الخليفة المنتظر لبنكيران في رئاسة الحكومة .. سيناريوهات ورسائل

الخليفة المنتظر لبنكيران في رئاسة الحكومة .. سيناريوهات ورسائل
الخميس 16 مارس 2017 - 09:30

قرر الملك محمد السادس، فور عودته من جولة في أفريقيا، عبر بلاغ صادر عن الديوان الملكي، ليل أمس الأربعاء، إنهاء تكليف عبد الإله بنكيران وإعفائه من مهمة تشكيل الحكومة، وتعيين شخصية سياسية من حزب العدالة والتنمية نفسه بديلا لبنكيران الذي استنفذ ما يربو عن خمسة أشهر بعد تعيينه لتشكيل الحكومة ولم يستطع إلى ذلك طلبا.

فمن يا ترى يكون الشخص المقبل؟ وهل سيقبل حزب العدالة والتنمية بديلا عن بنكيران من الداخل؟ وهل خليفة بنكيران سيمشي على خطى هذا الأخير أم سيغير شروط التحالفات في اتجاه تسهيل إدماج أحزاب أخرى رفضها بنكيران؟ وما هي الرسائل السياسية والدستورية التي حملها بلاغ الديوان الملكي؟

الشخصيات المرشحة لخلافة بنكيران

شهد المجلس الوطني الأخير لحزب العدالة والتنمية نقاشا ساخنا بخصوص السيناريوهات الممكنة، وبالرغم من أنه أيد بقاء بنكيران بصفته رئيس الحكومة المعين، لكن اللافت للعيان موقف بعض القياديين؛ فمثلا مصطفى الرميد صرح بأن “البلوكاج” الحكومي يجب أن يحل من داخل الحزب، وهو موقف يناقض ما صرح به في وقت سابق بأنه يرفض أن يكون بنعرفة المغرب، محملا الأطراف المعنية إذا ما كانت ترغب في الاستمرار في المشاورات الحكومية أن تراجع موقفها.

أما عزيز الرباح فبدوره أثيرت بشأنه علامات استفهام عدة، خصوصا بعض الاتهامات الداخلية التي وجهت إليه بخصوص أنه كان يدفع في اتجاه خليفة لبنكيران.

الوزير السابق عبد القادر اعمارة، وفي غمرة دفاعه عن نفسه بخصوص الشقة التي اكترتها له شركة أكوا إيموبيلي، قدم شهادة حسن سيرة ناصعة البياض في حق الوزير أخنوش، مما اعتبر لدى المتابعين بكونه يرفض الاصطدام معه في عز “البلوكاج” بين بنكيران وأخنوش.

في حين بقي سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، بعيدا عن الحديث عن شخص بنكيران، بل وأكد مرارا أن اختيار الأغلبية شأن خاص متعلق بشخص رئيس الحكومة المعين، وليس من اختصاص الأمانة العامة الحزب التي ينحصر دورها في الاطلاع على سير المفاوضات وتأييد قرارات الأمين العام، وهذا ما اتضح جليا في البلاغات المتتالية التي صدرت عنها.

واعتبر مصدر من داخل حزب العدالة والتنمية، في حديث لهسبريس، أن المصطفى الرميد، وسعد الدين العثماني، وعزيز الرباح، أسماء تبقى قيادية يمكن أن يعين منها الملك رئيسا للحكومة خليفة لبنكيران.

في مقابل ذلك، يرى عبد الرحيم المنار اسليمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن بلاغ الديوان الملكي “يحمل رسالة سياسية واضحة، مفادها أن الأحزاب السياسية لا تتوقف على شخص واحد”.

وبخصوص تمسك بعض القيادات ببنكيران في وقت سابق من خلال بعض التصريحات والخرجات الإعلامية، أكد اسليمي أنها “تصريحات بعيدة عن دستور 2011 وعن الفصل 47؛ فالملك طبق مقتضيات الفصل 47 من الدستور بإنهاء تكليف بنكيران وعزمه تعيين شخصية ثانية من حزب العدالة والتنمية خلال الأيام المقبلة”.

وخلافا لما ذهب إليه مصدرنا من حزب العدالة والتنمية من كون الأسماء المرشحة لخلافة بنكيران هي الرميد والرباح والعثماني، فقد رشح اسليمي شخصين لخلافة بنكيران هما مصطفى الرميد وعزيز الرباح. “وبخصوص الرميد يُمكن أن نفهم”، يضيف اسليمي لهسبريس، “سبب حضوره إلى جانب عبد الإله بنكيران لحظة تكليفه قبل خمسة أشهر من لدن الملك لتشكيل الحكومة”.

المصطفى الرميد، بحسب اسليمي، رجل التوافقات بين كل المكونات السياسية، وقد تغير كثيرا خلال السنوات الخمس الماضية بقيادته لوزارة العدل. أما عزيز الرباح، فالأمر يتعلق بقيادة شابة لها تجربة في وزارة تدبير كبيرة كالتجهيز التي قربته من عالم الاقتصاد، إضافة الى أنه مقبول من طرف الأطراف السياسية التي فشل بنكيران في اقناعها بالدخول للحكومة.

واستبعد المتحدث سعد الدين العثماني لمروره “غير الموفق في الخارجية خلال حكومة بنكيران الأولى ونظرا لطبيعة الإشارات التي قد يحملها للخارج، فالظرف الدولي الحالي يساعد الرميد والرباح ولا يساعد بتاتا سعد الدين العثماني”.

رسائل دستورية وسياسية

لا شك في أن بلاغ الديوان الملكي، الذي أنهى تكليف عبد الإله بنكيران وأعفاه من مهمة تشكيل الحكومة واتخذ قرار تعيين شخصية سياسية من حزب العدالة والتنمية نفسه، يحمل بين طياته مجموعة من الرسائل السياسية والدستورية. بالنسبة للدستور، لماذا لم يتم استعمال التحكيم؟ وهل تم احترام الخيار الديمقراطي في الإعفاء؟ وسياسيا، ما هي الرسالة الموجهة إلى حزب العدالة والتنمية على وجه الخصوص، والمشهد الحزبي بشكل عام؟

للإجابة على هذه الأسئلة، قدم المنار اسليمي خمسة رسائل يتداخل فيها ما هو سياسي مع ما هو دستوري:

الرسالة الأولى، يرى الباحث في العلوم السياسية أن الملك احترم الخيار الديمقراطي وعدم استعماله للتحكيم، كما كانت تعتقد أطراف المشاورات؛ “فالملك احترم نتائج الانتخابات وحافظ على أحقية الحزب الحاكم في تشكيل حكومة ما بعد السابع من أكتوبر”.

الرسالة الثانية، تؤكد على احترام الملك لمنطوق وأحكام الفصل 47 من الدستور؛ “فالملك عيّن الأمين للحزب الفائز في الانتخابات، وكان من الممكن تعيين شخصية من غير الأمين العام، لكنه منح فرصة لبنكيران دامت خمسة أشهر، ويعود الملك اليوم بمقتضى الدستور ليمنح فرصة جديدة لشخصية ثانية من العدالة والتنمية، مادام أن الحزب منظمة سياسية لا تتوقف على شخص واحد، بل يُفترض أنها تضم موارد بشرية قادرة على تجاوز وضعية الانحصار التشاوري التي وضعها فيها السيد بنكيران”.

الرسالة الثالثة، استعمال الملك لمقتضيات الفصل 42 من الدستور الذي يعطيه صلاحية التدخل لاحترام الدستور وضمان حسن سير المؤسسات الدستورية؛ “فبعد خمسة أشهر من تكليف بنكيران وحثه في لقاءاته بمستشاري الملك على التعجيل بتشكيل الحكومة، كان من الطبيعي إنهاء تكليفه وإعفائه” يقول اسليمي، مضيفا: “فالمؤسسات الدستورية يجب أن تستمر وألاّ يتم ربطها بتعثر مشاورات يقودها شخص واحد حامل لتكليف لا يمكن أن يستمر في الزمن إلى ما لانهاية له؛ فمؤسسات الدولة لا يجب أن تتوقف بسبب فشل بنكيران”.

الرسالة الرابعة، وهي موجهة إلى مكونات حزب العدالة والتنمية الفائز في انتخابات السابع من أكتوبر، مفادها أن الحزب لا يتوقف على شخص واحد وأمامه فرصة تقديم شخصية ثانية للاستمرار في ممارسة حقه الدستوري بصفته فائزا في الانتخابات، “ولهذا، فالإشارة الدستورية واضحة لحزب العدالة والتنمية بأنه سيستمر في قيادة مفاوضات الحكومة بشخص ثان”.

حزب العدالة والتنمية أمام خيارين

خلال الساعات الأولى التي تلت بلاغ الديوان الملكي، بدا أن حزب العدالة والتنمية دخل في حرب بيانات وبلاغات داخلية تدفع بالبعض نحو تشكيل الحكومة من جديد والبعض الآخر نحو خيار الذهاب إلى الديمقراطية. قيادة الحزب شككت في كل البيانات وقطعت الشك باليقين وخرجت ببلاغ، عبر الموقع الالكتروني الرسمي للحزب، يدعو جميع الأعضاء إلى التزام الصمت.

غير أنه إذا ما هيمن داخل الحزب التوجه الداعي إلى الذهاب نحو المعارضة وحصلت له الغلبة، فإن الحزب يكون بذلك “قد خالف الدستور والخيار الديمقراطي، كما أنه لم يقدر بتاتا مخاطر التحديات الخارجية التي يعيشها المغرب في الأسابيع الأخيرة”، يقول اسليمي.

وماذا لو ذهب الحزب إلى المعارضة؟ يجيب المنار اسليمي: “إن السيناريو المفتوح آنذاك سيكون الذهاب نحو حكومة تكنوقراط لتجاوز حالة الفشل الحزبي، ولضمان حسن سير المؤسسات الدستورية وإدارة الملفات في مرحلة انتقالية إلى حين نضج الشروط والظروف لإجراء انتخابات تشريعية جديدة، هذه الحكومة قد تكون مدعومة من طرف كل المكونات الحزبية ماعدا العدالة والتنمية”.

‫تعليقات الزوار

110
  • امل
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:38

    سعد الدين العثماني هو الشخصية المناسبة لرئاسة الحكومه

  • عبد المالك
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:39

    المهم بن كيران مشا فحالو والباقي تفاصيييييييل

  • مغربي غيور على وطنه
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:43

    السيدة بسيمة الحقاوي هي وحدها من يمكن ان تكون رئيسة للحكومة . على الاقل تعرف أن الاوضاع الاجتماعية يجب النهوض بها.

  • حمزة افحيل
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:44

    إعفاء بن كيران وتعيين رئيسا للحكومة جديد من العدالة والتنمية، لا يعني أن الحكومة ستكون كما سعى لها أخنوش،

    الملك لن ينتصر للجناح الداعم لأخنوش، بما أنه لم ينتصر للجناح المساند لبن كيران،

    لا غالب ولا مغلوب، واحترام الدستور، ستحكم توجيهات الملك في تعيين الحكومة،

  • diktat
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:44

    je suis apolitique,mais je coneilles au pjd de n'accepter jamais le diktat du mkhzen, son role est de vous diviser

    deuxieme chose,akhnouch sera toujours dans le prochaine gouv ,la meme chose pour elalami, et si vous acceptez l'umps ,vous etes mort politiquement parlant

    hespress publiez

  • reda tanger
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:45

    عين العقل هو أن يتم تنصيب رئيس الحكومة من الحزب الفائز وهذا هو تطبيق للدستور بعينه … وبامانة فإن بنكيران أخذ حقه في خمسة أشهر وهي مدة لم يسبق أن حدثت في تشكيل للحكومة … فبنكيران لديه مشاكل عديدة مع الأحزاب وهم من أوصلوه لما هو فيه

  • الباشا الصغير
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:45

    اهم شيء انه اكون متعاون ومايكونش ديكتاتور ولا فانه سيكون مصيره ;;;;

  • ابحال ابحال
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:47

    المهم احترام رأي الشعب المغربي الذي اعطا صوته لمن أراد وانا أفضل اسي العثماني اتمنى ان يكون في المستوى وتكون لغة الحوار عنده مقنعة وبالتوفيق إن شاء الله

  • أحمد لعروسي
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:48

    جلالة الملك نصره آلله وايده وجد نفسه في الأمر الواقع الذي فرضه أبطال البلوكاج الحكومي. قرار الملك حكيم ورجولة بنكيران لا تضاهى. رجل رفض بيع وطنه ومواطنيه وحافظ على الأمانة ولم يسرق سنتيما واحدا من أموال الشعب الفقير ولم يراكم أموالا طائلة في فترة وجيزة.ولم تكن له علاقات مشبوهة. نصر آلله وايد الملك وجازى بنكيران أحسن الجزاء. اللهم انصر من نصر المسلمين واخذل من خذل المغاربة. آمين

  • zohair
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:49

    مصطفى الرميد مرشح بقوة لكي يكون المسؤول الاداري الأول في البلاد

  • hassan
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:50

    لو شاء بن كيران ان تكتب له تشكلية الحكومة ويكون رئيسا شرفيا لكان له ذلك… لكنه رفض وصمد شهور ولم يخن الذين صوتوا له .. دافع عن كرامة مؤسسة رئاسة الحكومة.. تشبت بروح الدستور وناضل من أجل الانتقال الديمقراطي الذي ننشده كمغاربة… لكن….

    سيبقى بن كيران رمزا شامخا ووطنيا شجاعا وسياسيا مقتدرا أمينا نظيف اليد .. سيبقى كالجبل الصامد في علوه وصموده .. سيبقي ظاهرة سياسية عرفها المغرب في فترة من فترات تاريخه .. سنكرر بعده أنه ذاك السياسي الذي سيتعب من خلفه… سيبقى بن كيران ذاك الصوت المزعج لكثير من الانبطاحيين والتماسيح والعفاريت …

    له مني كمواطن مغربي صوتت لحزب المصباح ألف تحية
    #شكرا_بن_كيران
    منقول

  • رشيد االعيوض
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:53

    ليس في ااقنافد املس.. العدالة كلهم بحال بحال.. البروفيتاج و الهضرة الخاوية

  • ادم
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:54

    بنكيران…ياكما بلوكتوني ياكما بلوكوني ياكما بولكوتوني ههههههه

  • le grand malah de meknes
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:55

    لم يعودو بحاجة الى اطفائى الحريق (بنكيران ) فنار الربيع العربي مرت بسلام ولم يبقا لنا الا ان نقول يانار كونى بردا وسلام على وطننا الحبيب.لك الله يامغرب

  • متفرج
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:56

    في إسبانيا الجارة، كلما فشل راخوي في تشكيل الحكومة، تتم الدعوة إلى انتخابات أخرى. ولم توجه أية رسالة من رسائلك الأربع إلى الحزب الشعبي.
    سؤال : هل من رسالة إلى صاحب المخطط الأخضر ؟؟؟؟؟

  • FOUAD
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:57

    اؤيد الرميد للاسباب التالية :

    – محام متمرس
    – وزير العدل
    – انسان نزيه
    – شخصية قوية
    – اصنفه في يسار pjd
    – اعجبني في مفاوضات MAROC-FRANCE
    – قليل الخرجات الاعلامية
    – له وزن داخل الحزب
    و اما اكبر عيوبه فهو الغضب
    و هذه ملاحظات انسان لا معرفة شخصية له بالرميد بل هي مجرد ملاحظات
    Mon salam

  • احمد@@@
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:58

    بن كيران لم يكن ضعيفا في تشكيل الحكومة .بل اللوبي الدي يرأسه اخنوش هو من عرقل هدا المسار لكي نصل إلى فصل 47 .فهده كانت خطة مبرمجة بإحكام لسد الطريق أمام بنكيران وحزب العدالة والتنمية. الخطة التانية انه سيخلفه شخص آخر من نفس الحزب لملأ الفراغ BOUCHE TROUP لكي يتخلصوا منه كدلك .متل هدا السيناريو وقع في تونس وكيف تآمر العلمانيون ورجال الأعمال من القضاء على حزب الغنوشي. لكن يجب على بنكيران الصبر والتفكير في مصلحة البلاد .لأن الطريق ما زالت طويلة وشاقة للوصول إلى المبتغى.

  • KLM
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:58

    لا أظن تغيير رئيس الحكومة سيكون له أثر إيجابي على المواطن العادي بل سيكون أسوأ ، بالنظر إلى توصيات صندوق النقد الدولي ،فشخصية رئس الحكومة لا تهم لإنها قناع يلبس لتمرير مخطط فلا بن كيران ولا غيرو قادر على قلب الوضع لفائدة عموم الشعب في تبعية كاملة للصندوق النقد وطبقة ثرية تستحود على دواليب هذا الوطن العزيز في غياب تام ليقظة الشعب

  • موطن
    الخميس 16 مارس 2017 - 09:59

    سلام الله عليكم سؤال لماذا لم ينجح بنكيران في تشكيل الحكومة وهل ينجح شخص آخر في تشكيل الحكومة ما دامت هناك أيادي خفية والكل يعلم ???

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:02

    رحيل ابن كيران بادرة خير في المشهد السياسي فالرجل بات كابوسا يقض المشهد السياسي وأغلب شرائح الشعب تموقفت من قراراته المضادة لمصلحة الشعب ، ولكي ينضج المشهد السياسي ويتجه نحو الغيجابية كان لابد من تغييره ليس فقط لانه عجز عن تشكيل الحكومة لكن لأن وجوده وتواجده داخل المشهد السياسي سوف يعطي فرصا كثيرة للمعارضات التي تستهدف الحزب بأكمله وتريد أن تجهز عليه كليا والفاهم يفهم…

  • الوعماري
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:03

    الله على راحة الله..الله على راحة الله..الله على راحة مابقاش البال ايخمم مابقاش البال ايخمم واه..الله على راحة بعد ما قاسى وتالم بعد ما قاسى وتالم واه

  • ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:03

    اختيار الرميد لرئاسة الحكومة ستكون كارثة ( انسان ضرييف المعاملة لكن متطرف الجوهر).
    العثماني انسان وسطي معتدل لكن تنقصه الكاريزما.
    الرباح واقعي تنقصه التجربة
    أحسن سيناريو لمصلحة المغرب هو " الذهاب نحو حكومة تكنوقراط لتجاوز حالة الفشل الحزبي، ولضمان حسن سير المؤسسات الدستورية وإدارة الملفات في مرحلة انتقالية إلى حين نضج الشروط والظروف لإجراء انتخابات تشريعية جديدة، هذه الحكومة قد تكون مدعومة من طرف كل المكونات الحزبية ماعدا العدالة والتنمية".

  • OFPPTISTE
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:03

    Apres ce changement, tout le personnel de l'OFPPT prie dieu que le grand dictateur qui est à la tête de l'OFPPT plie ses bagages et dégage
    Nos sommes privés de beaucoup de nos droits
    Le dernier est la prime de ces droits est la prime annuelle de rendement ça fait sept ans qu'il n'a pas versé au personnel
    Hasbouna allah wa ni3ma lwakil

  • نجام ميلود
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:03

    على حزب العدالة ان يرفض بديلا لبن كيران بابن فيران ، انها فرصة المغاربة في مواجهة لعبة المخزن ،رغم أننى لااحبد حزب العدالة لتسيير الشأن السياسي

  • aboudar al ghifari
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:03

    لو كان الباجدة رجال لتحولو للمعارضة باش نعرفو قيمتهم الحقيقية…و غادي نتأكد انهم ناس لي مكيهمهش المناصب…و كيتفرغو لخدمة الشعب …لكن الواقع ان الباجدة بحالهم بحال سائر الاحزاب الاخرى يلهتون وراء المناصب والامتيازات و ما كلامهم عن خدمة الشعب و التضحية من اجل الوطن الا در الرماد في العيون .ان خدمة الشعب تتموقع في تواجد الحزب في المعارضة…

  • mimoun
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:05

    خرج بنكيران ولم يحقق أي مكسب للشعب والطبقات العاملة…
    بل العكس قهرنا باسم الإصلاح…

    إلى مزبلة التاريخ…
    وعند الله تحاسب على قهرك للشباب وسرقتك أرزاق المتقاعدين المرضى وتطبيعك مع الفساد و…

  • محب للملك
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:05

    كما حال ملكنا وحقق الانتصارات الديوماسية والاقتصادية و و و و ……… بأمر مطاع على الجميع نزل فتيل البلوكاج وصانعه السيد بنفيران فنحن لا نشك في وطنيته ابدا ……ولكن اي

  • New Zeeland
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:05

    لماذا لم يتم ابعاد اخنوش او لشكر او الاخرون كذلك، اليسو مسؤولين كذلك على تعثر المبحاتات لتشكيل الحكومة
    انا لست مع بنكيران او مع اي اتجاه اخر، لكن انا مع الديمقراطية واحترام اراء واختيرات الشعب
    انا مهاجر مغربي ، واؤكد ان بلدنا بعيد جذآ عن الديمقراطية، الملك يتذخل في كل شئ …
    لكن اشكر الله اننا لسنا مثل الدول الاكثر ديكتاتورية والمحكومة من طرف العسكر مثل الجزائر، مصر…

  • احمد
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:07

    المهم الان ان يلتقط حزب العدالة و التنمية الاشارة و انه مكون عادي من مكونات المشهد الحزبي المغربي بدون استقواء باالصناديق او الارادة الشعبية و ان التوافق مطلوب جدا في التفاوض بدل التشنج

  • الفصل الأول والثاني
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:07

    الشكر والإمتنان لجلالة الملك الذي أنهى المهزلة البنكيرانية، واسدل الستار على فصل من فصول تدني التعاطي السياسي مع قضايا أساسية، ونحن على مختلف طرق على الصعيدين الداخلي والخارجي.
    والموضوع الثاني الهام بالنسبة لي، ولعموم الموظفين، الذين أصبحوا هدفا لرئيس الحكومة المنتهي مهامه، وأصبحوا في مروى الجميع، متهمين كلهم بالتقصير والفساد والإخلاء بالقانون والواجبات، هاهم اليوم ضحية نصب واحتيال وسرقة من طرف مسؤولين حكوميين، طالنا منهم الظلم مرتين، الأولى طغيان بن كيران وتجبره على الموظفي، وهم الأولون والمقدمة في واجهة الدولة، والظلم الثاني، إستمرار العمل بما سماه بن كيران، "إصلاح التقاعد"، فتبين بعد تقرير لجنة تقصي الحقائق في الغرفة الثانية، أن بن كيران، كان يخبط خبط عشواء، وهو يسرق من الموظفين ليعوض ما سرقه من سبقوه…

  • Abou Anas
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:09

    Le cas de Benkirane c’est comme dit le proverbe marocain : Qui veut tout perd tout

  • ممرضة
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:10

    وماذا عن النسائ هل لهم في المغرب حق القيادة هل الديمقراطية وصلت لقمة النضج

  • القلوشي
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:10

    أرجو الا يوافق حزب العدالة … ونسحب إلى المعارضة … وتتكون الحكومة من البام والحمنامة … وسنرى كيف تسير الأمور ..
    نحن المغاربة ذاكرتنا ضعيفة .. نشيد بأحزاب الكرطون خدام المخزن الذين يرضعون ولا يشبعون ..
    إن اللعبة هي تفتيت اللعدالة .. التيب تثير قلق المخزن ..
    سنرى … لن تتحسن الأمور في كل الأحوال ..
    العجيب أن رئيس حزب الاشتراكي يبوس الرجلين . إن هذا لشكر لا يرضى بحكم الله في الإرث .. عيب أن يكون له مكان .

  • مولاة لحريرة
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:10

    هرمنا من اجل هده اللحظة تاريخية. حيت سخن عليك راسك ووليتي دكتاتور مهرج. قهرتينا بحديت لعجايز. يمكن نتا راجل الله يعمرها دار. ولكن راك سياسي بفدكش. بلوكيتي لبلاد. بقيتي كتسنا سيدنا باش تعطيه سوارت هاهو خداهم وسد عليك برا. ماشي مهم شكون يولي فبلاصتك. يلبس جلابة ولا يلبس شورط ماشي شغلنا. لمهم لبلاد تحرك.

  • مهاجر
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:10

    مني كمهاجر بأروربا و من جميع المهاجرين الذين أعرفهم تحية نضالية لسي بنكيران لأنك لم تبع ضميرك بالبلاصة لتخدم مصالح كبار الأكرش الذين لا يريدونك عكس الشعب….واحد من البام في طنجة صور إباحية و المسخ و واحد آخر من الأحرار في مراكش اختلس 2 أو 3 مليارات السنتيم في 10أيام البرلماني المقتول من الإتحاد الدوستوري كان إنسان عادي ثم أصبح مليونير بين ليلة و ضحاها ماكانش معامن التحالف …مزيان ليك رد السوارات و سير ترتاح و تفرج و خليها تشعل من جديد

  • مغربي يحب وطنه
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:11

    شكرا السيد بنكيران انت اللدي لم تركع لمصالح الأشخاص وعندك مصلحة الوطن في الدرجة الاولى. ولا حول ولا قوة الا بالله. انت دائما في قلوبنا.

  • ماجد
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:12

    حكومة تقنوقراط!؟ وما فائدة الأحزاب الوطنية؟ ولماذا الانتخابات إذن؟ هذا يعني التراجع عن الديمقراطيا والملك يؤكد على أن لا تراجع عن الديمقراطيا.

  • tarik
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:13

    ﻻنجد في دستور2011 الممنوح ما يخول للملك صﻻحيات إعفاء رئيس الحكومة ما دام أن هذا اﻷخير لم يقدم استقالته والشعب يدري من كان وراء هذه اللعبة و تشتيت حتى حزب العدالة ﻷنه من يحكم البﻻد أبعد حتى من الملك

  • Maroc
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:14

    PJD doit obligatoirement passer à l'opposition pour garder la dignité des électeurs envers la politique, sinon à quoi sert des élections ?

  • Le Raleur Invisible
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:14

    بعد بلاغ الديوان الملكي عن إعفاء السيد بنكيران، وإذا لم تتوافق الفعاليات داخل حزب العدالة والتنمية وتسرع بتلبية جلالة الملك في تقديم مرشح يمثل الأغلبية من أجل تكوين حكومة إئتلافية، فكثرة الخلافات داخل الحزب ستسقطة في فخ الإنقسام وسينتج عنه ولادة أحزاب ذات مرجعية إسلامية لسنا في حاجة لها، لذا فنظرية رابح رابح هي البذيل ويجب الإسراع بها وقبول الآخر٠ وجلالة الملك ذو النظر الثاقب قد أعطاكم الوقت بما فيه الكفاية فلا تخيبوا ضنه فيكم٠ أما المغاربة فقولهم من قول ملكهم وفكرهم من فكره٠

  • Adil
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:15

    سؤال بسيط.لماذا لم يتم اعفاء عمدة الدار البيضاء سابقا ساجد لي رجع شوارع البيضاء للقرون الوسطى رغم تدمر أغلبية البيضاويين. لكن القانون والدستور يطبق على الأشخاص الشرفاء وعلى الطبقة الفقيرة.الله يرحم الديمقراطية في المغرب.

  • ولد الشعب
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:15

    على سلامتهم ملي فكو التقاف وغاتلي عندنا حوكومة ترجع تقريسي المسكين كون هاحيدوها بمرة البلاد كانت مكالميا وهاصداعات غاي بداو تاني

  • salah35
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:15

    باش يجي أخنوش, الذي لم يدل بصوته يوم 7 أكتوبر, ولم يكن متحزبا, ويطوع الفعفاع ويصبح في رمشة عين زعيما للأحرار, ويفرض شروطه ويضع العصا في العجلة, وبمفهوم آخر يجري على بنكيران, هنا نقول رحم الله الديمقراطية

    باراكا عليكم المغاربة حلم دام 6 سنوات, أراك المعقول

  • نبيل القنيطرة
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:17

    أن المصطفى الرميد، وسعد الدين العثماني، وعزيز الرباح، أسماء تبقى قيادية يمكن أن يعين منها الملك رئيسا للحكومة خليفة لبنكيران.

    أسماء أبانت عن فشلها في تسيير مرافق عمومية أنيطت بها مهمة تدبيرها

    ها الرميد والمشاكل التي أوصل جسم القضاء اليها حتى بات القضاة و المحامون على شفى الخروج للتظاهر في الشارع العام وكذالك الاستعلاء ومقاضاة الصحافة التي تنتقده اذن أين هي انجازات الرميد في وزارة العدل حتى يكلف بتشكيل الحكومة وهو المعروف بمزاجيته الحادة ونرفزته ولكم في يوتوب عدد من الأشرطة توثق لذلك

    سعد الدين العثماني وان كان رجل يظهر عليه التواضع نوعا ما وليست له عداوات على الساحة الا أن تجربته في الخارجية أبانت عن ضعف المردود

    الرباح ومنصبه في وزارة التجهيز و الفضائح الكثيرة في جل ان لم نقل كل المشاريع التي تمت في عهده واتخدها تحديا شخصيا باءت بالفشل الذريع لما اعتراها من ضياع للمال العام دون محاسبة وكذلك عدم التزامه مع ساكنة القنيطرة ونكرانه لكل الوعود واستغلاله للمشاريع الملكية على أنها مشاريع تنموية للجماعة التي يترأسها أما تكبره واحتقاره للناس فسكان القنيطرة يعلمون أنه سيكون أفظع من بنكيرا

  • issam
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:18

    صاحب الجلالة إحتراماً لأصوات الناخبين رغم قلتهم أمام الكم الهائل من الغير مصوتين سيعين شخصية أخرى من الحزب الأول لتشكيل الحكومة، دستوريا من حق الملك تعيين أي شخصية كيفما كان إنتمائها لتشكيل الحكومة. أرى من صالح المغرب تشكيل حكومة كفائات لأن ما ينتظر المغرب من تحديات أكبر بكثير من العدالة و التنمية أو غيره. الأحزاب بشكل عام لم تستطع إستقطاب النخبة و الكفائات. ضاعت على المغرب خمس سنوات كانت كلها شعبوية و كلام فارغ.. لا نريد لبلدنا العزيز تضييع خمس سنوات أخرى لأن العالم يسابق الزمن…

  • احميدة
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:18

    بغيت نفهم حاجة عن طريق سؤال
    الامور كانت زوينة و جميلة و ملي جا بنكيران خصر كولشي و رضنا لووور بزاف و دابا ملي مشا غادي ترجع الامور مزيانة كي كانت قبل منو؟ للاشارة لست من حزبه

  • Elbouhali
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:21

    بن كيران غادي يمشي يتوظا ويصلي كان عليك ان تستقيل في بداية حكومتك الاولى عندما وجدت العفاريت والتماسيح لقد عينك الشعب من اجل محاربتهم لا ان تقول عفا الله عما سلف لو استقلت لا وجدت اغلبية الشعب تساندك وكان عليك ان تقول كبرها تصغار ولكن اليوم تم اخراجك من الباب الضيق من طرف العفاريت والتماسيح فهي ليس في قاموسها عفا الله عما سلف

  • محمد حاجي
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:22

    لن يكون حزب العدالة والتنمية طرفا في الحكومة المقبلة بعد هذا القرار الملكي..سيعود الى المعارضة ويستعد للانتخابات المقبلة..كل ما حصل زاد من قوة الحزب وسيفوز باغلبية مريحة اذا ما حافظ على تماسكه..

  • المناور المطهري
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:23

    يكن من يكن الخليفة،يبقى القرار غير دستوري.
    المغرب يراد له أن يرأس حكوماته رؤساء مليشيات و ليس رؤساء أحزاب كما في الدول الديمقراطية.
    لا يستطيع أي خبير بالقانون الدستوري أن يقنعني أن قرار الإعفاء دستوري! هو إعلان لحالة استثناء فقط(حالة الطوارئ).

  • Hicham azemmour
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:24

    فل يعلم بن كيران أو حتى من يأتي من بعده و ليعلم حزب العدالة و التنمية بأكمله بأن دخوله في تحالف مع لشكر سوف يمحي إسمه من الخريطة السياسية إلى الأبد

  • العلوش
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:26

    تكتمل الفرحة يوم يتم اعفاء بل محو هذا الحزب المتاسلم " اصحاب الايادي النظيفة" من ممارسة اي نشاط سياسي.

  • مراد توفيق رجل تعليم
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:26

    الحمد للاه الدي لايحمد سواه ……. التاريخ كانت هي الانتظار المرتقب لكل وصولي المجتمعات…………

  • عويشة
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:31

    للتصحيح فقط فليس الملك من أعفى بنكيران وإنما جهات أخرى .بمعنى أخر مستشارو الملك بعض التماسيح والعفاريت داخل أروقة القصر من وضعو العصى في طريق بنكيران حتى يفشل في تشكيل الحكومة وبالتالي جهزو لعدة سيناريوهات ومن بينها إقالة بنكيران وتعويضه بشخص أخر حتى لا يتهم القصر بأنه ضد حزب العدالة والتنمية .سيناريو إقالة بنكيران كان جاهزا من قبل وكانو ينتظرون رجوع الملك ليتكلف بذلك حتى لا يتهم الشعب التماسيح داخل القصر بعرقلة الإصلاح .المتواجدون داخل القصر أذكياء بالشكل الكافي ويعرفون مخارج الأشياء ومداخلها

  • الوهراني
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:31

    راكوم تضحكو علينا رانا كيف كيف

  • Free Man
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:32

    لن يكون الرميد صاحب اللحا و لن يكون العثماني الشخص الفصيح… الوحيد المتبقى هو الرباح.
    لكن قد يستمر تعنت العدالة و التنمية و يدخل نفسه للمعارضة بعناده.
    الحل في رأيي هو ان تقود الحكومة شخصية تقنقراطية اقتصادية مقبولة في الداخل و الخارج مثل مريم بنصالح

  • علده/ الرباط
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:33

    سؤال بسيط : هل هذا البلوكاج كان بسبب شخص بنكيران ام بسبب الاتحاد الاشتراكي…؟. فاذا كان بسبب بنكيران فها هو قد ذهب الى صومعته ليتعبد كيفما يشاء…. اما اذا كان بسبب الاتحاد الاشتراكي فسوف نظل ندور في حلقة مفرغة… و اما اذا قبلت به العدالة و التتنمية فيكون بنكيران هو اكبر الخاسرين و يمكن ان يتهم حزبه بالخيانة خاصة اذا ترأس الحكومة بنعرفة عفوا … وزير شبه نفسه به حسب الاعلام

  • zaydi
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:33

    في نظري وكأستاد في مادة الحريات العامة وحقوق…….،أريد من حكماء الحزب أن لا يخدلو أمينهم العام ويحفظو له ماء وجهه،ان يدهبو الى المعارظة،فمعظم خرجات استاد بن كيران مستنبطق من برلمان الحزب،حداري فلا تهمكم المناصب

  • bourassa
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:33

    الملك كان ناوي يطرد ن كيران من الاول ،والقضية كلها تمثيلية بطلها المخزن ورؤساء بعض الاحزاب التي تتبع التعليمات ،

    شفتي يا بن كيران من ينتظر رضا الملك وينسى رضى ربه.
    فعلوا بك كل شيء ،حرمت الشعب من المقاصة وزدتي عليهم في الكهرباء، وووفرت لللصوص الاموال لسنوات مقبلية لكي يسرقوا .
    كانت لك شعبية كبيرة لكنك الان فرطت في كل شيء

  • سعيدة
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:33

    شنو دار هاد بنكيران اللي شي وحدين كيبكيو عليه رجل بدون كفاءة ولو حضى بثقة بعض المغاربة نتمنى اللي غادي يجي يكون احسن منو .يارب مايكونش غي داك الرميد

  • abdellah
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:35

    أظن منار أسليمي على خطأ فالقصر لن ينسى ما فعله الرميد إبان الإنتخابات عندما شكك فيها وطعنه في الداخلية٠ العثماني شخصية هادئة لكن إعفائه من وزارة الخارجية سابقا يؤكد أنه صالح فقط للإستهلاك الداخلي كوزير أما الرباح في نظري يبقى المرشح الأوفر حظا رغم خرجاته التي تشبه خرجات بنكيران مما سيشكل عبئا للمخزن ممكن أن يتجاوز عنه٠

  • obstoubkal
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:35

    A Benkirane aura a expliquer son echec dans la formation d'un nouveau apres cinq mois de tractations alors qu'il aurait pu reussir des les premieres semaines Son successeur annoncé et qui sera de son parti du Pjd pourra t il s'affranchir des conditions de la bande des quatres qui veulent imposer la participation de l'Usfp au gouvernement et ecarter le P I

  • عبد الوهاب
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:35

    على الشخص الدي يختاره الملك ان يكون اكثر صرامة و ليس مرنة لان السيد بن كيران كان على حق و البلوكاج مفتعل من طرف احزاب الادارة و المصطنعة.

  • بلجيكا
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:36

    اشاطر الاستاذ منار السليمي في الفقرة الاخيرة من تحليله الا وهو ان ذهب حزب البيجيدي الى المعارضة وهذا يتنافة مع مبدا الديموقراطية طبعا ومن هذا المخاض ستولد حكومة تكنوقراط بالوان مختلفة واضيف او يتصدع الجدار الداخلي لهذا الحزب اذا ما قبلت شخصية اخرى دخول حزب الاشتراكي الذي رفضه بن كيران المعفي من تشكيل الحكومة.علما ان الحزب نفسه يسوده التحكم داخليا من طراز اخر.
    شكرا هسبريس

  • احلام
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:36

    اصبح السيد اخنوش يبحث عن رضاه ….! حسب التقرير
    اتمنى ان لا يفرض على خليفة بنكيران :
    – ادخال الوردة الى الحكومة !!
    – عدم تجاوز وزيرين من المصباح ، لا أكثر في تشكيلة الحكومة !!!!
    – ادخال 4 وزراء من حزب التراكتور …!!! دون ذكر مشاركتهم في الحكومة .
    – عدم إشراك حزب الكتاب !!!

    والا فالحكومة لن ترى النور أيضاً … وانتظر ، انا منتظرون ..!

    ولي بغا إربح ، إخسر في الانتخابات !!

  • مواطن غير محزب
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:36

    يا من ضربت الطلبة الأطباء والأساتذة والأساتذة المتدربين والطلبة المجازين وحملة الشواهد العليا
    يا من قتلت القدرة الشرائية لنا نحن الطبقة الفقيرة والمتوسطة
    يا من أخلفت بالوعود ورضخت لأوامر حكومة الظل ولم تستطع تحدي سوى الشعب الضعيف
    يا من أصبحت تعرف بكونك أكثر رئيس حكومة (أو وزير أول) تعرف فترته كل هذه الزيادات التي تثقل كاهل المواطن
    يا من …..
    و يا من …..
    ويا من ……
    لن نندم عليك ولن يندم عليك الوطن

  • ياسين البختي
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:37

    ما احبذه في العدالة والتنمية بدون شك هي النية الصادقة لاصلاح الوطن. لكن هل هي كافية لادارة شؤون البلاد؟

    في رايي لاتوجد كفاءات قادرة لتولي مثل مهام رئاسة الحكومة. لعل بن كيران هو الاقرب… لا ارى في الرميد او الرباح ولا العثماني رجال دولة. اتمنى ان اخطئ الظن.

    ما العمل؟

    وفق الله بلادنا لما فيه الخير

  • idrissi
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:37

    يا جماعة الخير الحل للخروج من الأزمة هي حكومة تقنوقراط أو حكومة يترأسها حزب PAM و يجب على هذه الحكومة تقنوقراط عدم التذخل في الملفات المحلية و العالمية لحزب pjd.

    -*-*أو حل ٱخر هو رئيس الحكومة من التقنوقراط technocrate و رئيس البرلمان من حزب pjd.

    -**- أي حل ٱخر فهو مواصلة الأزمة

  • Ssijamal
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:38

    هدا هو الإنقلاب على الشرعية على الطريقة المغربية

  • jawad
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:38

    M Slimi expert en tout qui parle mais dit toujours la mm chose sauf l essentiel sur les rapports de force entre les véritables acteurs du pouvoir au Maroc. Il faut souligner que le monde entier est en train de liquider ce qui reste de l idéologie islamiste et le pouvoir au Maroc est dans ce sillage sauf au avec le départ de ben kiran ou la défection du pjd on ne sera jamais comme avant. C est un grand pas en arrière vers la crise et les signes du changement ne vont pas tarder à apparaitre.

  • marocain
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:39

    vue la constitution de nos parties politique leurs destinées et un repas qu'on prépare et ce n'est pas celui qui sera servi sur table,

  • le bâton dans les roues
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:41

    منذ وعينا في هذا البلد كنا نسمع دايما حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي فماذا فعلوا منذ الاستقلال الي ان تقلد حزب العدالة ةالتنمية ؟ اخذوا المناصب الكبري هجروا الشباب الي الخارج ،خيرات البلاد قسمت عليهم،حتي التواصل معهم كان من 7 المستحيلات، لابنيات تحتية،كل شي كان يوحي بالكابة وانت تتجول في المدن….لكن راينا بعض النور مع العدالة والتنمية وبنكيران كان يتواصل مع الصغير قبل الكبير المراة قبل الرجل واتخد قرارات شجاعة (راميد)وغيرها اراد الاصلاح حتي الادان فرض في جميع القنواة علي راسهم لالا2M. هناك لوبيات في البلاد لاتريد الشخص الذي يصلح لان ذلك سيعري وجوههم هذا هوالوقع.

  • ايت اعيش تمزموط....
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:42

    شخصية الملك تبقى داءما عالية عاى الارجح على الملك ان يعين شخصية تانية من الحزب نفسهPJD بدلا بن كيران ربما تتخير الافكار التحالف رغم ان اعضاء حزب العدالة والتنمية لديهم افكار تقريبا يتوفقون عليها..العتماني والرباح والرميد كل هدو لديهيم كفءات علية .وتحسن وضعهم السياسي بعد خمس سنوات….

  • احمد مكي
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:42

    انا لا احب بنكيران ولم اصوت اصلا في الانتخابات ولكن لا يجب على الملك اعفائه ضد ارادة الشعب راه حتى احنا افارقة اسيدنا

  • ياسين القاسمي
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:43

    في الحقيقة انا في اعتقادي ان السيد عزيز الرباح قد أبان منذ توليه السياسة عن حكمة وتبصر في شتى القضايا خصوصا فيما يتعلق بالمهام التي أسندت اليه لا حزبيا ولا على أرض سياسة الواقع .
    نتمنى الخير لمن سيكون الخلف
    اللهم اجعل الخلف خيرا من السلف

  • aboudar al ghifari
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:43

    on souhaite voir le pjd dans l opposition…on verra quel serait son programme ! que va t il revendiquer ?!!! avec quoi va t il leurrer le peuple?!!! la lutte contre la malversation?!!! va t il lutter contre la cherté de la vie?!!!va t il jouer sur la corde de l amelioration de la vie des citoyens …dans ce cas le pjd sera dans la même situation que l usfp de feth allah oulalou (le faux devot)…les politiciens sont tous les mêmes …

  • med@@@
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:45

    اختيار سعد العتماني مستبعد لانه ارتكب خطا جسيما عندما كان على راس الخارجية حيث استقبل التنظيم الاخواني في الكويت وسبب في ازمة مع الخليج

  • مغربي غيور
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:46

    اللهم ارزقنا رئيس حكومة يخافك ويكن شجاع وتكن من اولياته الاهتمام بالمواطن المغربي الحزين والضعيف
    لقد كرهنا السياسة ….
    ياربي تحفظنا وتنجينا من القوم الظالمين

  • l3isawi azrou
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:48

    هذه فرصة جيدة كي يثبت حزب العدالة و التنمية ان لديه كفاءاة قيادية مختلفة فكريا ولا تعتمد علئ شخص واحد واديولوجية واحدة

  • Citoyen
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:48

    je n'ai rien compris ! Benkirane n'agissait pas en son nom, il représentiat un parti connu et respecté par tous pour ses pratiques démocratiques on interne. Alors que ça soit Benkirane ou autre on attend à ce que la position du parti ne change pas. S'il le faut on revien au peuple pour décider c est à dire élections anticipées.

  • العمرى قاسم
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:52

    شخص بنكيران لا يصلح ان يكون رءيس الحكومة …….من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا او يصمت……

  • وجهة نظر
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:54

    الحقيقة اننا في مسرح للدومى المتحركة سواء كان ابن كيران أو سعد العلثاني أو الرباح فالأمور كلها سواء يجب على الوافد الجديد ان يرضي للقوى الظاغطة؛ ؛

    فمن يا ترى الدمية المقبلة /؟؟؟؟؟

  • Allal
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:56

    هل من المحتمل تعين عظو نسوي من حزب العدالة والتحزيق لرأسة الحكومة ؟؟؟!!

  • مهاجرة
    الخميس 16 مارس 2017 - 10:58

    كفى من المناورات ، وتعلموا الديمقراطية من اسيادكم ، احسن وصف قاله بن كيران فيكم ، عفاريت وتماسيح تاكلون ثروة الشعب

  • عبد الرحمن
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:06

    فإن الحزب يكون بذلك "قد خالف الدستور والخيار الديمقراطي، كما أنه لم يقدر بتاتا مخاطر التحديات الخارجية التي يعيشها المغرب في الأسابيع الأخيرة"، يقول اسليمي.
    تقدير التحديات الخارجية تطبق على حزب الباجدا ولا تطبق على الذين وضعوا العصا في العجلة والحجر في الحذاء أسي سليمي.
    تحليلك جامد ومحنط ومقولب كأنك تخاف أن تخرج عن الخط.
    واش فهمتيني ولا لا.

  • Amazigh
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:10

    ها الرميد والمشاكل التي أوصل جسم القضاء اليها حتى بات القضاة و المحامون على شفى الخروج للتظاهر في الشارع العام وكذالك الاستعلاء ومقاضاة الصحافة التي تنتقده اذن أين هي انجازات الرميد في وزارة العدل حتى يكلف بتشكيل الحكومة وهو المعروف بمزاجيته الحادة ونرفزته ولكم في يوتوب عدد من الأشرطة توثق لذلك

    سعد الدين العثماني وان كان رجل يظهر عليه التواضع نوعا ما وليست له عداوات على الساحة الا أن تجربته في الخارجية أبانت عن ضعف المردود

    الرباح ومنصبه في وزارة التجهيز و الفضائح الكثيرة في جل ان لم نقل كل المشاريع التي تمت في عهده واتخدها تحديا شخصيا باءت بالفشل الذريع لما اعتراها من ضياع للمال العام دون محاسبة وكذلك عدم التزامه مع ساكنة القنيطرة ونكرانه لكل الوعود واستغلاله للمشاريع الملكية على أنها مشاريع تنموية للجماعة التي يترأسها أما تكبره واحتقاره للناس فسكان القنيطرة يعلمون أنه سيكون أفظع من بنكيرا

  • مغربي في المهجر
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:21

    أتريدون من بن كيران أن يشكل حكومة على مقاس الخونة الدين نهبوا ثروات البلاد والعباد والا تلبسون له سبب البلوكاج الدي تتشدقون به الشعب الدي اتى بالسيد المناضل بن كيران هو الوحيد الدي له الكلمة الاولى والاخيرة كفانا استهثار بالمغاربة الضعفاء وادا كلف غيره من داخل العدالة والتنمية فتلك الخيانة العظمى لمحبي هدا الحزب فمن الواجب على أعضاء الحزب أن يكونو أكثر تضامنا في ما بينهم حتى لا يسمحوا باختراقه وتكون نهايته الحتمية

  • mohmed
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:21

    المهم ان بن كيران راجل وماشي شفار بغاو يلعبو بيه ويفرضو شروطهم رائيت عدة ردود فرحة بالقرار وشامتة فبن كيران مدام في بلادنا مثل هته العقول تتهكم على شخص نزيه فلن يتقدم المغرب هكابقيتو

  • moha
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:21

    نتمنى أن يعين سعد الدين العثماني هو الرجل الذي يستحق

  • remplaçant de BENKIRAN
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:23

    la plupart voit Elotmani le meilleur remplaçant pour BENKIRAN pour ces raisons
    il est le numéro 2 du parti PJD et ce parti doit bien être représenté dans le gouvernement à former, sinon en se trouve en contradiction avec la constitution
    Derrière lui son expérience de Ministre des affaires étrangères, c'es un plus /
    c'est quelqu’un qui agit avec précaution et diplomatie
    et enfin, il a de bonnes relations avec tous les partenaires/
    sinon tous les partis se ressemblent, makayna fayda!

  • مغربي
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:32

    الى حسن صاحب التعليق 11 قولك 'ولم يخن الذين صوتوا له'
    هذا الكلام ينم عن أفق ضيق وغياب المنطق. ألمجرد أنه رفض حزب الاتحاد الاشتراكي تعتبره لم يخن اللذين صوتوا عليه
    وماذا عن تشبته بحزب التقدم والاشتراكية المتديل للترتيب وتشبته بشباط المتقلب والذي كثر القيل حول دمته المالية والذي حاول المتاجرة بالقضايا الوطنية ومادا عن تشبته بأخنوش والعنصر وساجد.
    لماذا لم تعتبر ذلك خيانة لمن صوتوا عليه.
    مشكل بنكيران ليس خيانة أو الوفاء للدين صوتوا عليه واللدين لا يتعدوا 3 في المئة من الشعب المغربي. مشكلته أنه تنكر لوعوده السابقة وأفقر الشعب وأغنى الغني وأهان الموظفين واستخف بالمصالح العليا للوطن وأغرق البلاد بالقروض. استمراره في قيادة الحكومة كان سيؤدي بابلاد للهاوية أما م موقفه من الاتحد الاشتراكي فمجرد عناد في غير محله
    أنشري يا منبر الرأي الحر

  • ع.م.ر
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:39

    عدم الحصول على التاليفة المناسبة لتشكيل الحكومة كان مخطط له منذ البداية مما يجعل الممارسة الديموقراطية ببلادنا في مهب الريح ولا حول ولا قوة الا بالله

  • AZOZ
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:40

    ادا لم ينجح الرميد او )الرباح (في تشكيل الحكومة هل سيكون الخلف اخنوش

  • عتيقة
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:42

    في رأيي المتواضع أرى أن الرميد هو الشخص الذي يتناسب مع الظرف الراهن ولو أن العثماني هو الأكثر مرونة.
    فإذا أراد القصر أن يسير خلف أخنوش ويرضيه فسيكون حتما العثماني هو الرجل الذي يتولى رئاسة الحكومة و(نكونوا درنا للماء منين يدوز كما يقول المثل المغربي)أما إذا كان للاختيار اعتبارات أخرى فالرمـــــــــــيـــــــد.
    هذا مجرد رأي،وللسياسيين رأي آخر.

  • assiki amine
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:44

    قرار ملكي حكيم و في محله لانقاد البلاد من حالة البلوكاج

  • hammadi
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:45

    Abdelkader aamara a ne pas oublier ,il peut faire l'affaire,c'est un homme politique de gros calibre.

  • مواطن مقهور
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:48

    جميع أعضاء PJD في الجريمة سوى : جريمة دعم المحروقات، جريمة التقاعد ، جريمة الأسعار، جريمة البطالة في صفوف حاملي الشواهد، جريمة التوظيف بالتعاقد، جريمة أوضاع التعليم و الصحة… لا أحدمهم ينهى المنكر. فمبروك عليهم الإهانة و الذل . فصل أو لا تصلي يا بنكيران فإن عباد الله المستضعفين صلوا قبلك ولمدة 5 سنوات ،قهرتهم وظلمتهم ، فدعوة المظلوم ليس بينها و بين الله حجاب ، و ستلتقي بهم يوم القيامة أمام الله عز و جل .

  • foaud
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:52

    افرحو يامغاربة فقد من كان يحبس رحمة الله ان تنزل الى هده الارض السعيدة
    حىث سيوضف جميع الاساتدة المتدربين والدكاترة المعطلين تنخفض اسعار المواد الغذائية تخيض اسعارالمحروقات (البنزين 20 سنتيم الدييزل فابورتعميم الدارجة في التعليم العمومي لرفع مستوى التلميذ و الطالب توزيع الشقق و السيارات بالمجان الزيادة في اجور الموضفين 100/100 مع خفض ساعات العمل الى 3 س يوميا تشغيل المعطلين او ليمابغاش يخدم عندو1000 درهم شهرياسيفوز المنتخب المغربي بكاس افريقيا و من دون مدرب او حتا اللعبين ستختفي طوابير المرضى من امام المستشفيات (2.5طبيب لكل مواطن) وليلغا لكاط نسيونال عقد ازدياد يجيه حتا الدار

  • إستطلاع إختيار
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:52

    أقترح على هسبريس أنْ تستطلع قرّائها الملايين بإختياء رئيس الحكومة المقبل..
    و أنْ تخيّرهم بين 5:

    – سعد الدّين العثماني.
    – الرميد
    – الربّاح
    – شخص آخر من البيجيدي
    – شخص آخر من حزب آخر.

    آمل أن تعجبكم الفكرة.. تانميرت

  • نصيح
    الخميس 16 مارس 2017 - 11:57

    لا بديل في زمن الضغط اللوبي
    في عهد العجرفة السياسية وفي عهد اللوبي الذي اراد التسلط على المهام ضد الشعب المغربي الذي صوت وبالاغلبية على حزب يكره الشتات ويكره التظلم وحزب لا يساوي اما المواطنين والمصوتين شيئا فلم يحصلو حتى على النصف أو الثلث او ربع ما حصل عليه رجل نزيه دافع ومازال يدافع عن النزاهة والمصداقية.

  • نصيح 0661605391
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:03

    من السبب ايها المغاربة في لبلوكاج
    الكل يعلم الحقيقة في بلوكاج الحكومة مادامت الاكاذيب تنشر فيقولون مايريدون والكلمة الأولى والأخيرة للشعب المغربي الذي إختار قائد هذه البلاد وهو حظب العدالة والتنمية تحت الرعاية السامية للقائد الأعلى والله لولا فضل الملك على شعبه لقتلونا هؤولاء الحكام بأموال الضعفاء لكن بفضل اليقضة والحرص الذي يوليه صاحب الجلالة مازلنا ننتظر بصيص من الامل معهم. ماينقص هؤلاء حكام القنديل هو الإعلام الإعلام الإعلام والنزيه.

  • الطيب
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:12

    الملك أبان -مرة اخرى – عن رغبته في سيادة المصلحة العليا للوطن . وبذلك يكون قد قام بدوره كاملا . يجب على المرشح المقبل خصوصا و حزب العدالة و التنمية عموما أن يعملوا في نفس الاتجاه. و لا شك أن السيد بنكيران يمكنه أن يقدم يد المساعدة انطلاقا من تجربته من جهة ووطنيته من جهة ثانية . بالتوفيق أن شاء الله.

  • مناضل
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:18

    هدا يسمى الضحك على ذقون الشعب لا دمقراطية ولا عدالة الملك يحكم ويسود فرعون زمانو

  • mohobihi
    الخميس 16 مارس 2017 - 12:41

    Le peuple marocain est très intelligent poursuive de loin les activités de chaque gouvernement et Save même les réalisations visibles de chaque ministre.
    Nous voulons un gouvernement que veux travailler pour le développement de notre Pays
    Nous voulons un gouvernement patriote honnête sans corruption diligence raisonnable
    Le peuple ne voit que ce que est visible nous voulons voir notre pays placé au niveau des pays plus avancés.
    Objectifs devront être réalises très rapidement :
    L’unité territoriale
    La santé
    L’éducation
    La justice
    Travaux public : réparations des routes, réformes de transport publique et marchandises chemin de fer Casablanca Layoune. Les barrages d’eau.
    Industrie ; fabrication des choses plus consommables. Etc.

  • Mohamed
    الخميس 16 مارس 2017 - 13:01

    Le Maroc n'a plus de temps à perdre , les membres du PJD ont géré le pays comme on gère une association , les autres parties politiques sont depassé , ils sont en retard d'une guère , le temps et pour le rajeunissement des structures , Regarder la France choisira sûrement Emanuel Macron c'est la jeunesse , l'espoir , le renouvellement de l'environnement politique . J'opterai pour un technocrate même si se n'est pas démocratique , un stratège en diagnostique de développement , pour faire avancer les choses , sous l'égide de notre glorieux souverain , que dieu le garde

  • abbbbdou
    الخميس 16 مارس 2017 - 13:14

    انتهت مدة صلاحية "اللحى القصيرة "..مع انهيار العولمة التقليدية

  • أحمد غينيا الاستوائية
    الخميس 16 مارس 2017 - 13:45

    معند الميت ما يكول كدام غساله تحية طيبة لك اسي بن كيران ستبقى في داكرة المغاربة الأحرار

  • bearedkiller
    الخميس 16 مارس 2017 - 16:50

    إلى مزبلة التاريخ…
    وعند الله تحاسب على قهرك للشباب وسرقتك أرزاق المتقاعدين المرضى وتطبيعك مع الفساد و…

  • ibral
    الجمعة 17 مارس 2017 - 00:27

    في اتجاه تشكيل حكومة تقنوقراطية بقيادة مريم بنصاح ..!

  • عادل مراكش
    الجمعة 17 مارس 2017 - 06:26

    هو سعد الدين العثماني
    المثقف و الداهية و الخطير

  • الغنيتي
    الجمعة 17 مارس 2017 - 09:46

    حاصل الكلام، وعين العقل هو أن حزب العدالة والتنمية غير قادر بتاتا أن يرفع الدخل القومي والدخل الفردي لعموم المغاربة، هو حزب قادر فقط أن يكثر من بناء عدد المساجد، وانتهى الكلام كما قال صاحب الحزب.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة