمة من العملاء والانتهازيين والمرتزقة والارهابيين) رهن مستقبلنا وتقرير مصيرنا، والعصف بأمن واستقرار الشعب المغاربي (الجسد الواحد)، ولا نسمح للدول العدوة المتربصة بنا لقتلنا ولتمزيقنا ونهب ثرواتنا ولمحو هويتنا ووجودنا. نحن لسنا مغفلين أو خونة حتى نفكر في الحرب (الحرب ستكون كارثية وسيتدخل الأقوياء : تدكروا العراق، سوريا، اليمن، ليبيا، …). عاش الشعب المغاربي الأصيل، وحفظه الله وجمع شمله.

  • عين العقل
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 17:45

    لا تنسوا ان العاهل المغربي رءيس اركان الحرب وذكي للغاية وهو يتقن لعبة الشطرنج الحربي

  • الامازيغية هويتنا
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 18:00

    حان موعد الالتفات والعودة الى القبائل الامازيغية لتحرير الصحراء ..هنا في غايبانو الرجال خلينا من تشرميل او تهز موس الخضرة كدام الدار ..

  • tarik
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 18:08

    si ont était des hommes ont va aider nos chauffeur de camions la bas si ont était des hommes ça fait long temps qu'on à fini avec ce films et ne me dite pas le droit international ou les nation unis parce que qu'

  • nadir
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 18:10

    بركا بركا من الهظرة بزاف او اتحدوا يا معشر العرب و المسلمون راكم تعاطالتو بزاف شوفو اتحاد الاروبي متفاهمين او متاحدين او خناي فينا غير غنان او الفهاماة بزاف صافي بركا كل واحد كيظرب على راسوالجزاءر بلى رءيس المغرب بلى حكومة الملك كعمل اكتر من جهدو الله ينصرو و الشعب مهضوم من جميع الحقوق و الظراءب زادو فيهم العمل ولا بالمعرفة كولشي مرون واش فنظركم هاد الشعب كيخف من الحرب هو اصلا كيحرب مع الشماية اصحاب العقول الضعيفة و المحسوبية و الزبونية مهم بركا كولشي باين او رجوع ن الله اخصنا نعودو انتخاباة او الشماية يمشو اجندو راسم على التوبة النصوحة عندك تنوض الحرب و يمشوي ظالمين عند الله اماًالشعب المغربي مقد واله ينصر محمد السادس اولي باقي انسحب و يعطي ن الشباب يخدمو هذ البلاد و السلام عليكم و رحمة الله

  • salim
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 18:20

    nous sommes un pays souverain ,d'abord on doit présenter des plaintes contre eux à l'ONU et s'ils continuent pourquoi on a cette armée et ces armes n'est-ce pas pour nous défendre,mais pas la guerre des années 80 il faut aller jusqu'à Tindouf et d'ailleurs c une occasion de la libérer et libérer ces gens qui sont pris au piège là- bas.il ya des décennies que l'algérie les envoie nous attaquer et nous ne faisons pas le nécessaire ,si cette fois on nous attaque il faut les suivre jusqu"à Tindoof

  • إلى **
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 18:34

    طبيعي أن لا تتكلمو أنتم الجزائريين عن الحرب لأن ماشي معقول أن يتهم السارق نفسه بالسرقة ولا الراشي أن يتهم نفسه بالرشوة ولا الكذاب أن يتهم نفسه بالكذب ووووو لأنكم نظاما وشعبا تدعون أنكم لا علاقة لكم بقضية صحرائنا التي تدعون بأنها بيد الأمم المتحدة ولذلك تحاربوننا بيد مرتزقة البوليزاريو عوض مواجهتنا كالرجال لأنكم جبناء وتخافون من المواجهة خاصة مع المغـــرب لأنكم تعرفون ماذا سيكون مصيركم ؟؟
    أما بالنسبة لما قلته عن الشعب المغربي فهو واقع حال شعبك الذي يعيش في الفقر والاذلال رغم كل ثروات بلادكم وأموالها ورغم مئات الملايير التي كنتم تُدخلونها سنويا من المحروقات لكن لم يظهر شئ عليكم كشعب أما الشعب المغربي فهو أحسن حالا منكم رغم محدودية موارد وإمكانيات بلادنا وهذا ما عليك أن تركز عليه أما الشعب المغربي فهو ليس شأنكم ولا علاقة لكم به سواء كنا فقراء أو أغنياء فداك شأننا وحدنا فقط

  • idris
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 18:42

    j'ai lu tout les journaux algériens , aucun journal parle de cette éventuelle guerre , étonnant ! non

  • الزيادة في الصبر و الحكمة
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 18:47

    الجيش الجزائري و ما جاوره هم الحاكمين الفعليين، والرئيس ـ الذي حالته المرضية من أسرار الجيش ـ مع حاشيته و جبهة التحرير واجهة سياسية، وأعتقد أن الحاكمين يريدون شكلا جديدا أو تجميلا في هذه الواجهة ، سيبرزذالك من خلال الإنتخابات التشريعية المقبلة، طبعا الجزائر والمغرب قوتان عسكريتان إقليميتان ، والحرب الله يحفظ شعبينا منها، ستعيدنا نحن الإثنين إلى الحضيض لأن الحرب أصبحت اليوم صواريخ وطائرات أي تدمير و خراب للبنية التحتية و قتل وتشريد لآلآف من الضحايا، و البلدين يعلمان ذلك، خصوصا أننا في زمن تزكية الحروب من الدول العظمى و خاصة في المنطقة العربية، وأعتقد أن مناورت الجزائرفي الكركات ورقة ظعط ومزايدة، ستزول مع الإنتقال السياسي في الجزائر، و قد كان تصرف المغرب حكيما و رزينا، أعتقد أن علينا الزيادة في الصبر و الحكمة خصوصا مع الإنفعال و الوضع في الجزائرجراء الإنتقال السياسي، بل يجب أن نمد يد المساعدة للفريق السياسي الجديد، مهما بلغت خلافتنا، لأن استقرار و أمان الشعبين مصلحة مشتركة

  • ali
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 19:09

    المغرب في السكة الصحيحة ،يتقدم في جميع الميادين بسرعة فائقة ، فهدا سبب يكفي ان يحسد عليه من كل الجيران اولا إسبانيا ومنها إالى اغلب الدول الاوربية التي تحس بالمضايقة و التهديد من خلال التحركات المباركة لعاهل البلاد في إفريقيا نهيك عن التقدم الصناعي و الريادة في المجال الفلاحي ، فالمغرب قوة لا ينبغي التكهن بنتائجه في العشر السنوات المقبلة ، لدالك اقترح ما يلي لان مشكل الصحراء ليست الجزائر وحدها المحرض للحرب بل كل من له علاقة بجيوستراتيجي في المنطقة وما اقترحه هو:
    ان يأمر المغرب من الامم المتحدة بقايا البوليزاريو بالعودة الى الوطن لان الوطن غفور رحيم،
    ثانيا، الدعاية الكبرى لهدا النداء و لاخر مرة و إعلان تاريخ عدم الصلاحية لهده النبادرة، ثم الوقوف مع الجارة الجزائر و مد يد المساعدة لها في هده الظرفية العصيبة التي يعرفها الجميع، بإستدعاء بعض الزعماء لزيارة المملكة والتإسيس لعهد جديد سيبدأ قريبا عند حل مشكل الرئاسة او الرجل المريض، الدي نتمنى له الشفاء بإدن الله، هدا لان الشعبين شقيقين فلا داع للحروب ، اما بالنسبة لرئيس المغرر بهم لا ترمي نفسك إلى التهلكة، ربما ستعتقل قريبا .
    والسلام

  • مغربي لا مغاربي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 19:11

    يبدو أن النوم فارق عيون الأعداء الذين أصبح جلٌ وقتهم جالسين أمام الانترنت ينتظرون من هسبريس آخر الأخبار عن ما يحصل بالكركرات كي يفتتحو التعليقات بإظهار المغرب ضعيف وبأنه فشل أمام قوة وذكاء جارة السوء ومرتزقتها وبأنهم لن يحاربو دفاعا عن المغرب بل سيتركون الامر لخدام الدولة وغيره وغيره من الكلام اللي ملئو به هذا الخبر كما ملئو كل الاخبار التي تكلمت عن نفس الموضوع من قبل وكل هذا كي يُشوشو أدهان المغاربة ويحسسونهم بالانهزامية والفشل وووو يعني يلعبون على نفسياتنا لكن نسُو نفسياتهم المهزوزة والمهزومة حتى قبل أن تبدأ الحرب وهذا باين من تعليقاتهم البليدة التي تُصر على أن تُظهر ذكاء المغــرب غباء؟ وقوته ضعف؟ وانتصاره هزيمة؟ لكننا نقول لكم نحن أهل العمل في الميدان وفي ساحة الوغى ستتعرفون علينا من نكون؟؟ أما كثرة الكلام والتبجح بانتصارات وهمية فهو لن يُفيدكم في شئ

    أما ردا على بعض المنافقين الذين يًصرون على أن يجعلو من عدو المغاربة شقيقهم وأخوهم بلا حشمة ولا حياء فأنا أسألهم إذا كان من يتآمر على بلادنا ووحدتها واستقرارها أخ فإذن من العدو بنظركم؟؟ لا أخوة ولا صداقة مع الأعداء والله ياخذ حقنا منهم

  • مصطفى
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 19:13

    والله دمائنا و عروقنا فذاءا لم وطننا و ملكنا…

  • النصر وإما الشهادة
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 19:24

    الجزائر لا تعرف أي لغة إنما تعرف الحرب والقوة ولا حول ولا قوة الا بالله. فجربي يا جارة السوء حضكي مع بحر الضلمات المغرب وصحراءه المغربية فأهلا بكي يا ديل روسيا فالمغرب سبق له أن وصل إليكي في عقر دارك والقوة ليست في العتاد وإس 20000 القوة هي أن معك الحق فصتنتصر والذل والعار على الجارة الحاسدة لستقرار وموقع المغرب لأن الجزائر تطمع في في البحر والمثل يقول لا تثق بالبحر والمغرب كالبحر.

  • mohdz
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 19:43

    salam mes freres marocains
    je ne tuerais jamais mon frere marocain jamais et jamais
    vive les 2 peuples
    uni a jamais

  • algerien
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 19:54

    Il n'y aura pas de guere si il n'y avait pas eu cette occupee d'un peuple sans defense..aujourd'hui on serait un grand peuple qui occupe le nord et tout le monde peut aller travailler et habiter la ou il veut mais comme el-makhzen insiste dans son oppression et "hogra" voila ou on en est….
    rabi ijib el-kheir

  • اومحند الحسين
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 19:54

    كلامي موجه الى الشعب الجزائري الشقيق :
    إخواني الجزائرين،، لندع سياسة عاصمتينا الرباط والجزائر تأخذ مجراها،،ولن تكون الا سياسة سيستحضر عقلائها ما هو صالح لشعوبهما. لكن هل انتم مع سباسة تصعيد دولتكم نحو حرب فد تدوم لسنوات مع المغرب،ضحاياها افراد من عائلاتكم وعائلاتنا،، فهل انتم راضون عن قيام هذه الحرب؟ أشك في ذلك!

    نحن كمغاربة لا نرى اي مصلحة في هذه الحرب التي اوقدت نارها الجزائر،،

    فما دخل الجزائر وصراع المغرب بصحرائه مع الدولية الوهمية المزعومة البوليساريو ؟

    فكروا جيدا يا شعب الجزائر الشقيق،،بعيدا عن سياسة المهالك التي يقودونكم إليها ساسة وعسكر بلادكم الجبناء.
    عاش شعب المغرب والجزائر سلما وأمنا

  • هالي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 20:00

    من اراد الغرق في بحر الضلمات فالمغرب يرحب به . ولاكن احدروا. فالاوان لم يفت بعد فعلا الجارة ان تفكر وتفكر قبل . ان يغطي الغبار كل الاجواء . فعلموا ان كنتم لاتعلموا ان دالك الشيء الدي يخفيه المغرب ليس في حساباتكم.

  • Mohamed
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 20:05

    ال.دي يجب ان يفهمه الجميع ان الجزاءر كلما ضاقت بها الاوضاع الداخلية جعلت الانظار تتجه نحو المغرب لا تقد على خوض اي حرب الا ان اتخاد الحدر يبقىواجب

  • benhossin
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 20:09

    سحبت الاسلحة من دورياتها في منطقة الكركرات، ولم تعد تعترض الشاحنات المغربية العابرة باتجاه موريتانيا وعادت حركة المرور على الطريق الدولي على الحدود بين المغرب وموريتانيا إلى طبيعتها السابقة وأكّد شهود عيان وسائقو شاحنات مغربية أن قوات الجبهة لم يعد لها هناك وجود ظاهر بالمنطقة.

  • Rachid
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 20:20

    بعض المعلقين ينفخون في رماد الحرب بين الجزائر و المغرب، و الله لن تقوم و ما يجمع الشعبين أكثر بكثير مما يفرقهما. القضية المشتتة للتقارب و الوحدة بين شعوب المنطقة و أعني بها قضية الصحراء الغربية، مصنفة أمميا كقضية تصفية استعمار و كذلك داخل الاتحاد الافريقي، الاخطاء التاريخية للمغرب في تسيير هذه القضية لا تسمح له بجعل الجزائر شماعة،

  • marroqui
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 20:23

    أرى أن المغرب أخطأ عند انسحابه من الكركرات و قد كان موقفا متسرعا وغير مبرر لأن تخليه عن مواقعه السابقة في الكركرات كان لصاح البوليساريو التي توقعت هناك بشكل نهائي يشبه ما وقع للمغرب في منطقة تيفاريتي رغم تقديم شكاية للأمم المتحدة. نفس الموقف والخطأ يتكرر في الكركرات الاستراتيجية. ومن جهة ثانية أتساءل عن دور المينورسو التي سارت بذكرها الركبان. وكأني بالأمم المتحدة وفرنسا واسبانيا تنفسوا الصعداء لموقف المغرب الذي يتيح لجمهورية تندوف أن تتحقق رويدا رويدا. الآن المغرب لا يستطيع الرجوع إلى مواقعه السابقة في الكركرات التي اصبح جزء منها أراضي محررة و البقية تأتي. أما سياسة النعامة التي يتخذها المغرب في الكركرات فهي سيئة للغاية والأيام بيننا. أقول هذا و قلبي يبكي لأن المغرب يضيع سيادته على الكركرات كما اضاعها في تيفاريتي. نحن مع الملك حفظه الله و مع جيشنا في الدفاع عن صحراءنا ولا تنظروا الخير من الأمم المتحدة. عاش الملك وعاش المغرب.

  • adil
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 20:30

    تعقيبا على 113 عابر سبيل
    لا تخف على المغرب يا جزائري لأن من يهدد الثاني فهي بلادكم رغم أنها في موقف الضعيف
    ومن يتبجح بقوته فهي بلادكم كذلك
    ومن يًحرض مرتزقة البوليزاريو للنيل من المغرب كذلك بلادكم
    أما المغرب فهو في موقع المتفرج والمراقب من بعيد ولذلك من غير المعقول ولا المقبول أن نرى تعليقاتكم أنتم الجزائريين التي تتكلمون فيها بجنسيتنا وتدعُون المغرب للسلم وبأن لا يلجئ للحرب رغم أن جيشكم ومرتزقته هم من وضعو جيوشهم وأسلحتهم في وجه المغرب الذي لا ولن يقف مكتوف الأيدي وأي محاولة متهورة منكم ومن مرتزقتكم سندفعكم ثمنها غاليا لن تنسوه بتاريخكم كله
    أما للذين يتكلمون دائما عن الأخوة وباقي الكلام المقرف بالله عليكم هل لأن هناك بعض المغاربة متزوجين ببعض الجزائريين خلاص لازم نتنازل عن حقوقنا؟؟ اللي متزوج منهم فداك شأنه وليس شأن المغاربة ولا يهمنا ذلك لأن المغاربة تزاوجو مع كل أجناس الارض تقريبا لكن وقت الجد لا مكان لمثل هذا الكلام بيننا لأننا هنا ندافع عن أرضنا ووحدة بلادنا واستقرارها والويل لمن تجرء عليها نقسم بالله العظيم لنذوقه ما لم يذقه بحياته فاحذرو غضب الحليم إذا غضب لأنه مُدمر

  • محمد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 20:42

    من اجلك يا وطن من اجل مغربنا وحبات رمل صحراءنا الذهبية نحن على أتم الاستعداد بارواحنا وأبناءنا واموالنا نفديك يا مغرب ولنا الثقة كل الثقة في ملكنا الهمام الله يبارك في عمر سيدي

  • صاحب رأي
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 20:53

    اللهم جنب بلدنا شر القتال، الحرب لن يستفيد منها لا المغرب ولا الجزائر، … ودامت الصحراء مغربية

  • جهنم الحمراء.
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 21:00

    والله اننا نحن العرب امم جاهلة لانستحي سنبقى نائمين الى قيام الساعة الم نكتفي من ثورات الربيع العربي الصهيونية الم نكتفي من داعش الم نكتفي من المجازر وهذا اللي كان ناقصنا تصير حرب بين دولتين عربيتين ومسلمتان ايضا هما الجزائر والمغرب والله اننا لانستحي نحن العرب هذه الخطط الامريكي والاسرائيلة ستبقى تحوم فوق رووس العرب حتى تدمرننا وتفتتنا اكبر مثال حرب اليمن والسعودية خطة صهيونية بامتياز يردون تدمير العرب نهائيا عن طريق هذه الحروب والفتن القذرة والله يستر من القادم اعظم حسبنا الله ونعم الوكيل فقط.

  • sufyan
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 21:09

    شعارنا الله الوطن الملك عاش الملك

  • maroqi
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:10

    L Algérie va affronter un gros problème Et ceci tres bientôt c est celui d après boutaflika malgré les multiple manipulation du peuple on est en fac d une triste réalité. Polisario étais un détournement d attention. Alors le Maroc regarde on verra question de qlq semainnes

  • DRISS
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 22:53

    الغلط الكبير الذي ارتكبه المغرب هو لماذا ترك هذه المساحة منذ الاول وسوف يدفع الثمن غالي التوكل علئ الغرب خطيئة كبرى الله يحفط يستر اتمنا لبلدي الا الخير

  • امل
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:13

    في نظري كل هذه القضية هي زوبعة في فنجان فلا نحن و لا الجزائر باستطاعتنا اعلان الحرب على بَعضنا البعض..فقرار الحرب بيد الدول الكبرى بدون أدنى شك…وأستطيع ان اجزم انه حتى جنرالات الجزائر فهم واعون بهذا المعطى…و أقول جنرالات الجزائر و ليس الجزائر…فالجزائر ليس نظاما سياسيا فقط بل شعب و عروبة و تقافة مشتركة…شخصيا جاورت العديد من أهله بالجامعة و السكن و العمل …و هم ابعد ما يكون عن الصورة النمطية السلبية التي يرسمها البعض عنهم.

  • الحق
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 23:19

    حسبنا الله و نعم الوكيل متى يستفيقو العرب من سباتهم الأزمة الإقتصادية التي ضربت الغرب كيف تجاوزوها؟ بفضل العرب و الحروب التي استنزفت أموال العرب التي انعشت الدول الكبرى لتجار السلاح و نهب أموال البترول ليبيا العراق سوريا اليمن …… الغرب يعتبرون العرب الحصان البغل الحمار الدي يحرك عجلة الإقتصاد الغربي

  • maroqi
    الخميس 16 مارس 2017 - 03:16

    cette fois c est très différents la guerre ne sera pas comme celle des années 80 , ne sous estimez pas notre roi qui a son peuple derrière lui ,ceux au pay et ceux a l extérieur, s il décide d aller a Tindouf on y sera dans pas moins de 24 h ouellah
    le Maroc n as jamais attaquer ni militairement ni diplomatiquement ni politiquement alors ne nous testez pas

  • farid
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:04

    d’après nos commentaires vous somme une puissance mondiale , et nous somme tous des REMBOS

  • أبو نذير
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:35

    إلى 210 – امل
    يا أختي أمل و الله منذ متابعتي لهسبريس أحصيت 36000 ألف تعليق يريد الفصل بين جنرلات الجزار كما تسميهم و الجزائريين
    يا أختي معلوماتك استقيتيها من أين.
    لنفرض أن الجار ليس الجزائر و ليكن أي دولة أخري سواءا كانت متقدمة أو متخلفة أو بين الإثنين
    أيعقل لشعبها أن لا يهتم بقضية على حدوده و الأرض مفسمة إلى جزئين ( أقصد الجدار العازل) و موضوعة فوق طاولة الأمم المتحدة . الجزائريون كباقي دول العالم لهم عيون و عقول و حتى إشعار اخر لا يعيشون تحت الأرض.

  • محسن
    الجمعة 17 مارس 2017 - 10:52

    نحن المغاربة لم نخشى جيوش هتلر،فكيف نهتم لمهرجين.

  • abdeltif Salam
    السبت 18 مارس 2017 - 19:21

    إلى 210 – أبو نذير
    العالم اجمع يعرف أن الجزائر المخادعة والمتناقضة (راعية الانتهازيين الصحراويين والمرتزقة والارهابيين) هي طرف رئيسي في النزاع على الصحراء المغربية. مع الأسف، حكام الجزائر تنكروا للتاريخ (تاريخكم بدأ في الستينات من القرن العشرين (اراض شاسعة ضمها المستعمر الفرنسي)، ومع البترول والغاز)، وليست لهم ثقة في المستقبل (عداء وحقد للملكية بالمغرب، التسلح المفرط لتقسيم المغرب، …). والتاريخ أيضا يدكر أن الجزائر هي التي أدخلت الاستعمار لشمال إفريقيا. وأستطيع القول أن الجزائر مخادعة وحقودة ومغفلة ليست كباقي دول العالم.

  • حلمي
    الأحد 19 مارس 2017 - 10:24

    يا abdeltif لماذا تقول هكذا كلام على الجزائر و أنتم في المغرب ترددون أننا نحن و الجزائريين أخوة.
    اطمئن الجزائريون لم يبادرو أبدا بخداع المغرب أو غير المغرب و على سبيل المثال المغرب هو الذي فرض على الجزائريين التـاشيرة أيام كانت الجزائر جريحة و الجزائري يفهم مغزى هذا. و اليوم المغرب يطالب بفتح الحدود حتى أني سمعت مسؤول مغربي يقول بالحرف الواحد. أنا لا أفهم غلق حدود بين دولتين جالاتين في القرن الواحد و العشرون.
    أما كلام عن الصحراويين بالمرتزفة و الإرهابيين فوالله كلام عفا عنه الزمن و خاصة في عصر الإنترنت و الفيديوهات.

  • abdeltif Salam
    الأحد 19 مارس 2017 - 15:04

    الى حلمي 216
    تصور لو جمع المغرب فوق ترابه وعلى الحدود مع الجزائر المعارضين الجزائريين والمرتزقة والارهابين الذين لهم مشروع انفصالي ومشروع تهديد الأمن والاستقرار في الجزائر واحتضنهم ودعمهم دبلوماسيا وإعلاميا وبالمال وبالسلاح : الا يعتبر هذا اعلانا صريحا للحرب على الجزائر.
    لمعلومات: الجزائر ترفض إحصاء صحراويي المخيمات و ترفض منحهم بطاقة لاجئ!؟
    المغرب الأصيل وحكيم والمغاربة يحسون بالحكرة : حذاري

  • حلمي
    الإثنين 20 مارس 2017 - 11:21

    إلى 217 – abdeltif Salam
    الموضوع لا يطرح بهذه الإفتراضات. الإرهابيون الجزائر حاربتهم قبل أي دولة أخرى و أنت تعرف ذلك. كل دولة لها معالرضين. أنا لم أفهم السياق الذي تتحدث عنه. الجزائر تريد بناء علاقة قوية مع دول المغرب العربي. بالنسبة للصحراويين الموجودين على أرض الجزائر هم ضيوفنا و ليس من عاداتنا الإساءة للضيف. أما بالنسبة للإحصاء و الإستفتاء فإن الامم المتحدة هي من ستتكفل به. و صدقني هذا الإستفتاء هو السبيل الوحيد و أقول الوحيد الذي سيرجع الثقة المفقودة إلى المنطقة

  • abdeltif salam
    الإثنين 20 مارس 2017 - 21:21

    إلى حالمي 216 والى كل الجزائريين:
    الى حالمي 216 والى كل الجزائريين: إن اتهام (مفبرك) لحكام الجزائر للملك الحسن2، لا يعطيكم الحق بالانتقام من المغاربة بطرق أكثر من طرق الصهاينة:
    1-جمعتم واحتجزتم الآلاف من المغاربة الصحراويين في تندوف؛ قسمتم عائلات وسلبتم ممتلكات وطردتم عشرات الآلاف من المغاربة؛
    3-صنعتم (مع آخرين) واحتضنتم، وسلحتم جبهة ألبوليساريو الإرهابية (الخونة والمرتزقة والانتهازيين)؛ جاهدتم ليل نهار في خنق المغرب ! …
    4-قتلتم رعاة مغاربة؛ اغرقتم المغرب بأقراص الهلوسة وبالمهاجرين الافارقة؛ عذبتم وسجنتم مغاربة طالبين العمل؛ حرمتم المغرب من السياحالعرب (الحدود موصدة)..؛ لكن لم توقفوا البترول والغاز المار في التراب المغربي إلى أوروبا!.
    5– المفاوضات بين المغرب وألبوليساريو أظهرت أن الطرف الرئيسي يخاف من أن يطلب المغرب أراضيه التي ضمها المستعمر الفرنسي؛
    6-ناصرتم إسبانيا في قضية جزيرة ليلي المغربية (المغاربة لن ينسوا موقف الولايات المتحدة الأميركية)؛ تقومون بمناورات عسكرية، موجهين صواريخكم نحونا، وتحركون فيلق عسكري جزائري-إرهابي إلى الكركرات … الخ

  • abdeltif salam
    الإثنين 20 مارس 2017 - 21:50

    الى حالمي 216 والى كل الجزائريين: نحن الصحراويين قررنا مصيرنا بولائنا لوطننا الام المغرب ولأجدادنا ولقسم المسيرة الخضراء، واننا لانقبل التفاوض على صحراءنا المسترجعة (المغرب كان ضحية التقسيم الاستعماري) ، وبأن يرهن عشرات الآلاف من مرتزقة الجزائر مصير أربعين مليون مغربي

  • حلمي
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 06:40

    إلى 220 – abdeltif salam
    ليس هناك مشكلة. الأمم المتحدة تريد توثيق الأمور لان ما تراه أنت ليس بالضرورة مايراه غيرك من الصحراويين و لذلك الإستفتاء يصبح الحل الوحيد
    نحن نريد تطبيق الشرعية الدولية. أما كلمة مرتزقة فهم ليسو كذلك وهذا ألفناه و إذا أنت مقتنع يمكنك أن تجرب و ـاتي لتأخذهم و ترتاخ منهم
    بالنسبة للحدود أظن أنك تعرف أن المغرب هو الذي بادر بفرض الـتأشيرة على الجزائريين في وقت كانت تنزف بالدم. و المفروض أن المغاربة يعرفون عقلية الجزائريين في هذه الأمور و ألان يطالبون بفتحها. أنا أتمنى ذلك و لكن حسب ما أعرف أن الجهات العليا في الدولة مستحيل أن تقوم بهذا العمل و الجزائريين في معظمهم يريدون فتح الحدود و لكن بشروط.

  • حق الرد
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 07:36

    إلى 219 – abdeltif salam
    1- نحن لم نحتجز أحدا و هؤلاء ضيوف الجزائر و لن نبخل في الدفاع عنهم و عن حقوقهم حسب الشرعية الدولية
    2- نحن لا نصنع الشعوب. الشعب الصحراوي شعب أبي يدافع عن حقوقه المغتصبة و بالتأكيد ليسو إرهابيين لانهم لو كانو كذلك لحاربناهم و قضينا عليهم مثلما نقضي يوميا عن الغرهابيين
    3-ستبقى الحدود مغلقة و هذا شأن سيادي جزائري و العالم يعرف من البادئ
    4- نحن لا نخاف أحد. نحن مشهود لنا بالشجاعة من ثورتنا المجيدة التي حياها و يحتدي بها كل ثوار العالم و الذي يريد من الجزائر أشياء فاليجرب حظه عمليا لا بالهتافات الجوفاء السهلة
    5- جيشنا جيش محترف يفعل مايراه مناسبا له و هو شأن داخلي. الكاراكات مرابطين فيها صحراويون يدافعون عن أرضهم .

  • abdeltif Salam
    الثلاثاء 21 مارس 2017 - 11:23

    الى 221 حالمي والى 222 حق الرد والى كل الجزائريين:
    1- كم جميل ضيافة عشرات الآلاف وتسليحهم وتحريدهم على مهاجمة الجار: هذا هو الكرم وحسن الجوار
    2- لن نبخل في الدفاع عنهم وعن حقوقهم حسب الشرعية الدولية: لنضحي بعشرة ملايين من أجل عشرات الآلاف. وماذا تقول في الصحراويين الجزائريين؟
    3- الأمم المتحدة ومجلس الأمن يعرف أن الاستفتاء مستحيل (من سيصوت؟) وهو فتيل الفتن والحرب ويهدد الأمن والاستقرار في المنطقة. لذلك طرح المغرب (الوطن غفور رحيم) الحل العادل السلمي لجمع الشمل والواقعي : الحكم الذاتي. لا غالب ولا مغلوب
    4- بالنسبة للحدود المغربية الجزائرية المغلقة: الم تلاحظ أنكم تنعمون بالأمن وبالاستقرار غربا. كفى من الاستكبار (السنا أحفاد، أم أنكم تتنكرون .المغاربة صبارون ويحبون بلدهم و يعيشون كرماء وشرفاء (لا نتسول احد) بدون بترول وبدون السياح الجزائريين)
    5- المغرب حكيم ومن دعاة السلام وحريص على عدم إراقة الدماء، وإعطاء الوقت للجزائر لمراجعة موقفها.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة