باحث: إعفاء الملك محمد السادس رئيسَ الحكومة "غير دستوري"

باحث: إعفاء الملك محمد السادس رئيسَ الحكومة "غير دستوري"
الخميس 16 مارس 2017 - 00:10

قال الباحث في القانون الدستوري أمين السعيد إن قرار إعفاء الملك محمد السادس لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران غير دستوري، مبررا ذلك بأن “رئيس الحكومة المعين لم يقدم استقالته بمبادرة منه”.

وفي تصريح لهسبريس تعليقا على قرار الملك محمد السادس إبعاد عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، من رئاسة الحكومة وإعفائه من تشكيلها، بعد تعثره لأزيد من خمسة أشهر عن إخراجها إلى حيز الوجود، قال السعيد: “إن الإجراء المتعلق بتعيين شخصية ثانية من الحزب نفسه يتماشى مع منطق الدستور ويحترم المنهجية الديمقراطية”.

وأبرز الباحث بجامعة محمد الخامس أن بلاغ الديوان الملكي يتضمن إجراءين؛ “الأول غير دستوري، ويتعلق بإعفاء رئيس الحكومة من لدن الملك دون تقديمه لاستقالته الطوعية”، و”الثاني يحترم الدستور من خلال تعيين شخصية ثانية من الحزب المتصدر نفسه ويتماشى مع منطق المنهجية الديمقراطية”.

وفي الوقت الذي أكد فيه السعيد أنه “لدينا رئيس حكومة، سواء تم تنصيب الحكومة أم لم تنصب لا يمكن إعفاؤه من لدن الملك”، لفت النظر إلى أنه استنادا إلى بلاغ الديوان الملكي، فإن الملك قام بإجراء دستوري يتعلق بتعيين شخصية ثانية من الحزب نفسه المتصدر لانتخابات أعضاء مجلس النواب”.

وسجل المتحدث أن الملك استند في هذا الصدد إلى الفصل 42 من الدستور، الذي ينص على أن الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها الدستورية، والذي يضيف: “يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للملكة”.

وبناء على ذلك، يقول السعيد: “إذ قام الملك بتكليف شخصية ثانية بمبادرة منه دون استقالة اختيارية من لدن رئيس الحكومة المعين، فإن هذا الإجراء يتناقض مع مقتضيات الدستور التي لا تمنح الملك حق إعفاء رئيس الحكومة التي يترتب عليها وقف إجراء المشاورات”، مضيفا أن “تعيين شخصية ثانية من الحزب نفسه لا يتناقض مع الدستور ويحترم المنهجية الديمقراطية، التي تربط منصب رئاسة الحكومة بالحزب الحاصل على الرتبة الأولى”.

وكان بلاغ صادر عن الديوان الملكي أكد أن إعفاء بنكيران جاء بعدما “أخذ الملك علما بأن المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”، وهو ما جعل الجالس على كرسي العرش “بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين، وحرصا منه على تجاوز وضعية الجمود الحالية، فقد قرر أن يعين كرئيس حكومة جديد شخصية سياسية أخرى من حزب العدالة والتنمية”.

‫تعليقات الزوار

169
  • صخر ابن غانية
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:23

    قرار الملك في محله فهو الضامن لحسن سير المؤسسات ، نجدد شكرنا لصاحب الجلالة نصره الله

  • رضوان
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:24

    ايها الباحث فعلا هو لم يستقل لكنه في نفس الوقت لم يتمكن من تشكيل الحكومة لمدة قد تمس بمصالح الدولة .و بالثالي تدخل الملك تدخل دستوري وسليم …

  • صخر
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:24

    الملك سلطة فوق السلطات .وما يقوله خونا سوى اجتهاد .وداوي خاوي

  • نوال صدق
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:24

    كان لزاما تنحية بن كيران الفاشل فهو تسبب في البلوكاج لمدة 6 اشهر وقرار الملك هو عين الصواب

  • ها المعقول
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:25

    معقول ما قاله الكاتب: إن قرار إعفاء الملك محمد السادس لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران غير دستوري، لان "رئيس الحكومة المعين لم يقدم استقالته بمبادرة منه".

  • المرادي
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:27

    كفى من الفهامات الخاوية زعم انت راك واعر قاري الدستور غير انت وقافز ولقيتي هاد الفكرة غير دستوري وسير قولها لصاحبك راه ساكن فحي الليمون راه مغديش يديه النعاس وقتاش ما مشيتي غادي تلقاه فايق

  • حلال المشاكل
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:28

    بنكيران لم يأخذ العبرة من خلع الرئيس مرسي.
    وكما يقول المثل المغربي "" اللي بغا يأخذها كاملة غادي يخليها كاملة"" .
    بعد إبعاد بنكيران سيأتي الدور على حزب العدالة والتنمية من خلال تقزيمه ومحاولة شق صفه.

  • مغربية
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:29

    الله ايجيب لي فيخا خير . اصلا لا يمكن الحكم على القرار مند الان فلننتضر النتائج ممكن ان تكوون صائبة او عكسها لكن اظن ان قرار الملك لم يكن سوى لغيرته على شعبه من الضياع وليس كرها لابن كيران الحقيقة بدل مجهودات لا تنكر بارغم من بعض الاخطاء الا انه يبقى انسانا لا ملاكا

  • محلل
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:32

    5 شهور وحنا بلا حكومة ؟؟؟ والله اما رديت ليها البال .. محسيتش بالفرق

  • عيسى
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:32

    في رايي ان تقديم الاستقالة من طرف بنكيران يعتبر تنازلا للحزب عن الاولوية في نتائج الانتخابات. و سيعين شخص اخر من الحزب الثاني مما كان سيترتب عن ذلك مشاكل اخرى عويصة.
    فاختيار شخصية اخرى من نفس الحزب قرار صائب 100%.

  • الشريف الادريسي
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:32

    اما اظن ان الملك سوف يختار هذه المرة امرأة على رأس الحكومة في اطار تعديل حكومي مؤقت. ريتما يأتي دور تعديل آخر في سنة 2018 والذي سيكون حاسما. المهم ان هذا الحزب فيه مشاكل كثيرة على غرار بعض الاحزاب القريبة منه.

  • عبدالجليل اﻹدريسي
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:33

    مانراه ومانسمعه هوالبهتان المبين
    والسخرية اﻷبدية والقرار سيجلب
    انتقادات من البلدان الديمقراطية
    هذا جرم في حق بنكيران تريدون
    حذف العدالة من الوجود كنا نعرف
    هذا .اﻷيام القادمة ستقومون
    بفشل الشخصية الثانية وتمرون
    مر الكرام إلى البام ياك ولا لا
    هذا عيب هذا عار

  • غير داوي
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:34

    الغرض من كل هذا هو تفتيت حزب العدالة والتنمية الذي اصبح رقما صعبا في الحياة السياسية المغربية.

  • حسين شلح
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:34

    سير تكمش اش دخلك الملك هو رئيس البلاد لديه كل الصلاحيات في التعيينات والاعفائات صدعتونا بهاد بن زيدان ما شفنا من غير الويل د زيادات في المعيشة والضرائب اما الموظف الصغير والمتوسط فهضم حقوقه في العيش الكريم انا من الاولين لي صوتو على حزب العدالة منذ نشاته لكن في الانتخابات التشريعية الاخيرة حلفت ما نصوت على حتى شي حزب والسلام

  • mehdi AB
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:34

    تحليلك يحمل تناقضه بين طياته! فكيف يمكن للملك تعيين شخص آخر دون أن يعفي بنكيران؟
    وما الذي يؤسس لهذا الكلام دستوريا؟ الجواب أنه ليس هناك ما يلزم بنكيران بتقديم استقالته
    والأمر متاح للملك لتعيين شخص آخر إذن، دون ذكاء فائق -أسي المتخصص- يجب إعفاء بنكيران

  • حميم
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:35

    مرحبا بقرر صاحب جلالة محمد السادس.نصره الله. على الرئيس الجديد من العدالة والتنمية ان يتشبت بافكري الحزب ان يبعد الاحزاب العلمانية من الحكومة الجديدة لأنها ضد الاسلام المعتدل.

  • Observateur
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:36

    Personnellement je me félicite aussi je félicite les pauvres de la nation de cette bonne nouvelle.

  • سفيان
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:36

    "بصفته الساهر على احترام الدستور وعلى حسن سير المؤسسات، والمؤتمن على المصالح العليا للوطن والمواطنين".

    هدا التعريف الدستوري صريح و واضح المعاني. و بالتالي أضن أن تحليلكم غير منطقي تماما.

  • طالب
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:36

    إذا كان السبد بنكيران قد صرح أنه رهن إشارة مايراه ملك البلاد، وبالنظر إلى كون اقتصاد البلاد أصبح على المحك، لكون مقاولات تتعامل مع الدولة قد تضررت من جراء الانتظارية، وتضررت معها أسر؛ والبلاغ حفظ للرجل وضعه بمنطق الخطاب الممأسس.
    إذن هذا النقاش متجاوز ﻷن مصلحة الوطن أكبر من الأشخاص…

  • اوطاط الحاج
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:37

    واش نبقاو نتسناو بن كيران 100 عام باش يكون هاد الإجراء دستوري هلا يجعلو باش يكون دستوري كاع.اسيدي البلاد هي الأولى وبن كيران يمشي يصلي ويصوم ويبعد السياسة راه عندو تقاعد ديالو فيه واحد 5000ج الف درهم معندش حتى أوباما باباه

  • قظور
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:37

    وا سيدي نبقاو نتسناوه تا يجيب الأغلبية ما دام لم يقدم إستقالته

  • @yahia
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:37

    أنا أتفق مع الكاتب 100% لا يحق للملك اقالة بنكيران وبهذا نستنتج أن لا قيمة لصوت المواطن في بلاد المغرب الجميل وأن هذا الأخير له فقط قيمة شكلية وليست على أرض الواقع وشكرا

  • المحتار
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:38

    و من عينه حتى لا يكون له الحق في إنهاء مهامه، اذكر لنا البند الدستوري اللذي يخالف ذلك؟ أم أن اختصاصك في القانون الدستوري يجعلك أقوى على استعمال العقل لانتظار تشكيل الحكومة لما يقرب من نصف سنة، من قبل الرئيس المعين و نسيان صلاحيات الملك الدستورية، دون الادلاء بهذا البند الدستوري اللذي تتقول به….

  • عابر سبيل
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:38

    عن أي دستور تتحدث يا هذا ؟ واضح أنك من جزر الواقواق وتتحدث عن دستور المريخ.
    إذا كنت تتحدث بالنصوص (وكأنك فعلا خبير في الدساتير) أرنا أين يوجد النص الذي يتحدث عن وجوب استقالة الرئيس المكلف الطوعية وليس عن طريق إعفائه كما حدث مع بنكيران ؟ هل يتحدث أي فصل من فصول الدستور المغربي عن حالة الفشل في تشكيل الحكومة ؟ وإذا كنت تعتبر أن استغراق كل هذا الوقت لا يعتبر فشلا فهل بمقدورك إعطائنا موعدا محتملا كان ينتظره بنكيران للإعلان عن حكومته ؟ ألم تسمعه يقول بلسانه في مؤتمر زبانيته الأخير "إلى دخل الإتحاد الإشتراكي للحكومة أنا ماشي عبد الإله" ؟ يعني مصرّ على عدم القبول بهذا الحزب وفي الطرف المقابل قال التحالف الرباعي ليس لنا كلام آخر غير دخولنا مجتمعين للحكومة أو البقاء خارجها مجتمعين فكيف ستجد نقطة التقاء بين هذين النقيضين يا "خبير الدساتير" ههه ؟؟؟

  • سيهو
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:39

    بنكيران 6 اشهر و هو يماطل في تشكيل الحكومة في الدول الديمقراطية اد فشل في اقل من شهرين يقدم استقالته مرغما و تعاد الانتخابات او تكوين تحالف جديد لكن بنكيران لم يشكل لا تحالف ولا هو استقال فقط يعطل مصالح الوطن بالتماطل و عدم فاعليته في تشكيل تحالف الاغلبية

  • Amazighi Libre
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:39

    SA MAJESTE LE ROI MD 6 A BIEN FAIT CAR ON NE VA PAS ATTENDRE UNE ANNE POUR TESOUDRE LE PROBLEME DE BLOCAGE PROVOQUE PAR LES ADVERSAIRES DE BEN KIRAN ALORS C EST LE BON CHOIX DU ROI QUI VA DONNER DEPART POUR LE GOUVERNEMENT MAROCAIN ON EST TOUS AVEC L AIDEE ROYALE QUI VIENT POUR LE BIEN DU MAROC

  • L'Aderist
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:39

    "لدينا رئيس حكومة، سواء تم تنصيب الحكومة أم لم تنصب لا يمكن إعفاؤه من لدن الملك"

    الملك كلف بنكيران بتشكيل الحكومة.. وبنكيران امين عام لحزب فائز في الانتخابات و تم تكليفه بتشكيل حكومة، وفشل. بنكيران لم يتم تنصيبه رئيسا للحكومة حتى تتم اقالته، وانما كلف بمهمة فشل فيها فتم اعفاءه.
    عل الاستاذ يفهم

  • tiznit
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:40

    نتمنى ان تكون لدينا حكومة اروبية لتجد حلا لشعب

  • mosa kamale
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:40

    والله آلخوت مفهمت شي حاجا من هاد تخربيق حيد بن كيران رد العماني دير آخنوش …… راها قهراتنا لبيطالا وزيادا فضو والماء رحنا مغاربا تكايسو علينا الله يرحم الوالدين راحنا خوتكم

  • موحى حمو
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:40

    ديمقراطية الواجهة!!
    بنكيران جاءت به صناديق الإقتراع بأصوات الفئة الكبيرة من الناخبين. لذى لا ييجب إبعاده إلا بالصناديق.. المخزن يلعب بالنار. وتحية للبطل بنكيران

  • مغربي ↑↑↑
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:40

    لست من أصحاب التخصص . ولكن عندما يقول هذا الباحث بأن قرار الإعفاء "غير دستوري" وبالمقابل فإن قرار تعيين شخص آخر من نفس الحزب قرار "دستوري" !!!!! ألا يعتبر هذا تحليلا متناقضا ؟ أليس مايبنى على باطل باطلا؟ دوختونا بهاد التحليلات …

  • abdelila
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:41

    كان بامكانه ان يقبل شروطهم و يشكل الحكومة في يومين
    ولكن رفض … وتمسك بموقفه قائلا :
    لن أخون الناس اللي صوتو عليااا وكيفاش غادي يكون عندي الوجه نتقابل معاهم ادا سمحت ليهم يبتزوني …!
    أخنوش اللي لا احد صوت عليه و لا احد انتخبه … يقود بلوكاج بايعاز من الكيان الموازي و يطيح بشخص صوت عليه الشعب …!!
    عيشي يا بلادي عيشي …!

  • مراقب
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:41

    بنكيران: احترامي لك كبير لأنك صمدت في وجه الابتزاز و لم تردخ للطغوطات و لأنك كرست منطق جديد قوامه التعامل بالمسؤولية مع المؤسسات و مع الشعب

  • مهاجر
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:41

    فقط سرعة تعيين ابن كيران لتشكيل الحكومة عرفت ان هكذا سوف تنتهي هذه اللعبة و تبقى الديمقراطية المغربيةً ظحك على الدقون
    إذن لمذا هذه المهزلة تاع الانتخابات و البلوكاج فليقم الملك بتعين من يريد كفاكم استهزاء بالشعب

  • Antisocial
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:41

    فوضى سياسية و عشوائية في القرارات….!

  • مواطن شاهد
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:42

    وما العمل اذا تشبث الشخص المعين الثاني بنفس منطق بنكيران اي عدم دخول الاتحاد الاشتراكي للحكومة ؟ هل يتم حل البرلمان ام حل حزب العدالة و التنمية ارضاء لاخنوش او لشكر و إهانة المغاربة

  • عصـــــــــام المرادي
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:42

    كل ابن آدم وإن طال في منصبه … فهو في يوم ما عائد إلى منزله … لكي يستريح قليلا من تعبه… وينتفع بما أخذه من مال وطنه … قبل أن ينتقل إلى جوار ربه … ويندم على كل ما فعله في حياته

  • الرياحي
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:42

    خمس حسنة بكاء وتملق وزحف على البطن والظهر تم طرده من النافدة من بيت العرس.ها الفراجة عند الإخوان والرميد اللذي قال ن يكون بن عرفة سيبلع لسانه وسنتفرج كيف سيبدل الإخوان خطابهم وينقضون ما كتبوه اليوم
    الصراع الرميد العثماني الأرجح هو الرميد لأسباب توازن إثني
    سنغير نحن أيضا خطابنا إن أعتمد الرميد الإعتدال والتعاون ونبذ العنب وإستفزاز الدولة
    يبدوا من المستحيل أن يرفض البيجيدي رئاسة الحكومة وبعد تجادبات سيعلنون "من أجل المصالح العليا' إنسجاما مع "تمسكن حتى تتمكن".سيعين بن كيران مستشار للملك لربقه وقص لسانه
    هكذا أرى الأشياء
    تحية للمعلقين الأصدقاء المتنورين اللذين طيلة خمس سنوات فضحوا بن كيران

  • باحث قانوني
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:42

    ينص الفصل 47 من الدستور في البند المتعلق باستقالة رئيس الحكومة، وهو البند الخامس منه على ما يلي: " يترتب على استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها من لدن الملك "
    وانطلاقا من الفصل الدستوري والذي يجب الوقوف عليه من جميع الزوايا، لأننا أمام وثيقة دستورية عامة ومجردة لكل مفهوم منها دلالات عدة، فإن تحليل الباحث هنا خاطىء؛ حيث أن النص الدستوري ينص على استقالة الحكومة في حالة تشكيلها وليس أثناء المشاورات، وهو ما جاء حسب الجملة أعلاه من الفصل " … استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها… " أي اقتران هذه الاستقالة بحالة تشكيل الحكومة. كما أنه من حيث الشكل هذا البند لم تتوسطه فواصل تفرق ما بين مضامينه وإنما هو جملة واحدة يترتب أولها مع آخرها في تحقيق نتيجة واحدة.
    وبالتالي فالاستقالة طبقا للبند الخامس من الفصل 47 لا تفيد حالة المشاورات بعينها أو دونها، وإنما تفيد حالة تشكيل الحكومة.

  • عين العقل
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:43

    قرار الملك كان في محله وإنه يعرف ماذا يفعل ولا أحد يناقش قرار صاحب الجلالة حامي البلاد والاستقرار لأنه هناك مشارىيع تنتظر الدولة يجب الإسراع إلى الاشتغال عليها بسرعة .والرئيس الجديد سوف يكون من نفس الحزب وإننا نايد قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الشعب كله مع هذا القرار . الله الوطن الملك.

  • مواطن
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:47

    هل قدم حصيلة المفاوضات لهذه الشهور التي مرت ليتم استبعاده.

  • تعبير
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:48

    صعب فهم الدستور.ارجوكم كل يوم امنحونا دستورا على المقاس.كم هي جميلة فصوله!وداعا بن كيران.اليوم اصبحت احبك اكثر من ذي قبل.تاكدت انك رجل.يكفيك انهم سئموا منك.انه شرف عظيم.

  • ussef
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:51

    الحمد لله على نعمة المقاطعة
    تحية لحزب المقاطعين

  • بحثك ناقص وغير موثوق به
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:51

    فطاحلة القانون الدستوري لم يصرحوا لحد الساعة بأي شيء وأنت لا زلت تبحث في مجال القانون تصرح بان إعفاء بن كيران من تشكيل الحكومة غير دستوري، لأنه يجب أن يقدم استقالته وبرضاه. هل هذا منطقي؟ وهل في البداية،قدم طلبا لتكليفه بتشكيل الحكومة؟ هو كلف من طرف الملك لهذا الغرض بعد فوز الحزب الذي ينتمي إليه في الانتخابات التشريعية ، كما كان بالإمكان أن يكلف شخص آخر من نفس الحزب لنفس المهمة. وأين هو المشكل حتى تصف القرار بغير دستوري. واش تتبحث في القانون الدستوري والا في الفلسفة الدستورية؟

  • متسائل
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:52

    حسب الباحث ، فإن بنكيران لا يمكن إقالته إلا إذا هو طلب الاستقالة يعني أنه بإمكانه عدم تشكيل الحكومة مدى الحياة و لا يتعرض للإقالة .
    أنا كمواطن بسيط وليس باحثا في القانون أو في الكانون أرى خلافا لما ذهب إليه الباحث في القانون أن بنكيران بعد تعيينه من طرف الملك كان مشروع رئيس حكومة لحد ان يشكل حكومة و عندما يشكل حكومة سيصبح رئيس حكومة فعلي حينداك ستتم الأقالة بناء على طلب استقالة منه إذا لم يكون في الدستور ما يسمح به للملك بالاقالة دون حتى التشاور معه .

  • سوسي
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:52

    رأي مردود عليه ، لان الملك لم يتدخل الا بعد ان اندر بنكيران بالتسريع بتشكيل الحكومة أما وأن هذا الاخير تبت عجزه عن تشكيلها فروح الدستور تقتضي من الملك التدخل لفك "البلوكاج " و فقا لما يخوله له الدستور من صلاحيات لأجل ضمان استمرارية مؤسسات الدولة.

  • كمران
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:53

    ياك اسي الباحت ديالنا و الى بقا هاد سي بنزيدان متشبت بالكرسي نبقاو نتسناو فيه حتى يموت بالاضافة بنكيران مازال ماولاش رءيس حكومة باش يقيلو الملك هو مجرد مكلف بتشكيل الحكومة مايولي رءيس حكومة حتى يتم التشكيل و التنصيب ديالها امام الملك وتحصل على التقة ديال البرلمان داك الساعة عاد يمكن نتكلمو على اقالة رءيس الحكومة اما دبا الملك عندو الحق بنكيران ولا غيرو المهم ان الملك احترم الدستور و ما عينش واحد اخر من شي حزب اخر

  • med le mans
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:55

    بسم الله الرحمان الرحيم المغرب يتراجع في الدمقراطية عدنا الى سنوات حكومة عبد الكريم العمراني لقد تم بالتضحية برئيس الحكومة في المستوى من اجل واحد عنده المال ويتحكم في الدولة ليس بحسن التسيير وإنما بالمال لماذا لن يضغطوا على اصحاب البلوكاج ان يتراجعوا عن تعنتهم إذن المساءلة باينة فعبد الكريم العمراني في الثمانيات كان يسير البلاد لانه كان له المل زيدوا الشحمة في صهر المعلوف هذا هو المغرب الدمقراطية بعيد عليه بعد الشمس على الرض

  • يسف
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:55

    سمعت بان بنكيران عمل معلما او استاذ !
    والله لو كان لي ولد او بنت في المدرسة، لما سمحت ان يكون هو المعلم .لانه وبكل بساطة سيتكلخووون تكلاخا.
    ولكن الديموقراطية تقول بأن 51% من المكلخين تسوق 49% من الادكياء.
    وفي حالة بن كيران: مليون ونيف من الجهلاء يسيرون تقريبا 40 مليون، اقول الجهلاء وليس الاميون لان الاميين اصفى في تفكيرهم ومنطقهم على تلامذة بن كيران

  • حسام الدين وجدة
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:56

    بصفة شخصية و كل مفكر بمصلحة المملكة و المواطنين يؤيد قرار الملك و بالنسبة لدستورية الإعفاء من عدمه فكما أشرت فالملك ضامن الإستقرار الحكومة و بن كيران كان معيقا لإستمراريتها لأزيد من خمسة أشهر ، خمسة أشهر و أموال دافعي الضرائب تصرف على حكومة غير مشكلة ، بالله عليك هل هذا أمر معقول ! ما قام به الملك عين الصواب لو إنتظر استقالة بن كيران طواعية لانتظر شهورا أخرى ، شخصيا لم أصوت العدالة والتنمية و لكن أؤمن أن فيها شخص رشيد سيستطيع أن يخرج الحكومة من البلوكاج الذي تعانيه منذ اشهر

  • مصطفى
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:57

    للأسف لا وجود لاحترام تصويت أغلبية الشعب المغربي لشخصية بن كيران أكثر مما هو للعدالة و التنمية نتمنى ان يعاد النظر في تركيبة الانتخابات و رفع العتبة الى 10 لنجد في البرلمان 3 الى 4 أحزاب فقط
    اتمنى من الملك العودة للشعب أي انتخابات جديدة

  • Oujdi
    الخميس 16 مارس 2017 - 00:58

    المحيط يبحث عن رئيس حكومة يقول oui oui يعني un vrai Ben oui oui
    بن كيران لا يقدر على هاد الدور .
    On va voir le nouveau casting pour ce film qui va durer longtemps

    Bon courage

  • حبيب
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:00

    الله الوطن الملك لولا الملك لخرب المغرب من طرف هاد السياسبين الشفارة للي تايخدمو غير مصالحهم ولا يهمم مستقبل البلاد ولا العباد الشلاهبية المغرب غادي بخير وعلى خير بلا بن زيدان بلا غيرو عاش الملك مابغينا حكومة احنا باغين غير الملك هو للي يحكمنا او من غيرو غير الشلاهبية

  • متابع
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:02

    ولم تقل لنا الى متى سيظل الملك ينتظر بن كيران والمؤسسات الدستورية معطلة . الملك مارس صلاحيايه المخولة له بموجب الفصل 42 من الدستور، الذي ينص على أن الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها الدستورية، ……….. و يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية،

  • ahmed
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:02

    Il faut refaire les élections. le chef du partie qui a gagné les élections doit déclarer le processus de nouvelle élections. il n'y a pas de démission dans la constitution mais après une période X s'il trouve que c'est impossible de former gouvernement, il doit déclarer le processus. il n'y a pas d'arbitrage royale dans la constitution ni démission, mais il est obligé de déclarer le processus de refaire les éléctions.

  • مثليين أحرار
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:08

    هنئيا لكل المغاربة بهذا القرار الحكيم من طرف جلالة الملك الذي جاء في الوقت المناسب….
    أي شخص من البيجيدي سيعين مكانه لن يكون في مثل نزقه… و سيكون بدون شك قد استوعب الدرس…..
    باي باي عمو بنكيران…..

  • Ssimerouan
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:09

    و حار المفسرون في تفسير الآية الدستورية. أودي رأه المغرب غادي بزطم الله يربح. الدستور عندنا بحال القرآن كلشي سامع بيه و حتى واحد ما تايطبقوا.

  • و محمد
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:10

    عجبا لباحتينا ما قام به الملك غير دستوري ما هو الدستوري في نظركم . بن كيران كلف بتشكيل حكومة بعد اكتر من خمسة اشهر لم يوفق ولم يستقيل .نبقاو بلا حكومة الى ما لا نهاية.اعطينا الحل .اما النقد ساهل

  • diamon
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:11

    يا اخي هل تريد أن ننتظر الدهر كله حتى يتمكن بن كيران من إيجاد صيغة لتشكيل حكومته .خمسة أشهر من الانتظار كانت كافية له لإيجاد أغلبية لتشكيل الحكومة لكنه فشل في ذلك . هل نرهن البلاد بشخص بن كيران .

  • قصر أوﻻد العباس بوعنان
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:12

    لنفترض أن اﻷول عزل وسيعين بدله التاني . هل اﻷول كان شخصي في مشاوراته ودون العودة للحزب المنتمي إليه وهدا سابع المستحيﻻت في السياسة أم أنه كان يتشاور وبالتالي القرارات كانت من الحزب وإن صح هدا فلمادا يغير بمن يتشاور معه ؟ وهل سيقبل التاني تعويض اﻷول بمرجعياتهم وما الهدف من الطلب ؟ في نضري ستعود رئاسة الحكومة إلى الوصيف والبطل سيتولى المعارضة بمنطق اﻷفﻻم والمسلسﻻت . وشكرا ه

  • ahmed
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:13

    الدستور من صنع البشر قابل للتعديل لكن ما لم يستطع عقلي البسيط فهمه هو كيف لرئيس حزب(اعني الاحرار) ان يعرقل تشكيل حكومة جلالة الملك هذه سابقة غريبة لم يسبق لحزب مهما كان مدللا وقريبا من القصر ان فعلها تعيين بنكيران احترام لشعب وعرقلته رسالة للخارج قبل الداخل صحيح بنكيران ارتكب اخطاء كخطة التقاعد …..لكن الطريقة مهينة له و لمن صوت عليه

  • Mustapha
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:17

    لا أظن أن هذا هو السبب في فصله عن رئاسة الحكومة لكن هناك هدف ثان وراء هذا القرار

  • محمد
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:17

    تحليل منطقي يعني أن الملك هو الأمر و الناهي يجب أخذ بعين الإعتبار هل هو بنكيران موافق أم لا هل قدم استقالته؟ ؟ ؟. لاسف و بكل و ضوح اللعبة انكشفت و ظهر من يريد الإصلاح و من يريد العبث بهذا البلد

  • Amine
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:18

    إعفاء الملك لبنكيران إهانة لكرامةللشعب وانتصار لكرامة اخنوش

  • من غوربا و بلد في دم
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:18

    و سي بن كيران رك ءانتا لي قولتي هنرود مفتح ل مول محل … و دبا مول محل ها يعمل دور ديالو و سلام

  • عادل
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:18

    و الله هذه ديمقراطية متخلفة.
    لم نتعلم اي شيء من ديمقراطية الغرب.

  • غبي
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:21

    صدق الباحث
    اعفاء الملك لبنكيران مخالفة صريحة للدستور
    و تدخل في ارادة الناخبين الذين اختاروا بنكيران لشخصه وليس للحزب
    المهم وجب مراجعة الامر و اعادة الانتخابات

  • Bamo
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:21

    للاسف بن كيران لم يكن ولد الحرام والا لكان فك البلوكاج بالتحالف مع عدوه اللذوذ الاصالة و المعاصرة. أما المغرب فليست فيه ديموقراطية با فيه شلاهبية يدافعون عن مصالحهم مثل اخنوش.

  • طامح للتغيير
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:22

    طاحت الصمعة علقوا بن كيران واللي عند باك صاحبي يبق في العرس (اخنوش) وسير تضيم.

  • مغربي من المنفى
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:23

    كلما اريد ان اقول هذه مؤامرة كالتي سبقتها عندما كان رئيس الحكومة من حزب الاتحاد الاشتراكي السيد المحترم عبدالرحمن اليوسفي وكان يريد الحكم مرة تانية فت اعفائه واخد مكانه ادريس جطو هذا ما وقع لبن كيران لان حكام المغرب من الوراءلايحبون الديمقراطية والعدالة هذه هي الحقيقة وما بقي ان اقول الا مبروك الرجال لا سياسيين في المغرب واعني بالذكر لشكر والعماري واخنوش والمشتشارون والائحة طويلة ولكن الله موجود لانني اعرف بان النظام في المغرب ما فعل هذاحتى كان على استعداد للقمع ومحاربة الطبقة الكادحة على جميع الاطراف ولكن الله كبير وبن كيران سيبقى دائما الرجل الامين وامناضل كاللذين كانوا منقبله رحمهم الله

  • كاميليا
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:25

    بكل صراحة و موضوعية بنكيران كان وقحا في رسائله المبطنة الموجهة للملك .
    انا كمواطنة شعرت بالاهانة خصوصا و ان رسائله كانت بالموازاة مع الجولة الملكية المتعبة في ربوع افريقيا و التي تقتضي الدعم و المآزرة و ليس ااتشويس و التهديد.
    زارع الريح يحصد العاصفة.

  • مصطفى
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:26

    لرئيس الدولة الحق دستوريا أن يتخذ قرارا مفاده وضع حد للبلوكاج. والطبيعي أن تكون الشخصية المرتقبة هو الدكتور العثماني بحكم موقعه في الحزب و شخصيته الهادئة . غير هذا الاختيار سيكون غير طبيعي و بداية نهاية حزب المصباح.

  • Joe
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:26

    مع الأسف متا يفهم المغاربة ان طريقة الانتخابات في المغرب طرزها الحسن جوج كي لا تكون هناك أغلبية حقيقية كيفما درتيلها. هادا الغرض منو ان يكون الكونترول الا الأبد في يد الملك.ولذلك كل هاد الانتخابات وحريق الرأس ما هو الا ضحك علا الذقون. هادا هو السبب الحقيقي لماذا لا يمكن لبنكيران انً يشكل حكومة. وبين إرادة الشعب وارادة الملك، الملك يعطيكم خمسة لزيرو. الغريب في الامر ان المغاربة معميين ولا يدركون ان ليس لهم اَي تحكم في مصيرهم. ربما يستاهلو….
    نيني يا مومو، حتا طيب عشات امو

  • home
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:26

    je pose une simple question a ce prof
    est ce que tu penses que ben est le type qui démissionne
    ben pense qu il a toujours raison et il ne va démissionner meme apres 1ans sans gouvernement?
    de plus, le roi est le boss de ben c lui qui lui a donné cette chance et c son droit de le faire partir car il n a pas performé
    Très bonne nouvelle franchement, j espere qu il va être expulsé de son parti

  • وديع البوزيدي
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:30

    بن كيران صار سخصية سياسية كبيرة في المغرب وأنا أحترم حزبه الذي يسعى بالفعل إلى الإصلاح أنا كمواطن مغربي ايمانا بروح المواطنة وواجب التصويت اضطررت لللسفر مسافات بعيدة جدا وبالرغم ظروف العمل لامنح صوتي لهذا الحزب والذي ولله الحمد فاز في منطقتي سيدي افنى بفارق أربعة أصوات عن الاحزاب الأخرى الفاسدة التي استعملت المال والنفوذ لاستمالة المواطنين لكنهم فشلو فكيف لنا أن نرجو الاصلاح من أحزاب كهاته ا… بن كيران فعلا كسب حب المغاربة فهو لم يضبط عنه اختلالات مست المال العام أو استغلال النفوذ فهو كان سياسيا نزيها شكرا لك بن كيران على ما قدمته..نحن بحاجة إلى سياسيين نزهاء مثله في هذا الوطن الحبيب.

  • اعصيم سمير
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:38

    صاحب الجلالة الملك محمد السادس هو الساهر على امن واستقرار بلدنا المغرب.ولنا الثقة الكاملة في قراراته السامية.حفظ الله صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالسبع المثاني والقرآن الكريم .ويحفظ الامير ولي العهد مولاي الحسن.ويحفظ كل الاسرة العلوية الملكية الشريفة.

  • citoyenne
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:41

    c'est de l'injustice c'est akhenouch qu'on doit retirer et non benkhirane , benkirane a été choisi par le peuple

  • Moussa lkhair
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:42

    En écartant Benkirane sans que ce dernier présente sa démission à deux conséquences:
    1- c'est comme Benkirane est fait if or il n'en est rien. C'est l'état profond qui en est la cause du blocage…
    2- Akhennouch et ses amis / sous traitant de Eliass ont réussi à bloquer la sortie à l'existence du nouveau gouvernement. Donc ce n'est pas la faute à Benkirane.
    3- Si Benkirane part nous souhaitons que SM s'opposent à la nomination de Akhennouch, Lachgar, Chabat et Laensar dans le nouveau gouvernement qui sera nommé. Car ce sont ces politiciens qui ont sabotee Benkirane….
    j'espère que le prochain chef de gouvernement sera Saad Eddine othmani…car un homme pdjiste capable….

  • ملاحظ
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:44

    أرى في كلامك تناقضا في تحليلك لما هو دستوري وغير دستوري أستاذ السعيد…فحديثك عن الفصل 42 الذي يمنح كل هذه الصلاحيات للملك يتعارض عن قولك بلا دستورية قرار اﻹعفاء…فإذا كان الملك حكما أسمى وضامنا للوحدة…ووووو كل ما سردته من الفصل 42 ففي اعتقادي كل هذا يعطيه صلاحية إعفاء رئيس حكومة مكلف لم يتوفق في إخراج الحكومة إلى الوجود بعد أكثر من 5 أشهر….الدستور قانون وضعي …ونحن نريد حكومة تدبر وتسير شؤون البلاد مع كل ما ينتظرنا من تحديات….واش يا أستاذ نتسناو بنكيران سنة كاملة لتشكيل الحكومة باش نقولو احترمنا الدستور؟…أستاذي،ما قام به الملك نصره ، عين العقل،..هل تعلم لماذا؟لأن مصلحة الوطن فوق كل اعتبار….والعزة والنصر للملك وللشعب ولكل من يحب الخير لهذا الوطن الغالي……منبت الأحرار………الله الوطن الملك.

  • Ahmad
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:46

    بان ليكم طبقو الدستور غير حيث بن كيران تم اعفاؤه اما حين يتعلق الامر بحقوق الانسان و العدل و المحاسبة فالدستور هو اخر شيء تقرؤنه علينا و في حالة تطبيقه تطبقوه فقط على الضعفاء.

  • محمد
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:53

    تعترف بان الاولى غير قانونية والثانية قانونية.
    واقول تماشيا مع ما يقوله الباحث بان تحليلك فيه تناقض لان القاعدة تقول ما بني على باطل فهو باطل فاذا قلت بان الاولى غير قانونية لا يمكن القول بان الثانية قانونية.
    اما فيما يتعلق بالقرارين فهما قرارين صحيحين وليس هناك ما يخالف الدستور.
    طبعا الملك عين بنكيران ولكن هذا لا يعتبر تعيينا صحيحي بالمفهوم الدستوري الا بعد تشكيل المعين للحكومة حينها.اذا تم الاعفاء يمكن قول ما قلته.اي بعد تشكيل المكلف بما كلف به.

  • إرفع رأسك أنت مغربي
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:55

    بدأت اللعبة تتضح، بلوكاج، طرد بنكيران بسبب شجاعته لعدم الإنبطاح، وبعد دلك القضاء على الحزب برمته والعودة لأيام كان ي مكان في قديم الزمان.

  • ولد سيدي يوسف بن علي
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:55

    أمالك اسي امين السعيد…. بقى فيك بنكران ممكن تخليه عندك رئيسك. اما حنا الله يخلي لنا ملكنا والله ينصره. راه خمسة شهور او حتى واحد ماباقي بغى بنزيدان…… فهمتي….

  • محمد
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:55

    لا أتقف مع الأستاذ الذي نسي أو تناسى المبدأ المعمول به في جال القانون الدستوري والإداري إلا وهو مبدأ توازي الشكليات، أي ان الجهة التي تعين في منصب معين هي التي لها الحق في اتحاد قرار العزل أو الإعفاء ،وبما أن الملك هو الذي عين بن كيران رئيسا للحكومة فهو الذي له الحق وحده وحصريا لإقالة أو إعفاءه تماشيا مع نص وروح ومبادئ الدستور المغربي .

  • لقمان
    الخميس 16 مارس 2017 - 01:55

    عبد الإله بنكيران بالنسبة لي ليس رئيس حكومة وإنما هو مساعد الملك أو متعاون collaborateurs الرجل لا يملك أي سلطة بل هو مسير خير مخير ومن قال العكس فهو مرفوع عنه القلم . الرجل قالها مرات عديدة لولا جلالة الملك لما فعلت و تركت و أمضيت وعقبت ووووو الجل بدون شخصية و الحمد لله البلد ليس محتاج إلى حكومة ولا إلى برلمان و لا مجلس المستشارين هي في الحقيقة المال العام يصرف ويهدر على هذه الطغمة التي لا حول ولا قوة لها سوى إلانحناء والرضوخ للسلطة العليا .البلد تمشي على ما يرام بدون حكومة وبدون برلمان فعلاما نهدر أموال الشعب في البرتوكلات والسيارات الفارهة و أ وووو.

  • ملاحظ
    الخميس 16 مارس 2017 - 02:04

    يا أستاذ السعيد،هل أنت متأكد من أن بنكيران لم يقدم استقالته؟وحين استقباله من قبل صاحب الجلالة،قد يكون رئيس الحكومة طلب من الملك إعفاءه وتكليف شخص آخر من نفس الحزب الحاصل على المر تبة الأولى…..كان عليك أن تنتظر ولا تتسرع في الحديث عن الدستوري واللادستوري في قرار اﻹعفاء حتى تظهر الحقيقة،فقد يأتيك بالخبر من لم تزود ، كما قال الشاعر…..والعقل والمنطق هو أن يتم إعفاء بنكيران وتكليف شخص آخر من نفس الحزب…هذه قمة اليموقراطية أستاذي..وانتهى الكلام ملاحظة:لست مع أو ضد أحد،ولكن مصلحة الوطن تقتضي تدخل الملك…..وشخصيا وبقناعة لا تقبل الشك:أثق في قرارات صاحب الجلالة..ومن يعتقد غير ذلك،فليعد قراءة التاريخ من 1999 حتى الآن،وسيوافقني الرأي على أن صاحب الجلالة،على وعي تام بما يتخذه من قرارات حاسمة ، صائبة ، تخدم الوطن…..وكل ما نريده هو اﻹستقرار والتقدم لهذا الوطن الغالي…شكرا هسبريس،التي تمنح لنا الفرصة للمشاركة واﻹنخراط وإبداء الرأي في مختلف الأحداث والمواضيع…"متألقة دوما هسبريس".

  • ahmed
    الخميس 16 مارس 2017 - 02:12

    بجميع احترام للملك ليس له الصلاحية لاختيار من يرأس الحكومة.PJD la party الوحيدة التي تملك الصلاحية لتتقدم بمن يمثلهى فلانتخاب ومن يرأسها. تغيير شخصية بنكيران بأحد أصدقاءه من نفس الحزب. صوف لا يغير شيئا . لكون البلوكاج ضد PGD وليس بنكيران الشخص. PJD فاز باغلبية الأصوات برءاسة بنكران. يجب احترام صوت الشعب الدي منح PJDالأغلبية وبنكران رأيسهى .

  • ملاحظ مرة أخرى
    الخميس 16 مارس 2017 - 02:16

    أرجو من الأستاذ السعيد أن يتأمل جيدا ما جاء في الفصول :42 و 47 والفصل السابع من الدستور،حتى لا يعيد مرة أخرى الحديث عن لا دستورية قرار اﻹعفاء بذريعة أن رئيس الحكومة المكلف لم يقدم استقالته….يا أستاذ نقول لك وللمرة الألف:مصلحة الوطن فوق كل اعتبار…..وعاش الملك…اللهم احفظ هذا الوطن من كل مكروه وأدم عليا الأمن والأمان تحت القيادة الحكيمة الرشيدة لملكنا الغالي محمد السادس نصره الله.

  • عبدو من المانيا
    الخميس 16 مارس 2017 - 02:21

    كنا ننتظر قرارا يحفظ لنا حقنا كمصوتين، كان حريا اتخاذ قرار اكثر جرأة، مثلا السماح للسيد بنكيران بتشكيل حكومة اقلية و تقليص عدد الوزراء تماشيا مع حراك الشارع، حث أخنوش على فك البلوكاج و تخليه عن الاتحاد الدستوري و الاتحاد الاشتراكي بحكم ان الشعب لم يصوت لهم، كيف يسمح الملك بتسلط احزاب لم تضفر بمقاعد تمكنها من خوض غمار المسابقة بل أكثر من ذلك تستهم في البلوكاج، ام أن سلطة مال أخنوش اقوى من إرادة الشعب المغربي كافة، وضعوا لنا ملكنا المحبوب أعزه الله في موقف لم نكن لمرضاه له، التحكيم في مثل هذه الظروف لا يخدم مصلحة المصلحين بل هي المياه العكرة التي يحب امثال أخنوش أن يصطادوا فيها…

  • مواطن مغربي
    الخميس 16 مارس 2017 - 02:35

    إن إعفاء السيد بنكيران من مهمة تشكيل الحكومة جاء بعد شهور لم يستطع فيها الحصول على أغلبية سياسية و برلمانية لتشكيل الحكومة و بالتالي فالملك بصالحياته الدستورية لا يمكن أن يسمح بمزيد من هدر الوقت و تعطيل المؤسسات الدستورية كالبرلمان و الحكومة فالملك له من الفصول في الدستور مايكفي لتعيين شخصية أخرى من نفس الحزب أو من خارجه إن اقتضت المصلحة الوطنية العليا ذالك فهو ضامن استمرار المؤسسات الدستورية و ضامن المصلحة العامة . و إعفاء السيد بنكيران هو عمل دستوري بامتياز . و نشكر الله تعالى أن جعل لنا ملكا حكيما صادقا يفعل القول الفصل و حماية مصلحة البلاد و العباد من الصراعات الحزبية . حفظ الله مولانا الإمام جلالة الملك محمد السادس ذخرا للبلاد و العباد

  • عمر الحركة
    الخميس 16 مارس 2017 - 02:49

    السلام عليكم انا اتفق مع الكاتب الحقيقة واضحة بن كيران صريح في كلامه عندما قال في أحد القنوات الخارجية قال أنا له أحكم الملك هو الحاكم هنا الملك لا يحتاج لسقالته صراحة الدمقراطية في بلدنا الحبيب بعيدة القوي يأكل الضعيف وشكرا هسبريس

  • مواطن مغربي
    الخميس 16 مارس 2017 - 02:59

    نحن منحنا اصواتنا لحزب العدالة والتنمية وليس لبنكيران. شخصيا بنكيران غير مأسوف عليه لأنه هو شخصيا انقلب على سعد الدين العثماني في النسخة الأولى من الحكومة بعد دستور 2011. رغم أن الأخير رجل سياسي ومثقف ودكتور ولبق وذو مبادئ عكس بنكيران اللي قلب الفيستا وباع الماتش وخدل الناس.

  • Amazghiw
    الخميس 16 مارس 2017 - 03:15

    هاد الهدرة متنفعش مع بنكيران اسي الباحث راك كتفتح ليه عينه باش اطالب احساب مالحكومة ههههه..

  • شوافة
    الخميس 16 مارس 2017 - 03:20

    و خا يديرو ليكم اوباما ماهدي يعجبكوم الحال يا شعب النفاق.

  • fadi
    الخميس 16 مارس 2017 - 03:26

    بنكيران كان بإمكانه تشكيل الحكومة في نصف ساعة لكنه رفض وهذا خير دليل على حسن نيته رفض كل أشكال الابتزاز وأصر أن لا يخون أصوات المواطنين

  • نورالدين فاس
    الخميس 16 مارس 2017 - 03:37

    هدا القرار في محله واش حنا هدي نبقاو نساينو سي بنكيران تايشكلها على خاطرو راه هوا دار علاش يولي عاش الملك عاس الملك

  • زياد أشرفي
    الخميس 16 مارس 2017 - 03:39

    الواقع أن مخطط إبعاد بنكيران عن رئاسة الحكومة قد نجح بالفعل وهذا ماكانت تصبو إليه حكومة الظل، فما لم تحققه من خلال صناديق الإنتخابات هاهي تدركه من خلال ممارسة اللعبة السياسة بحرفنة . المهم السيد عبد الإله بنكيران كان رجل مرحلة بامتياز ويجب احترامه واحترام العمل الذي قام به ، وسواء كلّف السيد العثماني بتشكيل الحكومة أو غيره المهم هو مصلحة الوطن و المواطن و الوقوف ضد كل الممارسات الفاسدة .

  • فدوى
    الخميس 16 مارس 2017 - 03:46

    اول حاجة نقولها هي انا ماشي من اصحاب الاختصاص او السياسية لكن لي انا عارفاه هو ان بنكيران تم تعيينه من طرف الملك ليس لأن حزبه احتل الصدارة كان بإمكان الملك تعيين شخص آخر المهم يجب ان يكون من الحزب الفائز بالانتخابات.
    السؤال الذي يحيرني هو لماذا الملك قام بتعيين نفس الشخص مع انه كان هناك اعتراضات و شكوك في امكانية تشكيل الحكومة من طرف بنكيران ومشاكل وانقسم الشعب مابين معارض و مؤيد لبنكيران؟
    كنتمنى يوصلني جواب في التعليقــات الموالية.

  • xxxx
    الخميس 16 مارس 2017 - 03:47

    قرار في محله.الله ينصر ملكنا.على القرار ليخدا .هنانا من صداع بنكيران و من دموع التماسيح.و الثمتيل ديالو.ولغة الخشب.مغاديش يديه النعاس.ولكن متخافوش راه ملأ جيبو بالفلوس
    (الله.الوطن.الملك)

  • fouad
    الخميس 16 مارس 2017 - 04:49

    لمادا ادن هده الانتخابات ولمادا هدا الدستور ادا كانت ارادة الشعب لا تحترم حتى من اعلى سلطة في البلاد كل هده التخريجات كانت محسومة وكان القصر يخطط لها

  • الكَلاي مول
    الخميس 16 مارس 2017 - 04:55

    واذا ركب بن كيران رأسه و لم يستقيل يبقى البلوكاج ومصالح المغرب متوقفة حسب هوى الاشخاص ؟! تنحية بن كيران صائبة ، الذي غير دستوري هو بقاء رئيس الحكومة متشبث بالكرسي اكثر من خمسة اشهر ولم يصل الى اتفاق لتشكيل حكومة ربما الباحث يريد ان يبقى الوضع الى ما لا نهاية ليخوض في البحث للبحث عن مفاتيح الحكومة في جيب بن كيران لسنين عديدة .تعليقي هذا سيثير حنق الكتيبة الاليكترونية المزركشة الملتحية

  • سلام عليكم
    الخميس 16 مارس 2017 - 05:00

    بن كيران معمرو ماكان غيستقيل هو كان شاد.فكرسي الحكومة بيديه و سنانو هو كان عوال اعادة الانتخابات باش يكتسها بناءا على تعاطف التاس ضد الميلياردير اخنوش و كرها في لشكر
    لكن الملك اخاب ضنه اما الدستور فليس قرآن منزل
    قرار الملك صائب رغم اني لا ارى اي شخصية من العدالة و التنمية جدير بهدا المنصب لوقوفهم في صف شخص شعبوي حتى النخاع

  • lahoucine
    الخميس 16 مارس 2017 - 05:12

    Allah. Alwatan. Almalik Vive mon roi

  • مواطنة
    الخميس 16 مارس 2017 - 05:49

    انا والله العظيم لم أعد أفهم شيئا! !! حتى قلت أنني بدأت أفهم السياسة في بلادنا !!! الشيء الأكيد هو أن السيد بنكيران هذه المرة حاول يحترم آراء المواطنين الذين صوتوا وابعاد حزبي الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري لأن المواطنيين رفضوهم وليس السيد بنكيران وحده الذي اقتنع بذلك بل كل أعضاء حزبه ، لذلك أظن أن تكليف شخص آخر من حزبه لرئاسة الحكومة لن يغير شيئا من البلوكاج !!!!!! وأنا شخصيا لست مع تطاول اخنوش على اختصاصات السيد رئيس الحكومة ووضع العصا في العجلات !!! كل واحد عليه احترام حدوده ولا يجبر رئيس الحكومة على إدخال حزب لم يصوت عليه المواطنون !!! كنت اتمنى ان يتدخل ملكنا وياكد على احترام نتائج التصويت وان يلزم كل حزب باحترامها .

  • هل المشكل في بنكيران؟
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:08

    واش المشكل في بنكيران ؟………أظن أن الديمقراطية التي نصبو إليها و نتبجح بها أحيانا في المحافل الإقليمية و الدولية أصبحت في مهب الريح……لا شك أن ردودا و انتقادات بالجملة قد تتوافد علينا من خارج الوطن.
    في هذه اللحظة التاريخية : طبيعي أن يفرح خصوم سي عبد الإلاه بنكيران ، نعرفهم جميعا ( أحزاب ، أباطرة ، أصحاب المصالح الشخصية…) …….و كأن مشاكل البلاد سببها أمين عام حزب المصباح.
    الله إهدي الجميع…..و نتمنى أن لا تهب رياح أخرى قد تعصف بالبلاد كله.

  • Youuuuuuunes
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:10

    لا ديموقراطية في هذا الوطن، الله افكها من عندو، هذه خطة كانت تطبخ من الاول، خسبنا الله و نعم الوكيل.

  • azodine
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:18

    Mr le professeur, cela fait 5 mois que le Maroc est sans gouvernement, 5 mois que Mr Benkirane patauge, le Roi lui a laisse 5 MOIS pour former un gouvernement, il n"a pas reussi, ne veut pas demissionner et "mafhamch rassou ". le Roi l"a rappeler plusieures fois, mais il continuait de s'accrocher son poste ! d'apres vous Mr le professesseur, que doivent faire le Roi et les marocains ? Refaire de nouvelles elections ? ca couterait chere, attendre encore ? ce sera de la folie ! Alors Mr le prosesseur ?? eclairez nous . (je ne suis partisan d'aucun parti, mais je trouve anormale cette positition de Mr Benkirane, ).

  • مواطن
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:19

    الدستور لا ينص على تكليف شخص بعينه من الحزب الفائز بالاغلبية. يمكن ان يكون اي شخص اخر حتى الحزب نفسه كان من الممكن من البداية ان يقترح شخصا آخر يقترحه على الملك.
    لكن البجد لم يكن دكيا كما فعل حزب الاحرار لما علم ان مزوار لا يتفق كشخص مع بنكيران استبدلوه و برهنو ان المشكل ليس في مزوار ولكن في بنكيران…
    وعلى بنكيران ان يعود لحزبه ليطبق الشرعية الديمقراطية داخل حزبه فان تشبث به الحزب سيخلق مشكلة دستوري عندئد .اما ما عدا ذالك فلا مشكلة دستورية..

  • نجاة
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:24

    و هل بتعيين شحص اخر من نفس الحزب سبحل المشكل لا و الله لان الكارهون لبن كيران هم نفسهم الكارهون للحزب فهم سمحوا له في الانتخابات السابقة لتسكيل الحكومة و بسهول لحاجة في نفس يعقوب و و كانوا قد هيؤوا التجواء لنجاح الحزب المعلوم و لما فاز البيجيدي صدموا و وقفوا حجر عترة في وجه تشكيل هذه الحكومة ليصلوا الى هذه النتيجة و سيكون نفس البلوكاج و يعين الحزب الثاني في الترتيب و الا فلماذا اصبح اخنوش بين عشبة و ضحاها امين حزب الجرار و الفاهم يفهم

  • المحاميد
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:28

    الدي تدعي انك. باحث هل انت بعقلك ما قاله سيدنا. وملكنا. فهو. على صواب البرلمان. في هاد. الوقت. يريد. ناس. أوكفياء ليس ناس السخيرية

  • said
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:34

    voyons voir les choses autrement :
    * avant les élections, lmakhzen à fait sortir ses moutons pour protester contre Benkirane, dans l espoir que son partie​ préféré gagne.
    * le peuple a compris l enjeux et à fait son choix.
    * pjd gagne les élections
    * lmakhzen n a pas apprécié et à jouer la carte de ses parties 'moutons' .
    * Benkirane chaque fois qu il fait des concessions, le makhzen bloque.
    * mnt le roi le met dehors de la scène.
    OK on a compris :
    ils vont choisir quelqu un qui n osera pas dire non au makhzen NON sur des sujets comme : les caisses noir, Al makassa, grimates, ….

    pour lmakhzen, le rôle de Benkirane est terminé, ' calmer la foudre du printemps arabe'

    la démocratie n'est pas faite pour nous…

  • عادل ن
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:37

    الغاية من هذا الاقصاء أن بن كيران لا يريد للحزب الاشتراكي ان يكون ضمن الحكومة الجديدة وتنحية بنكيران تتيح الفرصة للحزب الاشتراكي بولوج الحكومة على رغم انفه

  • aissa
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:47

    لا يهم إن كان بن كيران أو آخر الذي يهم الشعب المغربي وهو شخص قادر على مسؤوليته إتجاه قضايا المجتمع ، وأنا أظن أن الملك لم يخطأ لأن إلى متى سيضل المغرب بدون حكومة حتى وأننا لا نرى الفرق.

  • hammouda
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:51

    تنحية بنكيران قرار فيه الاجر والثواب …..شكرا جلالة الملك .

  • مغترب بالمانيا
    الخميس 16 مارس 2017 - 06:57

    بيادق تذهب وأخرى تفرض والشعب يصفق ويسجد الله يبارك في عمر سيدي .أعز الله من أعز نفسه واذل من أذلها. ولاجدوى من الانتخابات .

  • Couscousier
    الخميس 16 مارس 2017 - 07:09

    Le peuple est contre cette décision

  • عبد الله زهير
    الخميس 16 مارس 2017 - 07:16

    من المؤسف أن نلاحظ تدني مستوى بعض الأساتذة والباحتين في القانون. ويعتبر تحليل أمين السعيد دليلا قاطعا على ذلك.
    يدعى "الباحث" أن بلاغ الديوان الملكي يتضمن إجراءين؛ "الأول غير دستوري، ويتعلق بإعفاء رئيس الحكومة من لدن الملك دون تقديمه لاستقالته الطوعية"، و"الثاني يحترم الدستور من خلال تعيين شخصية ثانية من الحزب المتصدر نفسه ويتماشى مع منطق المنهجية الديمقراطية".
    ومع الأسف فإنه أخطأ في التحليل على مستوى الإجرائيين. فيما يخص إعفاء بنكيران نسي "الباحث" أن نص الدستور الخاص بتعيين رئيس الحكومة يهدف إلى تشكيل الحكومة. وعندما عجز عن تحقيق هذه المهمة فإن الدستور يوجب إعفائه ضمنيا لأنه لم يحقق الغرض الذي نص عليه الدستور.
    فيما يخص الإجراء الثاني فقد اخطأ أستاذنا أيضا في التحليل وخاصة فيما يتعلق بمنطق المنهجية الديمقراطية التي أشار إليها. فقد نسي أن الحزب المعني عين بنكيران كأمين عام له وبالتالي لا يمكن حسب القواعد الديمقراطية تعيين شخص آخر من نفس الحزب باعتبار أن ذلك يعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية للحزب ومن شأنه أيضا أن يحدث انقساما داخل الحزب إذا ثم اقتراح شخص آخر داخله وقبل التكليف.

  • Superbougader
    الخميس 16 مارس 2017 - 07:32

    اعتقد ان قرار ابعاد السيد بنكيران من تشكيل الحكومة و عزم العاهل الكريم على تعيين شخصية أخرى من نفس الحزب لهذه المهمة جاء بعد ان لم يستجب السيد بنكيران للرسائل الملكية بالإسراع في تشكيل الحكومة وتجاهل الاكراهات التي يواجهها المغرب و كلفة تأخير التشكيل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والسؤال الان هو من هي الشخصية التي ستحضى بثقة تشكيل حكومة قوية تخرج البلاد من البلوكاج

  • حسن
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:05

    إعفاء رئيس الحكومة من لدن الملك إجراء دستوري، طبقا للفصل 42 من الدستور:

    » الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى، ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها، يسهر على احترام الدستور، وحسن سير المؤسسات الدستورية، وعلى صيانة الاختيار الديمقراطي، وحقوق وحريات المواطنين والمواطنات والجماعات، وعلى احترام التعهدات الدولية للمملكة. «

    وبالنظر إلى الفصل 47 ن فلا يرد فيه قطعا ما يفيد إعفاء رئيس الحكومة مشروط بتقديم استقالته للملك.
    ربما اللبس الحاصل في الفقرة التالية من الفصل 47 : » يترتب عن استقالة رئيس الحكومة إعفاء الحكومة بكاملها من لدن الملك.«
    يقصد بالإعفاء في هذه الفقرة بأن إعفاء الحكومة من لدن الملك مرتبط باستقالة رئيس الحكومة، هذه الحكومة التي تكون أصلا قائمة.

  • نتوكل على الله
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:11

    عندما اصبح عمر بن الخطاب امير المؤمنين عزل خالد بن الوليد لان الناس اصبحت تعتقد ان النصر ياتي بفضل خالد وليس بفضل الله.
    ان المغرب مستقر و ينعم بخيرات الله ،فلا بن كيران او غيره مع احترم لبنكيران.
    فلعله خير ان شاء الله….

  • amar
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:13

    حصحص الحق- فالأحزاب والإنتخابات كلها كلام فارغ – من يحكم هو شخص واحد فقط…………………

  • ابن سوس المغربي، خريطة طريق
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:16

    المشكلة الأساسية في المغرب هي الدستور الممنوح الذي لم ينبعث من إرادة الشعب و لم تشكل في المغرب هيئة تأسيسية للإنتقال الديمقراطي الحقيقي و حكم الشعب نفسه بنفسه و تجسيد ملكية برلمانية دستورية ديمقراطية حديثة حقيقية فصل السلطات و تحديد صلاحيات الملك ان يبقى رمز البلاد قائد أعلى للجيش حامي الوطن تجسيد رئيس حكومة كامل الصلاحيات أمام نواب الشعب منتخبين من الشعب يحاسبون و يراقبون و يسنون القوانين تجسيد دولة الحق والقانون عدالة اجتماعية فصل السلطات القطع مع دولة الريع و تبداء دولة المواطنة لك حقوق وعليك واجبات المسائلة من حق الشعب و ربط المسؤولية بالمحاسبة لا احد فوق القانون الشفافية إعلام حر نزيه يعبر عن إرادة الشعب حرية التعبير مكفولة للجميع كل شيء قابل للنقاش الا العدالة الاجتماعية الوحدة الترابية والملكية البرلمانية الديمقراطية فا يجيب ان يكونو فوق الجميع

  • Younes
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:17

    Si tu veux un gouvernement fort tel que les Européens, il nous faut à la base un peuple actif politiquement et qui est prêt à COMBATTRE pour le bon développement de la démocratie

  • khalil
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:22

    بنكيران لن يقدم الاستقالة حتى ولو امتد الامر الى 5سنوات .فهو يتسلم اجرته الكاملة عن العطالة فلماذا يستقيل .لهذا تدخل الملك .فهمتي اولا لا .وعاش الملك .

  • ما اعرف اسمي
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:29

    اعفاء الملك لبن كيران من طرف الملك غير دستوري. كان عليه تطهير الاحزاب الاخرى من امنائها العامون امثال لشكر و زيد و زيد

  • 3ouda
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:34

    لاحظت ان جل التعليقات تعبر عن اراء مواطنين عاديين واعين حريصين على مصلحة الوطن متبصرين… في المقابل التصويت على هذه التعليقات بالسلب تشم وراءها رائحة جيش الكتروني للعدالة والتنمية مجند

  • مراقب
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:36

    من المسؤول على البلوكاج بن كيران ام الدولة العميقة على من صوت الشعب على حزب العدالة والتنمية ام على الاتحاد الاشتراكي لماذا تجرى الانتخابات وتهدر طاقات

  • جزائري يفهم البوليتيك
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:38

    سلام للجميع……يا مغاربة كفاكم من الضحك على انفسكم….فجميعكم يعلم ان "المؤسسة الملكية" تسيطر على "الحرث والنسل" لقرووووون….وبالتالي اللعبة السياسية في المغرب مجرد "مسرحية" سيئة الاخراج لاظهار المغرب كبلد ديمقراطي في العالم…..سلام.

  • خالد
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:39

    في الحقيقة رأي الباحث السعيد ليس منطقيا ولاقا نونيا ولا دستوريا ولا اخلاقيا بالله عليك اكثر من خمسة اشهر والرئيس المعين ساد عليه في بيت ديالوا وكتسنا الاحزاب تجي تخطبوا والاقتصاد المغربي يخسر الملايير كل يوم بدون حكومة والموسسات معطلة وصورة المغرب لم تبقى جادبة للاستثمارات ناهيك على تدهور معيشة المواطن المغربي ايوا السي السعيد نتسناو بنكران تا يخرج من بيتوا ويقدم لينا استقالة

  • كفى من لي أعناق النصوص
    الخميس 16 مارس 2017 - 08:49

    المقتضيات الدستورية في غاية الاحترام، وضمان السير العادي للمؤسسات من اختصاص الملك، لم يتمكن السيد بنكيران من تشكيل الحكومة، هنا السؤال، لماذا؟ لايمكن لمؤسسة الحكومة أن تظل مجمدة، وبالتالي تجميد الحياة السياسية إلى مالانهاية.نرجوا أن تكون الشخصية المزمع تعيينها ذات كاريزما ومصداقية لدى الفرقاء السياسيين والاجتماعيين والاقتصاديين. ونرجوا صادقين أن تعيد الاعتبار للطبقة المتوسطة صمام الأمان وازدهار الوطن، ونطالبها بالتراجع عن القرارات اللاشعبية، التي طبقها السيد بنكيران غفر الله له، التقاعد، المقاصة، الزيادات الصاروخية في الاسعار…

  • رويدة
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:03

    الحاكم الفعلي للبلد هوالقصر .القصر لديه مشكلة مع حزب العدالة والتنمية وليس مع بنكيران. هم يريدون إضعاف هذا الحزب بطرق لا تترك أثرا والقيل والقال لدى الشعب . هم يريدون إزاحة هذا الحزب كاملا لكنهم اكتفو الأن بتغيير بنكيران بشخص ثاني والأيام القادمة تحمل مفاجئات .خطة تغيير بنكيران برجل أخر تم التحضير لها داخل كواليس القصر منذ شهور خلت..

  • أحمد حورشي
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:09

    أنا متقاعد: وامثالي لا نرى في أي كان الخير ؟ تذهب الأسماء مغتنية من مال الأمة ولا ننتضر أحد يحل مشاكل المتقاعدين؟ اما بنكيران. فجراته كانت تتناسب مع المرحلة. واخذنا منه وسمعنا منه كلام لا يستطيع اي سياسي ان يتجرا مثله. وعرى السياسيين. وعرفنا السياسة لعبة غير نظيفة. والغنيمة هو الهدف. لكل سياسي من أي طيف كان؟ المهم جلالة الملك فوق كل السياسيين. وذلك في مصلحة المغرب والمغاربة. حفض الله بلادنا من كل شر وهد الله السياسيين. ورجل المرحلة هو السيد الطيب العثماني الهادئ والله الموافق.

  • احمد
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:12

    ادن في اعتقادكم يا استاد صاحب المقال علينا ان ننتضر حتى يطلب بن كيران اعفاءه وان يفعل ننتضر ابد الده هيهات هيهات المغرب و الحمد لله دولة المؤسسات و يجب ان تستمر

  • اليوسفي
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:13

    اسدي هادشي ممزيانش لمغرب بان تصاب العملية الدمقراطية في الصميم حنى خصنا نزيدو لقدام و نفصلو السلط و يصبح القظاء مستقل و نزيه و يقول الغول فوجهو نتا غول لان هادا هو الكفيل بان يقوي صرح المغرب ضد الهزات الاقتصادية و الاجتماعية و الاطماع الخارجية مستقبلا.

  • ils veulent un jouet!
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:21

    Depuis le début tout le monde conseille à Benkiran d'être pragmatique pour le bien de son parti et son peuple, et de laisser plusieurs petits partis qui n'ont pas vraiment un certain poids électoral et de choisir au lieu de tout cela un des partis les plus choisis par les marocains eux mêmes, à savoir ElOMARI, mais en vain, il est têtu et il manque de diplomatie
    Maintenant celui qui désignera le roi doit bien jouer le jeu.
    Mais ce qui est clair est que seul BENKIRAN pourrait avoir le courage de dire non à plusieurs aspects de la
    corruption de l'élitiste Fassi et Makhzanite
    qui constituent le vrai gouvernement du Maroc.
    Vraiment la démocratie n'est pas faite pour nous, le peuple au Maroc.!

  • nice
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:29

    on ne peut constater qu une violation de la constitution d abord que mr benkirane presente sa demission plein gré avant la presentation du plan B

  • migou
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:35

    الدستور يخول للملك حق التعيين و التكليف فانة ضمنيا يخول لة حق الاعفاء والسلام.

  • عبد الرحمان
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:45

    يوم الانتخابات البرلمانية تجندت الإدارة العامة ضد بنكران وحزب العدالة والتنمية وشاهدنا خروقات بالجملة وتهديدات ورشاوي بالملموس وأئمة في الدعاية المضادة ووووو ورغم دلك نجح بنكران والعدالة واليوم اليأس وساجد واخنوش خرجوا ضد مصلحة الشعب المستشارين الانتهازيين النهابين للمال العام أين هو الدستور ومن يقرأ الدستور ليس قرآن منزل يحرفونه كما يحلو.لهم وحسب مصلحتهم

  • عبد الرحمان
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:48

    أغلبية المتدخلين الدين لديهم ناقص على منشوراتهم خوافة اومنافقين أو لايعرفون ما معنى الانتخابات

  • متفرج
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:52

    دمى تتحرك في زمن انعدام الديموقراطية، سلمت يداك سي حسن الخلوقي، كتبت فاصبت.

  • مواطنة 1
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:00

    " وسجل المتحدث أن الملك استند في هذا الصدد إلى الفصل 42 من الدستور، الذي ينص على أن الملك رئيس الدولة، وممثلها الأسمى ورمز وحدة الأمة، وضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها الدستورية"
    الملك رئيس الدولة والساهر على دوامها واستمرارها، انتهى الأمر : كيف يمكن أن يتقدم المغرب ويتجاوز المشاكل التي تحدق به من طرف جيرانه ويربح رهان الازدهار والتقدم وهو يرأسه بنكيران ؟ لا أفهم كيف يرفض بعض المغاربة الاعتراف بالحقيقة والتي هي : بنكيران شخص يصلح أن يكون وزير الشؤون الإسلامية ، ليس له من دراية بأمور السياسة، صبرنا خمس سنوات لم يقم فيها بأي إصلاح يذكر ، بالعكس ، سحق الطبقة المتوسطة وعرفت مدة رئاسته زيادات مهولة في ثمن المعيشة …
    يجب أن يأخذ مكانه من يصلح الأمر، ما حدث هو رغبة جميع المغاربة الذين لم يصوتوا لصالحه وهم كثر.
    وفق الله خلفه لما فيه صالح هذه الأمة.

  • ثريا
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:05

    هنيئا لكل المغاربة بهذا القرار الصائب. الله الوطن الملك.

  • سام
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:09

    ما يعجبني في هذا البلد الذي افتخر بانتمائي اليه وجود كثرة الفقهاء الذين لا يبخلون في اعطاء التفسيرات و التوسع في التاويلات لنصوص دستورية بسهولة فائقة و لم يتجرؤوا يوما بالمطالبة بتعديل نص من نصوص الدستور كما هو حاصل في الفصل 47 الذي لو استدركنا تعديله بما يضمن حق الملك في تعيين شخصية من الحزب الوصيف في الانتخابات او شخصية أخرى تحظى بتأييد أغلبية الأحزاب لتشكيل الحكومة إذا ما تعذر على المتعين من الحزب المتصدر للانتخابات ذلك لكنا تجاوزنا ما اعاق تشكيل الحكومة و عليه و بالرجوع إلى الصيغة الحالية للفصل 47 من الدستور و حالة البلوكاج في تشكيل الحكومة كان لزاما دستوريا و أخلاقيا ان يعتذر السيد بنكيران للملك لتشكيل الحكومة لا ان يظل متمسكا بما لن يستطيع القيام به و بالتالي فقرار الملك أبعاد السيد بنكيران من مهمة تشكيل الحكومة وإحالتها على شخصية أخرى من الحزب المتصدر للانتخابات قرار سليم و صائب دستوريا

  • محمد الوجدي
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:09

    السلام عليكم: إلى الذين يتشفون في بنكيران أقول أنكم لا زلتم بعيدين عن الحقيقة. الصيغة التي بث بها البلاغ و نتناولته الصحف خطأ وفيها تأمر.الملك لم يبعد بنكيران بل هو الذي التقى به ساعة قبل ذلك و سلم له " السوارت" ولن يخضع للابتزاز و لن يكون لعبة يتسلون بها احتراما للإرادة الشعبية كما وعد ذلك منذ البداية.ثانيا المؤامرة كانت منذ البداية.يالاه حسبوا معايا:
    – اول مرة الملك لم يتحد في خطاب العرش قبل الانتخابات عن النزاهة الخ
    – لم يتم الإعلان عن لجنة الداخلية و العدل كما في2011 تذكروا تدوينة الرميد
    – تذكروا تدخل الداخلية و المال و التحكم أثناء الحملة الانتخابية
    – تذكروا تصريح حصاد أثناء عرض النتائج بأن البيجيدي دائما يشكك في المؤسسات
    – لقاء البام و شباط و لشكر ليلة النتائج من أجل لبلوكاج
    – تصريح بنكيران أن الاستقالة مكتوبة منذ يوم النتائج و تنتظر فقط التوقيع.
    المؤامرة منذ البداية من الفوق إلى الأسفل. لكن بنكيرانلم يرضخ للتعليمات و التحكم و بقي رجل المرحلة صامدا يكفيه أن مؤسسات دولية أنشأت مكاتب دراسات تدرس أفكاره و خطبه و سياسته. عاش بنكيران و ليخسأ المفسدون. الذين سيستمرون في العرقلة.

  • مغربي
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:17

    هناك ثغرة في الفصل 47 يجب أن يتم الانتباه لها لا توجد فقرة فيه توضح هذا المشكل في حالة تعذر تشكيل الحكومة بالإضافة إلى الدور الزمنية اللازمة لتشكيلها وهذا الإجراء اجتهاد وفقط ليس إلا

  • سكينة
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:22

    كان لزاما تنحية بن كيران الفاشل فهو تسبب في البلوكاج لمدة 6 اشهر وقرار الملك هو عين الصواب

  • siham
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:42

    بعد فشل إلياس العماري في هزم بنكيران تم الدفع بأخنوش، فلم يستطع، فعزز المخزن خطته بإقحام الاتحاد الاشتراكي، مؤازا بحزبين صغيرين (الدستوري والحركة الشعبية)، فلم يفلحا في الأمر، فكان لا بد أن يتدخل الكبار لوقف بنكيران.

  • يونس ابريش
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:21

    السيد ع.ب.ك كان بإمكانه تشكيل الحكومة في رمسة عين ولاكن أين هم الأوفياء اللذين يستحقون حمل الحقائب الوزارية؟؟؟ بن كيران شاف غير الشفارة يتسابقون على المناصب لهاذا لم تتشكل الحكومة ولن تتشكل الحكومة إلى بهؤلاء السفارة الدولة متسانسة مع السفارة لوكان مكينشي الشفارة منكونوش فالغربة بلا أحباب لا حول ولا قوة إلا بالله عاش الملك وعاش الوطن وحفظ الله وطننا وملكنا والسلام

  • آمنة
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:22

    قرار حكيم و يحترم الدستور: انتهى الكلام و اللغو.

  • salim
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:46

    c du n'importe quoi constitutionel inconstitutionel ou bien l'une ou l'autre .en fait dans le PJD les gens n'ont aucune compétence pour diriger un état ,il vaut mieux dissoudre ce parti,le plus important encore c l'indépendance de la justice et sa réforme avec des lois que tt le monde doit obtempérer ,sans une justice indépendante tt restera flou

  • منصف
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:50

    قرار صائب وهو نتيجة تطاول بن كيران ومحاولة خلق أزمة مع روسيا ونتيجة عدم وفائه بالوعود

  • محمد الصابري
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:56

    نعم استاذي الملك اخطأ عند اتخاد قرار استبعاد بنكيران وهذا بالطبع يتنفى مع الدستور ولاكن اقولها بجد سوف يقع للعثماني ما وقع لبنكيران الحل الوحيد هي اعادة الانتخابات

  • abdo
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:01

    للملك كامل الصلاحية في عفاءا بن كيران لأنه هو الساهر على السير العادي الحياة السياسية بالمغرب، و من جهة خرى يبقى فعلا كون ابن كيران هو الرجل الأول في الحزب الذي اختاره الشعب للحكومة….

  • أستاذ
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:02

    لست أستاذا للقانون الدستوري كما هو الحال بالنسبة للأستاذ الباحث المشار اليه اعلاه، لكن مفهوم ومنطوق الفصل 42 من الدستور الذي استشهد به الأستاذ نفسه ينص على "أن الملك …ضامن دوام الدولة واستمرارها، والحكم الأسمى بين مؤسساتها الدستورية، … ويسهر على حسن سير المؤسسات الدستورية." اذن قرار الملك دستوري 100في 100 لأن المؤسسات تعطلت منذ أكثر من 5 أشهر وهي مدة كانت كافية للسيد رئيس الحكومة المكلف بتشكيل الحكومة.

  • ممحمد108
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:02

    المغرب لم يعرف ابدا اي دستور صوت عليه الشعب بكل حرية و نزاهة ..ما معنى نتيجة التصويت بنسبة 99.99 في المائة ………هي ما يلي: الاموات يصوتون بنعم .السجناء يصوتون بنعم . الاشباح يصوتون بنعم . المهاجرون يصوتون بنعم…..عالم من المتناقضات تلف سياسة المخزن . السيد بنكيران عندما بدأ الاصلاح وجد امامه اشارة قف بالاحمر… ومنذ ذلك تراجع عن اصلاح ما افسدته السلطات المخزنية …

  • hassan
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:05

    لقد بلغ السيل الزبا سئمنا من سياسة الزواق من برا والحالة هي الحالة من الداخل فعلا تبين لنا و بالواضح سياسة الدولة العميقة في التعامل مع حريات و اختيارات الشعب (أنت تريد و أنا أريد وما يكون إلا ما يريده الملك )فعلا المواطن المغربي عاش في وهم الدمقراطية واحترام الحريات ولكن الواقع بين على أن دار لقمان بقية على حالها وأن المواطن المغربي دمية في يد الملك و دولته العميقة التي دقة آخر مسمار في نعش الديموقراطية و الحريات في المغرب

  • amazighe
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:07

    سننتظر حتى يوم القيامة لكي يقدم استقالته المهم احترام الدستور واتمنا ا ن يكون العثماني من يعوضه كفى من تحليقيت والشعبوية خميس سنوات من استغباء الشعب ،

  • أيمن
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:20

    يجب ألا ننسى أن السيد بنكيران أمين حزب العدالة والتنمية ومشاوراته لتشكيل الحكونة, تكون تحت إشراف أعضاء حزبه, بمعنى أنه ليس الوحيد الذي يقرر, بمعنى آخر أن أعضاء الحزب لهم كلمتهم وغالبا ما تكون مشتركة بين الجميع, بمعنى أدق فبنكيران فقط يقول ما يتفق عليه أعضاء حزبه مجتمعين, لدى فمن سيخلفه غالبا سيكون حاملا لرسالة حزبه التي كان بنكيران يدافع عنها بمباركة أعضاء حزبه
    وراه البلان باين إلى حيدو بنكيران راه غادي إجي بنكيران آخر

  • Mohamed
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:25

    المرجو إعادة صياغة دستور واضح المعالم
    و من تم إعادة الانخابات

    لست أدري لماذا يبرر العض قرارات غير دستورية و لماذا يرى أن الشعب غير ناضج لا أعني المنتفعين و المستفيدين و لكن أولئك العياشة المكحطين
    دولة متقدمة تنعم بالمساواة تأتي بالديمقراطية الحقيقة و ليس بعاش عاش

  • citoyensmrocains
    الخميس 16 مارس 2017 - 13:44

    اليوم عيد للشعب المغربي
    شكرا جلالة الملك شكرا جلالة الملك

  • احمد
    الخميس 16 مارس 2017 - 14:16

    الملك، كغيره، ليس فوق القانون و عليه أن يحترم الدستور كغيره. هذا إذا كنا فعلا نريد بناء دولة القانون. إعفاء بنكيران فعلا غير دستوري, كان على السلطة العليا أن تخير بنكيران بين تشكيل حكومة في الآجال المحددة أو الإستقالة.

  • rachida
    الخميس 16 مارس 2017 - 15:48

    قرار دستوري ولا غبار عليه جلالة الملك أعطى بن كيران الوقت الكافي لتشكيل الحكومة لكن لسانه السليط جر عليه البلاء .لللذبن يدافعون عن بن كيران يجب أن يحاكموه على الأموال التي اخذها وهو في عطالة عن العمل ام ان هذا القرار يطبق على الموظفين الصغار في هذا البلد شكرا جلالة الملك على هذا القرار.

  • محمد
    الخميس 16 مارس 2017 - 17:51

    كلام فارغ فيه مغالطات واذا لم يستطيع بنكران تشكيل الحكومة سيبقى الملك والشعب ينتضرون حتى يعفي بنكران نغسه بنفسه ما فعله الملك عبن الحق والصواب بالدستور او بدون ذالك .بن كيران ارتكب العديد من الاخطاء لم بستطع تشكيل حكومة فكيف سيسيرها.

  • med
    الخميس 16 مارس 2017 - 19:21

    اين الخرق الدوستوري.؟
    -الفاءز بالانتخابات حزب العدالة والتنمية وليس بنكيران
    -الملك كلف شخص بنكيران ليشكل الحكومة
    'بنكيران فشل او افشل
    '-الملك يكلف شخص اخر من الحزب الفاءز

    يعني ان الحزب لازال مكلفا بتشكيل الحكومة .

  • عبدو السلاوي
    الخميس 16 مارس 2017 - 20:56

    اذ.المحترم:تقول في تحليلك ان بنكيران لم يقدم استقالته…فهنا سوال يطرح نفسه:هل كان على بنكيران ان يستقيل من الحكومة؟هنا اقول اليك سيدي…انه لاتوجد حكومة اصلا… فهنا كما لو انك تريد محاكمة انسان متهم بالقتل بدون وجود اي جثة او ضحية…………………..عجبا!!!

  • Nawras achamal
    الخميس 16 مارس 2017 - 21:52

    الدستور يلزم بنكيران بتشكيل حكومة ولو حكومة أقلية من العدالة والاستقلال والتقدم ويعطيها الملك ويقدمها رئيس الحكومة للبرلمان ويسقطها البرلمان باغلبية الأصوات ثم يأتي دور الملك لحل دستوري آخر والملك كامل الصلاحية في تعيين شخص آخر من الحزب المتصدر او اعادة الانتخابات

  • هشام
    الخميس 16 مارس 2017 - 22:00

    اتساءل مع الاستاذ الباحث عن ابجديات القانون سواء الدستوري او الاداري منه :
    الم نقرا جميعا ان من يملك سلطة التعيين يمتلك حق الاعفاء
    و بما ان الملك يمتلك صلاحية تعيين رئيس حكومة وفقا للنص الدستوري فهو بطبيعة الحال يملك حق إعفائه
    السؤال القانوني المطروح هو هل كان القرارمعللا قانونيا و الجواب كان في بلاغ الديون الملكي الذي أكد ان السيد بن كيران لم يستطع إنجاز المهمة التي تم تكليفه بعض النظر عن الأسباب السياسية ليس الا.
    إذن استادي الكريم أظن انك اخطات في تحليلك و ابتعدت بشكل كبير عن التحليل الدستوري و الاكيد ان التحليل العلمي يتطلب قبل كل شيء المعرفة الدقيقة بمبادىء العلم الذي نحن بصدد الاجتهاد في إطاره و عدم الارتكان الى اُسلوب خالف تعرف
    و شكرًا

  • عابر سبيل
    الجمعة 17 مارس 2017 - 21:01

    يا للمصيبة خمسة أشهر ونحن بدون حكومة أمر غريب فلم ألاحظ الفرق بحكومة أو بغير حكومة كل واحد يدافع عن مصلحته كي يعيش فالحكومة سواء تشكلت أم لم تتشكل أمر غير مهم لمن همه البحث عن لقمة عيشه

  • محماد
    السبت 18 مارس 2017 - 02:25

    المهم هو المغاربة كيتفرجو ف كأس أفريقيا في بلادهم و الأسود مكلاسين

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد