"المركز العربي" ينفي تدخله في شؤون المغرب

"المركز العربي" ينفي تدخله في شؤون المغرب
الخميس 16 مارس 2017 - 18:45

عبر المركز العربي للأبحاث عن استغرابه من الزج باسمه في الخلافات السياسية الحزبية في المغرب حول تشكيل الحكومة، وذلك على خلفية “تقدير موقف تحليلي”، صدر عنه.

وأفاد المركز العربي ذاته بأن بعض الجهات اتخذت من صدور “تقدير موقف تحليلي” عنه، يتناول تعثر رئيس الحكومة المكلف، عبد الإله بنكيران، في تشكيل حكومة بعد خمسة أشهر على إجراء الانتخابات العامة، “حجةً لذلك”، معتبرا هذا الأمر “لا مبرر له”.

وأشار المركز ذاته، في توضيح توصلت به هسبريس، إلى أن “تقدير الموقف الذي تصدره وحدة تحليل السياسات عبارة عن ورقة تحليلية”، وزاد: “وإذ ينأى المركز بنفسه عن التدخل في أي شأن داخلي، في المغرب أو غيره، فإنه يؤكد أنه مركز بحثي وأكاديمي عربي مستقل لا يمثل أي جهة في أي دولة عربية، بما فيها مقره الرئيس في قطر، ولا يمارس أي دور سياسي، وليس طرفًا في أي صراعات سياسية داخلية عربية”.

وتابع المركز المذكور بأنه يعمل في إطار بحثي صرف، ويتعامل مع الأبحاث التي ينشرها على أساس المعايير الأكاديمية والجودة العلمية فحسب، مستدلا في ذلك، بإنتاجه البحثي والفكري، وزاد موضحا: “ونشير باعتزاز إلى مشاركة مئات الباحثين العرب من التيارات والاتجاهات كافة، ومن المغرب وغيره من البلدان، في مؤتمراته وإسهامهم بالنشر في دورياته والاشتراك في مشاريعه البحثية”.

‫تعليقات الزوار

8
  • مغربية
    الخميس 16 مارس 2017 - 19:11

    لا نسمح لاي عربي او غيره ان يتدخل في شؤوننا الداخلية و لا نقبل الوصاية من احد و العرب اخر احد يمكنه ان يتكلم في السياسة و الديموقراطية لان الدول العربية كلها دول تنعدم فيها الديموقراطية و دول متخلفة فاشلة يحكمها اكبر دكتاتورات العالم المواطن فيها مسحوق مقموع لا حقوق له ادن ليس لها دروسا تعطينا اياها او تفتي علينا ما يجب ان نفعله لان المغرب كبير جدا و هو من يعطيكم الدروس في السياسة و الديموقراطية .والله لعجب العجاب ان تعطينا الدروس دولا لا تقام فيها حتى الانتخابات كما يجب و البرلمان منعدم و الدستور في خبر كان …اهتموا بمشاكلكم التي لو امضينا قرنا لن نحصيها .الجامعة العربية تركناها لكم مند زمن و لا يربطنا بالعرب شيئ و الحمد لله فالتلزموا الصمت يا "مسخرة العالم ".انشري يا هسبريس لك الشكر

  • algerien
    الخميس 16 مارس 2017 - 19:13

    مستقل و ممول من الخزينة القطرية ..يعني قطر جايبة 1000 دكتور و ضامنة لهم السكن و الشهرية كي يقدم دراسات مستقلة .. حتى الجزيرة التي تشغل 5000 من الخزينة القطرية تبث من اجل سواد عيون المشاهدين …

  • الممنوع
    الخميس 16 مارس 2017 - 19:20

    دولة قطر و جميع المراكز التي تشتغل من داخلها تحشر أنفها في كل كبيرة وصغيرة لمشاكل الدول العربية….و بهذا الشكل لا ينتج من وراء هذه التحليلات إلا المشاكل التي نحن في غنى عنها…
    قطر و تمويلاتها و احتضانها لجماعة الإخوان المسلمين و من يدور في فلكها هي السبب في ما يقع من مشاكل في العالم العربي.

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الخميس 16 مارس 2017 - 19:40

    كفاكم كذبا فنحن لسنا ساذجين لكي نصدق ترهاتكم

    فمن يمول المركز ومن أجل ماذا ؟

    ثم إذا كنتم مركز بحثي مستقل فلماذا لم يكتب ولو "ورقة تحريرية" واحدة حول سياسة قطر ونمط الحكم فيها ؟
    ولماذا لم يكتب ولو "ورقة تحريرية" بسيطة حول الديمقراطية والحريات وقضية المحاكمات المثقفين فيها ؟

    وإذا كان الكثير من "المثقفين" العرب يشاركون في أشغال المركز فلأنهم يتقاضون 50 الف دولار عن كل ورقة يكتبونها وليس من أجل العلم والمعرفة.

    وأخيرا وليس أخيرا رغم البحبوحة المالية والريع الغازي الذي يوزعه نظام قطر هناك مواطنين شرفاء لهم ضمير وكرامة وشرف لا يمكن شرائهم حتى بملايين الدولارات ويثم إسكاتهم بالسجن والاضطهاد والاستبداد والنفي، فلماذا لا تكتبون عن هذه الفئة من مواطني قطر أي "ورقة تحريرية" ؟

  • DA HADDOU
    الخميس 16 مارس 2017 - 20:22

    لكل شخص وكل مؤسسة وكل وسيلة إعلام الحق في مناقشة سياسة أية دولة في العالم والتعبير عن رأيه دون الخضوع لهذا النوع من الإرهاب الذي يعتبر أن الخوض في سياسة بلدنا هو تدخل في شؤونه..
    غريب…أبسط واحد فينا ينتقد سياسة فرنسا وأمريكا وروسيا ومصر والجزائر وعندما ينتقد أحد سياستنا أو يحلل وضعا من أوضاع بلادنا نتهمه بالتدخل في شؤوننا…
    الأمس واليوم كل تلفزيونات العالم وإذاعاته وصحفه ومقاهيه تناقش وتحلل ما جرى في المغرب….امنعوا العالم كله من الكلام …

  • الحسن المريني ــ بركان
    الخميس 16 مارس 2017 - 20:26

    يكفي أن يكون المركز يصدر تحليلالته و تحريماته من قطر حتى نعرف أنه مركز مشبوه ..مشبوه .. مشبوه يا ولدي لأن كل ما يأتي من قطر يصب في خانة " لقطر مطلق الحق أن لا تكون ديموقراطية و استبدادية لا نقابات فيها لا حرية تعبير فيها تستقبل من الصهاينة من تشاء و من الأساطيل ما تريد و …و .. " كما لا يحق لهذا المركز الخوض في أمور السعودية بينما حين يتعلق الأمر بديموقراطية ناشئة كتونس و المغرب و العراق فإن لقـــطر و المركز الذي تموله ـــ عفوا ترشيه بالأموال ـــ رأي أخر يصب في خانة الحكم الرشيد لا يحتاج إلى انتخابات بل إلى أمراء من طراز تميم .. طز في مراكز من هذا القبيل

  • متابع
    الخميس 16 مارس 2017 - 20:28

    الورقة المذكورة تحليل موضوعي وعادي جدا لمشكل تشكيل الحكومة لكن نحن متعودين دائما على أسلوب الاطراء والمديح للمؤسسة الملكية في الدراسات التي نكتبها نحن المغاربة، الشيء الذي لا يوجد في تلك الورقة المكونة من 9 صفحات على العموم كان تحليلها موضوعيا وهذا هو البحث العلمي.

  • aigle royal
    الخميس 16 مارس 2017 - 22:11

    حكومة بن كيران الأولى..إرادة شعب ورضى ملك وموافقة الدولة العميقة ..حكومة بن كيران الثانية مع إتثناء المشاريع المجخفة في حق الموضفين قلقلة قلقلة لمحركات النظام المغربي لا من حيث الهياكل ولا من حيث سرعة الإستجابة للمتغيرات القارية والدولية وهي أيضا خطة جيوسياسية وإجتماعية شاركت فيها كل فعاليات المجتمع بمعية آلة النظام المغربي ..والحمد لله لقد أتبث المغاربة محبة وروحا عالية في الحفاظ على المكتسبات التنموية ورغبة جامحة في التقدم الإجتماعي والإقتصادي والحقوقي الذي إنطلق تحت الرعاية الملكية وأنا فخور الآن لأنني قبل هذا كنت مغربي أما الآن فأنا مغربي حر والحرية هنا حرية الحقوق والواجبات ..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة